أصداء

الكورد.. دعاة سلام أم حمالات الحطب؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كاروان أنور


كنت متابعاً وقارئا نهما للتاريخ الكوردي قديما وحديثا، لم أسمع ولم أقرأ خلال متابعاتي وقراءاتي حادثة واحدة، أو معركة، أو أزمة سياسية، يكون الكورد فيها البادئ والمبتدئ، بل كان طوال حقبات نضاله الطويل مدافعا صلبا عن حقوقه وحقوق أبنائه، وحاميا لمن يدخل داره وإن كان غريبا.. كانت الجبال صديقه الوفي الذي أنقذه عشرات المرات من الحملات التي نفذت بغرض قلع جذوره وإبادة عرقه، لا مجال هنا لسرد تلك الحملات والمعارك التي بدأتها الجيوش الجرارة والآلة الحربية العراقية أو الايرانية او التركية او السورية أو السوفيتية ضد هذا الشعب المسالم، لكننا نود أن نشير الى تلك الحملات التي تنفذ ضد الكورد إعلاميا وتشوه صورتنا في أنظار العالم وأنظار من لا علم لديهم بتأريخ هذا الشعب..

اذا تابعنا ما نشر وينشر منذ عدة أشهر، في الصحف والمجلات وبقية وسائل الإعلام العربية وغير العربية ومن مواقع الانترنيت والمحاورات الهوائية الـ(chat) لَتيقّنا بأن هناك أيادٍ خفية وراء تلك الحملة الشعواء التي تمارس ضد الكورد، تحت ذرائع واهية وبمسميات طائفية ومذهبية، كون الكورد وحكومته في إقليم كوردستان يحمون المجرمين والفارين من وجه العدالة.. والجميع يعرف حقيقة الموقف بأن القضية لم تحسم قانونيا ودور الكورد في قضية الهاشمي دعاة سلام وهم من يريدون إطفاء تلك النار وحماية الهاشمي لحين إصدار حكم قانوني يرضي الجميع وآنذاك لا يبقى للكورد دور سوى تطبيق بنود تلك القرارات التي تصدر في المحاكم العليا..

من هنا يحصل أعداء الكورد على لقمة سهلة للتهجم على رموز الكورد في كوردستان العراق وتجربته الديمقراطية.. فليس هناك من مبرر معقول يبرر تلك الاتهامات الموجهة ضد الكورد واتهامه بشتى الذرائع والتهم الباطلة تحت اسم حماية المجرمين، في حين إن العدالة لم تؤخذ مجراها بعد، والمحاكم لم تصدر قراراتها النهائية.. كما ان اتهامات أخرى تردد هنا وهناك تحت مسميات العامل الكوردي في تقسيم العراق، وانشاء الدولة الكوردية، واقتطاع جزء من الوطن العربي، وغيرها من الاتهامات التي حتى حبكتها وصياغتها بعيدة عن الواقع،حيث قام البعض من الكتاب المأجورين بتشويه تأريخ الكورد وجذوره، فمنهم من نسب الكورد الى شعوب القوقاز ومن نسبه الى الترك والفرس والعرب وغيره من الأكاذيب، وهناك من اتهمنا بالمجوسية وعبدة النار جزافا، ناسين أو متناسين بأن النظام البعثي في العراق دمر أكثر من 6000 مسجد وجامع في كردستان وسواها مع الأرض.. فتعلق الكورد بالدين الإسلامي تعلق جنوني، وحماية من يدخل داره عُرفٌ كوردي وجزء من تعاليم دينه، وديدنه القومي، كما أن الأعراف السماوية لا تسمح بتسليم أية روح الى يدٍ لا تعرف ماذا تفعل بها وتكون النتائج غير معروفة، حتى واذا كانت تلك الروح روحا شريرة.. فهناك قصص وأساطير كوردية عديدة تسرد هذه الحالات التي يحمي الكوردي عدوه الشخصي أو يحمي قاتل أبنائه من أعداء أعدائه، ويضحي بنفسه وماله في سبيل حماية حدود داره وحماية من طلب عونه، ودخل داره..فللكوردي تضحيات جسام من دمه وماله وحقوقه من أجل الدين الإسلامي وتعاليمه الحنيفة وأمثلة صلاح الدين الأيوبي والشيخ محمود الحفيد والقاضي محمد شواهد حية على صحة ما أريد البوح به.

لكن هؤلاء الكُتّاب لكي يحولوا بالأنظار الى الناحية العاطفية والتعاطف السياسي مع قضيتهم، والوقوف بوجه عدوهم الذي يحميه أناس لا يمثلون دورا سوى سلاما وخيرا ومحبةً، لا توجد لديهم وسيلة أفضل من تشويه صورة الكورد أمام أنظار العالم والمسلمين، وتشويه صورته من دعاة سلام الى حمالة الحطب، والتضحية بالحقيقة والتأريخ والتعايش السلمي والتعاون التأريخي فيما بين الكورد والعرب، عن طريق كتاباتهم الدوغماتية والطوباوية محلياً ودولياً عن طريق ذلك الإعلام الذي أستطيع أن أسميه الإعلام المضاد.

فمن تابع اخبار الكورد منذ الانتفاضة الخالدة للشعب العراقي وما جرى قبل الانتفاضة والتغيرات الجذرية التي حدثت في كوردستان، يتيقن بأن الكورد حمامة سلام في العراق وليس حمالات الحطب، حيث كان الكوردي صمام الأمان للعراق والعملية السياسية في البلد، فلمن لا يعرف تلك الحقائق لايحق له ان يمس هذا الموضوع ولا يحق أن يقترب منه، وإن كان في الموضوع جوانب اخرى فهذا شأن آخر.

هل هناك ما يخيف الآخرين في الخطاب السلمي الكوردي منذ العام 1992 والى يومنا هذا؟!

لاريب كلا.. اذن لم هذا الخوف من المجهول ومن الفيدرالية وتقسيم العراق؟

سؤال بسيط والاجابة عنه في غاية البساطة، لأن اصحاب تلك الأقلام لا يريدون خير العراق وشعبه ليس الآن ولا في المستقبل، فالكورد قدّم الحل الجذري لمشكلة العراق الأزلية على طبق من ذهب ولاحل غير التعايش السلمي فيما بين القوميات في ظل دولة فيدرالية تحترم فيها المواطن دون النظر الى قوميته ومذهبه ودينه، هكذا يتخلص العراق من شبح الحروب التي تنتظره ويترك وراءه الأيام السود والحروب التي يئن تحت وطأتها منذ نصف قرن.. والخطاب الكوردي خطاب موحد لا لبث ولاغموض فيه.. ومن يطبل لتقسيم العراق والحروب الطائفية والمذهبية هم أعداء السلام وليسوا الكورد.. ومن يجعل من الكورد أشباحاً في الإعلام يضع هوة في التعايش السلمي بين الكورد والعرب وبرزخاً بين هذين الشعبين الشقيقين والا أي منطق يقبل باستبداد شعب قوامه (40) مليونا، في حين هناك دول مستقلة لا يتجاوز عدد سكانها ربع مليون نسمة ولديها أعلام وحدود دولية..

فهل من مجيب؟؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلطة والقرار
Rizgar -

بما ان السلطة والقرار في كردستان كان وما يزال بيد اناس غير اكراد، لهذا فمن الطبيعي ان يتم استغلال بلاد الكرد من كل النواحي ولصالح الشعوب والحكومات المحتلة لكزدستان وعلى مر العصور التاريخية التي مضت. الثروات الطبيعية والمنتجات الحيوانية والزراعية، الامكانيات البشرية، كلها تسخر وتستغل بأسم الدولة والملك والرئيس لصالح شعوبها ، انها باختصار عملية التعامل مع كردستان كبقرة حلوب لا غير. بناء على ذلك، لا يمكن للاكراد ان يكونوا اكثر غنى ورخاء من العرب او الترك او الفرس لان ثرواتهم ليست ملك لهم، وحتى لو فرضنا ان الكرد تمكنوا عن طريق استعمال الذكاء واستغلال الظروف لكي يصبحوا احسن حالا من الاخرين، فمن الطبيعي سوف يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكردي الضعيف في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.

دراسة الدكتوراه في فرنسا
Narina -

التعريف المتوارث للانسان الكردي عند الكثير من العرب هو ان الكردي انسان عربي يتكلم بلغة اخرى. وللتعبير عن هذه النظرة، استدّل بالكلام التالي الذي نطق به انسان سوري في مرحلة دراسة الدكتوراه في فرنسا، حيث قال: ان مشلكة الاكراد الرئيسية انهم لا يعتبرون انفسهم عربا!

لا أب له ولا أم.
حلبجة -

بعد الهجوم الكيمياوي في حلبجة سأله أحد أصحابه ما رأيه فأجاب أن العالم المتمدن كان لهم فائض من الفضلات السامة فحاروا كيف يتخلصوا منها اذ لم يعثروا عندهم مكان مسموح فيه رمي الفضلات هذه فرشوها على أرضنا لأنها الوحيدة في العالم بلا حدود ولأنه الشعب الوحيد الذي لا أب له ولا أم.

deep sleep
Hilawi -

Cave people were awoken gently from their sleepArabs have been awoken from their deep sleep violently with a smackThis perhaps explains their anti Kurd behaviourIf Kurds said that Oxygen is good for you Arabs would stop breathing

خلط الأوراق
امجد محمد سعید-السلیمانیە -

السید کاتب السطور یرید خلط الأوراق ، واعتبار کل من ینتقد السلطە الغاشمە فی کوردستان ،عبر وسائل الأعلام العربیە هم اعداء الکرد ،و يضمرون الشر للشعب الکردی ، ویحرکهم ایادی خفیە !!نفس الأ سطوانە المشروخە التی تلصقها السلطە الغاشمە بمعارضیها، ان النظام السیاسی المافیاوی الهجین فی کوردستان لایمکن له ان یتستر تحت مظلة الإنتخابات المزورە والسماح بانشاءمنظمات المجتمع المدنی والخ ،والسید کاتب السطور لیس فی موقع یعطی الوطنیە لمن یشاء ویجردها لمن یشاء،لا یمکن تبیض وجە نظام المافياوی فی کوردوستان ،و خاصةبعد اعترافات الطالبانی الأخیرە،فی مقابلتە )،الذين كانوا يخدعون ویضللون الشعب الکردی المترنح بين فقر مدقع وظلم والعدالە المفقودە وبين الحزبین المتربحین من دماء ومال وأراضي وخيرات الشعب الکوردی، ان کوردستان کما یحلو لبعض (جنە)لکن للسراق و المنتفعین والانتهازیین والامیین واشباە المتعلمین وحملة الشهادات المزورە المغطاة من الحزبین!! و (جهنم)للوطنیین الشرفاءو مواطنین تکنو قراط والمنتمین الصادقین لکوردوستان أرضا وشعبا.

فتوحات وانفال؟
Azad -

سيكون هناك فتوحات اسلامية وحملات انفال مستمر بمختلف الطرق واسلوب حتى يجب نخلص منهم: قنبلة ذرية:

هل شمال العراق للبيع
احفاد البابليين -

الساسه الاكراد المتسلطين على رقاب الشعب العراقي في شمالنا الحبيب وسارقين اموال الشعب من المنافذ الحدوديه والذي بسببهم قامت حرب اهليه طاحنه وراح ضحيتها مايقارب نفس عدد الانفال واحتمال اكثر من الانفال ناهيك عن الاسرى والمفقودين ..الساسه الذين ساحتهم فارغه وليس لديهم قاعدة شعبيه بسبب صداميتهم الذين ورثوها من ابن الحفرة سوف يقعون اشد وقعه بسبب متاهاتهم واللعب مع الحكومه ننصحك قاده الاكراد والذين ولادتهم ايرانيه مثل ابو سرور ان ترجع الى القوقاز بلد اجدادك لان ارضنا البابلييه ليست للتقسيم

حبيبي امجد 5
حبيب -

حبيبي امجد5 لا بد ان يكن هناك تصويت على التقسيم في العراق او الاستفتاء على الارتباط بالعراق, اذا الوضع بهذه الماساة كما تدعم فان الكورد سو ف يصوتون للرجوع الى العراق , مثل جبل طارق :كانت المنطقة مستعمرة بريطانية حتى 1981 عندما ألغت بريطانيا هذه المكانة وقررت إقامة مناطق حكم ذاتي في ما بقي من مستعمراتها السابقة.إنّ أول استفتاء حدث حول سيادة شبه الجزيرة كان في عام 1967 وذلك من أجل الاختيار ما بين البقاء تحت السيادة والتاج البريطاني وبين الانتقال إلى السيادة الإسبانية وقد إختار السكان وبأغلبية ساحقة البقاء تحت السيادة البريطانية (12,138 نعم مقابل 44 لا) والاكثرية الا سبانية اختارت بريطانيا ..بامكانك التصويت قريبا على الرجوع الى عاصمة الانفال ولا تحزن ..اليس الصبح بقريب ؟؟ وانا متا كد اذا ادعائاتك صحيحة فلا بد الرجوع الى السيد المطلق والعلاوي والياور والجعفري و الشهرستاني ليحكموننا.

سوف تحتاج, رقم ٥
اطنان من المساحيق -

واعتبار کل من ینتقد السلطە الغاشمە فی کوردستان ،عبر وسائل الأعلام العربیە هم اعداء الکرد ......اي وسائل واي اعلام ؟؟ هناك اكثر من٢٨٠٠ غرف دردشة عربية يشتمون الكورد ٢٤ ساعة , ومنذ متى وسائل الاعلام العربي ينقهر لاوضاع الكورد؟!!! حسب احصائية Kurdish Media هناك ٢٥٠٠٠٠سايت تركي لشتم الكورد واحتقار كل شئ كوردي. سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتجميل صورة الاعلام العربي . ولك الموفقية .

(LG)
(LG) -

وضعت شركة ال جي (LG) الكورية الجنوبية للالكترونيات سيارة (الباص المتميز) في خدمة المواطنين باقليم كردستان العراق لتقديم خدمات ما بعد البيع لمنتجاتها. وجاء الاعلان عن هذه السيارة التي هي عبارة عن باص تقدم خدمات تصليح الاجهزة الالكترونية، بمناسبة افتتاح معرض اربيل الدولي للسيارات في دورته الثالثة والذي يشارك فيه 185 شركة من 18 دولة.وقال ريو هان مدير الشرق الاوسط لشركة ال جي للالكترونيات في تصريح : ميزة هذه الحافلة التي سوف تنتشر في اقليم كردستان والمدن الرئيسية في العراق توفير الخدمة السريعة للزبائن خلال زمن قياسي ومزودة بنظام بطاريات الخلايا الشمسية في سقف الحافلة لتوليد الكهرباء من اجل تقديم خدمة سريعة ووميزة للمواطنين.واطلقت شركة ال جي مؤخرا خدمة تقديم خدمات ما بعد البيع في العراق وستفتح مراكز لتقديم هذه الخدمة للمواطنين من خلال الاتصال على رقم هاتف مجاني من الهاتف النقال واضاف: هناك فريق عمل من المهندسين والمحترفين والتقنيين لتقديم الخدمات للمواطنين من خلال هذا الباص.

الله لا يرجعكم
عربي -

ايها الاكراد عودو الى موطنكم الاصلي في جبال ارارات وما حوله, واتركوا بلاد العرب غير مأسوف عليكم

عربي 11
فرض -

لو فرضنا الكورد رفضو الرجوع الى جبال ارارات فهل ترمون الكورد في البحر؟ مثل اليهود؟ في حالة عدم وجود البحر في كوردستان كيف تحلون المشكلة؟ اتمنى ان لا تبادلون ١٠٠٠٠٠جندي عربي بشاليط واحد. او؟لقد استسلم الفرقة الثانية والخامسة بدون مقابل ...فرق كاملة..من جيش الانفال , لولا انسانية الكورد لكان بامكاننا ذبح ٥٠٠٠٠

الدشداش الابيض القصير
الدشداش -

قبل ايام فتحت الباب على اثر سماعي لدقات الجرس فوجدت امامي شخصان يلبسان الدشداش الابيض القصير ولحى طويلة وحالقين لشواربهما؟ بادرتهما بسؤال حول ما يريدون ؟اجابني احدهما قائلا نحن من انصار الدعوة الاسلامية ونلف على بيوت المسلمين لنجمع التبرعات للمجاهدين في سبيل الله ومن خلال قراءتنا لاسمك على الباب علمنا بانك مسلم لان الاسماء الاسلامية تختلف عن اسماء الالمان ونريد ان نتحدث معك؟فقلت اهلا وسهلا تفضلا؟بعد دخولهما وبعد شرب الشاي قلت انا اصغي اليكما تفضلا بالحديث سالني احدهما من اين الاخ ؟كوردي من كوردستان العراق ؟ رايت الفرحة على وجهيهما سالت مالذي افرحكما قال احدهما لانني انا ايضا كوردي والحمد لله؟سالته لماذا تلبس هذا الزي فان الكورد لهم ملابسهم الكوردية - اجاب قائلا لانني مسلم وهذا زي الاسلام قلت له وهل الزي الكوردي مناف للديانة الاسلامية --ارتبك وقال لنتحدث في المفيد -قلت حسنا انا اصغي اليك -بدا حديثه بصفة الواثق بما يقول لانه يكرر هذا الحديث باستمرا مع كل من يلتقيه قال -- نحن مسلمون والله سبحانه وتعالى امرنا بالجهاد في سبيل الله بالنفس والمال واخواننا المجاهدين في افغانستان والعراق يحاربون الكفرة والمرتدين ويضحون بانفسهم في سبيل الاسلام وعلينا اما المشاركة معهم في قتال الكفار حسب شريعة الله او نصرتهم بالمال وهذا اضعف الايمان؟اندهشت من حديثه لانه كوردي ولم يتحدث عن الجهاد في سبيل تحرير شعبه؟ سالته وهل تناصرون قضية مجاهدي كوردستان؟تعلم بان كوردستان مقسم بين اربع دول وكل دولة تحتل جزءا منها ومارست ولازالت تمارس ابشع الجرائم بحق ابنائها والاسلام يقول -الاقربون اولى بالمعروف--فما قولك بالقصف الجوي التركي لقرى كوردستان؟ قال نحن والاتراك مسلمون وهناك ايادي خبيثة تزرع الفتنة بيننا وبينهم وعلينا قطع دابر الفتنة ونضع يدنا بيدهم لنصرة المسلمين والدولة التركية تساعد المسلمين في فلسطين وفي اماكن اخرى-قلت ولكن الاتراك يذبحون اخوانك الكورد الابرياء ويشاركون الكفار في احتلال افغانستان وهم اول دولة اسلامية اعترفت باسرائيل واقامت معها العلاقات -قال تركيا اعترفت باسرائيل في زمن النظام الاتاتوركي الكافر ولكن الان في تركيا نظام اسلامي عادل يسعى لحقوق المسلمين وقد رايت دورهم في تحرير ليبيا من نظام الكافر القذافي؟قلت ولكن الكفرة هم من اسقطوا نظام القذافي عن طريق طائراتهم وصواريخهم وتركيا كان

التسلط
الاحتلال -

1923 : قيام الدولة العراقية والسورية والتركية وتقسيم كردستان مرة اخرى الي اربعة اجزاء، وبدء حروب كردستان التي كانت تصاحبها مأسي المذابح وعمليات التهجير والحملات الانتقامية لقوات الاحتلال. الاحتلال يعني التسلط والعبودية والاضطهاد واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان. الاحتلال باختصار هي عملية اخضاع شعب لشعب اخر بالقوة والاكراه ومن خلال الحروب والغزوات

المخلفات المعنوية:
كردستان -

تتلخص هذه المخلفات بعبارة واحدة وهي : الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للاكراد وتنعكس في الممارسات التالية: نظرة شبه عنصرية تجاه الاكراد وفي كل الدول المتقاسمة لكردستان اضافة الي الدول العربية المشرقية. ففي العراق ينعتون الاكراد بالحمير، وهي نظرة غير اقليمية اي انها غير مقتصرة على هاتين الدولتين ، لان بقية الدول العربية يحملون اراء تصب في نفس الاتجاه . الكل يتذكر نكتة (وين اذانك ) التي كان يتشدق بها بعض العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الاكراد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم . السوريين يتشدقون بانكتة نفسها للتخفيف من شعورهم الحاد بالنقص من جراء موقعهم المتخاذل امام اسرائيل التي تحتل اراضيهم. اما بقية العرب ، فأنهم يشبهون الاكراد بالهنود اي محتقرين، وفي لبنان يستعملون كلمة دمويين بالنسبة لهم، والكل متفقين حول اثم الاكراد الازلي في عدم انتمائهم الي القومية العربية! وفي تركيا فانهم ينظرون الي الاكراد كاناس همج ما زالوا يعيشون في القرون البالية، وفي احسن الاحوال ، يشيرون اليهم باكراد الجبل، وكانهم يعملون اجرا وفضلا عظيما لنا بقبولنا ضمن انتمائهم العرقي. اما الفرس ، فانهم يشيرون الي الاكراد كاناس قرويين بسطاء ما زالوا لم يخرجوا من طور العلاقات العشائرية والتقاليد القديمة المنقرضة واعتياديا يكون كلمة كردي مصحوب بكلمة بسيط اي ساذج.

العبيد!
منذ 2554 سنة -

الفقر والجهل وضعف الحالة الصحية والهجرة والاعتماد على الدولة ورموزها بشكل بائس واتكالي. هذه هي هوية الانسان الكردي بشكل عام منذ 2554 سنة لان الكرد محكومين في العيش كاناس من الدرجة الثانية ان لم نقل من العبيد!علينا الاستفادة من التجربة الاسرائيلية ,الاكراد عبر تاريخهم إضطهدوا وعذبوا وإهينوا وقتلوا لا لسبب إلا لأنهم كرد. الاكراد كانوا ضحايا لأبشع الجرائم التى أرتكبت فى التاريخ. بالطريقة نفسهااليهود عبر تاريخهم إضطهدوا وعذبوا وإهينوا وقتلوا لا لسبب إلا لأنهم يهود. اليهود كانوا ضحايا لأبشع الجرائم التى أرتكبت فى التاريخ.

احفاد البابليين 7
هل -

هل تعرف اعداد القتلى في بغداد اليوم ؟ 689 خلال ا لاسبوع الفائت, لو لم يكن اعداد قتلاكم بالمئات فكيف كنت تسبوننا

ان غدا لناظره قريب
امجد محمد سعید-السلیمانیە -

(ان لم تكن معي فانت ضدي)کلام خاطئ ومتخلف فلكل شخص وجه نظر, یجب علی الذین ترکوا کوردستان مع بدأ (ثورةایلول) و لجٶا الی عاصمة الانفال ومن عادو ، کرموا واعطیت لهم رواتب ومناصب من قبل الحکومە الاقلیمیە (الوطنیە)!! ان یرجعوا الی عاصمة الانفال مع آلاف المٶلفە من اهل .....عندما لن یجدوا کلاما لدفاع عن اللصوص و المفسدین من قیادات الاحزاب الکوردستانیە،اشیروا الی جریمة الأنفال والجرائم الاخری االنظام البعثی الحلیف لاسیادک،ارید ان اعطیک معلومە بان السید (ایاد علاوی)الآن فی ضیافة مسعود البرزانی ، ونکن الأحترام للصهر البرزانی الاستاذ عجیل الیاور عضومجلس الحكم ...و زوج السیدە نسرین برواری وزیرة الإسکان والتعمیر احدی وزارات الحزب الدیمقراطی الکوردستانی ، خلافکم مع الشهرستانی علی العقود النفطیە الغیر الشفافە حتی لنا،صالح المطلق یزور کوردستان باستمرار وصار من المتحالفین مع البرزانی والطالبانی ،اذا لدیک اسماء اخری ارجواتزویدنابە وشکرا

امجد محمد سعید-السلیمانیە
اطنان من المساحيق -

قريبا سيكون استفتاء ولا بد ان يكون استفتا ء يوم من الايام والشعب الكوردي سوف يختار العراق حمتا مثل الاسبانيين في جبل طارق , وسوف لن تسمع مرة اخرى بالقيادات الكوردية . فما المشكلة اذا؟ سوف ترتاح قريبا. لماذا احبائك لا يقومون بلستفتاء؟ او حتى يخافون من الاحصاء السكاني !!!!! اتمنى فعلا استفتاء على مصير كوردستان واني متاكد ان الكورد سوف يختارون العراق وكابوسك من كوردستان والشعب الكوردي والقيادات الكوردية سوف يختفي والى الابد.ولكن مع كل افعال القيادات الكوردية سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتجميل صورة الدولة ا لعراقية .....ولك الموفقية في الاستفتاء وتجميل صورة القبح.

امجد محمد سعید-السلیمانیە
اطنان من المساحيق -

قريبا سيكون استفتاء ولا بد ان يكون استفتا ء يوم من الايام والشعب الكوردي سوف يختار العراق حمتا مثل الاسبانيين في جبل طارق , وسوف لن تسمع مرة اخرى بالقيادات الكوردية . فما المشكلة اذا؟ سوف ترتاح قريبا. لماذا احبائك لا يقومون بلستفتاء؟ او حتى يخافون من الاحصاء السكاني !!!!! اتمنى فعلا استفتاء على مصير كوردستان واني متاكد ان الكورد سوف يختارون العراق وكابوسك من كوردستان والشعب الكوردي والقيادات الكوردية سوف يختفي والى الابد.ولكن مع كل افعال القيادات الكوردية سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتجميل صورة الدولة ا لعراقية .....ولك الموفقية في الاستفتاء وتجميل صورة القبح.

الأكراد لم يكونوا ملائكة
الى الكاتب كاروان -

الكاتب كاروان انور يزعم ان الأكراد لم يعتدوا على احد اي بما معناه ان الأكراد ليسوا من صنف البشر بل هم اقرب الى الملائكة لأن من طبع البشر القوي يعتدي على الضعيف و هو يزعم انه قرأ التاريخ و لم يجد فيه حادثة واحدة يكون فيها الكورد قد اعتدوا على احد او كانوا البادئين بالإعتداء و يبدوا انه يقرأ التاريخ بعين واحدة ، اقول للكاتب قد يكون كلامك صحيحا فيما يخص بعلاقة الاكراد بالعرب و الترك و الفرس الذين هم كانوا و لا يزالوا اقوى من الكرد فلهذا ما كان بأمكان الكرد ان يعتدوا يوما على تلك الاقوام القوية بل بقوا يتذللون لتلك الأقوام ( جاش) و لكن هذا لا ينطبق على علاقة الأكراد مع الأقوام الأخرى الاضعف و التي كانت اقل قوة من الأكراد و الأكراد لم يقصروا في قتل و ذبح تلك الأقوام و الأعراق الأضعف التي كانت تعيش في ما تسمى حاليا بكردستان (هو واقع الحال في وقتنا الحالي) تلك المجموعات كانت تضطر الى تدفع الأموال للأتراك العثمانين او للفرس مقابل حمايتهم من هجمات الأكراد او كان عليها ان تقدم فروض الطاعة و الولاء و الأتاوات لأغوات الأكراد مقابل عدم التعدي عليهم و تركهم يعيشون بسلام و انا سوف لن اذكر اسماء الأقوام التي كانوا ضحايا للمجازر التي قام بها الاكراد و هم معروفين و كانواضحية للهجمات المتكررة عليهم عليهم بين فترة و اخرى من قبل الاكراد مستغلين فترات الضعف التي كانت تمر بها سلطة الدولة العثمانية فيقومون بسرقة و نهب و قتل من يتصدى لهم من تلك المجموعات الأضعف وكنموذجلتلك المجازر التي ذكرتها اريدك ان تعود الى التاريخ القريب و ان تقرأ عن ما قام به من تسمونهم ببطل الأكراد باشا كورة و يمكن ان تعرف هل حقا الأكراد لم يعتدواعلى الأقوام الأخرى و لم يكونوا هم البادئين في الإعتداء عليه ام كانوا كغيرهم من الأقوام فلا يترددون في الاعتداء عندما تسنح لهم الفرصة و تكون السلطة بيدهم فلا يقصرون و لا تنسى ان نغمة التسامح و السلم بين الشعوب هي نغمة جديدة في تاريخ البشرية و حتى التاريخ القريب كانت التفاخر بالإعتداء على الأقوام المجاورة الأضعف ربما لا يزال مدعاة فخر مترسخ في الموروث الشعبي سواء بين الكرد او العرب او غيرهم من الأقوام سواء شرقية كانت ام غربية و الأكراد لم يكونوا استثناء من ذلك و إدانة الإعتداءات على الناس الأبرياءالمسالمين هي ظاهرة جديدة في عالمنا المع

الأكراد لم يكونوا ملائكة
الى الكاتب كاروان -

الكاتب كاروان انور يزعم ان الأكراد لم يعتدوا على احد اي بما معناه ان الأكراد ليسوا من صنف البشر بل هم اقرب الى الملائكة لأن من طبع البشر القوي يعتدي على الضعيف و هو يزعم انه قرأ التاريخ و لم يجد فيه حادثة واحدة يكون فيها الكورد قد اعتدوا على احد او كانوا البادئين بالإعتداء و يبدوا انه يقرأ التاريخ بعين واحدة ، اقول للكاتب قد يكون كلامك صحيحا فيما يخص بعلاقة الاكراد بالعرب و الترك و الفرس الذين هم كانوا و لا يزالوا اقوى من الكرد فلهذا ما كان بأمكان الكرد ان يعتدوا يوما على تلك الاقوام القوية بل بقوا يتذللون لتلك الأقوام ( جاش) و لكن هذا لا ينطبق على علاقة الأكراد مع الأقوام الأخرى الاضعف و التي كانت اقل قوة من الأكراد و الأكراد لم يقصروا في قتل و ذبح تلك الأقوام و الأعراق الأضعف التي كانت تعيش في ما تسمى حاليا بكردستان (هو واقع الحال في وقتنا الحالي) تلك المجموعات كانت تضطر الى تدفع الأموال للأتراك العثمانين او للفرس مقابل حمايتهم من هجمات الأكراد او كان عليها ان تقدم فروض الطاعة و الولاء و الأتاوات لأغوات الأكراد مقابل عدم التعدي عليهم و تركهم يعيشون بسلام و انا سوف لن اذكر اسماء الأقوام التي كانوا ضحايا للمجازر التي قام بها الاكراد و هم معروفين و كانواضحية للهجمات المتكررة عليهم عليهم بين فترة و اخرى من قبل الاكراد مستغلين فترات الضعف التي كانت تمر بها سلطة الدولة العثمانية فيقومون بسرقة و نهب و قتل من يتصدى لهم من تلك المجموعات الأضعف وكنموذجلتلك المجازر التي ذكرتها اريدك ان تعود الى التاريخ القريب و ان تقرأ عن ما قام به من تسمونهم ببطل الأكراد باشا كورة و يمكن ان تعرف هل حقا الأكراد لم يعتدواعلى الأقوام الأخرى و لم يكونوا هم البادئين في الإعتداء عليه ام كانوا كغيرهم من الأقوام فلا يترددون في الاعتداء عندما تسنح لهم الفرصة و تكون السلطة بيدهم فلا يقصرون و لا تنسى ان نغمة التسامح و السلم بين الشعوب هي نغمة جديدة في تاريخ البشرية و حتى التاريخ القريب كانت التفاخر بالإعتداء على الأقوام المجاورة الأضعف ربما لا يزال مدعاة فخر مترسخ في الموروث الشعبي سواء بين الكرد او العرب او غيرهم من الأقوام سواء شرقية كانت ام غربية و الأكراد لم يكونوا استثناء من ذلك و إدانة الإعتداءات على الناس الأبرياءالمسالمين هي ظاهرة جديدة في عالمنا المع

للمشارك رقم 20
سمية بارزاني -

بالنسبة للاقوام والديانات والمعتقدات التي يعيشون مع الكورد مسيحيون وتركمان وعرب فاسألوهم هل رأوا زمناأهون وأهدأ وأجمل مما يعيشون الآن مع الاكراد؟؟ جميع من يهدد حياته في العراق العربي يلجأون الى كوردستان فمسيحيو العراق يعيشون الان اما في اوربا او كوردستان العراق.. والعوائل العربية التي لجأت الى كردستان لتحمي رأس أبنائها وشرفها بالآلاف يعيشون الان في اربيل ودهوك والسليمانية معززين مكرمين.. فالكرد هم الذين يحمون شرف اخوانهم من العرب والتركمان والمسيحيين .. ولكن نرى ونسمع العكس في الاعلام العربي الشوفيني..

للمشارك رقم 20
سمية بارزاني -

بالنسبة للاقوام والديانات والمعتقدات التي يعيشون مع الكورد مسيحيون وتركمان وعرب فاسألوهم هل رأوا زمناأهون وأهدأ وأجمل مما يعيشون الآن مع الاكراد؟؟ جميع من يهدد حياته في العراق العربي يلجأون الى كوردستان فمسيحيو العراق يعيشون الان اما في اوربا او كوردستان العراق.. والعوائل العربية التي لجأت الى كردستان لتحمي رأس أبنائها وشرفها بالآلاف يعيشون الان في اربيل ودهوك والسليمانية معززين مكرمين.. فالكرد هم الذين يحمون شرف اخوانهم من العرب والتركمان والمسيحيين .. ولكن نرى ونسمع العكس في الاعلام العربي الشوفيني..

الرد علی
الکردى -

قرات شيئ عجیب عن ما یقال بان الاکراد هم عرب. هذا الکلام صادر ربما عن شخص غیر مثقف او انسان امي، لان بکل بساطة الاکراد لیسوا عرب، و اللغة الکردیة بعیدة کل البعد عن اللغة العربیة. اللغة الکردیة من اللغات الهندو اوروبیة بینما العربیة من السامیة. معرفتنا للغة العربیة لا تدل إنما علی ثقافتنا اکثر من الناس العنصریین الذین لا یمکن لهم الإعتراف بنا.

الرد علی
الکردى -

قرات شيئ عجیب عن ما یقال بان الاکراد هم عرب. هذا الکلام صادر ربما عن شخص غیر مثقف او انسان امي، لان بکل بساطة الاکراد لیسوا عرب، و اللغة الکردیة بعیدة کل البعد عن اللغة العربیة. اللغة الکردیة من اللغات الهندو اوروبیة بینما العربیة من السامیة. معرفتنا للغة العربیة لا تدل إنما علی ثقافتنا اکثر من الناس العنصریین الذین لا یمکن لهم الإعتراف بنا.

اعتداءت الكورد على .....
Rizgar -

النظام الاستعماري العراقي رش مدينة حلبجة في كردستان الجنوبية بالأسلحة الكيمياوية يوم 16/3/1988. وانعقد مؤتمر القمة الإسلامي في الكويت يوم 20/3/1988. وناقشت هذه القمة جميع الموضوعات، من المسألة الأفغانية إلى قضية الفلسطينيين ومن الحرب العراقية-الإيرانية إلى مسألة وجود الأتراك في بلغاريا المضطهدين بسبب انتمائهم العرقي. واتخذت القمة قرارات تتعلق بهذه المسائل. لكن المجزرة التي ارتكبت بحق الكرد لم تكن على جدول أعمال المؤتمر. ولم يتداول المؤتمر بشأن هذه المسألة. ووجه المؤتمر احتجاجا الى الاتحاد السوفييتي بسبب وجوده في أفغانستان، والى إسرائيل بسبب سياستها الإرهابية ضد الفلسطينيين وإلى بلغاريا بسبب عزمها على تغيير أسماء الأتراك لتحويلهم إلى بلغاريين. ولم يطرأ على بال أحد من المؤتمرين أن يحتج على نظام صدام حسين أو مجرد الحديث عن الإبادة التي ذهب ضحيتها أكثر من 5000 طفل وامرأة وشيخ من الكرد وأكثر من 20000 جريح في حالة خطيرة.

اعتداءت الكورد على .....
Rizgar -

النظام الاستعماري العراقي رش مدينة حلبجة في كردستان الجنوبية بالأسلحة الكيمياوية يوم 16/3/1988. وانعقد مؤتمر القمة الإسلامي في الكويت يوم 20/3/1988. وناقشت هذه القمة جميع الموضوعات، من المسألة الأفغانية إلى قضية الفلسطينيين ومن الحرب العراقية-الإيرانية إلى مسألة وجود الأتراك في بلغاريا المضطهدين بسبب انتمائهم العرقي. واتخذت القمة قرارات تتعلق بهذه المسائل. لكن المجزرة التي ارتكبت بحق الكرد لم تكن على جدول أعمال المؤتمر. ولم يتداول المؤتمر بشأن هذه المسألة. ووجه المؤتمر احتجاجا الى الاتحاد السوفييتي بسبب وجوده في أفغانستان، والى إسرائيل بسبب سياستها الإرهابية ضد الفلسطينيين وإلى بلغاريا بسبب عزمها على تغيير أسماء الأتراك لتحويلهم إلى بلغاريين. ولم يطرأ على بال أحد من المؤتمرين أن يحتج على نظام صدام حسين أو مجرد الحديث عن الإبادة التي ذهب ضحيتها أكثر من 5000 طفل وامرأة وشيخ من الكرد وأكثر من 20000 جريح في حالة خطيرة.

عزيزي رقم 17 طبعا اعلم
احفاد البابليين -

انت تكلمني وكانك (ايطالي)انت ايظا عراقي ولكن الفرق بيني وبينك ان احب العراق وانت تكره حالك حال (الكويتي)لانكم نسخه من قضاء الكويت ..اما عن الشهداء فنحن نعيش بحاله حرب مع الارهاب مع القاعدة الاعرابيه وانصار الاسلام الكرديه وكل هؤلاء يكرهون العراقيين وقدموا لقتلنا ..لاتنسى الحرب الكرديه الكرديه وراح ضحيتها الالاف وتدمير القرى وناهيك عن الاسرى او انت ايطالي ولايهمك وضع البلد من (زاخو شمال العراق)الى الفاو

عزيزي رقم 17 طبعا اعلم
احفاد البابليين -

انت تكلمني وكانك (ايطالي)انت ايظا عراقي ولكن الفرق بيني وبينك ان احب العراق وانت تكره حالك حال (الكويتي)لانكم نسخه من قضاء الكويت ..اما عن الشهداء فنحن نعيش بحاله حرب مع الارهاب مع القاعدة الاعرابيه وانصار الاسلام الكرديه وكل هؤلاء يكرهون العراقيين وقدموا لقتلنا ..لاتنسى الحرب الكرديه الكرديه وراح ضحيتها الالاف وتدمير القرى وناهيك عن الاسرى او انت ايطالي ولايهمك وضع البلد من (زاخو شمال العراق)الى الفاو

هل انتم دوله يارزكار؟؟؟؟؟
سني قح -

هذه الدول اجتمعوا على طرح مشاكل دول اما مساله حلبجه فهذه مساله عراقيه داخليه ولا انت شايف نفسك في دوله هههههههههههههه ومن يحكمها هل السوران او البادينان ؟؟؟؟

هل انتم دوله يارزكار؟؟؟؟؟
سني قح -

هذه الدول اجتمعوا على طرح مشاكل دول اما مساله حلبجه فهذه مساله عراقيه داخليه ولا انت شايف نفسك في دوله هههههههههههههه ومن يحكمها هل السوران او البادينان ؟؟؟؟

to 25
aras aziz -

بالنسبة للدين الاسلام الحنيف.. لا يفرق بين عربي و أعجمي الا بالتقوى.. والعرب القوميون والشوفينيون باركوا وقبلوا يد صدام حسين لابادته 182000 انسان كوردي في عدة اسابيعوتدمير 4500 قرية وقتل عشرات الالاف من المدنيين بالاسلحة الكيمياوية الفتاكة.. الدول المسلمة العربية وغير العربية لم تنبت ببنت شفةوكأن احفاد صلاح الدين الايوبي ليسوا بمسلمين.. لكن الى ان ظهرت الحقائق واحتل صدام الكويت واراد ان يحتل ارض الحجاز المباركة والحرم المكي الشريف، لكن تدخل الامريكان اوقف زحف صدام نحو الكعبة والا كان ينهب الحرم المكي كما نهب وسرق بيوت الاكراد القرويين.. بعض العرب يفتخرون بكونهم عربا ومسلمين ولكنهم لا يعرفون بان الاسلام ليس دينا عربيا فقط.. فعليهم ان يدركو هذه الحقيقة وان الاكراد ضحوا الكثير من اجل الاسلام والمسلمين.. فان لم يكونوا من احفاد صلاح الدين لأسسوا لهم دولتهم حالهم حال اليهود ولكن تعلقم بالاسلام أخسرهم هذه الفرصة وجزاهم المسلمون بالانفال والاسلحة الكيمياوية وتدمير قراهم..

to 25
aras aziz -

بالنسبة للدين الاسلام الحنيف.. لا يفرق بين عربي و أعجمي الا بالتقوى.. والعرب القوميون والشوفينيون باركوا وقبلوا يد صدام حسين لابادته 182000 انسان كوردي في عدة اسابيعوتدمير 4500 قرية وقتل عشرات الالاف من المدنيين بالاسلحة الكيمياوية الفتاكة.. الدول المسلمة العربية وغير العربية لم تنبت ببنت شفةوكأن احفاد صلاح الدين الايوبي ليسوا بمسلمين.. لكن الى ان ظهرت الحقائق واحتل صدام الكويت واراد ان يحتل ارض الحجاز المباركة والحرم المكي الشريف، لكن تدخل الامريكان اوقف زحف صدام نحو الكعبة والا كان ينهب الحرم المكي كما نهب وسرق بيوت الاكراد القرويين.. بعض العرب يفتخرون بكونهم عربا ومسلمين ولكنهم لا يعرفون بان الاسلام ليس دينا عربيا فقط.. فعليهم ان يدركو هذه الحقيقة وان الاكراد ضحوا الكثير من اجل الاسلام والمسلمين.. فان لم يكونوا من احفاد صلاح الدين لأسسوا لهم دولتهم حالهم حال اليهود ولكن تعلقم بالاسلام أخسرهم هذه الفرصة وجزاهم المسلمون بالانفال والاسلحة الكيمياوية وتدمير قراهم..

حبيبي السيد القح25
Rizgar -

حبيبي السيد القح شكرا لمداخلتك و متابعة تعليقى , طبعا انني لن الومك في طريقة تفكيرك ,لقد نشأت أجيال من العراقيين والعرب في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب ) رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لا ننسى أن الشعب العربي قد خضع لغسيل دماغ مبرمج من قبل الحكومات العربية السايكس بيكوية العنصرية المتعاقبة على الحكم منذ تأسيس الدول العربية المصطنعة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية بعد خسارة الأخيرة في الحرب العالمية الأولى. هذه التربية العنصرية تتم عن طريق مناهج الدراسة و الأبحاث و وسائل الإعلام، حيث يتم تلقين الطفل في المدرسة و تعليمه أفكاراً نازية عربية تدّعي بتفوق العنصر العربي واحتقار الشعوب والاقوام الاخرى . واليوم تدفعون الثمن . يقولون لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي وامثالك ؟ وماذا فعل المحتل العربي في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد....ولك الموفقية.

حبيبي السيد القح25
Rizgar -

حبيبي السيد القح شكرا لمداخلتك و متابعة تعليقى , طبعا انني لن الومك في طريقة تفكيرك ,لقد نشأت أجيال من العراقيين والعرب في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب ) رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لا ننسى أن الشعب العربي قد خضع لغسيل دماغ مبرمج من قبل الحكومات العربية السايكس بيكوية العنصرية المتعاقبة على الحكم منذ تأسيس الدول العربية المصطنعة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية بعد خسارة الأخيرة في الحرب العالمية الأولى. هذه التربية العنصرية تتم عن طريق مناهج الدراسة و الأبحاث و وسائل الإعلام، حيث يتم تلقين الطفل في المدرسة و تعليمه أفكاراً نازية عربية تدّعي بتفوق العنصر العربي واحتقار الشعوب والاقوام الاخرى . واليوم تدفعون الثمن . يقولون لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي وامثالك ؟ وماذا فعل المحتل العربي في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد....ولك الموفقية.