أصداء

مظلومية في العراق وعدوانية في سوريا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


مرة أخرى يعود جدار الطائفية المقيتة التي تـُحل القتلَ هنا وتُحرمه هناك ليحول بيننا وبين نجدة شعب يذبح كل يوم وكل ساعة، ومن أحد عشر شهرا بالتمام والكمال، وتتكالب عليه المعاول والخناجر والسكاكين الشقيقة، بدافع الحقد الطائفي المخيف، بالتوازي والتماهي مع أطماع دول وشعوب قريبة وبعيدة أخرى تتحرك بنوازع حيوانية لا تحتمل.
ومعذرة، إذا ما هبطت لغة هذا المقال إلى الدرك الأسفل من الإنسانية الناقصة الذي يسكن فيه سياسيون عراقيون وإيرانيون ولبنانيون يتاجرون بالطائفة، ويصعدون على أكتافها، و(يتملينون) باسمها وبمظلوميتها، وهي منهم ومن أنانياتهم براء. فالطائفية، بكل ألوانها ودرجاتها، دليلُ خلل ٍ في قيم صاحبها وفي وعيه وقدرته على التمييز السليم بين أبيض وأسود، وبين خطأ وصواب.
وقبل الدخول إلى معمعة الجدال حول هذه الإشكالية المزعجة ينبغي التذكير بقاعدة ذهبية تعارف عليها العالم، من أيام أفلاطون وسقراط وإلى اليوم، وهي أن الظلم لا هوية له ولا نسب، والمجرم الذي يمتهن الجريمة لا ينتمي إلا إلى فصيلة القتلة والسفاحين واللصوص وقطاع الطرق، وليس إلى أي دين أو عر ق أو مذهب أو مكان.
بالمقابل فإن المناضل الذي يواجه بصدره العاري صواريخ الحكومة وقذائف مدافعها وخناجر شبيحتها لأنه يطلب من سارقه ِ حريتـه وكرامته ونصيبَه من الوطن، مظلومٌ وستين مظلوم، ومن واجب أي إنسان عاقل ومتحضر وشريف أن يحمل ما خف من نفس ونفيس، وما ثقل أيضا، لنُصرته ونجدته، قبل فوات الأوان.
فالمبدأ هو المبدأ. والأخلاق هي الأخلاق. فلا يمكن أن تكون عادلا هنا وظالما هناك. وليس هناك ديانة ولا طائفة يمكن أن تبيح دك المنازل الآمنة بالمدافع والصواريخ، وذبح الأسرى والمعتقلين، ومهاجمة المستشفيات وقتل من فيها من جرحى ومصابين، وقطع الماء والغذاء والدواء عن قرى وأحياء ومدن كاملة.
واليوم، إزاء ما يحدث في سوريا منذ عام، قد يختلف اثنان في الحكم على مطالب المنتفضين، هل هي وطنية خالصة وعادلة، كما يدعي المتظاهرون، أم هي مؤامرة خارجية لقلب النظام بسبب وطنيته وعروبته الصامدة بوجه الصهيونية والامبريالية والاستكبار، كما يزعم حاكم دمشق ومشايعوه؟. ولكن هذا الاختلاف لا يجعل أحدا من الناس، مهما كانت أعذاره ومبرراته، يساند حاكما يواجه شعبه الأعزل بكل ما في جعبته من دبابات ومدافع وطائرات. وإذا كانت دولة ٌ خارجية فاجرة فعلت ذلك، مدفوعة بمصالحها الأنانية الهمجية الفاجرة فليس لعربي ولا لمسلم أيُ عذر لكي يفعل فعلها.
سؤال مهم. إذا سلمنا، جدلا، بأن قادة الأحزاب الشيعية الحاكمة في العراق، والإيرانيين واللبنانيين، يؤيدون بالقول والعمل، وبالمال والرصاص والمجاهدين، تظاهرات المواطنين الشيعة في البحرين، دفاعا عن حقوق الإنسان وعن العدالة والحرية والمساواة والكرامة، فهل يمكن أن يكون انغماس مقاتلي حزب الله اللبناني ومجاهدي فيلق القدس الإيراني، وتهريباتُ حكومة نوري المالكي من المال والسلاح والمقاتلين إلى جلاد دمشق ليرتكب المزيد من القتل والحرق والشنق والاعتقال والاغتيال، وقطع الماء والكهرباء والدواء عن مدن وقرى آمنة كاملة، دفاعا أيضا عن حق وعدل ودين وطائفة؟
أليس قبولهم أو تطنيش بعضهم عن ذبح الشعب السوري ترخيصٌ وتبريرٌ لسحق المتظاهرين في البحرين، وفي غيرها من دول المشاكسات الإيرانية الفاضحة؟ فبالرغم من أن للبحارنة المتظاهرين مطالب عادلة ومشروعة فهيجان البعض في إيران والعراق ولبنان في شتم حكومة البحرين على قسوتها في مواجهة عنف بعضهم بالرصاص الحي وسكوتهم بل دعمهم لسكين الجزار السوري وهي تمارس الذبح اليومي الحلال لا يسيء إلى المتظاهرين البحارنة بل يجعل منهم أداوت إيرانية خائبة لإزعاج السلطات وزعزة الأمن والاستقرار لتخيف أمريكا وحلفاءها في المنطقة من أذرعها المنتشرة هنا وهناك. مع الظن بأن تحريك إيران لطوابيرها الخامسة هذه جزء ٌ من حربها غير العاقلة وغير المتكافئة مع الغرب، وبالذات مع أمريكا، والتي يدفع أثمانها الباهضة مواطنون أبرياء في البحرين وفي سوريا ولبنلن والعراق.
سؤال آخر. حين بدأ الخميني ثورته الواعدة ألم تهبَّ شعوبنُا العربية كلها لتأييدها ودعمها والتبشير بأهدافها التحررية الرائدة؟ هل تخلف عربي عاقل ومخلص ونزيه عن الهتاف بحياتها لأنها ثورة شيعية خالصة؟
وحين واجه حزب نصر الله جبروت إسرائيل في الجنوب والضاحية من بيروت هل قصرت الجماهير العربية، كلهُا، شيعية وسنية ومسيحية ودرزية، في نصرته ونصرة مجاهديه زاعمة أنها حرب خصوصية يشنها حزبٌ شيعي لحساب دولة شيعية أخرى، أكثر مما هي حرب وطنية لبنانية عربية خالصة، وبالتالي فهي لا تعني سوى الشيعة وحدهم في لبنان وإيران والعراق؟
وبالعودة إلى الماضي القريب حين كان قادة الحرس الجمهوري و(شبيحة) فدائيي صدام، وفيهم قادة عسكريون كبار (شيعة) يقاسمون قادة عسكريين (سنة) هواية استخدام الأحذية وأعقاب البنادق لرفس وجوه المنتفضين العراقيين المكبلين بالحبال، أو الرقص على جثامين (الشهداء) من أبناء انتفاضة آذار عام 1991، هل تأخر العراقيون الشرفاء عن مقاتلة النظام المجرم، أو وفروا جهدا لنجدة أشقائهم، دون أن يتوقفوا، ولو للحظة واحدة، لكي يسألوا عن طائفة القاتل أو عن طائفة القتيل؟.
وهنا لابد من وضع النقاط على الحروف، ونسأل. ما بال الطائفة الشيعية في العراق، وهي التي ثارت أمس تحت شعار (مظلومية الأغلبية الشيعية) ضد حكم (الأقلية السنية) الظالمة، تسمح اليوم لسياسيين من أبنائها يدعون تمثيلها ويحكمون باسمها وباسم مظلوميتها السابقة، بأن يقفوا، قولا وعملا، ضد مظلومية (الأغلبية السنية) الثائرة على ظلم الأقلية الظالمة في سوريا، رغم أن المطالب هنا وهناك، هي ذاتها، ولم تزد عن العدالة والحرية والكرامة والأمن والأمان؟.
مع التذكير بأن نظام صدام القاتل لم يكن سنيا ولا شيعيا، لا عربيا ولا كرديا، لا مسلما ولا مسيحيا، بل كان صداميا خالصا. ورغم كل ذلك فقد حمَّل قريته (العوجا) كلَّها جريرة أعماله الشائنة، فمزق شمل أبنائها، وشرد أهله وأهلها، وأذلهم وأذلها، وتسسب في خراب البيوت.
تماما كما يفعل اليوم هذا الحالكم الأحمق في دمشق، حين يتخذ من طائفته العلوية الصغيرة درعا بشريا يواجه به غضب الملايين السورية الثائرة، فيقامر بمصيرها، ويصر على وضعها أمام فوهة المدافع الثقيلة القادمة، ويعمل على نكبة الطائفة كلها في الغد الآتي القريبب.
هذا كله يضاف إلى أن الواقع المرير أثبت أن ما فعله صدام ومعاونوه في العراق لا يساوي عُشر ما يفعله اليوم حاكم دمشق وحرسه الجمهوري وشبيحته بسوريا.
وحين كانت هناك مظلومية ٌ شيعية حقيقية في العراق، لم تكن الطائفة (المظلومة) وحيدة في المعركة. فمن عام 1991 وحتى سقوط النظام، كانت معها شعوب وحكومات عديدة، تقدم لها المال والسلاح، بلا حدود. ويكفي ما أنفقته إيران على مليشيات وأحزاب وتنظيمات عراقية كانت تسلح وتدرب وترسل من إيران لكي تقاتل جيش وطنها، فتغتال جنوده وضباطه، حتى وهم من أبناء الطائفة ذاتها. وثابتٌ أيضا أن العامل الخارجي وحده هو الذي أنصف الطائفة وحررها من جلادها الكبير. فلم يكن نظام صدام ليوقف ظلمه ومجازره ومقابره الجماعية لولا جحافلُ الدبابات الأمريكية التي اجتاحت العراق فأسقطت الديكتاتور وسلمت السلطة إلى الأغلبية المظلومة، ونصبت زعماء أحزابها ومليشياتها ملوكا وسلاطين.
صحيح أن آلافا من السياسيين والكتاب والمعلقين العراقيين والعرب الشيعة الشرفاء هبوا لنجدة السوريين، ولكن ما يحزن هو أن الطائفة، كطائفة، ما زالت ساكتة وغير مبالية وهي ترى وتسمع حكومات ٍ مهمة تدعي الحكم باسمها وبالنيابة عنها تعُاون الفئة القليلة الظالمة وتنكر على الأغلبية حقها في المظلومية، بل تغمزها بالعمالة والخيانة، وتُعيرها بأنها تطلب النجدة من الخارج وتناشد العالم المسيحي، بعد أن تخاذل عنها أشقاؤها المسلمون، أن يهب لحمايتها ويعينَها على وقف نزيف دماء أطفالها ونسائها وشيوخها، ومنع انتهاك حرماتها.
هذا مع التذكير بأن حكام العراق هؤلاء لم يجلسوا على كراسيهِّم المُذهبة إلا بعرق جبين العساكر (الغازية) الخارجية الصديقة العزيزة محررة الشعوب وحامية حمى المسلمين.
هل من يفسر هذه الأحجية؟.
أغلب الظن أن الدنيا مصالح ومنافع، لا مباديء وضمائر، ولا يحزنون. والقتل والاغتيال، وقلع العيون والحناجر، وإعدام الأسرى والجرحى والمصابين، قد يكون لدى البعض جريمة، ولدى بعض آخر جهادا مقدسا لرفعة الدين والطائفة، وحفاظا على السيادة الوطنية المقدسة، وحربا ضد إرهابيين مأجورين يقاتلون دبابات حكومة مجاهدة ممانعة عفيفة شريفة بالأهازيج والأغاني والزغاريد. والله على ما أقول شهيد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شنو هذا؟
زائر -

كأنك تطالب الشيعة بتأييد دعوة القضاء على الشيعة.. شنو سبب هذا التهجم الطائفي وهذا التحريض ..وأنت تدري أن لا يوجد فرد عراقي واحد يتبع الحكومة العراقية يقاتل في سورية نيابة عن الأسد ولا من المليشيات ..ولعلك تعرف إن المالكي رفع مفوض في الشرطة العراقية وقبل يومين صرح القضاء بان ليس من صلاحية المالكي ترفيع ملاكات وزارة الداخلية..نحن كعراقيين في منأى عما يحدث في سوريا..رغم وجود هناك من يحاول جرجرة العراق لهذه المعمعة..ولعلك تتابع قنوات الشياطين والأبالسة التي تدعوا لإشعال حرب إبادة باسم الله....فبدا مقالك مقاربا للرنة وهناك صحفي سوري كان في باكستان يشرف اليوم على موقع..يتوعد العراقيين بتوجه الثوار السوريين للعراق لتصفية حسابهم مع الرافضة بعد القضاء على الأسد..سابقا للأحداث ..فالأسد لم يقض عليه ودولة بابا عمرو مهددة بالإبادة وعليها إثبات الوجود قبل أن تتهجم على العراق وإيران وحزب الله وروسيا والصين..يا أستاذ أنت تعرف ان الثورة في سوريا ذات طابع طائفي كما في تصريحات قادتها..المهددة والموعدة..ووصلت الحال أنهم وعدوا بإزالة ضريح السيدة زينب بنت على بنت فاطمة بنت محمد وضريح رقية بنت الحسين وهذان يعتبران من المراقد الشيعية المقدسة..فكيف تريد من الخطاب الديني الشيعي تأييد عرعورية القضاء على الشيعة الكفرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان سوريا مقبلة على حرب أهلية نتمنى أن لاتصلنا للعراق ولا شأن لنا به..والأسد ونظامه لا ديني وقد ذاق العراق منه الويل..وهو يحصد مازرع.

تقيه سياسيه
جمال -

لم تكتفي حكومة المالكي بنشر الفساد الاداري والمالي وانما اوجدت الفقر في كل مكان لاسيما بين ابناء الشعب العراقي، وتفيد اخر التقارير العالمية ان العراق يتصدر دول العالم بالفقر رغم ان ميزانتية العامة تصل الى اكثر من 100 مليار دولار، واعربت منظمات انسانية دولية عن مخاوفها بشان انتشار حالات الفقر المتدنية بين اغلب المجتمع العراقي، وقالت تقارير اولية منذ ايام، ان سبعة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، اي ان دخلهم اقل من دولارين في اليوم، وهم يشكلون 23% من عدد سكان العراق. ورغم ان هذه التقارير موثقة واكيدة فقد شككت وزارة التخطيط التابعة للمالكي الامي فيها وادعت انها تستند الى احصاءات مضت عليها سنوات. وهذا نفي يؤكد الظاهرة ولا يدعي معالجتها ومع ذلك فانها نسبة مرتفعة في بلد نفطي يمتلك موارد هائلة وله ميزانية فاقت المائة مليار دولار، بلغ متوسط دخل الفرد ستة آلاف دولار فيه. ولكن الظاهر ان البرامج الحكومية وجهت العناية لبعض الفئات على حساب اخرى، فالتحسن في دخل الفرد لم يشمل الفئات المعوزة والمهمشة التي تعيش على تخوم المدن والحواضر بل في قلبها بمناطق التجاوز وغيرها فبين الحين والاخر تسلط وسائل الإعلام الضوء على بعض الحالات التي تعكس واقعاً معيشياً لعوائل تعاني من شظف العيش وظروف لا إنسانية في مسكنها وتعليمها وخبزها اليومي في وقت ينشغل الساسة في حكومة المالكي الجاهل هو وحكومته التعبانه الرثه بشراء السيارات المصفحة والقصور والاراضي والعقارات في لندن وغيرها من الدول العربيه المنافقه لأيران وامريكا والان تنافق هذه الحكومه الشيعيه الدول العربيه فبعد ان كانت ولاتزال تدعم النظام السفاح الصفوي في سوريه تتخذ من التقيه غطاء لتمرير مؤتمر القمه وانجاحه وهي بالاساس تحتقر وتسب وتلعن جميع الدول العربيه السنيه ...لعنك الله ايها المالكي انت وحكومتك التعبانه الكارتونيه الصفويه الفارسيه البرمكيه الطوسيه الحاقده ولعنكم الله ولعن كل حاقد حقير

تقيه سياسيه
جمال -

لم تكتفي حكومة المالكي بنشر الفساد الاداري والمالي وانما اوجدت الفقر في كل مكان لاسيما بين ابناء الشعب العراقي، وتفيد اخر التقارير العالمية ان العراق يتصدر دول العالم بالفقر رغم ان ميزانتية العامة تصل الى اكثر من 100 مليار دولار، واعربت منظمات انسانية دولية عن مخاوفها بشان انتشار حالات الفقر المتدنية بين اغلب المجتمع العراقي، وقالت تقارير اولية منذ ايام، ان سبعة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، اي ان دخلهم اقل من دولارين في اليوم، وهم يشكلون 23% من عدد سكان العراق. ورغم ان هذه التقارير موثقة واكيدة فقد شككت وزارة التخطيط التابعة للمالكي الامي فيها وادعت انها تستند الى احصاءات مضت عليها سنوات. وهذا نفي يؤكد الظاهرة ولا يدعي معالجتها ومع ذلك فانها نسبة مرتفعة في بلد نفطي يمتلك موارد هائلة وله ميزانية فاقت المائة مليار دولار، بلغ متوسط دخل الفرد ستة آلاف دولار فيه. ولكن الظاهر ان البرامج الحكومية وجهت العناية لبعض الفئات على حساب اخرى، فالتحسن في دخل الفرد لم يشمل الفئات المعوزة والمهمشة التي تعيش على تخوم المدن والحواضر بل في قلبها بمناطق التجاوز وغيرها فبين الحين والاخر تسلط وسائل الإعلام الضوء على بعض الحالات التي تعكس واقعاً معيشياً لعوائل تعاني من شظف العيش وظروف لا إنسانية في مسكنها وتعليمها وخبزها اليومي في وقت ينشغل الساسة في حكومة المالكي الجاهل هو وحكومته التعبانه الرثه بشراء السيارات المصفحة والقصور والاراضي والعقارات في لندن وغيرها من الدول العربيه المنافقه لأيران وامريكا والان تنافق هذه الحكومه الشيعيه الدول العربيه فبعد ان كانت ولاتزال تدعم النظام السفاح الصفوي في سوريه تتخذ من التقيه غطاء لتمرير مؤتمر القمه وانجاحه وهي بالاساس تحتقر وتسب وتلعن جميع الدول العربيه السنيه ...لعنك الله ايها المالكي انت وحكومتك التعبانه الكارتونيه الصفويه الفارسيه البرمكيه الطوسيه الحاقده ولعنكم الله ولعن كل حاقد حقير

الحقد الاعمى
فوزي العنبكي -

لإنقاذ البلد ومقدراته وإمكانياته من ايدي السفله والحراميه والعصابات المدعومه من الخارجاخواني اهل العراق .. بعد اسقاط الحكم الوطني جاءت مع الاحتلال نماذج لا تعرف شي اسمه حياء، من اخس البشر، وكان منهم هذا الهالكي.. اتذكر عند رؤيته كان رث الثياب المذلة والمسكنة لا تفارقه، وتمضي الايام واكتشفنا انه يلقب بستالين حزب الدعوة لدمويته.. وكان مسؤول فرق الموت لحزبه وما زال.. واتذكر انه حدثت خلافات بين اقطاب جبهة التوافق في حينها بين من يريد بقاء الجعفري رئيسا للوزراء ومن يريد الهالكي، طبعا تصوروا مدى تفاهة جبهة التوافق ، وكان من اصر على الهالكي هو الهاشمي ، والنتيجة اليوم ما يلاقي الهاشمي من ذل وهوان.. وهل هذه الا محصلة العملية السياسية .الحيرة تصيب أعظم علماء الاجتماع وهم يشاهدون جيران طيبون وأصدقاء أعزاء وهم يتحولون إلي قتلة عنيفين لا تكاد الدماء ترويهم.. اليوم في عراقنا ارهاب فكري لكل امر يمت الى عقيدة اهل السنة .. وقائد هذا الفكر هو الهالكي وزبانيته ،مثلهم واهل السنة كمثل البعوضه التي كانت على غصن شجره ولما ارادت الطيران قالت للشجره استعدي فانني ساطير، قالت الشجره لم اشعر بك فكيف استعد..؟ هيهات ثم هيهات ياصفوي ايها الرويبضة .. لاتتعدى حدودك واعرف قدر نفسك علي الراس لا تشفق علي الجبل)اخواني .. الهدف الاوحد لهولاء الصفويون بعد اسقاط الحكم الوطني هو اسقاط ثقافة المواطنة العربية السنية الى موروث فارسي صفوي خبيث يبث سمومه عبر مصطلح النواصب، الذين سوف يحشرون مع يزيد واتباعه من قتلة ال البيت..!اهل العراق الاصلاء.. كيف يصل عراقنا الى بر الامان .؟ بامن يكذب على الله عز وجل ويحرف معاني القرآن عن مواضعها ويكذب على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله تارة، ويحرف كلامه تارةاخرى ليستغفل به الناس، رجل تجرأ على ذلك وبأسم آل البيت ثم يكون على بر الامان رجل اتباعه اعاثوا في الارض فسادا قتلا وتشريدا .اين الاسلام الصافي .الاول الخالي من الشركيات والخرافات والمسيرات الحيوانيه وبركة الاستاذ النبي المربي صلى الله عليه وعلى آله .ثم قاموا من بعده (والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه)قاموا من بعده بالاسلام حق القيام وفتح الله بهم قلوب وارض فارس والروم والترك والاسبان حتى فتح لهم ممالك .لايمكن لزنادقة حوزات الدجل ان تحجبها بغربال .اين كنا وا

البوصلة الطائفية
ابو سيف -

لو أحيا الله أبا جهل وأبا لهب وجميع عتاولة الكفر والشرك وقالوا لشيعة العراق أنهم شيعة، ولو احيا الله الشمر وعبيد الله بن زياد وجميع أعداء الأمام الحسين وأدعوا أنهم شيعة وأصبحوا من ضمن الأحزاب الشيعية، ولو أحيا الله نبي الله موسى وعيسى وإبراهيم وقالوا نحن أنبياء الله ونحن من أهل السنة ، فعندما يتجة شيعة العراق الى الانتخابات فسوف لن ينتخبوا الأنبياء من أهل السنة ، ولسوف ينتخبون الكفار والمشركين لأنهم يدعون التشيع..!!هذه هي الحقيقة المرة في العراق، مع اعتزازي واحترامي وتقديري وحبي لجميع شيعة العراق الكرام ، لكن بوصلتهم طائفية طائفية طائفية... ذوقوا ما كسبت ايديكم بانتخابكم نواب من طائفتكم.. وذوقوا الذل والهوان على أيدي هؤلاء المدعين أمثال الكاذب المحتال الطائفي بوري مالجي فقد فلقتم رؤسنا بشخصياتكم ومراجعكم والنتيجه واضحه واول المتضررين هم انتم ..ويكفي السنه فخرا انهم الوحيدون على وجه الكره الارضيه لايوجد لديهم مرجع صنمي جاهل اومرجع علمي سوى الله عز وجل وشعار السنه هو لبيك يا الله ولاغير الا اللهوالدليل ان السنه انتخبوا الشيعي العلماني الدكتور اياد علاوي وسوف ينتخبوه مره اخرى نكايتا بالمنافقين والمتاجرين بالعراق وشعبه وعاش العراق والخزي والعار والشنار لحكومة الاحتلال

مقال !!
Ahmed Al-Wassiti -

حبيبي نحن نؤيد بشار الاسد وانت ومن تمثله اييدوا العرعور!! ونحن نؤيد الشعب البحريني وانتم ادعموا ال خليفة!! وكل واحد يضع لسانه وراء اسنانه فلا تبيعون وطنيات وعروبيات براسنا!! الي يريد يقاتل فاليذهب ويقاتل بنفسه فلا احد يستطع منعه!! فانت صيح نعم نعم للعرعور وانا اصيح نعم نعم للاسد!! وكل شخص مسؤول عن نفسه!! ولا ننسى مقالتك (شروق العراعره من دور الزور) فكيف تريدني ان اؤييدك الا ان فقدت عقلي!! وبالله عليك يمكن تسمي لنا دولة عربية وقفت مع الشعب العراقي ضد صدام عدى سوريا!!

البوصلة الطائفية
ابو سيف -

لو أحيا الله أبا جهل وأبا لهب وجميع عتاولة الكفر والشرك وقالوا لشيعة العراق أنهم شيعة، ولو احيا الله الشمر وعبيد الله بن زياد وجميع أعداء الأمام الحسين وأدعوا أنهم شيعة وأصبحوا من ضمن الأحزاب الشيعية، ولو أحيا الله نبي الله موسى وعيسى وإبراهيم وقالوا نحن أنبياء الله ونحن من أهل السنة ، فعندما يتجة شيعة العراق الى الانتخابات فسوف لن ينتخبوا الأنبياء من أهل السنة ، ولسوف ينتخبون الكفار والمشركين لأنهم يدعون التشيع..!!هذه هي الحقيقة المرة في العراق، مع اعتزازي واحترامي وتقديري وحبي لجميع شيعة العراق الكرام ، لكن بوصلتهم طائفية طائفية طائفية... ذوقوا ما كسبت ايديكم بانتخابكم نواب من طائفتكم.. وذوقوا الذل والهوان على أيدي هؤلاء المدعين أمثال الكاذب المحتال الطائفي بوري مالجي فقد فلقتم رؤسنا بشخصياتكم ومراجعكم والنتيجه واضحه واول المتضررين هم انتم ..ويكفي السنه فخرا انهم الوحيدون على وجه الكره الارضيه لايوجد لديهم مرجع صنمي جاهل اومرجع علمي سوى الله عز وجل وشعار السنه هو لبيك يا الله ولاغير الا اللهوالدليل ان السنه انتخبوا الشيعي العلماني الدكتور اياد علاوي وسوف ينتخبوه مره اخرى نكايتا بالمنافقين والمتاجرين بالعراق وشعبه وعاش العراق والخزي والعار والشنار لحكومة الاحتلال

شهداء العراق لابواكي لهم
علي البصري -

منذ سقوط العوجة وانفرط امبراطوريته البائدة ومئات الالوف تسقط والفاعل يقال القاعدة الصداميون البعثيون التكفريون فلم يمر يومآ الا وعشرات القتلى يقابلها التفرج واللامبالاة من اخواننا العرب بل ان منهم من يمد الارهاب ويسمح لمفتي القرون الوسطى تكفير العراقيون من اجل ذبحهم بالامس احرقت غزة بالفسفور الابيض المحرم دوليا ولازالت مخنوقة قتل الناس في قانا لبنان وفي مركز الامم المتحدة !! وهم من الاطفال والنساء ولم تهتز شوارب العرب وسماسرة الاعلام وابطال الفضائيات الذين يرمون حطبهم وفتاويهم لكل اختلاف في الامة وينبشون التاريخ من اجل الفتنة واذكائها كل هؤلاء المريبون وعبدة الدينار والدولاراجتمعوا اليوم لهدف واحد اجتمع مهعم الصهاينة والامريكان وكل متامري الامة المعروفين عليه وحثالاتها ولا اعتقد ان الدم السوري يهمهم فلم لايهمهم الدم الفلسطيني او اللبناني ولم لايعقدوا القمة لتحرير القدس قبلتهم واعادة الفلسطينيون ومنذ نصف قرن المقتولين والمشردين في اصقاع العالم وهم مشروع قتل دائم لا اعتقد ان هؤلاء سوف يجيبون لان الدور الموكول لهم هذا دون سواه وهو تحطيم بنيان الامة وتسريح جيوشها قوتها لاقامة الشرق الاوسخ الجديد.

مفجر حاقد تيمي مكفر
زائر -

تفضل..هذا رقم 2 نموذج لرؤى الطائفية التكفيرية الدونية الفكر والبعد والنظر والإنسانية.. ما معنى الحكومات العربية السنية؟؟؟؟ وكيف يكون المالكي أميا يحمل ماجستير ومفوه أكثر من كل الحكام العرب..ومن ثم أربعين سنة حكم الأسد في سوريا عربي..الآن صار صفوي..ولما شارك بطرد قوات صدام حسين من الكويت ما كان صفوي مجوسي كافر..لعن الله هذه الأفكار الملعونة ومن سنها ومن أفشاها ومن نادى بها ومن لبسها وركبها وركبته..الناس أحرار في عقائدهم..يكونون شيعة يكونون مجوس يكونون هندوس.. يكونون بلا دين هم أحرار انتم أش دخلكم! هي حرب..حرب تستعمل فيها كل أنواع الكذب والكذب والتدليس والافتراء ..ويريدها تكون باسم الله.

شهداء العراق لابواكي لهم
علي البصري -

منذ سقوط العوجة وانفرط امبراطوريته البائدة ومئات الالوف تسقط والفاعل يقال القاعدة الصداميون البعثيون التكفريون فلم يمر يومآ الا وعشرات القتلى يقابلها التفرج واللامبالاة من اخواننا العرب بل ان منهم من يمد الارهاب ويسمح لمفتي القرون الوسطى تكفير العراقيون من اجل ذبحهم بالامس احرقت غزة بالفسفور الابيض المحرم دوليا ولازالت مخنوقة قتل الناس في قانا لبنان وفي مركز الامم المتحدة !! وهم من الاطفال والنساء ولم تهتز شوارب العرب وسماسرة الاعلام وابطال الفضائيات الذين يرمون حطبهم وفتاويهم لكل اختلاف في الامة وينبشون التاريخ من اجل الفتنة واذكائها كل هؤلاء المريبون وعبدة الدينار والدولاراجتمعوا اليوم لهدف واحد اجتمع مهعم الصهاينة والامريكان وكل متامري الامة المعروفين عليه وحثالاتها ولا اعتقد ان الدم السوري يهمهم فلم لايهمهم الدم الفلسطيني او اللبناني ولم لايعقدوا القمة لتحرير القدس قبلتهم واعادة الفلسطينيون ومنذ نصف قرن المقتولين والمشردين في اصقاع العالم وهم مشروع قتل دائم لا اعتقد ان هؤلاء سوف يجيبون لان الدور الموكول لهم هذا دون سواه وهو تحطيم بنيان الامة وتسريح جيوشها قوتها لاقامة الشرق الاوسخ الجديد.

No. 2
Ahmed Al-Wassiti -

انت متاكد من الرقم اخويه لانه في زمن ابو الحفرة التكريتي كان دخل العائلة دولارين في الشهر!!!اما عن دولك العربية السنية التي تسميها فليس هناك اي دولة في العالم تتصرف مثل هذه الدول!! فدولك قضتها تامر وخيانة!! فمن اسقط صدم السني ومن دمر ليبيا السنية ومن باع فلسطين ومن ومن!!

أنصاف المتعلمين
البصري -

يقول امام الموحديين '''' المرء مخبوء تحت لسانه'''''' يبدو ان السيد الزبيدي قد فقد توازنه وباح ما في صدره ، لان كلامه ليس كلام كاتب كاتب متعلم مخضر إعلاميا له معرفة في الامور ، لقد افصح ما في قلبه وليس ما في عقله ،الهم الا اذا اذا كان عقله وقلبه واحد؟ وهذه طامه كبرى؟فقط لفائده الكاتب ان كان لا يعلم ان يكتب كلمه العلويون في إيه الله غوغلgoogle وسوف يعرف معلومات عن العلويين عن اعتقادتهم ، علما الشيعه يعتبون العلويين فرقتين ،واحده كافره والثانية ملعونه ، خارجه عن التشيع، علما ان بشار عندما يصلي يتكتف ، وزوجته من الطائفه السنيه، ولا يوجد شيعي يتكتف،،اذن بشار اقرب الى السنه منه الى الشيعه؟الافضل ان يبحث لماذا تساعد ايران وحزب الله والعراق نظام الاسد،فقط معلومات للسيد الكاتب ، تعتبر سوريا الحليف القوي الوحيد للنظام الايراني ، فكيف تطلب من ايران ان تتخلى من اصدق أصدقائها منذ اكثر من ٣٠ سنه ويوجد حلف ستراتيجي بين ايران وسوريا الاسد ، واذا فقدت ايران سوريا ما هو البديل ، البديل نظام موالي للطرف الثاني، وكذلك حزب الله ، حزب الله بدون نظام الاسد كالسمكه بدون ماء، حتى حركه حماس السنيه سوف تخسر كثيرا بفقدان نظام الاسد ، وسوف ترى والأيام بيننا، حماس غيرت موقفها بعد ان ضغط الشارع السني عليها ، وعندما عرفت ان رصيدها من الشارع السني سوف تفقده ، غيرت موقفها؟ بالنسبة الى العراق الموقف يختلف، العراق بلد مجاور لسوريا ، حسب الجرافيا ، العلاقة لم تكن جيدة قبل وبعد سقوط صدام، بل معظم الإرهابيين يأتون من سوريا مساعده نظام الاسد ، ان موقف العراق موقف عقلاني ليس متهور، ما هو البديل ؟ يجب ان يبقى العراق على الحياد، وكيف العراق يعطي سلاح الى النظام السوري وعن اي طريق، فاقد الشئ لا يعطيه ، ان حدود العراق مع سوريا تكون على الموصل والأنبار، وكلتا المحافضتين لا يوجد اي تواجد حكومي بهما ، وكلتا المحافضتين تساعد المعارضه السورية ومنها تم تهريب كل اعضاء للقاعده من داخل العراق الى داخل سوريا ،، انظر الى موقف الاردن ، ليس كموقف باقي الدول البعيدة عن سوريا، لم يؤيد العقوبات وعزل سوريا، علما ان الاردن كله من اهل السنه وموقف الاردن معروف من نظام الاسد الاب والابن، السبب لان الاردن بلد مجاورا لسوريا. ، وهل روسيا والصين وفنزويلا شيعه أيضاً ،،المساءلة ليست طائفية ، بل ما هو البد

ايران هي من تؤيد الاسد
احمد العراقي -

ايران هي من تؤيد الاسد اما شيعة العراق والعصابة المسماة حكومة بالعراق هم تابعين فقط فلو ان ايران غيرت رايها ودعمت الثورة في سوريا ضد الاسد اليوم لراينا الجماعة ينقلبون مع عزيزتهم ايران 180 درجة وبدون اي خجل او حياء لانهم ببساطة تابعين ويلعب بعقولهم شياطين بلباس رجال دين يسمونهم مراجع يقلدوهم فاذا كان المرجع عديم الحياء فيجب على من يقلده ان يكون عديم الحياء مثله وهكذا في كل شي فلا غرابة اليوم من ان يدعم نوري وغيره من عصابة العراق نظام الاسد وهو بالامس كان العدو لهم وهدد نوري عدة مرات بتقديم شكوى ضد سوريا الى مجلس الامن بسبب تفجيرات بغداد وكنا نسمع التاييد لنوري من قبل الجمهور الشيعي ضد النظام السوري ولكن ايران منعت نوري من تقديم الشكوى وتراجع عنها واليوم نرى التاييد الشعبي الشيعي في العراق بلغ اوجه للنظام السوري فقط لان ايران هي من تؤيد هذا النظام ونراهم في الفيسبوك والمواقع الاخرى يكتبون ومتحمسون لهذا النظام الذي بالامس كان بعثيا ويصدر الارهابيين الذين يقتلون اتباع ال البيت كما يسمون انفسهم

أنصاف المتعلمين
البصري -

يقول امام الموحديين '''' المرء مخبوء تحت لسانه'''''' يبدو ان السيد الزبيدي قد فقد توازنه وباح ما في صدره ، لان كلامه ليس كلام كاتب كاتب متعلم مخضر إعلاميا له معرفة في الامور ، لقد افصح ما في قلبه وليس ما في عقله ،الهم الا اذا اذا كان عقله وقلبه واحد؟ وهذه طامه كبرى؟فقط لفائده الكاتب ان كان لا يعلم ان يكتب كلمه العلويون في إيه الله غوغلgoogle وسوف يعرف معلومات عن العلويين عن اعتقادتهم ، علما الشيعه يعتبون العلويين فرقتين ،واحده كافره والثانية ملعونه ، خارجه عن التشيع، علما ان بشار عندما يصلي يتكتف ، وزوجته من الطائفه السنيه، ولا يوجد شيعي يتكتف،،اذن بشار اقرب الى السنه منه الى الشيعه؟الافضل ان يبحث لماذا تساعد ايران وحزب الله والعراق نظام الاسد،فقط معلومات للسيد الكاتب ، تعتبر سوريا الحليف القوي الوحيد للنظام الايراني ، فكيف تطلب من ايران ان تتخلى من اصدق أصدقائها منذ اكثر من ٣٠ سنه ويوجد حلف ستراتيجي بين ايران وسوريا الاسد ، واذا فقدت ايران سوريا ما هو البديل ، البديل نظام موالي للطرف الثاني، وكذلك حزب الله ، حزب الله بدون نظام الاسد كالسمكه بدون ماء، حتى حركه حماس السنيه سوف تخسر كثيرا بفقدان نظام الاسد ، وسوف ترى والأيام بيننا، حماس غيرت موقفها بعد ان ضغط الشارع السني عليها ، وعندما عرفت ان رصيدها من الشارع السني سوف تفقده ، غيرت موقفها؟ بالنسبة الى العراق الموقف يختلف، العراق بلد مجاور لسوريا ، حسب الجرافيا ، العلاقة لم تكن جيدة قبل وبعد سقوط صدام، بل معظم الإرهابيين يأتون من سوريا مساعده نظام الاسد ، ان موقف العراق موقف عقلاني ليس متهور، ما هو البديل ؟ يجب ان يبقى العراق على الحياد، وكيف العراق يعطي سلاح الى النظام السوري وعن اي طريق، فاقد الشئ لا يعطيه ، ان حدود العراق مع سوريا تكون على الموصل والأنبار، وكلتا المحافضتين لا يوجد اي تواجد حكومي بهما ، وكلتا المحافضتين تساعد المعارضه السورية ومنها تم تهريب كل اعضاء للقاعده من داخل العراق الى داخل سوريا ،، انظر الى موقف الاردن ، ليس كموقف باقي الدول البعيدة عن سوريا، لم يؤيد العقوبات وعزل سوريا، علما ان الاردن كله من اهل السنه وموقف الاردن معروف من نظام الاسد الاب والابن، السبب لان الاردن بلد مجاورا لسوريا. ، وهل روسيا والصين وفنزويلا شيعه أيضاً ،،المساءلة ليست طائفية ، بل ما هو البد

IRAQ ; SYRIA
Hamid Mm -

المناضل الذي يواجه بصدره العاري صواريخ الحكومة وقذائف مدافعها وخناجر شبيحتها لأنه يطلب من سارقه ِ حريتـه وكرامته ونصيبَه من الوطن، مظلومٌ وستين مظلوم، ومن واجب أي إنسان عاقل ومتحضر وشريف أن يحمل ما خف من نفس ونفيس، وما ثقل أيضا، لنُصرته ونجدته، قبل فوات الأوان. فالمبدأ هو المبدأ. والأخلاق هي الأخلاق. فلا يمكن أن تكون عادلا هنا وظالما هناك. وليس هناك ديانة ولا طائفة يمكن أن تبيح دك المنازل الآمنة بالمدافع والصواريخ، وذبح الأسرى والمعتقلين، ومهاجمة المستشفيات وقتل من فيها من جرحى ومصابين، وقطع الماء والغذاء والدواء عن قرى وأحياء ومدن كاملة.

عاش المعلق رقم 9 , البصري
علي من العراق -

والله يابصري أثلجت قلوبنا بهذا الرد على الكاتب الذي تمادى باللغة التحريضية من أجل أذكاء نار الفتنة التي تثيرها الجزيرة وغير من الفضائيات الموتورة. و انك ما وودت قوله و لكنك أفصحت و جزاك الله خيرا. ماذا يريد الزبيدي من العراقيين, هل يرديهم ان يشنوا الحرب على النظام السوري و ماذا عن اللاجئين العراقيين المتواجديدن في سوريا معززين مكرمين, ما ذا سيكون مصيرهم لو ساند العراق المعارضة؟ الرجاء من الكاتب بعدم أستخدام هذا النفس التحريضي و خصوصا هو كاتب محترم و نكن له كل المحبة. شكرا لأيلاف العزيزة علينا.

IRAQ ; SYRIA
Hamid Mm -

المناضل الذي يواجه بصدره العاري صواريخ الحكومة وقذائف مدافعها وخناجر شبيحتها لأنه يطلب من سارقه ِ حريتـه وكرامته ونصيبَه من الوطن، مظلومٌ وستين مظلوم، ومن واجب أي إنسان عاقل ومتحضر وشريف أن يحمل ما خف من نفس ونفيس، وما ثقل أيضا، لنُصرته ونجدته، قبل فوات الأوان. فالمبدأ هو المبدأ. والأخلاق هي الأخلاق. فلا يمكن أن تكون عادلا هنا وظالما هناك. وليس هناك ديانة ولا طائفة يمكن أن تبيح دك المنازل الآمنة بالمدافع والصواريخ، وذبح الأسرى والمعتقلين، ومهاجمة المستشفيات وقتل من فيها من جرحى ومصابين، وقطع الماء والغذاء والدواء عن قرى وأحياء ومدن كاملة.

قبل الربيع العربي
عابرالطوائف -

كل هؤلاءالذين يسبون الآن النظام السوري كانوا قبل " الربيع العربي "المنقلب خريفا سلفيا يدافعون عن النظام السوري لكونه كان نظاما بعثيا ومحتضنا للبعثيين العراقيين الهاربين وداعما لاعمالهم الإرهابية فإذا بهم ينزعون الآن رداءهم البعثي أوالقومي ليرتدوا رداء طائفيامنحازا ليأخذوا دورهم في الاصطفاف الطائفي العدائي في صراع المذاهب وبالمناسبة فهل يتذكر هؤلاء المنقلبون من القوميين والبعثيين إلى الطائفيين الغلاة القضيةالفلسطينيةأو " العدو الصهيوني " ؟ أم ان كل ذلك أصبح من مخلفات التاريخ الغابرة

مثل عراقي حلو
salim -

السيد الزبيدي اذ نصحناه بعدم الانجرار وراءالطائفيه الى الدرك الاسفل لانه لن يذري ويبقي لهذه الامه من مقومات الحياة والنجاة وسيحرق الاخضر واليابس.. تراه اليوم يغرد ثانيه بطائفيته المقيته.. لينظر حواليه ما قدمت الشعوب العربيه الاخرى "للثوره" السوريه حتى يطالب شيعه العراق بذلك الا يتذكر عندما طالب المالكي قبل سنتين من سوريا وقف تصدير الارهاب السلفي للعراق ماذا حدث. الم يتكالب عليه كل مدعين العروبه والقوميه ومنهم السيد الكاتب... في حينها كان النظام السوري نفس هذا النظام في اعينهم قاعده العروبه وسدها المنيع فما الذي تغير اليوم..كتبه ينعقون مع كل ناعق

قبل الربيع العربي
عابرالطوائف -

كل هؤلاءالذين يسبون الآن النظام السوري كانوا قبل " الربيع العربي "المنقلب خريفا سلفيا يدافعون عن النظام السوري لكونه كان نظاما بعثيا ومحتضنا للبعثيين العراقيين الهاربين وداعما لاعمالهم الإرهابية فإذا بهم ينزعون الآن رداءهم البعثي أوالقومي ليرتدوا رداء طائفيامنحازا ليأخذوا دورهم في الاصطفاف الطائفي العدائي في صراع المذاهب وبالمناسبة فهل يتذكر هؤلاء المنقلبون من القوميين والبعثيين إلى الطائفيين الغلاة القضيةالفلسطينيةأو " العدو الصهيوني " ؟ أم ان كل ذلك أصبح من مخلفات التاريخ الغابرة

المصيبه السوريه
خلف الدواح -

ليس هناك عراقي في عقله ذرة عقل يقاتل من اجل الاثد معادلة اسود وابيض وخير وشر لاتصح على بعث سوريا ونظامها ولاعلى المعارضه السلفيه الاخوانيه فالكل مجرم وستكون بحار دماء لان صوت العقل غائب والحكماء النزيهين لاوجود لهم والاخوان والسلفيه البعروريه هم البديل عن حكمالعائله الاسديه وطغيانها وقد قال ابو فراس الحمداني مره- أسلمنا قومنا الى نوب اسهلها في القلب اقتلها-هذا زمان العرعوريه السلفيهوالبترودولار فكلوا هنيئا مريئا

المصيبه السوريه
خلف الدواح -

ليس هناك عراقي في عقله ذرة عقل يقاتل من اجل الاثد معادلة اسود وابيض وخير وشر لاتصح على بعث سوريا ونظامها ولاعلى المعارضه السلفيه الاخوانيه فالكل مجرم وستكون بحار دماء لان صوت العقل غائب والحكماء النزيهين لاوجود لهم والاخوان والسلفيه البعروريه هم البديل عن حكمالعائله الاسديه وطغيانها وقد قال ابو فراس الحمداني مره- أسلمنا قومنا الى نوب اسهلها في القلب اقتلها-هذا زمان العرعوريه السلفيهوالبترودولار فكلوا هنيئا مريئا

تعليقات كارثية ومخزية !
النسر الدمشقي -

يكفي لأي قارئ محايد أن يلاحط مدى انحدار المعايير الثقافية والأخلاقية لبعض المعلقين الذين يدافعون عن أصنام طائفية وينسون أو يتناسون أن هناك شعب سوري يُذبخ بدون تمييز ومن كل طوائفه، بل إن بعضهم لايتورع عن الشماتة! شعب أراد أن يكون حرا يعد سنين عجاف من القهر والظلم والذل والعبودية...شعب كانت أولى شعاراته: الموت ولا المذلة،واحد واحد واحد الشعب السوري واحد! مالكم كيف تحكمون

الماء لا يروب ولا البعثي
ابن الرافدين -

صدام لا شيعي ولا سني ولا عربيا ولا كرديا وانا اضيف لك ولا انسانا عبروا هذا الافلام علينا هذة كل الصفات ما موجودة شنو ممكن توضح يعني ذولة نشامى الاردن والفلسطنين لا زالوا معبودهم صدام وعندما تحاول ان تحاور احدهم وتوصل لة الفكرة عن النظام ياتيك الجواب انتم عملاء واتباع الفرس يعني هذة الذبائح اللي تنحر في كل سنة لصدام في الاردن شنو صدام شيعي ليس انت الوحيد يارفيق زبيدي تعزف على المنوال قبل فترة كنت اسمع الى احد السياسين الكويتين يتحدث عن صدام يقول رغم احتلالة الى الكويت وتشريد اهلها المفروض يبقى و يحافظ علية لاانة وقف في وجة ايران روح شوف اهل البحرين السنة اشلون مستميتين على صدام لا تبيع بروسنا وطنيات اشو الجماعة ما كفو عنا رغم خروج امريكا والمفخخات تحصد بشعة العراق ذولة شنو سيخ هندوس مسيح بوذيين الذين يقومون بهذا العمل وبعد بيانتهم تقول الان يجب تحرير العراق من المد الصفوي يعني طلعوا شيعة العراق صفويين العراق عاد الى اهلة ولا يمكن تجربة ما بعد 1920 يوم الجماعة خذوا الجمل وما حمل وخيرات العراق توزع شذاذ الافاق واصحاب الردح من قوم لوط نحن نجوع وخيرات العراق يتنعم بها من هب ودب سوريا مفتوحة لكم من الاردن ومن تركيا ومن لبنان اذهبوا وساعدوا اهل السنة والجماعة بقيادة العرعور ولا تحشروا شعية العراق شعجب تصيفك للصدام وعدم انتماءة لا الى القومية ولا المذهبية وهو وبشار ينتمون الى حزب البعث لماذا بشار تخندق حسب رايك للطائفتة وصدام تخندق للحزب وكلاهما ينتمون الى نفس الفكر لو عربوتكم تنزع من تشاء وتلبس من تشاء .

تعليقات كارثية ومخزية !
النسر الدمشقي -

يكفي لأي قارئ محايد أن يلاحط مدى انحدار المعايير الثقافية والأخلاقية لبعض المعلقين الذين يدافعون عن أصنام طائفية وينسون أو يتناسون أن هناك شعب سوري يُذبخ بدون تمييز ومن كل طوائفه، بل إن بعضهم لايتورع عن الشماتة! شعب أراد أن يكون حرا يعد سنين عجاف من القهر والظلم والذل والعبودية...شعب كانت أولى شعاراته: الموت ولا المذلة،واحد واحد واحد الشعب السوري واحد! مالكم كيف تحكمون

المبدأ والأخلاق
م. القدسي -

ياأستاذ أبراهيم الزبيدي : في مقالاتك المتكررة التي تفتقد أدنى حدود الموضوعية ، تؤكد على التفرقة و تحريض الشيعة ضد الشيعة والسنة ، والسنة ضد السنة والشيعة . يبدو وكأنك مازلت تذيع نشرات الأخبار من راديو بغداد في عهد صدام . ...والصحفي المبدئي يتمسك بخلقية أعلامية لايتجاوزها بأظهار حقده على البشر أجمعين . م. القدسي

المبدأ والأخلاق
م. القدسي -

ياأستاذ أبراهيم الزبيدي : في مقالاتك المتكررة التي تفتقد أدنى حدود الموضوعية ، تؤكد على التفرقة و تحريض الشيعة ضد الشيعة والسنة ، والسنة ضد السنة والشيعة . يبدو وكأنك مازلت تذيع نشرات الأخبار من راديو بغداد في عهد صدام . ...والصحفي المبدئي يتمسك بخلقية أعلامية لايتجاوزها بأظهار حقده على البشر أجمعين . م. القدسي

عذرا أيها الشيعة متناقضين
سعود -

عذرا أيها الشيعة فمواقفكم ونواياكم متناقضة من جهة تؤيدون ثورة البحرين مع أنها بدأت غير سليمة كانت هناك ضحايا من الطرفين وكان مجموعها لا يتجاوز 30 شخصا بينما تؤيدون النظام الذي يقصف بدباباته وطائراته ليل نهار ويقتل أكثر من 8000 شخص اي إسلام هذا؟ خرجتم بالسعودية بشكل شبه يومي من مارس 2011 وحتى اليوم وبدأت بشكل سلمي فلم نرى اي اصابات من الطرفين وعندما أحسستم انه محد معطيكم وجه قمتم بإطلاق النيران على رجال المرور واصبتم 9 في المرة الأولى وعندها اصبحت مظاهراتكم يتخللها إطلاق نيران ورجم مراكز شرطة ودوريات أمنية عندها جاءكم الرد فمن يرفع السلاح على الدولة يتحمل ما يأتيه. مسألة سوريا هم بدأت سلمية وبدأ النظام يقتل ويعذب فهناك فرق بين الحالتان. ثم من أيد ثورة مصر, ليبيا اليس هم السنة اليس حسني مبارك سني ؟ على العموم هناك نحن عقيدتنا صافية من العداوات وتكفير فلان وعلان وتحريف القرآن فلم تبقوا للإسلام شيء تقتلون تسمون اهل السنة باحفاد معاوية وتحلون قتلهم هذا ليس بكلامي هذا كلام مراجعكم

الشجاع يعترف
عراقي -

السيد الزبيدي التكريتي,الاعتراف بالخطأ فضيلة ويجب عليك وعلى كل الصداميين تقديم الاعتذار وطلب العفو والصفح من ضحاياكم وذويهم من العراقيين

الشجاع يعترف
عراقي -

السيد الزبيدي التكريتي,الاعتراف بالخطأ فضيلة ويجب عليك وعلى كل الصداميين تقديم الاعتذار وطلب العفو والصفح من ضحاياكم وذويهم من العراقيين

تحليل منطقي
Rizgar -

لو لم يكن السيد الزبيدي اسم معروف لانتحلو لها شجرة عائلية ولربطو قلمه باصله الكوردي ولا تهموه بكيل من الاتهامات. ....اقل ما يقال انه غير منحاز لاي جهة .

حقا سبة وشناعه
احمد الفراتي -

ما هذا انتم تعكسون الصورة وتحاولون زج الشيعه بمايحصل في سوريا وانتم من اليوم الاول تقتلون الشيعه في كل زمان ومكان . ثم الا تسالون انفسكم لاماذا قتلتم البحرينيين اليس لانهم شيعه وهذه حصلت قبل احداث سوريا بستة اشهر فمن هو البادئ اذا كان ماتقوله عن الشيعه صحيح الم تبدأوا انتم بالطائفيه اولا الم تقتلوا ولازلتم الشعب العراقي بمفخخاتكم على اساس طائفي لانهم شيعه وتفرحون لذلك القتل .. كفاكم تهييجا طائفيه والاصرار على خلط الاوراق وجر العراق بكل السبل الى الشان السوري كفاكم كذبا وتزويرا وعكس الامور

حقا سبة وشناعه
احمد الفراتي -

ما هذا انتم تعكسون الصورة وتحاولون زج الشيعه بمايحصل في سوريا وانتم من اليوم الاول تقتلون الشيعه في كل زمان ومكان . ثم الا تسالون انفسكم لاماذا قتلتم البحرينيين اليس لانهم شيعه وهذه حصلت قبل احداث سوريا بستة اشهر فمن هو البادئ اذا كان ماتقوله عن الشيعه صحيح الم تبدأوا انتم بالطائفيه اولا الم تقتلوا ولازلتم الشعب العراقي بمفخخاتكم على اساس طائفي لانهم شيعه وتفرحون لذلك القتل .. كفاكم تهييجا طائفيه والاصرار على خلط الاوراق وجر العراق بكل السبل الى الشان السوري كفاكم كذبا وتزويرا وعكس الامور

الازدواجية الطائفية
عراقي -

اخي الكاتب في سبيل ان ترضي اصحاب الردود الطائفية من الشيعة يجب ان تركز على مظلومية البحرين ثم البحرين ثم البحرين ثم باقي الدول التي شهدت انتفاضات ضد حكامها ماعدا سوريا فاذا كتبت عن الازدواجية الطائفية المقيتة في تقييم الشيعة بين الاحداث والمصادمات التي تجري في البحرين والتي ذهب ضحيتها قلة من الناس (ولااريد ان اكون طائفيا لاقول ان الضحية شيعي او سني فقط اصحاب الفكر الطائفي الضحل الذين يقيمون الناس على طوائفهم )وبين المذابح المروعة الذي يرتكبها المجرم بشار الاسد ومناظر الاطفال القتلى في سوريا والتي لايهتز لها الضمير الشيعي الذي يلطم على مظلومية الحسين وهم يؤيدون ويصمتون على مذابح سوريا فقط يستيقظ ضميرهم الطائفي وتثور غيرتهم الطائفية عندما تقع مصادمات في البحرين فيسخرون كل وسائل اعلامهم الطائفي في التحريض الطائفي بنفس عدواني طائفي تزكم منه الانوف ويرددن الشعارات الجوفاء التي كان سلفهم صدام يكررها لكن هذه المرة بلغة طائفية متخلفة ورفع اعلام البحرين ونسوا اعلام فلسطين (المسكينة)عزيزي الكاتب اذاكتبت عن هذه الازدواجية فستصبح طائفي وبعثي ووووووالخ من الصفات التي يلصقوها بك الطائفيون فاية طائفية التي مسخت الانسانية لديكم فأي موقف مخزي من الذين يدعون المظلومية وهم يناصرون الظلمة يامن تبكون على الطفل الرضيع وانتم تؤيدون بكل وقاحة الذي يقتل اطفال سوريا اي موقف مخزي من النظام الارهابي المتخلف المجرم في ايران وذيوله من الاحزاب والجماعات الشيعية الطائفية في العراق ولبنان والغالبية من عوام الشيعة مع الاسف فهل هذه هي اخلاق اهل البيت لا بل بل هي اخلاقكم وعمى الطائفية الذي عمى بصيرتكم ومسخ انسانيتكم ارجوا من ايلاف نشر تعليقي كاملا مع تقديري لموقع ايلاف

الى الكاتب
ياسمين -

لقد احسنت استاذ ابراهيم مقالتك رائعه لقد وضعت النقاط على الحروف ,لاتابه بتعليقات البعض المضاده وسر وفقك الله ,وليعلم الجميع ان حكومه اللطميات الحاليه وصدام حسين كلاهما لادين لهما فهم نفس البربريه مهما حاول الطائفيون والاصوليون تلميع صوره الحكومه الجديده فهي حكومه فاشله بكل طوائفها

الى الكاتب
ياسمين -

لقد احسنت استاذ ابراهيم مقالتك رائعه لقد وضعت النقاط على الحروف ,لاتابه بتعليقات البعض المضاده وسر وفقك الله ,وليعلم الجميع ان حكومه اللطميات الحاليه وصدام حسين كلاهما لادين لهما فهم نفس البربريه مهما حاول الطائفيون والاصوليون تلميع صوره الحكومه الجديده فهي حكومه فاشله بكل طوائفها

طائفيون للنخاع
علماني -

استاذي الكاتب عندما تفضح ازواجية الشيعة وطائفيتهم وتناقضاتهم كما اشار صاحب التعليق رقم 10 فستتهم بأنك طائفي وصدامي وعميل لامريكا علما بأن امريكا هي السبب الرئيسي لوصولهم الى السلطة فأنظر استاذي الكاتب اي جحود وازدواجية عند هؤلاء

طائفة
عراقي وكفى -

السني العلماني هو طائفي اما الديني فهو تكفيري.... اضحكني الكاتب كثير عندما وصلت الى عبارته التي يقول فيها ان العرب السنه قد ناصروا ثورة الخميني الشيعيه.. اضحكني لدرجة انني لم استطع اكمال المقال من كثرة الضحك والى ان فانا اكتب واضحك .. كيف ذلك ومن حاربها والى اليوم اليس العرب السنه

شيعة البحرين
احمد -

لا تنسوا شيعة البحرين المختطفين من ايران ووليها لفقيه , وبالطبع قيادتها السياسية والروحية الوفاق وعيسى قاسم , هم لا يكتفون بدعم عصابات الاسد بصورة وقحة ويهتفون بذلك في مسرات التخريب التى يحرقون البلد بها , لم يصدر منهم موقف واحد بالمطلق يدين مذابح الاسد بل يتحدثون في العموميات بانهم مع الشعب السورى .. هكذا دون تمييز بين الشعب الثائر وشبيحة الاسد. للاسف وربما لحسن الطالع بان يشهد جيلنا انكشاف هذه المزاعم بالمظلومية التاريخية للشيعة وتعريها وتحولها الى فاشية دينية صارخة ولكن هذا هو اول الغيث وبداية اندحار هذا التيار وانكفائه الى السرداب مجددا .

طائفة
عراقي وكفى -

السني العلماني هو طائفي اما الديني فهو تكفيري.... اضحكني الكاتب كثير عندما وصلت الى عبارته التي يقول فيها ان العرب السنه قد ناصروا ثورة الخميني الشيعيه.. اضحكني لدرجة انني لم استطع اكمال المقال من كثرة الضحك والى ان فانا اكتب واضحك .. كيف ذلك ومن حاربها والى اليوم اليس العرب السنه

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺟﻮﺭﺝ -

فكيف نفسر هذا التناقض العراقي – العراقي؟ بل إن السؤال هو: من نصدق في العراق: من يقولون إننا عمقهم، وأهلهم، أم من يقفون مع بشار البعثي بحجة أن نوري المالكي، مثلا، أقام بسوريا لمدة 16 عاما؟ فإذا كان المالكي نفسه طالب الأمم المتحدة بالتدخل ضد بشار ، وتشكيل لجنة تحقيق ضده بعد تفجيرات بغداد الشهيرة قبل قرابة عامين، فكيف يستكثر المالكي، أو حكومته، على السوريين مطالبة مجلس الأمن بحمايتهم من قمع نظام الأسد وشبيحته، خصوصا أن عدد القتلى السوريين على يد النظام الأسدي قد فاق الـ10 آلاف قتيل؟ فهل من تفسير آخر لموقف حكومة المالكي عدا أنها طائفية مقيتة، وتنفيذ لأجندة إيران، خصوصا أن المالكي نفسه هاجم دول الخليج بسبب موقفها من البحرين، ومثله الصدريون الذين نظموا مظاهرات ضد الخليج والبحرين بالعراق، والمدهش أن البعض كان يحمل العلم البحريني في العراق يوم احتفالات عاشوراء!

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
...ﺃﺑﻮﺤﺎﺘﻡ... -

السيد المالكي يعمل ما يؤتمر به فهو تابع للسياسة الايرانية لقد ارتموا باحضان ايران الفارسية. حكام القفص الاخضر في بغداد لا حول لهم ولا قوة . يقول لهم ملالي ايران اعملوا ضجيجا على ما يجري بالبحرين فيتسارع الرجال يتسابقون من يرفع صوته اعلى لياخذ الهدية من يد الملالي المباركة. موقفهم من عصابة ﻤﻧﺸﺎ ﺭ الأسد الجبناء هو فقط لان سوريا حليفة ايران ولم يبقى لايران حليف اليوم بالمنطقه وبداء الطوق يقترب من رقبتها ولانهم يفعلون ما يطلب منهم . والسبب لانهم في لهوهم لاهون ومن اموال الشعب يسرقون ومن الثروات والعقارات في البلدان يجمعون فلا وقت لهم بالاحداث يفكرون وانهم عن شعبهم مبتعدون وساهون وعن الاصلاح والتطور بعيدون . فلا عقل لهم يفكر بسوى التزوير والفساد والعمولات وتصفية المعارضين والشرفاء. موقف الحكومه العراقية من الاحداث في سوريا يدل على كذب الدم قراطية التي يتشدقون بها.

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺟﻮﺭﺝ -

فكيف نفسر هذا التناقض العراقي – العراقي؟ بل إن السؤال هو: من نصدق في العراق: من يقولون إننا عمقهم، وأهلهم، أم من يقفون مع بشار البعثي بحجة أن نوري المالكي، مثلا، أقام بسوريا لمدة 16 عاما؟ فإذا كان المالكي نفسه طالب الأمم المتحدة بالتدخل ضد بشار ، وتشكيل لجنة تحقيق ضده بعد تفجيرات بغداد الشهيرة قبل قرابة عامين، فكيف يستكثر المالكي، أو حكومته، على السوريين مطالبة مجلس الأمن بحمايتهم من قمع نظام الأسد وشبيحته، خصوصا أن عدد القتلى السوريين على يد النظام الأسدي قد فاق الـ10 آلاف قتيل؟ فهل من تفسير آخر لموقف حكومة المالكي عدا أنها طائفية مقيتة، وتنفيذ لأجندة إيران، خصوصا أن المالكي نفسه هاجم دول الخليج بسبب موقفها من البحرين، ومثله الصدريون الذين نظموا مظاهرات ضد الخليج والبحرين بالعراق، والمدهش أن البعض كان يحمل العلم البحريني في العراق يوم احتفالات عاشوراء!

إعدام بشار السفاح
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

ومن هو المالكي لكي يتدخل ....هو تابع ايراني مطيع فقط لا اكثر وهو مرحله مخزيه على العراق ان يكون رئيس وزراءه بهدا الشكل ...الحكومه الصفويه الحاقده لاعدو لها سوى الدول السنيه والسنه تحديدا وهدا الرجل بالدات جاء من حارات السيده زينب لايملك اي مؤهل ولاخبره ولاثقافه وتصورﻮﺍ ان يكون هكدا شخص بمنصب كهدا بالاضافه الى انه طائفي حاقد ليس اكثر ....الحكومه الصفويه .... والخدلان لحكومة المالكي وكل اقزامهم ويومهم ليس ببعيد وسوف لن يخرج شريف فيهم الى الشارع ان كان فيهم شريف فهل ينسى العرب مافعله المالكي والمليشيات الشيعيه بالفلسطينيين والعرب في بغداد وبقية العراق وهل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق فهدا هو دينهم وهدا هو طبعهم هم يسبون الدول العربيه ليل نهار كما يسبون الصحابه

ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
ﺃﺑﻮﺻﻴﺎﺡ....... -

..... مسكين حزب اللات فلس و ما ضل الا يشهر افلاسه بعد ان صار حزب طائفي مذهبي ما بيعرف الا نشر الكراهية و تايد انظمة القمع و الجريمة . أنه عندما تنأى أي حركة مقاومة بنفسها عن دعم الثورات الشعبية ضد حاكم مستبد فإن قادتها يصبحون منافقين، وتعليقا على تعهد نصر الله في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي بمواصلة دعمه للنظام السوري، إن نصر الله نسي أن الإمام الحسين قبل وفاته انتقد العيش في ظل حاكم مستبد في عهد الخلافة الأموية التي كانت تتخذ من دمشق مقرا لها.

إعدام بشار السفاح
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

ومن هو المالكي لكي يتدخل ....هو تابع ايراني مطيع فقط لا اكثر وهو مرحله مخزيه على العراق ان يكون رئيس وزراءه بهدا الشكل ...الحكومه الصفويه الحاقده لاعدو لها سوى الدول السنيه والسنه تحديدا وهدا الرجل بالدات جاء من حارات السيده زينب لايملك اي مؤهل ولاخبره ولاثقافه وتصورﻮﺍ ان يكون هكدا شخص بمنصب كهدا بالاضافه الى انه طائفي حاقد ليس اكثر ....الحكومه الصفويه .... والخدلان لحكومة المالكي وكل اقزامهم ويومهم ليس ببعيد وسوف لن يخرج شريف فيهم الى الشارع ان كان فيهم شريف فهل ينسى العرب مافعله المالكي والمليشيات الشيعيه بالفلسطينيين والعرب في بغداد وبقية العراق وهل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق فهدا هو دينهم وهدا هو طبعهم هم يسبون الدول العربيه ليل نهار كما يسبون الصحابه

،حياكم الله ياثوار سوريا
عراقي يكره بشار -

نوري المالكي لايستحق لقب ديكتاتور، فهذا لقب أكبر من حجمه، وحتى لا يُجيد لعب دور الديكتاتور.. انه مجرد مجرد ورقة طائفية بيد ملالي ايران

،حياكم الله ياثوار سوريا
عراقي يكره بشار -

نوري المالكي لايستحق لقب ديكتاتور، فهذا لقب أكبر من حجمه، وحتى لا يُجيد لعب دور الديكتاتور.. انه مجرد مجرد ورقة طائفية بيد ملالي ايران

جرائم فرق الموت الشيعيه
ﺟﻮﺭﺝ -

هل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق فهدا هو دينهم وهدا هو طبعهم هم يسبون الدول العربيه**

من المثير للسخرية
.ﻤﻴﺷﻴﻝ** -

من المثير للسخرية أن يدعي نوري المالكي ومن معه من أقطاب حزب الدعوة أنهم ضحايا لإرهاب غيرهم، وينعتون الغير بتهمة الإرهاب، ويتناسون سجلهم وتاريخهم الملطخ بالفضائح، متناسين أن حزب الدعوة، سواء الجناح الذي يتزعمه نوري المالكي، أم الجناح الذي يترأسه إبراهيم الجعفري، هو حزب إرهابي محترف، بل ويجب إدراجه على قائمة المنظمات الإرهابية في العالم، فهذا الحزب كان متورطا باعمال ارهابية كثيرة داخل العراق وخارجه.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لو بعث الحسين من جديد لقاتل هؤلاء ....المتاجرين بدمه الطاهر****كلامك صحيح فالشيعة يعتقدون أنهم يتقربون إلى الله بالحقد والكراهية للآخرين والله سبحانه وتعالى بريء مما يفعلون . فملالي الشيعة بزرعون الكره فمن الطبيعي أن يحصدوا الكره ، ويكفيك أن تنظر كيف يحتفل به الناس لتعرف من الحق ومن الباطل ، ففئة تحتفل بعاشوراء بالذكر والصيام وقراءة القرآن ، وفئة أخرى تحتفل بالتطبير وفلق الرؤوس والحقد على الآخر ، هل يستويان ؟؟؟ كيف يمكن لشخص عاقل أن يفكر في الثأر من ما حصل من 1400 سنة ، لكن إستغلال الملالي لبسطاء الشيعة المساكين وإستمرار تدفق الخمس يستدعي كثرة المآتم لحلب جيوب الناس . على أية حال كلاً يرى أنه على حق والباقي على باطل نسأل الله الهداية لنا ولجميع الناس

من المثير للسخرية
.ﻤﻴﺷﻴﻝ** -

من المثير للسخرية أن يدعي نوري المالكي ومن معه من أقطاب حزب الدعوة أنهم ضحايا لإرهاب غيرهم، وينعتون الغير بتهمة الإرهاب، ويتناسون سجلهم وتاريخهم الملطخ بالفضائح، متناسين أن حزب الدعوة، سواء الجناح الذي يتزعمه نوري المالكي، أم الجناح الذي يترأسه إبراهيم الجعفري، هو حزب إرهابي محترف، بل ويجب إدراجه على قائمة المنظمات الإرهابية في العالم، فهذا الحزب كان متورطا باعمال ارهابية كثيرة داخل العراق وخارجه.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ابو طوني -

هل تعد مشاركة المرتزقة الشيعة من إيران والعراق ولبنان وبعشرات الآلاف بقتل وقمع الشعب السوري الأعزل من أجل ***خدمة بشار السفاح** في دمشق , هل تعد تلك المشاركة تدخل أجنبي أم لا ؟.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ابو طوني -

هل تعد مشاركة المرتزقة الشيعة من إيران والعراق ولبنان وبعشرات الآلاف بقتل وقمع الشعب السوري الأعزل من أجل ***خدمة بشار السفاح** في دمشق , هل تعد تلك المشاركة تدخل أجنبي أم لا ؟.

عجيب امور غريب قضية
ﻋﻟﻲ ﺃﺑﻭ ﻁﺎ ﻠﺏ -

عجيب امور غريب قضية***المالكي ومن معه*** يقتلون القتيل ويمشون بجنازته ...والعجيب انه يأسف لان العالم لم يقف معه يوم كانوا يتآمرون مع الفرس ويثيرون الفتن الطائفية ويوم باعوا العراق للمحتل الغاصب ..يالكم من.......... تتلاعبون بالكلام كما يحلو لكم بدون اي وازع اخلاقي او ديني او وطني ****

شر البلية ما يضحك,
ﺴﺭﻜﻮﻦﺍﻻﺷﻭﺮﻱ -

شر البلية ما يضحك, نوري يتحدث عن العنف وهو اكثر من دمر العراق وقتل الابرياء. ولذا فإن جل حديث المدافعين عن الأسد بحجة الخوف على حقوق الأقليات ما هو إلا دعاية كاذبة، ولأهداف طائفية، وإلا فأين هم من مسيحيي العراق؟ ولماذا اشتعل العراق مظاهرات من أجل البحرين، بينما ولا مظاهرة خرجت تدافع عن مسيحيي العراق؟

رمد طائفي
ابو فرات -

الان اثبت ياسيد ابراهيم بانك طائفي وبامتياز. حتى اثبت لك صدق قولي اتبع الخطوات التاليةازل الغشاوة الطائفية من عينيكامعن في القضية من جميع الزوايا وحرر تفكيركالان اذهب الى وشاهد شيوخ السلفية وفتاويهم بشان ما يسمى بالثورة وقس مدى الشحن الطائفيارجع قليلا في الزمن الى الوراء واقرا ردود فعل ابناء المنطقة الغربية والذين يشاطرونك طريقة التفكير عندما اشتكى العراق النظام السوري ودوره في تسهيل دخول الارهاب والارهابيين الى العراق حيث ارتعشت شواربهم غصبا لا على من قتل ابرياء العراقيين من ضيوفهم ولاحقا نسبائهم بل على الحكومة العراقية التى اتهموها بعداء العرب . واليوم ونفس تجار الموت والطائفية ينتفظون دفاعا عن حركة طائفية على نهج تفكيرهم المريض.هل تسائلت عن سبب دعم دول الرجعية العربية لهذه الثورة المشبوهة؟ اخلع نظارتك الطائفية واعكس قضية البحرين. لماذا صمت الاعلام العربي عن ما يحدث هناك؟ وماذا عن التدخل السافر لدول الخليج عن حراك سلمي وسحق هذا التحرك بقوة العسكر في حين ثورتك السورية المباركة كان قد استخدمت اسلوب القتل بنفس مستوى عنف النظام وراجع مرة اخرى شيئ اقوله في صالحك هنا وهو انك تحاول ان تخلع رداء الطائفية عنك ولكن ماذا تفعل والعرق دساس. واخيرا وبحكم علاقتك القربية بالفيلسوف خير الله طلفاح افرد مقالة لشرح كتاب الشعوبية الذي كتبه فيلسوف العراق الراحل لترى الى اي درك كان قد وصل اليه هذا الفطحل وطائفته وابناء عشيرته وفي ذلك الزمن.

شر البلية ما يضحك,
ﺴﺭﻜﻮﻦﺍﻻﺷﻭﺮﻱ -

شر البلية ما يضحك, نوري يتحدث عن العنف وهو اكثر من دمر العراق وقتل الابرياء. ولذا فإن جل حديث المدافعين عن الأسد بحجة الخوف على حقوق الأقليات ما هو إلا دعاية كاذبة، ولأهداف طائفية، وإلا فأين هم من مسيحيي العراق؟ ولماذا اشتعل العراق مظاهرات من أجل البحرين، بينما ولا مظاهرة خرجت تدافع عن مسيحيي العراق؟

كتائب+سلفية=ثورة سورية
ابو فرات -

الى جورجاذا كنت جاهل في امور العراق فاذهب الى مكان اخر لنشر ترهاتك. المالكي كان في حالة صدام مع النظام السوري والذي وقف ضده حينها واتهموه بانه حاقد على العرب وبنفس الاسطوانة المشروخة التى تستعملوها اليوم. اما عن مليشيات الشيعة في العراق فانها لم تتحرك الى ان اوغل مجرمي القاعدة مدعومين من قبل ابطال المنطقة الغربية بالدم العراقي . اقراء عن جريمة الدجيل لتعلم من انتم ومن تدعمون. ولقد صدق المثل, الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات والطيور على اشكالها تقع واضيف مني العرعوريون للعرعوريات وياجورج استرجع جرائم الكتائب في لبنان وعمالتهم لااسرائيل قبل ان تتحدث عن مليشيات الشيعة في لبنان الذين استرجعوا ماتبقى لكم من كرمة وماء الوجه.

كتائب+سلفية=ثورة سورية
ابو فرات -

الى جورجاذا كنت جاهل في امور العراق فاذهب الى مكان اخر لنشر ترهاتك. المالكي كان في حالة صدام مع النظام السوري والذي وقف ضده حينها واتهموه بانه حاقد على العرب وبنفس الاسطوانة المشروخة التى تستعملوها اليوم. اما عن مليشيات الشيعة في العراق فانها لم تتحرك الى ان اوغل مجرمي القاعدة مدعومين من قبل ابطال المنطقة الغربية بالدم العراقي . اقراء عن جريمة الدجيل لتعلم من انتم ومن تدعمون. ولقد صدق المثل, الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات والطيور على اشكالها تقع واضيف مني العرعوريون للعرعوريات وياجورج استرجع جرائم الكتائب في لبنان وعمالتهم لااسرائيل قبل ان تتحدث عن مليشيات الشيعة في لبنان الذين استرجعوا ماتبقى لكم من كرمة وماء الوجه.