السوريون الكرد لحظة الثورة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
إلى الصديق فاروق حجي مصطفى
أفكار للنقاش في هذه الصفحة
إنني من متابعي غالبية مواقع النت السورية الكردية، وايضا ما يكتبه الأصدقاء في الحركة الآشورية، لأنني كما أرى أن هذا الأمر يجعلنا نفكر بطريقة تفاعلية، خلاقة تناسب شعبنا الذي يسجل اسطورة في تاريخ ثورات الشعوب ضد أنظمة متسلطة وبشعة وتمتلك آلة قمع قل نظيرها، وتعتمد ثقافة أيضا لايمكن أن توجد بين أبناء الوطن الواحد، وشعبنا السوري الكردي جزء أصيل وعضوي في هذه الثورة، ومشكلته كمشكلة العرب السوريين وغيرهم، تكمن بمعارضتهم، وهذه حقيقة أولى أسجلها هنا، لأن كل هذه الاحزاب التقليدية تفاجأت بالثورة، ولاتزال غالبيتها تتخبط في كيفية الالتحاق بها، واقول أيضا بصراحة اكبر، المعارضة السورية مخترقة من قبل النظام واجهزته عربا وكردا، ولهذا فعله أيضا الذي يلمسه كل متابع للشأن السوري، وهذه مشكلة ارى ان اجيال الثورة ستتجاوزها حكما، وستنهي كل هذه المعيقات العضوية!! والمتعضية على الثورة، وهنا لايظن بعضنا انني استثني نفسي أبدا، لكن على الأقل أن المستقلين حركتهم تبقى أسهل من حركة الحزبيين في الانخراط السريع بهذه الثورة، ومحاولة منا ككتاب أيضا مفهمة روحية هذه الثورة، وادراجها في حيز الوعي التأسيسي لها ولما بعدها، وهنا أرى في مواد كتاب سوريين كثر، هذا المنحى التصاعدي الخلاق، ومنهم ما يكتبه من الاصدقاء منهم فاروق وهوشنك اوسي وهوشنك بروكا وصلاح بدر الدين..وحامل سيف العداء للثورة بالعمق الصديق طارق حمو، بحجة أنه أولا علماني جدا جدا!! وثانيا انه يرى أن هذه الثورة تحركها اياد تركية- أقدر المقدمات التي ينطلق منها- احترمها لو كانت تناقش لوحدها، لكن طارق أكثر من يعرف أن تركيا لو كانت حقيقة تدعم المعارضة منذ بداية الثورة وحتى الآن لكان وضع الثورة اختلف كليا، وليس طارق لوحده من يعرف ذلك بل قيادة حزب العمال الكوردستاني عموما والبي دي خصوصا..والثورة التي انطلقت من حوران لتشعل سورية كلها، الاتراك كانوا ضدها في البداية والجميع يعرف ذلك..وكنت كتبت اكثر من مرة على رفضي حتى عن عقد اي مؤتمر للمعارضة داخل تركيا، لكن ما باليد حيلة..الاوضاع على الارض والمحيط الاقليمي ووضع الدولة التركية الديمقراطي قياسا بدول الجوار السوري، بغض النظر عن القضية الكوردية في تركيا، ومع ذلك يعرف الجميع أنه عندما هتف شعبنا في درعا وبقية سورية بآزادي هتفنا فيها كمعارضة في قلب تركيا..ومع ذلك خرجت جماهيرنا السورية الكردية في عفرين والشيخ مقصود والاشرفية في حلب..بغض النظر سواء كان الأمر برغبة البي دي أم لا لكنها خرجت للتظاهر...وخروجها القليل هذا يعبر عن أن كل ما قامت به بعض الاطراف وما تقوم به من أجل الطعن بالثورة السورية باءت بالفشل قبل كل شيئ على يد شبابنا الكردي السوري الثائر..ومع ذلك كي نترك هذه القضية لماذا اباح حزب العمال الكردستاني العمل في كنف النظام السوري لمدة عقود، واستفاد مما سمح له به ولم يسمح بأقل منه بكثير للاحزاب الكردية السورية بالعمل..؟ لماذا يرفض ان تحاول الثورة السورية الاستفادة من الوضعية التركية؟ مع ان حتى النشاط الكردي في تركيا هو أكثر حرية وعلنية من سورية؟ أسئلة اتركها للحوار في القضايا التي اثيرها هنا..
منذ أن تشكل المجلس الوطني السوري وانا أرى يوميا مقالات تهاجمه لكتاب كورد، تارة لأنه لم يعترف بالحقوق المشروعة للشعب الكردي؟ وتارة لأن الموجودين فيه ليس لهم عمقا جماهريا كرديا مع ان أول شهيد من المعارضين المعروفين سقط في هذه الثورة سقط لأنه أعلن أنه قيادي في المجلس الوطني السوري وهو رائد من رواد الشهادة الصديق المناضل مشعل التمو، واعتقد ان لا احد من القادة الكرد أو غيرهم يزايد على شعبية الشهيد أبو فارس في سورية وليس في مناطق الكرد..الخ نقول للاحزاب الكردية، تعالوا للمجلس، والآن لكي نرى ما يحصل ان طرح المجلس الوطني الكردي لمقولة اللامركزية السياسية هو لوضع حد لعدم دخول الاحزاب الكردية في التشكيلات السورية المعارضة.. وهذا مصطلح جديد جدا جدا !!! مع انني كنت ومن خلال كتاباتي الكثيرة عن المسالة الكردية عموما والسورية خصوصا كنت ومنذ سنوات احذر مما وصلنا إليه الآن وكل متابع يعرف تماما ما كتبت عن هذه القضية..وطالبت بعدم الانخراط بما أفرزته التجربة العراقية التي لن تنتج دولة مهما حدث حتى في إقليم كوردستان العراق لن ينتج دولة لو استقل الآن، وفق التوافقات التي حدثت على مستوى العراق أو حتى داخل الاقليم والاصدقاء الكرد جميعا يعرفون ذلك..
يقول الصديق فاروق حجي مصطفى في مقال له بعنوان" أكراد سورية...في الثورة: بين حدّي اللامركزية السياسية والفيديرالية" أن "اللامركزيّة السياسيّة" الآن وخلال الثورة السوريّة ونتيجة للمعطيات الجديدة رفع المجلس الوطني الكردي (وهو إطار يمثل غالبيّة الأحزاب الكُردية وتأسس قبل شهور) صيغة "اللامركزيّة السياسيّة" إلى جانب الدعوة إلى إقامة الدولة الديموقراطيّة التعدديّة العلمانيّة. واعتبر ان أي طرح مغاير لهذا الطرح يعني التهرّب من حقوق الكُرد والأقليّات. ويرى الكُرد السوريين أنّ هذه الصيغة تحقق هدفين؛ الأول: الحفاظ على الوحدة الوطنيّة، والانسجام الاجتماعيّ والسياسيّ؛ والثاني: تحقيق رغبة الغالبيّة في المناطق الكُرديّة، أي تحقيق شرط إدارتهم لمناطقهم. تجدر الإشارة إلى أنّ المأخذ الوحيد على هذا المطلب (اللامركزيّة السياسيّة) - وفق وجهة نظر الصديق فاروق - يكمن في أنّ صيغة "اللامركزيّة السياسيّة" صعبة التحقيق لأن المناطق الكُرديّة غير مترابطة والأنسب هي صيغة "اللامركزيّة الإداريّة" مع اتّفاق كل مكونات الشعب السوري على الشراكة السياسيّة في حكم البلاد. وإذا كان النظام المركزي الشديد قد دفع بالكُرد إلى التمسك بالهويّة الكُرديّة في شكل أكثر صرامة، فإن النظام اللامركزي سيكون مفتاحاً لعملية الاندماج الوطني. انتهى قول فاروق.
أولا الفيدرالية لا تعني في كل تجارب العالم ما عنته بالعراق، والفيدرالية هي دستوريا أقل من اللامركزية السياسية، لأن هذا الاشتقاق ليس حقوقيا، بل هو اشتقاق سياسي حصرا يعتمد على توازنات اللعبة السياسية وليس على مبدأ الحقوق الدستورية في إنتاج الدول المعاصرة..أعطوني دولة واحدة فيها لامركزية سياسية؟ قبل أن يتصيد أحد انا مع حق تقرير المصير للشعب الكردي عموما في دولة مستقلة.
لكن هذا المطلب غير مطروح كما تقول كل القوى الكردية عموما، وكما هو مبين اعلاه فيما قاله الصديق فاروق، فإنه لايوجد وحدة جغرافية لكردستان سورية.. واهم المحافظات التي تعتبر القامشلي عاصمتها، متنازع على الحقوق فيها، بين العرب السوريين والاشوريين والكورد، فهل هذا التنازع شهدناه في اربيل مثلا؟..إذا الصيغة المطروحة هي التعايش في دولة واحدة..وعندما نقر بذلك، وهذا ما يقر به الجميع، عندها الحديث عن لامركزية سياسية، يصبح اشتقاق مفهوم لا اساس له من التاريخ ومن الحقوق، ولا في تجارب الدول الحديثة والمعاصرة، فأهم كونفيدرالية ديمقراطية في العالم والتي هي سويسرا أو أمريكا أو بلجيكا لايوجد فيها لامركزية سياسية، الدولة تعني السيادة.. السيادة الواحدة غير المقسمة على آخرين..عربا او كردا او خلافه.. وخير من يعرف هذا الموضوع هو الصديق فاروق، فإن أهم منتجات العصر البرجوازي التنويري، انه اصبحت السياسة هي ضابط ايقاع الانتماءات الأخرى في عصر الدولة الحديثة والمعاصرة أيضا...والسياسة هذه لاتتجزأ سياديا، فنصبح امام دول مستقلة داخل دولة تفرض أمورها وفقا لموازين القوى!! أو وفقا لاشتراطات غالبا ستكون مدعاة لانهيار هذه الدولة في أية لحظة.. عندما تطرح المعارضة الكردية ان اعتبار القضية الكوردية في سورية هي قضية وطنية بامتياز؟ ماذا تعني كلمة وطنية هنا؟ هل الوطنية تقبل القسمة على أحد؟ بمعنى المفهوم السيادي للوطن والمواطن؟ أكثري أو أقلوي؟ أن يشعر بها جموع الوطن أنهم منتمين لهذه الدولة وان هذه القضية هي قضيتهم جميعا، هذا الشعور لايترجم سياسيا بتقسيم سيادة الدولة السياسية..لامركزية ادارية هذا صحيح سوريا أما لامركزية سياسية هذا غير صحيح ليس فقط لعدم وجود كتلة جغرافية موحدة، بل أيضا لأنه لايساهم ببناء دولة ديمقراطية بل يزرع لغما في عدم إنتاج ضابط أيقاع ديمقراطي يصون الوحدة السياسية من خلال تجسيدها انتخابيا وبرنامجيا على مستوى سورية..فنصبح امام حالة شبيهة بما يحدث في العراق، وقلته هذا الكلام منذ بدايات التجربة العراقية الملغمة بالتفجير والانفجار على مستوى العراق وحتى داخل إقليم كوردستان..لأنه حتى داخل الأقليم السيادة السياسية مجزأة بين الحزبين الرئيسيين، وإلا ماذا تعني تداولية- حزبية بين حزبين لايمكن أن تتغير قياداتهما الأسمية- على رئاسة الحكومة الكوردستانية بين الحزبين؟ هل هذا إجراء ديمقراطي مثلا؟ وأين تكمن التوافقية ومن يمثلها ومن تمثل هي؟ ملخصه التالي" أشاركك في حكم العراق وكردستان لي وكوردستانيا نتشارك لكن السليمانية لي واربيل لك" كيف يمكن تفسير جودة العلاقة بين الاتحاد الوطني الكوردستاني من إيران وموقفه من الثورة السورية العلني، وبين موقف رئاسة الاقليم والحزب الديمقراطي وكل يعمل وفقا لتوجهه ومصالحه...كيف أجيبونا على هذا السؤال؟ إذا كان لايحق لوزير بالحكومة المركزية ان يقوم بجولة تفتيشية واحدة في كوردستان العراق؟ أين هي سيادة الدولة المركزية؟ بينما يحق لمن هو مندوب الفيديرالية التوافقية!!! أن يكون في الحكومة المركزية وزيرا...أعطونا مثالا واحد في العالم يتم العمل فيه وفق هذا المنظور أو تم العمل فيه، ونجح؟
السياسية المركزية- تعبر عنه حكومة مركزية- والدفاع عن الحدود والآمن العام هذا موحد، هو جزء عضوي لايتجزأ من سيادة الدولة، لأن الدولة في أهم تعريف لها تعني فيما تعنيه السيادة الواحدة.. ليترجم لنا الاصدقاء في المجلس الوطني الكوردي...ويشرحوا لنا ماذا تعني اللامركزية السياسية؟
لهذا اعتقد ان ما تم التوافق عليه داخل المجلس الوطني السوري يمثل فعلا انتصارا حقيقيا ليس لقضية الكرد بل للشعب السوري عموما...ويجب العمل من أجل ترجمته من قبل الجميع على الارض..وبودي هنا أن أسأل الاصدقاء في المجلس الكردي، هل يحق لقيادي في المجلس الآن التفتيش مثلا أو محاسبة قيادي في حزب ليس حزبه؟ ألا يعتبر ذلك انتقاصا من سيادته الحزبية؟ دعونا لانضع العصي في وجه الشباب السوري بكل مكوناته الذي علمنا الكثير لكننا لانزال نريد الاحتفاظ بمواقعنا التي لم تؤدي إلى الثورة بل كانت أحد اهم أسباب إعاقتها في بعض الجوانب...شعبنا قال كلمته في كل شيئ ويدفع الدم من حقه علينا ألا يرى هذا الاصرار الشقاقي لدى المعارضة السورية باختراع صيغ لاأساس تاريخي ولا حقوقي لها..وهذه المسألة لاتنطبق فقط على المجلس الوطني الكردي بل على السوري أيضا...اما هيئة التنسيق فهي ببساطة انتقلت لصف النظام لهذا لن اناقشها...انتقلت كخط سياسي ومن يترجمه وليس كأشخاص...نقطة أخيرة الافضل للمجلس الوطني الكردي أن يطالب بالانفصال، على أن يطرح مفهوما لغما لاأساس تاريخي او دستوري له...
فأرجو ان يتسع صدرنا لبعضنا وان نناقش الامور بمسؤولية اعلى لأن شبابنا السوري كانت تظاهراته واحدة وتحت مطالب واحدة والاهم من كل هذا هو الدم السوري الواحد....اتركوا تجربة العراق للعراقيين التي لم تأت نتيجة ثورة شعبية كاسحة وعارمة، ودعونا نرى ثورتنا وما تحتاجه منا في هذه المرحلة من عمر الدم السوري الواحد....
غسان المفلح
التعليقات
طرح غير سليم
كوردي حر -في العنوان كتب الاستاذ(السوريون الكرد) مقدما كلمة السوري على كلمة الكرد وحين وصل للاخوة العرب كتب(العرب السوريون)مقدما الصفة القومية على الصفة الوطنية،فلماذا هذا التمييز(القومي) بين القوميتين منذ الاسطر الاولى؟لماذا عدم النظر بالتساوي ولو نظريا على الاقل الى القوميتين.مع ذلك يقول انه من مؤيدي حق تقرير المصير للشعب الكورد؟!لا افهم ذلك،كان بعض الشيوعيين السوريين حين تذكر القضية الكوردية امامهم كانوا يجيبون بانهم امميون وفي نفس الوقت يدافعون بشدة عن القضية الفلسطينية.اني ارى هذا الطرح غير السليم لا يمكنه معالجة مشكلات المعارضة السورية التي ينتظر منها الشعب السوري البطل وهو يسطر بدمه الغالي وببسالة نادرة كل يوم ملحمة ثورية عظيمة في كتاب الحرية، ان توحد المعارضة صفوفها وجهودها للخلاص من عصابة الحكم النازية.أما سبب عداء طارق حمو كما فهمنه من مقالاته فليس لانه يحمل راية الفكر الاوجلاني الايمرالي حليف النظام الاسدي القديم فحسب بل لانه متدين ازيدي متطرف معادي للمسلمين والفكر الاسلامي وان كان يتظاهر بقميص علماني كاذب.فاغلب انتقادته لثورة الحرية السورية التي تشترك فيها تيارات علمانية ودينية انما تركز على الاتجاه الاسلامي فيها الذي يشكل فئة لها وزنها بين الشعب السوري، مع ان طارق حمو من اكثر مشجعي نشاطات الفكر الديني الازيدي في المانيا واقليم كوردستان.ارجو ان لا يفهم اخوتي الازيديين باني اعاديهم بل اوضح نفاق البعض وكذبهم في اسباب عدائهم للثورة السورية،على عكس الاستاذ هوشنك بروكا التي تظهر انتفاداته علمانية واكثر انصافا من طارق حمو.ومقاربة الاستاذ لواقع الحال في العراق ولاقليم كوردستان فهي نظرية شكلية.وفي رأيي لا توجد دولة وطنية مركزية في العراق وبالتالي قياس العلاقة بين المركز والاقليم على ذلك الاساس طرح غير واقعي.العراق اليوم محتل من قبل النظام الايراني وحكومة المالكي اداة في يد حكومة طهران كما هو حال حزب الله في لبنان،والمساعدات المالية من حكومة المالكي لعصابة الاسد وهي اموال الشعب العراقي الذي يعاني من ظروف معيشية صعبة جدا، وبمسلحين من جيش المهدي،وفتح طرق العراق امام تجارة عصابة الاسد وانشاء اسواق حرة على الحدود كلها من اوامر وتوجيهات حاكم الجمهورية الاسلامية الذي اعلن ايضا اعفاء البضائع السورية من الجمارك وشرائها باعلى سعر وبالعملة الصعبة ومرورها بالعراق لانقاذ عصابة الا
أوجلان بدأ وانتهى سورياً
الكردي العفريني -سأعلق على جانب واحد فقط...أنصار حزب أوجلان لا يستطيعون الخروج من قوةقعتهم الخاصة بهم والتي حبسوا فيها أنفسهم وأحاطوها بسواتر عقائدية من العداء لتركيا..وهذا عداء ظاهري طبعا..فحزب العمال في العمق له علاقات غريبة ومشبوهة بالمخابرات التركية..وأوجلان نفسه عضو في منظمة أرغنكون..بعض الأبواق الكردية للأسف..يعادون الثورة السورية من هذا المنطلق والقوقعة..وتحالفوا مع النظام لضرب الثورة من الخلف..خطف وقتل وتهديد وقمع مظاهرات..وتخريب الجو العام في المدن الكردية الثائرة..هوشنك أوسي..عاد إليه الوعي..ولم يستطع تحمل تلك الأكاذيب والخزعبلات .سقوط حزب العمال وفكره المتخلف والرجعي..رهينة بسقوط النظام..ويبدو أنه قريب جدا
الالغام الطائرة
الان -لم ارى لغما اكبر من هذا اللغم الذي يفسره السيد غسان المفلح والكلمات التي يمررها بانه نصير للشعب الكوردي ماهو الا حق يراد بها باطل ياسيد غسان وبما انك في دولة اتحادية وهي النمسا وبجوارك دولة اتحادية اخرى وهي سويسرا فلماذا تلف وتدور ولاتاخذ مثل هذين النموذجين لسوريا والكرد في وعائهااما بخصوص ماكتبته من سرد لكاتب معروف في العرف الكردي بانه يميني اي من حزب حميد درويش فمعك حق ان تعارض على هذا اليميني بكونك يساريا ومنطلق من ثقافة سياسية اقل مايقال عنها بانها ماركسية فهل يتوافق الماركسي مع الدوني - استغرب تحليلك لكاتب طوال عمره وعمر حزبه يطالب بالحقوق الثقافية للكورد ويتطاول بانه يريد حق تقرير المصير -اما بشان انه لاينضوي الى المجلس و وهل نسيت ايها الماركسي بان فاروق واتباعه يحاولون اقتناص الفرص وذلك بان يثبتوا بانهم يمثلون الحركة الكوردية وبعدها ليعبثوا مايردونه وقد لفظهم الشارع الكوردي كونهم لحد الان لايرفعون شعار اسقاط النظام ومازال باب الحوار مع القتلة مفتوحا , ارجوا ان لاتعذب نفسك معهم فانهم على الهامش ومع كل الاسف استشهدت باسماء مثل طارق حمو وهوشنك اوسي وهوشنك بروكا وهم تربوا بثقافة اوجلاان اي ب ك ك فهل فيهم خير مع التحية
أوجلان بدأ وانتهى سورياً
الكردي العفريني -سأعلق على جانب واحد فقط...أنصار حزب أوجلان لا يستطيعون الخروج من قوةقعتهم الخاصة بهم والتي حبسوا فيها أنفسهم وأحاطوها بسواتر عقائدية من العداء لتركيا..وهذا عداء ظاهري طبعا..فحزب العمال في العمق له علاقات غريبة ومشبوهة بالمخابرات التركية..وأوجلان نفسه عضو في منظمة أرغنكون..بعض الأبواق الكردية للأسف..يعادون الثورة السورية من هذا المنطلق والقوقعة..وتحالفوا مع النظام لضرب الثورة من الخلف..خطف وقتل وتهديد وقمع مظاهرات..وتخريب الجو العام في المدن الكردية الثائرة..هوشنك أوسي..عاد إليه الوعي..ولم يستطع تحمل تلك الأكاذيب والخزعبلات .سقوط حزب العمال وفكره المتخلف والرجعي..رهينة بسقوط النظام..ويبدو أنه قريب جدا
مقال طويل ممل
الباتيفي -فعلا هو كذالك
مقال طويل ممل
الباتيفي -فعلا هو كذالك
الاوجلانييون
الان -اضافة الى تعليق الشيد كوردو للعلم ايضا بان هوشنك بروكا من المتزمتين الايزيديين ايضا بالاضافة الى ان هوشنك اوسي يقول بانه زردشتي ليس الامر اسلام او ايزيدية انما الامر بانهم الثلاثة يالهون اوجلان وقبل شهر خرج هوشنك من عبائتهم اما بخصو السد غسانبتصوري لايخرج الامر من نقاش يتداوله الثلاثة من تقفتهم الماركسية كل يفسر بحسب ليلاه وحبذا لو خرجوا من الثقافة البعث شوعية لكان بالامكان النقاش وطالبوا على الاقل بسقوط النظام الفاشي السوري - ومن جهة اخرى مالنا وللاتراك ولاوجلان نحن سوريون اكراد وعرب ويمكن ان نتفق في البعض من المواضيع مع السيد غسان ولكن من المستحيل بان نتفق مع ازلام النازي الاسد - ياسيد غسان اطرح مابدا لك ولكن لايمكن الاتفاق مع المطالبين بالكونفدرالية الديموقراطية الذي يطالب به هؤلاء الكورد الثلاثة ولسنا ضد الكورد الايزيديين كون الشعب السوري اكثر من 80% مسلمين ويجب احترام المعتقدات ومجتمعنا شرقي وكل كتابات بروكا هي ضد الاسلام بالتناسق مع كتابات طارق حمو ليس له عمل سوى خيانة الكورد الذي لايحاربوا تركيا وهو كوردي سوري و, يااخي مشكلتنا مع المجرم ابن المجرم النازي الذي يقتل شعبنا يوميا وهؤلاء كانهم يعيشون في كوكب اخر ليس لهم قضية الا اوجلان سبحان الذي في خلقه شؤون
كلنا طارق حمو
ايزيدي برزاني -انا مواطن كوردي ايزيدي وافتخر بقوميتي وديني اصل قوميتي. واسجل شجبي لمقالة الاستاذ غسان مفلح واتهامه لصحفي طارق حمو، واندد بتعليقات البعض الاصولي الحاقد والذي يهاجم اخونا طارق بوصفه ايزيديا. نعم طارق ايزيدي ونحن نفتخر به. ووالله كلنا نفرح لانه ابننا ويعمل في الاعلام ويظهر على الفضائيات. واي هجوم عليه بسبب دينه هو هجوم علينا كلنا مع اختلافنا معه في الراي السياسي. عيب عليكم التهجم على شخص ايزيدي بمكانة طارق حمو فقط لانه ايزيدي. هل هذه السورية التي تريدون بنائها وتحريرها من النظام الاسدي.
الاوجلانييون
الان -اضافة الى تعليق الشيد كوردو للعلم ايضا بان هوشنك بروكا من المتزمتين الايزيديين ايضا بالاضافة الى ان هوشنك اوسي يقول بانه زردشتي ليس الامر اسلام او ايزيدية انما الامر بانهم الثلاثة يالهون اوجلان وقبل شهر خرج هوشنك من عبائتهم اما بخصو السد غسانبتصوري لايخرج الامر من نقاش يتداوله الثلاثة من تقفتهم الماركسية كل يفسر بحسب ليلاه وحبذا لو خرجوا من الثقافة البعث شوعية لكان بالامكان النقاش وطالبوا على الاقل بسقوط النظام الفاشي السوري - ومن جهة اخرى مالنا وللاتراك ولاوجلان نحن سوريون اكراد وعرب ويمكن ان نتفق في البعض من المواضيع مع السيد غسان ولكن من المستحيل بان نتفق مع ازلام النازي الاسد - ياسيد غسان اطرح مابدا لك ولكن لايمكن الاتفاق مع المطالبين بالكونفدرالية الديموقراطية الذي يطالب به هؤلاء الكورد الثلاثة ولسنا ضد الكورد الايزيديين كون الشعب السوري اكثر من 80% مسلمين ويجب احترام المعتقدات ومجتمعنا شرقي وكل كتابات بروكا هي ضد الاسلام بالتناسق مع كتابات طارق حمو ليس له عمل سوى خيانة الكورد الذي لايحاربوا تركيا وهو كوردي سوري و, يااخي مشكلتنا مع المجرم ابن المجرم النازي الذي يقتل شعبنا يوميا وهؤلاء كانهم يعيشون في كوكب اخر ليس لهم قضية الا اوجلان سبحان الذي في خلقه شؤون
الى رقم 6
سوري كردي حر -تصور لو أن احد القراء كتب تعليقل يقول فيه: أنا أستكر أن يتكلم بعض المعلقين على غسان المفلح السني السوري العربي؟؟؟ ماهذه الروح الطائفية البغيضة التي تحاولون فرضها على قراء ايلاف العلمانيين بأغلبيتهم؟؟؟ ولعلمك فطارق حمو ليس ايزيديا ولا علمانيا ولا كرديا ولا سوريا، بل هو شخص مرتزق يأكل خبزه بالتشبيح الإعلامي خدمة للنظام المجرم في دمشق، وهذا مايفعله جميع أعداء الشعب السوري بكرده وعربه ومسلميه وايزيدييه ومسيحييه. لقد تبرأ الاستاذ هوشنك اوسي من عقلية حزب اوجلان؛ فهل هو ايزيدي أيضا؟؟؟ وابتعد هوشنك بروكا في مقالاته الاخيرة عن هذا الحزب العميل، وهو ايزيدي بالهوية وعلماني ماركسي بالعقيدة والقناعة؛ فما هي المشكلة؟؟؟ إذا كنتم تريدون أن يتخلى الآخرون عن تعصبهم الاسلامي، عليكم أنتم ايضا الابتعاد عن التعصب الايزيدي وتقبل الاخر والعيش بسلام في وطن يتسع للجميع. الماركسية تعني نقد الفكر الديني أيا كان نوعه، وليس الاسلامي فقط.
الى رقم 6
سوري كردي حر -تصور لو أن احد القراء كتب تعليقل يقول فيه: أنا أستكر أن يتكلم بعض المعلقين على غسان المفلح السني السوري العربي؟؟؟ ماهذه الروح الطائفية البغيضة التي تحاولون فرضها على قراء ايلاف العلمانيين بأغلبيتهم؟؟؟ ولعلمك فطارق حمو ليس ايزيديا ولا علمانيا ولا كرديا ولا سوريا، بل هو شخص مرتزق يأكل خبزه بالتشبيح الإعلامي خدمة للنظام المجرم في دمشق، وهذا مايفعله جميع أعداء الشعب السوري بكرده وعربه ومسلميه وايزيدييه ومسيحييه. لقد تبرأ الاستاذ هوشنك اوسي من عقلية حزب اوجلان؛ فهل هو ايزيدي أيضا؟؟؟ وابتعد هوشنك بروكا في مقالاته الاخيرة عن هذا الحزب العميل، وهو ايزيدي بالهوية وعلماني ماركسي بالعقيدة والقناعة؛ فما هي المشكلة؟؟؟ إذا كنتم تريدون أن يتخلى الآخرون عن تعصبهم الاسلامي، عليكم أنتم ايضا الابتعاد عن التعصب الايزيدي وتقبل الاخر والعيش بسلام في وطن يتسع للجميع. الماركسية تعني نقد الفكر الديني أيا كان نوعه، وليس الاسلامي فقط.
النص يفضح صاحبه
كردي اصيل -شكرا استاذ جان كورد على التحليل الجميل.
مقال قيم
آزاد الكردي -الشكر لصاحب المقال الأستاذ المفلح و كتابته عن هذا الموضوع بموضوعية بعيدة عن التشنجات و العنصرية و ما دامت بعض الإنتقادات من أناس آمثالك فنحن نتقبلها بصدر رحب و إن كنا قد لا نوافقك في كل شئ... يعطيك الله الصحة و العافية لتستمر في كتابة مقالاتك التي ستساعد في توعية السوريين جميعاً إن شاء الله.. مع التحيات
مقال قيم
آزاد الكردي -الشكر لصاحب المقال الأستاذ المفلح و كتابته عن هذا الموضوع بموضوعية بعيدة عن التشنجات و العنصرية و ما دامت بعض الإنتقادات من أناس آمثالك فنحن نتقبلها بصدر رحب و إن كنا قد لا نوافقك في كل شئ... يعطيك الله الصحة و العافية لتستمر في كتابة مقالاتك التي ستساعد في توعية السوريين جميعاً إن شاء الله.. مع التحيات
اسرائيل عنصرية!
Rizgar -اسرائيل عنصرية! ان يكون سوريا دولة عربية رغم وجود نسبة خمس كردي فيه امر بديهي وضروري، لكن ان يكون اسرائيل دولة يهوية رغم وجود خمس عربي فيه، فهذه قمة العنصرية، ان تكون الدولة السعودية عربية واسلامية، وان يكون ايران فارسية واسلامية وشيعية، وان تكون كل الدول العربية؛ العاربة منها والمستعربة، عربية واسلامية، فتلك حق لها، وان يكون لليهود او الكرد او البربر او الاقباط دولة قومية او دينية، فذلك امر مستهجن وعنصري وشوفيني... ويجب على العالم مجابهتها، .
على الاقل في كردستان ؟.
نارينا -فان كان يحق لامريكا ولاوروبا ان تدافع عن مصالها في الشرق والغرب ، ويحق للروسي ان يحافظ على مصالحه هنا وهناك ، ويحق لتركيا ان تتدخل بهذا وذاك ، ويحق للعربي ان يدافع عن امته وقوميته من اقصى الشرق الى اقصى الغرب ، اليس حق وواجب على الكرد ايضا ان يدافعوا عن شعبهم وقضيتهم على الاقل في كردستان ؟.
على الاقل في كردستان ؟.
نارينا -فان كان يحق لامريكا ولاوروبا ان تدافع عن مصالها في الشرق والغرب ، ويحق للروسي ان يحافظ على مصالحه هنا وهناك ، ويحق لتركيا ان تتدخل بهذا وذاك ، ويحق للعربي ان يدافع عن امته وقوميته من اقصى الشرق الى اقصى الغرب ، اليس حق وواجب على الكرد ايضا ان يدافعوا عن شعبهم وقضيتهم على الاقل في كردستان ؟.
على الاقل في كردستان ؟.
نارينا -فان كان يحق لامريكا ولاوروبا ان تدافع عن مصالها في الشرق والغرب ، ويحق للروسي ان يحافظ على مصالحه هنا وهناك ، ويحق لتركيا ان تتدخل بهذا وذاك ، ويحق للعربي ان يدافع عن امته وقوميته من اقصى الشرق الى اقصى الغرب ، اليس حق وواجب على الكرد ايضا ان يدافعوا عن شعبهم وقضيتهم على الاقل في كردستان ؟.
قومجيون ؟؟؟؟
ازاد سوري -اول شيْ خسروا لواء الاسكندرون وبعدين خسروا هضبة الجولان يعلموننا في مدارسهم التربية التعربية الاشتراكيةوالاسد الى زوال لا محالة بعد سنة اوعشرة، حسب روايات هولاء ليس فقط قامشلي متنازع ايضا ماردين روها عنتاب ايضا متنازع،وليس الجولان وغيرها،ومن حقنا ان نطالب تقرير مصير للشعب الكردي.
free syria
shahriki -يا سادة رجاء حاولوا استخدام لغة المنطق والتحليل العلمي العقلاني في معالجة او الطرح للرد على اسئلة الاخ الكاتب بدلآ من الرد الانفعالي العاطفي الانشائي فمثلا طرح لا مركزية سياسية اتفق مع الكاتب ماهو المقصود منه؟ انا لا ارى اي معنى له كلمة انشاءية ام انه يقصد به الادارة الذاتية لكل محافظة على اسس مناطقية وليس اثنية او دينية عن طريق انتخابات محلية لتمثيل ابناء كل محافظة في اختيار المحافظ وروؤساء البلديات عن طريق صناديق الاختراع بدلا من تعينات من العاصمة وهذا اقتراح ايجابي يمكن تفعيله علىكل المحافظات السورية واذا كانت الاعتراف الرسمي ب الحقوق القومية للشعب الكوردي السوري سيكون مضمونا في دستور سوريا الجديدة ف اي تلا عب اخر في المصطلحات لفظية لن يكون في خدمة ابناء الشعب السوري بكل مكوناته ولاننسى الجغرافيةالمتفرقة والخلط والعجين القومي في خارطة المنطقة التي ستجلب لنا الفوضى والكراهية اذا لم يخذ بعقلية متفتحة تعطي للجميع الاحساس ب الانتماء لهذه المنطقة وتشجيع روح المواطنة واحترام الاختلاف دون تميز او حساسية قوميجية نحن بغنى عنها مرة ثانية ٤٠ سنة من الجمود وروح العنصرية والكراهية والا نشغال ب ثقافة الكراهية والوقوع في النفق المظلم من جديد
قومجيون ؟؟؟؟
ازاد سوري -اول شيْ خسروا لواء الاسكندرون وبعدين خسروا هضبة الجولان يعلموننا في مدارسهم التربية التعربية الاشتراكيةوالاسد الى زوال لا محالة بعد سنة اوعشرة، حسب روايات هولاء ليس فقط قامشلي متنازع ايضا ماردين روها عنتاب ايضا متنازع،وليس الجولان وغيرها،ومن حقنا ان نطالب تقرير مصير للشعب الكردي.
البسلك عقال
ابن السويدا -الرد غير مفهوم
البسلك عقال
ابن السويدا -الرد غير مفهوم
النفق المظلم
raman -إن المتابع للسياسة التركية منذ بداية الثورة السورية وحتى اليوم يدرك بوضوح أنها عملت ومنذ اليوم الأول على خط التصعيد بشكل ملفت وغير معقول ،واعتبرت أمن سوريا من أمن تركيا وإنها لن تسمح أن تتكرر حماة ثانية في سورية واتصلت بالمعارضة السورية وعلى أعلى المستويات وبدأت بعقد المؤتمرات الماراتونية على أراضيها كل عدة أيام ولم يعد احد يعرف عددها ولا شخصياتها وكانت تترافق دوما مع تهديدات عسكرية وإنشاء مناطق عازلة ........الخ من الوعود المعسولة ،ولم تكن تبخل على المعارضة بحفنة يسيرة من الدولارات تكفي لتسديد فاتورة فندقه وسهراته فقط ، ونتيجة لذلك سال لعاب الكثيرين من معارضة الداخل ولجأوا إلى اسطنبول هربا من ساحة المعركة وتحت ذريعة حضور مؤتمر والعمل في القلعة الخلفية للثورة ــ تركيا - وبذلك دفعت بالمعارضة إلى التصعيد أكثر وقطع كل أمل للحلول الداخلية وعسكرة الثورة وهذا ما كان يتمناه النظام السوري وعمل من أجله منذ الانطلاقة الأولى للثورة في مدينة درعا وأن هناك إرهابيين ومندسين وأخوان مسلمين وأيادي خارجية000الخ كل ذلك من أجل تبرير قمعها للشعب السوري بالوسائل العسكرية وكانت تستشهد كثيرا بالتصريحات والتهديدات التركية لتبرير سياستها ومعالجتها الأمنية تجاه ثورة الشعب السوري وبعد أن وصلت المعارضة إلى نقطة حرجة وحاجتها الماسة إلى الدعم اللوجستي وفي جميع المجالات أدارت تركيا ظهرها للثورة خاصة بعد زيارة وزير خارجيتها إلى طهران وعقدها صفقات لانعرف مداها، وبدأنا نسمع تصريحات باهتة لا لون لها ولاطعم تجاه الثورة ثم بدأت بالاختباء تحت عباءة الجامعة العربية ومواقف الدول العربية لا أكثر والتي تناولت الأزمة متأخرا بعد تصعيد تركي خطير وغير مفهوم وتعقيد للأزمة، ولماذا لم تترك الملف للجامعة العربية منذ البداية ؟لربما كنا اليوم في وضع أفضل لأن ما كان ممكننا في شهرآذارمن حلول تصبح غير ممكنا في الشهر الذي يليه وهكذا أي أن الجامعة العربية نأت بنفسها في البداية وتركت تركيا تتصرف وكأنها صاحبة الحق في سوريا ومع ذلك فإن المبادرة التي تقدمت بها الجامعة العربية كانت تعتبر المبادرة الوحيدة والعملية لصالح المعارضة والنظام والشعب السوري ككل لو قام النظام بتنفيذها بكل بنودها عمليا على الأرض ودون ممارسة سياسة الالتفاف هنا وهناك لكنا اليوم أمام وضع مختلف تماما عما وصلنا إليه بعد الفيتو الروسي--الصيني حيث تحولت سوريا
kurdi hur
codi -سوري كوردي حر لعلمك ان كان استاذ هوشنك اوسى ينتقد بعض تصرفات حزب الذي ظل طوال سنوات يدافع عنها بعقلانية وبطريقة علمية لم ينتقد الاوجلانية وارجوا ان تقراء مقالاته جيدا
kurdi hur
codi -سوري كوردي حر لعلمك ان كان استاذ هوشنك اوسى ينتقد بعض تصرفات حزب الذي ظل طوال سنوات يدافع عنها بعقلانية وبطريقة علمية لم ينتقد الاوجلانية وارجوا ان تقراء مقالاته جيدا