أصداء

الذكرى التاسعة للعدوان الامريكي على العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشكل الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق في العشرين من مارس 2003 "جريمة عدوان"، حيث ينطبق عليها اركان هذه الجريمة كما وردت في النظام الاساسي لمحكمة نورنبيرغ الدولية التي شكلها الحلفاء لمحاكمة مجرمي الحرب الالمان واليابانيين. فقد نصت المادة السادسة من النظام الاساسي للمحكمة بان الحرب العدوانية "جريمة ضد السلام والانسانية ". ونصت هذه المادة ايضا على أن مرتكبي هذه الجرائم "مجرمو حرب"، ويتحملون مسؤولية جرائمهم، لذلك يجب ملاحقتهم ومحاكمتهم وإنزال أقصى العقوبات بحقهم. وقداكد ذالك النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية لسنة 1998.

وعرفت المادة السادسة الفقرة "أ" من نظام المحكمة الجرائم ضد السلام وهي: "التخطيط والإعداد والقيام بشن الحرب العدوانية أو أي حرب تنتهك معاهدة أو اتفاقية دولية أو الاشتراك في خطة أو مؤامرة للقيام بأي من الأعمال المذكورة".

وعرفت الفقرة "ب" من المادة نفسها جرائم الحرب هي: "انتهاك قوانين وتقاليد الحرب، كقتل وإساءة معاملة السكان المدنيين في الأراضي المحتلة أو إبعادهم، وكذلك القتل والمعاملة السيئة لأسرى الحرب، وقتل الرهائن ونهب وسلب واغتصاب الأملاك العامة والخاصة وتدمير القرى والمدن أو أي تدمير آخر لا مسوغ له للضرورات العسكرية"
اما الفقرة "ج" فتناولت الجرائم ضد الإنسانية وهي : "القتل، والإفناء، والاستعباد، والنفي، والإبعاد، وغيرها من الأعمال المنافية للإنسانية التي ترتكب ضد المدنيين قبل أو خلال الحرب، واضطهاد الناس لأسباب سياسية أو عرقية أو دينية".
ورفضت محكمة نورنبرغ مبدأ الضربة الاستباقية الذي استخدمته ألمانيا النازية ضد النرويج خلال الحرب العالمية الثانية، وأقرت بعدم شرعيتها، معتبرة قرار الحكومة النازية احتلال الدانمارك والنرويج، "حربا عدوانية".
وبموجب قرار الجمعية العامة للامم المتحدة المرقم 95 "أ" والمؤرخ في 11/1/1946 أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة نظام وقرارات محكمة نورنبيرغ كجزء من القانون الدولي، كما أقرت أيضاً عدم سريان تقادم الزمن على مثل هذه الجرائم وعلى راسها "جريمة العدوان"

وقد اعدت لجنة القانون الدولي التي تشكلت بتاريخ 28 يوليو سنة 1945 مشروع لتقنين الانتهاكات الدولية، وتبنت اللجنة الجرائم التالية كجرائم ضد السلام والامن العالمي:

(1) تنظيم سلطات الدولة عصابات مسلحة للإغارة على إقليم دولة أخرى أو السماح بذلك التنظيم أو تشجيعه. وسماح سلطات الدولة لعصابات مسلحة باستخدام إقليمها كقاعدة لعمليات، أو كنقطة انطلاق للإغارة على إقليم دولة أخرى وكذلك المساهمة المباشرة أو المساعدة الممنوحة للإغارة.
(2)مباشرة سلطات الدولة أنواعاً من النشاط الإرهابي المنظم في دولة أخرى أو تشجيعها إياها أو سماح سلطات الدولة بنشاط تنظيم الغرض منه تنفيذ أفعال إرهابية في دولة أخرى.

(3) ارتكاب سلطات الدولة أفعالاً على خلاف التعهدات الملقاة عليها بناء على معاهدة تهدف إلى ضمان السلام والأمن الدوليين.

وقد جاءت توصيات الجمعية العامة للامم المتحدة بقرارها المرقم "3314" والصادر في تاريخ 14-12-1974 المادة الخامسة منها الخاصة بتعريف "جريمة العدوان"، تاكيدا للمبادى الاساسية التي اقرت بموجب نظام وقرارات محكمة نورنبيرغ المذكورة اعلاه. وقد اقرت توصيات الجمعية العامة للامم المتحدة بالاجماع بان العدوان هو: "استخدام القوة المسلحة بواسطة دولة ضد السيادة الوطنية او السلامة الاقليمية او الاستقلال السياسي لدولة اخرى وفي أي صورة لا تتفق مع ما اشتمل عليه ميثاق هيئة الأمم المتحدة من مبادئ وأهداف. "
وقد نص إعلان العلاقات الودية رقم "2625" سنة 1974 على: "ما من اعتبار أيا كانت طبيعته سواء كان سياسيا أو اقتصاديا أم عسكريا أو غير ذلك يصح أن يتخذ مبررا لارتكاب عدوان. "
ووفقا لهذه المبادىء فأن حظر استخدام القوة في العلاقات الدولية اصبح "قاعدة آمرة " من قواعد القانون الدولي. وفي حالة انتهاك هذه "القاعدة الآمرة " منحت المادة "51" من الميثاق الاستثناء التالي : "إنه ليس في هذا الميثاق ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى وجماعات في الدفاع عن أنفسهم إذا حدث هجوم مسلح ضد أحد أعضاء الأمم المتحدة وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ الأمن والسلم الدوليين".

وقد أعطت المادة "39" من الفصل السابع، السلطة لمجلس الأمن، لتقرير حالة الاخلال بالامن، او اي عملا من أعمال العدوان، واتخاذ الاعمال التي يراها المجلس ضرورية لاعادة السلام الى نصابه.
وحتى لو يرى مجلس الامن، بان عناصر تهديد السلم او الاخلال به او العدوان، متوفرة في دولة ما، ويقرر اتخاذ تدابير عسكرية في نطاق المادة "42" من الميثاق، فانه هو الذي ينظم، وفق مسطرة معينة، وبتعاون من قبل جميع اعضاء الامم المتحدة، توقيت استعمال القوة ورئاستها وسيرها. " المواد من 43 الى 51 من الميثاق"
وما عدا ذلك، وحسب ما جاء في البند الثالث من المادة الثانية من الميثاق، فأن الامم المتحدة تطالب جميع اعضائها، بفض نزاعاتهم الدولية بالوسائل السلمية، حتى لا يتعرض السلم والامن والعدل الدولي للخطر.
فحسب البند الرابع من المادة الثانية من ميثاق الامم المتحدة " يمتنع أعضاء الهيئة جميعا في علاقاتهم الدولية، عن التهديد باستعمال القوة او استخدامها ضد سلامة الاراضي او الاستقلال السياسي لاية دولة او على اي وجه اخر لا يتفق ومقاصد الامم المتحدة".
ومقاصد الامم المتحدة التي عبرت عنها بنود المادة الاولى من الميثاق هي: حفظ السلام والامن الدولي "البند الاول" وأنماء العلاقات الودية بين الامم "البند الثاني" وتحقيق التعاون الدولي "البند الثالث"، وجعل مجلس الامن مرجعا لتنسيق العمل المشترك بين الدول "البند الرابع ".
اذن فجريمة العدوان التي ارتكبتها الولايات المتحدة بحق العراق تؤكدها كل مبادىء القانون الدولي المشار اليها اعلاه. وهذا ما اكده ايضا السيد كوفي عنان، الامين العام السابق للامم المتحدة، وكذلك ما اكده مبعوثه الخاص الى العراق، الاخضر الابراهيمي، بان الحرب الامريكية على العراق، كانت خرقا وانتهاكا فاضحا لميثاق الامم المتحدة، وعمل غير شرعي.

ولم تكتفي الولايات المتحدة بخرق ميثاق الامم المتحدة لوحدها، بل عملت على تشجيع الدول الاخرى على ممارسة نفس العمل، من خلال اقامة تحالف خارج الامم المتحدة بواسطة وسائل الاكراه او الرشوة، ويشكل مثل هذا التحالف إهانة واضحة وتحدي سافر لميثاق الأمم المتحدة وفقا للفصل الخامس من الميثاق.
اضافة على ذلك، لم تقم الولايات المتحدة اثناء الحرب على تنفيذ التزاماتها بالقانون الدولي الانساني بموجب اتفاقيات جنيف الاربعة لعام 1949 والبروتوكولين الملحقيين الاضافيين لعام 1977. فبموجب القانون الدولي الانساني يقتضي على الولايات المتحدة وحلفائها، حماية العسكريين العاجزين عن القتال والاشخاص الذين لا يشتركون في الاعمال العدائية.
وبعد احتلالها للعراق، لم تلتزم الولايات المتحدة بتنفيذ التزاماتها كدولة محتلة، ولم تقم بتأمين آليات حماية المدنيين الذين يقعون تحت سيطرتها، فيما يخص حقوقهم الشخصية وحقوق عائلاتهم ومذاهبهم ومعتقداتهم الدينية وعاداتهم وتقاليدهم، وحماية النساء من اي اعتداء على شرفهن وخاصة ضد الاغتصاب، وضمان توفير المواد الغذائية والطبية للسكان، وعدم ترحيل السكان المحليين، وحماية السجلات العامة ومحفوظات الدولة، وحماية الممتلكات الثقافية للبلد، واحترام القوانيين المحلية المعمول بها، اضافة الى امور اخرى فيما يخص القوات المسلحة والجيش والشرطة والتعليم والاقتصاد والنظام القضائي والتشريع الجنائي والقانون المدني والعملة والاعمال التجارية..الخ
وبدلا من القيام بالتزاماتها قامت الولايات المتحدة بممارسات لاأنسانية لايقوم بها الا الغزاة البرابرة في القرون الغابرة، حيث قامت باعتقالات جماعية وتعذيب في المعتقلات والسجون، وأباحت لقواتها بقصف الاحياء المدنية بالطائرات المتطورة بشكل عشوائي، واستخدمت الاسلحة المحرمة دوليا كالقنابل العنقودية والاشعاعية، التي راح ضحيتها عشرات الالاف من المدنيين العزل، في انتهاك فاضح للقانون الدولي الانساني.
وان جميع هذه الجرائم مثبتة من قبل المنظمات الدولية، كمنظمة الصليب الاحمر، ومنظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق الانسان.
وجميع هذه الجرائم منصوص على عقوباتها بالمادة السادسة من نظام محكمة نورنبيرغ الدولية المشار اليها اعلاه، والمادة "77" من النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية، كجرائم إبادة جماعية، وجرائم حرب وجرائم ضد الانسان. وهذه الجرائم لا تسقط بالتقادم. وان الولايات المتحدة والنظام الراهن في العراق، وان لم يصادقا على النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية، فأن ذلك لم يمنع من القاء القبض على الامريكيين والعراقيين المنسوبة اليهم مثل هذه الجرائم، عندما يتواجدون في دولة طرف في النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية اوتسمح دساتيرها بمحاكمتهم عن هذه الجرائم بغض النظر عن مكان ارتكالها كما حصل لرئيس الوزراء الاسرائيلي "شارون" في بلجيكا عن جرائم صبرا وشاتيلا.
وان النظام الراهن في العراق بالاضافة الى انه يفتقد صفة "الشرعية الدولية" حيث ولد من رحم "حرب عدوانية " فهو يفتقد ايضا لصفة "المشروعية" لكون الهيكل السياسي الذي صنعه الامريكان في العراق لم يكن هدفه تقديم الخدمات العامة البسيطة للمواطنيين وانما لخدمة مصالح الاحتلال. وهي حسب قول الباحث في مركز بيغن - السادات "برادلي تاير "، تقديم التسيهيلات اللازمة للقواعد العسكرية والاستخباراتية التي اقامتها الولايات المتحدة في العراق. وحسب تاكيد "برادلي تاير " فان هذه القواعد تقدم للولايات المتحدة تواجدا دائما في اعماق المنطقة والتي تستطيع من خلالها توسيع سلطتها.

لذلك فكل المحاولات والتحركات التي قامت بها الولايات المتحدة والنظام الراهن في العراق، طيلة السنوات التسع الماضية، والتي مازالت قائمة لحد الان، هي لاخفاء ملامح جريمتهم العدوانية على العراق، تذهب سدى وعبثا، لان العدوان "يعرف نفسه بنفسه، فهو عبارة عن اجتياح الجيش لحدود الغير حسب تعريف الدبلوماسي الروسي ف. فالينوفسكي قبل 193 سنة "

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماهذا التحول؟
جهاد الحديثي -

.خالف شروط النشر

ماهذا التحول؟
جهاد الحديثي -

.خالف شروط النشر

نشكر امريكا
احمد -

عذرا هذه هي الذكرى التاسعة لتحرير العراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية والرئيس جورج بوش حرر امريكا العراق من الدكتاتورية

نشكر امريكا
احمد -

عذرا هذه هي الذكرى التاسعة لتحرير العراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية والرئيس جورج بوش حرر امريكا العراق من الدكتاتورية

الى رقم 2
هيمن -

يا احمد يا فهيم، كولن باول نفسه صرح عندما سؤل عن وضع قواته في العراق بأن قواته قوات محتلة. فكيف تأتي يا فهيم وتصف قواتهم بالمحررة؟ هل انت امريكي اكثر من كولن باول؟ هل انت امريكي اكثر من الامريكان انفسهم؟ ولكن نعم لو لم يحتل لما سقط صدام حسين لان لم يكن في العراق رجل غيره. واللبيب من الاشارة يفهم

الى رقم 2
هيمن -

يا احمد يا فهيم، كولن باول نفسه صرح عندما سؤل عن وضع قواته في العراق بأن قواته قوات محتلة. فكيف تأتي يا فهيم وتصف قواتهم بالمحررة؟ هل انت امريكي اكثر من كولن باول؟ هل انت امريكي اكثر من الامريكان انفسهم؟ ولكن نعم لو لم يحتل لما سقط صدام حسين لان لم يكن في العراق رجل غيره. واللبيب من الاشارة يفهم

بقلم توماس فريدمان
Rizgar -

ورغم أن العراق لا يزال كارثياً من زوايا عدة، فإن الغزو العراقي تمخض عن ميلاد شيء باهر هنا في إقليم كردستان على أقل تقدير. أو لنتحر الدقة ونقل إننا مهَّدنا الطريق وفتحنا الأبواب كي يستكمل المواطنون الأكراد باقي المشوار. هنا في هذا الجزء من العراق تستطيع أميركا أن تسمع بعض كلمات الشكر والثناء على تمكينها لمواطني الإقليم من تحرير وطنهم من قبضة نظام صدام حسين، تحت غطاء جوي وفرته لهم الولايات المتحدة في عقد التسعينات، ثم على إطاحتها بالنظام نفسه لاحقاً، وهو ما مهّد الطريق أمام النهضة التي يشهدها الإقليم. وعلى حد قول "نشيرفان برازاني"، رئيس وزراء حكومة كردستان الإقليمية، فقد كانت عينا صدام حسين دائماً على الإقليم. ولذلك فقد انفتحت أمامنا شرفة للأمل والتطلع إلى المستقبل، ما إن أطيح به. وهذا ما حفز أصحاب الدُّخول المحدودة من مواطني الإقليم على استثمار أموالهم أو في شراء السيارات أو إنشاء مشروعات استثمارية صغيرة، طالما أن في وسعهم النظر إلى المستقبل. فنحن نشكر أميركا ونحبها... إلا أن هذا الحب لا يعبر عنه إلا من طرف واحد فحسب هو نحن. أما الطالب "حشير عمر"، البالغ من العمر 23 عاماً، فقال لي إن نظام صدام دفن والده حياً عندما كان هو طفلاً لا يزيد عمره على ثلاث سنوات. ولذلك فهو يتقدم بالشكر شخصياً للرئيس جورج بوش على تحريرهم من قبضة صدام. ومضى حشير قائلاً: "ربما يكون بوش قد اتخذ بعض القرارات السيئة، إلا أن قرار تحرير العراق كان أفضل ما فعله على الإطلاق". ولما كان هذا هو واقعَ الحال والمشاعر إزاء واشنطن، فلماذا يخفي عنا فريق بوش قصة أكبر إنجازات غزوه التي تحققت هنا في إقليم كردستان

بقلم توماس فريدمان
Rizgar -

ورغم أن العراق لا يزال كارثياً من زوايا عدة، فإن الغزو العراقي تمخض عن ميلاد شيء باهر هنا في إقليم كردستان على أقل تقدير. أو لنتحر الدقة ونقل إننا مهَّدنا الطريق وفتحنا الأبواب كي يستكمل المواطنون الأكراد باقي المشوار. هنا في هذا الجزء من العراق تستطيع أميركا أن تسمع بعض كلمات الشكر والثناء على تمكينها لمواطني الإقليم من تحرير وطنهم من قبضة نظام صدام حسين، تحت غطاء جوي وفرته لهم الولايات المتحدة في عقد التسعينات، ثم على إطاحتها بالنظام نفسه لاحقاً، وهو ما مهّد الطريق أمام النهضة التي يشهدها الإقليم. وعلى حد قول "نشيرفان برازاني"، رئيس وزراء حكومة كردستان الإقليمية، فقد كانت عينا صدام حسين دائماً على الإقليم. ولذلك فقد انفتحت أمامنا شرفة للأمل والتطلع إلى المستقبل، ما إن أطيح به. وهذا ما حفز أصحاب الدُّخول المحدودة من مواطني الإقليم على استثمار أموالهم أو في شراء السيارات أو إنشاء مشروعات استثمارية صغيرة، طالما أن في وسعهم النظر إلى المستقبل. فنحن نشكر أميركا ونحبها... إلا أن هذا الحب لا يعبر عنه إلا من طرف واحد فحسب هو نحن. أما الطالب "حشير عمر"، البالغ من العمر 23 عاماً، فقال لي إن نظام صدام دفن والده حياً عندما كان هو طفلاً لا يزيد عمره على ثلاث سنوات. ولذلك فهو يتقدم بالشكر شخصياً للرئيس جورج بوش على تحريرهم من قبضة صدام. ومضى حشير قائلاً: "ربما يكون بوش قد اتخذ بعض القرارات السيئة، إلا أن قرار تحرير العراق كان أفضل ما فعله على الإطلاق". ولما كان هذا هو واقعَ الحال والمشاعر إزاء واشنطن، فلماذا يخفي عنا فريق بوش قصة أكبر إنجازات غزوه التي تحققت هنا في إقليم كردستان

ماهذا التحول وحقي اسأل
جهاد الحديثي؟ -

من حقي ان اسال كقارئ له عقل وذاكرة بشرية لماذا تحولت السيدة راقية من ناشطة في المشروع الامريكي لاحتلال العراق الى مهاجمة له< من حق القارئ ان لايكون مغفلا من قبل اي كاتب وليس لايلاف الحق في قمع عقول قراءها الذين يعرفون اغلب الكتاب معرفة شخصية .ارجو نشر تساؤلي هذا دون حذف اي كلمة منه رجاء

ماهذا التحول وحقي اسأل
جهاد الحديثي؟ -

من حقي ان اسال كقارئ له عقل وذاكرة بشرية لماذا تحولت السيدة راقية من ناشطة في المشروع الامريكي لاحتلال العراق الى مهاجمة له< من حق القارئ ان لايكون مغفلا من قبل اي كاتب وليس لايلاف الحق في قمع عقول قراءها الذين يعرفون اغلب الكتاب معرفة شخصية .ارجو نشر تساؤلي هذا دون حذف اي كلمة منه رجاء

شکرا أمريکا لتحريرنا
کوردستانی -

تمر اليوم الذکری التاسعه‌ لتحرير الشعب العراقی من براثن البعثيين ،حيث قامت الولايات المتحده‌ الامريکية بشن هجوم عسکری واسع علی مرتزقة صدام ( فيما کان يسمی بالجيش العراقی والذی لم يخدم الشعب العراقی ،فکان الجيش أداة بيد صدام وأعوانه‌ البعثيين لقتل أبناء وبنات العراق وخاصة الکرد والشيعة)شکرا للولايات المتحدة الامريکيه‌ علی تحريرها الشعب العراقی وإعادة کرامتها التی هدرتها البعثيية منذ أن جاۆا للحکم فی 1963 .الولايات المتحده‌ سبق وإن حرر الشعب البوصنی المسلم من براثن الصربيين عام 1999 وکذاللك تحرير الشعب الافغانی من نظام الطالبان ( أحقر حقراء الکون وأکثر إجراما من بين جميع المنظمات الارهابية مثل القاعده‌ الارهابی ونظام الاسد فی سوريا )ألف تحية واحترام الی الحکومة الامريکية وشعبها البطل ،، اللهم إحفظ أمريکا من کل سؤ ومن شر الارهابيين اللذين يموتون غيظا من التقدم الهائل لامريکا علی کل المستويات

شکرا أمريکا لتحريرنا
کوردستانی -

تمر اليوم الذکری التاسعه‌ لتحرير الشعب العراقی من براثن البعثيين ،حيث قامت الولايات المتحده‌ الامريکية بشن هجوم عسکری واسع علی مرتزقة صدام ( فيما کان يسمی بالجيش العراقی والذی لم يخدم الشعب العراقی ،فکان الجيش أداة بيد صدام وأعوانه‌ البعثيين لقتل أبناء وبنات العراق وخاصة الکرد والشيعة)شکرا للولايات المتحدة الامريکيه‌ علی تحريرها الشعب العراقی وإعادة کرامتها التی هدرتها البعثيية منذ أن جاۆا للحکم فی 1963 .الولايات المتحده‌ سبق وإن حرر الشعب البوصنی المسلم من براثن الصربيين عام 1999 وکذاللك تحرير الشعب الافغانی من نظام الطالبان ( أحقر حقراء الکون وأکثر إجراما من بين جميع المنظمات الارهابية مثل القاعده‌ الارهابی ونظام الاسد فی سوريا )ألف تحية واحترام الی الحکومة الامريکية وشعبها البطل ،، اللهم إحفظ أمريکا من کل سؤ ومن شر الارهابيين اللذين يموتون غيظا من التقدم الهائل لامريکا علی کل المستويات

احتلال
عراقي -

السيدة الكاتبة تتكلم بالقوانين الدولية ولدى تطبيقها على الحالة العراقية تظهر بأن العراق تعرض الى إحتلال وليس تحرير وحتى بوش نفسه قال لوكنت عراقيا لحاربت المحتلين الامريكيين . المستفيدين الحاليين من الاحتلال يعتبرونه تحريرا لان جلب لهم المال الحرام والجاه والسلطة الخاوية.أما موضوع صدام حسين فكان طاغيا وطالما على الشعب العراقي كله بدون استثناء وهذا ليس مبررا لاحتلال البلد والتعاون مع المحتل ,وعن حشر موضوع الاكراد في التعليقات ,وللتذكير فقط ان اكراد مسعود ونجيرفان توسلوا بصدام حسين لارسال جيشه لمحاربة أخوهم الكردي جلال الطلباني واستجاب لطلبهم بالرغم من وجود المنطقة الامنة الامريكية واعاد لهم هولير (اربيل) .

احتلال
عراقي -

السيدة الكاتبة تتكلم بالقوانين الدولية ولدى تطبيقها على الحالة العراقية تظهر بأن العراق تعرض الى إحتلال وليس تحرير وحتى بوش نفسه قال لوكنت عراقيا لحاربت المحتلين الامريكيين . المستفيدين الحاليين من الاحتلال يعتبرونه تحريرا لان جلب لهم المال الحرام والجاه والسلطة الخاوية.أما موضوع صدام حسين فكان طاغيا وطالما على الشعب العراقي كله بدون استثناء وهذا ليس مبررا لاحتلال البلد والتعاون مع المحتل ,وعن حشر موضوع الاكراد في التعليقات ,وللتذكير فقط ان اكراد مسعود ونجيرفان توسلوا بصدام حسين لارسال جيشه لمحاربة أخوهم الكردي جلال الطلباني واستجاب لطلبهم بالرغم من وجود المنطقة الامنة الامريكية واعاد لهم هولير (اربيل) .

سقوط مملكه العوجه
احفاد البابليين -

نسميه مانشاء وكل من يغني على مواله نسميه احتلال او تحرير او طرد الاحتلال البعثي او سقوط مملكه العوجه او سقوط شله الحراميه او هروب الغرباء الذين لبسوا ثوب العراقي او هروب اصحاب المهن مثل ابو الثلج والنواب الضباط وجالسين القهاوي واصبحوا وزراء دعونا من التسميات انا الان والحمدلله عندي رئيس وزراء محترم ومنتخب وعندي نت ولابتوب وعندي ستالايت وعندي موبايل اصبحت حالي حال اي شخص بالعالم بعدما كنت في سجن كبير لاطعام ولامؤى الحمدلله على هذه النعه

سقوط مملكه العوجه
احفاد البابليين -

نسميه مانشاء وكل من يغني على مواله نسميه احتلال او تحرير او طرد الاحتلال البعثي او سقوط مملكه العوجه او سقوط شله الحراميه او هروب الغرباء الذين لبسوا ثوب العراقي او هروب اصحاب المهن مثل ابو الثلج والنواب الضباط وجالسين القهاوي واصبحوا وزراء دعونا من التسميات انا الان والحمدلله عندي رئيس وزراء محترم ومنتخب وعندي نت ولابتوب وعندي ستالايت وعندي موبايل اصبحت حالي حال اي شخص بالعالم بعدما كنت في سجن كبير لاطعام ولامؤى الحمدلله على هذه النعه

تحرير وليس احتلال
شلال مهدي الجبوري -

الكاتبة كانت احد مروجي مشروع تحرير العراق ومروجي التدخل الامريكي لاسقاط صدام واتذكر كانت احد الكتاب النشطين في جريدة المؤتمر الوطني التابعة لاحمد الجلبي والتي كانت تصدر في لندن قبل تحرير بغداد من هتلر بغداد وحزبه النازي البعثي. فما حدى مما بدا؟. الدكتورة القيسي غيرت من مواقفها 180درجة ............. دكتورة صح يعتبر من الناحية القانونية احتلال ولكن بالمعيار السياسي تحرير وتخليص الشعب من عصابة مجرمة . مهما يكن الوضع اليوم بالعراق من اوضاع سيئة فهو افضل بمليون مرة من زمن النظام المقبور ومن كل النواحي. شاهدي مايجري من جرائم في سوريا يندي لها جبين الانسانية وكيف يعامل نظام البعث شعبه كمحتل . انا استطيع ان اقول لك بان الاحتلال الصهيوني لفلسطين اهون بمئات المرات من احتلال بشار لسوريا وكيف يعامل جيشه الشعب السوري وتسوية مدن كاملة بالارض وقتل الاطفال والنساء والشيوخ ولذلك انا اعتقد ان الشعب السوري الاعزل لايستطيع ان يسقط بشار الا بالتدخل العسكري والا فان انهار من الدمج ستجري والابادة للشعب السوري تستمر . الشعب السوري يستغيث ويطالب بالتدخل الدولي لمساعدته لاسقاط جلاوزة البعث في دمشق. لولا الولايات المتحدة الامريكية وقرار بوش التاريخي والشجاع فان المقبور هدام سيبقى حاكما ابديا على العراق كما يحدث في كوريا الشمالية ولولا الناتوا لتمكن المقبور القذافي من سحق انتفاضة الشعب الليبي. نحن العراقين مدينين للولايات المتحدة الامريكية التي حررتنا من طاغية وسفاح له قابلية على ابادة كل الشعب العراقي ولم يتزحزح عن السلطة. فالف تحية الى الولايات المتحدة الامريكية والى الرئيس السابق دبليو بوش وخلال الشهر القادم وفي يوم 9نيسان سنحتفل بالذكرى العاشرة لتحرير بغداد من اكبر سفاح وعصابه مجرمة في العالم المعاصر. الموت للبعث والنصر لشعبنا العراقي

تحرير وليس احتلال
شلال مهدي الجبوري -

الكاتبة كانت احد مروجي مشروع تحرير العراق ومروجي التدخل الامريكي لاسقاط صدام واتذكر كانت احد الكتاب النشطين في جريدة المؤتمر الوطني التابعة لاحمد الجلبي والتي كانت تصدر في لندن قبل تحرير بغداد من هتلر بغداد وحزبه النازي البعثي. فما حدى مما بدا؟. الدكتورة القيسي غيرت من مواقفها 180درجة ............. دكتورة صح يعتبر من الناحية القانونية احتلال ولكن بالمعيار السياسي تحرير وتخليص الشعب من عصابة مجرمة . مهما يكن الوضع اليوم بالعراق من اوضاع سيئة فهو افضل بمليون مرة من زمن النظام المقبور ومن كل النواحي. شاهدي مايجري من جرائم في سوريا يندي لها جبين الانسانية وكيف يعامل نظام البعث شعبه كمحتل . انا استطيع ان اقول لك بان الاحتلال الصهيوني لفلسطين اهون بمئات المرات من احتلال بشار لسوريا وكيف يعامل جيشه الشعب السوري وتسوية مدن كاملة بالارض وقتل الاطفال والنساء والشيوخ ولذلك انا اعتقد ان الشعب السوري الاعزل لايستطيع ان يسقط بشار الا بالتدخل العسكري والا فان انهار من الدمج ستجري والابادة للشعب السوري تستمر . الشعب السوري يستغيث ويطالب بالتدخل الدولي لمساعدته لاسقاط جلاوزة البعث في دمشق. لولا الولايات المتحدة الامريكية وقرار بوش التاريخي والشجاع فان المقبور هدام سيبقى حاكما ابديا على العراق كما يحدث في كوريا الشمالية ولولا الناتوا لتمكن المقبور القذافي من سحق انتفاضة الشعب الليبي. نحن العراقين مدينين للولايات المتحدة الامريكية التي حررتنا من طاغية وسفاح له قابلية على ابادة كل الشعب العراقي ولم يتزحزح عن السلطة. فالف تحية الى الولايات المتحدة الامريكية والى الرئيس السابق دبليو بوش وخلال الشهر القادم وفي يوم 9نيسان سنحتفل بالذكرى العاشرة لتحرير بغداد من اكبر سفاح وعصابه مجرمة في العالم المعاصر. الموت للبعث والنصر لشعبنا العراقي

هذا هو الجحود بعينه
ابن بغداد -

مضحكين نحن العربان... الآن نعتبر عملية اسقاط نظام صدام حسين في العراق غزوا يجب محاكمة الامريكان عليه، ولكن بنفس الوقت نرى نفس الاقلام تهاجم الولايات المتحدة لوقوفها مكتوفة الأيدي ولعدم تدخلها لانقاذ الشعب السوري من جلاده!!! باختصار ((المثقفين)) العرب يريدون ان تقوم امريكا بتخليصهم من بشار ليقوموا بعدها بشتم امريكا لاحتلالها بلدانهم.

هذا هو الجحود بعينه
ابن بغداد -

مضحكين نحن العربان... الآن نعتبر عملية اسقاط نظام صدام حسين في العراق غزوا يجب محاكمة الامريكان عليه، ولكن بنفس الوقت نرى نفس الاقلام تهاجم الولايات المتحدة لوقوفها مكتوفة الأيدي ولعدم تدخلها لانقاذ الشعب السوري من جلاده!!! باختصار ((المثقفين)) العرب يريدون ان تقوم امريكا بتخليصهم من بشار ليقوموا بعدها بشتم امريكا لاحتلالها بلدانهم.

التحرير العظيم
ناصر على احمد -

ردا على هذه الكاتبه ولغيرها من الاعراب .. اقول هذيين البيتين من الشعر القوي وهو من تأليفي بوش يابوش ياذهب منقوش ماقصرت حررت العراق وقتلت جبير الهوش وسلامتكم

التحرير العظيم
ناصر على احمد -

ردا على هذه الكاتبه ولغيرها من الاعراب .. اقول هذيين البيتين من الشعر القوي وهو من تأليفي بوش يابوش ياذهب منقوش ماقصرت حررت العراق وقتلت جبير الهوش وسلامتكم

تحرير العراق من الدكتاتور
عامر -

ذكرى تحرير وأهلا بالقوات الأمريكية التي قلعت الدكتاتور ونظامه الفاشي والعراقيون هم يقررون وليس أيتام الدكتاتور يعيش بوش وتعيش أمريكا بطلة الحرية والشعب الأمريكي نصير الشعوب المضطهدة عدى الفلسطينيين لأنهم حقيقة مضطهدين ولكن أمريكا لا تساعدهموالحمد لله الأكراد رأوا الحرية بعد ذهاب البعث وصدام الى التاريخ

to number 7
kurdistani -

we are greatful for the USA to liberating our country , you mentioned the Iraqi army intervention in kurdistan back in 1996 after barzani requested from Sadam to send his mercenaries & militias into city of Arbil , but the quistion is why The so called the Iraqi Army takes side of internal issues between the Iraqi people themselves , by siding the barzani ( whome Iraqis ) and fighting the Talabi troops whome Iraqis as well . so you have confirmed my acusation of the Iraqi army when I called them mercenaries & thugs of sadam & his criminal ganges .GOD BLESS AMERICA

الرقم 3
احمد -

انت عكس اسمك يا غير متفهم يجب عليك ان تقرأ تعليقات الاخرين وسترى انك غير متفهم تماما وان شعورك الوطني صفر وان امثالك من كان سبب في خراب هذا البلد الذي يساعد الاخرين ضد ظالم هل هو معتدي والذي يحرر الناس من الدكتاتور هل هو محتل انت مضحك يا غير متفهم في هذه الدنيا.وان تصريحات باول كان ليعطي العراق سيادته واخراجه من البند السابع يا متفهم افهم.

إلى الجبوري رقم 9
محسن -

العراق خاضع حاليا لاحتلال آخر ألا هو الاحتلال الإيراني. ألا ترى أن حكومة المالكي تدعم نظام بشار الأسد بأمر من إيران رغما عن أنفك أنت الذي انتخبتها؟ ألا ترى أنها عاجزة عن اعتقال طارق الهاشمي ومحاكمته رغم أنه كما يقول الهالكي مجرم وقاتل ويعيش في إقليم تابع لبغداد؟ ألا تعلم أن العراق يحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث انتشار الفساد في ربوعه، وأن عاصمته هي أوسخ عاصمة في العالم بعد ماقديشيو؟؟ العراق سيظل في عهدكم الميمون في خلف صف كل أمم الأرض إلى يوم القيامة، فعلي بن أبي طالب مات ساخطا عليكم بعد أن قال في حقكم قولته الشهيرة: قيحتم قلبي يا أشباه الرجال وما أنتم برجال..

الجبوري
غليون -

قال الجبوري إنه سيحتفل يوم 9 نيسان المقبل بالذكرى العاشرة لاحتلال القوات الأمريكية للعراق.. يعني سيحتفل بالخراب. الجبوري صاحب طاقية الإخفاء قال لنا في تعليق سابق له أيضا إنه كان من الطلبة المتفوقين في السبعينات.. يا سلام على هيك طلبة متفوقين في عراق اللطم والتطبير..

حلم بعيد المنال
احمد الواسطي -

تريدين محاكمة امريكا حته واحده!! احبيبة رقاوي امريكا جائت العراق بتحالف يضم بريطانيا واستراليا واليابان وإسبانيا وإيطاليا وبعض الدول الاخرى فاذا حاكمتي امريكا فماذا عن هذه الدول!! هذا بالاضافة لدول عربية داعمة للتغير ومسهله له!! كما ان هناك قيادات عراقية لها نفوذها اليوم هي من طلبت التدخل للتغير!! فالننسى كل الذي ذكرته في تعليقي الان ودعينا نفكر عن مكان المحكمة ومن سيدعمها وخيوط الاستعمار ضاربة في التاريخ والجغرافية!! حبيبة راقية فرنسا بإعلانها عن محرقة الأرمن هزت تركيا وتركيا بذكرها لمجازر الحملات الفرنسية نشأت أزمة بين بلدين!! فهل تحلمين ان العالم سيدخل بهذه المعمعه لعيونك!! تحياتي

الواسطي
قاسم -

دفاع مستميت عن الاحتلال بشقيه الأمريكي والإيراني. هل هؤلاء عراقيون؟ شخصيا أشك في ذلك. يا سيد الواسطي. الكاتبة تدافع عن الفكرة. وعن المبدأ. حين نتوافق على المبدأ نفكر في الآليات. المحاكمة قد تكون رمزية ونخلص منها إلى توصية نتركها للأجيال. ليس بالضرورة أن نضع بوش وراء القضبان. نحن قتلة ومجرمون وناهبو المال العام لم نستطع حتى أن نزيحهم من دفة المسؤوليات بالأحرى محاكمة بوش ورامسفيلد وتشيني وبلير وأزنار.. ولكن ماذا ننتظر من الذين يسمون الغزو والاحتلال تغييرا أو تحريرا؟ هؤلاء جزء من الاحتلال. محاكمة المحتل تعني محاكمتهم هم كما قال صاحب التعليق، ولذلك يهبون مذعورين للدفاع عن أنفسهم وعن الاحتلال..

عراقي!!!!no 7
Rizgar -

أما موضوع صدام حسين فكان طاغيا على الشعب العراقي كله بدون استثناء !!!!!!! سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتسويق نظرية: طاغيا على الشعب العراقي كله بدون استثناء !!!!!اين المقابر الجماعية لاهل تكريت او المثلث السني او الموصل ؟ ثق یا العراقي لا یوجد كردي واحد لا یعرف نوایاكم .. فانتم مكشوفون بالتمام لذلك فقدنا الثقة بكم ، فأنتم قوم ناكرون للجمیل ولا عهد ومیثاق تحترمون ، فكیف نسلم رقاب اجیالنا لقطعان الذئاب التي ترید نهش لحومنا ونحن ما زلنا احیاء. بئس ما قلت یا سيدة راقية القيسي وبئس ما تفكر به.یقول لنا المشهد العراقي الراهن ان الدولة العراقیة تشكل من جدید ، او في الأصح انها تشبه حالة خلق الدولة العراقیة من العدم ، فالعراق كما نراه كل لحظة وكل ساعة یوحي بأنه كیان مصطنع یتكون من عشائر وادیان ومذاهب وقومیات واحزاب ومجموعات اثنیة متنافرة ، وكل هذه التكوینات لا یجمعها جامع ، كما قال ذلك اول ملك مستورد للعراق (فیصل الأول) في مذكرة له الى السلطات البریطانیة قبل اكثر من ثمانین عاما.وهل هذه الحدود التي فرضت على المنطقة ورسمت في بدايات القرن المنصرم هل أنزل الله بها من سلطان؟ ولمعلوماتك العامة فيصل الاول لم يكن كورديا !!! just in case كما يقولون.

الواسطي
قاسم -

دفاع مستميت عن الاحتلال بشقيه الأمريكي والإيراني. هل هؤلاء عراقيون؟ شخصيا أشك في ذلك. يا سيد الواسطي. الكاتبة تدافع عن الفكرة. وعن المبدأ. حين نتوافق على المبدأ نفكر في الآليات. المحاكمة قد تكون رمزية ونخلص منها إلى توصية نتركها للأجيال. ليس بالضرورة أن نضع بوش وراء القضبان. نحن قتلة ومجرمون وناهبو المال العام لم نستطع حتى أن نزيحهم من دفة المسؤوليات بالأحرى محاكمة بوش ورامسفيلد وتشيني وبلير وأزنار.. ولكن ماذا ننتظر من الذين يسمون الغزو والاحتلال تغييرا أو تحريرا؟ هؤلاء جزء من الاحتلال. محاكمة المحتل تعني محاكمتهم هم كما قال صاحب التعليق، ولذلك يهبون مذعورين للدفاع عن أنفسهم وعن الاحتلال..

السيدة راقية القيسي
God Bless America -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي ؟ وماذا فعل المحتل العربي في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد واغتصاب القاصرات وبيع البنات الكورد الى الدول العربية والاسلامية ... اتمنى ان لا نرى وجوه جنودكم المحتلين البشعين في كوردستان مرة اخرى . ونهايات الدول العنصرية مزبلة التاريخ . God bless Kurdistan....God bless American

ابن بغداد,و شكرا10
Rizgar -

ملاحظة ذكية و شكرا,ونفس الشئ امريكا تساعد بمبالغ كبيرة المصريين والاردنيين والفلسطينيين وغيرهم، وتلقى مقابل ذلك الشتائم واللعنات صباح مساء، والاخلاق عند الانسان المتحضر تحتم اما القبول بها مع الشكر، او رفضها، واما الاخلاقيات الشعوب المذكورة فلا يمكن تسميتها الا بالاخلاقية .......العالية.ونفس الشي بالنسبة لتركيا ومع العلم حجم المساعدات الامريكية لتركيا منذ ايزنهاور 1947مبالغ خيالية , بالاضافة الى الدعم العسكري.انا لا ادعي انها هبات بدون مقابل و لكن تحتم اما القبول بها مع الشكر، او رفضها .

السيدة راقية القيسي
God Bless America -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي ؟ وماذا فعل المحتل العربي في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد واغتصاب القاصرات وبيع البنات الكورد الى الدول العربية والاسلامية ... اتمنى ان لا نرى وجوه جنودكم المحتلين البشعين في كوردستان مرة اخرى . ونهايات الدول العنصرية مزبلة التاريخ . God bless Kurdistan....God bless American

جبير الهوش
ناصر على -

مره ثانيه يااعراببوش يابوش ياذهب منقوش ماقصرت حررتنا وقتلت جبير الهوش (صديم)ههههه

شلال المهدي
الشافي -

يتدفق الجبوري كالشلال في تعليقه رقم 9 إلى أن يقول عن الغزو الأمريكي لوطنه العراق: ( دكتورة صح يعتبر من الناحية القانونية احتلال ولكن بالمعيار السياسي تحرير). يعني بالنسبة للمهدي الاحتلال هو التحرير والتحرير هو الاحتلال. يتكلم الجبوري بهذا المنطق وهو الذي أفادنا في واحد من تعليقاته بأنه كان في السبعينات من الطلبة العراقيين المتفوقين. هل فيه متفوق يا عالم يتكلم بهك منطق؟؟ ..

شلال المهدي
الشافي -

يتدفق الجبوري كالشلال في تعليقه رقم 9 إلى أن يقول عن الغزو الأمريكي لوطنه العراق: ( دكتورة صح يعتبر من الناحية القانونية احتلال ولكن بالمعيار السياسي تحرير). يعني بالنسبة للمهدي الاحتلال هو التحرير والتحرير هو الاحتلال. يتكلم الجبوري بهذا المنطق وهو الذي أفادنا في واحد من تعليقاته بأنه كان في السبعينات من الطلبة العراقيين المتفوقين. هل فيه متفوق يا عالم يتكلم بهك منطق؟؟ ..