فضاء الرأي

الثورة السورية في الميزان (3 - 4)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استعرضنا في المقالتين السابقتين ستا من كل زاوية سلبا وإيجابا فيما أحدثته الثورة السورية كانت في جوانبها السلبية:
1ـ الشرخ السني ـ الشيعي ـ العلوي من خلال ذاكرة مثقلة بالسلبيات
2ـ انفجار نار الأحقاد والغرائز البدائية
3ـ البديل الغامض؟
4ـ كلفة الثورة باهظة جدا والفاتورة مرعبة:
5 ـ نجح النظام السوري في جر الثورة إلى اللاءات الثلاث المضادة:
6 ـ نمو التطرف الحدي:
أما العناصر الست الإيجابية أو هكذا نزعم فكانت:
1 ـ التغيير تم ويتصاعد، وهو نفسي قبل كل شيء، من تحول داخلي بحت
2 ـ انكسر حاجز الخوف:
3 ـ نهاية عصر الحاكم الإله!
4 ـ ولادة أخلاقية للأمة وانصهار جديد للأمة
5 ـ عصر الشعوب بدأ
6 ـ ثمن الحرية ومذاقها
والآن نستعرض الثلث الثالث من مجموعة العناصر الإثني عشر في نسيج الثورة السورية وما خلفت من آثار:

الآثار السلبية
7 ـ الانفوميديا ليست حيادية تماما:
في ضوء الاستقطاب الحاد للأطراف المتحاربة. إنها حرب يشرع فيها الكذب والاحتيال والمراوغة والحرب بالكوع والبوع والأظافر والخناجر والبلطات والطبنحة والغدارة والسلاح الإلكتروني. لذا ظهر التحيز في القنوات بطريقة ذكية، يزعم كل طرف أنه حيادي وهو ليس كذلك. كان العنف الأقصى والقسوة المفرطة من النظام السوري سببا أساسيا في دفع الأمور إلى حافة الهاوية.
تصريحات الأسد الأخيرة أنه سيموت في سوريا، وأنه سيكلف العالم مالا طاقة له به! كلها مؤشرات على النهاية كما كانت تصريحات هتلر الأخيرة قبل الانتحار.
الأسد منذ البداية كان يمشي بخطة انتحارية ودفع الأمور نحو الهاوية! فهل سيصمد مثل هتلر وينهي حياته بشرف وكرامة؟ مشكوك فيه؟ فهتلر كان عقائدي، وهذا مراهق سياسي أتت به الظروف إلى كرسي الإعدام (كرسي الحكم). ليس له أي ميزة سوى أنه ابن الأسد؟
إنها حركة نكس في التاريخ أن تولد الملكيات من رحم الجمهوريات وتحت اسم كبير الاشتراكية والثورة.

8 ـ التحدي للأسلوب السلمي فهل فشلت نظرية اللاعنف؟
إن الأمر يحتاج إلى جرعة خاصة في مواجهة نظام شمولي من نوعية نظام الأسد؟ إنه أمر يدعو للدراسة العميقة؟ لقد نجح الأسلوب السلمي في الإطاحة بثلاث أنظمة في بدايات الربيع العربي. عرضت مجلة در شبيجل الألمانية أوضاع المنطقة وذكرت أن أشدها استعصاء وتشابها هو نظام القذافي والأسد! الأول يقذف باللهب مثل رأس تنين، ولا يقبل بأي لون من التغيير. ظهر ذلك واضحا في خطابات العقيد على نحو جنوني محتدم. والثاني نظام برأس ديناصور لاحم بدرزن من الأجهزة الأمنية لا يسمح بأي هامش من تفكير وتعبير (حتى العرائس اعتقلن في ملابس بيضاء حين نادين بتوقيف حمام الدم؟ قاشوش المغني اقتلعت حنجرته، ورسام الكاريكاتير فرزات كسرت أصابعه، والطفل الخطيب قطعت أعضاؤه التناسلية) في تكريس أبدية لأشخاص فانين يحرسه مليون شبيح ومليوني مخبر وثلاث ملايين منتفعين أوغاد مرتزقة يحلبون بقرة لم يبق فيها حليب وضرع.

9 ـ ورطة التسلح:
مع انزلاق الثورة إلى التسلح وإعلان حرب تحرير شعبية وقعت في مستنقع ليس الخروج منه سهلا بحال. هنا تظهر لا أخلاقية العالم ولا إنسانيته أن يسمح بتمرير مثل هذه المجازر وهو يستطيع منعها أو تخفيف ويلاتها!
التسلح ورطة للثورة، ودخول دول على الخط، ومصادر تمويل على الخط، تحمل أجندات خاصة في خطة التغيير، ولذا فإذا فشلت الثورة المسلحة معناه تدمير نسيج المجتمع من نظام جريح متغول، وإن نجحت الثورة علقت مشانق الخصوم وذبح الأعداء والانتقام من المجرمين.

الآثار الإيجابية
7 ـ شوق الأمة إلى العدل :
حيث العدل فثم شرع الله. والعدل كم قابل للزيادة باضطراد. وعليه فإننا لا نريد دولة إسلامية بل دولة عدل. فلم يظلم الناس في التاريخ بأشد من ظلمات الدولة الدينية. وبقيت محاكم التفتيش تعمل بكامل الطاقة 520 سنة تبعث فيها الناس إلى المحارق، ويزعم فولتير حرق عشرة ملايين امرأة بتهمة السحر. مما دفع البابا يوحنا البولوني الأسبق لوصفها بالجستابو والكي جي بي ودعا إلى النزول إلى أقبية الفاتيكان لتحري الحقائق في حركة نقد ذاتية غير معهودة.

8 ـ الاستقلال الفعلي:
نحن عام 1945 لم نستقل. المشكلة هي في الفارق بين الاحتلال الأجنبي الذي يحرض على المقاومة بتباين لون الجلد واللغة والثقافة والدين. الخفي الأعظم بأشد من دبيب النملة في الليل البهيم على صفاة سوداء هو الاستبداد وهو السرطان الذي ابتلينا به مع عائلة الأسد من فصيلة السنوريات والهررة بمخالب وأنياب.
الفرق بين الاحتلال الخارجي والاستبداد الداخلي يشبه الفرق بين الالتهاب والسرطان في أربع؛ في البدء والمظهر والألم والعلاج؛ فالالتهاب سريع البداية واضح محمر مؤلم وينتهي بسرعة وبعلاج متوفر. السرطان خفي البدء خفي المظهر غامض التطور غير مؤلم وإذا كشف متأخرا استحال علاجه.
النظام البعثي سرطاني رهيب ولذا كانت عملية استئصاله نازفة جدا.

9 ـ إعادة بناء الدولة والمجتمع والأفكار:
نحن أمام عملية تبديل دم ثقافي كاملة كما في أمراض الأجنة. الثورة أفرزت الناس والأولويات والأفكار. البعث الخبيث كان قد اغتصب الدولة وارتهن الأمة في جامبو تاريخية. الملعون وضع البلد في الفريزر (الثلاجة). الآن أمام الثورة الكثير من العمل لإعادة ترميم الدولة وإصلاح المجتمع وولادة الإنسان الجديد خارج الرشوة وفساد الذمة والتسيب والخوف والجاسوسية والفتك بأقرب الناس إليه. إنه عصر ولادة الإنسان والكف عن استيلاد فصيلة السنوريات وأخذ الحق بالذراع خارج دولة القانون. إنها نهاية دولة المخابرات والتقارير السرية والأحكام العرفية ووداع الغابة والناب. أو هكذا نأمل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا بعد ذلك
وفاء المعاني -

السيد الدكتور جلبي : الى اين ستصل بعد هذا الانحطاط في كتاباتك ؟ ولماذا حدث ذلك ؟ الانفوميديا .... والتكنولوجيا والسكس لوجيا والسفن لوجيا وماذا بعد ذلك ؟ لقد اكثرت في مقالاتك من هذه المصطلحات الفضفاضة ؟؟ واكثرت من اغناء مقالاتك من اسماء جيفرسون وشيكلسون ...... وماذا بعد ؟؟؟ الاتستطيع ان توصل المعلومة للقارئ بغير هذا الاسلوب ؟ هل كان هذا اسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم بتبليغ الدعوة ؟ وهل بقي حتى في القرى من ينبهر بمثل هذه الاسماء ? وهل اقحام مثل هذه الاسماء والمصطلحات في المقال تغنيه وتعطيه مصداقية ؟ ام ان هذه الاسماء والمصطلحات هي الدليل على الغرضيات التي تطرحها في مقالاتك ؟ آسف للتوقف عن الكتابة لم يعد لدي اشارات استفهام

الكلمه الطيبه
z.Abdalla -

اليوم وانا ارى من خلال شاشه العربيه ,ام وهي تحتفظ بكسرات خبز في كيسلاولادها من حولها,- وهي في كهف -ادركت ,ولو ان هدا الادراك كان قبل الثوره السوريه ,ان الانسانيه والقيم والاخلاق مجرد خيال اكاديمي تتحول الى كلمات لاشباع رغبه الكاتب.ان شعب بكامله يتعرض للاباده ,ويدمر ,بكل تاكيد في هده القضيه يتساوى المتدين ,والعلماني, الغرب ,الشرقا,لجميع يستحوظ على عقله عقده الدنب اماماله يئومنون به وسلوك بعيد عن هدا الايمان وقيم مجسده في كتب يقراء العرب فيها خمسه دقائق في ا لسنه .ما دالو بحثت عن طريقه تتحول الكلمات الى كسرات خبز نسد به رمق ابنائنا....................

وماذا بعد ذلك
وفاء المعاني -

السيد الدكتور جلبي : الى اين ستصل بعد هذا الانحطاط في كتاباتك ؟ ولماذا حدث ذلك ؟ الانفوميديا .... والتكنولوجيا والسكس لوجيا والسفن لوجيا وماذا بعد ذلك ؟ لقد اكثرت في مقالاتك من هذه المصطلحات الفضفاضة ؟؟ واكثرت من اغناء مقالاتك من اسماء جيفرسون وشيكلسون ...... وماذا بعد ؟؟؟ الاتستطيع ان توصل المعلومة للقارئ بغير هذا الاسلوب ؟ هل كان هذا اسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم بتبليغ الدعوة ؟ وهل بقي حتى في القرى من ينبهر بمثل هذه الاسماء ? وهل اقحام مثل هذه الاسماء والمصطلحات في المقال تغنيه وتعطيه مصداقية ؟ ام ان هذه الاسماء والمصطلحات هي الدليل على الغرضيات التي تطرحها في مقالاتك ؟ آسف للتوقف عن الكتابة لم يعد لدي اشارات استفهام

وفاء المعاني
عبد الباسط الراشد -

وهل ان الناس اليوم بنفس عقلية وافكار الناس ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ ان كتابات الدكتور الموسوعة خالص الجلبي اشبه بالطيف الضوئي فيه مختلف الاطوال الموجية التي يستطيع معظم القراء امتصاص على الاقل احد تلك الاطوال الموجية , بمعنى اخر القارئ لكتابات الدكتور الجلبي يستطيع دوما ان يجد شيئا مثيرا ومفيدا , سواء معلومة تاريخية او فلسفية او علمية ......الخ. تحية الى الاستاذ الكبير الجلبي.

وفاء المعاني
عبد الباسط الراشد -

وهل ان الناس اليوم بنفس عقلية وافكار الناس ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ ان كتابات الدكتور الموسوعة خالص الجلبي اشبه بالطيف الضوئي فيه مختلف الاطوال الموجية التي يستطيع معظم القراء امتصاص على الاقل احد تلك الاطوال الموجية , بمعنى اخر القارئ لكتابات الدكتور الجلبي يستطيع دوما ان يجد شيئا مثيرا ومفيدا , سواء معلومة تاريخية او فلسفية او علمية ......الخ. تحية الى الاستاذ الكبير الجلبي.

والله صرعتونا
7iade -

من سنتين وانتو نازلين الكتابة عن سوريا. ويا ريت في شي جديد كله نفس الشي. غير يا أخي العالم العربي في 1000000 مشكلة.

جاءت تبرر بالكلام
وفاء المعاني -

اولاً : الى اليوم لايزال العالم والعلامة والفهامة من العلماء يعيشون على ماانتجته عقول تلك الامة ؟ ثانياً هناك فرق بين الببغاء والكناري الاول يكرر مايسمع والثاني يبدع ، في قولك : الدكتور الموسوعة، هل هذا مما سمعته ام مما ابدعته؟ فاذا كان من ابداعاتك فاشرح لنا قولك: ان كتابات الدكتور الموسوعة اشبه بالطيف الضوئي ، لأن امتصاص الطيف الضوئي يكون لاشعورياً لدى القارئ ، فهل يكون تلقي كلمات الكاتب كذلك لاشعورياً؟ وبمعنى آخر لكيلا اطيل عليك ، اذاكان دفاعك عن الكاتب بتفويض منه فهذه تسجل واحدة عليه لقول الشاعر : اذا كنت مرسلاً في حاجة ........... أمّا اذا كان تصرفك تصرف الفضولي فنحن بانتظار الاجازة من الكاتب ؟ الله يرضى عليك ياراشد لاتعيدا.

وفاء المعاني
عبد الباسط الراشد -

للاسف, حسبت انك من هؤلاء الذين ممكن النقاش معهم , اما وان هذا اسلوبك بكيل الشتائم مرة لي واخرى للكاتب يبدو ان لديك ازمة في مكان ما, بعد ان قرات تعليقك اقول ماضر ابو حنيفة لو مد رجله.

جاءت تبرر بالكلام
وفاء المعاني -

اولاً : الى اليوم لايزال العالم والعلامة والفهامة من العلماء يعيشون على ماانتجته عقول تلك الامة ؟ ثانياً هناك فرق بين الببغاء والكناري الاول يكرر مايسمع والثاني يبدع ، في قولك : الدكتور الموسوعة، هل هذا مما سمعته ام مما ابدعته؟ فاذا كان من ابداعاتك فاشرح لنا قولك: ان كتابات الدكتور الموسوعة اشبه بالطيف الضوئي ، لأن امتصاص الطيف الضوئي يكون لاشعورياً لدى القارئ ، فهل يكون تلقي كلمات الكاتب كذلك لاشعورياً؟ وبمعنى آخر لكيلا اطيل عليك ، اذاكان دفاعك عن الكاتب بتفويض منه فهذه تسجل واحدة عليه لقول الشاعر : اذا كنت مرسلاً في حاجة ........... أمّا اذا كان تصرفك تصرف الفضولي فنحن بانتظار الاجازة من الكاتب ؟ الله يرضى عليك ياراشد لاتعيدا.

وماذا بعد يا جلبي؟
فاديا -

ل. أنت عشت في ألمانيا وفي كندا، فلماذا لا تريد لسوريا دستوراً مشابهاً لهذه الدول، يوجد فيها حرية الإعتقاد لا إعدام المرتد، ولا رجعة إلى خلفاء راشدين أو أمويين أو أيوبيين أو عباسيين أو أو أو... عند كل واحد منهم 3000 جارية، نظام يستحل نساء الأعداء وفيه قوانين لمن يسموهم أحرار وقوانين للعبيد حتى عندما نتحدث عن حدود عورة المرأة أو زنى إمرأة، فالعبدة أو ملك اليمين لا تطبق عليها القوانين السارية على المسماة حرة. من هنا يكبر ثوار سوريا دفاعاً عن " حرائر سوريا"، نعم تتكلمون عن حرائر وعبيد ملك يمين، وكأنك تكره كندا وألمانيا أو أن عندك إنفصام في فهم الواقع، والمسلم فعلاً له شخصيتان ، شخصية تبيح كل شيء لنفسه، وشخصية تحرم كل شيء على الآخرين. الرجاء من إيلاف النشر.

====
lolo -

من هم علماء الامة الذين مازال العالم يعيش على نتاجهم.? تنتقدين الكاتب وانا معك في ذلك لكن كلامك هذا تجاوز الكاتب بمراحل

وماذا بعد يا جلبي؟
فاديا -

ل. أنت عشت في ألمانيا وفي كندا، فلماذا لا تريد لسوريا دستوراً مشابهاً لهذه الدول، يوجد فيها حرية الإعتقاد لا إعدام المرتد، ولا رجعة إلى خلفاء راشدين أو أمويين أو أيوبيين أو عباسيين أو أو أو... عند كل واحد منهم 3000 جارية، نظام يستحل نساء الأعداء وفيه قوانين لمن يسموهم أحرار وقوانين للعبيد حتى عندما نتحدث عن حدود عورة المرأة أو زنى إمرأة، فالعبدة أو ملك اليمين لا تطبق عليها القوانين السارية على المسماة حرة. من هنا يكبر ثوار سوريا دفاعاً عن " حرائر سوريا"، نعم تتكلمون عن حرائر وعبيد ملك يمين، وكأنك تكره كندا وألمانيا أو أن عندك إنفصام في فهم الواقع، والمسلم فعلاً له شخصيتان ، شخصية تبيح كل شيء لنفسه، وشخصية تحرم كل شيء على الآخرين. الرجاء من إيلاف النشر.