فضاء الرأي

الانجراف إلى العمل المسلح هل سيقوض الثورة والنظام؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حين تتصل بك المحطات الفضائية فليست من أجل رأيك بل من أجل أن تقول لها ما تريده هي أكثر مما تريده أنت بالذات.
هذا ما حصل لي مع قناة فضائية تلعلع من دبي.
قال السائل ماذا تقول والنظام السوري في سكرات الموت؟
يريدني بالطبع أن أسايره وأقول له إنه ليس في سكرات الموت بل تم دفنه وعلينا الاحتفال بموته!
كان جوابي له مزعجا على غير ما تعود سماعه. في القرآن تقول الآية أن الناس في خسر مبين إلا من تحلى بالإيمان والعمل الصالح وتحري الحقيقة والصبر عليها (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)
أجبته العقل العلمي مفتوح على كل احتمالات، ولا تتفاءلوا كثيرا فالنظام السوري ظهره حلف ممتد من عبدان وأصفهان إلى الناصرية ولبنان، وذراعه سيف بطاش من سبيكة روسية صينية
قال المذيع والتسلح؟ قلت له أنا رجل أرتاح إلى القرآن كثيرا فحين يذكر فرعون والملأ وهم يتآمرون ويقول فرعون وإنا فوقهم قاهرون، يلتفت موسى إلى قومه فيقول إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين؛ إلا أن من حول موسى أصابهم الملل والعذاب ويقولوا لموسى بلهجة يائسة: لم يتغير شيء منذ قدومك فقد أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ماجئتنا!
يقول لهم موسى ليست العبرة بهلاك فرعون فهذا قادم بقانون كوني، ولكن كل المشكلة هي البديل؛ عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون؟
قلت للمذيع أذكر تماما حين دمر صدام ومن معه كيف كتب أحدهم أن الفصل السريع في المسرحية هي الإطاحة بصدام وجنوده وكل المشكلة بعد ذلك!
كل يوم نسمع عن التفجيرات وقتل العشرات، وفي يوم غرق ألف في نهر دجلة وكأنهم بعوض وذبان، وما أخشاه في سوريا دخول رحلة التسلح فهذه بدايتها غرق ووسطها مصيبة ونهايتها كارثة.
التسلح ورطة مثل الفأر الذي يستأجر لنفسه مصيدة. وجرَّب الكبار السلاح ثم تبرئوا منه، والاتحاد السوفيتي امتلك ترسانة يهدم بها العالم فوقع صريعا للجنب ومعه كل السلاح، والبلدان العربية تشتري سلاحا هو خردة ميتة لتقتل شعبها أكثر من حرب إسرائيل، كما رأينا في راجمات الصواريخ فوق إدلب وبابا عمرو في حمص، والسلاح النووي كان إعلانا كونيا عن نهاية رحلة التسلح فليس بالإمكان حل مشاكل العالم بالقوة ولذا يتفاوض الكبار ويتقاتل الصغار، ويحرض الكبار الصغار على الحروب بالوكالة بكل انتهازية ودناءة، ولكن متى حكمت الأخلاق السياسة إلا في عهد النبوات.
القوة ألغت القوة منذ أول انفجار لتجربة أول سلاح تم استخدامه لاحقا ولمرة واحدة فوق مدن اليابان ولم يتكرر وكأن إيذانا بالوصول إلى سقف القوة، وأن رحلة القوة انتهت فمن أراد متابعتها دخل جهنم النووية، وله الخيار بالفناء، ولكن لم تكن الحرب في التاريخ إلا للكسب ولم يبق ثمة من يكسب؟
مؤسسة الحرب مع هذا الإعلان الكوني ماتت غير مأسوف عليها. ولكن من ينتج السلاح ويموَّله مثل روسا وأوكرانيا وألمانيا والسويد وأمريكا يفعلون ذلك بلا أخلاقية فيبيعونها لشعوب هزيلة فقدت العقل وآمنت بالسلاح فعبدت غير الله وأشركت الأوثان.
ومن يُسَلِّح لا يعطيك سلاحا تنتصر به عليه.
وأطراف التسليح حريصون على مد الفرقين بالسلاح وهم يجنون الأرباح.
ومن بدأ الحرب لا يستطيع إنهاءها فهي مرتهنة بيد من بيده السلاح ولكن من يعقل؟
دول تمول وقرار سياسي يرتهن ومقتلة عظيمة بمئات الألوف. حين صرحت برأيي هذا لمذيع يلعلع من دبي تضايق وقطع كلامي وشطب خالص جلبي برنامجه من وما يقوله في العلم والسلم.
إنهم يريدون مني ما يريدونه هم، جماعة المال والسلطة والنفوذ ولم تكن هذه رسالة الأنبياء.
في يوم أعلن غاندي التظاهرات في الهند فلما سمع بأعمال العنف ألغى التظاهرات واعتكف صائما!
جاءه جواهر لال نهرو وهو لا يصدق إننا في قمة الانتصار أجابه بإعياء: العنف سيخرب كل شيء وسنخسر أرواحنا.
الثورة السورية الآن إذا تورطت في التسلح والعنف فلسوف تخسر عمقها الأخلاقي وتدخل في دين النظام السوري دين القتل والذبح فالفرق بين الدفاع والهجوم خط وهمي يكاد لايبين.
قالت لي ابنتي عفراء في مونتريال مثلنا مع النظام السوري مثل قتال سمك القرش في الماء إذا ولجنا مياه التسلح والقتل والاقتتال دخلنا مياهه الدافئة فافترسنا بمتعة، أما الكفاح السلمي فهو نقل سمك القرش بأنياب مرعبة إلى الشاطئ فسهل اصطياده وتقييد حركته! ولكن من يسمع؟ فقد هلَّل الناس في الحرب العالمية الأولى من برلين وباريس فرحا بالحرب فماذا كانت النتيجة؟ موت 12 مليون شاب، ونكبة أمم، وأوقيانوس من الدماء، وتهدم إمبراطوريات، وذبح عائلات مالكة، وموت أمم بالمجاعة. كانت جدتي تروي لي عن (سفر برلك) لم استوعب حتى قرأت ويلات الحرب الكونية. وفي النهاية وبعد أن برد الحماس، وجف الدم المراق تأمل البؤساء التعساء النهاية، وقالوا يا ليتنا نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل.
في القرآن جملة مزلزلة حين يقول في سورة الأنعام: قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون!ّ
تأمل كلمة وزر لم يقل حمل وثقل إنه كيس مترع بالآثام.
صديقي أبو حسام حدثني قال لي في حلب يطلب الشباب تزويدهم بمسدسات كاتمة للصوت! لماذا؟ قال من أجل قتل الجواسيس حتى تتحرر حلب وتنتفض بدون خوف من الشبيحة!
إنه إغراء مخيف أليس كذلك؟ ذلك أن قتل المشتبه بهم من (الجواسيس والمخابرات والشبيحة والعواينيه!) سيجعل قتل كل إنسان جاره مبرر بدعوى الشبهة! أليس كذلك؟ إنها بوابة جهنم!
تابع صديقي أبو حسام كلامه بوعي يحسد عليه، أي تسلح سيجعل إرادتنا السياسية مرهونة بمن يسلح ويمول. ستدخل دول على الخط. قال هناك من يعد المعارضة بمدها بسلاح نوعي! ولكن طهران وصلت إلى عتبة التسلح النووي ويمكن مع حزب اللات والعزى في لبنان وحزب بوتين في روسيا أن يمدوا ويدموا النظام السوري بمزيد من السلاح النوعي!! وبعد الخراب سيأتون بشركات المقاولة للبناء ونهبنا أليس كذلك؟
ثلاثون دولة كانت من يمون صدام والخميني في حربهم العجاف التي دامت أطول من الحرب العالمية الثانية!
كانت أمريكا تهدد أوربا بإيقاف الحرب العراقية الإيرانية بقطع السلاح عن الأطراف! عجيب أليس كذلك؟ أليس منا رجل رشيد. يبدو أن الشعوب تتعلم ليس بالعقل والفهم والنقاش والسماع لرأي لا تحبه كما حصل معي مع قناة من دبي ولكن بالعذاب المهين. يقول الرب ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون.
يذيقهم الرب العذاب جرعات متتالية فإذا لم يرجعوا هلكوا في النهاية، وكما يقول روبرت جرين في كتابه القوة إن مقابر التاريخ تحوي الكثير من عظام الحضارات البائدة!
سلام فهل يهلك إلا القوم الظالمون.
اللهم إني أبرأ إليك أن أكون من ملة القتل وأدعو إلى السلام بين الأنام.
سمعت خطيب الجمعة يدعو وترددت في التأمين إنه يدعو إلى تدمير أعداء الدين! لماذا لا يدعو لهدايتهم ؟ لا أدري!
إن هذا اللون من الدعاء عدواني جدا، وهو نسيج خطاب قديم من احتراب الأمم.
كان نبي الرحمة يقول اللهم أهد قومي فإنهم لا يعلمون.
صعب علينا تسرب وتشرب روح الرحمة وبناء مجتمع يقوم بالرحمة والسلام. إننا نشرب يوميا من سموم الكراهية والحقد والغل والعداء مع الكثيرين. أنا أفهم شعور الناس بالرغبة في الحرية ولكن هل لو أن الأمر صار إلينا سنكون أرحم بالناس. هذا ما يكرره القرآن في أكثر من موضع، أنه لو صار الأمر إلينا لربما أصبحنا من الفاسدين المفسدين ولكننا لا تصدق ذلك.
هل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم! لا يصدق أحدنا أن فرعون وإبليس جالس في صدر كل واحد منا جاهز للانقضاض! من الوسواس الخناس. ألهمها فجورها وتقواها. هناك فجور جاهز للانفجار! هذا ما يفسر لنا هذا القتل الوحشي في سوريا.
كل القوة هي في تحريك وتحريض آليات الرحمة، ذلك أن القتل يأتي بالقتل والدم بالدم.
أهل حماة يتمنون أن يمسكوا برفعت الأسد والأسد يراهم خرفان للافتراس، والدورة الدموية تدور، وتقتل الأطراف، ومن يوقف هذا هو شعور الرحمة والسلام والتسامح والغفران.
يقول الرب ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور.

جاءتني هذه الكلمات من داخل سوريا من منظمة الربيع العربي:
الاصل في الثورة هي السلمية ، اذ انها قد جردت النظام من اهم ميزاته الا و هو القوة
ان عسكرة الثورة لا تخدم سوي النظام، لكن السؤال الذي يطرح نفسه بعد عسكرة الثورة هو: ما هو الحل الان بعد العسكرة؟
المأساة السورية هي ان السوريين لا يستطيعون العمل الجماعي و لا يلتزمون به، واذا اختلفوا انشقوا، و هي ظاهرة مقلقة حتي ان بعض المراقبيين قد لاحظ هذه الظاهرة فقال: ان السوريين يتكاثرون بالانشطار.
لا بد من ايجاد معادلة ما للعمل المشترك قبل الشروع باي مشروع لان كل المشاريع مصيرها الفشل اذا لم نحل هذه المعادلة الصعبة.
المأساة الأخري هي العلاقة بين الجيش الحر و المجلس الوطني، كل يدعي التمثيل و القيادة، من المعروف ان الجيش ينفذ ما اتفق عليه الساسة لذلك يجب ان بكون الجيش الحر خاضعا منفذا للسياسة العامة لمن يمثل الثورة و الثوار، عندئذ يتم دعمه و تسليحه، يجب ان لا ننشأ جيشا او مليشيات يصعب السيطرة عليها في المستقبل و بالتالي نكرر نفس اخطأ الماضي.
هنا يبدأ الصراع من يمثل من، فالاسعد لا يعترف بالمجلس او قيادته و يريد ان يعمل بمعزل عنه، و المجلس يدعي تمثيل الثورة و لكنه لا يملك مقومات التمثيل
بتصوري يجب حسم هذه القضايا قبل مناقشة التسليح.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المقصلة لبشار الجزار
الدم بالدم -

أحترمك وأختلف معك ، لا شيء غير المقصلة لبشار الجزار ولأمه وزوجته واولاده واخوانه وجميع اهله المقصلة المقصلة الدم الدم بالدم الدم بالدم القصاص القصاص

اللامنهجية في اللاعنف!
د. محمد غسان -

سيدي الكريم تقول: "حين تتصل بك المحطات الفضائية فليست من أجل رأيك بل من أجل أن تقول لها ما تريده هي أكثر مما تريده أنت بالذات." هل هذا اكتشاف جديد؟! تقول:"كان نبي الرحمة يقول اللهم أهد قومي فإنهم لا يعلمون." كذلك كان يدعو رسول الله (ص) على بعض من حاربه وكذلك فعل النبي نوح علبه السلام حين دعا على قومه، وفعل ذلك غيرهم كثير من الأنبياء!مشكلتك يادكتور خالص هي الانتقائية وبالتالي عدم الموضوعية في طرحك لنظرية "اللاعنف" تأتينا بأمثلة يتيمة وتحجم عن كل شواهد التاريخ والواقع! تأتينا بغاندي وتنسى غزوات الرسول (ص) وقتاله للمشركين...! تطيل كلامك كثيراً عن السيد المسيح عليه السلام وسلميته وكأنه أعجزتك شواهد القرآن في قتال المشركين ! تأتينا بقصة ابني أدم لتجعل منها قانونا في السلم وتطمس بعدها على كل آي الذكر المبين؟!إن فقر الأمثلة لديك في إثبات الفكرة هو مايجعلك تنحى هذا المنحى اللامعقول من اللامنهجية، أعتقد أن أي قارئ أكاديمي لما تكتب حول نطرية "اللاعنف" تحديدا يلاحظ هذا التفكك في كتاباتك. مع خالص الود والاحترام

المقصلة لبشار الجزار
الدم بالدم -

أحترمك وأختلف معك ، لا شيء غير المقصلة لبشار الجزار ولأمه وزوجته واولاده واخوانه وجميع اهله المقصلة المقصلة الدم الدم بالدم الدم بالدم القصاص القصاص

تشردم المعارضه هو السبب
حسني سعيد -

الانظمه الدكتاتوريه تجفف المجتمع من القيادات الرشيده وعندما لاتكون هناك قياده تكون ثورة المجتمع غير فعاله. لوكان هناك ادنى مستوى من القياده لمنعت استخدام السلاح ولاقفلت الباب اما تدخل الدول الغربيه المسانده لاسرائيل لان تدخلها وحماسها اضعف القضيه. تدخل القوى المتطرفه الخارجيه بقوة السلاح اضر بهذه التوره الفتيه. الفرصه مازالت مواتيه لنيل الحقوق عبر التظاهرات السلميه وان طال الامد لانها تحتاج الى صبر.

تشردم المعارضه هو السبب
حسني سعيد -

الانظمه الدكتاتوريه تجفف المجتمع من القيادات الرشيده وعندما لاتكون هناك قياده تكون ثورة المجتمع غير فعاله. لوكان هناك ادنى مستوى من القياده لمنعت استخدام السلاح ولاقفلت الباب اما تدخل الدول الغربيه المسانده لاسرائيل لان تدخلها وحماسها اضعف القضيه. تدخل القوى المتطرفه الخارجيه بقوة السلاح اضر بهذه التوره الفتيه. الفرصه مازالت مواتيه لنيل الحقوق عبر التظاهرات السلميه وان طال الامد لانها تحتاج الى صبر.

راح البلد
د. بسام -

في رأي أن سوريا إنتهت. عصابة حاكمة تستخدم كل شيء في سبيل بقائها لا يرجعها أي خلق أو خوف، وشعب بدأ ينقاد وراء عصابة أخرى طائفية في صميمها لا أسمع منها على الشبكة العنكبوتية وبالأخص غرف البالتوك إلا الإحتقار والمسخرة على كل ماهو علوي، وبالأخص على العلويين الذين هم ضد النظام في الأصل وهم من روعهم النظام العصابة عند وصوله إلى الحكم. حتى أن مسخرتهم على الشيخ صالج العلي ووصفه بسارق الدجاج لا يردعها رادع، بل يصفقون لها، ويحلمون بأنها بداية الإقتصاص من كل علوي حي كان أم ميت. إنهم يحلمون بالقتل والإغتصاب من العلويين الأشراف قبل الأنذال، كما يقولون في غرفهم. أهكذا سنستعيض عن عائلة الحثالة بعائلات من الطراز نفسه؟ كان رأي منذ البداية أن المعارضين بتشبثهم بأنهم لا يريدون تدخلاً خاردياً إنما يعطون بيت الوحوش تطميناً هم بغنى عنه لتزداد هذه العائلة ضربا بلا رحمة للشعب، وأن هذا النظام يجب أن يخاف من شيء أمامه، أو من إحتمال وقوعه، ولكن المعارضين أصروا على أن يعطوا العصابة الحاكمة كل الأمان، ومن هنا نقع اليوم في فخ كنت أراه، فلا سبيل أمام هذا الشعب إلا أن يريد أن يدافع عن نفسه، وأن يرفع السلاح، وهذا حقه الطبيعي، فلقد تمادت عصابة بيت الوحوش في قتلها وفي إستخدامها لكل المحرمات في سبيل البقاء، وما صدور الدستور الجديد بعد سنة من القتل إلا دليل على أن هذه العصابة تريد البقاء إلى الأبد ولن ترضى بالرحيل بالسلمية، وأن الحل إما التسليح وإما العودة إلى البيوت وترك هذه العصابة في الحكم كما تريد حتى تعدم بعدها عشرات الألوف من الناس ممن تشك في ولائهم لها. يا دكتور، تنادي بالسلمية وأنا لا أستطيع إلا أن أعجب بلغتك ومنطقك، ولكنكم تقف عن إعطاءنا الحل كما يفعل هيثم المناع ورفاقه، وكلهم ينادون بالسلمية وهم بعيدون عن القتل والإرهاب، ولو أنهم من بين المتظاهرين لأحترمت رأيهم وسرت وراءهم، ولكنهم يدعون من يتلقى الرصاص بأن يبقى سلمياً ويتلقى هذا الرصاص بشرف؟ وكأن هذا الشعب قد رفع السلاح في البداية عندما قتلته العصابة ونكلت به. ماذا علينا أن نفعل؟ أجيبونا قبل إعطاءنا دروساً في الأخلاق والإيمان. قولوا لهذا الشعب ماذا عليه أن يفعل؟ يخرج في مظاهرة فينهالون عليه بالرصاص، ويتهمونه بأنه عصابات مسلحة، وبألف تهمة أخرى يستطيعون اليوم إثباتها لأن التحول حصل الآن، وهذا حصل لأن الناس لا تستطيع أن تبقى تُقَتَل مجاناً إلى ا

قوانين كونية
انسان -

ابحرت في مقالك العميق استاذي وتساءلت هل نحن من يرسم نهاية الطغاة؟ هل يمكن ان نتحكم بمجرى الأحداث بعد سنوات طويلة من السكوت عن الطغيان؟ أليست كل هذه الفظاعات لا تقترب بشي من استمرار الطغيان كما يقول فيلسوف التنوير الألماني كانط عندما نقلوا له صور الرعب للثورة الفرنسية؟ لا أدري ماهي الاجابه لكن التاريخ يسير وفق قوانينه الخاصه وربما يأتي يوم نتعلم فيه كيف نحل مشاكلنا بالحوار

قوانين كونية
انسان -

ابحرت في مقالك العميق استاذي وتساءلت هل نحن من يرسم نهاية الطغاة؟ هل يمكن ان نتحكم بمجرى الأحداث بعد سنوات طويلة من السكوت عن الطغيان؟ أليست كل هذه الفظاعات لا تقترب بشي من استمرار الطغيان كما يقول فيلسوف التنوير الألماني كانط عندما نقلوا له صور الرعب للثورة الفرنسية؟ لا أدري ماهي الاجابه لكن التاريخ يسير وفق قوانينه الخاصه وربما يأتي يوم نتعلم فيه كيف نحل مشاكلنا بالحوار

الجيش السوري الحر يحميني
Tarek Abo Hamid -

فعلا يلي استحوا ماتوا**خالص جلبي**،الناس عم تندبح بالشوارع وانتوا عم تحكوا على دستور والسلمية وعلاك مصدي، ولك عيب عليكم والله شي بيأرف كتر الكذب والدجل ولك على مين عم تضحكوا, الشعب السوري اخذ قرارو وقريبا باذن الله بدنا نشوف مشانق بيت الاسد بساحة المرجة

الجيش السوري الحر يحميني
Tarek Abo Hamid -

فعلا يلي استحوا ماتوا**خالص جلبي**،الناس عم تندبح بالشوارع وانتوا عم تحكوا على دستور والسلمية وعلاك مصدي، ولك عيب عليكم والله شي بيأرف كتر الكذب والدجل ولك على مين عم تضحكوا, الشعب السوري اخذ قرارو وقريبا باذن الله بدنا نشوف مشانق بيت الاسد بساحة المرجة

إعدام بشار السفاح
...ﺃﺑﻮﺤﺎﺘﻡ... -

هذا هو حزب لات وهذ ه هي ايران وهذا هو نظام المجرم قتل الاطفال يا مطبلين يا من لعب عليكم وقالو انهم ممانعه ضد اسرائيل هاهم الان يقتلون الاطفال ويقصفون حمص واسرائيل تدافع عنهم هذا هو نظام الممانعه الطائفي الذي تربى في احضان الصهاينة شاهدوا كيف امريكا التي تدعي حقوق الانسان كيف تدافع عن النظام المجرم

إعدام بشار السفاح
...ﺃﺑﻮﺤﺎﺘﻡ... -

هذا هو حزب لات وهذ ه هي ايران وهذا هو نظام المجرم قتل الاطفال يا مطبلين يا من لعب عليكم وقالو انهم ممانعه ضد اسرائيل هاهم الان يقتلون الاطفال ويقصفون حمص واسرائيل تدافع عنهم هذا هو نظام الممانعه الطائفي الذي تربى في احضان الصهاينة شاهدوا كيف امريكا التي تدعي حقوق الانسان كيف تدافع عن النظام المجرم

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يمتاز ازلام القاتل الفاجر في سوريا بالغباء المفرط امثالك يا***خالص جلبي*** ! هل تعتقد بذكائك وبكاتابتك لسطرين مزورين : ان احد يسمعك فضلا عن ان يصدقك ! لسبب بسيط جدا وهو انك ( تكذب ) واذا لم تكن كذلك فاجب هل الحرس الثوري الايراني بقائده سليماني وجنوده الماسورين والذين شاهدهم العالم على شاشات الاخبار , وهل مرتزقه الشبيح حسن نصر ايران هل هولاء هم الجيش السوري ؟ ! فعلا ان من الكذب ما قتل !

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يمتاز ازلام القاتل الفاجر في سوريا بالغباء المفرط امثالك يا***خالص جلبي*** ! هل تعتقد بذكائك وبكاتابتك لسطرين مزورين : ان احد يسمعك فضلا عن ان يصدقك ! لسبب بسيط جدا وهو انك ( تكذب ) واذا لم تكن كذلك فاجب هل الحرس الثوري الايراني بقائده سليماني وجنوده الماسورين والذين شاهدهم العالم على شاشات الاخبار , وهل مرتزقه الشبيح حسن نصر ايران هل هولاء هم الجيش السوري ؟ ! فعلا ان من الكذب ما قتل !

الى رقم 4
Tarek Abo Hamid -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** السوري يهدد السنة بالشيعة ويهدد تركيا بحزب العمال الكردستاني ويهدد العلوية بانتقام السنة ويهدد الدروز بالعشائر ويهدد العراق بتهريب المسلحين ويهدد حركة فتح بحماس ويهدد المسيحية بالإخوان ويهدد الحريري بحزب الله ويهدد المتظاهرين بالشبيحة... ويهدد الأميركان باأستقرار إسرائيل ويهدد بيت مخلوف بأولاد رفعت ويهدد لبنان بإغلاق الحدود ويهدد المغتربيين بأهلهم ويهدد الأباء بأولادهم و يهدد عناصر الجيش بالأمن ويهدد شعبه بالحصار والقتل ويهدد ويهدد ويهدد...ومازال يتحدث عن مؤامرة !!

الى رقم 4
Tarek Abo Hamid -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** السوري يهدد السنة بالشيعة ويهدد تركيا بحزب العمال الكردستاني ويهدد العلوية بانتقام السنة ويهدد الدروز بالعشائر ويهدد العراق بتهريب المسلحين ويهدد حركة فتح بحماس ويهدد المسيحية بالإخوان ويهدد الحريري بحزب الله ويهدد المتظاهرين بالشبيحة... ويهدد الأميركان باأستقرار إسرائيل ويهدد بيت مخلوف بأولاد رفعت ويهدد لبنان بإغلاق الحدود ويهدد المغتربيين بأهلهم ويهدد الأباء بأولادهم و يهدد عناصر الجيش بالأمن ويهدد شعبه بالحصار والقتل ويهدد ويهدد ويهدد...ومازال يتحدث عن مؤامرة !!

النظام المجرم
الهدهد الشامي -

بدأت الثورة السورية سلميه بمطلب بسيط في درعا فرد عليهم الأمن بالنار والآن كل من يتظاهر يطلق عليه الرصاص وكل من يخرج حتى لجلب الغذاء والأكل حتى بشكل فردي يقتل فما الحل ؟

النظام المجرم
الهدهد الشامي -

بدأت الثورة السورية سلميه بمطلب بسيط في درعا فرد عليهم الأمن بالنار والآن كل من يتظاهر يطلق عليه الرصاص وكل من يخرج حتى لجلب الغذاء والأكل حتى بشكل فردي يقتل فما الحل ؟

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺃﺑﻮﺻﻴﺎﺡ....... -

مهما وصلت الامور فالشعب السوري لن ولم يقبل بغير اسقاط نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ال اسد الفاشي المجرم الذي باع الجولان وحامي حدود الكيان الاسرائيلي 42 سنة، وصادر الحريات العامة وسرق الثروة الوطنية، وقتل السجناء واغتال الشخصيات الوطنية ودمر المدن وهجر العباد وهدم المساجد. وتأمر على تدمير لبنان وفلسطين (مخيم تل الزعتر صار اهله في خبر كان هنا فلسطينيين) والعراق ساهم بتسليمه لاسياده الصفويين الفرس، وفتح ابواب لبنان للاجتياح الاسرائيلي بثلاثة اشهر بعد تدمير حماة 1982، وفتح ابواب وحدود سوريا لرعاع الصفوية الفارسية ......

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺃﺑﻮﺻﻴﺎﺡ....... -

مهما وصلت الامور فالشعب السوري لن ولم يقبل بغير اسقاط نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ال اسد الفاشي المجرم الذي باع الجولان وحامي حدود الكيان الاسرائيلي 42 سنة، وصادر الحريات العامة وسرق الثروة الوطنية، وقتل السجناء واغتال الشخصيات الوطنية ودمر المدن وهجر العباد وهدم المساجد. وتأمر على تدمير لبنان وفلسطين (مخيم تل الزعتر صار اهله في خبر كان هنا فلسطينيين) والعراق ساهم بتسليمه لاسياده الصفويين الفرس، وفتح ابواب لبنان للاجتياح الاسرائيلي بثلاثة اشهر بعد تدمير حماة 1982، وفتح ابواب وحدود سوريا لرعاع الصفوية الفارسية ......

شيء مخز
جمال عيسى -

تعقيباً على صاحب التعليق رقم (6)، بالفعل كنت أظن أن الدكتور خالص جلبي، وأنا أحترم علمه، أنه سوف يراجع موقفه بعد كل هذا الذي يحصل من قتل وإبادة من طرف واحد في سوريا. ألا يرى هذا الإجرام والإغتصاب وإنتهاك الحرمات. هل كان سيبقى الدكتور جلبي على موقفه لو أنه كان يعيش الآن مع أفراد أسرته في حي بايا عمرو.

شيء مخز
جمال عيسى -

تعقيباً على صاحب التعليق رقم (6)، بالفعل كنت أظن أن الدكتور خالص جلبي، وأنا أحترم علمه، أنه سوف يراجع موقفه بعد كل هذا الذي يحصل من قتل وإبادة من طرف واحد في سوريا. ألا يرى هذا الإجرام والإغتصاب وإنتهاك الحرمات. هل كان سيبقى الدكتور جلبي على موقفه لو أنه كان يعيش الآن مع أفراد أسرته في حي بايا عمرو.

الفعل أصدق من القول
Khaldoun Al Khuja -

الدخول الى سوريا ممكن,أقترح على السيده عفراء الجلبي والاخوه دعاة اللاعنف أن يدخلوا الى سوريا لينظموا المظاهرات السلميه خاصة وأنهم يتمتعون بنضج وذكاء استثنائيين,والثوار بحاجه ماسه الى هكذا طاقات,لقد فعلها الصحفيون الاجانب ودخلو سوريا سرا,فلم لاتفعلوها أنتم بدلا من اعطاء الدروس

الفعل أصدق من القول
Khaldoun Al Khuja -

الدخول الى سوريا ممكن,أقترح على السيده عفراء الجلبي والاخوه دعاة اللاعنف أن يدخلوا الى سوريا لينظموا المظاهرات السلميه خاصة وأنهم يتمتعون بنضج وذكاء استثنائيين,والثوار بحاجه ماسه الى هكذا طاقات,لقد فعلها الصحفيون الاجانب ودخلو سوريا سرا,فلم لاتفعلوها أنتم بدلا من اعطاء الدروس

تطالب بإعدام بشار السفاح
ابو طوني -

ﺷﺎﻫﺪﻮﺍ ﻤﻗﻁﻊ ﻋﻟﻰ ﻴﻮﺗﻴﻮﺐ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ::::: إعترافات العميد عبدالكريم النبهان

تطالب بإعدام بشار السفاح
ابو طوني -

ﺷﺎﻫﺪﻮﺍ ﻤﻗﻁﻊ ﻋﻟﻰ ﻴﻮﺗﻴﻮﺐ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ::::: إعترافات العميد عبدالكريم النبهان

فعلا احترنا معك يا *جلبي*
مصري -

لولا عارف إن الشتائم حتحذف من الرد عليك من قبل إدارة الموقع لكنت سمعتك من العيار التقيل.. انت جاي منين انت ولا حقيقتك إيه؟؟؟ شكلك من إياهم وانت فاهم مين إياهم.. غبائكم لسه مصور لكم إن كلامكم الأهبل ده لسه فيه حد بيصدقه.. فوق وروح لأمك يمكن تعرف تربيك من أول وجديد على الكرامة.. قرفتونا

فعلا احترنا معك يا *جلبي*
مصري -

لولا عارف إن الشتائم حتحذف من الرد عليك من قبل إدارة الموقع لكنت سمعتك من العيار التقيل.. انت جاي منين انت ولا حقيقتك إيه؟؟؟ شكلك من إياهم وانت فاهم مين إياهم.. غبائكم لسه مصور لكم إن كلامكم الأهبل ده لسه فيه حد بيصدقه.. فوق وروح لأمك يمكن تعرف تربيك من أول وجديد على الكرامة.. قرفتونا

العنف المعنوي
Khaldoun Al Khuja -

يا دكتور خالص من بديهيات الطب النفسي ان السخريه في معظم الاحيان هي تعبير عن عدوانيه مقنّعه,وقد لاحظت أنك تلجؤ اليها في كثير من الاحيان,مثل قولك حزب اللات والعزى !!!كما ترى ياصديقي المسأله معقده وليست بهذه البساطه علما أن العنف المعنوي قد يكون أشد وطأة على الانسان من العنف الجسدي

العنف المعنوي
Khaldoun Al Khuja -

يا دكتور خالص من بديهيات الطب النفسي ان السخريه في معظم الاحيان هي تعبير عن عدوانيه مقنّعه,وقد لاحظت أنك تلجؤ اليها في كثير من الاحيان,مثل قولك حزب اللات والعزى !!!كما ترى ياصديقي المسأله معقده وليست بهذه البساطه علما أن العنف المعنوي قد يكون أشد وطأة على الانسان من العنف الجسدي

العنف المعنوي
Khaldoun Al Khuja -

يا دكتور خالص من بديهيات الطب النفسي ان السخريه في معظم الاحيان هي تعبير عن عدوانيه مقنّعه,وقد لاحظت أنك تلجؤ اليها في كثير من الاحيان,مثل قولك حزب اللات والعزى !!!كما ترى ياصديقي المسأله معقده وليست بهذه البساطه علما أن العنف المعنوي قد يكون أشد وطأة على الانسان من العنف الجسدي

قلة الخبرة
مبروك -

لم يكن خالص الجلبي ضد استعمال السلاح بشكل مطلق في ما يسمى بالثورة السورية. تحدث في مجمل المقال عن أهمية التظاهر السلمي وفاعليته، ولكنه في خاتمة المقال التي يفترض أنها تشكل خلاصته دعا إلى التفاهم بين المجلس الوطني كقيادة سياسية وبين الجيش السوري الحر كقيادة عسكرية، وحل القضايا الخلافية بينهما لأنه كما يقول في مقاله: ( بتصوري يجب حسم هذه القضايا قبل مناقشة التسليح). خالص جلبي وفقا لخاتمة المقال ليس ضد استعمال السلاح بشكل قطعي ونهائي. في الخاتمة كان مع استعماله. ولعل هذا هو المأزق الذي قادت نفسها إليه الثورة السورية. لقد تمت عسكرتها فارتكبت بذلك المحذور واصطدمت بالجذار وأصبحت كعجلة تدور في الفراغ. ولعل الأمر يعود إلى قلة الخبرة لدى قيادتها السياسية والناشطين فيها، بدليل انهيالهم بالسياط على الكاتب في تعليقاتهم رغم أنه غير مختلف معهم في الرأي..

قلة الخبرة
مبروك -

لم يكن خالص الجلبي ضد استعمال السلاح بشكل مطلق في ما يسمى بالثورة السورية. تحدث في مجمل المقال عن أهمية التظاهر السلمي وفاعليته، ولكنه في خاتمة المقال التي يفترض أنها تشكل خلاصته دعا إلى التفاهم بين المجلس الوطني كقيادة سياسية وبين الجيش السوري الحر كقيادة عسكرية، وحل القضايا الخلافية بينهما لأنه كما يقول في مقاله: ( بتصوري يجب حسم هذه القضايا قبل مناقشة التسليح). خالص جلبي وفقا لخاتمة المقال ليس ضد استعمال السلاح بشكل قطعي ونهائي. في الخاتمة كان مع استعماله. ولعل هذا هو المأزق الذي قادت نفسها إليه الثورة السورية. لقد تمت عسكرتها فارتكبت بذلك المحذور واصطدمت بالجذار وأصبحت كعجلة تدور في الفراغ. ولعل الأمر يعود إلى قلة الخبرة لدى قيادتها السياسية والناشطين فيها، بدليل انهيالهم بالسياط على الكاتب في تعليقاتهم رغم أنه غير مختلف معهم في الرأي..