فضاء الرأي

من فضائح حزب الأسود البعثي في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أطرح هذا الموضوع للنقاش خاصة أمام الكتاب والساسة المنتمين للتيار القومي العربي، وكذلك للقوى القومية السياسية والبحثية مثل : (مركز دراسات الوحدة العربية) و (المؤتمر القومي العربي) و (حزب البعث العربي الاشتراكي) بكافة فروعه في أي قطر عربي وجدت بما فيها بقايا وتشتتات (حزب البعث العراقي) الذي انهار نظامه مع سقوط النظام البائد في أبريل 2003. وأؤكد أن طرحي لهذا الموضوع لا يقصد منه مناكفة أحد : شخصا أو حزبا أو نظاما بقدر ما هو التوصل لإجابة واضحة تنسجم مع أطروحات تلك القوى القومية التي يجمعها شعار (أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) أيا كانت صحة هذا الشعار ومدى تطبيقه في الواقع الميداني الذي يشهد تقاربا بين بعض الدول العربية وإسرائيل وتركيا أكثر وأقوى من التقارب بين الدول العربية ذاتها.


ومناسبة طرح هذا السؤال ليست جديدة،
فهي تعود ليوم الثامن عشر من سبتمبر 2009 عقب زيارة الرئيس الوريث بشار الأسد لتركيا التي أسفرت عن توقيع معاهدة سورية تركية (تقضي بإلغاء سمات الدخول بين الدولتين، وانشاء مجلس استراتيجي أعلى برئاسة رئيسي مجلس الوزراء في البلدين،وعضوية الوزراء المعنيين وأبرزهم : الخارجية،الطاقة، الدفاع،التجارة، النقل،والموارد المائية). وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ إذ أصبح المواطنون السوريون والأتراك يتنقلون عبر حدود البلدين ذهابا وإيابا بدون تأشيرات دخول. وهي خطوة مهمة نتمنى أن يتم تحقيقها بين الدول العربية التي قلة منها فقط تسمح بدخول رعايا الدول العربية الأخرى بدون تأشيرة دخول، بينما أغلبها وخاصة دول الخليج العربي، فإن الحصول على تأشيرة الدخول إليها من الصعب جدا، ويمرّ عبر اجراءات وكفالات من مواطنين من الصعب على غالبية العرب الايفاء بها والحصول على تأشيرة الدخول هذه. والمفارقة الغريبة على منطق (بلاد العرب أوطاني) أن مواطني كافة دول الخليج العربي يدخلون كل الأقطار العربية معززين مكرمين بدون تأشيرات دخول، بينما كل مواطني الدول العربية الأخرى لا يمكنهم دخول دول الخليج العربي إلا بتأشيرات وكفالات وضمانات من الصعب الوصول إليها. وعودة إلى سؤالي غيرالبريء جدا رغم ظن البعض (إن بعض الظن إثم): هل تمت هذه الاتفاقيات التركية السورية على حساب حقوق وطنية تاريخية لسوريا التي هي في توصيف حزب البعث العربي الاشتراكي (القطر العربي السوري)؟. وأقصد الحقوق الوطنية السورية فيما كان يعرف في أدبيات القوميين العرب ب (لواء الإسكندرونة السليب) أي الذي تمّ سلبه من الوطن الأم (سوريا) وإلحاقه بتركيا.

متى وكيف تمّ ذلك السلب؟
للتذكير فقط إن نفعت الذكرى، فقد تم سلب لواء الإسكندرونة العام 1939 بالاتفاق أو التواطؤ مع السلطات الفرنسية التي كانت تحتل سوريا آنذاك في صفقة أطلق عليها بعض الباحثين (وعد بلفور الثاني)، حيث تقدم الجيش التركي في التاسع والعشرين من تشرين الثاني 1939 ليحتل الإسكندرونة وأنطاكية فور انسحاب الجيش الفرنسي منها، وأحرق العلم السوري ورفع العلم التركي، وتقول بعض الروايات أن احراق العلم السوري ورفع العلم التركي تمّ بحضور الجيش الفرنسي الذي قام بأداء التحية العسكرية للجيش التركي، مما يعني أنها كانت صفقة فرنسية تركية مقصودة مخطط لها، رشوة لضمان تأييد تركيا للحلفاء في الحرب العالمية الثانية. وأهمية الإقليم أنه يطل على البحر الأبيض المتوسط من خلال شاطىء يبلغ طوله 170 كم منها أكثر من 100 كيلو متر تشكل شاطىء خليج الإسكندرونة المهم عسكريا بسبب احاطته من جوانبه الثلاث بمرتفعات جبلية قريبة من الشاطىء، وضمه لتركيا أتاح لها منفذا مهما على شواطىء هذا البحر خاصة لإقامة قواعد عسكرية بحرية. ومن الصدف المهمة في التاريخ القومي العربي أن أحد أهم دعاة الفكرة القومية العربية وهو الأستاذ زكي الأرسوزي (نسبة إلى والدته من قرية أرسوز الواقعة على خليج إسكندرون شمال غرب أنطاكية) ومن مؤسسي حزب البعث العربي القومي، كان أحد المواطنين السوريين من سكان إقليم الإسكندرونة ومن قادوا حملات وتظاهرات ضارية ضد تتريك الإقليم.


اتفاقية أضنة
وأنا هنا أنقل ما نشر مرارا وأصبح كأنه حقيقة ثابتة، أي أنني لا أتهم أحدا شخصا أو نظاما وبالتالي من لديه تصحيحات أو اضافات على هذه المعلومات المنشورة والمتداولة فليتفضل بالإدلاء بما لديه، فربما من خلال تصارع المعلومات نصل إلى الحقيقة. المقصود هو ما يتعلق بما أصبح مشهورا ب (اتفاقية أضنة) التي وقعت في العشرين من أكتوبرعام 1998 بين نظام الرئيس حافظ الأسد والحكومة التركية آنذاك بعد تصاعد التهديدات العسكرية من الجانب التركي بسبب ايواء النظام السوري لعبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني. وقد نتج عن هذه التهديدات التركية فعلا طرد أوجلان من سورية بطريقة شبه متفق عليها مع السلطات التركية، قام بتنفيذها اللواء مصطفى التاجر مسؤول فرع فلسطين (235) في المخابرات العسكرية السورية، فتعقبته المخابرات التركية إلى أن تمّ اعتقاله في مطار العاصمة الكينية نيروبي في الثالث عشر من نوفمبر 1998، ونقله بطائرة عسكرية تركية إلى سجنه الانفرادي في جزيرة (إمرالي) الذي ما يزال فيه حتى هذه اللحظة. وبعد عملية الطرد هذه وقعت الحكومتان السورية والتركية ما أصبح معروفا ب" اتفاقية أضنة" التي لم تمرّ على ما يسمى مجلس الشعب السوري، أو أيا من الجهات الدستورية والقانونية لحد عدم معرفة أحد من المسؤولين الكبار بها، حتى وإن مرت على هذه التسميات ها هناك من يجرؤ أن يقول للأسد: لا. وقد عرف لاحقا أنّ الاتفاقية وقعها نيابة عن النظام السوري اللواء عدنان بدر حسن رئيس الشعبة السياسية في وزارة الداخلية آنذاك، و لقد تمّ في هذه الاتفاقية الاعتراف بالحدود الحالية لتركيا وفقا لما أطلق عليه القوانين الدولية، أي الاعتراف الضمني الصريح بسيادة تركيا على لواء الإسكندرونة.
ويؤكد الأستاذ بدر الدين حسن قربي في دراسة له منشورة بتاريخ الثامن عشر من يونيو لعام 2006 في موقع (سورية الحرة) معلومتين:
الأولى: ظهور خريطة سورية الطبيعية مقتطعا منها لواء الإسكندرونة منشورة على موقع رسمي للحكومة السورية، هو موقع إدارة الشؤون المدنية على الانترنت.
الثانية: ظهور الخريطة الجديدة بدون لواء الإسكندرونة على ورقة النقد السورية، الطبعة الجديدة الخاصة بورقة الألف ليرة سورية. وأيضا العديد من الصحف السورية دأبت بعد ذلك على نشر الخريطة السورية الجديدة في مناسبات عديدة.
ومما يؤيد كل هذه الحقائق أنه لا يذكر لواء الإسكندرونة في أية مناهج تعليمية سورية، أو أية نشاطات حزبية ثقافية أو سياسية، وهذا ما عايشته شخصيا بين عامي 1980 و 1990، إذ أنّ ما كان وما زال يسمى (إتحاد الكتاب العرب) وهي تسمية (إتحاد الكتاب البعثيين السوريين) لا يذكر مطلقا لواء الإسكندرونة في أي كتيب أو نشاط له. وقد ذكّرت الدكتور علي عقلة عرسان رئيس الاتحاد لسنوات طويلة بذلك في إحدى حلقات برنامج الاتجاه المعاكس، ولم يتمكن من اعطاء جواب شاف حول هذه الحقيقة. وحقيقة التنازل الرسمي السوري عن لواء الإسكندرونة والاعتراف بالحدود الحالية للدولة التركية، يدعمه البعض بموافقة سورية في أبريل من العام 2007 على بناء سد مشترك سوري تركي على تخوم لواء الإسكندرونة، وهذه المعلومة يدعمها قانونيون أتراك، مما يعني التنازل الرسمي السوري عن اللواء الذي تبلغ مساحته حوالي خمسة ألاف كيلو متر مربع أي نصف مساحة لبنان.

وأؤكد للمرة الألف أنه ليس مقصودا،
أي طرح للمشاكل مع أحد سواء أكان نظاما أم أشخاصا أم أحزابا، إذ نريد فقط من الرفاق القوميين العرب ومؤسساتهم التي ذكرتها جوابا واضحا صريحا: هل نبقى نتذكر هذه المساحة السورية على أنها محتلة من الجارة تركيا أم ننساها كما ينسونها هم في كافة أدبياتهم ونشاطاتهم وكتبهم وبياناتهم؟. والسؤال بالطبع ينطبق على إقليم الأحواز العربي المحتل منذ عام 1925 والجزر الإماراتية المحتلة منذ عام 1971 من النظام الإيراني ومدينتي سبتة ومليلة المغربيتين المحتلتين من أسبانيا...أفيدونا بالله عليكم كي نجدد معلوماتنا وذاكرتنا القومية أو ما تبقى منها....وكي نعرف ماذا ندرّس ونلقن أطفالنا وطلابنا؟ هل هناك أية أرض عربية محتلة غير فلسطين؟ فكافة أدبيات ومؤتمرات ومراكز القوميين لا تذكر كأرض محتلة إلا فلسطين. وتظلّ هذه القضية من أهم فضائح حزب الأسود البعثي في سوريا، الذي حوّل شعار (بلاد العرب أوطاني) إلى (بلاد العرب أكفاني) خاصة في ممارساته الوحشية طوال عام مضى حيث قتل ما يزيد على ثمانية ألاف مواطن سوري، ثاروا من أجل الحرية والكرامة ورحيل حكم الأسرة الواحدة طوال 42 عاما حتى اليوم..والباقي علمه عند ثورة الشعب السوري.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أشباه الرجال من العرب
omar -

خالف شروط النشر

قلب الحقيقه
Saminof -

لماذا قلب الحقيقه فعلا قتل الآلاف من السوريين ولكن على يد الأخوان والتكفيرين والسفله المرتزقه

إعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

قريبا ستدور المعارك بالقرب من القصر الجمهوري ليخرج الشبيح الاول ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وهو مختبئا في أحد مجاري الصرف الصحي وباتت الان قوات الجيش السوري الحر بالقرب من اطراف دمشق وهناك كتائب استطلاع دخلت فعلا دمشق وهي تقوم بالتحضير لدخول دمشق وهناك مجموعات تقدر بحوالي 500 من الجيش السوري الحر تعمل بسرية تامة داخل دمشق وأصبحت قريبة من القصر الجمهوري تمهيدا لاقتحامه وعدم هروب الشبيحة منه بشائر النصر اقتربت والانهيار سريع جداااا

تحرير المطار
Tarek Abo Hamid -

تحرير المطار سيدب الرعب في قلوب عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد وسيعجل انشقاق باقي الجيش اسرع اسرعوا بتحرير المطار واغلاقه

تساؤل في غير مكانه
نزار الحافي -

مع احترامي الشديد للكاتب السيد ابو مطر ولكن ولكن الموضوع لا يستاهل هذاالتنظير او التشكيك اليست الجولان الارض المحتله وعلى عينك يا تاجر والنظام البعثي يتغنى ليل نهار عن المقاومه والممانعه ويشحث على نصب القنيطره من كل زائر رسمي بزور لسوريا ولم يطلق رصاصه واحده باتجاه اسرائيل منذ اربعين سنه وهو على فكره يتحين الفرصه لبيع الجولان ان لم يكن باعها وقبض هذا هو البعث وما عليك الا النظر الى ذيوله في لبنان لتعرف قيمته الحقيقيه.

تحرير سوريا
Tarek Abo Hamid -

تحرير سوريا من المرتزقه اهل سلف و حنف سيدب الرعب في قلوب عصابات ما يسمى جيش سوريا الخر وسيعجل تحرير باقي الوطن من زمرة شبيحه اسرع ...هيا...اسرعوا بتحرير سوريا لقد انتظرنا على هؤلاء الاشباح سنه كامله

أي نظام هذا
جمال عيسى -

نظام باع الأرض وإنتهك العرض وقتل البشر وهدم الحجر ودمر الأجيال وسرق العباد وخرب البلاد. نظام عصاباتي لم يعرف التاريخ مثيلاً له نظام آيل قريباً إلى مزبلة التاريخ. عائلة الأسد يجب أن تحاكم بتهمة الخيانة العظمى، فالمقبور الأب باع الجولان، والإبن باع لواء إسكندرون، وكلهم خونة بخونة، ألا بئس ما يفعلون.

ابو ضحكة جنان
الموناليزا -

والله وتالله انا اشفق عليك يا ابو ضحكة جنان لانك وصلت الى مرحلة الهيستيريا بكل شئ يتعلق بسوريا والسوريين , الاتخجل من اظهار هذا الكم الهائل من الحقد الاعمى وتردد كالببغاء بعد الجمل التي اعدت اليك من قبل اولياء امرك اللذين لا تتجرا ان تذكرهم لا بالخير ولا بالسوء لخوفك منهم حقيقي الي استحوا كسر اقلامهم

ابو ضحكة جنان
الموناليزا -

والله وتالله انا اشفق عليك يا ابو ضحكة جنان لانك وصلت الى مرحلة الهيستيريا بكل شئ يتعلق بسوريا والسوريين , الاتخجل من اظهار هذا الكم الهائل من الحقد الاعمى وتردد كالببغاء بعد الجمل التي اعدت اليك من قبل اولياء امرك اللذين لا تتجرا ان تذكرهم لا بالخير ولا بالسوء لخوفك منهم حقيقي الي استحوا كسر اقلامهم

again?????
maher -

عادت حليمه لعادتها القديمه..

again?????
maher -

عادت حليمه لعادتها القديمه..

أدبياتهم ونشاطاتهم وكتبهم
دمشقيه -

يا أحمد يا حبيبي , سوريا أقدم دوله في التاريخ جغرافياً جميله مناخهاطيب وعذب ومع لك جعلها المقبور اللاحافظ مقبرة للنفايات وثلاثأرباع الشعب كسول لا يحب العمل ألهته مراقص الديسكو ومقاهي الشيشه والبارات , البلد مليون سنه للوراء .. ياعيني الآن وقفت علىاللواء..

أدبياتهم ونشاطاتهم وكتبهم
دمشقيه -

يا أحمد يا حبيبي , سوريا أقدم دوله في التاريخ جغرافياً جميله مناخهاطيب وعذب ومع لك جعلها المقبور اللاحافظ مقبرة للنفايات وثلاثأرباع الشعب كسول لا يحب العمل ألهته مراقص الديسكو ومقاهي الشيشه والبارات , البلد مليون سنه للوراء .. ياعيني الآن وقفت علىاللواء..

كله فضيحة !
سفرود -

البعث من أوله إلى آخره فضيحة الفضائح .لقد أوقف هذا الحزب مسيرة الأمة العربية فأصبحنا في عداد دول العالم الرابع . لم يترك هذه الحزب بعد أن تحول إلى بصقة طائفية أرضاً على امتداد الوطن العربي إلا وأحرقها .إذا لم نحرق هذا الحزب الطاعون سوف يؤذي ما تبقى لنا من القيم والأخلاق . قتل العراق وقتل سورية ومايزال هناك من بؤره القذرة ما يشوه الانسان في أرضنا الطاهرة . لقد لجأ المجوس غلى ركوب هذا الحزب للتسلل إلى مقدساتنا . اقتلوه أينما ثقفتموه فهو ثقافة مارقة حارقة مائقة !

كله فضيحة !
سفرود -

البعث من أوله إلى آخره فضيحة الفضائح .لقد أوقف هذا الحزب مسيرة الأمة العربية فأصبحنا في عداد دول العالم الرابع . لم يترك هذه الحزب بعد أن تحول إلى بصقة طائفية أرضاً على امتداد الوطن العربي إلا وأحرقها .إذا لم نحرق هذا الحزب الطاعون سوف يؤذي ما تبقى لنا من القيم والأخلاق . قتل العراق وقتل سورية ومايزال هناك من بؤره القذرة ما يشوه الانسان في أرضنا الطاهرة . لقد لجأ المجوس غلى ركوب هذا الحزب للتسلل إلى مقدساتنا . اقتلوه أينما ثقفتموه فهو ثقافة مارقة حارقة مائقة !

ما زلت الى جانب الثوار
ابو علي / المانيا -

ياسيد أحمد أبو مطر ، قبل كل شيء مقالك جميل جداً وكلّه حقائق . ولكني أضع سؤالاً آخر الى جانب سؤالك ، من أضاع هذه الأجزاء من العالم العربي وقايض عليها بكرسي حكمه ، وصمتوا عليها صمت أهل القبور ، بينما الشعوب العربية المعثـّرة ترقص وتـُصفق وتغني لهم وتهتف بحياتهم أذا أطلوا فقط برؤوسهم من إحدى قصورهم الفاجرة ؟ ! نعم المواطن العربي في وطنه مُهان ولكن الأجنبي مُكرّم ومُصان . هل هذا وطنٌ أم مبغى ؟ أنتظر الجواب من أعراب هذا الزمن الرديء الذين أوصلونا إليه . وهاهي مهرجانات الربيع العربي التي صفقنا لها وأعجبنا بها ، نجدها اليوم تـُحني الظهر وتـُزلّ القدم وتطأطيء الرؤوس وخاصة عندما جاءتنا بزُمر الأخوان المسلمون ومعهم جهلهم وجاهليتهم التي سستأخذ المجتمعات العربية كلها الى زمن داحس والغبراء وهنالك العجائب والمصائب عندما تقرع لنا طبول الجاهلية . ومع هذا كله ما زلت الى جانب أشقائي أبناء الشعب السوري الباسل وثورته المظفرة التي ستحقق آمال الشعب السوري وتطلعاته في الحرية والكرامة . لك ولهم مني ألف الف تحية عطرة.

ما زلت الى جانب الثوار
ابو علي / المانيا -

ياسيد أحمد أبو مطر ، قبل كل شيء مقالك جميل جداً وكلّه حقائق . ولكني أضع سؤالاً آخر الى جانب سؤالك ، من أضاع هذه الأجزاء من العالم العربي وقايض عليها بكرسي حكمه ، وصمتوا عليها صمت أهل القبور ، بينما الشعوب العربية المعثـّرة ترقص وتـُصفق وتغني لهم وتهتف بحياتهم أذا أطلوا فقط برؤوسهم من إحدى قصورهم الفاجرة ؟ ! نعم المواطن العربي في وطنه مُهان ولكن الأجنبي مُكرّم ومُصان . هل هذا وطنٌ أم مبغى ؟ أنتظر الجواب من أعراب هذا الزمن الرديء الذين أوصلونا إليه . وهاهي مهرجانات الربيع العربي التي صفقنا لها وأعجبنا بها ، نجدها اليوم تـُحني الظهر وتـُزلّ القدم وتطأطيء الرؤوس وخاصة عندما جاءتنا بزُمر الأخوان المسلمون ومعهم جهلهم وجاهليتهم التي سستأخذ المجتمعات العربية كلها الى زمن داحس والغبراء وهنالك العجائب والمصائب عندما تقرع لنا طبول الجاهلية . ومع هذا كله ما زلت الى جانب أشقائي أبناء الشعب السوري الباسل وثورته المظفرة التي ستحقق آمال الشعب السوري وتطلعاته في الحرية والكرامة . لك ولهم مني ألف الف تحية عطرة.

الى شبيحة النعجة
ابو زياد -

شو آخر أخبار الدستور العظيم تبع معلكم ؟؟ باين هالدستور بشبه دستور غوار في مسرحية غربة

الى شبيحة النعجة
ابو زياد -

شو آخر أخبار الدستور العظيم تبع معلكم ؟؟ باين هالدستور بشبه دستور غوار في مسرحية غربة

حلو
عمر -

فلسطينو الخارج وما ادراك ؟؟!!

حلو
عمر -

فلسطينو الخارج وما ادراك ؟؟!!

يا شباب البعث
shaher -

في مدرسه الامل السوريه الخاصه, الابتداءيه, في شمال شرقي سوريا. وهي مدرسه للسريان الارثودكس كان الاطفال قي هده المدرسه ينشدون بدلا من نشيد البعث . (يا شباب البعث هيا)... يا شباب الكوسا محشي انتفض يا بادنجان.....كن دالك في بدايه التسعينا.يبدوان اب احد الاولادسرب النشيدليتداوله الاطفال في باحه المدرسه, وعندما تباهى ابني بمعرفه النشيد وغناءه اصابني الدعر, ربما علمه احدهم للايقاع بي حدرته, ونسى النشيد, لكن لم انسى الواقعه ادا كنا نعرف بان حشوه الكوسا ,هي الرزواللحم وبعد المتبلات ,فان شعارات البعث في رءووس اصحابهاكان يتغير بنوعيه الحشوه, هل هي من الدولار? او من الدهب? ومتبلاتها من الانتما ءالقومي والعماله وغيرها....من الصعب الان الحديث عن الامه العربيه, وبلاد العرب اوطاني اصبح من الماضي ,ادا كان اكثر من نصف عمر البعث في يد شخص, جعل من البعث حصان طرواده وهاهو ورثته يريد اعاده تقسيم العالم العربي, ويرسم حدودها بدم الشعب السوري الطاهر,وشقيق ابيه التوءم ,على الطرف الاخر من صحراء تدمر, كان يبني قادسيته على الانفال (الدي دهب ضحيتها 200000الف كردي), و مرورا-بحلبجه(حيث استخدم السلاح الكيمياءي ضد الاكراد)- كان يريد ان يدهب الى القدس ........

يا شباب البعث
shaher -

في مدرسه الامل السوريه الخاصه, الابتداءيه, في شمال شرقي سوريا. وهي مدرسه للسريان الارثودكس كان الاطفال قي هده المدرسه ينشدون بدلا من نشيد البعث . (يا شباب البعث هيا)... يا شباب الكوسا محشي انتفض يا بادنجان.....كن دالك في بدايه التسعينا.يبدوان اب احد الاولادسرب النشيدليتداوله الاطفال في باحه المدرسه, وعندما تباهى ابني بمعرفه النشيد وغناءه اصابني الدعر, ربما علمه احدهم للايقاع بي حدرته, ونسى النشيد, لكن لم انسى الواقعه ادا كنا نعرف بان حشوه الكوسا ,هي الرزواللحم وبعد المتبلات ,فان شعارات البعث في رءووس اصحابهاكان يتغير بنوعيه الحشوه, هل هي من الدولار? او من الدهب? ومتبلاتها من الانتما ءالقومي والعماله وغيرها....من الصعب الان الحديث عن الامه العربيه, وبلاد العرب اوطاني اصبح من الماضي ,ادا كان اكثر من نصف عمر البعث في يد شخص, جعل من البعث حصان طرواده وهاهو ورثته يريد اعاده تقسيم العالم العربي, ويرسم حدودها بدم الشعب السوري الطاهر,وشقيق ابيه التوءم ,على الطرف الاخر من صحراء تدمر, كان يبني قادسيته على الانفال (الدي دهب ضحيتها 200000الف كردي), و مرورا-بحلبجه(حيث استخدم السلاح الكيمياءي ضد الاكراد)- كان يريد ان يدهب الى القدس ........

احمد ابو مطر
جساس -

يا ريت ماتتدخل بالشؤون السورية

احمد ابو مطر
جساس -

يا ريت ماتتدخل بالشؤون السورية

احمد ابو مطر
جساس -

شو رأيك نتناقش يوم كنت ضيف ببرنامج الاتجاه المعاكس مع الضيف الليبي

احمد ابو مطر
جساس -

شو رأيك نتناقش يوم كنت ضيف ببرنامج الاتجاه المعاكس مع الضيف الليبي

writer
omar -

خالف شروط النشر

writer
omar -

خالف شروط النشر

اقليم هاتاي
abbas -

سيد حمد ابومطر لااريد ان اورد مايدحض كل ما اوردته فيكفي ان خا رطة سورية الرسمية تكذب ما تدعي وهي متوفرة على اي موقع رسمي ويا حبذا لو زودتنا بنص مكتوب لهذه الاتفاقية العجيبة!!! , ولكن دعني ان اسألك سؤال اخلاقي وطني موجه لك ولاصدقائك المعارضين , لماذا لا تكونون اكثر اخلاقية وطنية من النظام و ترفضوا المكوث في بلد معادي وتطالبو تركيا باللواء السليب... يا سيدي نحن نقبل وانتم من على الارض التركية ان تقولو اسمه العربي لواء اسكندرون بدل هاتاي... فهل تجرء انت واصقاءك المعارضين على ذلك... يا ريت نسمع ردك... شكرا ايلاف

اقليم هاتاي
abbas -

سيد حمد ابومطر لااريد ان اورد مايدحض كل ما اوردته فيكفي ان خا رطة سورية الرسمية تكذب ما تدعي وهي متوفرة على اي موقع رسمي ويا حبذا لو زودتنا بنص مكتوب لهذه الاتفاقية العجيبة!!! , ولكن دعني ان اسألك سؤال اخلاقي وطني موجه لك ولاصدقائك المعارضين , لماذا لا تكونون اكثر اخلاقية وطنية من النظام و ترفضوا المكوث في بلد معادي وتطالبو تركيا باللواء السليب... يا سيدي نحن نقبل وانتم من على الارض التركية ان تقولو اسمه العربي لواء اسكندرون بدل هاتاي... فهل تجرء انت واصقاءك المعارضين على ذلك... يا ريت نسمع ردك... شكرا ايلاف

متاهات أبو مطر الفكرية
عمار تميم -

أستاذنا العزيز في هذا المقال احترت إلى أين تريد توجيه الأنظار فوقعت وأوقعتنا معك في متاهات فكرية مع احترامنا الشديد لشخصك لكن ليس هذا أسلوبك ، تارةً تقول أن الإتفاقية وقعت في عهد الراحل حافظ الأسد ووقعها مسؤول مخابراتي فلماذا طرحها الآن ولماذا لايتم إفراد مقال خاص أسوةً بالأهواز العربية تطالب فيها حضرتك الأتراك بإعادة هذا اللواء إلى الوطن الأم ، هناك كثير من المناطق بين الدول المتجاورة التي قسمتها اتفاقية سايكس بيكو المشؤومة لتبقي شعلة الخلافات جاهزة حين الطلب مثل الكويت والعراق وكذلك السعودية واليمن ، والبحرين وقطر والعديد من الدول ولكن نظراً لأننا شعوب لانتعلم من التاريخ نستحضر الآن حدثاً ونحمله لحزب في سوريا يحكم منذ عدة عقود وتطرح ضمن سياق المقال أن هذا الموضوع لم يطرح للنقاش مع العلم أن كل الدول العربية تفعل المثال نظراً لأن الإتفاقيات الدولية غير خاضعة للرقابة والنقاش الداخلي بينما هي تخضع لسلطة ورؤية النظام بعينه ، ثم توجه حديثك إلى القوميين والأحزاب الأخرى لماذا لايتم الحديث عن هذه الإتفاقية ولكن في المقابل أيضاً لم تناقش اتفاقيات وادي عربة ولاحتى كامب ديفيد التي منظرها القانوني يسوم الآن جامعة الدول العربية وكلها أخرجت أراضٍ عربية من سياق التبعية للوطن الأم بأشكال مختلفة ، هل سقوط آخر قلاع من يسمون أنفسهم ثواراً في سوريا وسيطرة الجيش على بقية المناطق والموقف الدولي الفاشل هو الذي جعلك تفتش في الدفاتر القديمة ؟؟ ويبدو أنك تعترف بدون قصد لأول مرة أن سوريا هي الدولة التي تطبق مقولة بلاد العرب أوطاني لأنها الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تسمح بدخول كافة العرب بدون تأشيرة وإنما التأشيرة تفرض على غير العرب ، أضف إلى ذلك أن السوري يدفع في المطار رسم مغادرة ولكن العربي لايدفع احتراماً من سوريا للعروبة والعرب وتشجيعاً لتواصلهم وتكرار الزيارة ، إذا نبشنا تاريخ كل الأحزاب السياسية في العالم وليس الوطن العربي بالتحديد لوجدنا فضائح أكثر آخرها تمويل حملة الرئيس الفرنسي من قبل الرئيس الليبي الراحل (70) مليون دولار للوصول إلى حكم فرنسا وكذلك الأمر بالنسبة للرئيس بوش الأب عندما خلصت لجنة تحقيق إلى وجود تمويل خليجي لحملته الإنتخابية ، في سوريا يحكم حزب البعث لأكثر من أربعين عاماً ولن تجد عاقلاً يصرح أنه بدون أخطاء وصلت لحد الكفر السياسي في بعض الأحيان ، ختاماً أستاذنا ا

متاهات أبو مطر الفكرية
عمار تميم -

أستاذنا العزيز في هذا المقال احترت إلى أين تريد توجيه الأنظار فوقعت وأوقعتنا معك في متاهات فكرية مع احترامنا الشديد لشخصك لكن ليس هذا أسلوبك ، تارةً تقول أن الإتفاقية وقعت في عهد الراحل حافظ الأسد ووقعها مسؤول مخابراتي فلماذا طرحها الآن ولماذا لايتم إفراد مقال خاص أسوةً بالأهواز العربية تطالب فيها حضرتك الأتراك بإعادة هذا اللواء إلى الوطن الأم ، هناك كثير من المناطق بين الدول المتجاورة التي قسمتها اتفاقية سايكس بيكو المشؤومة لتبقي شعلة الخلافات جاهزة حين الطلب مثل الكويت والعراق وكذلك السعودية واليمن ، والبحرين وقطر والعديد من الدول ولكن نظراً لأننا شعوب لانتعلم من التاريخ نستحضر الآن حدثاً ونحمله لحزب في سوريا يحكم منذ عدة عقود وتطرح ضمن سياق المقال أن هذا الموضوع لم يطرح للنقاش مع العلم أن كل الدول العربية تفعل المثال نظراً لأن الإتفاقيات الدولية غير خاضعة للرقابة والنقاش الداخلي بينما هي تخضع لسلطة ورؤية النظام بعينه ، ثم توجه حديثك إلى القوميين والأحزاب الأخرى لماذا لايتم الحديث عن هذه الإتفاقية ولكن في المقابل أيضاً لم تناقش اتفاقيات وادي عربة ولاحتى كامب ديفيد التي منظرها القانوني يسوم الآن جامعة الدول العربية وكلها أخرجت أراضٍ عربية من سياق التبعية للوطن الأم بأشكال مختلفة ، هل سقوط آخر قلاع من يسمون أنفسهم ثواراً في سوريا وسيطرة الجيش على بقية المناطق والموقف الدولي الفاشل هو الذي جعلك تفتش في الدفاتر القديمة ؟؟ ويبدو أنك تعترف بدون قصد لأول مرة أن سوريا هي الدولة التي تطبق مقولة بلاد العرب أوطاني لأنها الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تسمح بدخول كافة العرب بدون تأشيرة وإنما التأشيرة تفرض على غير العرب ، أضف إلى ذلك أن السوري يدفع في المطار رسم مغادرة ولكن العربي لايدفع احتراماً من سوريا للعروبة والعرب وتشجيعاً لتواصلهم وتكرار الزيارة ، إذا نبشنا تاريخ كل الأحزاب السياسية في العالم وليس الوطن العربي بالتحديد لوجدنا فضائح أكثر آخرها تمويل حملة الرئيس الفرنسي من قبل الرئيس الليبي الراحل (70) مليون دولار للوصول إلى حكم فرنسا وكذلك الأمر بالنسبة للرئيس بوش الأب عندما خلصت لجنة تحقيق إلى وجود تمويل خليجي لحملته الإنتخابية ، في سوريا يحكم حزب البعث لأكثر من أربعين عاماً ولن تجد عاقلاً يصرح أنه بدون أخطاء وصلت لحد الكفر السياسي في بعض الأحيان ، ختاماً أستاذنا ا

عمار تميم .. مافيا وتشبيح
النسر الدمشقي -

السيد أحمد أبو مطر شكرا على هذاالمقال الذي يعبر أفضل تعبير عن حزب البعث المافيوي، هذا الحزب الذي انتهك البلاد والعباد وأعاد سورية الحضارة إلى عهود ضاربة في التخلف على كل المستويات، ونشر الرعب والفساد والارهاب ليس فقط في سوريا والعراق فحسب بل في كل العالم العربي. هذا الحزب الذي رأى في هزيمة حزيزان الكارثية نصرا مؤزرا له لأنه سوّق وبكل فجاجة أن هدف الحرب كان القضاء عليه...! أما إحتلال الجولان وشفطها ومسحها من سوريا فهي مسألة جانبية يمكن معالجتها في المكان والزمان المناسبين . إلى السيد عمار تميم أقول: أراك تائها كل التيه..أليس لديك إجابات محددة بدلا من الهروب إلى ساركوزي وبوش ! أما زلت تتحدث وتبشرنا أنت ورفاقك في التشبيح عن انتصاراتكم القذرة على الشعب السوري الثائر وعن إسدال الستار النهائي منذ بداية الثورة؟! لقد قالها قبلك ومنذ بدابة المباركة ولي نعمتك بشار ثم بثينة ومن بعدهم الكثير من أمثالك من مافيات حزب التشبيح، لكن ثورة الشعب ماضية في طريقها بخطى واثقة ومطمئنة..أعتقد أن ثقافتك البعثية جعلتك لاتبصر الفرق بين ماهو انقلاب عسكري على الطريقة البعثية والذي يمكن سحقه بالدبات والمدافع والطائرات ومجموعة من القتلة والممانعين وبين ثورة شعب أبى إلاأن يكون إله حزب البعث وشبيحته وأعوانه وأبواقه تحت قدميه..والأيام بيننا.

عمار تميم .. مافيا وتشبيح
النسر الدمشقي -

السيد أحمد أبو مطر شكرا على هذاالمقال الذي يعبر أفضل تعبير عن حزب البعث المافيوي، هذا الحزب الذي انتهك البلاد والعباد وأعاد سورية الحضارة إلى عهود ضاربة في التخلف على كل المستويات، ونشر الرعب والفساد والارهاب ليس فقط في سوريا والعراق فحسب بل في كل العالم العربي. هذا الحزب الذي رأى في هزيمة حزيزان الكارثية نصرا مؤزرا له لأنه سوّق وبكل فجاجة أن هدف الحرب كان القضاء عليه...! أما إحتلال الجولان وشفطها ومسحها من سوريا فهي مسألة جانبية يمكن معالجتها في المكان والزمان المناسبين . إلى السيد عمار تميم أقول: أراك تائها كل التيه..أليس لديك إجابات محددة بدلا من الهروب إلى ساركوزي وبوش ! أما زلت تتحدث وتبشرنا أنت ورفاقك في التشبيح عن انتصاراتكم القذرة على الشعب السوري الثائر وعن إسدال الستار النهائي منذ بداية الثورة؟! لقد قالها قبلك ومنذ بدابة المباركة ولي نعمتك بشار ثم بثينة ومن بعدهم الكثير من أمثالك من مافيات حزب التشبيح، لكن ثورة الشعب ماضية في طريقها بخطى واثقة ومطمئنة..أعتقد أن ثقافتك البعثية جعلتك لاتبصر الفرق بين ماهو انقلاب عسكري على الطريقة البعثية والذي يمكن سحقه بالدبات والمدافع والطائرات ومجموعة من القتلة والممانعين وبين ثورة شعب أبى إلاأن يكون إله حزب البعث وشبيحته وأعوانه وأبواقه تحت قدميه..والأيام بيننا.

لواء اسكندرون
خوليو -

وثائق كنسية موجودة حالياً في أرشيف كاتدرائية بادوا في إيطاليا والتي تتعلق بجثمان كاتب الانجيل الثالث لوقا تقول أن لوقا كان طبيباً سورياً من أنطاكيا. في عهد الاستعمار العثماني كان اللواء تابع لسنجق حلب ، عام 1920 اعترفت فرنسا بوثيقة رسمية أن اللواء تابع لسوريا، عام 1921 ومن أجل كسب فرنسا لتركيا وضمها للحلفاء اتفقت معها على ترسيم حدود تركيا والهدف ضم اللواء، 1938 جرى انتخاب مجلس إدارة اللواء، فاز بالعضوية 22 تركي و18 سوري ، عام 1939 احتلت تركيا اللواء وأغمضت فرنسا عيناها ، السوريون لم يتنازلوا عن اللواء الذي هو تاريخياً لهم حتى اتفاقية أضنة 1998 التي لم يعرف من بنودها سوى تسليم أوجلان وبعض الأكراد من حزب العمال الكردستاني ، وفي نفس العام وبعد اتفاقية أضنة وجه الرئيس التركي سليمان ديميريل خطاباً لللأتراك من اللواء ،الوثائق السرية الأخرى ستظهر بسقوط الديكتاتور الأسد الابن ، هناك مؤشرات على التنازل عن اللواء: العملة السورية الجديدة من فئة الألف ليرة زال عن الخارطة السورية اللواء السليب، في موقع النظام السوري الرسمي لاوجود للواء ، صحيفة تشرين الحكومية وفي دراسة لها عن البطالة 1-9-2005 ترافق المقالة بخارطة لسوريا بدون اللواء،الجدير بالذكر أن مجلس الشعب والقيادات القومية والقطرية لحزب البعث والجبهة الوطنية(أصحاب السيارة والشقة)وأغلب أفراد الشعب السوري، لايعرفون شيئ عن فقدان اللواء لأن المجلس والحزب كانوا ولايزالون يرددون أن سوريا هي سوريا الأسد، والأسد تصرف بمزرعته فما دخل كل هؤلاء بالموضوع؟ نأمل أن لايكون قد فعل مع الصهاينة من أجل الجولان كما فعل مع اللواء، يجب إسقاط هذا النظام الأسدي الذي يتصرف وكأن سوريا ملك له، ولكنه يتصرف بغباء.

لواء اسكندرون
خوليو -

وثائق كنسية موجودة حالياً في أرشيف كاتدرائية بادوا في إيطاليا والتي تتعلق بجثمان كاتب الانجيل الثالث لوقا تقول أن لوقا كان طبيباً سورياً من أنطاكيا. في عهد الاستعمار العثماني كان اللواء تابع لسنجق حلب ، عام 1920 اعترفت فرنسا بوثيقة رسمية أن اللواء تابع لسوريا، عام 1921 ومن أجل كسب فرنسا لتركيا وضمها للحلفاء اتفقت معها على ترسيم حدود تركيا والهدف ضم اللواء، 1938 جرى انتخاب مجلس إدارة اللواء، فاز بالعضوية 22 تركي و18 سوري ، عام 1939 احتلت تركيا اللواء وأغمضت فرنسا عيناها ، السوريون لم يتنازلوا عن اللواء الذي هو تاريخياً لهم حتى اتفاقية أضنة 1998 التي لم يعرف من بنودها سوى تسليم أوجلان وبعض الأكراد من حزب العمال الكردستاني ، وفي نفس العام وبعد اتفاقية أضنة وجه الرئيس التركي سليمان ديميريل خطاباً لللأتراك من اللواء ،الوثائق السرية الأخرى ستظهر بسقوط الديكتاتور الأسد الابن ، هناك مؤشرات على التنازل عن اللواء: العملة السورية الجديدة من فئة الألف ليرة زال عن الخارطة السورية اللواء السليب، في موقع النظام السوري الرسمي لاوجود للواء ، صحيفة تشرين الحكومية وفي دراسة لها عن البطالة 1-9-2005 ترافق المقالة بخارطة لسوريا بدون اللواء،الجدير بالذكر أن مجلس الشعب والقيادات القومية والقطرية لحزب البعث والجبهة الوطنية(أصحاب السيارة والشقة)وأغلب أفراد الشعب السوري، لايعرفون شيئ عن فقدان اللواء لأن المجلس والحزب كانوا ولايزالون يرددون أن سوريا هي سوريا الأسد، والأسد تصرف بمزرعته فما دخل كل هؤلاء بالموضوع؟ نأمل أن لايكون قد فعل مع الصهاينة من أجل الجولان كما فعل مع اللواء، يجب إسقاط هذا النظام الأسدي الذي يتصرف وكأن سوريا ملك له، ولكنه يتصرف بغباء.

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

كانت تركيا على استعداد لمهاجمة سوريا من أجل شخص واحد اسمه عبدالله أوجلان تستضيفه سوريا ،ولم نكن نسمع باسمه من قبل ان تثير تركبا موضوعه.وللمفارقة العجيبة أن تركيا استضافت وتستضيف وستستضيف يوميا معارضين سوريين هم أخطر غلى سوريا من عبدالله أو جلان على تركيا.وبكل صفاقة يقول السلطان أردوغان لن نسكت ولن نقف مكتوفي الأيدي تجاه ما يحصل في سوريا وهو لم يستطع حتى اقناع اسرائيل بالأعتذار عن الأتراك التسعة الذين قتلتهم على ظهر مرمرة،ثم وعد بتكررار حملة مرمرة ولكنه فشل ولا زال يريق ماء وجهه لأن تحذيراته هنا وهناك وهنالك لا تعبر الا عن فشل ذريع وسياسة غبية.أما موضوع لواء الأسكندرون فاذا كان هو من مسؤولية سوريا فقط فلم ورطتم العرب جميعا في حروب غير متكافئة مع اسرائيل ثم وقفتم بعدذلك تتفرجون عليهم.أو تشمتون بهم وأنتم الأولى باسترجاعها من كل العرب لأنكم أصحاب الأرض المغتصبة من قبل اسرائيل. وكان الأولى بكم محاربتها من الضفة الغربية بدل الأستسلام لجبروتها في كامب ديفيد واسلوا ومدريد.فيفرغ السوريون لأسترجاع أرضهم واذا لم يفعلوا نلومهم حينذاك.كلام عبثي ولا طائل منه فقط تعبأة كلمات متقاطعة على شبكة العالم العربي .هذه مقالاتكم فالى أين ستصلون بنا.

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

كانت تركيا على استعداد لمهاجمة سوريا من أجل شخص واحد اسمه عبدالله أوجلان تستضيفه سوريا ،ولم نكن نسمع باسمه من قبل ان تثير تركبا موضوعه.وللمفارقة العجيبة أن تركيا استضافت وتستضيف وستستضيف يوميا معارضين سوريين هم أخطر غلى سوريا من عبدالله أو جلان على تركيا.وبكل صفاقة يقول السلطان أردوغان لن نسكت ولن نقف مكتوفي الأيدي تجاه ما يحصل في سوريا وهو لم يستطع حتى اقناع اسرائيل بالأعتذار عن الأتراك التسعة الذين قتلتهم على ظهر مرمرة،ثم وعد بتكررار حملة مرمرة ولكنه فشل ولا زال يريق ماء وجهه لأن تحذيراته هنا وهناك وهنالك لا تعبر الا عن فشل ذريع وسياسة غبية.أما موضوع لواء الأسكندرون فاذا كان هو من مسؤولية سوريا فقط فلم ورطتم العرب جميعا في حروب غير متكافئة مع اسرائيل ثم وقفتم بعدذلك تتفرجون عليهم.أو تشمتون بهم وأنتم الأولى باسترجاعها من كل العرب لأنكم أصحاب الأرض المغتصبة من قبل اسرائيل. وكان الأولى بكم محاربتها من الضفة الغربية بدل الأستسلام لجبروتها في كامب ديفيد واسلوا ومدريد.فيفرغ السوريون لأسترجاع أرضهم واذا لم يفعلوا نلومهم حينذاك.كلام عبثي ولا طائل منه فقط تعبأة كلمات متقاطعة على شبكة العالم العربي .هذه مقالاتكم فالى أين ستصلون بنا.

الحق
the truth -

ماذا عن الأخوان و السلفيين هل هم ملائكه أم ماذا

الحق
the truth -

ماذا عن الأخوان و السلفيين هل هم ملائكه أم ماذا

خوليو
abbas -

خوليو ,بلغة العقل اي اتفاقية هي صالحة المفعول زمنيا, و حسب زعمك هذه الاتفاقية صالحة المفعول من عام ١٩٩٨ حتى عام ٢٠٠٥فقط (حيث التحولات على الخريطة حصلت بهذه الفترة ), وبعد هذا العام يحق لسوريا عدم الاعتراف بتركية اللواء واعادته الى الخريطة السورية ولا يحق لتركيا الاعتراض!!.. وتحتفظ سوريا فقط بنسخة من هذه الاتفاقية دون تركيا!!!....سيد خوليو ياريت هيك تحترم عقل القراء وبدون ما تنتظر رحيل الاسد ,,, ياريت تطلب من اصدقاءك دولة تركيا الديمقراطية نص هذه الاتفاقية التي من البديهي والمفترض انها متوفرة للعموم كغيرها من الاتفاقيات وممكن تنزيلها من النت.. ناطرينك...شكرا ايلاف

خوليو
abbas -

خوليو ,بلغة العقل اي اتفاقية هي صالحة المفعول زمنيا, و حسب زعمك هذه الاتفاقية صالحة المفعول من عام ١٩٩٨ حتى عام ٢٠٠٥فقط (حيث التحولات على الخريطة حصلت بهذه الفترة ), وبعد هذا العام يحق لسوريا عدم الاعتراف بتركية اللواء واعادته الى الخريطة السورية ولا يحق لتركيا الاعتراض!!.. وتحتفظ سوريا فقط بنسخة من هذه الاتفاقية دون تركيا!!!....سيد خوليو ياريت هيك تحترم عقل القراء وبدون ما تنتظر رحيل الاسد ,,, ياريت تطلب من اصدقاءك دولة تركيا الديمقراطية نص هذه الاتفاقية التي من البديهي والمفترض انها متوفرة للعموم كغيرها من الاتفاقيات وممكن تنزيلها من النت.. ناطرينك...شكرا ايلاف

سيد عباس
خوليو -

لقد فعلت سيد عباس مثل الاسلاميين عندما تذكر لهم حديث ولم يعجبهم ينكرون ويتهمونك، وعندما تأتي لهم بالمرجع ويقرأوه يبدأون بالتشكيك والقول أن فلان غير صادق الخ.. ليس لي أصدقاء بتركيا لأطلب منه بنود الاتفاقية ولكن كما قلت في تعليقي-23- هناك مؤشرات على ان اللواء طار والدليل العملة الورقية السورية من فئة الألف ليرة التي طبعت بعد ذلك التاريخ ودليل آخر لجريدة تشرين بتاريخ 1-9-2005 الذي تتحدث فيه عن البطالة ورافقته بخارطة لسوريا محذوف منها اللواء،(لا أدري كيف فهمت حضرتك أن الاتفاقية صالحة فقط لعام 2005)وعندما يبدأ الشعب السوري بالمطالبة باللواء في ظل حكزمة ديمقراطية ستظهر تركيا بنود الاتفاقية كاملة ، من الأسهل ياسيد عباس أن تسأل الصحيفة وأن تفحص ورقة الألف ليرة سورية ، وأن تسأل الأسد عن الموضوع الذي سينكشف عاجلاً أم آجلاً، ولا أكذب عليك بأنني في إحدى المرات حضرت محاضرة لنائب رئيس الجمهورية خارج سوريا وسألته عن الموضوع فأجاب هذه أمور ممنوع التحدث عنها، مثل البترول، (هذا جوابه ولكن هذه ليست وثيقة) آمل من كل قلبي أن لايكون اللواء قد تنازل عنه الأسد الأب ، السيد كاتب المقالة طلب مساهمات ومساهمتي عن هذا الموضوع هو ماكتبته في التعليق السابق ولا أعرف أكثر من ذلك ،ولكنني متأكد أن اللواء سوري 100% من قديم الزمان ولايجوز لأحد بالتنازل نه مثل الجولان بالضبط.

حزب البعث
معاويه -

إنني انتمي إلى حزب البعث العربي الاشتراكي و أنا فخور بذلك إلا أن هذه العصابة الحاكمة في سوريا لم تشوه الحزب ومبادئه فحسب بل شوهت النسيج الاجتماعي السوري و العربي إن الذي لا يخاف على عرضه لا يخاف على أرضههذه هي العصابة الاسدية

خوليو
abbas -

طبعا خوليو, يمكنكك تشبيه فعلي باي شئ ولكن ليس بالاسلاميين اصدقاءك ومن تدعمهم من كتائب الفاروق ومسلم الخ...المهم ما عنيته انا لماذا لم نعد نرى خرائط غير محتوية اللواء بعد عام ٢٠٠٥ تدعم فرضية هذه الاتفاقية. على كل شكرا على جوابك بانك لست على يقين بوجود الاتفاقية... ... بالنسبة للنفط فهو يدخل في ميزانية الدولة ويمرر بمجلس الشعب ومتوفرة المعلومات عنه وليس سر....اؤكد انه لازال هناك فساد في الدولة امليين الحد منها بالاصلاحات وبتغيير سلمي لهذا النظام..... شكرا ايلاف