كتَّاب إيلاف

لبنان... وما بعد سقوط النظام السوري!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ما الذي يجري في لبنان هذه الايّام؟ هل من اهمية لقبول استقالة وزير "عوني" تافه، من حكومة تافهة اصلا شكلّها "حزب الله" الايراني لمصلحة النظام السوري الزائل؟
ربّما كان الجواب من شقّين. اولهما ان لبنان يشهد حاليا حملة يشنّها "حزب الله" من اجل الامساك بالقرار الوطني كلّيا. انتقلت هذه الحملة الى اضطرار الحزب المذهبي المسلّح التابع لايران الى تسمية وزير مسيحي، تابع له تماما في الحكومة. يعطي ذلك فكرة عن التوجّه الايراني في مرحلة ما بعد سقوط النظام السوري...
هذا يحدث للمرّة الاولى في لبنان. جرت العادة، خصوصا منذ العام 2005، تاريخ خروج القوات السورية من لبنان، اثر اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، ان يكتفي "حزب الله" بفرض الوزراء الشيعة على شيعة لبنان وعلى اللبنانيين. لم تصل به الوقاحة الى فرض وزير مسيحي على المسيحيين خصوصا واللبنانيين عموما. هذا دليل ضعف وليس دليل قوّة. بل دليل على ان طهران باتت مقتنعة بانّ عليها الامساك بالورقة اللبنانية بشكل افضل واقوى بعدما فقدت الامل بالبقاء ممسكة بالورقة السورية... الى ما لا نهاية.
اما الشق الثاني من الجواب فيتمثّل في ان لبنان يقاوم. انّه يقاوم خصوصا كلّ المحاولات الهادفة الى دفعه الى ان يكون اسيرا للازمة السورية وتحويله "ساحة" يهرب اليها النظام السوري من اجل اظهار انه لا يزال يمتلك اوراقا اقليمية يقايض بها اميركا واسرائيل لا اكثر ويسعى الى عقد صفقات معهما.
ما يحصل في لبنان اشبه بدوران في حلقة مغلقة باتت مفروضة على الوطن الصغير. لا لشيء سوى لانّ الازمة ليست ازمة لبنان وليست ازمة حكومة لبنانية برئاسة نجيب ميقاتي وغير نجيب ميقاتي. الازمة في سوريا وليست في لبنان. امها ازمة نظام وكيان في الوقت ذاته. لا ينفع في شيء اثارة ازمة في لبنان من اجل ايجاد مخرج للنظام السوري. عاجلا ام آجلا سيكتشف النظام السوري وكلّ من يحاول ان يدعمه ان لا شيء يفيد هذا النظام. مشكلة هذا النظام مع شعبه اوّلا. هل من نظام في العالم قادر على قمع شعبه الى ما لا نهاية؟ لو كان ذلك صحيحا، لكان الاتحاد السوفياتي ما زال حيّا يرزق ولكانت الجمهوريات السوفياتية في احسن حال ولكانت دول اوروبا الشرقية ما زالت تتنعم بمحاسن الاشتراكية وتقتات من الاسلحة التي كدّسها حلف وارسو في اراضيها ومن ايديولوجية ماركس ولينين...
ما يفترض في اللبنانيين، جميع اللبنانيين، استيعابه ان لا اهمّية لكلّ ما يحصل في لبنان على الصعيد الحكومي، بما في ذلك وصول "حزب الله" الى استخدام الاداة المسماة الجنرال ميشال عون لفرض وزير تابع له على اللبنانيين. فرض هذا الوزير بديلا من وزير آخر لا مكان له سوى بين الفاشلين الذين ينتمون الى جيل طلاّب فرنسا في العام 1968. هؤلاء الطلاب ما زالوا يريدون تغيير العالم عن طريق اقتلاع حجارة الارصفة في باريس ورشق رجال الشرطة بها... او تحطيم الاشارات الكهربائية في شوارع المدينة. باريس 1968 هي المكان الوحيد الذي يليق بمثل هذا النوع من الوزراء الذين ينتمون الى مدرسة ميشال عون والذين لم يتعلّموا شيئا من الكتب التي قرأوها. فالقراءة شيء واستيعاب ما يدور في العالم شيء آخر في طبيعة الحال!
مشكلة لبنان في مكان آخر. مشكلة لبنان مع نظام سوري لم يمارس في السنوات الاربعين الاخيرة سوى عملية تهريب الاسلحة الى اراضيه واثارة النعرات الطائفية والمذهبية في الوطن الصغير. طوال كل هذه الفترة، اي منذ ما قبل توقيع اتفاق القاهرة المشؤوم في العام 1969 من القرن الماضي، صمد لبنان. تبيّن انه اذا كان من صيغة هشّة في المنطقة، فهذه الصيغة هي الصيغة السورية. لبنان لا يحتاج الى دروس من احد، لا من النظام السوري ولا من "حزب الله" ولا من بقايا النظام الامني- السوري- اللبناني الذي يتحمّل مسؤولية عشرات الجرائم التي وقعت على اراضيه واستهدفت اللبنانيين العرب الشرفاء الذين رفضوا ان يكونوا عملاء لاسرائيل بطريقة غير مباشرة... او مباشرة!
ليس مهمّا بقاء الحكومة اللبنانية الحالية او رحيلها. المهمّ هو التغيير الذي تبدو سوريا مقبلة عليه عاجلا ام آجلا. في النهاية، لا يمكن لعائلة، مهما بلغت عبقرية المنتمين اليها، تنتمي الى اقلّية في المجتمع السيطرة على دولة مثل سوريا تحت شعارات طناّنة ليست في واقع الحال سوى شعارات واهية لا علاقة لها بالواقع. مثل هذه الشعارات يمكن ان تستخدم في عملية قمع الشعب واذلاله سنة او اربعين سنة. ولكن لا بدّ ان يأتي يوم الحساب. في يوم الحساب، سيسأل الشعب النظام هل هو قادر على حلّ اي مشكلة تعاني منها سوريا؟ هل لديه جواب عن اي مشكلة غير اللجوء الى القمع والغاء الآخر؟
مرّة اخرى، ليس واردا ان يعطي لبنان دروسا الى الآخرين. ولكن في المقابل ليس واردا ان يعطي الآخرون دروسا الى لبنان. سيتحمّل لبنان الحكومة الحالية بضعة اشهر اخرى. سيتحمّلها الى ان ياتي اليوم الذي سيتبيّن فيه انه لن يصحّ الاّ الصحيح وان البناء على باطل ليس سوى بناء على الرمال. من كان يصدّق يوما ان اللبنانيين سيشهدون مغادرة القوات السورية الاراضي اللبنانية؟ من كان يصدّق ان العرب سيقفون هذه الوقفة الشجاعة من النظام السوري الذي كان يبتزهم يوميا ويهددهم بحلفه القائم مع ايران؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاجل
عاشق الشام الكوردي -

عاجل., العصابات الاسدية الاجرامية ترتكب مذبحة مروعة في بابا عمر بحمص.اقدمت الكتائب الاسدية البربرية,دراكولات العصر وصرب الشام,على ارتكاب مجزرة بربرية مروعة عندما قاموا بذبح 62 شابا من الاسر النازحة من بابا عمر ذبحا بالسكين وبدم بارد...لا ابقانا الله ان ابقيناك يا اسد...الى السلاح يا ايها السورييون..الى السلاح يا ايها السوريين..قال تعالى ؛(أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَ إِنَّ اللَّهَ عَلى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ)

لاتغضب ياسيدي
sam -

ستنتصر الثورة السورية في النهاية ، وحينها سنأتيكم في لبنان لمساعدتكم علي طرد المجوس المجرمين الدخلاء على أرضكم وأرضنا ،سوف نجر الأشرار القتلة من لحاهم ونعاقبهم على الجرائم التي ارتكبوها في حقنا وحقكم . سنعود نحن وإياكم مسلمين ومسيحيين إلى عبادة الله بدلا من عبادة النار !

عيش
محمد علي البكري -

أويعتقد خير الله أن الناس بلهاء؟! ومن وضعه حكماً ليصف وزيراً لبنانيا بالتافه، وحكومة لبنانية بالتافهة، وحكومة سورية بالزائلة.! أبهكذا أخلاق يعتقد بأنه يدعم المنتفضين في سوريا ويخدعهم ليبقوا ينزفون دماً لوحدهم ؟! أولم يلاحظ الكاتب بحنكته الصحفية أن الأحداث لا تسير في الاتجاه الذي يقوله، ألم يلمس فشل مؤتمر أصدقاء سوريا، وامتناع تركيا عن فتح حدودها لدخول المساعدات الإنسانية، وكلام أمريكا عن صعوبة التدخل العسكري، وإصرار روسيا والصين على دعم الحكومة السورية، ومشاركة ملايين السوريين في صناديق الاقتراع لدعم الدستور، وخروج الملايين إلى الساحات، وهطول المساعدات الإيرانية، وتماسك الجيش السوري، وتماسك قوى الأمن، وعدم قدرة المعارضة على توحيد كلمتها، وابتداء المسئولين السوريين بالإدلاء بالتصريحات مما يدل على أن الأزمة باتت في نهاياتها .. ألم يلاحظ الكاتب ذلك ؟! فمن يقرأ كتاباته منذ عام وإلى الآن يعتقد في كل يوم أن الحكومة السورية ستسقط بين عشية وضحاها ولكنه يفاجأ بأنها في كل مرة أقوى من سابقتها. والكاتب يناقض نفسه حين يمتدح نضال اللبنانيين في سبيل التخلص من الوصاية السورية ولكنه في الوقت نفسه يذم الجنرال عون الذي كان زعيم هذه الانتفاضة، ومن جهة أخرى يتهم الكاتب النظام السوري بارتكاب عشرات الجرائم التي وقعت على اراضيه واستهدفت اللبنانيين العرب الشرفاء الذين رفضوا ان يكونوا عملاء لاسرائيل بطريقة غير مباشرة، فهل الكاتب نسي أن أكبر حليف للحريري حالياً هو سمير جعجع الحليف المعلن لإسرائيل على مدى سنوات طويلة والذي تسلم سلاحه منها وتدريبه على يدها وقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رشيد كرامي.. والكاتب يقول بأنه لم يكن أحد ليصدق وقوف العرب وقفة شجاعة من النظام السوري، ولكننا نحن لم نستغرب ذلك فلو أتيح لنا لأرسلنا له صور الكثير من قادة دول الخليج وهم إما يصافحون أو يجالسون ممثلي إسرائيل وأعداء الأمة ، ولذلك فلا عجب أن يكونوا أشد بأساً على سوريا من بأسهم على إسرائيل وأمريكا الأعداء الحقيقيين للأمة. إن الكاتب يخطئ لو اعتقد بأننا معشر القراء مجرد بلهاء أو متعصبين أو حانقين مثله، فنحن مخلصون ولسنا متعلقين بأذيال أسرة سواء كان اسمها أسرة الأسد أم أية أسرة في الخليج، بل ما يهمنا هو المصداقية ومصلحة الوطن، أما المندسين الذين يتظاهرون بأنهم كتاباً وهم في الحقيقة مجرد محرّضين فإننا نخشاهم لأنهم

أحلام العجزة !!!
عمار تميم -

منذ عام 2005 وبعد اغتيال الشهيد الحريري تحلم جوقة العجزة في لبنان بإسقاط النظام في سوريا وهي تنام وتصحو على هذا الحلم علماً أنهم في زمن الوصاية السورية كانوا غلماناً مطيعين لخدام وكنعان وكانوا - كما علق أحد السياسيين اللبنانيين لايذهبون إلى الحمام بدون استئذان أيٍ منهما - ليس هذا البيت القصيد ، لا أفهم كيف لكاتب محترم أن يصف أحد وزراء حكومته حتى لو اختلف معه سياسياً أو فكرياً أن ينعته بهذه الألفاظ ويسحبها على الحكومة ويحدثنا عن تاريخ كانت جوقته التي ينتمي إليها جزء من فسادها والدين العام اللبناني المتراكم خير دليل على ذلك ، ومع تقديرنا لكل إنسان لكن هذا المقال لايقدم فكراً أو طرحاً جديداً أو يمكن البناء عليه لرؤية مستقبلية ، رئيس أستاذنا العزيز سياسياً ذهب لسوريا ومستعد للذهاب مرة أخرى فيما لو حصل اتفاق س - س سياسياً مرة أخرى ، حبذا لو حدثنا أستاذنا العزيز عن سر بقاء هذا القائد السياسي خارج بلده لأكثر من عام يطالب بإسقاط نظام في دولة تجاوره ويدعي أن النظام أسقطه في الإنتخابات الأخيرة مع أن كل اللبنانيين يعرفون كيفية الإنتخابات في لبنان وكيفية إدارتها مالياً وسياسياً وطائفياً ، عندما يفلس العجزة والواهنون نراهم يتخبطون فكرياً وسياسياً وحتى بالكلام لم يعد يفهم منهم ماذا يريدون ولماذا يكتبون في هذا الوقت ، يقال في الأمثال جارك بخير فأنت بخير فحبذا لو شرح لنا أستاذنا العزيز عن هذا الكم الكبير من السلاح الذي يهرب بوساطة مسؤوليين محازبين يعرفهم اللبنانيون ولماذا الحديث الدائم عن شريك في الوطن وهو حزب الله بصورة تخيل أنه عدو ومحتل !!! ، مع الشكر لك أستاذنا ولجميع المتابعين .

ﻤﺯﺍﺪﻋﻟﻧﻲ
ﺇﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ ﺍﻷﺴﺩﻴﻪ -

ﺗﻌﻟﻦ ﺇﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ ﺍﻷﺴﺩﻴﻪ ﺍﻟﺟﺑﺎﻧﻪ ﻋﻥ ﺍﻠﻨﻴﻪ ﻔﻲ ﺑﻴﻊ ﻋﻧﺎﺻﺭ ﻤﻦ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻷﻧﻬﻡ ﻔﺷﻟﻮﺍ ﻔﻲ ﺍﻟﺗﺷﺑﻴﺢ ﺍﻻﻟﻜﺗﺭﻭﻧﻲ ﻔﻲ ﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻹﻧﺘﺭﻧﻴﺖ ﻷﻧﻬﻡ ﺻﺎﺭﻮﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻴﻌﺮﻑ ﺗﺴﻌﻴﺭﻩ ﺍﻟﺷﺑﻴﺢ ﺴﻮﻑ ﻧﺑﺪﺃ ﺑﺎ ﺍﻟﻤﺰﺍﺪ ﺑﺴﻌﺭ ﺍﻟﻮﺍﺤﺪ ﺧﻤﺴﻮﻦ ﻗﺭﺷﺎ ﺴﻭﺮﻴﺎ ﻴﺭﺠﻰ ﻤﻦ ﺍﻟﺴﺎﺪﻩ ﻗﺭﺍﺀ ﺻﻔﺤﻪ ﺇﻴﻼﻑ ﺍﻟﺷﺭﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺷﺎﺭﻜﻪ ﺑﺎ ﺍﻟﻤﺯﺍﺪ ﻭ ﺇﻋﻁﺎﺀ ﺍﻟﺗﺴﻌﻴﺮﻩ ﻟﻬﺅﻻﺀ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺭﺗﺰﻘﻪ ﺴﻭﻑ ﻧﺑﺩ ﺃ ﺍ ﻟﻤﺯﺍﺪ ﺃﻧﺎ ﺃﺪﻔﻊ ﻔﻗﻁ ﻗﺭﺶ ﻮﺍﺤﺪ ﺛﻤﻥ ﺍﻟﺷﺑﻴﺢ ﻤﻴﻥ ﻴﺪﻔﻊ ﺃﻜﺛﺭ ﺃﻭ ﺃﻗﻝ ....ﻭﺍﺤﺩ.....ﺇﺛﻧﻴﻦ......ﺛﻼﺛﻪ

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يحاول إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تململ في صفوف العلويين منه ومن عائلته الفاسدة. إنه يحاول الإختباء وراء الطائفة العلوية من أجل حماية نفسه وحماية عائلته المجرمة.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من شخص واحد

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الله اكبر بشائر النصر ياأهل الشام. فوالله لكأني ارى الطاغيه يستجدي الاحرار بأن يرحموه كمشهد القبض على القذافي ان الاحداث تتشابه والتاريخ يكرر نفسه فعندما خرجﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في ساحة الامويين وهو يصيح الى الامام وبالامس يعرض التلفزيون السوريﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حبوبا مخدره يزعم ان المجاهدين يستخدمونها وعندما يهدد القط ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار ان يحرق سوريا كأنك تعيد احداث ليبيا بالتفصيل مدعي الالوهيه من يطلب من السوريين الموحدين السجود له لامكان له ولو استشهد منا نصفنا فالحريه لا توهب سننتزعها وليل الظلم لابد ان ينجلي الله اكبر يالله مالنا غيرك يا الله الله اكبر يا الله مال

شبيح
محمد علي البكري -

نأسف لمن لا تتسع نفسه لرأي غيره، ونلتمس رجاء من كل من يعتقد بأننا ندافع عن نظام بعينه أن يصفنا بالشبيحة أو يعتقد بأننا من عملاء النظام والمخابرات السورية، أو يعتقد بأننا من شيعة العراق، فأنا أكتب بنفس هذا الإسم منذ بدايات الأحداث وقبلها، ولي رأيي الخاص بأحداث الوطن وليس رأياً عاماً بل يخص كل حادث وحدث على حدة، ولا أعتقد أن من يكتب ضد النظام او مع الأسرة السعودية أو الخليجية أو غيرها مأجوراً أو مدفوعاً مع العلم أن الأموال التي توجد بيد الخليج أكثر من التي توجد بيد الحكومة السورية، فلنحترم نحن القراء بعضنا، فنحن الضحايا لهذا أو ذاك وإذا استطعنا أن نتواصل ونبدي آراءنا فإننا نكون ميزاناً لكل كاتب ولكل صحفي كي لا يختل قلمه، ونحن شخصياً نرحب بكل رأي مخالف أو رأي يوضح لنا مكامن الخطأ في تعليقاتنا فقصدنا ليس إقناع هذا أو ذاك بمحاسن هذه الحكومة أو مساوئها بل قصدنا معرفة الحقيقية لكي نعرف أي موقف نتخذ كوننا أناس يحبون أوطانهم ويتطلعون إلى استقلالها واستقرارها وحريتها ومجدها. مع بالغ الاحترام لآراء الجميع

الله محيي اصلك
بونجور -

الاخ محمد علي البكري والله انك اصيل و محترم فهذا ما اريد ان يفهمه كل من هو ضد او مع. فكل ما يكتب انسان انه له فكرة مختلفة ترى اقلام الحقد جاهزة لتصفه بكل ما هو غير لائق. فللاسف هناك الكثير من الدكتاتورية لدى من يسمون انفسهم ديمقراطيين.

لا تحلم يا حبيبي
بونجور -

شو الشغلة لعبة. لا تحلم يا سيد خير الله و انصحك ان تتمنى غير امنية و ان تكتب شيء ينفع البشرية بدلا من هذه التي تزيد الاحتقانات و تشعل نار الفتن.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

أنا استغرب واتعجب من ***محمد علي البكري**** ممن يرى هذه المجازر بحق إخوتنا في سوريا من تعذيب وقتل واغتصاب للأعراض وهذه المجازر العدوانية ثم يدافع عن هذا المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفاشي **..انت عبارة عن انسان ....وشبيح وفشرت تكون انت سوري..انت واحد شبيح **عم تحكي باسم بشار السفاح حتى تعمل فتنة...والايام جاي ...وللتذكير فقط طائرة بشار السفاح لا تتسع الا لي 8 اشخاص ...

سلاح التين الايوبي
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المعارضة للنظام المقاوم في سوريا تأتي من فروع المخابرات والسفارات القطريه و الاسرائيليه العميلة ...يحاولون إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تهريب اسلحه و اموال و مخدرات للجيش السوري المحرحر.

Tarek Abo Hamid
صلاح الدين الكردي -

هناك شبيحة و اشخاص تردد الاشياء مئة مرة على ايلاف اما هم مثل ام كلثوم التي تردد الجمله عدة مرات او هم مثل الببغاء المكسيكي الذي يردد الكلمات حتى الاستفراغ,,,يعني بصراحه ...سوريا البطله لا تستحق هؤلاء لانهم ماجورين..للدولار..يقعدون ليلا نهارا و يكتبون و يرددون...و كان القارىء بصم عمي لا يفقهون ..ارحموا اصابنا يا ثوار الفجل,,,سوريا لن تكون لا اسلاميه و لا سلفيه بل علمانيه صرف...شو فهمنا...و لبنان ليس بمزرعه للحريري و الامريكي و لا جنينه يتنزه فيها اولاد عمكم اليهود..لبنان كان و لا يزال مقبرة لعملاء بني صهيون..افهموها هلى الطاير...

برافوا اسرائيل
Tatiana اللبنانية -

89% من الاسرائيليين يؤيدون الجيش السوري الحر !! ((استطلاع موسع لصحيفة اسرائيلية شمل 50 ألف اسرائيلي يبين أن 89% من الاسرائيليين يؤيدون الجيش السوري الحر .. بينما 5% فقط يرفضونه .. و 6 % لا يهمهم الأمر)).... هل صدقتم ان كلامنا صحيح وأن بقاء نظام بشار الأسد هو ليس لمصلحة اسرائيل بالدرجة الأولى لذلك يتم تسليح هذا الجيش عن طريق سعد الحريري منذ 11 شهراً من عمر الانتفاضة السورية.. فكل سوري يقتله هذا الجيش هو بمثابة انتصار لاسرائيل. ....برافو اسرائيل

برافوا اسرائيل
Tatiana اللبنانية -

89% من الاسرائيليين يؤيدون الجيش السوري الحر !! ((استطلاع موسع لصحيفة اسرائيلية شمل 50 ألف اسرائيلي يبين أن 89% من الاسرائيليين يؤيدون الجيش السوري الحر .. بينما 5% فقط يرفضونه .. و 6 % لا يهمهم الأمر)).... هل صدقتم ان كلامنا صحيح وأن بقاء نظام بشار الأسد هو ليس لمصلحة اسرائيل بالدرجة الأولى لذلك يتم تسليح هذا الجيش عن طريق سعد الحريري منذ 11 شهراً من عمر الانتفاضة السورية.. فكل سوري يقتله هذا الجيش هو بمثابة انتصار لاسرائيل. ....برافو اسرائيل

الى ألأستاذ
عديل -

حضرة ألأستاذ المحترم لبنان اءستعمر من عشرين دولةو 15 علما لبنان لايحكمه اءلا لبنانيين مسلمين ومسيحيين من اءصول فنيقية العلمانية بين اللبنانيين مسلمين ومسيحيين لقد تقدمت كثيرا. سبب المشجرات اللبنانية سببها جيران لبنان وايضا الدول ألأوروبية.لبنان سيرجع بمساعدة عربية الى أصله سويسرا الشرق

الى ألأستاذ
عديل -

حضرة ألأستاذ المحترم لبنان اءستعمر من عشرين دولةو 15 علما لبنان لايحكمه اءلا لبنانيين مسلمين ومسيحيين من اءصول فنيقية العلمانية بين اللبنانيين مسلمين ومسيحيين لقد تقدمت كثيرا. سبب المشجرات اللبنانية سببها جيران لبنان وايضا الدول ألأوروبية.لبنان سيرجع بمساعدة عربية الى أصله سويسرا الشرق

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

التصريح التعبان شلون شكولات دخلتﺇﻴﻼﻑ ***يامسكين شكد حاقد على العرب؟دير بالك لتتسمم بهذا الكم من الكراهية*** أقترح عليك أن تضع عمامه سوداء كالتي يضعها أسيادك في إيران وأن تكف عن المتاجره بدم الشعب السوري والذي سيحاسبك على ذلك*****بعد سقوطﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺛـــﺎﺮ ونظامه نتمنى من** ﺍ لفلسطنيين ***ﺍ لخروج من سوريه ..ويرجعوﺍ الى بلدهم في فلسطين أو الى أي أرض ..وعلى رأسهم ..خالد مشعل وتنظيمه الارهابي افضل ما يتم خروجهم بطريقه اخرى مثل ما حصل لهم في الاردن بعهد لمرحوم ﺍ لملك حسين

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

التصريح التعبان شلون شكولات دخلتﺇﻴﻼﻑ ***يامسكين شكد حاقد على العرب؟دير بالك لتتسمم بهذا الكم من الكراهية*** أقترح عليك أن تضع عمامه سوداء كالتي يضعها أسيادك في إيران وأن تكف عن المتاجره بدم الشعب السوري والذي سيحاسبك على ذلك*****بعد سقوطﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺛـــﺎﺮ ونظامه نتمنى من** ﺍ لفلسطنيين ***ﺍ لخروج من سوريه ..ويرجعوﺍ الى بلدهم في فلسطين أو الى أي أرض ..وعلى رأسهم ..خالد مشعل وتنظيمه الارهابي افضل ما يتم خروجهم بطريقه اخرى مثل ما حصل لهم في الاردن بعهد لمرحوم ﺍ لملك حسين

كسر راس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد
ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻆﺭ12 -

سوريا تتطهر من رجس البعث والمرتزقة الايرانيين. الجيش الحر يزحف إلي دمشق وحلب. الثوار علي بعد 5كيلومتر عن قصر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في دمشق. هل قربت ساعة الصفر؟نعم. الانشقاقات صدعت وزلزلت كتائب ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ومرتزقته. الجيش الحر يتعزز ويطور من اسلوب المقاومة والهجوم. لن يوقف القتل في سوريا إلا الجيش الحر البطل المؤمن بالله والمتوكل عليه.

كسر راس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد
ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻆﺭ12 -

سوريا تتطهر من رجس البعث والمرتزقة الايرانيين. الجيش الحر يزحف إلي دمشق وحلب. الثوار علي بعد 5كيلومتر عن قصر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في دمشق. هل قربت ساعة الصفر؟نعم. الانشقاقات صدعت وزلزلت كتائب ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ومرتزقته. الجيش الحر يتعزز ويطور من اسلوب المقاومة والهجوم. لن يوقف القتل في سوريا إلا الجيش الحر البطل المؤمن بالله والمتوكل عليه.

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻭﻁﺎﻗﻪ -

انت عراقي شيعي فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلي نفهم مايقوله العقلاء

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻭﻁﺎﻗﻪ -

انت عراقي شيعي فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلي نفهم مايقوله العقلاء

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻮ ﺮﻗﺑﻪ -

إن عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* مرعوﺑﻪ ومرتعدﻩ وﺗﺮﺗﺟﻒ خوفا من أي تدخل خارجي ..

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻮ ﺮﻗﺑﻪ -

إن عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* مرعوﺑﻪ ومرتعدﻩ وﺗﺮﺗﺟﻒ خوفا من أي تدخل خارجي ..

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
الهدهد الشامي -

المالكي : علاقتنا بواشنطن انبطاحية جدا و نحن *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ندعم جزار الأسد.

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
الهدهد الشامي -

المالكي : علاقتنا بواشنطن انبطاحية جدا و نحن *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ندعم جزار الأسد.

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

من يقطع المال عن شعبه ويرسلها لقاتل اطفال شعبه..... خائن هذا هو المالكي .. وكل العالم يعرف أنه مجرد عبد مأمور للصفويين .....الايرانيين خامئني ونجادي .. الله اكبر عليه .. ولاننسى كيف دخل على اهله على ظهر دبابه امريكا ولاعجب فهو بخدمه الاجنده الصهيوايرانيه

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

من يقطع المال عن شعبه ويرسلها لقاتل اطفال شعبه..... خائن هذا هو المالكي .. وكل العالم يعرف أنه مجرد عبد مأمور للصفويين .....الايرانيين خامئني ونجادي .. الله اكبر عليه .. ولاننسى كيف دخل على اهله على ظهر دبابه امريكا ولاعجب فهو بخدمه الاجنده الصهيوايرانيه

...تابوته جاهز منذ أذار
ﻧﺴﻮﺭ...ﺗﺩﻤﺭ -

ستكون سوريا بإذن الله مقبرة للعصابات الأسدية *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ولمن يساندهم من حزب اللات والمجوس ...عناصر الخونة من حزب اللات موجودين الآن في دمشق ولا سيما في منطقة السيدة زينب....الشعب السوري يقظ إن شاء الله وسيجعل منطقة السيدة وزينب وأينما وجدوا مقبرة لأعداء الله والانسانية أعداء الشعب السوري البطل من حزب اللات والمجوس....

...تابوته جاهز منذ أذار
ﻧﺴﻮﺭ...ﺗﺩﻤﺭ -

ستكون سوريا بإذن الله مقبرة للعصابات الأسدية *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ولمن يساندهم من حزب اللات والمجوس ...عناصر الخونة من حزب اللات موجودين الآن في دمشق ولا سيما في منطقة السيدة زينب....الشعب السوري يقظ إن شاء الله وسيجعل منطقة السيدة وزينب وأينما وجدوا مقبرة لأعداء الله والانسانية أعداء الشعب السوري البطل من حزب اللات والمجوس....

اسقاط ***ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

اين انتم ايها الفرس المجوس المختبئين في اقبية ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار اذا كنتم رجالا بالحبة الزرقاء بمعنى الكلمة فاخرجوا الى الساحات .. ﺑﺩﻮﻦ ﺴﻼﺡ ﺃﻴﻬﺎ ﺍ ﻟﺟﺑﻧﺎﺀ ﺤﺗﻰ ﻧﺸﻮﻑ ﺍﻟﺮﺠﺎﻝ ﻔﻴﻜﻡ

اسقاط ***ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

اين انتم ايها الفرس المجوس المختبئين في اقبية ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار اذا كنتم رجالا بالحبة الزرقاء بمعنى الكلمة فاخرجوا الى الساحات .. ﺑﺩﻮﻦ ﺴﻼﺡ ﺃﻴﻬﺎ ﺍ ﻟﺟﺑﻧﺎﺀ ﺤﺗﻰ ﻧﺸﻮﻑ ﺍﻟﺮﺠﺎﻝ ﻔﻴﻜﻡ

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺸﺸﺎﺭﻭ ﻟﻗﻠﻮﻖ ﺍﻷ
عراقي يكره بشار -

.. الايراني الجبان يختبىء على اسطح الابنيه في سورية ويبدأ هدا الجبان في تقنيص الاطفال والنساء والاعزل من الشعب اليوم يريد حربا مكشوفه نحن نتشوق لمواجهة الايراني الجبان هو يختبأ كالصوص هل نسى الايراني ماحصل له في جسر الشغور ومعرة النعمان انهم جبناء قتلة اطفال سورية نتمنى ان ياتي الايراني ليوفر علينا الدهاب اليه

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺸﺸﺎﺭﻭ ﻟﻗﻠﻮﻖ ﺍﻷ
عراقي يكره بشار -

.. الايراني الجبان يختبىء على اسطح الابنيه في سورية ويبدأ هدا الجبان في تقنيص الاطفال والنساء والاعزل من الشعب اليوم يريد حربا مكشوفه نحن نتشوق لمواجهة الايراني الجبان هو يختبأ كالصوص هل نسى الايراني ماحصل له في جسر الشغور ومعرة النعمان انهم جبناء قتلة اطفال سورية نتمنى ان ياتي الايراني ليوفر علينا الدهاب اليه

حسونه عايش مختبئ بجحر
بالحبة الزرقاء -

وحسونه عايش مختبئ في الضاحية الجنوبية لايرى الشمس الله يمهل ولا يهمل فقريبا سنرى بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مدلدلا من رقبته في ساحة المرجة في دمشق والشعب السوري واللبناني يحتفل بحرية الشعبين فيما عدا بوم الخراب نصرﺍﻟﻼﺖ القابع ينتظر مصيره هو الاخر وهو مذهول ومذعور.

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
ﻭﺋﺎﻡﻋﻤﺎ ﺶ -

الى نمرة ***محمد علي البكري*** انصحك بالخروج للهواء الطلق من مستنقع الايرانيين التي تقبع فيه لانك تسممت بالعنصرية وانك ستموت اختناقا بجيفة المستنقع العنصري.النصيريه

ابو السبح
صاروخ كروز -

الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
ﻭﺋﺎﻡﻋﻤﺎ ﺶ -

الى نمرة ***محمد علي البكري*** انصحك بالخروج للهواء الطلق من مستنقع الايرانيين التي تقبع فيه لانك تسممت بالعنصرية وانك ستموت اختناقا بجيفة المستنقع العنصري.النصيريه

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : اتصال حسين جبري بشرطة القرداحة وعم يسأل عن الصهريج وصل ولا لسا

ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : جيش سوريا الحر يتسلم اسلحه من اسرائيل

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : اتصال حسين جبري بشرطة القرداحة وعم يسأل عن الصهريج وصل ولا لسا

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

ولماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر. **أكيد كان في السرداب مع صاحب الزمان ، يناقشون آخر المستجدات العربيه والدوليه

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

ولماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر. **أكيد كان في السرداب مع صاحب الزمان ، يناقشون آخر المستجدات العربيه والدوليه