تفكيك ديكور بعثي اسمه "اتحاد الكتاب العرب"
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الاتحادات والنقابات المهنية في كافة الأقطار العربية والعالمية تنسب لإسم دولتها، أيا كان نوع هذه النقابة ومنتسبيها. وفي كافة الدول العربية منذ خمسينات القرن الماضي عندما بدأ تأسيس الاتحادات والنقابات العمالية لكافة أنواع الوظائف، ظلّت هذه النقابات مقصورة على موظفي ونشطاء البلد أو الدولة فقط. وكون الحديث يتعلق باتحادات أو نقابات الكتاب، ففي كل قطر عربي تقتصر النقابة أو الاتحاد على كتاب البلد فقط. فمثلا اتحاد الكتاب المصريين العضوية فيه مقصورة على الكتاب المصريين، وهكذا في كافة الدول العربية من المحيط إلى الخليج. ولم يشذّ عن هذه القاعدة سوى حزب البعث اللاعربي اللااشتراكي الذي حكم سوريا بالدم والحديد والنار منذ ما يزيد على 50 عاما، منها 42 عاما فقط من قبل عائلة الوحش التي غيّرت اسمها منذ سنوات إلى (الأسد). فهذا الحزب اللاعروبي في ممارساته الوحشية، وبناءا على أحكام ما كان يسمّى (القيادة القطرية) رقم (2 ) تاريخ الخامس والعشرين من فبراير عام 1966، وعلى قرار مجلس وزرائه رقم 72 بتاريخ الثامن والعشرين من يناير 1969، قام بتأسيس ما أطلق عليه (اتحاد الكتاب العرب) بدلا من أن يكون اسمه (اتحاد الكتاب السوريين) كونه خاص بالكتاب السوريين كما هو متبع وسائد في كافة الأقطار العربية ونقاباتها واتحاداتها المهنية. ولتبرير هذه التسمية العروبية الديكورية، نصّت المادة الخامسة من قانونه غير القانوني الخاصة بالعضوية على (أن يكون من مواطني الجمهورية العربية السورية أو من مواطني أحد الأقطار العربية ويقبل المغتربون العرب بصفة أعضاء مشاركين). ورغم هذا الديكور البعثي فلم ينضمّ لعضويته سوى عدد محدود جدا من الكتاب العرب غير السوريين، بعضهم من الفلسطينيين المقيمين في سوريا، رغم تأسيس ما عرف ب (الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينين) وما شهده من انشقاقات وصراعات ليس هذا مجال الحديث عنها، كما أنّ كتابا سوريين مشهورين مثل المسرحي سعد الله ونوس رفض عضوية هذا الديكور، وكذلك الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي كان يرفض الانضمام لهذا الديكور البعثي الخشبي.
أسباب ومبررات هذا التفكيك
1. كان وما يزال هذا الديكور الخشبي البعثي أسوأ مثال للإستبداد والتنظير للديكتاتورية في سوريا من خلال ممارسات رؤسائه تحديدا التي هي تقليد مشين لسياسة وتقاليد عائلة الأسد. فمن يتخيل أو يصدق أن علي عقلة عرسان ظلّ رئيسا لهذا الديكور منذ عام 1977 وحتى عام 2005، وهذا مثبت في سيرته الذاتية المنشورة بعلمه وتوثيقه، أي ثمانية وعشرين عاما بفارق عامين فقط عن استمرار الأسد الأب في السلطة ( 1970 - 2000 ).
2. من الصعب احصاء عدد المقالات وما سميت "دراسات" عن أدب وأعمال علي عقلة عرسان في المجلات والدوريات التي يصدرها هذا الديكور، وأغلبها نفاق وممالأة للسيد الرئيس لكسب رضاه أو موافقته على قبول عضو في هذا الديكور، ويروي بعض من حضروا إحدى ندوات ذلك الديكور أنّ كاتبا سوريا مغمورا لم يكن عضوا في ذلك المنزل الديكوري، فقدّم في إحدى الندوات مديحا وتطبيلا لريادة وإبداع على عقلة عرسان المميز، وبعد انتهائه من ذلك النفاق ونزوله إلى القاعة، قال له أحد الحضور بصوت عال: مبروك العضوية!!!.
3. كانت ممارسات السيد الرئيس علي عقلة عرسان أسؤأ مثال على قمع حرية التعبير واهانة الصحفيين والإعلاميين ومن الأمثلة العديدة يكفي ما رواه شخصيا "رزوق الغاوي" مراسل جريدة الشرق الأوسط اللندنية بتاريخ الحادي من نوفمبر 2005 لموقع "ملتقيات اللجنة السورية لحقوق الإنسان" حيث قال حرفيا: " في إطار عملي الصحفي، توجهت صباح اليوم الاثنين 31/1/2005، لتغطية افتتاح المؤتمر السنوي لاتحاد الكتاب في سورية، ولدى وصولي إلى المركز الثقافي في المزة حيث يعقد المؤتمر سألتني لجنة تسجيل أسماء الحضور عن صفتي، فقلت إنني مراسل صحيفة الشرق الأوسط، وقد جئت لتغطية افتتاح المؤتمر، فرحب بي أعضاء اللجنة ودخلت إلى القاعة وأخذت مكاناً فيها. rlm;rlm; rlm;وعند منتصف الجلسة الافتتاحية تقريباً، وما أن علم رئيس المؤتمر الدكتور علي عقلة عرسان رئيس اتحاد الكتاب بوجودي في القاعة باعتباري مراسلاً لـ"صحيفة الشرق الأوسط" حتى انتفض من مكانه واقفاً وصارخاً بصوت عالٍ ومبحوح وفي حالة من الانفعال الشديد وقال لي : أخرج برا برا برا، لانريد صحفيين، أخرج برا برا برا، لقد هاجمت صحيفة الشرق الأوسط اتحاد الكتاب. فما كان مني وخشية من أن أفقد أعصابي ويصدر عني كلاماً لا أريده، إلا أن غادرت القاعة صامتاً ومبتسماً، وسط حالة من ذهول أعضاء المؤتمر وعددهم أكثر من مائتي عضو واستغرابهم من هذا التصرف، الذي دفع عدداً من أعضاء المؤتمر لانتقاد تصرف الدكتور عرسان وعدم تبريره ". rlm;rlm; rlm;هل هذا تصرف كاتب ومبدع يؤمن بحرية التعبير؟ وبالتالي كيف نلوم الديكتاتوريين والمستبدين من الحكام العرب إذا كان هذا نوع من الكتاب العرب الذين يقدمون أنفسهم على أنّهم دعاة الحرية والتعددية؟.
4. ومن ممارساته القمعية لحرية الرأي والإبداع رفضه ومنعه في عام 2003 نشر ديوان ( أنقاض ) للشاعر السوري فرج بيرقدار الذي أمضى في سجون الأسد قرابة 14 عاما، وكتب أغلب قصائد الديوان في سجن صيدنايا الشهير بالقتل والتعذيب والموت. ولم يصدر الديوان إلا حديثا عن دار الجديد في بيروت. هذا الرفض العرساني لنشر الديوان رغم تقرير اللجنة التي أوكل لها ابداء الرأي فيه أشادت بقيمته الإبداعية رغم أنف السجن والسجّان. ولم يعرف المبدع فرج بيرقدار حريته وكرامته إلا بعد أن وصل وعاش في السويد. وكم كان مؤثرا لقاءي الجميل الحزين به في أوستوكوهلم العاصمة السويدية قبل عام تقريبا لمرتين، حيث لم ينزع السجّان البعثي الحقير أمل الحرية وألم الإنسان من قلبه:
أنا رأيته
وهو يخلع قلبه
يأخذه بكلتا يديه
ويرفعه عاليا
ليصيح:
كأسك أيتها الحرية
ويدقّه
بأقرب نجم إليه
شاعر كأس الحرية هذا الفرج البيرقداري، هو من رفض أدونيس صاحب رسالة (السيد الرئيس) التوقيع على بيان يطالب السلطات الأسدية بالإفراج عنه.
ومن بعد عرسان جاء جمعة وارثا نفس الممارسات
بعد ثمانية وعشرين عاما في رئاسة هذا الديكور البعثي، سلّم علي عقلة عرسان القيادة لبعثي آخر هو الدكتور حسين جمعة في الرابع من سبتمبر لعام 2005، وقد تمّ تأهيله لهذا المنصب منذ الثالث والعشرين من أغسطس عام 2003 حيث تسلّم رئاسة فرع دمشق لهذا الديكور تحت قيادة الرئيس علي عقلة عرسان تقريبا لمدة عامين، ثم سلّمه القيادة بعد أن تأكد من صلاحيته البعثية لهذا المنصب.
إنّ رئاسة حسين جمعة لهذا الديكور حتى االيوم حوالي ستة سنوات لا تقاس بالنسبة لثمانية وعشرين عاما عرسانية، ولكن ممارسة واحدة من ممارساته تدلّ على،
الانحطاط الأخلاقي للكاتب منافق السلطة القمعية
فبعد سبعة شهور من اندلاع الثورة السورية في مدينة درعا، حيث القتل والموت والدم يمارس بأبشع صوره ضد الشعب السوري، يقوم حسين جمعة يوم السادس والعشرين من أكتوبر 2011 بصفته رئيسا للديكور البعثي "اتحاد الكتاب العرب"، بزيارة مدينة الرقة السورية... لماذا؟. أول ما يتبادر لذهن القارىء أنّ كونه كاتبا وأستاذا جامعيا سيقوم بإلقاء محاضرة أو تقديم ندوة أو لقاء كتاب مدينة الرقة للتباحث معهم ما تشهده سوريا وشعبها من قمع وقتل أسدي. ولكن زيارة العار هذه كانت لتكريم محافظ الرقة المسؤول البعثي عدنان السخني. أليس هذا عار ما بعده ولا قبله عار؟. فما دخل ما يعتبر نفسه اتحادا للكتاب أن يذهب لمدينة الرقة لتكريم محافظها، وتقديم درع الاتحاد وشهادة تقدير له. لماذا؟.
يجيب على السؤال المحافظ نفسه في رده على هذا الجميل البائس: "إنّه يترجم حرفيا إرادة الخير التي يحملها السيد الرئيس بشار الأسد للمواطنين كافة". وينسى هؤلاء المتنكرون لإرادة الشعب السوري أنّ إرادة الشرّ الأسدية قتلت حتى اليوم ما يزيد على ثمانية ألاف مواطن سوري، والأخطر من هذا أن هناك تخوفات من أنّ ما يزيد على خمسين ألفا من المخطوفين والمعتقلين والمفقودين قد يكون قد تمّ إعدامهم مما يمكن أن يرفع عدد القتلي حتى الآن إلى عشرات ألالاف.
هذا بالإضافة لما لا يقل عن ثلاثة بيانات أصدرها هذا الديكور البعثي تأييدا للطاغية الأسد معتبرا مثل كوليت خوري أنّ هناك مؤامرة كونية تحاط ضد نظام المقاومة والممانعة. وعلى خطى سيده عرسان قام حسين جمعة بمنع رواية (سيد الهاوما) للروائي السوري عبد الناصر العايد الصادرة عن دار الجمل، وقد فسّر العايد سبب هذا المنع بأنّه"إذا كان هناك من تهمة لهذه الرواية فهي عروبيتها.. الرواية تتحدث عن صورة العربي في العقل الفارسي". ويقول العايد "الأمور ملتبسة لدى رئيس الاتحاد بحيث إنه لا يميز بين صوت الراوي والصوت الروائي، فأنا حاولت في العمل أن أتقمص شخصية الصباح ( يقصد حسن الصباح قائد ما عرفت بفرقة الحشاشين )، وفي عقله أرى أن هذه هي صورة العربي في تلك الفترة من التاريخ، حيث صورة العربي جاهل ومتوحش وقاتل".
لذلك فإن هذا الديكور الخشبي البعثي المسمّى (اتحاد الكتاب العرب) لا يليق به ولا يستحق إلا التسمية التي أطلقتها عليه مجلة"الغاوون" بأنّه " اتحاد كتاب العار العرب).
لذلك لم يتأخر رد الكتاب السوريين الوطنيين الأحرار على استمرارية هذا الديكور البعثي، فكان الرد هو:
تأسيس "رابطة الكتاب السوريين الأحرار"
كبديل عن هذا الديكور المنافق الداعم في عدة بيانات لجرائم الأسد وعصاباته ضد الشعب السوري. ومن بين هؤلاء المؤسسون كتاب مشهورون منهم الطيب تيزيني، شوقي بغدادي، برهان غليون، ماهر شرف الدين، نوري الجراح، ياسين الحاج صالح، عائشة أرناؤوط، رفيق شامي وميشيل كيلو وخالد خليفة ورشا عمران ومنذر المصري وفايز سارة ورزان زيتونة وبدرخان علي وخطيب بدلة وسمر يزبك ونصر الدين البحرة وحازم نهار وسحبان سواح وماجد رشيد العويد. وقد جاء في بيانهم الأول القول عن هذه الرابطة الجديدة: "تعبر عن مشاركتنا في الثورة السورية، وعن شعورنا بالحاجة إلى إطار ديمقراطي ومستقل لعموم الكتاب السوريين، يعبر عن الواقع الجديد لسوريا التي تولد الآن في شوارع الحرية.... لقد عملت الثقافة طوال عقود في بلاط النظام، وعمل عدد ليس بقليل من المثقفين كشهود زور". وكان قد سبق هذا التأسيس انشقاق كتاب مثل الشاعران فرحان مطر وعمر أدلبي وآخرون.
لذلك ناشد الشاعر السوري نوري الجراح الكتاب العرب الوطنيين لدعم هذا الرابطة ونيل شرف العصوية الفخرية فيهان وقال: (للأسف، ها هو التاريخ يعيد نفسه، لكن المذابح هذه المرة لا ترتكبها إسرائيل، وإنما نظام سقطت عنه كل ادعاءاته الوطنية وظهر وجهه القبيح كنظام للجريمة الجماعية، وهو نظام ابن لأب ارتكبت عصاباته قبل ثلاثين عاما، وبتواطؤ عربى ودولى بل وبتواطؤ من النخب العربية المثقفة وصمت مريب مذبحة مذهلة فى مدينة حماة ذهب ضحيتها أكثر من 30 ألف مواطن مدنى أعزل. فاشتهرت فى سنة 1982 عربيا وعالميا مذبحة صبرا وشاتيلا التى ارتكبها الإسرائيليون فى بيروت (3 آلاف ضحية) ودفنت طويلا وإلى اليوم فى صمت كامل مذبحة حماة (30 ألف ضحية). لكن نسل الجريمة يفضح اليوم أصلها وفصلها.. ودم شهداء حمص فى ذكرى المذبحة يضىء دم شهداء حماة، سوريا كلها اليوم حماة، فلا تصمتوا ثانية على الجريمة أيها المثقفون العرب).
أول استجابة من كتاب مصر الأحرار
حيث أعلنوا تشرفهم بنيل العضوية الفخرية لرابطة الكتاب السوريين الأحرار كبديل وطني عن الديكور الخشبي البعثي، وكان من الموقعين على بيان التأييد المصري حتى الآن من الكتاب هم:
حلمى سالم، إدوار الخراط، عبد الرحمن الأبنودى، عبد المنعم رمضان، صنع الله إبراهيم، بهاء طاهر، رضوى عاشور، طلعت شاهين، فريدة النقاش، سيد حجاب، أمينة رشيد، حسن طلب، يوسف رخا، علاء خالد، عادل السيوى، سعد القرش، محمد البساطى، سيد البحراوى، شيرين أبو النجا، سيد محمود، شريف يونس، أحمد يمانى، ماجد يوسف، مهاب نصر، عز الدين نجيب، إيمان مرسال، فاطمة قنديل، بلال فضل، إبراهيم فتحى، زين العابدين فؤاد، وليد علاء الدين، علاء عبد الهادى، فتحى عبد الله، محمود الوردانى، مكاوى سعيد، وجيهان عمر.
وتبعهم الأحرار من كتاب فلسطين
حيث نشر الكاتب الفلسطيني المقيم في قطاع غزة (ولاء تمراز) بيانا وطنيا مشرّفا بعنوان:" ليس باسمنا، ليس باسم فلسطين أيها القتلة، بيان جماعي ". وقد أورد البيان القوي الذي يدين جرائم نظام الأسد، اسماء الكتاب والشعراء والفنانيين والأكاديميين الفلسطينيين الموقعين على البيان وقد زاد عددهم عن مائة اسم من اشهر الأسماء الفلسطينية. ويمكن قراءة البيان وأسماء الموقعين على الرابط التالي:
واجب التعزية في المرحوم
لذلك تقبل التعازي في موت وتفكيك وسقوط الديكور البعثي الخشبي "اتحاد كتاب العار العرب" في منزل واحد من ثلاثة على عقلة عرسان، حسين جمعة، أو محافظ الرقة غسان الحسني.. وعظّم الله أجركم والبقاء لله تعالى والشعب السوري الثائر حتى سقوط الطاغية.
ahmad.164@live.com
التعليقات
يعطيك العافية
علي العلي -تحليل قيّم ومفيد ومليء بالحقائق . يعطيك ألف عافية على هذا الجهد العالي التقدير . ولا أبالغ أن قلت أن هناك الكثيرين من الكتاب وحتى الصحفيين ومعهم بعض الشعراء مغرمون بمديح أصحاب الفخامة والجلالة ورجالات البلاط . وأجمل وصف للبعض منهم الأية الكريمة (والشعراء يتبعهم الغاوون ) . حيث قال أحد الشعراء في يومٍ ما بمديح الملك الراحل حسين بن طلال / والله لو أنزل القرآن ثانيةً ...... لسُجّل إسمُك في الآيات والصور ./ هذا غيض من فيض منهم ،وغيرهم الكثيرون من الواقفين على عتبات الحكام من الكتاب والصحفيين والشعراء.
مره اخرى ابو مطر
Mohammad -السيد ابو مطر من المعلوم ان اسمك ظهر من ضمن الكتاب الذين يتلقون الدعم من ال CIA وهذا ليس سرا بل نشر في عدة مواقع ومن ضمنها ايلاف.. وعليه.. فان كل ما تكتبه هو بالضروره يعبر عن وجهة النظر الامريكيه.. هل ما اقوله صحيح ام لديك او من القراء اعتراض؟؟كلامك ومقالاتك ايها الكاتب الجهبذ بالتالي لا تعبر عن راي الشارع العربي الا اللهم ان الشارع العربي اصبح امريكيا وهذا ما اشك فيه على الاقل الان... ارجو النشر كاااااااااااااااااااااملا
تعليق
سلوم -اتعجب من هجوم الأخ المدون على اتحاد الكتاب العرب ..فقط لانه أدان التفجير الارهابي بحلب و لانه نوعا ما يميل لدفة النظام السوري ,, يا اخي اذا عندك عقد اتجاه سوريا شفلك شي طبيب نفسي ريح حالك و ريحنا معك ..ولو . من في هذا العالم العربي كله يستحق الاشادة به و بنظامه و من هوالنظام العربي الذي يثري الديمقراطية و الحرية فيما كان يسمى الوطن العربي ؟ غير هل الموجة و اتحفنا بشي مقال عن البلدان الاسكندنافية و تجربتها الرائدة في ارساء القيم الانسانية الخ ...يعني فيد و استفيد , شي مرة كون مرشد و موجه وما تكون ديكتاتوري بالكتابة
البعث = عبث
رياض البغدادي -ترى هل ينطبق كلام الكاتب على عصر التوحش البعثي وانقضاضه على كل مؤسسات العراق الثقافية ايام صدام ؟ ليت الكاتب عرج الى الشق الثاني من البعث الذي حكم العراق بنفس نهج البعث السوري وربما اقسى بكثير لتكتمل مقالته ولا يتوهم القارى العربي بأن هناك بعثي جيد وآخر سيئ .... فنحن عرفناهم وخبرنا جرائمهم وفشلهم الى نعيش فصوله الى اليوم .
البعث = عبث
رياض البغدادي -ترى هل ينطبق كلام الكاتب على عصر التوحش البعثي وانقضاضه على كل مؤسسات العراق الثقافية ايام صدام ؟ ليت الكاتب عرج الى الشق الثاني من البعث الذي حكم العراق بنفس نهج البعث السوري وربما اقسى بكثير لتكتمل مقالته ولا يتوهم القارى العربي بأن هناك بعثي جيد وآخر سيئ .... فنحن عرفناهم وخبرنا جرائمهم وفشلهم الى نعيش فصوله الى اليوم .
اتحاد الركاب
sam -اتحاد الركاب العرب هو فرع صغير جداً من فروع الأمن التي تسحق الحياة الانسانية في سورية .لقد شرد هذا الاتحاد وما قبله نخبة الأدباء السوريين خلال خمسة عقود تحت مظلة علي عقله عرسان وتلاه حسين جمعة لينخ في نفس المزمار . أنه تجمع طائفي لكل من هب ودب .فأغلب كتابه أميون وضباط مخابرات متقاعدين كانوا في الجيش والأمن والجمارك ،وقادمين من الجبال يتعيشون من هبات الاتحاد ومجانية النشر لايفقهون من الأدب شيئاً ولكنهم خبراء في التهريب والتعذيب . استوعب الاتحاد دكاترة رومانيا وبلغاريا وملدافيا في الأدب العربي !!وصل درجة من الانحطاط لم يعد يعجب كتاب الظائفة نفسها فانتشروا في الصحف فمردودها أكبر و أسرع وأقرب إلى لفت أنظار المخابرات ليتسنى لهم الدخول في الحياة السياسية وتقلد المناصب .
اتحاد الركاب
sam -اتحاد الركاب العرب هو فرع صغير جداً من فروع الأمن التي تسحق الحياة الانسانية في سورية .لقد شرد هذا الاتحاد وما قبله نخبة الأدباء السوريين خلال خمسة عقود تحت مظلة علي عقله عرسان وتلاه حسين جمعة لينخ في نفس المزمار . أنه تجمع طائفي لكل من هب ودب .فأغلب كتابه أميون وضباط مخابرات متقاعدين كانوا في الجيش والأمن والجمارك ،وقادمين من الجبال يتعيشون من هبات الاتحاد ومجانية النشر لايفقهون من الأدب شيئاً ولكنهم خبراء في التهريب والتعذيب . استوعب الاتحاد دكاترة رومانيا وبلغاريا وملدافيا في الأدب العربي !!وصل درجة من الانحطاط لم يعد يعجب كتاب الظائفة نفسها فانتشروا في الصحف فمردودها أكبر و أسرع وأقرب إلى لفت أنظار المخابرات ليتسنى لهم الدخول في الحياة السياسية وتقلد المناصب .
ابو ضحكة جنان
الموناليزا -واخيرا عرف سبب حقدك الاعمى على سوريا والسوررين لانهم لم يقبلوك عضوا في اتحاد الكتاب العرب
ابو ضحكة جنان
الموناليزا -واخيرا عرف سبب حقدك الاعمى على سوريا والسوررين لانهم لم يقبلوك عضوا في اتحاد الكتاب العرب
تفكيك علي !
ماجد -خالف شروط النشر
تفكيك علي !
ماجد -خالف شروط النشر
اتحاد كتاب الطائفة !
سفرود -اتحاد الكتاب العرب وهو تسمية جائرة لاتمت إلى الكتاب ولا إلى العرب بصلة ، شأنه شأن المؤسسات التي تنضوي تحت سطوة الأجهزة الأمنية . تماماً كالشعارات التي رفعها البعث في الوحدة والحرية ولاشتراكية وعمل جاهداً عكس مضمونها ففرق الأمة وصادر حريتها وهادن الاستعمار وحطم الاقتصاد . إنها تسميات تمويهية للتستر على الممارسات الطائفية التي قادت البلاد إلى الهاوية . إننا نتحدى رئاسة الاتحاد إلى نشر أسماء كتابها في الألبوم الموجود لديها .
اتحاد كتاب الطائفة !
سفرود -اتحاد الكتاب العرب وهو تسمية جائرة لاتمت إلى الكتاب ولا إلى العرب بصلة ، شأنه شأن المؤسسات التي تنضوي تحت سطوة الأجهزة الأمنية . تماماً كالشعارات التي رفعها البعث في الوحدة والحرية ولاشتراكية وعمل جاهداً عكس مضمونها ففرق الأمة وصادر حريتها وهادن الاستعمار وحطم الاقتصاد . إنها تسميات تمويهية للتستر على الممارسات الطائفية التي قادت البلاد إلى الهاوية . إننا نتحدى رئاسة الاتحاد إلى نشر أسماء كتابها في الألبوم الموجود لديها .
To Mohammad No. 2
أحمد أبو مطر، أوسلو -السيد محمد صاحب التعليق رقم 2تحياتي..تسألني في تعليقك الاتهامي..هل ما أقوله صحيح أم لديك أو من القراء اعتراض..نعم يا صديقي لديّ اعتراض لأنّ معلوماتك غير صحيحة وهي مجرد اتهامات مفبركة..قبل ثلاثة أعوام قام أحد القراء أو الصحفيين بإعداد قائمة للكتاب العرب الذين يعيد موقع..التواصل...التابع للخارجية الإسرائيلية بإعادة نشر مقالاتهم المنشورة مسبقا في مواقع عربية...واعتبر ذلك الشخص أنّ هؤلاء الكتاب الذين زاد عددهم عن خمسين كاتبا من كافة الجنسيات العربية بأنهم عملاء للموساد، وقد انتشرت القائمة في المواقع انتشار النار في الهشيم..وقد رددت عليه في أكتوبر عام 2009 بمقالة عنوانها...قراء مناضلون وكتاب عملاء...وللعلم فقد ضمت تلك القائمة المصحزبة باتهامات باتهامات لا وجود لها ،أسماء كتاب بعثيين سوريين هم الان من أشد المدافعين عن النظام السوري..وقلت يومها ماذنب هؤلاء الكتاب إذا كان موقع إسرائيلي يعيد نشر مقالاتهم بدون إذنهم، وإلا بماذا نصف الصحف العربية الكثيرة التي تترجم مقالات كتاب إسرائيليين وتنشر ترجمتها..هل هي أيضا صحف عميلة للموساد والعديد من هذه الترجمات تصف المنظمات الفلسطينية بأنها إرهابية..وتنشر الترجمة حرفيا؟؟؟..يا عزيزي فلنكف عن هذا الإسلوب ونناقش ما ورد في المقالة..هل هو حقائق أم لا..لماذا نلجأ لأسلوب الاتهامات الذي لم يسلم منه مئات الكتاب العرب ومنهم الدكتور المفكر الإسلامي جمال البنا والدكتور سيد القمني والمرحوم نصر حامد أبو زيد وغيرهم كثيرون...لا لأي عميل..ونعم لمناقشة أفكار الكاتب وبيان خطأه بحقائق نقيضة..والسلام لك وعليك والجميع.
To Mohammad No. 2
أحمد أبو مطر، أوسلو -السيد محمد صاحب التعليق رقم 2تحياتي..تسألني في تعليقك الاتهامي..هل ما أقوله صحيح أم لديك أو من القراء اعتراض..نعم يا صديقي لديّ اعتراض لأنّ معلوماتك غير صحيحة وهي مجرد اتهامات مفبركة..قبل ثلاثة أعوام قام أحد القراء أو الصحفيين بإعداد قائمة للكتاب العرب الذين يعيد موقع..التواصل...التابع للخارجية الإسرائيلية بإعادة نشر مقالاتهم المنشورة مسبقا في مواقع عربية...واعتبر ذلك الشخص أنّ هؤلاء الكتاب الذين زاد عددهم عن خمسين كاتبا من كافة الجنسيات العربية بأنهم عملاء للموساد، وقد انتشرت القائمة في المواقع انتشار النار في الهشيم..وقد رددت عليه في أكتوبر عام 2009 بمقالة عنوانها...قراء مناضلون وكتاب عملاء...وللعلم فقد ضمت تلك القائمة المصحزبة باتهامات باتهامات لا وجود لها ،أسماء كتاب بعثيين سوريين هم الان من أشد المدافعين عن النظام السوري..وقلت يومها ماذنب هؤلاء الكتاب إذا كان موقع إسرائيلي يعيد نشر مقالاتهم بدون إذنهم، وإلا بماذا نصف الصحف العربية الكثيرة التي تترجم مقالات كتاب إسرائيليين وتنشر ترجمتها..هل هي أيضا صحف عميلة للموساد والعديد من هذه الترجمات تصف المنظمات الفلسطينية بأنها إرهابية..وتنشر الترجمة حرفيا؟؟؟..يا عزيزي فلنكف عن هذا الإسلوب ونناقش ما ورد في المقالة..هل هو حقائق أم لا..لماذا نلجأ لأسلوب الاتهامات الذي لم يسلم منه مئات الكتاب العرب ومنهم الدكتور المفكر الإسلامي جمال البنا والدكتور سيد القمني والمرحوم نصر حامد أبو زيد وغيرهم كثيرون...لا لأي عميل..ونعم لمناقشة أفكار الكاتب وبيان خطأه بحقائق نقيضة..والسلام لك وعليك والجميع.
انقلاب المقاييس
أنس -أن تنعت يا أحمد أبو مطر غيرك بالانحطاط الأخلاقي والنفاق، كما فعلت في هذا المقال مع الكاتب السوري حسين جمعة، أليس هذا شتما صريحا؟ أليس ذلك سبا علنيا؟ هل يجوز يا أحمد أن تسكت عمن أفتوا بكون التظاهر محرم شرعا وممنوع القيام به في بلدهم ونحن في القرن 21؟ ..
انقلاب المقاييس
أنس -أن تنعت يا أحمد أبو مطر غيرك بالانحطاط الأخلاقي والنفاق، كما فعلت في هذا المقال مع الكاتب السوري حسين جمعة، أليس هذا شتما صريحا؟ أليس ذلك سبا علنيا؟ هل يجوز يا أحمد أن تسكت عمن أفتوا بكون التظاهر محرم شرعا وممنوع القيام به في بلدهم ونحن في القرن 21؟ ..
To Mohammad No. 2 again
أحمد أبو مطر، أوسلو -السيد محمد صاحب التعليق رقم 2 مرة ثانيةيا عزيزي..كي تعرف المزيد من الحقائق عن المعلومات المفبركة التي وردت في تعليقك رقم 2 ويالإضافة لتعليقي السابق، ولمزيد من المعلومات يمكنك أن تضع على رابط جوجول العربي عنوان مقالة لي نشرت في فبراير 2009 بعنوان...توضيحات وصولا لحقيقة غائبة...وستعرف المزيد من الحقائق عن هذه المعلومات المفبركة التي شملت ما يزيد عن خمسين كاتبا عربيا من كافة الأقطار العربية، وكما قلت من بينهم أسماء بعثيين سوريين مشهورين الآن بدفاعهم المستميت عن النظام السوري..فهل يعقل يا صديقي أن هؤلاء الكتاب عملاء للموساد أو إل سي آي إيه أو المخابرات البرازيلية أيضا؟.
To Mohammad No. 2 again
أحمد أبو مطر، أوسلو -السيد محمد صاحب التعليق رقم 2 مرة ثانيةيا عزيزي..كي تعرف المزيد من الحقائق عن المعلومات المفبركة التي وردت في تعليقك رقم 2 ويالإضافة لتعليقي السابق، ولمزيد من المعلومات يمكنك أن تضع على رابط جوجول العربي عنوان مقالة لي نشرت في فبراير 2009 بعنوان...توضيحات وصولا لحقيقة غائبة...وستعرف المزيد من الحقائق عن هذه المعلومات المفبركة التي شملت ما يزيد عن خمسين كاتبا عربيا من كافة الأقطار العربية، وكما قلت من بينهم أسماء بعثيين سوريين مشهورين الآن بدفاعهم المستميت عن النظام السوري..فهل يعقل يا صديقي أن هؤلاء الكتاب عملاء للموساد أو إل سي آي إيه أو المخابرات البرازيلية أيضا؟.
لعبة الأرقام
منصف -في المقال السابق عن سورية الذي نشر قبل يومين، قال أحمد أبو مطر إن عدد ضحايا القوات الأمنية من السوريين قد بلغ 6 ألف قتيل، أي في ظرف 11 شهرا سقط هذا العدد من الضحايا، وفي مقال اليوم رفع الكاتب العدد إلى 8 ألف قتيل. ففي يومين طبقا لكاتب المقال قتل من السوريين ما يفوق ثلث العدد الذي قتل منهم في 11 شهرا. بعد ثلاثة أيام سيصل أحمد بعدد القتلى إلى 20 ألف ثم 100 ألف فمليون فعشرة ملايين.. إلى أن يبلغ عدد الضحايا عدد السكان السوريين. وقتها لا نعلم كيف ستستمر التظاهرات التي سيظل أحمد يكتب عنها بطبيعة الحال..
لعبة الأرقام
منصف -في المقال السابق عن سورية الذي نشر قبل يومين، قال أحمد أبو مطر إن عدد ضحايا القوات الأمنية من السوريين قد بلغ 6 ألف قتيل، أي في ظرف 11 شهرا سقط هذا العدد من الضحايا، وفي مقال اليوم رفع الكاتب العدد إلى 8 ألف قتيل. ففي يومين طبقا لكاتب المقال قتل من السوريين ما يفوق ثلث العدد الذي قتل منهم في 11 شهرا. بعد ثلاثة أيام سيصل أحمد بعدد القتلى إلى 20 ألف ثم 100 ألف فمليون فعشرة ملايين.. إلى أن يبلغ عدد الضحايا عدد السكان السوريين. وقتها لا نعلم كيف ستستمر التظاهرات التي سيظل أحمد يكتب عنها بطبيعة الحال..
عزيزي السيد ابو مطر
السومري -كعراقي لن انسى وقوفك مع الشعب العراقي ايام النظام الاسود البائد..سؤالي لجنابكم ان الحكم الدكتاتوري في سوريا يقول انه سيعمل على القيام باصلاحات يقابله معارضة قاعدية مدعومة من اسوء الدول الدكتاتورية في العالم واعني العربية طبعاً, لو كنت سورياً فان الخيار كالمستجير من الرمظاء بالنار... فارجو ان تكون اجابتك واقعية وليست كما نقول في العراق.. اكره وتحدث وحب وتحدث ماهو خيار الفرد السوري ؟ اعتقد ان سبب بقاء النظام لحد الان سببه غياب البديل الديمقراطي
عزيزي السيد ابو مطر
السومري -كعراقي لن انسى وقوفك مع الشعب العراقي ايام النظام الاسود البائد..سؤالي لجنابكم ان الحكم الدكتاتوري في سوريا يقول انه سيعمل على القيام باصلاحات يقابله معارضة قاعدية مدعومة من اسوء الدول الدكتاتورية في العالم واعني العربية طبعاً, لو كنت سورياً فان الخيار كالمستجير من الرمظاء بالنار... فارجو ان تكون اجابتك واقعية وليست كما نقول في العراق.. اكره وتحدث وحب وتحدث ماهو خيار الفرد السوري ؟ اعتقد ان سبب بقاء النظام لحد الان سببه غياب البديل الديمقراطي
إلى السومري الواقعي
أحمد أبو مطر، أوسلو -يا صديقي العزيزتحليلك لا يخلو من المنطق، ولكن من ناحيتي أشكّ في ادعاءات النظام الإصلاحية..اي إصلاح سيأتي من نظام جرائمه لا تختلف عن جرائم شقيقه البعث العراقي..ولماذا القتل يصاحب الإدعاء بالإصلاح؟. أنا من البداية أتساءل كيف يقبل الرئيس بشار الأسد الدارس في بريطانيا أن يتم تغيير الدستور في دقائق ليرث والده؟. منذ بداية الثورة السورية كان بإمكان الرئيس بشار أن يعلن تنحيه واتاحة الفرصة للشعب السوري أن يختار الحكومة والبرلمان الذي يريده كما حدث في تونس. وأعتقد أنّ خيار الفرد السوري ما زال بيد الرئيس بشار وهو أن لا يظلّ متمسكا بالسلطة والنظام، فيكفيه 12 عاما بعد 30 عاما من حكم والده.هذا هو رأيي ربما أكون مصيبا أو مخطئا.أما أنّ هناك قوى تحاول ركوب موجة الثورة فهذا لا خلاف عليه معك، لذلك فليسرع الرئيس بشار بإنقاذ سوريا العزيزة بالتنحي وإعلانه إجراء انتخابات حرة نزيهة، وليختار الشعب السوري من يريد..فهذه هي الديمقراطية. أما الاستمرار في إعلان إصلاحات على الورق فلن يفيد أحدا..لأن الأساس باطل وغير قانوني وهو تغيير الدستور والتوريث في نظام يسمي نفسه جمهوريا.
إلى السومري الواقعي
أحمد أبو مطر، أوسلو -يا صديقي العزيزتحليلك لا يخلو من المنطق، ولكن من ناحيتي أشكّ في ادعاءات النظام الإصلاحية..اي إصلاح سيأتي من نظام جرائمه لا تختلف عن جرائم شقيقه البعث العراقي..ولماذا القتل يصاحب الإدعاء بالإصلاح؟. أنا من البداية أتساءل كيف يقبل الرئيس بشار الأسد الدارس في بريطانيا أن يتم تغيير الدستور في دقائق ليرث والده؟. منذ بداية الثورة السورية كان بإمكان الرئيس بشار أن يعلن تنحيه واتاحة الفرصة للشعب السوري أن يختار الحكومة والبرلمان الذي يريده كما حدث في تونس. وأعتقد أنّ خيار الفرد السوري ما زال بيد الرئيس بشار وهو أن لا يظلّ متمسكا بالسلطة والنظام، فيكفيه 12 عاما بعد 30 عاما من حكم والده.هذا هو رأيي ربما أكون مصيبا أو مخطئا.أما أنّ هناك قوى تحاول ركوب موجة الثورة فهذا لا خلاف عليه معك، لذلك فليسرع الرئيس بشار بإنقاذ سوريا العزيزة بالتنحي وإعلانه إجراء انتخابات حرة نزيهة، وليختار الشعب السوري من يريد..فهذه هي الديمقراطية. أما الاستمرار في إعلان إصلاحات على الورق فلن يفيد أحدا..لأن الأساس باطل وغير قانوني وهو تغيير الدستور والتوريث في نظام يسمي نفسه جمهوريا.
إلى الكاتب
محمد لافي -سيدس الكاتب الدكتور أبو مطر : إستمر ....إستمر....إستمر فأنت صاحب رساله شريفة أنت مجاهد بقلمك الشريف أنت ثائر بمقالاتك النارية ضد كل ما هو فاسد وغير صالح وضد الطغيان وضد كل ما هو بمثابة -ديكور- وضد العنصرية وضد الظلم والظالمين والمرتزقة والمأجورين.....إلخ عندما تكتب تفتح الغشاوة الصدئة المتراكمة عبر الزمن على قلوبنا قبل أعيننا الله يفتح عليك وشكرا لك
إلى الكاتب
محمد لافي -سيدس الكاتب الدكتور أبو مطر : إستمر ....إستمر....إستمر فأنت صاحب رساله شريفة أنت مجاهد بقلمك الشريف أنت ثائر بمقالاتك النارية ضد كل ما هو فاسد وغير صالح وضد الطغيان وضد كل ما هو بمثابة -ديكور- وضد العنصرية وضد الظلم والظالمين والمرتزقة والمأجورين.....إلخ عندما تكتب تفتح الغشاوة الصدئة المتراكمة عبر الزمن على قلوبنا قبل أعيننا الله يفتح عليك وشكرا لك
ثلاث محاور للطغاة
صدقت -ثلاث من أشباه البشر يخدمون الطغاة ضد الشعوب, قوات الامن والإستخبارات للتصفيات الجسدية وشيوخ السلطان للتصفية العقائدية فيشوهون إيمان الناس ومعتقدهم بإصدار فتاوي حسب الطلب, وكتاب البلاط للمديح .
ثلاث محاور للطغاة
صدقت -ثلاث من أشباه البشر يخدمون الطغاة ضد الشعوب, قوات الامن والإستخبارات للتصفيات الجسدية وشيوخ السلطان للتصفية العقائدية فيشوهون إيمان الناس ومعتقدهم بإصدار فتاوي حسب الطلب, وكتاب البلاط للمديح .
شطب مقال النابلسي خطأ
علي العلي -لا يجوز شطب مقال الدكتور شاكر النابلسي الذي يفضح بها الفساد والمفسدين في الأردن ،لأن حرية الرأي والتعبير لا تسمح بشطبه من على صحيفتكم الألكترونية المرغوبة .راجعوا أنفسكم مرة أخرى ولا تستمعوا لصيحات أبناء أجهزة المخابرات القمعية في الأردن ومعهم أيتام النظام.
شطب مقال النابلسي خطأ
علي العلي -لا يجوز شطب مقال الدكتور شاكر النابلسي الذي يفضح بها الفساد والمفسدين في الأردن ،لأن حرية الرأي والتعبير لا تسمح بشطبه من على صحيفتكم الألكترونية المرغوبة .راجعوا أنفسكم مرة أخرى ولا تستمعوا لصيحات أبناء أجهزة المخابرات القمعية في الأردن ومعهم أيتام النظام.
المفاهيم الجديدة !!
عمار تميم -أصل مقال أستاذنا العزيز أبو مطر هو بيان الإدانة لتفجيرات حلب والتي لم يستطع هذه المرة أن يتحفنا بتحليلاته الهيتشكوكية عن أن النظام قام بها لإخفاء جرائمه حيث أن بعضاً ممن يسمون أنفسهم بالجيش الحر أعلنوا مسؤوليتهم ثم عادوا وتنصلوا منها وذلك على مشهد ومسمع الجميع لذلك صب جام غضبه على من يدين التفجير وتناسى في كل الأحوال بالمقاييس الإنسانية أن أي عمل إرهابي يرتكب هو مدان أصلاً وبعد ذلك يتم التحليل والنقد ، يتغافل أستاذنا العزيز أن جل كتاب الأمة ومثقفيها هم من متملقي الأنظمة ونتاج لها والكل بدون استثناء خريجوا الأنظمة نفسها على اعتبار القاعدة المتبعة (عربياً حصراً) الولاءات قبل الكفاءات ، الأستاذ أبو مطر يسوق منذ سنوات ويطرح مفاهيم جديدة تعادي الحقائق والمفاهيم والمعتقدات الأصيلة والمترسخة في عقول وقلوب الشعوب العربية لذلك هنا عندما يعنون مقاله بتفكيك اتحاد الكتاب العرب فهو يقصد الكلمة الأخيرة حصراً (العرب) وكذلك مسح مفهوم الوطنية والإنتماء من عقول الشعوب عبر تردادها وتكرارها في الكثير من المقالات ، كل من تملق للحكام العرب ونافقهم بقلمه وفكره ومقالاته عاد بعد سقوطهم إلى لعنهم وسبهم وأنهم سبب بلاء الأمة (خير مثال على ذلك مثقفي وأدباء مصر قبل وبعد مبارك) ، التسويق الذي يقوده أستاذنا العزيز يعتمد لترسيخ مفاهيم جديدة منها (شرعية احتلال الأوطان بدعوى إسقاط الدكتاتوريات ، عدم جدوى العروبة والكفر بها ، عبثية المواطنة في العالم المفتوح ، الإنسلاخ عن الوطن وتكريس الفكر الضيق المنحصر في البحث عن المنفعة الشخصية بعيداً عن المنفعة العامة الوطنية ، جواز الإستعانة بالخارج لإسقاط أي نظام وتبرير القتل بدعوى أن الحرية تستحق كل هذه الدماء) هذا ما ساقه وقدمه مثقفو المارينز ويعملون عليه لسنوات ولكنهم دائماً ما يفشلون بسبب وعي الشعوب وليس القيادات أو الأنظمة العقيمة - بدون استثناء عربي - المايسترو الأمريكي ابتدع خطة جديدة للهيمنة على المنطقة وهي الحروب والصراعات بأيدي وتمويل صبيانه في المنطقة ، بالأمس كان تصريح الوزير السعودي أنه كيف تستخدم الدبابات لمحاربة عصابات تحارب النظام في سوريا وهو كلام جميل وراقٍ لو استرسل فيه حينما يشرح لنا كيف ذهبت مدرعات وحاملات الجنود السعودية إلى البحرين لمعالجة التظاهرات هناك ومن يرى الصور التلفزيونية وفرح الجنود وشارات النصر يخيل إليه أنها متجهة لحصار القدس و
المفاهيم الجديدة !!
عمار تميم -أصل مقال أستاذنا العزيز أبو مطر هو بيان الإدانة لتفجيرات حلب والتي لم يستطع هذه المرة أن يتحفنا بتحليلاته الهيتشكوكية عن أن النظام قام بها لإخفاء جرائمه حيث أن بعضاً ممن يسمون أنفسهم بالجيش الحر أعلنوا مسؤوليتهم ثم عادوا وتنصلوا منها وذلك على مشهد ومسمع الجميع لذلك صب جام غضبه على من يدين التفجير وتناسى في كل الأحوال بالمقاييس الإنسانية أن أي عمل إرهابي يرتكب هو مدان أصلاً وبعد ذلك يتم التحليل والنقد ، يتغافل أستاذنا العزيز أن جل كتاب الأمة ومثقفيها هم من متملقي الأنظمة ونتاج لها والكل بدون استثناء خريجوا الأنظمة نفسها على اعتبار القاعدة المتبعة (عربياً حصراً) الولاءات قبل الكفاءات ، الأستاذ أبو مطر يسوق منذ سنوات ويطرح مفاهيم جديدة تعادي الحقائق والمفاهيم والمعتقدات الأصيلة والمترسخة في عقول وقلوب الشعوب العربية لذلك هنا عندما يعنون مقاله بتفكيك اتحاد الكتاب العرب فهو يقصد الكلمة الأخيرة حصراً (العرب) وكذلك مسح مفهوم الوطنية والإنتماء من عقول الشعوب عبر تردادها وتكرارها في الكثير من المقالات ، كل من تملق للحكام العرب ونافقهم بقلمه وفكره ومقالاته عاد بعد سقوطهم إلى لعنهم وسبهم وأنهم سبب بلاء الأمة (خير مثال على ذلك مثقفي وأدباء مصر قبل وبعد مبارك) ، التسويق الذي يقوده أستاذنا العزيز يعتمد لترسيخ مفاهيم جديدة منها (شرعية احتلال الأوطان بدعوى إسقاط الدكتاتوريات ، عدم جدوى العروبة والكفر بها ، عبثية المواطنة في العالم المفتوح ، الإنسلاخ عن الوطن وتكريس الفكر الضيق المنحصر في البحث عن المنفعة الشخصية بعيداً عن المنفعة العامة الوطنية ، جواز الإستعانة بالخارج لإسقاط أي نظام وتبرير القتل بدعوى أن الحرية تستحق كل هذه الدماء) هذا ما ساقه وقدمه مثقفو المارينز ويعملون عليه لسنوات ولكنهم دائماً ما يفشلون بسبب وعي الشعوب وليس القيادات أو الأنظمة العقيمة - بدون استثناء عربي - المايسترو الأمريكي ابتدع خطة جديدة للهيمنة على المنطقة وهي الحروب والصراعات بأيدي وتمويل صبيانه في المنطقة ، بالأمس كان تصريح الوزير السعودي أنه كيف تستخدم الدبابات لمحاربة عصابات تحارب النظام في سوريا وهو كلام جميل وراقٍ لو استرسل فيه حينما يشرح لنا كيف ذهبت مدرعات وحاملات الجنود السعودية إلى البحرين لمعالجة التظاهرات هناك ومن يرى الصور التلفزيونية وفرح الجنود وشارات النصر يخيل إليه أنها متجهة لحصار القدس و
لدي تحفظ على الكاتب
د. بسام -أقرأ مقالات الكاتب العزيز أحمد أبو مطر، وأرى فيها كل المدنية والرقي، والغيرة على الشعب السوري ومحبته له، وكرهه للظلم الذي يتعرض له. لكنني اصاب بالألم عندما أراه يتداخل مرة أخرى في التعليقات التي يضعها بعض القراء ويريد أن يوضح لهم ما يقصده، أو أن يدافع عن نفسه تجاه ما يرمونه من تهم إليه. أقول أن السيد أبو مطر بعمله هذا إنما يعطي هؤلاء قيمة لا يستحقونها، ويصور نفسه وكأن إتهاماتهم تؤلمه وتصغره، وهذا لا يجب أن يكون، فهو أكبر منهم بكثير، وكلامهم معروف الأسباب وقراءك يا سيد أبو مطر يعرفون الحقائق وعندهم من الذكاء بحيث أنهم لا يحتاجون إلى ردود إضافية منك تفسر مقالك. يجب ألا يعطى هؤلاء هذه القيمة التي تعطيها لهم، وهم سيبقون مدى الدهر لو شاء القدر بأن يعيشوا تلك المدة يحاربون الحق، ويقفون مع الباطل.
لدي تحفظ على الكاتب
د. بسام -أقرأ مقالات الكاتب العزيز أحمد أبو مطر، وأرى فيها كل المدنية والرقي، والغيرة على الشعب السوري ومحبته له، وكرهه للظلم الذي يتعرض له. لكنني اصاب بالألم عندما أراه يتداخل مرة أخرى في التعليقات التي يضعها بعض القراء ويريد أن يوضح لهم ما يقصده، أو أن يدافع عن نفسه تجاه ما يرمونه من تهم إليه. أقول أن السيد أبو مطر بعمله هذا إنما يعطي هؤلاء قيمة لا يستحقونها، ويصور نفسه وكأن إتهاماتهم تؤلمه وتصغره، وهذا لا يجب أن يكون، فهو أكبر منهم بكثير، وكلامهم معروف الأسباب وقراءك يا سيد أبو مطر يعرفون الحقائق وعندهم من الذكاء بحيث أنهم لا يحتاجون إلى ردود إضافية منك تفسر مقالك. يجب ألا يعطى هؤلاء هذه القيمة التي تعطيها لهم، وهم سيبقون مدى الدهر لو شاء القدر بأن يعيشوا تلك المدة يحاربون الحق، ويقفون مع الباطل.
دكتور أحمد مطر
Mohamed Camino Torres -لا تتعب نفسك في الرد على انصار النظام السوري من العراقيين هؤلاء طائفيين بالامتياز لو كان بشار الاسد من الطائفة السنية و الشعب السوري من الشيعة لكان صوته يلعلع باسقاط النظام و شنق بشار.
دكتور أحمد مطر
Mohamed Camino Torres -لا تتعب نفسك في الرد على انصار النظام السوري من العراقيين هؤلاء طائفيين بالامتياز لو كان بشار الاسد من الطائفة السنية و الشعب السوري من الشيعة لكان صوته يلعلع باسقاط النظام و شنق بشار.