فضاء الرأي

نبوة محمد..بالعلم وليس بالتعصب الديني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في خبر ربما يكون له وقع الزلزال عثر في تركيا على نسخة نادرة من الإنجيل مكتوبة باللغة الآرامية لغة المسيح عليه السلام وتعود إلى ما قبل 1500 عام أي قبل ظهور الإسلام، تشير إلى أن المسيح تنبأ بظهور النبي محمد من بعده.
جاء في نسخة الإنجيل هذه أن المسيح أخبر كاهناً سأله عمن يخلفه، فقال: "محمد هو اسمه المبارك، من سلالة إسماعيل أبي العرب".
من السهل ملاحظة مشابهة هذا النص لما ذكر في القرآن الكريم خاصةً في سورة الصف في الآية السادسة: "وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ".
يتوافق مضمون هذه النسخة أيضاً مع القرآن الكريم في وصفها للمسيح بأنه بشر وليس إلهاً. ويقول القس إحسان أوزبك لصحيفة "زمان" التركية: "إن نسخة الإنجيل تعود إلى أحد أتباع القديس برنابا لأنها كتبت في القرن الخامس أو السادس.
من الواضح أننا أمام وثيقة مهمة ربما تقلب كثيراً من المفاهيم الخاطئة، وهو ما دعا الكنيسة المسيحية إلى إخفائها طيلة السنوات الماضية لتشابهها الشديد مع ما جاء في القرآن الكريم كما قال وزير الثقافة والسياحة التركي أرطغول غوناي.
لكن رغم هذه الأهمية فإن المخول بالتعليق على هذا الكشف ليس هو المسيحي المتعصب ولا المسلم المتعصب، إنما هو العالم المختص المتجرد من عصبيته وهواه وأحكامه المسبقة والذي لا يطمع بأكثر من الوصول إلى الحقيقة المجردة..
ليس المطلوب أمام هذا الحدث العلمي أن يشحذ المتعصبون دينياً أسلحتهم للدفاع الأعمى عن عصبياتهم وفق أحكام مسبقة استقرت في عقلهم الباطن لن يغيرها أي دليل يخالفها حتى وإن كان في وضوح الشمس كما وصفهم القرآن: "وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها"، ولا أن يوظفوا العلم في تعزيز تعصبهم..كل ما هو مطلوب أن يصغي الجميع لصوت العقل والبرهان وأن يقبلوا بمنهج البحث العلمي الموضوعي طريقاً وحيداً يسلموا بنتائجه بغض النظر إن جاءت هذه النتائج موافقةً لأحكامهم المسبقة أو مخالفة..
العلم بطبيعته لا ينحاز لفريق دون آخر.لذا يجدر بأتباع الأديان في عصر العلم أن يتحرروا من قوالبهم الأيديولوجية الجامدة وأن يقبلوا بوضع المسائل الدينية تحت مشرحة المنهج العلمي المتجرد، فينتقل التدين من كونه عصبيةً عمياء إلى دائرة البحث والنقد العلمي فما أثبته الدليل والبرهان فهو الحق، وما دون ذلك فهو الوهم والضلال مهما كانت المسافة الفاصلة بين أحكامنا البشرية المسبقة وبين العلم.
قيمة هذه النسخة الجديدة من الإنجيل أنها تبين أن رسالة الأنبياء واحدة، وأنهم يكملون بعضهم البعض، وأنهم إخوة أمهاتهم شتى ودينهم واحد، وما رأيناه عبر العصور من حروب واقتتال بين أتباع الأديان لم يكن إلا نتيجة الابتعاد عن المنهج الأصلي وتحريف شرائع الأنبياء السمحاء.
ما دامت الأصول التي تنطلق منها الديانات واحدةً فهذا يعزز القواسم المشتركة بين البشر ويقربهم من كلمة السواء، فيؤمن المسلمون بما أنزل على المسيحيين ويؤمن المسيحيون بما أنزل على المسلمين "لا نفرق بين أحد من رسله"، وتقوم العلاقة بين بني آدم على التسامح والتعاون ونبذ كل أشكال الكراهية والتعصب..
إن شرائع الأنبياء جميعاً هي شرائع تدعو للعدل والخير والسلام بين بني آدم، لكن أتباع الأنبياء هم الذين شوهوا هذه الصورة المشرقة فتحول الدين من كونه دعوةً للسلام إلى أن يصير مبرراً للحرب والقتل والإفساد في الأرض وسفك الدماء..ألا يجدر بنا في عصر الفتوحات العلمية حيث تحدث الأرض بأخبارها وينطق الله كل شيء فتتكشف أمامنا حقائق التاريخ بالمخطوطات والآثار أن نعيد صفاء رسالات الأنبياء.
إن الإيمان بأن ما جاء به كل من محمد وعيسى عليهما السلام يخرج من مشكاة واحدة يبعث في النفوس الراحة والطمأنينة ويعزز بين أتباع هذين الدينين الذين يشكلان أكثر من ثلث البشر قيم التفاهم والاعتراف بالآخر، ويخمد نيراناً من العصبية والكراهية..
حين نضع المسائل الدينية تحت مشرحة العلم فإننا نسلك أفضل سبيل للتحرر من التعصب الديني والاتباع الأعمى، لأن العلم إذا أثبت فرضيةً بدليل قاطع ثم جاء من يرفض الإقرار بها بعدما تبين له الحق فإن مثله سيكون كمثل من يرفض تناول الدواء الذي يشير به الطبيب، ويصر على البقاء على الدواء الخاطئ مكابرةً وعناداً..
لسنا قلقين من المستقبل لأن فلسفة التاريخ تسير في اتجاه إحقاق الحق وإبطال الباطل ومن كانت قناعاته الدينية قائمةً على أساس متين لن يكون خائفاً من فتح الباب أمام أتباعه للانطلاق في كل الاتجاهات للكشف والبحث والتساؤل، ولن يكون مضطراً لإخفاء أي حقيقة أو وثيقة لأنه يعلم أن كل الكشوفات لن تهزه، بل إنه سيسعد بأي كشف جديد لأنه سيرى فيه فرصةً لإظهار حقه أمام الناس، أما من يبنون معتقداتهم على أسس واهية من الظن وما تهوى الأنفس فهؤلاء هم الذين يرتجفون فرقاً أن تفتضح أسسهم الواهية فينهار بناؤهم، فيجتهدون في إخفاء الحقائق لعلهم يحافظون على تماسك بنائهم ولكن الحق أقوى وأقهر والعاقبة له مهما طال الزمن.
يلجأ الذين لا يثقون بمتانة أسس بنائهم إلى سد المنافذ حتى لا تدخل عليهم الرياح فتطيح بأبنيتهم الهشة ، ولكن صنيعهم هذا هو فعل اليائسين ولن يحميهم.لأن قوة العاصفة ستطيح بكل الأبنية الهشة وستقتلع الأوتاد والخيام ولن يصمد في وجه الرياح العاتية سوى البناء الراسخ المتين..
لقد سبق القرآن في مراهنته على العلم لأنه واثق من متانة أسسه ومن وثق من متانة أسسه غدا العلم صاحباً له وليس عدواً، لذا فإن القرآن يدفع الناس إلى السير في الأرض وإلى البحث والتفكر، وإلى النظر وانتظار ما سيأتي به المستقبل من حقائق تصدق ما فيه.
يوجه القرآن نظر مكذبيه إلى المستقبل ويراهنهم عليه لمعرفة الحق فيقول لهم "فتربصوا إني معكم من المتربصين"، ويقول "فانتظروا إني معكم من المنتظرين"، كما أنه يتحدى المكذبين بالمراهنة على العلم: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق". وآيات الآفاق والأنفس تشمل كل أصناف العلوم من علم نفس واجتماع وتاريخ وآثار ومخطوطات وأنثروبولوجيا وغيرها..فكلما تقدمت هذه العلوم كلما تكشفت المزيد من الحقائق حتى يتحول الإيمان بالقرآن إلى مقتضىً يفرضه العلم وليس شأناً غيبياً..
حين ننقل المسائل الدينية من دائرة العصبية العمياء، والموقف الأيديولوجي المسبق إلى دائرة البحث والنقد العلمي فإننا نكون قد وضعنا أقدامنا على الطريق الصحيح، وتحررنا من مرض التعصب الديني، لأن من يرفض نتائج البحث العلمي في هذه المسألة هو تماماً كمن يرفض تناول الدواء الذي يشير عليه الطبيب ويتناول دواءً آخر مكابرةً وعناداً..
مع تواصل مسيرة التقدم العلمي نتوقع مزيداً من الكشوفات العلمية التي ستزلزل كثيراً من المسلمات والأسس الأيديولوجية، وستلقى في وجوه المتعصبين أسئلة حرجة تنقلهم من دائرة الطمأنينة إلى دائرة الشك، ولن يجدوا مفراً أمام ملاحقة هذه الأسئلة إلا أن يذعنوا لسلطان العلم القاهر ويقبلوا بإحداث مراجعات جذرية يحيد فيها التعصب الديني والأحكام المسبقة، وينتصر فيها الحق المجرد، وإن أبوا إلا الكبر والعناد فإنهم يكونون بذلك قد حكموا على أنفسهم بأنهم بمعاداة العلم والانتصار للجهل..
"ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون"
abu-rtema@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاسلام يتحدى
عوض -

قساوسة المسيحية يعتنقون الاسلام جماعات وافراداً حتى اكثر القساوسة عداوة للاسلام اسلمت زوجاتهم وبناتهم !!

العناد افيون المسيحيين
حامد شاكر فضله -

العناد المعجون بالتعصب هو مايدفع المسيحيين المشارقة الى رفض الاسلام ومهاجمته والا فإن المسيحيين في الغرب انفضوا عن المسيحية لانها نقيض العقلانية ولا تجيب على الأسئلة الصعبة وليس بها نظام اجتماعي وتشريعي للحياة مجرد قيم مثالية غير واقعية اول من لا يلتزم بها المسيحيون المشارقة انفسهم مركنين على مجرد الايمان بالمعلم. ولو بدون عمل بزعم انه سيتحمل عنهم ذنوبهم ويخلصهم وهو الفقير الى مغفرة من خلقه ،ويااادوب يخلص حالو !! 

هلأ بييجي خوليو
وين -

هلأ راح ييجي خوليو ويصدعنا .....يالطيف شو غليظ

لا صحة لما يقال
Teery Kanno Botros -

عزيزي الكاتب لقد سبق وان اعلنت مصادر من الحكومة التركية انه لا صحة لما يقال عن ان الانجيل يحمل اي نبوة للنبي محمد، هذا ناهيك عن ان الانجيل المذكور يذكر في صفحته المعرضة للتصور انه كتب عام الف وخمسمائة للمسيح وليس خمسمائة كما اشيع

سيدنا محمد
عوض -

صلى الله عليه وسلم دعوة سيدنا ابراهيم الذي سمانا المسلمين ونبؤة سيدنا موسى وبشارة سيدنا عيسى. عليهم السلام اجمعين

المسيح الوثني !!!
رياض -

المسيحيون يعتقدون في المسيح الوثني وليس المسيح الحقيقي يقول صاحب كتاب قصة الحضارة اان اعظم شيء اخترعته الوثنية هو المسيحية ؟! ويقول ان المسيحية لم تلغي الوثنية وانما تبنتها ؟!!! وان الرموز الوثنية بارزة في المسيحية بشكل لا يصدق بفضل قسطنطين الامبراطور الروماني الوثني الذي اباد اثنا عشر مليونا من نصارى الشرق الموحدين وفرض مسيحيته الوثنية على رعايا امبراطوريته ! اقرأ كتاب مسيحية بلا مسيح متوفر !

خبر
النهاش -

الضجة المفتعلة حول الزعم بان المسيح قال بأنه سياتي نبي بعده و اسمه محمد يدل على تزعزع ثقة المسلمين بدينهم و انهم يبحثون بدون جدوى عن اي خبر يفيدهم في صراعهم مع المسيحية التي هي الديانة التي اختارها الله للبشر و من اجله نزل و تجسد في المسيح و بين في حياته للبشر عن السلوك الذي يجب ان يتبعوه إذا ارادوا الخلاص

اي إله نعبد
النهاش -

لا يمكن للمسيح الذي قال انا الحق و الطريق و الحياة ان يقول انه سيأتي بعده نبي و لو فرضنا جدلا انه صحيح( ) انه قال هذا الشيء فأنا هنا سأنكر المسيح و اتخلى عن المسيحية لكني لن اصبح مسلما و سابحث عن مسيح آخر و اعتقد ان هذا ما سيفعله كل المسيحينين المؤمنين بالمسيحية كدين فيها الله يحث اليشر على المحبة

العلم نور
كاميليا -

اتابع برنامج bible archeology اتمنى ان يكون هناك برنامج Quran archeology ان يتناول قصص القران بطرق علمية مثلا, البحث عن قرية لوط معرفة اسم موسى الحقيقي البحث عن الطريق الذي سلكه اصحاب الفيل (حنبعل الافريقي 247 ق.م, ايضا سار بجيش يضم فيلة حربية، من أيبيريا عبر جبال البرانس وجبال الألب إلى شمال إيطاليا. تصور) ومواضيع اخرى كثيرة. . و حتى يتوقف الاعلام العربي عن انتاج مسلسلات تافهة.و حتى نقضي على الامية.

ثبوت التحريف
سامح -

اذا اردت ان تكشف التحريف الاناجيل فارجع الى القرآن الكريم ففيه قال المسيح اني عبدالله فلن تجدها في الاناجيل وينفي المسيح الوهيته وامه في القرآن و تزعمها الاناجيل ويثبت القرآن ان ذكر سيدنا محمد مثبت فيها والاناجيل تنفيه والقرآن يدعو اهل الكتاب الى اتباع الرسول الجديد والمسيحيون يعاندون ويكذبون !

عقول تحارب الحق
المختار -

سأل أحدهم شخص بدوي: هل تعرف انجليزي؟ فكان رد البدوي: لا أعرف من الأنجليزي سوى ملحه (كان يقصد الملح الأنجليزي)؟ طبعا طريقة رد الشخص البدوي على السؤال فيها نوع من الطرافة و ربما الغباوة! و هذا دائما يذكرنا بتعليقات الكثير من الأشخاص في ايلاف عندما يتعلق الأمر بالدين! مثلا يقولون المسيحية تحارب العقل!! و هم لم يقراؤ ولو لمرة واحدة الأنجيل لكي يتأكدوا من ذلك أي كالذي يصوب و يرمي في الظلام!! و بكل بساطة يصح القول هنا ان عقولهم هي التي تحارب المسيحية و ليس العكس!!

من الذي يعاند
الى رقم 2 -

شر البلية ما يضحك و منطقك هذا يثبت صحة ما كتبه علي الوردي عن مهزلة العقل البشري و حضرتك فرحان لأنك توصلت لليقين و الدين الصحيح ماذا قدم الإسلام للبشرية ؟ ...إذا كنت ستقول لي ان الإسلام يعدك بالجنة و الحصول على حوريات فأنا اقول لك مبروك عليكم جنتكم هذه و لكني انا لا اريد الدخول الى هذه الجنة و نرجو ان لا تجبروا الناس و تغصبوهم على الدخول فيها

يمكن العيب بالترجمه
كتكوت -

ركاكة الاناجيل مما يصد النفس عن قراءتها لاختلافها وتضاربها ربما العيب لترجمتها عن اليونانية وليس الآراميه بالمناسبة اين الانجيل الذي فيه وحي الله ل عيسى بن مريم وهو مكتوب بالآرامية !!! 

الحقنا يا شماس
حدوقه -

الحق يا خوليو ابناء ملتك ح يعيطو !

نظام عناد يا منهوش ؟
دسوقي -

يعني الحكاية حكاية عند وعناد يا منهوش هذا ما ما قاله المعاندون من قديم ( واذ قالوا اللهم ان كان هذا الحق من عندك فامطر علينا من السماء حجارة او ائتنا بعذاب اليم ) ؟!!!!

الى النهاش
wissam -

اخي النهاش ما تقوله غير صحيح و المسلم لا يبحث عن اثبات لصحة الرسالة بل مهما حاولنا ان نشرح لك مدى الراحة النفسية و الطمأنينة التي يشعر بها المسلم لمجرد كونه يؤمن بالله و بالانبياء جميعالا نستطيع و لايشعر بحلاوة الايمان الا المؤمن نرجو لك ان تهتدي الى ما يطمئن قلبك و يشعرك بالسعادة

الى المحتار رقم 12
wissam -

نحن المسلمون نؤمن بالله و بكل من ارسل من انبياء و رسل فبالتالي نحن نؤمن بالمسيح و موسى و اباهم ابراهيم و نعرف حق المعرفة ما الذي جاء به المسيح و من هو و ان كنت تسأل اذا كنا قرأنا الانجيل فنحن نسألك هل قرأت انت القرأن؟

هناك على الاقل 24 انجيل
كاميليا -

الكل كتب و قال هو من عند الله و ما هو من عند الله. الاناجيل الاربعة المعروفة: Matteus, Marcus, Lucas, Johannes,الاناجيل المنافسة:Cerinthus, Basilides, Marcion, Appelles, Bardesanes, Mani الاناجيل الاقل شهرة:Thomas, Maria Magdalena (يقال ان عيسى قبلها على فمها)Judas (المتهم بخيانة عيسى)

اين المنطق
مسيحي -

كيف يمكن ان نصدق ان المسيح الذي قال احبوا اعداءكم ان يطلب من اتباعه ان يؤمنوا بنبي يقول اقتلوهم حيثما ثقفتموهم، يا ايلاف ارجو النشر فهذا تساؤل منطقي و ليس فيه إفتراء

أنصاف الحقائق
عماد -

مما لا يدع مجالاً للشك أن هذا إكتشاف عظيم و أن العلم قد يثبت وقت تدوينة و الذى كما ذكرتم يعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادى و من الملفت للأنظار أن أجد مثقفين مسلمين تنفتح أعينهم إلى قرائة حقائق التاريخ لكن إذا تطرقنا إلى الحقائق العلمية و التاريخ فأشير على الأخوة القراء التطرق إلى قراءة تاريخ القرون الأولى للديانة المسيحية إذا بها حقائق هامة و أذكر منها أن فى القرن الخامس بدأ فى المسيحية ظهور بعض الإنشقاقات من أناس متذبذبين من أهرهم و تلك الفترة عرفق بأسم عصر البدع و الهرطقات و إمتدت إلى القرن السادس و حتى ظهور الإسلام, و من تلك البدع من نادى بأن مريم إلهه و منهم من أنكر ألوهية المسيح رب المجد و منهم من إبتدع تخاريف تصدت لها الكنيسة الشرقية بما تم تسميته فى ذلك الوقت بالمجامع المسكونية و التى دحضت كل فكر مشوش و أقرت بالإيمان المسيحى اليقين. و من البديهى أن يكون هنالك أناس من تلك الفترة (القرنى الخامس و السادس) ممن قاموا بتدوين خرافاتهم فى كتب أمثال كاتب ما يسمى ب "إنجيل برنابا" و من تبع أفكاره. كان هذا لتدوين الحق و يمكن الإطلاع على الناريخ المسحى على مواقع الإنترنت.

أنصاف الحقائق
عماد -

مما لا يدع مجالاً للشك أن هذا إكتشاف عظيم و أن العلم قد يثبت وقت تدوينة و الذى كما ذكرتم يعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادى و من الملفت للأنظار أن أجد مثقفين مسلمين تنفتح أعينهم إلى قرائة حقائق التاريخ لكن إذا تطرقنا إلى الحقائق العلمية و التاريخ فأشير على الأخوة القراء التطرق إلى قراءة تاريخ القرون الأولى للديانة المسيحية إذا بها حقائق هامة و أذكر منها أن فى القرن الخامس بدأ فى المسيحية ظهور بعض الإنشقاقات من أناس متذبذبين من أهرهم و تلك الفترة عرفق بأسم عصر البدع و الهرطقات و إمتدت إلى القرن السادس و حتى ظهور الإسلام, و من تلك البدع من نادى بأن مريم إلهه و منهم من أنكر ألوهية المسيح رب المجد و منهم من إبتدع تخاريف تصدت لها الكنيسة الشرقية بما تم تسميته فى ذلك الوقت بالمجامع المسكونية و التى دحضت كل فكر مشوش و أقرت بالإيمان المسيحى اليقين. و من البديهى أن يكون هنالك أناس من تلك الفترة (القرنى الخامس و السادس) ممن قاموا بتدوين خرافاتهم فى كتب أمثال كاتب ما يسمى ب "إنجيل برنابا" و من تبع أفكاره. كان هذا لتدوين الحق و يمكن الإطلاع على الناريخ المسحى على مواقع الإنترنت.

انجيل Filippus
كاميليا -

Filippus قال في انجيله ان عيسى كان يقبل Maria Magdalena كثيرا على فمها.

انجيل Filippus
كاميليا -

Filippus قال في انجيله ان عيسى كان يقبل Maria Magdalena كثيرا على فمها.

اخطاء نحويه
Yobart -

لي سوال واحد الى الاخوة الاحباء؟ماهو تفسيركم في اخطاء القواعد الموجودة في القران . ارجو من ايلاف ان تكون انحياديه وان تنشر بعض من الايات واكون شاكرا. مثلا رفع المعطوف على المنصوب جاء في ( سورة المائدة 5: 69) : " إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ " . وكان يجب أن ينصب المعطوف على اسم إن فيقول : والصابئين في كما فعل هذا ورد فى البقرة 2: 62 والحج 22: 17 # نصب الفاعلجاء في ( سورة البقرة 2: 124): " لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" . وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول : الظالمون . # تذكير خبر الاسم المؤنثجاء في ( سورة الأعراف 7: 56 ) : " إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ " . وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول : قريبة . # تأنيث العدد وجمع المعدودجاء في ( سورة الأعراف 7: 160): " وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً " . وكان يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول : اثني عشر سبطاً . # جمع الضمير العائد على المثنىجاء في ( سورة الحج 22: 19) : " هذا نِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ". وكان يجب أن يثنّي الضمير العائد على المثنّى فيقول : خصمان اختصما في ربهما # أتى باسم الموصول العائد على الجمع مفرداً جاء في ( سورة التوبة 9: 69 ) : " وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا ". وكان يجب أن يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع فيقول : خضتم كالذين خاضوا # جزم الفعل المعطوف على المنصوبجاء في ( سورة المنافقون 63: 10 ) : " وَأَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِين " َ وكان يجب أن ينصب الفعل المعطوف على المنصوب فأَصدق وأَكون # جعل الضمير العائد على المفرد جمعاًجاء في ( سورة البقرة 2: 17 ) : " مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ " . وكان يجب أن يجعل الضمير العائد على المفرد مفرداً فيقول: استوقد... ذهب الله بنوره . # نصب المعطوف على المرفوعجاء في ( سورة النساء 4: 162 ) : " لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ مِنْهُمْ وَالمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالمُقِيمِينَ ا

اخطاء نحويه
Yobart -

لي سوال واحد الى الاخوة الاحباء؟ماهو تفسيركم في اخطاء القواعد الموجودة في القران . ارجو من ايلاف ان تكون انحياديه وان تنشر بعض من الايات واكون شاكرا. مثلا رفع المعطوف على المنصوب جاء في ( سورة المائدة 5: 69) : " إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ " . وكان يجب أن ينصب المعطوف على اسم إن فيقول : والصابئين في كما فعل هذا ورد فى البقرة 2: 62 والحج 22: 17 # نصب الفاعلجاء في ( سورة البقرة 2: 124): " لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" . وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول : الظالمون . # تذكير خبر الاسم المؤنثجاء في ( سورة الأعراف 7: 56 ) : " إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ " . وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول : قريبة . # تأنيث العدد وجمع المعدودجاء في ( سورة الأعراف 7: 160): " وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً " . وكان يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول : اثني عشر سبطاً . # جمع الضمير العائد على المثنىجاء في ( سورة الحج 22: 19) : " هذا نِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ". وكان يجب أن يثنّي الضمير العائد على المثنّى فيقول : خصمان اختصما في ربهما # أتى باسم الموصول العائد على الجمع مفرداً جاء في ( سورة التوبة 9: 69 ) : " وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا ". وكان يجب أن يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع فيقول : خضتم كالذين خاضوا # جزم الفعل المعطوف على المنصوبجاء في ( سورة المنافقون 63: 10 ) : " وَأَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِين " َ وكان يجب أن ينصب الفعل المعطوف على المنصوب فأَصدق وأَكون # جعل الضمير العائد على المفرد جمعاًجاء في ( سورة البقرة 2: 17 ) : " مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ " . وكان يجب أن يجعل الضمير العائد على المفرد مفرداً فيقول: استوقد... ذهب الله بنوره . # نصب المعطوف على المرفوعجاء في ( سورة النساء 4: 162 ) : " لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ مِنْهُمْ وَالمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالمُقِيمِينَ ا

رقم 2من الذي يعاند
النهاش -

شر البلية ما يضحك و منطقك هذا يثبت صحة ما كتبه علي الوردي عن مهزلة العقل البشري و حضرتك فرحان لأنك توصلت لليقين و الدين الصحيح و لكن يا ترى الم تسأل نفسك ماذا قدم الإسلام للبشرية ؟

رقم 2من الذي يعاند
النهاش -

شر البلية ما يضحك و منطقك هذا يثبت صحة ما كتبه علي الوردي عن مهزلة العقل البشري و حضرتك فرحان لأنك توصلت لليقين و الدين الصحيح و لكن يا ترى الم تسأل نفسك ماذا قدم الإسلام للبشرية ؟

الى صاحب تعليق 13
المختار -

اللغة الآرامية كانت فقط لغة محكية و غير مكتوبة و اللغة الرسمية كانت اللغة اليونانية (اللغة الفصحى آنذاك) و هي لغة الأنجيل الرسمية. و عندما مات المسيح لم يكن هناك انجيل مكتوب بل كان بعد ذلك بوحي الروح القدس لكتبة الأنجيل بشهادة الشهود!و الأناجيل باللغة العربية او أي لغة عالمية هي ترجمات تفسيرية و ليست حرفية! و الذي يريد فهم الأنجيل كما نزل علية تعلم اللغة اليونانية القديمة! شكرا عزيزي على الملاحظة و التساءل.

الى صاحب تعليق 13
المختار -

اللغة الآرامية كانت فقط لغة محكية و غير مكتوبة و اللغة الرسمية كانت اللغة اليونانية (اللغة الفصحى آنذاك) و هي لغة الأنجيل الرسمية. و عندما مات المسيح لم يكن هناك انجيل مكتوب بل كان بعد ذلك بوحي الروح القدس لكتبة الأنجيل بشهادة الشهود!و الأناجيل باللغة العربية او أي لغة عالمية هي ترجمات تفسيرية و ليست حرفية! و الذي يريد فهم الأنجيل كما نزل علية تعلم اللغة اليونانية القديمة! شكرا عزيزي على الملاحظة و التساءل.

الى وسام
النهاش -

اخي وسام اين هي الراحة النفسية السعادة التي تتحدث بها الا تقرأ الأخبار عن ما يجري في البلاد الإسلامية او التي يوجد فيها للمسلمين حضور قوي

الى وسام
النهاش -

اخي وسام اين هي الراحة النفسية السعادة التي تتحدث بها الا تقرأ الأخبار عن ما يجري في البلاد الإسلامية او التي يوجد فيها للمسلمين حضور قوي

رد على تعليق 2
سالم -

هذا ليس عناد, بل ايمان راسخ! انت تبني أفكارك على اساس عقلك الباطن المبرمج بأفكار نمت معك و انت طفل صغير و لكن اولا عليك ان تتخلى عنها اذا اردت فهم الدين المسيحي لأنه في الغالب على نقيض ما انت فيه الآن!! صدقني هذه هي الحقيقة! مثل دراسة الفيزياء الحديثة و التي هي على نقيض تماما للفيزياء الكلاسيكية! اما المسيحية اتت بطريقة مختلفة فيها نعمة أخرى و هي التقرب من الخالق بمحبة خالصة لا تشوبها التعقيدات التي كانت موجودة في اليهودية (العهد القديم)!

رد على تعليق 2
سالم -

هذا ليس عناد, بل ايمان راسخ! انت تبني أفكارك على اساس عقلك الباطن المبرمج بأفكار نمت معك و انت طفل صغير و لكن اولا عليك ان تتخلى عنها اذا اردت فهم الدين المسيحي لأنه في الغالب على نقيض ما انت فيه الآن!! صدقني هذه هي الحقيقة! مثل دراسة الفيزياء الحديثة و التي هي على نقيض تماما للفيزياء الكلاسيكية! اما المسيحية اتت بطريقة مختلفة فيها نعمة أخرى و هي التقرب من الخالق بمحبة خالصة لا تشوبها التعقيدات التي كانت موجودة في اليهودية (العهد القديم)!

طيب.
دسوقي -

طيب انت الان على دين الملحد الوردي ماذا قدمت للبشرية من انجازات واختراعات ؟!

طيب.
دسوقي -

طيب انت الان على دين الملحد الوردي ماذا قدمت للبشرية من انجازات واختراعات ؟!

والله محتار ؟!!
كتكوت -

بس لو تقولي يا محتار اي انجيل فيهم فالاناجيل كثيرة وعديدة ومختلفة ؟!!!

والله محتار ؟!!
كتكوت -

بس لو تقولي يا محتار اي انجيل فيهم فالاناجيل كثيرة وعديدة ومختلفة ؟!!!

الى رقم 2 العقلانية
قرعاء تعيب على ام الشعر -

تتحدث عن العقلانية و ارجو من ايلاف ان تنشر ردي هذا لانكم سمحتم بنشر استهزاءه بالمسيحية و ،ويااادوب يخلص حالو !! و اريد ان اسألك اين العقلانية في الإسلام هل من العقلانية في شيء ان يكون مصير الناس الذي لم يشأ الله ان يهديهم النار و هل العقلانية ان يخاطب الله نبيه و يطلب منه الجهاد و مقاتلة الكفار الذين لا يؤمنون بالله ، إذا كنت نستطيع ان تجاوبني على هذا التساؤل بالمنطق و العقل فأنا مستعد لدخول الإسلام فورا

الى رقم 2 العقلانية
قرعاء تعيب على ام الشعر -

تتحدث عن العقلانية و ارجو من ايلاف ان تنشر ردي هذا لانكم سمحتم بنشر استهزاءه بالمسيحية و ،ويااادوب يخلص حالو !! و اريد ان اسألك اين العقلانية في الإسلام هل من العقلانية في شيء ان يكون مصير الناس الذي لم يشأ الله ان يهديهم النار و هل العقلانية ان يخاطب الله نبيه و يطلب منه الجهاد و مقاتلة الكفار الذين لا يؤمنون بالله ، إذا كنت نستطيع ان تجاوبني على هذا التساؤل بالمنطق و العقل فأنا مستعد لدخول الإسلام فورا

الى المدعو كتكوت
المختار -

الأنجيل هو كتاب واحد يتألف من 4 كتبة من شهود عديدين بموهبة الروح القدس. و اذا كان هناك تشابه في بعض الآيات بين الكتب الأربعة فهذا ليس بسيء و لا يعتبر حجة على الأنجيل! بل حجة له و ذلك للتأكيد على صحة الآية حتى لو أختلف النص لأنه في النهاية يكون التفسير واحد و من روح النص. و لا أعتقد انك تعارض على هذا لسبب واحد انت تعرفة جيدا! و اذا اعترضت علية تكون كلاعب كرة القدم الذي يدخل في مرماة هدفا بالخطأ!

الى المدعو كتكوت
المختار -

الأنجيل هو كتاب واحد يتألف من 4 كتبة من شهود عديدين بموهبة الروح القدس. و اذا كان هناك تشابه في بعض الآيات بين الكتب الأربعة فهذا ليس بسيء و لا يعتبر حجة على الأنجيل! بل حجة له و ذلك للتأكيد على صحة الآية حتى لو أختلف النص لأنه في النهاية يكون التفسير واحد و من روح النص. و لا أعتقد انك تعارض على هذا لسبب واحد انت تعرفة جيدا! و اذا اعترضت علية تكون كلاعب كرة القدم الذي يدخل في مرماة هدفا بالخطأ!

الى سالم 24
تناقضات -

تقرب من الخالق بمحبة خالصة دون ان تشوبها بقناعات شركية!! هذه المفاهيم عن السلام والمحبة زرعت لتهدئة الروع وتطمين النفوس لكنها تم استغلالها وضحكوا عليكم حتى يحصلوا على صكوك الغفران .. اما السلام والمحبة فلا نراه في الكلام بينما في الواقع انظر الى النهاش هل هذا انسان عنده محبة وسلام ويحب اعداؤه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من اسمه واضح خايف على دينك لماذا مادمت مطمئن؟

الى سالم 24
تناقضات -

تقرب من الخالق بمحبة خالصة دون ان تشوبها بقناعات شركية!! هذه المفاهيم عن السلام والمحبة زرعت لتهدئة الروع وتطمين النفوس لكنها تم استغلالها وضحكوا عليكم حتى يحصلوا على صكوك الغفران .. اما السلام والمحبة فلا نراه في الكلام بينما في الواقع انظر الى النهاش هل هذا انسان عنده محبة وسلام ويحب اعداؤه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من اسمه واضح خايف على دينك لماذا مادمت مطمئن؟

هل قرا المسيحيون الاناجيل
كاميليا -

لالالا انجيل Johannes يختلف كثيرا عن الاناجيل الثلاثة الاخرى المعروفة. . المسيحيون هنا في اوروبا يعترفون بالاخطاء الموجودة في الاناجيل و يقولون هذا انجيل كتبه فلان.

هل قرا المسيحيون الاناجيل
كاميليا -

لالالا انجيل Johannes يختلف كثيرا عن الاناجيل الثلاثة الاخرى المعروفة. . المسيحيون هنا في اوروبا يعترفون بالاخطاء الموجودة في الاناجيل و يقولون هذا انجيل كتبه فلان.

الى القرعاء
تناقضات 2 -

وهل من المحبة والسلام ان يقود باباوات الحروب الصليبية ويضعون الصليب على نواصيها ويذهبون لمحاربة المسلمين والاسلام بالقتال؟ ثم ان ايات الجهاد في الإلاسلام دفاع عن النفس او لتمكين الجميع من التعرف على الدين بالدعوة فاذا منعت دعوتي فلماذا لا تريد التبليغ وتحاربه؟ ان كنت واثق من اساسك الرصين مثل الاسمنت المسلح؟

الى القرعاء
تناقضات 2 -

وهل من المحبة والسلام ان يقود باباوات الحروب الصليبية ويضعون الصليب على نواصيها ويذهبون لمحاربة المسلمين والاسلام بالقتال؟ ثم ان ايات الجهاد في الإلاسلام دفاع عن النفس او لتمكين الجميع من التعرف على الدين بالدعوة فاذا منعت دعوتي فلماذا لا تريد التبليغ وتحاربه؟ ان كنت واثق من اساسك الرصين مثل الاسمنت المسلح؟

من ثمارهم تعرفونهم
النهاش -

قال المسيح سياتي من بعدي انبياء كذبة يتحدثون بأسمي و عندما سأله تلاميذه و كيف نعرفهم فقال من ثمارهم تعرفونهم و اعتقد ان اي منصف يلقي بنظرة سريعة على العالم يمكنه ان يستنتج هل كان المسيح محقا في كلامه ام لا ؟

من ثمارهم تعرفونهم
النهاش -

قال المسيح سياتي من بعدي انبياء كذبة يتحدثون بأسمي و عندما سأله تلاميذه و كيف نعرفهم فقال من ثمارهم تعرفونهم و اعتقد ان اي منصف يلقي بنظرة سريعة على العالم يمكنه ان يستنتج هل كان المسيح محقا في كلامه ام لا ؟

قمة الكذب
كاميليا -

اه يا امي على التخلف قال ان اللغة الارامية كانت لغة محكية فقط اتمنى ان تكون كاذبا .

قمة الكذب
كاميليا -

اه يا امي على التخلف قال ان اللغة الارامية كانت لغة محكية فقط اتمنى ان تكون كاذبا .

الى صاحب تعليق 29
سالم -

لا يوجد قطعيا شيء اسمة شرك في المسيحية و لو كنت اشك لدرجة واحد في المائة بأن في المسيحية شرك لما كان لي ايمان بها و لا ادافع عنها بقوة! عندما يصلي المسيحي يقول: نؤمن باله واحد خالق الكل....الى آخر الصلاة. لكن ربما و أقول ربما كان في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة بعض الجماعات التي كانت تحسب على المسيحية من بعيد عندها معتقدات خاصة بها! و المسيحية الحقة كانت براء منها! و اصبح فيما بعد مصطلح النصارى يعم جميع المسيحيين في وقتنا الحاضر و هذا خطأ فادح! لأن دين النصارى يختلف كثيرا عن المسيحية الحقة! فهي ليست مشكلتنا بل مشكلة أصحاب المصطلحات المغلوطة.

الى صاحب تعليق 29
سالم -

لا يوجد قطعيا شيء اسمة شرك في المسيحية و لو كنت اشك لدرجة واحد في المائة بأن في المسيحية شرك لما كان لي ايمان بها و لا ادافع عنها بقوة! عندما يصلي المسيحي يقول: نؤمن باله واحد خالق الكل....الى آخر الصلاة. لكن ربما و أقول ربما كان في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة بعض الجماعات التي كانت تحسب على المسيحية من بعيد عندها معتقدات خاصة بها! و المسيحية الحقة كانت براء منها! و اصبح فيما بعد مصطلح النصارى يعم جميع المسيحيين في وقتنا الحاضر و هذا خطأ فادح! لأن دين النصارى يختلف كثيرا عن المسيحية الحقة! فهي ليست مشكلتنا بل مشكلة أصحاب المصطلحات المغلوطة.

المدعو المحتار
كتكوت -

بالواقع ان الاناجيل بالعشرات بل بالمئات ان قصة اقتصار ما يسمى بالكتاب المقدس على الأسفار الاربعة الى ان قسطنطين الامبراطور الوثني قد أرادها كذلك وفي سبيل ذلك قضى على النصارى الموحدين اتباع سيدنا عيسى بن مريم وكان تعدادهم يوم ذاك اثنا عشر مليون موحد بالله !

اكذب اكذب حتى تقنع نفسك
ملا ديجيتال -

مصيبتنا نحن المسلمين لا نقرأ وإذا قرأنا لا نفهم ومن فهم منا لا يستطيع اعلان الحقيقة او على الاقل يتقبل أنه كان مخطئا.. طبعا أنا واحدا من هذه الامة ولكن ربما هداني الله وجعلني أقف على حقيقة الاسلام واتمعن بتاريخه و مصدره الاساسي القرآن والسيرة النبوية. رغم أن هنالك امور جيدة ولكن الاخطاء والفتن التي جاء بها الاسلام ستستمر ليوم القيامة طالما يوجد شعوب جهلة, فأساس الاسلام الاعتماد على الذين لا يقبلون أي نقاش أو حوار أما العارفين والعلماء الذين يعرفون هذه الحقائق أما يسكتون أو يخفون ويتحكمون بالبقية وأن اعلنوا سيقتلون .. ومن يريد يستطيع كشف الحقيقة في هذا العصر الذي جعل العالم قرية صغيرة ولم يعد باستطاعة غربالنا الاسلامي أن يخفي شمس الحقيقة للشعوب والعقول الذين نعتبرهم كفارا..

المدعو المحتار
كتكوت -

بالواقع ان الاناجيل بالعشرات بل بالمئات ان قصة اقتصار ما يسمى بالكتاب المقدس على الأسفار الاربعة الى ان قسطنطين الامبراطور الوثني قد أرادها كذلك وفي سبيل ذلك قضى على النصارى الموحدين اتباع سيدنا عيسى بن مريم وكان تعدادهم يوم ذاك اثنا عشر مليون موحد بالله !

رداً على ٢٧
حامد شاكر فضلو -

هههه من يريد الهداية يهديه الله ومن يريد الضلالة يضله الله قل ياااارب اهدني الصراط المستقيم سراط الذي أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين والله سيهديك انت انت تحدد اتجاهك اما عن الجهاد فهو ليس اختراع الاسلام فالجهاد في الرسالات السابقة عليه ففي المسيحية المعلم هو رب الجنود ! والجنود يعني سيوف ورماح ولكن الاسلام لم يجاهد الا من وقف ضده وهو اسقط النظم الزمانية الحاكمة التي تحول بين الناس والاسلام وترك للناس الحرية يعتنقون الاسلام او يبقون على اديانهم السابقة مع اخبارهم ان الدين المقبول عند الله هو الاسلام وماعداه ملغي وهم أحرار مع تحملهم تبعات ذلك

رداً على ٢٧
حامد شاكر فضلو -

هههه من يريد الهداية يهديه الله ومن يريد الضلالة يضله الله قل ياااارب اهدني الصراط المستقيم سراط الذي أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين والله سيهديك انت انت تحدد اتجاهك اما عن الجهاد فهو ليس اختراع الاسلام فالجهاد في الرسالات السابقة عليه ففي المسيحية المعلم هو رب الجنود ! والجنود يعني سيوف ورماح ولكن الاسلام لم يجاهد الا من وقف ضده وهو اسقط النظم الزمانية الحاكمة التي تحول بين الناس والاسلام وترك للناس الحرية يعتنقون الاسلام او يبقون على اديانهم السابقة مع اخبارهم ان الدين المقبول عند الله هو الاسلام وماعداه ملغي وهم أحرار مع تحملهم تبعات ذلك

ارجو من ايلاف النشر
الى ًWissam 16 -

يا إيلاف لما اقتطعتم هذا الجزء من ردي على وسام 16 و ليس فيه اي طعن بل هو فقط تساؤل و ارجو هذه المرة ان تنشروه و هذا تكملة الرد :إذا كنت ستقول لي انك مطمإن لان الإسلام يعدك بالجنة و الحصول على حوريات فأنتم احرار بما تؤمنون و اقول لك مبروك عليكم جنتكم و طمأنينتكم هذه نحن لا شأن لنا بها و كل ما نأمله هو ان لا تجبروا الناس على االدخول الى الجنة غصبا ما عليهم و تسمون ذلك جهادا

الى 37
كتكوت -

طيب أليست جنة المسلمين وحورياتها افضل

المشرك سالم ٣٣
محمود -

الجماعات الدينية النصرانية التي كانت في الجزيرة قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي التي كانت على المسيحية الحقة !

مسالة حسابية للكاتب
سالم -

حضرة الكاتب يبدو انه لا يعرف الحساب نريد ان نوضح له في اول سطر قال انه انجيل برنابا هو قبل محمد بالف وخمسمائة سنة وانا اوضح له وللاخوة المسلمين التالي لقد ولد محمد كما يدعي المسلمون في عام الفيل اي عام 570 ميلادية وبين المسيح ومحمد قرابة ستمائة سنة فكيف يكون هنالك انجيل كتب قبل المسيح بالف سنة اي الانجيل المزعوم كتب قبل مجيء المسيح بحوالي الف سنة اي الف سنة قبل الميلاد ياحضرة الكاتب وكذلك نقول لك انك لم تقراء انجيل برنابا هذا لانه فيه الكثير من الاخطاء التاريخية والجغرافية وحتى ان لم يذكر اسم قطم الاسم الحقيقي لمحمد رسول الاسلام وهو مكتوب في القرن الخامس عشر الميلادي وليس قيل الميلاد ياحضرة الكاتب اقراء الخبر قبل ان تعلق حتى لا تفقد المصداقية وبالمقابل نريدك ان تفسر لنا قصة عام الفيل حيث محمد ولد في عام 570 ميلادية وابرهه الاشرم كما تدعون قد توفي في عام 542 ميلادية حسب المصادر الاثيوبية المكتوبة باللغة الامهرية فكيف غزى ابرهه مكة وهو متوفي قبل محمد بخمسة وعشرين سنة والفيل اسمه محمود وهو مسلم حسب المصادر الاسلامية وقد ترك اثان من اولاده يتقاتلان على العرش و توجد اي مصادر اثيوبية تؤكد ان جيشا جرارا في عهد ابرهه خرج لغزو مكة وحتى لم تصاب الحبشة بالجدي نريد التوضيح مع الشكر لايلاف

المشرك سالم ٣٣
محمود -

الجماعات الدينية النصرانية التي كانت في الجزيرة قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي التي كانت على المسيحية الحقة !

الله يهدي من يشاء!!
الىحامد 27 -

روح أقرأ القرآن جيدا قبل ان تفتي بما لا تعلم أو اسأل الملالي حتى تعرف من الذي يهدي هل الإنسان يستطيع ان يهتدي هو من ذاته إذا لم يشأ الله ان يهديه ام ان الله هو الوحيد الذي يهدي من يشاء و يشاء هنا المقصود بها مشيئة الله و ليس مشيئة العبد اما عن كلامك عن ان الإسلام لم يجاهد الا من يقف ضده فإنك لم تقل لنا بأي حق يغزو المسلمون البلدان و لماذا حمل المسلمون السيوف لنشر دينهم و الم تسمع بالخليفة الذي كان يحج سنة و يغزو سنة!! ها هي امريكا لا تقتل الا من يقف ضدها فهل يعني هذا ان لها الحق في ان تحارب من يقف ضدها اما عن زعمك عن ان رب الجنود يعني حمل الرماح و السيوف فهذا افتراء واضح على المسيحية و ينقصه الدليل و هو كلام يفيدكم حتى تقنعون انفسكم في تبرير غزو المسلمين للدول المسالمة فكل من قرأ تاريخ بدايات نشر المسيحية يعرف ان اي من تلاميذ لم يحمل السلاح لنشر المسيحية و المسيحية انتشرت في العراق و سوريا و مصر و فلسطين و حتى الجزيرة العربية فبل مجيء الإسلام بالتبشير السلمي و اعطاء القدوة الحسنة و المسيحية وصلت الى روما عقر دار الامبراطورية الرومانية برغم كل محاولات القياصرة الرومان من منع انتشار المسيحية و لم نقرأ في كتاب او نسمع عن احد من تلاميذ المسيح قاد جيشا لغزو هذه البلدان و نشر المسيحية فيها

الله يهدي من يشاء!!
الىحامد 27 -

روح أقرأ القرآن جيدا قبل ان تفتي بما لا تعلم أو اسأل الملالي حتى تعرف من الذي يهدي هل الإنسان يستطيع ان يهتدي هو من ذاته إذا لم يشأ الله ان يهديه ام ان الله هو الوحيد الذي يهدي من يشاء و يشاء هنا المقصود بها مشيئة الله و ليس مشيئة العبد اما عن كلامك عن ان الإسلام لم يجاهد الا من يقف ضده فإنك لم تقل لنا بأي حق يغزو المسلمون البلدان و لماذا حمل المسلمون السيوف لنشر دينهم و الم تسمع بالخليفة الذي كان يحج سنة و يغزو سنة!! ها هي امريكا لا تقتل الا من يقف ضدها فهل يعني هذا ان لها الحق في ان تحارب من يقف ضدها اما عن زعمك عن ان رب الجنود يعني حمل الرماح و السيوف فهذا افتراء واضح على المسيحية و ينقصه الدليل و هو كلام يفيدكم حتى تقنعون انفسكم في تبرير غزو المسلمين للدول المسالمة فكل من قرأ تاريخ بدايات نشر المسيحية يعرف ان اي من تلاميذ لم يحمل السلاح لنشر المسيحية و المسيحية انتشرت في العراق و سوريا و مصر و فلسطين و حتى الجزيرة العربية فبل مجيء الإسلام بالتبشير السلمي و اعطاء القدوة الحسنة و المسيحية وصلت الى روما عقر دار الامبراطورية الرومانية برغم كل محاولات القياصرة الرومان من منع انتشار المسيحية و لم نقرأ في كتاب او نسمع عن احد من تلاميذ المسيح قاد جيشا لغزو هذه البلدان و نشر المسيحية فيها

قثم صفة لا اسم
رياض -

قثم صفة وليست اسم وتعني الرجل الجامع لكل خصال الخير وجاء ذلك في قصيدة تمدح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

الى 35.. عنوان تعليقك لك
انت الجهل نفسه -

الجيوش الاسلامية في بلاد المسيحيين او العكس؟ وهو احنا ارتحنا بالفتن الا بسبب العيون المترصدة علينا من كل حدب وصوب؟؟ هل فيه جيوش في مناطق اخرى من الكرة الارضية مثلما هي متلقحة عندنا؟؟ او واقفة على راسك؟ وكيف عرفت ان الفتن ستستمر الى يوم القيامة منجمة او تعلمين الغيب او هذا من معجزات الدين الجديد التي وهبوها لك؟؟ لا يوجد من يعيش وعنده علم بين ناسه واهله ويطلع يقول عليهم شعوب جهلة ولا يشعر نحوهم بمسئولية بما اعطاه الله من علم الا اذا كان اجهل منهم او عديم اصل او كذاب!المصيبة انك تقولين وجدتي الحقيقة والتي هي حسب وصفك عكس ما كتبتِ عن الاسلام فهل فحوى دينك الجديد هي التي جعلتك تكتبين ما كتبتِ من هذا الشتائم ل 200 مليون مسلم عربي عدا المسلمين في كل العالم؟ وهم مليار وثلث هل دينك الجديد شجعك على تجريح كل هذا العدد الهائل من السكان بانهم جهلة .. اليس هذا حقد وفتنة بالاساس أوصاك بها مخلصك ان تشتمي الشعوب ؟؟حتى لو كانت جهلة مفروض مخلصك اوصاك بالتواضع والتهذيب عند الكلام عن الشعوب وخصوصا انك نفرتيني اعرف شيء عن دينك الجديد.

الى 35.. عنوان تعليقك لك
انت الجهل نفسه -

الجيوش الاسلامية في بلاد المسيحيين او العكس؟ وهو احنا ارتحنا بالفتن الا بسبب العيون المترصدة علينا من كل حدب وصوب؟؟ هل فيه جيوش في مناطق اخرى من الكرة الارضية مثلما هي متلقحة عندنا؟؟ او واقفة على راسك؟ وكيف عرفت ان الفتن ستستمر الى يوم القيامة منجمة او تعلمين الغيب او هذا من معجزات الدين الجديد التي وهبوها لك؟؟ لا يوجد من يعيش وعنده علم بين ناسه واهله ويطلع يقول عليهم شعوب جهلة ولا يشعر نحوهم بمسئولية بما اعطاه الله من علم الا اذا كان اجهل منهم او عديم اصل او كذاب!المصيبة انك تقولين وجدتي الحقيقة والتي هي حسب وصفك عكس ما كتبتِ عن الاسلام فهل فحوى دينك الجديد هي التي جعلتك تكتبين ما كتبتِ من هذا الشتائم ل 200 مليون مسلم عربي عدا المسلمين في كل العالم؟ وهم مليار وثلث هل دينك الجديد شجعك على تجريح كل هذا العدد الهائل من السكان بانهم جهلة .. اليس هذا حقد وفتنة بالاساس أوصاك بها مخلصك ان تشتمي الشعوب ؟؟حتى لو كانت جهلة مفروض مخلصك اوصاك بالتواضع والتهذيب عند الكلام عن الشعوب وخصوصا انك نفرتيني اعرف شيء عن دينك الجديد.

الى المحترم محمود
سالم -

جيد انك تقول: الجماعات الدينية النصرانية التي كانت في الجزيرة هي التي كانت على المسيحية الحقة! لأن هذا يتناسب مع ايمانك! انا أحييك على رأيك! ملاحظة:صاحب تعليق 24 و 33 هو ليس نفس صاحب تعليق 40.

رداً على ٤١
حامد -

الله يهدي من يسعى الى الهداية اذا تكلمنا بمنطقك فلماذا يعذبك الله ؟! لقد خلقت مختاراً تعرف الخير من الشر بالفطرة والتجربه هذه تعاليل فاشله يعلل بها المسرفون على انفسهم بها هروباً من المسؤلية اما لماذا غزا الاسلام تلك البلدان اولا الغزو ليس اختراع اسلامي فهو كان في الوثنية واليهودية والمسيحية والعلمانية وتلك البلاد اساساً كانت تحت الاحتلال الروماني او الفارسي والاسلام حررها وقوض الامبراطوريتين لان ذلك حكم الله النافذ فيها ولان الامور تجري قديماً وحديثاً هكذا الم ترد امريكا ان تفرض ديمقراطيتها بالتوماهوك والبيففتي تو ؟! طبعاً المسيحية لم تنتشر في القارات الخمس بالورود ولكن بسيف اتباع المعلم رب الجنود وحديثاً بإبتزاز الانسان بالطعام والدواء والكساء والايواء فالمعلم. واتباعه لا يقدمون شيئاً مجانياً للبشرية ؟!!

رداً على ٤١
حامد -

الله يهدي من يسعى الى الهداية اذا تكلمنا بمنطقك فلماذا يعذبك الله ؟! لقد خلقت مختاراً تعرف الخير من الشر بالفطرة والتجربه هذه تعاليل فاشله يعلل بها المسرفون على انفسهم بها هروباً من المسؤلية اما لماذا غزا الاسلام تلك البلدان اولا الغزو ليس اختراع اسلامي فهو كان في الوثنية واليهودية والمسيحية والعلمانية وتلك البلاد اساساً كانت تحت الاحتلال الروماني او الفارسي والاسلام حررها وقوض الامبراطوريتين لان ذلك حكم الله النافذ فيها ولان الامور تجري قديماً وحديثاً هكذا الم ترد امريكا ان تفرض ديمقراطيتها بالتوماهوك والبيففتي تو ؟! طبعاً المسيحية لم تنتشر في القارات الخمس بالورود ولكن بسيف اتباع المعلم رب الجنود وحديثاً بإبتزاز الانسان بالطعام والدواء والكساء والايواء فالمعلم. واتباعه لا يقدمون شيئاً مجانياً للبشرية ؟!!

الى كتكوت المحترم
المختار -

قسطنطين الامبراطور الوثني ليس له علاقة بالانجيل! ولا يوجد عندنا انجيل قوي او انجيل ضعيف او انجيل قدسي! يوجد عندنا انجيل واحد معتمد قام بكتابته بوحي الروح القدس 4 شهود! و هو صحيح و لا يوجد فيه أي خطأ لاهوتي او علمي او تاريخي او جغرافي! و تكرار الآيات فيه حجة له و ليس عليه!

الى حامد 36
النهاش -

الإسلام لم يترك الناس احرار فيما يعتنقون هذا الكلام ليس صحيحا بل انه خيرهم بين دفع الجزية او الدخول الى الإسلام ( ارجو ان لا تكرروا الهراء الذي مللنا سماعه من كون الجزية كانت ملايلم و انها ضريبة اعفاءهم من العسكرية )في واقع الأمر ان الإسلام ضيق الخناق على اتباع الأديان الأخرى و نكد عيشتهم و منعهم من نشر دينهم و العهدة العمرية حتما سمعت بها و التي يضرب بها المثل لتسامح الإسلام هي مثال عن الشروط المهينة التي فرضت على المسيحيين حتى يسمح لهم بالعيش في موطن اجدادهم و اعتقد ان سبب الإبقاء على المسيحيين و غيرهم من الأديان ليس بسبب تسامح الإسلام بل لأن الإبقاء عليهم كان اكثر فائدة من قتلهم لأنهم خدموا المسلمين و ترجموا الكتب الى العربية و كانوا الدجاجة التي تبيض ذهبا و كان تعب و شقاء الفلاح المسيحي يذهب كخراج للخليفة و لأنهم اي المسيحيين رضوا بالعيش في ضل الشروط المهينة و لم يكونوا يشكلوا تهديدا للمسلمين و هم ما كانوا يسمحون للمسيحي ان يبقى على قيد الحياة لو انهم شكوا و لو لحظة واحدة انه يتمرد على الخليفة او يشكل تهديدا لهم و يا مذابح ومجازر راح ضحيتها المسيحيين و استمر حال المسيحيين على نفس المنوال لحد يومنا هذا

الى حامد 36
النهاش -

الإسلام لم يترك الناس احرار فيما يعتنقون هذا الكلام ليس صحيحا بل انه خيرهم بين دفع الجزية او الدخول الى الإسلام ( ارجو ان لا تكرروا الهراء الذي مللنا سماعه من كون الجزية كانت ملايلم و انها ضريبة اعفاءهم من العسكرية )في واقع الأمر ان الإسلام ضيق الخناق على اتباع الأديان الأخرى و نكد عيشتهم و منعهم من نشر دينهم و العهدة العمرية حتما سمعت بها و التي يضرب بها المثل لتسامح الإسلام هي مثال عن الشروط المهينة التي فرضت على المسيحيين حتى يسمح لهم بالعيش في موطن اجدادهم و اعتقد ان سبب الإبقاء على المسيحيين و غيرهم من الأديان ليس بسبب تسامح الإسلام بل لأن الإبقاء عليهم كان اكثر فائدة من قتلهم لأنهم خدموا المسلمين و ترجموا الكتب الى العربية و كانوا الدجاجة التي تبيض ذهبا و كان تعب و شقاء الفلاح المسيحي يذهب كخراج للخليفة و لأنهم اي المسيحيين رضوا بالعيش في ضل الشروط المهينة و لم يكونوا يشكلوا تهديدا للمسلمين و هم ما كانوا يسمحون للمسيحي ان يبقى على قيد الحياة لو انهم شكوا و لو لحظة واحدة انه يتمرد على الخليفة او يشكل تهديدا لهم و يا مذابح ومجازر راح ضحيتها المسيحيين و استمر حال المسيحيين على نفس المنوال لحد يومنا هذا

الى 29 تناقضات
النهاش -

نعم انا احبكم و اقصد هنا المسلمين و لا خيار لي آخر سوى ان احبكم لأن المسيح قال احبوا اعداءكم ولن اكون مسيحيا إذا لم احبكم بالمناسبة نحن المسيحيين لم نختر ان نكون اعداءكم بل انتم من وضعتم انفسكم في موضع الأعداء و لكن هذا لا يعني ان احب دين اعدائي و انا ان كنت ارد على افتراءات ضد المسيحية و ابين ما موجود من تناقضات في الإسلام فهذا لا يعني اني لا احب المسلمين بل بسبب حبي لهم اريد ان ازيل عن فكرهم كل تشوش عن المسيحية و النقطة الأخيرة هي هل قرأت في ردودي ما فيه تحريض و عداء للمسلمين

غريب
صوت الحق -

الغريب يا احبائي المسلمون انكم تفعلو المستحيل لتثبتوا ان نبيكم ذكر في الانجيل مع ان الانجيل بنظركم محرف في كل شي الا في" وياتي من بعدي نبي اسمه احمد" والغريب ايضا ان هاذا الانجيل المزعوم والمسمى انجيل برنابا يناقض الدين الاسلامي ولكن مش مهم الاهم هو انه ذكر نبينا حتى لو كان غير صحيح بالعموم. اني اشفق عليكم يا احبائي سلام الرب معكم.

غريب
صوت الحق -

الغريب يا احبائي المسلمون انكم تفعلو المستحيل لتثبتوا ان نبيكم ذكر في الانجيل مع ان الانجيل بنظركم محرف في كل شي الا في" وياتي من بعدي نبي اسمه احمد" والغريب ايضا ان هاذا الانجيل المزعوم والمسمى انجيل برنابا يناقض الدين الاسلامي ولكن مش مهم الاهم هو انه ذكر نبينا حتى لو كان غير صحيح بالعموم. اني اشفق عليكم يا احبائي سلام الرب معكم.

Kholio
samar -

بصراحة خوليو وبس. هو الوحيد اللي قادر يقنعكم.

الى 41
نعم يهدي من يشاء!! -

كيف الإيمان والكفر لا يتم برغبة واختيار الفرد وإرادته ثم يحاسب في الدنيا والآخرة؟ما جدوى الإيمان إذن؟؟ لابد ان يكون للإنسان إرادة ورغبة في الهداية فييسر له الله الطريق الذي اختار او رغبة في الضلال فيسخر له الأمور لتحقيق رغبته! كما شاء الإنسان أكيد وربنا يعينه على ما اختار.. ولا يواجهكم المسلمين بنصوصكم الا عندما تتطاولون عليهم و تدعون انكم دين محبة وسلام بينما في الواقع هناك ايات كثيرة في كتبكم ملآى بالدم والقتل! اللحظات الشاعرية المفعمة بالندم والسلام ربما في الكنيسة فقط لكن بعدها في الواقع معظم من هجروا الدين يرون ان ذاك الذي كان تائباً خاشعا في الكنيسة وبعد ان فضفض وحصلت له المغفرة يخرج ليبدأ في الذنوب الجديدة ثم يعود للكنيسة ليصلي ويطهرها ويدفع الصكوك!!اذا بتلوم لوم على من آذاك وليس على الدين كله!! نحن لا نراه غزو ما دام يهدف ويدعو لعبادة الله وحده وللتعريف بهذا الدين ونشره .. ومن وقف في طريق الفاتحين حاربوه وانتصروا في معارك وخسروا أخرى كما انتصرتم في معارك وخسرتم أخرى ونحن ابناء اليوم وديننا أرشدنا حتى نعيش معكم في سلام إلى أن نقول لكم يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم إن لا نعبد إلا الله وحده ولا نشرك به شيئاً!! فإن قبلتم فمرحباً وإن رفضتم فهذا شأنكم ولكن لا تجملون أنفسكم بنا فتاريخكم حافل بالظلم والدماء والقتال والسيوف واستغلال الفقراء والتحايل من اجل نشر المسيحية.

الى 41
نعم يهدي من يشاء!! -

كيف الإيمان والكفر لا يتم برغبة واختيار الفرد وإرادته ثم يحاسب في الدنيا والآخرة؟ما جدوى الإيمان إذن؟؟ لابد ان يكون للإنسان إرادة ورغبة في الهداية فييسر له الله الطريق الذي اختار او رغبة في الضلال فيسخر له الأمور لتحقيق رغبته! كما شاء الإنسان أكيد وربنا يعينه على ما اختار.. ولا يواجهكم المسلمين بنصوصكم الا عندما تتطاولون عليهم و تدعون انكم دين محبة وسلام بينما في الواقع هناك ايات كثيرة في كتبكم ملآى بالدم والقتل! اللحظات الشاعرية المفعمة بالندم والسلام ربما في الكنيسة فقط لكن بعدها في الواقع معظم من هجروا الدين يرون ان ذاك الذي كان تائباً خاشعا في الكنيسة وبعد ان فضفض وحصلت له المغفرة يخرج ليبدأ في الذنوب الجديدة ثم يعود للكنيسة ليصلي ويطهرها ويدفع الصكوك!!اذا بتلوم لوم على من آذاك وليس على الدين كله!! نحن لا نراه غزو ما دام يهدف ويدعو لعبادة الله وحده وللتعريف بهذا الدين ونشره .. ومن وقف في طريق الفاتحين حاربوه وانتصروا في معارك وخسروا أخرى كما انتصرتم في معارك وخسرتم أخرى ونحن ابناء اليوم وديننا أرشدنا حتى نعيش معكم في سلام إلى أن نقول لكم يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم إن لا نعبد إلا الله وحده ولا نشرك به شيئاً!! فإن قبلتم فمرحباً وإن رفضتم فهذا شأنكم ولكن لا تجملون أنفسكم بنا فتاريخكم حافل بالظلم والدماء والقتال والسيوف واستغلال الفقراء والتحايل من اجل نشر المسيحية.

لماذا
صوت الحق -

لماذا يا اخوتي المسلمون خائفون من كل شي , الستم خير امة اخرجت للناس ما يهمكم من امر المسيحيه او اليهوديه اكيد هنا لك سبب وانتم تعرفونه جيدا.

رداً على المنهوش ٣٦
حامد شاكر فضله -

ههههه اولاً الجزية ليست اختراع اسلامي فقد كانت في الوثنية واليهودية والمسيحية وقد دفعها المسيحون في الشرق لاخوانهم في العقيدة الرومان الذين يحتلون بلادهم ؟! وقد دفعها المسلمون للمسيحيين لما ضعفت دولتهم ! اي الجزية قدر من المال يدفعه المنتصر المهزوم وفق قوانين ذلك الزمان المسيحيون الان ليس كما ذكرت هم مواطنون وفق دساتير البلدان التي يقيمون فيها وفي بلد كمصر لا يحدد الدستور ديانة الرئيس كما في اليونان مثلاً وهم في مصر ليسو فقراء ففيهم مليارديرية و يحتكرون المهن والصناعات ويمثلون الاكثرية في غرف التجارة الخ

لماذا
صوت الحق -

لماذا يا اخوتي المسلمون خائفون من كل شي , الستم خير امة اخرجت للناس ما يهمكم من امر المسيحيه او اليهوديه اكيد هنا لك سبب وانتم تعرفونه جيدا.

الى النهاش
كشف الجهل -

تكون مسلم تدفع الزكاة فرض والصدقات تطوع تطهر بها الذنوب.. تختار الا تكون مسلم تدفع الجزية نظير تقديم خدمات لك مع العلم معفي منها النساء والاطفال والعجزة والمرضى والمعاقين والذين يقاتلون في صفوف المسلمين نظير تقديم الأمن والحماية لهم! وهي ليس اختراع اسلامي والنصوص منكم وفيكم! -فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر. فسكن الكنعانيون في وسط أفرايم إلى هذا اليوم, وكانوا عبيدا تحت الجزية .. ) سفر يشوع 16 / 10 .-بل إن داود النبي في إعتقاد النصارى قد أخذ الجزية وفرضها ففي سفر صموئيل الثاني 8 / 1-2 يقول : (وبعد ذلك تغلب داود على الفلسطيين وأذلهم، وأخذ السلطة من أيديهم , تغلب على الموآبيين ومدد أسراهم على الأرض وقاسهم بالحبل. فقتل منهم ثلثين وأبقى على الثلث، وصار الموآبيون عببل إن المسيح قد دفع الجزية للوثنيين ففي إنجيل متي 17 / 24 – 27 : (ولما جاءوا إلى كفرناحوم تقدم الذين يأخذون الدرهمين إلى بطرس وقالوا: أما يوفي معلمكم الدرهمين؟ , قال: بلى. فلما دخل البيت سبقه يسوع قائلا: ماذا تظن يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية ، أمن بنيهم أم من الأجانب؟ , قال له بطرس: من الأجانب. قال له يسوع: فإذا البنون أحرار , ولكن لئلا نعثرهم، اذهب إلى البحر وألق صنارة ، والسمكة التي تطلع أولا خذها ، ومتى فتحت فاها تجد إستارا ، فخذه وأعطهم عني وعنك..)يدا له يؤدون الجزية. )وهذا يسوع يعتبر أن الجزية هذه هي حق الحكام وحق الله ويعتبرها بحسب الناموس حق على كل مسيحي وغير مسيحي , فلماذا إذاً يعترض البعض من النصارى على موضوع الجزية وكأن الإسلام قد إبتدعها أو أتي بشيء جديد لم يوجد في كتابهم ؟ وهاهو بولس رسول المسيحية الأول والذي يعتبره البعض أعظم موسي يأمر المسيحيين بدفع الجزية فيقول في رسالة رومية 13 / 5-7 : (لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط بل أيضا بسبب الضمير , فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضا إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه , فأعطوا الجميع حقوقهم: الجزية لمن له الجزية. الجباية لمن له الجباية. والخوف لمن له الخوف. والإكرام لمن له الإكرام..) ويعلق القمص تادرس يعقوب ملطي على هذا النص قائلاً [7]: (هذا وإن كلمة "أعطوا" هنا في الأصل اليوناني تعني "ردّوا"، فما نقدمه من جزية أو تكريم للحكام ليس هبة منّا، وإنما هو إيفاء لدين علينا، هم يسهرون ويجاهدون ليستريح الكل في طمأني

الى النهاش
كشف الجهل -

تكون مسلم تدفع الزكاة فرض والصدقات تطوع تطهر بها الذنوب.. تختار الا تكون مسلم تدفع الجزية نظير تقديم خدمات لك مع العلم معفي منها النساء والاطفال والعجزة والمرضى والمعاقين والذين يقاتلون في صفوف المسلمين نظير تقديم الأمن والحماية لهم! وهي ليس اختراع اسلامي والنصوص منكم وفيكم! -فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر. فسكن الكنعانيون في وسط أفرايم إلى هذا اليوم, وكانوا عبيدا تحت الجزية .. ) سفر يشوع 16 / 10 .-بل إن داود النبي في إعتقاد النصارى قد أخذ الجزية وفرضها ففي سفر صموئيل الثاني 8 / 1-2 يقول : (وبعد ذلك تغلب داود على الفلسطيين وأذلهم، وأخذ السلطة من أيديهم , تغلب على الموآبيين ومدد أسراهم على الأرض وقاسهم بالحبل. فقتل منهم ثلثين وأبقى على الثلث، وصار الموآبيون عببل إن المسيح قد دفع الجزية للوثنيين ففي إنجيل متي 17 / 24 – 27 : (ولما جاءوا إلى كفرناحوم تقدم الذين يأخذون الدرهمين إلى بطرس وقالوا: أما يوفي معلمكم الدرهمين؟ , قال: بلى. فلما دخل البيت سبقه يسوع قائلا: ماذا تظن يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية ، أمن بنيهم أم من الأجانب؟ , قال له بطرس: من الأجانب. قال له يسوع: فإذا البنون أحرار , ولكن لئلا نعثرهم، اذهب إلى البحر وألق صنارة ، والسمكة التي تطلع أولا خذها ، ومتى فتحت فاها تجد إستارا ، فخذه وأعطهم عني وعنك..)يدا له يؤدون الجزية. )وهذا يسوع يعتبر أن الجزية هذه هي حق الحكام وحق الله ويعتبرها بحسب الناموس حق على كل مسيحي وغير مسيحي , فلماذا إذاً يعترض البعض من النصارى على موضوع الجزية وكأن الإسلام قد إبتدعها أو أتي بشيء جديد لم يوجد في كتابهم ؟ وهاهو بولس رسول المسيحية الأول والذي يعتبره البعض أعظم موسي يأمر المسيحيين بدفع الجزية فيقول في رسالة رومية 13 / 5-7 : (لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط بل أيضا بسبب الضمير , فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضا إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه , فأعطوا الجميع حقوقهم: الجزية لمن له الجزية. الجباية لمن له الجباية. والخوف لمن له الخوف. والإكرام لمن له الإكرام..) ويعلق القمص تادرس يعقوب ملطي على هذا النص قائلاً [7]: (هذا وإن كلمة "أعطوا" هنا في الأصل اليوناني تعني "ردّوا"، فما نقدمه من جزية أو تكريم للحكام ليس هبة منّا، وإنما هو إيفاء لدين علينا، هم يسهرون ويجاهدون ليستريح الكل في طمأني

الى سالم 40
كشف الجهل -

متأكد انه الكاتب هو الذي لا يعرف الحساب؟ أم انت الذي لم تفهم العبارة .. عمر الوثيقة 1500 سنة من يومنا هذا! ومالنا ومال قصة ابرهة هل انت حاضر جنازته؟ التاريخ سحيق والمصادر فيها الصحيح وفيها الملفق لحاجة في نفس يعقوب!

الى سالم 40
كشف الجهل -

متأكد انه الكاتب هو الذي لا يعرف الحساب؟ أم انت الذي لم تفهم العبارة .. عمر الوثيقة 1500 سنة من يومنا هذا! ومالنا ومال قصة ابرهة هل انت حاضر جنازته؟ التاريخ سحيق والمصادر فيها الصحيح وفيها الملفق لحاجة في نفس يعقوب!

جماعة زكريا وقناة الهلاك
متابع فطن -

إيلاف تعرضت للغزو الإنتهاكي من جراثيم قناة الهلاك وأصبحت إيلاف بطريقة غير مباشرة منبر لجماعة زكريا بطرس يتزعمهم كبيرهم المدعو خوليو وزمرة من الذين سخرّوا حياتهم لنشر ثقافة الكراهية ضدالإسلام والتفرقة بين الناس ومحاولات زعزعة إيمان الناس ضعاف الإيمان عن طريق خلط العسل والسم ، معلومات حقيقية يعرضونها مخلوطة بسموم تفاسيرهم وآراءهم حتى تظهر وكأن لها شرعية تاريخية حقيقيةوتفاسيرهم هذه يدعمونها ليس من القرآن بل من كتب صفراء كتبها ناس جهلة قبل مئآت السنين ، يأخذ هولاء الجراثيم هذه المعلومات الفاسدة والمدسوسة أصلاً ويقدمونها على أساس أنها الإسلام الحقيقي الذي نزل في القرآن ، بل وأحياناً يهاجمون الإسلام تحت غطاء العلمانية والديمقراطية وخلافه من غطاءآت جذابة تخفي كل الكراهية للإسلام تحت جلدتها. أحذروا هولاء فهم لايريدون إلا هلاككم.

جماعة زكريا وقناة الهلاك
متابع فطن -

إيلاف تعرضت للغزو الإنتهاكي من جراثيم قناة الهلاك وأصبحت إيلاف بطريقة غير مباشرة منبر لجماعة زكريا بطرس يتزعمهم كبيرهم المدعو خوليو وزمرة من الذين سخرّوا حياتهم لنشر ثقافة الكراهية ضدالإسلام والتفرقة بين الناس ومحاولات زعزعة إيمان الناس ضعاف الإيمان عن طريق خلط العسل والسم ، معلومات حقيقية يعرضونها مخلوطة بسموم تفاسيرهم وآراءهم حتى تظهر وكأن لها شرعية تاريخية حقيقيةوتفاسيرهم هذه يدعمونها ليس من القرآن بل من كتب صفراء كتبها ناس جهلة قبل مئآت السنين ، يأخذ هولاء الجراثيم هذه المعلومات الفاسدة والمدسوسة أصلاً ويقدمونها على أساس أنها الإسلام الحقيقي الذي نزل في القرآن ، بل وأحياناً يهاجمون الإسلام تحت غطاء العلمانية والديمقراطية وخلافه من غطاءآت جذابة تخفي كل الكراهية للإسلام تحت جلدتها. أحذروا هولاء فهم لايريدون إلا هلاككم.

رسالة للقراء المسلمين فقط
مسلم يخاطب المسلمين فقط -

هذه الرسالة موجهة للقراء المسلمين فقط وتخصهم وحدهم ولاتعني غيرهم ، إلي الأخوة والأخوات المسلمين ، الرجاء أن لا تنجرفوا في الحرب الكلامية التي يحاول أعداء الإسلام أن يجـّرونكم إليها بالإساءة المتعمدة مع سبق الإصرار لمقدسات الإسلام ، وهم يفعلوا ذلك كي يتمكنوا من غرضهم لإساءة الإسلام فقط ، وعلاج هؤلاء الناس يكمن في إعتزالهم وهجرهم وعدم الرد عليهم مهما دعت الأسباب ، فهم ليسوا أول ولن يكونوا آخر من يرمي شجرة الإسلام المثمرة بنبالهم ، فأفسدوا عليهم غاياتهم بالطريقة الناجعة وهي إعتزالهم وعدم الرد عليهم والقرآن نفسه يقول أنهم لن ينالوا منا إلاّ أذى ويأمرنا بعدم الخوض معهم. أتركوا نار حقدهم تأكلهم وتأكل بعضها بعضا.

رسالة للقراء المسلمين فقط
مسلم يخاطب المسلمين فقط -

هذه الرسالة موجهة للقراء المسلمين فقط وتخصهم وحدهم ولاتعني غيرهم ، إلي الأخوة والأخوات المسلمين ، الرجاء أن لا تنجرفوا في الحرب الكلامية التي يحاول أعداء الإسلام أن يجـّرونكم إليها بالإساءة المتعمدة مع سبق الإصرار لمقدسات الإسلام ، وهم يفعلوا ذلك كي يتمكنوا من غرضهم لإساءة الإسلام فقط ، وعلاج هؤلاء الناس يكمن في إعتزالهم وهجرهم وعدم الرد عليهم مهما دعت الأسباب ، فهم ليسوا أول ولن يكونوا آخر من يرمي شجرة الإسلام المثمرة بنبالهم ، فأفسدوا عليهم غاياتهم بالطريقة الناجعة وهي إعتزالهم وعدم الرد عليهم والقرآن نفسه يقول أنهم لن ينالوا منا إلاّ أذى ويأمرنا بعدم الخوض معهم. أتركوا نار حقدهم تأكلهم وتأكل بعضها بعضا.

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

قبل البحث في عدم التعصب الديني ومحاولة شد الحقيقة كل باتجاهه وهي ليست بحاجة الى شد .الأجدر والأولى هو البحث يا اساتذة في عدم التعصب المذهبي وأخذ الأمور كلها بروح (رياضية!!)ومحاولة فهم المذاهب الأخرى لنفس الدين واكتناه اسباب التحول؟ولماذا تصر المذاهب وكذلك الأديان على التزامها بمفاهيمها المختلفه ؟وبالرغم من المام البعض بببعض مفاهيم الآخر فان الأصرار على الموقف هو سيد الموقف .وأسوأ ما في الأمور جميعا هي النشأة البيتية الأولى التي لا تجعلك تحيد عن مفاهيمها. فلا يتفاخرن أحد على أحد بانتمائه الديني أو المذهبي بأنه الأصح لأنكم كلكم أبناء النشأة الأولى ولا فخر، هذا ما وجدتم عليه آباءكم وهذا ما لقنتم في بيوتكم ومدارسكم البدائية،ولم يكلف أحدكم نفسه عبء البحث عن الحقيقة اللهم الا ما يقدم لكم على( موائد )السلاطين الثقافية أوما يسمح بتمريره مخافة وقوعكم في المحظور.

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

قبل البحث في عدم التعصب الديني ومحاولة شد الحقيقة كل باتجاهه وهي ليست بحاجة الى شد .الأجدر والأولى هو البحث يا اساتذة في عدم التعصب المذهبي وأخذ الأمور كلها بروح (رياضية!!)ومحاولة فهم المذاهب الأخرى لنفس الدين واكتناه اسباب التحول؟ولماذا تصر المذاهب وكذلك الأديان على التزامها بمفاهيمها المختلفه ؟وبالرغم من المام البعض بببعض مفاهيم الآخر فان الأصرار على الموقف هو سيد الموقف .وأسوأ ما في الأمور جميعا هي النشأة البيتية الأولى التي لا تجعلك تحيد عن مفاهيمها. فلا يتفاخرن أحد على أحد بانتمائه الديني أو المذهبي بأنه الأصح لأنكم كلكم أبناء النشأة الأولى ولا فخر، هذا ما وجدتم عليه آباءكم وهذا ما لقنتم في بيوتكم ومدارسكم البدائية،ولم يكلف أحدكم نفسه عبء البحث عن الحقيقة اللهم الا ما يقدم لكم على( موائد )السلاطين الثقافية أوما يسمح بتمريره مخافة وقوعكم في المحظور.

samar رقم 50
صقر -

خوليو يقنع العقول الصغيرة زيك كده لأنك عايشة معاه في نفس الفقاعة ،وانت تجدينه جذاب لأن الطيور على أشكالها تقع.

samar رقم 50
صقر -

خوليو يقنع العقول الصغيرة زيك كده لأنك عايشة معاه في نفس الفقاعة ،وانت تجدينه جذاب لأن الطيور على أشكالها تقع.

الى حامد
النهاش -

و الله تبريراتكم واهية و لا تقنع الا الذي وضع على عقله حجاب ويريد منع تسلل المنطق السليم له له فلو فرضنا صحة زعمكم عن ان الجزية ليست اخراع اسلام فهل هذا يبرر قيام المسلمين بفرضها على الناس و إذن ما هو فضلكم عن بقية الاديان و نفس الأمر يبرر دفاعكم عن الغزو من الذي اعطاكم الحق ان تفرضوا املاءاتكم على الشعوب و تدخلوهم بالجنة عنوة هل هذا منطق يستقيم مع ما تتبجحون به من آيات منسوخة عن حرية اعتناق الدين و لكم دينكم و لي ديني و إذا كان الرومان و اليونان يظلمون المسيحين فهل هذا يعطي الحق للمسلمين بظلمهم

الى حامد
النهاش -

و الله تبريراتكم واهية و لا تقنع الا الذي وضع على عقله حجاب ويريد منع تسلل المنطق السليم له له فلو فرضنا صحة زعمكم عن ان الجزية ليست اخراع اسلام فهل هذا يبرر قيام المسلمين بفرضها على الناس و إذن ما هو فضلكم عن بقية الاديان و نفس الأمر يبرر دفاعكم عن الغزو من الذي اعطاكم الحق ان تفرضوا املاءاتكم على الشعوب و تدخلوهم بالجنة عنوة هل هذا منطق يستقيم مع ما تتبجحون به من آيات منسوخة عن حرية اعتناق الدين و لكم دينكم و لي ديني و إذا كان الرومان و اليونان يظلمون المسيحين فهل هذا يعطي الحق للمسلمين بظلمهم

الى متابع فطن
matia -

للاسف انت تظن انك فطن وبدك زمن حتى تصير ربع خوليو

الى متابع فطن
matia -

للاسف انت تظن انك فطن وبدك زمن حتى تصير ربع خوليو

ردود
كشف الجهل -

ما دام تحبنا فاحترم خيارنا الذي اخترناه بكامل قوانا العقلية وإلا فلا نسميه حب.. ونغمة احب المسلمين ولا احب دينهم تطفح بالنفاق لمن يقولها. يا 49 لا نبحث عن دليل في كتبكم الدليل عندنا محفور في صدورنا والقرآن الكريم كتابنا وهذه الوثيقة وإن اختلفت مع القرآن في بعض الأمور الا انها اتفقت معه في امور اخرى منها اسم النبي وكذلك بشرية المسيح عليه السلام.. الوثيقة شاهد لكم أنتم فهي من كتبكم ولكن ها انتم تنكرونها كذلك لنفس الاسباب.. فليساروكم الشك ولو للحظة وتحروا صدقها ولا حجة لكم! و52 من قال اننا خائفين ها نحن هنا نتحاور معكم ونرسل اليكم بردود نصححكم فيها وبالمجان؟! الشعور بأن الآخر يخاف هو انعكاس ربما لما يجول في نفسك؟؟

ردود
كشف الجهل -

ما دام تحبنا فاحترم خيارنا الذي اخترناه بكامل قوانا العقلية وإلا فلا نسميه حب.. ونغمة احب المسلمين ولا احب دينهم تطفح بالنفاق لمن يقولها. يا 49 لا نبحث عن دليل في كتبكم الدليل عندنا محفور في صدورنا والقرآن الكريم كتابنا وهذه الوثيقة وإن اختلفت مع القرآن في بعض الأمور الا انها اتفقت معه في امور اخرى منها اسم النبي وكذلك بشرية المسيح عليه السلام.. الوثيقة شاهد لكم أنتم فهي من كتبكم ولكن ها انتم تنكرونها كذلك لنفس الاسباب.. فليساروكم الشك ولو للحظة وتحروا صدقها ولا حجة لكم! و52 من قال اننا خائفين ها نحن هنا نتحاور معكم ونرسل اليكم بردود نصححكم فيها وبالمجان؟! الشعور بأن الآخر يخاف هو انعكاس ربما لما يجول في نفسك؟؟

يسوع الإنسان إبن الإنسان
يسوع زمانه مات -

يسوع ابن الإنسان مات من زمان ومات غلبان ، ، وكان بياكل رغيف بالزيت ويمسح راسه بدهان ، وكان بيشعر بالألم وبيتغطى م الحر والبرد بالكتان ، وبيجي له رشح وياخد برد ويمرض بالمليان ، وخليكو من التعصب وفكروا فيها بعقل ياجدعان ، اللي بيموت مش ممكن يقهر الموت وربنا مش ممكن يطلع من رحم الإنسان ، فكروا فيها بالعقل ياجدعان ، !

يسوع الإنسان إبن الإنسان
يسوع زمانه مات -

يسوع ابن الإنسان مات من زمان ومات غلبان ، ، وكان بياكل رغيف بالزيت ويمسح راسه بدهان ، وكان بيشعر بالألم وبيتغطى م الحر والبرد بالكتان ، وبيجي له رشح وياخد برد ويمرض بالمليان ، وخليكو من التعصب وفكروا فيها بعقل ياجدعان ، اللي بيموت مش ممكن يقهر الموت وربنا مش ممكن يطلع من رحم الإنسان ، فكروا فيها بالعقل ياجدعان ، !

رد على 56
المختار -

الأخ المتابع الفطن, انت تكتب بطريقة مهذبة و يبدو من خلال سطورك بأنك مثقف و على درجة عالية من الأطلاع! لعن الله المتعصبين و اللذين يخلطون العسل والسم اينما كانوا بغض النظر عن دينهم و اتجاههم! لكنك ذكرت اسم شخص يدعى "زكريا بطرس" لكن اين يوجد هذا الشخص هل لك بأن تخبرنا عنه و لماذا ينشر ثقافة الكراهية ضدالإسلام؟

رد على 56
المختار -

الأخ المتابع الفطن, انت تكتب بطريقة مهذبة و يبدو من خلال سطورك بأنك مثقف و على درجة عالية من الأطلاع! لعن الله المتعصبين و اللذين يخلطون العسل والسم اينما كانوا بغض النظر عن دينهم و اتجاههم! لكنك ذكرت اسم شخص يدعى "زكريا بطرس" لكن اين يوجد هذا الشخص هل لك بأن تخبرنا عنه و لماذا ينشر ثقافة الكراهية ضدالإسلام؟

الاعتراف
بارق حسون -

اذا لم تعترف الكنيسة رسميا بهذا الانجيل فلا توجد قوة في العالم تستطيع ان تربط الاسلام بما قبله من الاديان لان الاسلام يبحث عن جذور لتأصيل نفسه ولكن هيهات فسيبقى هذا حلما الى الابد لان الخطأ الذي ارتكبه المسلمون فس سعيهم للدفاع عن الاسلام هو رفضهم وانكارهم للكتب السابقة وادعاءهم التحريف لكل ما يسمى من كتب الانبياء فكيف يحصل هذا الامر مع جميع الكتب السابقة ويترك الله كلامه يتغير بيد البشر ؟ لا نجد جوابا من اي عالم مسلم على هذا.كلامي ليس فيه تهجم على احد فلنر قوة المشرفين على الموقع وثباتهم

الاعتراف
بارق حسون -

اذا لم تعترف الكنيسة رسميا بهذا الانجيل فلا توجد قوة في العالم تستطيع ان تربط الاسلام بما قبله من الاديان لان الاسلام يبحث عن جذور لتأصيل نفسه ولكن هيهات فسيبقى هذا حلما الى الابد لان الخطأ الذي ارتكبه المسلمون فس سعيهم للدفاع عن الاسلام هو رفضهم وانكارهم للكتب السابقة وادعاءهم التحريف لكل ما يسمى من كتب الانبياء فكيف يحصل هذا الامر مع جميع الكتب السابقة ويترك الله كلامه يتغير بيد البشر ؟ لا نجد جوابا من اي عالم مسلم على هذا.كلامي ليس فيه تهجم على احد فلنر قوة المشرفين على الموقع وثباتهم

الى كاشف الجهل
matia -

هل كشف الجهل مهنتك ام ماذا؟ انت تدعي كشف الجهل فقط بالكلام وهذا لا يثبت اي شي، ارنا ماذا لديك من حقائق وقرائن ومستندات وكفا تهريج شكرا.

الى كاشف الجهل
matia -

هل كشف الجهل مهنتك ام ماذا؟ انت تدعي كشف الجهل فقط بالكلام وهذا لا يثبت اي شي، ارنا ماذا لديك من حقائق وقرائن ومستندات وكفا تهريج شكرا.

رداً على المنهوش ٦٠
حامد -

طيب انا لم اطرح موضوع الجزية انت من اثاره وبعدين لما ردينا عليك عيطت ! الجزية نظام قديم ولا يمكن تغييره فجأة لانه يرتبط بأسلوب الحياة يوم ذاك ولكن لا تستطيع ان تنكر ان الجزية في الاسلام كانت فيها اعفاءات لفئات من الناس مثل الاطفال والنساء والشيوخ ورجال الدين ولا تجبى الا من صحيح البدن وله مهنة ، لا احد اجبر على الاسلام ولو حصل لذكره المؤرخون وسجلته الكنائس في سجلاتها ولا يليق بك ان تدعي تنازل عن دينه بسبب الجزية انت هنا تقول ان دين المسيحي والمسيحي شديد الهشاشة والضعف ! 

رداً على المنهوش ٦٠
حامد -

طيب انا لم اطرح موضوع الجزية انت من اثاره وبعدين لما ردينا عليك عيطت ! الجزية نظام قديم ولا يمكن تغييره فجأة لانه يرتبط بأسلوب الحياة يوم ذاك ولكن لا تستطيع ان تنكر ان الجزية في الاسلام كانت فيها اعفاءات لفئات من الناس مثل الاطفال والنساء والشيوخ ورجال الدين ولا تجبى الا من صحيح البدن وله مهنة ، لا احد اجبر على الاسلام ولو حصل لذكره المؤرخون وسجلته الكنائس في سجلاتها ولا يليق بك ان تدعي تنازل عن دينه بسبب الجزية انت هنا تقول ان دين المسيحي والمسيحي شديد الهشاشة والضعف ! 

الي الاخوة المسلمون جميعا
Zaghlul -

حيث ان الجميع يتحاور دينيا ارجو من ايلاف نشر تعليقي هذا...ببساطة ... ما هو الجديد اللذي جاء به الاسلام للبشرية؟ بخلاف الدمار والتشريعات ........... لا شيئ. ايضا اتسائل .. اذا كنت مولودا مسلما او مسلمة فهل تملك حرية ترك الاسلام بدون المخاظرة بخسائر فادحة وقد تكون حياتك نفسها؟ ومن هنا ارجو الاجابة بامانة ... ما هو هذا المكان او المعتقد الذي لا تستطيع منه فرارا؟ اليس السجن هو ايضا المكان الذي لا تستطيع ان تهرب منه؟الاسلام بالاضافة لاشياء كثيرة هو سجن مخيف لان السجانين هم انفسهم المساجين والذين يمنعون اي حد من الخروج منه الا جثة هامدة ...ارجو النشر يا ايلاف لانكم سمحتم للجميع وبالذات المسلمين من الرد و ايضا اهانة معتقدات المسيحيين ... وشكرا.

الي الاخوة المسلمون جميعا
Zaghlul -

حيث ان الجميع يتحاور دينيا ارجو من ايلاف نشر تعليقي هذا...ببساطة ... ما هو الجديد اللذي جاء به الاسلام للبشرية؟ بخلاف الدمار والتشريعات ........... لا شيئ. ايضا اتسائل .. اذا كنت مولودا مسلما او مسلمة فهل تملك حرية ترك الاسلام بدون المخاظرة بخسائر فادحة وقد تكون حياتك نفسها؟ ومن هنا ارجو الاجابة بامانة ... ما هو هذا المكان او المعتقد الذي لا تستطيع منه فرارا؟ اليس السجن هو ايضا المكان الذي لا تستطيع ان تهرب منه؟الاسلام بالاضافة لاشياء كثيرة هو سجن مخيف لان السجانين هم انفسهم المساجين والذين يمنعون اي حد من الخروج منه الا جثة هامدة ...ارجو النشر يا ايلاف لانكم سمحتم للجميع وبالذات المسلمين من الرد و ايضا اهانة معتقدات المسيحيين ... وشكرا.

زكريا بطرس
سامح -

زكريا قسيس مشلوح من الكنيسة يقيم في امريكا ويتكسب من شتم الاسلام والمسلمين ويمتلك عدة فيلات فخمة ويبلغ مدخوله السنوي اثنا عشر مليوناً يجبيها من اتبرعات المسيحيين

زكريا بطرس
سامح -

زكريا قسيس مشلوح من الكنيسة يقيم في امريكا ويتكسب من شتم الاسلام والمسلمين ويمتلك عدة فيلات فخمة ويبلغ مدخوله السنوي اثنا عشر مليوناً يجبيها من اتبرعات المسيحيين

نعمة العقل
برهان -

خالف شروط النشر

نعمة العقل
برهان -

خالف شروط النشر

اذا كان
بارق حسون -

اذا كانت كل الكتب السابقة للاسلام قد تحرفت فكيف يصدق المسلمون هذا الكتاب المكتشف الان ؟ مجرد سؤال لاولي الالباب.

اذا كان
بارق حسون -

اذا كانت كل الكتب السابقة للاسلام قد تحرفت فكيف يصدق المسلمون هذا الكتاب المكتشف الان ؟ مجرد سؤال لاولي الالباب.

شجرة الإسلام المثمرة!!
الى 57 -

عن اي شجرة تتحدث يا اخي و اي ثمر هل تستطيع ان تقل لي من الذي يرمي الحجارة بمن ، و من بدأ بالتهجم و الطعن بعقيدة الآخر الم يتأسس الإسلام على الطعن في عقيدة المسيحيين في التثليث و وصمهم بالكفر وردت فيه الدعوة بمقاتلة الكفارالمسيحية وكل ما فيها هي الدعوة الى المحبة و التسامح و مع هذا لم تنجوا من افتراءكم عليها و تتهمونها بالتحريف المسيحي يا ترى ما ذا كنتم ستقولون عن المسيحيين لو انه ورد في الإنجيل آية تقول و قاتلوا الذين قالوا ان محمد رسول الله

شجرة الإسلام المثمرة!!
الى 57 -

عن اي شجرة تتحدث يا اخي و اي ثمر هل تستطيع ان تقل لي من الذي يرمي الحجارة بمن ، و من بدأ بالتهجم و الطعن بعقيدة الآخر الم يتأسس الإسلام على الطعن في عقيدة المسيحيين في التثليث و وصمهم بالكفر وردت فيه الدعوة بمقاتلة الكفارالمسيحية وكل ما فيها هي الدعوة الى المحبة و التسامح و مع هذا لم تنجوا من افتراءكم عليها و تتهمونها بالتحريف المسيحي يا ترى ما ذا كنتم ستقولون عن المسيحيين لو انه ورد في الإنجيل آية تقول و قاتلوا الذين قالوا ان محمد رسول الله

يا حسون ٦٥
حامد -

طيب مش محتاجه عالم هذه أبجدية يعرفها اي مسلم المسلمون لم يدعو انهم قالوا ان الكتب السابقة الاسلام ملغاة ومحرفة هذا قول الله سبحانه وهو امر يخبر به الله المسلمين. وانه استودع هذه الكتب عند اهلها فلم يحفظوا الأمانة وتلاعبوا بها حذف وإضافة واخفاء لقد رسبوا في الامتحان الالهي لهم ولذلك لعنهم وتوعدهم بالعذاب الاليم

الى زغلول ٦٨
رشيد -

لماذا يقتل المرتد عن الاسلام لان المرتد عن الاسلام لا يغير دينه فقط بل يغير مشاعره ومواقفه وولائه فيصبح خادماً لدينه الجديد المسيحية مثلاً عدواً لمجتمعه عدواً لدينه القديم وهذا امر يسمى في القانون بالخيانة العظمى لانه صار خطراً على الوطن والمجتمع الذي يعيش فيه فيتحسس وينشر الأباطيل والشائعات فكان لابد من قتله لحماية المجتمع من شره لانه صار عضواً فاسداً فيه

احقد القلوب القلب القبطي
عزت -

انا زرت بلدان كتيرة وقابلت ناس من تقريباً كل الديانات الموجودة على الأرض ولم أرى شخص يكن الكراهية للإسلام والمسلمين زي أقباط مصر هؤلاء الناس يكرهون الإسلام والمسلمين ولايهم ليه ولماذا او مسلم من من أي بلد ، القبطي المصري لديه أحقد قلب كاره وجد على ظهر الأرض ، ياساتر يالطيف من كراهيتهم ياساتر يالطيف ياساتر يالطيف والله القبطي لو وجد طريقة يضرب كل المسلمين بالقنبلة الذرية أو يحطهم في معسكرات زي بتوع هتلر هيعملها من غير تردد.

مبارك
Iraqi Kaldean -

أن المسيح أخبر كاهناً سأله عمن يخلفه، فقال: "محمد هو اسمه المبارك،

تعليق 74
سالم -

هل يوجد نصوص قرآنية تدعو الى قتل المرتد عن دين الأسلام؟ و ما هي و ما هي تفسيرات المفسرين لها؟

رداً على٧٧
حامد -

قتل المرتد ليس اختراع الاسلام فهو موجود في الوثنية واليهودية والمسيحية حتى العلمانية ! مثلاً ستالين قتل اربعة ملايين مرتد عن الشيوعية وفي المسيحية تم قتل سبعة ملايين مسيحي نصف سكان اوروبا يوم ذاك ؟! وقد توقف قتل اليهود والمسيحيين خوفاً من انقراضهم لكثرة هرطقتهم واستبدل شرع الله بالغرامات التي جعلت الأحبار والقساوسة من الأثرياء بالنسبة لقتل المرتد فقد اقامت السنة الحد على المرتد وعمل الرسول تشريع للمسلمين .

كلام تضارب
ابو الرجالة -

كلام غير عقلاني فكيف تخفية الكنيسة هو اصلا في بلد اسلامي مثل تركيا هذا اختراع من الاختراعات اياها وانجيل برنابا ثبت انة ليس حقيقي بل مزيف وكتبة قسيس اسلم في القرن الرابع عشر وهو اسلوب لاثبات ان الانجيل فية نبوءات عن الاسلام بصراحة كفاية بقي الاعيب مخجلة اختشوا عيب

الى matia
كشف الجهل -

شكلك لا تقرأي الا العنوان اللي علقتي عليه.وانتي اش دخلك اسمي نفسي كيف ما اريد!!!!

تعليق 78
سالم -

انا طلبت نصوص قرآنية تدعوا الى قتل المرتد عن دين الأسلام! و ليس تصرف افراد و تضرب لي مثال من الحزب الشيوعي و انا مستغرب منك كيف تأتي بمثل عن حركة سياسية اجتماعية، مثل الشيوعية و تقارنها بدين من عند الله.

نحو تفعيل الحوار الإسلامي
سليم -

جريدة "المستقبل" اللبنانية بداية، لا بدّ من التأكيد أن الحوار الإسلامي المسيحي، بما أصبح عليه من تأزّم، لا سيما ما بين الغرب المسيحي والإسلام بعامة، لا بدّ من تفعيله عن طريق إعادة النظر في منطلقاته وتحديد أولويات القضايا التي يجب أن يضعها على طاولة البحث المشتركة. على هذا، فإن أحد المنطلقات التي يجب أن يتأسّس عليها الحوار هو النظرة إلى شرعية التعددية. فالتعددية الدينية والطائفية هي، من وجهة نظر لاهوتية، وفي الحكمة الإلهية ومقاصدها، تعدّدٌ في سبل الخلاص، استنسابا للزمان والمكان ولأوضاع البشر المختلفة. لذلك، فالتعددية تتناقض مع احتكار شكل التديّن، والاستكبار، والاختزال، والاحتواء، والاستتباع. بل هي دعوة إلى الحوار لمعرفة الآخر كما يعرف هو ذاته ويُعرّف هو عن ذاته، وصولا إلى احترام متبادل ومشاركة فعّالة لبناء المدينة الأرضية، كما يريدها الله، وليس كما يخطط رصف مداميكها البناؤون. "فإن لم يبنِ الربُ البيت، باطلا يتعب البنّاؤون". أما على مستوى طبيعة الحوار الإسلامي المسيحي، فعلينا أن نعطي الأولوية إما إلى حوار الحياة والعيش المشترك، وإما إلى الحوار العقائدي، وإما إلى المستويَين معا. إنها مسألة خيار. وكل مستوى من تلك المستويات له ما يبرّره. إلا أنه، وارتكازا على خبرتنا في هذا الحقل، وصلنا إلى قناعة ومفاد هذه القناعة أن حوار الحياة، أو حوار العيش المشترك، قد يكون أكثر إلحاحا وإفادة من الحوار العقائدي. ولربما يكون الوسيلة الأفضل التي تمهّد لحوار عقائدي لاحق، وتسهّل فرص نجاحه. لكن حوار العيش المشترك يجب أن ينطلق من قاعدة إيمانية حقيقية، وليس من اهتمامات سياسية قد تكون آنيّة وظرفية، وبالتالي عابرة. هذا وإنه، في قناعتي، لا يمكن إنجاح الحوار الحياتي إنْ لم يرسُ على مبادئ لاهوتية، أي أن يكون الحوار منطلقا من دوافع دينية مبنية على أسس لاهوتية تُلزم المؤمن بأن ينظر إلى الآخر نظرة محبة وتقدير واحترام. ما عدا ذلك، فالنظرات الأخرى الحوارية والتضامنية تبقى رهن الظروف السياسية والاجتماعية التي قد تتغيّر. أما على مستوى الأهداف المجتمعية الميدانية التي على الحوار الإسلامي المسيحي أن يحددها، فهناك أكثر من هدف تنكشف لنا أهميته لا بل إلحاحيته لتحسين صحة العلاقات المتبادلة بين أفراد مجتمعاتنا وشرائحها. نذكر هنا بعضا من تلك الأهداف: أولاً، رصْد حالة العيش المشترك في كل من بلداننا، رصد

يا سلومه 81
حامد -

ههه اولا كل عقيدة يعتقدها الانسان فهي دين الشيوعية عقيدة ودين غير انه وضعي وكنت اريد ان اقول انه حتى المرتد عن العقيدة الوضعية يقتل لان ذلك يعتبر خيانة للوطن والامة لان المرتد لا يغير دينه فقط ولكن ايضا مشاعره ومواقفه وولائه ومع ذلك اذا اردت دليلا من القرآن فهذا احد الادلة ( لئن لم ينته المنافقون والذين فى قلوبهم مرض والمرجفون فى المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ملعونين أين ما ثقفوا اخذوا وقتلوا تقتيلا )

قشة لملايين الغرقى
El Asmar -

في سعي الاتراك للإمساك بدفة شؤون المسلمين اثناء وبعد الربيع العربي أخرج لنا التركي اردوغان هذا الكتاب من طربوشه لطمئنة المسلمين بوجود شاهدا من خارج الإسلام على نبوة محمد وهي القشة التي يبحث عنها ملايين الغرقى ولكنها وبسرعة البرق تحولت لقشة ستقصم ظهر البعير خاصة وان سذاجة الاتراك وعدم علمهم باللغة السريانية جعلهم ينشرون صور بعض صفحات الكتاب وجاءت ضحكات المختصين والعلماء اعلى صوتا من طبول اجهزة الدعاية التركية والإسلامية بعد ان شاهد العالم اجمع الجملة الواضحة عن تاريخ كتابة هذا الهجص وهي سنة 1500 بعد ميلاد السيد المسيح, اي بعد 800 سنة من إحتلال العرب للعراق التي خرج منها هذا التزوير قبل 500 عام.

يسوع الإنسان ابن الإنسان
حدق -

مخالف لشروط النشر

الشيطان شاطر
صوت الحق -

يقول المسلمون ان اساس الشر في العالم هم اليهود مبعدين عن انفسهم هذه الصفه، ويقول باقي العالم بمسحييه ويهوديه وبوذييه وغيرهم الكثير ان اساس الشر في العالم هم المسلمون واكيد الشيطان شاطر .

الفشل مرة أخرى
خوليو -

هذا الكتاب لن يغير من واقع الأمر بشيئ ، وجدوه في مكتبة أنقرة مع أحد كتب التوراة، مكتوب باللغة الآرامية السريانية، الانجيل الوحيد المكتوب بالآرامية هو انجيل متى ، برنابا القبرصي كان يهودياً وجاء لفلسطين لأنه سمع عن المسيح ، باع أرضه ووزع الثمن على الفقراء ولحق بالمعلم لأنه سمعه يقول بيعوا كل ماتملكون ووزعوه على الفقراء واتبعوني، ، لم يكتب سوى رسائل مثل بولس الذي تصادق معه، حيث الآخر كان يهودياً أيضاً، ماحدث في تلك الفترة وبعد رحيل المعلم هو أن كثير من اليهود اعتنقوا المسيحية وجموع أخرى غير يهودية اعتنقتها أيضاً،وبدون رماح وسيوف، وهنا حدث بين المحموعتين خلاف وسببه الختان، المجموعة من أصل يهودي أرادت الاستمرار بهذا العمل الضار تطهيراً أمام الرب، الجماعة الأخرى رفضته، عقدوا اجتماع في أوروشليم وكان الاتفاق لترك هذا الطقس الموسوي(من موسى)،ولكن سبب الخلاف أيضاً هو أن اليهود لم يصدقوا أن الذي حكموا عليه بالصلب هو المسيح المنتظر ولابد أن يأت آخر، هذا الخلاف كان معروفاً في الجزيرة العربية وطاب لهم القول أن هناك رسولاً سيأتي،اليهود أيضاً ينتظرونه، الآية تشهد على ذلك ، الجدال على أشده ويجب تثبيت الآية بشاهد من العيار الثقيل، لم تزبط، وإليكم ماحدث: في إحدى قلاع غرناطة وفي القرن السادس عشر (بعد الاستقلال) عثروا على ألواح معدنية مكتوبة باللغة العربية من قبل المورسكيين(اسلام تحولوا للمسيحية وبقي بعضهم يمارس طقوسهم الدينية،) كتابات الألواح تتحدث عن انجيل سموه انجيل برنابا ، في القرن السابع عشر ظهرت نسختان باللغة الأسبانية إحداها وبالإيطالية الأخرى، بعنوان انجيل برنابا تتحدثان عن تثبيت ما جاء في الآية وعلى لسان المسيح، دراسة النسختان دلتا بشكل قوي أن المؤلف أو المؤلفون هم يهود واسلام، حلف اسلامي يهودي ولكل منهما هدفه، اليهودي ينتظر المسيا وينكر الذي جاء(خاب أملهم أيضاً) على الرغم من أنه بعد الهجرة كان يصلي نحو القدس، والمسلم يُثبت أنّ المسيح شهد بالمجيئ، الدراسة الدقيقة لذلك الانجيل الذي يقولون أنهم وجدوه ويعود لبرنابا تبين أنه حديث العهد وهناك تجليات فيه من الكوميديا الإلهية لدانتي، بالإضافة إلى معلومات عزيزة على قلوب كل الذين يقولون أن المسيح مثله مثل غيره رسول فقط، ومسألة الثالوث معقدة وغير مفهومة ، برنابا الأصلي لم يكتب أي انجيل ، فقط كتب مثل صديقه بولس بعض الرسائل ، فتشوا عن

الى رشيد 74
Aza -

هل ينطبق هذا الكلام على المسيحي الذي يغير دينه الى الاسلام في اوروبا او امريكا مثلا وعلي دولته انزال القصاص به لكونه ارتكب الخيانة العظمى!!

ايها الكاتب
fadi jubran -

يقول الكاتب ان زلزالا ضرب الدنيا بالعثور على كتاب تؤكد نبؤة محمده ..وياللعار من هذه الامة ...وهذا ابورتيمة يتحدث وكأنه شاهد هذا الكتاب وقرأه كونه يجيد الارامية وهو بالكاد يعرف العربية اقول له انني قرأت الصفحة التي عرضت على اليوتيوب وهي الوحيدة التي اظهرها الاتراك الغشاشون ولم تكتب باللغة الارامية بل بلغة آشورية حديثة وكوني اجيد هذه اللغة فقد كتب مايلي;(كتب هذا الكتاب بيد رهبان الدير الاعلى في نينوى(الموصل) وذلك عام 1500 لميلاد الرب يسوع) اي في القرن الخامس عشر وليس قبل 1500 وثمة صورة للصليب عليه وليس هناك كلمة واحدة عن برنابا كما ان طريقة جمعه على شكل كتاب ذو صفحات يدل انه كتب في الازمنة الحديثة حيث ان المخطوطات وحتى زمن محمد وما بعده كانت تكتب على لفائف من البردي والورق فيما بعدفكفافكم الضحك عل عقول شعوبكم المتخمة بالخرافات والاكاذيب فنحن شهود على الزمن واوهبنا الله هذه اللغة لنخرس الالسن والاقلام الكاذبة فاحترموا انفسكم ليحترمكم العالم نسخة من ردي ارسلها لابو رتيمة ان يحترم الكتاب والمفكرين قبل ان ينخرط في الكتابة وتأتي مقالاته كأغاني شعبولا

خوليو..
Aza -

عندما يحتدم النقاش حول موضوع الدين و يتبارى المتعصبون من كلا الجانبين وتكون الحقيقة هي الضحية عندها تكون تعليقاتك الحكيمة هي المنقذ للحائرين من امثالي للوصول الى معرفة الحقيقة

لاحاجة لكتاب برنبا
عبدالله -

من الأخطاء الشائعة لدى العامة من المسلمين الإعتماد على مايسمى إنجيل برنبا لغاية تأكيد نبوة الرسول النبي خاتم الرسالات السماوية محمد بن عبد الله صلىّ الله عليه وآله وسلمّ. القرآن هو التنزيل الأخير من لـدُنّ الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ، ونحن المسلمون نؤمن بكل ماجاء فيه وإن هذا القرآن لايأتيه الباطل بين يديه ولامن خلفه وإن الله تعالى وتبارك اسمه القدوس قال في بعضه على لسان عيسى بن مريم رسول الله ونبيه عليه وعلى أ ُمه السلام حينما قام في بني إسرائيل خطيباً [ إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يديّ من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي إسمه أحمد ] ـ الصف : 6 ـ إذن لاحاجة بعد هذا الحقّ المنُزل لأيّ وثيقة كانت ماكانت لتأكيد قول سيدنا عيسى هذا. رُفعت الأقلام وجفت الصحف. والسلام على من إتبعّ الهـُدى.

من أحمد أبورتيمة
أحمد أبورتيمة -

أشكركم جميعاً على التعليق سواءً اتفقتم معي أو اختلفتم..فكرة المقال كما نبهت لا تقصد إثارة العصبيات الدينية ولكنها تقصد لفت الأنظار إلى منهج جديد وهو وضع المسائل الدينية تحت مشرحة البحث العلمي الدقيق والتجرد من الأحكام المسبقة وافتراض أن مسلماتنا السابقة ربما تكون بنيت على أسس واهية.المقال دعوة إلى العلم وليس إلى التعصب الديني..في عصر الحضارة والمدنية ربما تجاوزت البشرية هذا النوع من النقاش الديني لذافإنه ليس المناسب إثارة قضايا قديمة وهذا ما لم أقصده إنما قصدت بذكر هذه الحادثة لفت الأنظار إلى أهمية العلم في إثبات أو إبطال المسائل الدينية.. دليلنا على نبوة محمد لايستند في المقام الأول على قرائن خارجية إنما نصدق بنبوة محمد لما نراه من محتوى موضوعي في رسالته يؤكد صدقه..وهذا هو أقوى أنواع الأدلة أن تدلل على الشيء من ذاته وليس من خارجه.وقصة تبشير الإنجيل بمحمد هي قرينة تصدق ما نحن مؤمنون به أصلاً ولا تنشئ إيماناً جديداً لدينا.أما من يسألون ما هو الجديد الذي أضافه محمد فالإجابة تأتي من قراءتكم الموضوعية للقرآن بعد التجرد من مواقفكم المسبقة..لو كان محمد كاذباً هل كان دينه سيصمد كل هذا الزمن وسيمتد بكل هذا الاتساع.ثم إن من يبتدعون ديناً فإنما يقصدون من هذا الابتداع إرضاء أهوائهم النفسية فما هي النصوص والتعاليم التي تجد أنها صادفت هوىً في نفس محمد..لو كان مبتدعاً هل كان سيفرض على نفسه أن يقوم الليل إلا قليلاً ويتعب قدميه أو هل كان سيدين نفسه ويفضح خوالج شعوره على الملأ كما في أكثر من آية "وتخفي في نفسك ما الله مبديه"، وهل كان سيهدد نفسه بالعقاب المضاعف "إذاً لأذقناك ضعف الحياة" "لئن أشركت ليحبطن عملك".القرآن كله تكاليف على محمد وليست امتيازات له ولو كانت امتيازات لربما كان معكم الحق في الارتياب. الأدلة كثيرة ولا يتسع المقام لذكرها ولكنني أردت لفت الأنظار إلى أن دليلنا على نبوة محمد يأتي من مضمون الرسالة ذاتها..آمل أن نتجاوز هذا النقاش سريعاً وأن نتعاون على البر والتقوى وفعل الخيرات. نحن نؤمن بمحمد كما نؤمن بعيسى وموسى عليهم جميعاً الصلاة والسلام فما الذي يمنعكم من الإيمان بمحمد كما تؤمنون بعيسى،هل هناك نص واحد في الإنجيل يقول إنه لن يأتي هناك نبي آخر بعد عيسى.إذاً على أي أساس تبنون معتقدكم بأن عيسى هو آخر نبي أليس من أرسل عيسى قادر على أن يرسل بعده نبياً آخر..

الاخوة المسلمون
kamal -

الى الاخوة المسلمونانكم تتحدثون عن امور ناقصة وتفسروها على سجيتكم وانا لاالومكم فانتم قد نشاتم في بيئة لم تعلمكم الحق والحقيقة والبحث عنها حبا بالمعرفةبل لالحاق الاذى بالاخرين من غير دينكم وهذا الامر للاسف يسري على الجميع حتى منهم بمؤهلات علمية عالية وهذا ما جعلكم في اخر المصاف من مسيرة الامم والشعوبادخل معكم في حوار حول جزيء صغير اقوال السيد المسيح في انجيل يوحنا الذي تكررونه دائما حول قول السيد المسيح لتلاميذه انه سيرسل اليهم بالمعزي, وهنا كعادتكم تقولون انه يقصد بكلامه محمد ..طيب نتفق معكم ان هذا الرسول هو محمد ولكن من المرسل?المسيح اذا قبلتم فانتم اكدتم على الوهية المسيح وان محمد مرسل من قبله..ولكن الحقيقة غير لك فمن يقصده المسيح هو الرسول الاعظم بولس لان محمد لم يصدق واعتبر المسيح مجرد نبي وانكر كل الصفات التي بشر بها الانبياء والانجيل من البنوة والالوهية والصلب والتناقض الاكبر انه في القران جاء ان الله رفع المسيح حيا الى جواره فان كان مجرد نبي فلما اعطيت له هذه المزية الالهية العظيمة بينما رقد الانبياء الاخرون في قبورهم على الارض بانتظار قدوم المسيح ليحيي عظامهم?????

بالعقل كده
عاقل -

خليكو من التعصب وفكروا فيها بعقل ياجدعان ، اللي بيموت مش ممكن يقهر الموت وربنا مش ممكن يطلع من رحم الإنسان ، فكروا فيها بالعقل ياجدعان ، ازاي الإله ينضرب ويدخل تخشيبة مع بارابا واللصوص بالمليان ؟ إزاي الإله يحطوه على صليب وهوه مش رضيان؟ وعلى الصليب يقول ياعالم ياهوه ادوني جرعة مية ده أنا دخت وآديني بقيت عطشان؟ وينادي نفسه (اللي هي باباه ) ويقول يابابا ألحقني ده أنا عاجز وغلبان؟ وباباه اللي هو نفسه وذاته على الصليب ينسى نفسه أو ينسى إبنه اللي دمه بيسيل وبينضحك عليه م اليهود والرومان ! وبعد تلات أيام يفتكر الأب إبنه ويقول البابا آه ، إبني حبيبي فين رحت ياضنايا وحشتني وماشفتكش بقالي زمان؟ ويقول ياخسارة دول قتلوا ولدي؟ معلهش ياولدي الغالي هأرجعك تاني والمرة دية هأخليك إله زيي كده وهأعملك سوبرمان !! وفي التلات ايام اللي هو وإبنه وروحه ماتوا فيها ع الصليب ، من كان بيرعى شؤون الأرض والنجوم والمجرة والأكوان؟ فكروا فيها بجد وربنا يهديكو ياجدعان!

بالعقل كده
عاقل -

خليكو من التعصب وفكروا فيها بعقل ياجدعان ، اللي بيموت مش ممكن يقهر الموت وربنا مش ممكن يطلع من رحم الإنسان ، فكروا فيها بالعقل ياجدعان ، ازاي الإله ينضرب ويدخل تخشيبة مع بارابا واللصوص بالمليان ؟ إزاي الإله يحطوه على صليب وهوه مش رضيان؟ وعلى الصليب يقول ياعالم ياهوه ادوني جرعة مية ده أنا دخت وآديني بقيت عطشان؟ وينادي نفسه (اللي هي باباه ) ويقول يابابا ألحقني ده أنا عاجز وغلبان؟ وباباه اللي هو نفسه وذاته على الصليب ينسى نفسه أو ينسى إبنه اللي دمه بيسيل وبينضحك عليه م اليهود والرومان ! وبعد تلات أيام يفتكر الأب إبنه ويقول البابا آه ، إبني حبيبي فين رحت ياضنايا وحشتني وماشفتكش بقالي زمان؟ ويقول ياخسارة دول قتلوا ولدي؟ معلهش ياولدي الغالي هأرجعك تاني والمرة دية هأخليك إله زيي كده وهأعملك سوبرمان !! وفي التلات ايام اللي هو وإبنه وروحه ماتوا فيها ع الصليب ، من كان بيرعى شؤون الأرض والنجوم والمجرة والأكوان؟ فكروا فيها بجد وربنا يهديكو ياجدعان!

اي حوار !! انت تحلم
النهاش الى سليم 82 -

كيف يمكن ان يكون هناك حوار و عيش مشترك و هناك في الطرف الاسلامي من الشيوخ الكبار الذين هم بنظر الكثير من المسلمين مراجع عظام و فتاويهم تعتبر ملزمة للمسلمين ،الشيخ القرضاوي هو احد الأمثلة من هؤلاء الشيوخ و المعروف عن القرضاوي انه يجهر علانية و بدون خجل او حرج بعدم جواز مباركة المسيحيين بأعيادهم فهل تعتقد انه بوجود هذا النوع من رجال الدين يمكن ان يكون هناك اي فسحة للحوار و العيش مشترك بين المسيحيين والمسلمين ، انا دائما اعتقد ان المسلمين هم اطيب مما يريده منهم دينهم و ان التعاليم التي تنشر الكراهية لم تستطع ان تلغي الحس و النزعة الانسانية بداخلهم و نأمل ان يفشل الشيوخ الذين يبثون الفرقة و تهيج المشاعر في مسعاهم لإثارة المسلمين ضد المسيحيين و انا لا استغرب إذا اكتشف ان لليهود ضلعا في تأليب المسلمين ضد المسيحيين و العكس بالعكس

اي حوار !! انت تحلم
النهاش الى سليم 82 -

كيف يمكن ان يكون هناك حوار و عيش مشترك و هناك في الطرف الاسلامي من الشيوخ الكبار الذين هم بنظر الكثير من المسلمين مراجع عظام و فتاويهم تعتبر ملزمة للمسلمين ،الشيخ القرضاوي هو احد الأمثلة من هؤلاء الشيوخ و المعروف عن القرضاوي انه يجهر علانية و بدون خجل او حرج بعدم جواز مباركة المسيحيين بأعيادهم فهل تعتقد انه بوجود هذا النوع من رجال الدين يمكن ان يكون هناك اي فسحة للحوار و العيش مشترك بين المسيحيين والمسلمين ، انا دائما اعتقد ان المسلمين هم اطيب مما يريده منهم دينهم و ان التعاليم التي تنشر الكراهية لم تستطع ان تلغي الحس و النزعة الانسانية بداخلهم و نأمل ان يفشل الشيوخ الذين يبثون الفرقة و تهيج المشاعر في مسعاهم لإثارة المسلمين ضد المسيحيين و انا لا استغرب إذا اكتشف ان لليهود ضلعا في تأليب المسلمين ضد المسيحيين و العكس بالعكس

يحسمها العلم لا الدهماء
نوران -

أتفق مع الكاتب الحسم في هذا الأمر يرجع لأهل العلم والإختصاص ولا يترك للعامة او للإنفعاليين للحسم فيه. وبعد قراءة بعض التعليقات أطمئن من قالوا اننا نبحث عن دليل أن الدليل بين أيدينا ولا نحتاج دليل!! والإسلام دين التوحيد خاتمة الأديان ويحتوي كل الأديان والرسل والأنبياء والكتب السماوية التي سبقته في طياته بل ويجعلها قواعد جوهرية لإستكمال الإيمان!! بل بالعكس المحاولات المستميتة من فبل المعلقين للتقليل من شأن الوثيقة أو التهكم عليها او عدم الإعتراف بها او حشر مواضيع لا علاقة لها بالموضوع والتهجم على القرآن والإسلام لصرف النظر عن الأصل حيث أفضل طريقة للدفاع هي الهجوم هي ما تعكس القلق وعدم اليقين فأنت لست محتاج لمهاجمة أحد لإثبات صحة عقيدتك ما دمت تدين بها عن قناعة.. كل هذه الإنفعالات لن تجدي نفعاً بثبوت مصداقية هذا الإنجيل التي لا تترك للخيالات والوهم وأماني الحقدة او المتلفعين يالعلمانية الذين يصفون الدين بالخرافة ويلهثون في المواضيع لإثارة البلابل حول الإسلام فقط وعندما صح الصحيح تبين انهم تقريباً قساوسة متطرفين ؟؟؟

يحسمها العلم لا الدهماء
نوران -

أتفق مع الكاتب الحسم في هذا الأمر يرجع لأهل العلم والإختصاص ولا يترك للعامة او للإنفعاليين للحسم فيه. وبعد قراءة بعض التعليقات أطمئن من قالوا اننا نبحث عن دليل أن الدليل بين أيدينا ولا نحتاج دليل!! والإسلام دين التوحيد خاتمة الأديان ويحتوي كل الأديان والرسل والأنبياء والكتب السماوية التي سبقته في طياته بل ويجعلها قواعد جوهرية لإستكمال الإيمان!! بل بالعكس المحاولات المستميتة من فبل المعلقين للتقليل من شأن الوثيقة أو التهكم عليها او عدم الإعتراف بها او حشر مواضيع لا علاقة لها بالموضوع والتهجم على القرآن والإسلام لصرف النظر عن الأصل حيث أفضل طريقة للدفاع هي الهجوم هي ما تعكس القلق وعدم اليقين فأنت لست محتاج لمهاجمة أحد لإثبات صحة عقيدتك ما دمت تدين بها عن قناعة.. كل هذه الإنفعالات لن تجدي نفعاً بثبوت مصداقية هذا الإنجيل التي لا تترك للخيالات والوهم وأماني الحقدة او المتلفعين يالعلمانية الذين يصفون الدين بالخرافة ويلهثون في المواضيع لإثارة البلابل حول الإسلام فقط وعندما صح الصحيح تبين انهم تقريباً قساوسة متطرفين ؟؟؟

هذا زلزال يفيدكم
مسيحي -

واضح جدا ان كاتب المقال أحمد أبورتيمة فرحان جدا بهذا الإنجيل المزعوم و كانه عثر على الكنز و الدليل المفقود الذي كان طول عمره يمني نفسه بالعثور عليه و يزعم انه ورد فيه ان المسيح تنبأ بظهور النبي محمد من بعده و الغريب انه عنون مقالته نبوة محمد..بالعلم وليس بالتعصب الديني يريد ان يوحي للقاريء كأن العلم أخيرا فرغ من صحة نبوة محمد!! لا اعرف عن اي علم يتحدث هذا الكاتب و اين هو العلم الذي اثبت نبوة محمد و لماذا يلجأ الكتاب المسلمون الى تزييف الحقائق و اقحام العلم بمزاعمهم إذا لم يكن بسبب وهن حججهم اهتزاز ايمانهم و تزعزع ثقتهم بدينهم

هذا زلزال يفيدكم
مسيحي -

واضح جدا ان كاتب المقال أحمد أبورتيمة فرحان جدا بهذا الإنجيل المزعوم و كانه عثر على الكنز و الدليل المفقود الذي كان طول عمره يمني نفسه بالعثور عليه و يزعم انه ورد فيه ان المسيح تنبأ بظهور النبي محمد من بعده و الغريب انه عنون مقالته نبوة محمد..بالعلم وليس بالتعصب الديني يريد ان يوحي للقاريء كأن العلم أخيرا فرغ من صحة نبوة محمد!! لا اعرف عن اي علم يتحدث هذا الكاتب و اين هو العلم الذي اثبت نبوة محمد و لماذا يلجأ الكتاب المسلمون الى تزييف الحقائق و اقحام العلم بمزاعمهم إذا لم يكن بسبب وهن حججهم اهتزاز ايمانهم و تزعزع ثقتهم بدينهم

دليل تحريف اهل الكتاب
عوض -

لسنا بحاجة الى شهادة إضافية على صدق نبوة الحبيب وقد شهد له الله وملائكته ورسله من جهة اخرى ان عدم ورود اسم الحبيب في كتب اهل الكتاب الحالية دليل على تحريفها وتزويرها انتهى .

دليل تحريف اهل الكتاب
عوض -

لسنا بحاجة الى شهادة إضافية على صدق نبوة الحبيب وقد شهد له الله وملائكته ورسله من جهة اخرى ان عدم ورود اسم الحبيب في كتب اهل الكتاب الحالية دليل على تحريفها وتزويرها انتهى .

ابقوا في الوهم
مسيحي 2 -

انا اقول للكاتب ستبقون طول عمركم تحلمون بالعثورعلى مايثبت مزاعمكم عن قول المسيح انه سياتي يبعده نبي ولكن لن تستطيعوا الى قيام الساعة ان تعثروا على هذا الدليل لأنه ببساطة هذا الدليل لا وجود له الا في مخيلتكم ولأن الزعم بأن المسيح قال انه سيأتي بعده نبي آخر هي ضد فكرة المسيح المخلص و يناقض جوهر فكرة المسيحية و انكم لو عرفتم من اين جاءت فكرة المسيح المخلص لعرفتم انه لا بستقيم منطقيا ان يطلب المسيح من اتباعه ان يتبعوا نبيا آخرا لأن إذا صح زعمكم ان المسيح قال انه سيأتي نبي بعده فهذا معناه انه ليس بالمسيح المخلص الذي انتظرته البشرية و هنا اريد ان اوضح لمن التبس عليه الأمر ان فكرة المسيح المخلص وردت اساسا في التوراة التي تنبأ فيها انبياء اليهود بقدوم المسيح المخلص و انه سيكون المنقذ الذي سيأتي و يحكم العالم و يخلص البشرية و يهديها الى الطريق الصحيح و ينقذ اليهود من الشعوب و الحكام الذين كانوا يتسلطون عليهم و عندما جاء يسوع و اعلن انه هو الطريق والحق و الحياة رفض اليهود ان يصدقوا بأن يسوع هو المسيح المؤمل قدومه ببساطة لأنهم تصوروا ان المسيح عندما يأتي سيحرر اليهود من نير مستعبديهم و سيرفع من شأن اليهود بين الأمم و يثبت حكمهم على العالم و لم يعرفوا ان تحرير اليهود كان يقصد به تحريرهم من اوهامهم و لم يدروا ان مملكة المسيح هذه ليست في هذا العالم بل هي في السماء و ليست على الأرض

ابقوا في الوهم
مسيحي 2 -

انا اقول للكاتب ستبقون طول عمركم تحلمون بالعثورعلى مايثبت مزاعمكم عن قول المسيح انه سياتي يبعده نبي ولكن لن تستطيعوا الى قيام الساعة ان تعثروا على هذا الدليل لأنه ببساطة هذا الدليل لا وجود له الا في مخيلتكم ولأن الزعم بأن المسيح قال انه سيأتي بعده نبي آخر هي ضد فكرة المسيح المخلص و يناقض جوهر فكرة المسيحية و انكم لو عرفتم من اين جاءت فكرة المسيح المخلص لعرفتم انه لا بستقيم منطقيا ان يطلب المسيح من اتباعه ان يتبعوا نبيا آخرا لأن إذا صح زعمكم ان المسيح قال انه سيأتي نبي بعده فهذا معناه انه ليس بالمسيح المخلص الذي انتظرته البشرية و هنا اريد ان اوضح لمن التبس عليه الأمر ان فكرة المسيح المخلص وردت اساسا في التوراة التي تنبأ فيها انبياء اليهود بقدوم المسيح المخلص و انه سيكون المنقذ الذي سيأتي و يحكم العالم و يخلص البشرية و يهديها الى الطريق الصحيح و ينقذ اليهود من الشعوب و الحكام الذين كانوا يتسلطون عليهم و عندما جاء يسوع و اعلن انه هو الطريق والحق و الحياة رفض اليهود ان يصدقوا بأن يسوع هو المسيح المؤمل قدومه ببساطة لأنهم تصوروا ان المسيح عندما يأتي سيحرر اليهود من نير مستعبديهم و سيرفع من شأن اليهود بين الأمم و يثبت حكمهم على العالم و لم يعرفوا ان تحرير اليهود كان يقصد به تحريرهم من اوهامهم و لم يدروا ان مملكة المسيح هذه ليست في هذا العالم بل هي في السماء و ليست على الأرض

رداً على ٩٩
حامد -

لا تكذب على القرضاوي هو لم يمنع تهنئة المسيحي ولكن قال انه لا داعي الانغماس معه في طقوسه وبعدين اذا كان المسيحيون انفسهم كطوائف يحقدون على بعضهم ولا يهنئون بعضهم ولا يتزاورون ولا يتزوجون ويلعنون بعضهم ويكفرون تريد من المسلم ان يزايد عليكم ؟! سبحان الله لا اله الا الله محمد رسول الله !

رداً على ٩٩
حامد -

لا تكذب على القرضاوي هو لم يمنع تهنئة المسيحي ولكن قال انه لا داعي الانغماس معه في طقوسه وبعدين اذا كان المسيحيون انفسهم كطوائف يحقدون على بعضهم ولا يهنئون بعضهم ولا يتزاورون ولا يتزوجون ويلعنون بعضهم ويكفرون تريد من المسلم ان يزايد عليكم ؟! سبحان الله لا اله الا الله محمد رسول الله !

الى القس خوليو
كتكوت -

هل تحول المورسكيون المسلمين الى المسيحية طواعية ؟! انا رأيت اسمك وتوقيعك في محكمة التفتيش التي فتنتهم بالارهاب عن دينهم !!

الى القس خوليو
كتكوت -

هل تحول المورسكيون المسلمين الى المسيحية طواعية ؟! انا رأيت اسمك وتوقيعك في محكمة التفتيش التي فتنتهم بالارهاب عن دينهم !!

من هو المتعصب
مسيحي 3 -

و النقطة الاخرى التي يوحي بها عنوان المقال و هي كأن المسيحيين هم المتعصبين و انهم يتشبثون بدينهم بالرغم من ان العلم اثبت بطلان عقيدتهم اي خلط للوقائع هذا و اي قلب للحقيقة هذه يعني اما على المسيحيين ان يتخلوا عن دينهم او ان يتم وصفهم بالمتعصبين وهذا المنطق ليس غريبا عن الذين اعطوا عقولهم إجازة و فرحوا بالوهم الذين فيه و لكن المفروض ان لا ينطلي هذا الوهم على كاتب يكتب في ايلاف و هو موقع محترم الى حد ما و هنا اقول لأحمد ابو رتيمة لو كان عندك قليل من الانصاف لما وصفت المسيحيين بالمتعصبين قكل من عنده قليل من الإنصاف يعرف ان المسيحيين ليسوا متعصبين و ليس في دينهم اي شيء يحثهم على التحامل على المسلمين و و التاريخ يعلمنا ان المسيحيين الأحباش كانوا هم من استضافوا عندهم المسلمين عندما كان المسلمين مظطهدين عند بدايات الدعوة الإسلامية و ان المتعصبين هم المسلمين و يا ريت لو كان عندهم شيء قدموه للبشرية لكنا نعطيهم الحق في تعصبهم لدينهم ام ان يكونوا بهذا الإفلاس الحضاري و بنفس الوقت يريدون فرض رؤيتهم الى العالم فهذا هو التعصب بعينه و الأحكام المسيقة و عدم احترام العقل

من هو المتعصب
مسيحي 3 -

و النقطة الاخرى التي يوحي بها عنوان المقال و هي كأن المسيحيين هم المتعصبين و انهم يتشبثون بدينهم بالرغم من ان العلم اثبت بطلان عقيدتهم اي خلط للوقائع هذا و اي قلب للحقيقة هذه يعني اما على المسيحيين ان يتخلوا عن دينهم او ان يتم وصفهم بالمتعصبين وهذا المنطق ليس غريبا عن الذين اعطوا عقولهم إجازة و فرحوا بالوهم الذين فيه و لكن المفروض ان لا ينطلي هذا الوهم على كاتب يكتب في ايلاف و هو موقع محترم الى حد ما و هنا اقول لأحمد ابو رتيمة لو كان عندك قليل من الانصاف لما وصفت المسيحيين بالمتعصبين قكل من عنده قليل من الإنصاف يعرف ان المسيحيين ليسوا متعصبين و ليس في دينهم اي شيء يحثهم على التحامل على المسلمين و و التاريخ يعلمنا ان المسيحيين الأحباش كانوا هم من استضافوا عندهم المسلمين عندما كان المسلمين مظطهدين عند بدايات الدعوة الإسلامية و ان المتعصبين هم المسلمين و يا ريت لو كان عندهم شيء قدموه للبشرية لكنا نعطيهم الحق في تعصبهم لدينهم ام ان يكونوا بهذا الإفلاس الحضاري و بنفس الوقت يريدون فرض رؤيتهم الى العالم فهذا هو التعصب بعينه و الأحكام المسيقة و عدم احترام العقل

قديما من هو المتعصب
الى ابو رتيمة -

عبر التاريخ هل سمعتم يوما ان المسيحيين فرضوا دينهم على المسلمين اذا كنتم تستشهدون بالحروب الصليبية كمثال على تعصب المسيحيين فنقول لكم ان تلك الحروب كانت حروب دفاعية و كل دارس للتاريخ يعرف انه كان حرق كنيسة في القدس هي التي الهبت مشاعر المسيحيين في اوروبا و لم تكن الغاية منها نشر الدين المسيحي بل كان اساسها هو الرد على اعتداءات المسلمين الذي احتلوا اسبانيا و دخلوا روما و احرقوا كنائسها و حاولوا ان يغزوا فرنسا و لكنهم اندحروا في معركة بواتيه ان المسلمين هم من بداوا بالاعتداء على المسيحيين فلم يكن اي اسباني قد وطأ بلاد المسلمين او غزاها حتى يتذرع المسلمين بحجة رد اعتداء المسيحيين و يغزون اسبانيا و ان المسلمين بعد احتلالهم لاراضي المسيحيين قاموا بسلب موارد تلك البلدان و سبي نساءها الذين كانوا يجلبون للجزيرة العربية ويباعون في اسواق النخاسة

قديما من هو المتعصب
الى ابو رتيمة -

عبر التاريخ هل سمعتم يوما ان المسيحيين فرضوا دينهم على المسلمين اذا كنتم تستشهدون بالحروب الصليبية كمثال على تعصب المسيحيين فنقول لكم ان تلك الحروب كانت حروب دفاعية و كل دارس للتاريخ يعرف انه كان حرق كنيسة في القدس هي التي الهبت مشاعر المسيحيين في اوروبا و لم تكن الغاية منها نشر الدين المسيحي بل كان اساسها هو الرد على اعتداءات المسلمين الذي احتلوا اسبانيا و دخلوا روما و احرقوا كنائسها و حاولوا ان يغزوا فرنسا و لكنهم اندحروا في معركة بواتيه ان المسلمين هم من بداوا بالاعتداء على المسيحيين فلم يكن اي اسباني قد وطأ بلاد المسلمين او غزاها حتى يتذرع المسلمين بحجة رد اعتداء المسيحيين و يغزون اسبانيا و ان المسلمين بعد احتلالهم لاراضي المسيحيين قاموا بسلب موارد تلك البلدان و سبي نساءها الذين كانوا يجلبون للجزيرة العربية ويباعون في اسواق النخاسة

راد يكحلها عماها
من النهاش الى ابو رتيمة -

الغريب ان الكاتب كتب تعليقا 96 حاول ان يبريء نفسه من صفة التعصب مع العلم ان مقالته يقطر منها التعصب الأعمى و يريد ان يقنعنا بانه يستخدم عقله و المثير للدهشة بدلا من ان يعتذر للمسيحيين عن ما حوته مقالته من طعن في عقيدة المسيحيين انه ختم مقالته مخاطبا المسيحيين بهذه العبارة " على أي أساس تبنون معتقدكم بأن عيسى هو آخر نبي أليس من أرسل عيسى قادر على أن يرسل بعده نبياً آخر". صحيح شر البلية ما يضحك و العقل زينة و يا صاح اخرج الخشبة من عينك قبا ان تطلب اخراج القشة من عين صاحبك لا اعرف كيف فاتت على الكاتب حقيقة ان المسلمين هم الذين يعتقدون ان محمدا هو آخر الأنبياء كان المفروض ان يوجه هذا السؤال الى المسلمين و يسألهم الا يستطيع الله ان يرسل نبيا آخراّّ هذه واحدة و ثانيا انا اتسائل كيف تسمح ايلاف لهذا الكاتب بالإيغال في إهانة المسيحيين و بدون ان يشعر بأي خجل و حرج و كأنه امتلك الحقيقة المطلقة و ليس امامهم الا ان يسلموا بكتابات هذا الكاتب الالمعي و ثالثا ان المسيحيين لا يعتبرون المسيح نبي و لا هو أخر الأنبياء بل انه كلمة الله المتجسدة اي ان الله بعد ان ارسل الأنبياء السابقين للمسيح اراد ان يكلم البشر بنفسه من خلال المسيح و تجسد في المسيح و من خلال افعال المسيح اضهر للبشر عن نوع الطريق الذي ارتضاه لهم و عليهم ان يسلكوه إذا ارادوا الخلاص و كل الأنبياء الذين سبقوه تكلموا عن المسيح المخلص و لا احد منهم تكلم عن نبي يأتي بعد المسيح

راد يكحلها عماها
من النهاش الى ابو رتيمة -

الغريب ان الكاتب كتب تعليقا 96 حاول ان يبريء نفسه من صفة التعصب مع العلم ان مقالته يقطر منها التعصب الأعمى و يريد ان يقنعنا بانه يستخدم عقله و المثير للدهشة بدلا من ان يعتذر للمسيحيين عن ما حوته مقالته من طعن في عقيدة المسيحيين انه ختم مقالته مخاطبا المسيحيين بهذه العبارة " على أي أساس تبنون معتقدكم بأن عيسى هو آخر نبي أليس من أرسل عيسى قادر على أن يرسل بعده نبياً آخر". صحيح شر البلية ما يضحك و العقل زينة و يا صاح اخرج الخشبة من عينك قبا ان تطلب اخراج القشة من عين صاحبك لا اعرف كيف فاتت على الكاتب حقيقة ان المسلمين هم الذين يعتقدون ان محمدا هو آخر الأنبياء كان المفروض ان يوجه هذا السؤال الى المسلمين و يسألهم الا يستطيع الله ان يرسل نبيا آخراّّ هذه واحدة و ثانيا انا اتسائل كيف تسمح ايلاف لهذا الكاتب بالإيغال في إهانة المسيحيين و بدون ان يشعر بأي خجل و حرج و كأنه امتلك الحقيقة المطلقة و ليس امامهم الا ان يسلموا بكتابات هذا الكاتب الالمعي و ثالثا ان المسيحيين لا يعتبرون المسيح نبي و لا هو أخر الأنبياء بل انه كلمة الله المتجسدة اي ان الله بعد ان ارسل الأنبياء السابقين للمسيح اراد ان يكلم البشر بنفسه من خلال المسيح و تجسد في المسيح و من خلال افعال المسيح اضهر للبشر عن نوع الطريق الذي ارتضاه لهم و عليهم ان يسلكوه إذا ارادوا الخلاص و كل الأنبياء الذين سبقوه تكلموا عن المسيح المخلص و لا احد منهم تكلم عن نبي يأتي بعد المسيح

توضيح
غالي -

جميع المسيحيون يؤمنون بكل قوة و بنعمة المسيح يسوع بأن الدين المسيحي هو الدين المكمل لليهودية و انه آخر الديانات السماوية و ان المسيح سيأتي في آخر الزمان ليوم الدينونة النهائي. لكن المسيحيون لا يهمهم ماذا تؤمن باقي الشعوب الغير مسيحية فلهم الحق بأن يدينون كما يحلوا لهم! و الآن و عبر الفضائيات و الانترنت كل شيء أصبح واضح و غير مبهم عن الأنجيل و الدين المسيحي فالذي يحب ان يبحث فله ذلك و هو حر في فكره و اعتقاده! و اذا اراد قبول المسيح في حياته فيا مرحبا به و ها اراد ان يبقى على دينه فهو حر في معتقده!

توضيح
غالي -

جميع المسيحيون يؤمنون بكل قوة و بنعمة المسيح يسوع بأن الدين المسيحي هو الدين المكمل لليهودية و انه آخر الديانات السماوية و ان المسيح سيأتي في آخر الزمان ليوم الدينونة النهائي. لكن المسيحيون لا يهمهم ماذا تؤمن باقي الشعوب الغير مسيحية فلهم الحق بأن يدينون كما يحلوا لهم! و الآن و عبر الفضائيات و الانترنت كل شيء أصبح واضح و غير مبهم عن الأنجيل و الدين المسيحي فالذي يحب ان يبحث فله ذلك و هو حر في فكره و اعتقاده! و اذا اراد قبول المسيح في حياته فيا مرحبا به و ها اراد ان يبقى على دينه فهو حر في معتقده!

الى حضرة الكاتب؟!!
Janet-Australia -

ما رأيك بآية«و امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن ؟؟؟»هذه الآية توضح أن الأمر متوقف على هوى النبي (إن أراد)...هذا رأي بعد التجرد من أي موقف مسبق كما قلت لكن في نفس الوقت ذلك لا يعني التجرد من الأخلاق والقيم الإنسانية المعروفة لدي...! وغيرها الكثير من الآيات.

الى حضرة الكاتب؟!!
Janet-Australia -

ما رأيك بآية«و امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن ؟؟؟»هذه الآية توضح أن الأمر متوقف على هوى النبي (إن أراد)...هذا رأي بعد التجرد من أي موقف مسبق كما قلت لكن في نفس الوقت ذلك لا يعني التجرد من الأخلاق والقيم الإنسانية المعروفة لدي...! وغيرها الكثير من الآيات.

و شهد شاهد من اهلها
الى رقم102 -

صحيح ان العقل زينة و لكن احيانا العقل يمكن ان يخون صاحبه و إذا لم تكونوا بحاجة الى شهادة اضافية فلماذا تلحون على التعلق بكل وهم يطعن في المسيحية و يثبت صحة نبوة محمد و الظاهر ان الملائكة و الرسل ارسلوا لك إيميلا يشهدون على صحة نبوة محمد

و شهد شاهد من اهلها
الى رقم102 -

صحيح ان العقل زينة و لكن احيانا العقل يمكن ان يخون صاحبه و إذا لم تكونوا بحاجة الى شهادة اضافية فلماذا تلحون على التعلق بكل وهم يطعن في المسيحية و يثبت صحة نبوة محمد و الظاهر ان الملائكة و الرسل ارسلوا لك إيميلا يشهدون على صحة نبوة محمد

العناد افيون المسيحيين
حامد -

المسيحيون حجتهم داحضة عند الله بعدما استجاب للاسلام بمليارات البشر وإيمان كبار القساوسة والأحبار وعلية القوم. وبسطائهم له في الشرق والغرب

العناد افيون المسيحيين
حامد -

المسيحيون حجتهم داحضة عند الله بعدما استجاب للاسلام بمليارات البشر وإيمان كبار القساوسة والأحبار وعلية القوم. وبسطائهم له في الشرق والغرب

الحوار
خوليو -

الحوار ضروري شرط أن يبق في إطار الاحترام وبدون تكفير وهدر دماء وصياح وعويل وحرق وتهديم،الذي أقحم الدين المسيحي في الحوار هو نفس الكتاب الذي يستندون عليه لإثبات النبوة، فما هو السبب ياترى ليستخدم هذا الكتاب اسم المسيح ليعترف بأنه سيأتي بعده رسول اسمه أحمد، إن لم يكن الجدال في حينها دائر مع مسيحيي المنطقة؟ أليس الهدف من استخدام اسم المسيح إقناع المسيحيين في ذلك العصر؟ علمياً هي الطريقة الأجدى، ولكن تلك الآية بدل أن تكحلها عمتها، لأن مسيحيو ذلك الزمن قرأوا في إنجيل يوحنا العكس ، ومايذكرونه الآن من أن يوحنا سأل معلمه وأجابه أنه سيأتي المعين بعدي وهو أفضل مني، هي الحجة التي طرحوها على لسان يوحنا أيضاً، إلا أنه خلال بحثي في نسخة انجيل برنابا، وجدت المقطع بكامله وهو من فقرات ذلك الانجيل مستخدمين يوحنا وانجيله الذي تحدث عن يوحنا المعمدان وعن الروح القدس وتأثيرها في العجائب ،وما كان يقوله في التبشير بمجيئ المسيا (المخلص)فاستخدموا ذلك القول ليحولوا القادم بأنه سيكون محمد وعلى لسان المسيح ، برنابا القبرصي اليهودي الذي جاء من قبرص واعتنق المسيحية وصادق بولص، لم يكتب انجيلاً قط بل رسائل وهي موجودة حالياً، والنسخة الموجودة حالياً باللغة الأسبانية والتي انتشرت في القرن السادس والسابع عشر والثامن عشر في أسبانيا والتي أساسها تلك المخطوطات المكتوبة على الألواح المعدنية المعثور عليها في غرناطة ، ذُكر فيها برنابا الذي تأكد الدارسون أنه كاتب اسلامي من المورسكيين،وعلى أساسها ظهر ذلك الإنجيل، الغاية منه إقناع مسيحيي أسبانيا بنبوة محمد مستخدماً لسان المعلم ليتطابق مع الآية، ويحصلون منهم على الاعتراف، لم يكن برنابا الأصلي من كتب ذلك الكتاب بل أحد الأذكياء الذين يحتاجون لشهادة مسيحية لتثبيت صحة الآية التي جاءت على لسان المسيح، من وجهة النظر الاسلامية مفهوم أنهم يريدون تثبيت صحة كلامهم وهذا من حقهم، ولكن عن طريقة الحجج الاسلامية لا بتقويل الآخرين ما لم يقولوه، المهم، النسخة اللأسبانية كما الايطالية وبعد الدراسة من قبل المختصين المسيحيين أهملت نهائياً لأنها لم تُثبت أن برنابا القبرصي كتبها، ومفهوم أيضاً إن وجدوا كتاب مثل الذي وجدوه الآن في مكتبة أنقرة أن يعاودوا الكرة-(حيث نشرته العربية)- لتثبيت صحة قول قديم فشلوا سابقاً في تثبيته، هذا الكتاب الحالي مكتوب من قبل بعض الكهنة عام 1500 م وهي وج

الحوار
خوليو -

الحوار ضروري شرط أن يبق في إطار الاحترام وبدون تكفير وهدر دماء وصياح وعويل وحرق وتهديم،الذي أقحم الدين المسيحي في الحوار هو نفس الكتاب الذي يستندون عليه لإثبات النبوة، فما هو السبب ياترى ليستخدم هذا الكتاب اسم المسيح ليعترف بأنه سيأتي بعده رسول اسمه أحمد، إن لم يكن الجدال في حينها دائر مع مسيحيي المنطقة؟ أليس الهدف من استخدام اسم المسيح إقناع المسيحيين في ذلك العصر؟ علمياً هي الطريقة الأجدى، ولكن تلك الآية بدل أن تكحلها عمتها، لأن مسيحيو ذلك الزمن قرأوا في إنجيل يوحنا العكس ، ومايذكرونه الآن من أن يوحنا سأل معلمه وأجابه أنه سيأتي المعين بعدي وهو أفضل مني، هي الحجة التي طرحوها على لسان يوحنا أيضاً، إلا أنه خلال بحثي في نسخة انجيل برنابا، وجدت المقطع بكامله وهو من فقرات ذلك الانجيل مستخدمين يوحنا وانجيله الذي تحدث عن يوحنا المعمدان وعن الروح القدس وتأثيرها في العجائب ،وما كان يقوله في التبشير بمجيئ المسيا (المخلص)فاستخدموا ذلك القول ليحولوا القادم بأنه سيكون محمد وعلى لسان المسيح ، برنابا القبرصي اليهودي الذي جاء من قبرص واعتنق المسيحية وصادق بولص، لم يكتب انجيلاً قط بل رسائل وهي موجودة حالياً، والنسخة الموجودة حالياً باللغة الأسبانية والتي انتشرت في القرن السادس والسابع عشر والثامن عشر في أسبانيا والتي أساسها تلك المخطوطات المكتوبة على الألواح المعدنية المعثور عليها في غرناطة ، ذُكر فيها برنابا الذي تأكد الدارسون أنه كاتب اسلامي من المورسكيين،وعلى أساسها ظهر ذلك الإنجيل، الغاية منه إقناع مسيحيي أسبانيا بنبوة محمد مستخدماً لسان المعلم ليتطابق مع الآية، ويحصلون منهم على الاعتراف، لم يكن برنابا الأصلي من كتب ذلك الكتاب بل أحد الأذكياء الذين يحتاجون لشهادة مسيحية لتثبيت صحة الآية التي جاءت على لسان المسيح، من وجهة النظر الاسلامية مفهوم أنهم يريدون تثبيت صحة كلامهم وهذا من حقهم، ولكن عن طريقة الحجج الاسلامية لا بتقويل الآخرين ما لم يقولوه، المهم، النسخة اللأسبانية كما الايطالية وبعد الدراسة من قبل المختصين المسيحيين أهملت نهائياً لأنها لم تُثبت أن برنابا القبرصي كتبها، ومفهوم أيضاً إن وجدوا كتاب مثل الذي وجدوه الآن في مكتبة أنقرة أن يعاودوا الكرة-(حيث نشرته العربية)- لتثبيت صحة قول قديم فشلوا سابقاً في تثبيته، هذا الكتاب الحالي مكتوب من قبل بعض الكهنة عام 1500 م وهي وج

هل السلفية مسلمين؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

نبوة محمد..بالعلم وليس بالتعصب الديني لهذا السبب لم نسمع ان مسلم شيعي فجر حزامه الناسف او سيارته المفخخه لقتل البشر ولكن السلفية التي اسستها بريطانيا واسرائيل لتشويه دين محمد وال بيته اصبح السلفي .......يعطوه فتوى للتوبه وهو الذهاب الى العراق لقتل العراقيين ومن ثم الله يغفر له ويزوجه 60 حورالعين ..

هل السلفية مسلمين؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

نبوة محمد..بالعلم وليس بالتعصب الديني لهذا السبب لم نسمع ان مسلم شيعي فجر حزامه الناسف او سيارته المفخخه لقتل البشر ولكن السلفية التي اسستها بريطانيا واسرائيل لتشويه دين محمد وال بيته اصبح السلفي .......يعطوه فتوى للتوبه وهو الذهاب الى العراق لقتل العراقيين ومن ثم الله يغفر له ويزوجه 60 حورالعين ..

أتباع بولس أم المسيح؟!
وفاء قسطنطين -

يجمع الكثير من كبارعلماء وخبراء وأساتذة ومؤرخو النصرانيه في الغرب بأن النصرانيه كما نعرفها اليوم هي من تأليف وإختراع وهلوسات وخيال وإخراج متنبي النصرانيه بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) الذي غّير وبّدل وأضاف وحذف وحّرف رسالة عبد الله ورسوله المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى أمه العذراء السلام إستناداً الى حلم او رؤيا مزعومه بعد(وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته الاثني عشر ولا أتباعه ولا حوارييه مقتبساً من الديانات الوثنيه والثقافه اليونانيه التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) والمجامع المسكونيه *** وعوامل أخرى مثل سوء الفهم والضلال ، وسوء الترجمه ، بولس اللارسول للامبراطوريه الرومانيه التي ساندت أفكاره وأتباعه ، ومنعت أفكار وكتابات التلاميذ الحقيقيين للمسيح عليه السلام ، وتسييس دعوة المسيح عليه السلام لمصلحة الامبراطوريه الرومانيه الوثنيه *** رغم اعتراض عائلة المسيح وتلامذته واتباعه ممن عرفوه في حياته وعاصروا دعوته وآمنوا بها وفهموها على ما كان يفعله *** 11 تلميذ من أصل 12 من تلامذة المسيح عليه السلام إعترضوا على ما كان يفعله ( المتنبي ) بولس ما عدا لوقا *** وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين ( نصرانية بولس ) المحرفه من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه الشامله للناس كافه من جهة أخرى . فالمسيح المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه كما هو معروف ، وقال إنه جاء ليكمل وليس ليهدم ، ولم يقل ابداً انه (الله) او( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) 83 مره ورسول او مرسل أكثر من 35 مره في العهد الجديد ، وكان يصلي ويسجد لله الواحد القهار فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا ُيصلب ، ولا ُيرسل ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ، ولا يقول ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ، وليس هناك من قوة قادره على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه ، ولم يدعوا اتباعه ليعبدوه وامه من دون الله ، ولم يركع او يسجد لصنم او صليب ، ولم يبني او يدخل كنيسه في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد يوم التعبد ، ولم يدعوا الى رهبانيه إبتدعوها ، ولم يعين بابا ، ولم يطلب من اتباعه

أتباع بولس أم المسيح؟!
وفاء قسطنطين -

يجمع الكثير من كبارعلماء وخبراء وأساتذة ومؤرخو النصرانيه في الغرب بأن النصرانيه كما نعرفها اليوم هي من تأليف وإختراع وهلوسات وخيال وإخراج متنبي النصرانيه بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) الذي غّير وبّدل وأضاف وحذف وحّرف رسالة عبد الله ورسوله المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى أمه العذراء السلام إستناداً الى حلم او رؤيا مزعومه بعد(وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته الاثني عشر ولا أتباعه ولا حوارييه مقتبساً من الديانات الوثنيه والثقافه اليونانيه التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) والمجامع المسكونيه *** وعوامل أخرى مثل سوء الفهم والضلال ، وسوء الترجمه ، بولس اللارسول للامبراطوريه الرومانيه التي ساندت أفكاره وأتباعه ، ومنعت أفكار وكتابات التلاميذ الحقيقيين للمسيح عليه السلام ، وتسييس دعوة المسيح عليه السلام لمصلحة الامبراطوريه الرومانيه الوثنيه *** رغم اعتراض عائلة المسيح وتلامذته واتباعه ممن عرفوه في حياته وعاصروا دعوته وآمنوا بها وفهموها على ما كان يفعله *** 11 تلميذ من أصل 12 من تلامذة المسيح عليه السلام إعترضوا على ما كان يفعله ( المتنبي ) بولس ما عدا لوقا *** وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين ( نصرانية بولس ) المحرفه من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه الشامله للناس كافه من جهة أخرى . فالمسيح المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه كما هو معروف ، وقال إنه جاء ليكمل وليس ليهدم ، ولم يقل ابداً انه (الله) او( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) 83 مره ورسول او مرسل أكثر من 35 مره في العهد الجديد ، وكان يصلي ويسجد لله الواحد القهار فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا ُيصلب ، ولا ُيرسل ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ، ولا يقول ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ، وليس هناك من قوة قادره على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه ، ولم يدعوا اتباعه ليعبدوه وامه من دون الله ، ولم يركع او يسجد لصنم او صليب ، ولم يبني او يدخل كنيسه في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد يوم التعبد ، ولم يدعوا الى رهبانيه إبتدعوها ، ولم يعين بابا ، ولم يطلب من اتباعه

ايلاف وطريقة تقويم
زكي -

ما هذا با ايلاف؟ عند تقيمي تعليقات المعلقين الاحظ بنقرة واحدة بالايجاب اي اخضر يزداد عدد السلبيات اي احمر من 12 الى 36

ايلاف وطريقة تقويم
زكي -

ما هذا با ايلاف؟ عند تقيمي تعليقات المعلقين الاحظ بنقرة واحدة بالايجاب اي اخضر يزداد عدد السلبيات اي احمر من 12 الى 36

فصل الخطاب
محمد الجزائر -

قل لو كان لله ولد فانا اول العابدين المسيح لم يمت و رفع الى السماء لانه دعى الله عز و جل ان يجعله من امة محمد بعد ما عرف من الله صفات هذه الامة فاستجاب الله له و رفعه و سينزل في اخر الزمان ليقود هذه الامة لتحرير المسجد الاقصى و يقتل اليهود محمد رسول الله نؤمن بها كما لو اننا راينا الله عز و جل و هو يكلفه بارسالة بل اكثر من الرؤية بالعين

من هو المسيحي الحقيقي ؟
يوسف -

كثيرون يدعون المسيحية حاسبين انفسهم مسيحيين بولادتهم او بمجرد ذهابهم الى الكنيسة او امتناعهم عن موبقات الزنا والقتل والسرقة ، ولكن اذا ما عاملتهم او سمعتهم يتكلمون سريعاً ما تكتشف بانهم ليسوا بمسيحيين حقيقيين ، لماذا ؟لأن الرب يسوع المسيح خارج حياتهم وحديثهم وغيرعامل فيهم من خلال روحه ، الروح القدس . لذلك هم مستقلين عن الله حيث يتفوَّهون بكلمات رديَّة وبطَّالة مناقضين كلمة الله في الإنجيل المقدس. لا تخرج كلمة رديّة من افواهكم بل كل ما كان صالحاً للبنيان حسب الحاجة كي يعطي نعمة للسامعين.( (اف29:4) ولكن اقول لكم ان كل كلمة بطَّالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حساب يوم الدين. (مت36:12). ربما تقول لي هذا مجرد كلام، وقلبي ابيض بينما الكتاب يؤكد انه من فضلة القلب يتكلم اللسان ، بكلامك تتبرر وبكلامك تدان (مت 37:12). فوق كل تحفظ احفظ قلبك لان منه مخارج الحياة. (ام23:4) لان من القلب تخرج افكار شريرة قتل زنى فسق سرقة شهادة زور تجديف. (مت 19:15)يكذبون رغم تحريم الله للكذب. لا تكذبوا بعضكم على بعض (كو9:3). انتم من اب هو ابليس وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا... متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له لانه (اي ابليس) كذاب وابو الكذاب. (يو44:8) واما الخائفون وغير المؤمنين والرجسون والقاتلون والزناة والسحرة وعبدة الاوثان وجميع الكذبة فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت الذي هو الموت الثاني (رؤ21: 8) ، لهذا كل من يستمر في ممارسة خطية الكذب يستمر في معاداة الله ولو ادعى المسيحية، فالمسيحية الحقه براء منه ان لم يتب ويُخضِع حياته لملكوت المسيح .لأنهم يحلفون والسيد الرب منع الاقسام في العهد الجديد منعاً باتاً في كلمته، واوصى بأن لا نحلف مؤكداً على ذلك بكلمة البتة. اما انا فاقول لكم لا تحلفوا البتة. (مت34:5) بل ليكن كلامكم نعم نعم لا لا. وما زاد على ذلك فهو من الشرير (مت37:5) ولكن قبل كل شيء يا اخوتي لا تحلفوا لا بالسماء ولا بالارض ولا بقسم آخر. بل لتكن نعمكم نعم ولاكم لا لئلا تقعوا تحت دينونة (يع12:5)، فمن يتجرأ ويكسر كلمة الرب ويستمر بالحلفان يوقع بنفسه دينونة. حتى ولو كان له اكبر منصب لأن الله لا يحابي بالوجوه والكل عنده سواء. بل الذي يعرف الكثير يُطالب بالكثير.الصلاة لغير الرب هي خيانة لله وزنا روحي ضد الله، المسيحية الحقة تستنكر هذه الوثنية وتمنعها منعاً باتاً حينئذ قال له يسوع: ا

المسلمون والنصارى
رحيّل -

لعلاقة بين الإسلام والنصرانية علاقة تاريخية وطيدة عميقة الجذور بدأت قبل بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، عندما كان في رحلة تجارية لقريش إلى الشام والتقاه الراهب النصراني المشهور «بحيرة» وتنبأ له بالرسالة والنبوة المنتظرة، وطلب من جدّه وأقربائه العناية به والحفاظ عليهم من كيد اليهود. وعندما بُعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة، ووجد الصدود والعنت من قريش أولاً والعرب في محيطه ثانياً، أمر أصحابه بالتوجه إلى الحبشة وإلى ملكها النصراني «النجاشي» الذي كان يدين بالتوحيد ويرسي معالم العدالة في الشرق الإفريقي، وقال الرسول عبارته المشهورة:(إنّه رجلٌ عادل لا يظلم عنده أحد). ولقد جاء القرآن ليعزي المسلمين في «سورة الروم» المعروفة، عندما هزم الفرس الماديّون الروم المسيحيين، فقال تعالى في مطلع السورة :}غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين{، وجاء القرآن ليبشّر المسلمين بأنّ الروم سوف تعاد لهم الغلبة خلال مدة قصيرة وسوف يفرح المؤمنون بنصر الله. وعندما انتشرت الدعوة واشتدّ عودها، وجاءت وفود العرب لتعلن الولاء والطاعة، فقد نقلت كتب السيرة زيارة وفد «نصارى نجران» وكيف احتفى بهم الرسول صلى الله عليه وسلم واستضافهم في «مسجده» المعروف الآن بالمسجد النبويّ، وكتب وثيقة أمان وحسن التعامل مع أتباع المسيح، وخصهم بنوع من التكريم الواضح والمقصود. وعندما بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بإرسال الرسائل إلى ملوك وأباطرة الدول من حوله، إلى هرقل وإلى كسرى، وإلى النجاشي، كان من ضمن من خاطبهم المقوقس ملك القبط في مصر، ولقد كان رد المقوقس من أفضل الردود وأجملها، وبعث الرد مصحوباً بهدايا ثمينة، فرس، وجارية تسمّى مارية القبطية، التي تزّوجها الرسول وأكرمها وأنجبت له ولداً سمّاه إبراهيم وأصبحت أمّاً للمؤمنين. هذه سلسلة من الحوادث التاريخية والمحطات المهمّة في علاقة الإسلام بالنصرانية، والتي لا استطيع إحصاءها في هذه المقالة القصيرة، ولكن ما أودّ أن أصل إليه: أنّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حرص على إقامة علاقة حسنة وطيبة ومتينة مع النصارى ومتميزة عن غيرها من العلاقات مع كل الفئات الأخرى وذلك لأنّ أصل الإيمان بالله هو أعظم رابط يقرب بين الناس، وبين الفئات وبين الشعوب. ولذلك أستطيع أن أقول بكل صراحة وجرأة إنّ نبيّ الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم عمل على إقامة تحالف إ

معركة بواتيه !
عوض -

يقول صاحب كتاب قصة الحضارة ان هزيمة المسلمين على تخوم فرنسا تسبب في تخلف اوروبا عشرة قرون ! اقرأ كتاب مسيحية بلا مسيح متوفر على محرك البحث من جهة ثانية غير صحيح ان الحروب الصليبية سببها ديني وان تقنعت بذلك ولكن السبب الحقيقي اقتصادي والمظالم التي كان يرزح تحتها المشركون المسيحيين تحت اباطرتهم وباباواتهم فتم سحبهم الى معارك في الشرق بدعوى تخليص مهد المسيح عيسى بن مريم والغريب انهم في طريقهم هاجموا المسيحيين في اسيا الصغرى وقتلوا الالاف منهم واغتصبوا ونهبوا فأين اخلاق المسيح ووصاياه ؟!

بولص العن من الشيطان
حامد شاكر فضله -

بولص شاؤول اليهودي اوهم المسيحيين ان الايمان بالمسيح الهاً يكفي ! ولا داعي للعمل وانهم بوسعهم. ارتكاب السبعة وذمتها وانه اي المسيح سيتحملها عنهم ويخلصهم وهو يادوبه يخلص حاله ! ان بولص العن من الشيطان مليون مرة اذ استطاع ان يضل مليارات البشر ويميتهم ويحيهم على الشرك والكفر المفضي الى الجحيم ! نحن نقول للمسيحيين ان المكابرة والعناد والتعصب لا يفيد وان الحق ما بشر به المسيح عيسى بن مريم من ضرورة ايمان اتباعه برسول اخر الزمان وخاتم الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال والله ما يسمع بي احد من هذه الامة يهودي او نصراني ولا يؤمن بي الا كان حقاً على الله ان يدخله النار ويقول اليهودي و النصراني فكاك المسلم من الخلود في النار يخرجه ويضع مكانه مسيحي او يهودي بسبب إشراكهم مع الله وكفرهم به

حكاية لها العجب
محمد الجزائر -

العقيدة المسيحية من اضعف العقائد اقناعا فما ان تخبر احد غير مسيحي بان لله ابنا و لد من امراة بشرية ثم قتل حتى ينفر من هذا المنطق العجيب و الغريب انه ولا قصص هاري بوتر و اتعجب عندما ارى مفكرين و علماء غربيون و يتبعون هذا المنطق فعلا لله في خلقه شؤون يخلق ما يشاء سبحانك يا الله

المنطق
الكوني -

في شي واحد في هذه الأمة الاسلامية يقول لي,ويفسّر لي,لماذا حذفوا الآية المزعومة التي تقول ان المسيح وعد بمجيئ نبي من بعده وأسمه أحمد.....؟؟؟؟؟ما هو السبب,لماذا؟تلاميذ المسيح الذين حفظوا تعاليم المسيح,وضحَّوا بحياتهم وماتوا تحت التعذيب من أجل وصايا المسيح,فهل يا ترى من المنطق ان نقول انَّ التلاميذ ضحُّوا من أجل تعاليم المسيح,ما عدا هذه الآيةالمزعومة بمجيئ محمد!!!!!!يعني المنطق يقول مستحيل,ولماذا؟هل التلاميذ او كتبة الأناجيل كانوا يعرفون من سيأتي,وأنَّ هذا الآتي ليس بالشخص المناسب,لذلك حذفوا هذه الآية..أين المنطق في هذا الأدعاء...بتحدَّى كل أمة الأسلام أن تجاوب على سؤالي,لماذا حذفوا آية تخص محمدكم,قبل أن يأتي بسنين طويلة...أصحوا يا ناس وبلاش تعصّب وفزلكة بالكلام,ـأستعملوا عقولكم بحرية وأستقلالية,أحترموا أفكاركم ....

قليلا من النزاهة يا ايلاف
fadi -

يا ايلاف لن تتمكنوا من كم الافواه فنحن لسنا في السعودية بل في هذا العالم الرحب انتم لم تنشروا ردي العلمي على ما جاء من افتراءات على مقالة الكاتب مبينا كذب الادعاء ان الكتاب او المخطوطة تعود الى القرن الخامس بينما من خلال امكانيتنا قراءة اللغة المكتوبة والتي ليست بالارامية بل الاشورية الحديثة ان هذه المخطوطة كتبت عام 1500 تصوروا مدى الفرق ومدى ضخامة الاكاذيب التي تروجوها ونشكر الله انه جعلنا شهودا بلغتنا لنخرس الكذبة والمفترون وانا بدوري ارسلت رسالة للكاتب اعلمه بضخامة حجم لخطأ في مقالته فرد بكل ادب شاكرا على المعلومة ولم يشتم ديني كما يفعل بعض ابواقكم من القراء الجهلة وانتم تنشرون لهم

الى ابو رتيمة
lilly -

خلط الدين بالسياسة أتى بالمتشددين إلى سدة الحكم مع اننا في القرن ال21، أدى هذا إلى تنشط أتباعهم فقرروا خلط الدين -بالعلم- هذه المرة مع أن العلم والدين نقيضين! عجزت الأديان كلها عن مماشاة الحداثة و هي كانت و ما زالت ضد العلم والمتعلمين فما بالها تلجأ اليهم اليوم؟ يظهر أن وعي المثقفين الذين لم يعودوا يصدقون القصص الخارقة (المعجزات) هي من يدفع بهذا ألإتجاه! دعني أسألك سؤال علمي بسيط:" كيف يمكنك التأكد من أنه كان هناك وحي أصلاً؟ هل رأيت هذا بأم عينك؟" أم أنك تعتمد على كتب وجدت من ألوف السنين، كتب ما زال البشر مختلفين متناحرين بشأنها لأنهم لا يعرفون حقاً من كتبها؟وهل -علمي- قولك أن القرآن كافٍ لإثبات النبؤه؟ اسلوبك في الطرح يظهر أنك غير واثق مما تقول: فمحاولاتك التشكيك بعقائد الآخرين والإعتماد على أن القرآن صح لأنه صمد 1400 سنة وأن محمد لم يستفيد من النبوة بشكل شخصي كلها تدل على أنك في مأزق! صمدت الأديان الغابرة لألوف السنين بعد أن ادعى كهنتها أنها -مقدسة - فشيدوا المعابد والتماثيل الضخمة وبالغوا -بكثرة عدد المؤمنين- لإيهام الانسان البسيط بأنها من عند الله فأين هي هذه الأديان اليوم؟

لماذالم ينشر تعلقي كاملاً
lilly -

نشرتم لرتيمة ولم تنشروا لي لماذالم ينشر تعليقي كاملاً؟

خويلو حارف راسه/91
ابو ياسر -

يا خوليو ان تبريرك من ان الانجيل هو كتاب لبعض رجال الدين .، يذكرني بقصة طريفة او مثل يقول ((حارف راسه)) يحكى ان احد رجال الدين من جماعة احفاد البابلين كان يحب زوجة شخص فقير وقد اعيته الحيّل في الحصول عليها فصادف ان شاهد الزوج وهو يتبول، فنغزه في ظهره وقال له ان زوجتك اصبحت طالق ، فبهت الزوج المسكين وساله لماذا مولانا فاجابه لانك كنت تتبول باتجاه القبلة ،.. طبعا طلق المسكين زوجته فتزوجها فيما بعد مولانا ...! ومن عجائب الصدف ان شاهد المسكين مولانا في نفس الموقف اي يتبول بنفس الاتجاه ففرح فرحا شديدا وقال له مولانا مولانا زجتك اصبحت طالق فسأله مولانا عن السبب فرد عليه لانك تتبول ايضاً باتجاه القبلة .هنا ضحك مولانا واجابه بهدوء ((لا ابني مو آني حارف راسه))كما اضحكني كثيرا عن ان الختان كان سبب الخلاف ...كن شجاعا واكشف نفسك انت تعمل لمصلحة من ...؟؟؟

الى ابو رتيمة تابع 124
lilly -

؟ حاولت الأديان دائماً التبشير بأيديولوجيتها والتشكيك بكل ما عداها لكسب الزبائن فأين هي زبائنها في الدول المتقدمة اليوم ؟ حجتك بأن محمد لم يكن له مصلحة شخصية بما كتب في القرآن غير موفقه فالاسلام جعل منه _نبي لا ينطق عن الهوى_ بعد أن كان إنسان فقير أمي! كفل القرآن له ولصبيان جنسه حق القوامة وضمن لهم ضعف الميراث و 4 زوجات و حور عين ...ألخ إستطاع محمد أن يقترن بزوجات كثيرات من كل الأجناس والأعمار بدون أن يلومه أحد وهذا لأنه فعل ذلك -إمتثالاً لأمر الله- فكيف تقول أنه لم يستفد شخصياً من الدين؟ قد يكون من مصلحتك ،أنت أيضاً،أن تؤمن بدين لكني كإمرأة جردها الاسلام من حقوقها لم أعد أؤمن لا به ولا بغيره من الأديان؛ فالأديان -علمياً- ما أتى بها إلا رجل ولم يفد منها إلا رجل!

كتاب واحد
سالم -

الكتاب المقدس عند المسيحيين يضم التوراة و الانجيل معا في كتاب واحد! و اذا كان انجيل برنابا هو الكتاب المعتمد عند المسلمين فلماذا لا يضموه الى القرآن في كتاب واحد و يدرسوه بالكامل في المدارس و كليات الشريعة؟ و كفى المؤمنين شر القتال!!

سالم رقم 129
ولاالضالين آمين -

نحن لانعترف بإنجيل برنبا وإنجيل متى ومرقص والبقية ... فالإنجيل الذي نؤمن به منزل من السماء وهو الآن يسمى القرآن امااناجيلك فكلها مزيفة كتبها بشر .....

برتولومي واحبوا اعداءكم .
ابو ياسر -

34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً. 35 فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ: أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا. 36 وَ هَكَذَا يَصِيرُ أَعْدَاءَ الإِنْسَانِ من أَهْلُ بَيْتِهِ! (إنجيل متى 10)************اقرأوا كتاب ((برتولومي دي لاس كازاس ))..فهو ملئ بالفضائع التي تقشعر لها الأبدان ولولا هذا المطران برتولومي الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبته من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة , الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة , فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي علىأنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها , وانما شاكا فيإنسانية البشر الذين ارتكبوها ))فلقد شاهد ما يرتكبه الأسبان من فضائع بالمسلمين ومايريقونه من دمهم وإنسانيتهم في العالم الجديد... يقول هذا الراهب الثائر على أخلاق أمته ورجالكنيستها , وبعثات تبشيرها: لقد جرى الدميان بالخبر اليقين أمام عيني : دم المسلمين ودم الهنود , سكان القارة الأمريكية... فانتم فين والحب فين ..يامن تخدعون الناس بــ ((احبوا اعداءك ))لن تجدوا اعظم من الاسلام عدلا ومحبة وانسانية ولكنكم انتم من يسعى لتشويه ديننا واذا ظهر صدق الانجيل موضوع البحث فانه سيكونوا رسالة لكم عسى ان تفيقوا ...!

خطة الفداء
عصام -

في الواقع فان الأخ خوليو قد وضّح قضية هذا الكتاب , مايسمى كتاب برنابا (فهو ليس انجيلا )خير توضيح ,مع انني اختلف معه فهو علماني وانا مؤمن بالسيد المسيح له المجد. ان الشريعه التي نزلت على النبي موسى قد اظهرت للأنسان ما هي الخطيئه فبها عرف الأنسان ان القتل هو خطيئه يجب ان لا يقترفها وكذلك السرقه وغيرها من الخطايا,ومع ذلك استمر الأنسان بارتكابه هذه الخطايا وغيرها ولم يكن هناك طريق للخلاص الا بعمل يفدي الأنسان وعندها نزل السيد المسيح وتجسّد ومعه نعمة الخلاص وخطة فداء تتمثّل بالأيمان به وبرسالته الفدائيه وبالتوبه عن الخطيئه بمساعدته وعونه حيث ان الأنسان لوحده غير قادر عن الكف عن الخطيئه وقدم السيد المسيح بجسده ذبيحة الفداء لغفران خطابا من يؤمن به وبتعاليمه وبرسالته ويقوم بالأعمال الحسنه وهكذا فقد صلب ومات وقام من بين الأموات في اليوم الثالث وبعد اربعين يوما صعد الى السماء,لذلك فان رسالة الله للبشريه قد تم توضيحها حيث اعطت الأمل للأنسان بالخلاص والحياة الأخرى وعليه داعي للتكرار او لأنبياء اخرين. وللعلم نحن نحترم المسلمين ونحترم ما يؤمنون به.

تعليق 130
سالم -

و كتابك من كتبه, هل كتبه جبريل بخط يده يا فالح!! العب غيرها!

صاحب تعليق131
سالم -

ارجع الى تعليق 118 لتعرف الحقيقة!

صاحب تعليق131
سالم -

ارجع الى تعليق 118 لتعرف الحقيقة!

الى ابو ياسر
غالي -

شكرا على النصيحة المجانية, و مكافئة لك انصحك بقراءة كتاب مصعب حسن يوسف عضو حماس فهو موجود مجانا على النت! فهو يرد عليك بشكل أفضل مني!

الى ابو ياسر
غالي -

شكرا على النصيحة المجانية, و مكافئة لك انصحك بقراءة كتاب مصعب حسن يوسف عضو حماس فهو موجود مجانا على النت! فهو يرد عليك بشكل أفضل مني!

لستم على شيء
عوض -

ايها المسيحيون لستم على شيء سوى التعصب والعناد والجهل والعماء يفصل الله بيننا وبينكم بالحق يوم القيامة

لستم على شيء
عوض -

ايها المسيحيون لستم على شيء سوى التعصب والعناد والجهل والعماء يفصل الله بيننا وبينكم بالحق يوم القيامة

البحث العلمي
وائل سمير -

لا يؤمن بالقرآن إلا المسلمون، فمع احترامي الكامل لرأيك فأنا لا أومن بالقرآن حتى يكون حجة على الإنجيل .. والكتاب المقدس بعهديه (القديم والجديد) يشهد بلاهوت المسيح وعليك انت ان تثبت عكس ذلك من داخل الإنجيل الذي يؤمن به المسيحيون وليس من كتابك

البحث العلمي
وائل سمير -

لا يؤمن بالقرآن إلا المسلمون، فمع احترامي الكامل لرأيك فأنا لا أومن بالقرآن حتى يكون حجة على الإنجيل .. والكتاب المقدس بعهديه (القديم والجديد) يشهد بلاهوت المسيح وعليك انت ان تثبت عكس ذلك من داخل الإنجيل الذي يؤمن به المسيحيون وليس من كتابك

الى عوض
سالم -

هذا ليس عناد او حتى تعصب أعمى و المسيحيون ليسوا جهلة و انت تعلم ذلك جيدا, بل ما هم عليه هو ايمان راسخ فيهم! انت تبني أفكارك على اساس عقلك الباطن المبرمج بأفكارك التي نمت معك و انت طفل يانع و لكن اولا عليك ان تتخلى عنها اذا اردت فهم الدين المسيحي لأنه في الغالب على نقيض ما انت فيه الآن!! صدقني هذه هي الحقيقة! مثل دراسة الفيزياء الحديثة و التي هي على نقيض تماما للفيزياء الكلاسيكية! اما المسيحية اتت بطريقة مختلفة فيها نعمة أخرى و هي التقرب من الخالق بمحبة خالصة لا تشوبها التعقيدات التي كانت موجودة في اليهودية(العهد القديم) او أي ديانه أخرى اتت على نفس نهج الديانه اليهودية بعد المسيح!

الى عوض
سالم -

هذا ليس عناد او حتى تعصب أعمى و المسيحيون ليسوا جهلة و انت تعلم ذلك جيدا, بل ما هم عليه هو ايمان راسخ فيهم! انت تبني أفكارك على اساس عقلك الباطن المبرمج بأفكارك التي نمت معك و انت طفل يانع و لكن اولا عليك ان تتخلى عنها اذا اردت فهم الدين المسيحي لأنه في الغالب على نقيض ما انت فيه الآن!! صدقني هذه هي الحقيقة! مثل دراسة الفيزياء الحديثة و التي هي على نقيض تماما للفيزياء الكلاسيكية! اما المسيحية اتت بطريقة مختلفة فيها نعمة أخرى و هي التقرب من الخالق بمحبة خالصة لا تشوبها التعقيدات التي كانت موجودة في اليهودية(العهد القديم) او أي ديانه أخرى اتت على نفس نهج الديانه اليهودية بعد المسيح!

اسلمو امركم لله قبل فوات
محمد الجزائر -

و قالو اتخذ الرحمان ولدالقد جئتم شيءادا تكاد السماوات يتفطرن منه و تنشق الارض و تخر الجبال هدا ان دعو للرحمان ولدا و ما ينبغي للرحمان ان يتخذ ولدا ان كل من في السماوات و الارض اتي الرمان عبدا لقد احصاهم و عدهم عدا و كلهم اتيه يوم القيامة فردا ايها المسيحيون ان كنتم ابناء الله لماذا لا تخلقون مثل ما يخلق لماذا ترتكبون الخطايا و الذنوب ان دين المسيح حرف من طرف الرومان و خير دليل ان الفرس حاولو تحريف الاسلام و اختراع دين جديد اسمه الشيعية لكنهم لم يستطيعو لان القران محفوظ لقدرة الله

اسلمو امركم لله قبل فوات
محمد الجزائر -

و قالو اتخذ الرحمان ولدالقد جئتم شيءادا تكاد السماوات يتفطرن منه و تنشق الارض و تخر الجبال هدا ان دعو للرحمان ولدا و ما ينبغي للرحمان ان يتخذ ولدا ان كل من في السماوات و الارض اتي الرمان عبدا لقد احصاهم و عدهم عدا و كلهم اتيه يوم القيامة فردا ايها المسيحيون ان كنتم ابناء الله لماذا لا تخلقون مثل ما يخلق لماذا ترتكبون الخطايا و الذنوب ان دين المسيح حرف من طرف الرومان و خير دليل ان الفرس حاولو تحريف الاسلام و اختراع دين جديد اسمه الشيعية لكنهم لم يستطيعو لان القران محفوظ لقدرة الله

الى محمد الجزار
غالي -

قديمة! العب غيرها, و هل انت أصلا ضامن نفسك بأن تدخل الجنة و تنعم بخيراتها و خلافه؟؟! عزيزيي المسيحيون مسلمون أنفسهم لله من خلال المسيح قبل أنت ما تخلق ب 2000 سنة و هم ليسوا بحاجة الى نصائحك المتأخرة ب جوالي 2000 سنة!! و نبي الأسلام قال ما دعيت الا لتتمة مكارم الاخلاق!! تعلم الأخلاق أولا قبل ان تتهجم على أصحاب الأخلاق!!

الى محمد الجزار
غالي -

قديمة! العب غيرها, و هل انت أصلا ضامن نفسك بأن تدخل الجنة و تنعم بخيراتها و خلافه؟؟! عزيزيي المسيحيون مسلمون أنفسهم لله من خلال المسيح قبل أنت ما تخلق ب 2000 سنة و هم ليسوا بحاجة الى نصائحك المتأخرة ب جوالي 2000 سنة!! و نبي الأسلام قال ما دعيت الا لتتمة مكارم الاخلاق!! تعلم الأخلاق أولا قبل ان تتهجم على أصحاب الأخلاق!!

الاسلام منذ ادم عليه
محمد الجزائر -

السلام يا شاطر اي قبل ما تتولد انت بملايين السنين اما الضمانه فهي لا اله الا الله محمد رسول الله من اجلها رفعت السماةات و بسطت الارض و خلقت الجنة و النار اعظم شهادة فما هي شهادتكم

الاسلام منذ ادم عليه
محمد الجزائر -

السلام يا شاطر اي قبل ما تتولد انت بملايين السنين اما الضمانه فهي لا اله الا الله محمد رسول الله من اجلها رفعت السماةات و بسطت الارض و خلقت الجنة و النار اعظم شهادة فما هي شهادتكم

الى ابو الجزائر
غالي -

كلامك ذكرني بنكتة سمعتها عندما كنت في الصف الخامس!! انا أتكلم بالآلاف و انت تتكلم بالملايين!! مش مشكلة, لكن شهادتنا هو الأنجيل المقدس و بشارة يسوع المسيح لنا! صدقني انا مش زعلان اذا انت دخلت الجنة لكي تنعم بخيراتها و خلافه؟؟! ولماذا أزعل هل بيني و بينك عداوة!! كل المحبة و الود لك و لغيرك!! و الله يهديك و يهدينا الى الطريق و الحق و الحياة بنعمة المسيح يسوع!

الى ابو الجزائر
غالي -

كلامك ذكرني بنكتة سمعتها عندما كنت في الصف الخامس!! انا أتكلم بالآلاف و انت تتكلم بالملايين!! مش مشكلة, لكن شهادتنا هو الأنجيل المقدس و بشارة يسوع المسيح لنا! صدقني انا مش زعلان اذا انت دخلت الجنة لكي تنعم بخيراتها و خلافه؟؟! ولماذا أزعل هل بيني و بينك عداوة!! كل المحبة و الود لك و لغيرك!! و الله يهديك و يهدينا الى الطريق و الحق و الحياة بنعمة المسيح يسوع!

شهادة اليهود
علي -

وقالت اليهود ليست النصارى على شيء

شهادة اليهود
علي -

وقالت اليهود ليست النصارى على شيء

افتح عينك يا مسيحي
عوض -

يا مسيحي افتح عينيك واتبع النور التي جاء به احمد ( ومبشرا برسول يأت من بعدي اسمه احمد / المسيح

افتح عينك يا مسيحي
عوض -

يا مسيحي افتح عينيك واتبع النور التي جاء به احمد ( ومبشرا برسول يأت من بعدي اسمه احمد / المسيح