فضاء الرأي

دستور قمعي على مزاج ديكتاتور وريث بالتزوير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكتب هذه المقالة مع بدء الاستفتاء الجديد الذي وضعته لجنة خاصة بديكتاتور سوريا الوريث بشار ألأسد، وأنا متأكد حسب التجربة الانتخابية الأسدية البعثية السورية طوال 42 عاما، أنّ النتيجة الشعبية كما سيدّعون سوف تزيد عن 95 في المائة تأييدا وتصفيقا وتطبيلا لهذا الدستور الهزيل المتخلف عن أية مقاربات ديمقراطية عصرية، والعديد من بنوده لا تصلح حتما لملكيات وامبراطوريات الظلام في العصور الوسطى أو ما قبلها العصور الحجرية. وأنا هنا لن أدفع هذا الكلام بدون وقائع ومناقشة للعديد من مواد الدستور المقترح الذي بدأ الاستفتاء عليه صباح الأحد السادس والعشرين من فبراير 2012، وستكون النتيجة مفرحة بالتزوير فقط لوريث لم يسبق لنظام يدّعي أنّه جمهوري قد قام بهذا التوريث القمعي عبر تفصيل لما كان يسمى زورا الدستور على مقاس الوريث الذي استدعي على عجل من بريطانيا، ليخلف الأسد الأب بعد 30 عاما من القمع والقتل ونهب الثروة السورية. وهذه أمثلة فقط من مواد هذا الدستور المتخلف التسلطي التوريثي أيضا:

صلاحيات الرئيس تنصّبه ديكتاتورا بكل معاني الكلمة
_ الرئيس هو الذي يسمّي رئيس الوزراء والوزراء ونوابهم ويقبل استقالتهم أو يقيلهم بنفسه (المادة (97). ويستطيع وحده بدون العودة إلى أية مرجعيات إحالتهم إلى المحاكم (المادة 124).
_ الرئيس هو القائد العام للجيش والقوات المسلحة ويصدر جميع القرارات والأوامر (المادة 105).
_ الرئيس له الحق في الاعتراض على القوانين التي يصدرها مجلس الشعب (المادة 100).
_ الرئيس هو من يعين الموظفين المدنيين والعسكريين وينهي خدماتهم (المادة 106).
_ الرئيس هو الذي يرأس مجلس القضاء الأعلى (المادة 133).
_ الرئيس هو الذي يسمّي أعضاء المحكمة الدستورية (المادة 141).
_ الرئيس يمكنه حل مجلس الشعب (المادة 111).
_ الرئيس غير مسؤول عن الأعمال التي يقوم بها في مباشرة مهامه إلا في حالة الخيانة العظمى، ويكون طلب اتهامه بقرار من مجلس الشعب بتصويت علني وبأغلبية ثلثي أعضاء المجلس بجلسة خاصة سرّية وذلك بناءا على اقتراح ثلثي أعضاء المجلس على الأقل وتجري محاكمته أمام المحكمة الدستورية (المادة 117)، تصوروا هذه الشروط التعجيزية التخويفية!!! في ظل صلاحيات الرئيس العسكرية والأمنية وتعيين المحكمة الدستورية من قبله، من سوف يجرؤ على اتهامه بالخيانة العظمى أو التصويت العلني على ذلك؟ هذا دون وضع أية مواصفات لمعنى ومضمون الخيانة العظمى. مثلا هل سرقة ونهب أخواله آل مخلوف لما يزيد عن ستين بالمائة من ثروة الشعب السوري طوال 42 عاما حتى الأن فقط خيانة عظمى أم لا؟. هل تغيير ما يسمى زورا الدستور عام 2000 على مقاس وعمر الوريث بشار إبن الأسد حافظ خيانة عظمى أم لا؟. هل الإعلان عن احتلال الجولان عام 1967 من الأسد ألأب قبل احتلالها الفعلي وقبل أن يدخلها أي جندي إسرائيلي خيانة عظمى أم لا؟. هل مذابح حماة وسجون تدمر وصيدنايا والقتل اليومي للشعب السوري الثائر ضد الأسد منذ عام تقريبا خيانة عظمى أم لا؟. هل تفصيل هذه البنود والمواد مما يسمّى باطلا دستورا لبقائه للأبد في الرئاسة خيانة عظمى أم لا؟.

دستور توريثي حتى الموت
هل يتخيل تلميذ في المدرسة الابتدائية أخذ درسا واحدا عن الديمقراطية الحقيقية، أن يتخيل رئيسا هو من عيّن اللجنة التي وضعت هذا المهزلة المسمى دستورا، أن تضع دستورا يلبي حاجة وطموحات الشعب السوري في الحرية والديمقراطية والكرامة؟. في كافة دول العالم الديمقراطية وشبه الديمقراطية بعد أي دستور أو مجلس نيابي جديد تتم انتخابات رئاسية جديدة، كما حصل في تونس أخيرا. ولكنّ دستور الأسد الإبن الجديد ينصّ في مادته (88) على أنّ الرئيس لايمكن أن ينتخب لأكثر من ولايتين مدة كل منهما 7 سنوات أي 14 سنة (يا حرام..والله قليلة)، وفجأة تنقلب المادة (155) على هذه المدة القصيرة فتوضح انّ هذا لا ينطبق على الأسد الحالي الوريث، إلا اعتبارا من الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2014، أي أنّه سيبقى رئيسا وراثيا حتى إتمام فترة رئاسته الحالية المزورة أساسا حتى نهاية عام 2014، وهذا يعني أنّ له الحق في فترتين رئاسيتين جديدتين كل منها سبع سنوات، أي أربع عشر عاما بدءا من عام 2014 أي حتى عام 2028، ويكون عمر الأسد الإبن الوريث عنئذ 63 عاما، وبهذه الممارسة وهكذا دستور ليس هناك ما يمنع لتعديلات جديدة عام 2028 تعطيه رئاسة جديدة حتى الموت!!. أو حتى يصبح ابنه المسمى حافظ على اسم جده قد بلغ عمر الأربعين ليقوم بتوريثه، ليكون الشعب السوري فعلا يعيش ضمن ما يمكن تسميته بموضوعية (الجمهولكية الأسدية في سوريا). و رغم ادعاءات إعلام النظام وتطبيله للانتخابات النزيهة الرائدة في الشرق الأوسط والتي تتفوق على الديمقراطيات الغربية حسب تضليله، هناك مناطق سورية عديدة قاطعت هذه الانتخابات، ورفعت لافتات عليها (نظام بلا شرعية، دستور بلا شرعية). ويكفي دلالة ما قاله وزير الخارجية الكندي جون بيرد في بيان له "إنه اسلوب مخادع لجأ اليه نظام (بشار) الاسد لتاخير أمر لا مناص منه، مع مواصلة مجازره بحق المدنيين السوريين. ان الاستفتاء الذي نظمه نظام الاسد خدعة". والأمر الذي لا مناص منه الذي يعنيه الوزير الكندي هو ضرورة رحيل هذا الأسد على شعبه فقط.

وأنا أرسل هذه المقالة لإيلاف قبل إعلان،
السلطات الأسدية عن نتائج هذه الانتخابات الخدعة على هذا الدستور القمعي الذي يضع كافة السلطات المدنية والتشريعية والقضائية والعسكرية بيد ديكتاتور واحد، قتل حتى الآن ما يزيد على ثمانية ألاف مواطن سوري، وقتلى يوم الاستفتاء المزور فاق مائة قتيل منهم 47 في مدينة حمص وحدها. فمن من البشر يستطيع ضميريا أن يقبل هذه المواد التي ذكرتها في بلاده بما فيهم مؤيدي الأسد هل يقبلون أن تحكمهم هذه العائلة الأسدية 42 عاما جديدة أي ربما حتى عام 2054 أو أكثر إذا ما تمّ توريث حافظ نجل بشار، وهذا ليس مستبعدا؟ و سننتظر لنرى أنّ نتيجة الإستفتاء هي فوق الخمسة والتسعين كعادة المزورين العرب، وإذا كانت95 بالمائة فقط، فهذا تقدم في النزاهة فقد تعودنا على رقم 99،99 بالمائة.!!. طبعا هناك موضوعات أخرى في هذا الدستور القمعي المتخلف تحتاج لمقالات أخرى خاصة، حقوق المرأة والقوميات غير العربية في سوريا والطوائف أصحاب الديانات غير الإسلامية، ولهذه الموضوعات حديث قادم بعد أن تنتهي الأفراح والرقصات باستفتاء 99 في المائة من القبول الشعبي الذي سيدّعيه النظام، وشعار الشعب الأساسي (يلا..إرحل يا بشار) (نظام بلا شرعية، دستور بلا شرعية).
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
we love al-assad
omar -

we love al-assad

we love al-assad
omar -

we love al-assad

مقال في وقته
د. بسام -

مقال ممتاز وفي وقته، وهو يغطي ما نريده من توضيحات لمن ينخدع بقرارات (إصلاحية) و(إصلاحات) هذا النظام الديكتاتوري بإمتياز. الدستور الجديد يكرس بالطبع ديمومة بيت الأسد على رأس الهرم السلطوي في سوريا، وهذا هو الهدف. يقال أن جهابزة القانون في لبنان هم من وضعوه، من بينهم القاضي سليم الجريصاتي. تؤكد مواد قانون الأحزاب (الإصلاحي) الذي أصدره الديكتاتور الوريث أن حزب البعث سوف يصبح خمسة أحزاب متطابقة فيها نفس الأشخاص والأعضاء تحت أسماء تنافسية مختلفة تجتمع كلها على تبجيل بيت الأسد. والجدير بالذكر اليوم أنهم أعادوا العمر الأدنى لمرشحي رئاسة الجمهورية إلى 40 سنة بعد أن كان أخفضوه على مقاس بشار في عام 2000 إلى 34 سنة فقط. ذلك أن بشار أصبح اليوم 46 سنة ولا يحتاج إلى ذلك الإستثناء. لن أدهش إن تغير الدستور في عام 2024 مرة أخرى ليسمح لبشار الأسد بالبقاء في الرئاسة حتى فطسه، وأن يرفعوا حد العمر إلى 62 سنة بدلاً من 40 حتى ينطبق على بشار ولا ينطبق على من هم أصغر منه. أي سيعود هؤلاء إلى تمجيد الخبرة بدلاً من تمجيد الشبوبية التي تغنوا بها عندما جاؤوا ببشار، وسرحوا بعدها كل من بلغ ال 60 من عمره ليفسح المجال لرفاق بشار بالوظائف والمناصب.

اذا كان بيتك من زجاج
احمد حسن الاصلي -

ارجو من الاستاذ ابومطر ان يثبت لنا ان دول الخليج وبالاخص قطر والسعودية من في هذه الدول عنده دستور حتى لو كان صوريا؟ مافرق جلوس رئبس وزراء البحرين ووزير خارجية السعودية اكثر من 45 سنة في منصبة وما تعيبه على غيرهم؟ ماالفرق بين قتل المتظاهرين البحرينين واليمينين والسعوديين وغيرهم؟ ولماذا لاتكتب عنهم؟ مافرق حكم العوائل في السعودية والبحرين وغيرها من الدول مثل سوريا؟ مافرق تسلط الملك في البحرين والسعودية بكل امور البلد وغيره من الحكام مثل بشار الاسد؟ واخيرا الا يكفي الازدواجية في مقالتك وغض الطرف عن الظلم اللاحق بشعوب الجزيرة العربية؟

اذا كان بيتك من زجاج
احمد حسن الاصلي -

ارجو من الاستاذ ابومطر ان يثبت لنا ان دول الخليج وبالاخص قطر والسعودية من في هذه الدول عنده دستور حتى لو كان صوريا؟ مافرق جلوس رئبس وزراء البحرين ووزير خارجية السعودية اكثر من 45 سنة في منصبة وما تعيبه على غيرهم؟ ماالفرق بين قتل المتظاهرين البحرينين واليمينين والسعوديين وغيرهم؟ ولماذا لاتكتب عنهم؟ مافرق حكم العوائل في السعودية والبحرين وغيرها من الدول مثل سوريا؟ مافرق تسلط الملك في البحرين والسعودية بكل امور البلد وغيره من الحكام مثل بشار الاسد؟ واخيرا الا يكفي الازدواجية في مقالتك وغض الطرف عن الظلم اللاحق بشعوب الجزيرة العربية؟

المعلق رقم ثلاثة
عاشق الشام الكوردي -

لو كانت السعودية او اية دولة من الدولة الخليجية قد ارتكبت مجزرة واحد من المجازر التي ترتكب بحق السوريين منذ1 ما يقارب الخمسين في سوريا كان يحق لك التكلم عن هذة الدول..المسالة مع نظام الاسد مسالة اخلاقية قبل ان تكون مسالة دستور,النظام الاسدي البعثي لم يترك مدينة او قرية او حارة سورية لم يرتكب فيها مجزرة او مذبحة او اراقة دماء..هل سمعت يوما من الايام ان دولة خليجية ارتكبت مذبحة بحق مدينة من مدنها!! هل سمعت يوما من الايام ان دولة خليجية ما حاصرت مدينة من مدنها وقطعت عنها الماء والكهرباء ورمتها بالمدفعية الثقيلة وصواريخ سكود!!!!! دول رفهت شعوبها ومدخول افرادها من المداخيل العالمية الراقية, يكفي ان نعرف انه ما لا يقل عن مليوني سوري يعملون في الخليج ويعيشون اهاليهم في مملكة ال الاسد التي هدرت كرامة الانسان السوري,يكفي ان دول الخليج قد استثمرت مليارات الدولات في سوريا وكانت اصحاب مشاريع ضخمة فيها..يكفي ان نعرف ان حسن نصر اللات عندما عمل مسرحية حرب تموز لم تعمر الضاحية الجنوبية الا دول الخليج وعلى راسها قطر..ولكن الملح والزاد ما خزر مثل ما يقول المثل العراقي راحو وشالو صور الخميني ونجادي بدل ما يشيلون اعلام قطر التي عمرت لهم الضاحية المنكوبة بسياسات نصر اللت المتحالف مع راس الاجرام الاسد..المواطن الخليج مرفه ومعزز ومكرم لذالك منو سئلان عن الدستور..هذا هو الفرق يا فهيم

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الواقع يقول بشكل صريح ان بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ سقط بشكل فعلي على الارض لكن ما بقي هو عصابات مسلحة تابعة بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الذي صار زعيما لعصابات القتل والاجرام ومرنزقة من ايران وحزب الات يحتلون المناطق الحساسة في قلب دمشق وحلب ويتلقون السلاح من سفن ايرانية وروسية ويحميهم فيتو روسي ... الشعب السوري بات يعرف هذه الحقيقة وهو يعمل الان وبكل طاقاته على تنظيم صفوفه من اجل تحرير سوريا من احتلال هذه العصابات القاتلة والخارجة على القانون السوري والعالمي . والشعب السوري بحاجة الى مساعدة الاشقاء له بالمال والسلاح والدعم المعنوي لتحرير سوريا واعادتها الى الحضن

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

غرفة انعاش روسية صينية ايرانية*** بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لن تنفعك البوارج ولا تصريحات داعمة لجرائمك فالشعب ثار ولن يعود لنظام دستوره التشبيح والفساد والقتل والسجن والاعتقال دستوره يعدل ويغير باملاءات من قائد الشبيحة الاول بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعلى مقاسه الخاص ليبقى وريثا لحكم الاجرام الى الابد هكذا خطط والد المجرم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ سابقا

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الواقع يقول بشكل صريح ان بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ سقط بشكل فعلي على الارض لكن ما بقي هو عصابات مسلحة تابعة بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الذي صار زعيما لعصابات القتل والاجرام ومرنزقة من ايران وحزب الات يحتلون المناطق الحساسة في قلب دمشق وحلب ويتلقون السلاح من سفن ايرانية وروسية ويحميهم فيتو روسي ... الشعب السوري بات يعرف هذه الحقيقة وهو يعمل الان وبكل طاقاته على تنظيم صفوفه من اجل تحرير سوريا من احتلال هذه العصابات القاتلة والخارجة على القانون السوري والعالمي . والشعب السوري بحاجة الى مساعدة الاشقاء له بالمال والسلاح والدعم المعنوي لتحرير سوريا واعادتها الى الحضن

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يا**** خامنئي أرجو تنويرنا بحكم مشاركة المرتزقة الشيعة من إيران والعراق ولبنان وبعشرات الآلاف بقتل وقمع الشعب السوري الأعزل من أجل خدمة بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفاسدة في دمشق , حرام هذا أم حلال أم مستحب أم واجب ؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يا**** خامنئي أرجو تنويرنا بحكم مشاركة المرتزقة الشيعة من إيران والعراق ولبنان وبعشرات الآلاف بقتل وقمع الشعب السوري الأعزل من أجل خدمة بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفاسدة في دمشق , حرام هذا أم حلال أم مستحب أم واجب ؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!

.......................
العربي النبيل -

لو بتعيرنا سكوتك يا ابو مطر بكون كتير منيح

.......................
العربي النبيل -

لو بتعيرنا سكوتك يا ابو مطر بكون كتير منيح

احترموا عقولنا
العهد احمد -

الاخ ابو مطر اذا حكم بشار 14 سنه قادمه لن يتجاوز عمر ابنه الخامسه والعشرين ثانيا نسبة التصويت كانت 57 % وليست كنسبة الر~يس اليمني الجديد وهو ليس جديد كونه كان نائبا لصالح جاءت 99.8% بمبادرة من دول الخليج ثالثا نرجوا من ان تحترم عقولنا كقراء وان تنصحنا بدستور خليجي نطبقه في سوريا او مغربي او اردني وبما انو لا دستور في فلسطين الحبية نرجوا ان ترسل لنا صورة من دستور اسرائيل

احترموا عقولنا
العهد احمد -

الاخ ابو مطر اذا حكم بشار 14 سنه قادمه لن يتجاوز عمر ابنه الخامسه والعشرين ثانيا نسبة التصويت كانت 57 % وليست كنسبة الر~يس اليمني الجديد وهو ليس جديد كونه كان نائبا لصالح جاءت 99.8% بمبادرة من دول الخليج ثالثا نرجوا من ان تحترم عقولنا كقراء وان تنصحنا بدستور خليجي نطبقه في سوريا او مغربي او اردني وبما انو لا دستور في فلسطين الحبية نرجوا ان ترسل لنا صورة من دستور اسرائيل

فعلا اسم على مسمى
العربي النبيل -

فعلا اسم على مسمى. بعدين يمكن عند اردوغان كان بيكون وضعك أحسن من وضعك بسوريا

فعلا اسم على مسمى
العربي النبيل -

فعلا اسم على مسمى. بعدين يمكن عند اردوغان كان بيكون وضعك أحسن من وضعك بسوريا

الى عاشق الشام الكوردي
احمد حسن الاصلي -

مخالف لشروط النشر

الى عاشق الشام الكوردي
احمد حسن الاصلي -

مخالف لشروط النشر

تضربوا على هيك دستور
علي العلي -

أوجّـه كلمات تعليقي الى زعران الأسد والى الأسد نفسه والى كل من أنتخب بكلمة نعم . لأقول : ولكم روحوا تضربوا أنتوا وهالدستور المهزلي ، والذي يعني حقيقة أن اللجنة التي وضعت مثل هذا الدستور ليست لجنة حيادية او مستقلة بل هي لجنة من أزلام النظام القمعي التي لا تفقه في القانون الدستوري بشيء. وأناعلى ثقة أن بياعين كرابيج حلب وحلويات الشام ومحلات الأيس كريم افهم من هذه اللجنة نصاً وروحاً . مرة أخرى تضربوا انتوا ودستوركميا عصابة النظام .

تضربوا على هيك دستور
علي العلي -

أوجّـه كلمات تعليقي الى زعران الأسد والى الأسد نفسه والى كل من أنتخب بكلمة نعم . لأقول : ولكم روحوا تضربوا أنتوا وهالدستور المهزلي ، والذي يعني حقيقة أن اللجنة التي وضعت مثل هذا الدستور ليست لجنة حيادية او مستقلة بل هي لجنة من أزلام النظام القمعي التي لا تفقه في القانون الدستوري بشيء. وأناعلى ثقة أن بياعين كرابيج حلب وحلويات الشام ومحلات الأيس كريم افهم من هذه اللجنة نصاً وروحاً . مرة أخرى تضربوا انتوا ودستوركميا عصابة النظام .

السيد طارق أبو حميد
sam -

أنا أجيبك بدل الحامنئي . إن العرب البدو الذين جاؤوا من الصحراء قد حطموا إحدى أكبر امبراطوريتين كانتا قائمتين في ذلك الزمان . والفرس الآن يريدون إعادة العرب إلى صحرائهم ! وأما مايزعمون من إسلامهم وصمود وممانعة فتلك مواد دعائية يسخرون فيها من العرب لاأكثر . وأما ما يتبجون به من مناصرة آل البيت (عليهم جميعاً السلام )وذبحهم لبقية الطوائف فتلك حجة لتغطية أحقاد تاريخية ، وإلا مامعنى أن ينتقم الايرانيون من يزيد أو معاوية أو عمرو بن العاص من أطفال حمص أو إدلب أو درعا ؟؟

السيد طارق أبو حميد
sam -

أنا أجيبك بدل الحامنئي . إن العرب البدو الذين جاؤوا من الصحراء قد حطموا إحدى أكبر امبراطوريتين كانتا قائمتين في ذلك الزمان . والفرس الآن يريدون إعادة العرب إلى صحرائهم ! وأما مايزعمون من إسلامهم وصمود وممانعة فتلك مواد دعائية يسخرون فيها من العرب لاأكثر . وأما ما يتبجون به من مناصرة آل البيت (عليهم جميعاً السلام )وذبحهم لبقية الطوائف فتلك حجة لتغطية أحقاد تاريخية ، وإلا مامعنى أن ينتقم الايرانيون من يزيد أو معاوية أو عمرو بن العاص من أطفال حمص أو إدلب أو درعا ؟؟

سوريا قلعة الصمود
احمد حسن الاصلي -

سوريا هي قلعة الصمود والتحدي وصخرة تتكسر عليها كل رؤوس الفتنة والعمالة ومن وراءهم الصهاينة والامريكان. قلتها لصديقي ابومطر قبل سنة وابشره الان بسقوط المؤامرة وفشل كل حملات الامريكان والصهاينة وعملاءهم في المنطقة, سوريا خرجت اقوى من قبل بالالاف المرات والحرب القادمة ستكون مباشرتا مع الصهاينة وستكون النكبة الكبرى لهم ولعملاءهم في المنطقة.

سوريا قلعة الصمود
احمد حسن الاصلي -

سوريا هي قلعة الصمود والتحدي وصخرة تتكسر عليها كل رؤوس الفتنة والعمالة ومن وراءهم الصهاينة والامريكان. قلتها لصديقي ابومطر قبل سنة وابشره الان بسقوط المؤامرة وفشل كل حملات الامريكان والصهاينة وعملاءهم في المنطقة, سوريا خرجت اقوى من قبل بالالاف المرات والحرب القادمة ستكون مباشرتا مع الصهاينة وستكون النكبة الكبرى لهم ولعملاءهم في المنطقة.

دستور جديد
كردي سوري -

بشار لا يفوز بالانتخابات بدون اصوات الشبيحة واصوات ....وحسون؟؟!!!

دستور جديد
كردي سوري -

بشار لا يفوز بالانتخابات بدون اصوات الشبيحة واصوات ....وحسون؟؟!!!

جيش ابو شحاطة !!
sam -

انظر كيف تكالب جيش ابن أنيسه على الشعب السوري وهو الذي أطعمه وأسقاه وألبسه ووفر له سبل القوة والمنعة ثم حولته فئة طائفية حاقدة إلى أداة تحصد أرواح الألوف . جيشهم موجود مع المخابرات والشرطة للسلب والنهب والسرقة ، لقتل الأطفال ولقمع الناس. لماذا يبقى واحد أهتر أبتر أزعر فوق عرش موروث ! إن الدول التي تحترم نفسها لاوجود لجيشها في الشوارع والساحات ، يتمرجلون على الشعب المسكين وهم أحقر وأجبن من الفئران أمام عدو مثل اسرائيل .

جيش ابو شحاطة !!
sam -

انظر كيف تكالب جيش ابن أنيسه على الشعب السوري وهو الذي أطعمه وأسقاه وألبسه ووفر له سبل القوة والمنعة ثم حولته فئة طائفية حاقدة إلى أداة تحصد أرواح الألوف . جيشهم موجود مع المخابرات والشرطة للسلب والنهب والسرقة ، لقتل الأطفال ولقمع الناس. لماذا يبقى واحد أهتر أبتر أزعر فوق عرش موروث ! إن الدول التي تحترم نفسها لاوجود لجيشها في الشوارع والساحات ، يتمرجلون على الشعب المسكين وهم أحقر وأجبن من الفئران أمام عدو مثل اسرائيل .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد المالكي وابشرهم وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد المالكي وابشرهم وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

واهمون
سفرود -

إذا كنتم تتصورون أن يتخلى بشار عن عرشه فأنتم واهمون . كيف يتخلى بهذه السهولة عن 23 مليون (عبد ) يعملون ليلا ونهارا لكي تبني له إهرامات أكبر من إهرامات الفراعنة ! إنه مستعد لإفناء مليون أو مليونين سوري للبقاء على سلطته الإلهية . والمصيبة ليست هنا ؛ بل المصيبة أن مريديه وأتباعه والمستفيدين زينوا له أنه إله وبما أنه قليل العقل فقد صدق ذلك !!!!

واهمون
سفرود -

إذا كنتم تتصورون أن يتخلى بشار عن عرشه فأنتم واهمون . كيف يتخلى بهذه السهولة عن 23 مليون (عبد ) يعملون ليلا ونهارا لكي تبني له إهرامات أكبر من إهرامات الفراعنة ! إنه مستعد لإفناء مليون أو مليونين سوري للبقاء على سلطته الإلهية . والمصيبة ليست هنا ؛ بل المصيبة أن مريديه وأتباعه والمستفيدين زينوا له أنه إله وبما أنه قليل العقل فقد صدق ذلك !!!!

إعتذر أولاً
بهاء -

قبل أن تبدأ تحليلاتك عن الدستور عليك بالإعتذار أنك قلت أنك ستتعاون مع الشيطان لإسقاظ النظام! عفواً عفواً، لم أقصدك، إعتقدت أنك كاتب آخر أتحداه دوماً.

إعتذر أولاً
بهاء -

قبل أن تبدأ تحليلاتك عن الدستور عليك بالإعتذار أنك قلت أنك ستتعاون مع الشيطان لإسقاظ النظام! عفواً عفواً، لم أقصدك، إعتقدت أنك كاتب آخر أتحداه دوماً.

السيد احمد ابو مطر
السومري -

تعليقي لايشمل مقالك هذا فقط بل اغلب مقالاتك كما انه ليس موجهاً لشخصك الكريم بل لاغلبية الصحفيين والاعلاميين العرب او ما اسميه اعلاميون المدرسة الهيكلية نسبة لمحمد حسنين هيكل ومن يقرأ مقالاتهم يستطيع ان يفهم المقال من العنوان .فمقالاتهم من نوع الاسود او الابيض ,فهم اما محبين عشاق لنظام مهما كان به من عيوب ونقائص او كارهون لنظام مهما كان له من حسنات. السيد الشابندر يكاد يكون الوحيد من الكتاب هنا ممن يذكرون حسنات وعيوب الطرفيين وارجو ان نرى المزيد من الكتاب يحذون حذوه , اغلب اعلاميي الغرب يتمتعون بهذه الثقافة الجميلة والديمقراطية الفكرية اما في دولنا فكتابنا يتمتعون بعمى الالوان والمؤسف ان المجتمعات العربية تقاد وتعيش وتحيا وتقاتل بسبب هكذا كتاب , فانت لديك خيارين معنا او عدونا...السيد ابو مطر يؤسفني التوقف عن قرأت مقالاتك ليس حباً بدكتاتور سوريا ولكن اني اقرأ فقط لمن يستعمل المنطق لا العاطفة حتى ولو ضد مايؤمن به والسلام...

السيد احمد ابو مطر
السومري -

تعليقي لايشمل مقالك هذا فقط بل اغلب مقالاتك كما انه ليس موجهاً لشخصك الكريم بل لاغلبية الصحفيين والاعلاميين العرب او ما اسميه اعلاميون المدرسة الهيكلية نسبة لمحمد حسنين هيكل ومن يقرأ مقالاتهم يستطيع ان يفهم المقال من العنوان .فمقالاتهم من نوع الاسود او الابيض ,فهم اما محبين عشاق لنظام مهما كان به من عيوب ونقائص او كارهون لنظام مهما كان له من حسنات. السيد الشابندر يكاد يكون الوحيد من الكتاب هنا ممن يذكرون حسنات وعيوب الطرفيين وارجو ان نرى المزيد من الكتاب يحذون حذوه , اغلب اعلاميي الغرب يتمتعون بهذه الثقافة الجميلة والديمقراطية الفكرية اما في دولنا فكتابنا يتمتعون بعمى الالوان والمؤسف ان المجتمعات العربية تقاد وتعيش وتحيا وتقاتل بسبب هكذا كتاب , فانت لديك خيارين معنا او عدونا...السيد ابو مطر يؤسفني التوقف عن قرأت مقالاتك ليس حباً بدكتاتور سوريا ولكن اني اقرأ فقط لمن يستعمل المنطق لا العاطفة حتى ولو ضد مايؤمن به والسلام...

كل في فلك واحد
ابو كوفيه حمرا -

الم تقرأ دستور الاردن الذي يمنح الملك نفس الصلاحيات و تدافع عنه باستماته و تلتزم دوما بالثناء عليه فلماذا تكيل بمكياليين و انت تعلم ان الشعب الاردني تحمل اعباء الهاشميين فقط كن صاحب موقف مرة واحده دون ان تضل القراء لان ملك الاردن بيده كل الصلاحيات التى يسعى اليها بشار الاسد .

كل في فلك واحد
ابو كوفيه حمرا -

الم تقرأ دستور الاردن الذي يمنح الملك نفس الصلاحيات و تدافع عنه باستماته و تلتزم دوما بالثناء عليه فلماذا تكيل بمكياليين و انت تعلم ان الشعب الاردني تحمل اعباء الهاشميين فقط كن صاحب موقف مرة واحده دون ان تضل القراء لان ملك الاردن بيده كل الصلاحيات التى يسعى اليها بشار الاسد .

قرفنا
أنس -

مقالاتك عن سورية صارت محفوظة من طرف القراء بكل جملها عن ظهر قلب. موقفك من النظام الحاكم في هذا البلد صار معروفا لديهم. أصبحت أجد صعوبة في قراءة ما تكتبه عن سورية لأنك أصبحت تكرر نفسك في الكتابة عنها أكثر من اللازم. حاول أن تنوع مقالاتك وتجدد مواضيعك لكي يتأتى لنا قراءتها. .

قرفنا
أنس -

مقالاتك عن سورية صارت محفوظة من طرف القراء بكل جملها عن ظهر قلب. موقفك من النظام الحاكم في هذا البلد صار معروفا لديهم. أصبحت أجد صعوبة في قراءة ما تكتبه عن سورية لأنك أصبحت تكرر نفسك في الكتابة عنها أكثر من اللازم. حاول أن تنوع مقالاتك وتجدد مواضيعك لكي يتأتى لنا قراءتها. .

إنفصام الشخصية
المهاجر -

بشار الأسد مصاب بالشيزوفرينيا . فقتل الشعب ودك بيوته بالصواريخ تقوم بها شخصية بشار الحقيقية . والإستفتاء على الدستور تقوم بها شخصيته الثانية الغير حقيقية . المؤسف أن الشعب ذهب للإستفتاء ولكن "مكرهٌ أخاك لا بطل" كل معايب هذا الدستور بكوم وعيب عدم فصل السلطات بكوم وخاصة السلطة القضائية . فهو بترؤسه هذه السلطة وبحقه في تعيين أعضاء المحكمة الدستورية, يحكم سوريا بشخصيته الحقيقية وهي الشخصية المجرمة الموروثة عن أبيه المقبور .

إنفصام الشخصية
المهاجر -

بشار الأسد مصاب بالشيزوفرينيا . فقتل الشعب ودك بيوته بالصواريخ تقوم بها شخصية بشار الحقيقية . والإستفتاء على الدستور تقوم بها شخصيته الثانية الغير حقيقية . المؤسف أن الشعب ذهب للإستفتاء ولكن "مكرهٌ أخاك لا بطل" كل معايب هذا الدستور بكوم وعيب عدم فصل السلطات بكوم وخاصة السلطة القضائية . فهو بترؤسه هذه السلطة وبحقه في تعيين أعضاء المحكمة الدستورية, يحكم سوريا بشخصيته الحقيقية وهي الشخصية المجرمة الموروثة عن أبيه المقبور .

الخيبة والصدمة المطرية !!
عمار تميم -

أستاذنا العزيز يبدو أن المشهد السوري قد أصابك بالخيبة بعد الصدمة من تحقيق أي شئ ملموس سواء دولياً أو على الصعيد العربي فقررت الإنضمام إلى جوقة الفاشلين (تجاه المشروع السوري حصراً) لأسباب عديدة ، تحدثنا عن الدستور القمعي وأنت تجلس في النرويج وأزعم أنك لم تقرأه أو حتى تتفحصه والناس المؤهلين لتقييمه أو نقده هم أبناء الشعب السوري حصراً وكنت أتمنى على من يدعون ويتشدقون أنهم يملكون قاعدة شعبية كبيرة وأنهم يمثلون الشعب (المعارضة) أن يذهبوا إلى صناديق الإقتراع ليسقطوا الدستور إذا لم يكن يعجبهم فهذا حقهم الطبيعي والمشروع ولكن أن يتم النقد والتقليل والتجريح بحق المشروع قبل البدء فيه فهو يسقط أقنعة كثيرة عن أدعياء الثقافة ومنظري الحريات والديمقراطيات في العالم العربي والغربي ، وأقتبس من مقالتك جملة للتوضيح ((حقوق المرأة والقوميات غير العربية في سوريا والطوائف أصحاب الديانات غير الإسلامية)) وهذا هو قمة السطحية لأن سوريا الدولة الوحيدة في العالم تحتوي أكثر من 40 طائفة أما حقوق المرأة فبإمكانك البحث عنها في دول تفكر في الأعوام القادمة بالسماح للمرأة بالقيادة أو حتى دخول الملاعب لمشاهدة المباريات وليس على سورياالتي تضم وزاراتها العديد من العنصر الأنثوي ونائبة الرئيس هي أيضاً إمرأة ، مأساة أستاذنا العزيز مع سوريا أصبحت مزمنة فقد سبق وأن سطر لنا مقالاً عن الديمقراطية في العراق بعد الإنتخابات وهي تحت الإحتلال الأمريكي والغربي واعتبرها شرعية ولكن أن يتم استفتاء على دستور في سوريا فهو قمعي وفيه الكثير من العيوب وكذلك الحال في انتخابات فلسطين تحت الإحتلال الإسرائيلي نظر لها أستاذنا أنها تحقق المنشود ، إحدى جاراتي الكبيرات في السن أخذناها للإستفتاء على الدستور بعد إلحاح شديد منها فسألتها أنك لست مضطرة لذلك فأجابت وهذا أسطره للجميع للعبرة (إن كان صوتي سيسهم في تهدئة الأوضاع ويعيد الإستقرار ويعيد المحبة والألفة بين المواطنين فأنا جاهزة للذهاب للتصويت في حمص) ، أستاذي وأخي العزيز مناظر الدماء تدمي القلوب وصوت الرصاص يقلق أطفالنا وحديث زعيم الديمقراطية العربية في المنطقة بضرورة تسليح المعارضة السورية تأكيد على أن همهم إشعال الفتنة وليس الحرص على الدماء السورية كما يدعون ، الدستور خطوة أولى وإن كانت غير كافية وكنت فرحاً جداً بحلقات الحوار والنقاش التي دارت حوله (بمختلف الفضائيات) والتي أكدت ظ

الخيبة والصدمة المطرية !!
عمار تميم -

أستاذنا العزيز يبدو أن المشهد السوري قد أصابك بالخيبة بعد الصدمة من تحقيق أي شئ ملموس سواء دولياً أو على الصعيد العربي فقررت الإنضمام إلى جوقة الفاشلين (تجاه المشروع السوري حصراً) لأسباب عديدة ، تحدثنا عن الدستور القمعي وأنت تجلس في النرويج وأزعم أنك لم تقرأه أو حتى تتفحصه والناس المؤهلين لتقييمه أو نقده هم أبناء الشعب السوري حصراً وكنت أتمنى على من يدعون ويتشدقون أنهم يملكون قاعدة شعبية كبيرة وأنهم يمثلون الشعب (المعارضة) أن يذهبوا إلى صناديق الإقتراع ليسقطوا الدستور إذا لم يكن يعجبهم فهذا حقهم الطبيعي والمشروع ولكن أن يتم النقد والتقليل والتجريح بحق المشروع قبل البدء فيه فهو يسقط أقنعة كثيرة عن أدعياء الثقافة ومنظري الحريات والديمقراطيات في العالم العربي والغربي ، وأقتبس من مقالتك جملة للتوضيح ((حقوق المرأة والقوميات غير العربية في سوريا والطوائف أصحاب الديانات غير الإسلامية)) وهذا هو قمة السطحية لأن سوريا الدولة الوحيدة في العالم تحتوي أكثر من 40 طائفة أما حقوق المرأة فبإمكانك البحث عنها في دول تفكر في الأعوام القادمة بالسماح للمرأة بالقيادة أو حتى دخول الملاعب لمشاهدة المباريات وليس على سورياالتي تضم وزاراتها العديد من العنصر الأنثوي ونائبة الرئيس هي أيضاً إمرأة ، مأساة أستاذنا العزيز مع سوريا أصبحت مزمنة فقد سبق وأن سطر لنا مقالاً عن الديمقراطية في العراق بعد الإنتخابات وهي تحت الإحتلال الأمريكي والغربي واعتبرها شرعية ولكن أن يتم استفتاء على دستور في سوريا فهو قمعي وفيه الكثير من العيوب وكذلك الحال في انتخابات فلسطين تحت الإحتلال الإسرائيلي نظر لها أستاذنا أنها تحقق المنشود ، إحدى جاراتي الكبيرات في السن أخذناها للإستفتاء على الدستور بعد إلحاح شديد منها فسألتها أنك لست مضطرة لذلك فأجابت وهذا أسطره للجميع للعبرة (إن كان صوتي سيسهم في تهدئة الأوضاع ويعيد الإستقرار ويعيد المحبة والألفة بين المواطنين فأنا جاهزة للذهاب للتصويت في حمص) ، أستاذي وأخي العزيز مناظر الدماء تدمي القلوب وصوت الرصاص يقلق أطفالنا وحديث زعيم الديمقراطية العربية في المنطقة بضرورة تسليح المعارضة السورية تأكيد على أن همهم إشعال الفتنة وليس الحرص على الدماء السورية كما يدعون ، الدستور خطوة أولى وإن كانت غير كافية وكنت فرحاً جداً بحلقات الحوار والنقاش التي دارت حوله (بمختلف الفضائيات) والتي أكدت ظ

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

نحى ***أحمد أبو مطر******* هذا البطل*** المقدام الذي صدح بالحق غير مكترث بالترهيب وبالترغيب الذي مارسه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉعليه ونقول لهذا البطل انك كتبت اسمك في ****سجل الشرف**** وان الله سيجازيك احسن الجزاء في الدنيا والاخرة*******

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

نحى ***أحمد أبو مطر******* هذا البطل*** المقدام الذي صدح بالحق غير مكترث بالترهيب وبالترغيب الذي مارسه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉعليه ونقول لهذا البطل انك كتبت اسمك في ****سجل الشرف**** وان الله سيجازيك احسن الجزاء في الدنيا والاخرة*******

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

إلى الشبيحة *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*منتقدي** السيد احمد ابو مطر**** ودعمه للثورة السورية الشريفة..قولوا لمعلمكم يشبعكم بالأول بدل*** نهبكم لمؤنة البيوت*** السوري وتكسير المحلات وسرقة محتوياتها. لو كنتم سوريين حقا وشرفاء ما فعلتم ذلك وآذيتم شعبكم. لا رحمة بكم أبدا ما دام دمكم صار ماء وصرتم عبيد الشيطان الغبي الفشار. من لحق الغراب مصيره الخراب. لو كان لديكم حاكم شريف وحر ونزيه وابن اصل مثل الشيخ حمد ماذا كنتم فعلتم مادمتم قد عبدتم لصا من القرداحة بلا أصل ولا فصل ويركب على الكرسي بفضلكم وبقوة السلاح ؟

كاتب آخر زمان
عربي حر -

أنا مع بعض المعلقين في أن مقالات أبو مطر أصبحت معروفة، فهي تتسم بالنظرة الأحادية الجانب المتعامية، عندي سؤال لأبو مطر، وأرجو أن تكون إجابته ممطرة كما هو الشق الثاني من اسمه، هل تعتبر استيلاء حمد على السلطة في البحرين أمر شرعي أم حق قانوني، هل هو توريث شرعي أم توريث بالإكراه والتزوير، وهل هناك أفظع من أن يقوم الابن بنفي أباه خارجاً للاستيلاء على مقاليد الحكم. لك ياابو مطر كفاك حقداً وغلاً وهذا الشيء ملاحظ حتى في ملامح وجهك لا في كتاباتك فقط، كن صادقاً مع نفسك ولو لمرة واحدة في حياتك، وقف وقفة رجل عربي اصيل وادعوا للخير والتهدئة وا لحوار، لا من أجلك أنت بل من أجل اولادك عساهم يجدوا جوارا آمناً ويقولوا في يوم من الأيام لقد كان أبانا رجل صالحاً يدعو للتسامح والحوار، لا يدعو للتفرقة والحقد والضغينة. ومع كل هذا فأنا أشك في أن تقف مع نفسك ولو لمرة لأنك وبكل بساطة معلوم الهوى والهوية

كاتب آخر زمان
عربي حر -

أنا مع بعض المعلقين في أن مقالات أبو مطر أصبحت معروفة، فهي تتسم بالنظرة الأحادية الجانب المتعامية، عندي سؤال لأبو مطر، وأرجو أن تكون إجابته ممطرة كما هو الشق الثاني من اسمه، هل تعتبر استيلاء حمد على السلطة في البحرين أمر شرعي أم حق قانوني، هل هو توريث شرعي أم توريث بالإكراه والتزوير، وهل هناك أفظع من أن يقوم الابن بنفي أباه خارجاً للاستيلاء على مقاليد الحكم. لك ياابو مطر كفاك حقداً وغلاً وهذا الشيء ملاحظ حتى في ملامح وجهك لا في كتاباتك فقط، كن صادقاً مع نفسك ولو لمرة واحدة في حياتك، وقف وقفة رجل عربي اصيل وادعوا للخير والتهدئة وا لحوار، لا من أجلك أنت بل من أجل اولادك عساهم يجدوا جوارا آمناً ويقولوا في يوم من الأيام لقد كان أبانا رجل صالحاً يدعو للتسامح والحوار، لا يدعو للتفرقة والحقد والضغينة. ومع كل هذا فأنا أشك في أن تقف مع نفسك ولو لمرة لأنك وبكل بساطة معلوم الهوى والهوية

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

هذا هو الجيش بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الذي: 1- إنهزم وسلم الجولان عام 1972 - 2- إنهزم 1976 في صيدا - لبنان 3- دافع عن عملاء إسرائيل عام 1976 وانهزم- لبنان 4- حرر حماة من أهلها المدنيين 1980 5- فر أمام الجيش الاسرائيلي 1982 6- حاصر ودمر طرابلس على رؤؤس الامنين 1985 7- حاصر المقاومة الفلسطينية في طرابلس 1984 8- حاصر المخيمات الفلسطينية من عام 1985 حتى عام 1988 9- حاصر ودمر القصر الجمهوري اللبناني 1989 - 1990 الى أخره أللــــــــه على هالجيش الذي يريد تحرير حمص وحماة وإدلب أضن ما في أقوى من هذا الجيش أنه فرع من جيش الاسرائيليـــــــــــــــ

،حياكم الله ياثوار سوريا
نورا -

فلسطين كلها مع الشعب السوري الحر ضد هذا النظام الطائفي القاتل -قاتل الاطفال -انه نظام فاسد -قاتل - سارق- سينتهي شر نهاية و لن يرحمه احد

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ اللا نظامي
ﻋﺷﺎﺋﺮﺍﻠﺑﻜﺎﺮﻯ -

..الجبناء من آلﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد والبعث الفاشي اربعون عام يضحكون على الشعب السوري باسرائيل وتحرير فلسطين والجولان واسكندرون والاحواز وسبته و مليلة. ماذا حرروا...؟ لا شيء!!! سرقوا البلاد وقتلو العباد وانتهكوا الحرمات والاعراض وشردوا الالاف من السوريين وزرعوا الفتنة بين ابناء البلد واعتقلوا ونكلوا بكل صوت شريف. هذا هو البعث..ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. هؤلاء هم ابناء المقبورﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حافظ وعائلته المجرمة الذين حرموا الشعب السوري حتى من الاوكسجين. لا يغرنكم يا مجرمون سلاح تمتلكوه وجيش قيدتموه دماء الشعب السوري لن تذهب هباء والنصر قادم بإذن الله عندما ينادي المنادي الى النفير يا سوريون.

،حياكم الله ياثوار سوريا
نورا -

فلسطين كلها مع الشعب السوري الحر ضد هذا النظام الطائفي القاتل -قاتل الاطفال -انه نظام فاسد -قاتل - سارق- سينتهي شر نهاية و لن يرحمه احد

تطالب بإعدام بشار
ﻋﺷﺎﺋﺭﺍﻟﻁﻲ -

منجزات نظام الاسد-مجزره تل الرعتر-50000 قتيل-مجزره خماه- 30000قتيل-مجزره جسر الشغور وسجن تدمر والمشارقه وميسلون وصيدنايا والاغتيالات السياسيه في لبنان واغتيال الحريري وقتل العراقيين باعترافهم اضف الى ذلك مجازر الثوره السوريه وبعد كل هذه المجازر هل يصدق عاقل واحد بان هذا النظام باقي... وأين أيران من فلسطين وأين بشار من فلسطين، أسألك بالله لو أن اليهود هجموا على سوريا الآن قل لي ماذا سيفعل جيش بشار هل سيبطش بنفس الوحشية بالجيش الأسرائيلي كما يبطش بالشعب الأعزل أم سيختبئ في الجحور والمغارات كالقوارض

تطالب بإعدام بشار
ﻋﺷﺎﺋﺭﺍﻟﻁﻲ -

منجزات نظام الاسد-مجزره تل الرعتر-50000 قتيل-مجزره خماه- 30000قتيل-مجزره جسر الشغور وسجن تدمر والمشارقه وميسلون وصيدنايا والاغتيالات السياسيه في لبنان واغتيال الحريري وقتل العراقيين باعترافهم اضف الى ذلك مجازر الثوره السوريه وبعد كل هذه المجازر هل يصدق عاقل واحد بان هذا النظام باقي... وأين أيران من فلسطين وأين بشار من فلسطين، أسألك بالله لو أن اليهود هجموا على سوريا الآن قل لي ماذا سيفعل جيش بشار هل سيبطش بنفس الوحشية بالجيش الأسرائيلي كما يبطش بالشعب الأعزل أم سيختبئ في الجحور والمغارات كالقوارض

ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ
ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ * -

ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ **ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ **ﺍﻠﻤﺴﺎﻋﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻠﻗﺑﺾ ﻋﺎﻰ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﻭﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﻟﻴﻪ ﻭﺍﻠﻤﺴﺘﻮﺮﺪﻩ ﻤﻦ ﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻥ ﻭﺍﻟﺻﺩﺭﻴﻴﻥ ﻮﺍﻠﻤﻬﺩﻱ ﻭﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ *ﺍﻠﺗﺎﻠﻴﻪ ﺍﺴﻤﺎﺋﻬﻡ::::: ﻻﺌﺤﻪ ﺑﺄﺴﻤﺎﺀ ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻼﺟﺋﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ ﻋﺪ ﻴﻤﻴﻦ ﺍﻷﺻﻝالشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: ......

ثمانية ملايين
محمد علي البكري -

إذا ما قرأنا مقال الكاتب نعتقد بأن هناك 8 ملايين سوري أهبل ذهب بمحض إرادته إلى صناديق الاقتراع ليصوت لصالح حكومة قمعية ، لله در الكاتب والله لو كان الدستور السوري نسخة عن القرآن الكريم نفسه لما أعجبه، لأن المقصود بمقالاته وغيرها ليس أكل العنب بل قتل الضمّان. فلينتظر جالساً ، وليذهب بنصائحه إلى دول الخليج فلعل دساتيرها أفضل وتستحق مديحه.. وليذهب إلى المغرب وليرى أي دستور هذا الذي يخول ولي العهد وهو طفل في سن العاشرة تقريباً أن يجوب متفقداً المشاريع العامة وكبار العلماء يقبلون يده ، ورغم هذا تتوجه الدعوات إلى المغرب لتنتمي إلى مجلس تعاون دويلات الخليج.. ورغم ذلك فلا نراه منهمكاً ومركّزا ومصوّبا على سوريا بالتحديد.. فليفلش نصائحه علّها تجدي في أماكن أخرى ، وليخلصنا من هذه الانتقائية، فمن يريد المديح يرى حتى في سلة القمامة أشياء نافعة يمكن التحدث عنها، ومن يريد الهجاء يرى حتى في الماس عروقاً سوداء يمكن ذمها، والمهم النية، ونية الكاتب معروفة، ولذلك فمقالاته لا تلقى صدى في نفوس الراغبين بمعرفة الحقيقة، وكما يقول العرب : آفة الرأي الهوى، ونحن نسمع رأي الكاتب ولكننا نحترم أكثر رأي 8 ملايين مواطن سوري منشورة أسماؤهم في اللوائح الانتخابية وعلى عينك يا تاجر .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

راس يابيشو بعد كل هل الدورات و الدروس الخصوصي و 89% لك هدول هندسات ما بيفوتوك نطلب من الشبيحة و المنحبكجية المطالبة بدورة تكميلية من شان بيشو يدرس شوي و يطلع عبقري لحفوظة ابو 99.99%

ثمانية ملايين
محمد علي البكري -

إذا ما قرأنا مقال الكاتب نعتقد بأن هناك 8 ملايين سوري أهبل ذهب بمحض إرادته إلى صناديق الاقتراع ليصوت لصالح حكومة قمعية ، لله در الكاتب والله لو كان الدستور السوري نسخة عن القرآن الكريم نفسه لما أعجبه، لأن المقصود بمقالاته وغيرها ليس أكل العنب بل قتل الضمّان. فلينتظر جالساً ، وليذهب بنصائحه إلى دول الخليج فلعل دساتيرها أفضل وتستحق مديحه.. وليذهب إلى المغرب وليرى أي دستور هذا الذي يخول ولي العهد وهو طفل في سن العاشرة تقريباً أن يجوب متفقداً المشاريع العامة وكبار العلماء يقبلون يده ، ورغم هذا تتوجه الدعوات إلى المغرب لتنتمي إلى مجلس تعاون دويلات الخليج.. ورغم ذلك فلا نراه منهمكاً ومركّزا ومصوّبا على سوريا بالتحديد.. فليفلش نصائحه علّها تجدي في أماكن أخرى ، وليخلصنا من هذه الانتقائية، فمن يريد المديح يرى حتى في سلة القمامة أشياء نافعة يمكن التحدث عنها، ومن يريد الهجاء يرى حتى في الماس عروقاً سوداء يمكن ذمها، والمهم النية، ونية الكاتب معروفة، ولذلك فمقالاته لا تلقى صدى في نفوس الراغبين بمعرفة الحقيقة، وكما يقول العرب : آفة الرأي الهوى، ونحن نسمع رأي الكاتب ولكننا نحترم أكثر رأي 8 ملايين مواطن سوري منشورة أسماؤهم في اللوائح الانتخابية وعلى عينك يا تاجر .

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺸﺸﺎ ﺭﻭ
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

للان لا يزال شبيحة ﻤﻧﺷﺎﺭ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يعلقون باسماء وهمية.... والله غريب ان كانت لاتعجبكم مصداقية الجزيرة ﻭ ﺇﻴﻼﻒ فشاهدوا قناة ﺍﻟﻜﺬﺏ....ﺍﻟﺩﻧﻴﺎ..... بالله عليكم وعلقوا كما شئتم

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺸﺸﺎ ﺭﻭ
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

للان لا يزال شبيحة ﻤﻧﺷﺎﺭ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يعلقون باسماء وهمية.... والله غريب ان كانت لاتعجبكم مصداقية الجزيرة ﻭ ﺇﻴﻼﻒ فشاهدوا قناة ﺍﻟﻜﺬﺏ....ﺍﻟﺩﻧﻴﺎ..... بالله عليكم وعلقوا كما شئتم

رقم
الراضي -

قدرت تقارير هيئة الأمم المتحدة المهتمة بالأزمة السورية عدد الضحايا الذين سقطوا نتيجة لها ب: 7500 ضحية. أحمد أبو مطر قدم لنا شهرا قبل هذا التاريخ في واحد من مقالاته نشر هنا بإيلاف رقما عن عدد الضحايا يفوق 8000 ضحية، علما بأننا نعتبر أن الرقم الأول كبير جدا، ولكن نذكر بالأمر لنسجل فقط أن الكاتب لا يتحرى الدقة والحياد في الكتابة عن سورية. إنه ضد النظام السوري عمال على بطال مما يجعل مقالاته عنه تفتقر إلى المصداقية والموضوعية..

اسقاط الدستور
د. نبيل الناشد -

أضحكني كثيراً أحد التعليقات أعلاه لشخص يدعوا أتباع المعارضة للتصويت ضد مشروع الدستور لإسقاطه... لقد ظن هذا المعلق للحظة أن الشعب السوري يعيش في سويسرا أو بريطانيا حيث الانتخابات والاستفتاءات شفافة، ونسي أنه في سوريا (في عهد المقبور حافظ وعهد الوريث اللاشرعي ذو معدل الذكاء المنخفض) تصدر نتائج الاستفتاءات كما تراها (القيادة الحكيمة والشجاعة)، حتى ولو صّوت 99% من الشعب ضدها!!! أليس من يشرف على هذه الاستفساءات شبيحة النظام وزبانيته؟ وهؤلاء مشهود لهم بالنزاهة والدفاع عن الديمقراطية في سوريا الأسد المقبور والذي سيقبر قريباً

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

نعم الاسلحة المهترئة التي لا تخيفﺍﻟﺷﻌﺏﺍﻟﺴﻭﺮﻱ. اريد ان اوجه رسالة الى ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺛﺎﺮ ﺪﻟﻮﻉ ﺃﻧﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﺠﺮﻤﻪ والى كل من يقف معه وانهم لقليلون ... اقول لهم : لقد سقطتم وذهبتم الى......التاريخ . والتاريخ والشعب المعذب لن يرحمكم ..ﺴﻮﺭﻴﻪ الان شبه محررة وستحرر هي ومعظم الاراضي السورية من هذا الاحتلال ﺍﻟﻌﻟﻮﻱ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ الذي جاء عنوة وسيذهب عنوة مكسور الراس بإذن الله . وان الله لمع الصابرين .

اسقاط الدستور
د. نبيل الناشد -

أضحكني كثيراً أحد التعليقات أعلاه لشخص يدعوا أتباع المعارضة للتصويت ضد مشروع الدستور لإسقاطه... لقد ظن هذا المعلق للحظة أن الشعب السوري يعيش في سويسرا أو بريطانيا حيث الانتخابات والاستفتاءات شفافة، ونسي أنه في سوريا (في عهد المقبور حافظ وعهد الوريث اللاشرعي ذو معدل الذكاء المنخفض) تصدر نتائج الاستفتاءات كما تراها (القيادة الحكيمة والشجاعة)، حتى ولو صّوت 99% من الشعب ضدها!!! أليس من يشرف على هذه الاستفساءات شبيحة النظام وزبانيته؟ وهؤلاء مشهود لهم بالنزاهة والدفاع عن الديمقراطية في سوريا الأسد المقبور والذي سيقبر قريباً

مؤشر ابو مطر
ابن الرافدين -

ابو مطر امبرميج فقط على سوريا لاانة لايرى لثورة البحرين ولا في المنطقة الشرقية ولا يرى كيف تتعامل شرطة البحرين مع المتظاهرين بااسلوب قمعي مع اهل البحرين لهم ايضا مطالب مشروعة في الاصلاح وايضا مطالب في مفهوم حقوق المواطنة المفرض ان تكون يارفيق ابو مطر متوازن في الطرح فلم نرى منك سوى التركيز على جهة واحدة فليس من المنطق المهني لكاتب ان يتاجهل عمدا او سهوا عن اناس يشعرون ان حقوقهم مهضومة في وطنهم من قبل الحاكم فيقمعون ويستعان عليهم بقوات قمع من دولة اخرى وتنزع منهم صفة المواطنة والطعن في ولائهم ونرى نفس هذا الحاكم يشحذ الهمم ويحرض دول ويدعم اعلاميا وماديا لشعب اخر ايضا حاكمة يكيل نفس الاتهامات لهولاء المطالبين بحقوقهم ويستخدم القمع لااخماد مطالبهم هناك تناقض في المواقف والآساليب من نقيضين لكل منهم يدعي العدالة وكلاهما بعيدين كل البعد السوال موجة للكتاب والاعلامين اصحاب المهنية الادبية الذين يبحثون عن الحقيية وليس للكاتب الذي يبحث عن وطمس الحقيقة لااسباب سوى كانت قومية او طائفية .

إلى 37 د.الناشد
المهاجر -

إن من قصدته من المعلقين مصابٌ أيضاً بانفصام الشخصية . ويبدو أن أتباع البعث كلهم مصابون بهذا المرض فهم يرددون ويجبرون حتى الأطفال الصغار في الحضانات على ترديد (أهدافهم) بالوحدة والحرية والإشتراكية ولكنهم فعلوا عكس ذلك في سوريا . فشخصيتهم الخيالية تنادي بأهداف جميلة مفيدة ولكن شخصيتهم الحقيقية, فرَّقت حتى أبناء الشعب السوري وتدعي السعي للوحدة . قمعت وتقمع الشعب السوري وتدعي الحرية . سرقت عرق الشعب السوري وتدعي الإشتراكية . فالمعلق 24 يبدو أنه من هذه الطينة , حتى لا ينفكّ يدافع عن هذا النظام المجرم .

مؤشر ابو مطر
ابن الرافدين -

ابو مطر امبرميج فقط على سوريا لاانة لايرى لثورة البحرين ولا في المنطقة الشرقية ولا يرى كيف تتعامل شرطة البحرين مع المتظاهرين بااسلوب قمعي مع اهل البحرين لهم ايضا مطالب مشروعة في الاصلاح وايضا مطالب في مفهوم حقوق المواطنة المفرض ان تكون يارفيق ابو مطر متوازن في الطرح فلم نرى منك سوى التركيز على جهة واحدة فليس من المنطق المهني لكاتب ان يتاجهل عمدا او سهوا عن اناس يشعرون ان حقوقهم مهضومة في وطنهم من قبل الحاكم فيقمعون ويستعان عليهم بقوات قمع من دولة اخرى وتنزع منهم صفة المواطنة والطعن في ولائهم ونرى نفس هذا الحاكم يشحذ الهمم ويحرض دول ويدعم اعلاميا وماديا لشعب اخر ايضا حاكمة يكيل نفس الاتهامات لهولاء المطالبين بحقوقهم ويستخدم القمع لااخماد مطالبهم هناك تناقض في المواقف والآساليب من نقيضين لكل منهم يدعي العدالة وكلاهما بعيدين كل البعد السوال موجة للكتاب والاعلامين اصحاب المهنية الادبية الذين يبحثون عن الحقيية وليس للكاتب الذي يبحث عن وطمس الحقيقة لااسباب سوى كانت قومية او طائفية .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ما شاء الله..!! اليوم الشبيحة مستنفرين بالجملة لدعم عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* . لأنها خلصت وأيامون صارت معدودة .****طريقة الحل ﻠﻠﺛﻮﺭﻩ السوريه وهي كلمتين فقط لازم تضحيه** بيوم واحد وهو يوم الجمعه القادمه ينزل الشعب السوري دفعه واحده وخصوصا دمشق والاتجاه فورا بهجوم واحد ودفعه واحده على بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في قصره ولكن اتوقع يموت ﻤﻧﺎ ﻜﻡ شهيد افضل ﻤﺎ ﻜﻞ ﻴﻭﻡ يذبح 100 شخصﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ما شاء الله..!! اليوم الشبيحة مستنفرين بالجملة لدعم عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* . لأنها خلصت وأيامون صارت معدودة .****طريقة الحل ﻠﻠﺛﻮﺭﻩ السوريه وهي كلمتين فقط لازم تضحيه** بيوم واحد وهو يوم الجمعه القادمه ينزل الشعب السوري دفعه واحده وخصوصا دمشق والاتجاه فورا بهجوم واحد ودفعه واحده على بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في قصره ولكن اتوقع يموت ﻤﻧﺎ ﻜﻡ شهيد افضل ﻤﺎ ﻜﻞ ﻴﻭﻡ يذبح 100 شخصﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ