أصداء

دماء في رقبة الولي الفقيه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إبراهيم الزبيدي

كانت الحرب العراقية الإيرانية حربا طائفية بامتياز، وكانت شرارتها الأولى هي فكرة الخميني في تصدير الثورة إلى العراق، ومنه إلى دول المنطقة الأخرى، لإقامة إمبراطورية فارسية جديدة، بعباءة الطائفة الشيعية وحدها، وبغطاء الفهم الخميني للإسلام. ولولا أنْ تصدت له الطائفة الشيعية العراقية التي أثبتت أن انتماءها القومي أكثر فاعلية من طائفيتها، ولولا طاغية ٌ عنيد آخر كان يمارس السياسة بالعضلات والاغتيالات وقطع الألسن والمقابر الجماعية، لكانت المنطقة كلها مستعمرة، ولكانت الانتفاضات التحررية من ربقة الاستعمار الفارسي لم تتوقف، ولم يتوقف معها القتل والحرق والاعتقال والاغتيال.
وعند هذا الحد يتحمل الإمام الخميني جريرة جميع الدماء التي سالت في تلك الحرب اللعينة، من الطرفين، خلالها وما بعدها، وكل ما احترق وتهدم من منازل ومدارس ومصانع ومستشفيات وجسور، وما ضاع من مال كان كفيلا بجعل إيران والعراق والمنطقة كلها جنان الله الوارفة.
وانتهت تلك الحرب على مضض وبعدم رضا من الإمام، حين تجرع كأس السم ووافق على وقف إطلاق النار. وليس صعبا على المراقب المحايد أن يتتبع انعاساتها وتأثيراتها وأضرارها المستمرة المتراكمة، منذ انهائها عام 1988 ولغاية اليوم. وأكبر تلك الآثار المدمرة هو استفاقة الحقد الطائفي المتشدد، وانتشار ناره في هشيم التجمعات الجاهلة، في العالم كله، من الطائفتين.
ومن أولى نتائج ذلك الجهل الطائفي وأوضحها للعيان حربُ الاستنزاف التي اندلعت بين ورثة الإمام وبين صدام حسين، عبر المليشيات المُشكلة إيرانيا لقتل الجنود والضباط العراقيين في أهوار الجنوب، حتى وأن كان كثير منهم من الطائفة الشيعية ذاتها. وهذه كلها، كذلك، دماء بريئة تعلق برقبة الولي الفقيه.
وكان المؤمل أن يفتح غياب الخميني صفحة إيرانية جديدة من الفهم الواقعي لتعقيدات المنطقة، ويُرسي قواعدَ تعامل ٍ جديدة ًبينها وبين جيرانها، أقل ما تتميز به هو تفادي حرب جديدة، ساخنة أو باردة، مباشرة أو بالنيابة، لتفويت الفرصة على القوى الحاقدة الخارجية والداخلية الراغبة في إشعال نارها من جديد.
ثم سقط نظام صدام بدبابات أمريكية خالصة، ولكن بمعونة إيرانية وسورية أسدية لا تنكرها إيران، بل تباهي بها على ىالدوام. يومها دخل العراق في عصر المفخخات المتبادلة بين المليشيات القديمة الجديدة المُولدَة والممولة والمسلحة من إيران، وبين (مقاومات) سنية تمولها وتسلحها دول وأحزاب من الطائفة المقابلة، وكلها تتمسح بمقاومة الاحتلال، لكن ضحايا (جهادها)، في أغلبها، كانت من العراقيين وليست من المحتلين. ثم يكتشف العالم بعد ذلك أن إيران ترعى القاعدة وترسل بعض (فرسانها) من حليفتها الكبرى، سوريا، إلى مدن وقرى لا تقع في العراق السني وحده، بل في الشيعي كذلك، لتعميق الضغينة أكثر وشحن الأغلبية الشيعية لنصرة الولي الفقيه، باعتباره حامي حمى الطائفة، في العراق وفي جميع الدول العربية والإسلامية الأخرى كذلك. وبين هذا وذاك أيضا سالت دماء غزيرة، واحترقت منازل ومدارس ومساجد وأسواق عديدة، وُتعلق، كلهُا أيضا، برقبة الولي الفقيه.
ومنذ العام 1988 وإلى اليوم، وإسرائيل، ومعها أعوان آخرون كثيرون محليون وخارجيون، تقدح زناد الحرب المطلوبة بين سنة وشيعة، في المنطقة. ورغم فشل محاولاتها، الواحدة تلو الأخرى، إلا أنها لم تتوقف عن المحاولة.
ولكننا، بفعل طائفية البعض منا وتخلفه أو جهله، وهمجية البعض الآخر ودمويته وأنانيته الحيوانية العمياء، لا نكف عن تقديم الفرصة بعد الفرصة لها لتحقيق هذا الحلم الخبيث.
وبإصرار إيران على سياسة التحدي والتهديد والمشاكسة والمناكفة والابتزاز وتحريك الطوابير الخامسة، ومع اتساع تمددها العسكري في سوريا ولبنان وفلسطين، وما استتبعه من اختلالات واحتلالات واغتيالات، جعل تلك الحرب غير مستبعدة.
شيء آخر. فمنذ بداية التصميم الإيراني على امتلاك السلاح النووي، ومع تسارع العقوبات الدولية، وتصاعد الحديث عن ضربة إسرائيلية أمريكية محتملة لتدمير منشآتها النووية، أصبحت تلك الحرب واقعة لا محالة. فجميع تهديدات إيران الانتقامية تتركز على ضرب آبار النفط ومصافيه، ومضيق هرمز، إضافة إلى التلويح والتحريك الفعلي لبعض الخلايا الايرانية في الدول المجاورة، جعل حكومات دول الخليج وشعوبها تدرك أن أمنها وثرواتها هي الهدف الأول، بل يكاد يكون الوحيد، لجيوش إيران وأسلحتها المتطورة. ومن هنا أصبح الاصطدام آتيا وليس ببعيد.
وكما في إيران، ففي سوريا أيضا كانت سياسة القمع والقهر والقتل والاعتقال والاغتيال الخيار المتوفر الوحيد أمام الأب الراحل، ثم صارت هواية الوريث.
فعلى تراب سوريا، من أربعين سنة، سالت دماء كثيرين، وفي السجون رزحت وترزح الألوف من المعتقلين المعارضين. وهذه أيضا، كلها، معلقة في أغلبها، برقبة الولي الفقيه.
وفي لبنان، من أيام قوات الردع السورية، إلى احتلالات حزب الله واغتيالاته وحروبه الداخلية والخارجية، صارت مقابر الشهداء هي الأكبر والأوسع والأكثر انتشارا، في هذا البلد الجميل. وذنبها كله معلق أيضا برقبة الولي الفقيه.
وفي فلسطين أيضا، تغلغلت الأصابع الإيرانية لتشعل نيران المذابح (الوطنية) الفلسطينية بين موالين لإيران ومعارضين. ويمكن ايضا تعليق دماء ضحاياها برقبة الولي الفقيه.
ثم جاء الربيع العربي في وقته المناسب تماما. ورغم أن خامنئي هلل، باللغة العربية الفصحى، لانتفاضتيْ تونس ومصر، معلنا أنهما امتداد لثورة الإمام الخميني، إلا أن اندلاع انتفاضة ٍ غير متوقعة في سوريا، واتساعَها وصمودَها سنة كاملة، وفشلَ النظام في وأدها، قلب َ حسابات الولي الفقيه، ودفع به إلى أن يتخندق مع الظالم ضد المظلوم، ومع القاتل ضد المقتول، بسلاح مهرب من إيران عبر العراق، أو مستورد ٍ من روسيا، بعد أن تدفع ثمنه إيران مع سبق الإصرار والترصد والتصميم، باعتبار أن النظام السوري هو حليفها الاستراتيجي المتقدم، والضامن الوحيد لنفوذها في المنطقة.
وفي هذه النقطة بالذات لا ينبغي أن نهمل حقيقة أن التواجد الإيراني الاحتلالي في سوريا، ماليا وعسكريا ومخابراتيا، وحتى فكريا وثقافيا، أحدُ أسباب النقمة على نظام الأسد، والدافع الأقوى والمحرك الأهم للغضب العارم الذي فجر الثورة على الحاكم الذي جير الوطن وأهله للغريب، ليجري في سوريا ما يجري منذ عام مضى وإلى اليوم.
هنا جاء دور إسرائيل لعرقلة سقوط بشار، واستثمار الصراع السني الشيعي الجديد. مع الإقرار بأن إسرائيل وأمريكا لا تعارضان رحيل بشار، بل هما من أنصار خروجه من الحكم، وربما من الحياة، ولكن ليس قبل إغراق إيران أكثر، وإلى أقصى حد ممكن، في الوحل السوري، وإنهاكها ماليا وعسكريا وسياسيا، وتقليم أظافرها المحلية السورية واللبنانية والفلسطينية، وإجبارها على التخلي عن أحلامها الإمبراطورية.
هذا طبعا مع ابتزاز الخليجيين إلى أقصى درجة ممكنة، بتمويل الانتفاضة وتسليحها، وتوفير الإعانات الإنسانية لمدن كاملة منكوبة، ولملايين اللاجئين في سوريا ذاتها وفي الدول المجاورة. بالإضافة إلى ما عليهم اقتناؤه من أقمار وطائرات وصواريخ وخبراء لمواجهة حماقات انتقامية إيرانية محتملة إذا ما ضاق عليها الخناق. وهذه الأموال والجهود الضائعة، كلها تعلق أيضا برقبة الولي الفقيه.
وأغلب الظن أن المطلوب، تحديدا، إسرائيليا وأمريكيا، وربما أوربيا أيضا، في المدى المنظور، هو بقاء نظام بشار مشغولا بسحق الجماهير الثائرة، مع استمرار الانتفاضة، وتصاعد أعمالها العسكرية الانتقامية، في آن، إلى أن تهتريء سوريا، شعبا وحكومة، ويُصبح َ كلُ طرف فيها جاهزا للقبول بأية حلول. وفي هذه أيضا يُعلق ما سال من دماء، وما سوف يسيل، من المنتفضين ومن شبيحة النظام، معا، برقبة ذلك الولي الفقيه. فلولا قواته ومخابراته وشبيحته وحزبُه اللبناني وأمواله المدفوعة لبشار ولروسيا والصين، ولولا كره أمريكا وإسرائيل وأوربا لوجوده في سوريا وفي لبنلن، ورغبتها في كسر أنفه وقطع أذرعه المخربة، لهدأت تلك النار اللعينة، من زمان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Nothing new
Alaraji -

These kind of article are killing our people. Please stop this B.S

Nothing new
Alaraji -

These kind of article are killing our people. Please stop this B.S

تكتب هذا؟
رائد الكربلائي -

المقال مكتوب بقلم مسكون بعقدة صدام حسين وكأنه لازال حاكما.يا اخي تخلص من عقدة الخوف .

تكتب هذا؟
رائد الكربلائي -

المقال مكتوب بقلم مسكون بعقدة صدام حسين وكأنه لازال حاكما.يا اخي تخلص من عقدة الخوف .

وتاليها مع شبيحة العراق
فراتى حقيقى -

كل من يعارض او يتهجم على المقال وكاتبه اما عنده عقدة صفوية او شبيح الولى الفقيه لان الرجل لايدافع عن صدام ولكنه يقول وانا كذلك منذ الثمانينات اقول صدام لايخاف الله ولكن مابال الخمينى وهو مجتهد لماذا لم يوقف نزيف الدماء ويعلم علم اليقين ان اغلب الضحايا من فقراء الشيعة اقسم انى شيعى ومو بعثى

وتاليها مع شبيحة العراق
فراتى حقيقى -

كل من يعارض او يتهجم على المقال وكاتبه اما عنده عقدة صفوية او شبيح الولى الفقيه لان الرجل لايدافع عن صدام ولكنه يقول وانا كذلك منذ الثمانينات اقول صدام لايخاف الله ولكن مابال الخمينى وهو مجتهد لماذا لم يوقف نزيف الدماء ويعلم علم اليقين ان اغلب الضحايا من فقراء الشيعة اقسم انى شيعى ومو بعثى

جريدة البعث
Ahmed Al Wassiti -

والله تركت المقاله من فقراتها الاولى لاني شعرت باني اقرا جريدة البعث بدل جريدة ايلاف!!! فيا اخواني السوريين احذروا من الاقلام البعثية التي صارت ديمقراطيه فانها تتلذذ بالتحريض!! ولكني استحلف الزبيدي اليس هو من يكتب بعض التعليقات باسماء الشافي و منشار والدفاعي وابن بغداد!!

جريدة البعث
Ahmed Al Wassiti -

والله تركت المقاله من فقراتها الاولى لاني شعرت باني اقرا جريدة البعث بدل جريدة ايلاف!!! فيا اخواني السوريين احذروا من الاقلام البعثية التي صارت ديمقراطيه فانها تتلذذ بالتحريض!! ولكني استحلف الزبيدي اليس هو من يكتب بعض التعليقات باسماء الشافي و منشار والدفاعي وابن بغداد!!

مرض طائفي
ابو فرات -

اذا كنت بعيدا عن العراق عند شروع الحرب ولا تملك معلومات وثيقة فعليك ان تصمت يارجل. كنت في الجيش العراقي في تلك الفترة وكنا نعلم قبل اشهر بان صدام كان يعد العدة لشن الحرب على ايران. وكنت في الحبانية يوم اول ضربة جوية وشاهدت اسراب كبيرة تتجه نحو الشرق وذلك قبل ساعات من بيان اعلان الحرب. صديقك (العنيد) قام باشعال حرب نيابة عن امريكا وبدعم مالي غير محدود من قبل دول الخليج وعلى راسها السعودية والكويت وحطب الحرب كان خيرة شباب العراق. كل ذلك من اجل اجندة خارجية وللدفاع عن بوابة الامة ال..شرقية. اتضحك على عقولنا بان هذا (العنيد) اوقف زحف ثورة الخميني ام انه ارسى قواعدها؟ النظام الايراني استخدم هو الاخر شعار كل شيئ من اجل المعركة وقام بتصفية كل معارضيه وهو اليوم بعبع يقض مضاجع حكام المنطقة. ما قام به صدام هو كارثة بكل المعايير فقد حطم العراق بشكل كامل وجلب له الاحتلال واهان ترابه وشعبه وجيشه واضحى اليوم العوبة بيد تركيا وايران وبقية دول المنطقة.

مرض طائفي
ابو فرات -

اذا كنت بعيدا عن العراق عند شروع الحرب ولا تملك معلومات وثيقة فعليك ان تصمت يارجل. كنت في الجيش العراقي في تلك الفترة وكنا نعلم قبل اشهر بان صدام كان يعد العدة لشن الحرب على ايران. وكنت في الحبانية يوم اول ضربة جوية وشاهدت اسراب كبيرة تتجه نحو الشرق وذلك قبل ساعات من بيان اعلان الحرب. صديقك (العنيد) قام باشعال حرب نيابة عن امريكا وبدعم مالي غير محدود من قبل دول الخليج وعلى راسها السعودية والكويت وحطب الحرب كان خيرة شباب العراق. كل ذلك من اجل اجندة خارجية وللدفاع عن بوابة الامة ال..شرقية. اتضحك على عقولنا بان هذا (العنيد) اوقف زحف ثورة الخميني ام انه ارسى قواعدها؟ النظام الايراني استخدم هو الاخر شعار كل شيئ من اجل المعركة وقام بتصفية كل معارضيه وهو اليوم بعبع يقض مضاجع حكام المنطقة. ما قام به صدام هو كارثة بكل المعايير فقد حطم العراق بشكل كامل وجلب له الاحتلال واهان ترابه وشعبه وجيشه واضحى اليوم العوبة بيد تركيا وايران وبقية دول المنطقة.

قول الحق
هدى -

تحليل واقعي اصاب كبد الحقيقية فمنذ وصول خميني الى سدةالحكم والمصائب تتوالى على العراق بحجة تصدير الثورة الايرانيةواقامةولاية الفقية ولكن بحمد الله وفضله بدات الان بشائر النصر ونهاية الاسدقريبة باذن الله

قول الحق
هدى -

تحليل واقعي اصاب كبد الحقيقية فمنذ وصول خميني الى سدةالحكم والمصائب تتوالى على العراق بحجة تصدير الثورة الايرانيةواقامةولاية الفقية ولكن بحمد الله وفضله بدات الان بشائر النصر ونهاية الاسدقريبة باذن الله

برقبة الخميني فعلا
حسن -

في رقبة الخميني كل من قتل في ايران والعراق والخليج العربي ولبنان وسوريا اليوم لانه جاء بفكرة نشر الثورة التي بدل ان تؤدي لتوحيد المسلمين فرقتهم وشتتهم وجعلتهم متعصبين بعضهم ضد بعض

برقبة الخميني فعلا
حسن -

في رقبة الخميني كل من قتل في ايران والعراق والخليج العربي ولبنان وسوريا اليوم لانه جاء بفكرة نشر الثورة التي بدل ان تؤدي لتوحيد المسلمين فرقتهم وشتتهم وجعلتهم متعصبين بعضهم ضد بعض

التاريخ يعيد نفسه
علي البصري -

اعلن صدام قادسيته ثآرا للدماء التي اريقت في الجامعةالمستنصرية وقسمه مشهور في الامر ،بيان الحرب الاول قال: لنا حقوق في شط العرب نريدها (اتفاقية 1975) المجحفة التي تنازل صدام عن نصف شط العرب(خط التالوك) والتي الغاها ثم قبل بها ثانية ،صدر بيان للامين العام للامم المتحدة دي كويلار يقول ان العراق هو من شن الحرب على ايران ويتحمل خسائرها والسيد الزبيدي الهارب الى ايران الشاه من بطش صدام في السبعينيات لاشتراكه في الانقلاب الامريكي المشهور(جماعةالراوي )اظنه يريد قادسية جديدة للدماء في رقبة الولي الفقيه لان الادارة الامريكية (عاوزه كده)فحرب قادسية صدام التي ورطت العراق(من قبل الجوقة الامريكية والتي غاب عنها اليوم مبارك والملك حسين وصالح اليمن) في حرب ضروس ل8 اعوام هلك فيها الزرع والضرع لم تعد كافية اليوم لان ايران قاب قوسين او ادنى من امتلاك قنبلة ذرية، فالله يامحسنين من يتبرع ؟؟؟؟؟.

التاريخ يعيد نفسه
علي البصري -

اعلن صدام قادسيته ثآرا للدماء التي اريقت في الجامعةالمستنصرية وقسمه مشهور في الامر ،بيان الحرب الاول قال: لنا حقوق في شط العرب نريدها (اتفاقية 1975) المجحفة التي تنازل صدام عن نصف شط العرب(خط التالوك) والتي الغاها ثم قبل بها ثانية ،صدر بيان للامين العام للامم المتحدة دي كويلار يقول ان العراق هو من شن الحرب على ايران ويتحمل خسائرها والسيد الزبيدي الهارب الى ايران الشاه من بطش صدام في السبعينيات لاشتراكه في الانقلاب الامريكي المشهور(جماعةالراوي )اظنه يريد قادسية جديدة للدماء في رقبة الولي الفقيه لان الادارة الامريكية (عاوزه كده)فحرب قادسية صدام التي ورطت العراق(من قبل الجوقة الامريكية والتي غاب عنها اليوم مبارك والملك حسين وصالح اليمن) في حرب ضروس ل8 اعوام هلك فيها الزرع والضرع لم تعد كافية اليوم لان ايران قاب قوسين او ادنى من امتلاك قنبلة ذرية، فالله يامحسنين من يتبرع ؟؟؟؟؟.

الحرب وايران ونحن
زائر -

انا شاركت في الحرب من بدايتها ..الحرب أخذت منا خيرة شبابنا وهدت اقتصادنا ..ولكن نحن دخلنا وتوغلنا في إيران ولم يكن هناك جيش إيراني مستعد للحرب.. سوى مخافر عسكرية فالثورة في إيران كانت في بدايتها وقد تفكك الجيش الإيراني واعدم كبار الجنرالات و كانت مستودعات السلاح .. توغلنا في الداخل الإيراني وحتى القيادة العراقية لا تعرف إلى أين حتى جاءت الأوامر بالتوقف..فالجيش العراقي ممكن ان يضيع في الأراضي الإيرانية..كما كانت الجيوش التي تغزو وتهدد الروس.. والمرحوم السادات قال ان صدام ضرب إيران شلوت ولكن قدمه علقت في ايران..ويومها خطب صدام حسين مطالبا بحقوق إضافية؟؟ طيب لماذا ندافع عن إيران..لما وصلنا إيران هاربون من بربرية حكم ومؤسسة ابن العوجة.. كنا نتجول في إيران بالطول والعرض وبدون وثائق رسمية للدخول ولا أحد يسأل ولا أحد يطالبنا بالعمل للإيرانيين ولا أحد يطالبنا لنكون شيعة أو سنة او نحب الفرس أو لا نحبهم .. إيران بلد عنصري صحيح لا يحبوننا صحيح..لم يسمحوا لنا بالعمل .والظروف المادية كانت عسيرة إلا انهم لم يطردونا من بلدهم.كما فعل الاردن..بينما كان الملك حسين جنديا عند صدام يأخذ له التحية العسكرية ويحلم بحكم نجد والحجاز.. لماذا قالوا ان الخميني أو صى بمعاملة العراقيين بطيبة وترحيب..لأنه عاش في العراق زمنا..لم يستقبلنا العرب.. أبواب سوريا وإيران الوحيدة التي فتحت لنا..فهل لا نشكرهم..ونكون جاحدين.

الحرب وايران ونحن
زائر -

انا شاركت في الحرب من بدايتها ..الحرب أخذت منا خيرة شبابنا وهدت اقتصادنا ..ولكن نحن دخلنا وتوغلنا في إيران ولم يكن هناك جيش إيراني مستعد للحرب.. سوى مخافر عسكرية فالثورة في إيران كانت في بدايتها وقد تفكك الجيش الإيراني واعدم كبار الجنرالات و كانت مستودعات السلاح .. توغلنا في الداخل الإيراني وحتى القيادة العراقية لا تعرف إلى أين حتى جاءت الأوامر بالتوقف..فالجيش العراقي ممكن ان يضيع في الأراضي الإيرانية..كما كانت الجيوش التي تغزو وتهدد الروس.. والمرحوم السادات قال ان صدام ضرب إيران شلوت ولكن قدمه علقت في ايران..ويومها خطب صدام حسين مطالبا بحقوق إضافية؟؟ طيب لماذا ندافع عن إيران..لما وصلنا إيران هاربون من بربرية حكم ومؤسسة ابن العوجة.. كنا نتجول في إيران بالطول والعرض وبدون وثائق رسمية للدخول ولا أحد يسأل ولا أحد يطالبنا بالعمل للإيرانيين ولا أحد يطالبنا لنكون شيعة أو سنة او نحب الفرس أو لا نحبهم .. إيران بلد عنصري صحيح لا يحبوننا صحيح..لم يسمحوا لنا بالعمل .والظروف المادية كانت عسيرة إلا انهم لم يطردونا من بلدهم.كما فعل الاردن..بينما كان الملك حسين جنديا عند صدام يأخذ له التحية العسكرية ويحلم بحكم نجد والحجاز.. لماذا قالوا ان الخميني أو صى بمعاملة العراقيين بطيبة وترحيب..لأنه عاش في العراق زمنا..لم يستقبلنا العرب.. أبواب سوريا وإيران الوحيدة التي فتحت لنا..فهل لا نشكرهم..ونكون جاحدين.

انا والله بابلي ولست عجمي
احفاد البابليين -

لماذا العرب يخافون من ايران؟؟؟انتم تشتمون وتتهجمون على ايران فقط بالاعلام والكلام ولم نسمع سعودي او يمني او سوري او (اشباه الرجال في العراق )او ليبي او حتى فلسطيني تسلل الى ايران لتنفيذ عمليه جهاديه ضد هذا البلد ؟؟طيب على الاقل تسللوا لمساعدة اخوتكم اهل السنه من الفرس المجوس الايرانيين ..الاعراب جل اراضيهم محتله عندكم الجزر السعوديه وسبته ومليليا في المغرب وجزر الامارات ولبنان وسوريا وووووو .نريد ان نرى افعال وليس كلام هذا لو كان فيكم رجل لمواجهه الفرس

انا والله بابلي ولست عجمي
احفاد البابليين -

لماذا العرب يخافون من ايران؟؟؟انتم تشتمون وتتهجمون على ايران فقط بالاعلام والكلام ولم نسمع سعودي او يمني او سوري او (اشباه الرجال في العراق )او ليبي او حتى فلسطيني تسلل الى ايران لتنفيذ عمليه جهاديه ضد هذا البلد ؟؟طيب على الاقل تسللوا لمساعدة اخوتكم اهل السنه من الفرس المجوس الايرانيين ..الاعراب جل اراضيهم محتله عندكم الجزر السعوديه وسبته ومليليا في المغرب وجزر الامارات ولبنان وسوريا وووووو .نريد ان نرى افعال وليس كلام هذا لو كان فيكم رجل لمواجهه الفرس

هل يفهم السذج الواهمون
Amr Alamr -

النظام الايراني أكثر إجراماً مما ذكرت وقد ساقه وهمه لسوء المآل كما هو واضح لكل ذي عقل وهو الآن ينازع للبقاء بدون جدوى فهاهو عرابه في الشرق الاوسط يعيش بين دماء شعبه الحر كالمقتول سلفاً مثله مثل سادته كلهم ينازعون ولازالوا واهمين ويقمعون شعوبهم ولازال معهم مطبلين سيلحقونهم لمزبلة التاريخ فقد حزم الرجال الأحرار أحفاد الصحابة الكرام أمرهم بالنيل من المجرمين وأذيالهم في العراق ولبنان واليمن ولن يوقفهما لا روسيا ولا الصين لأن معهما الله ولأنهم أحرار ذوو عقول وليسوا سذجاً مخدوعين كاتباع النظام المجرم في ايران أو في سوريا لذلك تجد دول غير إسلامية بفضل من الله تدعمهم لإرادة بمشيئة الله لنصرهم نصر مبين وشامل لكل المقموعين والمخدوعين بالشعارات الزائفة في العالم أجمع ففي حين يدعوا العقلاء للحوار بين الأديان تجد المجرمين يتعنصرون ويقفوا كالمجرمين أمام محكمة العصر التاريخية التي آن لها أن تأخذ كل مجرم بجريمته بعد أن عرتهم القنوات الفضائية على مستوى العالم وبعد أن تحقق المفتشون من جرائمهم التي تم إحصائها وليس آخرها قتل الشعب السوري أوالرئيس الحريري أو إغتيال السفراء والزج بالسذج لإرتكاب العمليات الإجرامية في الدول المجاورة ومحاولة الحصول على سلاح نووي بزعمهم أن العالم سيتركهم بلاحساب ويضنون أنهم أسوياء!!؟

هل يفهم السذج الواهمون
Amr Alamr -

النظام الايراني أكثر إجراماً مما ذكرت وقد ساقه وهمه لسوء المآل كما هو واضح لكل ذي عقل وهو الآن ينازع للبقاء بدون جدوى فهاهو عرابه في الشرق الاوسط يعيش بين دماء شعبه الحر كالمقتول سلفاً مثله مثل سادته كلهم ينازعون ولازالوا واهمين ويقمعون شعوبهم ولازال معهم مطبلين سيلحقونهم لمزبلة التاريخ فقد حزم الرجال الأحرار أحفاد الصحابة الكرام أمرهم بالنيل من المجرمين وأذيالهم في العراق ولبنان واليمن ولن يوقفهما لا روسيا ولا الصين لأن معهما الله ولأنهم أحرار ذوو عقول وليسوا سذجاً مخدوعين كاتباع النظام المجرم في ايران أو في سوريا لذلك تجد دول غير إسلامية بفضل من الله تدعمهم لإرادة بمشيئة الله لنصرهم نصر مبين وشامل لكل المقموعين والمخدوعين بالشعارات الزائفة في العالم أجمع ففي حين يدعوا العقلاء للحوار بين الأديان تجد المجرمين يتعنصرون ويقفوا كالمجرمين أمام محكمة العصر التاريخية التي آن لها أن تأخذ كل مجرم بجريمته بعد أن عرتهم القنوات الفضائية على مستوى العالم وبعد أن تحقق المفتشون من جرائمهم التي تم إحصائها وليس آخرها قتل الشعب السوري أوالرئيس الحريري أو إغتيال السفراء والزج بالسذج لإرتكاب العمليات الإجرامية في الدول المجاورة ومحاولة الحصول على سلاح نووي بزعمهم أن العالم سيتركهم بلاحساب ويضنون أنهم أسوياء!!؟

التلون البعثي
ابن الرافدين -

في خطاب ......... كان يبرر الاتفاق بينة وبين شاة ايران والذي تنازل فيها عن الممر المائي في شط لعرب حيث كانت السفن الايرانية تدفع الرسوم وترفع العلم العراقي يقول في خطابة انة من 73-74 كانت ضحايا الجيش العراقي نتيجة الحرب مع الكرد 60000 في خلال سنة من نصدق انت لو صدام هل الحرب على ايران كان القصد منة شط العرب او الاراضي العراقية هذا لم يكن القصد مثل هكذا امور لا يمكن الدخول في حرب كما هناك اتفاقية موقعة من الجانبين وطرف ثالث هو الجزائر بس يارفيق زبيدي شغلتكم ....الحرب كان الهدف منها هو اسقاط النظام الجديد وعلى اساس ....كان يفكر بحرب خاطفة كما فعل الاسرائلين في حرب 67 لكن الرياح جرت بما لاتشتهي السفن على العكس ثبتت النظام اكثر هي فعلا حرب طائفية ولكن من جانبكم ومن اهل الخليج الذين بذلوا كل امكانيتهم المادية والاعلامية لنصرة بطل القادسية وبعد ما ابيحت اعراض العراقين لكل من هب ودب من المصرين يقتلون لعيون شذاذ الافاق اليوم نسمع تنضيركم كالها برقبة الخميني يعني الحساب على الكلام شن حرب هذا المنطق الحرب رغبة خليجية باامتياز بعدين ذولة الشيعة الذين حاربوا ايران 8 سنوات اشو عندما غزا صدام الكويت وحدثت الانتفاضة الى الى فشلها اشو طلعوا من الهند جائوا مع محمد القاسم والفلم الجديد بعد ما امريكا زاحت صدام اصبحنا روافض والمفخخات تطحن بينا انت بارع في صناعة الافلام هسة هذة الدماء برقبة الخميني سولفنا عن الدماء برقبة البعثين وعن اراضي العراق التي منحت للاردن والكويت وطيارتكم التي ارسلتموها الى ايران وانجازتكم وسولفنا ليش العرب يحبون صدام واكثرهم في الخليج وينبذون بشار الاسد وكلاهما ينتمون الى الحزب القائد سولفنا ليش قوم لوط في الاردن يحبون صدام شنو السبب وطنية لو طائفية الحمد للة العراق عاد الى اهلة .

التلون البعثي
ابن الرافدين -

في خطاب ......... كان يبرر الاتفاق بينة وبين شاة ايران والذي تنازل فيها عن الممر المائي في شط لعرب حيث كانت السفن الايرانية تدفع الرسوم وترفع العلم العراقي يقول في خطابة انة من 73-74 كانت ضحايا الجيش العراقي نتيجة الحرب مع الكرد 60000 في خلال سنة من نصدق انت لو صدام هل الحرب على ايران كان القصد منة شط العرب او الاراضي العراقية هذا لم يكن القصد مثل هكذا امور لا يمكن الدخول في حرب كما هناك اتفاقية موقعة من الجانبين وطرف ثالث هو الجزائر بس يارفيق زبيدي شغلتكم ....الحرب كان الهدف منها هو اسقاط النظام الجديد وعلى اساس ....كان يفكر بحرب خاطفة كما فعل الاسرائلين في حرب 67 لكن الرياح جرت بما لاتشتهي السفن على العكس ثبتت النظام اكثر هي فعلا حرب طائفية ولكن من جانبكم ومن اهل الخليج الذين بذلوا كل امكانيتهم المادية والاعلامية لنصرة بطل القادسية وبعد ما ابيحت اعراض العراقين لكل من هب ودب من المصرين يقتلون لعيون شذاذ الافاق اليوم نسمع تنضيركم كالها برقبة الخميني يعني الحساب على الكلام شن حرب هذا المنطق الحرب رغبة خليجية باامتياز بعدين ذولة الشيعة الذين حاربوا ايران 8 سنوات اشو عندما غزا صدام الكويت وحدثت الانتفاضة الى الى فشلها اشو طلعوا من الهند جائوا مع محمد القاسم والفلم الجديد بعد ما امريكا زاحت صدام اصبحنا روافض والمفخخات تطحن بينا انت بارع في صناعة الافلام هسة هذة الدماء برقبة الخميني سولفنا عن الدماء برقبة البعثين وعن اراضي العراق التي منحت للاردن والكويت وطيارتكم التي ارسلتموها الى ايران وانجازتكم وسولفنا ليش العرب يحبون صدام واكثرهم في الخليج وينبذون بشار الاسد وكلاهما ينتمون الى الحزب القائد سولفنا ليش قوم لوط في الاردن يحبون صدام شنو السبب وطنية لو طائفية الحمد للة العراق عاد الى اهلة .

جندي كنت في حرب عبثيه
خلف الدواح -

بينما كان ابراهيم الزبيدي -افرار-كنت انا الشيعي ومثلي معظم مجندي هذه الحرب القذره والعبثيه نحارب بلد مسلم للتو قام بثوره اقتلعت اعتى حكم عميل للغرب واسرائيل,والغريب ان ليس فقط كاتب المقال هارب ولم يخدم في الجيش العراقي انما من اشعل هذا الحرب اقصد ابن العوجه ومن مفارقات الزمن الاغبر ان يزيف هذا الانسان التاريخ من أجل شخص شرده في البلدان ومازال حتى هذه اللحظه وهو متقدم في العمر,اما عن تصدير الثوره والحرب الاعلاميه فلواشعل كل سياسي حربا من اجل تهديد وشتيمه لما خلصنا ابدا فنحن كطائفه نشتم ليس كل يوم انما كل دقيقه والاخرين لايصدرون ثورات انما انتحاريين ومفخخات وافكار هي اكثر الافكار حقدا فياستاذ ابراهيم لايأخذك التعصب والطائفيه الى ماوراء الحقائق والاحداث

جندي كنت في حرب عبثيه
خلف الدواح -

بينما كان ابراهيم الزبيدي -افرار-كنت انا الشيعي ومثلي معظم مجندي هذه الحرب القذره والعبثيه نحارب بلد مسلم للتو قام بثوره اقتلعت اعتى حكم عميل للغرب واسرائيل,والغريب ان ليس فقط كاتب المقال هارب ولم يخدم في الجيش العراقي انما من اشعل هذا الحرب اقصد ابن العوجه ومن مفارقات الزمن الاغبر ان يزيف هذا الانسان التاريخ من أجل شخص شرده في البلدان ومازال حتى هذه اللحظه وهو متقدم في العمر,اما عن تصدير الثوره والحرب الاعلاميه فلواشعل كل سياسي حربا من اجل تهديد وشتيمه لما خلصنا ابدا فنحن كطائفه نشتم ليس كل يوم انما كل دقيقه والاخرين لايصدرون ثورات انما انتحاريين ومفخخات وافكار هي اكثر الافكار حقدا فياستاذ ابراهيم لايأخذك التعصب والطائفيه الى ماوراء الحقائق والاحداث

ترة الجماعة لابسينا
ابن بغداد -

فقط ملاحظة صغيرة للجميع واكثرهم مهووسين بالتخوف من ايران والفرس، اي موقع عربي تفتحه تقرأ ايران ايران ايران حتى ان سقط الشخص في الحمام توجه التهمة الى ايران، ملاحظتي هي ان المواقع الإيرانية وهي كثيرة باللغة الانكليزية لا تأتي بذكر العرب انما تهاجم نظام الملالي ان كانت معارضة او تروج للإسلام السياسي في ايران ان كانت مؤيدة للحكومة اما عن العرب فلا ذكر لهم. فما بالنا؟ لم هذا التعلق بإيران؟

ترة الجماعة لابسينا
ابن بغداد -

فقط ملاحظة صغيرة للجميع واكثرهم مهووسين بالتخوف من ايران والفرس، اي موقع عربي تفتحه تقرأ ايران ايران ايران حتى ان سقط الشخص في الحمام توجه التهمة الى ايران، ملاحظتي هي ان المواقع الإيرانية وهي كثيرة باللغة الانكليزية لا تأتي بذكر العرب انما تهاجم نظام الملالي ان كانت معارضة او تروج للإسلام السياسي في ايران ان كانت مؤيدة للحكومة اما عن العرب فلا ذكر لهم. فما بالنا؟ لم هذا التعلق بإيران؟

إلى رقم 10
الشافي -

وهل أنت فارسي لتفاخر بالفرس؟ أنت عراقي، إذا كنت تعاير بعض الدول العربية بأن أجزاء من أرضها محتلة فالعراق كله محتل منذ زمن بعيد. كان محتلا من البعث وفقا لتعليقاتك، ثم من الأمريكان والآن من الفرس المجوس وأنت راض بذلك تمام الرضى. تذكر أن عاصمة العراق في عهدكم الزاخر تم تصنيفها كأوسخ عاصمة في العالم تأتي وراء موقاديشيو عاصمة الصومال. ألا ترى أنه يحق للصومالية التي تعيش في أمريكا أن تفتخر عليكم أنتم شيعة الاحتلال..؟ فشلتم في المعارضة وفشلتم في السلطة وفي التاريخ. ما أعظم علي بن أبي طال حين قال في حقكم: قيحتم قلبي يا اشباه الرجال وما أنتم برجال..

نحن ابناء الحق يا رقم ١٥
احمد الواسطي -

اولا عليك بروح أبوك مو انت الزبيدي لانه استحلفت الزبيدي عن ذلك فلم يجبني!؟ ثانيا ان كان قولك عن الامام علي عليه السلام صحيحا فهذا يدل ان عليا اتخذنا أولادا له!! فلو كان عليا غير مهتم بنا لتركنا كما ترك اهل المدينة ومكة واليمن من قبل ولكنه يعرف اننا ولده وعضده!! واذا كنت متزوجا ولك اولاد وبنات ستعرف قصدي فؤلادك مهما ارتكبوا من حماقات فانك لا تتركهم أبدا أبدا بينما اذا كان لك مجموعة من الاصدقاء وارتكبوا معك عشر حماقات أولادك فانك ستتركهم وللابد!! فعليا أبونا وكلامه الذي ذكرت ان صح هو الدليل!! تحياتي 

إلى رقم 10
الشافي -

وهل أنت فارسي لتفاخر بالفرس؟ أنت عراقي، إذا كنت تعاير بعض الدول العربية بأن أجزاء من أرضها محتلة فالعراق كله محتل منذ زمن بعيد. كان محتلا من البعث وفقا لتعليقاتك، ثم من الأمريكان والآن من الفرس المجوس وأنت راض بذلك تمام الرضى. تذكر أن عاصمة العراق في عهدكم الزاخر تم تصنيفها كأوسخ عاصمة في العالم تأتي وراء موقاديشيو عاصمة الصومال. ألا ترى أنه يحق للصومالية التي تعيش في أمريكا أن تفتخر عليكم أنتم شيعة الاحتلال..؟ فشلتم في المعارضة وفشلتم في السلطة وفي التاريخ. ما أعظم علي بن أبي طال حين قال في حقكم: قيحتم قلبي يا اشباه الرجال وما أنتم برجال..

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

هذا تدليس بيين وليس فيه كلمة حق واحدة.بل افتراء وحقد وعفن على الأموات والأحياء وعلى من ولدوا ولم يولدوا أيضا.هو تحليل فاشل في مختبرات التشرذم المذهبي القميء البذيء النتن. هو يعرف أنه يكتب لأميين فلهذا تنادوا وتناحروا من فراغ وعلى فراغ ينهش بعضهم بعضا ولم يكن ينقصهم سوى مقال كهذا -هذا حرام.الحق بيين والزيف بين لماذا يصبح الحق باطلا والباطل حقا والتاريخ العربي كتبته أيدي شبيهه بهذه اليد الجائرة. يا صاحب الذمة المطاطة فهي لكل المقاسات تتوسع كلما زاد الحقد لدى صاحبها.خفف الوطء فعورتك مكشوفة ولن تزيد الحاقدين الا حقدا عليك وعلى أعدائك كل من موقعه.

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

هذا تدليس بيين وليس فيه كلمة حق واحدة.بل افتراء وحقد وعفن على الأموات والأحياء وعلى من ولدوا ولم يولدوا أيضا.هو تحليل فاشل في مختبرات التشرذم المذهبي القميء البذيء النتن. هو يعرف أنه يكتب لأميين فلهذا تنادوا وتناحروا من فراغ وعلى فراغ ينهش بعضهم بعضا ولم يكن ينقصهم سوى مقال كهذا -هذا حرام.الحق بيين والزيف بين لماذا يصبح الحق باطلا والباطل حقا والتاريخ العربي كتبته أيدي شبيهه بهذه اليد الجائرة. يا صاحب الذمة المطاطة فهي لكل المقاسات تتوسع كلما زاد الحقد لدى صاحبها.خفف الوطء فعورتك مكشوفة ولن تزيد الحاقدين الا حقدا عليك وعلى أعدائك كل من موقعه.

الفوارق بين اشباه الرجال
احفاد البابليين -

رد عليك الاخ الواسطي وهذا كافي على فهمك المحدود وانا ساعلق على ردك بكلمه واحدة فقط من هم اشباه الرجال اخوة صابرين الذين نزلوا عرات بدجله ام الابطال الذين اوقفوا الزحف الامريكي في ام قصر هذا هو الفرق بين الرجال ونكرك ايظا بالبطل الشهيد عبد الكريم قاسم الذي بقى في مكانه شامخ كالاسد وبين زعيم امتكم الذي اخرجوه من حفرته والدكتور الامريكي يتفحص اسنانه العفنه ..هل تعلم في زمن حكمكم نباع العراق وشعبه

الفوارق بين اشباه الرجال
احفاد البابليين -

رد عليك الاخ الواسطي وهذا كافي على فهمك المحدود وانا ساعلق على ردك بكلمه واحدة فقط من هم اشباه الرجال اخوة صابرين الذين نزلوا عرات بدجله ام الابطال الذين اوقفوا الزحف الامريكي في ام قصر هذا هو الفرق بين الرجال ونكرك ايظا بالبطل الشهيد عبد الكريم قاسم الذي بقى في مكانه شامخ كالاسد وبين زعيم امتكم الذي اخرجوه من حفرته والدكتور الامريكي يتفحص اسنانه العفنه ..هل تعلم في زمن حكمكم نباع العراق وشعبه