فضاء الرأي

حسن نصر الله: قرار استراتيجي بالاستمرار في الخطأ والازدواجية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعرف مسبقا أنّ السيد حسن نصر الله عند البعض من المحظورات التي يمنع منعا باتا نقدها وبيان أخطائها، فشخصيته عند هذا القوم تقترب من الشخصيات التاريخية ذات القداسة المصطنعة التي ترقى لحدود لا يمكن توصيفها. ورغم ذلك فلا يمكن نسيان مواقف بعض الصحابة رضي الله عنهم الذين كانوا يطالبون عامة المسلمين بتصحيح أخطائهم إن هم أخطأوا، وأنا لا أستطيع تصحيح أخطاء السيد حسن نصر الله من وجهة نظري إلا بالقلم والنقد مخترقا هذه المحظورات خاصة عندما تتعلق بمصير الشعب السوري الذي أصبح القتل الأسدي اليومي له عادة تضفي عند بشار المزيد من الابتسامات وعند أخواله المزيد من السرقات، وعند مريديه ووعاظ سلطانه المزيد من النفاق. ومناسبة هذه المقدمة هي الخطاب الأخير لحسن نصر الله يوم الخميس السادس عشر من فبراير الحالي ، بمناسبة أطلق عليها (مهرجان الوفاء للقادة الشهداء ). وحسب رأيي فقد كانت أغلب الأفكار التي طرحها في هذا الخطاب تمثّل أشد وأوضح تحد وإنكار وجحود للشهادة والشهداء والمناضلين والشعوب، وفي الوقت ذاته استهبال لعقول غالبيتنا الذين ينتصرون للشعب السوري، وكأن ملايين العرب من المحيط إلى الخليج الذين يقفون ضد جرائم الأسد، وملايين السوريين المتظاهرين منذ حوالي عام ضد هذا الوحش، كلهم خونة والوطنيان الوحيدان في هذا العالم هما حسن نصر الله وبشارالأسد على الشعب السوري فقط.

ما هي أهم وأسوأ المغالطات في هذا الخطاب؟

1 . هل من أحد يمكن أن يشكّ في مقاومة وممانعة النظام في سوريا؟

هذا السؤال طرحه حسن نصر الله حرفيا في خطابه المذكور، وقد تعبنا من التكرار والرد عليه وعلى من يناصرون هذا النظام المقاوم بالثرثرة من خلال الأسئلة: أي نظام مقاومة لم يطلق على الاحتلال الإسرائيلي للجولان السورية رصاصة منذ عام 1973؟. أي نظام مقاومة كانت تعليمات فرع مخابراته (الضابطة الفدائية) المسؤولة عن المنظمات الفلسطينية، تعليماتها المكتوبة والموزعة على المنظمات حرفيا ( يمنع منعا باتا إطلاق أية رصاصة على دولة إسرائيل ( نعم هكذا التسمية لدى الضابطة الفدائية وليس الاحتلال الإسرائيلي) من الحدود السورية، ومن يريد إطلاق الرصاص فليذهب لجنوب لبنان ). ومن حق أي شخص أن يسأل ويجيب: هل سمع أية منظمة بما فيها حماس قد أطلقت رصاصة على الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967 من الحدود السورية؟. أي نظام مقاومة الذي يرعى ويدعم عملائه ( أبو موسى وأبو خالد العملة) للانشقاق عن حركة فتح عام 1983 ويسمّون عصابتهم (فتح الانتفاضة). انتفاضة على من؟ أي نظام مقاومة يحاصر عرفات وخليل الوزير وألاف المقاتلين الفلسطينيين في طرابلس شمال لبنان عام 1983 ، ويقصفهم مع مقاتليهم ومدينة طرابلس بالمدفعية والدبابات، ولم تنقذهم سوى البحرية اليونانية والفرنسية؟. هل يستطيع حسن نصر الله أو أي واحد من أنصاره الرد على هذه الأسئلة بمعلومات وحقائق وليس شتائم واتهامات كما تعودنا ممن تنقصهم الحجة والدليل النقيض؟ والمهم أن حسن نصر الله نفسه يردّ على أسئلتي هذه بالموافقة على أنّ نظام الأسدين حافظ وبشار ليسا نظام مقاومة من خلال سؤال مهم ورد في خطابه وهو تساؤله:

لماذا لم يفتح النظام في سوريا جبهة الجولان؟ لماذا لم يفتحوا هو جبهاتهم؟

هذا هو السؤال الحرفي لحسن نصر الله، وأجيبه: نعم هم أيضا لم يفتحوا جبهاتهم ولكن لم يطلقوا على أنفسهم ويدّعوا أنهم أنظمة مقاومة وممانعة، بينما نظام أسدك لم يفتح جبهة الجولان ويستمر في إدعائه أنّه نظام مقاومة وممانعة. هل عرفت الفرق يا حسن نصرالله؟ كلهم مستسلمون ولم يطلقوا الرصاص على الاحتلال، ولكن نظام أسدك مستسلم ولم يطلق الرصاص مثلهم، ورغم ذلك يدّعي بطولات وهمية ومقاومة بالثرثرة فقط. والمضحك المبكي أنّ المرة الأولى التي نرى فيها دباباته ومدرعاته ومدافعه في المدن السورية لقصف شعبها وليس في الجولان، ولكن المستسلمين العرب الآخرين لم يفعلوا ذلك مع شعوبهم، فزين العابدين بن علي ترك وهرب بعد أسابيع دون أن يوجّه رصاصه للشعب التونسي وكذلك فعل حسني مبارك. وفي الوقت ذاته يوافق حسن نصر الله على مباحثات نظام الأسدين مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال تساؤله:

كيف يقبل العرب بحل سياسي مع إسرائيل ولا يرضونه في سوريا؟

هذه مغالطة تصل حد الادعاء والكذب، لأنّ لم يقم أي نظام عربي بالطلب من نظام الأسدين بوقف المحادثات السلمية مع الاحتلال الإسرائيلي، بينما نظام الأسدين كان يقوم بهذه المحادثات المباشرة في أمريكا وتركيا وغيرها، ويمانع ويقاوم بتسميتها مباحثات غير مباشرة. هل هناك ضحك على العقول واستهبال للبشر أكثر من هذا السؤال وردود وممارسات الأسدين؟. بالعكس أنظمة عر بية أخرى كانت لا ترفض أو تتهجم على من يطلق عليها تسمية ( أنظمة الاعتدال ). ونظام السادات الذي أعاد حلّه السياسي مع إسرائيل كامل سيناء المصرية خائن في عرف نظام الأسد، أمّا مباحثات الأسدين مع إسرائيل فهي مقاومة وممانعة!!. (لاحظوا أنّ حسن نصر الله في سؤاله هذا استعمل كلمة (إسرائيل ) وليس (الاحتلال الإسرائيلي ) فلا يلوم بعضكم من يستعمل هذه الكلمة غير المقاوم الممانع حسن نصر الله وشريكه بشار الأسد و ابن خاله ماهر مخلوف الذي يخاطب إسرائيل بأنّ أمن نظام الأسد جزء من أمن إسرائيل).

من قتل عماد مغنية ومتى سيكون الثأر له؟

كانت التسمية التي أطلق فيها حسن نصرالله خطابه هذا المدافع فيه بقوة عن نظام القتل والإجرام ألأسدي، هي مهرجان ( الوفاء للقادة الشهداء السيد عباس الموسوي، الشيخ راغب حرب، والقائد عماد مغنية ). أعتقد أنّه لا يجادل أحد في أنّ من اغتال عباس الموسوي و راغب حرب هو الاحتلال الإسرائيلي، ولكن هل يجرؤ حسن نصر الله أن يجيب على سؤالنا: من قتل عماد مغنية؟. لقد تمّ اغتيال عماد مغنية يوم الثاني عشر من فبراير 2008 ، أي قبل أربعة سنوات بالضبط، في حي كفر سوية بعد انتهاء اجتماعه مع ضابط مخابرات سوري في أحد الأفرع الأمنية بكفر سوسة المحصن للغاية. فمن استطاع تفخيخ سيارته وهي واقفة أمام المبنى الذي تمّ فيه الاجتماع علما أنّه جاء بنفس السيارة من شقته السرية بدمشق، ولم تنفجر عندما حرّكها من مكان شقته إلى مكان الاجتماع، مما يؤكد أنّ تفخيخ السيارة تمّ بعد توقفها أمام البناية التي تمّ فيها الاجتماع في فرع المخابرات السورية بكفر سوسة. والأدلة االتي تثبت تورط أجهزة المخابرات السورية في هذا الاغتيال كثيرة أهمها:
1 . لم يصد رغم مرور أربع سنوات بالضبط على حادث الاغتيال أي بيان رسمي سوري حول الحادث ليوضح ملابساته واتهام أية جهات بهذا العمل. فلماذا هذا السكوت الرسمي الأسدي طوال أربعة سنوات؟
2 . الاتهامات التي نسبت لزوجة مغنية آنذاك متهمة المخابرات السورية القيام بتلك العملية القذرة.
3 . رفض السلطات السورية مشاركة وفد تحقيق إيراني في ظروف الاغتيال.
4. رفض سلطات حزب الله الأمنية في العام 2009 توقيع ونشر كتاب اللبناني عماد شاهين :" نساء رائدات في الوطن العربي" إلا بعد حذف أو الصاق للصفحتين 116 و 117 اللتان فيهما حديث عن السيدة (وفاء مغنية ) زوجة مغنية..ولقراء التفاصيل يمكن العودة للرابط اللبناني التالي:
http://radioliban.net/?p=7332

ولماذا يتأخر الرد يا حسن نصرالله أربع وست سنوات؟

منذا الاجتيياح الإسرائيلي للبنان في تموز 2006 الذي دمّر البنية التحتية اللبنانية و أسقط ألاف القتلى والجرحى مقابلين جنديين إسرائيليين، تمرّ اليوم ستة سنوات، ولم نسمع ردا من حسن نصر الله وحزبه خاصة بعد صدور القرارالدولي 1705 .والطيران الإسرائيلي يخترق الأجواء اللبنانية شبه يومي دون رد من السيد وحزبه. وتمرّ اليوم أربع سنوات على اغتيال مغنية ولم يردّ السيد وحزبه..لماذا؟. إنّه نفس منطق ونظام الممانعة الأسدي الذي يكررّره دون ملل منذ عام 1967 ( سنردّ في الزمان والمكان المناسبين )، وهذا الزمان والمكان لن يأت بعد توقيع القرار الدولي رقم 1705 الذي وضع قوات دولية مسلحة لمراقبة الحدود، لذلك فلا مجال إلا لمقاومة النظام المجرم ضد شعبه. وهذه المواقف من حسن نصر الله و حزبه، ستظلّ صفحة سوداء في تاريخهما. صفحة مظلمة ظلمة العار أن يدافع عن هذا الديكتاتور الذي أصبح مسلسل قتل شعبه يوميا بدون توقف بدليل بيان الإدانه الدولي الجماعي في الجمعية العامة للأمم المتحدة ،يوم الجمعة السابع عشر من فبراير لهذه الجرائم التي ترقى لحد جرائم ضد الإنسانية.

وهل حسن نصر الله وحزبه أكثر شرفا ووطنية من هؤلاء؟

1 . مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو يدعو المسلمين يوم الخامس من فبراير للجهاد بجانب الشعب السوري متأملا أن ينتصر قريبا.

2 . دعودة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ـ في بيان صدر الاثنين 21/6/2011 ـ الشعوب المسلمة، لجعل يوم الجمعة المقبل يوما للاعتصامات السلمية، "لدعم ثورة سوريا السلمية".وحسب البيان، فإن الدعوة تأتي بالتعاون والتنسيق مع الروابط والاتحادات الأعضاء في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مثل رابطة علماء الخليج، ورابطة العلماء السوريين في الخارج، ورابطة علماء السنة، وكذلك اتحاد المنظمات الإسلامية بأوروبا وغيرها.

3 . والكتاب الإسلاميون المشهورون بوطنيتهم وإيمانهم بحق الشعوب. ربما يقول بعض مصفقي النظام القاتل أنني أنتمي لفئة الكتاب الليبراليين العملاء الخونة. فما رأيكم في كتابات الكاتب المفكر المصري المعروف الأستاذ فهمي هويدي صاحب الكلمة الحرة الشريفة الذي لم يسبق له أنّ ناصر ظالما أو كلمة ظلم. ويكفي من بين كتاباته الكثيرة عن الثورة السورية قراءة مقالته التي تثير الدموع في عيون كل عربي شريف، وعنوانها ( اعتذار للشعب السوري ) نشرها في جريدة السفير اللبنانية يوم الرابع عشر من فبراير الحالي:
http://www.assafir.com/Article.aspx?ArticleId=1228amp;EditionId=2075amp;ChannelId=49390

وكذلك كمثال واحد من عشرات مقالة الكاتب الإسلامي الفلسطيني الأستاذ محمد اسعد بيوض التميمي، نجل مفتي فلسطيني المرحوم الشيخ أسعد بيوض التميمي، وعنوان مقالته المنشورة في الحادي والثلاين من يناير 2012 ( الثورة السورية المباركة المنصورة بإذن الله ).
http://jordanzad.com/index.php?page=articleamp;id=70874

4 . وبيان المائة كاتب فلسطيني الذي سبق أن نشرته مع أسمائهم يدينون جرائم الأسد ويهتفون ويوقعون على ( لا نريد تحرير القدس إذا كان هذا التحرير على حساب دماء الشعب السوري ). هل هولاء العشرات من كتاب فلسطين وأمثالهم من كتاب العرب المؤيدين للشعب السوري والمدينين صراحة للأسد وجرائمه كلهم خونة؟.

والخلاصة كما قلت في عنوان مقالة سابقة ( وسقط القناع عن وجه حزب الله الإيراني ) وأضيف للعنوان و ( الأسدي أيضا ). وهاهي الغالبية العظمى من الشعب السوري و الشعوب العربية وشعوب العالم الحر في انتظار رحيل هذا النظام وسقوطه. و أنا في انتظار هذا السقوط أيضا، وحجج ومعلومات المعارضين لتحليلي وشتائم وسباب المدافعين عن قاتل شعبهم..والسلام على الجميع ما عدا القتلة والديكتاتوريين العرب.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الازداجية عند من؟
احمد حسن الاصلي -

الاستاذ ابو مطر وكما عودنا على مقالاته الجاهزة للكتابة قبل حدوث الخبر, يتكلم عن المفاوضات السورية مع اسرائيل والسيد حسن نصرالله في خطابه سئل االحكام لعرب لماذا يتفاوضون ويصرون عل حل سياسي مع اسرائيل وبدون اي سقف زمني ولكنهم عندما تصل المسألة للنظام السوري فهم لايتفاوضون وليس عندهم وقتا كثيرا؟. الازدواجية هي عند من يكتب عشرات المقالات مملؤءة بالحقائق والاكاذيب عن سوريا ولم يتعب نفسه لكتابة مقالات عن الشعب البحريني واليمني المظلومين. الازدواجية عند من يرى الجزر "العربية" الثلاث في الخليج ولايرى الجزر والاراضي العربية المحتلة في سبتة ومليلة المغربيتين أو مزارع شبعا اللبنانية وجزيرتا صنافير وتيران التابعة لأرض الجزيرة العربية والتي تحتلها اسرائيل. النظام السوري حارب اسرائيل مباشرتا في حروب 67 و73 وخلال وجوده في لبنان. النظام السوري حارب اسرائيل بصورة غير مباشرة عن طريق حلفاءه في جنوب لبنان وقطاع غزة. فماذا فعل اصدقاء ابو مطر "المحبين للشعب السوري " والمتحالفين مع ليفي وسركوزي واوباما ونتنياهو لتحرير الشعب السوري, ماذا فعل هؤلاء لتحرير وجزيرتا صنافير وتيران التابعة لأرض الجزيرة العربية مثلا؟؟؟؟

مهزلة ونفاق واعراب
احمد الفراتي -

الكاتب ومن يمثله من تيار الرجعيه العربيه اي تيار النفط والرمال هم الاكثر ازداوجية في العالم ..........

مهزلة ونفاق واعراب
احمد الفراتي -

الكاتب ومن يمثله من تيار الرجعيه العربيه اي تيار النفط والرمال هم الاكثر ازداوجية في العالم ..........

ابوضحكة جنان
الموناليزا -

السيد ابومطر لقد حفظنا عن ظهر قلب غباء وجهل وخيانات الحكام الديكتاتوريون امثال الاسد وغيرهم وهذ المرة ارجوك ان تتحفنا بمقال يعدد محاسن الحكام العرب الذين تراهم قدوة لك وتعدد لنا انجاواتهم في الحرية والديمقراطية , ارجوك لا تخيب املي وانا واثق انه يوجد كثيرين من قرائك سيكونون ايضا شاكرين لك لانهم مثلي يحبون التعرف والتعلم من خبرات الاخرين حتى يطبقوهافي بلدانهم بعد رحيل حكامهم الديكتاتوريين ,لا تخيب امل قرائك لانه مالناش غيرك.ارجو من ايلاف نشر التعليق لانني انتطر جواب السيد ابو مطر

ابوضحكة جنان
الموناليزا -

السيد ابومطر لقد حفظنا عن ظهر قلب غباء وجهل وخيانات الحكام الديكتاتوريون امثال الاسد وغيرهم وهذ المرة ارجوك ان تتحفنا بمقال يعدد محاسن الحكام العرب الذين تراهم قدوة لك وتعدد لنا انجاواتهم في الحرية والديمقراطية , ارجوك لا تخيب املي وانا واثق انه يوجد كثيرين من قرائك سيكونون ايضا شاكرين لك لانهم مثلي يحبون التعرف والتعلم من خبرات الاخرين حتى يطبقوهافي بلدانهم بعد رحيل حكامهم الديكتاتوريين ,لا تخيب امل قرائك لانه مالناش غيرك.ارجو من ايلاف نشر التعليق لانني انتطر جواب السيد ابو مطر

إزدواجية ومغالطات الكاتب
الهدهد الشامي -

أولاً: سورية تفاوض إسرائيل ولا تفاوض (الإحتلال الإسرائيلي) ومجرد قبول سورية لمفاوضة إسرائيل فذلك يعني أن إسرائيل دولة قائمة ولا تستطيع سورية إلغاءها.... وسورية في زمن الرئيس حافظ الأسد أوقفت مفاوضاتها مع إسرائيل عام 2000 بسبب خلاف على شبر واحد من شط طبريا ولم تهرول وتوقع معاهدات إستسلامية مع إسرائيل كالأردن ومن قبلها مصر وقطر أيضاً.... ونحن في سورية لا نقول سورية حاربت مئات المرات ضد إسرائيل حتى تأتي وتقول نظام مقاوم بالثرثرة.... المقاومة أنواع كثيرة منها ما هو سياسي ومنها ما هو عسكري... عسكرياً سورية دعمت حزب الله وحماس وأيضاً دعمتهم سياسياً وسورية أفشلت عشرات المشاريع الأمريكية-الإسرائيلية في المنطقة كحلف بغداد وإتفاق 17 آيار ومشروع الشرق الأوسط الجديد الذي بشر به بوش من العراق...بينما أصحابك يا أبو مطر عرضوا إتفاقية سلام مع إسرائيل عام 2002 وهم بعيدون عن إسرائيل آلاف الأميال ومنهم من قام بالتطبيع مع إسرائيل رغم بعدهم عنها كالمغرب وتونس وقطر... سورية تعرف أن ميزان القوة هو لصالح إسرائيل في الوقت الراهن ولذلك لا يهم سورية أن تدخل حرباً إنتحارية ضد إسرائيل من أجل أن يغير أمثالك رأيهم عن سورية... الحرب والسلام قراران إستراتيجيان يتم تبنيهم على أعلى المستويات في كل بلد وليس من أجل الدعاية والفشخرة الإعلامية... الرئيس بشار الأسد سأل دول الخليج في قمة بيروت 2002 سؤال : لو أعلنت الحرب على إسرائيل هل ستقفون معي وتدعمونني؟ ..أجابوا بالحرف: ولا بكأس ماء !!! هل تريد أيها الكاتب أن يعلن الأسد الحرب على إسرائيل وتأتيه الطعنات من العرب كما فعلوا مع حزب الله في حرب 2006 !!!!!! سورية أعلنت أنها مع السلام كخيار إستراتيجي ولذلك فكرة الحرب مع إسرائيل مؤجلة حالياً ولكن الرئيس الأسد أعلن أكثر من مرة أن خيار المفاوضات لن يكون للأبد... رحم الله حافظ الأسد عندما قال: أن أورث شعبي قضية يناضلون من أجلها أفضل من أورثهم سلاماً منقوصاً ينكس رؤوسهم.... هل تنكر يا أبو مطر أن لو الأسد (الأب أو الأبن) قرروا أن يصنعوا سلاماً بشروط إسرائيلية أن تقوم أمريكا والغرب بالتهليل والتصفيق للأسد الأب أو الأبن !... ما تقوله وتكتبه يا أبو مطر قائم على القشور والسطحية وليتك تتعمق فيما بين السطور ووراء الأحداث.

ابو مطر
Rami -

ابو مطر اسم على مسمى يمطرنا بين الفينة والفينة بمقال اقل ما يقال فيه بانه متحيز حتى العظم للانظمة الرجعية التي تملي عليه مواقفه وكتاباته السياسية

ابو مطر
Rami -

ابو مطر اسم على مسمى يمطرنا بين الفينة والفينة بمقال اقل ما يقال فيه بانه متحيز حتى العظم للانظمة الرجعية التي تملي عليه مواقفه وكتاباته السياسية

احي الكاتب الشريف
ابو احمد الكردي -

أهنئ السيد أبو مطر ودفاعه الشريف عن الشعب السوري المجاهد,وبدفاعه هذا ولو كان بالقلم,يرد بعض الجميل والعرفان والجهاد الذي بذله شعب سوريا لقضية فلسطين وقدموا أرواحهم من أجل ثالث الحرمين الشريفين,وأقصد الشعب السوري وليس النظام العفن.فكل انسان شريف يناصر الحق ويناصر الشعب السوري,الا المرتزقة الايرانية والطائفيون العفنون من أمثال حسن نصراللات والشبيحة من المعلقين الصفوين الممانعين بالزهيق والنهيق,فهولاء ليس لهم قلوب كما ليس لهم عقول,بل يتبعون رؤس الشياطين القابعين في قم وطهران,وينفثون سمومهم على الامة الاسلامية,ويخربون أكثر مما يبنون,ويثيرون الشقاق والفتن بين المسلمين,كما كان ديدنهم على مر الزمان,في كل مرحلة من مراحل التاريخ الاسلامي,كانوا يطعنون الامة من الخلف ويتحالفون مع أعداء الاسلام,وهم الوحيدون الذين لا يحبون أبطال الاسلام العظام من أمثال خالد ابن الوليد وعمر ابن الخطاب وصلاح الدين الايوبي,لأن هؤلاء الابطال وأمثالهم كثير,دكوا حصون المجوس في زمانهم,كما فعل صلاح الدين في مصر,والآن يعيد التاريخ نفسه,فهم الذين يثيرون الفتن الطائفية بين المسلمين,هم الذين يقتلون أهل السنة في ايران ويعدمون علمائهم في كل يوم ويمنعون أهل السنة من بناء المساجد ويضيقون عليهم ويحاربونهم بشتى السبل,وهم الذين يثيرون الفتن الطائفية في اليمن وفي البحرين وفي السعوديةوالعراق,وهم الذين يحاولون نشر المذهب الصفوي في مصر والمغرب العربي,ويستغلون الناس سواء عن طريق المساعدات المادية,أو استغلال السذج من أهل السنة المحبين لأهل البيت رضوان الله عليهم.وبالنسبة لمن يقول ان البعض يذكر سوريا ولا يذكر بحرين,أولا الشيعة في البحرين لهم حقوق,وعلى النظام ان يلبي طلباتهم المشروعة,من حق المواطنة والتعين والاهتمام بمناطقهم والخ,ولكن ليس المطالب الطائفية,لأنهم برهنوا اانهم تابعون لأيران وولائهم للطائفة وليس للدولة,كما معضم شيعة العراق وشيعة لبنان وغيرها وليس كلهم,فالشرفاء منهم يؤيدون الحق ويجابهون الباطل بالرفض,وهم موجودون أيضا في كل مكان.ونقول لنصر اللات ومن معه من الشبيحة القبيحة الايرانية المجوسية الولاء,لحقوا حالكم قبل زوالكم,فمن تناصرونه من بشار هالك لا محالة,والدور آتي عليكم,فبأمكانكم أن تنسحبوا كما فعل حماس في آخر لحضة وتحافضوا على ماء وجوهكم,والا ستلعنكم التاريخ ويلاحقكم المجاهدون في كل مكان,فاما ان تركضوا ا

الرفيق احمد حسن
برجس شويش -

لنسأل: كم سنين بل عقود من الزمن تمضي و جولان محتلة و صامتة كصمت القبور؟؟ من تاجر بقضايا الوطنية و القضية الفلسطينية و استغلها احسن استغلال لتثبيت حكمه و سلطته بينما ضحاياه كانوا من ابناء الوطن السوري و الفلسطينين؟؟ كم قتل و عذب و اعتقل من الشعب السوري و الفلسطيني و اللبناني على يد نظام الممانعة و المقاومة؟؟ هل تشك اذا قلنا ان العدد وصل الى عشرات الالوف؟؟ وهل تستطيع ان تقول لا بان ما قتل هذا النظام الوطني الاسدي البعثي من شعبه و بالدبابات و المدافع و الصواريخ خلال عشرة اشهر اضعاف اضعاف ما قتله من الاسرائيلين و على مدى عقود من الزمن؟؟ هل تستيطع ان تنكر بان هذا النظام الانساني الاسدي ادخل الالاف من الارهابين العرب الى العراق ليفجروا و ليفخخوا و ليقتلوا عشرات الالوف من الشعب العراقي واصدقاء النظام من مالكي و طلباني و غيرهما اتهموا النظام مرارا و تكرارا؟؟ هل تشك يا رفيق في طائفية و عنصرية النظام فمثلا اكثر من 80%من الضباط الكبار في اجهزة الجيش و الامن و المخابرات و لا يوجد ضابط كوردي واحد في الجيش العربي السوري؟؟ مع العلم العلويون لا يشكلون 10% بينما الكورد اكثر منهم عددا. هل تعلم يا رفيق بان من يقاوم و يمانع ويريد البطولات و تحرير الارض لا يربي شعبه على الرعب و الخوف و الجوع و خلق دولة طائفية و عنصرية و يميز بين ابناء شعبه؟ فقبل الثورة اي سوري كان يخاف من ظله بسبب دولة الامن و المخابرات و القمع و القتل و التعذيب؟؟ هل دولة الممانعة و المقاومة تقحم دباباتها و قناصتها في مدن ماهولة بالاطفال و الشيوخ و النساء و المرضى و المسالمي؟؟ هل دولة ما في العالم تلجا الى قطع الكهرباء و المياه عن احياء باكملها في مدنها؟؟ نظام في غاية الاجرام و الوحشية و امثالكم يدافعون عنها, اختم قولي : مثلكم كمثل الذي كان يدافع عن النظام على قناة بي بي سي العربية حين قال: الجيش السوري يتعامل مع الشعب الاناقة. هذا ما قاله حرفيا و نرجوا منكم ان تعرفوا معاني افكاركم و كلماتكم اذا كانت لها معنى او مغزى او منطق؟

حماس أحمد
أنس -

يتهم أحمد أبو مطر دائما المخابرات السورية بأنها هي التي اغتالت الشهيد عماد مغنية. يعيد الكاتب في هذا المفال نفس الاتهام ولكنه لا يقدم لنا أي دليل يعزز به اتهامه لسورية سوى كون الاغتيال تم أمام مقر المخابرات السورية. نتمنى من أحمد أبومطر أن يجيبنا على بعض الأسئلة المتصلة بالموضوع والتي نطرحها عليه للتأمل فيها: لماذا اغتالت سورية عماد مغنية؟ ما هي الجدوى العسكرية والسياسية من وراء اغتيال قائد ميداني لحزب الله كان يشكل ذراعها العسكرية في لبنان؟ ماذا جنت دمشق جراء عملية الاغتيال هذه وبماذا أفادتها سوريا ولبنانيا؟ الجواب الذي قد يتبادر إلى ذهن البعض ومنهم الكاتب أن الاغتيال جرى لكي يخفي الشهيد أسرارا معه بعد اغتياله، ولكن هل الأسرار التي تريد سورية حفظها بهذا الاغتيال توجد خصيصا لدى عماد مغنية؟ ألا يتقاسم أسراره مع بعض المقربين منه؟ هل هو وحده الذي يقرر في الكبيرة والصغيرة وفي كل حدث يقع في لبنان؟ أليس لديه مشاركون معه في اتخاذ القرارات؟ على المستوى الميداني قد يكون مغنية مقررا، ولكن الذين يوافقون له سياسيا على قراراته أليسوا شركاء معه؟ ألا يتعين اغتيالهم هم كذلك لطمس الحقائق التي تريد لها سورية أن تظل طي الكتمان؟ إذا كان اغتيال مغنية من جانب النظام السوري تستوجبه الحاجة الأمنية، ألا تستلزم ذات الحاجة اغتيال كل قياديي حزب الله الذين يحملون الأسرار التي كانت لدى الشهيد، بدءا من حسن نصرالله ومرورا بنعيم قاسم ومحمد رعد وفنيش والموسوي.. إذا اقتصر الاغتيال على مغنية لطمس أسرار لديه ولدى آخرين أيضا، ألا يكون اغتياله من جانب سورية عبثيا وبلا معنى؟ ثم لماذا اغتياله من طرف المخابرات السورية أمام مقرها بدمشق؟ لماذا لا تتم عملية التصفية بعيدا عن المقر درءا للشبهات؟ لماذا لا يقع اغتياله في الطريق الرابط بين لبنان وسورية مثلا؟ إذا رفض الكاتب كل هذه التساؤلات المشككة في اتهامه للمخابرات السورية باغتيال مغنية، فماذا عن راغب حرب، وعباس الموسوي، وكمال عدوان، وكمال ناصر، وأبو يوسف النجار، وغسان كنفاني، وخليل الوزير، وفتحي الشقاقي، والرنتيسي وياسر عرفات والمبحوح .. هؤلاء كلهم وغيرهم كثيرون، هم أيضا قتلتهم المخابرات السورية. أما إسرائيل فإنها بريئة تماما من الدم العربي سواء كان فلسطينيا أو لبنانيا. لا يمكنها إطلاقا أن تغتال عماد مغنية. إنه عزيز عليها، وربما، طبقا لمقاييس الكاتب، فإن مغنية

الرفيق احمد حسن
برجس شويش -

لنسأل: كم سنين بل عقود من الزمن تمضي و جولان محتلة و صامتة كصمت القبور؟؟ من تاجر بقضايا الوطنية و القضية الفلسطينية و استغلها احسن استغلال لتثبيت حكمه و سلطته بينما ضحاياه كانوا من ابناء الوطن السوري و الفلسطينين؟؟ كم قتل و عذب و اعتقل من الشعب السوري و الفلسطيني و اللبناني على يد نظام الممانعة و المقاومة؟؟ هل تشك اذا قلنا ان العدد وصل الى عشرات الالوف؟؟ وهل تستطيع ان تقول لا بان ما قتل هذا النظام الوطني الاسدي البعثي من شعبه و بالدبابات و المدافع و الصواريخ خلال عشرة اشهر اضعاف اضعاف ما قتله من الاسرائيلين و على مدى عقود من الزمن؟؟ هل تستيطع ان تنكر بان هذا النظام الانساني الاسدي ادخل الالاف من الارهابين العرب الى العراق ليفجروا و ليفخخوا و ليقتلوا عشرات الالوف من الشعب العراقي واصدقاء النظام من مالكي و طلباني و غيرهما اتهموا النظام مرارا و تكرارا؟؟ هل تشك يا رفيق في طائفية و عنصرية النظام فمثلا اكثر من 80%من الضباط الكبار في اجهزة الجيش و الامن و المخابرات و لا يوجد ضابط كوردي واحد في الجيش العربي السوري؟؟ مع العلم العلويون لا يشكلون 10% بينما الكورد اكثر منهم عددا. هل تعلم يا رفيق بان من يقاوم و يمانع ويريد البطولات و تحرير الارض لا يربي شعبه على الرعب و الخوف و الجوع و خلق دولة طائفية و عنصرية و يميز بين ابناء شعبه؟ فقبل الثورة اي سوري كان يخاف من ظله بسبب دولة الامن و المخابرات و القمع و القتل و التعذيب؟؟ هل دولة الممانعة و المقاومة تقحم دباباتها و قناصتها في مدن ماهولة بالاطفال و الشيوخ و النساء و المرضى و المسالمي؟؟ هل دولة ما في العالم تلجا الى قطع الكهرباء و المياه عن احياء باكملها في مدنها؟؟ نظام في غاية الاجرام و الوحشية و امثالكم يدافعون عنها, اختم قولي : مثلكم كمثل الذي كان يدافع عن النظام على قناة بي بي سي العربية حين قال: الجيش السوري يتعامل مع الشعب الاناقة. هذا ما قاله حرفيا و نرجوا منكم ان تعرفوا معاني افكاركم و كلماتكم اذا كانت لها معنى او مغزى او منطق؟

هويدي وأبو مطر
منصف -

قرأت مقال الكاتب فهمي هويدي الذي يدعو فيه إلى التظاهر تضامنا مع الشعب السوري في محنته. صراحة بدا لي المقال بلا محتوى، لسبب بسيط ألا وهو أن التظاهر محرم بفتوى شرعية في بعض الدول العربية الكبيرة، وأنه ممنوع عمليا في أكثرها. الشعب المصري الذي أوكل إليه هويدي مهمة التحرك لإنقاذ شقيقه السوري، شعب أرض الكنانة بدوره يعاني الأمرين من العسكر والإخوان المسلمين. فالشباب الذي قام بثورة لتغيير النظام وجد أن رأس هذا النظام قد تم إسقاطه ولكن هيكله ومؤسساته وطريقة عمله ما زالت سارية كما كان حسني المخلوع يقوم بذلك، وحين يخرج شباب الثورة للتظاهر في مصر فإنه يسحل في الشوارع أو يطلق عليه الرصاص من طرف العسكر وقوات القمع التي خلفها وراءه مبارك المخلوع. الشعب المصري الذي يريد له هويدي التظاهر نصرة للشعب السوري يحتاج هو أولا لمن ينصره ويخلصه من الطغمة العسكرية التي تمنع نجاح ثورته ووصولها إلى أهدافها التي اندلعت من أجلها، اللهم إلا إذا كان لهويدي رأي آخر. وإذا تجاوزنا هذا الأمر وانتقلنا إلى إعجاب أحمد أبو مطر بهويدي، فإننا معه في هذا الإعجاب، ولكن بهويدي في شموليته، وليس بهويدي الإخواني المناهض للنظام السوري. في شموليته يساند هويدي المقاومة سواء في لبنان أو فلسطين أو العراق. فهل يملك أحمد أبو مطر شجاعة الاعتراف لحزب الله بهزمه لإسرائيل سنتي 2000 و2006 كما فعل ذلك هويدي في عدة مقالات له؟ أشك في ذلك. بالنسبة لأحمد أبو مطر إسرائيل قوة لا تقهر حتى وإن تم دحرها في عدوان تموز وغزة. إنها من وجهة نظره قدوة يتعين علينا أن نبدي إعجابنا بها..

مخاض امة العرب
علي البصري -

استسلم السادات في كامب ديفيد لاسرائيل ثم تبعه العرب الواحد تلو الاخر وبدا زمن الانحطاط والانبطاح العربي ولم يبقى الا القلة القليلة وحين قدم العرب المبادرة العربية لتطبيع العلاقات مع اسرائيل ازدرتهم والقت بالمبادرة في سلة النفايات هؤلاء القلة يراد انهائهم لتكون كل الامة جميعا ضمن المخطط الموضوع لكن العقدة الكئداء هؤلاء القلة ويتسائل الاخ كاتب المقال لماذا هؤلاء لم يلقواا بانفسهم للتهلكة مادموا ممانعين؟؟؟ومن المعروف ان هؤلاء الطبالين يناصبون العداء لحسن نصر الله قبل احداث سورية ويسخرون من كل من يريد ان يقاوم او يقول لا لاسرائيل او لامريكا السؤال ماذا سيصنع هؤلاء بالامة لو مسكوا بتلابيب الامور الجواب سنراه في قادم الايام.

هويدي وأبو مطر
منصف -

قرأت مقال الكاتب فهمي هويدي الذي يدعو فيه إلى التظاهر تضامنا مع الشعب السوري في محنته. صراحة بدا لي المقال بلا محتوى، لسبب بسيط ألا وهو أن التظاهر محرم بفتوى شرعية في بعض الدول العربية الكبيرة، وأنه ممنوع عمليا في أكثرها. الشعب المصري الذي أوكل إليه هويدي مهمة التحرك لإنقاذ شقيقه السوري، شعب أرض الكنانة بدوره يعاني الأمرين من العسكر والإخوان المسلمين. فالشباب الذي قام بثورة لتغيير النظام وجد أن رأس هذا النظام قد تم إسقاطه ولكن هيكله ومؤسساته وطريقة عمله ما زالت سارية كما كان حسني المخلوع يقوم بذلك، وحين يخرج شباب الثورة للتظاهر في مصر فإنه يسحل في الشوارع أو يطلق عليه الرصاص من طرف العسكر وقوات القمع التي خلفها وراءه مبارك المخلوع. الشعب المصري الذي يريد له هويدي التظاهر نصرة للشعب السوري يحتاج هو أولا لمن ينصره ويخلصه من الطغمة العسكرية التي تمنع نجاح ثورته ووصولها إلى أهدافها التي اندلعت من أجلها، اللهم إلا إذا كان لهويدي رأي آخر. وإذا تجاوزنا هذا الأمر وانتقلنا إلى إعجاب أحمد أبو مطر بهويدي، فإننا معه في هذا الإعجاب، ولكن بهويدي في شموليته، وليس بهويدي الإخواني المناهض للنظام السوري. في شموليته يساند هويدي المقاومة سواء في لبنان أو فلسطين أو العراق. فهل يملك أحمد أبو مطر شجاعة الاعتراف لحزب الله بهزمه لإسرائيل سنتي 2000 و2006 كما فعل ذلك هويدي في عدة مقالات له؟ أشك في ذلك. بالنسبة لأحمد أبو مطر إسرائيل قوة لا تقهر حتى وإن تم دحرها في عدوان تموز وغزة. إنها من وجهة نظره قدوة يتعين علينا أن نبدي إعجابنا بها..

لتعيش
رزقة الصحافه -

مخالف لشروط النشر

لتعيش
رزقة الصحافه -

مخالف لشروط النشر

الازدواجية الطائفية
عراقي -

تحية للاستاذ ابو مطر على مقاله استاذي العزيز نحن امة تصنع طواغيتها ومجرميها من القتلة والمجرمين والتافهين ونعطيهم صفات القداسة والعصمة ونجعلهم آلهة.انا اتعجب في زمن العجائب والغرائب من تأييد الاسلاميين الشيعة بل اكاد اقول الغالبية من عوام الشيعة للمجرم السفاح بشار الاسد ويعتبرون مايجري في سورية من ثورة ضد حليفهم الممانع والمقاوم مؤامرة صهيونية امريكية علما ان لولا امريكا لما أتوا الاسلاميين الشيعة في العراق الى السلطة . فأي مهزلة يامن تدعون بالمظلومية وتبكون على الحسين وعلى الطفل الرضيع وانتم تؤيدون الظالمين والقتلة وتؤيدون وتناصرون من يقتل اطفال سوريا.. اسمعت يااستاذ ابو مطر بمهزلة ابشع من هذه المهزلة في اقادة الشيعة ويانصر الله متى يصحوا ضميركم الميت يانصر الله الاتحيي مناظر الاطفال السوريين القتلى انسانيتك الا تثير فيك صور الجرائم البشعة احاسيسك ومشاعرك كأنسان يحمل ذرة من الانسانية ويانصر الله الم ترى على الفضائيات منظر الطفل السوري الذي يبكي ويتألم نتيجة اصابته في رأسه بشظية من قنابل حليفك الممانع والمقاوم الم تصحوا انسانيتك وضميرك وانت ترى هذا المنظر المؤلم حشرك الله انشاء الله مع بشار وصدام وغيرهم من الجبابرة والقتلة في جهنم الدنيا والاخرة . شكرا لايلاف وارجوا نشر تعليقي

بدون تعليك
سلوم -

نبارك للسيد علي عقلة عرسان الجائزة المقدمة من روسيا و من الرئيس مدفيديف شخصيا .... ..

بيان هام وعاجل
بثينة شعبان الصحاف -

بعد ان يتم قتل عشرات الالوف من السوريين وهزيمة ثورة الاحتجاج والربيع العربي سيتوجه الجيش السوري الباسل بقيادة رفعت الأسد وماهر الأسد وفيلق القدس بقيادة السفير الايراني الى الجولان وسيحررها خلال 24 ساعة وبعد ذلك سيحرر فلسطين المحتلة ويرفع علم البعث السوري في تل ابيب. ابشروا يا عرب النصر قريل وبالروح والدم افديك يا حسن نصر الله ويا محمود احمدي نجاد ويا هيوغو تشافيز ويا آصف شوكت ويا وليد المعلم ويا بشار الجعفري.

بدون تعليك
سلوم -

نبارك للسيد علي عقلة عرسان الجائزة المقدمة من روسيا و من الرئيس مدفيديف شخصيا .... ..

لاحمد مطر
عاشقة سوريا -

السيد احمد ان يعود .........لست سوري ولا لبناني وانت مع ما يسمونه بالربيع العربي وانت من اشد المعارضين علما ان الصحفي او الكاتب سمي نفسك ما تشاء يجب عليه ان ينقل الخبر او يناقش الموضوع بشكل حيادي

حرب الغاء الاخر
Salaheddine Rezzig -

مهما قال حسن نصر الله فلن يقبل كلامه فنحن قوم لايعجبنا العجب ولا الصيام في رجب لاننا لانقبل الحلول الوسطى بحكم نشاتناالقبلية نستهين بعقول الناس وبمواقف الاخرين .الكاتب المحترم اجهد نفسه كثيرا في الرد على حسن نصر الله حتى لم نعد نميز بين الصح والخطا لان الجميع انخرط في حرب الغاء الاخر من بني جلدته اما العدو الحقيقي فهو عصي لانه استطاع ان يدجن الجميع ..مساكين هم العرب نسمة هواء تغير مسارهم

لاحمد مطر
عاشقة سوريا -

السيد احمد ان يعود .........لست سوري ولا لبناني وانت مع ما يسمونه بالربيع العربي وانت من اشد المعارضين علما ان الصحفي او الكاتب سمي نفسك ما تشاء يجب عليه ان ينقل الخبر او يناقش الموضوع بشكل حيادي

ممانعون على شاكلتهم
آدم -

النظام السوري ليس نظاما ممانعا وليس نظاما مقاوما لأنه لم يطلق ولو رصاصة واحدة على إسرائيل منذ 1973. اتفقنا مع الأستاذ أبو مطر حول هذا الأمر. الجملة السابقة حفظناها عن ظهر قلب من كثرة ترداد الكاتب لها على مسامعنا منذ عدة سنوات، ولكن ماذا عن الحكام العرب الآخرين غير الممانعين الذين اعتبروا السلام خيارهم الاستراتيجي وأعدوا مبادرة للسلام وعرضوها على الإسرائيليين، فرد عليهم بوش بعد توصله بها، بتدميره لمخيم جنين وطمر سكانه تحت جدارنه، وكان ذلك مصحوبا بعبارته الشهيرة: هذه المبادرة لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به. الذين تقدموا بالمبادرة يقولون عن أنفسهم إنهم مهمون في هذا العالم، وأن كلمتهم لا ترد لدى الأمريكان والغرب عموما، فلماذا فشلوا في التسويق لمبادرتهم وإقناع العالم بها لإجبار إسرائيل على الانصياع لبنودها؟ أصحاب المبادرة لم يتمكنوا من إقناع أي كان بمبادرتهم التي ما زالت مهملة ومرمية في الأدراج تأكلها الرطوبة ويسلخها الغبار، فماذا نسميهم عندما لا يحركون أي ساكن للفت انتباه العالم إلى مبادرتهم وحثه على التعاطي معها؟ أليسوا منهزمين ومستسلمين وخانعين؟ بماذا يمتازون عن النظام السوري الذي يسخر الكاتب منه؟ هل هم أفضل منه فقط لأنهم يجاهرون بأنهم ليسوا ممانعين ومقاومين؟ وهل هي شجاعة ورجولة وعزة أن يفخر المسؤولون العرب بكونهم يرفضون المقاومة والممانعة رغم أن أجزاء من أرضهم ما زالت تحت الاحتلال؟ لا يا أحمد الحكام العرب غير الممانعين والمقاومين ظاهريا، يمارسون ( المقاومة والممانعة) ولكن على شاكلتهم، لقد حاربوا السوفيات في أفغانستان وطردوهم منه، وأخرجوا العراق بالقتال وبالدم والدمار من الكويت، ودخلوا حاليا في حرب يعلم الله كيف ستكون نتائجها ضد سورية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمواجهة مع إسرائيل، فإنهم يتراجعون ويصيحون بأنهم ليسوا ممانعين ولا مقاومين، يقومون بذلك إما خوفا وجبنا، وإما لأنهم متواطئون..

ممانعون على شاكلتهم
آدم -

النظام السوري ليس نظاما ممانعا وليس نظاما مقاوما لأنه لم يطلق ولو رصاصة واحدة على إسرائيل منذ 1973. اتفقنا مع الأستاذ أبو مطر حول هذا الأمر. الجملة السابقة حفظناها عن ظهر قلب من كثرة ترداد الكاتب لها على مسامعنا منذ عدة سنوات، ولكن ماذا عن الحكام العرب الآخرين غير الممانعين الذين اعتبروا السلام خيارهم الاستراتيجي وأعدوا مبادرة للسلام وعرضوها على الإسرائيليين، فرد عليهم بوش بعد توصله بها، بتدميره لمخيم جنين وطمر سكانه تحت جدارنه، وكان ذلك مصحوبا بعبارته الشهيرة: هذه المبادرة لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به. الذين تقدموا بالمبادرة يقولون عن أنفسهم إنهم مهمون في هذا العالم، وأن كلمتهم لا ترد لدى الأمريكان والغرب عموما، فلماذا فشلوا في التسويق لمبادرتهم وإقناع العالم بها لإجبار إسرائيل على الانصياع لبنودها؟ أصحاب المبادرة لم يتمكنوا من إقناع أي كان بمبادرتهم التي ما زالت مهملة ومرمية في الأدراج تأكلها الرطوبة ويسلخها الغبار، فماذا نسميهم عندما لا يحركون أي ساكن للفت انتباه العالم إلى مبادرتهم وحثه على التعاطي معها؟ أليسوا منهزمين ومستسلمين وخانعين؟ بماذا يمتازون عن النظام السوري الذي يسخر الكاتب منه؟ هل هم أفضل منه فقط لأنهم يجاهرون بأنهم ليسوا ممانعين ومقاومين؟ وهل هي شجاعة ورجولة وعزة أن يفخر المسؤولون العرب بكونهم يرفضون المقاومة والممانعة رغم أن أجزاء من أرضهم ما زالت تحت الاحتلال؟ لا يا أحمد الحكام العرب غير الممانعين والمقاومين ظاهريا، يمارسون ( المقاومة والممانعة) ولكن على شاكلتهم، لقد حاربوا السوفيات في أفغانستان وطردوهم منه، وأخرجوا العراق بالقتال وبالدم والدمار من الكويت، ودخلوا حاليا في حرب يعلم الله كيف ستكون نتائجها ضد سورية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمواجهة مع إسرائيل، فإنهم يتراجعون ويصيحون بأنهم ليسوا ممانعين ولا مقاومين، يقومون بذلك إما خوفا وجبنا، وإما لأنهم متواطئون..

شكرا
عاشقة سوريا -

اخدتلي حقي من هذا الكاتب والصحفي

شكرا
عاشقة سوريا -

يسلم تمك والله يكتر من أمثالك

شكرا
عاشقة سوريا -

يسلم تمك والله يكتر من أمثالك

على رأي القذافي
عاشقة سوريا -

من انتم... اعتقد عيب يا استاذ مطر ان تصل بك العظمة لتنتقد السيد حسن بجد راجع حالك الم تشعر بان شعبيتك ضعيفة بالأساس وبدأت تضعف اكتر ، وبأذن الله ستبقى سوريا حرة وبقيادة الاسد وسيبقى السيد حسن خير الرجال للبنان وسوريا.

bad writer
omar -

this writer son of this arab of oil

bad writer
omar -

this writer son of this arab of oil

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

جميع المعلقين المؤيدين هم **شخص واحد فقط*** يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام **والله قرفنا و سئمنا من اسطوانة * شبيحة عصابةبشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ** هل الاسطوانة المقززة و القصص المهترئة القديمة من الجهل و الغباء لازم يا محبين ان تستيقظوا و تشاهدوا العالم المتحضر . المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قد انتهت صلاحياته و هذا الكلام السخيف لا يقدم و لا يؤخر فاذهبوا و افدوه انتم بروحكم و دمكم ان كنتم صادقين **

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

جميع المعلقين المؤيدين هم **شخص واحد فقط*** يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام **والله قرفنا و سئمنا من اسطوانة * شبيحة عصابةبشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ** هل الاسطوانة المقززة و القصص المهترئة القديمة من الجهل و الغباء لازم يا محبين ان تستيقظوا و تشاهدوا العالم المتحضر . المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قد انتهت صلاحياته و هذا الكلام السخيف لا يقدم و لا يؤخر فاذهبوا و افدوه انتم بروحكم و دمكم ان كنتم صادقين **

ابو مطر
بــــــا سيل -

خالف شروط النشر

ابو مطر
بــــــا سيل -

خالف شروط النشر

العرب اليوم
مراقب -

السيد ابو مطر يخوض عباب البحر ويتخطى الامواج الهائجة ليصف لنا ما يحدث في الدول العربية بأنها كذا وكذا وتجده دائما مؤيد للامبريالية على طول الخط وفي بلدان كثيرة وصف المقاومة بالارهاب ، وتلاقى هدفه مع ما يحدث في الدول العربية فتجده هنا مؤيد وهناك معارض وكلها مقاومة يظهر بوجهين غريبين، ان الشعب السوري العظيم لا يحتاج تأييد من احد في مقاومةالظلم والقهر على مدى ستين عاما ، وسيجد النور في نهاية النفق ، ان الشعب السوري العظيم حتما سيتخطى هذه العقبة ويرفع رأسه عاليا ، اما ما يقوم به حسن نصرالله وزمرته فهو عملة بوجهين تجده تارة يؤيد الانتفاضة في البحرين وفي سوريا يقف لجانب الحكومة، لقد سقطت ورقتك من أعين العرب والمسلمين الى الابد ولن تجد مسلم واحد يقف معك بعد اليوم ، وما تقوم به ايران من دعم لنظام الاسد لن تفلح في ثني الشعب السوري لنيل حريته واعلان دولته التي ستؤسس على الحرية والعدالة وتكون برلمانية مدنية حديثة بعيدا عن الدكتاتورية الاسدية وزمرته الحاكمة ، لن يطول الوقت ياشعب سوريا العظيم في نيل الحرية والسير على طريق العدالة ومن يؤيد الظلم بدعم نظام الاسد المنهار ، فعليه ان ينتظر نفس المصير ان عاجلا او آجلا

العرب اليوم
مراقب -

السيد ابو مطر يخوض عباب البحر ويتخطى الامواج الهائجة ليصف لنا ما يحدث في الدول العربية بأنها كذا وكذا وتجده دائما مؤيد للامبريالية على طول الخط وفي بلدان كثيرة وصف المقاومة بالارهاب ، وتلاقى هدفه مع ما يحدث في الدول العربية فتجده هنا مؤيد وهناك معارض وكلها مقاومة يظهر بوجهين غريبين، ان الشعب السوري العظيم لا يحتاج تأييد من احد في مقاومةالظلم والقهر على مدى ستين عاما ، وسيجد النور في نهاية النفق ، ان الشعب السوري العظيم حتما سيتخطى هذه العقبة ويرفع رأسه عاليا ، اما ما يقوم به حسن نصرالله وزمرته فهو عملة بوجهين تجده تارة يؤيد الانتفاضة في البحرين وفي سوريا يقف لجانب الحكومة، لقد سقطت ورقتك من أعين العرب والمسلمين الى الابد ولن تجد مسلم واحد يقف معك بعد اليوم ، وما تقوم به ايران من دعم لنظام الاسد لن تفلح في ثني الشعب السوري لنيل حريته واعلان دولته التي ستؤسس على الحرية والعدالة وتكون برلمانية مدنية حديثة بعيدا عن الدكتاتورية الاسدية وزمرته الحاكمة ، لن يطول الوقت ياشعب سوريا العظيم في نيل الحرية والسير على طريق العدالة ومن يؤيد الظلم بدعم نظام الاسد المنهار ، فعليه ان ينتظر نفس المصير ان عاجلا او آجلا

السيد احمد حسن 1
فراس -

إذا كنت تقول أن الجيش السوري قد قاتل الجيش الاسرائيلي في لبنان فكيف استطاع الصهاينة اجتياح الجنوب اللبناني والوصول الى مشارف بيروت في أقل من أسبوع؟ وكيف استطاع الجيش الصهيوني فرض الحصار الخانق على بيروت لـ 89 يوم وقصفها براً وبحراً وجواً؟ إن كنت تقصد المواجهات التي حدثت بين الجيشين في البقاع اللبناني والتي تكبد فيها الصهاينة خسائر كبيرة فقد كانت بمبادارت شجاعة للقيادات الميدانية السورية وإلا لو أن الهالك حافظ الأسد قد قرر مقاومة الغزو الصهيوني عام 82 لما استطاع الجيش الصهيوني دخول بيروت بعد محاصرتها لثلاثة أشهر

السيد احمد حسن 1
فراس -

إذا كنت تقول أن الجيش السوري قد قاتل الجيش الاسرائيلي في لبنان فكيف استطاع الصهاينة اجتياح الجنوب اللبناني والوصول الى مشارف بيروت في أقل من أسبوع؟ وكيف استطاع الجيش الصهيوني فرض الحصار الخانق على بيروت لـ 89 يوم وقصفها براً وبحراً وجواً؟ إن كنت تقصد المواجهات التي حدثت بين الجيشين في البقاع اللبناني والتي تكبد فيها الصهاينة خسائر كبيرة فقد كانت بمبادارت شجاعة للقيادات الميدانية السورية وإلا لو أن الهالك حافظ الأسد قد قرر مقاومة الغزو الصهيوني عام 82 لما استطاع الجيش الصهيوني دخول بيروت بعد محاصرتها لثلاثة أشهر

استراتيجية أبومطر السورية
عمار تميم -

في البداية لايوجد شخص فوق مستوى النقد فالكل خاضع للنقد ولكن بمعية الإحترام دون التجريح أو الإهانة أو الإساءة وطالما أن أي شخص مجاله العمل السياسي فالنقد يجب أن يطاله في حالة الخطأ ومن باب التقويم ، أما استراتيجية أستاذنا العزيز عن سوريا فهي دائمة وجاهزة والحمد لله منذ بداية الأزمة تولد لديه نبع من المقالات والأفكار والتحليلات وخاصةً الهيتشكوكية في تحليل التفجيرات التي حصلت هناك ، نصر الله قدم رؤية سياسية للأوضاع في سوريا وكل المعمعة التي نراها تذهب في استهلاكه داخلياً (أي في لبنان) فكثرة المقالات بحقه ونقد أدائه السياسي خاصةً من خصومه الداخليين أعني جوقة 14 آذار الأسطورية التي بقدرة قادر أصبحت ثورتها هي الملهم لثورات ما يسمى بالربيع العربي ، عندما يقول نصر الله أن النظام في سوريا ممانع ومقاوم فهو يتحدث عن تجربته كحزب حينما تخلى عنه أبناء بلده وذهبوا يطلبون إطالة أمد الحرب لإنهائه (حقائق وليست فبركات إعلامية) واصبح الحديث الدائم عن سلاحه حصراً فكان النظام في سوريا هو الداعم الوحيد والحقيقي له لأن الأسلحة كانت تصله عن طريق هذا النظام (الفاسد والثرثري) بينما كانت الأنظمة العربية تتهم الحزب بأنه قام بمغامرات غير محسوبة علماً أن الإسرائيليين أنفسهم أقروا أن الحرب كان مخططاً لها والجنديان كانا ذريعة لإشعالها ، يستشهد أستاذنا ببعض المفكرين ورجالات الدين أحدهما بوق لتيار المستقبل وصوره في كازينوهات القاهرة موجودة ومعروفة لدى القاصي والداني ، أما فهمي هويدي الذي يمجده أستاذنا العزيز متناسياً أنه من أقطاب الأخوان المسلمين وخلاصة مقالاته الأخيرة تصب في هذا الإتجاه علماً أنه من القامات الإعلامية المحترمة فهل يجرؤ هذا الإعلامي الكبير عن الحديث عما حصل في العراق أو عما يحصل في البحرين أو حتى في السعودية (الجواب لدى إمام الأخونجية القرضاوي) ، الدماء السورية التي سالت على الأراضي اللبنانية لم تكن مقاومة ثرثرة ولكنها لحماية السلم الأهلي وحبذا لو راجعت مذكرات كريم بقرادوني في هذا الإتجاه (ليس بوقاً للنظام) ، شارك الجيش السوري في كل الحروب العربية بدون استثناء وقدم تضحيات خدمةً لقضايا الأمة وليس للبهرجة الإعلامية كما يسوق الكثيرون من مثقفي المارينز مروجي ثقافة الإستسلام والخنوع ، له كباثر (أي النظام) ولا أحد يستطيع نكرانها أو حجبها ولكن أيضاً لابد من السرد بواقعية وبعينين مفتوحتين ولي

استراتيجية أبومطر السورية
عمار تميم -

في البداية لايوجد شخص فوق مستوى النقد فالكل خاضع للنقد ولكن بمعية الإحترام دون التجريح أو الإهانة أو الإساءة وطالما أن أي شخص مجاله العمل السياسي فالنقد يجب أن يطاله في حالة الخطأ ومن باب التقويم ، أما استراتيجية أستاذنا العزيز عن سوريا فهي دائمة وجاهزة والحمد لله منذ بداية الأزمة تولد لديه نبع من المقالات والأفكار والتحليلات وخاصةً الهيتشكوكية في تحليل التفجيرات التي حصلت هناك ، نصر الله قدم رؤية سياسية للأوضاع في سوريا وكل المعمعة التي نراها تذهب في استهلاكه داخلياً (أي في لبنان) فكثرة المقالات بحقه ونقد أدائه السياسي خاصةً من خصومه الداخليين أعني جوقة 14 آذار الأسطورية التي بقدرة قادر أصبحت ثورتها هي الملهم لثورات ما يسمى بالربيع العربي ، عندما يقول نصر الله أن النظام في سوريا ممانع ومقاوم فهو يتحدث عن تجربته كحزب حينما تخلى عنه أبناء بلده وذهبوا يطلبون إطالة أمد الحرب لإنهائه (حقائق وليست فبركات إعلامية) واصبح الحديث الدائم عن سلاحه حصراً فكان النظام في سوريا هو الداعم الوحيد والحقيقي له لأن الأسلحة كانت تصله عن طريق هذا النظام (الفاسد والثرثري) بينما كانت الأنظمة العربية تتهم الحزب بأنه قام بمغامرات غير محسوبة علماً أن الإسرائيليين أنفسهم أقروا أن الحرب كان مخططاً لها والجنديان كانا ذريعة لإشعالها ، يستشهد أستاذنا ببعض المفكرين ورجالات الدين أحدهما بوق لتيار المستقبل وصوره في كازينوهات القاهرة موجودة ومعروفة لدى القاصي والداني ، أما فهمي هويدي الذي يمجده أستاذنا العزيز متناسياً أنه من أقطاب الأخوان المسلمين وخلاصة مقالاته الأخيرة تصب في هذا الإتجاه علماً أنه من القامات الإعلامية المحترمة فهل يجرؤ هذا الإعلامي الكبير عن الحديث عما حصل في العراق أو عما يحصل في البحرين أو حتى في السعودية (الجواب لدى إمام الأخونجية القرضاوي) ، الدماء السورية التي سالت على الأراضي اللبنانية لم تكن مقاومة ثرثرة ولكنها لحماية السلم الأهلي وحبذا لو راجعت مذكرات كريم بقرادوني في هذا الإتجاه (ليس بوقاً للنظام) ، شارك الجيش السوري في كل الحروب العربية بدون استثناء وقدم تضحيات خدمةً لقضايا الأمة وليس للبهرجة الإعلامية كما يسوق الكثيرون من مثقفي المارينز مروجي ثقافة الإستسلام والخنوع ، له كباثر (أي النظام) ولا أحد يستطيع نكرانها أو حجبها ولكن أيضاً لابد من السرد بواقعية وبعينين مفتوحتين ولي

الى فراس
احمد حسن الاصلي -

المهم سوريا حاربت مباشرة او عن طريق حلفاؤها. اطلب منك ان تبحث عن "بسمة قضماوي" في ماكنة البحث لتكتشف طبيعة المعارضة السورية الشريفة.

الى فراس
احمد حسن الاصلي -

المهم سوريا حاربت مباشرة او عن طريق حلفاؤها. اطلب منك ان تبحث عن "بسمة قضماوي" في ماكنة البحث لتكتشف طبيعة المعارضة السورية الشريفة.

إلى جهنم وبئس المصير
sirom -

حسن نصر اللاتاذهب إلى جهنم وبئس المصيرأيها الطائفي المقيت أنت وايران ، التي تشارك في ذبح أطغالنا والتي يغذي نظام القتلة والعصابة المسلحة بالطائفيين الحاقدين . لاأ نت ولا أكاذيبك عن حمص والثورة السورية سترفع معنويات هذا النظام المنهار الراقد على صدر بلاد الشام . لقد تكالبتم أيها المجوس مع الروس على بلادنا فأثرتم فيها الفتن الطائفية وسقيتم الأحقاد بماء آسن ينبع من نفوسكم المريضة . أيها المحتلون اخرجوا من بلادنا !!

إلى جهنم وبئس المصير
sirom -

حسن نصر اللاتاذهب إلى جهنم وبئس المصيرأيها الطائفي المقيت أنت وايران ، التي تشارك في ذبح أطغالنا والتي يغذي نظام القتلة والعصابة المسلحة بالطائفيين الحاقدين . لاأ نت ولا أكاذيبك عن حمص والثورة السورية سترفع معنويات هذا النظام المنهار الراقد على صدر بلاد الشام . لقد تكالبتم أيها المجوس مع الروس على بلادنا فأثرتم فيها الفتن الطائفية وسقيتم الأحقاد بماء آسن ينبع من نفوسكم المريضة . أيها المحتلون اخرجوا من بلادنا !!

السيد احمد حسن 27
فراس -

هل تسمي الاختباء وراء الآخرين قتال؟؟ إذن لماذا سرقت مقدرات وثروات الشعب السوري طوال أربعة عقود باسم العروبة والقومية ومحاربة الامبريالية؟ كان من الأفضل لحافظ الأسد أن ينفق جزء من الأموال المنهوبة أو التي صرفت لشراء السلاح وتكديسه على تحسين مستوى دخل المواطن السوري البسيط بدلاً من انفاقها على جيش عرمرم لن يحارب ولن يقتل إلا أبناء وطنه.لا يهم من تكون بسمة قضماني فهي لا تمثل إلا نفسها بل لا يهم المجلس الوطني كله بجميع أعضائه المهم أن الشعب السوري قد كسر حاجز الخوف والرعب مرة واحدة والى الأبد وأثبت رغم تخلي العالم عنه أنه مستعد للذهاب بعيداً بثورته الشريفة وحتى تحقيق النصر على هذا النظام المجرم.

السيد احمد حسن 27
فراس -

هل تسمي الاختباء وراء الآخرين قتال؟؟ إذن لماذا سرقت مقدرات وثروات الشعب السوري طوال أربعة عقود باسم العروبة والقومية ومحاربة الامبريالية؟ كان من الأفضل لحافظ الأسد أن ينفق جزء من الأموال المنهوبة أو التي صرفت لشراء السلاح وتكديسه على تحسين مستوى دخل المواطن السوري البسيط بدلاً من انفاقها على جيش عرمرم لن يحارب ولن يقتل إلا أبناء وطنه.لا يهم من تكون بسمة قضماني فهي لا تمثل إلا نفسها بل لا يهم المجلس الوطني كله بجميع أعضائه المهم أن الشعب السوري قد كسر حاجز الخوف والرعب مرة واحدة والى الأبد وأثبت رغم تخلي العالم عنه أنه مستعد للذهاب بعيداً بثورته الشريفة وحتى تحقيق النصر على هذا النظام المجرم.

Tarek Abo Hamid
sirom -

جميع المعلقين المعارضين لنصرالله هم **شخص واحد فقط*** يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات لحد العميله لاسرائيل

Tarek Abo Hamid
sirom -

جميع المعلقين المعارضين لنصرالله هم **شخص واحد فقط*** يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات لحد العميله لاسرائيل

ابو مطر
ibrahim -

ابراهيم ناصرالدين- كعادته قدم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى جمهوره جرعات من الثقة في خطابه في ذكرى القادة الشهداء، وقدم لاسرائيل جرعة جديدة من القلق المستمر منذ عام 2008 عقب اغتيال عماد مغنية والمرشح للاستمرار حتى تقرر المقاومة موعد «الثأر»، وقدم ايضا لخصومه في لبنان جرعة «زائدة» من النصائح «المزعجة»التي لا يرغب قادة 14اذار عادة بسماعها، وطبعا لا يرغبون في رؤية «اصبعه» يتحرك، وقد يكون الاستثناء الوحيد الذي يغرد خارج سرب هذا الانزعاج رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع الذي شعر بالكثير من الاطراء «والرضى عن النفس» ازاء النقاش العلني الذي فتحه معه السيد نصرالله على الهواء، بعد سنوات من تخصصه في الرد على كلام السيد «دون مقابل». فما الذي دفع السيد نصرالله الى رفع سقف الخطاب السياسي مع القوى الاسلامية في المنطقة ومع المعارضة في الداخل؟ وهل اقفل بكلامه ابواب الحوار؟ الملاحظة الشكلية الاولى على الخطاب تشير الى حالة اطمئنان مطلقة لدى السيد نصرالله، انعكست بشكل مباشر على اسلوبه الخطابي والمفردات التي استخدمها خلال تناوله الملفات الداخلية والخارجية، كذلك خرج عن عادته في عدم الدخول بتسميات مباشرة ووجد نفسه مضطرا الى الكلام «دون قفزات» لأن الفتنة التي تحدث عنها في بداية خطابه لم يعد بالامكان مواجهتها بالكلام الموارب بل بالذهاب مباشرة الى تسمية الاشياء كما هي، لمواجهة حملة التضليل المتواصلة على اكثر من صعيد، ويمكن القول ان الامين العام لحزب الله دشن مرحلة سياسية جديدة -قديمة تقضي بالتخلي عن الديبلوماسية في الخطاب السياسي، وهو اسلوب لا يستخدمه حزب الله الا في «اللحظات المفصلية»،والمؤتمر الصحافي الشهير عشية السابع من ايار 2008 نموذجا. المرحلة المفصلية اليوم تبدو مرتبطة بشكل مباشر بالازمة السورية وتطوراتها، وبراي اوساط سياسية مطلعة، فان الثقة العالية في كلام السيد نصرالله تنطلق من المعطيات المتوافرة لديه عن مسار الاحداث هناك، فبعد اشهر اولى «ضبابية» اثارت قلق الحزب في ظل تسارع الاحداث وتداخلها في مختلف المحافظات السورية، فان ما يملكه الحزب من معلومات ومعطيات تشير الى قرب وصول الحسم العسكري في المحافظات المتوترة الى نهايته مع احكام الجيش السوري سيطرته بشكل كبير على المناطق الخارجة عن القانون، والاعتقاد السائد ان مرحلة بقاء مناطق جغرافية «خارج السيطر

ابو مطر
ibrahim -

ابراهيم ناصرالدين- كعادته قدم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى جمهوره جرعات من الثقة في خطابه في ذكرى القادة الشهداء، وقدم لاسرائيل جرعة جديدة من القلق المستمر منذ عام 2008 عقب اغتيال عماد مغنية والمرشح للاستمرار حتى تقرر المقاومة موعد «الثأر»، وقدم ايضا لخصومه في لبنان جرعة «زائدة» من النصائح «المزعجة»التي لا يرغب قادة 14اذار عادة بسماعها، وطبعا لا يرغبون في رؤية «اصبعه» يتحرك، وقد يكون الاستثناء الوحيد الذي يغرد خارج سرب هذا الانزعاج رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع الذي شعر بالكثير من الاطراء «والرضى عن النفس» ازاء النقاش العلني الذي فتحه معه السيد نصرالله على الهواء، بعد سنوات من تخصصه في الرد على كلام السيد «دون مقابل». فما الذي دفع السيد نصرالله الى رفع سقف الخطاب السياسي مع القوى الاسلامية في المنطقة ومع المعارضة في الداخل؟ وهل اقفل بكلامه ابواب الحوار؟ الملاحظة الشكلية الاولى على الخطاب تشير الى حالة اطمئنان مطلقة لدى السيد نصرالله، انعكست بشكل مباشر على اسلوبه الخطابي والمفردات التي استخدمها خلال تناوله الملفات الداخلية والخارجية، كذلك خرج عن عادته في عدم الدخول بتسميات مباشرة ووجد نفسه مضطرا الى الكلام «دون قفزات» لأن الفتنة التي تحدث عنها في بداية خطابه لم يعد بالامكان مواجهتها بالكلام الموارب بل بالذهاب مباشرة الى تسمية الاشياء كما هي، لمواجهة حملة التضليل المتواصلة على اكثر من صعيد، ويمكن القول ان الامين العام لحزب الله دشن مرحلة سياسية جديدة -قديمة تقضي بالتخلي عن الديبلوماسية في الخطاب السياسي، وهو اسلوب لا يستخدمه حزب الله الا في «اللحظات المفصلية»،والمؤتمر الصحافي الشهير عشية السابع من ايار 2008 نموذجا. المرحلة المفصلية اليوم تبدو مرتبطة بشكل مباشر بالازمة السورية وتطوراتها، وبراي اوساط سياسية مطلعة، فان الثقة العالية في كلام السيد نصرالله تنطلق من المعطيات المتوافرة لديه عن مسار الاحداث هناك، فبعد اشهر اولى «ضبابية» اثارت قلق الحزب في ظل تسارع الاحداث وتداخلها في مختلف المحافظات السورية، فان ما يملكه الحزب من معلومات ومعطيات تشير الى قرب وصول الحسم العسكري في المحافظات المتوترة الى نهايته مع احكام الجيش السوري سيطرته بشكل كبير على المناطق الخارجة عن القانون، والاعتقاد السائد ان مرحلة بقاء مناطق جغرافية «خارج السيطر

انتحال
sirom -

أيها السادة : المعلق رقم 30 ينتحل اسمي ويضع تعليقات مضادة .

انتحال
sirom -

أيها السادة : المعلق رقم 30 ينتحل اسمي ويضع تعليقات مضادة .

الي ايـــــــــــلاف
بــــــا سيل -

هل الذي مع اسرائيل وامريكا وبريطاينا وفرنسا والغرب كله وضد كل المقاومات وكل حركات التحرر يكون في نظر ايلاف غيــــــــر مخالف للشروط ؟؟؟؟بينما الذي يكون ضد الصهاينة وامريكا والغرب كله ومع حركات التحرر والمقاومات يكون مخالفا للشروط ...ماهذااااااااا

الي ايـــــــــــلاف
بــــــا سيل -

هل الذي مع اسرائيل وامريكا وبريطاينا وفرنسا والغرب كله وضد كل المقاومات وكل حركات التحرر يكون في نظر ايلاف غيــــــــر مخالف للشروط ؟؟؟؟بينما الذي يكون ضد الصهاينة وامريكا والغرب كله ومع حركات التحرر والمقاومات يكون مخالفا للشروط ...ماهذااااااااا