فضاء الرأي

روائح كريهة تزكم أنوف الأحرار، ويستطيب لها العبيد!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في الأمس، كنت أقلّب في أوراقي، فوجدت هذا المستند المؤرخ في 11/9/2005 وهو رسالة صادرة من رئيس الديون الملكي الأردني بتوقيع فيصل الفايز (رئيس الديون) يطلب من رئيس الوزراء ( عدنان بدران) تسجيل أراض باسم الملك. ونشرتها جريدة "كل الأردن" الإليكترونية:
ويقول الخطاب بوضوح، أن قطع الأراضي المذكورة، تابعة لخزينة الدولة.
بعض تعليقات الشعب كما نشرتها الجريدة:
وكان تعليق القراء على هذه الوثيقة مثيراً.
■ فقد قال عبد السلام الغزوي:
"أملاك الدولة هي أملاك الشعب. وتسجيلها باسم الملك هو اعتداء على حق الدولة، ورئيس الوزراء يجب أن يُحاسب على هذا الإجراء، لأن أوامر الملك الشفوية والخطية، لا تعفي الرئيس ووزرائه من المسئولية.
إنها بادرة لم يحدث لها مثيل في دول العالم. ولا ندري كيف قبل جلالة الملك توصيات مستشاريه. الحق، والمنطق، والعدل، أن يتمّ التنازل عنها وإعادتها إلى أملاك الدولة. رغبات الملك في إقامة مشاريع تنمية وخيرية ومساعدة للفقراء يجب على الحكومة تنفيذها عن طريقها، وليس بتسجيل الأراضي باسم الملك الشخصي.
■ أما تعليق البدوي الملثم (وننشره كما جاء ببعض الكلمات العامية الأردنية) فكان:
"سبحان الله، كأنكوا مش عارفين إنه رئيس الديوان لا ينطق عن الهوى، هو لا يتصرف من تلقاء نفسه. على رأي المصريين أنا عبد المأمور. السؤال هو هل بقيت هذه الأراضي باسم الملك، أم بيعت، ولمن، وبكم، ومتى، وأين ذهبت مصاري الأراضي إن كانت بيعت. القصة يا إخوان أكبر من هيك بكثير، والله المستعان، وحسبي الله على كل من يلعب بمقدرات هذا الوطن كائناً من كان. والله إشي يخلي الواحد يحط عقله في كفه.
■ وكان تعليق سلمان المعايطة الذي كشف فيه جوانب جديدة من الفساد العام كالآتي:
في أمريكا يستحيل أن يحصل مثل هذا، لأنه لا عندهم بدران ولا فيصل ولا فايز. دولة مؤسسات، لا دولة مزارع. ولا عندهم حزب حاكم فاسد مثلنا وأزيدكم من القصيدة بيت: رسالة من الديوان الملكي إلى عبد المنعم سماره - طيّب الله ثراه - تقول: مدير عام دائرة الأراضي والمساحة المحترم، بأمر مولاي صاحب الجلالة، وبنفس نص رسالة فيصل الفايز (المنشور نصها أعلاه) أرجو تسجيل 600 دونم من أراضي الباقوره باسم جلالته.
واقبلوا فائق الاحترام.
رئيس الديون الملكي د. فايز الطراونة.
وتبعت هذه الرسالة هديه من جلالته إلى المرحوم سماره سيارة مرسيدس موديل سنتها، فُل الفُل أوبشن.
■ وقال قاريء آخر رمز لاسمه بالعبادي الحر:
إن الاستيلاء على أراضي الخزينة خرق فاضح للدستور الأردني. ونريد توضيحاً شفافاً من الحكومة عن ملابسات الاستيلاء على أراضي كثيرة للخزينة في كافة أرجاء المملكة، وخاصة البحر الميت، والعقبة. فبالله عليكم هل تُسمى الباقورة المستعادة أم الباقورة المباعة. وقديما قال الشاعر :
لا يلام الذئب في عدوانه إن يكن الراعي عدو الغنم
■ وقال المعلق رقم 57:
أنا نفسي أعرف اللي بيدافعوا عن نهب حقوقنا، شو رح يستفيدوا هالمنافقين، هزازين الذنب!
■ وجاء التعليق الرابع والأخير من بني حميدة الذي قال:
الأرض، والشعب، والماضي، والحاضر، والمستقبل، مُلك للحكام.. الشعوب لا تملك إلا الطاعة!
■ وردَّ عليه قاريء آخر بقوله:
والله معك حق يا ابن وطني، إحنا قطعان وماشية بتثاغي مسرورة، حتى ولو كانت رايحة على المسلخ.
■ أما أنا (المتحامل) فلا تعليق لي اليوم، فقد قطعت جهيزة (القراء) قول كل خطيب، كما قالت العرب قديماً.
السلام عليكم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصحيح لبيت الشعر
الفرزدق -

لايلام الذئب في عدوانه ..إن يك الراعي عدو الغنم ِ وذلك بحذف النون لاستقامة الوزن .

هدف جديد
جميل الحسيني -

هدف جديد وجميل وقوي كالصاروخ يسجله شاكر النابلسي في مرمي المتزلفين والمطبلين والمزمرين. برافو أيها اللاعب القدير.

حلقات المؤامرة
عربي حر -

واضح انه كاتب المقال هو احد حلقات المؤامرةالكبيرة التي تستهدف الاردن، العصي على النابلسي مهما حاول هو او غيره

حذف المقال
خوليو -

لقد تم حذف المقال الماضي عندما تحدث الدكتور الكاتب عن موضوع الفساد في أعلى الهرم، فهل سيتم حذف هذا المقال الوثيقة؟ على كل حال ملوك ورؤساء هذه الأمة لايحاسبون لأن فيهم شرش مقدس، ومن أجل ذلك يريدون ربط الدين بالسياسة، فهو شرش يحمي صاحبه، أو هكذا يظنون،والأراضي رزقة.

اعطوهم
طرزان -

ولماذا الغضب؟ !

تزكم وتستطيب ,,
د محمود الدراويش -

انا لا ادري ماذا جرى للدكتور النابلسي ,,,يبحث الرجل عن هنة هنا وهفوة هناك ويتعلق بكل صغيرة وكبيرة للهجوم على الملك ,,, طبعا قصة الاربعة الاف دونم ارض ,,, قصة مضحكة مبكية ,,, لم يجد الدكتور النابلسي مادة غيرها لنقد النظام والدعوة لاسقاطه والتعرض لجلالة الملك والاسرة الحاكمة ,,, في كل مقال ,,, فان تسجيل قطعة الارض هذه تشكل العمود الفقري ومادة للهجوم ,,, فهل لديك شيئا آخر تتحفنا به وتسر لنا به غير ترهة الارض واكذوبتها ,,, لا ادري حالة النابلسي وكيف يفكر في الامر والرقم الذي يعطيه لسرقة العصر ,,, !!!! نعم هكذا يتشبث النابلسي بقضية تسجيل قطعة ارض باسم جلالة الملك ,,, ولم ينكر احد هذا وتحدث الديوان عن هذا الامر مبينا ,,, لماذا حدث هذا ,,, وكيف تم التصرف بها ,,,الدكتور النابلسي لا يستطيع الخلاص من الحدث وهو يتناوله بعد ان مضغه الاعلام الاردني ولفظه تماما ,, وحال النابلسي كحال صاحبنا الذاهب للحج والناس عائدون منه ,,,, طبعا النابلسي ,,, يلعب في نصه اليوم لعبة نفسية افهمها جيدا هو يقدم خبرا لا قيمة له ولا وزن ,,,اوسع بحثا وتمحيصا وتدقيقا ,, ويطرح راي بعض افراد منتقين في الموضوع ,,, لكن هؤلاء لا يمثلون الاردن قط وهم حقا جزءا من اهلنا ,,, لكنهم بعدد اصابع اليد ,,, وهذه حجة ضعيفة لا يعتد بها ولا تقدم لا تؤخر في تلك المسالة قط ,,,نعم مثل اقوال هؤلاء موجودة وهم قلة واستثناء ولا يشكلون قاعدة عامة ,,, لكن الفت نظر قراء ايلاف الغراء الى طريقة كتابة الدكتور النابلسي,,, و هي مهنية بحتة ,,,وهي نموذج لاحد اساليب البروباغاندا او الدعاية ,,, لكنها حيلة لا تنطلي على احد ,,, نحن لا نرتهن قط للخبر ولا نرتكن قط للتعليقات ,,, الخبر غير دقيق ومخالف للامانة والصحة والمصداقية ,,, والتعليقات عليه لا دالة لها ولا قيمة تذكر قط ,,,علق من يعلق ,,فان هذا لا يعطيني حق قبول الخبر كيقين مطلق ,,, الخبر مشكوك في صحته والتعليقات مشكوك في تمثيلها ,,, طبعا انا ارد على النابلسي بذات المنهج والاسلوب وهو اسلوب ....اقناع وتقنية نعرفها جيدا ويعرفها الكثيرون ايضا ,,,,انا اربأ بالدكتور النابلسي ولا اقبل له اسلوبا عفا عليه الزمن ,,, الناس تغيرت ومستويات الوعي قد ارتفعت,,, وما من شيء عصي على معرفة الناس قط ,, الاردنيون يمتلكون فطنة وفطرة معرفة الصالح من الطالح ,, والاردن صغير ومكشوف ,, ويمكن التستر فيه على ا

ما بين الامس واليوم
الكوفية الحمراء -

هل الملك معصوم عن الخطأ الملك اعترف انه غير معصوم عن الخطأ وكل انسان يخطئ ويصيب لان الكمال لله وحده لا شريك له ومن خلال هذا المفهوم نقول لشاكر النابلسي ما هو قصدك من كل هذة المقالات الحاقدة ضد الملك عبد الله التاني بن الحسين وضد الاردن الهاشمي الم يحاول قريبك سليمان النابلسي قلب نظام حكم الملك حسين بن طلال بحجة انه هاشمي ومن آل البيت وعبد الناصر لا يحب الهاشميون ولا آل البيت اليس هذا التشابة غريب جدا ما بين شاكر النابلسي وسليمان النابلسي ؟ هل حان الاوان منك يا شاكر النابلسي ان تحاول الانتقام من الملك عبد الله التاني وآل البيت عبر هذة المقالات الحاقدة والمستمرة ؟. قال لي والدي الذي كان سفيرا في دمشق ان سليمان النابلسي كان يريد ان ينشئ حكما شيوعيا في الاردن الهاشمي عندما اصبح رئيسا للحكومة الاردنية وقال لي والدي ان شكري القوتلي رئيس الجمهورية السورية انذاك طلب منه ابلاغ الملك الحسين بن طلال ان سليمان النابلسي وعبد الله الريماوي وعلي ابو نوار هم عملاء للاتحاد السوفيتي وهنالك بقية لهذة الحادثة سوف اكشفها لاحقا . حفظ الله الاردن الغالي .

للسيد/د .الدراويش
اميل سابا . -

بالرغم اني محسوب على المعارضه في الاردن ولكني اجد كل ما تكتبه اقرب الى الحقيقه من مقالات السيد شاكر التي تفتقر للعلميه والدليل ، ففي كل مقال له عن الاردن اشعر وكآن له ثآر شخصي مع الاسره الحاكمه ، فنحن على الاقل نختلف مع النظام في الاردن سياسيا ولكن الحق يقال لم يحدث ان اختلفنا معهم انسانيا ،، واذا كان هنالك من رائحة ستزكم الانوف فلن تكون انوف الاحرار ، وانما ستزكم انوف البناؤون الاحرار يا سيد شاكر ، والاردن لن يكون وطنا بديلا لاحد وهذا ما يجمع عليه ابناء الاردن وفلسطين .

الإنسان أغلى ما نملك!!
د.عبد اللطيف الرعود -

أراضي الأمير:أورد د.محمد احمد الصلاح في كتابه "الإدارة في إمارة شرق الأردن 1921-1946 ص21" ما نصه،نشر في 1 آب (أغسطس)مشروع قانون هبة أراضي للأمير عبد الله لسنة 1931 وافق عليه المجلس التشريعي المنعقد في 18 آب 1931 وصادق عليه الأمير وأصبح نافذ المفعول بعد نشره في الجريدة الرسمية في 25 آب 1931.والقطع التي وهبت للأمير مؤلفه من القطع التالية1- قطعة ارض من زور الكتان ومساحتها ألفا دونم.2- قطعة من اراضي الحمر ومساحتها ثلاثة آلاف دونم.3- قطعة ارض من غور كبد ومساحتها ستون ألف دونم.وقد عين الأمير مديرا لهذه الأملاك ليقوم بالإشراف عليها ،وجاء في القانون بأنه يجب مراعاة عقد الإيجار المعقود بين دائرة الأراضي والمساحة ومزارعي الأراضي التركمان الذي ينتهي في 31 كانون أول (ديسمبر) 1931 ولا مانع من بقائهم مزارعين عند الأمير ما داموا ملتزمين بالشروط المترتبة عليهم .أنيط بدائرة الأراضي تعيين حدود القطع الثلاث السابقة وتشغيلها دون أن تستوفي الدائرة المذكورة أية رسوم أو إلصاق طوابع مع الأوراق والمعاملات ويجب أن تحتوي على الشروط التالية فيها :أ‌- توقف الأراضي على الأمير طيلة حياته .ب- أولاد الأمير من ظهره ذكورا وإناثا وأولاد الظهور منهم جميعا وأولاد أولادهم وذريتهم ونسلهم وعقبهم مما تناسلوا وتعاقبوا نسلا بعد نسل وعقبا بعد عقبوجاء في القانون أيضا انه يجب أن يؤدي للأمير بعد الانتهاء من تسجيل الوقف ثلاثة آلاف جنيه من الخزينة لمباشرة استثمار هذه الأراضي وكلف رئيس الوزراء وقاضي القضاة ووزير المالية إنفاذ هذا القانون .و السؤال الذي يطرح نفسه من له الصلاحيات بهبة هذه الأرض و هل هناك نص دستوري يجيز ذلك ؟؟!! .أول من أثار قضية تسجيل أراضي الخزينة باسم الملك هو السياسي و المعارض البارز المهندس ليث شبيلات و أكدها رئيس الوزراء الأسبق أبو الراغب في مقابلة على قناة رؤيا في برنامج نبض البلد الذي أراد أن يبرئ نفسه حينما قال بأن رئيس الديوان الملكي هو من طلب تسجيل تلك الأراضي بإسم الملك،و لأن للملك مشاريع خيرية وتنموية يريد أن يصرف عليها حسب قوله ، ولأن الحكومة هي صاحبة الولاية فإن هذه الإفادة لا تعفي رئيس الوزراء أبو الراغب من المساءلة القانونية لانصياعه لأوامر رئيس الديوان الملكي .وبما أن الديوان الملكي غير خاضع للرقابة الحكومية وغير داخل في حسابات الخزينة الأردنية لذلك شكل إحدى حكومات الظل ا

اهتف وحدك!
منير القاضي -

اهتف وحدك يا دراويش . فصوتك يكفي. ودفاعك عن الفساد أصبح ممجوجاً. وأنت لا تحتاج لمن يهتف معك، فلماذا هذه الدعوة البائسة؟

تعليق متهافت
محمد العدوان -

ما هذا التعليق المتهافت الذي لا يليق برقم 5. يبدو أن رقم 5 بدأ الصحجةوالرقص على المزمار الهاشمي كعادته في كل مرة. .

تعليق متهافت
محمد العدوان -

ما هذا التعليق المتهافت الذي لا يليق برقم 5. يبدو أن رقم 5 بدأ الصحجةوالرقص على المزمار الهاشمي كعادته في كل مرة. .

الى المعلق رقم 6
د.درويش الخالدي -

احيي الكاتب الكبير الاستاذ شاكر النابلسي على هذه الحقائق الدقيقه والتي فيها يعري الانظمه الفاسده في العالم العربي هذا اولا وثانيا احب ان اذكر ماقاله الفنان العراقي الراحل جعفر السعدي عندما كان يردد عبارة(عجيب امور غريب قضيه) فهذا الانسان الذي يدعي انه معارض للحكومة الاردنيه!المدعي (اميل سابا) ينتقد وبشده كل من يعارض حكومة الاردن!؟ فهذه نظرية جديده تحتاج الى تاملات ودراسات عميقه وذلك للفهم! فاما نحن مجانين في عصر اختلط فيه الموازين وانقلبت فيها الحقائق او ان هناك مستحدثات حكوميه بطرق اخرى!؟ ان امثال اميل سابا والدراويش وغيرهم ممن سخروا انفسهم للدفاع عن الظلم لا يمتلكون شيء غير العيش(بدون كرامه) فهؤلاء مثلهم كمثل البعثيين حينما كانوا في العراق!

الى المعلق رقم 6
د.درويش الخالدي -

احيي الكاتب الكبير الاستاذ شاكر النابلسي على هذه الحقائق الدقيقه والتي فيها يعري الانظمه الفاسده في العالم العربي هذا اولا وثانيا احب ان اذكر ماقاله الفنان العراقي الراحل جعفر السعدي عندما كان يردد عبارة(عجيب امور غريب قضيه) فهذا الانسان الذي يدعي انه معارض للحكومة الاردنيه!المدعي (اميل سابا) ينتقد وبشده كل من يعارض حكومة الاردن!؟ فهذه نظرية جديده تحتاج الى تاملات ودراسات عميقه وذلك للفهم! فاما نحن مجانين في عصر اختلط فيه الموازين وانقلبت فيها الحقائق او ان هناك مستحدثات حكوميه بطرق اخرى!؟ ان امثال اميل سابا والدراويش وغيرهم ممن سخروا انفسهم للدفاع عن الظلم لا يمتلكون شيء غير العيش(بدون كرامه) فهؤلاء مثلهم كمثل البعثيين حينما كانوا في العراق!

الى درويش الخالدي/9
بسمار قوي -

انا معك اخي المعلق ومثلهم ايضاً كمثل الطائفيين والماسونيين واتباع بني فارس في العراق بعد الخيانة والاحتلال الصليبي-المظلومي ناهيك عن الفاسدين والمفسدين ودولة القانون والاربعين حرامي وشكراً..؟

الى درويش الخالدي/9
بسمار قوي -

انا معك اخي المعلق ومثلهم ايضاً كمثل الطائفيين والماسونيين واتباع بني فارس في العراق بعد الخيانة والاحتلال الصليبي-المظلومي ناهيك عن الفاسدين والمفسدين ودولة القانون والاربعين حرامي وشكراً..؟

مصلحة من
محمد -

ايلاف يا سفينتنا في بحر النور انهم يديرون الدفة الى برك الفتنة ومستنقعات الكراهية ..لمصلحة من يأتي هذا الكلام..

مصلحة من
محمد -

ايلاف يا سفينتنا في بحر النور انهم يديرون الدفة الى برك الفتنة ومستنقعات الكراهية ..لمصلحة من يأتي هذا الكلام..

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

يبدو أن رأس المعلّق الخامس بحاجة إلى فحض.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

يبدو أن رأس المعلّق الخامس بحاجة إلى فحض.

الخبر القديم
فراس -

هل فرغت جعبتك من السهام يا سيد نابلسي؟؟ الخبر قديم ولاجديد فيه فهل تحولت مؤخراً للكتابة بأسلوب قص ولصق تعليقات الآخرين ؟؟

الخبر القديم
فراس -

هل فرغت جعبتك من السهام يا سيد نابلسي؟؟ الخبر قديم ولاجديد فيه فهل تحولت مؤخراً للكتابة بأسلوب قص ولصق تعليقات الآخرين ؟؟

الاردن الهاشم
اردني مواطن -

معروفة لدينا ان النابلسي وامثاله يمارسون الحثالة السياسية من خلال اصطياد الاخطاء كونهم يملكون فكرا متقلبا وكراهية وحقداسود تجاة الاردن ونظام حكمه الهاشمي ومعروف شعبيا ان الجميع لايهتمون بما يقولون ( مكشوفة ) ويكتبون لان الشعب الاردني ادرى منهم بشعاب الاردن وهو قادر بمعالجة اوضاعه وتصليح اخطاءه وتصويب اموره لما هو الافضل من خلال الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وإجراء انتخابات نزيهه وحكومة منتخبة بموجب قانون انتخاب عصري وهيئة مشرفة مستقلة ومحاربة الفساد والفاسدين والسماسرة واحالتهم على القضاء المدني العادل واخيرا نقول لكم .

الاردن الهاشم
اردني مواطن -

معروفة لدينا ان النابلسي وامثاله يمارسون الحثالة السياسية من خلال اصطياد الاخطاء كونهم يملكون فكرا متقلبا وكراهية وحقداسود تجاة الاردن ونظام حكمه الهاشمي ومعروف شعبيا ان الجميع لايهتمون بما يقولون ( مكشوفة ) ويكتبون لان الشعب الاردني ادرى منهم بشعاب الاردن وهو قادر بمعالجة اوضاعه وتصليح اخطاءه وتصويب اموره لما هو الافضل من خلال الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وإجراء انتخابات نزيهه وحكومة منتخبة بموجب قانون انتخاب عصري وهيئة مشرفة مستقلة ومحاربة الفساد والفاسدين والسماسرة واحالتهم على القضاء المدني العادل واخيرا نقول لكم .

أرى رؤوساً قد أينعت وحان
علي العلي -

أزلام المخابرات الأردنية وأولهم الدراويش يرفضون الحقائق التي دونها الدكتور شاكر النابلسي حسب الوثائق الرسمية .ويبدو ان الدراويش في معظم تعليقاته يقف الى جانب الجهلة والأغبياء الذين نذروا أنفسهم للدفاع المميت عن أسيادهم في سدة الحكم .وهل الدكتور الدراويش يحمل دكتوراة في القانون أم أن المخابرات الأردنية أهدته هذا اللقب لأستماتته في الدفاع عن عملاء النظام والفاسدين والمفسدين في الأردن . وغدا سينبري للدفاع عن الجواسيس من أمثاله .

أرى رؤوساً قد أينعت وحان
علي العلي -

أزلام المخابرات الأردنية وأولهم الدراويش يرفضون الحقائق التي دونها الدكتور شاكر النابلسي حسب الوثائق الرسمية .ويبدو ان الدراويش في معظم تعليقاته يقف الى جانب الجهلة والأغبياء الذين نذروا أنفسهم للدفاع المميت عن أسيادهم في سدة الحكم .وهل الدكتور الدراويش يحمل دكتوراة في القانون أم أن المخابرات الأردنية أهدته هذا اللقب لأستماتته في الدفاع عن عملاء النظام والفاسدين والمفسدين في الأردن . وغدا سينبري للدفاع عن الجواسيس من أمثاله .

رائحة مقالك
محمد -

رائحة مقالك هي الكريهة وهي التي تزكم أنوف الاحرار الحريصين على هذا الوطن من الفتنة فتش في اوراقك مرة أخرى لتجد لمصلحة من تكتب هذا

رائحة مقالك
محمد -

رائحة مقالك هي الكريهة وهي التي تزكم أنوف الاحرار الحريصين على هذا الوطن من الفتنة فتش في اوراقك مرة أخرى لتجد لمصلحة من تكتب هذا

خليك بحالك
سالم -

على النابلسي أن يهتم بشؤون لبيراليته ويترك الاردن ونظامه وشعبه يدبروا امورهم بأنفسهم ومهما بحثت عن بعض الهنات هنا وهناك يبقى الهاشميون وعلى رأسهم جلالة الملك عبدالله أشرف العرب ( يكفي أن نسبهم معروف ً) كفاكم حقدا أمثال النابلسي لو كانوا على زمن الرسول لما أعجبهم وأتوقع لو كان في ذلك الزمن لكان من الذين قتلهم عبدالله بن مسعود أو بلال بن رباح في معركة بدر....أرجو النشر

خليك بحالك
سالم -

على النابلسي أن يهتم بشؤون لبيراليته ويترك الاردن ونظامه وشعبه يدبروا امورهم بأنفسهم ومهما بحثت عن بعض الهنات هنا وهناك يبقى الهاشميون وعلى رأسهم جلالة الملك عبدالله أشرف العرب ( يكفي أن نسبهم معروف ً) كفاكم حقدا أمثال النابلسي لو كانوا على زمن الرسول لما أعجبهم وأتوقع لو كان في ذلك الزمن لكان من الذين قتلهم عبدالله بن مسعود أو بلال بن رباح في معركة بدر....أرجو النشر

مجموعة نقاط
محمد لافي -

بداية أقول للمعلق رقم 4 خوليو ان المقال السابق تم حذفه لما احتواه من أخطاء تحسب على الكاتب وعلى ايلاف ولأنه كما عهدنا معظم مقالات الكاتب النابلسي بعيد كل البعد عن المصداقية وهو مقال ركيك وهش كحجة صاحبه وأجزم بأن النابلسي نفسه هو من طلب حذف مقاله ذاك إذا فرضنا بأنه يستحق ان يسمى مقالا..الدكتور الدراويش : تحية محبة أوجهها لك سيدي الكريم فأنت مثال للمواطن الأنموذج في الأردن الغاليوإلى المعلق درويش الخالدي : انت دائما تطبل وتزمر للنابلسي وتدعوه بأستاذك و بالكبير!!وشخصيا لا أرى ما يبهر في هذا المقال ..بل أنت تقول بأن الكاتب جريء جرأة الأسود!! سيدي عندما يتجنى الانسان على أناس بمستوى العائلة الهاشمية الشريفه و على شعب واعي ومثقف كشعب الاردن من شتى مناقبه فهذه مع احترامي تعتبر وقاحه وقلة أدب ونكران للجميل.وبالنسبة إلى الوثيقة التي يتغنى بها النابلسي وكأنه اصطادها بأسنانه ههههه فهي أكبر دليل على عكس ما يتجنى الكاتب على جلالة الملك فلو كان جلالته حقا قام بالاعتداء على تلك الاراضي وسجلها باسمه لمطامع شخصية لما كنت يا سيدي قد حصلت على هذه الوثيقة حتى ولو دخلت وفتشت الديوان الملكي وكل الوزارات وانت والجميع يعرفون كيف كان ولايزال الحكام الطغاة و أساليبهم في هذا الخصوص دون الحاجة إلى اصدار وثيقة و الأمثلة كثيرة!!وإلى إيلاف الغراء : قلتها سابقا وأكررها للضرورة أرجو أن تحافظ على سمعتها وبريقها وحياديتها و أن لا تسمح بأن يتم تسييسها لخدمة مآرب البعض و أغراضهم الشخصية و بأن لا تكون مطية يمتطيها البعض فهنالك كتابات تلطخ صفحاتها البيضاء ببقع سوداء يصعب ازالتها وكذلك أرجو من ايلاف اضافة خيار تقييم المقال كما هو الحال في تقييم التعليقات فهو الوسيلة الوحيدة لايقاف تهجم البعض على الأردن و أتحدى النابلسي فيما لو تم تقييم مقالاته بحق الاردن السلام عليكم

مجموعة نقاط
محمد لافي -

بداية أقول للمعلق رقم 4 خوليو ان المقال السابق تم حذفه لما احتواه من أخطاء تحسب على الكاتب وعلى ايلاف ولأنه كما عهدنا معظم مقالات الكاتب النابلسي بعيد كل البعد عن المصداقية وهو مقال ركيك وهش كحجة صاحبه وأجزم بأن النابلسي نفسه هو من طلب حذف مقاله ذاك إذا فرضنا بأنه يستحق ان يسمى مقالا..الدكتور الدراويش : تحية محبة أوجهها لك سيدي الكريم فأنت مثال للمواطن الأنموذج في الأردن الغاليوإلى المعلق درويش الخالدي : انت دائما تطبل وتزمر للنابلسي وتدعوه بأستاذك و بالكبير!!وشخصيا لا أرى ما يبهر في هذا المقال ..بل أنت تقول بأن الكاتب جريء جرأة الأسود!! سيدي عندما يتجنى الانسان على أناس بمستوى العائلة الهاشمية الشريفه و على شعب واعي ومثقف كشعب الاردن من شتى مناقبه فهذه مع احترامي تعتبر وقاحه وقلة أدب ونكران للجميل.وبالنسبة إلى الوثيقة التي يتغنى بها النابلسي وكأنه اصطادها بأسنانه ههههه فهي أكبر دليل على عكس ما يتجنى الكاتب على جلالة الملك فلو كان جلالته حقا قام بالاعتداء على تلك الاراضي وسجلها باسمه لمطامع شخصية لما كنت يا سيدي قد حصلت على هذه الوثيقة حتى ولو دخلت وفتشت الديوان الملكي وكل الوزارات وانت والجميع يعرفون كيف كان ولايزال الحكام الطغاة و أساليبهم في هذا الخصوص دون الحاجة إلى اصدار وثيقة و الأمثلة كثيرة!!وإلى إيلاف الغراء : قلتها سابقا وأكررها للضرورة أرجو أن تحافظ على سمعتها وبريقها وحياديتها و أن لا تسمح بأن يتم تسييسها لخدمة مآرب البعض و أغراضهم الشخصية و بأن لا تكون مطية يمتطيها البعض فهنالك كتابات تلطخ صفحاتها البيضاء ببقع سوداء يصعب ازالتها وكذلك أرجو من ايلاف اضافة خيار تقييم المقال كما هو الحال في تقييم التعليقات فهو الوسيلة الوحيدة لايقاف تهجم البعض على الأردن و أتحدى النابلسي فيما لو تم تقييم مقالاته بحق الاردن السلام عليكم

الاخ اميل سابا
د محمود الدراويش -

انت عائلة سابا عائلة علم ومعرفة ووطنية ,, وانا اتفق مع طرحك ,, ما من نظام الا وبه اخطاء وبه فاسدون ,,,, ان النقد بقصد التصحيح والتعديل امر يقره الدستور والقانون وشرعة الاخلاق والعدالة ,,, لكن العدالة لا تستقيم مع الاحقاد والكراهية والتشنج واغماض حقوق الغير والتنكر لانجازاتهم وآدائهم الوطني ,, نحن نتحدث عن بلد فقير وبه فسيفساء وخليط متعدد الاعراق والمنابت ,, نجحت هذه الاسرة التي رفعت راية الثورة العربية الكبرى وقادتها ان تصهر هؤلاءكلهم في بوتقة الةوحدة الوطنية ونجحت في بناء مجتمع متعلم وعارف ومثقف وقادر ,,, ذاك انجاز للهاشميين عظيم بمقاييس الماضي وبؤسه وتخلفه وفقره وتكالب الاعداء عليه ,, وبمقاييس الحاضر وقوانينه وحقائقه ,,,نحن لا نقف في وجه ظلم ولا نتستر على فساد ,, فالاردن كل فساده لا يساوى قطرة مما نهب في المنطقة ,,,وما من دولة في المنطقة قد تم بناء انسانها وتسليحه بالعلم كما هو حاصل في الاردن الفقير وما من بلد في المنطقة كلها له تجربة ديمقراطية وبرلمانية ومؤسسات وقضاء وامن ووو كما هو موجود في الاردن الفقير ,,,الاردن الذي يتحدثون عن الفساد فيه ,,لا ماء فيه ولا مصادر طبيعية ولا نفط ولا ولا ولا,,, وان اي اخلال بالامن يعني كارثة للاردن والاردنيين وبؤسا وضياعا ودما ,,,نحن نعرف تركيبة الاردن ونعرف ثمار الامن وندرك حكمة الاسرة الحاكمة التي قادت الاردن وجنبته ويلات ومصائب ومحن كثيرة ,,,لا نقول ان الاردن مجتمع ملائكة ولا ندعي الكمال قط ,,, لكنني اقول وانبه وانا رجل تجاوزت الستين من عمري ولا احتاج لمساعدة او وظيفة ,, ان الابقاء على وضع الاردن على ما هو عليه ,,,,هو الضمانة الوحيدة لفشل مشروع الوطن البديل ,,,, اكرر ان الاسرة الهاشمية وامن الاردن واستقراره هو الضمانة الوحيدة لافشال مشروع الوطن البديل ,,,, الهاشميون اضافة الى حرصهم على البلد واخلاصهم له وعملهم من اجله يحظون بشبكة علاقات دولية رائعة تصب في قناة حماية الاردن والابقاء عليه وطنا وارضا للشعب الاردني ,,,, العابثون بهذا الامر يقضون على الاردن الوطن ويخربون ما تم بناؤه وما انجز حتى الآن ,,, انا اراقب المعارضة الاردنية وانا افهم العقل العربي تماما واعرف ان هؤلاء ليسوا مؤهلين لقيادة بلد كالاردن وانهم فقط مؤهلون لخرابه ودماره ,,, ونحن الاردنيون علينا ان نختار بين بقاء الاردن واستمراره واستقراره ونماءه وبين خرابه ,,,, وا

الاخ اميل سابا
د محمود الدراويش -

انت عائلة سابا عائلة علم ومعرفة ووطنية ,, وانا اتفق مع طرحك ,, ما من نظام الا وبه اخطاء وبه فاسدون ,,,, ان النقد بقصد التصحيح والتعديل امر يقره الدستور والقانون وشرعة الاخلاق والعدالة ,,, لكن العدالة لا تستقيم مع الاحقاد والكراهية والتشنج واغماض حقوق الغير والتنكر لانجازاتهم وآدائهم الوطني ,, نحن نتحدث عن بلد فقير وبه فسيفساء وخليط متعدد الاعراق والمنابت ,, نجحت هذه الاسرة التي رفعت راية الثورة العربية الكبرى وقادتها ان تصهر هؤلاءكلهم في بوتقة الةوحدة الوطنية ونجحت في بناء مجتمع متعلم وعارف ومثقف وقادر ,,, ذاك انجاز للهاشميين عظيم بمقاييس الماضي وبؤسه وتخلفه وفقره وتكالب الاعداء عليه ,, وبمقاييس الحاضر وقوانينه وحقائقه ,,,نحن لا نقف في وجه ظلم ولا نتستر على فساد ,, فالاردن كل فساده لا يساوى قطرة مما نهب في المنطقة ,,,وما من دولة في المنطقة قد تم بناء انسانها وتسليحه بالعلم كما هو حاصل في الاردن الفقير وما من بلد في المنطقة كلها له تجربة ديمقراطية وبرلمانية ومؤسسات وقضاء وامن ووو كما هو موجود في الاردن الفقير ,,,الاردن الذي يتحدثون عن الفساد فيه ,,لا ماء فيه ولا مصادر طبيعية ولا نفط ولا ولا ولا,,, وان اي اخلال بالامن يعني كارثة للاردن والاردنيين وبؤسا وضياعا ودما ,,,نحن نعرف تركيبة الاردن ونعرف ثمار الامن وندرك حكمة الاسرة الحاكمة التي قادت الاردن وجنبته ويلات ومصائب ومحن كثيرة ,,,لا نقول ان الاردن مجتمع ملائكة ولا ندعي الكمال قط ,,, لكنني اقول وانبه وانا رجل تجاوزت الستين من عمري ولا احتاج لمساعدة او وظيفة ,, ان الابقاء على وضع الاردن على ما هو عليه ,,,,هو الضمانة الوحيدة لفشل مشروع الوطن البديل ,,,, اكرر ان الاسرة الهاشمية وامن الاردن واستقراره هو الضمانة الوحيدة لافشال مشروع الوطن البديل ,,,, الهاشميون اضافة الى حرصهم على البلد واخلاصهم له وعملهم من اجله يحظون بشبكة علاقات دولية رائعة تصب في قناة حماية الاردن والابقاء عليه وطنا وارضا للشعب الاردني ,,,, العابثون بهذا الامر يقضون على الاردن الوطن ويخربون ما تم بناؤه وما انجز حتى الآن ,,, انا اراقب المعارضة الاردنية وانا افهم العقل العربي تماما واعرف ان هؤلاء ليسوا مؤهلين لقيادة بلد كالاردن وانهم فقط مؤهلون لخرابه ودماره ,,, ونحن الاردنيون علينا ان نختار بين بقاء الاردن واستمراره واستقراره ونماءه وبين خرابه ,,,, وا

دروثيش الخالدي
د محمود الدراويش -

ما دفعني للرد عليك لا ما تطرحه من فكر ومعرفة فجرابك فاض تماما من هذا ,,,, لكن الذي دفعني هو حديثك عن الكرامة ,,, طبعا الكرامة وفق معروفة وقد عرضتها للاخوة قراء ايلاف الغراء اكثر من مرة ,,, الكرامة وفق فهمك احتلال الاجنبي للعراق وتدميره وتقديمه لقمة سائغة للفرس واقامة نظام طائفي ,, وغياب امن واستقرار وفساد مالي واجتماعي ووو ,,, خلي الكرامة لك ولامثالك فمثل كرامتك تلك لا نحتاج اليها ومثلك لا يقدم للاردن نصيحة او مشورة ,, بل انت تقدم مشورة ونصحا لقم دجاج ليس الا ,,, انت صغير وصغير جدا ولا تستحق الرد ,,, انا ارد على شاكر النابلسي وان اعرف كتبه واحدا واحدا وقد تجاوزت الستين واعرف مقدرة الرجل واعرف عقليته ,,, اما انت فغر صغير صغير لا تستحق ردا ولا التفاتة لكنني اود ان اعطيك درسا في ادب الحوار واود ان تكون بشرا لا مسخا وان تعرف كيف تكتب للناس باحترام لا وضاعة وبعقل وحكمة لا جهالة وانحطاط ,,, من انت ايها الغر لتقدم لجيش من المتعلمين والمبدعين الاردنين معرفة وتوجيها ,, من انت ايها الجاهل لتعطي لي درسا في الكرامة والعبودية وانت عديم كرامة وعبد ذليل ,,, انا عربي حر ارفض الاجنبي وتدخله في شاننا وارفض الدم والخراب والدمار والجهل وارفض تدمير وطننا ,,,, انا ادعوك لتهتم بالعراق والوطن الذي اضعتموه وتآمرتم عليه وقضيتم على مستقبل اجياله ,,, اترك الاردن فللاردن اهله وشبابه وعلماؤه وحكماؤه ولا يحتاج لثرثرتك وخفتك وطيشك

دروثيش الخالدي
د محمود الدراويش -

ما دفعني للرد عليك لا ما تطرحه من فكر ومعرفة فجرابك فاض تماما من هذا ,,,, لكن الذي دفعني هو حديثك عن الكرامة ,,, طبعا الكرامة وفق معروفة وقد عرضتها للاخوة قراء ايلاف الغراء اكثر من مرة ,,, الكرامة وفق فهمك احتلال الاجنبي للعراق وتدميره وتقديمه لقمة سائغة للفرس واقامة نظام طائفي ,, وغياب امن واستقرار وفساد مالي واجتماعي ووو ,,, خلي الكرامة لك ولامثالك فمثل كرامتك تلك لا نحتاج اليها ومثلك لا يقدم للاردن نصيحة او مشورة ,, بل انت تقدم مشورة ونصحا لقم دجاج ليس الا ,,, انت صغير وصغير جدا ولا تستحق الرد ,,, انا ارد على شاكر النابلسي وان اعرف كتبه واحدا واحدا وقد تجاوزت الستين واعرف مقدرة الرجل واعرف عقليته ,,, اما انت فغر صغير صغير لا تستحق ردا ولا التفاتة لكنني اود ان اعطيك درسا في ادب الحوار واود ان تكون بشرا لا مسخا وان تعرف كيف تكتب للناس باحترام لا وضاعة وبعقل وحكمة لا جهالة وانحطاط ,,, من انت ايها الغر لتقدم لجيش من المتعلمين والمبدعين الاردنين معرفة وتوجيها ,, من انت ايها الجاهل لتعطي لي درسا في الكرامة والعبودية وانت عديم كرامة وعبد ذليل ,,, انا عربي حر ارفض الاجنبي وتدخله في شاننا وارفض الدم والخراب والدمار والجهل وارفض تدمير وطننا ,,,, انا ادعوك لتهتم بالعراق والوطن الذي اضعتموه وتآمرتم عليه وقضيتم على مستقبل اجياله ,,, اترك الاردن فللاردن اهله وشبابه وعلماؤه وحكماؤه ولا يحتاج لثرثرتك وخفتك وطيشك

الى علي العلي
د محمود الدراويش -

اود ان الفت نظرك الى انني لا اصطف الى جانب الاغبياء والجهلة , عندما كنت طالبا في الجامعة الاردنية عام 1968 ,,جامعة الحسين الرائدة وفي بلد فقير درسني الدكتور محمد عبد السلام العالم المصري مقاييس الذكاء وكنت لامعا فيها متفوقا وبارعا ,,, وانت يا سيدي في معمعة بيني وبين النابلسي لا مكان لك ,,

الى علي العلي
د محمود الدراويش -

اود ان الفت نظرك الى انني لا اصطف الى جانب الاغبياء والجهلة , عندما كنت طالبا في الجامعة الاردنية عام 1968 ,,جامعة الحسين الرائدة وفي بلد فقير درسني الدكتور محمد عبد السلام العالم المصري مقاييس الذكاء وكنت لامعا فيها متفوقا وبارعا ,,, وانت يا سيدي في معمعة بيني وبين النابلسي لا مكان لك ,,

للمحرر المسؤول في ايلاف
عربي مسلم -

نصيحة متابع قديم لموقعكم المحترم، استبعدوا مقالات الكاتب المذكور اعلاه، فتاريخه معروف لمعظم الشعوب العربية. ووجود اسمه في موقعكم يؤثر على اسمه و سمعته. مع الشكر و التقدير

للمحرر المسؤول في ايلاف
عربي مسلم -

نصيحة متابع قديم لموقعكم المحترم، استبعدوا مقالات الكاتب المذكور اعلاه، فتاريخه معروف لمعظم الشعوب العربية. ووجود اسمه في موقعكم يؤثر على اسمه و سمعته. مع الشكر و التقدير

?
ابو رعد الرشدان -

للاسف ان يهبط هذا الكاتب بهذا المستوى ويحاول من خلال كناباته النيل من الاردن حتى لو كانت حقائق فهو من الواضح لا يهتم لامر الاردن اطلاقا بقدر اهتمامه زعزة امنه ونشر الفرقه بين ابنائه

?
ابو رعد الرشدان -

للاسف ان يهبط هذا الكاتب بهذا المستوى ويحاول من خلال كناباته النيل من الاردن حتى لو كانت حقائق فهو من الواضح لا يهتم لامر الاردن اطلاقا بقدر اهتمامه زعزة امنه ونشر الفرقه بين ابنائه

ايضاح وتوضيح
مراقب -

الديوان الملكي كشف مؤخرا عن تفاصيل متعلقة بتسجيل أراض للخزينة باسم الملك عبد الله الثاني، لافتا إلى أنها في حدود 4827 دونما، وذلك بعد مطالبات شعبية بإعادة أراض أميرية سجلت باسم الملك بين عامي 2000 و 2003 إلى خزينة الدولة. وقال رئيس الديوان الملكي رياض أبو كركي إن إيضاح الحقائق المتعلقة بتسجيل أراضي الخزينة يأتي بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني، احتراما للشفافية، وتطبيقا للصراحة والمسؤولية. وبين أبو كركي أن ''أبواب دائرة الأراضي والمساحة مفتوحة لأي صحافي يريد الاستفسار عن أي عمليات تحويل لأراضي خزينة الدولة إلى اسم الملك''. من جانبه أشار مستشار الملك لشؤون الإعلام والاتصال أمجد العضايلة، أن أراضي خزينة الدولة حولت إلى اسم الملك لأهداف تنموية تتعلق بالنفع العام، ولمؤسسات القوات المسلحة الأردنية وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وأمانة عمان الكبرى. وبين العضايلة أن ''الحكومة هي صاحبة الولاية بقضية تفويض الأراضي، وإذا حدث أي قرار غير صائب فإنها تتحمل المسؤولية بموجب القانون''. وأكد العضايلة أن ''تفويض الأراضي باسم الملك لم يكن بالخفاء، بل عبر مجلس الوزراء صاحب الولاية''. وكشف العضايلة أن أراضي الخزينة المعروفة بـ ''أرض المعارض، التي بيعت بـ 39 مليون دولار، لم يورّد أي من ثمنها إلى الديوان الملكي، وحول كامل المبلغ – آنذاك – إلى الحكومة. وشدد العضايلة على أن ''ما توفر لدينا من معلومات يظهر أنه لم يتم بيع متر واحد والحرص على أن تكون الأمور في غاية الوضوح، ومن باب العلاقة المتينة التي تربط القيادة الهاشمية بالمواطن، فقد آثر الديوان الملكي الهاشمي العامر وبتوجيهات من جلالة الملك أن يكشف كل الحقائق المتعلقة بملف تسجيل أراض من الخزينة باسم الملك، بعد أن كثر الحديث من جهات في الداخل والخارج عن تسجيل مساحات واسعة من الأراضي بإسم جلالته، أو بإسم الديوان الملكي لتأتي الحقائق ناصعة ومدعمة بلغة الأرقام، وأن كل ما تم تسجيله يبلغ 4827 دونما، تم تحويل 1591 دونما منها الى مؤسسات وطنية منها امانة عمان والقوات المسلحة وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وان كل هذه العمليات كانت تهدف الى تسهيل تنفيذ المشاريع التنموية، وحجز هذه الأراضي حتى لا يتم التصرف بها لأية أغراض أخرى، وأن معظم هذه الأراضي كانت خارج العاصمة، وأنه لم ولن يتم بيع متر واحد، وأن الأراضي التي تم نقل م

ايضاح وتوضيح
مراقب -

الديوان الملكي كشف مؤخرا عن تفاصيل متعلقة بتسجيل أراض للخزينة باسم الملك عبد الله الثاني، لافتا إلى أنها في حدود 4827 دونما، وذلك بعد مطالبات شعبية بإعادة أراض أميرية سجلت باسم الملك بين عامي 2000 و 2003 إلى خزينة الدولة. وقال رئيس الديوان الملكي رياض أبو كركي إن إيضاح الحقائق المتعلقة بتسجيل أراضي الخزينة يأتي بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني، احتراما للشفافية، وتطبيقا للصراحة والمسؤولية. وبين أبو كركي أن ''أبواب دائرة الأراضي والمساحة مفتوحة لأي صحافي يريد الاستفسار عن أي عمليات تحويل لأراضي خزينة الدولة إلى اسم الملك''. من جانبه أشار مستشار الملك لشؤون الإعلام والاتصال أمجد العضايلة، أن أراضي خزينة الدولة حولت إلى اسم الملك لأهداف تنموية تتعلق بالنفع العام، ولمؤسسات القوات المسلحة الأردنية وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وأمانة عمان الكبرى. وبين العضايلة أن ''الحكومة هي صاحبة الولاية بقضية تفويض الأراضي، وإذا حدث أي قرار غير صائب فإنها تتحمل المسؤولية بموجب القانون''. وأكد العضايلة أن ''تفويض الأراضي باسم الملك لم يكن بالخفاء، بل عبر مجلس الوزراء صاحب الولاية''. وكشف العضايلة أن أراضي الخزينة المعروفة بـ ''أرض المعارض، التي بيعت بـ 39 مليون دولار، لم يورّد أي من ثمنها إلى الديوان الملكي، وحول كامل المبلغ – آنذاك – إلى الحكومة. وشدد العضايلة على أن ''ما توفر لدينا من معلومات يظهر أنه لم يتم بيع متر واحد والحرص على أن تكون الأمور في غاية الوضوح، ومن باب العلاقة المتينة التي تربط القيادة الهاشمية بالمواطن، فقد آثر الديوان الملكي الهاشمي العامر وبتوجيهات من جلالة الملك أن يكشف كل الحقائق المتعلقة بملف تسجيل أراض من الخزينة باسم الملك، بعد أن كثر الحديث من جهات في الداخل والخارج عن تسجيل مساحات واسعة من الأراضي بإسم جلالته، أو بإسم الديوان الملكي لتأتي الحقائق ناصعة ومدعمة بلغة الأرقام، وأن كل ما تم تسجيله يبلغ 4827 دونما، تم تحويل 1591 دونما منها الى مؤسسات وطنية منها امانة عمان والقوات المسلحة وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وان كل هذه العمليات كانت تهدف الى تسهيل تنفيذ المشاريع التنموية، وحجز هذه الأراضي حتى لا يتم التصرف بها لأية أغراض أخرى، وأن معظم هذه الأراضي كانت خارج العاصمة، وأنه لم ولن يتم بيع متر واحد، وأن الأراضي التي تم نقل م

زمن العجائب!
زين العابدين حسن -

هذا واالله زمن العجائب، حين يدافع المدافعون عن الفساد وينبري المطبلون يشتمون كل من يكشف لهم الفساد.شكراً للأستاذ النابلسي على هذه الشجاعة والصمود في وجه الفساد والفاسدين.فهذا ما سيقى للتاريخ. وأما الزبد فيذهب كالغبار. وكان الله في عون النابلسي على هؤلاء .

زمن العجائب!
زين العابدين حسن -

هذا واالله زمن العجائب، حين يدافع المدافعون عن الفساد وينبري المطبلون يشتمون كل من يكشف لهم الفساد.شكراً للأستاذ النابلسي على هذه الشجاعة والصمود في وجه الفساد والفاسدين.فهذا ما سيقى للتاريخ. وأما الزبد فيذهب كالغبار. وكان الله في عون النابلسي على هؤلاء .

;كل ذلك متوقع
إحسان الجندي -

كل التعليقات السلبية الغاضبة كانت متوقعة وفي الحسبان. فالنابلسي يعلم مدى تعلق الذباب والهوام بأطباق الحلوى. ولا بد أن النابلسي كان يعلم تمام العلم بأن النظام سوف يجند رجاله للدفاع عنه. لم يكن متوقعاً أن يحظى هذا المقال ومقالات أخرى سابقة بالتصفيق والرضا المطلق. والنابلسي يعلم ذلك. ولكن شجاعته وجرأته في قول الحق وكشف الحقيقة أجبرته على قول ما قال. شكراً لإيلاف على نشر مثل هذه المقالات الساخنة بدل هذا الجليد الذي يغطي بعض صفحاتها، في بعض الأحيان. ولنعترف بأن الغالبية الصامتة من القراء غالبية ذكية وواعية وتدرك الحقيقة وتسخر من المطبلين والمزمرين، والمزيفين.

;كل ذلك متوقع
إحسان الجندي -

كل التعليقات السلبية الغاضبة كانت متوقعة وفي الحسبان. فالنابلسي يعلم مدى تعلق الذباب والهوام بأطباق الحلوى. ولا بد أن النابلسي كان يعلم تمام العلم بأن النظام سوف يجند رجاله للدفاع عنه. لم يكن متوقعاً أن يحظى هذا المقال ومقالات أخرى سابقة بالتصفيق والرضا المطلق. والنابلسي يعلم ذلك. ولكن شجاعته وجرأته في قول الحق وكشف الحقيقة أجبرته على قول ما قال. شكراً لإيلاف على نشر مثل هذه المقالات الساخنة بدل هذا الجليد الذي يغطي بعض صفحاتها، في بعض الأحيان. ولنعترف بأن الغالبية الصامتة من القراء غالبية ذكية وواعية وتدرك الحقيقة وتسخر من المطبلين والمزمرين، والمزيفين.

تعليق 27
د عبد الحكيم مصطفى -

أشكر تعليق 27 على الايضاحات المهمة والتي تثبت ان هناك شفافية ومحاسبة واقتباسات الكاتب النابلسي تؤكد ان هناك في الاردن حرية تعبير وان كل المعلقين المذكورة اسماءهم في المقال لم يتعرضوا لأي أذى. هل يستطيع الكاتب او اي احد ان ينتقد الفساد في العراق ويبقى حيا او في ليبيا القذافي وينجو او تكتب مقال سلبي عن بشار دون ان تتعرض للتعذيب والقتل.

شكراً للكاتب
حسام الدين صالح -

يبدو أنه لولا مقالات الكاتب شاكر النابلسي عن فضائح الفساد ما كان رقم 27 قدم لنا هذا التوضيح المضحك. ولكن السؤال الآن: ما هو مصير المليار دولار التي حولها الخليجيون للأردن ولماذا استقال فارس شرف محافظ البنك المركزي؟ نريد بياناً توضيحياً ولكن أكثر منطقية وعقلانية من بيان رقم 27. فالشعب الأردني ليسوا أطفالاً!!

الى الليبراليون الجدد
الكوفية الحمراء -

أقول لك الروائح الكريهة التي تزكم الانوف هي صناعة الليبراليون الجدد اينما تواجدوا واينما كانوا في بقاع الارض قاطبة . من سبب الفساد في الاردن الهاشمي خلال العشرة سنوات ؟ اليس الليبراليون الجدد ؟؟؟ وها نحن نحارب زمرة من عصابات الليبراليون الجدد من خلال التحقيقات السرية وقريبا المحاكم العلنية وهذا هو السبب في إثارة الرعب والهلع في صفوف الليبراليون الجدد في الاردن ما دعاك الى الهجوم المتواصل على الملك عبد الله التاني والشعب الاردني الوفي لاجل انقاذ هولاء النفر الفاقدين الضمير لان الملك عبد الله التاني يقود الان عملية الاصلاحات ومحاربة الفساد والقضاء المبرم على الفاسدين والسماسرة من الليبراليون الجدد والحلو في الموضوع كله ان جميع طبقات الشعب الاردني تعرف اسمائهم وعناوينهم الحقيقة ولو بعضهم لايزال على راس عمله ولكنه مرعوب ويبحت عن الهرب الى امريكا ولكن ابواب الاردن مغلقة باحكام من قبل العدالة الاردنية الموقرة وقريبا سوف تظهر الحقيقة ويزهق الباطل الليبرالي وينتصر الحق لانه منصور ويسود الرخاء والازدهار الاردن الهاشمي والله عزوجل ( الذي تنكره يا شاكر النابلسي ) يقول ما بعد العسر إلا يسرا . صدق الله العظيم .

علي العلي
د محمود الدراويش -

انا عاتب على احبتي في ايلاف بانهم لم ينشروا ردي على المدعو علي العلي كاملا ,,, على العلي يتعرض لبلدنا واهلنا ويتهمنا زورا وبهتانا مرة بالجهل وهو سيد الجهل ومرة بالجاسوسية ,,, وانا اود ان اخاطب عبقري زمانه واقول له على المكشوف ,,, انا عبد للاردن وسيدي هو جلالة الملك واهلي وروحي هم شعب الاردن كما بقية الامة وانا خادم للاردن مطيع لجلالة الملك عاشق للاسرة الهاشمية ,,, صغيرا وكبيرا ومبجلا لهم ,, ومقدرا لانجازاتهم ,,,ولعظمة آل البيت ورسالتهم العظيمة ومكانتهم في سويداء القلب ,,, وانا جاسوس للاردن ولا اتردد ان اتصدي حتى لابنائي ان اساؤا للاردن ولاسرته الحاكمة ,,, انا اقول هذا على رؤوس الاشهاد ,,, لكنني لست عميلا لاحد ولست خانعا ولا مذنبا ولا اشترى باموال الدنيا كلها ولا اعدل بين الاسرة الهاشمية واية اسرة مهما كان محتدها ,,,,ولست بناكر معروف وخير ولست بمنكر انجاز وجهد وكد قدم لبناء الاردن ,,,, لهذا انا لا اصطف لجانب الجهلة كما تصطف ولا ابارك الغباء والهمجية وتالخراب كما تبارك ,,, انت تتهمني بالاصطفاف الى جانب الجهل ,,, هل جلالة الملك جاهل وهل سمو الامير حسن جاهل وهل وهل ,,, الجهل فيك والعيب فيك والتخلف فيك وفي امثالك ,,,,,, هذه بلدنا وارضنا وشعبنا لن نتردد في الدفاع عن الاردن ولو وقفنا مع الشياطين ,,لتجنيبه ويلات الحرب والفتن والخراب والدمار ,,, لن تنجحوا في تخريب الاردن ,,لن تنجحوا في ضرب وحدته الوطنية لن تنجحو في تنفيذ مشروع الوطن البديل والذي تحدث عنه سيدكم وشيخكم النابلسي بةوضوح وعلى المكشوف ,,, وانا اود ان اقول لكم ايها الصبية ان الرجل في الاردن بالف رجل ,,,فكفوا عن الاعيبكم وكفو عن عبثكم

الاسباب يا رقم 31
الكوفية الحمراء -

الى رقم 31 الجواب بسيط جدا : المليار دخلت الميزانية .. راجع الميزانية الاردنية وتصريح وزير المالية امام مجلس النواب والاعيان .الشريف فارس شرف اعفي من منصبه بسب رفضة تنفيذ اوامر رئيس الحكومة الاردنية رافضا كشف اسباب الرفض مع انه من العائلة المالكة من اشراف ذوي عون . طبعا كعادة لن تقتنع يا رقم 31 لانك تريد تخوين وتكفير الاردن بسبب او بدون سبب .