أصداء

بشار يتذكر حماة بالمزيد من المجازر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



في الذكرى الثلاثين لحوادث حماة 1982 تواصل عصابات دمشق مسيرة المجازر بدون هوادة. حتى هذه اللحظة هرب المسؤولون عن احداث حماة من المحاسبة. وها هو بشار الأسد يكرر نفس الاخطاء الكارثية التي ارتكبها والده قبله مما يدعو المرء للتشكك في مقدرة بشار الأسد العقلية وقدرته على التمييز بين الخطأ والصواب. والجانب الآخر ان هذا الموقف الاجرامي يعزز الاعتقاد ان نظام دمشق يستخدم سياسة المجازر عن سبق واصرار للبقاء في السلطة بأي ثمن.

لا يزال الشعب السوري يكافح للتخلص من الدكتاتور بشار الأسد الذي اعتبره الغرب في مرحلة من المراحل أنه يمثل الجيل الجديد من القيادات العربية المنفتحة الاصلاحية. اكتشف السوريون والعرب والغرب ان بشار الأسد طاغية وسفاح من الطراز الكلاسيكي المتعطش للدماء لا يختلف كثيرا عن معمر القذافي او صدام حسين وحتى ان البعض يراه كمجرم اسوأ منهما. في الشهور العشرة الأخيرة قتل النظام أكثر من 6500 مدني بما فيهم عدة مئات من الاطفال وعدد الضحايا يزداد يوما بعد يوم.

لا شك ان النظام السوري حرض على عسكرة الاحتجاج السلمي لكي يتهم المتظاهرين بالارهابيين ليبرر عمل عسكري شديد القسوة. النظام ذاته بغباءه السياسي واعتماده على الحلول الأمنية يستدرج التدخل الخارجي لحماية الشعب السوري من المجازر. حتى ان الجامعة العربية التي اتهمت بالتواطؤ مع النظام قررت سحب بعثة المراقبين من الاراضي السورية وتحويل الملف لمجلس الأمن. النظام يتهم العرب بالعمل على تدويل الموضوع ولكن التدويل ابتدأ منذ شهور حيث تدخلت ايران وروسيا والصين للدفاع عن النظام.

الجيش السوري الحر الذي ولد كنتيجة مباشرة لعنف النظام ضد المدنيين يزداد قوة وشعبية وجرأة. انتفاضة الشعب السوري ليست حركة سنية جهادية ضد العلمانية الكافرة بل هي حركة شعبية تشمل علويين ومسيحيين ودروز واسماعيليين ومذاهب اخرى. الجهود العربية والدولية لعزل النظام واضعافه وسقوطه لم تنجح بسبب العرقلة الروسية. لعقود عديدة كان الاعتقاد السائد ان اميركا وأوروبا يدعمان الدكتاتوريات في العالم العربي. ولكن في لحظة الحسم التي فجرها الربيع العربي وقف الغرب مع الشعوب ووقفت روسيا والصين مع الطغاة.

تميز النظام البعثي السوري بالعنفية منذ استيلاءه على السلطة قبل نصف قرن. وفي ندوة عقدت في البرلمان البريطاني لتناقش الملف السوري قبل نهاية العام الماضي وصف ديبلوماسي عربي مخضرم سوريا ببلد المؤامرات والانقلابات والاغتيالات والمجازر. حيث بعد الاستقلال بثلاث سنوات حدث اول انقلاب عام 1949 وتبع ذلك ثلاثة انقلابات بعثية 1963 و 1966 وآخرها عام 1970 عندما انقلب حافظ الأسد ضد رفاقه وسجنهم. تميزت فترة حكم حافظ الأسد بالعنفية والتآمر والاغتيال السياسي. كوزير للدفاع تلقى حافظ الأسد ضربة موجعة عندما هزم الجيش السوري في حرب حزيران 1967 وخسر هضبة الجولان والتي لا تزال تخضع للاحتلال الاسرائيلي حتى الآن. جاءت الفرصة للتعويض عن هذه الخسارة وعن هذا الفشل في لبنان لاستعادة جزء من كرامته وكرامة الجيش السوري ولكن التدخل في لبنان كان عشوائيا حيث غيرت سوريا مواقفها وتحالفاتها عدة مرات وانقلبت على اصدقاء الأمس واكتسبت عداء معظم الاطراف المتنازعة في لبنان ورافق ذلك مرحلة الاغتيال السياسي لخصومه اللبنانيين. يقول المؤرخون مثل فؤاد عجمي ان حافظ الأسد اختار الحل الستاليني اي حل القتل الجماعي في حماة في شباط 1982 حيث تم قتل عشرة آلاف سوري رغم ان التقديرات الأخرى تشير الى ارقام تزيد عن ثلاثين الف سوري. ومن الملاحظ ان بشار الابن قرر أن يواصل المسيرة الاجرامية التي ورثها من والده. كما ارتبط عهد حافظ الأسد بجرائم سجن المزة قرب دمشق الذي تحول الى مركز للتعذيب والتنكيل بذوي الرأي الآخر وقتلهم وكذلك سجن تدمر الذي وصفه فؤاد عجمي في مقاله في مجلة نيوزويك الأميركية بمملكة الموت والجنون (العدد الأسبوعي 23-30 كانون الثاني 2012). وبعد ثلاثين عام لا تزال السجون تستقبل الاف النزلاء بما فيهم الاطفال ليخضعوا لحفلات التعذيب والتنكيل وتشويه الجثث. ورغم هذا التاريخ الحافل بالمجازر استبشر العرب خيرا بقدوم بشار الأسد حيث بعد وفاة باسل ابن حافظ المرشح للخلافة اثر حادث سير عام 1994 انتقلت الخلافة لبشار عام 2000 الذي وعد بالاصلاح والحريات وقام بالترويج لما يسمى بربيع دمشق والذي تم الغاؤه واستبداله بجحيم دمشق والمزيد من الاعتقالات والتعذيب والاغتيالات في لبنان وسوريا ذاتها. وبعد انفجار الربيع العربي قبل عام اعلن بشار ان سوريا حصينة وانها ليست ليبيا وليست مصر وليست اليمن وليست تونس. ولكن أثبت عدد من اطفال درعا ان بشار كان مخطئا ولعب اطفال تلك المدينة المنكوبة دورا حاسما في تغيير مجرى التاريخ وساهموا في الثورة التي ستسقط بشار الأسد واعوانه.

يزعم بعض المعلقون والمحللون ان بشار الأسد رجل متعلم وذكي ولكن تصرفاته الغبية تنفي تلك المزاعم فالرجل ليس ذكيا بل غبيا ومجازفا ومقامرا. يبدو ان هذا الرجل المتعلم تجاهل الدروس والعبر وتمسك بالحل الأمني الستاليني القمعي كما فعل والده عام 1982 ولم يقدر العواقب الوخيمة الناتجة عن قتل 6500 سوري لأنهم تظاهروا ضده وطالبوه بالتنحي. واذا اراد الرئيس ان يتجنب الهلاك ويتفادى مصير القذافي او مصير صدام العراق عليه ان يختار الحل التونسي ويذهب الى ايران او روسيا أو يختار الحل اليمني ويذهب لموسكو لتلقي العلاج النفسي الذي هو بحاجة ماسة له.

مشكلة بشار انه محاط بمجموعة من المنافقين والكذابين الذين يطمئنوه ان كل شيء على ما يرام وما لا يعرفه أن تلك العصبة من المنافقين والدجالين ستقوده للهلاك. علينا ان نتذكر ان رجالات صدام حسين الذين أيدوه حتى عندما اتخذ قرارات مصيرية كارثية ساهموا في تدمير العراق وتدمير صدام وعائلته وتدمير انفسهم. ويتعين على بشار احترازيا وكخطوة اولى ان لا يستمع للاطراء والنفاق والنصائح الخاطئة من ديناصورات البعث الجاهلة من امثال وليد المعلم وبثينة شعبان وماهر الأسد ومحمد ناصيف خير بك وآصف شوكت وعلي المملوك وعبد الفتاح قدسية ومحمد سمور ومحمد الشعار وجميل بدر حسن ورستم غزالة وغيرهم من رجالات الأمن والمخابرات ذوي الأيدي الملطخة بدماء الشعب السوري.

ومن السذاجة التعويل على المتملقين الذين يصرخوا بالروح والدم نفديك يا بشار. عندما تأتي لحظة الحسم سيهرب المهرجون ويتركوا الدكتاتور لمصيره ونفس الجوقة ستقوم بالصراخ في المستقبل هاتفة بالروح والدم نفديك يا برهان غليون او يا هيثم مناع او يا محمد الدابي. هل يعرف أحد اين الذين هتفوا بالروح والدم نفديك يا صدام ويا قذافي.
والخطأ الآخر هو التعويل على الزعران الاقليميين العاجزين عن علاج مشاكلهم الداخلية. على بشار ان لا يتوقع من ايران المغامرة بحرب اقليمية لانقاذ عصابة البعث السورية. والحليف العراقي الجديد الذي يخضع للارادة الايرانية لا يزال عاجزا عن حماية الشعب العراقي من الارهابيين المحليين وغير قادر على توفير الخدمات الأساسية للشعب. أما الدعم الروسي والصيني الذي يعتمد على بوصلة المصالح الراهنة فهو مؤقت وسوف لا يستمر لأن هذه الدول الكبرى قد تسحب الدعم في اللحظة الأخيرة كما فعلتا مع صدام حسين ومعمر القذافي.

اعلامي عربي

لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريين
الشعب السوري -

اختار النظام الطريق الثاني، فبادر إلى حل النقابات العلمية، ومجالسها وفروعها، ومؤتمراتها العامة، واعتقل أعضاءها، كما اعتقل عدداً كبيراً من أساتذة الجامعات والمحامين والأطباء والصيادلة والمدرسين وعلماء الدين، وآلافاً من طلاب الجامعات والمدارس الثانوية، وقتل المئات منهم، وألقى بجثثهم في الشوارع، من أمثال: • الدكتور الشهيد أدهم سفاف الأستاذ بكلية الزراعة في جامعة حلب • المربي الأستاذ الشهيد عبد القادر خطيب مدرس الرياضيات في ثانويات حلب وأغلق عدداً كبيراً من دور العبادة ودمر قسماً منها، وبدأ بارتكاب المجازر واحدة تلو الأخرى أذكر منها: 1. مجزرة جسر الشغور: قامت قوات وحدات الخاصة التي يرأسها العميد علي حيدر بتطويق مدينة جسر الشغور وقصفها بمدافع الهاون، ثم اجتاحها في العاشر من آذار 1980 وأخرج من دورها 97 مواطناً من الرجال والنساء والأطفال، وأمر عناصره بإطلاق النار عليهم. وقد شهد هذه المجزرة وشارك فيها توفيق صالحة عضو القيادة القطرية لحزب الأسد، كما أمر حيدر وصالحة بتدمير البيوت وإحراقها فدمروا ثلاثين منزلاً. 2. مجزرة سجن تدمر: في ظل التعتيم، قام النظام السوري بارتكاب أفظع الجرائم في سجن تدمر (الصحراوي) يوم 27/6/1980 عندما أمر رفعت الأسد عناصره من سرايا الدفاع بتنفيذها، لقد كلف رفعت صهره الرائد معين ناصيف باقتحام سجن تدمر وقتل من فيه من المعتقلين، فقتلوا أكثر من ألف ومائة معتقل في زنزاناتهم. 3. مجزرة سوق الأحد بحلب: بتاريخ 13/7/1980 هاجمت عشرون سيارة عسكرية محملة بالعناصر (سوق الأحد) المزدحم بالناس، وأخذت تلك العناصر المسلحة تطلق النار عشوائياً على الناس، فسقط منهم /192/ مئة واثنان وتسعون قتيلاً وجريحاً. 4. مجزرة تدمر النسائية: هذه المجزرة فريدة بين المجازر التي ارتكبها الطغاة عبر التاريخ ففي 19/12/1980 حفرت (بلدوزرات) نظام الأسد أخدوداً كبيراً. سيقت إليه مئة وعشرين امرأة، كانت سلطات الأسد اعتقلتهن كرهائن من أمهات الملاحقين وأخواتهم، وأودعتهن في سجن تدمر الصحرواي، ثم أطلقت عليهن النار، وهنّ على حافة الأخدود، فوقعن فيه، ثم أهال المجرمون التراب عليهن. وبعضهن يعلو أنينهن. إذ لم يفارقن الحياة بعد. 5. مجازر مدينة حماة: في 24\4\1980 طوقت المدينة بالدبابات وبقوات كبيرة من الوحدات الخاصة. مدعومة بمجموعات كبيرة من سرايا الدفاع وأعملوا بالمواطنين قتلاً وتعذيباً، فاستشهد من أبناء حماة

السفاحون
سوري -

متى سيتم محاسبة المجرمين؟

اقتربت النهاية
الحلبي -

النهاية لهذا النظام المجرم باتت قريبة وبشار سيلتحق بزملاءه في الدكتاتورية والمجازر.

تعليق 1
محامي سوري -

أشكر السوريين تعليق رقم 1 على توثيق هذه المعلومات والتفاصيل الهامة.

بشار سيسقط
رامي حيدر -

بعيدا عن ما سيسفر عنه اجتماع مجلس الأمن تجاه الثورة السورية، هناك تقارير وشواهد كثيرة على سقوط حكم بشار الأسد، حيث اعتبره البعض أمرا حتميا. وآخر من صرح بذلك الأميركيون، وعلى أكثر من مستوى، فالبيت الأبيض يرى أن سقوط الأسد أمر لا مفر منه، وأن قواته باتت تفقد السيطرة على أجزاء كبيرة من البلاد. وربما تفاجأ المتابعون بحجم المعلومات التي توافرت مؤخرا عن مواقع الاشتباكات بين الجيش الحر والقوات الأسدية حول العاصمة دمشق، ومنها ما هو قريب حتى من القصر الرئاسي. وكم كان مفاجئا للبعض البث المباشر لقناة «العربية» أمس لتفجير أنبوب النفط في حمص، بل والبث المطول لعمليات إطلاق النار في بابا عمرو، ومن خلال كاميرات تلفزيونية احترافية، مما يوحي فعلا بأن النظام الأسدي بات فاقدا للسيطرة على أجزاء كبيرة من سوريا. ولا بد من التنبه هنا إلى أنه مع دخول حلب إلى معترك الثورة يبدو نصف سوريا، تقريبا، خارج نطاق سيطرة الأسد. وما يدعم تلك المعلومات أيضا ما قاله قائد الجيش الحر العقيد رياض الأسعد في تصريحاته أمس التي نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، إذ يقول إن «الروح المعنوية للجيش الأسدي هي تحت الصفر، وهو بدأ يفقد أعصابه في موازاة فقدان سيطرته على الأرض، فيعمد إلى الهجوم على المدنيين من دون أن يفرق بين رجل وامرأة وطفل ويقصف المنازل عشوائيا»، مؤكدا أن «خمسين في المائة من الأراضي السورية لم تعد تحت سيطرة النظام». ويضاف إلى ذلك أيضا التصريحات الصادرة عن مدير المخابرات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، أمس الثلاثاء، في جلسة للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأميركي، حيث يقول: «أعتقد أن سقوط الأسد سيكون آجلا أو عاجلا»، مضيفا «لا أتصور كيف يمكنه الإبقاء على حكمه». وعليه، فإن تلك المعلومات، والتصريحات أعلاه، مضافا إليها التحرك الكردي الأخير المطالب بتدخل قوات دولية لوضع حد للمجازر والعنف من قبل النظام الأسدي، وكذلك التحذير الإيراني الأخير على لسان صالحي من «فراغ مفاجئ في سوريا»، مضافا إليه التصعيد الواضح في وتيرة العنف من قبل النظام الأسدي، على خطى القذافي حين هاجم بنغازي قبل اجتماع مجلس الأمن وقتها، كل ذلك يقول لنا إن نظام الأسد يحتضر، وإن سقوطه بات أمرا متوقعا، لكن السؤال الذي طالما طرح وكرر هو: ما ثمن سقوط الأسد؟ الإجابة، للأسف، هي أن ثمن سقوط الأسد سيكون كبيرا، وسيدفعه السوريون العزل، طالما أنه لا يوجد تحر

مجزرة جديدة
احمد يوسف -

اعلن المجلس الوطني السوري السبت أن قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت أدى إلى سقوط 260 قتيلا ومئات الجرحى، داعيا روسيا إلى ادانة نظام الرئيس بشار الاسد.وقال المجلس في بيان إن "النظام السوري ارتكب واحدة من ابشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة وقام بقصف عشوائي على الاحياء المدنية في حمص (...) راح ضحيته ما يزيد عن 260 شهيد ومئات الجرحى". ودعا المجلس الذي يضم الجزء الاكبر من المعارضة السورية "العالم إلى الخروج عن صمته المخجل والتحرك من أجل ايقاف نزيف الدم السوري الذي بات من المستحيل تحمله أكثر من ذلك". وطالب روسيا خصوصا التي تمنع تبني قرار ضد سوريا في مجلس الامن الدولي، الى "الابتعاد عن موقفها المتعنت والمخزي امام مجازر النظام وادانته النظام بشكل واضح وتحمل مسؤولياتها لايقاف المذابح في سوريا والانتقال بشعبها نحو نظام ديموقراطي يضمن الحرية والكرامة

قائمة العار والاجرام
لجنة ملاحقة المجرمين -

بمناسبة الذكرى الثلاثين لمجازر حماة عام 1982 نرجو نشر قائمة العار من المجرمين الي شاركوا في الجرائم ضد الشعب السوري ولا يزالوا يقتلوا الشعب وشكرا لايلاف على فضح الممارسات الاجراميةالقائمة تشمل الملطخة ايديهم بدماء الشعب السوري واللصوص والقتلة والممولين والداعمين للنظام المجرم ويتصدر القائمة رفعت الأسد وبشار الأسد وكل افراد العائلة المجرمين وسيتم اضافة اسم أسمى الأسد للقائمة بسبب صمتها على الجرائم1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة .3 – اللواء محمد ناصيف خير بك معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد .4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية......

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

هناك ثلاث فئات تدافع عن هذا النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وشبيحته ومليشياتة 1-كتاب واعلاميين مواليين تخلوا عن شرف المهنة وعن الوطنية الحقيقيةواصبحوا عملاء للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يبررون القتل والتعذيب بثمن مدفوع2-رجال دين لا دين لهم باعوا اخرتهم بدنانير معدودة ومناصب زائلة3-انهزاميين*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* تعودوا على العبودية والخنوع للحاكم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حتى اصبحوا بلا كرامة ويعتقدون انهم لا يستطيعون ان يعيشوا الا مستعبدين اذلاء فالكرامة والحرية لا تهمهم بشي

اعلام متواطيء
محمد سمور -

يوجد عدد كبير يدافعوا عن النظام في صحف عربية ولبنانية وايرانية يدافعون عن النظام. مثلا في القدس العربي هناك كتبة يبرروا المجازر ويدافعوا عن عصابة دمشق تحت ذريعة الموضوعية. هناك محطات فضائية وقنوات تدافع عن بشار مثل المنار في لبنان والعالم الايرانية ومحطة رفعت الاسد ANN تدافع عن النظام وتبرر المجازر بحجة مكافحة الارهاب والتطرف. فكلامك صحيح يا أخ طارق.

9 لا احد يهتم بANN
الحوراني -

لا تقتق بمحطة رفعت الأسد فهي هزيلة لا في العير ولا في النفير ولا يشاهدها السوريون. الغالبية العظمى تتابع الجزيرة والعربية والبي بي سي العربي ويتبع ذلك الحوار والمستقلة و لا احد يهتم بالشأن السوري يتابع ANN ومعظم السوريون يظنوا انها اختفت عن الساحة كليا.

تونس موقف مشرف
الهدهد الشامي -

اعلن رئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي السبت أن تونس قررت طرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق مع تزايد سقوط قتلى في سوريا على يد القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد.وقال بيان لرئاسة الجمهورية على صفحتها على الفيسبوك "تعلن تونس عن الشروع في الإجراءات العملية والترتيبية لطرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق". واضاف "تونس تعبر عن تضامنها الكامل مع الأشقاء في سوريا معتقدة أن هذه المأساة لن تعرف طريقها إلى الحل إلا بتنحي نظام بشار الأسد عن الحكم في دمشق وفسح المجال لانتقال ديمقراطي للسلطة يحقق للشعب السوري الشقيق الأمن على أرواح وممتلكات بناته وأبنائه".

تونس موقف مشرف
الهدهد الشامي -

اعلن رئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي السبت أن تونس قررت طرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق مع تزايد سقوط قتلى في سوريا على يد القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد.وقال بيان لرئاسة الجمهورية على صفحتها على الفيسبوك "تعلن تونس عن الشروع في الإجراءات العملية والترتيبية لطرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق". واضاف "تونس تعبر عن تضامنها الكامل مع الأشقاء في سوريا معتقدة أن هذه المأساة لن تعرف طريقها إلى الحل إلا بتنحي نظام بشار الأسد عن الحكم في دمشق وفسح المجال لانتقال ديمقراطي للسلطة يحقق للشعب السوري الشقيق الأمن على أرواح وممتلكات بناته وأبنائه".

9 و 10 رفعت الاسد
فيصل بركات -

من المعلومات التي تصلني من سوريين في لندن ومن بعض التعليقات الاعلامية افهم ان رفعت الاسد يرفض ادانة المجازر واولاده يدعموا النظام ويدافعوا عنه وهم على اتصال منتظام ببشار وماهر ويقدموا الدعم المعنوي والاعلامي. لذا لا نستغرب موقف محطة ANN الفاشلة في وقوفها مع النظام وصمتها عن المجازر ولحسن الحظ انها الشعب السوري لا يتابعوها واتفق مع الحوراني رقم 10 ان الغالبية الساحقة تتابع الجزيرة والعربية والبي بي سي العربي ولم اسمع اي سوري عربي او كردي يقول شيئا او ينقل شيئا قالته او اذاعته قناة رفعت الفاشلة.

9 و 10 رفعت الاسد
فيصل بركات -

من المعلومات التي تصلني من سوريين في لندن ومن بعض التعليقات الاعلامية افهم ان رفعت الاسد يرفض ادانة المجازر واولاده يدعموا النظام ويدافعوا عنه وهم على اتصال منتظام ببشار وماهر ويقدموا الدعم المعنوي والاعلامي. لذا لا نستغرب موقف محطة ANN الفاشلة في وقوفها مع النظام وصمتها عن المجازر ولحسن الحظ انها الشعب السوري لا يتابعوها واتفق مع الحوراني رقم 10 ان الغالبية الساحقة تتابع الجزيرة والعربية والبي بي سي العربي ولم اسمع اي سوري عربي او كردي يقول شيئا او ينقل شيئا قالته او اذاعته قناة رفعت الفاشلة.