فضاء الرأي

نداء إلى الملك عبد الله الثاني..متأكد أنه سيستجيب له!!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هذه ليست مقالة تحليلية لوضع سياسي، ولكنها نداء إنساني للملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وأهمية هذا النداء كونه يتعلق بوضع إنساني لشاب صغير السنّ، والملك يحتفل قبل أيام ببلوغه الخمسين من عمره، وهذا الشاب لم يبلغ بعد سوى ثمانية عشر عاما من عمره، وهنا في بلاد الغرب التي يعرفها جيدا الملك، يعتبرون هذا العمر أنه ىسنّ المراهقة، أي أنّ صاحبه أيا كانت جنسيته وهويته يتم التعامل معه بشكل يختلف عمن بلغ عمرا أكبر من ذلك.

ما هو هذا الوضع الإنساني؟
إنّه الوضع الخاص بالشاب الأردني (عدي أبو عيس) من رعيتك وشعبك يا جلالة الملك، الذي حكمت عليه محكمة أمن الدولة الأردنية بالسجن سنتين بتهمة (المسّ بكرامة الملك) لأنّه قام في الثاني عشر من يناير 2012 ، باعتلاء مبنى بلدية مأدبا وحرق صورتك. نعم إنّه عمل غير مقبول واستفزازي، وليتك تسمح لي للتذكير ببعض المعلومات والحقائق التي ستدعم قراراكم بالعفو عن هذا الشاب، وكون ما قام به لا يمسّ ولا يهزّ مكانتك لدى الشعب الأردني الذي يجمع على دعمك بأغلبية أحزابه وعشائره، ويطالبون فقط بالإصلاح الحقيقي الذي يليق بهذا الشعب الذي أسّس دولة عصرية رغم شحة الموارد الطبيعية التي عوضّها بموارده البشرية الغنية المتفوقة:
أولا: من المعلومات والمواقف العصرية الحديثة ما طالبت به منظمة هيومن رايتس ووتش بسحب تهمة المس بكرامة الملك الموجهة لأبو عيسى، واعتبرت أن تجريم الاهانات المنسوبة لرئيس الدولة لا تستقيم مع معايير القانون الدولي لحقوق الانسان التي تحمي حرية التعبير عن الرأي، وانت أدرى مني يا يا ملك البلاد بهذه القوانين الدولية في الدول الغربية الديمقراطية، ويكفي التذكير بنشر صورة الرئيس الأمريكي رئيس الدولة العظمى في العالم قبل أيام قليلة، وهي مثقوبة بالرصاص مما اعتبرته وكالة الأمن الداخلي الأمريكية أنّه تهديد صريح لحياة وسلامة الرئيس الأمريكي، ورغم ذلك لم يتم ملاحقة أو اعتقال بعض ممن تمّ التأشير على أنّهم وراء نشر هذه الصورة المثقوبة بالرصاص. وكذلك ملكة بريطانيا العظمى لم تسلم من تجاوزات كهذه كما نشر على صفحتها في الفيس بوك ألاف من تعليقات مسيئة في نوفمبر 2010 خاصة التعليقات المعادية للنظام الملكي، ووصف بعض زوار الموقع الملكة بأبشع الصور والأوصاف، ونشروا تعليقات مسيئة خاصة من أنصار ومطالبي بنظام جمهوري في بريطانيا، فلم تتم ملاحقتهم وكل ما تمَ هو حذف تعليقاتهم من الصفحة فقط.
ثانيا: ما أعلنه صراحة محامي الدفاع موسى العبدلات عن هذا الشاب المراهق من أنّ هذا الحكم غير عادل (حيث لم تأخذ المحكمة بأسباب تخفيف مدة الحكم نظرا لصغر سن الشاب الذي يبلغ 18 عاما وأسباب أخرى قدمها، كانت لتؤخذ بعين الاعتبار لو جرت المحاكمة في محكمة مدنية).
ثالثا: وهو الأهم للغاية ما نتذكره وموثق من سيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، كيف صفح عمن أساءوا إليه إساءات أكثر و أوقح من حرق صورتك. فمن يتخيل ما قام به بعض أفراد قبيلة الرسول قريش من ايذاءات وتشويه له خاصة بعد إعلانه الدعوة للإسلام. لقد كان أبو لهب وإمرأته في مقدمة الذين أساءوا للرسول الكريم إلى درجة أنّ الله تعالى وصف زوجته ب (حمّالة الحطب). ورغم ذلك لم ينزل الرسول الكريم لمستويات محاولة تعقبه أو تعذيبه وإهانته. وقصة الرسول الكريم مع جاره اليهودي الذي كان يكبّ كيس الزبالة يوميا على باب منزل الرسول، فيحمله ويرميه في المكان المخصص للزبالة. وفي يوم من الأيام لم يجد الرسول كيس الزبالة كالعادة، فسأل: مأاخبار جاري اليهودي؟ قالوا له: إنه مريض ، فنسيّ إساءاته وذهب ليزوره ويطمئن عليه. أليس حريّا بنّا الاقتداء بسيرة الرسول الكريم؟.
رابعا: في زمننا المعاصر كم سمعنا ورأينا من أوربيين غاضبين على سياسات ما في بلدانهم يعتدون على رؤسائهم ووزرائهم برميهم بالبيض والبندورة وغيرها، دون جلبهم للمحاكم أو الاعتداء عليهم من الحراس والشرطة. لأنّ هذه هي التعاملات التي تليق بالديمقراطية التي تمارسها وتعيشها تلك الشعوب، وتطمح لها شعوبنا ومنها الشعب الأردني الذي سقف الحريات عنده أفضل من غالبية الأقطار العربية.
لذلك كم ستكون خطوة جريئة وديمقراطية عالية، لو تمّ ضمن نفس السياق إلغاء المادة 195 من قانون العقوبات الأردني التي تنصّ على أنّه (يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاثة سنوات كل من ثبتت جرائته بإطالة اللسان على جلالة الملك من خلال ارسال رسالة خطية أو شفوية أو الكترونية أو أي صورة أو رسم هزلي لجلالة الملك، أو قام بوضع تلك الرسالة أو الصورة أو الرسم بشكل يؤدي إلى المس بكرامة جلالته، أو يفيد بذلك وتطبق العقوبة ذاتها اذا حمل غيره على القيام بأي من تلك الأفعال). إنّ هذا الإلغاء سيعني أن الملك من الشعب وإلى الشعب ومسؤول عن كل ما يحقق حرية التعبير، وينسجم مع معايير حقوق الإنسان التي سبق أنّ ذكّرت بها منظمة هيومن رايتس ووتش.
خامسا: وأخيرا هو نداء عائلة هذا الشاب الذي وجههته لجلالتكم معلنة ولائها لكم شارحة ظروف حياته الصعبة، طالبة منكم العفو عنه. حيث أكّد والده أنّ (ابني يشعر بالندم الشديد، جراء ما أقدم عليه، وكلنا في العائلة نحمل مطلق مشاعر الولاء للملك. يا سيدي، هذا ابني البكر، وسندي في الحياة، وأنت سند وعون لي وله ولكافة الأردنيين. نسألك العفو عنه". ومما لا بد من التذكير به أن الشاب نفس قد قدّم اعتذاره لجلالتك.
لذلك ولكل الاعتبارات والحقائق السابقة، اتمنى أن يصل هذا النداء للملك عبد الله الثاني من خلال بعض مستشاريه، ويصدر عفوا عن هذا الشاب وأيضا يلغي المادة المذكورة من قانون العقوبات ليثبت لشعبه أنّه منفتح على النقد البناء الخالي من الاتهامات الجزافية، وأنّه مع الديمقراطية الحقيقية المطبّقة فعلا في ميدان الواقع الأردني. تصور يا ملك البلاد كم ستؤسس لسنّة حسنة جديدة جريئة أمام ألأنظمة الملكية والأميرية والسلطانية في الوطن العربي. واعتمادي في إيصال هذا النداء لجلالة الملك عبد الله الثاني أولا على مستشاره الإعلامي الزميل الأستاذ أمجد العضايلة، المعروف بتواضعه واستماعه الشديد لكلّ ما يهم الأردن في كافة الميادين خاصة حرية التعبير وإبداء الرأي والدفاع عن المظلومين. وكي يضاف هذا العفو للمسيرة الديمقراطية وسقف الحريات التي يعيشها الأردن، خاصة أنّه في الأسابيع الماضية صدرت قرارت عفو عن سلفيين إسلاميين ، هذا الشاب المراهق أولى منهم بالعفو الملكي الذي أنا متأكد من صدوره.

ملاحظة مهمة
هذا النداء مجمل أفكاره لأصدقاء من نشطاء حقوق الإنسان من عدة جنسيات أوربية، اجتمعنا معا لمناقشة الحدث، وبالتالي ربما يكون دوري فيه هو ترجمة وتقديم أفكار الاجتماع والنقاش باللغة العربية فقط ، وأيضا حرصي على دعم المسيرة الديمقراطية في المملكة ليستمر هذا الوطن في البناء والتقدم اعتمادا على موارده البشرية التي يمكنها تعويض نقص الموارد الطبيعية.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العفو عند المقدره
رزق -

وبالمرة طلعوا من السجون الكثير من المظالمين أبو عيسى أم عيسىأبو أحمد ومحمود ووووووووو...........

نداء إلى أبو مطر....
الهدهد الشامي -

أبو مطر يقارن ملك الأردن بالرسول الكريم !!!!!!!! ......

الحق هو الأساس
أنس -

رسالة أحمد أبو مطر عبارة عن استعطاف للملك لكي يتكرم بإصدار عفو عن شاب موجود في السجن، لا لشيء إلا لكونه مارس حريته في التعبير عن رأيه بحرق صورة الملك. الشاب لم يقم باعتداء جسدي على الملك ولم يمارس أي قذف في حقه. اعتقاله لحرقه لصورة الملك يعتبر عدوانا سافرا واعتقالا تعسفيا، ورسالة أبو مطر الاستعطافية تكرس الطغيان وتزكي الاستبداد، لأن العفو عن السجين سينظر إليه كمكرمة من الملك، كما أن عدم إصدار العفو سيكون سلوكا اختياريا وبإمكان الملك تقدير ذلك. أما حق الشاب في التعبير عن رأيه وعدم تعرضه للاعتقال بسبب ذلك، فإنه قد ذهب أدراج الرياح وفقا لمنطوق المقال..

نداء للملك
فاعــل خــير -

أعتقد أن السيد أحمد أبو مطر لم يكن موفقاً في هذا النداء ، لأنني على ثقة أن الملك الأردني لا يعلم بذلك ولم تصله المعلومة أيضا . ولكن لو خاطب السيد أبو مطر المخابرات الأردنية وبالتحديد صاحب الكوفية الحمراء او السيد محمود الدراويش لتفاءلنا خيراً .

الى الهدهد الشامي2
عيسى الخطيب -

يا اخي:1- ابو مطر لم يقارن ملك الاردن بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بل طلب الاقتداء بالرسول في الصفح والتسامح فارجوك لا تحرف الكلام عن بعض مواضعه وقراء ايلاف على قدر من الثقافة وتمييز الغث من السمين2-لست مع الكاتب في العفو عن ابو عيسى لانه شاب وسرسري وصاحب اسبقيات3- تعرض الحسين لمحاولة اغتيال بالاسيد الذي تم وضعه في سائل الغرغره الذي كان يستخدمه وبعد اكتشاف الفاعل عفا عنه واعطاه مبلغا كبيرا وقال له:عد الى الشام وابلغ مرسليك ان الاعمار بيد الله

ابو ضحكة جنان
حمذان -

السيد الكاتب الم تعلم ان التنويع في الكتابة ضرورية حتى القارئ لا يمل ولا ياتيه النعاس من كثر التكرار لان افكارك عن سورية والاردن بح خلصت حاول ان تنوع وكتب مثلا عن الحريات في الخليخ وحاول كذلك ان تشرح لنا اسلوب الديمقرطية المتبع هناك لعل الشعب السوري او الاردني يتعلم منهم وياخذ نهجهم في تحقيق العدالة والحرية في بلادهم

ملوك الرحمة
abbas -

هذا الذي تعلمته في الدنمارك, هكذا يكون الدفاع عن حقوق الانسان وطلب الصفح من الملك. سيد حمد صدعت رأسنا وانت تتكلم كيف تأخذ حقوق الانسان .. ولكن حسب قناعتك الاسلوب يجب ان يختلف من مكان لمكان. يعني في قطر والسعودية و البحرين والاردن يجب طلب الرحمة من الملوك والامراء....يا اخي رحمنا من معادتك للحقوق الانسان وخليك بالدفاع عن ملوك الرحمة....تحياتي

الحراك شعبي هو الحل
سامر -

حراك شعبي قوي واعتصامات مفتوحة هي التي يجب أن تطلق سراح أبو عيسى وتلغي تلك المادة المشؤومة من قانون العقوبات الأردني.

حافظ ابن ناعسة الإله !!
sam -

أبو مطر لم يقارن بين الملك وبين رسول الله لكنه يدكر واقعة تبرز عظمة العفو عند الرسول الكريم للتشبه بها . حافظ أسد الهالك كان إذا أخذ قراراً بناء على معلومات مخابراته أو رأي مستشاريه ،ثم يتضح له أنه ضار بآلاف الناس سواء كان سياسياً أو اقتصادياً ، ويبين له البعض الخديعة من مريديه لاحراز المكاسب الشخصية فلا يتراجع عنه لأنه كان يوهم الناس أنه إله لايخطىء . أما إذا كان قراره أمنياً فيسجن ويقتل دون تمييز وغذا اكتشف الخطأ فلايصلحه بل يتناساه وتغيب ضحاياه إلى الأبد .

Please read my comment
man -

Mr. Matar,I agree with you on the suggestion you wrote, but we have to follow the law of the land... Remember nobody above the Law. Second, if the authority let him loose, It will be a chias in the country and everybody will do the same without punishment. third, He is 18 , then he is an adult even in th western world and he is responsible for his action.Last but not least, he did not just burn the picture of his majesty, but ( he caused property damage and tresspasses and arson on a public building! Now think about it and review what you had in mind. Thanks Mr. Matar for sharing this interesting story

إطالة أعمار الديكتاتوريات
منصف -

هل يمكن لنا أن نتخيل أن كاتبا نرويجيا أو دانماركيا أو أمريكيا يتوجه برسالة من هذا القبيل إلى الملك أو الرئيس في واحدة من تلك الدول ليطلب منه عفوا أو ما شابه. الكاتب لا يخاطب الحاكم هناك إلا ليسائله ولينتقده ويحاسبه على كل أفعاله. أما لدينا نحن، فإن كتابنا يخاطبون بعض حكامنا وكأنهم ليسوا من جنس البشر. مثل هذه الكتابات هي التي تطيل أعمار الديكتاتوريات وتجذرها في عالمنا العربي، وتجعل كل نقد صادر عن أصحابها تحاه حكام آخرين نقدا بلا طعم ولا رائحة ولا مصداقية..

رزق 2
mahdi -

الرسول كان انسانا اعتياديا حسب ايات من القران لماذا تتعجب با رزق .

سبحان الله في تنوع مقالات
ابو انور العراقي -

ما هذا الاسلوب الذي تكتب به يا سيد احمد مطر؟ رايتك هنا تختار كلماتك بعناية و تحاول ان تخاطب الملك باهذب العبارات عكس ما تخاطب به ...... بشار الاسد؟ هل لان هذا ملك مقدس والثاني رئيس ...... ام لان الملك اياديه نظيفة والثاني اظافره ملوثة؟ لله درك يا سيدي العزيز

سوري من حلب
عماد -

ابو انور العراقي انا سوري ورحت للاردن قبل شهر وكانت اول مرة بزور الاردن شفت مضاهرة بعيني بشوارع عمان ارعبت حكيت راح يصير طخ اجت الشرطة وقفت تتفرج وتمزح مع الناس المتضاهريين شفت عمان البلد الفقير كيف مطور اكثر منا احنا المفروض بلد غني مطور ب 50 سنة فلا تقارن بشار بملك الاردن انا كنت احكي عنو اشكال والوان هيك علمونا بلمدارس انهم خونة بس اثبتت الايام انو الخائن الي بيقتل شعبو انا ما بدافع عن حدا ابدا بس اي مقارنة بين بشار وملك الاردن يمكن تعتبر من الحرمات وبعدين سئلت قرايبي ولا خالتي عن وضعهم وعرفت منهم بعشقو الملك عشق وهمة طبعا بيحكي معي ومش خايفين مني والله انا شايف احنا السوريين وانتو اللعراقيين انشوف مصايبنا ونترك غيرنا احسن

The King and my country
XXX -

If the King pardons this young man, then he is no longer a king. Don''t you know in my country you can curse anything you want, but not Kings.

مطر يعرف !
abualhuda -

مما لاشك فيه أن ألكاتب لديه ألخبر والمعرفة بأن جناب ألملك روح ألكاتب له ألفداء سيعفو ويسامح ألعمل ألتمثيلي ألمتفق عليه تمثيلا وأخراجا وألحانا وغناء ,لكن مثل هذه ألتمثيليات سوف لاتمر ولا تنطلي على ألشعب ألأردني ألمظلوم, طبعا من وراء هكذا مسرحيات يراد بها ظهور ملك ألملوك بأنه أبو ألحرية والديمقراطية والأنسانية ونسينا أن نذكر ألكاتب بأن فلسطين عربية .شكرا لأيلاف

يأمرون غيرهم
أبو يزن -

لو كنت مكان الملك عبدلله وقام شخص بحرق صورتي لتنحيت . ألم يقل الملك عبدلله الكلام هذا إلى بشار الأسد ,, قال الملك لو كنتمكان بشار الأسد لتنحيت. والبدايه في سورية كانت حرق صورة بشار.

الى رقم 4 والاخوة الكرام
الكوفية الحمراء -

يا رقم 4 هل لديك مانع ان ادافع عن ربي ووطني ومليكي ؟. أقول للباقي الاخوة ان المتهم تعدى على القانون وقانون العقوبات الاردني يعاقب كل من يمس الذات الملكية ولك الحق ولكل مواطن اردني ان ينتقد الملك بكل ادب بعيدا عن الشتائم السياسية وسؤال لجميع الاخوة الكرام هل يقبل اي شخص كان ان يتم سب عائلتة وسبه مع العلم ان القانون يسمح له إقامة دعوى قدح وذم امام المحاكم الاردنية الموقرة وشكرا .

التجمع الليبرالي الأردني
الأردن ١٩٧٩ -

الرجاء من القيادة الأردنية تعديل القوانيين الخاصة بالإساءة للملك او الحكومة بما يتناسب مع حقوق الانسان والدولة الديمقراطية الحديثة مع الأخذ بعين الاعتبار البعد الاخلاقي والثقافي للشعب الأردني من خلال الغاء او تخفيف الأحكام واستبدالها بأحكام لخدمة المجتمع مثلاً القيام بتنظيف الشارع لمدة ٥٠ ساعة في شهر ومن حق الملك او من يمثلة برفع قضية على من يقوم بالإساءة له كامواطن اردني والكل تحت القانون اذا اردنا ان تكون الأردن بلد القانون

الى الاخوة الكرام مع الاح
الكوفية الحمراء -

أحب هنا ان اشير الى هذة الواقعة , توجان فيصل المعارضة الاردنية العنيدة المحترمة والتي يعرفها الكل في الاردن . تم دعوتها الى ندوة في مدينة الكرك الاردنية والتي تبعد ما 90 كيلو متر عن عمان العاصمة تلقيت تهديدات من مجهولين بالقتل إذا ذهبت الى الكرك واتصل باجهزة الامنية معلنة انها سوف تذهب مهما كان النتائج . ما حدت يا اخوة الكرام المخابرات الاردنية وفرت لها حماية امنية الى الكرك والقت محاضرتها منتقدة الاردن ملكا وحكومة وعادت تحت حماية المخابرات الاردنية الى بيتها في عمان سالمة غانمة . ربما البعض يقول انها تمثلية وهنالك الكاتب الاردني الذي عاد الى عمان من امريكا وهو الاخ الكساسبة رغم كل مقالاته تهاجم الاردن وخاصة زوجة الملك عبد التاني عاد وكن شيئا لم يكن الى عائلته في عمان العاصمة الاردنية ولم يمنع ولم ولم ولم .. احكموا على هذا الوقائع كما تشاءون وأقول اننا على هذا المبدأ سائرون ألا وهو " المواطن الاردني اغلى ما نملك " . حفظ الله الاردن الغالي .

الى المعلق المحترم رقم 14
ابو انور العراقي -

اخي الحبيب مع كل الاحترام لرايك لكن اعتقد انك تجافي الحقيقة فهذه المظاهرة لو رمى احدهم حجارة او طلقة كما تفعل معارضتكم الموقرة في سوريا لرايت العجب العجاب اما الفرق بين الاردن وسوريا فهو كما الفرق بين اثيوبيا وارتيريا..أخي ان كل هذه الفروقات لاتعنيني يعنيني فقط اسلوب الكاتب المحايد احمد ابو مطر فهو يعرف كيف يخاطب الناس حسب قدرهم وحسب مدى احترام امريكا ودول الخليج لهم فلذلك كان الفرق في الخطاب واضح جداولك الله يا مواطن يا عربي في كل من يكتب باسمك

ابعتو نسوانكم واحنا بنجيب
احمد -

لا تنسى ان رجال الامن السوري والشبيحه في سوريا بدأو باطلاق النار على المتظاهرين منذ اليوم الاول من التظاهرات وقتلو حتى الاطفال واستعملو الدبابات والسفن الحربيه لقصف شعبهم حتى ان محافظ درعا النذل قال لاهال الضحايا بما معناه (( ما تزعلو على اطفالك اللي انقتلو بتقدرو تجيبو غيرهم واذا انتو مش قادرين تجيبو غيرهم ابعتولنا نسوانكم واحنا بنجيبلكم احسن منهم )))!!! هل هناك اكثر من هكذا سفاله واجرام وحقاره ووساخه !! وتقول لي ممكن مقارنة ملك الاردن بالاسد !!!! اين العقل في مثل هذا الكلام !!!

ابو انور ،رقم ١٤
فادي صليبا -

اخي العزيز ابو انور ، منذ شهور قام السلفيون في مدينة الزرقاء الاردنيه باستعمال الحجارة والعصي ضد الشرطه وكانت النتيجه جرح ما لا يقل عن ٨٠ شرطيا تم نقلهم الى المستشفيات ، الملك منذ بداية المظاهرات منذ سنة تقريبا امر بسحب كافة الاسلحة من رجال الامن في الشارع حتى لا ينفعل احدهم ويرتكب مجزره ،، نعم انا اختلف مع النظام في الاردن سياسيا ولكن لا اختلف معه انسانيا فلم يسبق له في تاريخه ان قام باعدام اي شخص لسبب سياسي ،وكل معارضيه في داخل البلد ولا يوجد معارض اردني منفي في الخارج يشتم النظام على الفضائيات مثل الكثير من معارضي الانظمة العربيه الاخرى . وانا ارى ان النظام في الاردن قابل للاصلاح ، وليس مثل انظمة الرفاق سواء اللذين كانوا عندكم في العراق او اللذين لا زالوا في سوريا ، فهذه انظمة لا يمكن اصلاحها و لا بد من اجتثاثها ، مع التحيه لك ولايلاف .

ابو انور ،رقم ١٤
فادي صليبا -

اخي العزيز ابو انور ، منذ شهور قام السلفيون في مدينة الزرقاء الاردنيه باستعمال الحجارة والعصي ضد الشرطه وكانت النتيجه جرح ما لا يقل عن ٨٠ شرطيا تم نقلهم الى المستشفيات ، الملك منذ بداية المظاهرات منذ سنة تقريبا امر بسحب كافة الاسلحة من رجال الامن في الشارع حتى لا ينفعل احدهم ويرتكب مجزره ،، نعم انا اختلف مع النظام في الاردن سياسيا ولكن لا اختلف معه انسانيا فلم يسبق له في تاريخه ان قام باعدام اي شخص لسبب سياسي ،وكل معارضيه في داخل البلد ولا يوجد معارض اردني منفي في الخارج يشتم النظام على الفضائيات مثل الكثير من معارضي الانظمة العربيه الاخرى . وانا ارى ان النظام في الاردن قابل للاصلاح ، وليس مثل انظمة الرفاق سواء اللذين كانوا عندكم في العراق او اللذين لا زالوا في سوريا ، فهذه انظمة لا يمكن اصلاحها و لا بد من اجتثاثها ، مع التحيه لك ولايلاف .

الكوفية الحمرا ٢٠
مالك الحزين -

الكساسبة وتوجان الفيصل أمريكا الجنسيه ... مجبر الملك حمايتهم لا بطل..

الكوفية الحمرا ٢٠
مالك الحزين -

الكساسبة وتوجان الفيصل أمريكا الجنسيه ... مجبر الملك حمايتهم لا بطل..

للسيد الحزين رقم ٢٠
فادي صليبا -

لا اعرف الكساسبه ولكني اعرف السيده توجان فهي شركسية اردنيه ولا تحمل الجنسية الامريكيه ،، ولمعلوماتك القانون الامريكي يحمي المتجنس امام كل دول العالم بآستثناء دولته الاصليه التي كان يحمل جنسيتها قبل ان يصبح امريكيا .

للسيد الحزين رقم ٢٠
فادي صليبا -

لا اعرف الكساسبه ولكني اعرف السيده توجان فهي شركسية اردنيه ولا تحمل الجنسية الامريكيه ،، ولمعلوماتك القانون الامريكي يحمي المتجنس امام كل دول العالم بآستثناء دولته الاصليه التي كان يحمل جنسيتها قبل ان يصبح امريكيا .

الى رقم 24
الكوفية الحمراء -

توجان فيصل تحمل الجنسية الاردنية فقط يا رقم 24 وهي شركسية الاصل ومتزوجة من دكتور نساء وتوليد وعقم ووهو اردني فلسطيني ومقيمة باستمرار في الاردن واما الكاتب الكساسبة اردني ويحمل الجنسة الامريكية ومقيم في امريكا .

الى رقم 24
الكوفية الحمراء -

توجان فيصل تحمل الجنسية الاردنية فقط يا رقم 24 وهي شركسية الاصل ومتزوجة من دكتور نساء وتوليد وعقم ووهو اردني فلسطيني ومقيمة باستمرار في الاردن واما الكاتب الكساسبة اردني ويحمل الجنسة الامريكية ومقيم في امريكا .

معلومات هامة
ثامر العدوان -

خالف شروط النشر

معلومات هامة
ثامر العدوان -

خالف شروط النشر

ولما هذا الاستجداء
farid -

الحقوق تنتزع يادكتور و لا تستجدي الم اقل لك ان هناك اكثر من مكيال

ولما هذا الاستجداء
farid -

الحقوق تنتزع يادكتور و لا تستجدي الم اقل لك ان هناك اكثر من مكيال

الرجال ما يعرف يقرا عربي
اكتب له بالانجليزي -

يا بومطر المشكل إنه الرجال ما يعرف يقرا عربي اكتب له بالانجليزي افظل

الرجال ما يعرف يقرا عربي
اكتب له بالانجليزي -

يا بومطر المشكل إنه الرجال ما يعرف يقرا عربي اكتب له بالانجليزي افظل

الحنان
محمد علي البكري -

ليت الكاتب أبو مطر يستعمل هذه الرقة في مطالبته لإيران ولسوريا فلو كان الشاب الذي يطلب إطلاق سراحه في سجن من سجون إيران أو سوريا أو أي بلد مناهض لأمريكا ودول الخليج لكان أبو مطر أمطر تلك الحكومة بوابل من النقد والتجريح ونبش كل دفاتر القمع الذي مارسته، أما الأردن فهو خارج عن نطاق التجريح ولا داعي لانتقاد توريق الحكم فيه، ولا داعي لانتقاد القمع، ولا داعي لذكر مذابح إيلول الأسود، ولا داعي لذكر الملك ، ولا داعي للحديث عن مصير الأمير الحسن وولاية العهد، ولا داعي للحديث عن أي شئ ويكفي المطالبة بإطلاق شاب مراهق، وأكيد الملك سيستجيب فكاتب مثل أبو مطر يستحق مثل هذه الهدية.

الحنان
محمد علي البكري -

ليت الكاتب أبو مطر يستعمل هذه الرقة في مطالبته لإيران ولسوريا فلو كان الشاب الذي يطلب إطلاق سراحه في سجن من سجون إيران أو سوريا أو أي بلد مناهض لأمريكا ودول الخليج لكان أبو مطر أمطر تلك الحكومة بوابل من النقد والتجريح ونبش كل دفاتر القمع الذي مارسته، أما الأردن فهو خارج عن نطاق التجريح ولا داعي لانتقاد توريق الحكم فيه، ولا داعي لانتقاد القمع، ولا داعي لذكر مذابح إيلول الأسود، ولا داعي لذكر الملك ، ولا داعي للحديث عن مصير الأمير الحسن وولاية العهد، ولا داعي للحديث عن أي شئ ويكفي المطالبة بإطلاق شاب مراهق، وأكيد الملك سيستجيب فكاتب مثل أبو مطر يستحق مثل هذه الهدية.

ما زال الوقت مبكراً
فراس -

أعتقد يا أستاذ أحمد أن الوقت ما زال مبكراً لإلغاء تلك المادة المذكورة من قانون العقوبات الأردني فشعبنا الأردني الذي أبدى نضوجاً مشجعاً ولكن مع ذلك من عدم الانصاف مقارنة شعوب تتمتع بروح التسامح وتشربت مبادىء الديمقراطية وحقوق الانسان في مجتمعها لعقود طويلة بشعوب عربية مازالت تحبو في هذا المجال ومازالت ترى في القبيلة أو العشيرة الملاذ الآمن والملجأ في الأزمات بشكل يفوق كثيراً ما يمثله القانون وما تمثله الدولة لتلك الشعوب ودليلي على ذلك مثالين بسيطين : في الأردن انتشر العنف الاجتماعي مؤخراً بشكل كبير وحتى داخل الحرم الجامعي فهل يا أستاذ أحمد سمعت في مرة أن طالبين بريطانيين في اكسفورد أو كمبريدج اختلفا بينهما على أمر تافه وقام كل منهما بالاستنجاد بأفراد عشيرته لتتحول الجامعة الى ساحة صراع بالأسلحة البيضاء؟؟ أم الكويت الدولة الخليجية التي لها تجربة ديمقراطية منذ نشأة الدولة ورغم ذلك ما زاالت القبائل هناك تقوم بانتخابات فرعية فيما بين أبنائها الراغبين للترشح للمجلس النيابي بشكل مخالف للقانون بشكل واضح ورغم ذلك ما زالت هذه الممارسة مستمرة حتى اليوم

ما زال الوقت مبكراً
فراس -

أعتقد يا أستاذ أحمد أن الوقت ما زال مبكراً لإلغاء تلك المادة المذكورة من قانون العقوبات الأردني فشعبنا الأردني الذي أبدى نضوجاً مشجعاً ولكن مع ذلك من عدم الانصاف مقارنة شعوب تتمتع بروح التسامح وتشربت مبادىء الديمقراطية وحقوق الانسان في مجتمعها لعقود طويلة بشعوب عربية مازالت تحبو في هذا المجال ومازالت ترى في القبيلة أو العشيرة الملاذ الآمن والملجأ في الأزمات بشكل يفوق كثيراً ما يمثله القانون وما تمثله الدولة لتلك الشعوب ودليلي على ذلك مثالين بسيطين : في الأردن انتشر العنف الاجتماعي مؤخراً بشكل كبير وحتى داخل الحرم الجامعي فهل يا أستاذ أحمد سمعت في مرة أن طالبين بريطانيين في اكسفورد أو كمبريدج اختلفا بينهما على أمر تافه وقام كل منهما بالاستنجاد بأفراد عشيرته لتتحول الجامعة الى ساحة صراع بالأسلحة البيضاء؟؟ أم الكويت الدولة الخليجية التي لها تجربة ديمقراطية منذ نشأة الدولة ورغم ذلك ما زاالت القبائل هناك تقوم بانتخابات فرعية فيما بين أبنائها الراغبين للترشح للمجلس النيابي بشكل مخالف للقانون بشكل واضح ورغم ذلك ما زالت هذه الممارسة مستمرة حتى اليوم