فضاء الرأي

بول غوغان عبقري.. متمرد.. مجنون!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تذخر مدينة نيويورك بالمعارض والمتاحف التي تشتمل على معظم الفنانين التشكيلين في العالم.. وأثناء التجوال في متحف بول غوغان وُلدت هذه المقالة.

ـ لا تظن يا بول أنك من أصلٍ فرنسي.. كل ما فيك من الدم الفرنسي هي بضع قطراتٍ من دم أمك وأبيك.. أما الدماء الحقيقية فهي من (بيرو).. من دمٍ ملكي.. دم (الأنكا)!!..
ـ لكن الأنكا قد انقرضوا منذ زمنٍ بعيد يا جدتي!!.
ـ دماؤها لا تزال تجري في عروق أحفاد الأحفاد المبعثرين في كل مكان على طول الأرض وعرضها.. وربما فوق القمر أيضاً!!.. أنت واحدٌ من هؤلاء الأحفاد يا بول.. انظر إلى اسمك (غوغان).. أهذا اسمٌ فرنسي؟!!.
ـ لكن أسرتي تحمله منذ زمنٍ بعيد!!.
ـ ومن أين جاؤوا بهذا الاسم الغريب.. إنه تحريفٌ بسيط جداً لكلمة (جوجن) أي الجواد الأصيل بلغة الأنكا.. وكان لا يسمى جوجن إلا الفتى المرشّح للعرش..
ـ إذاً.. فأنا من قبائل الأنكا العريقة في الحضارة ذات الفن والعلم القديم.. والحرية.. والانطلاق.. والتوحش.. بل والحياة البوهيمية التي أعشقها.. وما أروع ذلك!!..


***
bull;كلام جدته العجوز عن أصل الدماء التي تجري في عروقه، هو التفسير الوحيد للحياة الحرة البوهيمية التي كان يعيشها الشاب ابن العشرين بول غوغان.. والذي كان يعمل موظفاً في جمارك باريس..
ومنذ حديث العجوز معه وليس في رأسه سوى فكرة السفر إلى أمريكا اللاتينية.. ليبحث عن آثار الأنكا..
وبالفعل فقد أمضى إجازته في بيرو.. ولم يقابل أحداً من أجداده المزعومين!!.. وعاد على ظهر السفينة لوزيتانو حزيناً واجماً!!.. لم يجد الحياة الحرة المتوحشة البوهيمية التي كان يتوقعها!!.. وجد حضارة القرن التاسع عشر منقولةً من أوروبا وأمريكا الشمالية وإسبانيا!!..
bull;وبينما كان يعاني من آثار فشل تلك الرحلة.. وجد في السفينة من يخفف عنه حالة الإحباط التي انتابته..
كان شاباً في مثل عمره، ولكنه أكثر مرحاً وجنوناً وحباً للحياة!!.. قال له:
ـ إنك لا تدري يا غوغان ما يفوتك إذا لم تزر جزر الجنوب!!.. فالحياة هناك حرة!!.. لا قيود!!.. لا حدود!!.. كل لذات الحياة في متناول يديك.. ما عليك إلا أن تمد يدك لتنال ما تريد دون رقيب أو حسيب أو قانون..
ـ والفتيات؟!!
ـ بالآلاف.. ومن كل الألوان والأعمار..
ـ أخشى أن يكون كلامك مشابهاً لكلام جدتي فأُحبط ثانيةً..
ـ لن يحدث.. لن يحدث.. وإذا أردت أن تصطحبني فسترى بعينيك كيف هي الحياة في جزر الجنوب!!..


***
bull;وما أن عاد بول غوغان من رحلته تلك حتى قدّم استقالته من العمل في الجمارك.. مما أرعب زوجته!!..
ـ لماذا يا بول؟!.. نحن لسنا وحدنا.. لا تنسى الأطفال يا عزيزي.. أتريدنا أن نموت جوعاً؟!!
ـ سأبحث عن عملٍ يتناسب مع مواهبي.. لقد قررت أن أشتغل بالفن!!..
ـ أي فن؟!..
ـ اللوحات..
ـ الرسم؟!.. يا إلهي.. إنك لا تعرف ألف باء التصوير.. بل إنك تكره اللوحات.. انظر إلى حيطان البيت.. ليس عليها لوحة واحدة..
ـ يا زوجتي.. لن أشتغل برسم اللوحات.. بل ببيعها!!
bull;ولكي يشتري اللوحات حتى يقوم ببيعها، فلا بد له من الذهاب إلى المعارض.. وكانت أغلب المعارض تقام في مقاهي المونبارناس، والبيجال، والحي اللاتيني.. وكان عليه أن يجالس الفنانين.. النخبة العظيمة من فناني النصف الثاني من القرن التاسع عشر.. ومعظمهم من رواد المدرسة الحديثة في الفن مثل (ديجا) و(مانيه) و(مونيه) و(رينوار) وغيرهم..
كانوا يتحلقون في المقهى حول إميل زولا الكاتب الذي أخذ على عاتقه مبدأ الدفاع عن رواد المدرسة الحديثة.. وصار مجلس هؤلاء هو المكان المفضل عند بول غوغان.. الذي كان معجباً أشد الإعجاب بإميل زولا، فهو ينصت لكلماته بإمعان عندما كان يقول:
" إنهم يزعمون أن كتبي لا حياء فيها!!؟.. كما يزعمون أن لوحاتكم هذيان مجانين!!؟.. حسناً.. قولوا لهم جميعاً أن إميل زولا يقول لكم: بل أنتم الذين لا حياء، ولا عقل لكم!!.
(يجيبه رينوار ضاحكاً).. ماذا نفعل إذا عاقبونا ورفضوا شراء لوحاتنا يا مسيو زولا؟!..
ـ عندها.. من الأفضل يا رينوار أن تموت جوعاً عن أن تبيع لوحاتك إلى من لا يفهمها!!.. أجل يا أحبائي.. إن فننا المعاصر يمثل الحياة.. الحياة في كل مناحيها.. وعلى كل ألوانها!!.. فننا يمثل الخير والشر.. والفضيلة والرذيلة..
ـ (يعلّق فان جوخ).. والقبيح يا مسيو زولا.. يقولون أن رسومي قبيحة شوهاء؟!!..
ـ القبح في نفوسهم يا فان جوخ.. والابتذال دائماً في عين من يراه وليس في غيره.. حسناً.. إذا كانوا يزعمون أننا نرسم القبح فلنسمّي مدرستنا مدرسة القبح!!..
ـ (يضحكون).. تعالوا نضع دستور مدرستنا.. اكتب يا غوغان ولو أنك مجرد مراقب..
ـ يا سيدي.. لقد بدأت في تجربة قدراتي على الرسم.
ـ زولا (ضاحكاً).. حقاً؟!.. هذا نبأ غير طيب!!..
ـ ولماذا يا مسيو زولا تراه غير طيب؟!!.
ـ سيقول الناس أن الفن غدا لعبة كل الناس.. حتى تجار الصور الصغار صاروا يرسمون..
ـ سيدي أرجو ألا تحكم علي قبل أن ترى ما سوف أرسم!!..
ـ حسناً.. حسناً.. ننتظر أن نرى رسوماتك!!.. والآن اكتب دستور مدرستنا الحديثة في الفن وحاول أن تتبع نصوصه.. من يدري.. اكتب!!.. اكتب!!..
" إننا نعتقد أولاً أن الفن يحاكي الطبيعة مهما بدت بشعة.. ونحن نتعامل مع الطبيعة ونتفاعل معها كما هي.. ونرى أن في حقيقة الطبيعة الصريحة جمالاً يفوق الكذب المنمّق.. ونؤمن بأن الألم الفني جميل لأنه يخاطب أعماق الأحاسيس البشرية.. ولمّا كانت رسالة الفن والفنان هي محاكات الطبيعة فلنكن إذاً نحن من يعكس تلك الحقيقة بجمالها وبقبحها وبكل ما تحتويه وتنطوي عليه إفرازات الأحاسيس الإنسانية.


***
bull;بول غوغان أحب هذا المنتدى الفني، وأصبح يجد نفسه بين جلسائه وتمنى لو أنه يستطيع أن يكون واحداً منهم.. ولكنه يعلم أن ذلك لن يحدث إلا إذا أتقن أصول الرسم..
ومكث في بيته لأكثر من ثلاثة أشهر.. أنهى فيها لوحته الأولى.. وذهب بها إلى مقهى مونبارناس.. فاستقبله زولا قائلاً:
ـ إنك بدائي يا بول غوغان!!..
ـ (في انكسار).. للأسف.. حسبت أن عندي الموهبة..
ـ (مقاطعاً بحماس).. إن لديك موهبة فريدة يا غوغان.. البدائي هو إحساسك.. وهذا شيء جديد!!.. أنت أفضل من يمثل المدرسة الوحشية البدائية الإنسانية!!.. اسمح لي يا عزيزي غوغان أن أضع اسمك في قائمة الشرف لمدرستنا.. مدرسة البدائية والوحشية والقبح والحقيقة!!..


***
bull;في ذلك اليوم ولد فنان.. فنانٌ عرفته باريس كواحد من أفراد المدرسة الانطباعية الجديدة.. تهافت الناس على شراء لوحاته.. وصار اسمه يتردد في محافل الفنون التشكيلية في باريس وغيرها.. وفجأةً وهو في ذروة النجاح.. هجر كل شيء!!.. وسافر إلى جزر الجنوب!!.. ترك زوجته صوفي!!.. وترك ابنته إيلين، وولده إميل!!..
ولما حاول البعض أن يثنيه عن عزمه كي لا ينفذ مخططه بالرحيل إلى جزر الجنوب.. قال:
ـ كفى.. كفى.. في أول الأمر بعت حريتي للحكومة.. حين عملت موظفاً في الجمارك!!.. ثم بعت حريتي مرةً ثانية حين تزوجت وأنجبت!!.. وها هو جمهور باريس يريد أن أبيعه حريتي مرةً أخيرة ونهائية.. باسم الشهرة والمجد!!.. كلا.. مستحيل!!..


***
bull;في جزر هايتي.. عاش غوغان حياةً حرةً من كل القيود.. واختار بعد جولاتٍ عديدة قرية (ماتاآيا) ليستقر فيها.. وحتى لا يفكر في العودة إلى حياته السابقة.. خلع كل عاداته.. بل حتى ثيابه الأوروبية.. وعاش بين أهالي تلك الجزيرة كواحدٍ منهم في كل مناحي حياتهم.. وكتب في يومياته..
" المدنية تفارق كياني يوماً بعد يوم.. بدأت أفكر في الأمور ببساطةٍ ودون تعقيد.. لاخوف!!.. لا حقد!!.. لا حسد!!.. الحب للحياة الحرة.. إني أنسلخ من الحياة المصنوعة لأدخل في الطبيعة.. الطبيعة الإنسانية!!.."
bull;لكأن دماء أجداده من الأنكا قد عادت تملأ كل شرايينه.. ولا تدع مكاناً لقطرةٍ واحدة تحن إلى باريس.. شانزليزيه.. البيكال.. ومقاهي الحي اللاتيني.. بل حتى اللوحات التي رسمها.. رفض أن يعطيها أسماء أوروبية.. وكلها تحمل أسماءها المشهورة بها الآن من لغة أهل تاهيتي.. لوحة (مانو).. أي الزمن الماضي، (تابابو).. أي الأرواح الميتة، (تاماتيتي).. أي السوق، (أريريا).. أي العاريات السعيدات.. وعشراتٍ من اللوحات التي خلّدت غوغان، كما خلّدت جزر تاهيتي الساحرة.


***
bull;في غمرة سعادته وهو في عالمه الجديد بدأت المصائب تأتيه من كل حدبٍ وصوب!!.. ففي رسالةٍ وصلته من زوجته تقول له فيها:
ـ بول.. لقد ماتت ابنتنا إيلين بعد مرضٍ لم يمهلها.. وإميل فرّ إلى الجزائر.. إني أعيش وحيدة.. أرجوك لا تدعني للفاقة والمرض!!..
ـ (في غضبٍ) يصيح.. لا..لا.. لن أعود إلى سجن المدنية مرةً أخرى.. لن أبيع حريتي بعد أن حصلت عليها!!..
bull;أيمكن أن تكون الحرية السعيدة قد أفقدت بول غوغان إنسانيته وأحالته إلى إنسانٍ مجرد من كل الأحاسيس؟!.. أم أنه يسير على نهج إميل زولا ويتذكر كلماته..(يحصل الإنسان على إنسانيته الحقة عن طريق الآلام).. هل الألم هو الثمن الحقيقي لإنسانيتنا؟!.. أكانت حياة غوغان هي التطبيق العملي لهذه الفكرة؟!..
كيفما كان الأمر.. فقد رفض غوغان أن يعود إلى المدنية ثانيةً!!..
bull;فجاءته الضربة الثانية.. حين أصيب بمرضٍ خبيث وقرر ساحر الجزيرة أن لا شفاء له.. وأوشك على الانتحار.. لكن رسالةً جاءته من إميل زولا يذكر له فيها أن صديقه فان كوخ قد أصيب بالجنون!!..
وكتب بعد أن قرأ رسالة زولا:
ـ لا مفرّ من أن أصاب أنا الآخر بالجنون.. لا.. لا.. لن يكون هذا مصيري.. سأقتل نفسي قبل أن أغدو إنساناً محطماً مجنوناً!!..
bull;وابتلع وهو فوق قمة جبلٍ يطل على الخليج في الجزيرة التي يعيش فيها.. ابتلع قدراً من الزرنيخ.. ورقد مكانه ينتظر النهاية!!.. لكن الساحر ينقذه في الوقت المناسب..
وبعد أن استرد بعضاً من صحته كتب يقول:
" لقد رأيت العلامة التي رسمها الساحر بأصابعه في الهواء وهو يغادر كوخي!!.. لقد ظن أنني لا أفهم معناها.. ولهذا لم يهتم بأن يخفيها عني!!.. رسم الساحر في الهواء ثلاثة دوائر متقاطعة.. وهذا معناه أنني سأموت بعد ثلاثة مواعيد.. قد تكون ثلاثة أيام.. أو ثلاثة أسابيع.. أو ثلاثة شهور.. أو ثلاثة أعوام.. أيها؟!.. لا أدري!!.. أُرجّح أنني سأموت بعد ثلاثة شهور!!.."


***
bull;وكما توقع بول غوغان.. فقد زاره الموت فجأةً بعد ثلاثة شهور من يوم أن رسم الساحر له العلامة..
مات بول غوغان.. بعد أن خلّف للبشرية ثروةً فنيةً ستظل خالدةً على مر الدهور.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موهبة
هدى الفرغاني -

الرد ليس واضحا

موهبة
هدى الفرغاني -

الرد ليس واضحا

هكذا يجب أن يفعلوا
خوليو -

على العراقيين والسوريين واللبنانيين والفلسطينين والمصريين ودول المغرب العربي والخليج العربي أن يجلس من فيه عقل مشتق من الطبيعة الأم ، حول طاولة ومعهم قلم وورقة ويكتبوا دستوراً جديداً يعطي الحقوق والمساواة لكل فرد في ممالكهم ودولهم ، دستور جميل مثل لوحات الجمال ، هاجرين الماضي الذي كبلهم بالسلاسل وجعل السواد والوهم أمام بصيرتهم ،حتى ينالون وتنال شعوبهم الحرية وتعيش أجيالهم القادمة بحرية وسعادة كما عاش غوغان في لحظات من حياته ، إن كانت هذه القصة مستوحاة من اللوحات وتهدف للسعادة ،فقد أديت الأمانة ككاتب ، وإن كان الوصول إليها يجب القطع مع الماضي ،وتحطيم سلاسله ، فهات من يفهها ،فعربان الوهم مكبلين به ، ولن يتزحزوا عنه في المدى القريب ، قصة خلاقة وتحتاج لعقول مبدعة وجريئة لترسل الماضي للمتحف.

هكذا يجب أن يفعلوا
خوليو -

على العراقيين والسوريين واللبنانيين والفلسطينين والمصريين ودول المغرب العربي والخليج العربي أن يجلس من فيه عقل مشتق من الطبيعة الأم ، حول طاولة ومعهم قلم وورقة ويكتبوا دستوراً جديداً يعطي الحقوق والمساواة لكل فرد في ممالكهم ودولهم ، دستور جميل مثل لوحات الجمال ، هاجرين الماضي الذي كبلهم بالسلاسل وجعل السواد والوهم أمام بصيرتهم ،حتى ينالون وتنال شعوبهم الحرية وتعيش أجيالهم القادمة بحرية وسعادة كما عاش غوغان في لحظات من حياته ، إن كانت هذه القصة مستوحاة من اللوحات وتهدف للسعادة ،فقد أديت الأمانة ككاتب ، وإن كان الوصول إليها يجب القطع مع الماضي ،وتحطيم سلاسله ، فهات من يفهها ،فعربان الوهم مكبلين به ، ولن يتزحزوا عنه في المدى القريب ، قصة خلاقة وتحتاج لعقول مبدعة وجريئة لترسل الماضي للمتحف.

من هو بول
مهدي -

خالف شروط النشر

من هو بول
مهدي -

خالف شروط النشر

الى المعلق رقم٢
زين النور -

يافهيم هل هناك عقل يشتق من الطبيعة الام ؟؟؟؟ وهل يوجد دستور جميل مثل لوحات الجمال ؟؟؟؟ ماهذا الهذيان ؟؟ ومن انت لتقترح على الشعوب ؟؟؟؟وماذا تقصد بقولك: وجعل السواد والوهم امام بصيرتهم ؟؟؟؟؟ هل تعرف الفرق بين البصر والبصيرة ؟ والعمى والعمه ؟؟؟؟؟ الفاظك ركيكة المعاني فارغة والصياغة تعيسة ، انتبه لقوله سبحانه وتعالى ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لايفقهون بها ولهم أعين لايبصرون بها ولهم آذان لايسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل سبيلا ) صدق الله العظيم ، وللتوضيح كلمة ( بل ) هنا للاضرا ب .

اصول فنان عظيم !!!
هدى -

هذا ملخص سهل الفهم لحياة فنان ، ما كنت اعرف عن حياته شئ يذكر ، الا ان كاتب المقال استطاع باًسلوبه السلس ان ينقلني الى الأجواء ، والظروف التي جعلت منه فناناً عالمياً ، وفي الوقت الذي أتوجه بالشكر الى ايلاف والكاتب ، اعبر عن اشمئزازي بل وزدرائ لصاحبة التعليق الاول !!!!

ما هكذا جرت العادة ؟؟
هادي -

في موضوعات من هذا النوع جرت العادة ، ان توضع رسومات قام الفنان برسمها !! خصوصاً جوجان في مرحلة تاهيتي حيث له لوحات رائعة ، وتتناسب مع المقالة ، والكاتب أشار انه قام بجولة في متحف الفنان في نيويورك !! لكن يبدو ان حظ الدكتور نجم عبد الكريم يختلف عن حظ بعض الكتاب المرضي عنهم !!!

إلى العبقري زين النور
مواطن عربي مهاجر -

أعتقد أن رسالة المعلق ٢ (خوليو) وصلت دون مشقة، لأن صياغته اللغوية ليست ركيكة كما وصفها المعلق رقم ٤ (زين النور). وللأخير أقول منذ متى كان يتوجب على المعلقين من قراء إيلاف أن يكونوا ضالعين في اللغة وفقها؟ يكفي أن يتمكن المعلق إيصال مداخلته، وهنا بوسع المعلقين من أمثال زين النور أن يناقشوا محتواها والتزام أبسط قواعد الأدب والتأدب، وذلك بالإبتعاد عن التجريح وجعل الأمور مسألة شخصية (الواقع أن القارئ العربي، وبالأخص المتأسلم، يفتقد بقوة هذه القواعد). أما إستشهاد أخونا بآية من كتاب محشو بالتناقضات وجهنم ومصير سادي وسجع لغوي فاته قطار الزمن، فقد كان هوة أوقع نفسه بنفسه فيها، فبدت كلماته متشجنة وبائسة. وإن كان يتوقع أن تمكنه من اللغة العربية لا غبار عليه، فأذكّره أنه متوهم للغاية، فمتى كنّا نضع أربع شارات إستفهمام بعد جملة تساؤلية (إستعملها ٤ مرات في أربع أسطر)؟ سأكتفي بوضع إشارة إستفهام واحدة عسى أن يتمدّن صبيان الإخوان والسلف «الصالح».

هايتى ليست تاهيتى
تاهيتى -

جوجان لم يذهب قط الى هايتى بل جزر تاهيتى كن دقيق

جوجان.اختراع نجم
ظاهر الناصري -

كلنا نحن المهتمون بالفنون التشكيلية ، نعرف من هو جوجان . لكن المعلومات الجديدة التي أضافها نجم عبد الكريم جديدة علينا!! فهل ما كتبه الدكتور عنه يستند الى مراجع ام كاتب المقال ذهب الى المتحف واشترى كتاباً عن حياته ثم أتحفنا بهذا المقال، الذي يكاد ان يكون تمثيلية اكثر منه مقال !!!

اتفق مع التعليق 6
سهى -

بلا شك ان الدكتور نجم ، قد استجاب في هذا المقال الى من يطالبونه ، بالكتابة ذات الطابع الحواري ، وكم كنت اتمنى من الاستاذ مخرج الصفحة لو انه اشبع الموضوع حقه ، وتفنن بإضافة لوحات للفنان جوجان ، !!

اتفق مع التعليق 6
سهى -

بلا شك ان الدكتور نجم ، قد استجاب في هذا المقال الى من يطالبونه ، بالكتابة ذات الطابع الحواري ، وكم كنت اتمنى من الاستاذ مخرج الصفحة لو انه اشبع الموضوع حقه ، وتفنن بإضافة لوحات للفنان جوجان ، !!

اذن الكلام صحيح !!
سهى -

يا ايلاف ، حذفكم للكلام الذي كتبته عن وجود صراعات عندكم يدل على صحة ما ذهبت اليه !!

اذن الكلام صحيح !!
سهى -

يا ايلاف ، حذفكم للكلام الذي كتبته عن وجود صراعات عندكم يدل على صحة ما ذهبت اليه !!

الى د. نجم عبد الكريم .
شهرزاد -

اشكرك من أعماق قلبي لتلبيتك طلبي في الكتابة التاريخية عن الشخصيات ، ولكن هذا الموضوع رغم انك ابدعت في خلق صور تكاد تنطق ، لكن كما أشار اكثر من معلق الى عدم وجودلوحات للفنان قتل كل جهدك !!

السيد زين-4- طلب التوضيح
خوليو -

نعم لنحاول التوضيح : العقل جاء من الطبيعة لأنّ كل الكائنات الحية مع عقولها وأدمغتها هي ابنة الطبيعة(من واحدات الخلية من البحار ومرحلة التطور بآلاف ملايين السنين ليومنا هذا ) فنحن مع عقولنا أولاد الطبيعة، السيد زين لايستوعب ذلك ، لأن نظريته تقول :إله خلق الانسان من تراب من حمأ مسنون أي أن العقل مخلوق) .. وأما البصيرة فعماها أشد من عمى البصر ، لأنّ هذا الأخير سهل علاجه ، أما البصيرة المغمسة بالسواد والوهم والأفكار الضبابية ، فيصعب علاجها ويلزمها مراحل طويلة من التأهيل ، ويصعب أن ترى جمال الدساتير بمضمونها وبنودها التي تساوي بين الناس والتي تشبه قوانين الرسم في اللوحات الجميلة ، عقول عاجزة ودوما تعود لكتاب لتستنجد به، فتخطئ مرة ثانية وثالثة ويزداد سواد بصيرتها ، وأما للسيد مواطن عربي مهاجر -7- فله الشكر، ويعيش الذكاء.

شكرا لك سيدي
ابو العز -

بعيدا عن السياسه وهمومها ومشاكلها تنقلنا سيدي الى عالم الفن والأدب ,,الى عالم جميل لا يعرف إلا الحب ,,شكرا لك يانجم عبد الكريم,,فوالله إنك (نجم) لامع في أيلاف

السيد زين-4- طلب التوضيح
خوليو -

نعم لنحاول التوضيح : العقل جاء من الطبيعة لأنّ كل الكائنات الحية مع عقولها وأدمغتها هي ابنة الطبيعة(من واحدات الخلية من البحار ومرحلة التطور بآلاف ملايين السنين ليومنا هذا ) فنحن مع عقولنا أولاد الطبيعة، السيد زين لايستوعب ذلك ، لأن نظريته تقول :إله خلق الانسان من تراب من حمأ مسنون أي أن العقل مخلوق) .. وأما البصيرة فعماها أشد من عمى البصر ، لأنّ هذا الأخير سهل علاجه ، أما البصيرة المغمسة بالسواد والوهم والأفكار الضبابية ، فيصعب علاجها ويلزمها مراحل طويلة من التأهيل ، ويصعب أن ترى جمال الدساتير بمضمونها وبنودها التي تساوي بين الناس والتي تشبه قوانين الرسم في اللوحات الجميلة ، عقول عاجزة ودوما تعود لكتاب لتستنجد به، فتخطئ مرة ثانية وثالثة ويزداد سواد بصيرتها ، وأما للسيد مواطن عربي مهاجر -7- فله الشكر، ويعيش الذكاء.

للمعلق رقم ٧
زين النور -

لمخاطبة الناس اصول، قد تخطئ بحقي وقد أعفو ، فنحن بشر ، أما قولك( أما استشهاد اخونا بآية من كتاب محشو بالتناقضات) فمن يقول هذا القول هو زنديق وزنيم، ويدل عليه الاسم الذي اخترته لنفسك فلا وطن معروف ينتمي اليه ولاأب، ثم انا لست اخوك ولا يشرفني حتى معرفتك ، ولذلك التزم حدود الادب وتعلم اصول الحوار .

للمعلق ( مجموعة) خوليو
زين النور -

السيد خوليو انا احترم صاحب المبدأ حتى لو كان على خطأ، لاحظت بك اندفاعك للدفاع عن أفكار غير صحيحة، وانت تكتب على موجة محددة ، وبخط معين ولاجديد تأتي به سوى التكرار ، كان بودي ان ادعوك الى فنجان قهوة في مكان عام والحوار حول هذه المواضيع ، وانصحك بالقراءة والمقارنة والبحث لصقل المعلومات ولاتتسرع بالاحكام ، فالقناعة الذاتية قد تتغير ب١٨٠ درجة نتيجة البحث والدراسة ، اتمنى لك التوفيق.

للمعلق ( مجموعة) خوليو
زين النور -

السيد خوليو انا احترم صاحب المبدأ حتى لو كان على خطأ، لاحظت بك اندفاعك للدفاع عن أفكار غير صحيحة، وانت تكتب على موجة محددة ، وبخط معين ولاجديد تأتي به سوى التكرار ، كان بودي ان ادعوك الى فنجان قهوة في مكان عام والحوار حول هذه المواضيع ، وانصحك بالقراءة والمقارنة والبحث لصقل المعلومات ولاتتسرع بالاحكام ، فالقناعة الذاتية قد تتغير ب١٨٠ درجة نتيجة البحث والدراسة ، اتمنى لك التوفيق.

لاًنني احترمك : اقول !
هدى -

مخالف لشروط النشر

من عيوب التهاتر !!
احمد العراقي -

في الاسبوع الماضي وضحت القبي العائلي الذي يدل على كوني من المغرب ولست من العراق ! فتفلسف احد المعليقين بكلام دل على مستوى لا يستحق الذكر لما احتوى عليه ضحالة التفكير، ... احب اليوم ان اقول للأخ الكتب : بارك الله فيك على هذا الموضوع الحضاري ، والتعريف بفنان رائع ، وهذا النوع من الكتابات يخرجنا من هذة النمطية المملة التي تكاد ان تكون ايلاف مركزاً لها في ( كتاب اليوم ) وبالذات بعض الكتاب الذين لهم سنوات يكررون نفس الكلام !! كان بودي ان اذكر الاسماء ، ولكنهم معروفون !!!

سمك البن تمر هندي !!
خالد الكويتي -

خارج الموضوع

من عيوب التهاتر !!
احمد العراقي -

في الاسبوع الماضي وضحت القبي العائلي الذي يدل على كوني من المغرب ولست من العراق ! فتفلسف احد المعليقين بكلام دل على مستوى لا يستحق الذكر لما احتوى عليه ضحالة التفكير، ... احب اليوم ان اقول للأخ الكتب : بارك الله فيك على هذا الموضوع الحضاري ، والتعريف بفنان رائع ، وهذا النوع من الكتابات يخرجنا من هذة النمطية المملة التي تكاد ان تكون ايلاف مركزاً لها في ( كتاب اليوم ) وبالذات بعض الكتاب الذين لهم سنوات يكررون نفس الكلام !! كان بودي ان اذكر الاسماء ، ولكنهم معروفون !!!

الصداقة ؟
زينب -

بول جوجان كان من اعز اصدقاء فان كوخ ، لست ادري لماذا تجاهل الدكتور نجم هذا الوضوع وأخذ يطيل في تفاصيل موضوعات اخري ، ولم يشير الى هذة الصداقة ؟؟

مقالة سبق نشرها عام ٢٠٠٨؟
مواطن عربي مغترب -

هل أفلس الدكتور نجم عبدالكريم؟؟؟!!! مرة أخرى يلجأ الكاتب الى دفاتره القديمة، ينفض عنها الغبار، ويختار مقالة معتّقه، وينشرها

الصداقة ؟
زينب -

بول جوجان كان من اعز اصدقاء فان كوخ ، لست ادري لماذا تجاهل الدكتور نجم هذا الوضوع وأخذ يطيل في تفاصيل موضوعات اخري ، ولم يشير الى هذة الصداقة ؟؟

جوهر الفنون التشكيلية !!
د. رشيد -

ولدت الفنون التشكيلية مع الوعي الحضاري عند الانسان ، لذا كانت الرسومات الاولى في الكهوف ، والسبب هو ان الانسان كان يريد السيطرة على الحيوانات ، فرسمها باًشكال مختلفة ، وكيف يمكنه اصطيادها دون عناء و هكذا انتقلت - اي الفنون التشكيلية - من كونها ضرورة حياتية لتغدو بعد ذلك أداة هامة من ادوات المعمار ، وترسم من خلالها الطقوس ، ثم غدت لا تكتمل رفاهية الانسان الا بالفنون التي عمت معظم مفردات حياة البشرية فوق هذا الكوكب، لمحات الكاتب عن احد أساطين هذا الفن ، اكثر من رائعة ....

خارج الموضوع!!!!!!!!!!
خالد الكويتي -

بالله ، من فضلكم قولولي : اذا كان تعليقي خارج الموضوع ، فاًين هو الموضوع في التعليق الاول ؟؟؟؟؟؟؟؟

جوهر الفنون التشكيلية !!
د. رشيد -

ولدت الفنون التشكيلية مع الوعي الحضاري عند الانسان ، لذا كانت الرسومات الاولى في الكهوف ، والسبب هو ان الانسان كان يريد السيطرة على الحيوانات ، فرسمها باًشكال مختلفة ، وكيف يمكنه اصطيادها دون عناء و هكذا انتقلت - اي الفنون التشكيلية - من كونها ضرورة حياتية لتغدو بعد ذلك أداة هامة من ادوات المعمار ، وترسم من خلالها الطقوس ، ثم غدت لا تكتمل رفاهية الانسان الا بالفنون التي عمت معظم مفردات حياة البشرية فوق هذا الكوكب، لمحات الكاتب عن احد أساطين هذا الفن ، اكثر من رائعة ....

بعد خراب البصرة !!!
محمد -

واخيراً حذفتم التعليق الاول ، ولكن بعد خراب البصرة !!! هذا النوع من المداخلات السمجة والسخيفة ، القصد من ورائها تشويه هذة الجريدة الرصينة ، فليت أنكم تكونوا على حذر منها ، وذلك ليس فيه خرق لديمقراطية ايلاف !! بل انه من صلب الديمقراطية التصدي للًافكار المنحرفة ، وخصوصاً عندما تاًتي في التعليقات الاولى!! حيث يتضح لكم بجلاء ان هذة النوعية منها تترصد المقال عند ظهوره ، اعتقاداً منهم ان باقي القراء سوف يتبعونهم !! على كل شكراً لحذفكم التعليق السخيف، الذي لا يصدر الا عن انسان سخيف !!!

ليس مقال ، انها رواية !!
ندى -

الطريقة التي تم بها عرض الموضوع ، هو اقرب الى الرواية منه الى المقال!! وهنا تكمن روعة الكاتب الدكتور نجم عبد الكريم ، فحديث الجدة ، ثم السفر ورفقة السفر ، واقتحام عالم الفن في باريس، واستعراض اسماء المشاهير ، وتحقيق النجاح ، الانتقال الى عالم اخر .. واخيراً الموت !! كل يدل على تمكن الكاتب من تحريك الاحداث ببضعة اسطر ليلخص لنا حياة جوجان!! شكراً ايلاف !!!

بعد خراب البصرة !!!
محمد -

واخيراً حذفتم التعليق الاول ، ولكن بعد خراب البصرة !!! هذا النوع من المداخلات السمجة والسخيفة ، القصد من ورائها تشويه هذة الجريدة الرصينة ، فليت أنكم تكونوا على حذر منها ، وذلك ليس فيه خرق لديمقراطية ايلاف !! بل انه من صلب الديمقراطية التصدي للًافكار المنحرفة ، وخصوصاً عندما تاًتي في التعليقات الاولى!! حيث يتضح لكم بجلاء ان هذة النوعية منها تترصد المقال عند ظهوره ، اعتقاداً منهم ان باقي القراء سوف يتبعونهم !! على كل شكراً لحذفكم التعليق السخيف، الذي لا يصدر الا عن انسان سخيف !!!

غوغان ام جوجان
هادي -

لاحظت ملاحظة غريبة ، عنوان المقال ( غوغان ) والكاتب ردد اسمه داخل المقال ( غوغان ) لكن جميع من كتبوا مداخلات أصروا على ( جوجان ) فماذا يعني هذا ؟؟ الا يدل على ان كل المداخلات والتعليقات هي من شخص واحد تحت مسميات متعددة ؟؟

السيد زين النور-16-
خوليو -

لفت نظري كلمة مجموعة خوليو فتذكرت تعليق للسيد أحمد عقراوي يقول أنّ خوليو مجموعة لها نموذج معين في الكتابة ،فهل حضرتك السيد عقراوي ؟ وتقول كان بودك دعوتي لشرب فنجان قهوة للمناظرة في مكان عام ، الدعوة جيدة والتناظر مهم ، ولكن بعد قراءتي لردك -15- على السيد مواطن عربي مهاجر واستخدامك هذه الألفاظ ،(نفسها التي يستخدمها الكتاب مع الآخرين الذين يخالفونه الرأي)، تأكدت ان المناظرة ستكون مثل المناظرات مع الذين آمنوا ، لن تستمر سوى خمسة دقائق للتتحول لشتائم وقذف مثل ردك على السيد مواطن ، على كل حال إيلاف جريدة واسعة الانتشار ومقروءة من قبل الالاف وهي منتدى عام والسادة المسؤولين عنها يسمحون بالنشر لحد معين وهذا جيد ومشكورين عليه ، فتفضل جاوب على أفكار مداخلاتي ومداخلات غيري المتشابهة لنرى الخطأ من الصواب، السيد مواطن أبدى رأيه بالكتاب وقال أنّ هناك تناقض فيه ،(علي ابن ابي طالب قال عنه حمال أوجه)، موضوع مهم جداً وإن استطعت أن ترد عليه بالبراهين والأدلة وتنفي ذلك فهي فرصة لإثبات وجهة نظرك ونظر ملايين آخرين، وهذه خدمة لهم وللكتاب وهو موضوع فكري ثقافي من الدرجة الأولى ويهم الملايين التي يحكمها ذلك الكتاب ، على كل حال أشكرك على الوصية بالقراءة فأنا مواظب عليها ومنذ زمن بعيد ،فتفضل رد وناقش ولكن بدون استخدام كلمات مثل التي قرأتها في ردك رقم -15- .وخوليو له فكر معين يلتقي بالتأكيد مع أفكار مشابهة ولكنه لايكتب من مواقع أي مجموعة فهو حر مثل الهواء ، والأفكار تلتقي بالتأكيد مع مثيلاتها .

غوغان ام جوجان
هادي -

لاحظت ملاحظة غريبة ، عنوان المقال ( غوغان ) والكاتب ردد اسمه داخل المقال ( غوغان ) لكن جميع من كتبوا مداخلات أصروا على ( جوجان ) فماذا يعني هذا ؟؟ الا يدل على ان كل المداخلات والتعليقات هي من شخص واحد تحت مسميات متعددة ؟؟

غوغان ام جوجان
هادي -

لاحظت ملاحظة غريبة ، عنوان المقال ( غوغان ) والكاتب ردد اسمه داخل المقال ( غوغان ) لكن جميع من كتبوا مداخلات أصروا على ( جوجان ) فماذا يعني هذا ؟؟ الا يدل على ان كل المداخلات والتعليقات هي من شخص واحد تحت مسميات متعددة ؟؟

اين العرب؟
قاسم عدنان -

معظم الشخصيات التي كتب عنها الدكتور نجم عبد الكريم بطريقته الخاصة ، في ايلاف هي من الأجانب ! أليس هناك من العرب من يحظون باهتمامه ؟

اين العرب؟
قاسم عدنان -

معظم الشخصيات التي كتب عنها الدكتور نجم عبد الكريم بطريقته الخاصة ، في ايلاف هي من الأجانب ! أليس هناك من العرب من يحظون باهتمامه ؟

اين العرب؟
قاسم عدنان -

معظم الشخصيات التي كتب عنها الدكتور نجم عبد الكريم بطريقته الخاصة ، في ايلاف هي من الأجانب ! أليس هناك من العرب من يحظون باهتمامه ؟

اتحداكم !!
هدى -

هل تعرفون - يا زمرة ايلاف - انكم تساوون بين الغث والسمين ام لا ؟؟ وهل تعرفون ان من اصعب الاشياء على الانسان الجاد في مداخلته ، ان يظهر اسمه وعنوان مدخلته ، ثم يكتب تحتها .. مخالف للشروط ؟؟ أنا في مداخلتي خاطبت الدكتور نجم ، خطاب الانسانة التي تحترمه !! فبماذا خالفت الشروط ؟؟ ولكن لو كان ، ابو جاسم ، او الكويتي، او المهاجر ، او غيرهم ممن يهاجمون الدكتور لسارعتم لنشرها فوراً .. وهذا ما كنت اود مخاطبته به ! وانا اكره هذة الكلمة : ولكنني اتحداكم نشر مداخلتي ، وليكن القراء هم الفيصل !!

تعليق ٢٧ جدل بيزنطي؟!
مواطن عربي مغترب -

صاحب تعليق رقم ٢٧ المدعو خوليو مفكّر نفسه له وزن في عالم ايلاف الانترنيتي، والاسوا من ذلك يمكن يظن نفسه جاب الذيب من ذيله وياتي بما لم تقله الاوائل ومجموعات كثيرة حول العالم. وكل تعليكه المصدّي لم يخدش الاسلام ولا مقدسات المسلمين حتى ولو خدش تافه. مبدئيا انا لا ارى فائدة في جدل بيزنطي (خوليو يسميه نقاشا؟!) مع بضاعة من انتاج فترة العبث والتغريب العلماني الاشتراكي الناصري الشيوعي البعثي التقدمي الطليعي الخ الخ الخ التي تسيدت الساحة العربية عقودا وكان رائدها ابعاد الاسلام عن الحياة العامة للمسلمين وحصره بين جدران المسجد ولزوم الاحتفالات؟! وتم من اجل انجاح هذا الهدف الاستراتيجي ابتداع نظريات عجيبة غريبة مثل البعث، الاشتراكية، الناصرية، البورقيبية، الجماهيرية، الخ الخ الخ؟! وتم العمل بنشاط منقطع النظير لعمل البرامج واليافطات والشعارات والقصص والكتب والصحف والاذاعات والتلفزيونات (اه على التلفزيونات العقائدية التي سبقت مرحلة الفضائيات؟!) وتم اختراع مناسبات وشخصيات وزعامات واحتفالات ووو لفرض التغريب فرضا منهجيا مع تحلاية؟! فماذا حصدت الامّة العربية والاسلامية من كل هذا المجهود الجبار؟! المكتوب يقرا من عنوانه: احتلال، هزائم، تقسيم، انفصال، خلافات، صراعات، انقلابات، حركات تصحيحية، اعدامات، فلان ديكتاتور صنم الى الابد، اما فلان واما نحرق البلد، جمهو-ملكيات، جماهيرية بدون رئيس تتوزع سلطاتها بين الابناء، الخ الخ الخ. باختصار: انت يا خوليو انتاج فترة ضياع مرت بها الامة ولم تجنِ منها الا الخسارة والتخلف واحتلال ذيل القوائم مع تعتير وديون وانقسامات واحتلال وهزائم ونكسات ووو. تسونامي الربيع العربي فتح نافذة للامل لشعوب هذه الامّة ولاحرارها وحرائرها الصادقين المخلصين الذين يعرفون اسلامهم وربهم ورسولهم ومقدساتهم، ولن يسمح ابناء امتنا لبضاعة الزمن الرديئ الهزائمي ان يفرضوا اجندتهم على حاضر الامة ومستقبلها. خلاص، اخذتم فرصتكم وتفلسفتم بكل جبروت واضطهاد وفرض. الزمن ليس زمانكم، لا حاضرا ولا مستقبلا. كل العتب على موقع يحسب القائمون عليه على ابناء اطهر ارض وعقر دار الاسلام كيف يسمح لبضاعة مهزومة واصحابها ان ينفثوا سمومهم في استماتة دنيئة لافساد فرحة الامّة بتغيير يفرضه ابناؤها الصادقون فرضا. نصيحة لكل اخوتي ابناء المنهج الاسلامي وحتى العروبي الصادق: بلاش اعطاء قيمة لاصحاب بضاعة لم تقدم للام

متحف بول غوغان
مصحح -

أنا من المعجبين بالفنان جوجان ولكنى فوجئت بان يكون له متحف باسمه في نيو يورك.بعد البحث فى الشبكه وجدت أن له هذا الشهر معروضات فى "نيو يورك متروبوليتان ميوزيوم" أو متحف نيويورك ميت.أرجو من الكاتب الدقة فى المعلومات حتى يستفاد منها وتكتمل الصورة

تعليق ٢٧ جدل بيزنطي؟!
مواطن عربي مغترب -

صاحب تعليق رقم ٢٧ المدعو خوليو مفكّر نفسه له وزن في عالم ايلاف الانترنيتي، والاسوا من ذلك يمكن يظن نفسه جاب الذيب من ذيله وياتي بما لم تقله الاوائل ومجموعات كثيرة حول العالم. وكل تعليكه المصدّي لم يخدش الاسلام ولا مقدسات المسلمين حتى ولو خدش تافه. مبدئيا انا لا ارى فائدة في جدل بيزنطي (خوليو يسميه نقاشا؟!) مع بضاعة من انتاج فترة العبث والتغريب العلماني الاشتراكي الناصري الشيوعي البعثي التقدمي الطليعي الخ الخ الخ التي تسيدت الساحة العربية عقودا وكان رائدها ابعاد الاسلام عن الحياة العامة للمسلمين وحصره بين جدران المسجد ولزوم الاحتفالات؟! وتم من اجل انجاح هذا الهدف الاستراتيجي ابتداع نظريات عجيبة غريبة مثل البعث، الاشتراكية، الناصرية، البورقيبية، الجماهيرية، الخ الخ الخ؟! وتم العمل بنشاط منقطع النظير لعمل البرامج واليافطات والشعارات والقصص والكتب والصحف والاذاعات والتلفزيونات (اه على التلفزيونات العقائدية التي سبقت مرحلة الفضائيات؟!) وتم اختراع مناسبات وشخصيات وزعامات واحتفالات ووو لفرض التغريب فرضا منهجيا مع تحلاية؟! فماذا حصدت الامّة العربية والاسلامية من كل هذا المجهود الجبار؟! المكتوب يقرا من عنوانه: احتلال، هزائم، تقسيم، انفصال، خلافات، صراعات، انقلابات، حركات تصحيحية، اعدامات، فلان ديكتاتور صنم الى الابد، اما فلان واما نحرق البلد، جمهو-ملكيات، جماهيرية بدون رئيس تتوزع سلطاتها بين الابناء، الخ الخ الخ. باختصار: انت يا خوليو انتاج فترة ضياع مرت بها الامة ولم تجنِ منها الا الخسارة والتخلف واحتلال ذيل القوائم مع تعتير وديون وانقسامات واحتلال وهزائم ونكسات ووو. تسونامي الربيع العربي فتح نافذة للامل لشعوب هذه الامّة ولاحرارها وحرائرها الصادقين المخلصين الذين يعرفون اسلامهم وربهم ورسولهم ومقدساتهم، ولن يسمح ابناء امتنا لبضاعة الزمن الرديئ الهزائمي ان يفرضوا اجندتهم على حاضر الامة ومستقبلها. خلاص، اخذتم فرصتكم وتفلسفتم بكل جبروت واضطهاد وفرض. الزمن ليس زمانكم، لا حاضرا ولا مستقبلا. كل العتب على موقع يحسب القائمون عليه على ابناء اطهر ارض وعقر دار الاسلام كيف يسمح لبضاعة مهزومة واصحابها ان ينفثوا سمومهم في استماتة دنيئة لافساد فرحة الامّة بتغيير يفرضه ابناؤها الصادقون فرضا. نصيحة لكل اخوتي ابناء المنهج الاسلامي وحتى العروبي الصادق: بلاش اعطاء قيمة لاصحاب بضاعة لم تقدم للام

تعليق ٢٧ جدل بيزنطي؟!
مواطن عربي مغترب -

صاحب تعليق رقم ٢٧ المدعو خوليو مفكّر نفسه له وزن في عالم ايلاف الانترنيتي، والاسوا من ذلك يمكن يظن نفسه جاب الذيب من ذيله وياتي بما لم تقله الاوائل ومجموعات كثيرة حول العالم. وكل تعليكه المصدّي لم يخدش الاسلام ولا مقدسات المسلمين حتى ولو خدش تافه. مبدئيا انا لا ارى فائدة في جدل بيزنطي (خوليو يسميه نقاشا؟!) مع بضاعة من انتاج فترة العبث والتغريب العلماني الاشتراكي الناصري الشيوعي البعثي التقدمي الطليعي الخ الخ الخ التي تسيدت الساحة العربية عقودا وكان رائدها ابعاد الاسلام عن الحياة العامة للمسلمين وحصره بين جدران المسجد ولزوم الاحتفالات؟! وتم من اجل انجاح هذا الهدف الاستراتيجي ابتداع نظريات عجيبة غريبة مثل البعث، الاشتراكية، الناصرية، البورقيبية، الجماهيرية، الخ الخ الخ؟! وتم العمل بنشاط منقطع النظير لعمل البرامج واليافطات والشعارات والقصص والكتب والصحف والاذاعات والتلفزيونات (اه على التلفزيونات العقائدية التي سبقت مرحلة الفضائيات؟!) وتم اختراع مناسبات وشخصيات وزعامات واحتفالات ووو لفرض التغريب فرضا منهجيا مع تحلاية؟! فماذا حصدت الامّة العربية والاسلامية من كل هذا المجهود الجبار؟! المكتوب يقرا من عنوانه: احتلال، هزائم، تقسيم، انفصال، خلافات، صراعات، انقلابات، حركات تصحيحية، اعدامات، فلان ديكتاتور صنم الى الابد، اما فلان واما نحرق البلد، جمهو-ملكيات، جماهيرية بدون رئيس تتوزع سلطاتها بين الابناء، الخ الخ الخ. باختصار: انت يا خوليو انتاج فترة ضياع مرت بها الامة ولم تجنِ منها الا الخسارة والتخلف واحتلال ذيل القوائم مع تعتير وديون وانقسامات واحتلال وهزائم ونكسات ووو. تسونامي الربيع العربي فتح نافذة للامل لشعوب هذه الامّة ولاحرارها وحرائرها الصادقين المخلصين الذين يعرفون اسلامهم وربهم ورسولهم ومقدساتهم، ولن يسمح ابناء امتنا لبضاعة الزمن الرديئ الهزائمي ان يفرضوا اجندتهم على حاضر الامة ومستقبلها. خلاص، اخذتم فرصتكم وتفلسفتم بكل جبروت واضطهاد وفرض. الزمن ليس زمانكم، لا حاضرا ولا مستقبلا. كل العتب على موقع يحسب القائمون عليه على ابناء اطهر ارض وعقر دار الاسلام كيف يسمح لبضاعة مهزومة واصحابها ان ينفثوا سمومهم في استماتة دنيئة لافساد فرحة الامّة بتغيير يفرضه ابناؤها الصادقون فرضا. نصيحة لكل اخوتي ابناء المنهج الاسلامي وحتى العروبي الصادق: بلاش اعطاء قيمة لاصحاب بضاعة لم تقدم للام

تحذير
مواطن عربي مغترب -

الموضوع له علاقة بفنان عالمي، وهذا بحد ذاته جميل. لكن، كما هو متوقع، يجئ صيّع وأولاد الاخونجية والسلفية والفذلكية والملتحية والزبيبية بمداخلات رديئة سخيفة بلهاء متخلفة تعود إلى قرون وقرون أوصي القراء بعدم الإطلاع عليها بعد تناول الطعام.

تحذير
مواطن عربي مغترب -

الموضوع له علاقة بفنان عالمي، وهذا بحد ذاته جميل. لكن، كما هو متوقع، يجئ صيّع وأولاد الاخونجية والسلفية والفذلكية والملتحية والزبيبية بمداخلات رديئة سخيفة بلهاء متخلفة تعود إلى قرون وقرون أوصي القراء بعدم الإطلاع عليها بعد تناول الطعام.

بسرعة
خوليو -

هل رأيت ياسيد زين ؟ السيد مواطن عربي مغترب-30- هو من هؤلاء الذين لايتحملون النقاش أكثر من خمسة دقائق ليبدأ الشتم ، ولكن ما يقوله هذا السيد هو صحيح ، لقد أخطا فقط في إرجاع التخلف لأسباب أخرى غير تطبيق شريعته، وكأن دساتير البلدان العربية والاسلامية كانت دساتير علمانية ولا علاقة للشريعة بها لامن قريب ولا من بعيد ، الآن ظهر للحكم إسلاميون يريدون تطبيق الشريعة 100% (كانت مطبقة 80% ، ماعدا الجزية والرجم بالأحجار وإغلاق المسارح والسينما وصالات الفن، في معظم تلك البلاد)) وها هو يشهد على التخلف بتعليقه ، والآن ستُطبق 100% وسيرى ببصره (بصيرته معطلة منذ 1433 عام) مع من يعيش في هذا الزمن كيف سيحل الجهل والتخلف 100% وكم نتمنى أن يكون العكس لنعطيه الحق . العجيب أنّ هذا السيد الذي لم يستفد من غربته بشيئ ، ينصح الآخر بإهمال ما أكتب ، ولكن بسرعة البرق أجد رده الشتائمي ، مجموعات غريبة.

تحذير
مواطن عربي مغترب -

الموضوع له علاقة بفنان عالمي، وهذا بحد ذاته جميل. لكن، كما هو متوقع، يجئ صيّع وأولاد الاخونجية والسلفية والفذلكية والملتحية والزبيبية بمداخلات رديئة سخيفة بلهاء متخلفة تعود إلى قرون وقرون أوصي القراء بعدم الإطلاع عليها بعد تناول الطعام.

تعليقات وتعليقات !!!
شهرزاد -

سبحان الله !!! هذة الأشكال ، والأنواع من التعليقات !!! خوليو ، والمهاجرون ، وما شابههم، ساروا على نهجهم المعتاد !!! هناك من جعل الدكتور نجم مفلساً، الاًنه استعان بمقالة سبق ان كتبها ، ن هناك ، و هناك ، ما شاء الله عباقرة !!! استثني تعليق مميز للدكتور رشيد، .... اقول لهؤلاء جميعاً : أنا امام موضوع يروي حكاية فنان ، كتبت بطريقة متميزة ، وجدت فيها متعة ، و زودتني بمعلومات ، استقاها الكاتب من متحف ، او معرض ، لا يهم !! المهم انها حكاية وصلتني واستمتعت بقراءتها ، فلماذا هذا التفلسف؟؟؟؟

تعليقات وتعليقات !!!
شهرزاد -

سبحان الله !!! هذة الأشكال ، والأنواع من التعليقات !!! خوليو ، والمهاجرون ، وما شابههم، ساروا على نهجهم المعتاد !!! هناك من جعل الدكتور نجم مفلساً، الاًنه استعان بمقالة سبق ان كتبها ، ن هناك ، و هناك ، ما شاء الله عباقرة !!! استثني تعليق مميز للدكتور رشيد، .... اقول لهؤلاء جميعاً : أنا امام موضوع يروي حكاية فنان ، كتبت بطريقة متميزة ، وجدت فيها متعة ، و زودتني بمعلومات ، استقاها الكاتب من متحف ، او معرض ، لا يهم !! المهم انها حكاية وصلتني واستمتعت بقراءتها ، فلماذا هذا التفلسف؟؟؟؟

تعليقات وتعليقات !!!
شهرزاد -

سبحان الله !!! هذة الأشكال ، والأنواع من التعليقات !!! خوليو ، والمهاجرون ، وما شابههم، ساروا على نهجهم المعتاد !!! هناك من جعل الدكتور نجم مفلساً، الاًنه استعان بمقالة سبق ان كتبها ، ن هناك ، و هناك ، ما شاء الله عباقرة !!! استثني تعليق مميز للدكتور رشيد، .... اقول لهؤلاء جميعاً : أنا امام موضوع يروي حكاية فنان ، كتبت بطريقة متميزة ، وجدت فيها متعة ، و زودتني بمعلومات ، استقاها الكاتب من متحف ، او معرض ، لا يهم !! المهم انها حكاية وصلتني واستمتعت بقراءتها ، فلماذا هذا التفلسف؟؟؟؟

لولاالتصحيح لحلت كارثة !!
حسن شاكر -

الف شكر وشكر لتعليق 31 !!! فلولا تصحيحه ، لحلت بالكون كارثة رهيبة !!!!! فعلاً ... ما كان من الدكتور ان يخادع القراء بهذة المعلومات !!! كيف يا رجل تقول ( متحف) بينما هو ( معرض) ؟؟؟؟ الحمد لله !!! فهذا التصحيح وضع الًاًمور في نصابها!!! ان الاستاذ المصحح قد انقذ المعرفة الانسانية من الدمارالذي كاد الدكتور نجم ان يسببه لتحطيم كيان الصروح الثقافية !!! مرة اخرى نتقدم نحن القراء الأغبياء ممن لا نعرف كيف نفرق بين ( المتحف) و( المعرض) .. بالشكر للاستاذ المصحح ... : كان الله بعونك يا دكتور نجم !!!!!

حتى متى تبقى محتملاً. ؟؟؟
مهدي -

وضعت نفسي في مكان الدكتور نجم عبد الكريم ، امام هذة النوعية من التعليقات !! فرتفع ضغطي الى اقصى درجاته !! والسؤاًل الذي أتوجه به لهذا الانسان : حتى متى تظل محتملاً كل هذا الهم ؟؟؟ و من اجل ماذا؟؟؟

على رسلك ياسيد خوليو
زين -

ياسيد خوليو كل انسان يمثل نفسه ومسؤول عن تصرفاته ، على رسلك فهذه طاولة حوار وليس حلبة ملاكمة وانا اوجه لك دعوة على فنجان قهوة او شاي للدردشة والحوار والنقاش بغض النظر عن النتائج ، عل وعسى ان نلتقي ، لك تحياتي.

حتى متى تبقى محتملاً. ؟؟؟
مهدي -

وضعت نفسي في مكان الدكتور نجم عبد الكريم ، امام هذة النوعية من التعليقات !! فرتفع ضغطي الى اقصى درجاته !! والسؤاًل الذي أتوجه به لهذا الانسان : حتى متى تظل محتملاً كل هذا الهم ؟؟؟ و من اجل ماذا؟؟؟

حتى متى تبقى محتملاً. ؟؟؟
مهدي -

وضعت نفسي في مكان الدكتور نجم عبد الكريم ، امام هذة النوعية من التعليقات !! فرتفع ضغطي الى اقصى درجاته !! والسؤاًل الذي أتوجه به لهذا الانسان : حتى متى تظل محتملاً كل هذا الهم ؟؟؟ و من اجل ماذا؟؟؟

تعليق ٣٤ شهرزاد
مواطن عربي مغترب -

المقالة لم تولد في يناير ٢٠١٣م؟! .

تعليق ٣٤ شهرزاد
مواطن عربي مغترب -

المقالة لم تولد في يناير ٢٠١٣م؟! .

تعليق ٣٤ شهرزاد
مواطن عربي مغترب -

المقالة لم تولد في يناير ٢٠١٣م؟! .

صراع دونكيشوتي !!
سهى -

هذة الحوارات بين خويلو وجماعتة من الدونكيشوتيين ، هل لها علاقة بمقالة الدكتور نجم ؟ لماذا لا تستحدث لهم ايلاف حديقة هايد بارك خاصة بهم كي لا يشوهوا مقالات كتاب اليوم بمداخلاتهم التي لا تمت الى الموضوعات المكتوبة بصلة ؟ والمشكلة ان البعض منهم لديه افكار جيدة ، ولكنها خرجة عن اطار الموضوع المطروح!! تمنيت لو انهم ناقشوا الفنون التشكيلية كما فعل المعلق د. رشيد ، ... واضح جداً ان خوليو، وامهاجر ، وأضرابهم ، لا عمل لهم سوى المداخلات ، يعني هم محترفي تعليقات و مداخلات ، إذن يستحقون مساحة لهم، ولهم فقط !!

غوجان !!!
جواهر 2 -

أليس ( غوجان ) يحل مشكلة العبقري الذي يعتقد : ان كل التعليقات التي تكتب ( جوجان) انما هي من كتابة شخص واحد ، و ان هذا الشخص ، هو الذي كتب كل التعليقات ؟؟؟ ... يا جماعة والله حرام عليكم هذا الذي تفعلونه !! الدكتور نجم عبد الكريم ، يحاول الخروج من تلك النمطية التي يسير عليها الكتاب ، فيكتب بطريقة حوارية تكسر ملل المقالة الاعتيادية ، فلماذا كل اللت والعجن ؟؟؟

صراع دونكيشوتي !!
سهى -

هذة الحوارات بين خويلو وجماعتة من الدونكيشوتيين ، هل لها علاقة بمقالة الدكتور نجم ؟ لماذا لا تستحدث لهم ايلاف حديقة هايد بارك خاصة بهم كي لا يشوهوا مقالات كتاب اليوم بمداخلاتهم التي لا تمت الى الموضوعات المكتوبة بصلة ؟ والمشكلة ان البعض منهم لديه افكار جيدة ، ولكنها خرجة عن اطار الموضوع المطروح!! تمنيت لو انهم ناقشوا الفنون التشكيلية كما فعل المعلق د. رشيد ، ... واضح جداً ان خوليو، وامهاجر ، وأضرابهم ، لا عمل لهم سوى المداخلات ، يعني هم محترفي تعليقات و مداخلات ، إذن يستحقون مساحة لهم، ولهم فقط !!

صراع دونكيشوتي !!
سهى -

هذة الحوارات بين خويلو وجماعتة من الدونكيشوتيين ، هل لها علاقة بمقالة الدكتور نجم ؟ لماذا لا تستحدث لهم ايلاف حديقة هايد بارك خاصة بهم كي لا يشوهوا مقالات كتاب اليوم بمداخلاتهم التي لا تمت الى الموضوعات المكتوبة بصلة ؟ والمشكلة ان البعض منهم لديه افكار جيدة ، ولكنها خرجة عن اطار الموضوع المطروح!! تمنيت لو انهم ناقشوا الفنون التشكيلية كما فعل المعلق د. رشيد ، ... واضح جداً ان خوليو، وامهاجر ، وأضرابهم ، لا عمل لهم سوى المداخلات ، يعني هم محترفي تعليقات و مداخلات ، إذن يستحقون مساحة لهم، ولهم فقط !!

إحساس صادق !!
فلسطيني -

ينتابني الإحساس ، باًن جريدة ايلاف تتعامل مع الدكتور نجم عبد الكريم بطريقة متميزة عن بقية الكتاب ، للأسباب التالية : والاً : هو خليجي من الكويت ، وايلاف جريدة خليجية ، فتعطيه الأولوية في كل شئ !! .. ثانياً : ان اغلب كتابات الدكتور نجم يغلب عليها الطابع الذي لا يمت الى الواقع المعاش باًي صلة ، بينما بقية الكتاب يتابعون الاحداث ثم يحللونها !! ثالثاً: الدكتور نجم يحظى بالكم الاكبر من التعليقات ، مما يدل على ان ايلاف تحجب عن الكتاب الاخرين ما يصلهم من التعليقات ، بينما لا يحدث ذلك مع الدكتور نجم !!!

سؤال ؟
سعودي -

الا يعتقد كاتب المقال ، ان موضوعه هذا لا يهم قطاعات عريضة من الناس في الوطن العربي ؟ ثم ، لاًنه قادر على التجوال في متاحف نيويورك ، فهل يتصور ان قراء ايلاف هم من النخبة القادرة ان تفعل مثلما يفعل؟ .. يا استاذ تواضع لله ، !!!

سؤال ؟
سعودي -

الا يعتقد كاتب المقال ، ان موضوعه هذا لا يهم قطاعات عريضة من الناس في الوطن العربي ؟ ثم ، لاًنه قادر على التجوال في متاحف نيويورك ، فهل يتصور ان قراء ايلاف هم من النخبة القادرة ان تفعل مثلما يفعل؟ .. يا استاذ تواضع لله ، !!!

سؤال ؟
سعودي -

الا يعتقد كاتب المقال ، ان موضوعه هذا لا يهم قطاعات عريضة من الناس في الوطن العربي ؟ ثم ، لاًنه قادر على التجوال في متاحف نيويورك ، فهل يتصور ان قراء ايلاف هم من النخبة القادرة ان تفعل مثلما يفعل؟ .. يا استاذ تواضع لله ، !!!

اين الاسلام فيما تكتب ؟
عبد الله العمري -

أتابعك منذ سنوات ، لم أجدك يوماً كتبت مقالاً عن دينك - الاسلام - !! بينما انت حريص كل الحرص على مارلين مورنو ، وهمنجواي .. والقائمة طويلة ، و غوغان لن يكون آخرها !!! واذا حدث وكتبت عن شئ يتعلق بالإسلام ، فاًنك تهاجم الاحزاب ذات الاتجاه الاسلامي !!! لماذا يا دكتور نجم ؟

تاًثيرات !!!
ابراهيم -

ابناء جيل الستينيات ، امثال الدكتور نجم عبد الكريم ، قد تاًثروا كثيراً بالكاتب إحسان عبد القدوس ، القصاص الشهير - وقتذاك- لهذا نلاحظ ان اسلوب الدكتور نجم ليس بعيداً عن اسلوب إحسان !! فهو عندما يصر على الكتابة الحوارية ، فهو يسلك نفس طريق إحسان

لا يجوز ابداً !!!!!! k
مروان -

هذا ضحك على الذقون !!!!! ثم انه عدم تبصر !!!!!! وفوق هذا وذاك : انه خداع !!!!!!! لا لا لا لا لا !!!!!!!! ما كان متوقعاً منك أيها ألكاتب !!!!!!!!! لماذا تفعل هذا في الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الا يفترض فيك ان تكون كاتباً صادقاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عيب نعم عيب، وعيب كبير !!!!!!!! كيف يا رجل ترتكب كل هذة الأخطاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تقول : انك مثقف وتكتب منذ سنوات طويلة !!!!!!! يا خسارة ، اي والله يا خسارة !!!!!! من الًان فصاعداً سوف أقاطع مقالات نجم عبد الكريم !!!!!! او تعرفون لماذا ؟؟؟لاًنه ، لاًنه ، لاًنه .. لا يفرق بين .... المتحف ..... و المعرض ...... يا للجريمة !!!!!!

تاًثيرات !!!
ابراهيم -

ابناء جيل الستينيات ، امثال الدكتور نجم عبد الكريم ، قد تاًثروا كثيراً بالكاتب إحسان عبد القدوس ، القصاص الشهير - وقتذاك- لهذا نلاحظ ان اسلوب الدكتور نجم ليس بعيداً عن اسلوب إحسان !! فهو عندما يصر على الكتابة الحوارية ، فهو يسلك نفس طريق إحسان

وين الزبائن ؟؟؟؟
ابو جاسم -

كنت اتصور ان القراء يشتاقون الى تعليقاتي !!! اشو ماكو شي !! ليش ماكو شي ؟؟؟ يعني عاجبكم الكلام اللي يكتبه نجم عبد الكريم ؟؟؟ يا حيف عليكم ؟؟ مو كلامه كله غلط واغلط !!! هو كاتب يكتب على الطريقة الأكاديمية العتيقة !!! لكن - باًذن واحد احد - سوف اكشف لكم هذا الكاتب الذي لا علاقة له بالثقافة !!!! توفرت لدي معلومات تثبت ان دكتوركم هذا يسطوا على افكار الغير !!! وان ، موعدنا لقريب !!!!

لا يجوز ابداً !!!!!! k
مروان -

هذا ضحك على الذقون !!!!! ثم انه عدم تبصر !!!!!! وفوق هذا وذاك : انه خداع !!!!!!! لا لا لا لا لا !!!!!!!! ما كان متوقعاً منك أيها ألكاتب !!!!!!!!! لماذا تفعل هذا في الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الا يفترض فيك ان تكون كاتباً صادقاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عيب نعم عيب، وعيب كبير !!!!!!!! كيف يا رجل ترتكب كل هذة الأخطاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تقول : انك مثقف وتكتب منذ سنوات طويلة !!!!!!! يا خسارة ، اي والله يا خسارة !!!!!! من الًان فصاعداً سوف أقاطع مقالات نجم عبد الكريم !!!!!! او تعرفون لماذا ؟؟؟لاًنه ، لاًنه ، لاًنه .. لا يفرق بين .... المتحف ..... و المعرض ...... يا للجريمة !!!!!!

الى تعليق 31 !!
هدى -

شكراً على التصحيح ، ولكن لم نعرف رائيك بالمقال ؟ وهل المعلومات التي اوردها الكاتب صيحيحة ام انها بحاجة الى تصحيح ؟

وين الزبائن ؟؟؟؟
ابو جاسم -

كنت اتصور ان القراء يشتاقون الى تعليقاتي !!! اشو ماكو شي !! ليش ماكو شي ؟؟؟ يعني عاجبكم الكلام اللي يكتبه نجم عبد الكريم ؟؟؟ يا حيف عليكم ؟؟ مو كلامه كله غلط واغلط !!! هو كاتب يكتب على الطريقة الأكاديمية العتيقة !!! لكن - باًذن واحد احد - سوف اكشف لكم هذا الكاتب الذي لا علاقة له بالثقافة !!!! توفرت لدي معلومات تثبت ان دكتوركم هذا يسطوا على افكار الغير !!! وان ، موعدنا لقريب !!!!

لماذا تبترون ؟
عبدالله العمري -

لا يحق لكم ابداً بتر تعليقي !! أنا توجهت للكاتب بنصيحة مخافة الله ، فلماذا البتر؟ اين هي الحرية التي تتشدقون بها ؟؟

الى تعليق 31 !!
هدى -

شكراً على التصحيح ، ولكن لم نعرف رائيك بالمقال ؟ وهل المعلومات التي اوردها الكاتب صيحيحة ام انها بحاجة الى تصحيح ؟

لماذا تبترون ؟
عبدالله العمري -

لا يحق لكم ابداً بتر تعليقي !! أنا توجهت للكاتب بنصيحة مخافة الله ، فلماذا البتر؟ اين هي الحرية التي تتشدقون بها ؟؟

اطلالة ابو جاسم !!!
مهدي -

على حسب معرفتي ، ان ابو جاسم لا يكتب بالعامية العراقية ، باعتباره من كبار المثقفين !! ولكونه انزلق الى منحدر العامية فمعنى ذلك ان الدكتور نجم عبد الكريم قد افقده صوابه !! او ان يكون احد القراء قد تسمى باًسمه !!!

اطلالة ابو جاسم !!!
مهدي -

على حسب معرفتي ، ان ابو جاسم لا يكتب بالعامية العراقية ، باعتباره من كبار المثقفين !! ولكونه انزلق الى منحدر العامية فمعنى ذلك ان الدكتور نجم عبد الكريم قد افقده صوابه !! او ان يكون احد القراء قد تسمى باًسمه !!!

اطلالة ابو جاسم !!!
مهدي -

على حسب معرفتي ، ان ابو جاسم لا يكتب بالعامية العراقية ، باعتباره من كبار المثقفين !! ولكونه انزلق الى منحدر العامية فمعنى ذلك ان الدكتور نجم عبد الكريم قد افقده صوابه !! او ان يكون احد القراء قد تسمى باًسمه !!!

المدرسة الانطباعية ...
احمد -

بول غوغان .. او - جوجان - كما تكتب احياناً - هو احد اقطاب المدرسة الانطباعية . كما أشار السيد كاتب المقال ، وهذة المدرسة انبثقت بوادرها على بول سيزان ، والانطباعية ، تعتبر ثورة عصفت بالمدرسة الكلاسيكية ، ومهدت لثورات تجديدية في عالم الفن التشكيلي بوجه عام ، فقد ظهرت على اثرها مدارس اخرى مثل ( التجريدية ) و ( التكعيبية ) و ( التاًثيرية ) وهناك مدارس اندثرت ( الدادئية ) او ( الحوشية ) وغير ذلك . ونتج عنها كذلك ظهور عدد من فنانين عظام مثل - بيكاسو- و- دالي - ولا يتسع المجال لذكرالاعداد الكبيرة من عظماء الفنانين في القرنين الماضيين ... احببت جداً الاسلوب الذي اتبعه الكاتب بعرضه لحياة غوغان بهذة الطريقة الدرامية ، وانا متخصص في تاريخ الفنون الانسانية في جامعة وهران بالجزائر ، مقال الكاتب الشيق جذبني كي اكون من قراء هذة الجريدة المعتبرة .. وشكراً للكاتب .

المدرسة الانطباعية ...
احمد -

بول غوغان .. او - جوجان - كما تكتب احياناً - هو احد اقطاب المدرسة الانطباعية . كما أشار السيد كاتب المقال ، وهذة المدرسة انبثقت بوادرها على بول سيزان ، والانطباعية ، تعتبر ثورة عصفت بالمدرسة الكلاسيكية ، ومهدت لثورات تجديدية في عالم الفن التشكيلي بوجه عام ، فقد ظهرت على اثرها مدارس اخرى مثل ( التجريدية ) و ( التكعيبية ) و ( التاًثيرية ) وهناك مدارس اندثرت ( الدادئية ) او ( الحوشية ) وغير ذلك . ونتج عنها كذلك ظهور عدد من فنانين عظام مثل - بيكاسو- و- دالي - ولا يتسع المجال لذكرالاعداد الكبيرة من عظماء الفنانين في القرنين الماضيين ... احببت جداً الاسلوب الذي اتبعه الكاتب بعرضه لحياة غوغان بهذة الطريقة الدرامية ، وانا متخصص في تاريخ الفنون الانسانية في جامعة وهران بالجزائر ، مقال الكاتب الشيق جذبني كي اكون من قراء هذة الجريدة المعتبرة .. وشكراً للكاتب .

المدرسة الانطباعية ...
احمد -

بول غوغان .. او - جوجان - كما تكتب احياناً - هو احد اقطاب المدرسة الانطباعية . كما أشار السيد كاتب المقال ، وهذة المدرسة انبثقت بوادرها على بول سيزان ، والانطباعية ، تعتبر ثورة عصفت بالمدرسة الكلاسيكية ، ومهدت لثورات تجديدية في عالم الفن التشكيلي بوجه عام ، فقد ظهرت على اثرها مدارس اخرى مثل ( التجريدية ) و ( التكعيبية ) و ( التاًثيرية ) وهناك مدارس اندثرت ( الدادئية ) او ( الحوشية ) وغير ذلك . ونتج عنها كذلك ظهور عدد من فنانين عظام مثل - بيكاسو- و- دالي - ولا يتسع المجال لذكرالاعداد الكبيرة من عظماء الفنانين في القرنين الماضيين ... احببت جداً الاسلوب الذي اتبعه الكاتب بعرضه لحياة غوغان بهذة الطريقة الدرامية ، وانا متخصص في تاريخ الفنون الانسانية في جامعة وهران بالجزائر ، مقال الكاتب الشيق جذبني كي اكون من قراء هذة الجريدة المعتبرة .. وشكراً للكاتب .

لسهى-38-
خوليو -

ولكن مقالة السيد الكاتب لاتهدف لدراسة لوحات الفنان ، بل كما أعتقد أنّ من أحد أهدافها هو أن القطيعة مع الماضي هي دافع لللإبداع وهذا ما هو واضح في القصة التي استوحاها الكاتب لمشاهدته معرض الفنان ، قطع الفنان مع وظيفته بالاستقالة، ومع زوجته وأولاده بالهجرة والغربة وكانت دافع إبداع له ، أليس كذلك ياسيدة أو آنسة سهى؟ اقرأي تعليقي الأول وستجدي أنني كتبت ذلك ، وهو حول الموضوع ، أريد أن اسجل ملاحظة وهي : أنك والسيدة شهرزاد وهدي ، معجبات جداً بالكاتب وتكدن أن تقلن كاد الكاتب أن يكون رسولا مقارنة بذلك البيت من الشعر الذي يقول : قم للمعلم وفه التبجيلا/كاد المعلم أن يكون رسولا / بناءّ عليه ، فعليكن يقع إبراز الوجه الإبداعي للسيد الكاتب ولا تطلبن من الآخرين ذلك ، لاتنسي أن دون كيشوت كان مبدعاً وترك إبداعه لللأجيال ومن يقرأ سيرفانتس (كاتب قصته) يلاحظ ذلك بسهولة فطواحين الهواء لم تكن طواحين بنظر دون كيشوت بل قوى شريرة يجب محاربتها فكرياً من أجل سلامة الأجيال القادمة.

لسهى-38-
خوليو -

ولكن مقالة السيد الكاتب لاتهدف لدراسة لوحات الفنان ، بل كما أعتقد أنّ من أحد أهدافها هو أن القطيعة مع الماضي هي دافع لللإبداع وهذا ما هو واضح في القصة التي استوحاها الكاتب لمشاهدته معرض الفنان ، قطع الفنان مع وظيفته بالاستقالة، ومع زوجته وأولاده بالهجرة والغربة وكانت دافع إبداع له ، أليس كذلك ياسيدة أو آنسة سهى؟ اقرأي تعليقي الأول وستجدي أنني كتبت ذلك ، وهو حول الموضوع ، أريد أن اسجل ملاحظة وهي : أنك والسيدة شهرزاد وهدي ، معجبات جداً بالكاتب وتكدن أن تقلن كاد الكاتب أن يكون رسولا مقارنة بذلك البيت من الشعر الذي يقول : قم للمعلم وفه التبجيلا/كاد المعلم أن يكون رسولا / بناءّ عليه ، فعليكن يقع إبراز الوجه الإبداعي للسيد الكاتب ولا تطلبن من الآخرين ذلك ، لاتنسي أن دون كيشوت كان مبدعاً وترك إبداعه لللأجيال ومن يقرأ سيرفانتس (كاتب قصته) يلاحظ ذلك بسهولة فطواحين الهواء لم تكن طواحين بنظر دون كيشوت بل قوى شريرة يجب محاربتها فكرياً من أجل سلامة الأجيال القادمة.

لسهى-38-
خوليو -

ولكن مقالة السيد الكاتب لاتهدف لدراسة لوحات الفنان ، بل كما أعتقد أنّ من أحد أهدافها هو أن القطيعة مع الماضي هي دافع لللإبداع وهذا ما هو واضح في القصة التي استوحاها الكاتب لمشاهدته معرض الفنان ، قطع الفنان مع وظيفته بالاستقالة، ومع زوجته وأولاده بالهجرة والغربة وكانت دافع إبداع له ، أليس كذلك ياسيدة أو آنسة سهى؟ اقرأي تعليقي الأول وستجدي أنني كتبت ذلك ، وهو حول الموضوع ، أريد أن اسجل ملاحظة وهي : أنك والسيدة شهرزاد وهدي ، معجبات جداً بالكاتب وتكدن أن تقلن كاد الكاتب أن يكون رسولا مقارنة بذلك البيت من الشعر الذي يقول : قم للمعلم وفه التبجيلا/كاد المعلم أن يكون رسولا / بناءّ عليه ، فعليكن يقع إبراز الوجه الإبداعي للسيد الكاتب ولا تطلبن من الآخرين ذلك ، لاتنسي أن دون كيشوت كان مبدعاً وترك إبداعه لللأجيال ومن يقرأ سيرفانتس (كاتب قصته) يلاحظ ذلك بسهولة فطواحين الهواء لم تكن طواحين بنظر دون كيشوت بل قوى شريرة يجب محاربتها فكرياً من أجل سلامة الأجيال القادمة.

ماذا تريدون من الكاتب ؟
الهام -

بالأمس القريب ، كانت الموسيقى و موزرات ، واليوم الفن التشكيلي و غوغان ، ومن قبل ذلك كانت السياسة والانتخابات المصرية ، اما الكتابة عن الشخصيات فالحديث بلا حرج ، آخرهم كان جلال طالباني ، ثم ان اساليب الكتابة تراوحت ما بين ، الرمزية ، و الفنتازيا ، والاسلوب الرصين ، وهناك الكثير مما يقال عن الكاتب منذ جاء الى ايلاف .. كل هذا ، وبعض القراء لا يعجبهم العجب !! إذن : ماذا تريدون من الكاتب ان يكتب ؟ ... لقد تعرض د . نجم عبد الكريم الى ما لم يتعرض له كاتب من التهجمات الظالمة باًسم النقد !! ومع كل ما يتعرض له بقى مستمراً بالكتابة !! لًان الكاتب عندة رسالة ، ولو عاد الواحد منكم الى كمية ، ونوعية الكتابات الصادرة عن ايلاف في الاشهر المنصرمة ، اكتشف ذلك التنوع العجيب في ما كتبه الدكتور نجم عبد الكريم ، ولا اطالبكم ان تقارنوا بينه وبين بقية الكتاب ، أساتذة الموضوع الواحد ، والمكرر عشرات المرات ، ولكنني ساًقف امام نموذج واحد فقط هو شاكر النابلسي !! هذا الكاتب ليس عنده سوى الأردن ، و الأردن فقط !! وهلم جراً بقية الكتاب !! القصد من هذا انه من الظلم ان يتعرض هذا الكاتب الى تطفل المتطفلين. !! على إدارة ايلاف ان تدرك ذلك قبل غيرها !!

ماذا تريدون من الكاتب ؟
الهام -

بالأمس القريب ، كانت الموسيقى و موزرات ، واليوم الفن التشكيلي و غوغان ، ومن قبل ذلك كانت السياسة والانتخابات المصرية ، اما الكتابة عن الشخصيات فالحديث بلا حرج ، آخرهم كان جلال طالباني ، ثم ان اساليب الكتابة تراوحت ما بين ، الرمزية ، و الفنتازيا ، والاسلوب الرصين ، وهناك الكثير مما يقال عن الكاتب منذ جاء الى ايلاف .. كل هذا ، وبعض القراء لا يعجبهم العجب !! إذن : ماذا تريدون من الكاتب ان يكتب ؟ ... لقد تعرض د . نجم عبد الكريم الى ما لم يتعرض له كاتب من التهجمات الظالمة باًسم النقد !! ومع كل ما يتعرض له بقى مستمراً بالكتابة !! لًان الكاتب عندة رسالة ، ولو عاد الواحد منكم الى كمية ، ونوعية الكتابات الصادرة عن ايلاف في الاشهر المنصرمة ، اكتشف ذلك التنوع العجيب في ما كتبه الدكتور نجم عبد الكريم ، ولا اطالبكم ان تقارنوا بينه وبين بقية الكتاب ، أساتذة الموضوع الواحد ، والمكرر عشرات المرات ، ولكنني ساًقف امام نموذج واحد فقط هو شاكر النابلسي !! هذا الكاتب ليس عنده سوى الأردن ، و الأردن فقط !! وهلم جراً بقية الكتاب !! القصد من هذا انه من الظلم ان يتعرض هذا الكاتب الى تطفل المتطفلين. !! على إدارة ايلاف ان تدرك ذلك قبل غيرها !!

ماذا تريدون من الكاتب ؟
الهام -

بالأمس القريب ، كانت الموسيقى و موزرات ، واليوم الفن التشكيلي و غوغان ، ومن قبل ذلك كانت السياسة والانتخابات المصرية ، اما الكتابة عن الشخصيات فالحديث بلا حرج ، آخرهم كان جلال طالباني ، ثم ان اساليب الكتابة تراوحت ما بين ، الرمزية ، و الفنتازيا ، والاسلوب الرصين ، وهناك الكثير مما يقال عن الكاتب منذ جاء الى ايلاف .. كل هذا ، وبعض القراء لا يعجبهم العجب !! إذن : ماذا تريدون من الكاتب ان يكتب ؟ ... لقد تعرض د . نجم عبد الكريم الى ما لم يتعرض له كاتب من التهجمات الظالمة باًسم النقد !! ومع كل ما يتعرض له بقى مستمراً بالكتابة !! لًان الكاتب عندة رسالة ، ولو عاد الواحد منكم الى كمية ، ونوعية الكتابات الصادرة عن ايلاف في الاشهر المنصرمة ، اكتشف ذلك التنوع العجيب في ما كتبه الدكتور نجم عبد الكريم ، ولا اطالبكم ان تقارنوا بينه وبين بقية الكتاب ، أساتذة الموضوع الواحد ، والمكرر عشرات المرات ، ولكنني ساًقف امام نموذج واحد فقط هو شاكر النابلسي !! هذا الكاتب ليس عنده سوى الأردن ، و الأردن فقط !! وهلم جراً بقية الكتاب !! القصد من هذا انه من الظلم ان يتعرض هذا الكاتب الى تطفل المتطفلين. !! على إدارة ايلاف ان تدرك ذلك قبل غيرها !!

اود ان اشكر الدكتور نجم !
ندى -

اصبحت مشغولة ليل نهر بتقليد الطريقة التي تكتب بها.أعطيك مثال : تحدث مواقف بيني وبين افراد عائلتي .. تخزنها بذاكرتي ، ثم أعيد صياغتها على شكل حواري ، كما تفعل .. وحدث ان قرات على والدي بعضاً من ذلك فلقي ذلك إعجابه .. والدي مدرس لغة عربية .. فشكراً لك دكتوري العزيز ..

اود ان اشكر الدكتور نجم !
ندى -

اصبحت مشغولة ليل نهر بتقليد الطريقة التي تكتب بها.أعطيك مثال : تحدث مواقف بيني وبين افراد عائلتي .. تخزنها بذاكرتي ، ثم أعيد صياغتها على شكل حواري ، كما تفعل .. وحدث ان قرات على والدي بعضاً من ذلك فلقي ذلك إعجابه .. والدي مدرس لغة عربية .. فشكراً لك دكتوري العزيز ..

اود ان اشكر الدكتور نجم !
ندى -

اصبحت مشغولة ليل نهر بتقليد الطريقة التي تكتب بها.أعطيك مثال : تحدث مواقف بيني وبين افراد عائلتي .. تخزنها بذاكرتي ، ثم أعيد صياغتها على شكل حواري ، كما تفعل .. وحدث ان قرات على والدي بعضاً من ذلك فلقي ذلك إعجابه .. والدي مدرس لغة عربية .. فشكراً لك دكتوري العزيز ..

لك الله يا دكتور !!
خلود النعمان -

أوتعرف لماذا اقول : لك الله ؟ .. اروي الك الحكاية .. انت تفترض - بنيتك الطيبة - انهم من الأصدقاء !! احد هؤلاء الأصدقاء ، اتصل بصديق - يفترض انه صديقك ايضاً- لكي يعلمه انه ليس هناك من متحف لغوغان ، في نيويورك ، ولابد من تصحيح هذة المعلومة ، وهذا الصديق كلمته مسموعة في ايلاف .. فصدرت الأوامر للعاملين بنشر التصحيح ، من صاحب الكلمة الاولى في ايلاف ، و عليه اظهروك وكاًنك ارتكبت ام الكبائر مع ان كلامك صيحيح ، هناك متحف لغوغان .. هذة المعلومات موثوقة لاًنها من داخل البيت !!! والغريب يا اخ نجم ، انهم لم يقراوا المقال ، تمسكوا بالقشور !! !!!!

لك الله يا دكتور !!
خلود النعمان -

أوتعرف لماذا اقول : لك الله ؟ .. اروي الك الحكاية .. انت تفترض - بنيتك الطيبة - انهم من الأصدقاء !! احد هؤلاء الأصدقاء ، اتصل بصديق - يفترض انه صديقك ايضاً- لكي يعلمه انه ليس هناك من متحف لغوغان ، في نيويورك ، ولابد من تصحيح هذة المعلومة ، وهذا الصديق كلمته مسموعة في ايلاف .. فصدرت الأوامر للعاملين بنشر التصحيح ، من صاحب الكلمة الاولى في ايلاف ، و عليه اظهروك وكاًنك ارتكبت ام الكبائر مع ان كلامك صيحيح ، هناك متحف لغوغان .. هذة المعلومات موثوقة لاًنها من داخل البيت !!! والغريب يا اخ نجم ، انهم لم يقراوا المقال ، تمسكوا بالقشور !! !!!!

عك !!
محمد -

ألاحظ ان الحديث عن الكاتب، ما بين المهاجمين ، والمدافعين ، ياًخذ حيزاً كبيراً من القراء !! والراًئ الذي قاله خوليو في تعليق 51 قد زرع الشك عندي : من ان هناك مجموعة اسماء انثوية مختلقة هي التي في موقف الدفاع عن نجم عبد الكريم دائماً !! بل وهي التي تثني عليه دائماً !! وقبل ان انهي مداخلتي هذة لفتت انتباهي مداخلة خلود النعمان 54 - لك الله يا دكتور - وحاولت مراراً تفسير شفرتها فلم يحالفني الحظ !! اتمنى من خلود إيضاح ما تريد ان تقوله بعيداً عن الحديث الملغم كائنه لغز !!!

عك !!
محمد -

ألاحظ ان الحديث عن الكاتب، ما بين المهاجمين ، والمدافعين ، ياًخذ حيزاً كبيراً من القراء !! والراًئ الذي قاله خوليو في تعليق 51 قد زرع الشك عندي : من ان هناك مجموعة اسماء انثوية مختلقة هي التي في موقف الدفاع عن نجم عبد الكريم دائماً !! بل وهي التي تثني عليه دائماً !! وقبل ان انهي مداخلتي هذة لفتت انتباهي مداخلة خلود النعمان 54 - لك الله يا دكتور - وحاولت مراراً تفسير شفرتها فلم يحالفني الحظ !! اتمنى من خلود إيضاح ما تريد ان تقوله بعيداً عن الحديث الملغم كائنه لغز !!!

التزام بالعهد !!
جورج -

اخي الكاتب : اقسم لك بالرب ، انني بذلت جهداً كبيراً في كبح جماح رغبتي في كتابة تعليق ، او مداخلة !! لكن محاولاتي فشلت !! والحقيقة انني لم اكن ان ارد عليك ، ونما على بعض المداخلات ، وتحديداً على عبد الله العمري تعليق 43 والذي يطالبك بالكتابة عن دينك - الاسلام - لاًقول له : ان الكاتب ليس كاتباً تحت الطلب !! يعني ما يطلبه القراء !!! الكاتب يجب ان يكون حراً فيما يختار من الموضوعات التي تعتلج بين جوانحه !! ثم من قال لك ان الدكتور نجم لم يكتب عن الاسلام ؟؟ ضع اسم نجم في جوجل سترى العشرات من المقالات عن الاسلام !!!

التزام بالعهد !!
جورج -

اخي الكاتب : اقسم لك بالرب ، انني بذلت جهداً كبيراً في كبح جماح رغبتي في كتابة تعليق ، او مداخلة !! لكن محاولاتي فشلت !! والحقيقة انني لم اكن ان ارد عليك ، ونما على بعض المداخلات ، وتحديداً على عبد الله العمري تعليق 43 والذي يطالبك بالكتابة عن دينك - الاسلام - لاًقول له : ان الكاتب ليس كاتباً تحت الطلب !! يعني ما يطلبه القراء !!! الكاتب يجب ان يكون حراً فيما يختار من الموضوعات التي تعتلج بين جوانحه !! ثم من قال لك ان الدكتور نجم لم يكتب عن الاسلام ؟؟ ضع اسم نجم في جوجل سترى العشرات من المقالات عن الاسلام !!!

فعلاً.. الموضوع الواحد !!
العلوي -

استطيع ان افسر سر الاقبال على مقالات نجم عبد الكريم بهذا الكم الكبير من التعليقات والمداخلات !! ليس لاًنه يحمل فكراً جديداً لم يسبقه اليه احد !! وانما السبب الجوهري ان بعض الذين يشاركونه في كتابة ( كتاب اليوم ) يكررون انفسهم الى درجة الملل !!! ثم انه ينوع في المواضيع التي يطرحها ، بينما هم جامدون على الموضوع الواحد !! لهذا السبب يجد قارئ جريدة ايلاف نفسه امام خيارات ، فيترك المكرر الممل ويقبل على ما يجذبه ليعلق عليه اويشارك في مداخلة !! هذا لا يعني ان نجم ليس كاتباً جيداً ....

فعلاً.. الموضوع الواحد !!
العلوي -

استطيع ان افسر سر الاقبال على مقالات نجم عبد الكريم بهذا الكم الكبير من التعليقات والمداخلات !! ليس لاًنه يحمل فكراً جديداً لم يسبقه اليه احد !! وانما السبب الجوهري ان بعض الذين يشاركونه في كتابة ( كتاب اليوم ) يكررون انفسهم الى درجة الملل !!! ثم انه ينوع في المواضيع التي يطرحها ، بينما هم جامدون على الموضوع الواحد !! لهذا السبب يجد قارئ جريدة ايلاف نفسه امام خيارات ، فيترك المكرر الممل ويقبل على ما يجذبه ليعلق عليه اويشارك في مداخلة !! هذا لا يعني ان نجم ليس كاتباً جيداً ....

الى تعليق 38
شهرزاد -

ولدت المقالة في هذا التاريخ ، او ذاك ، فمن هو والدها الشرعي ؟ .. وانت سبق لك ان نوهت الى نفس الموضوع في مداخلة سابقة ، وتم الرد عليك !! ولكن انت تريد النيل من الكاتب ، فتفتعل مثل هذة الزوابع !!! لما لا تفسر الموضوع على الوجه التالي : الدكتور سبق له ان كتب المقالة منذ سنوات، ثم زار معرض جوجان في نيويورك ، فولدت لديه فكرة تطابقها مع موضوع تلك الزيارة ، فعمل على نشرها ثانية ! فائين الضرر الذي أصابك ؟؟ أنا مثلاً لم يسبق لي ان قراءتها ، وكنت سعيدة بالموضوع ، .. الظاهر انك تجد صعوبة في التفكير الانساني !! وربما هذا الذي تعلمته من السنة والجماعة !!!!

الى تعليق 38
شهرزاد -

ولدت المقالة في هذا التاريخ ، او ذاك ، فمن هو والدها الشرعي ؟ .. وانت سبق لك ان نوهت الى نفس الموضوع في مداخلة سابقة ، وتم الرد عليك !! ولكن انت تريد النيل من الكاتب ، فتفتعل مثل هذة الزوابع !!! لما لا تفسر الموضوع على الوجه التالي : الدكتور سبق له ان كتب المقالة منذ سنوات، ثم زار معرض جوجان في نيويورك ، فولدت لديه فكرة تطابقها مع موضوع تلك الزيارة ، فعمل على نشرها ثانية ! فائين الضرر الذي أصابك ؟؟ أنا مثلاً لم يسبق لي ان قراءتها ، وكنت سعيدة بالموضوع ، .. الظاهر انك تجد صعوبة في التفكير الانساني !! وربما هذا الذي تعلمته من السنة والجماعة !!!!

ينظر الى النصف الفارغ !!
وجدان احمد -

هذا ما عودنا عليه ديدان الثقافة !!! بل ان كلمة ثقافة حرام ان تطلق على واحد مثل المهاجر ، او المغترب، فهذا النوع من الكائنات - حتى لا اقول بشر - يتلذذون بالاًيذاء !! والاًيذاءفقط !!! ما هو المهم في الاكتشف الخطير الذي طلع علينا به !!! قلنا مراراً وتكراراً : انك مريض !!! وقدر الدكتور نجم التعس ان يكون له قراء من أمثالك !!!

ينظر الى النصف الفارغ !!
وجدان احمد -

هذا ما عودنا عليه ديدان الثقافة !!! بل ان كلمة ثقافة حرام ان تطلق على واحد مثل المهاجر ، او المغترب، فهذا النوع من الكائنات - حتى لا اقول بشر - يتلذذون بالاًيذاء !! والاًيذاءفقط !!! ما هو المهم في الاكتشف الخطير الذي طلع علينا به !!! قلنا مراراً وتكراراً : انك مريض !!! وقدر الدكتور نجم التعس ان يكون له قراء من أمثالك !!!

بودي ان اشكر قارئ !
حسان الصواني -

الاستاذ احمد صاحب تعليق 50 من الجزائر ، كتب كلاماً مهماً في تعليقه الذي اعده اضافة جديدة للمقال ، لقد سرد باختصار عجيب ظهور المدارس الفنية ، تمنيت ان يكون هذا الاستاذ من كتاب ايلاف نظراً لما يحمله قلمه من سلاسة وقدرة على الاختصار .. ثم انه لم يغمط الدكتور نجم حقه من الإعجاب ، هذا هو المفروض ان يحدث في التعليقات ، لا السباب والشتائم !! .. سامح الله خوليو والمهاجر وسواهما اذ جعلا من ايلاف مسرحاً للتهاتر !!

بودي ان اشكر قارئ !
حسان الصواني -

الاستاذ احمد صاحب تعليق 50 من الجزائر ، كتب كلاماً مهماً في تعليقه الذي اعده اضافة جديدة للمقال ، لقد سرد باختصار عجيب ظهور المدارس الفنية ، تمنيت ان يكون هذا الاستاذ من كتاب ايلاف نظراً لما يحمله قلمه من سلاسة وقدرة على الاختصار .. ثم انه لم يغمط الدكتور نجم حقه من الإعجاب ، هذا هو المفروض ان يحدث في التعليقات ، لا السباب والشتائم !! .. سامح الله خوليو والمهاجر وسواهما اذ جعلا من ايلاف مسرحاً للتهاتر !!

جرعة فنية رائعة !!
نبيل الاحمدي -

أنا اتذوق الفنون بكل اشكالها ، ولدي مجموعات كبيرة من الكتب التي تروي عن هؤلاء الفنانين، ولما قرائت مقالة الدكتور نجم عبد الكريم عن غوغان او جوجان ، استخرجت كل ما كتب عنه لكي اطابق بينها وبين ما كتبه الدكتور، فوجدت ان كافة المعلومات التي جاء عليها موجودة وموثقة !! لكن الفرق بينها وبين ما كتبه هو ذلك السرد الذي يكاد ان يكون سيناريو ، وهذا ما ثار اعجابي اكثر بما كتبه الدكتور .. بقى لي ان اتقدم بالشكر الى ايلاف على هذة الجرعة الثقافية الرائعة ...

جرعة فنية رائعة !!
نبيل الاحمدي -

أنا اتذوق الفنون بكل اشكالها ، ولدي مجموعات كبيرة من الكتب التي تروي عن هؤلاء الفنانين، ولما قرائت مقالة الدكتور نجم عبد الكريم عن غوغان او جوجان ، استخرجت كل ما كتب عنه لكي اطابق بينها وبين ما كتبه الدكتور، فوجدت ان كافة المعلومات التي جاء عليها موجودة وموثقة !! لكن الفرق بينها وبين ما كتبه هو ذلك السرد الذي يكاد ان يكون سيناريو ، وهذا ما ثار اعجابي اكثر بما كتبه الدكتور .. بقى لي ان اتقدم بالشكر الى ايلاف على هذة الجرعة الثقافية الرائعة ...

ايلاف . واحة فكرية ...
هلال سماوي -

لا غرابة ان ناشر ايلاف يغدوا رجل العام الاعلامي !! ففي هذة الجريدة ، يجد القارئ كل القطوف التي يشتهيها ، ولعلي لا أضيف جديداً عندما اقول : ان ما تحمله ايلاف لقارئها كل يوم من جديد هو الذي يجعلها متفردة بالتميز، ... اما الأفكار التي يتحفنا بها الدكتور نجم عبد الكريم ، فليست بحاجة الى الإطراء ، فنحن نرتقب اطلالته وما تحمله لنا من مفاجئات جديدة في كل اطلالة ، ولا أغالي عندما اقول : ان موضوع هذا المقال ( جوجان ) يجتذب حتى اؤلايك الذين ليس لديهم اهتمام بالفن التشكيلي ، لاًنه يحتوي حتوتة انسانية ، ولذلك ما همني وجود رسومات للفنان ، فلدكتور اغناني عنها بالطريقة التي كتب فيها مقالته !! فإلى مزيد من الإبداع يا ايلاف !!

ايلاف . واحة فكرية ...
هلال سماوي -

لا غرابة ان ناشر ايلاف يغدوا رجل العام الاعلامي !! ففي هذة الجريدة ، يجد القارئ كل القطوف التي يشتهيها ، ولعلي لا أضيف جديداً عندما اقول : ان ما تحمله ايلاف لقارئها كل يوم من جديد هو الذي يجعلها متفردة بالتميز، ... اما الأفكار التي يتحفنا بها الدكتور نجم عبد الكريم ، فليست بحاجة الى الإطراء ، فنحن نرتقب اطلالته وما تحمله لنا من مفاجئات جديدة في كل اطلالة ، ولا أغالي عندما اقول : ان موضوع هذا المقال ( جوجان ) يجتذب حتى اؤلايك الذين ليس لديهم اهتمام بالفن التشكيلي ، لاًنه يحتوي حتوتة انسانية ، ولذلك ما همني وجود رسومات للفنان ، فلدكتور اغناني عنها بالطريقة التي كتب فيها مقالته !! فإلى مزيد من الإبداع يا ايلاف !!

تجديد !!
مهدي -

على ضوء ما جاء من ملاحظات في العديد من المداخلات حول كتاب الموضوع االواحد ، ومن ان بعض الكتاب يكررون انفسهم ، اتمنى على اقطاب ايلاف العالمية ، ان يعيدوا النظر في الكتاب الذين ترهلوا ، كترهل افكارهم المكررة ، وان تجدد خلايا صفحات ( كتاب اليوم ) بدماء جديدة !! لاًنه و بصراحة هناك اسماء مللناها !! ..

تجديد !!
مهدي -

على ضوء ما جاء من ملاحظات في العديد من المداخلات حول كتاب الموضوع االواحد ، ومن ان بعض الكتاب يكررون انفسهم ، اتمنى على اقطاب ايلاف العالمية ، ان يعيدوا النظر في الكتاب الذين ترهلوا ، كترهل افكارهم المكررة ، وان تجدد خلايا صفحات ( كتاب اليوم ) بدماء جديدة !! لاًنه و بصراحة هناك اسماء مللناها !! ..

رسومات غوغان!!
سلوى -

بحثت في جوجل عن اعمال غوغان ،فوجدت ان معظمها تصور فتيات شبه عاريات في الجزر التي اختارها موطناً له ، وهي في نظري لا ترقى الى ذاك المستوى الراقي من الفن التشكيلي ، بل هي من السوء الى درجة منفرة !!! ثم ان الكاتب لم يذكر ، ان غوغان مات بالسفلس ، واكتفى بالقول : مرض خبيث !! ولا ادري لماذا هذة الضجة حول هذا المقال الذي اعتبره اقل من عادي !!!

رسومات غوغان!!
سلوى -

بحثت في جوجل عن اعمال غوغان ،فوجدت ان معظمها تصور فتيات شبه عاريات في الجزر التي اختارها موطناً له ، وهي في نظري لا ترقى الى ذاك المستوى الراقي من الفن التشكيلي ، بل هي من السوء الى درجة منفرة !!! ثم ان الكاتب لم يذكر ، ان غوغان مات بالسفلس ، واكتفى بالقول : مرض خبيث !! ولا ادري لماذا هذة الضجة حول هذا المقال الذي اعتبره اقل من عادي !!!

تعليق ٥٨ شهرزاد؟!
مواطن عربي مغترب -

بل هذا ما تعلمته من الشهادة الجامعية الاولى وما فوقها حيث اثبات مراجع النقل والاقتباس ونسب المنقول الى اصوله هي اساسيات البحث والتوثيق الجامعي والا اعتبر الطالب او الباحث او البروفيسور غشاشا. وفي عالم الصحافة والاعلام احيلك الى ما حصل مؤخرا مع احد اكثر الاقلام ليبرالية وشعبية وانتشارا في الصحف العالمية وعلى CNN الكاتب الامريكي الهندي فريد زكريا. نصيحة: بلاش التحرش بالاسلام واهله (اهل السنّة والجماعة) حتى لا تفتحوا بابا انتم مش قدّه. مبروك عليكم بولكم وغوغانكم واوبراتكم وتوليستويكم وماركسكم ولينينكم وكل شلة الهلس اللي مزغللة عيونكم وعقولكم. المسلمون ليس عندهم عقدة نقص دينية او اثنية او ايدولوجية او ابداعية الخ. المسلمون يتعاملون مع العالم بشخصيتهم المتميّزة لا يجدون سببا للخروج من جلودهم لكي يتقبّلهم العالم.

تعليق ٥٨ شهرزاد؟!
مواطن عربي مغترب -

بل هذا ما تعلمته من الشهادة الجامعية الاولى وما فوقها حيث اثبات مراجع النقل والاقتباس ونسب المنقول الى اصوله هي اساسيات البحث والتوثيق الجامعي والا اعتبر الطالب او الباحث او البروفيسور غشاشا. وفي عالم الصحافة والاعلام احيلك الى ما حصل مؤخرا مع احد اكثر الاقلام ليبرالية وشعبية وانتشارا في الصحف العالمية وعلى CNN الكاتب الامريكي الهندي فريد زكريا. نصيحة: بلاش التحرش بالاسلام واهله (اهل السنّة والجماعة) حتى لا تفتحوا بابا انتم مش قدّه. مبروك عليكم بولكم وغوغانكم واوبراتكم وتوليستويكم وماركسكم ولينينكم وكل شلة الهلس اللي مزغللة عيونكم وعقولكم. المسلمون ليس عندهم عقدة نقص دينية او اثنية او ايدولوجية او ابداعية الخ. المسلمون يتعاملون مع العالم بشخصيتهم المتميّزة لا يجدون سببا للخروج من جلودهم لكي يتقبّلهم العالم.

هل سبب عشق البعض للمقال؟!
مواطن عربي مغترب -

ـ إنك لا تدري يا غوغان ما يفوتك إذا لم تزر جزر الجنوب!!.. فالحياة هناك حرة!!.. لا قيود!!.. لا حدود!!.. كل لذات الحياة في متناول يديك.. م..

هل سبب عشق البعض للمقال؟!
مواطن عربي مغترب -

ـ إنك لا تدري يا غوغان ما يفوتك إذا لم تزر جزر الجنوب!!.. فالحياة هناك حرة!!.. لا قيود!!.. لا حدود!!.. كل لذات الحياة في متناول يديك.. م..

تعليق ٥٩ الزوج المخدوع؟!
مواطن عربي مغترب -

لصاحبة تعليق رقم ٥٩ المدعوة وجدان احمد. مش حكاية كأس نصف فارغ ولا تلذّذ بالإيذاء الخ من علاكك المصدّي شغل صفّ حروف وملئ فراغات دون تفكير. أنا أرفض أن أكون الزوج المخدوع اللي بينضحك عليه بشوية مكياج. أنا أحترم الكاتب الذي يحترم عقلي ويقول لي أنا أُعيد نشر هذا المقال الذي سبق ونشرته من حوالي ٥ سنين علشان كذا وكذا. أين المشكلة في هذا؟! والاّ هي عملية إستغفال علشان عارف سيادته إنّ مجموعة الهتّيفة من الجنسين وربما ما بينهما جاهزة لتلقّف أيّ كلام حتى المعتّق اللي تم تحسين جملة البداية "وأثناء التجوال في متحف بول غوغان وُلدت هذه المقالة." ونشره على أنّه إبن النهارده وتوّه طالع من مطبخ الكاتب يعني مْسَخّن طازه جاهز للإلتهام؟! صدق الكاتب هو دليل إحترام القارئ، هل هذا مطلب مستحيل؟! الكذب ليس ملح الرجال.

تعليق ٥٩ الزوج المخدوع؟!
مواطن عربي مغترب -

لصاحبة تعليق رقم ٥٩ المدعوة وجدان احمد. مش حكاية كأس نصف فارغ ولا تلذّذ بالإيذاء الخ من علاكك المصدّي شغل صفّ حروف وملئ فراغات دون تفكير. أنا أرفض أن أكون الزوج المخدوع اللي بينضحك عليه بشوية مكياج. أنا أحترم الكاتب الذي يحترم عقلي ويقول لي أنا أُعيد نشر هذا المقال الذي سبق ونشرته من حوالي ٥ سنين علشان كذا وكذا. أين المشكلة في هذا؟! والاّ هي عملية إستغفال علشان عارف سيادته إنّ مجموعة الهتّيفة من الجنسين وربما ما بينهما جاهزة لتلقّف أيّ كلام حتى المعتّق اللي تم تحسين جملة البداية "وأثناء التجوال في متحف بول غوغان وُلدت هذه المقالة." ونشره على أنّه إبن النهارده وتوّه طالع من مطبخ الكاتب يعني مْسَخّن طازه جاهز للإلتهام؟! صدق الكاتب هو دليل إحترام القارئ، هل هذا مطلب مستحيل؟! الكذب ليس ملح الرجال.

الهاجر، حالة ميؤس منها !!
مهدي -

. انت كتبت تعليقا مطولا ، من اجل ان تقول هذة الكلة ( بولكم) يعني الاسم الاول من الفنان ( بول ) غوغان . لكي تظهر معدنك الحقييقي !!!! هذة هي أخلاق السنة والجماعة التي تخرجت منها !!

الهاجر، حالة ميؤس منها !!
مهدي -

. انت كتبت تعليقا مطولا ، من اجل ان تقول هذة الكلة ( بولكم) يعني الاسم الاول من الفنان ( بول ) غوغان . لكي تظهر معدنك الحقييقي !!!! هذة هي أخلاق السنة والجماعة التي تخرجت منها !!

افرح يا مهاجر !!!
هشام الدباغ -

من خلال صديق مشترك بيني وبين الدكتور نجم عبد الكريم : انه اخبره سوف يتوقف عن الكتابة في ايلاف !! ولما ساًله عن السبب قال .. لكي يرتاح المهاجر !!!

افرح يا مهاجر !!!
هشام الدباغ -

من خلال صديق مشترك بيني وبين الدكتور نجم عبد الكريم : انه اخبره سوف يتوقف عن الكتابة في ايلاف !! ولما ساًله عن السبب قال .. لكي يرتاح المهاجر !!!

اين رسالتي ؟؟
عبد العزيز -

بعثت برسالة اطالب فيها بتجديد دماء كتاب ايلاف!!! يبدو انها لم تلقى الترحاب عند المحرر فاًهملها اهمالاً تامً!!!

اين رسالتي ؟؟
عبد العزيز -

بعثت برسالة اطالب فيها بتجديد دماء كتاب ايلاف!!! يبدو انها لم تلقى الترحاب عند المحرر فاًهملها اهمالاً تامً!!!

خسارة !!!
حسان -

المقالة على وشك الانتهاء ، كنت اتمنى ان تطول اكثر حتى القن هذا المخدوع - وليس الزوج المخدوع - كما يدعي لاًقول له : انت فعلاً مخدوع !!! انت مخدوع جداً .. جداً ... جداً... لاًعتقادك ، انك فهيم !!! وقسماً بالله العظيم ، ان ايلاف عبارة طبق حساء لذيذ المذاق ، لولا تلك الذبابة التي كثيرما تسقط في ذلك الطبق !! تريد ان تعريف من تلك الذبابة ؟؟ انها انت ... انها ... انت !!! انها انت ...

خسارة !!!
حسان -

المقالة على وشك الانتهاء ، كنت اتمنى ان تطول اكثر حتى القن هذا المخدوع - وليس الزوج المخدوع - كما يدعي لاًقول له : انت فعلاً مخدوع !!! انت مخدوع جداً .. جداً ... جداً... لاًعتقادك ، انك فهيم !!! وقسماً بالله العظيم ، ان ايلاف عبارة طبق حساء لذيذ المذاق ، لولا تلك الذبابة التي كثيرما تسقط في ذلك الطبق !! تريد ان تعريف من تلك الذبابة ؟؟ انها انت ... انها ... انت !!! انها انت ...

كل التعليقات نفس واحد !!
منصور -

هناك جهاز يكشف عن الكذب ، ولو وجد جهاز يكشف عن مصادر كل هذة المداخلات ، لتبين انها جميعاً لشخص واحد !!

كل التعليقات نفس واحد !!
منصور -

هناك جهاز يكشف عن الكذب ، ولو وجد جهاز يكشف عن مصادر كل هذة المداخلات ، لتبين انها جميعاً لشخص واحد !!

احب اعرف ؟
عبد الخالق -

وانا اتابع ما يكتبه الدكتور نجم ، كنت اتساًل ، عما هو اختصاصه ؟ زوجتي قالت انه طيبيب ، بينما أنا اتصور انه مؤرخ ، نظراً لاهتماماته بالتاريخ !! السؤال لمن يعرف : ما اختصاص الدكتور نجم ؟؟ ارجو من الاخ المهاجر ، ان لا يتبرع بالإجابة !

احب اعرف ؟
عبد الخالق -

وانا اتابع ما يكتبه الدكتور نجم ، كنت اتساًل ، عما هو اختصاصه ؟ زوجتي قالت انه طيبيب ، بينما أنا اتصور انه مؤرخ ، نظراً لاهتماماته بالتاريخ !! السؤال لمن يعرف : ما اختصاص الدكتور نجم ؟؟ ارجو من الاخ المهاجر ، ان لا يتبرع بالإجابة !

طالع برنامج : إضاءات!!
ندى -

السيد عبدالخالق تعليق 71 ، اذا كنت تريد ان معلومات عن الدكتور نجم عبد الكريم ، عليك بمشاهدة برنامج إضاءات في العربية ففي إجابة على كل سؤال يتعلق بهذا الانسان !!

طالع برنامج : إضاءات!!
ندى -

السيد عبدالخالق تعليق 71 ، اذا كنت تريد ان معلومات عن الدكتور نجم عبد الكريم ، عليك بمشاهدة برنامج إضاءات في العربية ففي إجابة على كل سؤال يتعلق بهذا الانسان !!

هل صحيح ؟
محمد -

بجد اتساًل ، هل - في ايلاف ، انتم ( كما تدعون ) ديمقراطيون ؟ .! وليبراليون؟ . لا تحجبون الرائ المخالف؟ !!! الذي يثبت يوم بعد اًخر ، أنكم عكس كل ذلك تماماً !!! أنا اعترف امام الله ، وإمامكم .... انني أوافقكم بالعديد من المادخلات ، تحجبونها ، !!! و أوافيكم بماداخلات اخرى لا تنشرونها !!! وهناك مداخلات لا ترى النور ابداً !!! ترى هل هناك نظام معين ؟ ام ان القضية مزاجية ؟؟!!!!

هل صحيح ؟
محمد -

بجد اتساًل ، هل - في ايلاف ، انتم ( كما تدعون ) ديمقراطيون ؟ .! وليبراليون؟ . لا تحجبون الرائ المخالف؟ !!! الذي يثبت يوم بعد اًخر ، أنكم عكس كل ذلك تماماً !!! أنا اعترف امام الله ، وإمامكم .... انني أوافقكم بالعديد من المادخلات ، تحجبونها ، !!! و أوافيكم بماداخلات اخرى لا تنشرونها !!! وهناك مداخلات لا ترى النور ابداً !!! ترى هل هناك نظام معين ؟ ام ان القضية مزاجية ؟؟!!!!

الشائع بيننا !!
هادي -

نحن قراء ايلاف ، نتبادل الآراء فيما بيننا حول الكثير الآراء المطروحة ،بل اننا نتواصل للتشاور في المداخلات والتعليقات ..!!!

الشائع بيننا !!
هادي -

نحن قراء ايلاف ، نتبادل الآراء فيما بيننا حول الكثير الآراء المطروحة ،بل اننا نتواصل للتشاور في المداخلات والتعليقات ..!!!