فضاء الرأي

قراءة ديمقراطية في نتائج الانتخابات الأسدية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعترف بجرأة وصراحة شديدتين أن نتائج الانتخابات الرئاسية الأسدية التي جرت في سورية المضطهدة والمظلومة أسديا، خيّبت ظني وأظهرت خطأ توقعاتي. و للأمانة الديمقراطية أو غير الديمقراطية ففي سورية الأسد الأمران ملتبسان، فالديمقراطية والحريات السياسية غير موجودة منذ استيلاء البعث الفاشي على السلطة عام 1963، وترسخت مصادرة الحريات بشكل قمعي في زمن الأسد الأب، فورث الأسد الإبن نفس التسلط، ولكن كونه قادم من بريطانيا (و زوجته أسماء الأخرس المواطنة الحمصية تحمل الجنسية البريطانية)، فقد أعطى نتائج انتخاباته الرئاسية الأخيرة لمسة بريطانية على الخفيف تماما كمن يرش حبات الملح على أكلة ما، ولكن أكلة الأسد هذه تأكل الشعب السوري خاصة مدينة حمص مسقط رأس وموطن زوجته أسماء الأخرس، التي من المؤكد مات من رصاص قناصة وشبيحة زوجها بعض معارفها أو من جاورتهم ودرست معهم وربما أقاربها إن لم تكن قد نقلتهم بالجملة قريبا من قصرها الرئاسي.

ما هي هذه النكهة الجديدة في انتخابات دستور رئاسة للأبد؟
توقعت في مقالتي السابقة (دستور قمعي على مزاج ديكتاتور وريث بالتزوير) المنشورة يوم الإثنين السابع والعشرين من فبراير الماضي بعد يوم واحد من بدء الانتخابات الديكورية وقبل إعلان نتائجها، أنّ النتيجة معروفة مسبقا وأن الأسد سيحصد كالعادة فوق 95 بالمائة من الموافقين على مواد دستوره التي فصلّتها بدقة وأهمها بقاؤه بعد الانتخابات في منصبه لعام 2014 ثم من حقه ولايتين جديدتين لمدة 14 عاما، أي أن الشعب السوري كان مطلوبا منه أن يبقى الأسد الوريث بالتزوير حتى عام 2028 وبعدين بيحلها تعديل جديد لما يسمى مسخرة الدستور. لقد خابت توقعاتي هذه، وما اعتبرته نكهة بريطانية حاول الأسد أن يخدع الجماهير الثائرة بها، هي أن النتيجة التي كانت جاهزة مسبقا، اكتفى فيها لأول مرة في حياة الأسرة الأسدية، بنسبة 90 بالمائة، كما اعلنها اللواء محمد الشعار وزير داخلية الأسد، والغريب الذي يصل حد الدجل هو قول الوزير (انّ 4،89 بالمئة من المشاركين باستفتاء الأمس وافقوا...ليصبح بذلك دستورا ناجزا، وليدشّن ما وصفه بعهد جديد من التعددية السياسية).

أية تعددية ونفس الأسد سيبقى لعام 2028؟
إنّ تفاصيل الأرقام التي أعلنها الوزير البعثي تمت صياغتها بدقة معتقدين أنّها ستمرّ وتدخل عقول من يعرفون طبيعة هذا النظام وتخصصه في مجالات أهمها: التزوير، القمع، القتل، تعدد السجون والمراكز الأمنية، ومصادرة حرية التعبير، والفساد وسرقة ثروة الشعب السوري. ولأنّ طبيعة النظام هذه معروفة للداخل والخارج لذلك كانت غالبية ردود الفعل رافضة لهذه المسخرة التي هي إهانة واضحة للشعب السوري أن يتم الإدعاء أّنه وافق على بقاء الأسد الإبن مبدئيا حتى عام 2028 أي أنه حتى هذا العام يكون هو ووالده قد حكما سورية شعبا وثروة لمدة 58 سنة فقط (عين الحسود فيها 58 عودا). طبعا إذا لم يتم اسقاط هذا النظام بإرادة الشعب السوري أولا، ففي عام 2028 يكون الأسد الإبن ما زال شابا عمره 63 عاما فقط، وحتما سيتم تعديل جديد لمسخرة ما يسمى الدستور، ويتم التجديد له إلى أن يتذكره عزرائيل ملك الموت، فلولا عزرائيل هذا صدقا وحتما لبقيّ الأسد الأب حافظ محافظ على الرئاسة حتى اليوم.

هذه هي سيكولوجية الديكتاتور
وهي منظومة غير أخلاقية أصبحت عرفا في الحياة العربية لولا اندلاع هذه الثورات. فهذا الديكتاتور أيا كان اسمه قد كان مواطنا عاديا في الغالب فقيرا أو بسيطا، ووصل للسلطة غالبا عبر الانقلابات العسكرية أو التوريث، ليتحول من شقة بسيطة إلى قصور وخدم وحشم وحراسات رئاسية واستعراضات عسكرية وسجاد أحمر في المطار وثراء فاحش بالمليارات في البنوك المحلية والغربية. هل هذا الديكتاتور من خلال هذه السيكولوجية الجديدة المعقدة سيقبل بالديمقراطية الأوربية والأمريكية التي لا تسمح للرئيس بأكثر من ولايتين لمدة ثماني سنوات، والعديد منهم لم يفز في الولاية الثانية فحكم لمدة أربع سنوات فقط، بما فيهم رؤساء دول عظمى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

ردود فعل عنيفة على تزوير ديكتاتور بالوراثة
وليد جنبلاط يمتلك الشجاعة ويهاجم قتلة والده
النائب اللبناني وليد جنبلاط رئيس "جبهة النضال الوطني " والزعيم الدرزي المعروف، رغم تقلباته السياسية الأخيرة وتحالفاته بعض الوقت مع داعمي الأسد الوحش، إلا أنّه مع انطلاق ثورة الشعب السوري، عاد لمواقفه المبدئية متذكرا أنّ هذا النظام المتوحش هو من اغتال والده الزعيم كما جنلاط في السادس عشر من مارس 1977 وبأوامر شخصية من حافظ الأسد وشقيقه رفعت. ولقراءة التفاصيل المذهلة لهذا الاغتيال الإجرامي يمكن قراءة التحقيق مع العميد عصام أبو زكي المسؤول في الأمن الداخلي اللبناني على الرابط التاالي:
http://alhakika.cjb.net/
لذلك يواصل وليد جنبلاط منذ شهور هجومه ونقده العنيف للنظام الأسدي غير خائف أن يلاقي مصير والده. وقد وصف الاستفتاء الأسدي بأنّه (المسرحية الدستورية) ولم يوفر من نقده الموقفين الروسي والإيراني الداعمين لنظام الأسد في مواجهة شعبه.

واشنطن للأسد: الاستفتاء على الدستور وقاحة مطلقة
وهذا ما أعلنته فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، معتبرة انّ هذا الاستفتاء يعبر عن وقاحة مطلقة من نظام الأسد وأنّه استفتاء يثير الضحك، لأن الهدف المخطط له هو بقاء الأسد في السلطة وهذا ما حصل. والأهم تساؤلها: " عن كيفية انطلاق عملية لإرساء الديمقراطية فيما الدبابات وقوات نظام الأسد تواصل اطلاق النار على المدنيين. هذا وقد وصفت هيلاري كلينتون الأسد (يمكن القول إنّ الرئيس السوري مجرم حرب بشكل رسمي).

مرشح فرنسي: النظام الأسدي حقير
هذا ما صرّح به المرشح الرئاسي الفرنسي عن الحزب الاشتراكي الفرنسي للانتخابات الرئاسية، داعيا إلى فرض عقوبات على النظام وممارسة الضغوط وتهديد الأسد بإحالته إلى محكمة الجنايات الدولية. وقد جاءت فورا العقوبات الدولية الأوربية الجديدة، إذ أعلن الاتحاد الأوربي تبني مجموعة جديدة من العقوبات تشمل تجميد ممتلكات البنك المركزي السوري في أوربا، ومنع سوريا من التجارة في المعادن الثمينة كالذهب، ومنع طائرات الشحن السورية من الهبوط في المطارات الأوربية.
لذلك فالشعب السوري أمام احتمالين لاثالث لهما،

بعد الإقرار التزويري لهذا الدستور التوريثي الأسدي:
1. أن تتمكن الثورة السورية بدعم عربي ودولي من اقتلاع هذا النظام الأسدي من جذوره، وتحويل رموزه الأساسيين لمحكمة الجنايات الدولية.
2. أو سيبقى بشار الوريث بالتزوير منذ عام 2000 رئيسا بشكل أولي حتى عام 2028،ثم سيقوم بمسخرة جديدة تعدّل ما يسمّى زورا الدستور، ليجدد رئاسته وهو في عمر 63 عاما، إلى أن يتمكن منه ملاك الموت عزرائيل، وليس مستبعدا أن يكون قد ورّث ابنه حافظ الثاني. فلينتظر الشعب السوري ونحن معه لنرى أي هذين الخيارين سيحدث؟ ومن لديه خيار ثالث فليتفضل بإخبارنا علّ فيه فرج قريب للشعب السوري غير توقعاتي.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
we love bashar
omar -

writer:we love al-assad bashar our real mens ....

we love bashar
omar -

writer:we love al-assad bashar our real mens ....

سوريا تجاوزت الأزمة !!
عمار تميم -

أستطيع الآن أن أؤكد لك أستاذنا العزيز باعتبارك متخصص حصراً بالشأن السوري وضرورة تحويله إلى الديمقراطية المنشودة لايهم الأسلوب بالتقسيم أو بالتدمير المهم أنها الهدف المنشود وبقية بلداننا العربية تتنعم بدساتير راقية وانتخابات أكثر ديمقراطية وشفافية حتى من سويسرا والنرويج ، حبذا لو أضفت إلى تعليقات من تتبعهم فكرياً وتسوق لهم مشروعهم في المنطقة تعليقات المسؤولين الروس والصينيين ودول البريكس مع التأكيد على تصريح أحد المسؤولين الروس على التعليق الأمريكي بأنه فارغ ولاقيمة له ، مؤتمر العجزة والفاشلين أعطى دعماً قوياً للنظام بخروجه بهذا الشكل المأساوي كل يلقي باللوم على الآخر بينما على أرض الواقع تدين السيطرة للنظام وجيشه على المناطق التي تشهد قتالاً دامياً بين الجيش السوري ومن يسمون أنفسهم ثواراً بسلاح خليجي وتدريب تركي غربي مع تهريب بعض مصوري وصحافيي الإعلام الأصفر الغربي الذي انكشف بعد احتلال العراق تقاضي كبارات رجالاته لرشاوى مالية لتزييف الحقائق وهو يماثل ما يحصل في سوريا اليوم ، نزول الشعب السوري للإستفتاء على الدستور بداية التطور إلى الأفضل ورفع الصوت من الكثير من معارضي هذا الدستور بداية العلاج لتكميم الأفواه المزمن والذي تعاني منه كل الشعوب العربية بدون استثناء ، لامجال بعد اليوم لمنع الحديث في السياسة أو حرية التعبير وربما هذه تعتبر من المكاسب القوية للحراك الشعبي النقي في سوريا ، أما في الدول الأخرى فحبذا لو أفرد لنا أستاذنا العزيز من يتصدر المشهد السياسي في مصر وتونس أليس هم المتسلقون وبعض السابقين في النظم التي تم إقصاء زعاماتها ، الكل يريد التغيير إلى الأفضل ويطمح دائماً بالمزيد ولكن ليس عبر التدمير والتسليح والضخ الإعلامي والتزييف والتحريض الطائفي عبر قنوات تبث من دول تدعي أنها مع الحرية والديمقراطية والثورات العربية بينما هي تعتبر الخروج عن الحاكم مخالف للشريعة ، نأمل أن يكون التحرك القادم هو في فرض الأمن والأمان على الأرض السورية وبدء انتخابات برلمانية بإشراف دولي - بعد القضائي - وليفز من يفز تمهيداً للإنتخابات الرئاسية المقبلة وليكن الفائز بها كائناً من يكون ولكن عبر طرق حضارية وراقية حتى نثبت للجميع رقي الشعوب العربية وقدرتها على التحول عكس ما روج عنها زعامات هذه الأمة في المحافل الدولية آخرها بعض متصدري المشهد السياسي في مصر (من رجالات النظام) بأن الشعوب

سوريا تجاوزت الأزمة !!
عمار تميم -

أستطيع الآن أن أؤكد لك أستاذنا العزيز باعتبارك متخصص حصراً بالشأن السوري وضرورة تحويله إلى الديمقراطية المنشودة لايهم الأسلوب بالتقسيم أو بالتدمير المهم أنها الهدف المنشود وبقية بلداننا العربية تتنعم بدساتير راقية وانتخابات أكثر ديمقراطية وشفافية حتى من سويسرا والنرويج ، حبذا لو أضفت إلى تعليقات من تتبعهم فكرياً وتسوق لهم مشروعهم في المنطقة تعليقات المسؤولين الروس والصينيين ودول البريكس مع التأكيد على تصريح أحد المسؤولين الروس على التعليق الأمريكي بأنه فارغ ولاقيمة له ، مؤتمر العجزة والفاشلين أعطى دعماً قوياً للنظام بخروجه بهذا الشكل المأساوي كل يلقي باللوم على الآخر بينما على أرض الواقع تدين السيطرة للنظام وجيشه على المناطق التي تشهد قتالاً دامياً بين الجيش السوري ومن يسمون أنفسهم ثواراً بسلاح خليجي وتدريب تركي غربي مع تهريب بعض مصوري وصحافيي الإعلام الأصفر الغربي الذي انكشف بعد احتلال العراق تقاضي كبارات رجالاته لرشاوى مالية لتزييف الحقائق وهو يماثل ما يحصل في سوريا اليوم ، نزول الشعب السوري للإستفتاء على الدستور بداية التطور إلى الأفضل ورفع الصوت من الكثير من معارضي هذا الدستور بداية العلاج لتكميم الأفواه المزمن والذي تعاني منه كل الشعوب العربية بدون استثناء ، لامجال بعد اليوم لمنع الحديث في السياسة أو حرية التعبير وربما هذه تعتبر من المكاسب القوية للحراك الشعبي النقي في سوريا ، أما في الدول الأخرى فحبذا لو أفرد لنا أستاذنا العزيز من يتصدر المشهد السياسي في مصر وتونس أليس هم المتسلقون وبعض السابقين في النظم التي تم إقصاء زعاماتها ، الكل يريد التغيير إلى الأفضل ويطمح دائماً بالمزيد ولكن ليس عبر التدمير والتسليح والضخ الإعلامي والتزييف والتحريض الطائفي عبر قنوات تبث من دول تدعي أنها مع الحرية والديمقراطية والثورات العربية بينما هي تعتبر الخروج عن الحاكم مخالف للشريعة ، نأمل أن يكون التحرك القادم هو في فرض الأمن والأمان على الأرض السورية وبدء انتخابات برلمانية بإشراف دولي - بعد القضائي - وليفز من يفز تمهيداً للإنتخابات الرئاسية المقبلة وليكن الفائز بها كائناً من يكون ولكن عبر طرق حضارية وراقية حتى نثبت للجميع رقي الشعوب العربية وقدرتها على التحول عكس ما روج عنها زعامات هذه الأمة في المحافل الدولية آخرها بعض متصدري المشهد السياسي في مصر (من رجالات النظام) بأن الشعوب

النصف الآخر للحقيقة
شكري -

ما ورد في المقال يمثل نصف الحقيقة، أما النصف الآخر فمسؤولة عنه غالبية السوريون. مشكلة سوريا المزمنة هي في عجز مكوناتها ( عصبياتها وطوائفها ) عن الإنصهار في بوتقة مجتمع مدني وتكوين الدولة المؤسساتية التي تقوم على أساس المواطنة المتساوية. وبسبب عجز السوريون عن بناء الأمة - الدولة السورية فقد لجأوا الى سياسة الهروب نحو محيطهم الإقليمي، بدلاً من مواجهة المشكلة وحلها. هذا الهروب تمثل في تبني أيديولوجية القومية العربية والتوسل لعبدالناصر لكي ينقذهم من الحرب الأهلية آنذاك، ثم إنقلبوا بعد ذلك على مشروع الوحدة لأن إيمانهم به لم يكن صادقاً وحقيقياً. ستبقى سوريا تمثل خطراً على نفسها وعلى محيطها، كما ستبقى بلداً منتجاً للفاشيات القومية والدينية، ما لم يتم بناء الأمة - الدولة السورية، أو الدولة المؤسساتية.

النصف الآخر للحقيقة
شكري -

ما ورد في المقال يمثل نصف الحقيقة، أما النصف الآخر فمسؤولة عنه غالبية السوريون. مشكلة سوريا المزمنة هي في عجز مكوناتها ( عصبياتها وطوائفها ) عن الإنصهار في بوتقة مجتمع مدني وتكوين الدولة المؤسساتية التي تقوم على أساس المواطنة المتساوية. وبسبب عجز السوريون عن بناء الأمة - الدولة السورية فقد لجأوا الى سياسة الهروب نحو محيطهم الإقليمي، بدلاً من مواجهة المشكلة وحلها. هذا الهروب تمثل في تبني أيديولوجية القومية العربية والتوسل لعبدالناصر لكي ينقذهم من الحرب الأهلية آنذاك، ثم إنقلبوا بعد ذلك على مشروع الوحدة لأن إيمانهم به لم يكن صادقاً وحقيقياً. ستبقى سوريا تمثل خطراً على نفسها وعلى محيطها، كما ستبقى بلداً منتجاً للفاشيات القومية والدينية، ما لم يتم بناء الأمة - الدولة السورية، أو الدولة المؤسساتية.

احلام جنبلاط وابو مطر
احمد حسن الاصلي -

ان وليد جنبلاط والاستاذ ابومطر يلعبون على حصان خاسر, مات قبل ان ينزل الى الساحة. كل المتأمرين على سوريا تأمروا على لبنان وقطاع غزة قبل ذلك وفشلوا فشل مخزي واحد اسباب هذا الفشل ادى الى خروج وليد جنبلاط من تحالفه مع الحريري وجعجع. الاستاذ ابومطر لايريد ان يستيقظ من حلمه ليرى بعينه ان سوريا انتصرت والمؤامرة فشلت والنظام السوري اقوى الالاف المرات من قبل بداية الاحداث. نوما سعيدا ياصديقي ابومطر!

احلام جنبلاط وابو مطر
احمد حسن الاصلي -

ان وليد جنبلاط والاستاذ ابومطر يلعبون على حصان خاسر, مات قبل ان ينزل الى الساحة. كل المتأمرين على سوريا تأمروا على لبنان وقطاع غزة قبل ذلك وفشلوا فشل مخزي واحد اسباب هذا الفشل ادى الى خروج وليد جنبلاط من تحالفه مع الحريري وجعجع. الاستاذ ابومطر لايريد ان يستيقظ من حلمه ليرى بعينه ان سوريا انتصرت والمؤامرة فشلت والنظام السوري اقوى الالاف المرات من قبل بداية الاحداث. نوما سعيدا ياصديقي ابومطر!

السيد ابو مطر
Mohammad -

السيد ابو مطر اولا : اذكرك بالمجادلات السابقه بيني وبينك .. واذكرك بردك السابق على قولي بانك امريكي حد العظم فاجبتني ان امريكا هي القوه العطمى وذكرت لي مثلا صينيا يقول او بما معناه ان العالم مع القوي !!!! وهذا اكبر ادانه لك ولامثالك من الكتاب بانك مع شريعة الغاب التي تحكم بها امريكا العالم ..الان ناتي على مقالك هذا .. بانك خائب الظن من الدستور السوري الجديد.. طيب ياسيد ابو مطر.. هلا اجبتني الان عمن حكم ويحكم الولايات المتحده الامريكيه ( وهذا مثال فقط) منذ عام 1984 وحتى هذه اللحظه؟؟؟ حسنا ساسرد لك الحكايه:من 1984-1992 حكم بوش الابمن 1992-2000 جكم كلينتونمن 2000-2008 حكم بوش الابنمن 2008-الان اوباما والخارجيه كلينتون هل خرج الحكم مكذ عام 1984 وحتى الان عن عائلتي بوش وكلينتون؟؟؟؟؟ اخي لاتحاول ان تظهر للعالم بانك ديمقراطي وانك حريص على مصلحة سوريه الخ.. فانك والله من اشد المناصرين لضرب سوريه.. بالمناسبه انا لست سوريا بالجنسيه ولكني عروبي قومي وافتخر.. اخيرا .. اذا كنت مصرا على قانون شريعة الغاب بان التاريخ يصنعه المنتصر .. فعليك من هذه اللحظه ان تكون من اشد المناصرين ل ( اسرائيل) وتنسى انك فلسطيني مشرد.. اتمنى ان ترد بموضوعيه على ردي هذا وعلى كل الاخوه الذين يريدون التعليق ان يبتعدوا عن الشتائم والسباب .. الخ.. فالغرض هو كشف الحقائق.. ارجو النشر كاااااااااااااااااااملا

السيد ابو مطر
Mohammad -

السيد ابو مطر اولا : اذكرك بالمجادلات السابقه بيني وبينك .. واذكرك بردك السابق على قولي بانك امريكي حد العظم فاجبتني ان امريكا هي القوه العطمى وذكرت لي مثلا صينيا يقول او بما معناه ان العالم مع القوي !!!! وهذا اكبر ادانه لك ولامثالك من الكتاب بانك مع شريعة الغاب التي تحكم بها امريكا العالم ..الان ناتي على مقالك هذا .. بانك خائب الظن من الدستور السوري الجديد.. طيب ياسيد ابو مطر.. هلا اجبتني الان عمن حكم ويحكم الولايات المتحده الامريكيه ( وهذا مثال فقط) منذ عام 1984 وحتى هذه اللحظه؟؟؟ حسنا ساسرد لك الحكايه:من 1984-1992 حكم بوش الابمن 1992-2000 جكم كلينتونمن 2000-2008 حكم بوش الابنمن 2008-الان اوباما والخارجيه كلينتون هل خرج الحكم مكذ عام 1984 وحتى الان عن عائلتي بوش وكلينتون؟؟؟؟؟ اخي لاتحاول ان تظهر للعالم بانك ديمقراطي وانك حريص على مصلحة سوريه الخ.. فانك والله من اشد المناصرين لضرب سوريه.. بالمناسبه انا لست سوريا بالجنسيه ولكني عروبي قومي وافتخر.. اخيرا .. اذا كنت مصرا على قانون شريعة الغاب بان التاريخ يصنعه المنتصر .. فعليك من هذه اللحظه ان تكون من اشد المناصرين ل ( اسرائيل) وتنسى انك فلسطيني مشرد.. اتمنى ان ترد بموضوعيه على ردي هذا وعلى كل الاخوه الذين يريدون التعليق ان يبتعدوا عن الشتائم والسباب .. الخ.. فالغرض هو كشف الحقائق.. ارجو النشر كاااااااااااااااااااملا

بدون تعليك
سلوم -

انظروا بمن يستشهد المدون المطر ..يستشهد بإبن المختارة المحتارة !!! لعلي ارى تشابها بين المطر و الجن بلاط , وهذه سقطة جديدة للمدون اعلاه .

بدون تعليك
سلوم -

انظروا بمن يستشهد المدون المطر ..يستشهد بإبن المختارة المحتارة !!! لعلي ارى تشابها بين المطر و الجن بلاط , وهذه سقطة جديدة للمدون اعلاه .

الانسانيه اولا
زيد -

الاف القتلي و الجرحي ، مدن تباد بالكامل ، معاناه النساء و الاطفال ، لا غذاء و لا دواء ولا ماء و لا كهرباء , منازل مدمره ، والله لو هتلر عايش لشعر بالخجل عما يقوم به بشار اليوم ، علي الاقل هتلر كان يسمح للصليب الأحمر بالدخول ، و المعلق رقم ٥ يجادل و يعاير الكاتب علي الجنسيه الامريكيه و كأن امريكا هي من تقلع اظافر الاطفال !!! ،يا اخي انت وين و العالم وين ، بالفعل افلاس ما بعده افلاس عندما تعجز عن الرد ،

الانسانيه اولا
زيد -

الاف القتلي و الجرحي ، مدن تباد بالكامل ، معاناه النساء و الاطفال ، لا غذاء و لا دواء ولا ماء و لا كهرباء , منازل مدمره ، والله لو هتلر عايش لشعر بالخجل عما يقوم به بشار اليوم ، علي الاقل هتلر كان يسمح للصليب الأحمر بالدخول ، و المعلق رقم ٥ يجادل و يعاير الكاتب علي الجنسيه الامريكيه و كأن امريكا هي من تقلع اظافر الاطفال !!! ،يا اخي انت وين و العالم وين ، بالفعل افلاس ما بعده افلاس عندما تعجز عن الرد ،

تكملة
زيد -

بالمناسبة يا سيد محمد ، ما هي علاقة إجرام النظام السوري بحق شعبة بالعروبة والقومية والإفتخار، هناك مثل قديم لا أعرف مصدره يقول [ الكل يبحث عن ما ينقصه يا أخي ، إن كنت تبحث عن القومية والعروبة ، فأرجوك ابحث عنها بعيداً عن جثث الشعب السوري ، الموضوع الآخر ، ما هي علاقة جنسية الكاتب الفلسطينية و إسرائيل بمجازر النظام السوري اليوم ! أنا مواطن كويتي وأتذكر جيداً المظاهرات المليونية المناهضة لحرب تحرير الكويت بأغلب المدن العربية وكلها كانت تحمل شعار فلسطين وتحرير فلسطين وكنا نقتل ونعذب تحت الإحتلال العراقي ، والآن بعد أكثر من عشرون عام يتكرر نفس السناريوا مع الشعب السوري ، كم من المجازر ارتكبت بحقك يا فلسطين !!!

مبروك للشعب السوري
احمد حسن الاصلي -

ابارك للشعب السوري العظيم انتصار الجيش السوري البطل في تحرير حمص من اوباش القاعدة والخونة والمتأمرين, الف تحية للجيش السوري ولقائد سوريا الاستاذ الدكتور بشار حافظ الاسد هذا الشبل من هذاك الاسد. والخزي والعار للمتأمرين من عبيد الصهاينة واسيادهم الامريكان والصهاينة.

مبروك للشعب السوري
احمد حسن الاصلي -

ابارك للشعب السوري العظيم انتصار الجيش السوري البطل في تحرير حمص من اوباش القاعدة والخونة والمتأمرين, الف تحية للجيش السوري ولقائد سوريا الاستاذ الدكتور بشار حافظ الاسد هذا الشبل من هذاك الاسد. والخزي والعار للمتأمرين من عبيد الصهاينة واسيادهم الامريكان والصهاينة.

تكمله
زيد -

حتى في دولة كفنزويلا ، من ينتقد شافيز يقال عنه بأنه ضد القضية الفلسطينية ،،،اقتل إذبح انحر إسرق إسجن عذب ، افعل في بلدك ما تشاء . من يثور ضدك ، فلسطين دائماً جاهزة ، وإسرائيل لا تزال موجودة وبإمكانك الإستعانة بها كيفما ومتى ما شئت ،هذا هو حال مناصري النظام السوري اليوم يا سيد رقم 5 !!!!!

تكمله
زيد -

حتى في دولة كفنزويلا ، من ينتقد شافيز يقال عنه بأنه ضد القضية الفلسطينية ،،،اقتل إذبح انحر إسرق إسجن عذب ، افعل في بلدك ما تشاء . من يثور ضدك ، فلسطين دائماً جاهزة ، وإسرائيل لا تزال موجودة وبإمكانك الإستعانة بها كيفما ومتى ما شئت ،هذا هو حال مناصري النظام السوري اليوم يا سيد رقم 5 !!!!!

terrorist
omar -

الجيش السوري الحر!!!!!like you terrorist

terrorist
omar -

الجيش السوري الحر!!!!!like you terrorist

انتهى العرس
آدم -

استعد يا أحمد أبو مطر للبحث عن أزمة أخرى ساخنة لكي تكتب عنها مقالاتك الماراطونية. فلقد بدأ الستار يُسدل عن فصول الأزمة السورية بعد انتهاء الجيش السوري البطل من تطهير مدينة حمص وتنظيفها من الإرهابيين والمجرمين الذين عاتوا فيها فسادا. نتمنى أن تكون مقالاتك المقبلة عن الأزمة الجديدة التي ستتناولها استقبالا مقالات متوازنة وموضوعيه ومهنية وغير منحازة لجهة ومتحاملة على أخرى. خلاص انتهى العرس في سورية، ولسوء حظ أبو مطر كانت النهاية بطريقة متعارضة كليا مع تقديراته وتوقعاته وتطلعاته. قد يؤاخذه ويلومه بعض القراء الذين كانوا متحمسين لمقالاته لأنه أغرقهم في تفاؤل وباعهم أوهاما وآمالا .

انتهى العرس
آدم -

استعد يا أحمد أبو مطر للبحث عن أزمة أخرى ساخنة لكي تكتب عنها مقالاتك الماراطونية. فلقد بدأ الستار يُسدل عن فصول الأزمة السورية بعد انتهاء الجيش السوري البطل من تطهير مدينة حمص وتنظيفها من الإرهابيين والمجرمين الذين عاتوا فيها فسادا. نتمنى أن تكون مقالاتك المقبلة عن الأزمة الجديدة التي ستتناولها استقبالا مقالات متوازنة وموضوعيه ومهنية وغير منحازة لجهة ومتحاملة على أخرى. خلاص انتهى العرس في سورية، ولسوء حظ أبو مطر كانت النهاية بطريقة متعارضة كليا مع تقديراته وتوقعاته وتطلعاته. قد يؤاخذه ويلومه بعض القراء الذين كانوا متحمسين لمقالاته لأنه أغرقهم في تفاؤل وباعهم أوهاما وآمالا .

العاقل
رجاء -

إيه يا أستاذ أحمد، فيه عاقل واحد في هذا الكون يستشهد بوليد جنبلاط ويجعل منه مرجعا في كتاباته؟ ماذا دهاك؟ حتى لو خلت الدنيا من الناس وبقي فيها وليد جنبلاط بمفرده يصعب على إنسان جدي الاستشهاد به لتأكيد موقف ما..

العاقل
رجاء -

إيه يا أستاذ أحمد، فيه عاقل واحد في هذا الكون يستشهد بوليد جنبلاط ويجعل منه مرجعا في كتاباته؟ ماذا دهاك؟ حتى لو خلت الدنيا من الناس وبقي فيها وليد جنبلاط بمفرده يصعب على إنسان جدي الاستشهاد به لتأكيد موقف ما..

السيد زيد
Mohammad -

السيد زيداعد قراءة تعليقي مره ثانيه لتعرف كل الاجوبه على استفساراتك وستعرف ماهو الربط بين فلسطين واسرائيل وكاتب المقال...الان ياتي دورك اخي الكريم.. بالله عليك اين كنت عندما استرد العراق الكويت السليبه ؟؟ الم تكن في اوربا او اميركا او السعوديه ؟؟ والان تدعي ان العراق دمر الكويت ؟؟ اسال الناس الذين كانو في الكويت عندما استرجعها الامريكان.. كيف وجدوا الكويت ؟؟ اوءكد لك ان العراق لم يخرب ولم يدمر .. ).. اخيرا اخويه لاتزعل من الحق .. والله يجنب سوريه وكل الدول العربيه كل مكروه وكل امريكي حاقد .. ارجو النشر كااااااااااااااااملا

سؤال لأحمد ابو مطر
معتز -

وليد جنبلاط قال في واحد من تصريحاته قبل أيام: إذا تمكن النظام من الاستيلاء على حمص فهذا يعني أن الثورة قد سقطت. القوات السورية توجد حاليا وسط حي بابا عمرو في قلب مدينة حمص، فهل نقول يا أستاذ أبو مطر مع سيد المختارة إن الثورة السورية قد انتهت إلى فشل ذريع؟

السيد زيد
Mohammad -

السيد زيداعد قراءة تعليقي مره ثانيه لتعرف كل الاجوبه على استفساراتك وستعرف ماهو الربط بين فلسطين واسرائيل وكاتب المقال...الان ياتي دورك اخي الكريم.. بالله عليك اين كنت عندما استرد العراق الكويت السليبه ؟؟ الم تكن في اوربا او اميركا او السعوديه ؟؟ والان تدعي ان العراق دمر الكويت ؟؟ اسال الناس الذين كانو في الكويت عندما استرجعها الامريكان.. كيف وجدوا الكويت ؟؟ اوءكد لك ان العراق لم يخرب ولم يدمر .. ).. اخيرا اخويه لاتزعل من الحق .. والله يجنب سوريه وكل الدول العربيه كل مكروه وكل امريكي حاقد .. ارجو النشر كااااااااااااااااملا

أتوك !!
sam -

كتاب المخابرات :أتوك يجرون البرادع تحتــهم /سروا ببغال مالهن قــــوائم ُ..رعاع بشرق الأرض والغرب زحفهم /وفي أذن الأجلاف منهم زمــازمُ..تجـــمع فيه كل جحـش و جحشة /فلاتسمع التهـريج إلاالبهائمُ ..إذااجتمعوا لاتعرف الكر منهم ُ/وقد قبضواالأموال والشعب نائم ُ..فلا قاتل فيهم من القتل آسف ٌ/ولا فاجر منهم عن الفجر نادم ُ..

أتوك !!
sam -

كتاب المخابرات :أتوك يجرون البرادع تحتــهم /سروا ببغال مالهن قــــوائم ُ..رعاع بشرق الأرض والغرب زحفهم /وفي أذن الأجلاف منهم زمــازمُ..تجـــمع فيه كل جحـش و جحشة /فلاتسمع التهـريج إلاالبهائمُ ..إذااجتمعوا لاتعرف الكر منهم ُ/وقد قبضواالأموال والشعب نائم ُ..فلا قاتل فيهم من القتل آسف ٌ/ولا فاجر منهم عن الفجر نادم ُ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

جـمـيـع المـعـلـقـيـن المـؤيـديـن لبـشـار السفاح . انتم من ميليشياته (( مرتزقة )) والكل اصبح يعرفكم انتم عناصر امنية ومخابرات فقط تضللون في جميع مواقع الانترنت *******

إعدام بشار السفاح
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

جميع المعلقين المؤيدين هم شخص واحد فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام

إعدام بشار السفاح
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

جميع المعلقين المؤيدين هم شخص واحد فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

حسن نصر .........وأزلامه من أهم شبيحة المجرم بشاررﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ، يعمل على إثارة الفتن الطائفية و المذهبية في المنطقة العربية، يقوم بخدمة الأجندات اليهودية مهددا بسلاحه كمثيله العميل رﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار،، لن يتمكن أي أيراني أو من عناصر حزب اللات من دخول الأراضي السورية مستقبلا!!!

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﻭﺋﺎﻡﻋﻤﺎ ﺶ -

لن تنجحوا في اكاذيبكم و محاولتكم تشتيت التلاحم الشعبي العربي السوري. تريدون شق الخط العربي لبلاد الشام, و لن تنجحوا. تريدون تطبيق "فرق تسد". لن تكونوا ناجحون في بادرتكم, فشعب سوربا الحر, و جيش سوريا الحر, سوف يدحركم و يشتت صفوفكم. عاشت سوريا الحرة, و في الاتحاد قوة يا شعب سوريا الابي.

إعدام بشار السفاح
...ﺃﺑﻮﺤﺎﺘﻡ... -

( بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ) ورط الاقليه الشيعيه في المنطقه وجعلهم مكروهين بسبب دعمهم له في قتل اهلنا في سوريا الحبيبه , مشكلة سوريا داخليه ولايحلها الا السوريين بجميع اطيافهم , اتمنى من شيعة ايران والعراق والبحرين ان يفهموا ذلك ويهتموا ببلدانهم ويتركوا سوريا للسوريين !

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﻭﺋﺎﻡﻋﻤﺎ ﺶ -

لن تنجحوا في اكاذيبكم و محاولتكم تشتيت التلاحم الشعبي العربي السوري. تريدون شق الخط العربي لبلاد الشام, و لن تنجحوا. تريدون تطبيق "فرق تسد". لن تكونوا ناجحون في بادرتكم, فشعب سوربا الحر, و جيش سوريا الحر, سوف يدحركم و يشتت صفوفكم. عاشت سوريا الحرة, و في الاتحاد قوة يا شعب سوريا الابي.

إعدام بشار السفاح
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

نعم هناك جهاديون من جيش المهدي الشيعي الحرس الثوري الايراني وأسلحة روسية وايرانية يستوردهم بشار رئيس عصابة الإجرام الأسدي ويدخلهم براً عن طريق الحدود السورية العراقية وجواً أيضاً لأنو الجيش الحر ولله الحمد قضى على نصف شبيحة عصابة الأسد وعقبال النصف الثاني بإذن الله أما شبيحة ايران ومقتذى ...فرح يرجعوا على ايران والعراق بصناديق بعون الله

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺟﻮﺭﺝ -

أقول للعراقين أول شي حررو بلادكم من ميليشيات إيران ومقتدى الصدر بعد كذا فكرو تحررو سوريا ..... شدعوة رايحين يحررو سوريا من ايران وايران محتلة بلادهم العراق !!

إعدام بشار السفاح
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

نعم هناك جهاديون من جيش المهدي الشيعي الحرس الثوري الايراني وأسلحة روسية وايرانية يستوردهم بشار رئيس عصابة الإجرام الأسدي ويدخلهم براً عن طريق الحدود السورية العراقية وجواً أيضاً لأنو الجيش الحر ولله الحمد قضى على نصف شبيحة عصابة الأسد وعقبال النصف الثاني بإذن الله أما شبيحة ايران ومقتذى ...فرح يرجعوا على ايران والعراق بصناديق بعون الله

إعدام بشار السفاح
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

أبواق النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**الكاذبة*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* سبحان الله... هالأبواق التافهة مالها شاطرة غير ترقعنا محاضرات ومواعظ!**

لـنكـن صـريـحـين
علي العلي -

بداية، قصة الأنتخابات السورية مصحوبة بالتعددية الحزبية وأكاذيبهم في الديمقراطية طبعاً هذا كله إعلاك أي حكي فاضي تماماً كشعاراتهم البعثية الفاضية التي ضحكوا على أنفسهم بها قبل أن يضحكوا أو يخدعو بها أبناء الشعب السوري أو بعض العرب . وللصراحة أقولها بملء الفم . عـرب ومسلمون ، لا يمكن أن تنجح لا الأنتخابات ولا الديمقراطية ولا النزاهة ولا الشفافية ولا العدالة ولا المساواة في بلادهم .لأن القاعدة الثقافية والقانونية لهذه للمرتكزات مفقودة في كل بلاد العرب والأسلام من طنجة لجاكرتا ومن المحيط للخليج . .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك يناشد أمريكا بعدم الضغط على نظام بشار الأسد. أخيرا انضمت إسرائيل إلى جبهة المقاومة والممانعة الإيرانية الصفوية العلوية اللبنانية. شر البلية ما يضحك! سقطت الأقنعة يا خونة سوريا وخونة المسلمين.

ابو ضحكة جنان
لموناليزا -

هي ايش القصة يابو ضحكة جنان نازل بالاسد بالطول والعرض ووماعجبك الصوم برجب وكان عفريت بشار راكب على صدرك,

الى رقم 27* **المساعد أول
Tarek Abo Hamid -

الى رقم 27* **المساعد أول** مرتزقة النظام*** اظن انك مريض بمرض عضال انصحك تلحق نفسك قبل ما نلحقك ونعالجك .... خسئت يا شبيح الاسد بالامس باراك الصهيوني دعمكم عند واشنطن انتم اسود على الاطفال .والله سينصر الثورة والشعب السوري ضد كل.من بيت الاسد وعصابته

Only Nato
Wahid Taja -

نحن نطالب بتدخل الناتو فورا و دون شروط و تحت الفصل السابع المادة 51 كما حصل في كوسوفو و دون المرور بمجلس الأمن الدولي ..

قلتة أسديون بامتياز
سمير خليل -

إن لهذه العائلة و ذلك الحزب تراثا هائلا من ثلاثة أشياء مقززة، و مقرفة في الوقت نفسه، هي: الكذب و الكذب و الكذب أيضا. نظام بالكامل، من أسفله، إلى ما هو أسفل منه، قائم على الدجل و قلة الحياء. يدجل و يكذب في كل صغيرة و كبيرة: يكذب و يدجل فيما يخص العروبة. و يدجل و يكذب فيما يخص أي تغيير أو اصلاح. و يدجل و يكذب فيما يخص المندسين و غيراتها من الحكايا الممجوجة التي لا يقوى على تأليفها سوى المارقين خريجي البعث السوري الفاشي. إن وجود مثل هذا النظام الذي لا يتورع عن قصف أحياء آهلة بالسكان-الذين هم بالضرورة أبرياء- لهو نظام لا يستحق الحياة، بل إنه نظام جدير بالازدراء و الإحتقار. ما هو أفظع من كل هذا القرف و الإبتذال، هو أن يأتي معلق ما ليمتدح مثل هؤلاء القتلة!

الرد على المقال
د. نبيل الناشد -

لماذا لا ترد يا سيد عمار على المقال حول عدم شرعية النظام الأسدي (الأب) ومهزلة التوريث وتغيير الدستور بدلاً من التحدث عن نظرية المؤامرة وتمنّي الديمقراطية للشعوب العربية الأخرى؟؟؟؟ السؤال المهم هنا: هل نظام بشار الوحش شرعي؟ أجب فقط على هذا السؤال!!!

الرد على المقال
د. نبيل الناشد -

لماذا لا ترد يا سيد عمار على المقال حول عدم شرعية النظام الأسدي (الأب) ومهزلة التوريث وتغيير الدستور بدلاً من التحدث عن نظرية المؤامرة وتمنّي الديمقراطية للشعوب العربية الأخرى؟؟؟؟ السؤال المهم هنا: هل نظام بشار الوحش شرعي؟ أجب فقط على هذا السؤال!!!

دبمقراطية الأسد؟؟؟
د. نبيل الناشد -

السيد عمار تميم يعدنا بالجنة وبانتخابات برلمانية تحت اشراف دولي وقضائي (على اساس أن القضاء السوري شبيه بالقضاء السويسري من حيث الاستقلالية!)... طيب، من قام بالإشراف على استفتاء الدستور الأسدي ؟؟؟ ألم يُشرف عليه الشبيحة والمخابرات ورجال () الأمن؟ لماذا لم يستعن الولد اللاشرعي بالمنظمات الدولية للإشراف على الاستفتاء على دستوره؟؟؟ الجواب بسيط: نظام لم يسمح للمنظمات الإنسانية بتقديم المساعدات الطبية للشعب المذبوح، فكيف سيسمح للمنظمات الدولية في الإشراف على الانتخابات؟؟؟ وماذا سيقول بليد المعلك عن سيادة البلد؟؟؟

دبمقراطية الأسد؟؟؟
د. نبيل الناشد -

السيد عمار تميم يعدنا بالجنة وبانتخابات برلمانية تحت اشراف دولي وقضائي (على اساس أن القضاء السوري شبيه بالقضاء السويسري من حيث الاستقلالية!)... طيب، من قام بالإشراف على استفتاء الدستور الأسدي ؟؟؟ ألم يُشرف عليه الشبيحة والمخابرات ورجال () الأمن؟ لماذا لم يستعن الولد اللاشرعي بالمنظمات الدولية للإشراف على الاستفتاء على دستوره؟؟؟ الجواب بسيط: نظام لم يسمح للمنظمات الإنسانية بتقديم المساعدات الطبية للشعب المذبوح، فكيف سيسمح للمنظمات الدولية في الإشراف على الانتخابات؟؟؟ وماذا سيقول بليد المعلك عن سيادة البلد؟؟؟

إلى الدكتور أبو مطر
سوري حر -

نرجوا منك يا دكتور أحمد أن تخص طبيب باب عمر البطل الحقيقيبمقال. والله لو رشح نفسه رئيساً لسوريا الجديدة سوف أكون أول المنتخبين له .. بدل / / بثا ر أسد.( حماك الله أيها الطبيب الحر محمد أحمد المحمد).

إلى الدكتور أبو مطر
سوري حر -

نرجوا منك يا دكتور أحمد أن تخص طبيب باب عمر البطل الحقيقيبمقال. والله لو رشح نفسه رئيساً لسوريا الجديدة سوف أكون أول المنتخبين له .. بدل / / بثا ر أسد.( حماك الله أيها الطبيب الحر محمد أحمد المحمد).

فتوى شرعية من الآيات
مواطن عربي مهاجر -

من يتابع دفاع أبناء الطائفة إياها عن نظام عصابة مجرم يستخلص أنّها نتاج فتوى شرعية ملزمة قد يكون أصدرها مجموعة من الآيات والأسياد تنضح بما في قلوبهم من حقد أكثر سوادا من راياتهم. على الرغم من كل هذا الحقد التاريخي الأسود المتأصل، فأبناء شامنا الأغر منتصرون حتما على ربيبهم المجرم الدموي البربري صاحب فتحة الفم البلهاء التي يتصورها إبتسامة. وللحرية الحمراء باب ... بكل يد مضرجة يدق

فتوى شرعية من الآيات
مواطن عربي مهاجر -

من يتابع دفاع أبناء الطائفة إياها عن نظام عصابة مجرم يستخلص أنّها نتاج فتوى شرعية ملزمة قد يكون أصدرها مجموعة من الآيات والأسياد تنضح بما في قلوبهم من حقد أكثر سوادا من راياتهم. على الرغم من كل هذا الحقد التاريخي الأسود المتأصل، فأبناء شامنا الأغر منتصرون حتما على ربيبهم المجرم الدموي البربري صاحب فتحة الفم البلهاء التي يتصورها إبتسامة. وللحرية الحمراء باب ... بكل يد مضرجة يدق

توضيح للأخوة 31 و 32
عمار تميم -

نتحدث عن مقال الأستاذ أبو مطر المشار إليه فتريدان التعليق على أحداث سابقة بمعنى أنه لايوجد لديكما رأي أو تعليق بخصوص ما كتبه الأستاذ كاتب المقال ، سبق وتحدثت في معرض تعليقاتي السابقة عن مهزلة تعديل الدستور ولكن طالما أنه جرى بما يسمى مجلس الشعب وكان أول المبتهجين بحدوثه هم الأمريكان والغرب تحت مسمى (انتقال سلس للسلطة في سوريا) فحبذا لو قمتما بمخاطبة تلك الدول لمعرفة شرعية ما حصل من عدمه ، أما الحديث عن الإستفتاء وما حصل فقد قلت أنه خطوة في الإتجاه الصحيح والتقييم متروك للجميع من حيث فعاليته وكما شرحت حبذا لو قام من يدعون أنهم يملكون الشارع بإسقاطه عبر التصويت برفضهم له وسأكون أول المهنئين بأول إنجاز فعال للمعارضة في سوريا بإسقاطها مشروع الدستور لأنه تمّ بطريقة حضارية وديمقراطية ولكن ما يرفض الإعتراف به غالبية الأخوة المعارضين والداعين إلى إسقاط النظام أنه - أي النظام - لديه قاعدة شعبية مؤيدة تريد الإصلاح بوجوده فهل سيتم إقصاؤها لأنها لم تتوافق مع مشروع المعارضة الخارجية الداعي للتدخل العسكري وإسقاط الدولة ؟؟ هذا ما لزم توضيحه أما الشرعية فأعتقد أن الشعب السوري هو الذي يقرر ومن وجهة نظري الشخصية فإن المظاهرات المؤيدة تؤكد ذلك بوجود شريحة ليست بقليلة من الشعب السوري تؤيد النظام وبقاؤه حتى لو خرجت كما يدعي البعض بالقوة من موظفين وطلاب مدارس لأن هذا الأمر ينسحب على مظاهرات المعارضة من وجود موظفين وطلاب في جنباتها ، مع الشكر لتعليقكما المحترم .

توضيح للأخوة 31 و 32
عمار تميم -

نتحدث عن مقال الأستاذ أبو مطر المشار إليه فتريدان التعليق على أحداث سابقة بمعنى أنه لايوجد لديكما رأي أو تعليق بخصوص ما كتبه الأستاذ كاتب المقال ، سبق وتحدثت في معرض تعليقاتي السابقة عن مهزلة تعديل الدستور ولكن طالما أنه جرى بما يسمى مجلس الشعب وكان أول المبتهجين بحدوثه هم الأمريكان والغرب تحت مسمى (انتقال سلس للسلطة في سوريا) فحبذا لو قمتما بمخاطبة تلك الدول لمعرفة شرعية ما حصل من عدمه ، أما الحديث عن الإستفتاء وما حصل فقد قلت أنه خطوة في الإتجاه الصحيح والتقييم متروك للجميع من حيث فعاليته وكما شرحت حبذا لو قام من يدعون أنهم يملكون الشارع بإسقاطه عبر التصويت برفضهم له وسأكون أول المهنئين بأول إنجاز فعال للمعارضة في سوريا بإسقاطها مشروع الدستور لأنه تمّ بطريقة حضارية وديمقراطية ولكن ما يرفض الإعتراف به غالبية الأخوة المعارضين والداعين إلى إسقاط النظام أنه - أي النظام - لديه قاعدة شعبية مؤيدة تريد الإصلاح بوجوده فهل سيتم إقصاؤها لأنها لم تتوافق مع مشروع المعارضة الخارجية الداعي للتدخل العسكري وإسقاط الدولة ؟؟ هذا ما لزم توضيحه أما الشرعية فأعتقد أن الشعب السوري هو الذي يقرر ومن وجهة نظري الشخصية فإن المظاهرات المؤيدة تؤكد ذلك بوجود شريحة ليست بقليلة من الشعب السوري تؤيد النظام وبقاؤه حتى لو خرجت كما يدعي البعض بالقوة من موظفين وطلاب مدارس لأن هذا الأمر ينسحب على مظاهرات المعارضة من وجود موظفين وطلاب في جنباتها ، مع الشكر لتعليقكما المحترم .

بشار من آل البيت؟؟؟!!!!!
مواطن عربي مهاجر -

على الشيعة العرب الدخول إلى سوريا والجهاد إلى جوار نظام الأسد حتى لا تقع سوريا بأيدي أعداء آل البيت. أحمد جنتي، خطيب جمعة طهران وعضو مجلس الخبراء الذي يعيّن ويعزل "المرشد"، في كلمة وزعتها وكالة "فارس" الرسمية للأنباء.

بشار من آل البيت؟؟؟!!!!!
مواطن عربي مهاجر -

على الشيعة العرب الدخول إلى سوريا والجهاد إلى جوار نظام الأسد حتى لا تقع سوريا بأيدي أعداء آل البيت. أحمد جنتي، خطيب جمعة طهران وعضو مجلس الخبراء الذي يعيّن ويعزل "المرشد"، في كلمة وزعتها وكالة "فارس" الرسمية للأنباء.