أصداء

حمايات أم ميليشيات أم قُطّاع طرق؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موضوع السيد وزير المالية الدكتور رافع العيساوي وأحد قادة القائمة العراقية يتلخص فى وصول معلومات الى الجهات الأمنية تفيد بتورط بعض افراد حمايته فى أعمال إرهابية، ولكن المعلومات كانت غير دقيقة من ناحية أسماء المتهمين، فتقرر استجواب جميع أفراد الحماية البالغ عددهم 150 عسكريا، ثم حُجز على 10 أفراد منهم وأطلق سراح الآخرين. وبُلّغ السيد العيساوي بقضية الاعتقال، وإطّلع على أمر القاء القبض الموقع من قبل مجلس القضاء الأعلى. وكشف الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار عن اعتراف مسؤول حماية وزير المالية رافع العيساوي بوجود تنظيم مسلح داخل فوج حماية الوزير. وقال البيرقدار في تصريح صحفي، انه وبعد التحقيق القضائي مع آمر الفوج (محمد) مجهول الأب، والملقب (محمود العيساوي) اعترف على تنظيم مسلح داخل فوج حماية وزير المالية رافع العيساوي، حيث اعترف على تسعة اشخاص من هذا التنظيم، والذين تم اصدار امر القبض بحقهم، وبين ان آمر فوج حماية العيساوي كان هاربا وتم القاء القبض عليه قبل يومين عند دخوله المنطقة الخضراء. وأضاف البيرقدار ان "عدد الافراد الذين تم القبض عليهم عشرة فقط،"، مشيرا الى ان "التحقيق جار مع هؤلاء العشرة"، لافتا الى ان "أمر القاء القبض صادر من قبل اللجنة التسعية التي تحقق في قضية الهارب والمحكوم بالاعدام طارق الهاشمي ".

وكانت قوة عسكرية قد داهمت مساء الخميس 20/12/2012 مكتب مسؤول حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي في المنطقة الخضراء وسط بغداد، واعتقلت مسؤول الحماية وعددا من الجنود بحضور وزير المالية نفسه الذى شن هجوما شديداعلى رئيس الوزراء نوري المالكي ودعاه الى الاستقالة، لكونه لا يعترف (بالشراكة الوطنية) ولا يلتزم بالقانون والدستور، وطالب مجلس النواب بتفعيل سحب الثقة عن الحكومة. واشار العيساوي الى ان "المالكي يحاول خلق ازمة جديدة بفعلته غير القانونية هذه، ولا نعلم الى اين يريد بالبلاد، فاذا كانت ضربة لنا قبل الانتخابات فانه ودولة (الميلشيات) واهمون وندعوهم لمراجعة موقفهم ونؤكد اننا لن نخاف حتى لو اعتقل جميع افراد الحماية". ولنا أن نتساءل كيف يكون اعتقال مشتبه بهم وتقديمهم للقضاء مخالفة للدستور؟ ألم يكن من الأفضل للعيساوي لو قابل المالكي وجها لوجه وتباحث معه فى هذه المسألة بدلا من التهريج والتحريض على العصيان وإقامة المظاهرات فى بلد أكثر ما يفتقد اليه هو النظام والتسامح بين قومياته وطوائفه؟ أو على الأقل يسحب أعضاء الوزارة المنتمين الى قائمته والذين هم من المشاركين فى صنع القرار وتحمل المسئولية تضامنيا مع بقية الوزراء حسب الدستور؟

من جانبه رد رئيس الوزراء نوري المالكي بالقول ان "اعتقال افراد حماية وزير المالية تم باوامر قضائية وهم الان في عهدة القضاء"، محذراً من "محاولات البعض العزف على الوتر الطائفي البغيض لتحقيق أهداف سياسية أو شخصية، واللجوء الى هذه النبرة المقيتة كلما اتخذ إجراء أو حصل أمر لا يروق لهم.

فيما دعا القيادي في العراقية صالح المطلك قائمته الى الانسحاب من الحكومة ومجلس النواب اذا لم يتم الاشراف على التحقيق وجعل العراقية جزءاً رئيساً فيه.
وعلى اثر ذلك دعت القائمة العراقية بزعامة (اياد علاوي) اهالى محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار الى الاعتصام، وقالت بأنها تنسق مع الكورد للانسحاب من الحكومة، وهذا ليس غريبا على القائمة التى تكرس كل جهودها للحصول على الحكم بأية وسيلة دون الإهتمام بمصالح المواطنين، بل تعمل جهدها لعرقلة أعمال الحكومة لإعادة بناء البلد المخرب لتظهر ان الحكومة الحالية مقصرة فى ذلك. وانطلقت المظاهرات فى الأنبار وحمل المتظاهرون علم صدام وعلم كردستان فى الفلوجة، وأعلن من يسمى نفسه شيخ قبائل الدليم حاتم سليمان عن انضمامه الى المتظاهرين وقطعوا الطريق الدولي من وإلى بغداد. وشن النائب عن العراقية أحمد العلواني هجوما عنيفا على شيعة العراق ووصفهم بأنهم "خنازير وعملاء" لإيران فى خطابه فى المتظاهرين الذين لم يكفوا عن التكبير!!. كما طالب المعتصمين فى الفلوجة على الطريق الدولي بالاستمرار على العصيان واعتباره بداية التغيير، ذاكرا ان الجماهير لن تتوقف إلا فى طهران!!.

وطالبت دولة القانون بطرد العلواني من عضوية مجلس النواب، بسبب هذا التهجم الغير مبرر. ولكي تكتمل السبحة فقد أعلن المعمم المعتوه مقتدى الصدرعن تأييده للمتظاهرين الذين لا يكرهون شيئا بقدر ما يكرهون الصدر نفسه، وأوعز الى أتباعه الجهلاء (بحسب وصفه إياهم) بالانضمام للاعتصام !!. وتبعه المعتوه الآخر صباح الساعدي ذو العمامة البيضاء الذى قام كعادته بشتم المالكي ووصفه هذه المرة بأنه (بطل المجاري) ووجه اليه اللوم على الأمطار الشديدة التى هطلت على بغداد وسببت فى غرق مساحات شاسعة منها، وطالب البغداديين بمحاسبة المالكي لأنهم هم الذين أعطوا معظم أصواتهم له ففاز فى الانتخابات. لو كان المالكي دكتاتورا كما يصفه أعداؤه لما استطاع هذا الصعلوك اوغيره من التطاول عليه. ترى لماذا لا يقوم هؤلاء بمقابلة المالكي وتقديم النصح له بدلا من التصريحات النارية التى يدلون بها للصحافيين؟

من الواضح أن رفع علم صدام الممنوع من قبل البرلمان فى مظاهرات الفلوجة يدل على تغلغل البعثيين من قادة القائمة العراقية بين المتظاهرين وهم الذين صرحوا عن تنسيق بينهم وبين حكام اقليم كردستان للانسحاب من الحكومة. كما ان رفع علم كردستان الغرض منه هو طائفي بحت للتعبير عن العلاقة بين سنة كردستان وسنة الأنبار وهو ما يرفضه غالبية أهل الأنبار وعلى رأسهم الشيخ أحمد ابو ريشة.
وقد أجاد القاضى المعروف (منير حداد) بوصف المظاهرات بأنها "طائفية بامتياز هدفها إحداث تصادم طائفي وصولا الى إشعال الحرب الطائفية فى العراق خدمة لمخططات أجنبية ".

كما صرح السيد قتيبة الجبوري رئيس إئتلاف العراقية الحرة لإحدى الصحف ان "بعض السياسيين يخلطون الأوراق على الشارع العراقي ويستغلون مشاعر المواطنين البسيطة لأغراض سياسية"، مبيناً أن "بعضهم أفلس سياسياً ولم يبقى لديه إلا العزف على وتر الطائفية حتى يستعيدوا نشاطهم في الانتخابات المقبلة لذا وجدنا الأزمة الأخيرة قد تطورت".

فى العراق خُصص لحماية 325 نائبا و43 وزيرا ما يزيد على ثلاثة فرق عسكرية، تكلف الخزينة ما يزيد على ملياري دولار سنويا، ويختار منتسبيها من قبل النائب او الوزير، فيقوم هؤلاء بتعيين أقاربهم ومعارفهم، فيكون ولاؤهم بالدرجة الأولى للمكلفين بحمايتهم، ولابد من وجود بعض الارهابيين بينهم، بعلم من يحمونهم، ولذلك فزع الهاشمي عند اعتقال بعض أفراد حمايته وهرب من اقليم (أخيه) مسعود الى تركيا بحماية من أطلق عليه: أخى أردوغان!، وهذه الأيام تآخى مع العيساوي وأخذ يسميه: أخى رافع !. وفى الثالث والعشرين من هذا الشهر وجه الهاشمي خطابا الى الشعب العراقي ذكر فيه " ان رئيس الوزراء الشيعي بات ينظر اليه فى العالمين العربي والاسلامي باعتباره (المشروع الصفوي) فى العراق"!!!.
وفى خضم كل هذه الفوضى العارمة لا أملك إلا أن أقول: لك الله يا شعب العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة ال 18 دولة
على باب الله -

اذا كان هناك اعترافات موثقة من قبل حماية الوزير السيد العيساوي فلتبثها الحكومة على الهواء مع كل ادلتها وتطلب استفتاء الشعب بالحكم إذا كان الآخر لا يقبل بالقضاء العراقي وحينها سيكون الحكم هو الشعب وفي خلافه يطلق سراح المعتقلين.. واذا استمرت التظاهرات فلا مفر سوى بإعلان المحافظات لاستقلالها الكامل وكل منطقة حرة بأهلها وثرواتها والخ...كدولة الانبار ودولة الموصل ودولة البصرة ودولة كربلاء...وبهذه الطريقة سوف يقضى على البطالة بتعدد الوزارات والمؤسسات والسفارات وهذا احسن حل وخلصونا!!!

دولة ال 18 دولة
على باب الله -

اذا كان هناك اعترافات موثقة من قبل حماية الوزير السيد العيساوي فلتبثها الحكومة على الهواء مع كل ادلتها وتطلب استفتاء الشعب بالحكم إذا كان الآخر لا يقبل بالقضاء العراقي وحينها سيكون الحكم هو الشعب وفي خلافه يطلق سراح المعتقلين.. واذا استمرت التظاهرات فلا مفر سوى بإعلان المحافظات لاستقلالها الكامل وكل منطقة حرة بأهلها وثرواتها والخ...كدولة الانبار ودولة الموصل ودولة البصرة ودولة كربلاء...وبهذه الطريقة سوف يقضى على البطالة بتعدد الوزارات والمؤسسات والسفارات وهذا احسن حل وخلصونا!!!

سلمت يداك
علاء -

تحليل منطقي واغلب السياسيين يريدون الحكم لا اعمار العراق وهذا ديدن البعثيه امثال علاوي والصدر

سلمت يداك
علاء -

تحليل منطقي واغلب السياسيين يريدون الحكم لا اعمار العراق وهذا ديدن البعثيه امثال علاوي والصدر

الاعور ينظر من جانب واحد
عبد الحق -

فعلا لك الله يا شعب العراق واضيف ((اللهم واضرب الظالمين بالظالمين وخاصة الناعقين للخونة والطائفيين وأخرجنا من بينهم سالمين ))

المالكي والله أفلس!!!
زياد -

ياسيد عاطف... المالكي والله أفلس وافلست حكومته... المالكي يعتمد على خلق ألأزمات لاعاده شحن أتباعه في الشارع في سبيل بقائه... العراقيون ياسي عاطف يبحثون عن الخدمات لايهم من يكون القائد (شيعي ام سني عربي أم كردي)... و المالكي لم يقدم شيء...والانتخابات قادمه...وإيران هذه المره لن تنفعه...

إنهم البعثيون والقاعدة
عراقي متشرد -

على هؤلاء الذين يقطعون الطرق وهم بالأساس قطاع طرق أن يبحثوا عن أباء ألوف اللقطاء الذين خلفهم الأرهابيون عندما تزوجوا الكثير من بنات هؤلاء المتظاهرين بدون عقود زواج وولدن منهم سفاحا ،واليوم يسميهم أبناء الأنبار اللقطاء ..بالرغم من كرهي للمالكي خصوصا والشيعة عموما إلا أني أرى أن القضية ليست فب التهميش أو اعتقال حماية الهاشمي أو العيساوي أو السجينات اللواتي هن وجدن أصلا للترفيه عن الأرهابيين ،بل هي أكبر من ذلك بكثير.من يشاهد المظاهرات يرى أن هؤلاء الناس قد رفعوا علم صدام وعلم القاعدة وكانوا يرددون الأناشيد التي كانت تمجد صدام إبان حكمه.الذين يسمون بالسنة في العراق علاقتهم بالأيمان ضعيفة،لكنهم استغلوا الظروف فاتخذوا المذهب مطية للتعبير عن أهوائهم وهم جميعا من البعثيين ولا غرابة في أن يشارك أتباع الولد مقتدى في هذه المظاهرات إذ أن جميع أتباعه هم من البعثييين والمجرمين الذن أطلق صدام سراحهم.البعثي لن يتخلى عن بعثيته أبدا حتى وإن اختلف مع صدام،علاوي والمطلك والهاشمي والنجيفي والعيساوي وكثير من أتباع المالكي وحلفاءه ما زالوا بعثيين في قرارة أنفسهم ولم ولن يتخلوا عن البعث،هؤلاء الذين يتظاهرون في بعض المحافظات أمورهم المادية اليوم أفضل بكثير مما كانت في زمن صدام ومع ذلك ما زالوا بعثيين.إذا لم يتخل العراق عن هذه القبائل المغولية التي رافقت الغزو المغولي واستعربت واستقرت غرب وشمال وشرق بغداد فلن يهدأ العراق ولن يتقدم.على هذه القبائل المغولية الأنضمام الى تركيا حيث أنهم يعودون الى نفس الجذور المغولية أو الأنضمام الى سوريا البعثية عندئذ سيستقر العراق ويتقدم.

هو يسوه
nbras -

حماية المالكي اكثر من 1250 عنصر.

إلى متى
محمد الصكر -

إلى متى تظل تتملق إلى المالكي وتحسبه القائد الضرورة والذي سيفنى العراق إذا راح في ستين داهية على كولة المصريين .. وإلا متى تصور العراق على انه واحة الرخاء والديمقراطية والقضاء النزيه .. عن أي قضاء تتكلم هل القضاء الذي يكون المدعي العام فيه من حزب الدعوة والقاضي من حزب الدعوة والشرطة من مليشيات حزب الدعوة ومنظمة غدر وجيش المهدي .. هل هذا القضاء العادل نفسه الذي حاكم القتلة وسارقي مليارات الشعب العراقي من عبد الفلاح السوداني أو حازم الشعلان وانضم لهم حديثاً الدباغ صاحب صفقة السلاح الروسي ... هل تدعي بتمريرك هذه المقالات أم ماذا ... الم ترى الفيضانات التي حدثت من الأمطار ؟ من المسؤول حكومة اللغف والفرهود أم ألقائمة العراقية .. إلى متى هذه المقالات .. إيلاف يقرأها المثقفون ولا يقرأها الجهلة التي يمكن الضحك عليهم بمصطلحات الديمقراطية والحكومة المنتخبة والقضاء النزيه والدستور العراقي ... ملينا من هالسوالف والعراق اصبح أتعس مكان للعيش فيه حسب المنظمات الدولية واكثر دولة فاسدة في العالم و هاي بسبب منو ؟ بسبب فتحة الأوزن الموجودة فوق نيوزيلندا أو بسبب الاحتباس الحراري للأرض ... كفى

ثورة السنة في العراق
محمد العبيدي -

تابعو اخبار ثورة اهل السنة في الانبار وسامراء على الفيس بوك - فقط اكتبو-الثورة الأنبارية الكبرى ضد نوري المالكي - وعلى الموقع-ثورة اهل الانبار ضد الظلم والاستبداد-وعلى الموقع-اســـــود الفلوجة-ولا تنسو الاشتراك في هذه المواقع دعما لاخوتكم السنة في العراق

المالكي
حسين -

استاذ عاطف لقد اطلع الناس على ما حدث للعيساوي و اعادة سرد الموضوع لا تضيف شيئا فهل نحن امام مقالة ام تقرير خبري! من ناحية اخرى المالكي افلس سياسيا لم يعد امامه وسيلة لتغطية فشله في توفير الخدمات ( بسبب استيلاءه و حزبه على ميزانية العراق ) سوى افتعال الازمات مع شخصيات يتوقع ان تفوز عليه في الانتخابات القادمة ( علاوي الهاشمي و العيسياوي) كلهم فازوا عليه في الانتخابات السابقة فكيف الحال الان مع فشله و فساده . اطالب بالتحقيق مع المالكي لمعرفة اين ذهبت ميزانية العراق لثماني سنوات و لماذا عجزت حكومته طوال هذه السنوات عن بناء شبكة مجاري توجد في أفقر و ابسط دول العالم . أنا اعتقد ان كل العراقيين لديهم معلومات كافية عن فساد المالكي حزبه و بالتالي اطالب بالتحقيق معه و حجزه .

..........
The guro -

انت احد المداحين دائما تدافع عن المالكي كم فرقة تحمي المالكي ياباشا وكم تكلف العراق لماذا لاتذكر ذلك

كيف يرضى اعداء المالكي
عراقي فقط لاغير -

لن يرضى اعداء المالكي عنه الا اذا نفذ مطالبهم التالية , منح الكرد كركوك وكل المناطق التي يريدونها ونصف ميزانية العراق, منح السنة الحكم في بغداد وعدم ملاحقة مجرميهم وكل البعثيين واطلاق سراح كافة الارهابيين والبعثيين مثل سبعاوي ووطبان ودعوة عزة الدوري للعودة واستلام الحكم والاعتذار لاعدام ابن صبحة , جماعة مقتدى ,تسليمهم ميناء البصرة لتصدير النفط لحسابهم الخاص مثل ماكانوا عليه قبل صولة الفرسان والعفو عن القتلة في جيش المهدي ..وفي حال عدم تنفيذ اي من هذه الشروط فسيقوموا بخلق ازمة يومياُ..

التجربة التركية
واحد بن واحد -

علينا بالتجربة التركية بعد اغتصاب خمسيني تركي لبطة!!!

اخيراً توحد المعارضون
علماني والحمد لله -

جيش مقتدى والقاعدة , علم كردستان وعلم بطل الانفال وكشفت الاقنعة عن من يدعي لسنين انه ضد التغلغل الخارجي فحملوا صور اردوغان العثماني . اطالب الاعلام العراقي الشريف بنشر كل هذه المشاهد ليعلم من لديه شك ان اعداء العراق قد اجتمعوا في هذه التظاهرة , لعن الله المصالح وقلة الغيرة والشرف....وبارك الله ورسوله وال بيته فيك يا ابا اسراء البطل.

..............
حسن الدوسكي -

اذا كنت توصف الساعدي (الذي يطلق انذارات الفساد) بالمعتوه ...ماذا قدم سيدك للعراقيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هو والشعب
اهریمان -

(وبعد التحقيق القضائي مع آمر الفوج (محمد) مجهول الأب)ما ەدا الجیش الذی فیە امر فوج مجهول الاب هل هو میسی او رونالدو ویکفی اسم واحد ثانیا (المعمم مقتدى الصدر،أتباعه الجهلاء ، الآخر صباح الساعدي)فهل من واجب الکاتب توزیع درجات IQ علی المخالفین لاارائە وما هی درجە ذکاء المالکی ،الم یکن اعلام صدام یستخدم عبارات مسیئە ضد الکرد والشیعە(عصاە ،شروک.......)ام حلال لکمثالثا( ويختار منتسبيها من قبل النائب او الوزير، فيقوم هؤلاء بتعيين أقاربهم ومعارفهم، فيكون ولاؤهم بالدرجة الأولى للمكلفين بحمايتهم، ولابد من وجود بعض الارهابيين بينهم)هل ەذا یعنی ان کل نائب فی العراق لدیە بعض الارهابیین فی حمایتە او فقط النواب السنە والکرد وکتلە الصدر.رابعا( لماذا لا يقوم هؤلاء بمقابلة المالكي وتقديم النصح له).منذ ست سنوات یعمل السیاسین واالکثیر من الصحافە والمظاهرات یقدمون النصائح و یا حبذا لو تقدم انت ایظا تقدم نصیحە لە بان زمن الدکتاتوریات ول،نحن فی عصر الحریات والخدمات والانترنیت،من لا یستطیع ادارە مجاری بعد ساعتین من المطر علیە ان یستقیل فکیف یدیر بلدا مثل العراق.

العيساوي
نور -

أثبتَ قطاع الطرق وحرامية الدليم أنهم فعلاً قطاع طرق بأبتزاز (قطع الطريق التجاري الدولي ). شعارهم كالعيساوي " ... " . وهم من أول المتعاونين مع الأنكليز والأمريكيين والقاعدة وكل من يدفع فلوس أكثر . العيساوي وزير المالية عنده حماية من 150 فرد ...يعني حتى صدام نفسه ماعنده أكثر من 20 . العيساوي شارك في تظاهرة الفلوجة وباع عنتريات و شن هجوما شديداعلى رئيس الوزراء نوري المالكي ودعاه الى الاستقالة، لكونه لا يعترف (بالشراكة الوطنية) ولا يلتزم بالقانون والدستور" . ألا يخجل هذا العيساوي وبطانته أن يتكلم عن شراكة الأرهاب ومن تشكيل عصابات تحت أسم حماية ويعتبرها ( الشراكة الوطنية ) . هولاء هم قتلة العراق ودمروا حضارته ولايخجلون من ثقافتهم العشائرية ويدعون أنهم مسلمون . مهمة المالكي تفعيل القضاء وبث روح العدالة ومحاسبة المشاركين في الأرهاب الخفي المبطن المتستر بأسم الأسلام وحقن أبناء البلاد بحقن تخديرية يتبرأ منها المسلم النظيف العقيدة والنية ... نور

زَجَّ و وَرَّطَ الكورد
Rizgar -

بعض الا صدقاء يحاولون زَجَّ و وَرَّطَ الكورد في الموضوع مع العلم ان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني لم يكن من الاصول الكوردية , و الإفك ليس جزاء من كوردستان !! فرجاء لا تورطوا الاخرين في المشاكل العائلية .

الصكر والثقافة
نور -

والله هذا الأخ الصكر هواية مثقف ...لأنه يقرأ أيلاف صحيفة المثقفين . المشكلة ويا الأخ هي أنه غير معجب بمقال الأستاذ العزي لأنه يتملق للمالكي كما يدعي . ولكي يرضى الصكر عليه لازم يتملق الكاتب للحمايات والمليشات وقطاع الطرق والعصابات الأرهابية ويصور أحقيتها ....شنو هذي الثقافة العالية والمنطق المثقف . سبحان الله . نور

القرن السادس الميلادي،
Rizgar -

قبيلة تعيش في القرن السادس الميلادي، تجري انتخابات ديمقراطية عصرية!

تعقيب للكاتب
جبار ابو التمن -

عاطف .......اكتب لوطنك العراق لانه على وشك الغرق والموت

تعقيب لعراقي متشرد
جبار ابو التمن -

ليش متشرد ؟ ارجع جماعتك تحكم واكو لطم وبناء على قدم وساق والعراق اليوم ارقى من سويسرا وتخلف ماكو , ليش عايش على المعونات , ارجع للعراق وطلع كل القبائل المغولية والسنية واي شي اخر تحكم عليه انت وجماعتك وفق اي مسمى بالنبذ بالموت و واحكم على علمانيي الشيعة بالويل والثبور وقدس الفاسدين واللصوص من شلة المالكي المباركة واهتف بحياتهم , صدقني العراق يفيدك وراح تستفاد من من ترجع حسب ما اشوف من شخصيتك .

تعقيب لعراقي متشرد
جبار ابو التمن -

ليش متشرد ؟ ارجع جماعتك تحكم واكو لطم وبناء على قدم وساق والعراق اليوم ارقى من سويسرا وتخلف ماكو , ليش عايش على المعونات , ارجع للعراق وطلع كل القبائل المغولية والسنية واي شي اخر تحكم عليه انت وجماعتك وفق اي مسمى بالنبذ بالموت و واحكم على علمانيي الشيعة بالويل والثبور وقدس الفاسدين واللصوص من شلة المالكي المباركة واهتف بحياتهم , صدقني العراق يفيدك وراح تستفاد من من ترجع حسب ما اشوف من شخصيتك .

تعقيب لنور
جبار ابو التمن -

قوية تفعيل القضاء وبث روح العدالة , لو اكو عداله يا نور كان المالكي ذو المؤهل المتواضع في القيادة والذكاء السياسي يحلم بتسنم منصب مدير مدرسة , يعني قدر العراقيين الابتلاء بالموتورين والمتصنعين بالعبقرية الفارغه من صدام مرورا الى المالكي. انطيني منجز للمالكي يا نور ؟ شنو هالفساد والبوك يا نور ؟ وين الخدمات يا نور؟ تحسين انتي بالعراق دولة يا نور لو عشاير متنازعة تحت قبة دولة القانون الوهمية؟

تعقيب لنور
جبار ابو التمن -

قوية تفعيل القضاء وبث روح العدالة , لو اكو عداله يا نور كان المالكي ذو المؤهل المتواضع في القيادة والذكاء السياسي يحلم بتسنم منصب مدير مدرسة , يعني قدر العراقيين الابتلاء بالموتورين والمتصنعين بالعبقرية الفارغه من صدام مرورا الى المالكي. انطيني منجز للمالكي يا نور ؟ شنو هالفساد والبوك يا نور ؟ وين الخدمات يا نور؟ تحسين انتي بالعراق دولة يا نور لو عشاير متنازعة تحت قبة دولة القانون الوهمية؟

تعقيب للكاتب و ايلاف
جبار ابو التمن -

تعليقي رقم 20 حذف بشكل جعله كانما اشاده بالكاتب عاطف , لقد انتقدت بشكل موضوعي مبديا اعتراضي على مدائحية الكاتب الفرطة والمستمرة لنظام حكم فاسد باعتراف المنظمات الدولية , هل هذا مخالف لشروط النشر يا ايلاف؟؟؟؟؟

تعقيب للكاتب و ايلاف
جبار ابو التمن -

تعليقي رقم 20 حذف بشكل جعله كانما اشاده بالكاتب عاطف , لقد انتقدت بشكل موضوعي مبديا اعتراضي على مدائحية الكاتب الفرطة والمستمرة لنظام حكم فاسد باعتراف المنظمات الدولية , هل هذا مخالف لشروط النشر يا ايلاف؟؟؟؟؟

تحية لعراقي متشرد
شلال مهدي الجبوري -

احيك على هذا التعليق وكانك حال لساني.اتصلت بصديق لي اليوم في الرمادي وقال لي بالحرف الواحد هؤلاء القراصنة الطائفين الذين يتظاهرون ويقطعون الطريق ماهم الا بقايا فلول البعث المنقرض.

تحية لعراقي متشرد
شلال مهدي الجبوري -

احيك على هذا التعليق وكانك حال لساني.اتصلت بصديق لي اليوم في الرمادي وقال لي بالحرف الواحد هؤلاء القراصنة الطائفين الذين يتظاهرون ويقطعون الطريق ماهم الا بقايا فلول البعث المنقرض.

روح القضاء رقم 16
نوبل الكردي -

سمعنا من السيد نور بان المالكي يحاول بث الروح في القضاء ,, لكن السؤال اين كان القضاء من ملفات الفساد للمحيطين بالمالكي من السوداني وعصابة علي بابا الروسي وجرائم عصائب الحق و جيش المهدي ام ان القضاء فقط يستخدم كغطاء سياسي لمحاربة الكرد و العراقيةووثم اذا كان خطاب بعض البرلمانيين في الانبار عنصري وطائفي فلماذا سكت المالكي و قضائه عن تهديدات الضغير للكرد بانهم سيكونون من اول ضحايا صولات المهدي ,,,

روح القضاء رقم 16
نوبل الكردي -

سمعنا من السيد نور بان المالكي يحاول بث الروح في القضاء ,, لكن السؤال اين كان القضاء من ملفات الفساد للمحيطين بالمالكي من السوداني وعصابة علي بابا الروسي وجرائم عصائب الحق و جيش المهدي ام ان القضاء فقط يستخدم كغطاء سياسي لمحاربة الكرد و العراقيةووثم اذا كان خطاب بعض البرلمانيين في الانبار عنصري وطائفي فلماذا سكت المالكي و قضائه عن تهديدات الضغير للكرد بانهم سيكونون من اول ضحايا صولات المهدي ,,,

طلب من المعلقين
جاد -

ياجماعة هل ممكن احد عنده معلومات عن تاريخ المالكي وكيف قفز من عالم المجهول الى سدة الحكم في العراق .وشكرا

طلب من المعلقين
جاد -

ياجماعة هل ممكن احد عنده معلومات عن تاريخ المالكي وكيف قفز من عالم المجهول الى سدة الحكم في العراق .وشكرا

تعليق
amedi -

على فرض ان المتظاهرين هم بقايا البعث وصدام, اليس نوري ايضا من عملاء قاسم سليماني ؟ واليس نوري نفسه من يحتضن البعض من هولاء البقايا ويمدهم بالمال والسلطة لخدمة اهدافه الخبيثة؟ من هو الفريق الركن الزيدي ؟ وزميله غيدان؟ من هو على شلاه الدَي يقال انه كان يتملق عدي, من هي عالية نصيف ومن هو قتيبة الجبوري وعمر الجبوري بل من هو احمد ابو ريشة الدَي اشتراه نوري ببعض الاموال ويفاخر به السنة؟ ثم اين الادلة التي يقول السيد عاطف عزي على اساسها اعتقل عناصر حماية العيساوي؟ من يضمن صدق اعتراف اي منهم كما هي اعترافات حماية الهاشمي ؟ من يضمن نزاهة القاضيين البعثيين بيرقدار ومدحت المحمود الدَي يقول عنه النائب صباح الساعدي انه بعثي ومشمول بالاجتثاث؟ لمادَا النائب صباح الساعدي معتوه وليس نوري وشلته هم المعتوهين فعليا ؟ هل هدَا بسبب فضح الساعدي لسرقات نوري وشلته ؟ وهل اصبح كل من يفضحكم يا سيد عزي معتوه؟ ولمادَا السيد مقتدى ايضا معتوه ألانه ايضا غير راض عن دكتاتورية وعمالة ولصوصية سيدكم؟ ومن هو الشريف برأيك ؟ اهو عزت الشابندر الدَي يقال انه يسكر كل يوم في حانات وملاهي بيروت ويتواجد فيها اكثر مما يتواجد في البرلمان وهو الدَي كان احد افراد فضيحة صفقة الاسلحة الروسية ؟ ومن ايضا الشريف برأيك اهو على العسكري او الدباغ او ياسين مجيد او احمد نوري المالكي او الفيلسوفة و ملكة الجمال حنان الفتلاوي ووصيفتها عالية نصيف او القاضي الجهبدَ لطيف الوائلي او اية الله العظمى حسين الاسدي او زميله جلال الدين الصغير ؟ بل لعلك تعتبر ( القاضي ) منير حداد المرتزق من اموال نوري هو الشريف؟ عندما تصف اشخاصا بالمعتوهين يا سيد عاطف تدَكر كثرة المعتوهين والخبثاء واللصوص والمرتزقة الدَين يستعين بهم سيدك نوري . وكما يقال رحم الله امرأ عرف قدر نفسه.

تعليق
amedi -

على فرض ان المتظاهرين هم بقايا البعث وصدام, اليس نوري ايضا من عملاء قاسم سليماني ؟ واليس نوري نفسه من يحتضن البعض من هولاء البقايا ويمدهم بالمال والسلطة لخدمة اهدافه الخبيثة؟ من هو الفريق الركن الزيدي ؟ وزميله غيدان؟ من هو على شلاه الدَي يقال انه كان يتملق عدي, من هي عالية نصيف ومن هو قتيبة الجبوري وعمر الجبوري بل من هو احمد ابو ريشة الدَي اشتراه نوري ببعض الاموال ويفاخر به السنة؟ ثم اين الادلة التي يقول السيد عاطف عزي على اساسها اعتقل عناصر حماية العيساوي؟ من يضمن صدق اعتراف اي منهم كما هي اعترافات حماية الهاشمي ؟ من يضمن نزاهة القاضيين البعثيين بيرقدار ومدحت المحمود الدَي يقول عنه النائب صباح الساعدي انه بعثي ومشمول بالاجتثاث؟ لمادَا النائب صباح الساعدي معتوه وليس نوري وشلته هم المعتوهين فعليا ؟ هل هدَا بسبب فضح الساعدي لسرقات نوري وشلته ؟ وهل اصبح كل من يفضحكم يا سيد عزي معتوه؟ ولمادَا السيد مقتدى ايضا معتوه ألانه ايضا غير راض عن دكتاتورية وعمالة ولصوصية سيدكم؟ ومن هو الشريف برأيك ؟ اهو عزت الشابندر الدَي يقال انه يسكر كل يوم في حانات وملاهي بيروت ويتواجد فيها اكثر مما يتواجد في البرلمان وهو الدَي كان احد افراد فضيحة صفقة الاسلحة الروسية ؟ ومن ايضا الشريف برأيك اهو على العسكري او الدباغ او ياسين مجيد او احمد نوري المالكي او الفيلسوفة و ملكة الجمال حنان الفتلاوي ووصيفتها عالية نصيف او القاضي الجهبدَ لطيف الوائلي او اية الله العظمى حسين الاسدي او زميله جلال الدين الصغير ؟ بل لعلك تعتبر ( القاضي ) منير حداد المرتزق من اموال نوري هو الشريف؟ عندما تصف اشخاصا بالمعتوهين يا سيد عاطف تدَكر كثرة المعتوهين والخبثاء واللصوص والمرتزقة الدَين يستعين بهم سيدك نوري . وكما يقال رحم الله امرأ عرف قدر نفسه.

ما الحل
عراقي -

الاخوه السنه لن يهدئ لهم البال ألا بالعوده الى حكم العراق ،انهم يعتبروه حق منزل والا فان ما يحدث من كلام او افعال هو كذب بكذب. الموضوع ليس المالكي واضطهاد السنه او غيرها. انهم لن يرضو بأي شيعي حتى لو كان ملاك منزل، واتحدى اي واحد ان يستطيع يقنع سني بان الهاشمي او العيساوي يعملون مع الارهاب وان حمايتهم اشتركوا في القتل والتفجير، هذا لا يعني اني انفي تهمه القتل كذلك من اطراف شيعيه، فنحن الشيعه ننتقد الذات ولكن هذا ومع الاسف لا يحصل مع الاخوان السنه، حال العراق اليوم كحال الزوجين المختلفين في كل شئ، افكارهم وارائهم تختلف في كل شئ ولا يوجد حب بينهم والمشاكل والعرك وانتقاد الاخر مستمر بينهم وهم في حيره ولا يعرفون ما الحل، هل الحل هو الطلاق ومشاكله وضياع الاطفال وكيف تقسم الحقوق، او الحلول الوسطيه والاتفاق، الحل الثاني بعيد في حاله العراق بسبب التيار الديني الاسلامي الذي غزى المنطقه والذي ببساطه ادى الى الصراع الطائفي، مستقبل العراق سوداوي للمرحله القادمه ومسلسل القتل لن ينتهي ولن تقوم قائمه لهذا الوطن ما دام الشيعه والسنه والاكراد يعيشون سويه وفكره الانتماء الى الوطن معدومه، وتسود فكره القوميه والانتماء الديني ومن ثم الطائفي.

ما الحل
عراقي -

الاخوه السنه لن يهدئ لهم البال ألا بالعوده الى حكم العراق ،انهم يعتبروه حق منزل والا فان ما يحدث من كلام او افعال هو كذب بكذب. الموضوع ليس المالكي واضطهاد السنه او غيرها. انهم لن يرضو بأي شيعي حتى لو كان ملاك منزل، واتحدى اي واحد ان يستطيع يقنع سني بان الهاشمي او العيساوي يعملون مع الارهاب وان حمايتهم اشتركوا في القتل والتفجير، هذا لا يعني اني انفي تهمه القتل كذلك من اطراف شيعيه، فنحن الشيعه ننتقد الذات ولكن هذا ومع الاسف لا يحصل مع الاخوان السنه، حال العراق اليوم كحال الزوجين المختلفين في كل شئ، افكارهم وارائهم تختلف في كل شئ ولا يوجد حب بينهم والمشاكل والعرك وانتقاد الاخر مستمر بينهم وهم في حيره ولا يعرفون ما الحل، هل الحل هو الطلاق ومشاكله وضياع الاطفال وكيف تقسم الحقوق، او الحلول الوسطيه والاتفاق، الحل الثاني بعيد في حاله العراق بسبب التيار الديني الاسلامي الذي غزى المنطقه والذي ببساطه ادى الى الصراع الطائفي، مستقبل العراق سوداوي للمرحله القادمه ومسلسل القتل لن ينتهي ولن تقوم قائمه لهذا الوطن ما دام الشيعه والسنه والاكراد يعيشون سويه وفكره الانتماء الى الوطن معدومه، وتسود فكره القوميه والانتماء الديني ومن ثم الطائفي.

كن منصفا يا استاذ
Nafie Akrawi -

الكاتب الموقر اورد عدة ((بيانات )) اود التطرق اليهـا اولا ...جاء فى مقاله انه (( العراق خُصص لحماية 325 نائبا و 43 وزيرا ما يزيد على ثلاثة فرق عسكريه تكلف الخزينة ما يزيد على ملياري دولار سنويا)). اولا التساؤل يأخذننا الى (( كم مليارى دولار فى الخزينة سـنويا من واردات )) حتى يحق لهؤلاء الأنفار أخذ هذه المبالغ .....و هؤلاء الأنفـار هم نواب و وزراء ....هل لنا الحق ان نسال الكاتب ..ماذا قدموا لنا (( هؤلاء )) الوزراء والنواب اللذين يتمتعون بهذه الامتيازات ..وعلى حسـاب من ...و لماذا هذا الكم من الحماية الذى وصل الى ما يقارب (( ثلاث فرق عسكريه ))..اليس (( جميعهم )) من الشعب وقد انتخبهم الشعب .. وما دور الأجهزة الأمنية و وزارة الداخليه ..عدد الوزراء والنواب لا يتجاوزون (( نصف عدد مدرسه ابتدائية )) فأين دور الوزارة المعنية .....وأعود ثانيه ماذا قدموا لنـا الوزراء والنواب من خدمات وتطور فى العراق و (( وطنيه )) ..ما هى المشـاريع والخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية لصالح المواطن ..نجدهم جميعـا فى محطات التلفزه التى (( يملكونهـا )) يمتدحون انفسهم بفلسفة عاليه وينتقدون زملائهم بشده وعنف وحتى بكلمات لا تليق بإنسان (( مثقف )) أن كان مثقفـا ...احدهم يمد يده الى (( شـواربه )) متوعدا و مهددا و الأخر يشمر عن (( عضلاته )) ليثبت لنا انه قادم للتو من (( الزور خانه ))..و تجد الأخـر يتحدث مع المحاور ويده بين سيقانه ليعلمنـا ان لديه (( قضيبا )) يصلح للضرب ووله فيهـا مآرب..ولتبيان الرجولة .. من المســـــــــــئول ..عن كل هذا الفشل والفساد والمهازل ..من هو على رأس الهرم فى السلطة والقيادة ...اعتقد يا استاذ عاطف ليس السيد مسعود ولا الهاشمى ولا العلاوى ..انه (( السيد نوري المالكى )) ...الم يتحمل المالكى شـخصيا المسئوليه عن كل هذا ..وألم يثبت للجميع انه غير قادر على الإدارة والتوفيق بين مكونات الشعب العراقى .. ويتبين ذلك من تصريحاته المعاديه للأكراد والسنة ...هل يحق كرجل (( كهذا )) ان يتسلم رئاسة وزراء (( بكل الصلاحيات المطلقه )) لشعب متعدد القوميات والأديان والمذاهب والطوائف ...اتمنى يا اســتاذ عاطف ان تكون منصفا معى بهذا الجزء ...وإنا سـكون منصـفا معك بعض الشيء ... كل القيادات من الشمال وحتى الجنوب صغيرهم وكبيرهم ...مجموعه من اللصوص والحراميه ..ورؤساء عصابات فساد وتسلط عائلى او

كن منصفا يا استاذ
Nafie Akrawi -

الكاتب الموقر اورد عدة ((بيانات )) اود التطرق اليهـا اولا ...جاء فى مقاله انه (( العراق خُصص لحماية 325 نائبا و 43 وزيرا ما يزيد على ثلاثة فرق عسكريه تكلف الخزينة ما يزيد على ملياري دولار سنويا)). اولا التساؤل يأخذننا الى (( كم مليارى دولار فى الخزينة سـنويا من واردات )) حتى يحق لهؤلاء الأنفار أخذ هذه المبالغ .....و هؤلاء الأنفـار هم نواب و وزراء ....هل لنا الحق ان نسال الكاتب ..ماذا قدموا لنا (( هؤلاء )) الوزراء والنواب اللذين يتمتعون بهذه الامتيازات ..وعلى حسـاب من ...و لماذا هذا الكم من الحماية الذى وصل الى ما يقارب (( ثلاث فرق عسكريه ))..اليس (( جميعهم )) من الشعب وقد انتخبهم الشعب .. وما دور الأجهزة الأمنية و وزارة الداخليه ..عدد الوزراء والنواب لا يتجاوزون (( نصف عدد مدرسه ابتدائية )) فأين دور الوزارة المعنية .....وأعود ثانيه ماذا قدموا لنـا الوزراء والنواب من خدمات وتطور فى العراق و (( وطنيه )) ..ما هى المشـاريع والخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية لصالح المواطن ..نجدهم جميعـا فى محطات التلفزه التى (( يملكونهـا )) يمتدحون انفسهم بفلسفة عاليه وينتقدون زملائهم بشده وعنف وحتى بكلمات لا تليق بإنسان (( مثقف )) أن كان مثقفـا ...احدهم يمد يده الى (( شـواربه )) متوعدا و مهددا و الأخر يشمر عن (( عضلاته )) ليثبت لنا انه قادم للتو من (( الزور خانه ))..و تجد الأخـر يتحدث مع المحاور ويده بين سيقانه ليعلمنـا ان لديه (( قضيبا )) يصلح للضرب ووله فيهـا مآرب..ولتبيان الرجولة .. من المســـــــــــئول ..عن كل هذا الفشل والفساد والمهازل ..من هو على رأس الهرم فى السلطة والقيادة ...اعتقد يا استاذ عاطف ليس السيد مسعود ولا الهاشمى ولا العلاوى ..انه (( السيد نوري المالكى )) ...الم يتحمل المالكى شـخصيا المسئوليه عن كل هذا ..وألم يثبت للجميع انه غير قادر على الإدارة والتوفيق بين مكونات الشعب العراقى .. ويتبين ذلك من تصريحاته المعاديه للأكراد والسنة ...هل يحق كرجل (( كهذا )) ان يتسلم رئاسة وزراء (( بكل الصلاحيات المطلقه )) لشعب متعدد القوميات والأديان والمذاهب والطوائف ...اتمنى يا اســتاذ عاطف ان تكون منصفا معى بهذا الجزء ...وإنا سـكون منصـفا معك بعض الشيء ... كل القيادات من الشمال وحتى الجنوب صغيرهم وكبيرهم ...مجموعه من اللصوص والحراميه ..ورؤساء عصابات فساد وتسلط عائلى او

كن منصفا (( التتمة ))
Nafie Akrawi -

..ولكن هنالك قوى تقف لهـا بالمرصـاد وبقوه ومهما كلف الثمن وخاصة من خلال الحراك فى المنطقه ...المالكى كان سبب الرئيسى للتدخل التركى والسعودى والقطري فى العراق ...لان الوجود والنفوذ الايراني فى العراقى يثير استفزاز المعسكر الأخـر ..كان من المفروض على المالكى ..ان يكون (( عراقيـا )) فى الحكم والولاء ...السيد المالكى الذى استقوى (( بإيران ))على الآخـر الحق ان استقوى بتركيـا او بالسعودية او بقطر او حتى بإسرائيل لو اصبحت بخطر .. ولكن لم يفهم المالكى (( قط )) ان لا ايران ولا تركيـا ولا السعوديه ولا قطر ولا اسرائيل ولا اى دوله أخرى تهمهم مصلحة (( العراق )) فقط ليجدوا فيهـا ساحة او حلبه جديدة للصراع ...(( كنت اتمنى ان يكون قادتنا بالرغم (( الفساد واللصوصيه والتسلط )) كنت اتمنى على اقل تقدير ان يكونوا ولائهم للوطن قبل كل شيء ..وأولهم المالكى ..أن لم يصلحوا انفسهم (( فكلنـــا سندفع الثمن باهظا وان النار ستحرق الجميع ))

كن منصفا (( التتمة ))
Nafie Akrawi -

..ولكن هنالك قوى تقف لهـا بالمرصـاد وبقوه ومهما كلف الثمن وخاصة من خلال الحراك فى المنطقه ...المالكى كان سبب الرئيسى للتدخل التركى والسعودى والقطري فى العراق ...لان الوجود والنفوذ الايراني فى العراقى يثير استفزاز المعسكر الأخـر ..كان من المفروض على المالكى ..ان يكون (( عراقيـا )) فى الحكم والولاء ...السيد المالكى الذى استقوى (( بإيران ))على الآخـر الحق ان استقوى بتركيـا او بالسعودية او بقطر او حتى بإسرائيل لو اصبحت بخطر .. ولكن لم يفهم المالكى (( قط )) ان لا ايران ولا تركيـا ولا السعوديه ولا قطر ولا اسرائيل ولا اى دوله أخرى تهمهم مصلحة (( العراق )) فقط ليجدوا فيهـا ساحة او حلبه جديدة للصراع ...(( كنت اتمنى ان يكون قادتنا بالرغم (( الفساد واللصوصيه والتسلط )) كنت اتمنى على اقل تقدير ان يكونوا ولائهم للوطن قبل كل شيء ..وأولهم المالكى ..أن لم يصلحوا انفسهم (( فكلنـــا سندفع الثمن باهظا وان النار ستحرق الجميع ))

إلى نور
محمد الصكر -

تعقيب تافه لا يستحق الرد

إلى نور
محمد الصكر -

تعقيب تافه لا يستحق الرد

كفى حقدا يا جهلة
عربى اخر -

لا زلت من متابعين أخبار العراق و الربيع الهريس العربى -- غير انى لم و لن اشاهد او اسمع عن شعب كالعراقيين ؟؟؟مزيج من التخلف و الحقد و الطمع و الفوضى لدى هذا الشعب معذرة يوجد هناك استثناء و لكن هناك شريحة أموية تربت على القتل و الحقد اسوة باسلافها ---هؤلاء الحاقدون لا يروق لهم الا ان يعودوا للحكم و هو ميراثهم الابدى من معاوية -- فقد دخلوا للحكومة للتخريب و جنى الاموال ----الشريحة الكردية اكثر علمانية و انضباط و لاكنهم خبثاء طماعون هدفهم الاول اقامة دولتهم الصهيونية على حساب العراقيون -- شريحة الشيعة مشغولون فى البكاء استجابة للملالى او انهم يبكون على احبتهم من الارهاب الوهابى الاموى و هكذا يضيع الانسان البسيط -- و الا كيف نفسر حماقة مقتدى و كيف يكون لة من الاعوان الرعاع الجهلة --- المالكى متسرع احيانا و لكنة افضلهم و اشرفهم على الاطلاق ---

كفى حقدا يا جهلة
عربى اخر -

لا زلت من متابعين أخبار العراق و الربيع الهريس العربى -- غير انى لم و لن اشاهد او اسمع عن شعب كالعراقيين ؟؟؟مزيج من التخلف و الحقد و الطمع و الفوضى لدى هذا الشعب معذرة يوجد هناك استثناء و لكن هناك شريحة أموية تربت على القتل و الحقد اسوة باسلافها ---هؤلاء الحاقدون لا يروق لهم الا ان يعودوا للحكم و هو ميراثهم الابدى من معاوية -- فقد دخلوا للحكومة للتخريب و جنى الاموال ----الشريحة الكردية اكثر علمانية و انضباط و لاكنهم خبثاء طماعون هدفهم الاول اقامة دولتهم الصهيونية على حساب العراقيون -- شريحة الشيعة مشغولون فى البكاء استجابة للملالى او انهم يبكون على احبتهم من الارهاب الوهابى الاموى و هكذا يضيع الانسان البسيط -- و الا كيف نفسر حماقة مقتدى و كيف يكون لة من الاعوان الرعاع الجهلة --- المالكى متسرع احيانا و لكنة افضلهم و اشرفهم على الاطلاق ---

تريدون حلاً ؟
خوليو -

هذا هو : بدلوا علم العراق الحالي بعلم يحمل مسلة حمورابي أول تشريع مكتوب ، 2- اكتبوا دستوراً لا إشارة فيه لأي دين 3- اكتبوا في هذا الدستور بند يحفظ حقوق واستقلال ذاتي للأعراق الأخرى غير العربية مع الاعتراف بلغتهم وتقاليدهم كجزء أساسي من التكوين العراقي منذ ان جاءت أفواج إنسان نيندرتال لمنطقة سوريا الطبيعية 4- شكلوا أحزاباً سياسية تمثيلية يحق للجميع الانخراط فيها 5- امنعوا منعاً باتاً تدخل رجال الدين في السياسة فهم غير مؤهلين لذلك 6- شيدوا عراق جديد على أسس علمية حضارية تبدأ بالعراقي المواطن وتنتهي عنده 7- لاتأخذوا غير الحرية وحقوق الانسان معياراً للتعايش 8- اعتقد أنً ماسبق يصلح كدليل لجارتكم سوريا بعد زوال الديكتاتور، وقد يُمهد الطريق لنوع من الاتحاد الاقتصادي الثقافي الاجتماعي يصلح للعيش لعدة أجيال في المستقبل ، كفى تخلفاً دينياً بحق ما تحبون .

تريدون حلاً ؟
خوليو -

هذا هو : بدلوا علم العراق الحالي بعلم يحمل مسلة حمورابي أول تشريع مكتوب ، 2- اكتبوا دستوراً لا إشارة فيه لأي دين 3- اكتبوا في هذا الدستور بند يحفظ حقوق واستقلال ذاتي للأعراق الأخرى غير العربية مع الاعتراف بلغتهم وتقاليدهم كجزء أساسي من التكوين العراقي منذ ان جاءت أفواج إنسان نيندرتال لمنطقة سوريا الطبيعية 4- شكلوا أحزاباً سياسية تمثيلية يحق للجميع الانخراط فيها 5- امنعوا منعاً باتاً تدخل رجال الدين في السياسة فهم غير مؤهلين لذلك 6- شيدوا عراق جديد على أسس علمية حضارية تبدأ بالعراقي المواطن وتنتهي عنده 7- لاتأخذوا غير الحرية وحقوق الانسان معياراً للتعايش 8- اعتقد أنً ماسبق يصلح كدليل لجارتكم سوريا بعد زوال الديكتاتور، وقد يُمهد الطريق لنوع من الاتحاد الاقتصادي الثقافي الاجتماعي يصلح للعيش لعدة أجيال في المستقبل ، كفى تخلفاً دينياً بحق ما تحبون .

السيدين عقراوي وخوليو
عاطف العزي -

أشكركما كثيرا على تعليقاتكما ،وسأجيبكما بالتفصيل في مقال قادم. التعليقات المتشنجة او التى لا تبنى على اساس واقعي او طائفية من اي نوع كان لا تفيد القارىء ولا الكاتب ولا المعلق نفسه . وكذلك السباب والشتائم الذى يكشف عن قساد اخلاق وتربية الكتاب والمعلقين على السواء. وأقول للسيد خوليو الذى أكن له ولما يكتبه احتراما خاصا وأجيبه من الآن على تعليقه باختصار فأقول: انى معك مائة فى المائة فى مقترحاتك الثمانية ، التى لو تحققت لأصبح العراق والمنطقة كلها كما يطلق عليها الشيوعيون: وطن حر وشعب سعيد.

السيدين عقراوي وخوليو
عاطف العزي -

أشكركما كثيرا على تعليقاتكما ،وسأجيبكما بالتفصيل في مقال قادم. التعليقات المتشنجة او التى لا تبنى على اساس واقعي او طائفية من اي نوع كان لا تفيد القارىء ولا الكاتب ولا المعلق نفسه . وكذلك السباب والشتائم الذى يكشف عن قساد اخلاق وتربية الكتاب والمعلقين على السواء. وأقول للسيد خوليو الذى أكن له ولما يكتبه احتراما خاصا وأجيبه من الآن على تعليقه باختصار فأقول: انى معك مائة فى المائة فى مقترحاتك الثمانية ، التى لو تحققت لأصبح العراق والمنطقة كلها كما يطلق عليها الشيوعيون: وطن حر وشعب سعيد.

وطن حر وشعب سعيد35
وطن حر وشعب سعيد -

رددت ـ وانا طفل صغير ـ شعار (سنمضي، سنمضي الى ما نريد، وطن حر وشعب سعيد) مع الشيوعيين، واليوم فقط سمعت حفيدي الصغير يردد نفس الشعار الذي سمعه ممن تبقى من الشيوعيين الذين بقوا في المحطة نفسها بعدما غادرها القطار منذ اماد بعيدة، ولكنني متيقن ان حفيد حفيدي سوف لن يردد ذلك الشعار رغم تخلف وطني وشعبي عن ركب الحضارة في حرية الوطن وسعادة الشعب، لان مضمون الشعار سوف يكون قد تحقق، لكن ليس على ايدي الشيوعيين، بل بالعكس تماما على ايدي من كانوا يصفونهم باسوء الاوصاف، ولم يحقق اصحاب الشعار غير التخلف والعبودية والبؤس لمن صدقهم من الشعوب والاوطان.

وطن حر وشعب سعيد35
وطن حر وشعب سعيد -

رددت ـ وانا طفل صغير ـ شعار (سنمضي، سنمضي الى ما نريد، وطن حر وشعب سعيد) مع الشيوعيين، واليوم فقط سمعت حفيدي الصغير يردد نفس الشعار الذي سمعه ممن تبقى من الشيوعيين الذين بقوا في المحطة نفسها بعدما غادرها القطار منذ اماد بعيدة، ولكنني متيقن ان حفيد حفيدي سوف لن يردد ذلك الشعار رغم تخلف وطني وشعبي عن ركب الحضارة في حرية الوطن وسعادة الشعب، لان مضمون الشعار سوف يكون قد تحقق، لكن ليس على ايدي الشيوعيين، بل بالعكس تماما على ايدي من كانوا يصفونهم باسوء الاوصاف، ولم يحقق اصحاب الشعار غير التخلف والعبودية والبؤس لمن صدقهم من الشعوب والاوطان.

ارفض الطائفية
كُردي سوري حر -

هل يكون هناك قضاء مستقل او قضاء اعلى او اسفل في دولة فاشلة يحكمها شخص واحد هو وحده رئيس الحكومة وهو وحده ويزر الدفاع والداخلية والامن الداخلي والخارجي هو وحده الدولة ينهب ويدمر وحين يكون هذا الشخص طائفي عنصري ويشترك في قتل السوريين الى جانب عصابة الحكم الطائفي العائلي بالمال والقتلة المجرمين وبأمر من من اسياده نظام الملالي المجرم في طهران الذي يتحمل مسؤولية القتل والتدمير في سوريا امام الله والتاريخ وامام الشعوب الايرانية المغلوبة على امرها. ان قادة الدول والاحزاب الطائفية مثل ايران الملالي وحزب نصرالله المأجور قاتل السوريين هم مجرمون قلوبهم تنبض بالغدر الحقد الطائفي الاسود على الطائفة السنية التي مازالت غير مدركة بالخطر الطائفي الذي يحيط بها.هذا ليس كلام طائفي بل هو حقيقة المجرمين الذين خانوا رسالة الامام الحسين العادلة ويتاجرون بها لمصلحة الطغاة في سوريا وايران والعراق .كان سيف الحسين رمزا للعدالة والحق والحرية الذي يرفعه زورا حكام ايران والعراق على المظلومين في سوريا لا على الظالمين كما فعل الامام الشهيد، يذبحون به الاطفال والنساء والابرياء السوريين بالمئات كل يوم.هناك شيعة شرفاء ابطال ما زالوا حاملين لراية الحق والعدل والحرية يقفون بقوة الى جانب الحق مع الشعب السوري المظلوم هؤلاء هم احفاد الحسين الثائر على الظلم والظالمين ومن اجل الحق والعدل والحرية.اجداد امثال حكام ايران والعراق وسوريا و زعيم حزب نصرالله الجبان الظالمين خانوا الحسين وباعوه للطغاة .

ارفض الطائفية
كُردي سوري حر -

هل يكون هناك قضاء مستقل او قضاء اعلى او اسفل في دولة فاشلة يحكمها شخص واحد هو وحده رئيس الحكومة وهو وحده ويزر الدفاع والداخلية والامن الداخلي والخارجي هو وحده الدولة ينهب ويدمر وحين يكون هذا الشخص طائفي عنصري ويشترك في قتل السوريين الى جانب عصابة الحكم الطائفي العائلي بالمال والقتلة المجرمين وبأمر من من اسياده نظام الملالي المجرم في طهران الذي يتحمل مسؤولية القتل والتدمير في سوريا امام الله والتاريخ وامام الشعوب الايرانية المغلوبة على امرها. ان قادة الدول والاحزاب الطائفية مثل ايران الملالي وحزب نصرالله المأجور قاتل السوريين هم مجرمون قلوبهم تنبض بالغدر الحقد الطائفي الاسود على الطائفة السنية التي مازالت غير مدركة بالخطر الطائفي الذي يحيط بها.هذا ليس كلام طائفي بل هو حقيقة المجرمين الذين خانوا رسالة الامام الحسين العادلة ويتاجرون بها لمصلحة الطغاة في سوريا وايران والعراق .كان سيف الحسين رمزا للعدالة والحق والحرية الذي يرفعه زورا حكام ايران والعراق على المظلومين في سوريا لا على الظالمين كما فعل الامام الشهيد، يذبحون به الاطفال والنساء والابرياء السوريين بالمئات كل يوم.هناك شيعة شرفاء ابطال ما زالوا حاملين لراية الحق والعدل والحرية يقفون بقوة الى جانب الحق مع الشعب السوري المظلوم هؤلاء هم احفاد الحسين الثائر على الظلم والظالمين ومن اجل الحق والعدل والحرية.اجداد امثال حكام ايران والعراق وسوريا و زعيم حزب نصرالله الجبان الظالمين خانوا الحسين وباعوه للطغاة .