أصداء

18 آذار عام على الثورة السورية...

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إلى نساء العالم عموما ونساء سورية خصوصا..بعيدهن..
-1-
خروج اطفال درعا حيث سقط حسني مبارك يوم الجمعة11 شباط2011 والسبت كان يوم عطلة رسمي في سورية والأحد ١٣/ ٢ خرج تلاميذ درعا وهتفوا بإسقاط النظام وكتبوا ذلك على جدران مدرسة البنين في درعا البلد وكسروا كولبة للشرطة كانت قريبة للمدرسة وعلى اثرها اعتقل الاطفال، بعد ملاحقتهم ومعرفتهم بتاريخ 27.02.2011...
هذه الواقعة في الواقع السبب الأكثر مباشرة لانطلاق الثورة السورية، لأنها تطورت ككرة الثلج بعد أن رفض النظام اطلاق سراحهم وقام بتقليع اظافرهم وقتل الشهيد حمزة الخطيب الذي تحول إلى عنوانا للثورة السورية، من جهة أخرى أن هذه الواقعة تدل على تفاعل الشارع السوري أيضا مع حدث الربيع العربي، لأن تلاميذ درعا استنسخوا شعارات الثورة المصرية والتونسية، وطرق التعبير عن هذه الشعارات، هؤلاء لم يعلمهم احد ذلك بل التلفزيون عموما...وكما هو معروف أن التلفزيون السوري كان يهلل لسقوط نظام حسني مبارك..كذلك ابواق العصابة الحاكمة في كل من لبنان وسورية، وكذلك قناة العالم الايرانية..العالم توحد مع مصر وتونس وثورتهما والتف حول الربيع العربي، وكذلك الحال في اليمن وليبيا، وتدخلت إيران بطريقة سافرة لتعطي طابعا إيرانيا للثورة في البحرين، ربما نتفهم لجوء المعارضة البحرينية لإيران، لكن طريقة إيران في إدارة طرائق نفوذها تعتمد خطابا طائفيا، وعندما وصلنا إلى سورية انقسم العالم، بين مؤيد لنظام العصابة المجرمة، وبين معارض لها لكنه على مسافة من العار في دعم الثورة السورية، منذ البدايات..كان كعب اخيل الثورة على المستوى الدولي تحالف ثلاثي واضح إسرائيل تمنع الغرب من الدعم الواضح والصريح والضغط من أجل استصدار قرار دولي بالتدخل من أجل حماية المدنيين، وروسيا في موقفها داخل مجلس الأمن واستخدامها الفيتو عدة مرات، وإيران التي شكلت الشريان الحيوي المالي والعسكري لهذا النظام القاتل..وجامعة عربية هزيلة وضعيفة ومتواطئة، وامينها العام نبيل العربي ليس سوى واجهة لهذا التواطؤ وناطقا رسميا به، طبعا مع التمييز مثلا بين موقف الاشقاء في السعودية وقطر وليبيا الداعم للثورة مثلا وبين موقف جزائر العسكر الفاسد ولبنان حزب الله وميشيل عون والبطرك الراعي الكذاب الداعم للعصابة المجرمة، والعراق حكومة المالكي والذي غير موقفه نتيجة ضغط بعض القوى العراقية والموقف الامريكي، مع ذلك لاتزال حكومة المالكي تقدم تسهيلات لوجستية لجيش القمع الأسدي. الموقف الغربي كان ولايزال بارمومتره ومؤشره الحقيقي هو الموقف الاسرائيلي، لهذا تركيا مارست أكثر سياسة انتهازية في الدول المحسوبة على داعمي الثورة..الموقف العربي تبين بما لايدعم مجالا للشك انه عاجز عن الخروج من دائرة أن يكون ناطقا باسم التوازنات الدولية والاقليمية، ولم يستطع أن يكون ناطقا باسم شعوب الربيع العربي. ولم يكن فاعلا في هذه التوازنات، فإقليميا إسرائيل وإيران وتركيا أقوى من الحضور العربي في التوازنات والسياسة الدولية. ولهذا اسبابه الموضوعية والذاتية..ليس مجال بحثها الآن. لهذا مر هذا العام، والمجتمع الدولي في النهاية وفي حصيلة تحركه تجاه الثورة السورية يعطي الفرصة تلو الأخرى، للعصابة المجرمة، وليست تصريحات كوفي عنان المبعوث الدولي الجديد باحسن حالا من تصريحات نبيل العربي أو الفريق الدابي سابقا..مشكلة المجتمع الدولي- إسرائيليا هي أن النظام القاتل هو حليفهم الاساس، لكنه نظام اعجز من أن يقدم بنيويا افقا سياسيا جديدا يساعد هذا المجتمع الدولي على الوقوف معه علنا..تظاهرات شعبنا وتضحياته هي التي تجعل هذا المجتمع يضع برقع الحياء على وجهه.. وبتضحيات شعبنا واستمرار تظاهراته السلمية والانشقاقات في صفوف العسكر والنظام، هي التي ستجبر في النهاية المجتمع الدولي على اتخاذ قراره الذي في العمق لايريده، وهو توجيه ضربة تحذيرية لاأكثر لجيش الطغمة الأسدية..
أما كعب آخيل على مستوى الثورة في الداخل كانت قوى المعارضة التقليدية، التي انقسمت بين مؤيد للثورة، بشكل كامل وبين مؤيد للثورة مع العودة للنظام، وهذه تؤيدها هيئة التنسيق الوطنية للتغيير بزعامة حسن عبد العظيم وهيثم مناع وعبد العزيز الخير وصالح مسلم ومجموعاتهم وهؤلاء، كان لهم شرف الدور في محاولة تشويه صورة الثورة، وصورة المعارضة واجتمعوا على بند واحد هو أن يبقى النظام سيد القوة والقتل في سورية تحت شعار لا للتدخل الخارجي، هؤلاء لايزالون حتى اللحظة تعتبرهم بعض الدول أنهم معارضة، ويطالبون المجتمع الدولي الآن بالضغط على المجلس الوطني السوري وعلى الشارع من أجل أن يقبل الجلوس مع بشار الأسد..ونقطة ضعفهم أن النظام يستخدم اطروحاتهم في مزيد من القتل لشعبنا لا أكثر ولا أقل...ويعتبرهم أبواقه أنهم هم المعارضة الشريفة.. فكيف لابواق تدافع عن نظام مجرم أن تتحدث عن معارضة شريفة؟؟!!!
ثم جاء القسم الآخر من المعارضة التقليدية ورموزها المستقل منهم والحزبي ليضع نفسه في موقع القيادة للانتفاضة وتشكل المجلس الوطني من مجموعة من الخبرات سرعان ما تم الالتفاف عليها واعادة تشكيله وفق مبدأ المحاصصة والتوافقية..وخطأ المجلس وأنا ساهمت به كغيري ودعمته، أننا احضرنا شخصيات في قيادة المجلس تبين أنها حصان طروادة للموقف العربي المتخاذل من جهة ولموقف هيئة التنسيق من جهة أخرى..لهذا خاض المجلس صراعا ولايزال مع هذه الاسماء من أجل تثبيت موقف المجلس رسميا في الداخل والخارج ولدى دول العالم..وتبين أن بعضهم يمارس الشطارة وهو يمارس الكذب طبعا، يخرج في الاعلام ويلمح لطلب التدخل الدولي على سبيل المثال، وفي احاديثه الجدية مع الدول يرفض التدخل العسكري..وتطعمت هذه المعارضة باسماء جديدة كان كثر منهم حتى وقت قريب، يلمع صورة بشار الأسد في الخارج..وقلنا ثورة والثورة تجب ما قبلها، لكن تبين أن في كثير من الحالات أن ما قبلها يبقى حاضرا خلالها وربما بعدها..فكانت المعارضة هذه هي أحد نقاط ضعف الثورة واصبح لدينا لعبة تبادل أدوار بينها وبين المجتمع الدولي المتخاذل، هم يقولون نحن لانطالب رسميا بالتدخل العسكري لحماية المدنيين لأن الدول لاتريد سماع مثل هذه المطالبة، والدول هذه تقول المعارضة غير موحدة وهي لاتريد التدخل العسكري..واتكأ الطرفان على بعضهما في تمرير عام كامل من خذلان الثورة على هذا المستوى..النقاط الأخرى التي شكلت كعب آخيل أيضا، طائفية النظام وجيشه الأساسي الذي يقوم بالاجرام والقتل بدم بارد والنهب..وموقف فاعلي الأقليات، اضافة إلى موقف المشايخ الدينيين من أهل السنة وبعض تجارهم الذين رباهم النظام كما ربى فاعلي الأقليات وادخلهم في جنان مصالحه..
ما ميز الثورة السورية هو خلوها تقريبا من الكتلة الصامتة كما هي الحال في الثورات الأخرى، وانقسم الشارع السوري أكثريته الساحقة ثورة وحرية، والباقي مع النظام خوفا أو مصلحة...النظام استند خلال تلك الفترة على موقف ثلاث دول في اصراره على القتل: هي إسرائيل وروسيا وإيران...والمعارضة التي وقفت وتقف ضد التدخل مرتاحة وتتحرك لأنها أيضا مستندة على مواقف الدول ذاتها..يتبع...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلة إياها
أنس -

يقول المفلح: ( النظام استند على موقف ثلاث دول في اصراره على القتل: هي إسرائيل وروسيا وإيران..) يعني طهران وتل أبيب في نفس الموقف من سورية. فإسرائيل ضد أمريكا وأوروبا وتقف إلى جانب روسيا وسوريا وإيران وحزب الله. يقول غسان هذا الكلام وهو متصنع الجدية وكأنه محلل. إذا كانت إسرائيل ومعها قهرا عنهما كل من أمريكا وأوروبا ضد إسقاط النظام السوري، فهذا يفيد بأنهم يضحكون عليكم ويبيعونكم كلاما في كلام حين يدلون بتصريحات نارية ضد بشار الأسد ونظامه. إنهم يدفعونكم لكي تقتلوا عنوة على أيدي جيشه، فلماذا لا ترفعون صوتكم ضد أمريكا وأوروبا؟ لماذا في الشعارات التي ترفعونها لا تشتمون أمريكا وأوروبا؟ ولماذا في المقالات التي تدبجونها لا تنتقدون أمريكا والغرب وتركزون فقط على روسيا والصين وإيران؟ إذا كانت إسرائيل تريد بقاء النظام فهذا يؤشر إلى أن دعوتكم إلى تطبيع العلاقات معها من خلال تصريح برهان غليون بأنه سيقطع علاقات سورية بإيران وحزب الله وسيركز على التفاوض من أجل استرداد الجولان.. دعوتكم تلك تم رميها في سلة المهملات..

الحف غير المقدس
sam -

تكاتف الشبيحة وشراذم المناع... ! لاشك أنكم تلمسون التكاتف غير المقدس بين شبيحة النظام القاتل الدموي وبين شراذم هيثم المناع وتكثيف حملاتهم على الكتاب والمحللين الذين يتناولون الشأن السوري ومنهم ايرانيون وعراقيون أعماهم الحقد والضغينة على كل ماهو عربي ومسلم . ولاأشك أنا وغيري أن أغلبهم لايقرؤون بل يضعون الاشارات ثم يذهبون . النظام الطائفي يحارب على كل الجبهات وعلى الأخص بعد حقنة الإنعاش الروسية الصينية . التي شجعته على قتل تايزيد عن خمسة آلاف شهيد إضافي .لاتفرحوا كثيراً أيها القتلة . سوف يزول تأثير الحقنة سريعاً وسترون في الأسابيع القادمة مالايسركم .

إعتذر بالأول
بهاء -

لن أشترك بالثورة، وسأبقى أساند النظام إن لم تعتذر عن قولك قبل أشهر بأنك تريد التعامل حتى مع الشيطان لتخليصك من بيت الأسد.

الحف غير المقدس
sam -

تكاتف الشبيحة وشراذم المناع... ! لاشك أنكم تلمسون التكاتف غير المقدس بين شبيحة النظام القاتل الدموي وبين شراذم هيثم المناع وتكثيف حملاتهم على الكتاب والمحللين الذين يتناولون الشأن السوري ومنهم ايرانيون وعراقيون أعماهم الحقد والضغينة على كل ماهو عربي ومسلم . ولاأشك أنا وغيري أن أغلبهم لايقرؤون بل يضعون الاشارات ثم يذهبون . النظام الطائفي يحارب على كل الجبهات وعلى الأخص بعد حقنة الإنعاش الروسية الصينية . التي شجعته على قتل تايزيد عن خمسة آلاف شهيد إضافي .لاتفرحوا كثيراً أيها القتلة . سوف يزول تأثير الحقنة سريعاً وسترون في الأسابيع القادمة مالايسركم .

شعبنا منتصر أكيد
مواطن عربي مهاجر -

شعبنا السوري البطل منتصر أكيد اقرب مما يتصور المنحبكجية وزعيمهم ومرتزقته وشبيحته وابواقه وأذنابه في داخل الوطن وخارجه. التضحيات الجسيمة والدم الطاهر تنتزع حرية شامنا انتزاعا من مخالب نظام عصابة مجرم دموي . فجر سوريتنا الجديد يصنعه أبناء سوريا بإبداعاتهم في مختلف أوجه ثورة فريدة أسطورة.

شعبنا منتصر أكيد
مواطن عربي مهاجر -

شعبنا السوري البطل منتصر أكيد اقرب مما يتصور المنحبكجية وزعيمهم ومرتزقته وشبيحته وابواقه وأذنابه في داخل الوطن وخارجه. التضحيات الجسيمة والدم الطاهر تنتزع حرية شامنا انتزاعا من مخالب نظام عصابة مجرم دموي . فجر سوريتنا الجديد يصنعه أبناء سوريا بإبداعاتهم في مختلف أوجه ثورة فريدة أسطورة.

الحصاد بعد الزرع !!
عمار تميم -

كل من يزرع شيئاً لابد أن يحصده ، كان من المحبذ أستاذنا العزيز عنونة المقال بحصاد ما يسمى بالثورة السورية وطرح ماذا قدمتم (كمعارضين) وماذا قدم شباب الداخل السوري المطالبين بالتغيير والإصلاح وذهب البعض إلى إسقاط النظام ولكن بالمحصلة الحصاد بعد الزرع المشوه كان صفراً بكل المقاييس مع احترامي ورفع قبعتي تقديراً وإجلالاً لكل نقطة دم سالت على الأرض السورية من مدنيين وعسكريين ومن كافة الطوائف ، الحراك الشعبي الذي بدأ في درعا قامت ما يسمى بالمعارضة السورية بركوبه كما فعل الأخونجية في البلدان التي حصل بها حراك شعبي مع فارق وحيد أن الأخونجية في تلك البلدان لديهم قاعدة شعبية أعانتهم للوصول إلى الحكم ولكن في سوريا جل المعارضين ليس لديهم أي قاعدة شعبية ويحملون جوازات سفر غربية لذلك كان هناك تباعد كبير بين الشعب المتحرك ومن يسمون أنفسهم معارضة ، المقولة الدائمة أن إسرائيل تناصر النظام أصبحت بدون أي قيمة فعلية بعد حديث المدعوة بسمة قضماني وكذلك حضور بعض أقطاب المعارضة لمؤتمرات يحاضر فيها برنارد ليفي تبعها تصريحات غليون المتزلفة للحصول على دعم ، من المؤسف جداً أن تظهر لنا معارضة تدعي الوطنية وهي تحتضن من قبل المستعمر السابق (فرنسا وتركيا) وتلقى الدعم السياسي من أمريكا عدوة العرب والمسلمين وتمول من دول أبعد ما تكون عن فهم ومعرفة الديمقراطية والحريات ، عندما نقرأ على يافطة إحدى المظاهرات في سوريا تجاه مجلسكم الموقر (نحن قدمنا الدم فماذا قدمتم أنتم) فهذا تأكيد على ما شرحته من البعد بينكم وبين القواعد الشعبية ، على الطرف الآخر استطاع النظام كسب العديد من الجولات السياسية ساعده في ذلك تحالف دولي عمل على تحقيقه وساهم في تقويته الوضع الإقتصادي العالمي المتردي وبداية أفول القطب الواحد ، الحراك الشعبي الذي بدأ في درعا كان بالإمكان لولا ركوبكم عليه وظهور العديد من الفضائح تجاه بعض الدول الداعمة له أن يصل الآن إلى خوض المعارك الإنتخابية البرلمانية وحتى الرئاسية بطريقة وفرت الكثير من الدماء ، لم أقرأ لحضرتك حتى الآن ولو مجرد جملة واحدة عن ما نشاهده يومياً في بعض القنوات الفضائية التكفيرية تجاه الأوضاع في سوريا وهل تقبل وأنت السياسي المعتدل ما يطرح عليها ؟؟ السؤال الذي يطرح نفسه والذي يفترض على كافة السوريين مناقشته بالعامية (لوين رايحين) أما آن الأوان للجميع بدون استثناء أن يفهم حقيقة الأوضاع و

ردا على تعليق رقم ٥
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ٥ نموذج صارخ للعفن الذي فرضه نظاما العبث في العراق وسوريا عقودا طويلة والان تحتضنه وتغذيه دولة طائفية حاقدة حاسدة سوداوية النظر والممارسات مركزها قم واذنابها في نجف المالكي والصدر والسيستاني والربيعي والشهرستاني وفتى شاشة البلازما في جحور بيروت. ملخص عقيدتهم انهم ملهمون معصومون مختارون حصريا للامامة والقيادة وان الله خلقهم وكسر القالب فما على الاخرين الا الانصياع وتقبل الاوضاع المفروضة باجهزتهم الامنية وباسيجهم وشبيحتهم ومجرميهم الى الابد او الى ان يتلطف وحيد زمانه ويبطل لطم ونوح وبكائيات ويمنح الشعب العبد بعض مجال للتنفس. اذا بعد ١٤٠٠ سنة على حادث تاريخي ماساوي لم يلن من حقدهم وغضبهم وحسدهم وسوداوية نظرتهم ولم يتقدموا خطوة واحدة لملاقاة اهل السنة والجماعة والخيرين الاخرين من البشر في المنطقة العربية، فنحن امام حالة مستعصية لا ينفع معها الا القلع والازالة او اقله العزل الى ان يحدث الله امرا. ابشر كل المنحبكجية ان شبيحهم الاول زائل قريبا وان شعبنا في سوريا يفرض انتصاره وستفرح الشام كثيرا.

ردا على تعليق رقم ٥
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ٥ نموذج صارخ للعفن الذي فرضه نظاما العبث في العراق وسوريا عقودا طويلة والان تحتضنه وتغذيه دولة طائفية حاقدة حاسدة سوداوية النظر والممارسات مركزها قم واذنابها في نجف المالكي والصدر والسيستاني والربيعي والشهرستاني وفتى شاشة البلازما في جحور بيروت. ملخص عقيدتهم انهم ملهمون معصومون مختارون حصريا للامامة والقيادة وان الله خلقهم وكسر القالب فما على الاخرين الا الانصياع وتقبل الاوضاع المفروضة باجهزتهم الامنية وباسيجهم وشبيحتهم ومجرميهم الى الابد او الى ان يتلطف وحيد زمانه ويبطل لطم ونوح وبكائيات ويمنح الشعب العبد بعض مجال للتنفس. اذا بعد ١٤٠٠ سنة على حادث تاريخي ماساوي لم يلن من حقدهم وغضبهم وحسدهم وسوداوية نظرتهم ولم يتقدموا خطوة واحدة لملاقاة اهل السنة والجماعة والخيرين الاخرين من البشر في المنطقة العربية، فنحن امام حالة مستعصية لا ينفع معها الا القلع والازالة او اقله العزل الى ان يحدث الله امرا. ابشر كل المنحبكجية ان شبيحهم الاول زائل قريبا وان شعبنا في سوريا يفرض انتصاره وستفرح الشام كثيرا.

المعلق المحترم رقم 6
عمار تميم -

حبذا لو شاركت في النقاش بوجهة نظر متمايزة بدلاً من استخدام هذه الكلمات التي تنم عن كلام طائفي مقيت أربأ بنفسي الخوض فيه ، أما الحديث عن القلع والإزالة (الأدق الإقصاء) فهي نفس عبارات الأنظمة العربية التي نرفضها بالمطلق كائناً من يطلقها ، هذا المنتدى للمشاركة وتبادل الآراء والنقاش ووجود الإختلاف ظاهرة صحية يستفيد منها الجميع أما الكلام والإتهامات المطلقة فهي نفس سياسة الأنظمة العربية (دون استثناء) وحبذا لو استرجعت أخي العزيز الحديث الشريف (المسلم كيس فطن ، فليقل خيراً أو ليصمت) وأزعم أنني شرحت وجهة نظري دون إهانة أو تجريح لأي شخص وإن كان الكلام في بعض الجوانب قاسياً فهو نابع من المحبة وأنه خلاف لايفسد للود قضية ، وبعضنا يقسو على أبنائه وهذا لايعني أنه يكرههم ، مع الشكر للتعليق والتقدير لشخصك الكريم .

الشعب يريد شنق بشار
مهى من اللاذقية -

بشار الاسد رجل محتال لايمكن الوثوق به، فهو كما احتال على الدستور والشعب للوصول الى الرئاسة في سورية رغم اجرام ابيه ودمويته وكرهه لغالبية الشعب السورية، وكما احتال على الغرب بحديثه عن الديموقراطية والعلمانية فقضى على كل صوت يطالب بالحرية والتعددية ووضع قادة المجتمع المدني في السجون او النفي الطوعي وزاد من سطوة رجال الدين في المجتمع السوري عبر اشراكهم بالسياسة كحسون والبوطي للسيطرة على الشارع السني. وهو محتال في سرقته للمال العام بادعائه ان الحرامي هو ابن خاله رامي ملفوف واولاد عمته شاليش وخاله محمد مخلوف شقيق انيسة امه رغم انه شريكهم ومعظم المال المسروق يذهب في النهاية الى جيبه الخاص. والان يريد الاحتيال علينا لكي يقمع الثورة السورية بواسطة الاشقاء العرب والمجتمع الدولي ليبقى على صدرنا اربعة عشر عاما اخرى وسيحتال علينا في نهاية هذه الفترة ليبقى الى الابد ويورث ابنه بعده. كلا لن ننخدع بهذا المجرم التافه بعد الان ونريد شنقه من الان عقابا له على هذه الجرائم الفظيعة المروعة ضد ابناء شعبه العزل، ونريد صنع سورية جديدة فيها سيادة القانون والحرية والمساواة للجميع بدو ن استثناء.

تعليقات عمار تميم
مواطن عربي مهاجر -

يا عمار تميم بالنسبة لموضوع اسرائيل، أنا أتمنى عليك وعلى كل الذين يتبنون وجهة نظرك أو موقفك، مشاهدة هذا المقطع من مقابلة مع الفريق الركن الدكتور بشار الأسد قائد الجيش العربي السوري والقوات المسلحة السورية والأمين العام للجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي والأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس الجمهورية العربية السورية. إنه بشار الأسد شخصيا وليس برهان غليون او بسمة قضماني او جماعة الاخوان المسلمين!!!!!!! مقطع من مقابلة للرئيس بشار الاسد على قناة الجزيرةبرسم أبطال دكاكين المقاومة بالثرثرة والممانعة بالثرثرةبشار الأسد يعترف بإسرائيل ويريد علاقات عادية طبيعية معها مثل أي علاقات بين دولتين

الشعب يريد شنق بشار
مهى من اللاذقية -

بشار الاسد رجل محتال لايمكن الوثوق به، فهو كما احتال على الدستور والشعب للوصول الى الرئاسة في سورية رغم اجرام ابيه ودمويته وكرهه لغالبية الشعب السورية، وكما احتال على الغرب بحديثه عن الديموقراطية والعلمانية فقضى على كل صوت يطالب بالحرية والتعددية ووضع قادة المجتمع المدني في السجون او النفي الطوعي وزاد من سطوة رجال الدين في المجتمع السوري عبر اشراكهم بالسياسة كحسون والبوطي للسيطرة على الشارع السني. وهو محتال في سرقته للمال العام بادعائه ان الحرامي هو ابن خاله رامي ملفوف واولاد عمته شاليش وخاله محمد مخلوف شقيق انيسة امه رغم انه شريكهم ومعظم المال المسروق يذهب في النهاية الى جيبه الخاص. والان يريد الاحتيال علينا لكي يقمع الثورة السورية بواسطة الاشقاء العرب والمجتمع الدولي ليبقى على صدرنا اربعة عشر عاما اخرى وسيحتال علينا في نهاية هذه الفترة ليبقى الى الابد ويورث ابنه بعده. كلا لن ننخدع بهذا المجرم التافه بعد الان ونريد شنقه من الان عقابا له على هذه الجرائم الفظيعة المروعة ضد ابناء شعبه العزل، ونريد صنع سورية جديدة فيها سيادة القانون والحرية والمساواة للجميع بدو ن استثناء.

تعليقات عمار تميم
مواطن عربي مهاجر -

اعود لارد على مدعي النقاش والحوار تقية وكل تعليقاته على هذه النافذه المقدرة للحرية ترداد لشعارات ويافطات سادت ساحتنا العربية عقودا وكان من نتائجها هزائم واحتلالات وانقسام وانفصال وتهجير وماسي اخرى على المستويين العربي والوطني العام والشخصي لابناء الامة وخصوصا في دول ادعت التقدمية والوحدة والحرية ومارست الشخصانية والفئوية والعائلية والطائفية بقبضة فولاذية. ما يزيد العجب هو تحويل بوصلة من ادعى العلمانية والتقدمية من ابناء الطائفة اياها الى مركز الايات والاسياد المعممين في قم ليضيف الى لائحة السوء يافطات المعصومية والالهام والامامة الحصرية بمن يدعون الولاء لال البيت والكل يعرف من باع واشترى وتخلى وقت الجد. من سخريات المدعو احمد جنتي ان بشار، ما غيره مدعي البعثية والاشتراكية والتقدمية والطليعية ووو، يجب على كل ابناء الطائفة القتال معه والدفاع عنه لانه طلع من ال البيت!!!! بالنسبة للثورة الفلسطينية ومسيرتها ورجالاتها، انت ومن وراءك وما تمثلون لستم مرجعية صالحة للحكم. الشعب الفلسطيني ادرى بثورته وقياداته وهو من يحاسب ويصنف. ولكن بالاختصار لم تستدع الثورة الفلسطينية امريكا ودول التحالف لاحتلال فلسطين كما فعل ابناء الطائفة الاشاوس في العراق. ولم يوجد في صفوف الثورة الفلسطينية احمد جلبي، المطلوب للاردن في قضية انهيار وسرقة بنك البتراء، ينزل في الناصرية من طوافة عسكرية امريكية مختالا كالطاووس يرتدي قبعة الكاوبوي مع مرتزقته ليسلم العراق وثروته وكنوزه وتاريخه للامريكان والحلفاء ثم يذهب الى قم الايات والاسياد والمعممين ونجف الصدر والشهرستاني والسيستاني يلطم شهيدا مر على حادثته التاريخية الماساوية ١٤٠٠ سنة هجرية. ولم تشكل الثورة الفلسطينية جيش لبنان الجنوبي من اغلبية ابناء الطائفة ضباطا ومراتب برغم القيادة المارونية للجيش المذكور. وعندما انسحبت اسرائيل او اخرجت، يا دوب تم توبيخ افراد الجيش المذكور الذين لم يلتحقوا باسرائيل. والان يعمل حليف طائفتكم العوني المهووس بالكرسي ولو على خازوق على العفو والسماح لمن التحق باسرائيل بالعودة الى وطنه. لماذا جيش لبنان الجنوبي الذي استمرت السلطة اللبنانية باختيارها او مرغمة على دفع مرتبات افراده وترفيعاتهم؟! الجواب لمحاربة الغرباء وابعادهم عن الجنوب. ومن هؤلاء الغرباء؟!! ابناء الثورة الفلسطينية. نعم الفلسطينيون غرباء عن لبنان العربي بينما محمود

تعليقات عمار تميم
مواطن عربي مهاجر -

اعود لارد على مدعي النقاش والحوار تقية وكل تعليقاته على هذه النافذه المقدرة للحرية ترداد لشعارات ويافطات سادت ساحتنا العربية عقودا وكان من نتائجها هزائم واحتلالات وانقسام وانفصال وتهجير وماسي اخرى على المستويين العربي والوطني العام والشخصي لابناء الامة وخصوصا في دول ادعت التقدمية والوحدة والحرية ومارست الشخصانية والفئوية والعائلية والطائفية بقبضة فولاذية. ما يزيد العجب هو تحويل بوصلة من ادعى العلمانية والتقدمية من ابناء الطائفة اياها الى مركز الايات والاسياد المعممين في قم ليضيف الى لائحة السوء يافطات المعصومية والالهام والامامة الحصرية بمن يدعون الولاء لال البيت والكل يعرف من باع واشترى وتخلى وقت الجد. من سخريات المدعو احمد جنتي ان بشار، ما غيره مدعي البعثية والاشتراكية والتقدمية والطليعية ووو، يجب على كل ابناء الطائفة القتال معه والدفاع عنه لانه طلع من ال البيت!!!! بالنسبة للثورة الفلسطينية ومسيرتها ورجالاتها، انت ومن وراءك وما تمثلون لستم مرجعية صالحة للحكم. الشعب الفلسطيني ادرى بثورته وقياداته وهو من يحاسب ويصنف. ولكن بالاختصار لم تستدع الثورة الفلسطينية امريكا ودول التحالف لاحتلال فلسطين كما فعل ابناء الطائفة الاشاوس في العراق. ولم يوجد في صفوف الثورة الفلسطينية احمد جلبي، المطلوب للاردن في قضية انهيار وسرقة بنك البتراء، ينزل في الناصرية من طوافة عسكرية امريكية مختالا كالطاووس يرتدي قبعة الكاوبوي مع مرتزقته ليسلم العراق وثروته وكنوزه وتاريخه للامريكان والحلفاء ثم يذهب الى قم الايات والاسياد والمعممين ونجف الصدر والشهرستاني والسيستاني يلطم شهيدا مر على حادثته التاريخية الماساوية ١٤٠٠ سنة هجرية. ولم تشكل الثورة الفلسطينية جيش لبنان الجنوبي من اغلبية ابناء الطائفة ضباطا ومراتب برغم القيادة المارونية للجيش المذكور. وعندما انسحبت اسرائيل او اخرجت، يا دوب تم توبيخ افراد الجيش المذكور الذين لم يلتحقوا باسرائيل. والان يعمل حليف طائفتكم العوني المهووس بالكرسي ولو على خازوق على العفو والسماح لمن التحق باسرائيل بالعودة الى وطنه. لماذا جيش لبنان الجنوبي الذي استمرت السلطة اللبنانية باختيارها او مرغمة على دفع مرتبات افراده وترفيعاتهم؟! الجواب لمحاربة الغرباء وابعادهم عن الجنوب. ومن هؤلاء الغرباء؟!! ابناء الثورة الفلسطينية. نعم الفلسطينيون غرباء عن لبنان العربي بينما محمود

تعليقات عمار تميم
مواطن عربي مهاجر -

ناتي الان على الموضوع السوري. الربيع العربي فعل واعد بنقل الامة الى مستقبل منشود افضل من عبث ومغامرات خاسرة سادت عقودا وادت الى انهيارات في مختلف جوانب الحياة وكان من اسوا اوجهها تلك القبضة الامنية الفولاذية التي تغلغلت في حياة المواطنين العاديين لقهرهم والتنكيل بهم واجبارهم على الهتاف بقائد ملهم ابدي صنديد مفيش منو ولضمان بقاء هذا القائد الى الابد! في حضرة الربيع العربي الواعد هذا شعر المواطنون السوريون انها لحظة تاريخية للتغيير والانتقال بسوريا الى وضع افضل. هذا الحق الطبيعي للبشر وخصوصا ابناء امة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا، جرى التعامل معه بوحشية ودموية وبربرية وانتشر الجيش المدرب والمسلح لمحاربة العدو في مدن وبلدات الوطن السوري يلاحق مواطنين شباب عزل الا من صيحات حناجر واصابع تكتب شعارات الحرية التي افتقدها اجدادهم واباؤهم عقودا تحت حكم نظام العبث. ولم يكتف النظام المجرم الدموي بكل تلك الوحشية والهمجية والبربرية التي يمتاز بها مرتزقته وشبيحته ومجرميه، بل تم تشغيل الاذناب والابواق في الداخل والخارج للنيل من سمعة وشرف ونبل هذه الثورة الاسطورة المبتكرة. وبلغت الوقاحة والسفاهة بمساندي نظام الزعران في الداخل والخارج وخصوصا خصيان لبنان وفتى شاشات البلازما القابع في جحور بيروت وايات واسياد ومعممي قم وطهران ان رحبوا وحاولوا ان يتبنوا كل محطات الربيع العربي الا الثورة السورية؟!!!!!!! ليش؟!!! هل السوريون قاصرون عن اختيار طريقهم ونظامهم وقادتهم؟! هل السوريون دون سائر الخلق لا يحق لهم المطالبة بالتغيير لان من ورث الحكم صبيا عن والد اغتصب الحكم من رفاقه ونكل بهم وهو العسكري الحالف لليمين والبعثي العقائدي الذي يدعي هو ورفاقه ان عقيدة البعث تضع مصلحة العالم العربي والوطن السوري فوق مصالح القائد والطائفة والعائلة والحلقة الضيقة المحتكرة لمعظم اوجه الحياة في سوريا؟!!! لماذا هذا المكيال بمكيالين؟! بل والادهى من ذلك هذا التحالف مع الاقليات وتحريض العالم وتخويفه من البعبع الشامي الذي سيتغول على الاقليات وسيفعل بها كذا وكذا حتى يتم شيطنة ثورة شعب مظلوم منكوب وهي في الواقع والتحليل العلمي الحيادي ثورة شريفة نبيلة لم تخرج عن ادبيات دين اهل السنة والجماعة قيد انملة. كل من استمع ويستمع للاخوان المسلمين، رغم جرحهم النازف منذ مجزرة حماة، وشيخ الثورة الهصور الموهوب المن

من المهاجر إلى المواطن ال
المهاجر -

العربي المهاجر : أشكرك على تفنيدك للتلميذ البعثي 5 و 7 . إنهم ابطال العالم في الإدعاء والتمويه والتقية من أجل مصالح شخصية طائفية مقيتة لا تمتّ للوطنية بصلة . مداخلاته تذكرن بالنكتة التي كنا نرويها في المدرسة والتي تقول : أن بعثياً مسؤولاً تزوج . عروسه تتبرج له كل مساء وتنتظره في سرير الزوجية . يأتي العريس بعد عمله(الشاق) في مكتبه الحزبي وينط على السرير وهو يقول :بدنا ن...... بدنا ن...بدنا ن......ك . انقضى شهر كامل . ذهبت العروس إلى القاضي وطلبت الطلاق لأنها مازالت عذراء . هؤلاء هم البعثيون ومنهم رقم 5 و7 ينادون منذ خمسين عاماً"وحدة حرية إشتراكية" ويفعلون العكس تماماً . الآن آتي إلى الكاتب السيد غسان المفلح لأطالبه بالإعتذار من البطرك الراعي لأن مقامه أعلى بكثير مني ومن الكاتب وعلمه ومعرفته تفوق علمي وعلم الكاتب ومسؤولياته كذلك . ألا تخجل يا سيد غسان من وصف البطرك بالكذاب ؟ لو أنني محامي حقوقي لقاضيتك على الشتيمة هذه . يبدو أن ثقافتك ليست بالقدر الذي يجعلك تفهم أن غبطة البطرك بما يمثله من ركيزة لتعاليم السيد المسيح , يطالب بالحلول السلمية لأنه ضد القوة والقتل في تحقيق الهدف . هذا لايعني أنه يؤيد المجرم بشار الأسد فيكفي سطحية في التفكير أما محاضراتك عن الثورة فلم تأتِ بجديد . أقولها باختصار: الثورة في تونس ومصر تختلف عنها في سوريا بسبب أن الجيش لم يقف مع الرئيس فنجحت سلمية إلى حد كبير . الثورة في ليبيا قريبة الشبه لكن الإختلاف هو انشقاق شخصيات عسكرية كبيرة مع فرقها العسكرية الكبيرة وخلق منطقة مستقلة عن القذافي وكتائبه في بنغازي وشرق ليبيا . لتجنب الفظائع بين كتائب القذافي والجيش المنشق ولوجود مجلس إنتقالي موحد , تدخل الناتو وفي رأيي كان ذلك ضرورياً لأن الخسائر التي حلَّت بليبيا , رغم كبر حجمها, إلا انها أقل بكثير مما لو لم يتدخل الناتو وتابعت كتائب القذافي عملياتها العسكرية . ما أريد قوله وأشدد عليه هو أن التدخل العسكري في سوريا ضروري وكان يجب أن يحصل قبل أشهر من اليوم . مع ذلك فإن الثورة السورية والثوار في الداخل أثبتوا أنها ثورة لا سابق لها في التاريخ وأنها ستحقق أهدافها عاجلاً أم آجلاً وليذهب المجلس الوطني ومن فيه .. ولتذهب هيئة التنسيق ومن فيها إلى الجحيم . المعارضة ليست هذا الهيئات !! المعارضة هي الشعب السوري الحر البطل .. هي الدماء الذكية التي أهدرها المجرم

من المهاجر إلى المواطن ال
المهاجر -

العربي المهاجر : أشكرك على تفنيدك للتلميذ البعثي 5 و 7 . إنهم ابطال العالم في الإدعاء والتمويه والتقية من أجل مصالح شخصية طائفية مقيتة لا تمتّ للوطنية بصلة . مداخلاته تذكرن بالنكتة التي كنا نرويها في المدرسة والتي تقول : أن بعثياً مسؤولاً تزوج . عروسه تتبرج له كل مساء وتنتظره في سرير الزوجية . يأتي العريس بعد عمله(الشاق) في مكتبه الحزبي وينط على السرير وهو يقول :بدنا ن...... بدنا ن...بدنا ن......ك . انقضى شهر كامل . ذهبت العروس إلى القاضي وطلبت الطلاق لأنها مازالت عذراء . هؤلاء هم البعثيون ومنهم رقم 5 و7 ينادون منذ خمسين عاماً"وحدة حرية إشتراكية" ويفعلون العكس تماماً . الآن آتي إلى الكاتب السيد غسان المفلح لأطالبه بالإعتذار من البطرك الراعي لأن مقامه أعلى بكثير مني ومن الكاتب وعلمه ومعرفته تفوق علمي وعلم الكاتب ومسؤولياته كذلك . ألا تخجل يا سيد غسان من وصف البطرك بالكذاب ؟ لو أنني محامي حقوقي لقاضيتك على الشتيمة هذه . يبدو أن ثقافتك ليست بالقدر الذي يجعلك تفهم أن غبطة البطرك بما يمثله من ركيزة لتعاليم السيد المسيح , يطالب بالحلول السلمية لأنه ضد القوة والقتل في تحقيق الهدف . هذا لايعني أنه يؤيد المجرم بشار الأسد فيكفي سطحية في التفكير أما محاضراتك عن الثورة فلم تأتِ بجديد . أقولها باختصار: الثورة في تونس ومصر تختلف عنها في سوريا بسبب أن الجيش لم يقف مع الرئيس فنجحت سلمية إلى حد كبير . الثورة في ليبيا قريبة الشبه لكن الإختلاف هو انشقاق شخصيات عسكرية كبيرة مع فرقها العسكرية الكبيرة وخلق منطقة مستقلة عن القذافي وكتائبه في بنغازي وشرق ليبيا . لتجنب الفظائع بين كتائب القذافي والجيش المنشق ولوجود مجلس إنتقالي موحد , تدخل الناتو وفي رأيي كان ذلك ضرورياً لأن الخسائر التي حلَّت بليبيا , رغم كبر حجمها, إلا انها أقل بكثير مما لو لم يتدخل الناتو وتابعت كتائب القذافي عملياتها العسكرية . ما أريد قوله وأشدد عليه هو أن التدخل العسكري في سوريا ضروري وكان يجب أن يحصل قبل أشهر من اليوم . مع ذلك فإن الثورة السورية والثوار في الداخل أثبتوا أنها ثورة لا سابق لها في التاريخ وأنها ستحقق أهدافها عاجلاً أم آجلاً وليذهب المجلس الوطني ومن فيه .. ولتذهب هيئة التنسيق ومن فيها إلى الجحيم . المعارضة ليست هذا الهيئات !! المعارضة هي الشعب السوري الحر البطل .. هي الدماء الذكية التي أهدرها المجرم

اقتراح
مواطن حر -

اقتراح حر من مواطن حرلماذا لا يقوم العرب بأغراء تركيا بمنافع اقتصادية ويطلبوا منها قصف قصر الحكم في سوريا وقصف اهم ثلاث مواقع عسكرية للنظام السوري فعندها يفرط النظام ويهرب كل اعضاء قيادته وينشق القسم الاخر وهكذا نصل لنهاية المأساة والمذابح ونوفر الدماء البريئة وسفك الدم والكرامات

اقتراح
مواطن حر -

اقتراح حر من مواطن حرلماذا لا يقوم العرب بأغراء تركيا بمنافع اقتصادية ويطلبوا منها قصف قصر الحكم في سوريا وقصف اهم ثلاث مواقع عسكرية للنظام السوري فعندها يفرط النظام ويهرب كل اعضاء قيادته وينشق القسم الاخر وهكذا نصل لنهاية المأساة والمذابح ونوفر الدماء البريئة وسفك الدم والكرامات

المضحك المبكي
بهاء -

المضحك المبكي، أن وزير دفاع الحكومة الامريكية ذات التاريخ الطويل بقتل الابرياء قال الحقيقة التي يتجاهلها بعض المعارضة السورية من عشاق العسكر الامريكي الملائكي مثل السيد غسان والمجلس اللاوطني! قال وزير الدفاع امام الكونغرس ان التدخل العسكري غير ممكن لان نظم الدفاع الجوي السورية متداخلة بكثافة مع التجمعات السكانية المدنية!!!!! نبكي ام نضحك من المأساة التي وضعنا بها الطاغية السوري، بحيث أعمى عيون بعض السوريين ليقزموا هدفهم من بناء الوطن لمجرد تحقيق رغبة مريضة بالانتقام من الاسد مهما كان الثمن!!!! لك الله والشعب يا سورية

المضحك المبكي
بهاء -

المضحك المبكي، أن وزير دفاع الحكومة الامريكية ذات التاريخ الطويل بقتل الابرياء قال الحقيقة التي يتجاهلها بعض المعارضة السورية من عشاق العسكر الامريكي الملائكي مثل السيد غسان والمجلس اللاوطني! قال وزير الدفاع امام الكونغرس ان التدخل العسكري غير ممكن لان نظم الدفاع الجوي السورية متداخلة بكثافة مع التجمعات السكانية المدنية!!!!! نبكي ام نضحك من المأساة التي وضعنا بها الطاغية السوري، بحيث أعمى عيون بعض السوريين ليقزموا هدفهم من بناء الوطن لمجرد تحقيق رغبة مريضة بالانتقام من الاسد مهما كان الثمن!!!! لك الله والشعب يا سورية

تعليق على تعليقات
المهاجر -

سبحان الله !!! أن نصدق ما يقوله الساسة والعسكريون الغربيون عن مواقفهم من الأزمة السورية هو محض وهم وسذاجة . حضرة الوزير ليون بانيتا لا يقول الحقيقة , لأن الحقيقة تدينه وتدين إدارته المسيرة بأوامر من إسرائيل والإيباك - اللوبي الصهيوني الأمريكي. لنفترض جدلاً أن الكلام صحيح وأن الدفاعات الجوية السورية متداخلة مع التجمعات السكنية!! وهذا ليس افتراضاً بل صحيح إلى حد كبير. هل بات قلب بانيتا ورئيسه أوباما حنونين على المدنيين السوريين ؟؟ بحيث لا يستطيع مخططهم العسكري التغلب على هذه المشكلة, إن كانت بالفعل مشكلة , لمن له التاريخ في قتل المدنيين على اتساع الكرة الأرضية . يا سادة باختصار : غسرائيل تحمي بشار وها هي تفتح جبهة اغتيالات في فلسطين , علَّها تحرف إنتباه المجتمع الدولي عن الوضع السوري . أما السيد المواطن المهاجر .. فهل يمزح في مدحه للعرعور , أم أن في الأمر جدية ؟؟

تعليق على تعليقات
المهاجر -

سبحان الله !!! أن نصدق ما يقوله الساسة والعسكريون الغربيون عن مواقفهم من الأزمة السورية هو محض وهم وسذاجة . حضرة الوزير ليون بانيتا لا يقول الحقيقة , لأن الحقيقة تدينه وتدين إدارته المسيرة بأوامر من إسرائيل والإيباك - اللوبي الصهيوني الأمريكي. لنفترض جدلاً أن الكلام صحيح وأن الدفاعات الجوية السورية متداخلة مع التجمعات السكنية!! وهذا ليس افتراضاً بل صحيح إلى حد كبير. هل بات قلب بانيتا ورئيسه أوباما حنونين على المدنيين السوريين ؟؟ بحيث لا يستطيع مخططهم العسكري التغلب على هذه المشكلة, إن كانت بالفعل مشكلة , لمن له التاريخ في قتل المدنيين على اتساع الكرة الأرضية . يا سادة باختصار : غسرائيل تحمي بشار وها هي تفتح جبهة اغتيالات في فلسطين , علَّها تحرف إنتباه المجتمع الدولي عن الوضع السوري . أما السيد المواطن المهاجر .. فهل يمزح في مدحه للعرعور , أم أن في الأمر جدية ؟؟

للاخوة المسيحيين
مواطن عربي مهاجر -

تساءل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، في حديث الى وكالة "رويترز": كيف يكون ربيعا عربيا ويقتل الناس كل يوم، يتحدثون عن العراق والديموقراطية ومليون مسيحي من أصل مليون ونصف هاجروا من العراق، فأين الديموقراطية وأكد "نحن مع الربيع العربي ولكن ليس مع الربيع بالعنف والحرب والدمار والقتل، بهذا يصبح شتاء". وابدى تخوفه على كل المواطنين قائلا "حالة الحرب والعنف والأزمة الاقتصادية والأمنية تؤثر على جميع المسلمين والمسيحيين لكن المسيحيين يتأثرون أكثر لأن عددهم أقل وبسبب الاثر الأقتصادي والاجتماعي الذي يتركونه". وحول الاستقرار بين البشر والذي يسبق نشر الديموقراطيات في العالم، تساءل "ما نفع الديموقراطية إذا كانت تريد ان تقتل الناس وتضع عدم استقرار؟ نحن نتحدث من منطلق كنسي نقول إن الإنسان الكائن البشري هو كل شيء" مشيرا الى انه "يوجد مصدر أساسي لأزمات الشرق وهو النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي. هذا الموضوع سبب كل مشاكلنا في الشرق الاوسط، على المستوى الفلسطيني هذا شعب اقتلع من أرضه وكلما جاءت الاسرة الدولية لتحل مشكلته وتجعل له دولة خاصة به مثلما اسرائيل عندها يستخدم الفيتو (حق النقض) أي سلام في الشرق الاوسط ؟ معنى ذلك ان النار ستبقى مشتعلة دائما في هذا الشرق". أضاف مستغربا "ممنوع على البلدان العربية ان تتسلح بالشكل الذي تريده اما اسرائيل فمسموح لها ان تتسلح بكل الأسلحة الممكنة. كيف السلام؟ أين السلام في العالم العربي؟ هذا موضوع لا نأتي عليه. هل الهجرة المسيحية متوقفة أو كثرت الهجرة المسيحية من فلسطين، هذه طريقة تدل على ان نوايا الأسرة الدولية غير سليمة". وتتطرق الراعي الى الوضع في سوريا فقال أنها "مثلها مثل غيرها من البلدان فهي بحاجة إلى إصلاحات يطالب بها الشعب وحتى الرئيس السوري بشار الاسد أعلنها منذ مارس اذار الماضي. وصحيح ان نظام البعث السوري هو نظام متشدد ديكتاتوري لكن يوجد مثله كثيرا في العالم العربي". وأضاف "كل الانظمة في العالم العربي دين الدولة هو الاسلام إلا سوريا وحدها تتميز من دون سواها بأنها لا تقول انها دولة اسلامية ولكن دين الرئيس الاسلام. اقرب شيء الى الديموقراطية هي سوريا". وأردف قائلا "لا أريد أن يفهموا إننا مساندون للنظام السوري. لا نساند ولا نعادي أي نظام في العالم. لأننا نحن ايضا في لبنان قاسينا الأمرين من النظام السوري. نحن لا ندافع عنه. ولكن نحن ن

للاخوة المسيحيين
مواطن عربي مهاجر -

تساءل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، في حديث الى وكالة "رويترز": كيف يكون ربيعا عربيا ويقتل الناس كل يوم، يتحدثون عن العراق والديموقراطية ومليون مسيحي من أصل مليون ونصف هاجروا من العراق، فأين الديموقراطية وأكد "نحن مع الربيع العربي ولكن ليس مع الربيع بالعنف والحرب والدمار والقتل، بهذا يصبح شتاء". وابدى تخوفه على كل المواطنين قائلا "حالة الحرب والعنف والأزمة الاقتصادية والأمنية تؤثر على جميع المسلمين والمسيحيين لكن المسيحيين يتأثرون أكثر لأن عددهم أقل وبسبب الاثر الأقتصادي والاجتماعي الذي يتركونه". وحول الاستقرار بين البشر والذي يسبق نشر الديموقراطيات في العالم، تساءل "ما نفع الديموقراطية إذا كانت تريد ان تقتل الناس وتضع عدم استقرار؟ نحن نتحدث من منطلق كنسي نقول إن الإنسان الكائن البشري هو كل شيء" مشيرا الى انه "يوجد مصدر أساسي لأزمات الشرق وهو النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي. هذا الموضوع سبب كل مشاكلنا في الشرق الاوسط، على المستوى الفلسطيني هذا شعب اقتلع من أرضه وكلما جاءت الاسرة الدولية لتحل مشكلته وتجعل له دولة خاصة به مثلما اسرائيل عندها يستخدم الفيتو (حق النقض) أي سلام في الشرق الاوسط ؟ معنى ذلك ان النار ستبقى مشتعلة دائما في هذا الشرق". أضاف مستغربا "ممنوع على البلدان العربية ان تتسلح بالشكل الذي تريده اما اسرائيل فمسموح لها ان تتسلح بكل الأسلحة الممكنة. كيف السلام؟ أين السلام في العالم العربي؟ هذا موضوع لا نأتي عليه. هل الهجرة المسيحية متوقفة أو كثرت الهجرة المسيحية من فلسطين، هذه طريقة تدل على ان نوايا الأسرة الدولية غير سليمة". وتتطرق الراعي الى الوضع في سوريا فقال أنها "مثلها مثل غيرها من البلدان فهي بحاجة إلى إصلاحات يطالب بها الشعب وحتى الرئيس السوري بشار الاسد أعلنها منذ مارس اذار الماضي. وصحيح ان نظام البعث السوري هو نظام متشدد ديكتاتوري لكن يوجد مثله كثيرا في العالم العربي". وأضاف "كل الانظمة في العالم العربي دين الدولة هو الاسلام إلا سوريا وحدها تتميز من دون سواها بأنها لا تقول انها دولة اسلامية ولكن دين الرئيس الاسلام. اقرب شيء الى الديموقراطية هي سوريا". وأردف قائلا "لا أريد أن يفهموا إننا مساندون للنظام السوري. لا نساند ولا نعادي أي نظام في العالم. لأننا نحن ايضا في لبنان قاسينا الأمرين من النظام السوري. نحن لا ندافع عنه. ولكن نحن ن

لقد أخطأت عندما كتبت١٢
المهاجر -

اعتقدت أن المواطن العربي المهاجر يتمتع بالموضوعية ! فإذا بحضرته متشبع بالطائفية البغيضة. كنت أود أن أرى مدعاةً في كلام السيد البطريرك ، لكي ينتقده الأخ المواطن العربي المهاجر . لقد قال غبطته كل ماهو يتوافق مع الحقائق على الارض ولكن الحقيقة جارحة ، لمن لايحبها. عندما يقول السيد البطريرك أن الإصلاحات التي يحتاجها الشعب السوري كبقية الشعوب لا تكون عبر العنف والدمار والخراب وقوة السلاح، ألا يكون بذلك قد عنى إجرام السلطة ؟ أم أن الإخوة المسلمين لايفهمون الأمور إلا ضمن هذا الإطار ؟ لقد ركز سيادته على المشكلة الفلسطينية كسبب أساسي للصراعات في الشرق الأوسط ولانعدام الديمقراطية ، فلم يأت أحد عل شكره على هذه الحقيقة ! أم أن إسرائيل فعلاً محمية من الإسلام السياسي، كما هو ظاهر للعيان ولكل من يريد ويستطيع مواجهة الحقيقة . أنت تتهم البطريرك بأنه يريد المسلم الذي يوافقه ! بالطبع كلنا نريد ذلك ! نريد المسلم الذي يقبل غير المسلم . أما ترى ياصديقي الطيب ، كيف يتقاتل السني والشيعي في العراق ويقولون أن الأمريكان هم السبب . كفى لعباً بالنار ً

لقد أخطأت عندما كتبت١٢
المهاجر -

اعتقدت أن المواطن العربي المهاجر يتمتع بالموضوعية ! فإذا بحضرته متشبع بالطائفية البغيضة. كنت أود أن أرى مدعاةً في كلام السيد البطريرك ، لكي ينتقده الأخ المواطن العربي المهاجر . لقد قال غبطته كل ماهو يتوافق مع الحقائق على الارض ولكن الحقيقة جارحة ، لمن لايحبها. عندما يقول السيد البطريرك أن الإصلاحات التي يحتاجها الشعب السوري كبقية الشعوب لا تكون عبر العنف والدمار والخراب وقوة السلاح، ألا يكون بذلك قد عنى إجرام السلطة ؟ أم أن الإخوة المسلمين لايفهمون الأمور إلا ضمن هذا الإطار ؟ لقد ركز سيادته على المشكلة الفلسطينية كسبب أساسي للصراعات في الشرق الأوسط ولانعدام الديمقراطية ، فلم يأت أحد عل شكره على هذه الحقيقة ! أم أن إسرائيل فعلاً محمية من الإسلام السياسي، كما هو ظاهر للعيان ولكل من يريد ويستطيع مواجهة الحقيقة . أنت تتهم البطريرك بأنه يريد المسلم الذي يوافقه ! بالطبع كلنا نريد ذلك ! نريد المسلم الذي يقبل غير المسلم . أما ترى ياصديقي الطيب ، كيف يتقاتل السني والشيعي في العراق ويقولون أن الأمريكان هم السبب . كفى لعباً بالنار ً

جوقة حزب البعث !
النسر الدمشقي -

بصراحة ينتابني الشعور بالغثيان عندما أقرأ تنظيرات تلامذة حزب البعث العربي السوري وهم يتكلمون عن منجزاته في الوحدة والحرية والاشتراكية وعن الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة..! ثم هاهم يغمزون من رجال الثورة السورية العظمى والمباركة، فتارة يقولون أن الثورة انتهت وأصبحت وراءناوالآن يقولون مالبديل؟! وكأن حرائر سورية عجزن عن إنجاب قادة أفذاذ..! وكأنه لاخيار لنا؛ فإما أن يحكمنا صعلوك جزار ابن صعلوك سفاخ وإلى الأبد كما يدّعون أو أن يُهدم المعبد على ساكنيه..! نعم هذه هي بالضبط اطروحات المدرسة الابتدائية لحزب البعث التقدمي المقاوم والممانع صاحب الطريقة الأسدية للصمود والتصدي والرائد في قصف المساجد والمعابد على رؤوس المؤمنين، وتدمير المدن وسكان المدن وحضارة المدن..! لن أتكلم هنا عن الآلاف المؤلفة من الأرواح التي أزهقت في السجون البعثية والأسدية ولا عن الآلاف المؤلفة من السجناء التي ضجت من صراخهم وآهاتهم وعذاباتهم حيتان البحار..! ولن أتكلم هنا عن الوحوش البشرية التي تنتهك الأعراض وتتلذذ بالفتك بالاطفال والنساء وتُسجد المعتقلين من الثوار على صور الإله المسخ! نعم كل هذا وأكثر، ثم يأتينا تلميذ من رفاق البعث ليسألنا عن البديل! ثم ليحاضر علينا من دروس القراءة عن وطنيته وحزبه وعن الاستعمار التركي والفرنسي ووو...وهو يعلم أن مااقترفته قيادته البعثية الحكيمة والرئيس الأب الرمز ومن بعده الولد البار بأبيه الرمز، من جرائم عجزت عن فعلها حتى اسرائيل..! الثورة منتصرة بإذن الله لامحالة، والبديل هو تلك الجموع الهادرة المنادية بالحرية وبوحدة الشعب السوري واسقاط النظام، البديل هو تلك الطاقات الهائلة من الأحرار والحرائر الذين أفرزتهم الثورة في أرض المعركة، البديل هو عزّ وكرامة وحرية وإباء، البديل هو أحزاب شريفة همها الوطن وليس المزايدة عليه، أحزاب تتنافس فيما بينها من خلال برامج انتخابية وليس من خلال انقلابات عسكرية بعثية..! البديل هو مجلس شعب منتخب ويدافع عن مصالح الشعب لامجلس مُعيّن ومزور يصفق لكل حرف أو كلمة أو ابتسامة بلهاء صدرت عن القائد الرمز..! البديل هو أيضاً جيش سوري حرّ يوجه مدافعه إلى إسرائيل لا إلى بلده وشعبه !!!

جوقة حزب البعث !
النسر الدمشقي -

بصراحة ينتابني الشعور بالغثيان عندما أقرأ تنظيرات تلامذة حزب البعث العربي السوري وهم يتكلمون عن منجزاته في الوحدة والحرية والاشتراكية وعن الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة..! ثم هاهم يغمزون من رجال الثورة السورية العظمى والمباركة، فتارة يقولون أن الثورة انتهت وأصبحت وراءناوالآن يقولون مالبديل؟! وكأن حرائر سورية عجزن عن إنجاب قادة أفذاذ..! وكأنه لاخيار لنا؛ فإما أن يحكمنا صعلوك جزار ابن صعلوك سفاخ وإلى الأبد كما يدّعون أو أن يُهدم المعبد على ساكنيه..! نعم هذه هي بالضبط اطروحات المدرسة الابتدائية لحزب البعث التقدمي المقاوم والممانع صاحب الطريقة الأسدية للصمود والتصدي والرائد في قصف المساجد والمعابد على رؤوس المؤمنين، وتدمير المدن وسكان المدن وحضارة المدن..! لن أتكلم هنا عن الآلاف المؤلفة من الأرواح التي أزهقت في السجون البعثية والأسدية ولا عن الآلاف المؤلفة من السجناء التي ضجت من صراخهم وآهاتهم وعذاباتهم حيتان البحار..! ولن أتكلم هنا عن الوحوش البشرية التي تنتهك الأعراض وتتلذذ بالفتك بالاطفال والنساء وتُسجد المعتقلين من الثوار على صور الإله المسخ! نعم كل هذا وأكثر، ثم يأتينا تلميذ من رفاق البعث ليسألنا عن البديل! ثم ليحاضر علينا من دروس القراءة عن وطنيته وحزبه وعن الاستعمار التركي والفرنسي ووو...وهو يعلم أن مااقترفته قيادته البعثية الحكيمة والرئيس الأب الرمز ومن بعده الولد البار بأبيه الرمز، من جرائم عجزت عن فعلها حتى اسرائيل..! الثورة منتصرة بإذن الله لامحالة، والبديل هو تلك الجموع الهادرة المنادية بالحرية وبوحدة الشعب السوري واسقاط النظام، البديل هو تلك الطاقات الهائلة من الأحرار والحرائر الذين أفرزتهم الثورة في أرض المعركة، البديل هو عزّ وكرامة وحرية وإباء، البديل هو أحزاب شريفة همها الوطن وليس المزايدة عليه، أحزاب تتنافس فيما بينها من خلال برامج انتخابية وليس من خلال انقلابات عسكرية بعثية..! البديل هو مجلس شعب منتخب ويدافع عن مصالح الشعب لامجلس مُعيّن ومزور يصفق لكل حرف أو كلمة أو ابتسامة بلهاء صدرت عن القائد الرمز..! البديل هو أيضاً جيش سوري حرّ يوجه مدافعه إلى إسرائيل لا إلى بلده وشعبه !!!