أصداء

ايران تجمد الطالباني وتسوق المالكي للعرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشهد الساحة العراقية استعدادات قائمة لعقد مؤتمر قمة الجامعة العربية في بغداد في نهاية الشهر الجاري، ورئيس الوزراء نوري المالكي بنفسه يقود التحضيرات وتهيئة المستلزمات وتوجيه الدعوات الرسمية باسمه وباسم الحكومة الاتحادية الى ملوك ورؤساء وامراء الدول العربية، ويتم تنسيق متواصل بين الحكومة العراقية وأمين عام الجامعة العربية من خلال وزير الخارجية هوشيار زيباري لتكملة الاجراءات والاستعدادت لتهيئة البيان الختامي واستقبال المشاركين في القمة.

ولكن الغريب في الامر، هو غياب الرئيس جلال الطالباني من المشهد وكأن القمة لا علاقة لها بالرئاسة الجمهورية، والدليل على ذلك هو خروج الرئيس من بغداد ونقل نشاطه الى السليمانية منذ بدء استعدادات المالكي وحكومته بالتهيئة لعقد القمة في بغداد، وكأن الأمر فيه خلافات وعدم توافق بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وقد تكون المسألة فيها تعمد عن سبق اصرار من قبل المالكي لحجب دور الرئيس الطالباني في القمة المنعقدة في بغداد، ويفسر هذا الموقف ويقرأ منه انه تهيئة لاستلام رئاسة القمة عند افتتاحها من قبل امين عام الجامعة وأمير قطر الى رئيس الحكومة نوري المالكي لادارة القمة حسب جدول اعمالها والقاء كلمة العراق وتواصل الرئاسة الى حين عقد القمة اللاحقة في عاصمة عربية أخرى.

والسبب في تفسير هذا الموقف لحجب دور الرئيس العراقي قد يعتقد انه يأتي بناءا على طلب من الجامعة العربية او من الدول الاعضاء فيها، ولكن المستغرب ان السبب لا يعود بناء على طلب من العرب وانما يعود الى ايران، فحسب المصادر القريبة من الطالباني والمالكي تؤكد ان رئيس الجمهورية تعرض الى ضغط ايراني شديد من قبل الخامنئي واحمدي نجاد، وتم ذلك بناءا على طلب من المالكي وتنسيق معه لغرض تسويقه الى الدول العربية وخاصة للتقريب بين العراق والسعودية وبالتالي التقريب بين طهران والرياض.

والأدلة كثيرة على صحة هذه المعلومة السياسية، ومنها التقارب المفاجيء بين المالكي والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بخصوص العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الامني الاقليمي والوضع في سوريا، وقد قدم المالكي تراجعا ملموسا في موقفه تجاه موقفه السابق من الدفاع ودعم رئيس النظام القمعي بشار الاسد من خلال تصريحات بحق الشعب السوري في التغيير والديمقراطية لنقل الحكم، وابداء السعودية مرونة مع العراق لسحبه من المحور الداعم لنظام الاسد المشكل في المنطقة من ايران والعراق وحزب الله.

ويبدو ان النظام الايراني يريد من خلال نجاحه في تجميد الرئيس العراقي واطلاق الحرية للمالكي في قيادة قمة بغداد وتسويقه الى العرب، ان يحقق اهدافا سياسية تعود بالمنفعة عليها قبل ان تعود بالمنافع على العراق، وياتي هذا المشهد في ظل تشديد العقوبات الاوربية على طهران واحتمال تعرض البرنامج النووي الايراني الى ضربات عسكرية من قبل اسرائيل او الولايات المتحدة الامريكية، والاهداف الايرانية لتسويق رئيس الحكومة العراقية المدعوم من الخامنئي تنحصر بما يلي:
bull; تقريب المالكي من السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي للتخفيف من توتر العلاقات بين ايران وبين تلك الدول للمساعدة على تخفيف الضغوطات السياسية والاقتصادية والعسكرية الحاصلة على نظام طهران.
bull; تقريب العراق من العالم العربي وافهام العرب ان بغداد غير محتضنة ومسيرة من قبل ملالي طهران ومن قبل مراجعها الدينية الشيعية.
bull; الحجب المتعمد لدور الرئيس الطالباني كشخصية قيادية كردية على مستوى العراق في زيادة لعب دور سياسي على الساحتين العراقية والعربية.
bull; التهيئة لمرحلة ما بعد سقوط رئيس النظام السوري بشار الاسد بعد وصول الجميع في المنطقة الى استحالة الدفاع عنه في ظل القمع الذي يستخدمه ضد الشعب الثائر، ورسوخ قناعة تامة بقرب انهياره وخروج الاسد المستبد من المشهد السياسي للمنطقة.
bull; استغلال علاقات المالكي مع الولايات المتحدة لتخفيف التوتر بين ايران وامريكا والعمل على ايجاد طريقة لارساء تفاهم بين طهران وواشنطن.

وعلى العموم قد يكون للقرار الايراني بتسويق المالكي اهداف أخرى متعلقة بالخوف من امتداد ربيع الثورات العربية الى طهران بعد سقوط النظام السوري، ولكن مع كل هذه المشاهد تبقى مؤتمر القمة العربية المقرر عقده في بغداد بعد ايام هو الحدث السياسي البارز على الساحة العراقية، ولو ان هذه القمة لا تتوقع ان تخرج منها قرارات مهمة لانها تنعقد في ظروف غير مناسبة وحرجة للاحداث التي تمر بها العالم العربي، والقمة هي مؤتمر بروتوكولي اكثر مما هو سياسي، لان القمم العربية السابقة لم تلعب تحوليا ونوعيا في تغييرات واحداث المنطقة ولم تقدر على تحقيق اي مكسب كبير للعرب، ولكن انعقاد القمة في بغداد يمثل مكسبا سياسيا كبيرا للحكومة العراقية ودعما ايجابيا كبيرا لعراق لمرحلة ما بعد الفين وثلاثة، والامر المتوقع المميز الذي سيشهده مؤتمر القمة هو عودة العلاقات السعودية العراقية الى مستويات طبيعية مما تضفي على القمة بعض الانشراح والانفراج في العلاقات الاقليمية لبغداد، اما الأمر العراقي المميز بخصوص تجميد الرئيس طالباني من قبل ايران والذي ستشهده القمة هو تمثيل العراق من قبل رئيس الحكومة نوري المالكي وليس من قبل رئيس الجمهورية واختيار المالكي رئيس للقمة العربية القادمة لحين عقدها في الدورة التالية في عاصمة عربية، وفي ظل الاستعدادات والتحضيرات الجارية للمؤتمر والتي تتم باشراف مباشر من قبل مكتب المالكي تمت توجيه رسائل الدعوات الى رؤساء وملوك وامراء الدول العربية موقعة من المالكي وهذا امر جديد على التقليد الذي سارت عليه الجامعة العربية.

ختاما يتبين من خلال هذه المشاهد ان الرئيس طالباني قد ازيح تماما في ترأس قمة الجامعة العربية ببغداد بتنسيق بين رئيس الحكومة المالكي وايران، وان الرئاسة العراقية قد وضعت جانبا دون لعب اي دور، ويعتقد ان الرئيس طالباني احتجاجا على ذلك ترك العاصمة بغداد وتوجه الى السليمانية في اقليم كردستان، ولو ان مصدرا يشير الى توقع مشاركة رئيس الجمهورية في القمة ولكنها ستكون رمزية لا علاقة لها بالتمثيل الرسمي للدولة العراقية المحدد بالمالكي.

وهنا لابد لنا من القول، واأسفاه، أجل واأسفاه على ما يجري من تأثير وتدخل سافر وشنيع في القرار السياسي العراقي الوطني، وها قد وصل التدخل الايراني حدا لا يطاق ولا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال، وليعلم أهل الساسة في العراق ان السيل قد بلغ الزبى !؟.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عزيزي گولیزاده,
Rizgar -

عزيزي گولیزاده, هناك مثل كوردي يقول اذا خدمت الاجنبي الف سنة فالنهاية ندم . يتعامل بغداد مع الكورد دائما على اساس حق القبضة وليس قوة الحق وعدالة المطاليب الكوردية وشرعيتها او القناعة بها . المالكي والصدام وجهان لعملة واحدة . الفرق بينهما في حق القبضة او القوة, لو كان السيد المالكي يملك عشرة بالمائة من قوة صدام لذبح وانفل الاطفال الكورد في الطرقات. السيد المالكي والعلاوي والياور والجعفري والمطلق والصدام والمجيد الكيمياوي والشهرستاني والصدر واحمد حسن البكر وملك فيصل وملك جعفر...الخ كلهم من نفس الثقافة , ثقافة الاستبداد والانفال . غباء وسذاجة القيادات الكوردية دمرت كوردستان , من اجل المصالح الحزبية الضيقة والكراسي الفارغة باعو كوردستان بابخس الاثمان .لماذا لم يتنازل البارزاني الاب عن كركوك ؟ والمناطق الاخرى ؟ لماذا لم يسافر البارزاني الخالد الى بغداد ؟ وقال المرحوم انني لا اثق بهم ... لماذا ابنائه يركضون الى بغداد اسبوعيا ؟ و ٩ سنوات مضت ومليون دونم من الاراضي الزراعية لفلاحين وا لفقراء الكورد تحت رحمة الاخوان الشيعة المستوردين ,وما يسمى بجماعة عشرة الاف!!!!!يوميا يقتلون الكورد في جلولاء وشهربان وديالى وكركوك والقيادات الكوردية..... على انغام الدولار في باريس ولندن ....لو كان لهم ذرة شرف لدافعو عن اخوانهم الكورد في المناطق المستقطعة حيث يواجهون ابشع عمليات التعريب والقتل ...هل ناضل الكورد في خانقين وكركوك وسنجار ومخمور....الخ من اجل ان يبقو تحت رحمة الهمجية والاحتلال ام الحرية والخلاص؟ عار على قيادات عاصمة الانفال ..لو كانو لهم ذرة شرف لكانو رفضو الركض الى عاصمة الانفال.للعرب كامل الحق لمعاملتكم هذه الطرق المخزية والمشينة . شكرا للمالكي

اكلت ايران العراق
عبدالله سيف -

لماذا الاستغراب فإيران اكلت العراق يوم ان قتل صدام

ؤتمر قمة الجامعة العربية
القمة. -

تبذير عسى ان صرفو الاموال على اطفال بغداد الجياع

استفتائين اثنين،
الكذاب -

الكذبة الكبيرة للسيد رئيس الجمهورية هو ترديده لقوله: (مشاركة الكرد في جنوب كردستان فيالتصويت للدستور العراقي بنسبة كبيرة دليل على عدم رغبتهم في الانفصال عن العراق)، وهو كذب وتكذيبلرئيسه السيد مسعود البرزاني في تأكيده المستمر على ارادة الشعب الكردي في تحقيق حلمه الابدي بإقامةكيان قومي مستقل لهم ان استطاعو الى ذلك سبيلا، بالخلاص من قبضة محتليهم الترك والفرس والعرب وانلم تنافق الدول العظمى في مبادهم المقررة في حق تقرير المصير لكل شعب مظطهد او مقهور او محتل اومجزء كالشعب الكردي...من المؤكد لكل شخص غير كذاب ان السيد مسعود البرزاني يعبر عن بعض رأي الشعب الكردي وليس كله،ولكنه ليس كذابا فإذا سألت اي كردي في اي مكان او زمان لأكد لك ذلك وبدون اي تردداو تمويه، لكن لكذبة السيد الطالباني ايضا اتباع غير كذابون لا يؤمنون بإستقلال الشعب الكردي من الخونةالشيوعيين والاسلاميين والبعثيين وغيرهم، وهم لايشكلون نسبة اآثر من 2% من الشعب االكردي حسباستفتائين اثنين،

السيد الطالباني
نارينا -

لكن الحق يقال ان السيد الطالباني ليس من الخونة سياسيا، الذي يعتقده الطالباني سياسة ولعبة اذكياءوضحكا على ذقون المغفلين المحتلين العرب ومن خلالهم الترك والفرس والاجانب، وهو يعتقد ان الكذب فيهذه الحالة خير طريق الى استقلال شعبه! لابأس بدافعه .

تبرر الوسیلة
الغایة -

ان یبیع مام جلال اي شئ یملكه او لا یملكه لامر عادي جدا، وهو یعتقد مع سبق الاصرار ان السیاسة لعبةلا اخلاق لها او فیها، والغایة تبرر الوسیلة، مهما كانت هذه الغایة نبیلة او دنیئة،

فتش عن ایران !
امجد محمد سعید-السلیمانیە -

علاقة الکردمع حلفاءالامس کمجلس الاسلامی بجناحیە ،وحزب الدعوە بتنظیمیە العراق و الخارج یحدده ایران ، ویقوم بتحریکهم ،فی ای وقت یخدم مصالحە، خاصة بعد دعم الواضح لرئيس اقليم كوردستان للثورە السوریە،وهذا ما ازعج الایرانیین ،وقام بتحریک عناصرە داخل الحکومە العراقیە،ولا تنسی ان مصیر نظام الاسد بنسبە لایران قضیة الحیاة او الموت ، حتی الاشکالیە الاخیرە علی میناء مبارک وقضیة هبوط الطائرات الترکیە لها علاقە بالموقفین الترکیە والکویتیە من ثورة الشعب السوری ، وقام مساعدوا نفس الشخصیەالذی اثارە المشاکل السابقە باثارة مسألة تسلم السید زیباری للرشوە من الکویت ، وظهر بطلانە فیما بعد، و هو الآن رئیس لجنة المادة 140!!!!!! ایران تعمل بخفاء ، خاصة مع الکرد

العميليين
ناريمان -

:لاهما المالكي والططالباني عميليين تاريخيين لايران وهذا معروف لكل العراقيين كورد ام عربا المالكي عميل وله ولاء مذهبي وبما ان الصراع السني الشيعي على أشده فان تمثيل المالكي لأيران في القمة سيكون مهما. بينما الطالباني عميل له ولاء مصلحي شخصي فقط وبذلك فهو يريد ان يبقى رئيسا للجمهورية حتى ياتيه الموت

فضائیة ( )
فضائیة ( ) -

في مقابلة له مع فضائیة ایرانیة باللغة العربیة، اجاب مام جلال على سؤال حول استفتاء الشعبالكردي على تقریر مصیره وتصویته لصالح لاستقلال والتحرر والانفصال عن المحتل العربي في العراق، قائلا:ان الشعب الكردي لیس مع الانفصال وتشكیل كیان قومي خاص به، فان الاستفتاء خدع الشعب بسؤاله عنالانفصال او البقاء ضمن العراق الموحد، دون التطرق الى مایؤول الیه الانفصال من تبعات اولها غزو الدولالمحتلة لكردستان.وبدلا من استغلال قضیة الاستفتاء لصالح حزبه واظهاره بمظهر معتدل او مقارب لتوجهات الجهات العربیةوالتركیة والفارسیة المحتلة لكسب ودها وتحقیق مكاسب حزبیة على حساب الشعب الكردي، داب مام جلال بالضدمن مصالحه الخاصة ومصالح حزبه والامة الكردیة برمتها لصالح العدو المحتل، داب على نفي ارادة الشعبالكردي والامة الكردیة برمتها في اقامة كیان خاص به، مع وصف الحلم الكردي الكبیر في الانعتاق والتحرر منالاحتلال المركب للقومیات التركیة والفارسیة والعربیة له باحلام عصافیر واحلام شعراء ومعراء، مناقضا جلقیاداة واعضاء حزبه، وكأن انهاء مسلسل المجازر البشعة مثل مجزرة الفرس لابادة الكرد في قلعة دمدمومجزرة شاه عباس، والمجازر التركیة المتعددة.، والمجازر العربیة الاسلامیة واخرها ولیس اخیرها المسماةباسم ومضمون الایة القرانیة العربیة الاسلامیة (الانفال)، وكأن هذه المجازر الهمجیة البشعة عربونات اخوةوتألف! ولم یتوقف مام جلال عن الاعتداد بارائه الخاصة في تفاعل الاجزاء الكردیة مع محتلیها بابخس الاثمان،لا تتعدى في افضل حالاتها الفیدرالیة، رغم عدم قبول المحتلین بها، واصرارهم على نفي وجود القومیة الكردیةوعائدیة ارضها التاریخیة كردستان الى تلك القومیات المحتلة، ورغم اعلان الشعب الكردي وللمرة الثانیة خلالعام بالاصرار على تحقیق حلمه بموجب الشرائع الدولیة في حق الشعوب لتقریر مصائرها، الحق الذي حققه كلشعوب الارض عدا الكرد.اما ادعاؤه الاخیر بعدم انجرار الشعب الكردي الى المطالبة بحقها في تقریر مصیرها، لعدم امكانها الدفاع عنحریتها، فانها تضعنا نحن الكرد المطالبون بالتحرر من الاحتلالات امام سؤال كبیر وجدي وهي:هل الشعب الكردي اكثر شعوب الارض جبنا؟ لذا بقي محتلا الى الیوم كاخر اكبر الامم المستعبدة على الارض؟ امانه اكثر تخلفا حتى من الشعوب الاكلة للحوم البشر التي نالت استقلالها منذ اماد بعیدة؟ ام ماذا؟مام جلال قا

Erbil
Hawler -

السیاسة فن الممكنات كما یدعي المفكرون، والممكنات ممنوعة ومحرمة ومستقبحة وخطیئة ورذیلة وذنب ومنالكبائر ویؤدي بصاحبه الى نار جهنم في لغة الدین وخاصة الدین الاسلامي، فاي دجال یمكنه ان یجمع بین هذینالنقیضین وفي عصر كعصرنا غیر الخلفاء (الراشدین وغیر الراشدین!) ؟

عبید
الكرد المتمردون -

حین نختار رجلا یعیش قلبا وقالبا في عصور التخلف الاسلامي الاولى، رجلا یستنكف ان یشاهد التلفیزیونویظهر فیه لانه حرام، رجل لم یسمع بكلمة التكنولوجیا ولا بالاعلان العالمي لحقوق الانسان ولا یرید السماع بهالانها غیر موجودة في القرآن الذي لم یتوقع كاتبه كائنا من كان ان تظهر یوما ما مثل هذه البدع على ایديالبشر الملاعین، رجلا لم ولن یقرأ كلمة كتبت اقل من 16 قرنا خلت، فلابد ان نرضخ لدیمقراطیته التي تنص علىعائدیة المرأة الى الرجل كجزء من ممتلكاته الجنسیة (یأتیها حیثما یشاء.(العراقیون فاجأوا العالم الدیمقراطي بدیمقراطیتهم الغرجیبة، كما فاجأوه باختراعاتهم الاخرى من مثل عدمامتلاكهم لاسلحة الدمار الشامل وهم سبق واستخدموه بجدارة ضد عبیدهم الكرد المتمردون، وكانوا یهددونالبشریة بها بكرة واصیلا، ومن مثل اختراعهم لشخصیة غرجیبة مثل الزرقاوي لیذبحهم امام كامیرات التصویروكأنه یصور فلما و.. و

نحن أعداؤكم
حاتم -

الأكراد لا يتوقفون عن شتم العرب ولعنهم صباح مساء، ومع ذلك يريدون للكردي مام جلال أن يكون رئيسا لمؤتمر قمة للدول العربية. يا جماعة الخير، يا أكراد، العرب بالنسبة لكم أعداء. لماذا تريدون حضور مؤتمر يخصهم؟ هيئوا لكم مؤتمرا خاصا بكم وإذا جاءكم أي عربي إلى قاعته يريد الحضور، اطردوه واضربوه بالأحذية والبيض الفاسد. أما أن تريدوا حضور مؤتمر قمة عربي وترؤسه، فهذا مخالف لطبيعة الأشياء..

الخیمة الممزقة المدفوعة ا
الخیمة -

االمعادلة التي تحاول قیادات الكورد ایهامنا بها نحن كورد كركوك هو الدفاع المزعوم عن كوردستانیةكركوك وحتى الموت، فهذا یعتبره قدسه وذاك یجعله قلبه , وبین القلب والقدس نقاسي نحن ونعاني , فلا القلبیرفدنا بدماءه الغزیرة ولا القدس یسعفنا بالمعجزات .كنا قبل تحریر العراق نرنو الى یوم العودة الى الارض والموطن , اما الیوم فقد عاد بعضنا, ولكن حلمنا تلاشىعند حافة الخیمة الممزقة المدفوعة الثمن , والثمن هو التخلي عن كوردیة كركوك, لأننا و بكل بساطة لا صوتلنا في اول انتخابات ولن یكون لنا ایة صوت, مادام القلب والقدس لا یعتبرون حرماننا من التصویت ككرد كركوكخطا احمر وماداموا یعتقدون ان التفریط بكوردیة كركوك اهون من التفریط بالمكاسب المقدسة والامتیازات القلب.

مغتصبو كردستان
معادلة -

المعادلة التي دأب مغتصبو كردستان فرضها على شعب كردستان ولا تزال (لا كورد مع النفط ولا نفط معالكورد) , وهذا هو جوهر الصراع الكوردي _ غیر الكوردي, وعلى الكوردي ان یرحل عن ایة بقعة من ارضهكوردستان اذا شاءت الطبیعة ان تضم في اعماقها بقایا الدایناصورات, والا كان مصیره كمصیر كورد كركوك,الترحیل والانفال والتتریك والتعریب.

شكرا لكم .. شكرا لكم
صخر -

لن أتجنى على أي سياسي كوردي أن قلت : من منكم لم يستجب لرغبة شعب كوردستان بالأستقلال و الخلاص من المرض ( العضال ) الأحتلال في الوضع الراهن , بتصوري و دون أن أجرم عليه فهو ليس بسياسي و أنما يعيش في خارج الزمان و المكان و لا يصلح لقيادة شعب مجروح الى العضم .... وهو أي الشعب بكل تلك الأمكانية من الوعي و الثقافة .... كفانا قيادتكم للمسيرة كل تلكم السنين !!! أفسحوا المجال للشعب .... فما أنتم الا فردا منه و لستم بآلهة, أن كان الأمر بالعلم والله و ألله أنعم الله علينا بما يوازي صلبكم من العقل و العلوم و أن كان الحاكم أجير عند شعبه .... نقول لكم بملئ أفواهنا شكرا لكم و شكرا لكم لما أديتم من العمل فما عدنا بحاجة اليكم .... و قد حان وقت الرحيل .... و أن قررتم البقاء فلستم الا بعبأ ثقيل و بلاء على الأمة.

حاتم12.نحن
Grateful Kurdish Slave -

قابل موتمر ملائكة ؟ او روساء الديمقراطيات ؟ مجموعة من انصاف المجرمين والسراق والعنصريين و متخلفي العصور الوسطى وقاتلي شعوبهم و المنافقين والحاقدين على بعضهم البعض و الجهلاء وناهبي اموال شعوبهم ومرة اخرى على الفضائيات والارهاب والتخلف والتحجر والتوحش وغيرها الكثير الكثير ,,,,,وماذا يناقشون ؟ منذ14 قرنا والعرب والمسلمون يتناقشون حول الحلال والحرام وهلال الرمضان ومازالو في اول الحديث، فكم سيحتاجون من القرون والالفيات ليقرروا ما اذا كان عليهم الانتقال الى القرن الحادي والعشرين ام يبقوا في القرن السادس الميلادي؟!

اقناع العرب بالنكات
قرر -

قرر السيد الطالباني مساعدة ٤٢٠٠٠اصحاب المساكن الكورد المطرودين من بيوتهم في كركوك باقناع العرب المستولين على مساكن الكورد بالنكات . فيروي لكل عائلة عربية محتلة لبيت كوردي نكتة رائعة فيركض الصهيوني المحتل الى مدينته الاصلية وانحلت المشكلة .سوف يبقى فقط مليون دونم من الاراضي الزراعية المغتصبة من قبل المستوطنات الصهيونية العربية.وحتما سوف يحاول ايجاد طريقة اخرى لحل المشكلة .عار على مام جلال وعار على كل الصهاينة المستوطنين في اراضي الاخرين ظلما وعدوانا .

قمة مال شنو
hadf -

نتمنة نارهم تاكل حططبهم

قمة مال شنو
hadf -

نتمنة نارهم تاكل حططبهم

كتاب -تاريخ الحركة القوم
قرر -

كتب مام جلال كتاب -تاريخ الحركة القومية الكوردية - قبل حوالي ٣٠ سنة , فعلى السيد مام جلال كتابة كتاب اخر باسم - تاريخ طرد المغتصبين لاراضي الكورد بالنكات الشاقة والمرهفة-.

كتاب -تاريخ الحركة القوم
قرر -

كتب مام جلال كتاب -تاريخ الحركة القومية الكوردية - قبل حوالي ٣٠ سنة , فعلى السيد مام جلال كتابة كتاب اخر باسم - تاريخ طرد المغتصبين لاراضي الكورد بالنكات الشاقة والمرهفة-.

فشل جلال
علي لندن -

لقد فشل جلال الطالباني وخصوصا في الفترة الاخيرة حيث حمى المجرم طارق الهاشمي وقد اعترف اخيرا بذلك نفسه وجلال مريض من كثرة شرب الخمور وابتعاده عن بغداد لانه يعرف ان العراقيين يبصقون عليه وسياتي ذلك اليوم الي يطالبون فيه ربط حبل المشنقة على رقبته ورقبة مسعود البرزاني الذين دعموا صدام في قتل الشرفاء العراقيين

فشل جلال
علي لندن -

لقد فشل جلال الطالباني وخصوصا في الفترة الاخيرة حيث حمى المجرم طارق الهاشمي وقد اعترف اخيرا بذلك نفسه وجلال مريض من كثرة شرب الخمور وابتعاده عن بغداد لانه يعرف ان العراقيين يبصقون عليه وسياتي ذلك اليوم الي يطالبون فيه ربط حبل المشنقة على رقبته ورقبة مسعود البرزاني الذين دعموا صدام في قتل الشرفاء العراقيين

مؤتمر عربي لا كردي
عمر المنصوري -

اعتقد ان مساءلة قيادة العراق للقمه العربيه يجب ان تكون بقيادة قائد عربي وهذا منطقي والا كيف يقبل العرب ان يقودهم زعيم من قوميه اخرى .نحن قبلنا لاءن هذا هو التكوين العراقي الداخلي ,والطالباني رجل سياسه ويعرف ذلك ولا علاقه لايران بذلك وما جاء في هذا المقال لا اعده الا كلمة حق يراد بها باطل من قبل جرجس كوليزاده

مؤتمر عربي لا كردي
عمر المنصوري -

اعتقد ان مساءلة قيادة العراق للقمه العربيه يجب ان تكون بقيادة قائد عربي وهذا منطقي والا كيف يقبل العرب ان يقودهم زعيم من قوميه اخرى .نحن قبلنا لاءن هذا هو التكوين العراقي الداخلي ,والطالباني رجل سياسه ويعرف ذلك ولا علاقه لايران بذلك وما جاء في هذا المقال لا اعده الا كلمة حق يراد بها باطل من قبل جرجس كوليزاده

علي لندن 20
Serious -

الشرفاء العراقيين !! الشرفاء العراقيين !!!!!اي عيراق ؟ واي شرفاء ؟؟تعبيرك بائس وخاطئ من كل النواحي !!!!العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار الانكليزي عن سبق اصرار وترصد خبيثين, وبعد ما يقارب قرنا من الزمن , يعود التساؤل عن تماسك هذا الكيان المشوه الى البروز بقوة, فالحرية التي اتاحها الاحتلال الامريكي فسحت مجالا وسعا لاعادة تجربة صلاحية هذا الكيان الاجباري المفروض على المكونات البشرية العراقية , والازمات التي تمر بها العراق اكبر من كل القدرات السياسية العراقية والعربية وحتى الامريكية والعالمية ,وهي ليست ازمات مفتعلة لغرض في نفس يعقوب او عم سام ,بل هي اصيلة متاصلة في التكوين ما يسمى بالعراق.العراق جغرافي , وليس وطنا. والعراقيون شعوب وقبائل وليسو امة.

علي لندن 20
Serious -

الشرفاء العراقيين !! الشرفاء العراقيين !!!!!اي عيراق ؟ واي شرفاء ؟؟تعبيرك بائس وخاطئ من كل النواحي !!!!العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار الانكليزي عن سبق اصرار وترصد خبيثين, وبعد ما يقارب قرنا من الزمن , يعود التساؤل عن تماسك هذا الكيان المشوه الى البروز بقوة, فالحرية التي اتاحها الاحتلال الامريكي فسحت مجالا وسعا لاعادة تجربة صلاحية هذا الكيان الاجباري المفروض على المكونات البشرية العراقية , والازمات التي تمر بها العراق اكبر من كل القدرات السياسية العراقية والعربية وحتى الامريكية والعالمية ,وهي ليست ازمات مفتعلة لغرض في نفس يعقوب او عم سام ,بل هي اصيلة متاصلة في التكوين ما يسمى بالعراق.العراق جغرافي , وليس وطنا. والعراقيون شعوب وقبائل وليسو امة.

رئيس جمهورية العراق جلال
كافان وشفان -

رئيس جمهورية العراق السيد جلال الطالباني تجاوز ازمة الجلطة الدماغية ولايزال في العناية المشددة في احدى مشافي امريكا وبحسب مصادر موقع افستا كورد الاخبارية ؟؟؟

رئيس جمهورية العراق جلال
كافان وشفان -

رئيس جمهورية العراق السيد جلال الطالباني تجاوز ازمة الجلطة الدماغية ولايزال في العناية المشددة في احدى مشافي امريكا وبحسب مصادر موقع افستا كورد الاخبارية ؟؟؟

ايام سوريا
ايام ايران -

ايام ايران سيكون بعد ايام سوريا , والشعوب الايرانية ينتظرون دورهم قريبا على الشاشة.

ايام سوريا
ايام ايران -

ايام ايران سيكون بعد ايام سوريا , والشعوب الايرانية ينتظرون دورهم قريبا على الشاشة.

السايكس والبيكو
المنتوجات الهزيلة -

لا من تحطيم هذه المنتوجات الهزيلة -سوريا-عراق -ايران-يمن-مصر-.

السايكس والبيكو
المنتوجات الهزيلة -

لا من تحطيم هذه المنتوجات الهزيلة -سوريا-عراق -ايران-يمن-مصر-.

٥دول الى جحيم
٥دول الى جحيم -

وسوف نشاهد دول اخرى الى الجحيم قريبا على الشاشة. لن اشفق على الشعوب الهمجية.

٥دول الى جحيم
٥دول الى جحيم -

وسوف نشاهد دول اخرى الى الجحيم قريبا على الشاشة. لن اشفق على الشعوب الهمجية.

شمدريني
حمورابي -

يا سيد الوزراء, مو احترگنا بنار العرب وبحطب الفرس. يا معوّد احترموا سيادة العراق احنا عراقيين !! لا عرب ولا فرس.

شمدريني
حمورابي -

يا سيد الوزراء, مو احترگنا بنار العرب وبحطب الفرس. يا معوّد احترموا سيادة العراق احنا عراقيين !! لا عرب ولا فرس.

اصبحت ايران هاجس مخيف
احفاد البابليين -

ياجماعه الخير لاتحشروا ايران بكل شاردة ووراده اصبحت ايران هاجز مخيف ومرعب بل حتى كل تفكيركم بهذا البلد ونخاف من كثرة التفكير بالفرس سوف ياتي جيل عندكم وتسمونه ايران من كثر التفكير ...المهم ساستنا محنكين وعندهم تاريخ عريق بالنضال ومحاربه الاحتلال البعثي والرفيق(ابو طبر)ونحن الاكثريه من انتخبهم وهم امناء لهذه الامانه وليس مثل القائمه السعوديه عفوا العراقيه فكل وقتهم في احضان الاردن وياتون بس بوكت ويرجع يعطي تقرير لااسياده

اصبحت ايران هاجس مخيف
احفاد البابليين -

ياجماعه الخير لاتحشروا ايران بكل شاردة ووراده اصبحت ايران هاجز مخيف ومرعب بل حتى كل تفكيركم بهذا البلد ونخاف من كثرة التفكير بالفرس سوف ياتي جيل عندكم وتسمونه ايران من كثر التفكير ...المهم ساستنا محنكين وعندهم تاريخ عريق بالنضال ومحاربه الاحتلال البعثي والرفيق(ابو طبر)ونحن الاكثريه من انتخبهم وهم امناء لهذه الامانه وليس مثل القائمه السعوديه عفوا العراقيه فكل وقتهم في احضان الاردن وياتون بس بوكت ويرجع يعطي تقرير لااسياده

يا صلاح الدين ...
صخر -

لقد كتب الأكراد أروع صفحة بتأريخنا عبرَ العصور الذواهب فما بالنا ننسى و نجزى جميلهم و أحسانهم فينا بشر العواقب فلولا صلاح الدين ، ضاعت عروبة و ضاع من الأسلام أشرف محتدِ لقد أنقذ القدس الأسير من العدا و أنقذ قبل القدس قبر "محمدِ " و نحن أضعناها و ننزل خسة بشعب صلاح الدين نار النوازل الا نستحى من فارس صان عرضنا و أمجادنا .. يا خزينا فى المحافل و لم أر فى الكردى الا رجولةً و صدقاً و أخلاصاً و فنا مؤصلاً نوابغنا منهم فشوقى نموذج و يكفى الرصافى و الزهاوى لدى العلا لقد مزجوا بالعرب قلبا و قالباً فما بالهم ، ما بالنا نتفرق؟ اذا طلبوا بعض الحقوق فأنهم جديرون بالأرواح منا و أليقُ

يا صلاح الدين ...
صخر -

لقد كتب الأكراد أروع صفحة بتأريخنا عبرَ العصور الذواهب فما بالنا ننسى و نجزى جميلهم و أحسانهم فينا بشر العواقب فلولا صلاح الدين ، ضاعت عروبة و ضاع من الأسلام أشرف محتدِ لقد أنقذ القدس الأسير من العدا و أنقذ قبل القدس قبر "محمدِ " و نحن أضعناها و ننزل خسة بشعب صلاح الدين نار النوازل الا نستحى من فارس صان عرضنا و أمجادنا .. يا خزينا فى المحافل و لم أر فى الكردى الا رجولةً و صدقاً و أخلاصاً و فنا مؤصلاً نوابغنا منهم فشوقى نموذج و يكفى الرصافى و الزهاوى لدى العلا لقد مزجوا بالعرب قلبا و قالباً فما بالهم ، ما بالنا نتفرق؟ اذا طلبوا بعض الحقوق فأنهم جديرون بالأرواح منا و أليقُ

KFC
Rizgar -

تقرير إيراني : أن سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية /كنتاكي فرايد تشيكن (كي إف سي)/ فتحت فرعا لها في إيران رغم العقوبات الأمريكية القاسية على إيران بسبب برامج طهران النووية. وذكرت عدة مواقع إخبارية أن أول فرع لـ "كنتاكي" في إيران افتتح يوم الجمعة المنصرم في كاراج، إحدى ضواحي طهران. وقال آمي حسين علي زاده، حامل الترخيص، إن الأمر استغرق معه خمس سنوات من أجل أن يحصل على التصريح من قبل السلطات المعنية ليعيد افتتاح فرع كنتاكي في إيران. وكان "كنتاكي" قد أغلق في إيران في أعقاب ثورة عام 1979، بسبب ارتباطه بالولايات المتحدة، العدو اللدود لإيران. وقال علي زاده إن 500 فرع آخر لكنتاكي ستفتح قريبا في أنحاء عديدة بإيران. وشكل افتتاح فرع لكنتاكي في إيران مفاجأة، خاصة وأن الولايات المتحدة تقطع أي علاقات تجارية بإيران بسبب اشتباهها في أن برامج إيران النووية مصممة لإنتاج أسلحة.

KFC
Rizgar -

تقرير إيراني : أن سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية /كنتاكي فرايد تشيكن (كي إف سي)/ فتحت فرعا لها في إيران رغم العقوبات الأمريكية القاسية على إيران بسبب برامج طهران النووية. وذكرت عدة مواقع إخبارية أن أول فرع لـ "كنتاكي" في إيران افتتح يوم الجمعة المنصرم في كاراج، إحدى ضواحي طهران. وقال آمي حسين علي زاده، حامل الترخيص، إن الأمر استغرق معه خمس سنوات من أجل أن يحصل على التصريح من قبل السلطات المعنية ليعيد افتتاح فرع كنتاكي في إيران. وكان "كنتاكي" قد أغلق في إيران في أعقاب ثورة عام 1979، بسبب ارتباطه بالولايات المتحدة، العدو اللدود لإيران. وقال علي زاده إن 500 فرع آخر لكنتاكي ستفتح قريبا في أنحاء عديدة بإيران. وشكل افتتاح فرع لكنتاكي في إيران مفاجأة، خاصة وأن الولايات المتحدة تقطع أي علاقات تجارية بإيران بسبب اشتباهها في أن برامج إيران النووية مصممة لإنتاج أسلحة.

العرب وما ادراك
الباتيفي -

لو ان المالكي او اي عربي يترائس اي قمه عربيه وما اكثرها فليس في رائسهم خير.اليهود يهينون العرب ليل نهار يقصفون سوريا ولبنان ويقتلون الفلسطينين ليل نهار ثم ياتي المالكي لكي يترائس العراق الم يقم بها كبيرهم من قبل الم يترائس صدام المبجل بطل او الهزائم وخيمه صفوان وانفاق تكريت وجحور وانفاق صلاح الدين وديالئ هل نسيتم عنجهيته وتهديده بحرق نصف اسرائيل وتوحيد قطعان العرب ممن يزعقون ليل نهار وراء احزاب القومجيه امثال البعث المجرم وابتاعهم دعو العرب يفعلون ما يشائون طالباني عجز ولم يبقئ له اي تاريخ للصلاحيه ومن يفرضه علئ بغداد والعراق كرائيس رغما عنهم وغصبا هو البارزاني وكلنا نعرف بان العرب لا يحبون الكورد ولو نزلنا بسلطان من رب العالمين وكنا ملائكه فهم لا يحبوننا فكيف يحبون طالباني ونصف سكان الاقليم لا يحبوه ولكن البارزاني يغيضهم ويعصرهم به.فليشبعو بالقمم الفاشله والتصريحات الفارغه وليحررو القدس بكلمات من المالكي وغيره ولينصرو اخوتهم بسوريا بتصريح من ايه الله العضمئ الخامنئي اطال الله ضله

العرب وما ادراك
الباتيفي -

لو ان المالكي او اي عربي يترائس اي قمه عربيه وما اكثرها فليس في رائسهم خير.اليهود يهينون العرب ليل نهار يقصفون سوريا ولبنان ويقتلون الفلسطينين ليل نهار ثم ياتي المالكي لكي يترائس العراق الم يقم بها كبيرهم من قبل الم يترائس صدام المبجل بطل او الهزائم وخيمه صفوان وانفاق تكريت وجحور وانفاق صلاح الدين وديالئ هل نسيتم عنجهيته وتهديده بحرق نصف اسرائيل وتوحيد قطعان العرب ممن يزعقون ليل نهار وراء احزاب القومجيه امثال البعث المجرم وابتاعهم دعو العرب يفعلون ما يشائون طالباني عجز ولم يبقئ له اي تاريخ للصلاحيه ومن يفرضه علئ بغداد والعراق كرائيس رغما عنهم وغصبا هو البارزاني وكلنا نعرف بان العرب لا يحبون الكورد ولو نزلنا بسلطان من رب العالمين وكنا ملائكه فهم لا يحبوننا فكيف يحبون طالباني ونصف سكان الاقليم لا يحبوه ولكن البارزاني يغيضهم ويعصرهم به.فليشبعو بالقمم الفاشله والتصريحات الفارغه وليحررو القدس بكلمات من المالكي وغيره ولينصرو اخوتهم بسوريا بتصريح من ايه الله العضمئ الخامنئي اطال الله ضله

حجي باتيفي رقم 31 اذكرك
احفاد البابليين -

دعوا العرب وشانهم نحن بابليين ولسنا منهم والحمدلله حضارتنا شامخه وتدرس في جامعات الغربيه ولكن فرق بين عربي ومستعرف مثل العراق بابلي ومصر فرعوني ..ماذا عن الحرب الاهليه بين الاكراد السوران والبادينان ؟؟؟ ولو الماجدة ماردلين اوربرايت لكانت الحرب ليومنا هذا تعرفوا لماذا ؟؟من اجل شويه دولارات فلا تتطالوا على من اواكم واعطاكم ارض خصبه لرعي ماشيتكم بعدما تركتم ارضكم في القوقاز هل تعرف ياصديقي ان زعيم العصابه (ابو سرور)هو من مواليد ايران؟؟؟؟ عيب تتكلم على اهل بابل ياولد

حجي باتيفي رقم 31 اذكرك
احفاد البابليين -

دعوا العرب وشانهم نحن بابليين ولسنا منهم والحمدلله حضارتنا شامخه وتدرس في جامعات الغربيه ولكن فرق بين عربي ومستعرف مثل العراق بابلي ومصر فرعوني ..ماذا عن الحرب الاهليه بين الاكراد السوران والبادينان ؟؟؟ ولو الماجدة ماردلين اوربرايت لكانت الحرب ليومنا هذا تعرفوا لماذا ؟؟من اجل شويه دولارات فلا تتطالوا على من اواكم واعطاكم ارض خصبه لرعي ماشيتكم بعدما تركتم ارضكم في القوقاز هل تعرف ياصديقي ان زعيم العصابه (ابو سرور)هو من مواليد ايران؟؟؟؟ عيب تتكلم على اهل بابل ياولد

احفاد البابليين to
kurdo -

صاحبنا سرياني طوري يدعي انه من احفاد البابليين نكاية ب الاشوريين لذا اقترح عليك بصفقة تجارية نعمل لك فحص dna ولو0,001% ما يؤكد ذلك ف س اخذك الى متحف louver في باريس ونضعك في احدى الغرف الفارغة ك تحفة حية كل زائر يدفع لنا ٥٠ سنت للتفرج عليك ويمكنك سرد الاحداث عن جرائم الاشوريين بقيادة سنحريب بحق حضارة البابليين واذا اعجبتك الفكرة انا في انتظارك عند الهرم الزجاجي امام المتحف

احفاد البابليين to
kurdo -

صاحبنا سرياني طوري يدعي انه من احفاد البابليين نكاية ب الاشوريين لذا اقترح عليك بصفقة تجارية نعمل لك فحص dna ولو0,001% ما يؤكد ذلك ف س اخذك الى متحف louver في باريس ونضعك في احدى الغرف الفارغة ك تحفة حية كل زائر يدفع لنا ٥٠ سنت للتفرج عليك ويمكنك سرد الاحداث عن جرائم الاشوريين بقيادة سنحريب بحق حضارة البابليين واذا اعجبتك الفكرة انا في انتظارك عند الهرم الزجاجي امام المتحف

تجميد ام تسخين
باسم الجبوري -

القمه ان عقدت فبرئاسه الطالباني,واما الوفد العراقي سيكون برئاسه المالكي ,هذا هو العراق ,اما ادعاء دور ايران فأين الوجود العربي؟؟لقد قاتلنا ايران طائفيا تلبية لرغبات العرب وخذلونا!والآن يرسلوا بمعتوهيهم لتفجير الاجساد العراقيه البريئه بحجه الاحتلال تاره. والذي اخله العرب وبأموالهم للعراق , والرافضه اخرى,والسبب هو تضليل الشعب العربي حتى لا يقتدي بالتجربه العراقيه ولكن هيهات فالله يمهل ولا يهمل..سيحل بكم ما زرعتموه في العراق بأيديكم كما حل بسوريا اذ جندت ودربت قطعان القاعده فعادوا وبالا عليها,وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

تجميد ام تسخين
باسم الجبوري -

القمه ان عقدت فبرئاسه الطالباني,واما الوفد العراقي سيكون برئاسه المالكي ,هذا هو العراق ,اما ادعاء دور ايران فأين الوجود العربي؟؟لقد قاتلنا ايران طائفيا تلبية لرغبات العرب وخذلونا!والآن يرسلوا بمعتوهيهم لتفجير الاجساد العراقيه البريئه بحجه الاحتلال تاره. والذي اخله العرب وبأموالهم للعراق , والرافضه اخرى,والسبب هو تضليل الشعب العربي حتى لا يقتدي بالتجربه العراقيه ولكن هيهات فالله يمهل ولا يهمل..سيحل بكم ما زرعتموه في العراق بأيديكم كما حل بسوريا اذ جندت ودربت قطعان القاعده فعادوا وبالا عليها,وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

عصابات طويريج
جواد -

أتعلمون أنّ ابن طويريج المدعي أنه رئيس وزراء العراق، إنه دكتاتور غطى على دكتاتورية صدام، بل قام بتطبيق كل ما قام به سلفه، فهذا صاحب عصابة اللغوة الحزب الذي تربع على عرش العراق المحتل من قبل إيران الطائفية وأمريكا تراه ليل نهار يريد أن تنعقد قمة بغداد لكي يكشخ ويفتخر ويتباهى أمام الجميع لكي يستقبل رؤساء الوطن العربي وممثليهم، وليبعد رئيس العراق عن استقبالهم؟ فهل هذا موجود بروتوكولياً وفي السياسة أن يقوم رئيس وزراء طائفي باستقبال رئيس أو ملك أو رئيس دولة؟ فهذا المالكي وأزلامه يريدون ان يجيروا ويفتخروا أن حزب اللغوة في عهد حكومتهم الشيعية الطائفية اللقيطة عقدت مؤتمراً للقمة في بغداد؟ فلا تفرح أيها المالكي فإن ليوم 29 آذار أيام طوال ربما يلغى المؤتمر بسبب طائفيتك البغيضة وبسسب تدخل عصابة أئتلافك الشيعي الفارسي المجوسي أمثال حبيبي مقتده البطل الذي يوجه عصابات البطن للخروج في مظاهرات ضد السعودية وضد مملكة البحرين؟ فأي حكومة أنت يا نوررري تحكم؟ بالله لو كان الذين سيروا المظاهرات ضد اي دولة من غير عصابة الصدر فهل تبقيهم يمارسون المظاهرات بحرية كما فعل عصابة مقتدى، أم لوجهت عليهم الداخلية والدفاع التي تسيطر عليها بقبضة وكأنك لاتريد أن تفلت منك لكي لا تظهر فضائحك العفنة في المزبلة السوداء أنت وابنك عدي الجديد المراهق السياسي الذي يتحكم بأموال العراق بعد ان كنت تبيع المحابس والمسابح في السيدة زينب بدمشق أتذكر ولات ساعة مندم؟

عصابات طويريج
جواد -

أتعلمون أنّ ابن طويريج المدعي أنه رئيس وزراء العراق، إنه دكتاتور غطى على دكتاتورية صدام، بل قام بتطبيق كل ما قام به سلفه، فهذا صاحب عصابة اللغوة الحزب الذي تربع على عرش العراق المحتل من قبل إيران الطائفية وأمريكا تراه ليل نهار يريد أن تنعقد قمة بغداد لكي يكشخ ويفتخر ويتباهى أمام الجميع لكي يستقبل رؤساء الوطن العربي وممثليهم، وليبعد رئيس العراق عن استقبالهم؟ فهل هذا موجود بروتوكولياً وفي السياسة أن يقوم رئيس وزراء طائفي باستقبال رئيس أو ملك أو رئيس دولة؟ فهذا المالكي وأزلامه يريدون ان يجيروا ويفتخروا أن حزب اللغوة في عهد حكومتهم الشيعية الطائفية اللقيطة عقدت مؤتمراً للقمة في بغداد؟ فلا تفرح أيها المالكي فإن ليوم 29 آذار أيام طوال ربما يلغى المؤتمر بسبب طائفيتك البغيضة وبسسب تدخل عصابة أئتلافك الشيعي الفارسي المجوسي أمثال حبيبي مقتده البطل الذي يوجه عصابات البطن للخروج في مظاهرات ضد السعودية وضد مملكة البحرين؟ فأي حكومة أنت يا نوررري تحكم؟ بالله لو كان الذين سيروا المظاهرات ضد اي دولة من غير عصابة الصدر فهل تبقيهم يمارسون المظاهرات بحرية كما فعل عصابة مقتدى، أم لوجهت عليهم الداخلية والدفاع التي تسيطر عليها بقبضة وكأنك لاتريد أن تفلت منك لكي لا تظهر فضائحك العفنة في المزبلة السوداء أنت وابنك عدي الجديد المراهق السياسي الذي يتحكم بأموال العراق بعد ان كنت تبيع المحابس والمسابح في السيدة زينب بدمشق أتذكر ولات ساعة مندم؟