أصداء

العراق الى اين؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيقول لك ان الاسباب التي اوصلت الوضع العراقي الى التازم الحالي هي (( عدم العمل بالدستور، والطائفية والمحاصصة، والمؤامرات والتدخلات الاجنبية في شؤونه)) القائل قد يكون مواطن عادي او سياسي تملاء صورته شاشات التلفاز، وقد يكون كرديا او سنيا او شيعيا، الكل يقول بهذا، وهذا دليل للاتفاق، ولكن علام الاستمرار في الحالة المازومة اذا؟هل لانه قد يكون نفاقا ليس الا، لان الجميع يدرك ان المواطن المسحوق يريد العمل بالدستور والغاء المحاصصة الحزبية والطائفية وايقاف التدخلات الاجنبية. او هو توصيف اتفقت الطبقة الحاكمة عليه لانه ليس لديها اي معرفة عن اسباب الحالة اصلا.

لاننا كلنا نستعمل منذ طفولتنا، لغة المواربة، اللغة التي تجعلنا لا نقول ما نريده، لاننا لا نعتبره حقا خالصا لنا، لانه بالاساس لم نعرف حقا، ونريد من المقابل ان يعرف ما نريد، هذه الحالة هي حالة كل فرد عراقي، مهما كان عمره وجنسه وقوميته ودينه. والاخر لا يفهم او لا يريد ان يفهم لانه ايضا يستعمل نفس لغة المواربة والتي يريد الاخرين ان يقراوا ما خلفها وليس ما تظهره.

هكذا هي مطاليب العراقيين صعبة، وغير واضحة، ولا يعرفها حتى من يطرحها، فكيف يمكن الحوار حولها؟ السنة يطالبون بنفس ما يطالب به الشيعة والكورد، وتابعوا القنوات الاخبارية والتي تنقل المظاهرات والمظاهرات المضادة، الخلاف هو في ان السنة يقولون بانهم مهمشون، لا اعرف كيف هم مهمشون ومن انتخبوهم تبؤا اكبر المناصب، من نائب رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان، ونائب رئيس الوزراء ووزراء سيادة، وكل من هؤلاء له فوج حماية وليس افراد حماية، فعن اي تهميش يتحدثون؟

العراقييون يعيشون التاريخ واحداثه، ويريدون الانتقام لكل ما حدث لهم فيه، ولو فعلوا لاحتاجوا اضاعاف عددهم لكي يشفي غليل انتقامهم، ولكنهم يريدون ايضا مستقبلا بلباس الماضي هذا، البعض يريد اليزيد حاكما والاخر يطلب الامام علي خليفة، لكي نعيد انتاج الماضي، فهل في مثل هذه الحالة سننتج وطنا؟

الطائفية هي جزء من الحياة السياسية، لا بل ان اقوى الاحزاب هي احزاب طائفية، من الدعوة الاسلامية، الى الحزب الاسلامي والمجلس الاسلامي والفضيلة والاحرار والتنظيمات الغير الرسمية ولكنها على الساحة تفجر وتقتل، فاذا كانت هذه هي احزاب التي تتشارك في اللعبة السياسة، فهل سيمكنها ان تنتج نظاما ديمقراطيا متحررا ويعمل للمستقبل؟

غبية هي دولة من دول الجوار ان لم تتدخل في شأنه، السياسة لا تقبل الفراغ، فاذا كانت الساحة السياسية العراقية خالية من استراتيجية وطنية للعمل، فان دول الجوار ستعمل من اجل ان تضع العراق تحت جناحها، وهذا هي حال ايران الدولة الراسخة وكذلك تركيا، انهما يريدان وضع العراق في حسابهما، وكل يستعمل طرف ما، ليس حبا بالطرفين ولكن لهفة لجائزة العراق. ايران ستعمل الى اخر شيعي عراقي من اجل العراق وهكذا تركيا، لاخر عراقي سني وتركماني، انهما دولتان تفتخران بتاريخمهما واستمرارهما ومدى مصالحهما. لماذا عندما تتدخل مثلا سوريا والسعودية يعتبر ذلك امرا محمودا، وليس بذي عاقبة، من فرض على العراق الارتباط بالسياسة العربية او باللاسياسة، بل بمجموعة رؤساء العشائر المسمون ملوك وامراء ورؤساء العرب؟

في ظل تفاقم الصراعات الحالي، فامام العراق طريقان للخلاص، احدهما صار مطروحا والبعض يرحب به كخلاص ليس الا، وهو التقسيم لكي يتخلص السنة من الشيعة والشيعة من السنة والكورد من الاثنين، وكانه خط مرسوم، فما قاله وزير خارجية العراق حينها مع بدء الحرب العراقية الايرانية السيد طارق عزيز من الرغبة في تقسيم العراق الى اربعة اقسام سني وشيعي وكوردي واثوري، صار مطلبا للبعض، والخاسر فيه الاشوريين لحد الان، لانهم صاروا خارج اللعبة، او هكذا تبدوا الامور. والطريق الاخر التخلص من لغة المواربة والجلوس وطرح الامور والاحقاد والمخاوف على طاولة البحث، ووضع علاج حقيقي لكل ذلك، فالعراق ان بقى عراقا، يجب ان لا يكون عراق الشيعة ولا عراق السنة ولا عراق الكورد ولا عراق الاشوريين بل عراق الكل، عراق العراقيين، فهل من في سدة الحكم والقيادة فاعلون؟

teery.botros@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لصالح من تكتب
هل فعلا اسمك تيري ؟ -

لايمكن لاي مسيحي عراقي شريف ان يبيع نفسه لابن الامي مصطفى بيرزاني الذي اشتغل عميلا للكي جب والذي قتلت مجموعاته المئات من المسيحيين العراقيين . طبعا هنالك دائما اناس يسهل شراءهم ويكونون اشد ولاء للملك من الملك نفسه .قبل ان تنصح العراق انصح سيدك مسعود بيرزاني في كيفيه التعامل مع سكان الاقليم وتحدث عن مماراساته اللاشرعية .الاقلام في كردستان مدججة للطاغية ومسعود بيرزاني .صغيرامام شعب العراق العظيم وطاغية في الاقليم .

الحل الثاني هو الامثل
الف ميم -

اذا استثنينا بعض الكورد الذين لايفكرون بابعد من انوفهم لان غالبية الكورد هم غير انفصاليين وانما مغلوب على امرهم اذا استثنينا هؤلاء البعض فلا احد من باقي الشعب العراقي الا بسطاء التفكير يقبل بالتقسيم والقرائن والحجج والادلة على مااقول كثيرة اخرها تظاهرات الرمادي التي لم يشارك فيها معظم اخواننا من ابناء السنة سيدي التقسيم يكون مجديا عندما تكون هناك طائفية او عنصرية او استئثار فئة بحكم بلد واستحواذهم على ثروته وبدون مواربة اطفال اجزم انه لاطائفية بين افراد الشعب العراقي وانما كان يستخدمها الحكام العملاء لتحقيق مصالحهم ومصالح اسيادهم وبسقوط صدام تجلت لنا هذه الحقيقة بشكل كبير نعم لقد حاولت بعض الدول العربية التي تنطلق من منطلق طائفي استخدام الورقة الطائفيةمن خلال القاعدة وبعض ايتام صدام لنشر الفتنة بين الطائفتين الشقيقتين عندما فجر افراد غير عراقيين من القاعدة المرقدين المقدسين عند الشيعة في سامراء وراينا كيف ان الشعب العراقي بوعيه لم يستجب لهذه الفتنة رغم انه عانى الامرين من هؤلاء القتلة المرضى الذين يحاول الان من تبقى منهم بدعم من الغبي اردوغان اذكاءها بعد ان فشل الاعراب في ذلك او انهم يحاولون اذكاءها عن طريق سوريا التي ستخيب ظنهم ايضا اذن الشعب العراقي شعب غير طائفي كما يتوهم البعض واكيد انه غير عنصري كما يريد اعداء العراق تصوير ابناء الشيعة على انهم ذوي اصول ايرانية وهذه التهمة لايهضمها الاخوة من ابناء السنة الذين يشترك معظمهم مع الشيعة في اصولهم العشائرية المعروفة يبقى لدينا السبب الثالث الذي يبرر التقسيم وهو استئثار فئة بالحكم والاستحواذ على ثرواته وهذا هو بيت القصيد واس المشكلة في العراق فلا دين ولا مذهب ولا عنصر يفرق العراقيين ان هاجس جميع الشعوب العربية وليس شعب العراق فقط ينحصر في هذه القضية ان الدول المتقدمة حلت مشاكلها الاقتصادية وحولت حكامها الى موظفين لخدمتها يفصلون اويستقيلون في اول بادرة لقد وضعت تلك الدول ايديها على الجرح و نسيت ماضيها وهي الان بصدد تحسين المستقبل انا معك ياسيدي في حل مشكلة العراق بالحوار ولست معك في التقسيم الذي سوف لايجرنا الا للتناحر فلاينفعنا الا الحوار ولكن بشرط ان نطرح التاريخ جانبا

اشوريون!!
ابن العراق -

وهل يوجد في العراق أصلاً شعب أسمه الآشوريين؟ أنه كلام فارغ ، كان هناك شعب قديم بهذا الأسم سقطت دولته سنة 612 ق.م وسحق تماما وأنقرض.يجب محاكمة من يدعي اليوم بأنه اشوري لأنه يحاول بدون وجه حق استغلال هذا الأسم العراقي القديم ليطالب بحقوق العراقيين. ان الذين يدعون اليوم بأنهم اشوريون ليسوا سوى قبائل غجر (قرج) نزحوا من جبال جنوب شرق تركيا وغرب ايران وإستقروا بمساعدة الاحتلال الأنكليزي في شمال العراق، وكاونا يسمون اثوريين ويحاولون من خلال تزويرهم التاريخ ان ينسبون انفسهم الى الآشوريين. إن هذه المجموعة الصغيرة التي سلبت حقوق بقية المسيحيين العراقيين من خلال تعاملها مع الأكراد وحكام العراق تدعي بأنها الخاسر الوحيد في العملية السياسية في العراق ، بينما هي في الحقيقة الكاسب الأكبر لأنها تستطيع أن تتعامل حتى مع الشيطان نفسه، وكما يقول المثل: الطيور على أشكالها تقع.

مننطيها
محمد الصكر -

لو فكر كل عاقل بتروي وبتجرد من العواطف لوجد أن مسالة الشيعة والسنة لا يمكن حلها .. فأغلبية الشيعة لا زالوا يتحدثون عن أحداث السقيفة ( قبل تقريبا 1300 سنة) والموضوع تعدى من مسالة الخلافة وكرسي الحكم إلى خلافات دينية فقهية ودنيوية ومن الصعب إيجاد القواسم المشتركة لحلها وزادها مأساة كربلاء ومقتل ال بيت النبوة بصورة مأساوية وتحول الخلاف البسيط على الكرسي إلى كره وحقد بين السنة والشيعة يتم تغذيته بعوامل خارجية إيرانية على مر التاريخ وجاء الاحتلال الأمريكي للعراق ليذكي هذه الفتنة النائمة بين أهل العراق. الخلاصة من الأحداث المتعاقبة منذ تكوين الدولة العراقية هو انعدام الثقة بين السنة والشيعة وأصبحت السيطرة وكسر العظم هي الطابع الغالب في التعامل بينهما . الواقع الحالي الآن من وجهه نظر الشيعة أنهم مسكوا الحكم وهذا يعتبرونه حقهم التاريخي المغتصب منهم منذ أحداث السقيفة ولا يمكن لأي قوة سلبه منهم حتى لو أدى إلى مسح العراق من الخارطة وعلى السنة أن يخضعوا لهذا الموضوع أو الهجرة إلى منافي الأرض ولذلك شعارهم ( بعد مننطيها ) . ومن جانب السنه الذين تعودوا الحكم والسلطة من أيام الدولة الأموية والعباسية وهلم صعودا في التاريخ ما عدا فترات الاحتلال الخارجي في مراحل الانكسار هذا شكل عامل ضغط في التكوين الشخصي والنفسي لهم بالاضافة الى ان غالبية الأجيال الواعية والمؤثرة الآن عاصرت فترة الحكم السني إلى حدود ما قبل لاحتلال الأمريكي للعراق بكل ظروفه الجيدة والبائسة ومن الصعب الآن لهذه الأجيال الخضوع لمنطق الأغلبية الشيعية وبتقديري أن الموضوع تجاوز مرحلة المواطنة والعراق ولا يمكن الرجوع لمرحلة التآخي والتعايش بينهما إلى ما قبل الحرب الطائفية سنة 2006 ... والموضوع كبير ومتعدد الجوانب لا يمكن اختصاره بتعليق .. ولكن النتيجة عندما تتقاتل مكونات الشعب فيما بينها يكون من الصعب بعدئذ التعايش على أساس المساوة وتصبح القضية بين مسيطر وخاضع وكل التجارب التاريخية والحديثة على هذه الشاكلة سارت في النهاية إلى طريق الانفصال وهذه هي النهاية المحتومة للعراق طال الزمان أم قصر بعيدا عن التمنيات والأحلام .. وغدا لناظره لقريب

رقم 3
جورج عينكاوة -

، لولا الاشوريين لكنت بعدك تشرب بول البعير.

3 دول
واحد بن واحد -

العراق 3 دول هو الأفضل والأسلم للجميع ولكن في هذا الحل أيضا مشاكل فالكل يريد أكثر وكأنه فرهود..ولمن لا يعرف الفرهود نقول ان العراقيين كانوا يقتحمون المحلات والبيوت وينهبونها.. منذ الصراع العثماني الصفوي على العراق وكان من المتعارف ان ينهب الجنود أسواق بغداد اذا عجز الخليفة أو السلطان عن دفع الرواتب.. ثم حدث سنة 1948 عندما فرهدوا بيوت ومحلات اليهود وفي غزو الكويت فرهدوا الكويت وبعد انتفاضة 91 فرهد الجنود بيوت المحافظات الجنوبية.. كما ذكر الكاتب بلا مواربة الشيعة لا يريدون حكم كامل للسنة ويكتفون بوزارة المعارف كما حدث عن تأسيس الدولة العراقية في عشرينيات القرن الماضي والسنة يرون أنهم مهمشون ولهم بس رئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان ونائب رئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية ووزارة الخارجية وزارة المالية وزارة الدفاع وزارة المواصلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وزارة التخطيط وزارة الزراعة وزارة الصناعة وزارة الثقافة ووزارة التربية ووزارة الصحة ووزارة الأشغال والإسكان ووزير الدولة لشؤون المحافظات وكم وزير دولة ونواب ماشاء الله ما اعرف شكد وهكذا.. وبالتأكيد لن يتوحدوا بوجود شيخ قطر والحكم الايراني والحكم التركي فالكل وضع نفسه وصيا على العراق وكان الله في عون العراق والعراقيين الذين ما ارتاحوا من سنة 17 للهجرة حتى اليوم

اشوريون!!
جنوبي -

احنة للسنة ما ننطيها، تاليتهة ننطيهة لجم واحد ذميّ!!! سكتو كبل ما نلبس نسواكم حجاب اسلامي.

الى رقم 5 و7
ابن العراق -

الى رقم 3مرحبا بالآشوريين الأصليين أبناء العراق القديم.. أما أنتم فلستم سوى غجر عديمي الهويه، عودوا الى جبالكم في تركيا وايران ولاتتدخلوا في شؤون العراق، . الى رقم 7إنت منو حتى تقرر تنطيها لهذا لو ذاك؟ لو تفرض الحجاب على أبناء العراق، أنت عبد للفرس المجوس المفترين على الإسلام والحاقدين على العروبة، كنت اتمنى لو تكتبلي بالفارسي ...

رقم 8
جنوبي -

انتو صدك صدكتو انتو اصل العراق؟ تعيب علي اللغة العربية مالتي؟ وتعيب علي اصلي؟ انتو احفاد الصليبيين، انتو اللي صليتو على قتلى الامريكان اللي كتلهم جيش المهدي!

حلول رأس السنة الميلادية
Rizgar -

الى كل الاخوة المسيحيين وجميع الشعوب في العالم بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية الجديدة ، جعلها الله تعالى سنة تقسيم العراق حضاريا و خير وحب وسلام وأمن وامان على ربوع ٣ اوطان حضارية ، داعين الباري ان تحظى جميع مكونات الشعب العراقي بالسلام والتعايش والتآخي في اوطانهم ، وأن يسود مبدأ قبول الأخر وان ينعم على شعبنا بالرقي والازدهار والرفاهية . وأن ٢٠١٣ عام انهيا ر سياسات التعريب والانفال .

الى رقم ٩
ابن العراق -

.احفر في كل شبر من تراب العراق وشوف الاثار اللي تطلع هي تكولك منو احنا،بس انتو مو بس دخلاء على ارض العراق لكن وقحين وماتخجلون حتى من نفسكم .. بس وداعتك يا سيد جنوبي الكم يوم وهو قريب مثل ما كال الحجاج ن يوسف الثقفي، ولو ماتعرف الحجاج اسال اللي يعرفوه ياوقح، هو منو جاب الامريكان للعراق غير انتو واسيادكم اللي كاعدين اليوم على كراسي السلطة ولاغفين المليارات ويقشمرون عليكم وانتو كاعدين في خيسة ٥ ميل والحيانيه وفيضانات بغداد وهمه وعوائلهم لهم جناسي امريكية واوربية واولادهم يدرسون في ارقى الجامعات العالميه ويلعبون بالفلوس لعب.. عجبي عليكم يا غشمه ماسحين دماغكم مسح وما باقي بيه غير الحقد والتعصب الاعمى..فتحوا عيونكم قبل فوات الاوان بعدين تركضون وماراح تلحكون بالركب يامساكين.

الف ميم 2
Rizgar -

استفتاء الكورد :اجراء الاستفتاء ممارسة ديمقراطية في الدول الديمقراطية ، والشعب الكردي ليس أول شعب يدعو الى الاستفتاء ، خوف القادة العراقيين من ممارسة الكرد حقوقهم ، فهو خوف من ضعف الوعي الاجتماعي والخوف من ممارسة الديمقراطية ، والنية السيئة في اضطهاد الشعب الكردي ، لأن الشعب الكردي لا يعادي الشعب العربي ، ولن يأخذ من اراضي احد ، انما يريد أن ينعم بالحرية فوق ارض وطنه كردستان بطوع ارادته.

هل الكورد خونة ؟
Rizgar -

هل الكورد خونة ؟ نعتقد بأن الكرد خونة اذا تخلوا عن حقوقهم التاريخية في التعبير عن الرأي وحق تقرير المصير .

معظم النصارى
ahmad -

معظم النصارى الحاليون بما فيهم معظم نصارى الشام والعراق الذين يدعون أنهم فينيقيين وآشوريين وكلدانيين ، جاء الى مصر والعالم العربي من اليونان وقبرص وروسيا وأرمينيا وإيطاليا ومقدونيا وبلغاريا ومالطا والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي والبريطاني ، وبعضهم من رعايا الدوله العثمانيه الذين إستقروا في مصر والعالم العربي ، وبعضهم جاء مع البعثات التنصيريه التي كانت تحاول تنصير المسلمين تحت غطاء جمعيات خيريه ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين بعد أن أسلموا وتعربوا ( دخلاء ) يجب إرجاعهم إلى جزيرة ( ) حسب زعمهم

الاشوري بدل المواربة
hadi -

اعتقد لو استعملت كلمة الاشوري بدل المواربة كانت افضل بكثير لاننا لا نعرف من هم (الآشوريين )وكم عددهم واين يترفهون وبماذا يحلمون وهل هم جاهزون للتضحية ام ينتظرون خيرات تنزل من السماء فقط لانهم يملكون اكذوبة اشور روجها لهم الدول الصليبية لضمان بقائكم في المنطقة. مع تحياتي لابن العراق البار.

كاتب المقال كردي
عراقي مسيحي -

أنا متاكد بأن كاتب المقال كردي أصلا وفصلا ويرغب في تشويه سمعة مسيحيي العراق . وسيده البارزاني منذ ثورة عبد الكريم قاسم ولحد هذه الساعة استخدم كل الطرق والاساليب لمهاجمة العراق وتفتيته وتقزيمه . الرجاء ..الرجاء لا تسمعوا له

رقم 16
جنوبي -

خالف شروط النشر

مبادره النقاط التسعه
زياد -

شكرا لك... ... الحل الأمثل للأزمه هو أن يطالب متظاهرو ألانبار والعراقيون في كل العراق بألآتي.... أولا.. تعتبر الحكومه الحاليه حكومه تمشيه أعمال لمدة ستة أشهر حيث موعد الإنتخابات القادمه ...ثانيا.. لايسمح لأي مسؤول في الحكومه الحاليه(سواء كان رئيس وزراء أو وزير أو وكيل وزير أو عضو برلمان أو محافظ أوعضو مجلس محافظه) أو أي من أقربائه بترشيح نفسه في الإنتخابات القادمه....ثالثا..لايسمح لأي مسؤول سابق في الدرجات المذكوره في ثانيا لحكومه مابعد ٢٠٠٤ من ترشيح نفسه في الإنتخابات القادمه أو أي من أقربائه...وينطبق ذلك على رؤساء مجلس الحكم في زمن بريمر....وينطبق ذلك على نفس حاملي هذه المناصب في زمن صدام...رابعا... لايسمح لاي شخص سبق ورشح نفسه(أو تم ترشيحه من حزب أو أي جهة أخرى ) لشغل المناصب أعلاه ولم يفز..لايسمح له بالترشيح أو أي من أقربائه للإنتخابات القادمه....خامسا... لايسمح لاي شخص يحمل جنسيه أخرى غير العراقيه ترشيح نفسه لأي منصب كان ....سادسا ... لايسمح لاي شخص حصل على الجنسيه العراقيه في زمن صدام أو بعده من ترشيح نفسه لأي منصب كان....سابعا...لايسمح لاي رجل دين من ترشيح نفسه وبذلك نفصل الدين عن السياسه....... ثامنا... يتفق الجميع على عدم السماح بتمرير الاسلحه أو المقاتلين خلال المناطق السنيه (الأنبار- نينوى - صلاح الدين ) أو بإستعمال ألأجواء العراقيه لأي جهة كانت في سوريا (النظام أو المعارضه)...... تاسعا...تنطبق جميع النقاط الوارده في الفقرات أعلاه على ألاخوه ألأكراد... بهذا فقط نتخلص من جميع السراق والإنتهازين والعملاء والخونه ...وبهذا يرجع العراق لأبنائه العراقيين....ملاحظه...لايسمح لمقترح هذه النقاط الثمان من ترشيح نفسه أو أي من أقربائه للإنتخابات القادمه لأي منصب كان...والله من وراء القصد والله ولي التوفيق...

المقال هذا
رائد ابن العراق -

ما هذا المقال البائس الملئ تفرقة وشرذمة ارجو من ابناء العراق الآوفياء لعراقهم وشعبهم عدم الانجرار وراء هكذا مقال فالعراق ومستقبل اجيال العراق اهم من هذه السطور في هذا المقال

المقال هذا
رائد ابن العراق -

ما هذا المقال البائس الملئ تفرقة وشرذمة ارجو من ابناء العراق الآوفياء لعراقهم وشعبهم عدم الانجرار وراء هكذا مقال فالعراق ومستقبل اجيال العراق اهم من هذه السطور في هذا المقال

الى المعلقيين-الاكراد
Kamel Sako -

أود التأكيد أن أغلبية المعلقيين -باسماء مختلفة كردية-عربية-أبن الجنوب وغيره من التظليل والذين يريدون التركيز -على ان الاشوريين أنقرضوا-أو انهم يخوفنا-باالمتعصبيين -اي قصدهم -القاعدة في العراق أو أنتحال صفة أبن الجنوب-وهذا مستحيل أهل الجنوب ان يتكلمون عن اخوانهم -الاشوريين -العراقيين-ونفس الشيئ -عن العرب العراقيين-العراقيين الاصيليين وكلها العاب لمعلقيين جهلة تافهين مفضوحين-من القوميين العنصريين -الاكراد وباالمناسبة اليوم أعلن بشجاعة الاشوري العراقي فان كل كردي عراقي-له فكر قومي عنصري اي يويد مسعود البرازاني ومشروعه -هو عنصري وضد العراق واتمنى أن لا يصدق راي البعض ان اكثريتهم تكره العراق-والعراقيين-وموهميين بانهم سياخذون أراضي وسلطة ويتحالفون مع -أسرائيل-والان تركيا-وطبعا بعد ان يلعبوا يوما مع الشيعة ضد السنة كما فعلوا في عام 2003 -ولعبة الانفال وسخافتهم عن التعميم بان كل العرب قتلة ومجرميين وطبعا كرههم للعراقيين المسلمين بحجة قضوا-على-زراديشتهم-والحقيقة ايضا هذا -نفس اسلوب اسرائيل باالكذب والخداع وانما يفعلون هذا لانهم يعتقدون -ان الغرب المسيحي -يهتم للدين-وانتم واهمين لان المسيحية-الغربية-هي بحلف مع التوراتيين -الاسرائليين منذ ما دخلت روما واوربا المسحية رسميا وبدات بتدمير المسحية-الشرقية-اي الكنيسة الاشورية-والتي معروف عنها لكل مسلم شريف-الراهب-بوحيرد-المذكور في القران الكريم وتنبأ باالرسول الكريم -محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم منذ التقاه مع عمه أبو طالب حين كان عمره أنذاك أثني عشر سنة والمهم حدثت اظطهادات للمسحيين الشرقيين-الاشوريين-ولكن من الترك والكرد والفرس ولم تكن من اخوتنا العرب وهذه حقيقة ولكن من أضعف المسيحية الشرقية-وباالذات -الكنيسة-المشرقية-الاشورية هم الغرب -المسيحي -الصليبي المرتبط باالمشاريع التوراتية-الخبيثة والطماعة باالثروات والمصالح ولحد الان وما حدث باالعراق بعد عام 2003 يؤكد ذلك والمخطط هو الموساد والمنفذ هو -القاعدة المخترقة-مع تعاون مع قيادات كردية تعصبية من جماعة مسعود باالذات وستسمعون -كم منهم ستظهر الوثائق بحقهم ولهذا ضمن مخططهم وكتبهم المدرسية ان الاشوريين انقرضوا-وجاءوا من تركيا-وليعلم الشعب العراقي -أنه العثمانيين عام 1915-مع أغوات كردية-منهم -سمكوا أغا وكثيرين قتلوا وذبحوا ملايين الارمن ومليون أشوري وأحتلت أراضيهم في منطقة-حيكاري

الى المعلقيين-الاكراد
Kamel Sako -

أود التأكيد أن أغلبية المعلقيين -باسماء مختلفة كردية-عربية-أبن الجنوب وغيره من التظليل والذين يريدون التركيز -على ان الاشوريين أنقرضوا-أو انهم يخوفنا-باالمتعصبيين -اي قصدهم -القاعدة في العراق أو أنتحال صفة أبن الجنوب-وهذا مستحيل أهل الجنوب ان يتكلمون عن اخوانهم -الاشوريين -العراقيين-ونفس الشيئ -عن العرب العراقيين-العراقيين الاصيليين وكلها العاب لمعلقيين جهلة تافهين مفضوحين-من القوميين العنصريين -الاكراد وباالمناسبة اليوم أعلن بشجاعة الاشوري العراقي فان كل كردي عراقي-له فكر قومي عنصري اي يويد مسعود البرازاني ومشروعه -هو عنصري وضد العراق واتمنى أن لا يصدق راي البعض ان اكثريتهم تكره العراق-والعراقيين-وموهميين بانهم سياخذون أراضي وسلطة ويتحالفون مع -أسرائيل-والان تركيا-وطبعا بعد ان يلعبوا يوما مع الشيعة ضد السنة كما فعلوا في عام 2003 -ولعبة الانفال وسخافتهم عن التعميم بان كل العرب قتلة ومجرميين وطبعا كرههم للعراقيين المسلمين بحجة قضوا-على-زراديشتهم-والحقيقة ايضا هذا -نفس اسلوب اسرائيل باالكذب والخداع وانما يفعلون هذا لانهم يعتقدون -ان الغرب المسيحي -يهتم للدين-وانتم واهمين لان المسيحية-الغربية-هي بحلف مع التوراتيين -الاسرائليين منذ ما دخلت روما واوربا المسحية رسميا وبدات بتدمير المسحية-الشرقية-اي الكنيسة الاشورية-والتي معروف عنها لكل مسلم شريف-الراهب-بوحيرد-المذكور في القران الكريم وتنبأ باالرسول الكريم -محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم منذ التقاه مع عمه أبو طالب حين كان عمره أنذاك أثني عشر سنة والمهم حدثت اظطهادات للمسحيين الشرقيين-الاشوريين-ولكن من الترك والكرد والفرس ولم تكن من اخوتنا العرب وهذه حقيقة ولكن من أضعف المسيحية الشرقية-وباالذات -الكنيسة-المشرقية-الاشورية هم الغرب -المسيحي -الصليبي المرتبط باالمشاريع التوراتية-الخبيثة والطماعة باالثروات والمصالح ولحد الان وما حدث باالعراق بعد عام 2003 يؤكد ذلك والمخطط هو الموساد والمنفذ هو -القاعدة المخترقة-مع تعاون مع قيادات كردية تعصبية من جماعة مسعود باالذات وستسمعون -كم منهم ستظهر الوثائق بحقهم ولهذا ضمن مخططهم وكتبهم المدرسية ان الاشوريين انقرضوا-وجاءوا من تركيا-وليعلم الشعب العراقي -أنه العثمانيين عام 1915-مع أغوات كردية-منهم -سمكوا أغا وكثيرين قتلوا وذبحوا ملايين الارمن ومليون أشوري وأحتلت أراضيهم في منطقة-حيكاري

الى الاخ تيري بطرس
Kamel Sako -

بعد التحية أقول-نعم العراق والمنطقة في منعطف تأريخي وصراع محاور يقع في المنطقة والعراق و-العراقيين جميعهم في قلب العاصفة وطبعا وحسب راي أن المحور التركي-القطري-الاسرائيلي -ومن معه من القيادات التابعة لطبقة تجار السياسة-من من يدعون تمثيلهم لاهلنا السنة -العرب العراقيين- وطبعا هذه المرة مسعود البرازاني -سرا وعلنا-يندفع بهذا الاتجاه ليشعلها ولاكثر من سبب ولكن في كل الاحوال سيكون الخاسر الاكبر والمهم ضد محور أيران -والاحزاب الشعية المتحالفة والسبب لتعقد الامور في الساحة السورية واتفاق امريكي-روسي وشيك في نهاية هذا الشهر عندما-يستلم -جون كيري-وزراة الخارجية الامريكية رسميا والمهم اخ تيري المشروع التقسيمي الذي يلعب عليه الان هذه اخر -هدة-كما يقولون في الريسيز ولن ادافع عن اي محور ولكن التقسيم مرفوض من غالبية الشعب العراقي -أكرر الشعب العراقي وطبعا ماعدى مع الاسف السيد مسعود البرازاني وكثير من الاخوة الاكراد -المغسول دماغهم -بان الشوريين انقرضوا ومحاهم اله -اسرائيل من الوجود-ويصدقون انفسهم والارض اوتوماتيكيا للاكراد وطبعا أن تعلم أن الاشوريين أصحاب الارض والتاريخ وهوية الارض اشورية عراقية فلهذا لا حقوق الاشوريين ستذهب هدرا لان العراقيين لن يقبلوا وموازيين القوى الجديدة تعمل بهذا الاتجاه وستكشف الاحداث صحة رؤيتي والمهم هنا اقول لا أتفق معك فاالحل باالنهاية سيكون بدولة مدنية-أتحادية-فدرالية-وللجميع وخاصة السكان الاصليين-الاشوريين ونحن في الخارج نعمل بجد مع كل منظمات -القانونية -بما يخص حقوق الشعوب الاصيلة والمهم الفدرالية اما ستؤجل الى مرحلة الى ان يتفق عليها-على أساس الامركزية الادراية وتحدد قوانينها-بوضوح حتى لا تتكرر الازمات -نعم دولة المواطنة -الدولة المدنية قادمة-وعلى اساس -الدين لله والوطن للجميع وحتى في مصر فستجري امور وتطورات وفي سوريا تتغيير المعادلات والنظام الايراني في طريقه لمفاوضات مع امريكا والغرب والمهم اخ تيري عراق التاريخ وقوة الحضارة-التي فيه والثروات والموقع الاستراتيجي أراه عائدا لدوره ولكن هذه الطبقة السياسية باكثرية وجوهها -0الفاسدة بعد عام 2003-انتهى دورها ونظام المحصاصة الى القبور -والدستور سيعدل-ونظام الانتخابات العصري وقانون انتخابات اكثر -عدالة قادم -انه منطق المتفائليين امثالي والقاعدة والقانون الذهبي لكل الكون يقول -المتغيير هو الثابت الوحيد و

الى الاخ تيري بطرس
Kamel Sako -

بعد التحية أقول-نعم العراق والمنطقة في منعطف تأريخي وصراع محاور يقع في المنطقة والعراق و-العراقيين جميعهم في قلب العاصفة وطبعا وحسب راي أن المحور التركي-القطري-الاسرائيلي -ومن معه من القيادات التابعة لطبقة تجار السياسة-من من يدعون تمثيلهم لاهلنا السنة -العرب العراقيين- وطبعا هذه المرة مسعود البرازاني -سرا وعلنا-يندفع بهذا الاتجاه ليشعلها ولاكثر من سبب ولكن في كل الاحوال سيكون الخاسر الاكبر والمهم ضد محور أيران -والاحزاب الشعية المتحالفة والسبب لتعقد الامور في الساحة السورية واتفاق امريكي-روسي وشيك في نهاية هذا الشهر عندما-يستلم -جون كيري-وزراة الخارجية الامريكية رسميا والمهم اخ تيري المشروع التقسيمي الذي يلعب عليه الان هذه اخر -هدة-كما يقولون في الريسيز ولن ادافع عن اي محور ولكن التقسيم مرفوض من غالبية الشعب العراقي -أكرر الشعب العراقي وطبعا ماعدى مع الاسف السيد مسعود البرازاني وكثير من الاخوة الاكراد -المغسول دماغهم -بان الشوريين انقرضوا ومحاهم اله -اسرائيل من الوجود-ويصدقون انفسهم والارض اوتوماتيكيا للاكراد وطبعا أن تعلم أن الاشوريين أصحاب الارض والتاريخ وهوية الارض اشورية عراقية فلهذا لا حقوق الاشوريين ستذهب هدرا لان العراقيين لن يقبلوا وموازيين القوى الجديدة تعمل بهذا الاتجاه وستكشف الاحداث صحة رؤيتي والمهم هنا اقول لا أتفق معك فاالحل باالنهاية سيكون بدولة مدنية-أتحادية-فدرالية-وللجميع وخاصة السكان الاصليين-الاشوريين ونحن في الخارج نعمل بجد مع كل منظمات -القانونية -بما يخص حقوق الشعوب الاصيلة والمهم الفدرالية اما ستؤجل الى مرحلة الى ان يتفق عليها-على أساس الامركزية الادراية وتحدد قوانينها-بوضوح حتى لا تتكرر الازمات -نعم دولة المواطنة -الدولة المدنية قادمة-وعلى اساس -الدين لله والوطن للجميع وحتى في مصر فستجري امور وتطورات وفي سوريا تتغيير المعادلات والنظام الايراني في طريقه لمفاوضات مع امريكا والغرب والمهم اخ تيري عراق التاريخ وقوة الحضارة-التي فيه والثروات والموقع الاستراتيجي أراه عائدا لدوره ولكن هذه الطبقة السياسية باكثرية وجوهها -0الفاسدة بعد عام 2003-انتهى دورها ونظام المحصاصة الى القبور -والدستور سيعدل-ونظام الانتخابات العصري وقانون انتخابات اكثر -عدالة قادم -انه منطق المتفائليين امثالي والقاعدة والقانون الذهبي لكل الكون يقول -المتغيير هو الثابت الوحيد و

الله يشيلكم ويخلصنا منكم
عراقي مهاجر -

لك لو بعد 100 سنه متصيرون اوادم البلد اللي بي مثل هذي الشكول مثل رقم 1 و7 و9 و14 من الشيعه والسنه وهلمجره تريد يصير دوله براسها خير اذا الشيعي يريد يشرب دم السني والسني يريد يشرب دم الشيعي والأثنين هم محسوبين على الأسلام فشلون تريدهم يصيرون خوش اوادم ويه الأثوريين او المسيحيين هذا هو دينهم اللي تربوا عليه ماعدهم غير النساء والجنس والقتل والغدر هذي شيمتهم طيح الله حظكم وحظ العراق اللي ابتلى بمثل هذي الشكولات الزفره الله يشيلكم ويخلص العراق منكم آمين يارب

الله يشيلكم ويخلصنا منكم
عراقي مهاجر -

لك لو بعد 100 سنه متصيرون اوادم البلد اللي بي مثل هذي الشكول مثل رقم 1 و7 و9 و14 من الشيعه والسنه وهلمجره تريد يصير دوله براسها خير اذا الشيعي يريد يشرب دم السني والسني يريد يشرب دم الشيعي والأثنين هم محسوبين على الأسلام فشلون تريدهم يصيرون خوش اوادم ويه الأثوريين او المسيحيين هذا هو دينهم اللي تربوا عليه ماعدهم غير النساء والجنس والقتل والغدر هذي شيمتهم طيح الله حظكم وحظ العراق اللي ابتلى بمثل هذي الشكولات الزفره الله يشيلكم ويخلص العراق منكم آمين يارب

ضعف القيادات الكوردية
Rizgar -

فالشيعة خاسرن في حرب المصالح الدولية لانهم اقلية مذهبية بين الدول الاسلامية. لذا فأن الشيعة في العراق أيضا أمام أمرين وهما أما قبول سيطرة العرب السنة عليهم و هذا مستحيل حسب مذهبهم و أما التعاون مع الكورد في العراق من أجل الحفاظ على حقوقهم. و لكي يحصلوا على الدعم الكوردي عليهم الاعتراف بكوردستانية المناطق الكوردية التي أستعربها صدام عن طريق أقدام شيعة الجنوب و الوسط اليها، فديالى و كركوك و الموصل و تكريت سوف لن تكون ضمن المدن الشيعية في العراق و سيكون الشيعة في تلك المدن دوما يتعرضون لاضهاد (عمر) السني و معرضين للقتل من قبلهم. لذا فالكورد هم الذين يتحكمون بمصير العراق و ليس القائمة العراقية أو المالكي و الذي يمنع الكورد من ممارسة هذة السياسة على ارض الواقع هو ضعف القيادات الكوردية التي لم ترتقي في سياساتها الى الواقعية و البراغماتية على المستوى الداخلي و الاقليمي و العالمي.

ضعف القيادات الكوردية
Rizgar -

فالشيعة خاسرن في حرب المصالح الدولية لانهم اقلية مذهبية بين الدول الاسلامية. لذا فأن الشيعة في العراق أيضا أمام أمرين وهما أما قبول سيطرة العرب السنة عليهم و هذا مستحيل حسب مذهبهم و أما التعاون مع الكورد في العراق من أجل الحفاظ على حقوقهم. و لكي يحصلوا على الدعم الكوردي عليهم الاعتراف بكوردستانية المناطق الكوردية التي أستعربها صدام عن طريق أقدام شيعة الجنوب و الوسط اليها، فديالى و كركوك و الموصل و تكريت سوف لن تكون ضمن المدن الشيعية في العراق و سيكون الشيعة في تلك المدن دوما يتعرضون لاضهاد (عمر) السني و معرضين للقتل من قبلهم. لذا فالكورد هم الذين يتحكمون بمصير العراق و ليس القائمة العراقية أو المالكي و الذي يمنع الكورد من ممارسة هذة السياسة على ارض الواقع هو ضعف القيادات الكوردية التي لم ترتقي في سياساتها الى الواقعية و البراغماتية على المستوى الداخلي و الاقليمي و العالمي.