فضاء الرأي

إذا قالت حذام (الأمريكية) فصدّقوها: "نظام بشار الأسد سيسقط عاجلا أم آجلا"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

للتذكير لمن نسيّ فقط، فإنّ "حذام" هي المرأة العربية التي اشتهرت فيما يسمى عربيا "العصر الجاهلي" بإسم زرقاء اليمامة، وكانت من صفاتها حدة البصر لدرجة أنّ لديها القدرة لتنبّيه قومها من هجمات قبائل أخرى متخفية بطرق لا يراها من كافة قبيلتها إلا هي، فإذا ما صدّقوها نجوا، وإن لم يصدّقوها هلكوا، لذلك شاع في وصف حالتها بيت الشعر المعروف:
إذا قالت حذام فصدّقوها فإنّ القول ما قالت حذام
وفي عصرنا الحالي حيث البقاء لمن هو أقوى، وأنّ التاريخ يكتبه الأقوياء، فمن المهم الوقوف عند تصريحات (حذام الأمريكية) متمثلة في تصريحين مهمين صدرا الأيام القليلة الماضية، يتعلقان بمستقبل نظام بشار الأسد.

أولا: التصريح الذي صدر مساء الاثنين الثلاثين من يناير 2012 عن الناطق بلسان البيت الأبيض "جي كيري" الذي قال فيه حرفيا: " إنّ النظام السوري فقد السيطرة وأنّ أيامه باتت معدودة.... النظام فقد السيطرة على الدولة وأيامه لن تطول وسقوطه بات حتميا وينبغي لمجلس الامن ألا يسمح لنظام الاسد بمواصلة استخدام العنف ضد شعبه".
ثانيا: التصريح الذي صدر عن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية "جيمس كلابر" خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الثلاثاء الحادي والثلاثين من يناير 2011 ، حيث أكّد " أنّ نظام بشار الأسد سيسقط عاجلا أم آجلا. إنّ إيران وحزب الله يحاولان قدر المستطاع دعم نظام الأسد خوفا من سقوطه".

الخلفية الميدانية لهذه المواقف
أولا: يمكن استقراؤها من الوقائع الميدانية في المدن والقرى السورية حيث تزداد وتيرة الثورة الشعبية السورية ضد نظام العائلة الأسدية المتحكمة في البلاد والعباد منذ 42 عاما فقط، وإذا تركت الأمور لهذه العائلة فسوف يتم توريث ابن بشار، ومما ليس مستبعدا أن يقوم بتعديل في قانون البعث الفاسد ليتم تسمية البلد والوطن والأرض السورية بإسم ( المملكة السورية الأسدية ). وعدم الغرابة واحتمال حدوث ذلك هو سابقة تغيير القانون نفسه عام 2000 خلال ثلاثة دقائق وسط تصفيق الانتهازيين الفاسدين البعثيين لوراثة بشار لأبيه حافظ الأسد، وهي سابقة ستظل صفعة سوداء مخزية في جبين هذا الحزب العبثي اللاعربي اللااشتراكي، لأنّ العربي لا يمارس هذا القتل اليومي فيمن يفترض أنهم أبناء شعبه، والاشتراكي لا يسمح بفساد أخوال الأسود وأصهارهم وأقاربهم الذين يستولون على غالبية البلاد والعباد والاقتصاد والثروة في سوريا المنكوبة بهم. وازدياد وتيرة هذه الثورة الشعبية والتأييد الداخلي لها هو ما جعل عمليات الجيش السوري الحر تقترب من أبواب العاصمة دمشق، وتنظيف بعض المناطق في ريف دمشق من النظام وعصاباته.
ثانيا: تصاعد جنون النظام يدلّ على تأكده من استمرار فقدانه السيطرة، وأجرّم دليل على جنون النظام استمرار القتل اليومي مما جعل معدل القتلى يوميا لا يقل عن أربعين قتيلا، وكان من قمة هذه الجرائم ما أكّدته الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان يوم الاثنين الثلاثين من يناير 2012 حول قيام سلطات النظام الأسدي بإعدام مؤسس الجيش السوري الحرّ المقدم حسين هرموش الذي كان من أوائل العسكريين السوريين الذين انشقوا عن النظام تأييدا لشعبهم واستنكارا لمجازر النظام وعصاباته. وقد تمّت عملية الإعدام رميا بالرصاص، نفس الرصاص الذي يستمر في قتل الشعب السوري بواسطته بهمجية لا مثيل لها.
ثالثا: التصاعد المستمر في المواقف العربية والدولية المناهضة لجرائم النظام رغم استمرار الموقفين الروسي والصيني الداعمين لتلك الجرائم. هذا في الوقت الذي أبدى مشروع القرار العربي الذي تمّ تقديمه لمجلس الأمن ليونة وحكمة عالية عندما نصّ على تخلي بشار الأسد عن السلطة بشمل سلمي وتسليم صلاحياته لنائبه فاروق الشرع، مؤكدا على عدم التدخل العسكري الخارجي في النزاع الدائر في سوريا. ويطالب في الوقت ذاته بالوقف الفوري لجميع انتهاكات حقوق الإنسان ووقف الهجمات العسكرية ضد من يمارسون حقوقهم في حرية التعبير والتجمعات السلمية. وفي الوقت ذاته عرض عدة دول استضافة بشار الأسد إن تخلى عن السلطة وغادر سوريا مع عائلته. وأيضا ما يشبه التجميد الكامل لعمل شهود الزور بعثة المراقبين العرب، بعد سحب أكثر من دولة عربيها مراقبيها، أخرها الأردن يوم الخميس الثاني من فبراير 2012 .
رابعا: وهو الحاسم المتمثل في تزايد حالات الانشقاق عن جيش الأسد من الرتب العسكرية العالية وألاف الجنود، مما يعني أنّ ضمائر العديدين تصحو رافضة المشاركة في قتل شعبهم خدمة لأهداف ومصالح أسرة واحدة من بين خمسة وعشرين مليونا من الشعب السوري.
خامسا: التصعيد في نوعية الجرائم لتخويف الشعب، وهو تصعيد أتحدى أن حدث مثله في جرائم الاحتلال الإسرائيلي، ويكفي التذكير بجريمة يوم الأربعاء الأول من فبراير 2012 ، كما نشرها المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي أفاد ( أن قوات الامن السورية قامت الاربعاء بإعدام ناشط في ريف دمشق والقت جثمانه أمام طفليه وزوجته مطالبا بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق بمقتله. وذكر المرصد في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه أن "قوات الامن السورية في بلدة معضمية الشام (ريف دمشق) اقتحمت عند الساعة الواحدة من ظهر يوم الاربعاء الأول من فبراير 2012 ، منزل الناشط ناصر محمد سعيد الصغير (30 عام) فلاذ بالفرار الى سطح المنزل خوفا من الاعتقال .فقامت قوات الامن بتهديده باعتقال طفليه إن لم يسلم نفسه فصعدوا إلى سطح المنزل وأطلقوا عليه الرصاص وأردوه قتيلا وقاموا برمي جثمانه من على سطح المنزل أمام زوجته وطفليه ). بالله عليكم أيها المدافعون عن هذا النظام الشرير هل يقبل أي ضمير هكذا جريمة؟.
لكل هذه الحقائق المرعبة التي رغم استمرارها من النظام المتوحش على شعبه فقط، يواصل الشعب السوري ثورته ، رغم كل الخلافات بين المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق، وما يدور في أروقة الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي، فالحسم النهائي لمصير هذا النظام سيكون على يد الثورة السورية الداخلية، والجيش السوري الحرّ الذي يتصاعد ويتزايد عدد المنشقين عن جيش النظام من كافة الرتب والانضمام له للتسريع في الخلاص من هذا النظام. وبالتالي فما قالته حذام الأمريكية ليس من فراغ بل دراية بهذه الوقائع الميدانية في أرض سورية وشعبها البطل الذي صبر طويلا على ظلم نظام هذه العائلة...والخلاص قريب.. و إذا قالت حذام الأمريكية في وسائل الإعلام...وحذام السورية في المواجهة البطلة مع النظام فصدقوها.. فصدقوها!!.
ضمن هذا السياق تمرّ هذه الأيام الذكرى الثلاثون لمذبحة مدينة حماة التي نفذها حافظ الأسد وسرايا دفاع شقيقه رفعت التي تعتبر من أفدح جرائم النظام الأسدي وترقى لحد الإبادة الجماعية، حيث راح ضحيتها حسب كافة التقارير ما لايقل عن خمسة وثلاثين ألف مواطن سوري...وبالتالي فهو نظام متخصص في الجرائم ودوما بحق الشعب السوري واللبناني والفلسطيني..وبالتالي استحق لقب نظام المقاومة والممانعة.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ســاقطون لا محـالـة
ابـو عـلـي -

سواء قالت حـذام العربية أم جـي كـيري الأمريكي فأن العرب ومصداقيتهم اليوم على المحك . ومع أن العرب ينتظرون لحظة بلحظة سقوط طاغية سوريا ، إلا ان الملفت للأنتباه تصاعد وتيرة جرائم النظام بإصراره على قتل شعبه وتدمير مدنه . وهذا يذكرنا بأن الأسد وعصابات نظامه يتقمصون شخصية وعقلية السفاح بول بوت قاتل شعبه في كمبوديا بالملايين كما يذكرونا أيضا بنيرون روما عندما حرق عاصمته الجميلة روما . فهذا النظام الأسدي ساقط لا محالة ، يجب أن يسقط ويداس سواء وقفت معه روسيا أو انخرست فالشعب السوري ومعه كل العرب تريد اسقاط النظام واعدام الرئيس . والى جهنم وبئس المصير

ســاقطون لا محـالـة
ابـو عـلـي -

سواء قالت حـذام العربية أم جـي كـيري الأمريكي فأن العرب ومصداقيتهم اليوم على المحك . ومع أن العرب ينتظرون لحظة بلحظة سقوط طاغية سوريا ، إلا ان الملفت للأنتباه تصاعد وتيرة جرائم النظام بإصراره على قتل شعبه وتدمير مدنه . وهذا يذكرنا بأن الأسد وعصابات نظامه يتقمصون شخصية وعقلية السفاح بول بوت قاتل شعبه في كمبوديا بالملايين كما يذكرونا أيضا بنيرون روما عندما حرق عاصمته الجميلة روما . فهذا النظام الأسدي ساقط لا محالة ، يجب أن يسقط ويداس سواء وقفت معه روسيا أو انخرست فالشعب السوري ومعه كل العرب تريد اسقاط النظام واعدام الرئيس . والى جهنم وبئس المصير

جريمة إبادة جماعية أسدية
أحمد أبو مطر، أوسلو -

هذا الخبر الذي بثته وكالة الصحافة الفرنسية سيكون جرعة حزن ودموع للشعب السوري وأهالي الضحايا، وربما جرعة فرح وسرور لمؤيدي النظام، لكنه يبقى حقيقة جديدة تضاف لما ورد في المقال حول حتمية سقوط هذا النظام..الخبر كما ورد: بيروت - ا ف ب - اعلن المجلس الوطني السوري اليوم السبت ان قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت ادى الى سقوط 260 قتيلا ومئات الجرحى، داعيا روسيا الى ادانة نظام الرئيس بشار الاسد. وقال المجلس في بيان ان "النظام السوري ارتكب واحدة من ابشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة وقام بقصف عشوائي على الاحياء المدنية في حمص (...) راح ضحيته ما يزيد عن 260 شهيد ومئات الجرحى". ودعا المجلس الذي يضم الجزء الاكبر من المعارضة السورية "العالم الى الخروج عن صمته المخجل والتحرك من اجل ايقاف نزيف الدم السوري الذي بات من المستحيل تحمله أكثر من ذلك". وطالب روسيا خصوصا التي تمنع تبني قرار ضد سوريا في مجلس الامن الدولي، الى "الابتعاد عن موقفها المتعنت والمخزي امام مجازر النظام وادانته النظام بشكل واضح وتحمل مسؤولياتها لايقاف المذابح في سوريا والانتقال بشعبها نحو نظام ديموقراطي يضمن الحرية والكرامة". وجاء موقف المجلس بينما تحدثت انباء عن اقتحام الجيش السوري لمدينة حمص (وسط) وقصفها ليل الجمعة السبت. وتأتي هذه التطورات بينما يفترض ان تصوت الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي اليوم السبت على مشروع قرار يدين القمع في سوريا لكنه يتضمن تنازلات كبيرة لروسيا حليفة دمشق.

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
Tarek Abo Hamid -

.والله يااهلنا في حمص علمتم كل العرب كيف هي العروبه والبطوله .. ومن دمشق الى درعا الى دير الزور .. الى حماه الى القامشلي الى الرقه الى الحسكه الى ادلب الى حلب الى اللاذقيه الى طرطوس الى بانياس الى معره النعمان الى جسر الشغور الى كل شبر في سوريا .. الألم واحد ودربنا واحد وطلبنا واحد مايؤلم اخي السوري في شرق سوريا يفطر قلبي في غربها .. ومايقع على اختي السوريه في جنوبها يقوي عزيمتي ويبعد تخاذلي في شمالها .. ولن نتراجع الا بعد هلاك النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

جريمة إبادة جماعية أسدية
أحمد أبو مطر، أوسلو -

هذا الخبر الذي بثته وكالة الصحافة الفرنسية سيكون جرعة حزن ودموع للشعب السوري وأهالي الضحايا، وربما جرعة فرح وسرور لمؤيدي النظام، لكنه يبقى حقيقة جديدة تضاف لما ورد في المقال حول حتمية سقوط هذا النظام..الخبر كما ورد: بيروت - ا ف ب - اعلن المجلس الوطني السوري اليوم السبت ان قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت ادى الى سقوط 260 قتيلا ومئات الجرحى، داعيا روسيا الى ادانة نظام الرئيس بشار الاسد. وقال المجلس في بيان ان "النظام السوري ارتكب واحدة من ابشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة وقام بقصف عشوائي على الاحياء المدنية في حمص (...) راح ضحيته ما يزيد عن 260 شهيد ومئات الجرحى". ودعا المجلس الذي يضم الجزء الاكبر من المعارضة السورية "العالم الى الخروج عن صمته المخجل والتحرك من اجل ايقاف نزيف الدم السوري الذي بات من المستحيل تحمله أكثر من ذلك". وطالب روسيا خصوصا التي تمنع تبني قرار ضد سوريا في مجلس الامن الدولي، الى "الابتعاد عن موقفها المتعنت والمخزي امام مجازر النظام وادانته النظام بشكل واضح وتحمل مسؤولياتها لايقاف المذابح في سوريا والانتقال بشعبها نحو نظام ديموقراطي يضمن الحرية والكرامة". وجاء موقف المجلس بينما تحدثت انباء عن اقتحام الجيش السوري لمدينة حمص (وسط) وقصفها ليل الجمعة السبت. وتأتي هذه التطورات بينما يفترض ان تصوت الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي اليوم السبت على مشروع قرار يدين القمع في سوريا لكنه يتضمن تنازلات كبيرة لروسيا حليفة دمشق.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

الله يمهل ولا يهمل فقريبا سنرى بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مدلدلا من رقبته في ساحة المرجة في دمشق والشعب السوري واللبناني يحتفل بحرية الشعبين فيما عدا بوم الخراب نصرﺍﻟﻼﺖ القابع في جحره ينتظر مصيره هو الاخر وهو مذهول ومذعور.

المملكة السورية الأسدية
حذام -

خالف شروط النشر

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

الله يمهل ولا يهمل فقريبا سنرى بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مدلدلا من رقبته في ساحة المرجة في دمشق والشعب السوري واللبناني يحتفل بحرية الشعبين فيما عدا بوم الخراب نصرﺍﻟﻼﺖ القابع في جحره ينتظر مصيره هو الاخر وهو مذهول ومذعور.

تهديد كافة مصالح روسيا
برجس شويش -

اذا ما استعملت روسيا حق النقض ضد القرار المرتقب من مجلس الامن الدولي اليوم فعلى كل الكتل وهيئات المعارضة السورية ان تدعو الى ضرب المصالح السياسية و التجارية و الاقتصادية لروسيا في منطقتنا وتهديد روسيا بان ليس لها اي موطئ قدم في سوريا الجديدة, وان روسيا ستسقط من سوريا بسقوط هذا النظام المجرم.و في حال الفيتو اعتقد المفصلي في دحر هذا النظام الوحشي هو دعم الجيش السوري الحر بالعتادو الرجال و ان يشمل كل مناطق الوطن , و ان تتكفل بعض الدول بالدعم المباشر و الغير مباشر لهذا الجيش الحر , فالاحجاجات و العصيان المدني جنبا الى جنب مع مقاومة الجيش الحر فان ايام النظام بات معدوة. و لا شك ان موقف امريكا عملي و يستند على وقائع وحقائق وانا الاخر لا اشك بان امريكا تقول شيئا لا تكون, فهي دولة عظمى و لها امكانات تكنولوجية عالية و ربما امريكا ايضا تحذر في الخفاء الكثير ضد النظام و السير به نحو سقوطه المحتم و الذي لا يتوقعه الكثيرون بما فيهم النظام

تهديد كافة مصالح روسيا
برجس شويش -

اذا ما استعملت روسيا حق النقض ضد القرار المرتقب من مجلس الامن الدولي اليوم فعلى كل الكتل وهيئات المعارضة السورية ان تدعو الى ضرب المصالح السياسية و التجارية و الاقتصادية لروسيا في منطقتنا وتهديد روسيا بان ليس لها اي موطئ قدم في سوريا الجديدة, وان روسيا ستسقط من سوريا بسقوط هذا النظام المجرم.و في حال الفيتو اعتقد المفصلي في دحر هذا النظام الوحشي هو دعم الجيش السوري الحر بالعتادو الرجال و ان يشمل كل مناطق الوطن , و ان تتكفل بعض الدول بالدعم المباشر و الغير مباشر لهذا الجيش الحر , فالاحجاجات و العصيان المدني جنبا الى جنب مع مقاومة الجيش الحر فان ايام النظام بات معدوة. و لا شك ان موقف امريكا عملي و يستند على وقائع وحقائق وانا الاخر لا اشك بان امريكا تقول شيئا لا تكون, فهي دولة عظمى و لها امكانات تكنولوجية عالية و ربما امريكا ايضا تحذر في الخفاء الكثير ضد النظام و السير به نحو سقوطه المحتم و الذي لا يتوقعه الكثيرون بما فيهم النظام

لم تفدها
منصف -

حدة بصر حذام الأمريكية لم تفدها في الفيتنام وفي العراق حيث فرت في الليل تجر ذيول الخيبة والهزيمة، ولم تفدها أيضا في أفغانستان حيث هاهي تحاور طالبان لتسليمهم مقاليد السلطة في كابول بعد أن أنفقت من أجل طردهم منها أكثر من ترليون دولار وآلاف القتلى والجرحى والمعطوبين. وحدة بصر حذام الأمريكية لن تفدها في سورية وسنذكرك بذلك بعد نهاية الأزمة يا أحمد، يا من تراهن جازما على صدق نوايا وبعد نظر الإدارة الأمريكية الصهيونية..

عجيب امركم
اخت حذام -

خالف شروط النشر

عجيب امركم
اخت حذام -

خالف شروط النشر

ما هكذا قالت العرب
حذام -

عتبي يايلاف عليكم لشديد,لماذا اقتطع مقص رقيبكم ما لايعجبه

الى النظام السوري البائد
محمــــد علـي -

ذكّرالمعارض السوري المعروف يحيى اللاذقاني ذكّر جورج بو فاضل اللبناني الموالي للنظام الأسدي في دمشق صاحب العضلات (المفتولة )والموالي للنظام السوري وشبيحته ببيت القصيد الرائع والقائل :والشام تنصبُ للسفاح مشنقةً..... بـُشرى لبشار فالساعات تقترب . نعم ساعات الطاغية تقترب وسيكون مصيره مصير توأم حزبه صدام حسين ولكن بحبلٍ مشنقة ٍأخر صنعوه أطفال درعا زملاء الطفل الشهيد حمـزة الخطيب وبقية أطفال سوريا في مختلف المدن والأرياف لتعليق السفاح بشار الأسد

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
Tarek Abo Hamid -

حلاوة شبيحة الانترنت *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*ﻮ ﻤﻭﻆﻔﻲ ﺍﻟﺴﻔﺎﺮﻩ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻪ ﺑﺎﺍﻠﺨﺎﺭﺝ تبعول النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بس سمعو جيش سوري حر بترتعد انفاسن ووبلشو يهاجموا من خوفهم....لا تزعلو ولا تخافو رح نحرر الشعب السوري من نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وكل من عاونه وقتل الشعب فقط ياريت تفهمو هذا الشيئ اذا كان بتعرفو تفكروا

الى النظام السوري البائد
محمــــد علـي -

ذكّرالمعارض السوري المعروف يحيى اللاذقاني ذكّر جورج بو فاضل اللبناني الموالي للنظام الأسدي في دمشق صاحب العضلات (المفتولة )والموالي للنظام السوري وشبيحته ببيت القصيد الرائع والقائل :والشام تنصبُ للسفاح مشنقةً..... بـُشرى لبشار فالساعات تقترب . نعم ساعات الطاغية تقترب وسيكون مصيره مصير توأم حزبه صدام حسين ولكن بحبلٍ مشنقة ٍأخر صنعوه أطفال درعا زملاء الطفل الشهيد حمـزة الخطيب وبقية أطفال سوريا في مختلف المدن والأرياف لتعليق السفاح بشار الأسد

بلا حذام ..بلا جذام
المهاجر -

ياكاتبنا الجليل القدر ..! هل كان عندك شكٌّ بعد طول مدة الثورة , حتى تستشهد بحذام(الأمريكية) !!؟؟ حذام هي الشعب السوري البطل الذي يسطر أروع ملاحم التاريخ القديم والحديث. لايسع المرء إلا أن يرفع القبعة ويجثو على ركبتيه احتراماً لهذا الشعب . ونهاية الطاغية المجرم وعصابته باتت قريبة وقريبة جداً . ولن يكون مصير تشاوشيسكو رومانيا بأبشع من مصير بشار .

بلا حذام ..بلا جذام
المهاجر -

ياكاتبنا الجليل القدر ..! هل كان عندك شكٌّ بعد طول مدة الثورة , حتى تستشهد بحذام(الأمريكية) !!؟؟ حذام هي الشعب السوري البطل الذي يسطر أروع ملاحم التاريخ القديم والحديث. لايسع المرء إلا أن يرفع القبعة ويجثو على ركبتيه احتراماً لهذا الشعب . ونهاية الطاغية المجرم وعصابته باتت قريبة وقريبة جداً . ولن يكون مصير تشاوشيسكو رومانيا بأبشع من مصير بشار .

لماذا؟
أنس -

في المقال السابق الذي كان عبارة عن رسالة استعطاف موجهة للعاهل الأردني من أجل إطلاق سراح شاب معتقل بسبب تعبيره عن رأي سياسي، كان أحمد أبو مطر غاية في الرقة والوداعة واللطف واللباقة، إلى الحد الذي قد يخجل ويحرج حاشية الملك إن كان لها وقت للاطلاع على رسالة الاستعطاف تلك، أما في هذا المقال فإننا نجد أبو مطر غاية في العنف والشراسة والتشدد والعدوانية.. كقارئ، أقولها دائما للكاتب: الحكام العرب بالنسبة له، خيار وفقوس. أما لماذا ذلك، فالعلم عند علام الغيوب.

اقتراح فطري
صلاح -

كان واجب على كل عربي من المحيط الى الخليج مساعدة الاخوة في سوريا بالمال او الجهاد وطالما لم يشارك احد فالعقوبات ستصيب كل متقاعس قريبا"..ثانيا يجب خلق جمعية دولية تمنع اي حاكم من قتل شعبه ويجب على هذه الجمعية التدخل الفوري بدون اي مراجعة او الحصول على اكثرية او بدون شيء اسمه فيتو

الاخطبوط بول
FOOL -

انا اصدق ماسيقوله الاخطبوط بول .

الاخطبوط بول
FOOL -

انا اصدق ماسيقوله الاخطبوط بول .

حذام
محمد علي البكري -

إن عنوان الكاتب بحد ذاته يبعث على الجدل، فحذام الأمريكية هذه لا يصدقها أحد، فقد قالت حذام أو بالأحرى بوش بعد عملية غزو العراق أن المعركة قد انتهت، ولكنها استمرت حتى خروج القوات الأمريكية ووقوع العراق لقمة سائغة في فم إيران وسقوط مئات الآلاف من القتلى عبثاً، وقالت حذام الأمريكية أي أوباما أن المعركة انتهت في أفغانستان بعد الاغتيال المشبوهة والمستغرب لابن لادن، ولكن كل الدلائل تشير بأن الولايات المتحدة مازالت واقعة في ورطة أفغانستان، وقالت حذام الأمريكية أن الشرق الأوسط سيكون جديداً ولكن معارك عام 2006 أثبتت العكس وخرج حزب الله أقوى مما كان، وقالت حذام الأمريكية أي أوباما في القاهرة أنها ستسعى لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، والذي حصل هو مزيد من الحروب، وقالت حذام أنها ستدعم النظم الديموقراطية لكنها تمسكت بنظام حسنى مبارك حتى آخر لحظة، ومازالت تدعم كل دول الخليج العربي وكأن الحر في تلك المنطقة يحول دون قدوم الربيع إليها، وإذا أردنا أن نعدد ما تقوله حذام الأمريكية وما يقوله حذام العرب أي الكاتب أبو مطر لما اتسع المجال، فمنذ حوالي عام والكاتب يقول أن نظام الأسد أصبح على شفير الهاوية، فإذا بنا اليوم نسمع أنه لتوه بدأ الحسم، بمعنى أن كل الضربات التي كنا نسمع بها كانت عبارة عن لكزات خفيفة إزاء القوة التي مازال يتمتع بها الجيش وقوى حفظ النظام، بل ومن خلال السطور المنشورة في إيلاف نفسها نقرأ بأن روسيا والصين تطلبان من الحكومة السورية التروي في الحسم، فأي ضعف تشكو منه حكومة تملك هذه القوة دون إمكانيات فرض تدخل عسكري خارجي عليها؟! وأرجو ألا يفهم من هذا الكلام أننا مع هذا الطرف أو ذاك، ولكننا في الحقيقة نطلب من السادة الكتّاب التحلي بالروية والابتعاد عن الأهواء وعن الدعاية، فهذا ليس إعلاماً بل جريمة ، والتاريخ يحاسب الكاتب والصحفي لأنه مسئول وأمين على نقل الحقيقة سواء كانت حلوة أم مرّة، وإن أهواء الكاتب تؤثر على المواقف فتجعل الكثيرين في بعض الأحيان يؤيدون من هو على خطأ ويعارضون من هو على صواب، وكل من يتمتع بنوع من الواقعة يلمس أن ما يحصل في سوريا ليس ثورة شعبية ولا ثورة ديموقراطية، بل خلال وصراع حول استراتيجيتين، فلو أن المعارضة السورية أعلنت اليوم بأنها ستقارع أمريكا وإسرائيل وأوروبا، وستدعم المقاومة سواء من عند حماس أم حزب الله أم غيرهما، وأن ستقف ضد المشروع الصهيوني، وستدعم

موقف امريكي من أعلى مستوى
أحمد أبو مطر،أوسلو -

اوباما يدعو الاسد الى "التنحي" ويتهمه بـ"قتل" مدنيين أ. ف. ب.GMT 15:33:00 2012 السبت 4 فبراير واشنطن: طالب الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الرئيس السوري بشار الاسد ب"التنحي" واتهم نظامه بقتل مدنيين في "هجوم مشين" على مدينة حمص ليل الجمعة السبت. وقال اوباما في بيان "على الاسد ان يوقف حالا حملة القتل والجرائم التي يشنها على شعبه. عليه ان يتنحى ويسمح بانتقال ديموقراطي فورا". وصدر موقف اوباما اثر سقوط ما يزيد عن مئتي قتيل بينهم نساء واطفال ليل الجمعة السبت في حمص خلال عمليات قصف استخدمت فيها قذائف الهاون، بحسب ناشطين. وقال اوباما "بالامس قتلت الحكومة السورية مئات المواطنين السوريين بينهم نساء واطفال .. اندد بشدة بهذه الهجمات المشينة التي تشنها الحكومة السورية على سكان حمص واعبر عن تعاطفي الصادق مع الذين فقدوا اقرباء". واعلن اوباما ان مجلس الامن الذي يجتمع السبت وقد يصوت على مشروع قرار معدل حول سوريا "امامه الان فرصة للوقوف بوجه وحشية نظام بشار الاسد التي لا تعرف هوادة وللاثبات بانه مدافع جدير بالمصداقية عن حقوق الانسان المدرجة في ميثاق الامم المتحدة".

موقف امريكي من أعلى مستوى
أحمد أبو مطر،أوسلو -

اوباما يدعو الاسد الى "التنحي" ويتهمه بـ"قتل" مدنيين أ. ف. ب.GMT 15:33:00 2012 السبت 4 فبراير واشنطن: طالب الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الرئيس السوري بشار الاسد ب"التنحي" واتهم نظامه بقتل مدنيين في "هجوم مشين" على مدينة حمص ليل الجمعة السبت. وقال اوباما في بيان "على الاسد ان يوقف حالا حملة القتل والجرائم التي يشنها على شعبه. عليه ان يتنحى ويسمح بانتقال ديموقراطي فورا". وصدر موقف اوباما اثر سقوط ما يزيد عن مئتي قتيل بينهم نساء واطفال ليل الجمعة السبت في حمص خلال عمليات قصف استخدمت فيها قذائف الهاون، بحسب ناشطين. وقال اوباما "بالامس قتلت الحكومة السورية مئات المواطنين السوريين بينهم نساء واطفال .. اندد بشدة بهذه الهجمات المشينة التي تشنها الحكومة السورية على سكان حمص واعبر عن تعاطفي الصادق مع الذين فقدوا اقرباء". واعلن اوباما ان مجلس الامن الذي يجتمع السبت وقد يصوت على مشروع قرار معدل حول سوريا "امامه الان فرصة للوقوف بوجه وحشية نظام بشار الاسد التي لا تعرف هوادة وللاثبات بانه مدافع جدير بالمصداقية عن حقوق الانسان المدرجة في ميثاق الامم المتحدة".

أي حذام ؟
abualhuda -

أتعجب كيف ان حذام ألأمريكية لم تتنبأ بسقوط عميلهما مبارك وبن علي ألظاهر أنذاك لم تكن حذام وأنما حذام ولكن أخر حرف كان همزة وليس حرف ألميم ,ألأخوة ألسوريون همهم ألأن سقوط بشار أما بعد بشار وللأسف سوف تكون سوريا مقسمة ومهشمة ومجزئة وربما حرب أهلية داخلية لاسامح ألله وهذا ماتريده أسرائيل وأمريكا والغرب والأستاذ ألكاتب ,وأخيرا أقول للأستاذ مطر (يأيها ألذين أمنوا مالكم اذا قيل لكم أتقوا ألله أخذتكم ألعزة بالأثم ).شكرا لأيلاف

السيد أنس رقم 13
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد أنس صاحب التعليق رقم 13 حفظه اللهتحياتي وشكري لتعليقك الذي يستحق الإجابة..يا عزيزي فعلا المسألة ليست خيار وفقوس..المسألة الفارق بين النظامين السوري والأردني..مئات الاعتصامات والاحتجاجات في الأردن ، هل سقط فيها أكثر من الشاب الذي قتل قي اعتصام دوار الداخلية؟ ولكن ماذا عن ألاف السوريين يا صديقي أنس؟ يا أخي حتى الآن ما يزيد على ستة ألاف قتيل..هل هذا العدد لا يثير الحزن والعواطف ويجعل أي كاتب هادىء الأعصاب حانقا على هذا النظام المتوحش ضد شعبه؟ أعاهدك لو أنّ النظام الأردني يرتكب هذه الشراسة بحق شعبه سأكون أكثر عنفا ضده..إقرأ مقالات الكتاب السوريين في عشرات المواقع ومنها إيلاف..مجازر..مذابح..قتل أطفال ونساء وهدم بيوت وقصف مساجد..وتطلب الهدوء والتعامل الناعم مع هذا النظام؟..أجبني يا سيد انس أو أجب الشعب السوري الذي تمر عليه الآن الذكرى الثلاثون لمذبحة حماة التي ارتكبها الأسد الأب وشقيقه رفعت..هل تتذكر ما يزيد على ثلاثين ألف قتيل..ألا يستحق هذا النظام هذا النقد العنيف؟ ولك تحياتي من جديد.

مجلس الأمن
محمد علي البكري -

لو قال المرشد الديني الإيراني الخامنئي الكلام الذي قاله أوباما بالنسبة للحكومة السورية لسقطت حكومة الأسد بين عشية وضحاها، أما أن يقول ذلك أوباما فإن ذلك ينطبق عليه " كلمة حق يراد بها باطل" ..

السيد أنس رقم 13
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد أنس صاحب التعليق رقم 13 حفظه اللهتحياتي وشكري لتعليقك الذي يستحق الإجابة..يا عزيزي فعلا المسألة ليست خيار وفقوس..المسألة الفارق بين النظامين السوري والأردني..مئات الاعتصامات والاحتجاجات في الأردن ، هل سقط فيها أكثر من الشاب الذي قتل قي اعتصام دوار الداخلية؟ ولكن ماذا عن ألاف السوريين يا صديقي أنس؟ يا أخي حتى الآن ما يزيد على ستة ألاف قتيل..هل هذا العدد لا يثير الحزن والعواطف ويجعل أي كاتب هادىء الأعصاب حانقا على هذا النظام المتوحش ضد شعبه؟ أعاهدك لو أنّ النظام الأردني يرتكب هذه الشراسة بحق شعبه سأكون أكثر عنفا ضده..إقرأ مقالات الكتاب السوريين في عشرات المواقع ومنها إيلاف..مجازر..مذابح..قتل أطفال ونساء وهدم بيوت وقصف مساجد..وتطلب الهدوء والتعامل الناعم مع هذا النظام؟..أجبني يا سيد انس أو أجب الشعب السوري الذي تمر عليه الآن الذكرى الثلاثون لمذبحة حماة التي ارتكبها الأسد الأب وشقيقه رفعت..هل تتذكر ما يزيد على ثلاثين ألف قتيل..ألا يستحق هذا النظام هذا النقد العنيف؟ ولك تحياتي من جديد.

عمى الثلج
احمد -

مابيهه شي , الجمهورية السورية الأسدية . على وزن المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية,

عمى الثلج
احمد -

مابيهه شي , الجمهورية السورية الأسدية . على وزن المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية,

أحمد أبو مطر رقم 17
سالم -

هل هذا هو كل ما بإمكان أوباما فعله؟ هل يكفيه الإدلاء بتصريح يطلب فيه من بشار الأسد التنحي؟ ثم ما هو الجديد في موقف أوباما الذي يستحق من الكاتب كل هذا الثناء؟ منذ بداية الأزمة السورية والإدارة الأمريكية بمختلف قيادييها يرددون نفس الأطوانة على مسامعنا، فما هو الجديد في تصريح أوباما؟ الشعب السوري يقتل منه العشرات كل يوم دون أن يبدو في الأفق حل للأزمة. إذا كانت أمريكا قد اكتوت بالهزائم في العراق وفي أفغانستان وأضحت بسبب أزمتها الاقتصادية الخانقة عاجزة عن التدخل في سورية، فليس أفيد لها وللسوريين من دعوتهم للجلوس إلى طاولة الحوار والبحث عن الحلول الممكنة لأزمتهم، أما الاستمرار في إيهامهم أن بمقدورهم إسقاط النظام بصدورهم العارية، ففي ذلك بيع للوهم لهم ودفعهم للانتحار تحت تأثير سراب الآمال الكاذبة والخادعة. الكاتب يساهم بقلمة في دفع السوريين للانتحار..

النظام الأردني
محمد علي البكري -

إذا أردنا المقارنة بين النظامين الأردني والسوري يمكننا ذكر المثل القائل شهاب الدين ألعن من أخيه ومذبحة حماة رغم عدد ضحاياها قد تكون أقل أثراً على مستقبل المنطقة من مذبحة أيلول الأسود التي انتهت بطرد الفلسطينيين إلى لبنان ثم ما لحق ذلك من حرب أهلية ، ولكن أحمد أبو مطر يرى بعين واحدة.

النظام الأردني
محمد علي البكري -

إذا أردنا المقارنة بين النظامين الأردني والسوري يمكننا ذكر المثل القائل شهاب الدين ألعن من أخيه ومذبحة حماة رغم عدد ضحاياها قد تكون أقل أثراً على مستقبل المنطقة من مذبحة أيلول الأسود التي انتهت بطرد الفلسطينيين إلى لبنان ثم ما لحق ذلك من حرب أهلية ، ولكن أحمد أبو مطر يرى بعين واحدة.

الدعاية الصريحة
سالم -

صراحة لم أفهم ماذا يقصد أحمد أبو مطر بهذا المقال؟ هل يريد التعبير عن مساندته للمعارضة السورية في صراعها مع النظام، أم أنه يروج للسياسة الأمريكية بخصوص الأزمة السورية؟ إذا كان مع المعارضة السورية فهذا حقه، إلا أنني لم أستوعب لماذا أقحم لنا في مقدمة المقال حكاية حذام الأمريكية؟ لماذا الاستشهاد بما قاله بعض كبار موظفي البيت الأبيض وتقديمه كدليل على أن النظام السوري ساقط لا محالة؟ ولم يكتف الكاتب بما جاء بذلك، بل نشر تعليقا تحت رقم 17 يهلل ويبارك فيه ما جاء في تصريح لأوباما عما يجري في سورية. ألا يؤدي تصرف الكاتب هذا إلى حدة الاستقطاب بين السوريين، بين من يرحب منهم بسياسة أمريكا تجاه بلده، ومن يرفض الأمر ويعتبره دليلا على أن المعارضة السورية أداة من الأدوات التي تشغلها واشنطن ضد النظام السوري؟ أليس في ما يقوم به أبو مطر دعاية صريحة لفائدة السياسة الأمريكية تجاه الأزمة السورية؟ وإذا كانت دعاية فهل هي مجانية من جانبه؟

الدعاية الصريحة
سالم -

صراحة لم أفهم ماذا يقصد أحمد أبو مطر بهذا المقال؟ هل يريد التعبير عن مساندته للمعارضة السورية في صراعها مع النظام، أم أنه يروج للسياسة الأمريكية بخصوص الأزمة السورية؟ إذا كان مع المعارضة السورية فهذا حقه، إلا أنني لم أستوعب لماذا أقحم لنا في مقدمة المقال حكاية حذام الأمريكية؟ لماذا الاستشهاد بما قاله بعض كبار موظفي البيت الأبيض وتقديمه كدليل على أن النظام السوري ساقط لا محالة؟ ولم يكتف الكاتب بما جاء بذلك، بل نشر تعليقا تحت رقم 17 يهلل ويبارك فيه ما جاء في تصريح لأوباما عما يجري في سورية. ألا يؤدي تصرف الكاتب هذا إلى حدة الاستقطاب بين السوريين، بين من يرحب منهم بسياسة أمريكا تجاه بلده، ومن يرفض الأمر ويعتبره دليلا على أن المعارضة السورية أداة من الأدوات التي تشغلها واشنطن ضد النظام السوري؟ أليس في ما يقوم به أبو مطر دعاية صريحة لفائدة السياسة الأمريكية تجاه الأزمة السورية؟ وإذا كانت دعاية فهل هي مجانية من جانبه؟

بداية تحرك عربي ضد الأسد
أحمد أبو مطر، أوسلو -

اعلن رئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي اليوم السبت ان تونس قررت طرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق مع تزايد سقوط قتلى في سوريا على يد القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد. وقال بيان لرئاسة الجمهورية على صفحتها على الفيسبوك “تعلن تونس عن الشروع في الإجراءات العملية والترتيبية لطرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق". واضاف "تونس تعبر عن تضامنها الكامل مع الأشقاء في سوريا معتقدة أن هذه المأساة لن تعرف طريقها إلى الحل إلا بتنحي نظام بشار الأسد عن الحكم في دمشق وفسح المجال لانتقال ديمقراطي للسلطة يحقق للشعب السوري الشقيق الأمن على أرواح وممتلكات بناته وأبنائه." وافادت الانباء ان وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام قال : ان تونس قررت ان تطرد السفير السوري على اراضيها.

بداية تحرك عربي ضد الأسد
أحمد أبو مطر، أوسلو -

اعلن رئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي اليوم السبت ان تونس قررت طرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق مع تزايد سقوط قتلى في سوريا على يد القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد. وقال بيان لرئاسة الجمهورية على صفحتها على الفيسبوك “تعلن تونس عن الشروع في الإجراءات العملية والترتيبية لطرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق". واضاف "تونس تعبر عن تضامنها الكامل مع الأشقاء في سوريا معتقدة أن هذه المأساة لن تعرف طريقها إلى الحل إلا بتنحي نظام بشار الأسد عن الحكم في دمشق وفسح المجال لانتقال ديمقراطي للسلطة يحقق للشعب السوري الشقيق الأمن على أرواح وممتلكات بناته وأبنائه." وافادت الانباء ان وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام قال : ان تونس قررت ان تطرد السفير السوري على اراضيها.

السيد أحمد أبو مطر
أنس -

الفرق القائم بين النظامين السوري والأردني هو كون التظاهرات في المدن الأردنية لا تطالب بإسقاط النظام، كما هو جار به العمل في سوريا، وإنما تطالب فقط بإصلاحه، كما أنه لا يوجد في الأردن عناصر انشقت عن القوات العسكرية الرسمية وأسمت نفسها الجيش الأردني الحر، وشرعت في قتل الضباط والطيارين وقوات الأمن الأردنية، واحتلت أحياء وبلدات بكاملها من الوطن، واعتبرتها مناطق محررة، وأخذت تنظم انطلاقا منها هجمات دموية على باقي المناطق الأخرى، وتحصل على الدعم المالي والتسليح من دول مختلفة.. لو كان الأردن يعيش أوضاعا من هذا القبيل، أشك في أن النظام الأردني سيحافظ على هدوئه، وسيسلم المفاتيح لمن يحاربونه، ويقدمهم لهم البلد في طبق من ذهب، وينسحب طالبا اللجوء السياسي في دولة خارجية. لقد عاش الأردن شيئا شبيها لهذا في أيلول سنة 70، ويتذكر العالم أجمع كيف كان رد النظام الأردني على الفلسطينيين،الذين شعر أنهم صاروا يشكلون تهديدا جديا لنظامه في ما اشتهر لاجقا بأيلول الأسود.. وإذا تجاوزنا الأردن، وانتقلنا إلى العراق، لقد قتل الأمريكان في هذا البلد منذ غزوه سنة 2003 إلى أن غادروه ما يفوق المليون عراقي، وهجروا داخل وخارج العراق حوالي 5 ملايين من أبناء بلاد الرافدين، ورغم أنني من القراء المداومين لمقالاتك فإنني لم اقرأ لك ولو مقالا واحدا تهاجم فيه بوش بنفس الحدة التي تهاجم فيها بشار عن المذابح التي ارتكبها في العراق، فلماذا هذه الازدواجية؟ هل دم الإنسان العراقي رخيص عليك؟ ولماذا ذلك؟ هل لأنه يسفك بواسطة الأمريكان؟ لو أنك تصديت للمجازر والمذابح التي ارتكبها الأمريكان في العراق لكنت منسجما مع نفسك في تصديك لما يحصل للسوريين، ولكن لأنك لم تفعل، فهذا، بالإضافة لوقائع أخرى لا يمكن تفصيلها في هذا التعليق السريع، يؤكد على أن الدنيا بالنسبة لك فعلا خيار وفقوس..

السيد أحمد أبو مطر
أنس -

الفرق القائم بين النظامين السوري والأردني هو كون التظاهرات في المدن الأردنية لا تطالب بإسقاط النظام، كما هو جار به العمل في سوريا، وإنما تطالب فقط بإصلاحه، كما أنه لا يوجد في الأردن عناصر انشقت عن القوات العسكرية الرسمية وأسمت نفسها الجيش الأردني الحر، وشرعت في قتل الضباط والطيارين وقوات الأمن الأردنية، واحتلت أحياء وبلدات بكاملها من الوطن، واعتبرتها مناطق محررة، وأخذت تنظم انطلاقا منها هجمات دموية على باقي المناطق الأخرى، وتحصل على الدعم المالي والتسليح من دول مختلفة.. لو كان الأردن يعيش أوضاعا من هذا القبيل، أشك في أن النظام الأردني سيحافظ على هدوئه، وسيسلم المفاتيح لمن يحاربونه، ويقدمهم لهم البلد في طبق من ذهب، وينسحب طالبا اللجوء السياسي في دولة خارجية. لقد عاش الأردن شيئا شبيها لهذا في أيلول سنة 70، ويتذكر العالم أجمع كيف كان رد النظام الأردني على الفلسطينيين،الذين شعر أنهم صاروا يشكلون تهديدا جديا لنظامه في ما اشتهر لاجقا بأيلول الأسود.. وإذا تجاوزنا الأردن، وانتقلنا إلى العراق، لقد قتل الأمريكان في هذا البلد منذ غزوه سنة 2003 إلى أن غادروه ما يفوق المليون عراقي، وهجروا داخل وخارج العراق حوالي 5 ملايين من أبناء بلاد الرافدين، ورغم أنني من القراء المداومين لمقالاتك فإنني لم اقرأ لك ولو مقالا واحدا تهاجم فيه بوش بنفس الحدة التي تهاجم فيها بشار عن المذابح التي ارتكبها في العراق، فلماذا هذه الازدواجية؟ هل دم الإنسان العراقي رخيص عليك؟ ولماذا ذلك؟ هل لأنه يسفك بواسطة الأمريكان؟ لو أنك تصديت للمجازر والمذابح التي ارتكبها الأمريكان في العراق لكنت منسجما مع نفسك في تصديك لما يحصل للسوريين، ولكن لأنك لم تفعل، فهذا، بالإضافة لوقائع أخرى لا يمكن تفصيلها في هذا التعليق السريع، يؤكد على أن الدنيا بالنسبة لك فعلا خيار وفقوس..

نشرات الأخبار
قارئ -

هل أصبح السيد أحمد أبو مطر يتلو على قراء إيلاف نشرات الأخبار المتعلقة بسورية لحظة بلحظة؟ وظيفة الكاتب استقراء الأخبار وتحليلها وتبيان خلفياتها وأبعادها للجمهور. أما أن يعيدها علينا كما يتم نشرها في مواقع النت وفي القصاصات، فإنه لا يضيف بذلك أي شيء لمداركنا. فبفضل تطور وسائل الاتصال والتقنية الحديثة أصبحت مثل هذه الأخبار في متناولنا جميعا ونطلع عليها في نفس الوقت الذي يطلع فيه عليها أبو مطر. فلا داعي لكي يعيد تقديمها إلينا. وعلى الهامش فإن الخبر تم نشره البارحة وليس اليوم السبت كما جاء في تعليق أبو مطر رقم 25..

نشرات الأخبار
قارئ -

هل أصبح السيد أحمد أبو مطر يتلو على قراء إيلاف نشرات الأخبار المتعلقة بسورية لحظة بلحظة؟ وظيفة الكاتب استقراء الأخبار وتحليلها وتبيان خلفياتها وأبعادها للجمهور. أما أن يعيدها علينا كما يتم نشرها في مواقع النت وفي القصاصات، فإنه لا يضيف بذلك أي شيء لمداركنا. فبفضل تطور وسائل الاتصال والتقنية الحديثة أصبحت مثل هذه الأخبار في متناولنا جميعا ونطلع عليها في نفس الوقت الذي يطلع فيه عليها أبو مطر. فلا داعي لكي يعيد تقديمها إلينا. وعلى الهامش فإن الخبر تم نشره البارحة وليس اليوم السبت كما جاء في تعليق أبو مطر رقم 25..

العقل والحكمة
بهاء -

أستاذنا ابو مطر، لك حق أن تتمنى صدق حذام الامريكية كنوع من التنبؤ! فمن يرى ويسمع ما يجري لا يملك لا قلبه ولاعقله من البكاء والنزف!! لكن السؤال هل تكفي المشاعر في هذه اللحظات المفصلية؟ هل يكفي البكاء أو الصراخ تنديدا؟ الحكم الطاغية سيسقط حتما وما قاله الامريكيون اوغيرهم ليس بدعا! في هذه الظروف لا بد للنخبة السياسية والثقافية من إعمال العقل والحكمة لنحاول قدر الامكان او تخفيف نتائج هذه الكوارث الانسانية. لذلك لا بد من السؤال، لماذا الامريكي السياسي يتمنى سقوط الاسد ولا يتمنى ذلك الروسي السياسي؟؟؟ هل لان الامريكي أكثر أخلاقا وإنسانية؟ أو لأن السياسي الروسي أكثر إجرامية؟؟؟ التاريخ والواقع يقول أن كلا الحاكمين السياسيين هما مثل كل سلطان يلهثون خلف مصالحهم السياسية والاقتصادية وليس موقف أي منهما منطلقا من معايير أخلاقية أو قانونية! السؤال الثاني، ماذا كان مصير الثورات الشعبية بالعالم تاريخيا وحاليا؟؟ للأسف الشديد لو تكلمنا عن العرب فنرى أن ثورات الاستقلال العربي كلها قادت لهذه النظم الاجرامية بكل بلدان العرب دون استثناء، لماذا؟؟ هناك أسباب تاريخية وجيوسياسية واقتصادية، لكن هناك سبب اساسي هو المتاجرة بالثورة والشعب، فلم ننسى بعد شعارات مرحلة الستينات التي رسخت الديكتاتوري العربية بسرقة ثورة الاستقلال وسرقة الدم الفلسطيني، وبتنسيق واضح مع القوى العالمية بين السوفييت والغرب وثم بين الروس والامريكيين!! هذه الكوارث قد أضاعت الدم والعرق العربي للأسف الشديد هباء، والآن، صدام والقذافي معدومان بعارهما، لكن ايضا دماء الشرفاء العراقيين المليون والليبيين الستين الف في مزاد سراق الثورات من زعماء متسلقين وسوق عالمية نفطية ورأسمالية شريرة!!! لذلك فرغم كل الدم يجب أن لا يغيب عن بالنا أن أمريكا وذراعها القطري والوهابي يحضران لسرقة الثورة السورية كما قعلوا مع الليبيين والمصريين، مقابل تمسك روسيا وإيران بحليفهما الجزار، وبقراءة التاريخ لا فضل لاي منهما على الآخر إلا بقدر تزييفه لافعاله وراء اللغة المنمقة والشعارات. ما أراه أهم من التنديد والرفض هو الانتقال للخطاب الشعبي والجماهيري ليس عاطفيا وتحميسيا فالشعب السوري مثخن بالجراح ولا حاجة لتحميسه في صناعة اسطورة القرن21 بل بعقلنة الخطاب ولعدم التورط بما يعده الحكم السوري الظالم واللاعبين الاقليميين الكبار من تاسيس لحرب اهلية دموية مثل العراق،

العقل والحكمة
بهاء -

أستاذنا ابو مطر، لك حق أن تتمنى صدق حذام الامريكية كنوع من التنبؤ! فمن يرى ويسمع ما يجري لا يملك لا قلبه ولاعقله من البكاء والنزف!! لكن السؤال هل تكفي المشاعر في هذه اللحظات المفصلية؟ هل يكفي البكاء أو الصراخ تنديدا؟ الحكم الطاغية سيسقط حتما وما قاله الامريكيون اوغيرهم ليس بدعا! في هذه الظروف لا بد للنخبة السياسية والثقافية من إعمال العقل والحكمة لنحاول قدر الامكان او تخفيف نتائج هذه الكوارث الانسانية. لذلك لا بد من السؤال، لماذا الامريكي السياسي يتمنى سقوط الاسد ولا يتمنى ذلك الروسي السياسي؟؟؟ هل لان الامريكي أكثر أخلاقا وإنسانية؟ أو لأن السياسي الروسي أكثر إجرامية؟؟؟ التاريخ والواقع يقول أن كلا الحاكمين السياسيين هما مثل كل سلطان يلهثون خلف مصالحهم السياسية والاقتصادية وليس موقف أي منهما منطلقا من معايير أخلاقية أو قانونية! السؤال الثاني، ماذا كان مصير الثورات الشعبية بالعالم تاريخيا وحاليا؟؟ للأسف الشديد لو تكلمنا عن العرب فنرى أن ثورات الاستقلال العربي كلها قادت لهذه النظم الاجرامية بكل بلدان العرب دون استثناء، لماذا؟؟ هناك أسباب تاريخية وجيوسياسية واقتصادية، لكن هناك سبب اساسي هو المتاجرة بالثورة والشعب، فلم ننسى بعد شعارات مرحلة الستينات التي رسخت الديكتاتوري العربية بسرقة ثورة الاستقلال وسرقة الدم الفلسطيني، وبتنسيق واضح مع القوى العالمية بين السوفييت والغرب وثم بين الروس والامريكيين!! هذه الكوارث قد أضاعت الدم والعرق العربي للأسف الشديد هباء، والآن، صدام والقذافي معدومان بعارهما، لكن ايضا دماء الشرفاء العراقيين المليون والليبيين الستين الف في مزاد سراق الثورات من زعماء متسلقين وسوق عالمية نفطية ورأسمالية شريرة!!! لذلك فرغم كل الدم يجب أن لا يغيب عن بالنا أن أمريكا وذراعها القطري والوهابي يحضران لسرقة الثورة السورية كما قعلوا مع الليبيين والمصريين، مقابل تمسك روسيا وإيران بحليفهما الجزار، وبقراءة التاريخ لا فضل لاي منهما على الآخر إلا بقدر تزييفه لافعاله وراء اللغة المنمقة والشعارات. ما أراه أهم من التنديد والرفض هو الانتقال للخطاب الشعبي والجماهيري ليس عاطفيا وتحميسيا فالشعب السوري مثخن بالجراح ولا حاجة لتحميسه في صناعة اسطورة القرن21 بل بعقلنة الخطاب ولعدم التورط بما يعده الحكم السوري الظالم واللاعبين الاقليميين الكبار من تاسيس لحرب اهلية دموية مثل العراق،

آخر أكاذيب الأسد الوحش
أحمد أبو مطر، أوسلو -

اتهم وزير الاعلام السوري عدنان محمود السبت المعارضة السورية بقصف حمص بهدف التأثير على المناقشات الجارية في مقر الامم المتحدة بشان قرار حول تطورات الوضع في سوريا. وقال الوزير السوري في تصريح لوكالة فرانس برس "ان المجموعات الارهابية المسلحة اقدمت على اطلاق القذائف بشكل عشوائي على عدد من الشوارع والاحياء في مدينة حمص في تصعيد ممنهج لقتل المواطنين وترويعهم". واضاف وزير الاعلام السوري في اشارة الى الضجة الواسعة التي اثيرت سياسيا واعلاميا حول مقتل اكثر من مئتي شخص حسب المعارضة السورية في القصف على حمص ليل الجمعة السبت "هذا السعار الإعلامي الإجرامي وما رافقه من تصعيد إرهابي على الأرض من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وما ارتكبوه من عمليات قتل للمواطنين في حمص ومناطق أخرى بتحريض من مجلس اسطنبول، جاء لاستغلال دمائهم البريئة في أروقة مجلس الأمن". وتابع الوزير "إن الجثث التي عرضتها بعض قنوات التحريض والتجييش هي لمواطنين اختطفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة وقتلتهم وصورتهم على أنهم جثث لضحايا القصف المزعوم في محاولة للتأثير على مواقف بعض الدول أثناء مداولات مجلس الأمن وللتغطية على جرائم واعتداءات هذه المجموعات". وكان المجلس الوطني السوري اعلن السبت ان قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت ادى الى سقوط 260 قتيلا ومئات الجرحى. وقال المجلس في بيان ان "النظام السوري ارتكب واحدة من ابشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة وقام بقصف عشوائي على الاحياء المدنية في حمص (...) راح ضحيته ما يزيد عن 260 شهيد ومئات الجرحى".

آخر أكاذيب الأسد الوحش
أحمد أبو مطر، أوسلو -

اتهم وزير الاعلام السوري عدنان محمود السبت المعارضة السورية بقصف حمص بهدف التأثير على المناقشات الجارية في مقر الامم المتحدة بشان قرار حول تطورات الوضع في سوريا. وقال الوزير السوري في تصريح لوكالة فرانس برس "ان المجموعات الارهابية المسلحة اقدمت على اطلاق القذائف بشكل عشوائي على عدد من الشوارع والاحياء في مدينة حمص في تصعيد ممنهج لقتل المواطنين وترويعهم". واضاف وزير الاعلام السوري في اشارة الى الضجة الواسعة التي اثيرت سياسيا واعلاميا حول مقتل اكثر من مئتي شخص حسب المعارضة السورية في القصف على حمص ليل الجمعة السبت "هذا السعار الإعلامي الإجرامي وما رافقه من تصعيد إرهابي على الأرض من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وما ارتكبوه من عمليات قتل للمواطنين في حمص ومناطق أخرى بتحريض من مجلس اسطنبول، جاء لاستغلال دمائهم البريئة في أروقة مجلس الأمن". وتابع الوزير "إن الجثث التي عرضتها بعض قنوات التحريض والتجييش هي لمواطنين اختطفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة وقتلتهم وصورتهم على أنهم جثث لضحايا القصف المزعوم في محاولة للتأثير على مواقف بعض الدول أثناء مداولات مجلس الأمن وللتغطية على جرائم واعتداءات هذه المجموعات". وكان المجلس الوطني السوري اعلن السبت ان قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت ادى الى سقوط 260 قتيلا ومئات الجرحى. وقال المجلس في بيان ان "النظام السوري ارتكب واحدة من ابشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة وقام بقصف عشوائي على الاحياء المدنية في حمص (...) راح ضحيته ما يزيد عن 260 شهيد ومئات الجرحى".

بهاء
عين -

أنت مخطئ على طول يا سيد بهاء حين تنتظر من أحمد أبو مطر أن يكون عقلانيا في خطابه تجاه الأزمة السورية وأن يتكلم بلغة غير غرائزية. مقالات الكاتب تدخل في سياق منظومة كاملة من الحملات الدعائية الهادفة من جانب دول الخليج وأمريا وأوروبا إلى تمزيق سورية وتدميرها إن لم يتمكنوا من تغيير النظام الذي يحكمها حاليا والمجيء بنظام موال لهم. أبو مطر يجند قلمه ويشتغل لتنفيذ هذا المشروع الواضحة معالمه وأهدافه، وما يحز في نفسي هو أنك تخاطبه وكأنه كاتب مستقل ومجتهد ويروعه ما يقع للشعب السوري ويريد خلاصه من النظام الحالي. أخاف أن يكون قد انطلى عليك بدغدغته لعواطفك من خلال ردوده على تعليقاتك..

بهاء
عين -

أنت مخطئ على طول يا سيد بهاء حين تنتظر من أحمد أبو مطر أن يكون عقلانيا في خطابه تجاه الأزمة السورية وأن يتكلم بلغة غير غرائزية. مقالات الكاتب تدخل في سياق منظومة كاملة من الحملات الدعائية الهادفة من جانب دول الخليج وأمريا وأوروبا إلى تمزيق سورية وتدميرها إن لم يتمكنوا من تغيير النظام الذي يحكمها حاليا والمجيء بنظام موال لهم. أبو مطر يجند قلمه ويشتغل لتنفيذ هذا المشروع الواضحة معالمه وأهدافه، وما يحز في نفسي هو أنك تخاطبه وكأنه كاتب مستقل ومجتهد ويروعه ما يقع للشعب السوري ويريد خلاصه من النظام الحالي. أخاف أن يكون قد انطلى عليك بدغدغته لعواطفك من خلال ردوده على تعليقاتك..

هل ممكن تجاوزمجلس الامن
غسان ابو مطر -

دكتور قبل قليل وضعت روسيا والصين حق الاعتراض الفيتو ضد مشروع القرار العربي الغربي ضد سوريا وبالتالي يمكن تجاوز مجلس الامن وتكوين جبهة عالميه ضد سوريا لكي تتجاوز الفيتو الروسي الصيني الفاضح خاصة ان هناك امثلة سابقة مثل كوسوفو والعراق .خاصة ان الوضع الميداني في سوريا يزداد سوء وقتلا الى حد يوصف انه جرائم بحق الانسانية وبحق كل العالم الحر

هل ممكن تجاوزمجلس الامن
غسان ابو مطر -

دكتور قبل قليل وضعت روسيا والصين حق الاعتراض الفيتو ضد مشروع القرار العربي الغربي ضد سوريا وبالتالي يمكن تجاوز مجلس الامن وتكوين جبهة عالميه ضد سوريا لكي تتجاوز الفيتو الروسي الصيني الفاضح خاصة ان هناك امثلة سابقة مثل كوسوفو والعراق .خاصة ان الوضع الميداني في سوريا يزداد سوء وقتلا الى حد يوصف انه جرائم بحق الانسانية وبحق كل العالم الحر

لا بد من نصب المشانق
علي -

ومحاسبة وابادة كل افراد العصابه الاسديه كل جرائمهم بحق الشعب السوري واللبناني والفلسطيني والاردني والعراقي لقد اباد عشرات الالاف من السوريين والفلسطينين واللبنانينولا بد من ان يدفع الثمن مضاعف ويسدد حساب ابوه ونفس العصا مغيرها اللي عرفها القذافي

لا بد من نصب المشانق
علي -

ومحاسبة وابادة كل افراد العصابه الاسديه كل جرائمهم بحق الشعب السوري واللبناني والفلسطيني والاردني والعراقي لقد اباد عشرات الالاف من السوريين والفلسطينين واللبنانينولا بد من ان يدفع الثمن مضاعف ويسدد حساب ابوه ونفس العصا مغيرها اللي عرفها القذافي

تحية من حكام النفط
خليل سميرات -

............ احيي في الكاتب ابو مطر وقوفه الى جانب الثورة الديمقراطية الاخوانية السورية وكم اتمنى ان بسثمر الكاتب اسهامه في الكتابة ان يواصل معركته الضارية ضد النظام السوري ولا يتوقف عنها حتى يسقط هذا النظام ................................

تحية من حكام النفط
خليل سميرات -

............ احيي في الكاتب ابو مطر وقوفه الى جانب الثورة الديمقراطية الاخوانية السورية وكم اتمنى ان بسثمر الكاتب اسهامه في الكتابة ان يواصل معركته الضارية ضد النظام السوري ولا يتوقف عنها حتى يسقط هذا النظام ................................

السيد أحمد أبو مطر
منصف -

النظام الأردني كان شرسا جدا مع أبناء شعبك الفلسطيني في أيلول الأسود حيث قتل منهم الآلاف. الطريف هو أنك في واحد من مقالاتك السابقة والتي قرأتها مؤخرا في إيلاف نوهت بما قام به الملك حسين من مذابح ضد الفلسطينيين، وفي مقال آخر انتقدت نبيه بري عن المجازر التي ارتكبها ضد الفلسطينين الذين حاصرهم في مخيماتهم بلبنان، وأذكر أنني سجلت عليك هذا التناقض في تعليق لي، حيث تنتقد بري وتنوه بحسين على ذات الفعل، ولكنك لم ترد على تعليقي واكتفيت بتجاهله على غير عادتك في الرد على تعليقات قرائك. تذكرت هذه الواقعة حين قرأت في تعليقك رقم 19 ردا على السيد أنس بأنك ستكون شرسا مع النظام الأردني فيما لو قام بارتكاب أفعال مشابهة لما يقوم به النظام السوري. لقد فعل النظام الأردني ذلك ضد أبناء شعبك، ولكنك للأسف أوجدت له بأثر رجعي المبررات والأعذار، مما يعني أن الدنيا حقا لديك، كما قال أنس: خيار وفقوس..

السيد أحمد أبو مطر
منصف -

النظام الأردني كان شرسا جدا مع أبناء شعبك الفلسطيني في أيلول الأسود حيث قتل منهم الآلاف. الطريف هو أنك في واحد من مقالاتك السابقة والتي قرأتها مؤخرا في إيلاف نوهت بما قام به الملك حسين من مذابح ضد الفلسطينيين، وفي مقال آخر انتقدت نبيه بري عن المجازر التي ارتكبها ضد الفلسطينين الذين حاصرهم في مخيماتهم بلبنان، وأذكر أنني سجلت عليك هذا التناقض في تعليق لي، حيث تنتقد بري وتنوه بحسين على ذات الفعل، ولكنك لم ترد على تعليقي واكتفيت بتجاهله على غير عادتك في الرد على تعليقات قرائك. تذكرت هذه الواقعة حين قرأت في تعليقك رقم 19 ردا على السيد أنس بأنك ستكون شرسا مع النظام الأردني فيما لو قام بارتكاب أفعال مشابهة لما يقوم به النظام السوري. لقد فعل النظام الأردني ذلك ضد أبناء شعبك، ولكنك للأسف أوجدت له بأثر رجعي المبررات والأعذار، مما يعني أن الدنيا حقا لديك، كما قال أنس: خيار وفقوس..

مو مشان شي
samer -

بس حابب بارك بالفيتو المربع بمجلس الأمن.. لو كنت محلك كنت كسرت قلمي ككاتب.. بس يمكن لأنك عم تكتب عالكمبيوتر بدون قلم هيك صعب عليك تكسر الومبيوتر لأنو غالي شوي ... بالنسبة للمجازر ترقبوا قريباً مجازر بعشرات الآلاف مو بس ب 260 إرهابي ... و هالزعرنات بسوريا رح تخلص ولو قتلنا الملايين ما دخلكن

مو مشان شي
samer -

بس حابب بارك بالفيتو المربع بمجلس الأمن.. لو كنت محلك كنت كسرت قلمي ككاتب.. بس يمكن لأنك عم تكتب عالكمبيوتر بدون قلم هيك صعب عليك تكسر الومبيوتر لأنو غالي شوي ... بالنسبة للمجازر ترقبوا قريباً مجازر بعشرات الآلاف مو بس ب 260 إرهابي ... و هالزعرنات بسوريا رح تخلص ولو قتلنا الملايين ما دخلكن

no arab spring
omar -

arab dreaming,no arab spring no arab revolution just sionist son of sionist

no arab spring
omar -

arab dreaming,no arab spring no arab revolution just sionist son of sionist

بدون تعليك
سلوم -

أبو مطر مرة ثانية و ثالثة و رابعة و يدوم و يدوم ويدوم ,,,, الله يعطيك طولة العمر و الصبر لحتى تابع شيخوختك و انت عم تناضل ضد النظام السوري و الشعب السوري ....

بدون تعليك
سلوم -

أبو مطر مرة ثانية و ثالثة و رابعة و يدوم و يدوم ويدوم ,,,, الله يعطيك طولة العمر و الصبر لحتى تابع شيخوختك و انت عم تناضل ضد النظام السوري و الشعب السوري ....

OUTRAGEOUS
MUHAJER -

It''s very obvious that the rgime in Syria has maybe thousands of people with a mission to make the outrageous comments in support of the murderer as seen above. No one believes you no matter what you write and how much you pretend to support this fallen dictator. It''s only a matter of time and time will be short.

OUTRAGEOUS
MUHAJER -

It''s very obvious that the rgime in Syria has maybe thousands of people with a mission to make the outrageous comments in support of the murderer as seen above. No one believes you no matter what you write and how much you pretend to support this fallen dictator. It''s only a matter of time and time will be short.

الفيتو الروسي الصيني
المهاجر -

لقد وقع الفاس بالراس أيتها الجامعة العربية ! إذا لم تتحركوا وتتخذون قراراً حاسماً ياعرب ضد الروس والصينيين ،على الصعيد السياسي والإقتصادي فإنكم تضيفون إلى تاريخ الجامعة العربية سجلاً آخر من سجلاتها السيئة الكثيرة . الأمر المحير هو أن الفيتو أتى من الدولتين الكبيرتين معاً وخلال وقت قصير وفي نفس السياق أو المشكلة السورية. ماذا تريدان هاتان الدولتان !؟ فيتو من دولتين ضد ١٣ دولة موافقة على القرار ؟!! أمر عجيب ! والأعجب من ذلك أن القرار تحت البند السادس ويستبعد التدخل العسكري ، مع ذلك يحاضر كل من ممثلي روسيا والصين بتفاهات لاتمت للواقع بصلة . لم يبق أمام المجتمع الدولي إلا الدعوة العاجلة للجمعية العامة للأمم المتحدة لكي ترمي قرارات مجلس الأمن في سلة المهملات وتتحمل مسؤولياتها في حماية الشعب السوري . كما أن إنشاء تحالف دولي خارج نطاق مجلس الأمن أصبح ضرورة لحماية الشعب السوري على غرار ما حصل في كوسوفو بداية تسعينات القرن الماضي. بالمقابل سمعنا أن وزير خارجية روسيا يرافقه رئيس المخابرات الروسية لاعبان إلى دمشق يوم الثلاثاء القادم . نعم !! لقد توصل الروس إلى قناعة بانتهاء حقبة الأسد قريباً وأن علاقتهم مع سوريا بعد الأسد أصيبت بجرح عميق سيدفع الشعب السوري إلى قطيعة تامة مع الروس .لذا فمهمة الوفد الروسي ستكون بقناعتي لإقناع بشار بالتنحي وإذا رفض ستكون مهمة رئيس المخابرات الروسي التحضير لإنقلاب عسكري بالتعاون مع ضباط كبار في الجيش السوري . فالتخلص من بشار بات المسعى الوحيد لحفاظ الروس على علاقتهم مع سوريا مابعد الأسد . وللسيد بهاء أستاذ الأخلاق والتعقل أقول ، لو أن المجتمع الدولي لم يتدخل في ليبيا، لبلغ عدد الشهداء مئات الآلاف على يد كتائب القذافي . ياصديقي تلك الأنظمة لاتفهم سوى لغة القوة وفهمك كفاية . أكرر ماأردده أن النظام سينتهي على أيدي الشعب السوري وستكون نهايته أسوأ من نهاية تشاوشيسكو مع الشكر لإيلاف 

الفيتو الروسي الصيني
المهاجر -

لقد وقع الفاس بالراس أيتها الجامعة العربية ! إذا لم تتحركوا وتتخذون قراراً حاسماً ياعرب ضد الروس والصينيين ،على الصعيد السياسي والإقتصادي فإنكم تضيفون إلى تاريخ الجامعة العربية سجلاً آخر من سجلاتها السيئة الكثيرة . الأمر المحير هو أن الفيتو أتى من الدولتين الكبيرتين معاً وخلال وقت قصير وفي نفس السياق أو المشكلة السورية. ماذا تريدان هاتان الدولتان !؟ فيتو من دولتين ضد ١٣ دولة موافقة على القرار ؟!! أمر عجيب ! والأعجب من ذلك أن القرار تحت البند السادس ويستبعد التدخل العسكري ، مع ذلك يحاضر كل من ممثلي روسيا والصين بتفاهات لاتمت للواقع بصلة . لم يبق أمام المجتمع الدولي إلا الدعوة العاجلة للجمعية العامة للأمم المتحدة لكي ترمي قرارات مجلس الأمن في سلة المهملات وتتحمل مسؤولياتها في حماية الشعب السوري . كما أن إنشاء تحالف دولي خارج نطاق مجلس الأمن أصبح ضرورة لحماية الشعب السوري على غرار ما حصل في كوسوفو بداية تسعينات القرن الماضي. بالمقابل سمعنا أن وزير خارجية روسيا يرافقه رئيس المخابرات الروسية لاعبان إلى دمشق يوم الثلاثاء القادم . نعم !! لقد توصل الروس إلى قناعة بانتهاء حقبة الأسد قريباً وأن علاقتهم مع سوريا بعد الأسد أصيبت بجرح عميق سيدفع الشعب السوري إلى قطيعة تامة مع الروس .لذا فمهمة الوفد الروسي ستكون بقناعتي لإقناع بشار بالتنحي وإذا رفض ستكون مهمة رئيس المخابرات الروسي التحضير لإنقلاب عسكري بالتعاون مع ضباط كبار في الجيش السوري . فالتخلص من بشار بات المسعى الوحيد لحفاظ الروس على علاقتهم مع سوريا مابعد الأسد . وللسيد بهاء أستاذ الأخلاق والتعقل أقول ، لو أن المجتمع الدولي لم يتدخل في ليبيا، لبلغ عدد الشهداء مئات الآلاف على يد كتائب القذافي . ياصديقي تلك الأنظمة لاتفهم سوى لغة القوة وفهمك كفاية . أكرر ماأردده أن النظام سينتهي على أيدي الشعب السوري وستكون نهايته أسوأ من نهاية تشاوشيسكو مع الشكر لإيلاف 

أطالب ثوار ليبيا
عراقي - السويد -

اطالب حكومة و ثوار ليبيا الابطال بطرد السفير الروسي و الصيني فورا و الغاء اي اتفاقات اقتصادية و ايقاف المشاريع التي تقوم بها روسيا ، يجب توجيه ضربة للاقتصادر الروسي ، يا ثوار ليبيا لقد ذقتم من الكأس نفسة الذي يذوقه اخوتنا في سوريا ، و جاء دوركم لتقولوا للعالم أنكم ابطال و أنكم لن تقبلوا بسقوط المزيد من السوريين الابطال ، أنتم رأس الحربة الآن ، توكلوا على الله و لا تترددوا . لتعلم روسيا و الصين ان الشعوب العربية لن تقبل المهانه هذه.

أطالب ثوار ليبيا
عراقي - السويد -

اطالب حكومة و ثوار ليبيا الابطال بطرد السفير الروسي و الصيني فورا و الغاء اي اتفاقات اقتصادية و ايقاف المشاريع التي تقوم بها روسيا ، يجب توجيه ضربة للاقتصادر الروسي ، يا ثوار ليبيا لقد ذقتم من الكأس نفسة الذي يذوقه اخوتنا في سوريا ، و جاء دوركم لتقولوا للعالم أنكم ابطال و أنكم لن تقبلوا بسقوط المزيد من السوريين الابطال ، أنتم رأس الحربة الآن ، توكلوا على الله و لا تترددوا . لتعلم روسيا و الصين ان الشعوب العربية لن تقبل المهانه هذه.

سيتخلى عن الحكم
achraf -

لقد سبق لي أن تنبأت باليوم الذي سيتخلى فيه مبارك عن السلطة والآن هاكم نبوئتي بخصوص بشار،سيتخلى عن الحكم والمفاجأة الكبرى أنه سيهرب إلى المملكة العربية السعودية وكل هذا سيكون أوانه الأسبوع الثاني من مارس...في الإنتظار

سيتخلى عن الحكم
achraf -

لقد سبق لي أن تنبأت باليوم الذي سيتخلى فيه مبارك عن السلطة والآن هاكم نبوئتي بخصوص بشار،سيتخلى عن الحكم والمفاجأة الكبرى أنه سيهرب إلى المملكة العربية السعودية وكل هذا سيكون أوانه الأسبوع الثاني من مارس...في الإنتظار

وكالة أنباء أبو مطر
الهدهد الشامي -

شو يا أبو مطر.... مبروك عليك الفيتو .... بدنا مقالة لكل فيتو لوحده .... وبعدين شايف أنك صاير وكالة أنباء وكل شوي بتسلخنا خبر مع أنه أخبارك قديمة.... بس ما قلتلي يا أبو مطر... ليش ما سلخت خبر الدبل-فيتو اللي أكيد ما رح ينيمك الليلة.... وعلى كل حال يا أبو مطر مبروك عليك وعلى قطر والجامعة العبرية وإسرائيل وأمريكا والمجلس الانتعالي والجيش الكر هادا الفيتو المزدوج .... وعقبال فيتوات جاية بالطريق... وعاشت روسيا والصين أصدقاء الشعب السوري الشريف.

وكالة أنباء أبو مطر
الهدهد الشامي -

شو يا أبو مطر.... مبروك عليك الفيتو .... بدنا مقالة لكل فيتو لوحده .... وبعدين شايف أنك صاير وكالة أنباء وكل شوي بتسلخنا خبر مع أنه أخبارك قديمة.... بس ما قلتلي يا أبو مطر... ليش ما سلخت خبر الدبل-فيتو اللي أكيد ما رح ينيمك الليلة.... وعلى كل حال يا أبو مطر مبروك عليك وعلى قطر والجامعة العبرية وإسرائيل وأمريكا والمجلس الانتعالي والجيش الكر هادا الفيتو المزدوج .... وعقبال فيتوات جاية بالطريق... وعاشت روسيا والصين أصدقاء الشعب السوري الشريف.

نداء
نداء -

يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...

نداء
نداء -

يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...يا أحرار سوريا إحتلــــــو سفاراتكم...

وكالة أنباء أبو مطر
الهدهد الشامي -

شو يا أبو مطر.... مبروك عليك الفيتو .... بدنا مقالة لكل فيتو لوحده .... وبعدين شايف أنك صاير وكالة أنباء وكل شوي بتسلخنا خبر مع أنه أخبارك قديمة.... بس ما قلتلي يا أبو مطر... ليش ما سلخت خبر الدبل-فيتو اللي أكيد ما رح ينيمك الليلة.... وعلى كل حال يا أبو مطر مبروك عليك وعلى قطر والجامعة العبرية وإسرائيل وأمريكا والمجلس الانتعالي والجيش الكر هادا الفيتو المزدوج .... وعقبال فيتوات جاية بالطريق... وعاشت روسيا والصين أصدقاء الشعب السوري الشريف.

أبو مطر وحذام الأمريكية
عمار تميم -

لكل إنسان في هذه الدنيا قدوة يتعلم منها ويقتبس منها أفكاراً وعلماً فالإنسان دائماً في مرحلة التعلم فإذا كان أستاذنا العزيز يصدق حذام الأمريكية باعتبارها سيدة العالم فهذا كان في الماضي القريب ولكن في الوقت الحالي هناك قوى سياسية صاعدة تحاول أخذ مكانها في المنظومة الدولية وأصبح لها ثقل في ترجيح كفة موازين القوى العالمية والفيتو المزدوج رسالة للجميع ولكن لمن يريد أن يقرأ ويفهم ماذا يحصل في العالم لأن فيتو واحد يكفي ولكن إصرار الإثنان على ذلك فهو رسالة سياسية تدق آخر مسمار في الإمبراطورية الأمريكية التي تتهاوى (سياسياً) ، ما يحز في النفس كمواطن عربي أن أرى أمامي أناساً لاتاريخ ولاحاضر لهم ولادستور أو مجالس برلمانية تدعي الحرص على الدماء السورية والكل يعلم أنهم رأس حربة لمشروع غربي لايخدمها - أعني الدولة - بأي شئ على المستوى القريب أو في الإستراتيجية السياسية ولو كان هذا التصدر للمشهد السياسي يفيدها قد ألتمس لها أعذاراً ، ما نقوله منذ أكثر من عشرة أشهر نسمعه يومياً من نفس المسؤولين الأمريكان والعربان والغربان وكل من يدعي الحرص على سوريا (أكثر من الهم على القلب) ، حبذا لو أفردت لنا مقالاً باعتبارك فلسطيني الأصل عن رد المندوب السوري على المسؤولة الأمريكية حول الفيتو الرافض للقرار (60 فيتو لصالح إسرائيل) لنفهم حقيقة ما يجري في هذه المنظومة المسلطة على رقاب شعوب العالم الثالث حصراً وتتحكم في مصائرهم وتحديد رؤسائهم ، النظام السوري باقٍ حتى انتهاء الإنتخابات الأمريكية والأيام القادمة ستثبت ذلك أما حديث حذام الأمريكية أو خدام السوري أو غليون الفرنسي أو حمد القطري عن العدالة والديمقراطية والحرص على الدماء العربية فالتاريخ هو الذي سيحكم على ذلك ، قناة إعلامية محترمة تبدأ الحديث عن مجزرة في حمص ويصل العداد في الساعة 2 فجراً بتوقيت مكة المكرمة إلى 317 قتيلاً ، وفي صبيحة اليوم نفسه نجد أن الرقم على نفس هذه القناة المحترمة إلى أقل من 200 شهيد وقتيل (الرحمة للجميع) ليست هنا المشكلة ، لكن قناة إعلامية أخرى يكشف أحد محرريها الإنجليز أنهم تلقوا أمراً حول ما سيحصل في حمص (ليس كلام الجعفري ولكنه نزل إلى مواقع النت قبل ذلك بكثير) كلها تؤكد أنه كلما ازداد الصراخ والنعيق من الخارج فواقع الأمر يؤكد التساقط التدريجي لكل ما يخطط ويحاك ضد سوريا ، ولو قرأنا ووعينا طلب المندوب الروسي لحضور الدابي ر

ابو ضحكة جنان
زرزور -

مخالف لشروط النشر

أبو مطر وحذام الأمريكية
عمار تميم -

لكل إنسان في هذه الدنيا قدوة يتعلم منها ويقتبس منها أفكاراً وعلماً فالإنسان دائماً في مرحلة التعلم فإذا كان أستاذنا العزيز يصدق حذام الأمريكية باعتبارها سيدة العالم فهذا كان في الماضي القريب ولكن في الوقت الحالي هناك قوى سياسية صاعدة تحاول أخذ مكانها في المنظومة الدولية وأصبح لها ثقل في ترجيح كفة موازين القوى العالمية والفيتو المزدوج رسالة للجميع ولكن لمن يريد أن يقرأ ويفهم ماذا يحصل في العالم لأن فيتو واحد يكفي ولكن إصرار الإثنان على ذلك فهو رسالة سياسية تدق آخر مسمار في الإمبراطورية الأمريكية التي تتهاوى (سياسياً) ، ما يحز في النفس كمواطن عربي أن أرى أمامي أناساً لاتاريخ ولاحاضر لهم ولادستور أو مجالس برلمانية تدعي الحرص على الدماء السورية والكل يعلم أنهم رأس حربة لمشروع غربي لايخدمها - أعني الدولة - بأي شئ على المستوى القريب أو في الإستراتيجية السياسية ولو كان هذا التصدر للمشهد السياسي يفيدها قد ألتمس لها أعذاراً ، ما نقوله منذ أكثر من عشرة أشهر نسمعه يومياً من نفس المسؤولين الأمريكان والعربان والغربان وكل من يدعي الحرص على سوريا (أكثر من الهم على القلب) ، حبذا لو أفردت لنا مقالاً باعتبارك فلسطيني الأصل عن رد المندوب السوري على المسؤولة الأمريكية حول الفيتو الرافض للقرار (60 فيتو لصالح إسرائيل) لنفهم حقيقة ما يجري في هذه المنظومة المسلطة على رقاب شعوب العالم الثالث حصراً وتتحكم في مصائرهم وتحديد رؤسائهم ، النظام السوري باقٍ حتى انتهاء الإنتخابات الأمريكية والأيام القادمة ستثبت ذلك أما حديث حذام الأمريكية أو خدام السوري أو غليون الفرنسي أو حمد القطري عن العدالة والديمقراطية والحرص على الدماء العربية فالتاريخ هو الذي سيحكم على ذلك ، قناة إعلامية محترمة تبدأ الحديث عن مجزرة في حمص ويصل العداد في الساعة 2 فجراً بتوقيت مكة المكرمة إلى 317 قتيلاً ، وفي صبيحة اليوم نفسه نجد أن الرقم على نفس هذه القناة المحترمة إلى أقل من 200 شهيد وقتيل (الرحمة للجميع) ليست هنا المشكلة ، لكن قناة إعلامية أخرى يكشف أحد محرريها الإنجليز أنهم تلقوا أمراً حول ما سيحصل في حمص (ليس كلام الجعفري ولكنه نزل إلى مواقع النت قبل ذلك بكثير) كلها تؤكد أنه كلما ازداد الصراخ والنعيق من الخارج فواقع الأمر يؤكد التساقط التدريجي لكل ما يخطط ويحاك ضد سوريا ، ولو قرأنا ووعينا طلب المندوب الروسي لحضور الدابي ر

النظام السوري محظوظ
Pierre -

اعتقد ان النظام السوري محظوظ جدا بسبب رعونة معارضيه من السوريين و باقي العرب، فقد إستطاع و بكل حنكه و ببرودة أعصاب إمتصاص كل الهجمات التي تعرض لها. حكام الخليج لعقوا الخسارة مرتين،الاولى بتقرير لجنه المراقبين العرب والثانية بتسرعهم في اللجوء لمجلس الامن و النتيجه كانت إحباط كامل للمعارضة و رفع لمعنويات النظام و تمتين تحلفاته.. الأذكى و الأدهى هو من ينتصر و هذا حظ النظام... أما حذام السيد الكاتب فسيرد عليها جرير النظام : زعم الفزدق أن سيقتل مربعاً أبشر بطول سلامة يا مربع

النظام السوري محظوظ
Pierre -

اعتقد ان النظام السوري محظوظ جدا بسبب رعونة معارضيه من السوريين و باقي العرب، فقد إستطاع و بكل حنكه و ببرودة أعصاب إمتصاص كل الهجمات التي تعرض لها. حكام الخليج لعقوا الخسارة مرتين،الاولى بتقرير لجنه المراقبين العرب والثانية بتسرعهم في اللجوء لمجلس الامن و النتيجه كانت إحباط كامل للمعارضة و رفع لمعنويات النظام و تمتين تحلفاته.. الأذكى و الأدهى هو من ينتصر و هذا حظ النظام... أما حذام السيد الكاتب فسيرد عليها جرير النظام : زعم الفزدق أن سيقتل مربعاً أبشر بطول سلامة يا مربع

حلم إبليس باللجنة
عربي حر -

من غير مقدمات: سوف تسقط امريكا ومن يؤيدها من عرب ومن غرب وانت معهم ولن تسقط سورية برئاسة الاسد

لن يفيدك يا 45
المهاجر -

نعم وبالتأكيد ستتم محاسبة كل من تلطخت أيديهم بدماء السوريين وعلى رأسهم رئيسك بشارالأسد . أما أبوه فسيحاسبه الله جلَّ جلاله على جرائمه التي لاتعد ولا تحصى وعلى رأسها مجزرة حماه قبل ثلاثين عاماً. هل تابعت القناة السورية الصباح التالي لمجزرة حي الخالدية يا سيد عمار تميم ؟؟ في مركزها الإخباري الصباحي تبث صوراً مباشرة من حمص (حمص الآن) . بدون حياء أو خجل صرراً لباص نقل داخلي فارغ من الركاب وشارع فارغ من المارة . أما مكان المجزرة فكأنه في عالم آخر من هذا الكون . أين تلفزيون اللص رامي مخلوف ؟؟ هل يتواجد مباشرة فقط عند تفجيرات دمشق وفقط عند اغتيال الصحفي الفرنسي ؟؟ ألا تخجل من نفسك يارجل وتصدق مخابرات الأسد عن طريق سعدي يوسف وغيره وأمثاله . بينما تغمض عينيك أنت والسلطة القمعية عن مجازر , يدعي النظام أن المجموعات الإرهابية هي التي قامت بالمجزرة لتؤثر على قرار مجلس الأمن !!!! في الحقيقة أن الذين يعرفون الخجل والحياء ماتوا . حبل الكذب قصير مهما طال ياسيد عمار تميم ومهما مدَّت بطوله المافيا الروسية . سترى يوم الثلاثاء القادم , يوم زيارة لافروف ورئيس المخابرات الروسية إلى دمشق... سترى كيف سيفاجئون المجرم بشار بحلين إما التنحي وإما الإنقلاب العسكري . أنت مخطيء في أن النظام باقٍ لما بعد إنتخابات أمريكا الرئاسية . سيسقطه السوريون الأبطال الشجعان ومصير تشاوشيسكو سيعتبر هيناً أما مصير هذا المجنون الذي يسمى بشار الأسد .

لايطقلك عرق يا 49
عمار تميم -

لماذا لاتسأل أعضاء التنسيقيات طالما أن مموليهم سهلوا لهم دخول السلاح وأجهزة الإتصالات والكمبيوترات التي يسهل التحميل عليها لماذا لم يقوموا بتصوير القصف وإطلاق النيران الكثيفة وهدم المباني والبيوت وتحميلها على الفور تأكيداً للمصداقية ؟؟؟ السؤال طرحه المندوب السوري وأعيده لأنه يحاكي العقل والمنطق طالما أنك (كنظام) تعلم تماماً الحصانة الكاملة بالفيتو الروسي والصيني في أي وقت فلماذا ترتكب مثل هذه المجزرة في ليلة التصويت على الموضوع السوري ؟؟ كان بإمكان النظام تأجيل ذلك بعد حصول الفيتو وليرتكب ما يرتكبه طالما أنك مقتنع تماماً بقيامه بذلك ، أما حديثك عن التلفزيونات الرسمية السورية طالما أنك معارض لماذا تتابعها وتترك الجزيرة والعربية (ذات المصداقية المهنية) فإذا كان 80% من سكان سوريا لايتابعون تلفزيونهم الرسمي فلماذا تنتقد أدائه طالما أنه جهة تمثل النظام حصراً ، أما طروحات الروس للأسد يوم الثلاثاء بإمكانهم إبلاغه ذلك دون حضور الإثنين معاً إلى دمشق ولكن قدومهم هو تكريس لدعم مستمر وحبذا لو راجعت المقالة الأسبوعية لفلاديمير بوتين حول الشأن السوري لفهمت ووعيت أن الموضوع أكثر من دعم نظام بل هو أمن قومي روسي ، وما في داعي للعصبية على الانترنت فاحمل السلاح واذهب وقاتل مع من يسمون أنفسهم ثواراً يفجرون أنابيب النفط والغاز ويدعون تسميم مياه الشرب ويقتلون عناصر الجيش السوري ويصورون أنفسهم كالعصابات المسلحة في العراق المنتسبة زوراً إلى الإسلام وتحمل سيفاً على رقبة المخطوف ولكن في سوريا يجبر على رفع هويته العسكرية وتلقينه أنه انشق عن الجيش وبعدها يتم قتله إن لم يستمر في العمل معهم أو يتم تجنيده لصالحهم ، هنيئاً لكم 800 مسلح ليبي و 400 أفغاني ينتظرون إشارة الصفر من أمير المؤمنين الجديد في المنطقة لتحرير سوريا (علماً بأن الجيش السوري 600 ألف جندي و400 ألف عنصر أمن) ، مع الشكر لتفاعلك مع التعليق أكثر من الموضوع نفسه .

لن يفيدك يا 45
المهاجر -

نعم وبالتأكيد ستتم محاسبة كل من تلطخت أيديهم بدماء السوريين وعلى رأسهم رئيسك بشارالأسد . أما أبوه فسيحاسبه الله جلَّ جلاله على جرائمه التي لاتعد ولا تحصى وعلى رأسها مجزرة حماه قبل ثلاثين عاماً. هل تابعت القناة السورية الصباح التالي لمجزرة حي الخالدية يا سيد عمار تميم ؟؟ في مركزها الإخباري الصباحي تبث صوراً مباشرة من حمص (حمص الآن) . بدون حياء أو خجل صرراً لباص نقل داخلي فارغ من الركاب وشارع فارغ من المارة . أما مكان المجزرة فكأنه في عالم آخر من هذا الكون . أين تلفزيون اللص رامي مخلوف ؟؟ هل يتواجد مباشرة فقط عند تفجيرات دمشق وفقط عند اغتيال الصحفي الفرنسي ؟؟ ألا تخجل من نفسك يارجل وتصدق مخابرات الأسد عن طريق سعدي يوسف وغيره وأمثاله . بينما تغمض عينيك أنت والسلطة القمعية عن مجازر , يدعي النظام أن المجموعات الإرهابية هي التي قامت بالمجزرة لتؤثر على قرار مجلس الأمن !!!! في الحقيقة أن الذين يعرفون الخجل والحياء ماتوا . حبل الكذب قصير مهما طال ياسيد عمار تميم ومهما مدَّت بطوله المافيا الروسية . سترى يوم الثلاثاء القادم , يوم زيارة لافروف ورئيس المخابرات الروسية إلى دمشق... سترى كيف سيفاجئون المجرم بشار بحلين إما التنحي وإما الإنقلاب العسكري . أنت مخطيء في أن النظام باقٍ لما بعد إنتخابات أمريكا الرئاسية . سيسقطه السوريون الأبطال الشجعان ومصير تشاوشيسكو سيعتبر هيناً أما مصير هذا المجنون الذي يسمى بشار الأسد .

الريشة
محسن -

السوريون الذين يقولون إنهم سيسقطون بشار الأسد وسيعاملونه كما عومل تشاوسيسكو، نقول لهم هيا تفضلوا فرجونا رجولتكم، ولكن ما نطلبه منكم هو ألا تعولوا لا على تدخل خارجي، سواء كان أمريكيا أو روسيا أو صينيا.. أما تدخل دول الخليج فهو لا يفيد، لأن وزن هذه الدول مجتمعة في ميزان الصراع القائم بين القوى العظمى في الحلبة السورية يساوي وزن ريشة عصفور صغير..

الريشة
محسن -

السوريون الذين يقولون إنهم سيسقطون بشار الأسد وسيعاملونه كما عومل تشاوسيسكو، نقول لهم هيا تفضلوا فرجونا رجولتكم، ولكن ما نطلبه منكم هو ألا تعولوا لا على تدخل خارجي، سواء كان أمريكيا أو روسيا أو صينيا.. أما تدخل دول الخليج فهو لا يفيد، لأن وزن هذه الدول مجتمعة في ميزان الصراع القائم بين القوى العظمى في الحلبة السورية يساوي وزن ريشة عصفور صغير..

مرحلة المراجعات
sham -

من جديد ربما ستكون هذه الايام هي الفرصة الأخيرة لجميع المنضوين تحت التمرد للانتقال الى مرحلة المراجعات بدل المراهنات الخاطئة التي استبسل فيها الثورجيون وأبدوا تفوقا فيها ..وآن الأوان لاطلاق خطاب العقل ومحاسبة الذات بدل العناد والمضي في لعبة الدم ..والأمم .. اللعبة تدخل مرحلة مؤلمة للثورجية وبدأت اقرأ منذ أيام آلام جمهور الثورة وهو يقولون عبارات لم أكن أسمع بها منذ اسابيع من مثل (قد تهزم الثورة ولكن ..الخ) أو (صحيح أننا لن نكسب الا أننا ..الخ) ..

بل طق عرق الرحمة
المهاجر -

ياسيد 50 وشرب دم بشار الأسد ومن يمالؤه من أمثالك . أم أن يطق عرق الخجل والحياء والشعور بالوطنية فهذا هو العار كل العار . نعم أتابع تلفزيون النظام وأتابع تلفزيون اللص رامي مخلوف واتابع ........... ولاأستقي معلوماتي من مصدر واحد أو أخترع الأخبار من مخيلتي . هل لديك دليل أن السلاح يهرب إلى سوريا للإرهابيين ؟ أم أن دليلك هو تلفزيون النظام الكاذب ؟ وهل أنت متأكد أن هؤلاء الإرهابيين يقتلون المدنيين والأطفال وينتزعون حناجر المطالبين بالحرية والكرامة أم أن مهمتهم (المؤامرة الكونية) هي مهاجمة جيش النظام ؟ يقول المثل السوري : مجنون يحكي وعاقل يفهم . لا يوجد أدنى شك بأن المقصود بالإرهابيين هم أفراد الجيش الحر الشرفاء الذين أقسموا على الدفاع عن الوطن وليس عن النظام المجرم . الفضيحة الكبرى التي تسوق لها يا سيد عمار تميم , فضيحة بحقك كمدعي الحرص على سلامة الوطن وكبوق للنظام , عندما تقول أن الموقف الروسي في مجلس الأمن ومن بعده الزيارة المرتقبة لدمشق هي للحفاظ على الأمن القومي الروسي !!! يا للعار ياللعار يا للعار ... الأمن القومي الروسي في نظر عمار تميم أهم من دماء الشعب السوري .. إنك لعمري من مخلفات الشيوعية البائدة فولاؤك للشيوعية وليس للوطن العربي السوري , تماماً كالولاء للدين الإسلامي عند الإخوان المسلمين وليس الولاء للوطن . أما وسائط الإتصال التي بحوزة الثوار فهي بالتأكيد من الخارج . أقول لك لماذا ؟ لأن حكومتك المجرمة لا تسمح لوسائط الإعلام الخارجية بالدخول لتغطية الأحداث . أما أن تقرن وسائط الإعلام من خليوي وكومبيوتر وسواها بالأسلحة فهذا هو الكذب والفاضح . لماذا لم توثق اللجان الثورية مجزرة حي الخالدية ؟؟ يا سلام!أم ترها على شاشات التلفزة (المغرضة والمحرضة)موثقة بتلك الوسائط المهربة للثوار !!؟؟ ألهذه الدرجة الكذب والإستهتار بأرواح أطفال ونساء سوريا !؟ أما كان بالحري من واجب أقنيتكم(الصادقة) توثيق هجوم هذه العصابات المختلقة منذ اليوم الأول لانطلاقة الثورة ؟! أم أن توثيق إنفجارات كفر سوسة والميدان وقتل الصحفي الفرنسي أمر آخر وأهم . ياللعار ! ياللعيب ! حقاً إن كنت لاتستحي فافعل ماشئت ! بالفعل لقد طق لدي عرق الرحمة بالنظام أما أنتم فقد طق عرق الحياء والخجل , لابل لاوجود لذرة حياء أوخجل .

لماذا لا تطردون سفراء روس
صوت العقل -

يا عرب يا مسلمين لماذا لا تطردون سفراء الروس والصين؟ لماذا لا تقاطعون بضائعهم؟ ؟ هل لديكم انسانية؟ هل لديكم قطرة ضمير؟هل لديكم ايمان؟ هل لديكم عقل؟

بل طق عرق الرحمة
المهاجر -

ياسيد 50 وشرب دم بشار الأسد ومن يمالؤه من أمثالك . أم أن يطق عرق الخجل والحياء والشعور بالوطنية فهذا هو العار كل العار . نعم أتابع تلفزيون النظام وأتابع تلفزيون اللص رامي مخلوف واتابع ........... ولاأستقي معلوماتي من مصدر واحد أو أخترع الأخبار من مخيلتي . هل لديك دليل أن السلاح يهرب إلى سوريا للإرهابيين ؟ أم أن دليلك هو تلفزيون النظام الكاذب ؟ وهل أنت متأكد أن هؤلاء الإرهابيين يقتلون المدنيين والأطفال وينتزعون حناجر المطالبين بالحرية والكرامة أم أن مهمتهم (المؤامرة الكونية) هي مهاجمة جيش النظام ؟ يقول المثل السوري : مجنون يحكي وعاقل يفهم . لا يوجد أدنى شك بأن المقصود بالإرهابيين هم أفراد الجيش الحر الشرفاء الذين أقسموا على الدفاع عن الوطن وليس عن النظام المجرم . الفضيحة الكبرى التي تسوق لها يا سيد عمار تميم , فضيحة بحقك كمدعي الحرص على سلامة الوطن وكبوق للنظام , عندما تقول أن الموقف الروسي في مجلس الأمن ومن بعده الزيارة المرتقبة لدمشق هي للحفاظ على الأمن القومي الروسي !!! يا للعار ياللعار يا للعار ... الأمن القومي الروسي في نظر عمار تميم أهم من دماء الشعب السوري .. إنك لعمري من مخلفات الشيوعية البائدة فولاؤك للشيوعية وليس للوطن العربي السوري , تماماً كالولاء للدين الإسلامي عند الإخوان المسلمين وليس الولاء للوطن . أما وسائط الإتصال التي بحوزة الثوار فهي بالتأكيد من الخارج . أقول لك لماذا ؟ لأن حكومتك المجرمة لا تسمح لوسائط الإعلام الخارجية بالدخول لتغطية الأحداث . أما أن تقرن وسائط الإعلام من خليوي وكومبيوتر وسواها بالأسلحة فهذا هو الكذب والفاضح . لماذا لم توثق اللجان الثورية مجزرة حي الخالدية ؟؟ يا سلام!أم ترها على شاشات التلفزة (المغرضة والمحرضة)موثقة بتلك الوسائط المهربة للثوار !!؟؟ ألهذه الدرجة الكذب والإستهتار بأرواح أطفال ونساء سوريا !؟ أما كان بالحري من واجب أقنيتكم(الصادقة) توثيق هجوم هذه العصابات المختلقة منذ اليوم الأول لانطلاقة الثورة ؟! أم أن توثيق إنفجارات كفر سوسة والميدان وقتل الصحفي الفرنسي أمر آخر وأهم . ياللعار ! ياللعيب ! حقاً إن كنت لاتستحي فافعل ماشئت ! بالفعل لقد طق لدي عرق الرحمة بالنظام أما أنتم فقد طق عرق الحياء والخجل , لابل لاوجود لذرة حياء أوخجل .