فضاء الرأي

"انسجام" نصرالله: شيعة لبنان أسرى لمستقبل النظام السوري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بين الكلام الاخير لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، الذي نفى فيه وقوع احداث دموية في حمص، والمواكبة الإخبارية لعمليات الحسم والابادة التي بدأها نظام الاسد ضد العصابات المسلحة، حسب ما تدعيه قنوات لبنانية موالية للنظام وتدور في فلك حزب الله، يكون الرأي العام الشيعي اللبناني قد وقع نهائيا بين فكي كماشة، الاول الثقة والمصداقية التي يمثلها له كلام السيد، والثاني هو الجرعة الإخبارية المنحازة التي تقدمها له هذه الوسائل الإعلامية. دفعا إلى مزيد من التماسك وتعزيز الثقة لدى الجمهورها، بأن نظام الأسد سوف يخرج من الأزمة أو المؤامرة التي تشن ضده من قبل الولايات المتحدة والغرب واسرائيل والدول العربية، أقوى مما كان عليه سابقا، حسب ما جاء في كلام السيد نصرالله الاخير.
اذا كان حزب الله يعتبر موقفه السياسي المؤيد لنظام الاسد هو انسجام مع النفس، وامتنان لتصدر هذا النظام لما يسمى بمحور "الممانعة"، ورد جميل على دعمه للمقاومة في لبنان. إلا أن ما يمكن اعتباره عدم انسجام من قبل الحزب مع مطالب بيئته وجمهور مؤيديه وحركة مصالحهم، وضع الدول العربية التي تدين نظام الاسد وخاصة الخليجية منها، في نفس الخانة مع اسرائيل. اضافة الى عدم الأخذ بعين الاعتبار واقع الظروف الإجتماعية والإقتصادية وضروريات المصلحة العامة والخاصة لابناء الطائفة الشيعية اللبنانية، ومستقبلهم ومستقبل ابنائهم ودورة انتاجهم، وزجهم في مواقف سياسية وإرتباطات إقليمية تهم حزب الله وحلفاءه وحدهم.
يأتي ذلك في لحظة حرجة من تاريخ المنطقة، يأخذ فيها التوتر المذهبي والعقائدي الذي يسعى المتضررون من سقوط نظام الأسد إلى تأجيجه، أو حتى إختلاقه، ليبرروا من خلاله أن دعمهم للنظام المستبد في سوريا ومساعدتهم له في قمع الثورة، أنه حرص على أمن المنطقة، وخوفا من نشوب حرب مذهبية تستهدف الأقليات، ومنها الطائفتان العلوية والشيعية، وكأن الثورة السورية هي ثورة الأكثرية السنية ضد باقي الطوائف، وليست ضد نظام ديكتاتوري ظالم.
شرعية وطنية وأخلاقية يحاول حزب الله جاهدا تثبيتها وإضفاءها على النظام السوري، الذي بات يعاني عزلة عربية اسلامية على المستويين الاجتماعي والانساني، اشد من العزلة السياسية. هذه الشرعية المبررة بقيادته التاريخية لمحور المقاومة والممانعة، ووقوفه الى جانب حركات المقاومة في المنطقة، وعدم رضوخه لاملاءات الولايات المتحدة، واعتباره شريكا في تحرير الجنوب، ما يغفر له بنظر الحزب وجهازه الدعائي، الكم الهائل من القسوة والعنف الذي مارسه ويمارسه ضد المطالبين بالحرية والعدالة والاصلاح، وحملات الإبادة الجماعية التي يشنها ضد مواطنيه في المدن السورية كافة. هذا الدفاع عن النظام، يتقاطع إلى حد كبير مع ما استند اليه بعض المؤرخين المتعصبين للسلطة الأموية وبعض متشددي الفكر السلفي، حين اعتبروا خروج الحسين بن علي مطالبا بالإصلاح في أمة جده رسول الله لم يكن مقبولا شرعا، لان يزيد بن معاوية كان منشغلا بالدفاع عن ثغور الدولة الإسلامية الحديثة العهد، وتحصينها إزاء المخاطر التي كانت تحدق بها من قبل جيش الروم، الأمر الذي استنفر يزيد ابن معاوية وأتباعه، فقاموا بوأد ثورة الحسين (ع) في مهدها.
اذا كان حزب الله أسير شيعيته الخاصة به، والطائفة الشيعية بدورها أسيرة لحزب الله، فذلك يعني أن شيعة لبنان كلهم ومقاومته وحزب الله أيضا، اصبحوا أسرى جميعا لمستقبل النظام السوري وتداعيات سقوطه. لكن هذا الإمعان في السير عكس التاريخ وإرادة الشعوب، والإصرار على تأييد النظام السوري والثقة العمياء بخروجه سالما من أزمته، هو رهان أقرب الى المقامرة. رهان أو مقامرة يضعان الطائفة الشيعية خارج سياق الأحداث والتغييرات الحالية والمستقبلية في المنطقة، حيثهناك بعض القوى تدفع باتجاه عزلها وحصارها اقتصاديا، اجتماعيا وجغرافيا، بعدما أصبح فك الارتباط بينها وبين حزب الله أكثر صعوبة من جهة، ومن جهة أخرى تكوَن لدى البعض مفهوم يصور الخطأ الفردي أو الفئوي الذي يعبر عن وجهة نظر حزبية موقفا جماعيا للطائفة، ليحاسبها عليه من دون تمييز.
علق معارض سوري معروف باستقامته، بحسرة على خطاب نصرالله الأخير، وقال انه غادر منزله في حمص منذ خمسة اشهر وصورة السيد معلقة على جدار البيت.
سماحة السيد نصر الله... هدم النظام بيوت حمص وفتتها، أحرق المتظاهرون الغاضبون صورك الباقية، أما نحن أبناء هذه الطائفة، مؤيدين كنا أو معترضين، نسألك... لماذا جعلتنا رهائن هذا "الانسجام"؟...

مصطفى فحص - كاتب لبناني

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نهاية طبيعية
حميدة -

عزيزي الكاتب ماذا تتصور حسن نصر الله.... إنه جندي حادم في دولة الفقيه وبالتالي يخضع لكل اوامرها خصوصا في مسألة نظام الأسد الذي بسقوطه، ينتهي الحلم الإيراني الخبيث الذي حول الشيعة الى مجموعة من السلفيين والتهديد الخطر للمجتمع المدني... إذا عذا وجد ملالي دولة الفقيه ضرورة تذبيح الشيعة، سيقومون بها بكل بساطة وفرح... هذا ما عملوه في العراق عندما ارسلو عصابات سنية من القاعدة لقتل آلاف من الشيعة... تصور الى اي درجة يخضع نصر الله لأسياده السد وحامئيني بحيث لم يستطع ينتبه الى خطورة الدفاع عن مجرم كبشار، اي لم يستطع حتى ان يتكلم بلغة تمويهية مزدوجة... وانما تكلم بكل علنية لأن هذا مايريده الأسد الآن ولا تهمه مسألة الضرر بسمعة الشيعة أو اي شعب آخر.. مكاتب حزب الله غرف عمليات النظام السوري..ز المهم شكرا على مقالك هذا

ماذا بعد؟
نرسيس -

أنا شيعي من الجنوب و لم أحترم في يوم من الأيام حسن نصرالله و جماعته و لو لم يكن بطلب ايراني لما اكترثوا لتحرير الجنوب. السياسة هي عبارة عن مصالح الدول الكبرى التي تساند الطاغية عندما تكون بحاجة اليه و تسقطه عندما ينتهي دوره و هذا حصل في الماضي مع صدام, القذافي و الأسد. أنا مع اسقاط النظامين السوري و الايراني و لكن ايضا النظام في السعودية ليس أفضل حال و في البحرين ايضا. و لكن نعم أنا قلق على مستقبلي لأن التطرف يضري أطنابه في المنطقة و هنالك من لا يميز بين السياسة و الدين. فمنهم من يصفنا بالكفار و يسعى لقتلنا فقط لاختلاف ديننا عن دينهم. يا جماعة اتركوا الدين جانبا فالله عز و جل هو من يحكم يوم القيامة بين الصالح و الطالح. حسن نصرالله أنت أعمى البصيرة و فقط تأتمر بأوامر ولي الفقيه و لا يهمك مصلحة البلد لأن ولائك هو لولي الفقيه الذي يمدك بالسلاح و المال فقط ليستدخم أراضينا كورقة ضغط في ابتزاز الأمركيين. للأسف شيعة الجنوب هم من يدفع الثمن بينما أنت في مخبأك تستخدمهك كوقود. و مع ذلك معظم شيعة لبنان لا يرون أبعد من منظارهم الطائفي.

الطائفية هي الميزان
مسلم لاسني ولاشيعي -

الاسلام هو دين الله الذي انزله على نبينا(ص) والذي اوصله الى الناس دون حذف او تحريف ولم ينسب لنفسه اي شي ولم يسمي باسمه اي فكرة او اتجاه.ولكن مصيبتنا هي بعد وفاته(ص)حيث ان المسلمين تركوا كتاب الله الذي ينص على الوحدة وعدم التفرق ولما للفرقة من ضعف وهوان (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)هذا هو كلام الله فلينظر اي منصف واي شريف اين السنة والشيعة من امر الله هذا,لا بل ذهبوا بطائفيتهم ومذاهبهم الى التنازع والاقتتال وهذه هي مخالفة اخرى لكتاب الله (ولاتنازعوا فتذهب ريحكم),ولم يتوقفوا الى هذا الحد بل ذهبوا بمذاهبهم الى ان تكون الطائفة هي الميزان التي توزن به الامور والقضايا فكل ما يفعله السنة يوافق او يتفق عليه اهل السنه حتى لو خالف امر الله وكل ما يفعله الشيعة يوافق اهل الشيعة حتى لو خالف امر الله ,والحال في سوريا والبحرين خير دليل للعقلاء والشرفاء.هذا وان اخر ما سيصلون اليه (السنة والشيعة)هو الدمار الشامل والتام لبلدانهم

حسن ووليد
منصف -

أنا مواطن عربي ومسلم سني. موقف حزب الله المؤيد لسورية في محنتها الراهنة موضع احترام وتقدير من جانبي. كان بإمكان الحزب التنكر للقيادة السورية الحالية والتنصل منها وتركها تواجه مصيرها لينجو بنفسه منفردا. لو أن الحزب تصرف على هذا النحو لأصبح في نظري شخصيا حزبا أنانيا ووصوليا وانتهازيا. حين قرر مساندة النظام السوري الذي تشن عليه شبه حرب كونية، تصرف الحزب على أساس أنه حزب صاحب قيم ومباديء ووفاء لأصدقائه ولتاريخه. لو تصرف حسن نصرالله غير التصرف الذي شاهدناه، بماذا كان سيختلف عن الانتهازي المتقلب المسمى وليد جنبلاط؟

طائفيتنا تقتلنا
Salaheddine Rezzig -

هنيئاً لامريكا و اسرائيل حلفائها الجدد........ و هنيئاً لنا مزيد من التخلف و الرجعيه و الطائفيه .... فاسرائيل ليست بحاجه لجيوشها لتقتلنا ....تخلفنا و طائفتنا تقتلنا....... مساكين هم الشعوب العربيه نسمه هواء تغير مسارهم......ولان مسارنا خلف طيور البطريق ,والسلفيين فالقادم ستكون جغرافيا خديدة لاتحمل من العرب الا الاسم

لا للمذهبيه
عدو المنافقين -

مصطفى فحص معروف بميوله الوهابيه و لا حرج ان يكتب بلسان طائفي و مذهبي...الا انني اقول و اردد...الاسلام واحد,,,و العدو واحد...

هيات منا الذلة
عراقي -

السيد نصر الله رمز للضمير والكرامة العربية وتاج على رؤوس العرب

بانت الحقيقة
أحمد / الامارات -

أظهر وبان على حقيتك وعليك الامان ...يا حسن نصر الله ...الهم انصر الشعب السورى على أعدائهم المتربصين ....

To No,6
لبناني -

يا زلمه حرام عليك ، والله ضحكتني ،، لمعلوماتك عائلة فحص من العائلات اللبنانيه الشيعية المعروفه وفيهم الكثير من رجال الدين السادة .

وصاية الكتاب
أنس -

يبدو لي أن الكاتب يستغبينا نحن القراء حين يصطنع أمامنا التفاجؤ والاستغراب من الموقف الأخير للسيد حسن نصرالله والذي جدد فيه تأييده للنظام السوري.. يا كاتبنا المحترم، هل أنت حقيقة لست على علم بأن أصل الهجمة العالمية المشنونة على سورية يعود في جوهره إلى دعمها ووقوفها إلى جانب حزب الله الذي تمكن نتيجة لهذا الدعم من هزم إسرائيل في حرب 2006، وأنه أضحى بقوته العسكرية المتنامية من سورية يشكل خطرا كبيرا جاثما على صدور الإسرائيليين؟ هل الكاتب يجهل أن العلاقة بين حزب الله وسورية وإيران أضحت علاقة وجود بالنسبة لكل واحد منهم في صلة بالباقين، وأنه يستحيل على أي طرف من الأطراف الثلاثة التخلي عن الآخر لأن في ذلك تخل عن نفسه وعن أمنه القومي؟ إذا كان كاتب ما لا يعلم هذه البديهيات، فبماذا هو كاتب؟ كيف يجيز لنفسه أن يحمل هذا اللقب ويمارس بواسطته علينا نحن القراء البسطاء سلطته وصايته؟؟

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

السيد بل وكل انسان شيعيا كان أو سنيا هو مع الحل السلمي وعدم الاقتتال بين الأخوة لأن اللبنانيين بالذات أكثر من تجرع مرارة هذا الكأس وقالها السيد بالفم الملان نحن مع مطالب الشعب السوري المشروعة ،والدستور الجديد الذي ان تم الاستفتاء عليه بنعم يكفل الحرية والكرامة والمساواة لكل الشعب السوري .ولكن المعارضة بدأت تنادي بمقاطعة الاستفتاء على الدستور منذ الآن ما يعني أنها تريد استمرار سفك الدماء.أنت كاتب ولست محلل ولا مفكر ولهذا تقع في الخطأ بسهولة .وها هي ردود البعض تبين عمق المأساة لبعض العقول التي لا تريد أن تنظر بعيون أبعد من أنوفها يحدثوك عن عمالة السيد لايران هذا كل ما يمكن أن تتفتق عنه العقلية العربيةوعصبيتها المذهبية وثقافتها المحدودة .والاعلام العربي اليوم كالاعلام العربي يوم أعلن صدام الحرب على الخميني .فكانت ايران ولا زالت هي المعتدية وهي الطامعة في السيطرة وتصدير الثورة لم يتغير شيئا في العقل العربي ،بل هو الى الأسوأ.واسرائيل لا دخل لها بشيء والعرب ليسوا دول مواجهة كما قال حمد فلماذا العناء ومن يستمتع بشمس منتجعات طبريا اذا تلاشت اسرائيل .فقط ايران وحسن نصرالله هم الأعداء لماذا؟ حاول ان تكتشف يا كاتب.السيد لا يراهن على بقاء أحد فالبقاء لله وحدة (وأنا لاأدافع عن أحد)والدستورالسوري الجديد كاف وكافل للتغيير ولكن الذي ذهب بعيدا في القتال لن يتوقف بسهولة والا فانه سيعتبر نفسه مهزوما وبما أن المقاتلين غالبيتهم من السلفيين فعندهم أن الموت أسهل من القاء السلاح.ونقطة على السطر

داعس
داعس -

المعركة في سوريا هي بين السنة والشيعة,..... نتمنى من الدول العربية وخصوصا قطر والسعودية مد العون بالمال والسلاح للجيش السوري الحر ونحن كفيلين باسقاط بشار ................................................................................................................

مصداقية المثقف العربي
عبد الوهاب عليوات -

عندما يتم اختصار كل ما قاله نصر الله في انكاره لمجازر حمص (عكس ما يهول به الاعلام) وجعل موقفه في صدارة المقال يجعلني أشك في مداقية الكاتب وفي تحريفه المتعمد من قبيل "لا تقربوا الصلاة"... لست شيعيا ولا لبنانيا لكنني رأيت أن نصر الله قد قدم رؤية متاكلة للأحداث في سوريا بمنطق واضح وقوي يعكس كل ما تصدح به أبواق الانبطاحيين...ما من شيء يبيح قتل بشار لمواطنيه... وما من شيء يبيح للانبطاحيين تشجيع القتال بين السوريين باسم الثورة... وفي خضم كل هذا يبقى دور المثقف العربي (ككاتب المقال) دورا بااهت مثيرا للشفقة لأنه أولا وآخرا يقدم لقمة العيش على حقيقة الفكر ومصداقية العقل.

السيد حسن نصر االه
عربي -

السيد حسن نصر الله تاج على الرؤوس

حرق الاوراق تباعا
نزار الحافي -

انا كنت اول الواهمين بهذا الشخص واللذي يستثمر دماء ابناء الجنوب لتجميل بشاعة وجه انظمةايرن وسوريا الطائفيه من 2006 ومن يوم نصره وهو يحرق اوراق نصره واحدة تلو الاخرى............................

فرد يحتكر امور الوطن
كامل -

في كل مرة يعلن نصر الله انه سيفجر وطنه لبنان اذا تعرضت ايران لاي هجوم وكأن الوطن بكامله اصبح رهينة يتم تفجيرها وتدميرها باشارة واحدة من هذا الشخص الذي يأخذ القرارات الحساسة والمصيرية بيده بدون اي اعتبار للشعب او المؤسسات وفوق هذا هو رجل دين ويتعاطى بالامور السياسية والدولية ويتظاهر بمعرفة احوال كل الساحات السياسية الدولية انه فعلا لكارثة وجود شخص واحد متفرد بامور الوطن لا يعطي اي اهمية واعتبار لباقي المواطنين

حقيقة حسن نصر خامئني
wafi -

يتحفنا كل مرة يطل علينابطل شاشات البلاذما حسن نصر خامئني في الوقت الذي كان يدافع عن العائلة الاسدية الساقطة ويتعهد في ابادة اسرائيل كانت اسرائيل تتدافع عن بشار الاسد مفارقة غريبة ايها الفارسي حسن نصر خامئني انتا واسرائيل تدافعون عن نظام قتل حتى هذه اللحظة 10000 شهيدا من ابناء وطننا الحبيب سورياحمص كانت تقصف بلصواريخ وتسقط المنازل فوق روؤس النساء والاطفال وكبار السن كنت تدافع عن نظام العائلة الاسدية ليس من مبدء سياسي انما من مبد ء طائفي محط لانك سقيت الطائفية من الصغر يا حسن نصر خامئني من قتل اكثر نطام الممانعة او متسميهم انتا وايران في عرب الاعتدال من يقتل اهلنا في سوريا اليست ايران اليس عناصر من حزبك الذين اعيدو للك في توابيت العار تتكلم عن الاخوة وانتا خنت الشعب السوري شعبنا الذي فتح البيوت والمدراس ودور العبادة لا استقبال اهللك من الجنوب في حربك في الوكالة عن اسيداك ايران وال الاسد لقد سقط القناع عن وجهك الطائفي ونكست اعلام حزبك واصبحت صورك تحت نعال ثورانا وجيشنا السوري الحر ولقد سقطت ليس في سوريا وانما في كل الوطن العربي انتا كذاب ودجال وطائفي ويدك ملوثة في دماء اهلنا في لبنان ؟؟ ومعلومات سوف تظهر وعن قريب بعد تحرير وطننا بانك انت من قتل عماد مغننية في مسرحية رخيصة قامت فيها المخبارات السورية مع جهاز امنك ونعدك كيف وقفت ضد شعبنا سوف تدفع التمن غالي جدا انتا واتباعك

wafi
علي زعيتر -

شالوم ادم......كيف نهاريا و كيف الاخوه اللبنانيين انشاء تعلمتوا عبري...و صرتوا تتفاهموا مع اليهود,,نحن اهل الجنوب بانتظاركم على اخر من الجمر

سعد زعيم بلازما رقم 1
wafi -

سعد اطل علينا ..عبر شاشة ضخمه ليتكلم سيبويه و ينطق لغة الضاد بدون اغلاط املائيه...قبل يوم بكى و ناح على تاجه الذي فقده ...و تذكر عمو فؤاد و بكى بحرارة لانه مشتاق..و قد مل لعب الكومبيوتر و الجلوس لساعات عبر التويتر ..و هو يغني ..ما احلى الرجوع اليه...راجعين يا ارض معراب راجعين...راجعين بقوة السلاح راجعين نحرر طرابلس الامارة..بس الحق على حسن...ايه ما عم بيسمحلو يرجع...كتير زعلان من بشار لانه ما عم بخليه يجي عا الشام..بس بكرا بيجي رمضان,,و السحور و بتسحر مع بشار و بيركب السيار الامبورغيني في الشام,,,

1 قهوه 2 شاي
قبضاي -

وصف عضو كتلة المستقبل النيابية أحمد فتفت خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بانه خطاب رجل ميلشيا ....و هذا بعدما روج نصرالله اغنيه جميله : احمد فتفت يا قبضاي ..2 قهوه و واحد شاي..زعلان فتفت لانه قدم الشاي بسكر و قرفه..حسب زوق بني صهيون..زعلان فتفت من حسن لانه منعه من ان يضيفهم برازق و سنيورة و قطايف..و قد وعد فتفت بالمرة القادمه سوف يهديهم جاكيت الحريري اللي شلحها ايام الوزارة في ساحه الشهدا

اين الشيعي الحر؟
كردي سوري -

ليس غريبا على هذا السيد الذي تخلى عن ضميره لطاغية يقتل شعبه الاعزل بوحشية ان يكذب على حزبه وطائفته هذه الكذبة النكراء.منذ اكثر من عشرة ايام ودبابات ومدفعية وصواريخ الطاغية وعصابته تدك احياء حمص الثائرة التي تطالب بالحرية والكرامة فوق رؤوس ساكنيها.لقد سقط هذا السيد من عيون الشعب السوري الحر ولم يعد احد يصدق اكاذيبه.المؤلم انه لم يسمع حتى اليوم صوت شيعي حر من لبنان يقول لهذا السيد كفى كذبا وكفى تجارة بالدم الشيعي اللبناني قربانا لعصابة الاسد الطاغية ولحكام طهران الفرس.

اعداء الامة
ويل للمشركين -

الحمدلله اذ انكشفت اقنعة القرامطة الجدد

اعداء الامة
ويل للمشركين -

الحمدلله اذ انكشفت اقنعة القرامطة الجدد

فيم قتل؟
hosam -

في حديث المصطفي المعصوم صلي الله عليه وسلم "يأتي زمان علي أمتي لا يدري القتيل فيه لم قتل ولا القاتل فيم قتل" وعنه أيضا مرفوعا "لهدم الكعبه حجرا حجرا أهون عند الله من سفك دم مسلم" لا سامحك الله ولا رحمك يابشار انت وشهود الزور تبعينك ولعن الله السياسة انها بئر نجاسة

فيم قتل؟
hosam -

في حديث المصطفي المعصوم صلي الله عليه وسلم "يأتي زمان علي أمتي لا يدري القتيل فيه لم قتل ولا القاتل فيم قتل" وعنه أيضا مرفوعا "لهدم الكعبه حجرا حجرا أهون عند الله من سفك دم مسلم" لا سامحك الله ولا رحمك يابشار انت وشهود الزور تبعينك ولعن الله السياسة انها بئر نجاسة

كنت ناطركم حق الرد
wafi -

يعتصر قلبي الم على فقراء الجنوب الشيعة كيف سرق اموالهم حزب الملالي في شركات تشغيل الاموال اكتر من مليار دولار ذهبوا في الهوا شركات وهمية تحت مسمى منشعللك مصاريك يا فقير الالاف العائلات دمرت وبقيت على الحديد هذا هو حزب الشيطان ام الرد على 18 . 19. 20 مبعرف اذا نسيتو نحن راح نذكركم منيح في اجتياح 1982 كان اهالي الحنوب اول من نثر الرز بوصول الجيش الاسرائيلي الى الجنوب حفلات الدبكة والميجنا على وصول احبابينا من هيك كان 75% من جيش لحد من اهالي الجنوب اللي عاملين حالون هلئ مقاومين سؤالي طيب ليش اكثر عملاء اسرائيل من الجنوب شفتو كيف انتو خونة عبر التاريج على فكرة ياشالوم انا سوري نظام بشار والعائلة الاسدية ساقط لامحالة وقتا ناطرين اصحاب القمصان السود متل مارجعنا المفطوسين من حزبكم في توابيت العار بعد ان فطسو على ايدي ثورانا وجيشنا السوري الحر لعيونك يا شيخ سعد الله حيي 14 اذار

كنت ناطركم حق الرد
wafi -

يعتصر قلبي الم على فقراء الجنوب الشيعة كيف سرق اموالهم حزب الملالي في شركات تشغيل الاموال اكتر من مليار دولار ذهبوا في الهوا شركات وهمية تحت مسمى منشعللك مصاريك يا فقير الالاف العائلات دمرت وبقيت على الحديد هذا هو حزب الشيطان ام الرد على 18 . 19. 20 مبعرف اذا نسيتو نحن راح نذكركم منيح في اجتياح 1982 كان اهالي الحنوب اول من نثر الرز بوصول الجيش الاسرائيلي الى الجنوب حفلات الدبكة والميجنا على وصول احبابينا من هيك كان 75% من جيش لحد من اهالي الجنوب اللي عاملين حالون هلئ مقاومين سؤالي طيب ليش اكثر عملاء اسرائيل من الجنوب شفتو كيف انتو خونة عبر التاريج على فكرة ياشالوم انا سوري نظام بشار والعائلة الاسدية ساقط لامحالة وقتا ناطرين اصحاب القمصان السود متل مارجعنا المفطوسين من حزبكم في توابيت العار بعد ان فطسو على ايدي ثورانا وجيشنا السوري الحر لعيونك يا شيخ سعد الله حيي 14 اذار

التنفيس
معتز -

قرأت مقال الكاتب وكل التعليقات. ولم أجد لا في المقال المناهض لحزب الله ولا في التعليقات الموالية له أي اقتراب من الخطاب الأخير لحسن نصرالله بهدف مناقشته ونقده ودحض محتوياته. ما قرأته بعيد جدا عن الخطاب، إنه في أغلبه شتائم رخيصة في حق الرجل. اشتموا إن كنتم تجدون لذة في الشتم، ولكن تأكدوا أنكم لن تغيروا أي شيء في المعادلة اللبنانية والسورية بالشتم. فكما يقال: الشتم وسيلة العاجزين للتنفيس عن عجزهم..

التنفيس
معتز -

قرأت مقال الكاتب وكل التعليقات. ولم أجد لا في المقال المناهض لحزب الله ولا في التعليقات الموالية له أي اقتراب من الخطاب الأخير لحسن نصرالله بهدف مناقشته ونقده ودحض محتوياته. ما قرأته بعيد جدا عن الخطاب، إنه في أغلبه شتائم رخيصة في حق الرجل. اشتموا إن كنتم تجدون لذة في الشتم، ولكن تأكدوا أنكم لن تغيروا أي شيء في المعادلة اللبنانية والسورية بالشتم. فكما يقال: الشتم وسيلة العاجزين للتنفيس عن عجزهم..

nasrallah
salah -

مصطفى شيعي من جبشيت( إبن عمي) وهو إبن السيد هاني وما قاله عين الصواب وانا اشاطره الرأي.حسن نصرالله أكبر عميل إيراني ويأخذ الطائفة الى ما لا تريد وهي اليوم رهينة عصا بته,اين هو من الامام الحسين الذي خرج على الظلم؟

nasrallah
salah -

مصطفى شيعي من جبشيت( إبن عمي) وهو إبن السيد هاني وما قاله عين الصواب وانا اشاطره الرأي.حسن نصرالله أكبر عميل إيراني ويأخذ الطائفة الى ما لا تريد وهي اليوم رهينة عصا بته,اين هو من الامام الحسين الذي خرج على الظلم؟

غريب
ديما -

معتز .... يبدو انك قرات مقال اخر ... لانه لا يوجد اي شتائم في المقال اعلاه ... ولكن الواضح ان الاستكبار ما زال مستمر

غريب
ديما -

معتز .... يبدو انك قرات مقال اخر ... لانه لا يوجد اي شتائم في المقال اعلاه ... ولكن الواضح ان الاستكبار ما زال مستمر

الكرامة والحرية
غسان الا ذقاني -

الشعب السوري ثار ليس لسبب طائفي( فهل ثار التوانسة والليبيين والمصريين اليمنيين لاسباب طائفية ؟) ولكنة من اجل الكرامة والحرية . وعلى الشعب السوري الاستمرار في الثورة بدون توقف والقيام بثورة عارمة ضاغطة في كل المحافظات حينها سيسقط وتداعى النظام سريعا ، رغم الدعم السياسي والمادي والعسكري والاستخباري لايران وحزب اللة ، وقيام حكومة المالكي بزيادة كبيرة جدا في استيراد المواد الغذائية لدعم الحكومة السورية . ومن يحاول ويعمل الى عسكرة الثورة وتحويلها الى ثورة طائفية ومذهبية متشدده ويدفعها الى ذلك هو نظام الاسد لبرر قمعها بالقوة .

الكرامة والحرية
غسان الا ذقاني -

الشعب السوري ثار ليس لسبب طائفي( فهل ثار التوانسة والليبيين والمصريين اليمنيين لاسباب طائفية ؟) ولكنة من اجل الكرامة والحرية . وعلى الشعب السوري الاستمرار في الثورة بدون توقف والقيام بثورة عارمة ضاغطة في كل المحافظات حينها سيسقط وتداعى النظام سريعا ، رغم الدعم السياسي والمادي والعسكري والاستخباري لايران وحزب اللة ، وقيام حكومة المالكي بزيادة كبيرة جدا في استيراد المواد الغذائية لدعم الحكومة السورية . ومن يحاول ويعمل الى عسكرة الثورة وتحويلها الى ثورة طائفية ومذهبية متشدده ويدفعها الى ذلك هو نظام الاسد لبرر قمعها بالقوة .

الرئي الحر
ما الفرق يااحرار -

احبابي هل رائيتم يوم يهودي يتحدث على يهودي او احد الديانات الاخر مثل ماانتم تفعلون ارجوكم توحدو اما بنسبه لحزب الله هو ليس دوله بل حزب ولايريد ان يصافح الموساد دعو حكومات الدول العربيه المسلمه تصافح وللاسف تصافح من يقتل ويعيث فساد وانشاء الله يحتلو كل الدول العربيه قولو امين

الرئي الحر
ما الفرق يااحرار -

احبابي هل رائيتم يوم يهودي يتحدث على يهودي او احد الديانات الاخر مثل ماانتم تفعلون ارجوكم توحدو اما بنسبه لحزب الله هو ليس دوله بل حزب ولايريد ان يصافح الموساد دعو حكومات الدول العربيه المسلمه تصافح وللاسف تصافح من يقتل ويعيث فساد وانشاء الله يحتلو كل الدول العربيه قولو امين