فضاء الرأي

رسالة شفوية، لرئيس سابق للدولة السورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزء الثاني من كتاب "بغداد حبيبتي، ذكريات وشجون": -1- ذكريات منسية

رسالة شفوية، لرئيس سابق للدولة السورية،من بطل القادسية،
الذي نسي مواعظ الآيات القرآنية

طاردني العراق مرة أخري في عام 1986، وهو الذي يطاردني حيثما أذهب في هذا العالم الذي أصبح بفضل مخترعات الكفار الشيطانية، بابتكار وسائل نقل جوية وبرية، وآلات اتصال ألكترونية، لم يحلم بها لا الأنس ولا الجنس، إلا رواة قصص الف ليلة وليلة الذين تحدثوا عن بساط الريح (الطيارة)، والحصان المجنح (الطائرة المروحية)، والمنظار السحري (التلفزيون) والتفاحة الشافية (البنسلين)، واصبح العالم بواسطة تحقيق الأفرنج لهذه الأحلام بمخترعاتهم الحديثة قرية صغيرة لا يخفى فيها على الشعوب لا شاردة ولا واردة. وكدأب قدري هذا مع العراق دائما، ودون إذن مني، امسك بتلابيبي في مدينة هامبرغ الألمانية ووضعني وجها الى وجه مع واسطة خير سوري، حمله صدام العراقي إقتراحا سريّا. كان ذلك عندما شاركت في مؤتمر المستشرقين العالمي الذي عقد في جامعة هامبرغ: International Congress of Asian and North-African Studies (ICANAS), Hamburg (1986).
نزلنا زوجتي وأنا مع أولادنا مايا وابراهيم (آڤي) في فندق "البلاط الاوربي" (إيروپیشر هوف Europauml;ischer Hof, Hamburg) مع الصديقين اللذين شاركا فيه ايضا، وهما الاستاذان ميريام روزن-أيالون، المحاضرة في تاريخ الفن المعماري الاسلامي ودافيد ايالون المتخصص في تاريخ المماليك في العالم الإسلامي في الجامعة العبرية. والاخير هو عّّرّاب ولدي ابراهيم ولذلك نزلنا معهما في نفس الفندق اكراما لهما، وقد حظي الطفلان بالرعاية والحب منهما وبدعوة معنا الى وليمة خاصة تمتع فيها الطفلان بأنواع الطعام والحلوى واللعب التي تقدم للأطفال في مثل هذه الفنادق الفاخرة. وكان برنامجنا في هذه السنة حافلا بالمؤتمرات والرحلات، فبعد انتهاء المؤتمر كان علينا السفر إلى لوس أنجلس لقضاء سنة تفرغ في جامعتها العامرة لإنجاز الأبحاث العديدة وتسجيل اولادنا في مدرسة امريكية قرب جامعة كليفورنيا لمواصلة دراستهم الابتدائية.
وفي نطاق هذا المؤتمر ألقيت محاضرة عن "المسرح البشري عند العرب في القرون الوسطى"، أثارت اهتمام الحاضرين. وهناك تعرفت لأول مرة على الاستاذ د. ستيفان ويلد الذي ربطتني معه منذ ذلك الحين صداقة حميمة، فقد كان كما يقول الجبرتي "سيد كريم في نفسه" بمعنى انه جبل على هذه الصفات بالفطرة وليس عن تصنع. وبعد إلقاء المحاضرة، جلست في الكرسي الوحيد الذي بقي شاغرا، الى جانب رجل حسن الهندام تبدو على وجهه مخايل الذكاء والوجاهة، وكان بصحبته مساعد له بملامح سعودية طويل القامة، يلخص له المحاضرات باللغة العربية التي كانت تلقى باللغة الانكليزية، فقلت في نفسي، لعله من مثقفي الانتداب الفرنسي .
هنأني السيد الكريم على المحاضرة، وتحدث معي بالأفرنسية، إذ ظنني فرنسيا بسبب اسمي الفرنسي الرنين، وقدم نفسه باسم "الدكتور معروف الدواليبي"، رئيس وزراء سوريا الأسبق (1961-1962) ورئيس مؤتمر العالم الإسلامي منذ عام 1974. ولما علم بأني عراقي الاصل ومن مواليد بغداد وأعمل أستاذا للأدب العربي الحديث في الجامعة العبرية في اورشليم- القدس، بش في وجهي على عكس الاستاذ الفيلسوف المصري الكبير د. عبد الرحمن بدوي في لقائنا في مؤتمر المستشرقين في باريس عام 1973، ولعله كان يعلم ما تخبؤه الاشهر القادمة في أكتوبر من مفاجآت ومآسي، فأبدى تحفظه من ترحيبي به واعجابي بفضله العظيم على تعريف العرب بالفلسفات اليونانية والأوربية. قال لي د. الدواليبي إنه مسرور لهذه الصدفة، لأنه يودّ أن يحملني رسالة شفوية سرية الى الحكومة الاسرائيلية بأسم القائد الضرورة المحنك، الرئيس العراقي صدام حسين، جذيل البعث المحكك وعذيقها المرجب. وهمس في أذني بأن الرئيس العراقي يعرض توقيع معاهدة سلام سرية بين العراق وإسرائيل، وسيكون من الشاكرين إذا استطعت إبلاغ ديوان رئيس الوزراء في إسرائيل بالأمر. كان ذلك اللقاء في احرج أيام الحرب الايرانية العراقية، وفهمت أنه يطلب مساعدة إسرائيل في حرب صدام ضد إيران ( 1980- 1988م). قلت له بانني أستاذ جامعي وليس لي صلات مع الحكومة الإسرائيلة لا من قريب ولا من بعيد، ولكني أعلم أن إسرائيل ترحب بكل معاهدة سلام مع الدول العربية قدوة بالرئيس أنور السادات الذي عقد مع إسرائيل معاهدة سلام علنية، ولا أظن ان إسرائيل ترغب في عقد معاهدة سرية مع اية دولة اجنبية. أجابني الدكتور الدواليبي بان الرئيس صدام يخشى غضب العرب إذا قام بمثل هذه الخطوة علنا، ولا يخفى على احد موقف الدول العربية من مصر ومقاطعتها بسبب مبادرة السلام التي قام بها الرئيس أنور السادات. قلت له، من الأولى، على ما أعتقد، عقد معاهدة علنية، فعند ذلك من الممكن أن تقوم إسرائيل بدعم العراق في حربها مع ايران، وفي مثل هذه الحالة فإن المستشارين العسكريين الاسرائيليين قد يمكنون الجيش العراقي من احتلال طهران خلال بضعة ايام! أجابني الدكتور الدواليبي بثقة وتفاؤل، بأنه متأكد من ذلك ولهذا السبب يعرض على إسرائيل مثل هذه المعاهدة السرية. وانتهى اللقاء بوعدي له بتبليغ المسؤولين عن الرسالة الشفوية التي حملني اياها.
رفضت الصحف الإسرائيلية الكبرى نشر المقال الذي كتبته لأسباب لم تفصح بها، فكتبت مقالا عن هذا اللقاء في مجلة "أپريون" (الهودج) العبریة، لمحررها الاديب المغربي الاصل ايريز بيطون الذي لم يخش من عاقبة نشره لمثل هذا المقال السياسي المريب. ثم أكدت بعض الصحف الاسرائيلية فيما بعد، هذا الطلب ومنها جريدة "هآرتس" وهي من الصحف المهمة والموثوق بها، ورفض اسرائيل ان تكون معاهدة السلام مع العراق معاهدة سرية، وذكرت بأن احد كبار الساسة العرب طلب من كاتب هذه السطور عرض هذا الامر على المسؤولين في اسرائيل وأن بعض المسؤولين الإسرائيليين وصلهم مثل هذا الاقتراح من صدام القادسية، ثم اهمل الأمر وبردت المبادرة.
استفسرت من بعض اصدقائي الذين اتراسل معهم منذ ان نشرت مجلة "إيلاف" الغراء ذكرياتي عن العراق (2006). ولحسن حظي تسلمت رسالة توضيحية من أستاذ عراقي كبير من إحدى الجامعات العراقية الحديثة ومن المتخصصين في الفكر السياسي، مجيبا على رسالتي الألكترونية إليه، قال فيها موضحا ملابسات هذا العرض الصدامي السري: "في اثناء الحرب الايرانية العراقية أوفد صدام وزير خارجيته طارق عزيز الى لندن واجتمع سرا مع عدد من التجار ورجال الاعمال من يهود العراق عارضا عليهم التوسط لدى اسرائيل من اجل الاعتراف بها مقابل دعمها له في حربه، وقد سربت الخبر في حينها عدد من وسائل الاعلام من صحافة وراديو وتلفزيون." إلى هنا ما ورد في رسالة الاستاذ العراقي الفاضل. سألت بعض اصدقائي من التجار ورجال الأعمال من يهود العراق في لندن من امثال عائلة دنكور وعائلة خلاصجي وعائلة شكر وغيرهم من الذين لهم مكانة ممتازة في الأوساط المالية في لندن الى اليوم، فأنكروا لقاءهم بالوزير المحنك طارق عزيز، ولم استطع حتى اليوم الوقوف على اسماء مثل هذه العوائل التي توجّه اليها الوزير العراقي لنشرها للحقيقة والتاريخ.
هل أراد صدام حسين ان يتقمص شخصية خالد بن الوليد، سيف الله المسلول، الذي كان ضمآن للدماء وللفاتنات من النساء ، فاشتهر اكثر من سعد بن أبي وقاص بطل القادسية، ليدحر الفرس مرة اخرى، وتصرف مثل خالد بن الوليد الذي أثار غضب العرب لقسوته في حروب الردة؟ وهل حاول صدام أن يثأر للعرب على تمادي الفرس الروافض بالتحرش بالدول العربية واغتصاب جزر الخليج العربي العامرة بآبار النفط، واقستامهم لشط العرب مع العراق بالرغم من نسبة الشط للعرب منذ فجر الإسلام، وما زال الفرس حاقدين على العرب، ولا يزالون الى اليوم يعيّرون يهود العراق بأنهم ساندوا العرب في إسقاط الامبراطورية الساسانية، فقد أطاح العرب الغزاة بعروش كسرى وسبوا أميراتهم اللواتي كن، حسب ما ترويه إحدى المصادر العربية، يقدمن الى الخليفة العباسي قبل زفافهن الى عريسهن، فيقول المتوكل لرجال حاشيته بفخر، على ما أتذكر، بعد ان سألوه عن النخير والشهيق الذي سمعوه من مخدعه: أترون كيف أعزّ الله العرب بالإسلام، وهل هناك عزّ بعد هذا العِزّ؟؟؟.
لم تستطع كبرياء صدام المصدومة برفض اسرائيل إقتراحه الحاتمي النزيه مواصلة غزله معها، وقرر أن يواصل صدامه وحده مع حكومة الخميني الصفوية وجمهوريته الأسلامية بعد أن اطاحت عام 1979 بنظام الشاه محمد رضا بهلوي، حليف الولايات المتحدة التي خذلته، ولم يستطع الصبر على تحرشاتها ومطالبها الإغتصابية المتحججة.
تخلى صدام عن رغبته في الاتعانة بإسرائيل، وواصل وحده حربه الدونكيشوتية العشوائية مع ايران، الى أن اضطر الى إنهاء هذه الحرب الطاحنة مع جارته عام 1988 عائدا فيها بخفي حنين. وكانت حصيلتها وبالا على الطرفين، مليون قتيل وأكثر من مليون نسمة من الجرحى والمعوقين والمصابين بالعاهات الجسدية والنفسية، والأرامل والأيتام المشردين، وشرد الآلاف من زهرة الشباب العراقي المثقف، وهدرت دماء خيرة الشباب الوطني عبثا، إذ لم يحصل على اي إنجاز ملموس من ورائها سوى الدمار والثكل واليتم والترمّـل من الجانبين وتبذير ملياردات الدولارات فيها اقتطعت من فم الشعبين المسكينين. ولله درّ امرؤ القيس حين يقول:
الحرب أول ما تكون فتية تسعى بزينتها لكل جهول
حتى إذا اشتعلت وشب ضرامها ولت عجوزا غير ذات حليل
شـمطاء ينكر لونها وتغيرت مكروهة للشم والتقبيل


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كشافه ايران
شنيور -

فإن المستشارين العسكريين الاسرائيليين قد يمكنون الجيش العراقي من احتلال طهران خلال بضعة ايام! بس اللي بعرفه انه الكشافه وليس جنود ايران اقرب الى اسرائيل في الجنوب اللبناني ولم تستطع دحرهم صدام حسين مره وحده يا مسيو

كشافه ايران
شنيور -

فإن المستشارين العسكريين الاسرائيليين قد يمكنون الجيش العراقي من احتلال طهران خلال بضعة ايام! بس اللي بعرفه انه الكشافه وليس جنود ايران اقرب الى اسرائيل في الجنوب اللبناني ولم تستطع دحرهم صدام حسين مره وحده يا مسيو

غادروا قبل يوم الهول
الطوباسي -

مخالف لشروط النشر

حلم لم يتحقق
زياد طارق عزيز -

لمعلومات الكاتب الذي يعيش في اسرائيل ان والدي لم يزور لندن اثناء الحرب العراقية الايرانية ولم يلتقي بأي طرف اسرائيلي وهذا حلم لم يتحقق لهم بمحاولة التقرب من العراق علما بأن العراق لاتوجد لديه مشكلة مباشرة مع اسرائيل مثل سوريا وحتى هذا الحلم لم يتحقق عندما حصل ما يسمى بعملبة السلام بين الفلسطيينين وبينهم وظل العراق وقيادته الوطنية ينادون ان فلسطين حرة ودفعوا ولا زالو يدفعون الثمن بقائهم في المعتقلات منذ اكثر من 105 اشهر..

لاقيمة له.
sam -

لاقيمة لهذا المقال البتة . لاتارخية ولاعلمية ولا توثيقية ، كما أن المقال يغمز بالعرب والاسلام وهو من قبيل السم في الدسم . وفيه إشارات جنسية لامسوغ لوجودها في المقال لكن معرفتنا بأدبيات اليهودوالغرب عموماً تركز على الجنس والجاسوسية في كل كتاباتهم . أما من الناحية الوثائقية فهو مشكوك بأمره نتيجة لتطبيقات اسرائيلية اعتدنا عليها . أما عن النتائج الكارثية للحرب بين ايران والعراق فلاشك فيها كما ذكر ، إلا أن الفرس الآن ينتقمون من الشعب السوري بعد أن مسحوا الشعب العراقي ، علماً أن السوريين لاعلاقة لهم بصدام .

حلم لم يتحقق
زياد طارق عزيز -

لمعلومات الكاتب الذي يعيش في اسرائيل ان والدي لم يزور لندن اثناء الحرب العراقية الايرانية ولم يلتقي بأي طرف اسرائيلي وهذا حلم لم يتحقق لهم بمحاولة التقرب من العراق علما بأن العراق لاتوجد لديه مشكلة مباشرة مع اسرائيل مثل سوريا وحتى هذا الحلم لم يتحقق عندما حصل ما يسمى بعملبة السلام بين الفلسطيينين وبينهم وظل العراق وقيادته الوطنية ينادون ان فلسطين حرة ودفعوا ولا زالو يدفعون الثمن بقائهم في المعتقلات منذ اكثر من 105 اشهر..

لابد من مراجعه تاريخيه
عراقي جريح -

اقرا تقريبا كل ما يكتبه الكاتب العراقي الاصل شموئيل لما في كتابته من متعه الا اني اطلب منه مراجعه هذه الفقره التي جاءت في مقاله وفيها مغالطه تاريخيه ارجو منه التاكد من صحتهاحيث قال(فقد أطاح العرب الغزاة بعروش كسرى وسبوا أميراتهم اللواتي كن، حسب ما ترويه إحدى المصادر العربية، يقدمن الى الخليفة العباسي قبل زفافهن الى عريسهن، فيقول المتوكل لرجال حاشيته بفخر، على ما أتذكر، ) والمعروف تاريخيا ان هناك فاصلا زمنيا لا يقل عن مائه وخمسون عامل ما بين الحقبتين وعندما سيطر المتوكل على مقدرات الحكم كانت بلاد فارس كلها تتمذهب بالمذهب السني الاسلامي فلماذا يسبون اميراتهم لتقدم الى المتوكل؟

لابد من مراجعه تاريخيه
عراقي جريح -

اقرا تقريبا كل ما يكتبه الكاتب العراقي الاصل شموئيل لما في كتابته من متعه الا اني اطلب منه مراجعه هذه الفقره التي جاءت في مقاله وفيها مغالطه تاريخيه ارجو منه التاكد من صحتهاحيث قال(فقد أطاح العرب الغزاة بعروش كسرى وسبوا أميراتهم اللواتي كن، حسب ما ترويه إحدى المصادر العربية، يقدمن الى الخليفة العباسي قبل زفافهن الى عريسهن، فيقول المتوكل لرجال حاشيته بفخر، على ما أتذكر، ) والمعروف تاريخيا ان هناك فاصلا زمنيا لا يقل عن مائه وخمسون عامل ما بين الحقبتين وعندما سيطر المتوكل على مقدرات الحكم كانت بلاد فارس كلها تتمذهب بالمذهب السني الاسلامي فلماذا يسبون اميراتهم لتقدم الى المتوكل؟

رأي اليهود في غيرهم
علماني -

يسمي المسلمون غيرهم كفاراً فيما يسمي اليهود غيرهم من البشر ...مخلوقات احط من الحيوانات !

رأي اليهود في غيرهم
علماني -

يسمي المسلمون غيرهم كفاراً فيما يسمي اليهود غيرهم من البشر ...مخلوقات احط من الحيوانات !

ديدنهم الكذب
شهم سوري -

اليهود ديدنهم الكذب ودينهم الذهب وربهم الدولار والكذب منهم سجية ولا فرق بين أكاديمي والرجل البسيط منهم ولى الزمان الذي صدقنا فيه ان اليهود غير الصهاينة إنهم كلهم عنصريون ولا استثناء فالله اكبر عليهم

ديدنهم الكذب
شهم سوري -

اليهود ديدنهم الكذب ودينهم الذهب وربهم الدولار والكذب منهم سجية ولا فرق بين أكاديمي والرجل البسيط منهم ولى الزمان الذي صدقنا فيه ان اليهود غير الصهاينة إنهم كلهم عنصريون ولا استثناء فالله اكبر عليهم

صدام واسرائيل
اسمهان محسن -

كل ما كتبه دكتور سامي صحيح وقد التقى طارق عزيز بشخصيات اسرائيلية سراً في المغرب، ان صدام لو تعاون مع اسرائيل لكان العراق الان من افضل دول العالم، اتذكر اني التقيت بالاستاذ مثال الالوسي بعد عودته من اسرائيل وسألته عن سبب الزيارة، وما فائدتها قال لي بالحرف الواحد اذا لم نتسلح من اسرائيل سوف تغزونا ايران وقد غزتنا ايران بالفعل، ان اسرائيل ليست خطراً على العراق كما ياقال، بل الخطر الحقيق هو ايران.. شكراً للعراقي الخالد سامي موريه ،وعاشت يدك..

صدام واسرائيل
اسمهان محسن -

كل ما كتبه دكتور سامي صحيح وقد التقى طارق عزيز بشخصيات اسرائيلية سراً في المغرب، ان صدام لو تعاون مع اسرائيل لكان العراق الان من افضل دول العالم، اتذكر اني التقيت بالاستاذ مثال الالوسي بعد عودته من اسرائيل وسألته عن سبب الزيارة، وما فائدتها قال لي بالحرف الواحد اذا لم نتسلح من اسرائيل سوف تغزونا ايران وقد غزتنا ايران بالفعل، ان اسرائيل ليست خطراً على العراق كما ياقال، بل الخطر الحقيق هو ايران.. شكراً للعراقي الخالد سامي موريه ،وعاشت يدك..

to زياد
kurdo -

الى زياد ابن طارق عزيز اقول هل تستطيع انكار جرائم والدك بحق الشعب العراقي وهناك فيلم وثائقي يتحدث فيها طارق عزيز بكل استهزاء والسيكارة في فمه عن احداث احتلال صدام للكويت وبعد هزيمتهم وطردهم من هناك بقوة التحالف لusa وقيام الانتفاضة في جنوب العراق وفي كوردستان شمالا يقول طارق عن تلك الاحداث عندما وقعنا على هزيمتنا والخروج من كويت طلبنا من الامريكيين السماح لنا ب استخدام الاجواء العراقية للطيران وكم كانت فرحتنا عندما لم يعترضوا على ذلك ف التفتنا لقمع الانتفاضة ب القصف الطيراني جنوبا وشمالا دون اي رد او تدخل من قبل القوات الامريكية وبذلك اسطتعنا الاستمرار والبقاء في الحكم وكان كل خشيتنا من اعتراض قوات التحالف لنا ولكن هذا لم يحصل

to زياد
kurdo -

الى زياد ابن طارق عزيز اقول هل تستطيع انكار جرائم والدك بحق الشعب العراقي وهناك فيلم وثائقي يتحدث فيها طارق عزيز بكل استهزاء والسيكارة في فمه عن احداث احتلال صدام للكويت وبعد هزيمتهم وطردهم من هناك بقوة التحالف لusa وقيام الانتفاضة في جنوب العراق وفي كوردستان شمالا يقول طارق عن تلك الاحداث عندما وقعنا على هزيمتنا والخروج من كويت طلبنا من الامريكيين السماح لنا ب استخدام الاجواء العراقية للطيران وكم كانت فرحتنا عندما لم يعترضوا على ذلك ف التفتنا لقمع الانتفاضة ب القصف الطيراني جنوبا وشمالا دون اي رد او تدخل من قبل القوات الامريكية وبذلك اسطتعنا الاستمرار والبقاء في الحكم وكان كل خشيتنا من اعتراض قوات التحالف لنا ولكن هذا لم يحصل

وما الغرابة؟
خوليو -

صدق كل شيئ عن الديكتاتورين البعثيين والمتدينين، فهم نصف بعثي ونصف ديني ، ألم يعرض بشار الأسد على جماعة الإخوان المسلمين بتنصيبهم في الحكومة وشرطه الوحيد هو البقاء على الكرسي ؟ المهم أن يبقوا أحياء على .... الرئاسة، حتى أن عدم مقتلهم في الحرب يعد انتصاراً ، وهكذا انتصر صدام في قادسيته لأنه بقي حياً ، وانتصر الشيخ المختبئ في لبنان لأنه بقي حياً، وانتصر حافظ الأسد عندما كان وزير دفاع وهربت مغاويره لحمص بعد إعلان الانسحاب الكيفي لأنه بقي حياً ، يسمون هزائمهم جولات ويدون بالنصر في العلن ويعملون الاتفاقيات في السر، فما الغرابة أن يعلن صدام رغبته في الصلح شرط أن يبقى حياً وينتصر ؟ وبشار اليوم مستعد أن يفني نصف شعبه شرط أن يبقى هو وعائلته وحراميه أحياء.مستعد أن يعقد اتفاقيات مع من كان، شرط دعمه، وهذا ما يحصل الآن مع من يقول أنه صامد أمامهم ، حب الزعامة والخلافة وبأي ثمن هي من شيم هؤلاء الديكتاتوريين الدينيين . ولاتنسوا المؤمن أنور السادات واتفاقيته المشهورة. المكر كلمة مقدسة في قاموسهم.

وما الغرابة؟
خوليو -

صدق كل شيئ عن الديكتاتورين البعثيين والمتدينين، فهم نصف بعثي ونصف ديني ، ألم يعرض بشار الأسد على جماعة الإخوان المسلمين بتنصيبهم في الحكومة وشرطه الوحيد هو البقاء على الكرسي ؟ المهم أن يبقوا أحياء على .... الرئاسة، حتى أن عدم مقتلهم في الحرب يعد انتصاراً ، وهكذا انتصر صدام في قادسيته لأنه بقي حياً ، وانتصر الشيخ المختبئ في لبنان لأنه بقي حياً، وانتصر حافظ الأسد عندما كان وزير دفاع وهربت مغاويره لحمص بعد إعلان الانسحاب الكيفي لأنه بقي حياً ، يسمون هزائمهم جولات ويدون بالنصر في العلن ويعملون الاتفاقيات في السر، فما الغرابة أن يعلن صدام رغبته في الصلح شرط أن يبقى حياً وينتصر ؟ وبشار اليوم مستعد أن يفني نصف شعبه شرط أن يبقى هو وعائلته وحراميه أحياء.مستعد أن يعقد اتفاقيات مع من كان، شرط دعمه، وهذا ما يحصل الآن مع من يقول أنه صامد أمامهم ، حب الزعامة والخلافة وبأي ثمن هي من شيم هؤلاء الديكتاتوريين الدينيين . ولاتنسوا المؤمن أنور السادات واتفاقيته المشهورة. المكر كلمة مقدسة في قاموسهم.

عنصري
يهودي -

مخالف لشروط النشر

عنصري
يهودي -

مخالف لشروط النشر

راحمنا من محبتك
أنس -

اقرأوا بتمعن ما يقوله شموئيل موريه في هذه الجملة: ( خالد بن الوليد، سيف الله المسلول، الذي كان ضمآن للدماء وللفاتنات من النساء)، فوفقا لرأي الكاتب فإن خالد بن الوليد كان متعطشا لسفك الدماء وكان مجرد زير نساء ونقطة على السطر.. هل هناك تحامل على هذه الشخصية التاريخية المسلمة أكبر من هذا التحامل؟ هل هناك تجرؤ يفوق هذا التجرؤ؟ ولنقرأ ما يقوله الكاتب في هذه الفقرة: ( وما زال الفرس حاقدين على العرب، ولا يزالون الى اليوم يعيّرون يهود العراق بأنهم ساندوا العرب في إسقاط الامبراطورية الساسانية، فقد أطاح العرب الغزاة بعروش كسرى وسبوا أميراتهم اللواتي كن، حسب ما ترويه إحدى المصادر العربية، يقدمن الى الخليفة العباسي قبل زفافهن الى عريسهن، فيقول المتوكل لرجال حاشيته بفخر، على ما أتذكر، بعد ان سألوه عن النخير والشهيق الذي سمعوه من مخدعه: أترون كيف أعزّ الله العرب بالإسلام، وهل هناك عزّ بعد هذا العِزّ؟؟؟). يعني موريه وصل إلى فراش الخليفة المتوكل بل إلى مخدعه، وسمع النخير والشهيق وربط ذلك بالعرب والإسلام وبالسبي.. يكتب شموئيل بهذه الطريقة عن العرب والمسلمين ويقول لنا إنه يكتب هكذا عنا بوحي من عشقه للعراق ولتاريخه، وغني عن التذكير أن التاريخ القديم للعراق هو تاريخ العرب والمسلمين حين كان هذا البلد هو مركز الكون وقلب الحضارة العربية الإسلامية. ترى لو كان شموئيل يكتب بغير عشق لنا كيف كانت ستكون مقالاته؟ يبدو أن اليمين المتطرف الصهيوني يتواضع أمام موريه في إبداء حقده على العرب والمسلمين. والغريب هو أنه لا يتردد في إشهار هذا الحقد والإعلان عنه في جريدة عربية وتحت ستار المحبة والعشق. ارحمنا من محبتك يا شموئيل، أو على وجه الدقة توقف عن استبلادنا إلى هذا الدرك الهابط..

راحمنا من محبتك
أنس -

اقرأوا بتمعن ما يقوله شموئيل موريه في هذه الجملة: ( خالد بن الوليد، سيف الله المسلول، الذي كان ضمآن للدماء وللفاتنات من النساء)، فوفقا لرأي الكاتب فإن خالد بن الوليد كان متعطشا لسفك الدماء وكان مجرد زير نساء ونقطة على السطر.. هل هناك تحامل على هذه الشخصية التاريخية المسلمة أكبر من هذا التحامل؟ هل هناك تجرؤ يفوق هذا التجرؤ؟ ولنقرأ ما يقوله الكاتب في هذه الفقرة: ( وما زال الفرس حاقدين على العرب، ولا يزالون الى اليوم يعيّرون يهود العراق بأنهم ساندوا العرب في إسقاط الامبراطورية الساسانية، فقد أطاح العرب الغزاة بعروش كسرى وسبوا أميراتهم اللواتي كن، حسب ما ترويه إحدى المصادر العربية، يقدمن الى الخليفة العباسي قبل زفافهن الى عريسهن، فيقول المتوكل لرجال حاشيته بفخر، على ما أتذكر، بعد ان سألوه عن النخير والشهيق الذي سمعوه من مخدعه: أترون كيف أعزّ الله العرب بالإسلام، وهل هناك عزّ بعد هذا العِزّ؟؟؟). يعني موريه وصل إلى فراش الخليفة المتوكل بل إلى مخدعه، وسمع النخير والشهيق وربط ذلك بالعرب والإسلام وبالسبي.. يكتب شموئيل بهذه الطريقة عن العرب والمسلمين ويقول لنا إنه يكتب هكذا عنا بوحي من عشقه للعراق ولتاريخه، وغني عن التذكير أن التاريخ القديم للعراق هو تاريخ العرب والمسلمين حين كان هذا البلد هو مركز الكون وقلب الحضارة العربية الإسلامية. ترى لو كان شموئيل يكتب بغير عشق لنا كيف كانت ستكون مقالاته؟ يبدو أن اليمين المتطرف الصهيوني يتواضع أمام موريه في إبداء حقده على العرب والمسلمين. والغريب هو أنه لا يتردد في إشهار هذا الحقد والإعلان عنه في جريدة عربية وتحت ستار المحبة والعشق. ارحمنا من محبتك يا شموئيل، أو على وجه الدقة توقف عن استبلادنا إلى هذا الدرك الهابط..

إلى خوليو
أيمن -

مقال شموئيل موريه وافق هواك يا خوليو. هو يشتم وأنت تشتم. هو يزعم ويسرد أحداثا يصنعها من خياله وأنت تزايد عليه في الفبركة والادعاء. هل هذا هو العقل العلمي الذي تريد منا أن نعتمده في التحليل؟ أنت أيضا يا خوليو مثل موريه، إنكما معا تتكلمان بغريزتيكما عن العرب والمسلمين. فللأسف موريه يخاطبنا من داخل يهوديته وفي شقها المتطرف، وأنت أيضا تخاطبنا من داخل مسيحيتك ولكن في بعدها المتعصب، وكلاكما لا يؤمن بالحق في الاختلاف. فطبقا لما تكتبانه، لو كانت بيديكما الوسائل والإمكانيات لتطهير الكرة الأرضية من المسلمين، لما ترددتما في اللجوء إليها حتى لو كانت أسلحة دمار شامل. من قال إن ليس لأسامة بن لادن نسخ منه في الديانتين اليهودية والمسيحية؟؟

إلى خوليو
أيمن -

مقال شموئيل موريه وافق هواك يا خوليو. هو يشتم وأنت تشتم. هو يزعم ويسرد أحداثا يصنعها من خياله وأنت تزايد عليه في الفبركة والادعاء. هل هذا هو العقل العلمي الذي تريد منا أن نعتمده في التحليل؟ أنت أيضا يا خوليو مثل موريه، إنكما معا تتكلمان بغريزتيكما عن العرب والمسلمين. فللأسف موريه يخاطبنا من داخل يهوديته وفي شقها المتطرف، وأنت أيضا تخاطبنا من داخل مسيحيتك ولكن في بعدها المتعصب، وكلاكما لا يؤمن بالحق في الاختلاف. فطبقا لما تكتبانه، لو كانت بيديكما الوسائل والإمكانيات لتطهير الكرة الأرضية من المسلمين، لما ترددتما في اللجوء إليها حتى لو كانت أسلحة دمار شامل. من قال إن ليس لأسامة بن لادن نسخ منه في الديانتين اليهودية والمسيحية؟؟

صدام واسرائيل
بشير صبري بوتاني -

شكرا جزيلا يا استاذ شموئيل موريه (سامي) علی هذە المقالة. بودي ان اذكر لكم ولمعلقين ايلاف، عندما كنت في اسرائیل من سنة 1986-1988، هدام حسين طلب التعاون مع اسرائيل عدة مرات، كما واهداها عدد كبير من اشتال النخيل العراقي، ولكن اسرائيل لم تهتم به، بل استمرت بمساعدة ايران ضد العراق "وهذه حقيقة". للعلم مازال الاسرائيليون ياكلون من هذا التمر "الممتاز والطيب" ويلعنون هدام حسين "وهذه حقيقة ايِضا". كتبت حينئذ عدة مقالات وباللغة الكردية حول سوريا الافسد "قلعة الصمود والتي كانت لديها علاقات مع اسرائيل وهذه حقيقة ايضا" وعراق صدام وليبيا القذافي والمنظمات الفلسطينية العميلة. ولكن مع الاسف خانني الاعلام الكردي، وذلك لان الاحزاب الكردية كانت عمیلة لهدام حسين وحافظ الافسد ومدمر القذافي. عاش السلام في الشرق الاوسط وعاشت حرية الشعوب. وشكرا لايلاف لنشر تعليقي. ودي...

صدام واسرائيل
بشير صبري بوتاني -

شكرا جزيلا يا استاذ شموئيل موريه (سامي) علی هذە المقالة. بودي ان اذكر لكم ولمعلقين ايلاف، عندما كنت في اسرائیل من سنة 1986-1988، هدام حسين طلب التعاون مع اسرائيل عدة مرات، كما واهداها عدد كبير من اشتال النخيل العراقي، ولكن اسرائيل لم تهتم به، بل استمرت بمساعدة ايران ضد العراق "وهذه حقيقة". للعلم مازال الاسرائيليون ياكلون من هذا التمر "الممتاز والطيب" ويلعنون هدام حسين "وهذه حقيقة ايِضا". كتبت حينئذ عدة مقالات وباللغة الكردية حول سوريا الافسد "قلعة الصمود والتي كانت لديها علاقات مع اسرائيل وهذه حقيقة ايضا" وعراق صدام وليبيا القذافي والمنظمات الفلسطينية العميلة. ولكن مع الاسف خانني الاعلام الكردي، وذلك لان الاحزاب الكردية كانت عمیلة لهدام حسين وحافظ الافسد ومدمر القذافي. عاش السلام في الشرق الاوسط وعاشت حرية الشعوب. وشكرا لايلاف لنشر تعليقي. ودي...

فرس الروافض
Rizgar -

هل حاول صدام أن يثأر للعرب على تمادي الفرس الروافض بالتحرش بالدول العربية واغتصاب جزر الخليج العربي العامرة بآبار النفط، واقستامهم لشط العرب مع العراق بالرغم من نسبة الشط للعرب منذ فجر الإسلام، وما زال الفرس حاقدين على العرب!!!!!! مع احترامي الكبير للكاتب ولكن لغة الاستاذ يتقطر منها العرقية والعنصرية- تمادي الفرس الروافض - فلو أردنا أن نعرف الروافض لوجدنا أن معنى الرافضة أو الروافض في اللغة وهو كل جماعه ترفض مبدأ من المبادي بغض النظر ، عن المرفوض جيداً أو غير جيد وكذلك لو رفض جماعه أو غيرهم وأما في الإصطلاح فهو لقب أصبح يطلق على كل فرق الشيعة أو بمعنى أدق الروافض هم الذين يحبون آل البيت (ع), هل من المعقول استخدام لغة غير محايدة؟ وتعبير الخليج العربي ايضا لغة غير محايدة , حتى الستينات الخليج كان فارسيا , راجع كل مناهج التعليم في الدول العربية, اين الحيادية هنا ؟ تعبير الخليج العربي تعبير ظهر للوجود خلال السبعينات وخلال نفط العرب للعرب والبوابة الشرقية ورمي اليهود في البحر وانفال الكورد وقتل المسيحيين ......فما الفرق بين العنصريين؟ أن الانصهار بالقومية او الدين والتفاخر بالانتماء إليها والتباهي بها على الاقوام الاخرى لا يختلف بطبيعيته عن انتماء الصخلة لقطيع الماعز أو الطلي لقطيع الغنم.فالعربي يولد عربي والكردي يولد كردي والفارسي يولد فارسي والجاموس يولد جاموس والطليان تولد طليان وصخول تولد صخول، ولا فرق بينهم جميعاً حين يولدون ويموتون على ما هم عليه.ربما المقالة مكتوبة لطبالي الامة العربية والوحدة القهرية !!!!!

فرس الروافض
Rizgar -

هل حاول صدام أن يثأر للعرب على تمادي الفرس الروافض بالتحرش بالدول العربية واغتصاب جزر الخليج العربي العامرة بآبار النفط، واقستامهم لشط العرب مع العراق بالرغم من نسبة الشط للعرب منذ فجر الإسلام، وما زال الفرس حاقدين على العرب!!!!!! مع احترامي الكبير للكاتب ولكن لغة الاستاذ يتقطر منها العرقية والعنصرية- تمادي الفرس الروافض - فلو أردنا أن نعرف الروافض لوجدنا أن معنى الرافضة أو الروافض في اللغة وهو كل جماعه ترفض مبدأ من المبادي بغض النظر ، عن المرفوض جيداً أو غير جيد وكذلك لو رفض جماعه أو غيرهم وأما في الإصطلاح فهو لقب أصبح يطلق على كل فرق الشيعة أو بمعنى أدق الروافض هم الذين يحبون آل البيت (ع), هل من المعقول استخدام لغة غير محايدة؟ وتعبير الخليج العربي ايضا لغة غير محايدة , حتى الستينات الخليج كان فارسيا , راجع كل مناهج التعليم في الدول العربية, اين الحيادية هنا ؟ تعبير الخليج العربي تعبير ظهر للوجود خلال السبعينات وخلال نفط العرب للعرب والبوابة الشرقية ورمي اليهود في البحر وانفال الكورد وقتل المسيحيين ......فما الفرق بين العنصريين؟ أن الانصهار بالقومية او الدين والتفاخر بالانتماء إليها والتباهي بها على الاقوام الاخرى لا يختلف بطبيعيته عن انتماء الصخلة لقطيع الماعز أو الطلي لقطيع الغنم.فالعربي يولد عربي والكردي يولد كردي والفارسي يولد فارسي والجاموس يولد جاموس والطليان تولد طليان وصخول تولد صخول، ولا فرق بينهم جميعاً حين يولدون ويموتون على ما هم عليه.ربما المقالة مكتوبة لطبالي الامة العربية والوحدة القهرية !!!!!

////
سمير نوري -

لوكان طارق عزيز وحكومته اصدقاء لاسرائيل لما رايتهم الان في السجون ولاصبحو مثل الحكام المترفين اما للاخ الكوردي فانني اقول له ان ماحصل لكم هو نتيجة خيانتكم وطعنكم للعراق الذي اواكم وامنكم من جوع وخوف

////
سمير نوري -

لوكان طارق عزيز وحكومته اصدقاء لاسرائيل لما رايتهم الان في السجون ولاصبحو مثل الحكام المترفين اما للاخ الكوردي فانني اقول له ان ماحصل لكم هو نتيجة خيانتكم وطعنكم للعراق الذي اواكم وامنكم من جوع وخوف

الى الاخ سمير نوري
Rizgar -

هل لديك جهاز TV؟؟؟ هل تعرف اعداد القتلى في بغداد امس؟ كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما ، واقليم كوردستان يبني الديمقراطية والسلام وينشر مفاهيم السلام والمحبة والاخوة ويعمر خراب حروب الانفالات والقصف الكيمياوي ، وبال17% بنى الكورد ذلك البناء الشامخ الجميل في اربيل والسليمانية واربيل ودهوك ، فما الذي عملتوه ب87% الباقية غير الخراب والقتل الطائفي والسرقات؟ وبغداد الرائعة تحولت الى قرية من مخلفات الحروب .

الى الاخ سمير نوري
Rizgar -

هل لديك جهاز TV؟؟؟ هل تعرف اعداد القتلى في بغداد امس؟ كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما ، واقليم كوردستان يبني الديمقراطية والسلام وينشر مفاهيم السلام والمحبة والاخوة ويعمر خراب حروب الانفالات والقصف الكيمياوي ، وبال17% بنى الكورد ذلك البناء الشامخ الجميل في اربيل والسليمانية واربيل ودهوك ، فما الذي عملتوه ب87% الباقية غير الخراب والقتل الطائفي والسرقات؟ وبغداد الرائعة تحولت الى قرية من مخلفات الحروب .

وماذا عن كاتساف؟
آدم -

إذا كان شموئيل موريه يستهويه الحديث عن الجنس وتغويه الكتابة عنه، كان من الأفضل لو أنه أتحف قراءه بمقال عن مغامرات الرئيس الإسرائيلي الأسبق موشيه كاتساف وتحرشه المتكرر واعتدائه جنسيا على إسرائيليات كن يشتغلن معه حين كان وزيرا للسياحة ورئيسا للدولة العبرية، فلقد تم عرضه على أنظار المحكمة بسبب ممارساته تلك رفقة ضحاياه من النساء. الكتابة عن حدث جنسي طازج ومتيقن من وقوعه أفضل من الكتابة عن وقائع جنسية مشكوك في أنها قد جرت قبل ما يفوق الألف سنة..

وماذا عن كاتساف؟
آدم -

إذا كان شموئيل موريه يستهويه الحديث عن الجنس وتغويه الكتابة عنه، كان من الأفضل لو أنه أتحف قراءه بمقال عن مغامرات الرئيس الإسرائيلي الأسبق موشيه كاتساف وتحرشه المتكرر واعتدائه جنسيا على إسرائيليات كن يشتغلن معه حين كان وزيرا للسياحة ورئيسا للدولة العبرية، فلقد تم عرضه على أنظار المحكمة بسبب ممارساته تلك رفقة ضحاياه من النساء. الكتابة عن حدث جنسي طازج ومتيقن من وقوعه أفضل من الكتابة عن وقائع جنسية مشكوك في أنها قد جرت قبل ما يفوق الألف سنة..

زياد طارق عزيز
Narina -

ونقل عن «عضو مجلس قيادة الثورة» طارق عزيز قوله لوفد كردي «لكم في كركوك حق وحيد هو حق البكاء عليها». و لوالدك اليوم حق البكاء على كوردستان , احضرو الاقلام واكتبو اشعار النحيب على اطلال اندلس,وسبتة ومليلة , وطوكيو , وجبل طارق , وكوردستان , وكويت , ودلهي , وموسكو , واوسلو , واهواز ....الله يرحم عقلكم البدائي.

زياد طارق عزيز
Narina -

ونقل عن «عضو مجلس قيادة الثورة» طارق عزيز قوله لوفد كردي «لكم في كركوك حق وحيد هو حق البكاء عليها». و لوالدك اليوم حق البكاء على كوردستان , احضرو الاقلام واكتبو اشعار النحيب على اطلال اندلس,وسبتة ومليلة , وطوكيو , وجبل طارق , وكوردستان , وكويت , ودلهي , وموسكو , واوسلو , واهواز ....الله يرحم عقلكم البدائي.

زياد طارق عزيز
عاشق كوردستان الابدي -

Inferiority complex _ولد باسم ميخائيل يوحنا ........... واصبح طارق عزيز

زياد طارق عزيز
عاشق كوردستان الابدي -

Inferiority complex _ولد باسم ميخائيل يوحنا ........... واصبح طارق عزيز

الرهان
منصف -

يبدو أن شموئيل موريه يطمح إلى تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والعراق. إذا كان هذا هو مبتغاه فليطمئن، فالشعب العراقي ليس أقل رفضا للتطبيع من الشعبين المصري والأردني.. فرغم العلاقات الرسمية القائمة بين الدولتين العربيتين من جهة والكيان الصهيوني من جهة أخرى ما زال التطبيع أمرا بعيد التحقق والحصول. الشعب العراقي متمسك بحقوق أشقائه الفلسطينيين ولا يمكنه أن يقبل تطبيعا مع دولة تنتهك هذه الحقوق ولا تعترف بها. فإذا كان شموئيل يراهن من وراء مقالاته عن العراق على التطبيع، فعليه الكف عن الرهان على هذا الحصان الخاسر..

الرهان
منصف -

يبدو أن شموئيل موريه يطمح إلى تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والعراق. إذا كان هذا هو مبتغاه فليطمئن، فالشعب العراقي ليس أقل رفضا للتطبيع من الشعبين المصري والأردني.. فرغم العلاقات الرسمية القائمة بين الدولتين العربيتين من جهة والكيان الصهيوني من جهة أخرى ما زال التطبيع أمرا بعيد التحقق والحصول. الشعب العراقي متمسك بحقوق أشقائه الفلسطينيين ولا يمكنه أن يقبل تطبيعا مع دولة تنتهك هذه الحقوق ولا تعترف بها. فإذا كان شموئيل يراهن من وراء مقالاته عن العراق على التطبيع، فعليه الكف عن الرهان على هذا الحصان الخاسر..

Bollywood Film
5 -

خارج الموضوع

Bollywood Film
5 -

خارج الموضوع

to سمير
kurdo -

ما هذا التخريف يا سمير مظلم ب ربك الم تشبعوا من ويلات وفقر وحرمان وتخلف للمجتمع وعبودية للدكتاتورية و ثقافة انكار الاخر والحقد والكراهية والثائر والطعن من الخلف تربية الصحراء القاحلة التي تفشت في عقولكم فكنتم اول الخاسرين واليوم بشار و ب الامس صدام وقذافي خير دليل على انحطاط تلك التربية ولكن من هو من امثالك ما زال ينحني اجلالا لجلاده والجاهل لا يستطيع التميز بين الشعب الذي لا يقبل الاضطهاد وعبادة الشخص وحق االشعوب ب الحرية وبين حثالات انتهازية جبانة تقبل ب الذل والهوان ولا يعرفون لا قيم او مبادئ يعيشون على ثقافة انا ضد اخي وانا واخي على ابن عمي ونحن الثلا ثة ضد ابن العشيرة وعشرتي ضد عشيرة اخرى بغض النظر عن هو الظالم او مظلوم ولن تجنوا من هذه العقلية سوى مزيدا من الدمار والمصائب والهزائم ومسقبل اسود مضمون لكم ١٠٠ سنة قادمة ان لم تتعلموا التفكير بعقلية متحررة بدلا من الجمود العقلي ثقافة الهمج البعثي القالح والعقيم

to سمير
kurdo -

ما هذا التخريف يا سمير مظلم ب ربك الم تشبعوا من ويلات وفقر وحرمان وتخلف للمجتمع وعبودية للدكتاتورية و ثقافة انكار الاخر والحقد والكراهية والثائر والطعن من الخلف تربية الصحراء القاحلة التي تفشت في عقولكم فكنتم اول الخاسرين واليوم بشار و ب الامس صدام وقذافي خير دليل على انحطاط تلك التربية ولكن من هو من امثالك ما زال ينحني اجلالا لجلاده والجاهل لا يستطيع التميز بين الشعب الذي لا يقبل الاضطهاد وعبادة الشخص وحق االشعوب ب الحرية وبين حثالات انتهازية جبانة تقبل ب الذل والهوان ولا يعرفون لا قيم او مبادئ يعيشون على ثقافة انا ضد اخي وانا واخي على ابن عمي ونحن الثلا ثة ضد ابن العشيرة وعشرتي ضد عشيرة اخرى بغض النظر عن هو الظالم او مظلوم ولن تجنوا من هذه العقلية سوى مزيدا من الدمار والمصائب والهزائم ومسقبل اسود مضمون لكم ١٠٠ سنة قادمة ان لم تتعلموا التفكير بعقلية متحررة بدلا من الجمود العقلي ثقافة الهمج البعثي القالح والعقيم

زياد طارق عزيز
جلال طالباني -

المقابلة كانت مع جلال طالباني ويقول....رئيس الوفد عزة الدوري وطارق عزيز. قالوا نحن نعطيكم حكماً ذاتياً وهذا الموجود، انظروا أي بلد يعطيكم ذلك، ايران أم سورية؟ وبالنسبة الى كركوك، طارق عزيز قال: لكم حق واحد ان تبكوا عندما تمرون بكركوك كما تشاؤون بحرقة بصياح وبحرارة، وأنا-جلال طالباني -قلت له: كثر الله خيرك يا أبو زياد والله أنت رجل كريم، قال: هل تمزح؟ قلت: لا والله 15 مليون شيعي محرومون من حق البكاء في عاشوراء فأنت على الأقل تعطينا حق البكاء. } هل كانت المفاوضات مع عزة الدوري؟ - أحياناً مع عزة الدوري وأحياناً مع طارق عزيز، وأحياناً مع حسين كامل وكان اشرسهم بالكلام حسين كامل.

ميشيل عفلق
يشبه -

يشبه كتابات ميشيل عفلق

ميشيل عفلق
يشبه -

يشبه كتابات ميشيل عفلق

لن تخدعونا يا صهاينة
قصيدةزياد مشهور -

( شموئيل ) ، هل ْ تشعر ُ بالشوق ِ لبغدادِبوصيـّة ِ أم ّ ٍ تبكي و تحن ّ ُ لبغداد ؟تسترجع ُ في ُحزن ٍ نسمة َ ِدجله ْوشوشة َ النهر ِ مع الصـُبـْح ِ لنخله ْ***أخبرني يا ( شموئيل ) :كيف َ رحلتـُم ْ وأتيتم ْ لبلاديوسرقتم ْ مائي وسمائي وترابي وبقائيوذبحتم في ليلة ِ عدوان ٍ َهمجي ٍ أولاديطفلا ً يرضع ُ ُحبـا ً وحنانا ً وحليباماكان َ الأمر ُ غريبا ً وعجيبا ً( شموئيل ُ ) ألا تخجل ؟( شموئيل ُ ) ألا تسأل ْ ؟؟َمن ِمنا الظالم ُ والقاتل ُ والسارق ؟***( شموئيل ُ ) تحن ّ ُ و أمـك َ للعيش ِ ببغدادارحل عن وطني ، ُعد ْ من حيث ُ أتيت ْوتذكّر ذاك البيت ْليس على أرضي لغريب ٍ بيت ُْعد ْ ، ُعد ْ من ْ حيث ُ أتيت ْليس على أرضي لغريب ٍ بيت ُْعد ْ ، ُعد ْ من ْ حيث ُ أتيت ْليس على أرضي لغريب ٍ بيت ُْعد ْ ، ُعد ْ من ْ حيث ُ أتيت ْ

لن تخدعونا يا صهاينة
قصيدةزياد مشهور -

( شموئيل ) ، هل ْ تشعر ُ بالشوق ِ لبغدادِبوصيـّة ِ أم ّ ٍ تبكي و تحن ّ ُ لبغداد ؟تسترجع ُ في ُحزن ٍ نسمة َ ِدجله ْوشوشة َ النهر ِ مع الصـُبـْح ِ لنخله ْ***أخبرني يا ( شموئيل ) :كيف َ رحلتـُم ْ وأتيتم ْ لبلاديوسرقتم ْ مائي وسمائي وترابي وبقائيوذبحتم في ليلة ِ عدوان ٍ َهمجي ٍ أولاديطفلا ً يرضع ُ ُحبـا ً وحنانا ً وحليباماكان َ الأمر ُ غريبا ً وعجيبا ً( شموئيل ُ ) ألا تخجل ؟( شموئيل ُ ) ألا تسأل ْ ؟؟َمن ِمنا الظالم ُ والقاتل ُ والسارق ؟***( شموئيل ُ ) تحن ّ ُ و أمـك َ للعيش ِ ببغدادارحل عن وطني ، ُعد ْ من حيث ُ أتيت ْوتذكّر ذاك البيت ْليس على أرضي لغريب ٍ بيت ُْعد ْ ، ُعد ْ من ْ حيث ُ أتيت ْليس على أرضي لغريب ٍ بيت ُْعد ْ ، ُعد ْ من ْ حيث ُ أتيت ْليس على أرضي لغريب ٍ بيت ُْعد ْ ، ُعد ْ من ْ حيث ُ أتيت ْ

قل الحق ولا شئ غير الحق
noor samir -

الأستاذ الجامعي حصانته الفكرية ويستند على الأثباتات والأسانيد ودعني اقول هل اسانيدك تخمينية افتراضية ام علمية تستند على الحقائق ام على فرضيات قال لي فلان وعلان , انت استاذ جامعي والحقائق تقاس بالمصادر المعتمدة, ولو كانت تلك القال والقيل صحيحة لكان الرئيس العراقي الراحل هو يوجج ما يسمى الربيع العربي او الربيع الماسوني التي تقوده دويلة قطر ولكان العراق افضل وضعا ولكن لا يخفى عليك ايها الأستاذ الأكاديمي ان دول الغرب قاطبة تكالبت علية وصلت بدولة اسرائيل ان تفجر المفاعل العراقي تموز وهنا سيقودنا السؤال :متى ستفجر اسرائيل الطاقة النووية الأيرانية ام هي مسرحية تعتمد على مسرح الا معقول بالرغم من وجود نتنياهو في واشنطون , الأيام القادمة ستكشف صدقك يا استاذنا الأكاديمي ام هي لعبة ( ياغو في مسرحية عطيل ) وهل لعب ياغو لعبته مع عطيل عفوا مع صدام حسين, حقيقة بسيطة من يكن مع اميركا واسرائيل سيطيل الله عمره وعفوا للسيد المسيح في (اكرم اباك وامك ليطيل الله عمرك ) فاطع اميركا واسرائيل لتطيل المخابرات عمرك مع احترامي لعدم موضوعية الأستاذ شاموئيل موريه

قل الحق ولا شئ غير الحق
noor samir -

الأستاذ الجامعي حصانته الفكرية ويستند على الأثباتات والأسانيد ودعني اقول هل اسانيدك تخمينية افتراضية ام علمية تستند على الحقائق ام على فرضيات قال لي فلان وعلان , انت استاذ جامعي والحقائق تقاس بالمصادر المعتمدة, ولو كانت تلك القال والقيل صحيحة لكان الرئيس العراقي الراحل هو يوجج ما يسمى الربيع العربي او الربيع الماسوني التي تقوده دويلة قطر ولكان العراق افضل وضعا ولكن لا يخفى عليك ايها الأستاذ الأكاديمي ان دول الغرب قاطبة تكالبت علية وصلت بدولة اسرائيل ان تفجر المفاعل العراقي تموز وهنا سيقودنا السؤال :متى ستفجر اسرائيل الطاقة النووية الأيرانية ام هي مسرحية تعتمد على مسرح الا معقول بالرغم من وجود نتنياهو في واشنطون , الأيام القادمة ستكشف صدقك يا استاذنا الأكاديمي ام هي لعبة ( ياغو في مسرحية عطيل ) وهل لعب ياغو لعبته مع عطيل عفوا مع صدام حسين, حقيقة بسيطة من يكن مع اميركا واسرائيل سيطيل الله عمره وعفوا للسيد المسيح في (اكرم اباك وامك ليطيل الله عمرك ) فاطع اميركا واسرائيل لتطيل المخابرات عمرك مع احترامي لعدم موضوعية الأستاذ شاموئيل موريه

للسيد أيمن -13-
خوليو -

المشكلة ياسيد أيمن أن العرب بشكل عام والمسلمون بشكل خاص يخافون النقد، بل ويعدونه شتيمة ويحتمون وراء المقدس لتهييج العامة المسكينة والتي هي ضحية الجهل ونقص المعلومات وعدم النقد ، مشكلتكم أنكم تحكمون على المعلومات من خلال اسم الكاتب وتتجاهلون بالكامل التاريخ والوثائق والحقيقة ،خالد ابن الوليد قتل مالك ابن نويرة من أجل زوجته الجميلة والمراجع هي اسلامية بحتة(تاريخ الطبري) وبدل ان تأخذ موقفك من هذه الحادثة وتدينها من أجل أن لاتتكرر، تعتمدون على التغطية والتشكك لأن الفاعل اسم مقدس على الرغم من ذبحه بعد موقعة أليس(نهر أليس)في العراق، سبعون ألفاً مكتفين من اهالي المنطقة وهدفه زيادة تدفق ماء النهر ولكن باللون الأحمر والهدف الآخر إحداث الرعب من أجل المعارك القادمة(تاريخ الطبري)تكونون أكثر مصداقية ولو تدينوا الفعل بدل أن تكذبوه، تعتمدون على الأسماء في إدانة المقالات وهذ الإدانة ليست بريئة، بل تخرج من مخزون كره الآخر وتقزيمه وهذا مدون في أقدس الكتب عندكم لأنه يخالف رأيكم وينتقد الأفعال غير الحميدة ،إن كان خالد ابن الوليد قد ساهم بسيفه المسلول في نشر الاسلام وهذا، من حقكم أن تفتخرون به، إلا أنّ التغطية على الأفعال الأخرى الغير حسنة يضر بمصداقيتكم بل ويضر بقضيتكم بمجملها، كلمة مكر ليست محببة في قواميس اللغة، والثعالب مشهورة به وملاصقة لحيلها، ولكنها تصبح مقدسة وذات أبعاد إنسانية عندما تدخل القاموس المقدس، كونوا موضوعيين وحياديين في تقييم الأشخاص واحكموا عليهم من خلال الأفعال لا من خلال أسماءهم.لاحقد عندي على الدين الاسلامي ولا على أي دين آخر، ولا مرة بحياتي أفكر بقتل إنسان ، ولكن لامانع عندي من نقده من أجل سلامة النهج في العيش ومن أجل التعايش على مبدأ شرط في الحقل ولا قتال على البيدر ،أي أن شروطي للتعايش الاجتماعي هي في حرية الرأي والنقد للجميع، أعتبر النقد عامل مهم في تصحيح المسار، ودائماً أحاول أن انظر نحو ما أعتقد أنه الأفضل: فمثلاً المساواة أفضل من الاستبداد والقمع وتهميش الآخر واعتباره مواطن من الدرجة الثانية عليه أن يدفع الجزية، الحوار العقلاني الذكي أفضل من التمسك بمقدسات والدفاع عنها والعيون معصبة ، منح الحقوق للجميع أفضل من التفضيل على أساس ديني أو عرقي، خذ ياسيد أيمن معلومة المقال وحقق فيها إن كانت كاذبة أو صحيحة واحكم عليها وانتقدها وكذبها إن كنت تستطيع تكذيبها بالوث

للسيد أيمن -13-
خوليو -

المشكلة ياسيد أيمن أن العرب بشكل عام والمسلمون بشكل خاص يخافون النقد، بل ويعدونه شتيمة ويحتمون وراء المقدس لتهييج العامة المسكينة والتي هي ضحية الجهل ونقص المعلومات وعدم النقد ، مشكلتكم أنكم تحكمون على المعلومات من خلال اسم الكاتب وتتجاهلون بالكامل التاريخ والوثائق والحقيقة ،خالد ابن الوليد قتل مالك ابن نويرة من أجل زوجته الجميلة والمراجع هي اسلامية بحتة(تاريخ الطبري) وبدل ان تأخذ موقفك من هذه الحادثة وتدينها من أجل أن لاتتكرر، تعتمدون على التغطية والتشكك لأن الفاعل اسم مقدس على الرغم من ذبحه بعد موقعة أليس(نهر أليس)في العراق، سبعون ألفاً مكتفين من اهالي المنطقة وهدفه زيادة تدفق ماء النهر ولكن باللون الأحمر والهدف الآخر إحداث الرعب من أجل المعارك القادمة(تاريخ الطبري)تكونون أكثر مصداقية ولو تدينوا الفعل بدل أن تكذبوه، تعتمدون على الأسماء في إدانة المقالات وهذ الإدانة ليست بريئة، بل تخرج من مخزون كره الآخر وتقزيمه وهذا مدون في أقدس الكتب عندكم لأنه يخالف رأيكم وينتقد الأفعال غير الحميدة ،إن كان خالد ابن الوليد قد ساهم بسيفه المسلول في نشر الاسلام وهذا، من حقكم أن تفتخرون به، إلا أنّ التغطية على الأفعال الأخرى الغير حسنة يضر بمصداقيتكم بل ويضر بقضيتكم بمجملها، كلمة مكر ليست محببة في قواميس اللغة، والثعالب مشهورة به وملاصقة لحيلها، ولكنها تصبح مقدسة وذات أبعاد إنسانية عندما تدخل القاموس المقدس، كونوا موضوعيين وحياديين في تقييم الأشخاص واحكموا عليهم من خلال الأفعال لا من خلال أسماءهم.لاحقد عندي على الدين الاسلامي ولا على أي دين آخر، ولا مرة بحياتي أفكر بقتل إنسان ، ولكن لامانع عندي من نقده من أجل سلامة النهج في العيش ومن أجل التعايش على مبدأ شرط في الحقل ولا قتال على البيدر ،أي أن شروطي للتعايش الاجتماعي هي في حرية الرأي والنقد للجميع، أعتبر النقد عامل مهم في تصحيح المسار، ودائماً أحاول أن انظر نحو ما أعتقد أنه الأفضل: فمثلاً المساواة أفضل من الاستبداد والقمع وتهميش الآخر واعتباره مواطن من الدرجة الثانية عليه أن يدفع الجزية، الحوار العقلاني الذكي أفضل من التمسك بمقدسات والدفاع عنها والعيون معصبة ، منح الحقوق للجميع أفضل من التفضيل على أساس ديني أو عرقي، خذ ياسيد أيمن معلومة المقال وحقق فيها إن كانت كاذبة أو صحيحة واحكم عليها وانتقدها وكذبها إن كنت تستطيع تكذيبها بالوث

اللعب بالعقول
محمد علي -

يؤسفني جدا ان تصبح ايلاف ملتقى للماسونيين الذين يعادون الاسلام والعروبة بهذا الشكل الصارخ ممن لهم اجنداتهم الخاصة في تشويه تأريخنا ورموزنا العظام واشاعة الفتن ، ولايكفيهم ما وصل اليه حال امتنا من نكبات بسببهم وبسبب حلمهم في تحقيق دولة اسرائيل الكبرى ...ارجو النشر وشكراً

اللعب بالعقول
محمد علي -

يؤسفني جدا ان تصبح ايلاف ملتقى للماسونيين الذين يعادون الاسلام والعروبة بهذا الشكل الصارخ ممن لهم اجنداتهم الخاصة في تشويه تأريخنا ورموزنا العظام واشاعة الفتن ، ولايكفيهم ما وصل اليه حال امتنا من نكبات بسببهم وبسبب حلمهم في تحقيق دولة اسرائيل الكبرى ...ارجو النشر وشكراً

hh
iii -

ولكنك يا سيد خوليو عندما تتهجم على الاسلام بمناسبة او بدون مناسبة فانك تعتبر الامر طبيعيا, ساذكرك عندما اغتصب مجنون بنته في الاردن, علقت على ذلك بانه نتيجة طبيعية للفكر الاسلامي الذي يمنع المراة من ان تدافع عن نفسها ولكنك نسيت الشخص النمساوي الذي انجب من بنته وحجزها لعدة سنوات ولم تقل ان ذلك نتاج الفكر المسيحي, كنت احترم اراءك لانها علمية على العموم ولكن بعد تعليقك هذا

hh
iii -

ولكنك يا سيد خوليو عندما تتهجم على الاسلام بمناسبة او بدون مناسبة فانك تعتبر الامر طبيعيا, ساذكرك عندما اغتصب مجنون بنته في الاردن, علقت على ذلك بانه نتيجة طبيعية للفكر الاسلامي الذي يمنع المراة من ان تدافع عن نفسها ولكنك نسيت الشخص النمساوي الذي انجب من بنته وحجزها لعدة سنوات ولم تقل ان ذلك نتاج الفكر المسيحي, كنت احترم اراءك لانها علمية على العموم ولكن بعد تعليقك هذا

تعليقات القس خوليو
د. نبيل الناشد -

يقول القس خوليو في تعليقه أعلاه (لاحقد عندي على الدين الاسلامي ولا على أي دين آخر) ثم يقول (أعتبر النقد عامل مهم في تصحيح المسار)... والمتابع لتعليقاته يرى رؤيا الشمس مدى الكراهية التي يحملها للإسلام والمسلمين، فهو لا يُعمل النقد إلا في الإسلام والمسلمين، ولم نسمع مطلقاً نقده البناء لدينه المسيحي أو أبناء عقيدته حتى في المواقع التي لا تحتمل إلا النقد!!! ، فيستخدم كلمات منمّقة للنيل من الإسلام... أعترف أنني عشت كل حياتي متسامحاً مع كل الأديان بل محباً لها ولإتباعها، ولكن الكثير من مسيحيي الشرق من أمثال القس خوليو قد نجحوا في تغيير نظرتي لهم بسبب كلامهم والكره غير المبرر للاسلام والمسلمين الذين تعايشوا معهم على مر القرون الماضية.

تعليقات القس خوليو
د. نبيل الناشد -

يقول القس خوليو في تعليقه أعلاه (لاحقد عندي على الدين الاسلامي ولا على أي دين آخر) ثم يقول (أعتبر النقد عامل مهم في تصحيح المسار)... والمتابع لتعليقاته يرى رؤيا الشمس مدى الكراهية التي يحملها للإسلام والمسلمين، فهو لا يُعمل النقد إلا في الإسلام والمسلمين، ولم نسمع مطلقاً نقده البناء لدينه المسيحي أو أبناء عقيدته حتى في المواقع التي لا تحتمل إلا النقد!!! ، فيستخدم كلمات منمّقة للنيل من الإسلام... أعترف أنني عشت كل حياتي متسامحاً مع كل الأديان بل محباً لها ولإتباعها، ولكن الكثير من مسيحيي الشرق من أمثال القس خوليو قد نجحوا في تغيير نظرتي لهم بسبب كلامهم والكره غير المبرر للاسلام والمسلمين الذين تعايشوا معهم على مر القرون الماضية.

على عهدة الراوي
على باب الله -

كان على معروف الدواليبي الترفع عن مراسل خاصة انها مع اسرائيل وانها حرب بين مسلمين وهو رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي..ولكنها منظمة مصنوعة من الحكومات كانت وبفلوسهم حالها حال رئاسات علماء المسلمين.. ولو تخالجني الشكوك ، بالرغم من عدم محبتي لصدام حسين إلا أني اعتقد انه لا يفكر بهذا الاتجاه..ومع تقديري للكاتب وكل اليهود العراقيين الذين لا أشك أبدا بحبهم للعراق.

على عهدة الراوي
على باب الله -

كان على معروف الدواليبي الترفع عن مراسل خاصة انها مع اسرائيل وانها حرب بين مسلمين وهو رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي..ولكنها منظمة مصنوعة من الحكومات كانت وبفلوسهم حالها حال رئاسات علماء المسلمين.. ولو تخالجني الشكوك ، بالرغم من عدم محبتي لصدام حسين إلا أني اعتقد انه لا يفكر بهذا الاتجاه..ومع تقديري للكاتب وكل اليهود العراقيين الذين لا أشك أبدا بحبهم للعراق.

إلى خوليو رقم 27
أيمن -

نقطة ضعفك الكبيرة يا رفيق خوليو هي اعتقادك أنك تملك الحقيقة كلها وغيرك على ضلال. أنت تمزج بشكل متعسف بين العرب والمسلمين، كأمة وكثقافة وكحضارة وكشعوب، وبين حكامهم. صدام حسين بالنسبة لك هو مجموع العراقيين وأساسا منهم المسلمون. فلأنه أراد أن يصالح إسرائيل، رغم أن الرواية من أصلها كما يوردها شموئيل في مقاله مهزوزة ولم يقدم لنا ولو دليلا واحدا يسندها، رغم ذلك، فأنت صاحب العقل النقدي صدقت عمال على بطال هذه الرواية وهات ياشتائم في البعثيين والمتدينيين وفي العرب والمسلمين، كأن صدام حسين كان يختصر في شخصه وسلوكه الإسلام والمسلمين. وبنفس المنطق تتكلم عن حسن نصرالله وبشار الأسد. فهما في نظرك يتصرفان في كل ما يصدر عنهما انطلاقا من وحي ما يحثهما عليه الإسلام، وبالتالي فإن كل حركاتهما خصوصا الخاطئة منها، المسؤول عنها هو دينهم الإسلام، ويا ليتك كنت تتوقف عند حكمك هذا، بل إنك تلقي بوزر ما يفعله هؤلاء، إن كان فعلا، وزرا، على عموم المسلمين. فما دام الحاكم مسلما، فإن تبعات كل أعماله ترميها أنت يا سيد خوليو على عاتق باقي المسلمين، سواء كانوا معارضين أو موالين للنظام الحاكم في بلدهم. هل هذا تحليل منطقي وعلمي ومتماسك ويقبل به العقل؟ أليس فيه تعميما لا يجوز أن يصدر عنك، أنت الحداثي صاحب العقل النقدي المتحرر؟ نترك الإجابة للقارئ على هذه الأسئلة. بالمناسبة أنت في كل تعليقاتك لا تنتقد من الأنظمة العربية الحاكمة إلا تلك التي لديها مشاكل مع الغرب المسيحي، أنظمة عربية أخرى تحكم بشكل وراثي وليس لديها لا برلمان ولا دستور ولا حرية ولا تعددية ولا حتى حكومات فعلية، وإنما أسر تسيطر على بلدان بأكملها وبكل ثرواتها، وتدعي تطبيقها للشريعة الإسلامية في ممارستها للحكم.. هذه الأنظمة التي يحميها الغرب المسيحي ويوفر لها الأمن والاستقرار، رغم قهرها وانتهاكها الفاضح لحقوق الإنسان العربي، لا تقترب يا سيد خوليو من حياضها، وإنما نجدك دائما تهاجم الأنظمة التي يعاديها الغرب ويسعى لتصفيتها. فلماذا هذا التصرف من جانبك؟ هل هو تصرف بريء؟ أتمنى ذلك. ولننتقل إلى ما ورد في تعليقك رقم 27 الذي أوردت فيه أن ( خالد بن الوليد قتل مالك ابن نويرة من أجل زوجته الجميلة). بما أنك تسحثنا على ممارسة النقد، لماذا لا تمارسه أنت أيضا في تعاملك مع الروايات التاريخية، كائن من كان مصدرها؟ لماذا لم تسأل هل كان خالد بن الوليد في حاجة إلى قت

تساؤل
المراقب العربي -

صاحب التعليق فعلا استطاع أن يستخدم المنطق والتحليل العلمي في الرد، بصورة مؤدبة وحضارية ليس فيها هذا التخلف والشتم والتعميم.تساؤلي للسادة الذين صوتوا ضده، ما الذي لم يعجبكم في تعليقه؟ وشكرا

تساؤل
المراقب العربي -

صاحب التعليق فعلا استطاع أن يستخدم المنطق والتحليل العلمي في الرد، بصورة مؤدبة وحضارية ليس فيها هذا التخلف والشتم والتعميم.تساؤلي للسادة الذين صوتوا ضده، ما الذي لم يعجبكم في تعليقه؟ وشكرا

الأفعى لا تلد إلا أفعى
فلسطيني لاجىء -

لقد اقتربت ساعتكم في فلسطين وهذا الحقد المتأصل في داخلك ضد كل ما هو عربي ومسلم لن ينفعك لماذا لا تخبرنا كيف دبر الموساد الذين تحمل جنسية بلادهم اليوم التفجيرات الارهابية في العراق لاجباركم على تركه والهجرة الى أرض غريبة عنكم تلفظكم وليس لكم مكان فيها بدلاً من هذا التملق وادعاء حب العراق؟؟

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا
كوردي -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! من أوصلنا لهذة النتيجة المرة ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي ؟ وماذا فعل المحتل العربي في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد ... ربما وأيضاً ألم نرى على شاشات التلفزيون كيف يخرج المعتقل العربي من السجون الإسرائيلية؟ وهو أنيق وسليم وبصحة ممتازة وله حقوق في المعتقل ومحامين ورقابة والخ... وماذا نرى في السجون العربية؟ رجاء راجعو على google سجن طوبزاوة في جنوب شرق كركوك.

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا
كوردي -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! من أوصلنا لهذة النتيجة المرة ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي ؟ وماذا فعل المحتل العربي في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد ... ربما وأيضاً ألم نرى على شاشات التلفزيون كيف يخرج المعتقل العربي من السجون الإسرائيلية؟ وهو أنيق وسليم وبصحة ممتازة وله حقوق في المعتقل ومحامين ورقابة والخ... وماذا نرى في السجون العربية؟ رجاء راجعو على google سجن طوبزاوة في جنوب شرق كركوك.

الطبري والبيهقي
المحتفلين من القريش -

يسرد لنا الطبري والبيهقي : وبينما سرايا المسلمين كانت تجوب طريق ألأيلاف التجاري لقطعه على المكه . (قطاع طرق ) ليس ألاضربوا ألأيلاف و حكومة الملأ . ولكن قافلة ابو الحكم نجى من فرهود سرايا المسلمين, وقرروا ألأحتفال بمناسبة نجاة قافلتهم .. ذهب محمد ليستقصي اخبار الاحتفال . فأراد ان يعرف عدد المحتفلين من القريش . التقو بشخص وسألوه من اين لنت ؟أجاب اذا اولا قلتم انتم من اين انتم ؟ بعدها اقول انا .قالوله نقول نحن بعدما تقول انت . سألوه كم عدد القريش المحتفلين قال لا أعرف . سألوه كم بعيرا يذبحون في اليوم , اجاب بين 9 , 10. قال محمد للذي معه عددهم يتراوح بين 900 ,1000. وبعده سأل المستطرق ومن اين انتم ( قال محمد نحن من بلاد الماء ) ولم يقل من العرب. هذه شهادة بأـن محمد لم يكن عربيا .. كان أ.د حسين ألأمين و لعشرات المرات من على شاشة التلفاز قال : سأل اعرابي علي بن أبي طالب من أين انتم ؟ الجواب كان نحن من نبط العراق . ولم يقل من العرب وهذه شهادة ثانيه ان محمدا لا صلة له بالعربان ..احد الباحثين ألأستاذ محمد حسن الموسوي ذكر من شاشة قناة المستقله . ان النبي وألأمام علي من ألأنباط و فضل الأنباط على العرب عظيم ولكنهم دائما يكونون ناكري الجميل

رداً على خرافات ٣٧
عمر صلاح -

قطع طريق القوافل الغرض منه التعويض على ما صادرته قريش من أموال وممتلكات المسلمين الذين هاجروا بدينهم الى يثرب وهو تصرف يقوم به الثوار في كل مكان وزمان وموقف ابو الحكم بعد نجاة القافلة ليس الاحتفال. ولكن الاستئصال الحربي للمسلمين الرسول الكريم لم يقل انه من بلاد ماء ولكن قال من ماء اما علي ابن طالب قال ما قال للتمويه على أعداءه وهكذا انك دلست على القاريء وزورت الحقيقة ولم تنجح ولن تنجح يا متهود !

الحرب الانجلو سكسونية
anaamalshamari -

عذرا التعليق ليس واضحا

رداً على خرافات ٣٧
عمر صلاح -

قطع طريق القوافل الغرض منه التعويض على ما صادرته قريش من أموال وممتلكات المسلمين الذين هاجروا بدينهم الى يثرب وهو تصرف يقوم به الثوار في كل مكان وزمان وموقف ابو الحكم بعد نجاة القافلة ليس الاحتفال. ولكن الاستئصال الحربي للمسلمين الرسول الكريم لم يقل انه من بلاد ماء ولكن قال من ماء اما علي ابن طالب قال ما قال للتمويه على أعداءه وهكذا انك دلست على القاريء وزورت الحقيقة ولم تنجح ولن تنجح يا متهود !