فضاء الرأي

شبيحة الأسد في "الاتجاه المعاكس"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ماحدث يوم أمس في برنامج الاتجاه المعاكس الذي يديره الإعلامي السوري فيصل القاسم بقناة الجزيرة القطرية، كان سابقة خطيرة فضلا عن كونه انعكاسا عنيفا لسخونة الأحداث التي تدور في سوريا، سواء على جبهة المواجهة الميدانية، أو على الجبهة السياسية، أو على صعيد جلسة مجلس الأمن في نيو يورك. وإذ نصف ماحدث بأنه انعكاس عنيف في تلك الحلقة من برنامج الاتجاه المعاكس لا يعني ذلك تخفيفا لما جرى من تجاوزات خطيرة في سمعة الإعلام العربي ؛ فما جرى كان خطيرا جدا، ويعد بمثابة سابقة سيئة في هذا البرنامج الذي ظل باستمرار مرشحا لمثل الذي حدث فيه يوم أمس.
فقبل أشهر كاد أن يحدث مثل ذلك في الحلقة التي استضافت السوري " شريف شحادة " واللبناني " المشنوق"، حينما نهض شريف شحادة متحركا نحو المشنوق في محاولة لتحويل العراك من الكلام إلى الفعل، لولا أن تمالك نفسه في اللحظة الأخيرة
أما في حلقة الأمس، فبعد ملاسنات شنيعة بين جوزيف أبي فاضل، ود. محي الدين اللاذقاني قام جوزيف أبي فاضل تحت تأثير الانفعال بما قاله محي الدين اللاذقاني، وتوجه لهذا الأخير محاولا الاعتداء عليه بالضرب ما أدى إلى حجب الصورة عن المشاهدين وسط سماع أصوات العراك بالأيدي في لحظة كشفت لنا عن مدى الإفلاس الذي أصاب عناصر الشبيحة الإعلامية للنظام الأسدي، وكأن هناك توجيه من النظام الأسدي لشبيحته الإعلامية بتصعيد المواجهة بالأيدي في موازاة العنف الهستيري الذي أصبح يشنه على الشعب السوري.
إن ما قام به جوزيف أبي فاضل لا يمكن أن يقبله أحد؛ فالاعتداء بالضرب باليد نتيجة لمواجهة كلامية مهما كانت عنيفة، هو ضرب من الخرق والحمق الذي لا يليق بمجرد الفرد العادي فضلا عن شخص يدعي الكتابة والبحث. لكن الفارق هنا يكشف عن جانب مظلم من نفسية الذين يقفون مع النظام الأسدي، فهي بالفعل نفسية تميل للعنف والقابلية للاستفزاز المؤدي للعنف الجسدي، دون أي اعتبار لحرمة واحترام الآخر، أو احترام القانون والضيافة وما إلى ذلك من اعتبارات.
إن ماجرى من اعتداء على الدكتور محي الدين اللاذقاني على الهواء مباشرة وتحت عين الملايين من المشاهدين لا يجب أن يمر هكذا دون اتخاذ إجراءات تضمن له حقوقه، سواء من دولة قطر، أو من قناة الجزيرة.
فقد كان ذلك الاعتداء في تأويل آخر صورة رمزية لطبيعة العلاقة بين أتباع النظام وأتباع المعارضة كشفت تماما عن الإفلاس والانحدار الأخلاقي لشبيحة النظام الأسدي وأزلامه من الكتاب الذين دلت محاولات اعتدائهم على أزمة ضمير مستحكمة حيال ما يجري في سوريا، فهم بموالاتهم العمياء لم يكتفوا بالفضيحة الأخلاقية لكلامهم الكاذب دعما للنظام القمعي في سوريا ؛ وإنما يحاولون الاعتداء جسديا على خصومهم في محاولة لإسكاتهم ناسين أنهم بذلك إنما يعبرون عن إفلاسهم أمام الملايين من المشاهدين والمتابعين.
وإذا تساءلنا اليوم هل ماجرى يوم أمس في برنامج الاتجاه المعاكس كان متوقعا حدوثه ؟ سنجد أن ذلك بالطبع كان متوقعا، تماما كما يتوقع الشخص نهاية الشتائم والمشاداة الكلامية في الحواري الشعبية.
فذلك البرنامج الذي ظل يتحفنا بأرباع المثقفين المتأدلجين ويعجز دائما أن يقدم لنا مواجهات ومناقشات مرموقة في الشأن العربي تحترم الطبيعة المعرفية والفكرية لقضايا العرب ومشكلاتهم، ومن ثم تحترم المشاهدين الذين يتابعونه بالملايين في مختلف أنحاء العالم العربي، لم يستطع الاستفادة من مناخ الثورات العربية والتغييرات التي حدثت في الواقع العربي. كما لم يستطع الاستفادة من النماذج النادرة التي قدم من خلالها أداء متميزا عبر استضافة مفكرين جادين.
ولعل مما يعجب له المرء هو : لماذا لا يستضيف هذا البرنامج ضيوفا يحترمون عقل المشاهد العربي ويقدمون له مناقشات جادة وعميقة عن قضاياه الراهنة ؟ هل هناك تلازم شرطي مثلا بين حدة النقاش وبين الشتائم والملاسنات؟ ألايمكن مثلا أن تكون هناك نقاشات حادة ومثيرة مثلا في قضايا عربية راهنة ومن قبل ضيوف يتمتعون بقدرات معرفية خلاقة في إدارة النقاش الحاد؟
دائما يحاول هذا البرنامج أن يوحي لنا بتلك العلاقة المشروخة بين حدة النقاش والملاسنات الآيدلوجية، لنفهم من ذلك أن (الجمهور عاوز كده) على ماتقول لازمة مصرية مشهورة.
بالتأكيد هناك من المفكرين العرب ممن يعتذرون عن المشاركة في هذا البرنامج بسبب ما وصل إليه من تدني في مستوى الضيوف، وبالتأكيد أن من القائمين عليه هناك ممن لا يعجبهم بعض المفكرين والكتاب المحترمين لمجرد الاختلاف معهم أو نتيجة لاستضافتهم مرة واحدة مثلا ؛ كتلك الحلقة الشهيرة قبل سنوات التي كشف فيها الكاتب اللبناني المرموق إبراهيم العريس تهافت أفكار ومزاعم الدكتور أسعد أبو خليل الذي كان أحد نجوم البرنامج، فحشره في خانة فاضحة من العجز جعلته أبكما ؛ حتى أن معد البرنامج فيصل القاسم خرج عن طوره ووجه كلاما قاسيا لأسعد أبو خليل الذي خذله أمام الحجج العقلانية المتماسكة للأستاذ إبراهيم العريس وهي حلقة بالتأكيد كشفت لمعدي البرنامج فداحة استضافة ضيوف من طراز مرموق لهم رؤى عقلانية ومتماسكة بدلا من الردح والسباب الآيدلوجي لأنصاف المثقفين الذين يستضيفهم البرنامج. وبالرغم من أن هناك بعض الحلقات تعتبر استثناء في تاريخ هذا البرنامج، إلا أن البرنامج ظل باستمرار برنامج لا يكاد المشاهد يخرج منه بفكرة مفيدة من الأحاديث البهلوانية لأولئك الهواة من" المفكرين والمحللين" وكأن الاستفزاز المستمر للمشاهد هو عنوان هذا البرنامج.
Jameil_2004@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.....
احمد الفراتي -

ومالجديد في هذا البرنامج .... فالقاسم هذا مبخر حكومات الخليج والشبيحي الاول في الاعلام التجهيلي العربي المنافق لايفوت حلقه ان لم يسب العراقيين بكل صغيرة وكبيره فحتى لو كان الموضوع عن الاحتباس الحراري فانه لابد ان يسب المالكي الذي يكفيه شرفا ان اعداءه امثال ا فيصل القاسم.. ففي كل حلقه يسب المالكي وبالامس لم يفوت فيصل هذا صبي ال ثاني لم يفوت الفرصه بسب المالكي الذي لايستطيع ان يفعل شيئا الا باذن حمد بن جاسم

.....
احمد الفراتي -

ومالجديد في هذا البرنامج .... فالقاسم هذا مبخر حكومات الخليج والشبيحي الاول في الاعلام التجهيلي العربي المنافق لايفوت حلقه ان لم يسب العراقيين بكل صغيرة وكبيره فحتى لو كان الموضوع عن الاحتباس الحراري فانه لابد ان يسب المالكي الذي يكفيه شرفا ان اعداءه امثال ا فيصل القاسم.. ففي كل حلقه يسب المالكي وبالامس لم يفوت فيصل هذا صبي ال ثاني لم يفوت الفرصه بسب المالكي الذي لايستطيع ان يفعل شيئا الا باذن حمد بن جاسم

مالكي قزم
ابو احمد -

مالكي قزم ايران يا رقم واحد

ههههههههههههه
الهدهد الشامي -

عجبني الكف اللي أكله الفورجي اللاذقاني من البطل جوزيف أبي فاضل

أبي فاضل الشبيح
Alan Kurd -

إن ماجرى من اعتداء على الدكتور محي الدين اللاذقاني على الهواء مباشرة وتحت عين الملايين من المشاهدين من قبل شبيح النظام الأسدي البهلول جوزيف أبي فاضل لا يجب أن يمر هكذا دون اتخاذ إجراءات تضمن له حقوقه، من دولة قطر.

من هو المالكي يااخ فراتي
عبده النوري -

سيدي الفراتي اقرأ كتاب الحرب الداخليه لبو ودورد وسوف تعرف الكثير عن المالكيالذي هو مجرد اداه بيد خامنئي لااقل ولااكثروهل يوجد رئيس يقبل ان تحتل حقول الفكه ويسكت وخامنئي يتكلم عن العراق ولانسمح له صوتالا اللهم على نائبه الهاشمي الذي اصبح ارهابيا!!المالكي لايصلح ان يدير مدرسه فما بالك بدولهوان كانت دوله مافيات

كف البطل أبي فاضل
Tarek Abo Hamid -

اللاذقاني من أول الحلقة وهو نازل شتم وسب والمحترم أبي فاضل بيقولوا أتكلم بأدب والحق على اللاذقاني اللي ألفاظه بذيئة... فضحونا المعارضة السورية أكبر مافيهم بيزمر باليقطينة ..

لو فيه خير
خوليو -

السيد جوزيف لو فيه خير للبنان لكان طالب القتلة الخاطفين في سوريا باللبنانيين المخطوفين القابعين في سجون النظام الديكتاتوري الذين لايعرف عنهم شيئ،التهجم الشخصي والاعتداءات الجسدية تدل على الإفلاس الفكري، حالوا تناقشوا رجل مخابرات في أي نظام ديكتاتوري وسترون أن النقاش أو الحوار لايدوم لأكثر من دقيقة، لأن من تعود على اللبط والرفس والعض تتطور فيه العضلات الحيوانية على حساب خلايا العقل ، على كل حال قضى السيد اللاذقاني على خصمه بالضربة القاضية الفكرية وحشر اللّباط في الزاوية الضيقة، وهذه نقطة لصالح الثورة السورية المدنية السلمية التي ستخلع عميد القتلة واللباطين معلم أبي وفاضل وشركاه.

هولاء الشبيحه
سوري فهمان -

هولاء الشبيحه وخاصة اللبنانين متل أبو خاطر لا يفهمون إلا لغة العنف متل كبيرهم الزرافة الذي لا يخاف إلا من إسرائيل لانها تنفذ ما تقول. سوف نرى شجاعة هولاء الأشخاص قريبا بعد زوال المجرم.

ليس غريبا
ابن العراق -

ليس غريبا على مدرسة البعث الاسدية الاجرامية هذة العركات على الهواء..اذا هؤلاء يقفزون على جثث الابرياء الذين يقتلونههم على الارض فليس بغريب على جوزيف وغير جوزيف االاعتداء بالايدي في الفضائيات على الخصوم..اقول لابن الفرات: قريبا سيحتفل الشعب السوري البطل بسقوط طاغية الشام الطائفي بشار الارعن وسيسقط معه فار الضاحية الجنوبية المندوب السامي الايراني حسن بلازما..

المالكي تاج راسكم ايها ال
احمد الفراتي -

المالكي يشرفكم ايها الارهابيون فهو زعيم منتخب وانت يا ابو احمد وشيوخك كلكم اقزام امريكا واسرائيل وتركيا.. ويكفي المالكي شرفا ان تكونون انتم اعداءه ايها العبيد. اما انت ياعبده البعثي فاية حقول فكه تتكلم عنها فهذه الحقول التي لاتتجاوز ثلاثة كليوات قد انسحبت منها ايران وبعد اسبوع من دخولها والدور والباقي عليكم يا عملاء تركيا ان تقولوا لعمامكم العثمانيين ان يكفوا عن قصف الاكراد.. عداءكم للمالكي عداء العاهرين الذين لن ينتهوا عن احقادهم واكاذيبهم والمالكي شوكه بعيون الارهابيين الحالمين بالعوده لحكم الاقليه الطائفيه

حوار الشبيحة
وردي -

الجوزيف ليس له أدنى شيء من الثقافة بالتأكيد لم يدخل المدرسة ولا يوم واحد وأتحداه إن كان غير ذلك

العنف اللفظي هوعنف
abbas -

سيد خوليو ونحن نعيش في دولة متقدمة, سأقول لك بحكم القانون ان العنف اللفظي هو عنف مدان ويعاقب عليه, واحيانا يكون معاقب عليه اكثر من العنف الجسدي... فمن يدعي انه دكتور يكذب, ويكيل الشتائم والمسبات للطرف الاخر بدون مسوغ والطرف الثاني بقي مهذب لاخر الحلقة.. حتى كال له اهانة قوية بانه كاذب و رفع علم قطر!!! وكان رد الفعل من طبيعة الاهانة... النقطة الثانية التشهير باعراض الناس يحاكم عليه القانون.. فمسبة عون واهانة بناته ان الجيش سيغتصبهم يستحق ان يحاكم عليها هذا الشبيح...تحياتي

الى صاحب التعليق رقم 6
saed -

يبدو انك شاهدت الحلقة بالمقلوب.

فيصل هو الاتجاه الاخر
واحد غلبان -

لمن لا يعلم فيصل هو الاتجاه الاخر لانه الوحيد الجديد في وسط هذه الافكار المزمنة و القديمة و البالية من الفكر العربي الذي كان في امس الحاجة لمثل هذا البرنامج الاتجاه المعاكس لينقل طبيعة و نوع التفكير العربي ليلائم العصر الذي نعيش فيه و اعطاء فرصة لعقول عربية ظلمت طويلا لتقدم ما لديها و لانعاش العقل العربي من حالة الاختناق المزمنة التي عانى منها لك الشكر يا دكتور و كان الله في عون ذوي العقول المتحجرة

تصرف ديكتاتوري
أنس -

اللاذقاني كان يشتغل مع رفعت الأسد في قناته .... لا أعلم كيف تحول من كان واحدا من أزلام رفعت الأسد إلى معارض لبشار الأسد؟؟ يضاف إلى هذا أن المعارضة السورية تتصرف بعصبية ليس لها أي حدود، عناصرها يأتون لبرنامج الاتجاه المعاكس لممارسة الشتم والقذف والسب في حق محاوريهم، بل إن أنصار هذه المعارضة لا يقبلون بتاتا بالرأي الآخر. اقرأوا تعليقاتهم في إيلاف للتأكد من ذلك، فكل من يختلف معهم في تقييمه للوضع في سورية فإنه شبيح وعميل للمخابرات. هذا تصرف ديكتاتوري واستبدادي ربما أشرس وأعنف من تصرف النظام الذي يزعمون معارضته. العراك في البرامج الحوارية هم الذين يستدرجون الناس إليه. إنه وسيلتهم لتملق عواطف الجمهور بالظهور في هيئة الضحايا..

دكتور ؟؟؟؟؟
مشاهد -

اللاذقاني انسان مش محترم ولسانو بدو تنضيف بكلوركس منيح يلي صبر عليه لأخر الحلقة وعامل حالو دكتور كان لازم ينتف لحيتك بس ما قصر

المسؤول اللاذقاني
منصف -

شاهدت الأستاذ جوزيف أبو فاضل لمرات عديدة يشارك في حوارات في برامج تلفزيونية، وكانت مساهماته تتسم دائما بالرزانة والتعقل والدفاع باستماتة عن قناعاته، ولم يسبق له إطلاقا أن لجأ لأسلوب العنف أو العراك. خروجه عن طوره في الحلقة الأخيرة من الاتجاه المعاكس نابع عن سوء التصرف الصادر عن اللاذقاني، فلقد ادعى عليه واتهمه بأنه استقبل أمير قطر في مطار بيروت حاملا صورته، ورغم نفي أبو فاضل هذا الادعاء فإن اللاذقاني تمسك به، فتطور النقاش إلى أن وصل إلى سباب وعراك. فالمسؤول عما جرى في الحلقة المذكورة من عراك هو اللاذقاني وليس أبو فاضل كما جاء في هذا المقال المتحيز..

الى رقم 7
اماراتي وافتخر -

انت محترم مثل صاحبك المعايير اختفت

اللاذقاني
عربي -

اللاذقاني هو من بدأ بالاساءة والالفاظ النابية

البينة على من ادعى
عدو الأغبياء -

يتسلح الكاتب بكم آية قرآنية لأقناعنا بأن الدكتور الشبيح على حق والمحامي والناقد الأستاذجوزيف أبو فاضل على خطأ. وأعتقد أن متابعة شخصين على الشاشة ليست مباراة كرة قدم بين فريق يشجعه الكاتب ولو كان بذيئا وفريق آخر خصم له ولو كان مؤدبا.واذا كانت توجهات الكاتب السياسية لا تتطابق مع أحد طرفي النزاع فانه ككاتب ملتزم أصول المنطق والحق يجب أن لا ينساق وراء عواطفه فيكيل التهم لأحد الأطراف من دون ذكر حسنة واحدة مثل الصبر على ألسفاهة, وخصوصا أن الحكم بالريموت كنترول لا يجيز لأي كاتب أن يطلق كلمة بلطجي أو شبيح على كل من لا يوافق هواه.لأن الهوى اليوم ليس النظام السوري ومؤيديه من جهة والمسلحين أو الثورجية من جهة أخرى بل هي تنازع مصالح وقوى كما قال أحد المعلقين بين معسكرين معسكر ممانع تدعمه روسيا ومعسكر متصهينم تدعمه أمريكا واسرائيل وتوابلهما.فابى عن سابق اصرار هذا الكاتب الا أن يكون مع المعسكر الأخير مستعملا الآيات القرانيه في غير موضعها وهذا يذكرنا بمعركة صفين وكل أول القران حسب فهمه والعاقبة للمتقين .

نفس اللهجة
زمان -

الكاتب يؤاخذ على بعض ضيوف البرنامج من قبيل جوزيف أبو فاضل وأسعد أبو خليل لجوءهم إلى السباب والعراك في برنامج الاتجاه المعاكس. ملاحظتي كقارئ على هذا المقال هي أنه مكتوب بلهجة لا تختلف كثيرا عن اللهجة التي ينتقدها في البرنامج المذكور..

أسجنوا البطجي أبوفاضل
مصير القذافي يا بشار الهر -

ياشبيحة الأسد مهما أكثرتم من التعليقات لن تقنعوا أحد بأن أبو فاضل " كان على حق ، أبو فاضل " بدأ منذ البداية بالسب والمقاطعة للحديث وكان خير ممثل بلطجي لنظام بلطجي مثل نظام بشار الهر البلطجي ، ثم بادر بالضرب والإعتداء الجسدي ويجب على دولة قطر أن تحاكمه وتزج به في السجن وتجعل منه مثال لمصير كل البلطجية من أمثاله.

خوليو
أيمن -

الدكتاتورية الموجودة في لبنان ليس لها نظير في العالم بأسره. حاول يا خوليو تغيير سمير جعجع أو سعد الحريري أو وليد جنبلاط أو أمين الجميل من رئاسة الأحزاب التي يتربعون عليها لسنوات والبعض منهم وصل إلى هذا المنصب بالتوريث ويداه ملطختان بدماء اللبنانيين وكانوا أمراء الحرب الطائفية.. حاول تغيير واحد منهم وإن تمكنت من ذلك سنعتبر أن في لبنان نظاما ديمقراطيا وأنه نموذج يحتذى بالنسبة للسوريين. مجمل هؤلاء كانوا يقفون أمام باب مكتب رستم غزالة ينتظرون بالساعات ليستقبلهم لدقائق ويخرجون من عنده والدنيا كلها لا تطيقهم من الفرح والغبطة إن سمعوا منه وعدا بالحصول على منصب أو امتياز.. إذا كان هؤلاء هم ديمقراطيوقك فقاتل الله هذه الديمقراطية التي تتبجح علينا بها في تعليقاتك..

غير فاضل
Azad -

اللبناني الشبيح هو خير مثال ......هم غير قادرين على الحوار ...... لا يعرفون غير الضرب و القتل ............

تمنيت
manarah -

تمنيت ان يسال القاسم ضيوفه المدافعين عن بشارون: لماذا اعتصام جماعة ٨ اذار بالطرقات ب لبنان وتعطيلهم الحكومة والبلد حلال بينما ثورة السوريين حرام? ليش الجيش اللبناني ما اعتبرهم زعران وطلع فوقهم بالدبابات٠٠٠٠

غير فاضل
Azad -

اللبناني الشبيح هو خير مثال ......هم غير قادرين على الحوار ...... لا يعرفون غير الضرب و القتل ............

chabih
Said Bounnassi -

chabih maà taghia min loubnan

chabih
Said Bounnassi -

chabih maà taghia min loubnan

chabih
Said Bounnassi -

chabih maà taghia min loubnan

اقذام الصهاينة العربان
بــــــا سيل -

منذ اكثر من 30 سنة وانا اسال نفسي سؤالا ..لماذا اسرائيل تربح علينا دائما هي الرابحة الاولى في الشرق الاوسط .كنت اعتقد فيما بيني ان العرب هم ييكدون العداء لا اسرائيل لكن تبين لي ان اكبر المناصرين والمؤيدين والداعمين والمتواطئين والمخذولين والمهزومين الي اسرائيل هم هؤلاء العربان المتصهينين المتخفيين وراء الدين ..انظروا ايها الخبثاء رجل مسيحي يقول العدو الصهيوني والعدو والمحتل الامريكي والعدو الفرنسي بينما القذم المسلم وحشا الاسلام من هكذا اقذام يفتخر ويفاخر بانه قزم حقير للصهاينة .وهذا الدجال فيصل القاسم الذي يملك الجنسيتين البريطانية والقطرية كشف القناع عن وجهه القبيح فهو للصهاينة صديق حميم كم قلت عن هذا الدجال منذ سنين انه لم يكن بحياته ابدا داعم الي اي مقاومة وان من وراء كلامه يخفي الكثير وصدق ظني بانه صديق حميم للصهاينة .اقف تحية الي الاستاذ الصحفي جوزيف ابو فاضل الذي فعلا هو للعروبة خير رجال فقد حط النقاط على لحروف وقال للدجاليين القاسم واللاذقاني انكم بعتم دينكم وضميركم للصهاينة والامريكان بحفنة من الدولارات .لكن ايها الاستاذ الفاضل الكريم نعدك وعدا بعد ان نقضي على اسياد هؤلاء ونسحق رؤسهم لا تتصور كيف ستكون نهاية اقذامهم ايها الفاضل الكـــــريم

اقذام الصهاينة العربان
بــــــا سيل -

منذ اكثر من 30 سنة وانا اسال نفسي سؤالا ..لماذا اسرائيل تربح علينا دائما هي الرابحة الاولى في الشرق الاوسط .كنت اعتقد فيما بيني ان العرب هم ييكدون العداء لا اسرائيل لكن تبين لي ان اكبر المناصرين والمؤيدين والداعمين والمتواطئين والمخذولين والمهزومين الي اسرائيل هم هؤلاء العربان المتصهينين المتخفيين وراء الدين ..انظروا ايها الخبثاء رجل مسيحي يقول العدو الصهيوني والعدو والمحتل الامريكي والعدو الفرنسي بينما القذم المسلم وحشا الاسلام من هكذا اقذام يفتخر ويفاخر بانه قزم حقير للصهاينة .وهذا الدجال فيصل القاسم الذي يملك الجنسيتين البريطانية والقطرية كشف القناع عن وجهه القبيح فهو للصهاينة صديق حميم كم قلت عن هذا الدجال منذ سنين انه لم يكن بحياته ابدا داعم الي اي مقاومة وان من وراء كلامه يخفي الكثير وصدق ظني بانه صديق حميم للصهاينة .اقف تحية الي الاستاذ الصحفي جوزيف ابو فاضل الذي فعلا هو للعروبة خير رجال فقد حط النقاط على لحروف وقال للدجاليين القاسم واللاذقاني انكم بعتم دينكم وضميركم للصهاينة والامريكان بحفنة من الدولارات .لكن ايها الاستاذ الفاضل الكريم نعدك وعدا بعد ان نقضي على اسياد هؤلاء ونسحق رؤسهم لا تتصور كيف ستكون نهاية اقذامهم ايها الفاضل الكـــــريم

بارك الله بالقاسم
حمدان الحلبي -

على عكس رأي الكاتب تماما. فلقد كان برنامج الاتجاه المعاكس اول من حطم صورة القدسية عن بشار الاسد وابيه حافظ الاسد التي حاولت المخابرات الطائفية جاهدة على مدى اربعين عاما تسويقها للناس. فيصل القاسم سيقام له تمثال في كبرى ساحات دمشق بعد تحرير دمشق من العصابة المافيوية الاسدية كعرفان من الشعب السوري له بما قدمه في برنامجه من مساهمات قوية فضحت نظام بشار الفاسد وبقية الانظمة القمعية العربية. سيذكر التاريخ فيصل قاسم كمحرك جبار لايكل ولايمل من المحركات التي ادت الى اشتعال ثورات الربيع العربي، وكان بانتقاده الذي لايرحم القتلة والطغاة وبلسانه اللاذع افضل من ساهم في تحطيم انظمة هؤلاء الطغاة. والسوريون الاحرار يعشقونه. بارك الله بك يافيصل.

بارك الله بالقاسم
حمدان الحلبي -

على عكس رأي الكاتب تماما. فلقد كان برنامج الاتجاه المعاكس اول من حطم صورة القدسية عن بشار الاسد وابيه حافظ الاسد التي حاولت المخابرات الطائفية جاهدة على مدى اربعين عاما تسويقها للناس. فيصل القاسم سيقام له تمثال في كبرى ساحات دمشق بعد تحرير دمشق من العصابة المافيوية الاسدية كعرفان من الشعب السوري له بما قدمه في برنامجه من مساهمات قوية فضحت نظام بشار الفاسد وبقية الانظمة القمعية العربية. سيذكر التاريخ فيصل قاسم كمحرك جبار لايكل ولايمل من المحركات التي ادت الى اشتعال ثورات الربيع العربي، وكان بانتقاده الذي لايرحم القتلة والطغاة وبلسانه اللاذع افضل من ساهم في تحطيم انظمة هؤلاء الطغاة. والسوريون الاحرار يعشقونه. بارك الله بك يافيصل.

شبيحة الناتو
OMAR -

شبيحة الناتو ايضا في "الاتجاه المعاكس"

شبيحة الناتو
OMAR -

شبيحة الناتو ايضا في "الاتجاه المعاكس"

excellent
ali -

this was absoletly crazy , and should be the final time for any syrian regime supporter to be on this program they are with no morals at all. not excluding any one.

excellent
ali -

this was absoletly crazy , and should be the final time for any syrian regime supporter to be on this program they are with no morals at all. not excluding any one.

الأسوأ
عنتر -

قال محي الدين اللاذقاني مرارا: ليس أسوأ من النظام السوري سوى المعارضة السورية. هذه قولة مشهورة ومعروف أنها صادرة عنه. في برنامج الاتجاه المعاكس الذي حدث فيه العراك تذكرت هذه المقولة وتأكدت أنها تعكس الحقيقة التامة. فاللاذقاني كان الأسوأ وهو الذي تسبب في ما وقع في البرنامج المذكور من عراك بخلاف ما ورد في هذا المقال الذي يبدو من متنه أن صاحبه من أشياع عودة الاحتلالات إلى أوطاننا..

الأسوأ
عنتر -

قال محي الدين اللاذقاني مرارا: ليس أسوأ من النظام السوري سوى المعارضة السورية. هذه قولة مشهورة ومعروف أنها صادرة عنه. في برنامج الاتجاه المعاكس الذي حدث فيه العراك تذكرت هذه المقولة وتأكدت أنها تعكس الحقيقة التامة. فاللاذقاني كان الأسوأ وهو الذي تسبب في ما وقع في البرنامج المذكور من عراك بخلاف ما ورد في هذا المقال الذي يبدو من متنه أن صاحبه من أشياع عودة الاحتلالات إلى أوطاننا..

لم ترى خلف الكواليس
جاسر -

ما حدث بعد انقطاع البث هو سقوط اللبناني ارضا و بهذا انتهى الشجار.

لم ترى خلف الكواليس
جاسر -

ما حدث بعد انقطاع البث هو سقوط اللبناني ارضا و بهذا انتهى الشجار.

دعي
احمد -

اللاذقاني هو في الدرك الأسفل من المعارضة السورية بسبب ادعائه الفاضح والفاظه ماتحت السوقية التي شتم بها روح الميت .

دعي
احمد -

اللاذقاني هو في الدرك الأسفل من المعارضة السورية بسبب ادعائه الفاضح والفاظه ماتحت السوقية التي شتم بها روح الميت .

critique pour le abo
mounadel -

hier ab fadel à aljazeera tu étais nul et votre comportement on peut dire voyou et non pas journaliste ou comme ils disent les propres syriens tu es un chabih chabil nul.

critique pour le abo
mounadel -

hier ab fadel à aljazeera tu étais nul et votre comportement on peut dire voyou et non pas journaliste ou comme ils disent les propres syriens tu es un chabih chabil nul.

رأي
محمود حمدان -

لم العجب؟ جوزيف ابو فاضل يعكس صورة هولاكو سورية بشار الأسد الذي ورث الإجرام عن أبيه سفاح سورية في القرن العشرين المقبور حافظ الأسد، وعن عمه الجزار رفعت الأسد بطل مذبحة حماه التي قبر فيها 40000 مواطن سوري. فهالباب لابق على هالخراب. هولاكو سورية وجيشه التتري في لبنان وفي سورية وفي كل مكان، جوزيف، هذا الفاشي المجرم هو جزء من هذه العصابة الفاشية الدموية القاتلة.

رأي
محمود حمدان -

لم العجب؟ جوزيف ابو فاضل يعكس صورة هولاكو سورية بشار الأسد الذي ورث الإجرام عن أبيه سفاح سورية في القرن العشرين المقبور حافظ الأسد، وعن عمه الجزار رفعت الأسد بطل مذبحة حماه التي قبر فيها 40000 مواطن سوري. فهالباب لابق على هالخراب. هولاكو سورية وجيشه التتري في لبنان وفي سورية وفي كل مكان، جوزيف، هذا الفاشي المجرم هو جزء من هذه العصابة الفاشية الدموية القاتلة.

ابو فاضل ..مهلاً!
sam -

يجب أن يعلم أبو فاضل أن سورية ملكاً ليس لعائلة و لطائفةوإنماهي تلاقح حضارات متعاقبة على منطقة الشرق الأوسط منذ عصور سحيقة . وقد تعرضت في مسيرتها الطويلة إلى غزوات لاحصرلها ، كان أشدها الغزو المغولي التتري المتزامن مع الغزو الصليبي في العصور الوسطى . وقد وقفت بعض الطوائف الدخيلة على المنطقة مع المحتل ( لمعرفة هذه الطوائف إقرأ البداية والنهاية لإن كثير ) ، ورغم ذلك استطاع هذا الشعب مقاومة الاحتلال ومن ثم الانتصار. وهو يتعرض اليوم إلى هجمة مماثلة من الطوائف نفسها . لايمكن للطائفية الدخيلة التغلب على الحضارة الأصيلة رغم مانشاهده من قتل وتعذيب وتنكيل وتهجير .

ابو فاضل ..مهلاً!
sam -

يجب أن يعلم أبو فاضل أن سورية ملكاً ليس لعائلة و لطائفةوإنماهي تلاقح حضارات متعاقبة على منطقة الشرق الأوسط منذ عصور سحيقة . وقد تعرضت في مسيرتها الطويلة إلى غزوات لاحصرلها ، كان أشدها الغزو المغولي التتري المتزامن مع الغزو الصليبي في العصور الوسطى . وقد وقفت بعض الطوائف الدخيلة على المنطقة مع المحتل ( لمعرفة هذه الطوائف إقرأ البداية والنهاية لإن كثير ) ، ورغم ذلك استطاع هذا الشعب مقاومة الاحتلال ومن ثم الانتصار. وهو يتعرض اليوم إلى هجمة مماثلة من الطوائف نفسها . لايمكن للطائفية الدخيلة التغلب على الحضارة الأصيلة رغم مانشاهده من قتل وتعذيب وتنكيل وتهجير .