أصداء

في الاديان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقالتي التالية إستلهمتها من مقالة نشرتها إيلاف يوم 3-3-2008 لمدة ساعتين فقط . وبين ما كتب في تلك المقاله وما بحثته في كتاب الدكتور خليل عبد الكريم , جاءت المقاله التالية لتؤكد حقيقة أن المجتمع الجاهلي لم يكن جاهليا كما درسناه .. وأن وجود ديانات اخرى مهد وساعد في إنتشار الديانة الجديدة .. وأن من أهم ما ساعد على إنتشارها هو الغنائم الحربية التي كانت توزع بين جياع مجتمع طبقي بحت ..
أرجو بل وأتمنى أن يكون فضاء الحرية قد إتسع الآن بحيث تنشر كاملة لفترة أطول ..
حثني مقال الأستاذ سعد الله خليل الجذور التاريخيه للشريعة الإسلامية - الشعائر التعبدية والإجتماعية في 8 سبتمبر 2007 على البحث والتقصي في كتب الدكتور خليل عبد الكريم.. ولكن بنظرة جديده موضوعيه ومجرده.. الرجل خريج الأزهر.. وقام بأبحاث عديده قبل أن يبدأ كتاباته..،بالتالي تأتي مصداقية أبحاثه من كتب التراث التي لا تزال موجودة وتدرّس في الأزهر ..ولكنها وللأسف تفرض على الدارس والباحث أن يقبلها كما هي بدون ربطها في سياق تاريخي أو إخضاعها للبحث العلمي المجرد .

..في كتاب الدكتور خليل عبد الكريم "قريش من القبيله إلى الدوله المركزيه" يبين بما لا يدع مجالا للشك بإختلاف كبير بين ما كنا درسناه بدءا من المرحلة الإبتدائيه وحتى يومنا هذا بأنه لم يكن هناك وجود فعلي ومحسوس قبل ظهور الإسلام لديانات أخرى في الجزيرة العربيه عدا عن اليهودية والمسيحية.. وأن النظام القبلي الجاهلي كان الوحيد السائد آنذاك.. حيث يؤكد الباحث بوجود وإنتشار ديانات أخرى بنسب متفاوته كانت عاملا مساعدا في تغيير الوعي الديني وقدمت دفعة كبيرة لتقبل الديانة الجديده ولتجاوز النظرة الوثنيه.. وأن هذه الديانات مهدت لعقيدة التوحيد..التي كانت العامل الأهم في توحيد القبائل العربية المتناثرة في الجزيرة , وإعطاء قريش السياده والقيادة التي كانت تطمح إليها وتحضّر لها من سنين خلت حين إستيقن زعماء قريش بدءا من قصي بن كلاب ( الجد الخامس للنبي ) ثم هاشم ثم عبد المطلب ( الجد الأول ) بأن النبوة هي الطريق الوحيد الذي سيضمن حماية قريش ورفعة العرب , كما اليهود والنصارى. على أن ينطق النبي الجديد بلسان عربي مبين.. وأن سيادة قريش وتميزها ورفع مكانتها بين القبائل لن يتم بدون وضع مادي متين يضمن لها إستمرار تدفق القبائل الأخرى للحج لكعبة مكه .. وليس لأي من الكعبات (23 كعبة ) الأخرى التي كانت موجودة في الجزيرة العربية .

في مجتمع شبه بدائي تلعب الخرافة والتهيؤات فيه فعل السحر..عمل العديدون على إذاعة احلامهم ونشرها بين المجتمعات القبلية عن طريق الكهنه.. والعرّافين لتعطيهم مصداقية بأنهم في طريقهم للنبوة بلا محالة.. كمثل أسطورة هبوط كائنات مجنحة شقّت صدر النبي وأخذت من قلبة قطعة سوداء ونظّفته وطهّرته تهيئة لمنحه النبوة .. وهي ذات الأسطورة التي روّج لها قصي بن كلاب . ثم عبد المطلب .. وأيضا الشاعر أمية بي أبي الصلت .
ويبيين د. خليل عبد الكريم في كتاب "فترة التكوين في حياة الصادق الأمين "" أثر السيدة خديجه في الدعوة .. سواء ماديا أم معنويا .. فثروة خديجه في بداية زواجهما كفت النبي عن العمل طيلة الثلاثة عشر سنة التي قضاها في مكة قبل الهجرة .. وأعطته الوقت الكافي للإتصال بأصحاب الملل وأتباع الأديان والمذاهب الأخرى...وأن ورقه بن نوفل إبن عم السيده خديجه كان قسا تحول من اليهودية إلى المسيحية , يقرأ العبرانية وكان ينقل أجزاء من التوراه إلى اللغه العربية.. وهو الذي بشر محمد بأنه نبي هذه الأمه.. وكان على إتصال وثيق به وعمل مع السيدة خديجه على تعريف النبي بالأديان الأخرى ..و برغم أن الفتره منذ زواج النبي بالسيده خديجه إلى إعلانه الرساله أي خمسة عشرة عاما تعتبر فترة معتمه في كتب السيرة ولا يسلط عليها الضوء..إلا أن أثر ثروة السيدة خديجة .. وتأثير إبن عمها ورقة بن نوفل يبدو واضحا جدا في حياة النبي وفي دعوته ..بحيث أن تأثره الشديد بوفاتهما جعله يسمي ذلك العام عام الحزن .. إضافة إلى إنقطاع الوحي لفترة طويله .

الأديان التي كانت موجودة آنذاك :
اليهودية

كتب د. حسن إبراهيم من أن اليهوديه إنتشرت في جزيرة العرب قبل ظهور الإسلام في اليمن كما انتشرت في وادي القرى وخيبر وتيماء ويثرب حيث كانت هناك قبائل بني قريظه وبني النضير وفينقاع. ويؤكد د. جواد علي على أسبقية اليهود في إستيطان يثرب.. ومعرفتهم بالقراءة والكتابه وأنه كانت لهم مدرسة أبوابها مفتوحه لمن يقصدها من طالبي العلم الديني.. خاصة من الحنفاء الميسوري الحال.. بينما كان العرب وعلى قول الرسول " نحن امة أمية".. وإن كان د.جواد يؤكد على إنغلاق الديانة اليهوديه على أهلها وصعوبة قبولهم لآخرين بينهم.. وأنها ليست تبشيرية نظرأ لإحساسهم بالفوقية وبأنهم شعب الله المختار.. ولكن ومن المحتمل أيضا أن وجودهم ساعد في تهويد بعض القبائل. وأن إنتشار اليهوديه في يثرب ساهم في تجهيز عقلية القبائل الأخرى بفكرة الإله الواحد وبالتالي في إعتناقهم الإسلام بعد هجرة النبي وأملا في تحويل طريق القبائل لتمر من المدينة بما يعمل على الثراء الإقتصادي .. برغم أنه وعلى وعلى مدى ثلاثة عشرة عاما في مكه لم يؤمن به سوى بضع عشرات. وبرغم إعتراف الديانه اليهودية بنبي قادم إلا أنهم لم يتقبلوا رسالته.... وأن النبي قال " لو آمن بي ثلاثة عشرة يهوديا لآمن بي اليهود جميعا".
أسؤا ما كان من عادات اليهود.. هو الربا.. وقد يكون أحد العوامل التي أغرت بعض القبائل للدخول في اليهودية لأن الربا ممنوع من الأقارب.. وقد يكون أيضا أحد العوامل المهمه التي أغرت القبائل الأخرى في الدخول في الإسلام.. لأن الإسلام حرم الربا وإن كان هذا التحريم جاء قبل وفاة النبي بأسابيع قليله, ويقال بأن آية التحريم نزلت في العباس بن عبد المطلب وخالد بن الوليد .
أما في موضوع المرأه في الديانة اليهودية والتي تبنى الإسلام العديد مما موجود فيها .. فالديانه اليهودية حقرت المرأه.. حين يشكر الرجل ربه على أنه لم يخلقه حمارا ولا كلبا ولا إمرأه.... وأن عادة الرجم التي إنتقلت إلى القبائل العربيه وأصبحت بمثابة عرف لم يحرمه الإسلام وإن كان قد نهى عنه( بينما يعتقد ويؤكد عمر بن الخطاب بأنها آية نسخت من القرآن وأن النبي عمل بها وإقتدى به الصحابة والآخرون ) .. هي أصلا مترجمه من قانون العقوبات لحمورابي ولكن عقلائهم نسخوها.. إضافة إلى أن فكرة حجاب المرأة موجودة في اليهودية أيضا . ..
يقول د. خليل.. من المعروف أن اليهودية شريعة متكامله لم تقتصر على نواحي العقيدة والعباده والأخلاق.. بل تناولت الحياة من جميع أقطارها ومن بينها الحدود.. بمعنى العقوبات الجنائيه والجزائيه , وكان عمر بن الخطاب هو الذي طردهم من الجزيرة.

المسيحيه..
يجب الإقرار بأن المسيحيه إقتصرت على نواحي العقيدة والعبادة والأخلاق.. وتركت العقاب للخالق وحده يوم القيامه. ويؤكد العميد الدكتور طه حسين بان العرب عرفوا النصرانيه بفضل من كان يصل إليهم من الرقيق والنصرانية تعترف علنا بالنبي المنتظر... أيضا أن من أشهر النصرانيين الذين تنبأوا بنبوة محمد الراهب بحيرى...
ويؤكد د. جواد علي أن الشعر الجاهلي قد حفل بالعديد من الأفكار المستمده من عقيدة النصارى مثل الإقرار بإله واحد..وهي ما تعتبر نقطة الإلتقاء بين الديانا ت الثلاث.. وأن ورقه بن نوفل كان مسيحيا.. كما أكدت جميع كتب التراث.. وأنه كانت هناك صورا للمسيح عيسى ولأمه مريم في داخل الكعبة.. وأن النصارى بقوا في نجران حتى خلافة عمر حيث أجلاهم تحت شعار لا يجتمع في جزيرة العرب دينان.

الصابئه
وهم قوم عدلوا عن الديانتين اليهوديه والمسيحيه.. وعبدوا الملائكه كوسيط للوصول إلى الله.. يصلون للشمس و الكواكب خمس مرات في اليوم. في ركعات وسجدات .ويتوضؤون قبل صلاتهم وحرموا لحم الخنزير والكلاب.. ولا يتزوجون إلا بشهود و أباحوا الطلاق.. بشرط وجود فاحشة ولا يراجع المطلق.. ولا يطأ إلا لطلب الولد.
ولكن أكثر ما يلفت الإنتباه هو فريضة صيامهم.. لأنها إمتناع كامل عن الطعام والشراب من الفجر وحتى غروب الشمس لمدة ثلاثين يوما .. بينما اليهودية والمسيحية إمتناع عن أنواع معينه من الطعام ولفترات معينه.. وأن الصابئة لهم أضحية يتقربون بها إلى الكواكب.. ويؤدون الزكاة.... وإعتقدوا بالتسامح كعاملا مهما في تأليف القلوب.. وأداء الحج بكل شعائرة من طواف وغيرة من الشعائر وتقديم الأضاحي . ولكن أهم دور لعبته الصابئه هو صهر مختلف العقائد التي تؤمن بالإله وتصوير التوحيد كمعنى شامل لا يتقيد باللفظ ولقد ورد ذكرهم في القرآن ثلاث مرات.

الحنيفيه
يؤكد د. خليل أهميتها ترجع إلى انها كانت حلقة في مرحلة الإنتقال من مرحلة ما قبل الإسلام إلى الإسلام.
وقد إعتنقها عديدون من الحكماء الذي سمت نفوسهم عن عبادة الأوثان.. وتميزوا بجانب سلوكي أخلاقي راق..حرموا الرذائل مثل الزنا وشرب الخمر ووضعوا حدا لمخالفيه وحرموا اكل الميته ولحم الخنزير.. والتعامل بالربا ووأد البنات..وأقروا صوم رمضان والإعتكاف في غار حراء للتعبد فيه..والإكثار من عمل البر وإطعام المساكين والفقراء.. وقطع يد السارق.. والغسل من الجنابه.. والإيمان بالبعث والحساب. أي بمعنى آخر أنهم أخذوا ببعض ما جاء في اليهوديه.. وإن رفضوا بعض أفعالها مثل الربا ووأد البنات..
وكانوا على درجة عالية من الثقافه والثروة , بعضهم تكلم العبرانية والسريانيه.. مما مكنهم من السفر لبلاد الشام بحثا عن دين إبراهيم الذي ذكرة القرآن بانه كان حنيفا.. ومن أهم رجالاتهم أميه بن أبي الصلت.. الذي تأمل في النبوة ولم يسلم.. و قس بن ساعدة الشاعر المعروف وعبد المطلب جد الرسول ( سلام الله عليه ) . يعتقد بأن الحنيفيه بدأت مع قصي بن كلاب الجد الأعلى للنبي .. ويعتقد بأنه المؤسس الأول قبل مائة وخمسون سنة من الدعوة .. عمل على نشر رؤاه خلال الحج لينشرها الكهنه والعرافين .. كان له بعد نظر حيث بنى دار الندوة لتنظيم وإدارة العلاقات ما بين القبائل وبين أفراد قريش من زواج أو ختان أو غيره .. نجح في تأمين إقتصاد مستمر ومتواصل حين جعل مكة مركزا كبيرا لإستراحة القوافل التجارية على طريق الخط التجاري بين الشام واليمن وعمل على عقد تحالفات مع القبائل الأخرى لتأمين سلامة هذا الطريق التجاري . إضافة إلى تشجيع وإقناع القبائل الأخرى على وضع آلهتهم وأصنامهم فيها ليضمن عودتهم للحج مرات ومرات على حساب الكعبات الأخرى . وطلب من قريش السكن حول الكعبة وإحسان وفادة الحجاج لها.
ومن بعده هاشم .. وعبد المطلب الجد الأول للنبي (سلام الله عليه) والذي يقال بأنه زعيم الحنفيين تفنن في نشر رؤاه بدءا بحلم عن الملائكة التي اخرجت النقطة السوداء من قلبه , ومرة أخرى بأن شخصا أو كائنا فوق الطبيعه أتاه ليحثه على حفر بئر زمزم .. أن هذا الكائن أتاه مرة ثالثه ليدله على الأضحية التي يجب عليه تقديمها شكرا لله و طلب منه التضحية بأحد أبنائه .. وهي القصة المشابهه لتضحية إبراهيم (عليه السلام ) وأنه قام بالفعل بمحاولة التضحية بإبنة عبد الله علنا في الكعبه حتى تدخل أبناء قبيلته وأعطوه كبشا ..؟؟؟
ومما لا شك فيه بأن ما عرفناه عن اخلاق النبي من ترفع عن عبادة الأوثان.. وصدق في المعامله.. وتعبد في غار حراء.. خاصة في شهر رمضان.. كلها تؤكد بتأثره بالديانه الحنيفيه. إضافة إلى ما تعلمه عن الديانات الأخرى من ورقه بن نوفل ومن المجتمع حوله.

الدهريون
أيقن معظم شعراء حقبة ما قبل الإسلام بأن الموت هو الحقيقة النهائية.. فربط الشعراء قضية الموت بالزمن ربطا وثيقا بحيث أضفى على الزمن-الدهر قوة مطلقة .. فالدهر يحي ويميت .. والدهر هو من ينزل بالإنسان النوازل .. حتى وصف بعض الباحثين شعراء الجاهلية بأنهم دهريون .. يقال بأنها كانت ديانة لبعض شعراء الجاهلية . ولا نستطيع إنكار وجودها او أثرها خاصة وأنها ذكرت في القرآن الكريم ثلاثة مرات ..
(وقالوا ما هي إلاّ حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر) سورة الجاثية.
أن سبّ الدهر كان عاماً وشائعاً بين الناس يومئذ، ولعل هذا ما حمل الرسول محمد (ص) على النهي عن سبّ الدهر، فقد جاء في حديث صحيح قوله (لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر).

من كل ماسبق يستطيع القارىء أن يتبين بان الدين الجديد لم يكن إلا مكملا لكل هذه الديانات ولكنه نجح في رسالة التوحيد أكثر من بقية الأديان في ذلك الزمن. ولكن من حقنا في هذا العصر أن نضيف بان الهدف الأسمى لكل الديانات توحيد وتنظيم المجتمع لتخفف من عناء الحياة على الإنسان.. ولكن ما كان يمكن أن يصّدق في ذلك الزمان لا يمكن تصديقه في عصر الثورة التكنولوجية التي وصلت إلى القمر وإلى المريخ .. وبالتالي ما كان يصلح لذلك الزمان لا يمكن أن يصلح لهذا الزمان .. والأهم أنه وحين تصبح هذه الديانات مصدر فوقية وإستبداد على العقول .. فإن علينا أن نخضعها لكل التساؤلات.. حتى لا نسمح لمن نصّبوا أنفسهم كحراس للحقيقة بإستعمالها ضد أي شخص أو دين آخر.. على أنها الحقيقه المطلقه.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الديانة اليزيدية
ج. ب -

لا اعرف عن الديانات كثيرا, ولكني اعتقد في ما وصفته الكاتبة بخصوص ديانة الصابئة فهو غير صحيح الا اذا كانت تقصد ديانة اليزيدية ؟ اظن

الديانة اليزيدية
ج. ب -

لا اعرف عن الديانات كثيرا, ولكني اعتقد في ما وصفته الكاتبة بخصوص ديانة الصابئة فهو غير صحيح الا اذا كانت تقصد ديانة اليزيدية ؟ اظن

bravo!
mariam -

I appreciate the effort the writer put in this article. I bow my hat for her courage and open mind. I wonder why the readers don''t have comments for it? Is it because it''s not a commercial article? How said if the answer is yes. o

bravo!
mariam -

I appreciate the effort the writer put in this article. I bow my hat for her courage and open mind. I wonder why the readers don''t have comments for it? Is it because it''s not a commercial article? How said if the answer is yes. o

مين خليل عبدالكريم ؟
كتكوت -

مخالف لشروط النشر

مين خليل عبدالكريم ؟
كتكوت -

مخالف لشروط النشر

تصحيح مغالطات
حامد شاكر فضله -

يا ست احلام الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم لم يدعي انه جاء بدين جديد وانما هو حلقة في تلك السلسلة الكريمة من الانبياء والرسل من آدم الى عيسى مروراً بإبراهيم ونوح وموسى عليهم السلام ان الدين عند الله الاسلام وموضوعه واحد ان نعبد الله ونطيعه ولا نشرك به شيئا ان من سمانا المسلمين هو ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام وهو من جاء بالحنفية السمحاء ولكن بعد ان طم. الجهل والظلام والشرك ارسل الله سينا محمداً لينير الظلمات ويدعو الى عبادة الله الواحد الاحد .

تصحيح مغالطات
حامد شاكر فضله -

يا ست احلام الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم لم يدعي انه جاء بدين جديد وانما هو حلقة في تلك السلسلة الكريمة من الانبياء والرسل من آدم الى عيسى مروراً بإبراهيم ونوح وموسى عليهم السلام ان الدين عند الله الاسلام وموضوعه واحد ان نعبد الله ونطيعه ولا نشرك به شيئا ان من سمانا المسلمين هو ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام وهو من جاء بالحنفية السمحاء ولكن بعد ان طم. الجهل والظلام والشرك ارسل الله سينا محمداً لينير الظلمات ويدعو الى عبادة الله الواحد الاحد .

فيلم هندي
حدوقه -

مخالف لشروط النشر

فيلم هندي
حدوقه -

مخالف لشروط النشر

نصرانية لا مسيحية
رياض -

يا استاذه احلام هنا خطأ معرفي سيدنا المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام جاء والنصرانية وليس المسيحية وارسل اساساً الى خراف بني اسرائيل الضالة فهى رسول قومي بعد ذلك بعدما باع شاؤول الطرطوسي اليهودي النصرانية بعد ان عبث بها الى قسطنطين الوثني ليستخدمها في التوسع الامبراطوري صارت مسيحية يقول صاحب كتاب قصة الحضارة ان اعظم إنجاز للوثنية اختراعها للمسيحية ! وان المسيحية لم تلغ الوثنية بل تبنتها بكامل رموزها وطقوسها وعاداتها وتقاليدها للمزيد ارجو الاطلاع على كتاب مسيحية بلا مسيح متوفر على محركات البحث

نصرانية لا مسيحية
رياض -

يا استاذه احلام هنا خطأ معرفي سيدنا المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام جاء والنصرانية وليس المسيحية وارسل اساساً الى خراف بني اسرائيل الضالة فهى رسول قومي بعد ذلك بعدما باع شاؤول الطرطوسي اليهودي النصرانية بعد ان عبث بها الى قسطنطين الوثني ليستخدمها في التوسع الامبراطوري صارت مسيحية يقول صاحب كتاب قصة الحضارة ان اعظم إنجاز للوثنية اختراعها للمسيحية ! وان المسيحية لم تلغ الوثنية بل تبنتها بكامل رموزها وطقوسها وعاداتها وتقاليدها للمزيد ارجو الاطلاع على كتاب مسيحية بلا مسيح متوفر على محركات البحث

تصحيح مغالطات ٢
حامد -

ياست احلام ان من رفع قواعد الكعبة هو سيدنا ابراهيم عليه السلام وهو اول من ادى مناسك الحج هذه معلومات يعرفها المسلم ! ولو كانت قريش تبغي السيادة على العرب وهي سيادة متوفرة على كل حال ما حاربت الرسول الكريم وعذبت اصحابه وسعت الى اغتياله ولو كان هو يسعى الى مجد شخصي ما تنكب كل ذلك وقد عرضت عليه قريش الدنيا لقد ادركت قريش ان الدين الجديد سوف يسقط مكانتها وانه سيساوي بين الفقير والغني والسيد والعبد والمرأة والرجل ولهذا حاربته وسعت الى استئصاله ان كنتي تسعين الى محاربة هذا الدين بدعوى العصرنة

تصحيح مغالطات ٢
حامد -

ياست احلام ان من رفع قواعد الكعبة هو سيدنا ابراهيم عليه السلام وهو اول من ادى مناسك الحج هذه معلومات يعرفها المسلم ! ولو كانت قريش تبغي السيادة على العرب وهي سيادة متوفرة على كل حال ما حاربت الرسول الكريم وعذبت اصحابه وسعت الى اغتياله ولو كان هو يسعى الى مجد شخصي ما تنكب كل ذلك وقد عرضت عليه قريش الدنيا لقد ادركت قريش ان الدين الجديد سوف يسقط مكانتها وانه سيساوي بين الفقير والغني والسيد والعبد والمرأة والرجل ولهذا حاربته وسعت الى استئصاله ان كنتي تسعين الى محاربة هذا الدين بدعوى العصرنة

One Way God planed
Rose -

Dear Auther and reader, why God choose Abraham to be the Father of a nation ? did you know, he has prepared for the comming of his Son Jesus to save the world , to take a flesh like us with a devine nature to do the salvation, so Judism has been formed and when Christ was born , his desciples preached the Gospel with Christ crucified and resurrectedand prooves exists as all the prophets of the old teastment prophesied of Christ, about his birth like" the virgin will give birth of a child and he will be called Emanuel which meand God is with us....about his crucifiction as " they pierced my hands and feets and in my thirst they gave me vinger" and" we were healed by his wounds and " he carried our transgression " and many other but the arrogance and false glory of mankind closes the eyes of people even the jews who have all these propheses , and the cause of this false pride is the devil who wanted to be like God and who wants nobody to be saved or come to know the saviour, so he ordered thru cruel rulers not to read the word of God, and send falst messangers to drag people away making use of their nature of sin to disbleive....the door to hades is very wide and the road is very easy, but the way of salvation is very hard the door to the kingdom is very narrow as jesus said...God is honest as everyone try to seek will find him but he or she must come humbling self and asking for his light to shine on them to come to know his inconditional love in Jesus Christ who gave up himself to save mankind as without bloodshed there is no forgivness and the proove is that what you kill of lambs and what jews used to kill of animal after putting their hands on the sacrifice confessing their sins was the shadow of the lamb of God whose blood is able to wipe out sins and is considered as the bridge that transfer mankind from death to life and in this case only God can accept you as he would transfer your sins to be carreid out by Christ who committed no sins as he is God manifested

One Way God planed
Rose -

Dear Auther and reader, why God choose Abraham to be the Father of a nation ? did you know, he has prepared for the comming of his Son Jesus to save the world , to take a flesh like us with a devine nature to do the salvation, so Judism has been formed and when Christ was born , his desciples preached the Gospel with Christ crucified and resurrectedand prooves exists as all the prophets of the old teastment prophesied of Christ, about his birth like" the virgin will give birth of a child and he will be called Emanuel which meand God is with us....about his crucifiction as " they pierced my hands and feets and in my thirst they gave me vinger" and" we were healed by his wounds and " he carried our transgression " and many other but the arrogance and false glory of mankind closes the eyes of people even the jews who have all these propheses , and the cause of this false pride is the devil who wanted to be like God and who wants nobody to be saved or come to know the saviour, so he ordered thru cruel rulers not to read the word of God, and send falst messangers to drag people away making use of their nature of sin to disbleive....the door to hades is very wide and the road is very easy, but the way of salvation is very hard the door to the kingdom is very narrow as jesus said...God is honest as everyone try to seek will find him but he or she must come humbling self and asking for his light to shine on them to come to know his inconditional love in Jesus Christ who gave up himself to save mankind as without bloodshed there is no forgivness and the proove is that what you kill of lambs and what jews used to kill of animal after putting their hands on the sacrifice confessing their sins was the shadow of the lamb of God whose blood is able to wipe out sins and is considered as the bridge that transfer mankind from death to life and in this case only God can accept you as he would transfer your sins to be carreid out by Christ who committed no sins as he is God manifested

ما اعظم حلمك يا ربي
حامد شاكر فضله -

ياست احلام نحن البشر والثورة التكنولوجية في قبضة الرحمان الرحيم لو يشاء لأرسل شواظ من الشمس ليقطع كافة الاتصالات ويطفيء كل المحركات ويغرق الكوكب في ظلمات ولكن الله لطيف بعباده يمسهم بالعذاب مساً ويمهلهم ويعطيهم الفرصة تلو الفرصة وهم يحاربونه ويهاجمونه ويتهجمون عليه !

ما اعظم حلمك يا ربي
حامد شاكر فضله -

ياست احلام نحن البشر والثورة التكنولوجية في قبضة الرحمان الرحيم لو يشاء لأرسل شواظ من الشمس ليقطع كافة الاتصالات ويطفيء كل المحركات ويغرق الكوكب في ظلمات ولكن الله لطيف بعباده يمسهم بالعذاب مساً ويمهلهم ويعطيهم الفرصة تلو الفرصة وهم يحاربونه ويهاجمونه ويتهجمون عليه !

ما اعظم حلمك يا ربي
حامد شاكر فضله -

ياست احلام نحن البشر والثورة التكنولوجية في قبضة الرحمان الرحيم لو يشاء لأرسل شواظ من الشمس ليقطع كافة الاتصالات ويطفيء كل المحركات ويغرق الكوكب في ظلمات ولكن الله لطيف بعباده يمسهم بالعذاب مساً ويمهلهم ويعطيهم الفرصة تلو الفرصة وهم يحاربونه ويهاجمونه ويتهجمون عليه !

The conclusion
Saber -

I think the writer is saying, implicitly, that Islam is a manmade religion. And this is fine as an opinion, but will a primitive society where this religion exists accept such an opinion?.

The conclusion
Saber -

I think the writer is saying, implicitly, that Islam is a manmade religion. And this is fine as an opinion, but will a primitive society where this religion exists accept such an opinion?.

النقاب هو الحل
دينا -

هناك اتفاق عام بين كلا الاديان ان النقاب هو الحل لمشاكل المجتمع.

النقاب هو الحل
دينا -

هناك اتفاق عام بين كلا الاديان ان النقاب هو الحل لمشاكل المجتمع.

عبادة التكنولوجيا !
محمود -

غلط يا ست هانم ان الهدف الأسمى للديانات الابراهيمية هو توحيد الله وعبادته وما خلقت الإنس والجن الا ليعبدون نحن سنعبد الله وانتي اعبدي الهك وعند الله تجتمع الخصوم

عبادة التكنولوجيا !
محمود -

غلط يا ست هانم ان الهدف الأسمى للديانات الابراهيمية هو توحيد الله وعبادته وما خلقت الإنس والجن الا ليعبدون نحن سنعبد الله وانتي اعبدي الهك وعند الله تجتمع الخصوم

النقاب هو الحل
دينا -

هناك اتفاق عام بين كلا الاديان ان النقاب هو الحل لمشاكل المجتمع.

يا دينا
محمود -

طيب يا دينا وماذا قدمن من امثالك من اختراعات وانجازات للبشرية ؟!

الى روز
كتكوت -

بالذمة ياروز انتي مقتنعة بما تكتبين ؟!

الى روز
كتكوت -

بالذمة ياروز انتي مقتنعة بما تكتبين ؟!

تصلح ككتاب
فاطمة أوزن -

المقالة تصلح ككتاب يدرس بدلا من عملية غسل الدماغ التي تتم في الكتب عن الدين ..

الى كتكوت
صوت الحق -

ليش انت عارف روز شو عم تحكي؟؟؟!!!

.
ب.ا.غ -

لدي سؤال للمسلمين المؤمنين، لماذا كل ما قال احدهم كلاما لا يعجبكم اتهمتموه بأنه مسيحي كنسي؟ الا تصدقون ان هنالك من ولد مسلما بل وتدين في فترة من حياته ثم اصبح ملحدا؟

الى كتكوت
صوت الحق -

ليش انت عارف روز شو عم تحكي؟؟؟!!!

الى رقم 17
سليم رائد -

عزيزي انهم يعرفون حق المعرفة ما تعرفه انت . لكن الحقد الذي يملأ قلوبهم ويظلم حياتهم لا يعطيهم اختيارا آخرا.

موضوع اكبر من الكاتبة
قارئ صبور -

حسب قراءاتي لبعض مقالات الكاتبة وجدت انها كاتبة متواضعة ولا خبرة لها بقضيا من نوع الاديان والافكار وادخلت نفسها في هذه المواضيع. لو تختصين بقضايا الدفاع عن حريات المراة يكون افضل ومافعلته في هذه المقال هو نقل افكار اخرين ................

الى رقم 17
سليم رائد -

عزيزي انهم يعرفون حق المعرفة ما تعرفه انت . لكن الحقد الذي يملأ قلوبهم ويظلم حياتهم لا يعطيهم اختيارا آخرا.

مصادرك خائبة
نوران -

شكراً للتكنولوجيا فلم نكن لنعرف ان باحثة وتاشطة في حقوق الإنسان لها مهمة التشكيك في دين سماوي يزداد معتنقيه من بلاد الغرب التكنولوجي كل يوم!! وحتى في قضايا المرأة لا تتقنها يا رقم 19 فهي تهتم فقط للمرأة التي يهتم بها الإعلام الغربي لسبب التكنولوجيا ربما؟ سجينات بلادنا ومعاناتهن وأمهات السجناء وزوجاتهن ,اطفالهن هؤلاء لا تفعل لهم شيء لان الغرب لا يهتم لهم!!ولم نرى لها برنامجاً جيدا للنهوض بالمرأة العربية في دول الثورات أهم شي هو ان الزوجة لا يعدد عليها زوجها حتى ولو كان له مائة عشيقة!! في هذا الموضوع كشفت اوراقها وكأنها جابت الذيب من ذيله ماهو المستشرقين المشككين قالوا هذا الكلام من قرون يا فاطمة اوزون ليس بجديد هذا حتى يكتب في كتاب وخاصة إدعاء ان قريش كانت تسعى للنبوة وكأنها تتنبأ من خامس جد للرسول؟؟ رغم انه ليس فقط من القبيلة بل من أهل النبي أنفسهم من وقف ضده واستهزأو به وحاربوه وأولهم أبو لهب عمه!!هل يغيب هذا عن سادة قريش؟؟؟ شعراء قريش وخطباؤها أنفسهم أقروا بإستثناء لغة القرآن! كما أن ورقة مات في أول الدعوة والقرآن نزل على 23 سنة مرتبطاً بالأحداث والوليد بن المغيرة أكبر شعراء ولغويين الجاهلية وفطحل العربية أقر بتفرد لغة القرآن وإستثناؤها رغم انه من ألد أعداء الدعوة!! ولو كان هناك ذرة شك فيه لسبقوا سادة قريش الذين كانوا يتربصون لهذا الدين لإنه لم يأتي على هواهم كما هو حال الكاتبة!! ويا لطيف على كم الحقد على حياة الرسول زواجه وثروة زوجته وحبه لبنته كل شيء تستكثره عليه وتعمل منه قضية ؟؟؟ الإسلام صالح لكل زمان ومكان وعلى رأسها التوحيد في عبادة الفرد لربه وليس توحيد الناس والمجتمع . انتي فاهمة التوحيد هو توحيد الناس على فكر واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكل يوم يكتشف بالتكنولوجيا ما يدعم المزايا لكافة المحرمات الإسلامية!! هذا العنوان مموه لا يعبر عن الموضوع وايلاف مفروض ما تنشره لإنه إساءة واضحة للدين الإسلامي!

....
عوض -

صحيح يا نوران احسنتي الرد هذا المقال مكانه مواقع اللادينين واللاعقلانيين او الكنسيين او الملاحدة وليس ايلاف !!

ألأيمان الحق
عصام -

ان رسالة السيد المسيح له المجد هي رسالة سلام ومحبة للآخرين حتى الأعداء منهم ,فهي رساله سماويه ساميه دعت الى السلام والتسامح والغفران وقدسية العائله والزواج ,امن بها عمالقة الفلسفه اليونانيون القدماء وعمالقة القانون الرومان القدماء ,والمسيح لم يجبر احدا على الأيمان به لا بالسلاح ولا بالمال والذين امنوا به امنوا باختيارهم وبكل قناعه وعن فهم عميق لأساس الأيمان وليس لأسباب اخرى .ومن يهاجم المسيحيه يبني هجومه على ما فعله الغرب منذ مئة عام بعد ان ابتعد عن ايمانه بسبب ظهور الألحاد والماديه وتسلّم رجالاتها السلطه ,والشعوب الغربيه فقدت بوصلتها بعد ذلك وامنت بالماديه مثلها مثل بقيّة الشعوب رغم مظاهر التديّن الخارجيه البعيده عن القناعه والأيمان الحقيقي.

....
عوض -

صحيح يا نوران احسنتي الرد هذا المقال مكانه مواقع اللادينين واللاعقلانيين او الكنسيين او الملاحدة وليس ايلاف !!

ألف تحية لإيلاف للنشر
نادية أحمد -

تحية للكاتبة وتحية إلى إيلاف آلاف المرات لنشر هذه المقالة .تواضع الكاتبة لا يعني على الإطلاق عم العمق وصدق التحليل , بالعكس فهي من أول المثقفين الذي يستعملوا لغة بسيطة تصل إلى جميع القراء وهذا ما نحتاجه في هذه المرحله . إن تجميل اللغة وإستعمال مصطلحات لمثقفين فقط تحرم الإنسان العادي من هذا العمق والثقافة . السيدة نوران أعماها التعصب الديني .وهو الافة التي أصابت قلوبنا وأعمتنا عن حقائق كثيرة في مجتمعاتنا بحيث أصبحنا نعيش بإزدواجية نفسية وهو ما خلقت تخبط في الرؤية وتخبط في الحقوقنعم أنا أتابع الكاتبة وأشعر تماما بمقدرتها على إيصال رسالتها ببساطة وبعمق حرصا على ما يمر به الإنسان العربي من تخبط فكري وتخبط نفسي .

يا عصام ٢٢
حامد شاكر فضله -

المسيح الذي تتكلم عنه قبل النسخ ! بعد ذلك صار رب الجنود وقال عن من لا يؤمنون به هاتوهم واذبحوهم قدامي !

ألف تحية لإيلاف للنشر
نادية أحمد -

تحية للكاتبة وتحية إلى إيلاف آلاف المرات لنشر هذه المقالة .تواضع الكاتبة لا يعني على الإطلاق عم العمق وصدق التحليل , بالعكس فهي من أول المثقفين الذي يستعملوا لغة بسيطة تصل إلى جميع القراء وهذا ما نحتاجه في هذه المرحله . إن تجميل اللغة وإستعمال مصطلحات لمثقفين فقط تحرم الإنسان العادي من هذا العمق والثقافة . السيدة نوران أعماها التعصب الديني .وهو الافة التي أصابت قلوبنا وأعمتنا عن حقائق كثيرة في مجتمعاتنا بحيث أصبحنا نعيش بإزدواجية نفسية وهو ما خلقت تخبط في الرؤية وتخبط في الحقوقنعم أنا أتابع الكاتبة وأشعر تماما بمقدرتها على إيصال رسالتها ببساطة وبعمق حرصا على ما يمر به الإنسان العربي من تخبط فكري وتخبط نفسي .

بصراحة
كتكوت -

بصراحة الكاتبة فاشله في حقوق الانسان وفي مجال الاديان والعتب على ايلاف !

رقم 23
نوران -

في الواقع التعصب الأعمى يتمثل في اسلوب الكاتبة ومن يدافع عنه! لست ضد الكاتبة شخصياً لكن ضد طريقتها في طرح افكارها!فهي تعنون موضوعها بالأديان ليبدو الموضوع كأنه طرح موضوعي لكل الأديان السائدة ولكنها لم تحترم قدسية الإسلام واعتمدت على مصادر أكل عليها الدهر وشرب وتم تفنيدها في مجلدات.. نستطيع ان نتفهم هذا من المعلقين ولكن يسمح لكاتب يأتي الى مجلة معروفة ويكتب فيها ما مفاده أن ثروة زوجة وقس قريبها هما من ساعدوا النبي في تحقيق مطمح قريش للنبوة فهذا تطاول على دين يؤمن به أكثر من ربع سكان الأرض ونعم خطأ من إيلاف لسماحها بنشر مثل هذا الكلام لإنه تجاوز وتعدي على سماوية الدين وهو ما يتعارض مع شروط النشر للمقدسات والأديان! لماذا لم تتناول كل الاديان التي أوردتها بنفس التفصيل والتحليل إن كانت باحثة موضوعية علمية إذن ؟؟ الجواب لإن هذا هو مقصدها الأساسي من الموضوع فوضعته في إطار الأديان ومن ثم الحط من شأن الإسلام وبس!! الكاتبة تتجاهل ان ثقافة المجتمعات فيما يخص العرف والعادات والتقاليد والدين لا تخضع للتقييم بمقاييس بعضها بعضا..فهل أهل السنة والجماعة مثل دين خميني ايران وهل نحن مثل الصين والهند في الدين؟ وهل نحن مثل اوروبا وامريكا في مللهم؟ لنا طابعنا الخاص ولهم كذلك ولنا مشاكلنا وهم كذلك وعلاج مشاكل المسلمين لا يكون بالتشكيك في دينهم والإستهزاء به وإنتقادهم من خلال أحداث تاريخية تُقرأ بصورة منحازة مغلوطة.. على سبيل المثال إدراجها لفظة التجحيش العامية في موضوعها السابق لم تكن ضرورية.. كلمة كانت مستخدمة في اللهجة الدارجة البدوية في الجزيرة العربية في الأزمنة السحيقة ولم تعد مستخدمة وقصد بها المحلل للطلاق ثلاثي البائن وفي الحديث لعن الله المحلل والمحلل له فإذا كانت نيتها حسنة فلماذا لم تلجأ للحديث؟؟! فوضعها للكلمة في موضوع التعدد والزواج والطلاق لم يكن إلا للإستخفاف ومغزاها واضح وهي الحط من شأن مؤسسة الأسرة المسلمة والرجل المسلم الذي هو أب وزوج وأخ وابن المرأة المسلمة.. وكان بإمكانها الإستعانة بألفاظ في نفس المستوى من كتاب حزقيال مثلاً إذا أرادت الإنصاف في تناولها للأديان! من يكتبون لنا مدعين انهم مسلمين حريصين على سمعة الإسلام في الغرب ثم يسيئون إلى الإسلام في كل موضوع لدرجة تكذيب مصدره السماوي هم الذين يعانون الإزدواجية وكذلك من يدعون العمق الثقافي مثلك ولا تتحري

بصراحة
كتكوت -

بصراحة الكاتبة فاشله في حقوق الانسان وفي مجال الاديان والعتب على ايلاف !

إلى الأخ عوض
نوران -

أحسن الله إليك يا أخ عوض!! والله غريبة ان هذا الموضوع يسمح له بالنشر فعلاً.

إلى الأخ عوض
نوران -

أحسن الله إليك يا أخ عوض!! والله غريبة ان هذا الموضوع يسمح له بالنشر فعلاً.

الى قصاب عين النخلة
اتلم المتعوس -

بلا نادية أحمد فاهمين اسلوبكم اصلا تقريبا 99% من التعليقات ضد المسلمين شخص واحد معروف يدخل ب 4857 اسم.. كله ليوهم القراء وما يوهم الا نفسه ان العالم ضدنا ..انت اصلا لا تأثير لك لان كل ما كتبته جمل لا تمت لافكارك بصلة والله ما تستحوا فعلا متكالبين على المسلمين وكأن العالم كله جنة وملائكة. ملينا من هذه البشاعة الادبية والموقع يبحث عن الاثارة حتى ولو سمح بالكفر حتى يزيد القراء. !!!!!!!!

الى المبشر الإنتهازي
ما مكانك هنا من الإعراب -

ويثير الإشمئزاز من يأتي في هذه المواضيع المشبوهة ويبشر بالمحبة والسلام ويحسب ان المسلمين يفرطون في دينهم لأجل هذه الترهات وخصوصا من كاتبة متسلطة على الاسلام والمسلمين وكل نصيبها انها هجرت بلدها ووجدت من الغرب مكان لانها جاهزة لإنتقاد ديننا وثقافتنا لهم! مرحب بكم كثيرا انتم مع العنصريين والكارهين لدين الحق!فهل تريد ان تقول يا عصام ان الاسر المسيحية تعيش في تبات ونبات ولا مشاكل فيها ولا خيانة ولا تذمر من عدم القدرة على الطلاق وعلى الاحكام المجحفة التي تفرض على زوجين ان يبقيا معا وهم يكرهان بعضهما البعض؟؟؟ مما ادى الى تخلي الناس عن الدين واخترعوا الاف الطوائف والمجموعات الدينية التي تبنت افكار غريبة حتى تخرج من قوقعة الممانعة المسيحية!

النقاب وغشاء البكارة
تاجر فتاوي متقاعد -

يتعين على كل مسلم ومسلمة التمسك بالنقاب وغشاء البكارة ليوم القيامة ومن لا يفعل فمصيره جهنم واعذر من انذر.

الى المبشر الإنتهازي
ما مكانك هنا من الإعراب -

ويثير الإشمئزاز من يأتي في هذه المواضيع المشبوهة ويبشر بالمحبة والسلام ويحسب ان المسلمين يفرطون في دينهم لأجل هذه الترهات وخصوصا من كاتبة متسلطة على الاسلام والمسلمين وكل نصيبها انها هجرت بلدها ووجدت من الغرب مكان لانها جاهزة لإنتقاد ديننا وثقافتنا لهم! مرحب بكم كثيرا انتم مع العنصريين والكارهين لدين الحق!فهل تريد ان تقول يا عصام ان الاسر المسيحية تعيش في تبات ونبات ولا مشاكل فيها ولا خيانة ولا تذمر من عدم القدرة على الطلاق وعلى الاحكام المجحفة التي تفرض على زوجين ان يبقيا معا وهم يكرهان بعضهما البعض؟؟؟ مما ادى الى تخلي الناس عن الدين واخترعوا الاف الطوائف والمجموعات الدينية التي تبنت افكار غريبة حتى تخرج من قوقعة الممانعة المسيحية!

الى الأخ حامد24
عصام -

سامحك الله لقد قرأت الأنجيل المقدس عدة مرات ,المسيح له المجد لم يقل هذاالكلام ابدا انّه افتراء من قلبكم على السيد المسيح وهو كلام من تأليفكم وتلحينكم انتم المتطرفين.

الى الأخ حامد24
عصام -

سامحك الله لقد قرأت الأنجيل المقدس عدة مرات ,المسيح له المجد لم يقل هذاالكلام ابدا انّه افتراء من قلبكم على السيد المسيح وهو كلام من تأليفكم وتلحينكم انتم المتطرفين.

الى رقم29
عصام -

وكما قال السيد المسيح..اخرج الخشبه التي في عينك ومن ثم اخرج القذى الذي في عين اخيك..ومعناها قبل ان تنتقد الآخرين عليك باصلاح نفسك..وهل انتم بلا ملل وفرق تتقاتل وهل انتم بلا مشاكل فانتم اكثر الشعوب مشاكلا ,نحن نعيش بينكم ونعرف مشكلكم اعانكم الله عليها.

الى رقم29
عصام -

وكما قال السيد المسيح..اخرج الخشبه التي في عينك ومن ثم اخرج القذى الذي في عين اخيك..ومعناها قبل ان تنتقد الآخرين عليك باصلاح نفسك..وهل انتم بلا ملل وفرق تتقاتل وهل انتم بلا مشاكل فانتم اكثر الشعوب مشاكلا ,نحن نعيش بينكم ونعرف مشكلكم اعانكم الله عليها.

عصام
لوقا -

......انجيل لوقا -27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ \لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَ\ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

عصام
لوقا -

......انجيل لوقا -27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ \لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَ\ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

30 رائع
ابو عز الرحمن -

تاجر الفتاوي المتقاعد قال الحقيقة واهنئه على هذا التعليق الجميل الدقيق.

الى الجميع
صوت الحق -

المسيح له كل المجد ليس بحاجه لاحد للدفاع عنه، وعلى النقيض تماما انتم ايها المسلمون تدافعون عن خالق الكون وعن نبيه وكانهم ضعفاء ليس لهم حول ولا قوه ماذا يعني ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

30 رائع
ابو عز الرحمن -

تاجر الفتاوي المتقاعد قال الحقيقة واهنئه على هذا التعليق الجميل الدقيق.

الى 33 لوقا
عصام -

انصحك بالقراءه جيدا فما قاله السيد المسيح له المجد كان في سياق مثلا كان يعطيه عن شخصا كان يريد ان يصبح ملكا ويبداء المثل بالآيه رقم 12 من الأصحاح رقم 19 وعليك بالقراءه من الآيه 12,سامحك المسيح

30 و 34
خديجة ب ق -

الرجاء اضافة تعدد الزوجات والزيجات للنقاب وغشاء البكارة.

الى 33 لوقا
عصام -

انصحك بالقراءه جيدا فما قاله السيد المسيح له المجد كان في سياق مثلا كان يعطيه عن شخصا كان يريد ان يصبح ملكا ويبداء المثل بالآيه رقم 12 من الأصحاح رقم 19 وعليك بالقراءه من الآيه 12,سامحك المسيح

35 يرجى النشر كامل
نوران -

ليس هناك من هو مرعوب ويدافع عن الهه مثلكم اذهب وعد التعليقات في مواضيع برنابا في الموقع وانظر الى المكذبين للوثيقة والناكرين والرافضين للإعتراف بما هو فيها والمتهجمين على الإسلام من جراءها !!فلماذا المبالغة في الدفاع لو كنتم واثقين من أنفسكم انها خطأ ومزورة؟! كما ان كل ملة فيها فرق وطوائف تحاربت عبر التاريخ حرب الثلاثين في أوروبا في القرن السابع عشر عام بين كاثوليك وبروتستانت و حرب ايرلندا الشمالية في عصرنا وفي بلد متقدم في التكنولوجيا على راي الباحثة في حقوق الانسان!! وبين بروتستانت وكاثوليك كذلك وآخر شي الإشتباكات بالمكانس بين الأرثوذوكس والأرمن في كنيسة المهد بينما يجهزونها لإحتفالات الميلاد عام 2011 ولم يفصل بينهم الا الشرطة الفلسطينية المسلمين!!!!!؟؟؟؟؟؟ وفهمناكم اننا عندما نرد على امثال هذه الكتابات التي تبررون بها كراهيتكم فهذا لكشف الجهل والتزوير الذي تتمنهجوه فيها ولذا نرد عليكم ونصححكم ونوضح لكم بشفافية اخطاؤكم حتى نقطع عليكم الحجج وليس خوفاً على ديننا!! فردنا لكم وليس لنا!

35 يرجى النشر كامل
نوران -

ليس هناك من هو مرعوب ويدافع عن الهه مثلكم اذهب وعد التعليقات في مواضيع برنابا في الموقع وانظر الى المكذبين للوثيقة والناكرين والرافضين للإعتراف بما هو فيها والمتهجمين على الإسلام من جراءها !!فلماذا المبالغة في الدفاع لو كنتم واثقين من أنفسكم انها خطأ ومزورة؟! كما ان كل ملة فيها فرق وطوائف تحاربت عبر التاريخ حرب الثلاثين في أوروبا في القرن السابع عشر عام بين كاثوليك وبروتستانت و حرب ايرلندا الشمالية في عصرنا وفي بلد متقدم في التكنولوجيا على راي الباحثة في حقوق الانسان!! وبين بروتستانت وكاثوليك كذلك وآخر شي الإشتباكات بالمكانس بين الأرثوذوكس والأرمن في كنيسة المهد بينما يجهزونها لإحتفالات الميلاد عام 2011 ولم يفصل بينهم الا الشرطة الفلسطينية المسلمين!!!!!؟؟؟؟؟؟ وفهمناكم اننا عندما نرد على امثال هذه الكتابات التي تبررون بها كراهيتكم فهذا لكشف الجهل والتزوير الذي تتمنهجوه فيها ولذا نرد عليكم ونصححكم ونوضح لكم بشفافية اخطاؤكم حتى نقطع عليكم الحجج وليس خوفاً على ديننا!! فردنا لكم وليس لنا!

يا اصحاب الاديان
عوض -

الكاتبة لا يهمها لا الاسلام ولا المسيحية. فهي لا دينية كما هو واضح. ا !

الى نوران
صوت الحق -

يا سيدتي لم تجيبي على سؤالي لماذا تدافعون عن اله قوي ونبي قوي هل انتم البشر اقوى منهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى نوران
صوت الحق -

يا سيدتي لم تجيبي على سؤالي لماذا تدافعون عن اله قوي ونبي قوي هل انتم البشر اقوى منهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إلى رقم 40
نوران -

أنت لماذا هنا إذن إن لم يكن لك غيرة على دينك؟ ولماذا تؤكد المجد لنبيك إن كان لا يحتاج للدفاع؟إذا عنده مجد بيكون فكلمتك لن تزيده ولن تنقصه شيئا!! مع العلم لم يسء أحد لشخص المسيح عليه السلام! فما بالك إذا أساء؟ إذا أحب الإنسان فلابد أن يدافع عمن يحب مهما كانت قوة من يحب هذه شيء فطري نابع من غيرتنا على من نحب! ولكن إذا أنت قاريْ جيد للتعليقات فكلها لإيصال الحقيقة وليس للدفاع .. نحن هنا نتصدى لمن يشوهون عقيدتنا ونبينا بقصد أو دون قصد بمعلوماتهم المشوشةوالناقصة لإننا نأخذ معلوماتنا من مصادرنا التاريخية الموثوقة وليس من المصادر المزورة أو العدائية! وما دام سمح لهذا الموضوع بالنشر هنا فمن حقنا التصدي لحفنة الأضاليل الموجودة فيه لتوصيل الحقيقة وكشف الجهل! فنضمن للقاريء وللكاتب كذلك التعرف على رأي آخر إن لم يكن قد عرف! هكذا نتعرف على الأديان منذ قدومها عن طريق النقل عبر الأجيال مع مراعاة الدقة وموثوقية المصادر.... وسمو الهدف!

شكرا إيلاف ولكن
أميرة سليمان -

مؤسف جدا أن تتوجه التعليقات إلى الكاتبة وليس إلى الموضوع القيم الذي قامت ببحثه. سموم كتابة السيدة نوران لن تغذي على أهمية هذا البحث وأتمنى بل وأرجو بإسم العديد من القراء المعجبين بشجاعة الكاتبة إعادة نشره .. لو كان لدى نوران وأمثالها الحجة المنطقية والمستندة إلى حقائق التاريخ لكنا إستمعنا لها ولكنها وللأسف تؤكد بأن العرب لا يزالون ممتلؤن بأنفسهم على الفاضي .. يكفينا لغة حقد وتعصب لنعود ونفتح الكتب لنعود للتاريخ بهدوء وبدون تشنج .. شكرا إيلاف

شكرا إيلاف ولكن
أميرة سليمان -

مؤسف جدا أن تتوجه التعليقات إلى الكاتبة وليس إلى الموضوع القيم الذي قامت ببحثه. سموم كتابة السيدة نوران لن تغذي على أهمية هذا البحث وأتمنى بل وأرجو بإسم العديد من القراء المعجبين بشجاعة الكاتبة إعادة نشره .. لو كان لدى نوران وأمثالها الحجة المنطقية والمستندة إلى حقائق التاريخ لكنا إستمعنا لها ولكنها وللأسف تؤكد بأن العرب لا يزالون ممتلؤن بأنفسهم على الفاضي .. يكفينا لغة حقد وتعصب لنعود ونفتح الكتب لنعود للتاريخ بهدوء وبدون تشنج .. شكرا إيلاف

إلى أميرة سليمان
محامين بالجملة؟ -

الحجة المنطقية أن نعود إلى ماذا قال الناس الذين آمنوا و حتى من الذين لم يؤمنوا الذين عاصروا بداية الإسلام.. وكذلك نشرح التراث ونميز فيه بين الخبيث والطيب!! وليس ماذا قالت الأمم اللاحقة والتي حاربت دول الإسلام بعد قرون لإنهم يملكون التكنولوجيا ووصلوا المريخ !كما إن الموضوع منقول وليس بجديد فقد سبق المستشرقين بهذا الإدعاءات وإفتراءاتهم وهي الغذاء الروحي لمحاربي الإسلام! واكتفت بالنسخة الإستشراقية ولم تضع الرد عليها من قبل أهل الإختصاص وهذا إجحاف في الموضوع إذا كانت باحثة وتعنون بالأديان فكان يجب ان توفي الموضوع حقه من الجانبين على الأقل! تم دحض هذا الكلام من علماء في اللغة والأدب والتاريخ الذين أثبتوا بالبرهان والمنطق كذب كل إدعاء وغربلوا المدسوس!! الغريب أن هناك غير مسلمين أنصفوا الإسلام أكثر من محسوبين على الإسلام في مؤلفاتهم ..ومن قال المراجعة ممنوع؟ لكل شخص الحق في المراجعة ليطمئن قلبه إذا أراد الحقيقة على أن يكون متجرداً من تأثيرات أخرى !! كلنا نراجع ونقرأ بعين موضوعية تاريخية وليست إرتجالية متحيزة .. وأكيد الناس دائما تنقسم على الحقيقة فليس كل العالم على دين واحد!! !!ولم اجبر أحد ان يوافقني كما لا يتوقع أي كاتب التصفيق من الجميع!!

الى رقم 42
الكاتبة -

بساطة كنعومة الثعابين

الى رقم 42
الكاتبة -

بساطة كنعومة الثعابين

شكرا لكل من كتب تعليقا
أحلام أكرم -

أولا أود أن أشكر كل من كتب تعليقا سواء إيجابيا أو سلبيا لأن هذا يؤكد بأن المقال هز شيئا ما .. وإن كنت أتمنى أن يدخلنا في حوار عقلاني .. شكري العميق لتعليق رقم 42 .. وأيضا للسيدة نوران التي كتبت اكثر من تعليق وإن لم تدخل في صلب البحث ..

السيدة أحلام أكرم
نوران -

الحوار العقلاني لن يثمر بناء على مقدمة مقال بُنيت من عناوين لمزاعم مستشرقين ولم تعبأ بالجهد العلمي العظيم والدقيق الذي بذله المسلمين في الرد عليها بالمنطق والدليل والبرهان ومن التاريخ والأديان!! تقولين ان مجيء الإسلام وانتشارالدعوة مهد لها الإديان السابقة وهذا غير صحيح لإن الإسلام دين أتى للبشرية جمعاء في كل مكان وزمان وموجه للفرد مباشرة أينما كان ومن بين أسرة مسيحية او يهودية او ملحدة يقذف الله نور الحقيقة في صدر فرد منها فيؤمن به دون وسيط ولا ترتيب هذا جزء!! وأيضاً معظم القبائل كانت على الوثنية وعبادة الأصنام والإسلام قائم على عبادة خالق الكون وحده لا شريك له ولا شبيه ولا مثيل!! كذلك تقولين في أول كلامك أن قريش خططت للنبوة طامحة لتوحيد القبائل و هذا كذلك غير صحيح فهي نفسها لم تؤمن كلها بل هم أكثر من آذى النبي والمسلمين وحاربوهبشتى الطرق بل أرادوا قتله فكيف خططوا لنبي ثم أرادوا قتله؟ ثم تختمين الموضوع بأن هذا الإسلام لم يعد مناسباً للعصر لإن البيئة تغيرت فالإنسان وصل إلى المريخ وبالتالي فالحقيقة تغيرت؟؟ وهذا يعكس قصر الفهم لعبادة التوحيد التي لا تخضع لزمان ولا مكان ولا ظروف!!سيدة أحلام ربما انا احرص عليك ممن مدحوا الموضوع صديقك من صدقك وليس من صدّقك أسأل الله لي ولك ولكل القراء الهداية إلى طريق الحق ونور اليقين!

الهدف واضح
كلمة حق -

واضح ان الكاتبة ومن ورائها ايلاف يسعيان للتشكيك في الاسلام بس للاسف الكاتبة فاشلة جداالمقال كله مغالطات وخالي من الحقائق تقريبا والمطلوب اننا نقرأ ونصدق كمان!! متضيعلناش وقتنا يا ايلاف عشان جمهورك ميتلاشاش

السيدة أحلام أكرم
نوران -

الحوار العقلاني لن يثمر بناء على مقدمة مقال بُنيت من عناوين لمزاعم مستشرقين ولم تعبأ بالجهد العلمي العظيم والدقيق الذي بذله المسلمين في الرد عليها بالمنطق والدليل والبرهان ومن التاريخ والأديان!! تقولين ان مجيء الإسلام وانتشارالدعوة مهد لها الإديان السابقة وهذا غير صحيح لإن الإسلام دين أتى للبشرية جمعاء في كل مكان وزمان وموجه للفرد مباشرة أينما كان ومن بين أسرة مسيحية او يهودية او ملحدة يقذف الله نور الحقيقة في صدر فرد منها فيؤمن به دون وسيط ولا ترتيب هذا جزء!! وأيضاً معظم القبائل كانت على الوثنية وعبادة الأصنام والإسلام قائم على عبادة خالق الكون وحده لا شريك له ولا شبيه ولا مثيل!! كذلك تقولين في أول كلامك أن قريش خططت للنبوة طامحة لتوحيد القبائل و هذا كذلك غير صحيح فهي نفسها لم تؤمن كلها بل هم أكثر من آذى النبي والمسلمين وحاربوهبشتى الطرق بل أرادوا قتله فكيف خططوا لنبي ثم أرادوا قتله؟ ثم تختمين الموضوع بأن هذا الإسلام لم يعد مناسباً للعصر لإن البيئة تغيرت فالإنسان وصل إلى المريخ وبالتالي فالحقيقة تغيرت؟؟ وهذا يعكس قصر الفهم لعبادة التوحيد التي لا تخضع لزمان ولا مكان ولا ظروف!!سيدة أحلام ربما انا احرص عليك ممن مدحوا الموضوع صديقك من صدقك وليس من صدّقك أسأل الله لي ولك ولكل القراء الهداية إلى طريق الحق ونور اليقين!