الطرح الكردي في حق تقرير المصير
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
في الآونة الأخيرة كُثرت الكتابات حول مبدأ حق تقرير المصير للشعب الكردي في سوريا، وأثيرت مواضيع أخرى كثيرة ومنوعة من قبل النخب المثقفة والكتاب الكبارالذين لهم باع طويل في الصحافة والإعلام، معظم هذه الكتابات تدور عن الثورة السورية وعن مرحلة ما بعد الاسد وأغلبها تساند ثورة الشعب السوري ضد نظام الديكتاتوري القاتل. ان الموضوع الذي أحدث جدلاً ونقاشا حاداً بين المعارضين العرب والكرد هو حق تقرير المصير للشعب الكردي في سوريا في حين تمر سوريا بلحظات حرجة من تاريخها س والشعب السوري يمر في أحلك الظروف القاسية نتيجة استخدام النظام المجرم الاسلحة المتطورة والفتاكة القاتلة ضده، وأمام أعين العالم هناك شعب يتعرض لابادة جماعية كما يحصل الآن في حمص في باباعمرو وحي الانشاءات والخالدية، وقد سلك النظام السوري الحل الأمني منذ اليوم الأول للثورة وحتى الآن لكي ينهي ثورة الحرية .لكن الشعب السوري قرر عدم التراجع وهو مصر أن ينال حريته.
وبالرغم من وقوف دول مثل روسيا والصين إلى جانب القتلة واستخدامها الفيتو في مجلس الأمن ضد ارادة المجتمع الدولي لانقاذ الشعب السوري من أشرس ديكتاتورية في هذا العصر، فان الثورة السورية ستنتصر ولكن الثمن سيكون باهظاً، لذلك من حق الشعب السوري أن يفكر في سوريا ما بعد الأسد: هل ستكون سوريا ديمقراطية تعددية برلمانية، أم سوريا فيدرالية، أم سوريا لامركزية كما طرحها المجلس الوطني الكردي، أم ستكون سوريا اسلامية؟ أسئلة وجيهة تٌطرح على النخب المثقفة وعلى المعارضة السورية على وجه الخصوص الاجابة عنها .
ومحاولتي المتواضعة للكتابة عن هذا الموضوع ما هي الا مساهمة في اغناء مسألة حق تقرير المصير، فحق تقرير المصير هو حق كل مجتمع ذو هوية جماعية متميزة، مثل شعب أو مجموعة عرقية وغيرها، وذلك بتحديد طموحاته السياسية وتبني النطاق السياسي المفضل عليه من أجل تحقيق هذه الطموحات وإدارة حياة المجتمع اليومية، وهذا دون تدخل خارجي أو قهر من قبل شعوب أو منظمات أجنبية.
وكان مبدأ حق تقرير المصير من أسس معاهدة "فيرساي" التي وقعت عليها الدول المتقاتلة في الحرب العالمية الأولى، والتي أمرت بتأسيس دول جديدة في أوروبا بعد انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية والقيصرية الألمانية، وشاعت الفكرة أن المجتمع الذي يحق له تقرير المصير هو مجموعة الناس الناطقين بلغة واحدة وذوي ثقافة مشتركة والعائشين في منطقة معينة ذات حدود واضحة. وكذلك شاعت الفكرة أن ممارسة حق تقرير المصير تتم عن طريق إقامة دول أمة أو مناطق حكم ذاتي .فإذا عاش في منطقة ما مجموعة أناس ذات لغة وثقافة مشتركة يمكن اعتبارها قوماً أو شعباً ويمكن إعلان المنطقة دولة مستقلة أو محافظة ذات حكم ذاتي في إطار دولة فيدرالية.
وحق تقرير المصير للشعوب، هو من المبادئ الأساسية في القانون الدولي، وهذا الحق مضمون لكل الشعوب على أساس المساواة بين الناس. لقد أكد هذا الحق ميثاق الأمم المتحدة في مادته: (55) حيث ورد (رغبة في تهيئة دواعي الاستقرار والرفاهية الضروريين لقيام علاقات سليمه ودية بين الامم مؤسسة على احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب، وبأن يكون لكل منها تقرير مصيرها..).
كما أكد العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على حق تقرير المصير حيث ورد في المادة (1) الفقرة (1) مايلي: ( لكافة الشعوب الحق في تقرير المصير، ولها, استنادا إلى هذا الحق، أن تقرر بحرية كيانها السياسي وأن تواصل نموها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ).
وهذا ينطبق على الشعب الكردي الذي يعيش على أرضه التاريخية وله لغة واحدة وثقافة مشتركة ويعتبر قوماً لذلك يحق له أن يقرر مصيره بنفسه وهذا ما قرره المجلس الوطني الكردي في مؤتمره في القامشلي وتم التأكيد على مبدأ حق تقرير المصير في مؤتمر أربيل للجالية الكردية في الخارج والذي انعقد في 28-29 كانون الأول 2012 .
ومن المهم القول بان هذا الحق ليس هبة من أحد يمنحنا أياه، وأن تخوفات المعارضة السورية ليست في مكانها والمعارضة التي تدعي بأنها ديمقراطية وتناضل من أجل سوريا ديمقراطية عليها أن تقر بهذه الحقوق، وخاصة أن الأكراد في سوريا عانوا مظالم كثيرة فعلى المعارضة السورية والمعارضين أن لا يكونوا عروبين وبعثيين مثل نظام بشار وزبانيته. وبدون الاعتراف بحقوق الآخرين لن يستقر الوضع في سوريا والكرد ليسوا انفصاليين كم يدعي العروبيون والبعثيون بل هم وطنيون وتربطهم روابط قوية مع أخوتهم العرب وبقية الاقليات والمذاهب الاخرى. وهم مع سوريا قوية موحدة وجميلة بفسيفسائها المتنوع العربي والكردي( المسلم والايزيدي) والاشوري والدرزي والاسماعلي وبقية الطوائف والمذاهب الأخرى.
التعليقات
مسألة وقت
Rizgar -إنما المسألة مسألة وقت ليس إلاّ ,والعرب قالت: دوام الحال من المحال. اللوبي اليهودي في امريكا ضد الدولة الكوردية والسبب معلوم .
سوريا = يوغوسلافيا؟
dilbirin -سوريا = يوغوسلافيا؟سيناريو سوريا…!!ثلاثة سيناريوهات فيلم،!! السيناريو الاول: "دولة الكورد" هو حق التقرير المصير للشعب الكوردي في سوريا.. ان يبدأ من (الحكم الذاتي) السيناريو الثاني: "دولة العلويين" يبدأ الحكم الذاتي للعلويين و حقه فى تقرير المصير. السيناريو الثالث: ،،هو الحكم الذاتي للبقيه ، كل حقهم فى تقرير المصير اغتنموا فرصة و كونواا مثل شعوب سويسرا... أن الوقت حان لإعلان الدويلات العصريه.. دولة الكورد وكيانهم القومي.! أن تقرير المصير من مبادئ حقوق الإنسان العالمية... و الا ستكون العاقبة …عاقبة الظالمين.. وخيمة.. ذو الأفكار المريضة الخبيثة... ..عاشقين الفوضى و الحروب ، امراض ، بؤس وشقاء... شرا و بعثا في سماءا عاليا … كفاكم قرونا دقات طبول الحرب تقرع عاليا من آذانكم و مساجدكم ..كفانا الوخيمة ، ذل و خنوع… كفانا الخطوط الحمراء…!!؟؟ كفانا فوهات حروبكم ، مدافعكم و دباباتكم … كفانا الخوف و ليل الشقاء.. كفاكم بطشا وعطشا ... >2< أضاعوا ثروات في حروب لصوصية هجومية .. ثروات مزرعة تكفي لكل جياع و فقر الدينا… !!كلها حتى يوم القيامة و الاخرة ...هؤلاء عمياً في البصائر والأبصار.. يقطعون الماء و الكهرباء و حتى الهواء،،، و قطعوا الدجله و الفرات و حتى الجبال... تفصلوا رؤوس الناس من اجسادههم.. يقطعونهم وهم أحياء ...حتى الأطفال لم يرحموهم !! نحن الذين بقينا و نريد سهلاً !!.. الديمقراطية و الحرية ...!! آستفيدواااا من حصاد ..!! << أهلا و سهلا >> و هذه رسالتي الحاره الحرة.. المتمردة ...!! إلى جميع الأحرار و الثوار الأبطال في سوريا المغوار... بدون غوار الطوشه..، >3< من أجل السلام و الاذادية قداساً...آستفيدواااا ...يا ساسة من حرب البلقان و تجربة العراق و... لا تكونوا شؤما لؤما ...تجزعوا كالجدعان!!! او تذهب ريحكم و لا حجج باطلة، لا للاغتصاب ..و لقرصنة فاشلة...عاجل الأمر أو آجله .. !! فقصدي… فأية أمة بلعت الاخرى… كغصة السرطان آلمت حلقها...و بنت بالغلط نفسه ! فإنها ستكون كمرضى السرطان…!! أمة فاشلة جدا!!!... و احذروا التسلط والسرطان ، المرض القاتل و المزمن في شرقنا الاوسطي... و " الوقاية من السرطان " ممكنةً...!! يمكن مبكرا إيقافه والقضاء عليه،، يتم تحديد استراتيجية تحليل، خطة
كوردستان لن تبقى مستعمرة
Rizgar -كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد.
البشر غير متساوون
الباتيفي -عندما ينظر القومي العربي او التركي او الفارسي الى الكورد فان البشر عندهم لا يتساوون في الحقوق والواجبات فهم امم محتله وشعوبهم تصلي وتصوم وتدفن موتاهم في ارض حرام عليهم ومحتله وهم يرتزقون من ارض لاناس اخرين اغتصبوها كرها وبالقتل والارهاب يريدون ان يكسروا اراده الشعب الكوردستاني ويدعمهم الغرب المنافق والشرق المجرم فلم يعد لنا الا ان نلجأ لكل الوسائل منها العسكريه بعد ان لم تنجح الوسائل السلميه والسياسيه فلا داعي لان تذكروا هذه الاقوام دائما بالعداله والحريات وحقوق الانسان فان اغلبهم قد تربوا ونشأوا على فكر القوميه الفاشيه وانكار الغير وتكفير كل من لا يقدس قومياتهم وشوفينتهم البغيضه فعلينا ان نعمل وندعو كل كوردي على وجه الارض الئ العمل من اجل كوردستان الكبرى فلا الجار او الاخ العربي او غيره سوف يعترف ويقر بحقنا ولو بقينا في دولهم المحتله فهم ينكرون علينا ائ شئ ولكن دولهم التي صنعها لهم الانكليز والفرنجه هي حلال حسب شريعتهم وفكرهم واذا طلب الكوردي دعم من النيبال او جزر الوقواق فهي خيانه وعماله فلا تكتبوا لكي تدغدغوا مشاعر القومجيه من العرب وغيرهم فهم لا شعور لهم فكيف لانسان كبر وتربى على اكل السحت والحرام وسفك دماء الابرياء ويدافع عن الذين يقتلون الابرياء بان يقرأ لكم ثم تدمع اعينهم ثم يعترفون بحقوقنا هذا كله هراء ومضيعه للوقت فهل تتوقع من التماسيح ان ترحم بقيه الحيوانات المسالمه عندما تقع بين فكيها فلا داعي لان تكتب لان تعليقاتهم سوف تشعل نار من العداء والكراهيه بيننا فارحمونا يا ساده يا كرام
البشر غير متساوون
الباتيفي -عندما ينظر القومي العربي او التركي او الفارسي الى الكورد فان البشر عندهم لا يتساوون في الحقوق والواجبات فهم امم محتله وشعوبهم تصلي وتصوم وتدفن موتاهم في ارض حرام عليهم ومحتله وهم يرتزقون من ارض لاناس اخرين اغتصبوها كرها وبالقتل والارهاب يريدون ان يكسروا اراده الشعب الكوردستاني ويدعمهم الغرب المنافق والشرق المجرم فلم يعد لنا الا ان نلجأ لكل الوسائل منها العسكريه بعد ان لم تنجح الوسائل السلميه والسياسيه فلا داعي لان تذكروا هذه الاقوام دائما بالعداله والحريات وحقوق الانسان فان اغلبهم قد تربوا ونشأوا على فكر القوميه الفاشيه وانكار الغير وتكفير كل من لا يقدس قومياتهم وشوفينتهم البغيضه فعلينا ان نعمل وندعو كل كوردي على وجه الارض الئ العمل من اجل كوردستان الكبرى فلا الجار او الاخ العربي او غيره سوف يعترف ويقر بحقنا ولو بقينا في دولهم المحتله فهم ينكرون علينا ائ شئ ولكن دولهم التي صنعها لهم الانكليز والفرنجه هي حلال حسب شريعتهم وفكرهم واذا طلب الكوردي دعم من النيبال او جزر الوقواق فهي خيانه وعماله فلا تكتبوا لكي تدغدغوا مشاعر القومجيه من العرب وغيرهم فهم لا شعور لهم فكيف لانسان كبر وتربى على اكل السحت والحرام وسفك دماء الابرياء ويدافع عن الذين يقتلون الابرياء بان يقرأ لكم ثم تدمع اعينهم ثم يعترفون بحقوقنا هذا كله هراء ومضيعه للوقت فهل تتوقع من التماسيح ان ترحم بقيه الحيوانات المسالمه عندما تقع بين فكيها فلا داعي لان تكتب لان تعليقاتهم سوف تشعل نار من العداء والكراهيه بيننا فارحمونا يا ساده يا كرام
ملك مستورد للعراق فیصل
Narina -یقول لنا المشهد العراقي الراهن ان الدولة العراقیة تتشكل من جدید ، او في الأصح انها تشبه حالة خلقالدولة العراقیة من العدم ، فالعراق كما نراه كل لحظة وكل ساعة یوحي بأنه كیان مصطنع یتكون من عشائروادیان ومذاهب وقومیات واحزاب ومجموعات اثنیة متنافرة ، وكل هذه التكوینات لا یجمعها جامع ، كما قال ذلكاول ملك مستورد للعراق (فیصل الأول) في مذكرة له الى السلطات البریطانیة قبل اكثر من ثمانین عاما. ونحنامام هذا المشهد نرى العجب العجاب من قادتنا الكرد اذ یتبین انهم اكثر الناس حماسا على اعادة تكوین هذا الكیانالمصطنع ودون ان یكونوا قد ضمنوا اي شئ ذي مغزى لمستقبل الشعب الكردي في كردستان الجنوبیة ولا نعتقدان قانون ادارة الدولة یعتبر ذات مغزى لأنه بكل بساطة (موقت) ویمكن ان یتراجع عنه الأعراب بسهولةوالتراجع عن ..العهود هو احد (فضائلهم) كما علمتنا الأیام معهم. والبارحة فقط شعر السید جلال الطالباني ربماتحت ضغوط بعض القیادیین في حزبه بأن المكاسب الكردیة هشة .
ملك مستورد للعراق فیصل
Narina -یقول لنا المشهد العراقي الراهن ان الدولة العراقیة تتشكل من جدید ، او في الأصح انها تشبه حالة خلقالدولة العراقیة من العدم ، فالعراق كما نراه كل لحظة وكل ساعة یوحي بأنه كیان مصطنع یتكون من عشائروادیان ومذاهب وقومیات واحزاب ومجموعات اثنیة متنافرة ، وكل هذه التكوینات لا یجمعها جامع ، كما قال ذلكاول ملك مستورد للعراق (فیصل الأول) في مذكرة له الى السلطات البریطانیة قبل اكثر من ثمانین عاما. ونحنامام هذا المشهد نرى العجب العجاب من قادتنا الكرد اذ یتبین انهم اكثر الناس حماسا على اعادة تكوین هذا الكیانالمصطنع ودون ان یكونوا قد ضمنوا اي شئ ذي مغزى لمستقبل الشعب الكردي في كردستان الجنوبیة ولا نعتقدان قانون ادارة الدولة یعتبر ذات مغزى لأنه بكل بساطة (موقت) ویمكن ان یتراجع عنه الأعراب بسهولةوالتراجع عن ..العهود هو احد (فضائلهم) كما علمتنا الأیام معهم. والبارحة فقط شعر السید جلال الطالباني ربماتحت ضغوط بعض القیادیین في حزبه بأن المكاسب الكردیة هشة .
لا اله الا الله كردستان
رأینا -رأینا مئات الالاف منهم یملئون شوارع البصرةوالنجف ویصیحون (لا اله الا الله كردستان عدو الله ) ورأینا ونرى كل یوم كیف یذبح شبابنا الكرد من قبلالأسلامیین والعروبیین القتلة سكان المثلث الهمجي العروبي.فأي عراق هذا الذي یجب التصویت له ؟
لا اله الا الله كردستان
رأینا -رأینا مئات الالاف منهم یملئون شوارع البصرةوالنجف ویصیحون (لا اله الا الله كردستان عدو الله ) ورأینا ونرى كل یوم كیف یذبح شبابنا الكرد من قبلالأسلامیین والعروبیین القتلة سكان المثلث الهمجي العروبي.فأي عراق هذا الذي یجب التصویت له ؟
كردستان
الذاكرة الكردیة -الأرث العروبي الأسلامي في الذاكرة الكردیة:العربي ذكر للعروبة والطورانیة والفرس لا یعني بالضرورة قبل البدء بقراءة هذا الموضوع اود ان اؤكد ان ايالعربي والتركي المتحرر من العقدة العنصریة التاریخیة المعادیة للشعب الكردي، اننا نحترم او التركي او الفارسيولا نعتقد ان المتحرر منها سیزعجه هو التاریخ والفارسي المتحرر من ذاك الداء العنصري القاتل، ولكن التاریخاستنتاج اسباب الجریمة المروعة التي ارتكبت وما زالت ترتكب ا ضد الشعب استعراض شئ منها لنصل الى.في وطنه المحتل الكرديمكتوبا على جلد غزال في منطقة قریبة من هلبجة یعود الى بدایات شعري كردي تم العثور علیه یقول اقدم نصتم اثناء غزو كردستان الذي تؤكد المصادر ان) لبلاد كردستان ایام الخلیفة عثمان بن عفان الغزو الأسلاميان (العرب كردي مجهول ، صراحة ودون اي غموض او ضبابیة الذي كتبه شاعر ، یقول هذا النص(خلافته.(...الكثیرة ونساءنا واولادنا وسفكوا الدماء وقتلوا ماشیتنا بیوتنا وبساتیننا هاجموا مواطننا فأحرقواالان ولم تتعظ الغزو الأسلامي في الذاكرة الكردیة ، وهذا هو الذي یجري منذ ذلك الحین والى هذا هو ما خلفهالمخزي الى الیوم ، حیث ما زال الحقد الأسلامي السلطة الأسلامیة العروبیة، ولم تتحرر من ذلك الأرث الدمويوحشیته وهمجیته، والقصف الهمجي لهلبجة وعملیات (الأنفال المسماة العروبي على الشعب الكردي في اوجكردي، ورفض القرآنیة التي نزلت في غزو كردستان) والتي اودت بحیاة اكثر من 182000 انسان باسم الایةومواثیق حقوق الأنسان من قبل السلطة العربیة المطالب الكردیة من الأستفادة من معاني الدیمقراطیة والعدالةفي ان او من قبل السلطات الفاشیة في ایران او تركیا او سوریا... دلائل لا تقبل الشك والأسلامیة سواء في العراقیسمون انفسهم بالیساریین من عقدة الحقد العنصري ما زالت قویة وفاعلة ، بل انها تعیش حتى في ذهن منوالأنكى من كل ذلك ان هناك ان یكونوا قد تحرر منها، من یفتروض بهم الترك والفرس والعرب ایضا،الطورانیة صغیرا كردیا خرج من تحت ابط الیسار العربي والتركي والفارسي ویتقمص روح الفاشیة تیاراالأسلامي في العداء للقومیة الكردیة، الفارسي ویسیر بموازاة الفكر الطوراني العروبي والفارسیة والعروبیة،لشعبه. فهو یرضى بالحریة لكل شعوب الأرض ولكنه لا یستسیغ اي حق على قومیته، عدوى الحقد وقد اصابه.الجرثومة الأخطر في جسم الأمة الكردیة
كردستان
الذاكرة الكردیة -الأرث العروبي الأسلامي في الذاكرة الكردیة:العربي ذكر للعروبة والطورانیة والفرس لا یعني بالضرورة قبل البدء بقراءة هذا الموضوع اود ان اؤكد ان ايالعربي والتركي المتحرر من العقدة العنصریة التاریخیة المعادیة للشعب الكردي، اننا نحترم او التركي او الفارسيولا نعتقد ان المتحرر منها سیزعجه هو التاریخ والفارسي المتحرر من ذاك الداء العنصري القاتل، ولكن التاریخاستنتاج اسباب الجریمة المروعة التي ارتكبت وما زالت ترتكب ا ضد الشعب استعراض شئ منها لنصل الى.في وطنه المحتل الكرديمكتوبا على جلد غزال في منطقة قریبة من هلبجة یعود الى بدایات شعري كردي تم العثور علیه یقول اقدم نصتم اثناء غزو كردستان الذي تؤكد المصادر ان) لبلاد كردستان ایام الخلیفة عثمان بن عفان الغزو الأسلاميان (العرب كردي مجهول ، صراحة ودون اي غموض او ضبابیة الذي كتبه شاعر ، یقول هذا النص(خلافته.(...الكثیرة ونساءنا واولادنا وسفكوا الدماء وقتلوا ماشیتنا بیوتنا وبساتیننا هاجموا مواطننا فأحرقواالان ولم تتعظ الغزو الأسلامي في الذاكرة الكردیة ، وهذا هو الذي یجري منذ ذلك الحین والى هذا هو ما خلفهالمخزي الى الیوم ، حیث ما زال الحقد الأسلامي السلطة الأسلامیة العروبیة، ولم تتحرر من ذلك الأرث الدمويوحشیته وهمجیته، والقصف الهمجي لهلبجة وعملیات (الأنفال المسماة العروبي على الشعب الكردي في اوجكردي، ورفض القرآنیة التي نزلت في غزو كردستان) والتي اودت بحیاة اكثر من 182000 انسان باسم الایةومواثیق حقوق الأنسان من قبل السلطة العربیة المطالب الكردیة من الأستفادة من معاني الدیمقراطیة والعدالةفي ان او من قبل السلطات الفاشیة في ایران او تركیا او سوریا... دلائل لا تقبل الشك والأسلامیة سواء في العراقیسمون انفسهم بالیساریین من عقدة الحقد العنصري ما زالت قویة وفاعلة ، بل انها تعیش حتى في ذهن منوالأنكى من كل ذلك ان هناك ان یكونوا قد تحرر منها، من یفتروض بهم الترك والفرس والعرب ایضا،الطورانیة صغیرا كردیا خرج من تحت ابط الیسار العربي والتركي والفارسي ویتقمص روح الفاشیة تیاراالأسلامي في العداء للقومیة الكردیة، الفارسي ویسیر بموازاة الفكر الطوراني العروبي والفارسیة والعروبیة،لشعبه. فهو یرضى بالحریة لكل شعوب الأرض ولكنه لا یستسیغ اي حق على قومیته، عدوى الحقد وقد اصابه.الجرثومة الأخطر في جسم الأمة الكردیة
العروبة والأسلام،
وجهان -العروبة والأسلام، وهما وجهان لعملة ردیئةالطوراني العنصري اللذان یلغیان التنوع القومي والفكري وقد اخذ الفكر على الفكر الأسلامي والوعي المتكئالتي روجت للثقافة الهمجیة التركیة وتكریسها من الفكر الأسلامي ( من خلال السلطة العثمانیة هذه الخاصیةوالطوراني الحدیث الذي لا یرى في التنوع القومي في ما تسمى بتركیا الیوم (الأسلام السني لأغراضها السیاسیةلتفریس الأسلام الذي روج) لونا واحدا وهو اللون الرمادي التركي. كذلك الفكر الفارسي العنصري الاهضبة ایران الا لونا واحدا وهو اللون من خلال الأسلام الشیعي) ولا یرى في الشعوب التي سكنت العروبي.الفارسيابا عبیدة الجراح الذي یدور النص الكردي الآول (على الأرجح)على جلادین امثال وقد فرخ هذا الفكر الأسلامياللصوص الذین كردستان عندما جاء لیطفئ نیران زرادشت في بلاد الكرد، كما فرخ سلاطین ال عثمان جرائمه فيسادتهم لأكثر من اربعمائة عام. كما فرخ هذا استطاعوا اللعب على ذقون العرب فسرقوا دینهم وسلطتهم فأصبحواالصفویة التي احرقت قلعة دمدم الكردیة (ما زالت اثارها باقیة على الحدود الأسلام السلطة الفارسیة الأسلامیةاربعمائة عام، لیمتد هذا بكل سكانها الكرد قبل حوالي (المصطنعة بین كردستان الجنوبیة وكردستان الشرقیةالمسعودي المزورین الترك والعرب والفرس وعلى رأسهم التفریخ العروبي الطوراني الفارسي الى المؤرخینفیما اذا یعید اصلهم الى العرب فیحتار المرء وفي مكان اخر من كتابه ینتمون الى الجن، الكرد الذي یقول ان!!كان العرب ایضا ینتمون الى ..الجنحكام الأناضول وعلى رأسهم اتاتورك (قاتل اكثر من جلادین من امثال كما فرخ هذا التاریخ الأسلامي المزريوالقتل الكیمیاوي كردي) وحكام العراق واكثرهم وحشیة صدام حسین (انبي العصري للتعریب العنصري ملیونالقاضي محمد ریس اول جمهوریة كردیة) وانتهاءً والأنفال)، وحكام ایران ابتداء من العائلة الشاهنشاهیة (قتلة.الأیرانیة بجزاري الجمهوریة الأسلامیةالفكر الأسلامي بتوجهاته العروبیة والطورانیة والفارسیة تخطط لقتل لم یتغیر ومازال هذا التاریخ الأسودعداءهما للكرد اساسا من وقد ورثت الطورانیة والتفریس الكرد
العروبة والأسلام،
وجهان -العروبة والأسلام، وهما وجهان لعملة ردیئةالطوراني العنصري اللذان یلغیان التنوع القومي والفكري وقد اخذ الفكر على الفكر الأسلامي والوعي المتكئالتي روجت للثقافة الهمجیة التركیة وتكریسها من الفكر الأسلامي ( من خلال السلطة العثمانیة هذه الخاصیةوالطوراني الحدیث الذي لا یرى في التنوع القومي في ما تسمى بتركیا الیوم (الأسلام السني لأغراضها السیاسیةلتفریس الأسلام الذي روج) لونا واحدا وهو اللون الرمادي التركي. كذلك الفكر الفارسي العنصري الاهضبة ایران الا لونا واحدا وهو اللون من خلال الأسلام الشیعي) ولا یرى في الشعوب التي سكنت العروبي.الفارسيابا عبیدة الجراح الذي یدور النص الكردي الآول (على الأرجح)على جلادین امثال وقد فرخ هذا الفكر الأسلامياللصوص الذین كردستان عندما جاء لیطفئ نیران زرادشت في بلاد الكرد، كما فرخ سلاطین ال عثمان جرائمه فيسادتهم لأكثر من اربعمائة عام. كما فرخ هذا استطاعوا اللعب على ذقون العرب فسرقوا دینهم وسلطتهم فأصبحواالصفویة التي احرقت قلعة دمدم الكردیة (ما زالت اثارها باقیة على الحدود الأسلام السلطة الفارسیة الأسلامیةاربعمائة عام، لیمتد هذا بكل سكانها الكرد قبل حوالي (المصطنعة بین كردستان الجنوبیة وكردستان الشرقیةالمسعودي المزورین الترك والعرب والفرس وعلى رأسهم التفریخ العروبي الطوراني الفارسي الى المؤرخینفیما اذا یعید اصلهم الى العرب فیحتار المرء وفي مكان اخر من كتابه ینتمون الى الجن، الكرد الذي یقول ان!!كان العرب ایضا ینتمون الى ..الجنحكام الأناضول وعلى رأسهم اتاتورك (قاتل اكثر من جلادین من امثال كما فرخ هذا التاریخ الأسلامي المزريوالقتل الكیمیاوي كردي) وحكام العراق واكثرهم وحشیة صدام حسین (انبي العصري للتعریب العنصري ملیونالقاضي محمد ریس اول جمهوریة كردیة) وانتهاءً والأنفال)، وحكام ایران ابتداء من العائلة الشاهنشاهیة (قتلة.الأیرانیة بجزاري الجمهوریة الأسلامیةالفكر الأسلامي بتوجهاته العروبیة والطورانیة والفارسیة تخطط لقتل لم یتغیر ومازال هذا التاریخ الأسودعداءهما للكرد اساسا من وقد ورثت الطورانیة والتفریس الكرد
جعلو ارضنا اسيرة
وجدان كركوكي -جعلو ارضنا اسيرة بين الزحام والأزدحاماميرة كوردية من بين مختلف الأجناسقوية خارقة الجمال متسلقة المجد والأجتهادولها الوان من اللغات تضيء للحوار وللجوارلايشاطرنا او تغامرنا أحد إلا الأحقادآه وآهاتقطعت اميال اميال من المسافاتواستندت على عكازة خريفارويوتمنيت احدا يسعفني ويسقنيحب الوطن أعودآمانة , آمانةروجوني من شعاع الشمس البريقة حب بلادي كوردستان
جعلو ارضنا اسيرة
وجدان كركوكي -جعلو ارضنا اسيرة بين الزحام والأزدحاماميرة كوردية من بين مختلف الأجناسقوية خارقة الجمال متسلقة المجد والأجتهادولها الوان من اللغات تضيء للحوار وللجوارلايشاطرنا او تغامرنا أحد إلا الأحقادآه وآهاتقطعت اميال اميال من المسافاتواستندت على عكازة خريفارويوتمنيت احدا يسعفني ويسقنيحب الوطن أعودآمانة , آمانةروجوني من شعاع الشمس البريقة حب بلادي كوردستان
الحدود التي فرضت
هل -هل هذه الحدود التي فرضت على المنطقة ورسمت في بدايات القرن المنصرم هل أنزل الله بها من سلطان؟
الحدود التي فرضت
هل -هل هذه الحدود التي فرضت على المنطقة ورسمت في بدايات القرن المنصرم هل أنزل الله بها من سلطان؟