فضاء الرأي

ما لا يعرفه الداعية غنيم وأمثاله عن المرأة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


قبل أيام احتفلت نساء العالم بيومهن التاريخي، والعربيات منهن اختلسن ساعات من الفرح، وشيئاً من النسيان لواقعهنّ المر، وما ينتظرهن من سنين مضنية تقتضيها تجربة الإسلاميين على أرض البرلمان. والدعاة السلفيون من أمثال وجدي غنيم والحويني، يعتبرون هذه الإحتفالات من قبيل البدع الضارة بأمن المجتمع، وربما يجدون المرأة نفسها بدعة ينبغي محاربتها بإسدال الستر الكامل عليها، فلا تبدو للناظرين ولا يسمع صوتها.
في غزوة غنيم لتونس في الشهر الماضي، وبين جمع من الشباب الذين حرمهم نظام بن علي من التعليم الديني الرشيد، فأصبحت عقولهم بعد التحرر منه، نهباً لدعاة المشرق، كما كان نظرائهم في جزائر التسعينيات، في تلك الغزوة، قال غنيم كلاماً مخجلاً عن النساء، وحكى لنا قصة الديك والفرخة، وأطلعنا على اكتشافه الباهر، بأن الله تعالى خلق الذكر والأنثى، وهما نوعان مختلفان!! ويبدو إنه لم يكن يعلم بذلك، إلا بعد ثورة تونس، فلما سمع بأخبارها، وبنهضة نسائها، شدّ الرحال اليها ليبيع بضاعته المدمّرة، وليستعين على جهل الشباب بالدين الصحيح، بأسلوبه الساخر والبعيد عن الرزانة. يتساءل "ببلاغة" نادرة : هل يمكن أن يتساوى الديك والفرخة، هل يمكن أن تحل المساواة بين الذكر والأنثى وهما لا ينتميان الى النوع نفسه؟ ثم يسخر بسماجة ممن يقولون بمشاعر الإخوة والإحترام بين النساء والرجال، فليس عنده من مقياس للتعامل بينهم، سوى الغرائز، وهو وأقرانه إذ يحرمون الإختلاط، وينكرون حق النساء في إبداء صورتهن التي خلقها الله على أحسن تقويم، ويعتبرون أزياءهن المحتشمة نوعاً من الفاحشة، ويسمونهنّ "الكاسيات العاريات" ولا يصح عندهم إلا النقاب، هم أنفسهم يدعون النساء الى إرضاع الكبار، ففي شريعتهم لا يجوز الحديث البرئ بين موظفة وزميلها في العمل، إلا بممارسة طقس جنسي هو الإرضاع!! وهم لا يقولون لنا ماذا تفعل المرأة التي جاوزت سنّ الإرضاع، كيف لها أن تبلغ درجة الحرمة على زميلها؟ هل هناك طقس آخر، وهل بعد حديث الإرضاع من إباحية يسقط معها كل قول عن الحجاب!!
ومما يتحفنا به بعض السلفيين، إنهم يقولون بجواز معاشرة الزوجة الميّتة للتو، أي استغلالها حتى الرمق الأخير وما بعده بقليل (حوار مع سلفي نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية)، وهم يعتقدون بالزواج من الجّن، ولهم شرط غريب بشأن كيفية تحضير سلطة الخضروات، فلا يجوز للمرأة أن تلمس الخيار، وينبغي أن يحضر رجل لتقطيعه وإعطائه للمرأة، ذلك خشية عليها من الفتنة!! وكان أمراء القاعدة في العراق، حين يستولون على بلدة معينة، يمنعون نساءها القرويات من بيع الخيار في الأسواق، إنه الهوس بالجنس الى حدّ المرض. هذه الأفكار التي تتجاوز نطاق الغرائز البدائية، هي الزاد الذي حمله الداعية وجدي غنيم، وقدمه كوجبة ثقيلة الهضم، الى شباب تونس، من الإسلاميين المبهورين بحريتهم الدينية، بعد طول كبت وتغييب.
ما السر في هذا السكن المقيم في جسد المرأة؟ إن بعض الدعاة ليشتهون حتى بناتهم، ففي العام الماضي طلع علينا أحدهم بفتوى تقول بحرمة مجالسة البنت لأبيها إلا بوجود الأم!! فيا لهول الظنون الفاسدة، لم تبق لنا من فضاء للبراءة إلا وقتلته. في اعتقادي إن السر يكمن في تجاهل السلفيين لعقل المرأة، وتجاهلهم أيضا لعقل الرجل، فهم لايجدون في الرجال الذي أسهم بعضهم في بناء حضارات راقية، من علماء وأدباء وفلاسفة، بل وحتى من علماء الدين، لا يجدون إلا أجساداً متهافتة، مشحونة بالتوق الى الجنس في كل لحظات يومها، لا ترتوي حتى لو اجتمعت لديها كل الفرص، فمن أربع زوجات، الى ملك اليمين، الى ما لا حصر له من الزيجات العرفية، والمؤقتة، وزيجات المسفار والإصطياف وو.. الخ. والسؤال أين العقل يا ترى، أما من فسحة للتفكر بخلق الله، وإذا كان كل همّ الرجال متابعة أجساد النساء، فكيف تسنى لهم أن يؤسسوا ما تفخر به البشرية من مخترعات وجامعات ومكتبات وغير ذلك، ولو لم تكن المرأة مزيجاً رائعاً من العقل والجسد والحظور المدهش، لما عرفنا نماذج باهرة من النساء عبر العصور، فهذه غزالة الحرورية (نسبة الى حروراء من قرى العراق) ترهب أعتى الطغاة في تاريخ المسلمين، الحجّاج بن يوسف الثقفي، فيتحداه الشاعر عمران بن حطّان، أن ينزل لمبارزتها، ويخاطبه :
أسد عليّ وفي الحروب نعامة
فتخاء تنفر من صفير الصافر
هلاّ برزت إلى غزالة في الوغى
أم كان قلبك في جناحي طائر
ولولا عقل النساء لما كانت خديجة الكبرى خير سند للدعوة الإسلامية، ولا أم سلمة التي استشارها الرسول (ص) في مأزق الحديبية، وعقل المرأة كان دائماً محط تقدير المصريين، حين يتوجهون الى مقامي السيدة زينب والسيدة نفيسة، العالمة والفقيهة، ثم إن دعاة السلفية ينسون إنهم ينقلون كثيراً من الأحاديث النبوية الصحيحة عندهم، بسند نسائي، فلو كانت النساء أجساداً فحسب، فستضيع عليهم تلك الأحاديث، وبخاصة حديث إرضاع الكبير!!
ومما يدعو الى الدهشة إن غلاة المتشددين يصورون لنا معتقداتهم كما لو إنها صحوة ونبذ للبدع، ولا ينتبهون بأنهم يخرجون على ما تعارف عليه المسلمون وفقهاؤهم من إجماع، وبذلك يرتكبون بدعة لا نظير لها، وإذا قارنّا أعداد السلفيين في مصر بعدد المتصوفة ويقدّرون بالملايين، سنجدهم قلّة ما يلبث زمنهم العارض أن ينتهي، لكن هذا يتطلب ترقية الوعي الإسلامي، ولا أفضل من تصدّي السنّة أنفسهم الى الفكر السلفي، لأن التعارض وإن كان شديداً بينهما فإن أغلب المنطلقات متشابهة بخاصة فيما يتعلق بالصحابة وزوجات الرسول (ص). أما بالنسبة للشيعة فإن الصراع بينهم وبين السلفيين، صراع حياة أو موت فهم يتقرّبون الى الله في قتل الشيعة، لذلك لا أمل في حوار بينهم. و الجهات الدينية في مصر، من مؤسسات وطرق صوفية، هي المعوّل عليها في تفنيد دعاوى السلفيين، والحيلولة دون تغوّل أفكارهم وممارساتهم، في بنية المجتمع المصري، ومنه تصديراً الى تونس والجزائر والمغرب، ولا أقول دول المشرق لأن لديها ما يكفيها، وما صدّرته لأفغانستان وباكستان والعراق، خير شاهد.
إن ظاهرة السلفية بوصفها المتشدد، كما نعلم لا تقتصر على الإسلام، فقد عرفتها المسيحية واليهودية، ولكن الملاحظ إن المسيحية استطاعت بجدارة أن تحقق الفصل بين ما هو ديني وما هو دنيوي، فكفلت بذلك الإحترام والمحبة لرموزها، وأبعدتهم عن دائرة القدسية، فلا تقوم الدنيا ولا تقعد إذا ما قال أحد المسيحيين قولاً معارضا لرأس الكنيسة، بل حتى لو جرى التطاول على السيد المسيح نفسه، وما كان من التاريخ من عنف ديني وحروب ايمانية مذهبية، أصبح موقعها في أدراج الكتب العتيقة، دون أن تمسّ حياة الناس وأمنهم. وحتى المجتمع الإسرائيلي الذي يحظى المتشددون فيه بسلطة معنوية كبيرة، ولهم ثقلهم السياسي، فإن الناس هناك أحرار في الخضوع لهم في قضاياهم الأسرية، لأن لديهم بدائل مدنية، فهل هذا هو حالنا كمسلمين؟
أن ما حفظ هيبة الكنائس في العالم المسيحي، هو استقلالها عن الدولة ككيان سياسي، فلا هي مسؤولة عن التشريع، ومتداخلة مع مراكز القرار، ولا الحكومة قادرة على التدخل في نشاطها الدعوي المسالم والخيري، طالما هي تخضع للقانون، وبهذه المعادلة من الإحترام المتبادل، نجت المسيحية المعاصرة من التطرف، والعودة الى حروب السلف.
ليتنا كمسلمات ومسلمين نحظى بالتطور الذي شهدته معظم الكنائس في العالم، حيث تحظر النساء في المناسبات الدينية، الى جانب الرجال، وليس خلفهم، يجلسن بوقار وبأزياء لا تخفي تميّزهن كنساء، لا يشعرنّ بأنهنّ مخلوقات من الدرجة الثانية، كما هو شعور المسلمات حين يجبرن على الصلاة خلف الرجال، ومن تتساءل منهنّ أو تعترض، يقال لها إن صليت بجانب الرجل سيلتفت اليك، وإن صليت أمامه سينظر الى خلفيتك، حتى وأنت مغطاة بالكامل، فأي صلاة هذه، وأي مؤمن هذا الذي يصلي وعينه على المرأة، أليست الصلاة صلة مع الرحمان، فكيف لهذه الصلة الروحية أن يقطعها عارض مادي هو مظهر المرأة؟ إنهم لبائسون حقاً أولئك الذين يخافون من النساء حتى وهم في حضرة خالقهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
sheyokh we neswan
emad botros -

hello bedouri follow your reports all the time and i see that you have the courage to stand against men with dirty minds who are using islam and allah to rule the world with their lies,sexy dreams and love of living at the dark ageskeep exposing them and i assure you that many readers in elaph and the face book where i share your views all the timeyou are graet

مقال رائع
احمد الفراتي -

مقال رائع وواقعي ومتنور من كاتبه منصفه ومتزنه في طروحاتها فشكرا لك

اصل الحكاية
مصطفى -

الحكاية مش حكاية سلف او إخوان او غنيم الجويني الحكاية. هذا العداء للإسلام

جبين إبليس
عدنان -

ما علاقة الماركسيات بالصلاة ؟! على كل حال لو فتشنا في تراث الرفاق والرفيقات لو وجدنا ما يندى له جبين إبليس. !!!!

الانسان الملحد خسيس !
بن صالح -

ان الانسان اذا الحد صار ملحداً فاول ما يسقط فيه أخلاقه ، ويظهر الخسة في الخصومة

إسألي برسوم
كتكوت -

اذاارديني ان تعرفي ما يحصل بالكنائس والأديرة والقلايات إسألي برسوم واسألي الفاتيكان عن شهوات القساوسة مع الصبية المكرسين لخدمة يسوع والراهبات !!

الكتاب والجنس
عادل -

عسى ان يعاملنا محرري إيلاف كما يعاملون مصطفى واسمائه الاربع والعشرين من كتكوت وغيرهم وينشروا تعليقي هذا كما هو. إقرؤوا القران لتعرفوا عن الجنس فير اسلام وكيف يتم التعامل مع المراة عندهم. اما ما يفعله الشيوخ والسادة في الاسلام في الخفاء فهو تحت (ربنا امرنا بالستر). اما كيف يتم معملة وتحقير النساء لديهم فهو اشهر من نار على علم, اسالوهم فقط عن الحوريات والغلمان وانهر الخمر, وزواج المتعة والمسيار, و النساء ناقصات عقل ودين, , والله اعلم ما يدور خلف البرقع والحجاب وكله على اساس الحشمة والوقار و لكن ما خفي كان اعطم. وعسى ان لا يغيروا محرري إيلاف من مضمون التعليق, كعادتهم, حيث ينقذون اصحابهم من المتطرفين الارهابيين شلة كتكوت ومصطفى (وما ابشع اسمائهم), حين تكون الحديدة حارة عليهم ويتم حشرهم في زاوية لا يستطيعون الخروج منها. اليس كذلك يا إيلاف؟؟؟؟

أتحداك
rayan -

أتحداك إن كنت تعرف مبادئ الإسلام السمحة التي تكرم المرأة وتجعلها فوق كل اعتبار .بعيدا عن مغالطاتك المرأة في الغرب سلعة بما تحمله الكلمة من معنى حتى أصبحنا نسمع عن جامعيات في بريطانيا يسعين في دروب البغاء لتمويل دراستهن ولك أن تقارنه بالإسلام الذي ينبذ عادات الجاهلية المقيتة وأد البنات كأبرز مثال ولك في وصاية الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل بحسن صحابة أمه قبل أبيه دليل حيا دون أن ننسى حض الإسلام على رعاية الوالدين وصلة أولي الأرحام أما في الغرب فنجد دار العجزة تصلح لإبعاد الأمهات والٱباء عند شيخوختهم دون رد اعتبار لمكانتهم .....أما العديد من أقوالك فهي تدليس وبتر للسياق أولا حديث الشيخ العريفي عن حرمة اختلاط الفتاة مع أبيها هو لمجون وعربدة الأب الذي يعتبر من المحارم كما أن فتوى إرضاع الكبيرومجامعة الزوجة الميتة هي اجتهادات شخصية لأصحابها رد عليها أهل العلم ممن يصح فيهم الإعتقادويتمتعون بالمصداقية ثانيا آراؤك شاذة فالإسلام دين عقل لا رهبنة فيه ولا حجر ولا تسفيه لأراء وأي اختلاف فمرده إلى أهل العلم حقا رغم أن المسلم يعرف أن الإستغاثة بالقبور لا طائل منه طالما أن صاحبه ميت وغير ذلك من أهل الأهواءأما أبجديات الصلاة وضوابطها فيعرفها المسلم الصغير قبل الكبيروفقا لأحاديث اخر الٱنبياء الذي نسخت رسالته ما سبقها فكيف يكون هناك مجال للمقارنة مع المسيحية أو اليهودية وقبل أن تتصيد في الماء العكر إبحث عن سياق الأشياء ومدلولاتها فأن تبتر السياقات وتقول أشياء لا علم لك بها وتصف أشخاصا بالسلفية والرجعية دون التحقق والإحتكام إلى النص فاتباع الاهواء والشبهات كفيل بضلال الإنسان كفاك دسا للسم بالعسل.....

اعرف السر ترتاح
عصفوره -

منذ وعد اله الحق ابوينا ادم وحواء (بنسل المراه ) عيسى المسيح وقال انه سيسحق (سيسحق) راس الحيه - الشيطان- والشيطان وضع المراه فى (دماغه) ليضطهدها بدايه اوضح الامر : فالمواليد فى الكتاب المقدس وكل الدنيا تنسب للاب وليس للام - يقولون فلان ولد فلان (او فلانه) راجع ( كتاب التكوين5) وعند ميلاد يسوع الذى هو المسيح - عيسى - يقول " لما كانت مريم مخطوبه ليوسف وجدت ( حبلى) وقبل ان يجتمعا وقال الملاك ان الذى حبل به فيها هو من الروح القدس ( الانجيل بحسب متى - وكذا روايه القران الكريم)والقران ك يعلم ان مريم احصن فرجها فنفخنا فيه من روحنا " ويؤكد على ان المسيح ((كلمه الله وروح منه - ازلى ازليه الله ) فنسل (المراه ) غلب وانتصر على ابليس والشيطان فى تجربه الجبل ( لوقا 4) وسحق راسه فى (الصليب ) وانتصر عليه اذ سبى سباياه واعتق ادم وكل مؤمن - حقيقى - بالمسيح لا يقدر الشيطان ان يسكنه وان كان له حريه ان يحاربه روحيا ويمكنكم رؤيه (( السلطان المعطى للمؤمنين بالمسيح )) فى (((اخراج الشياطين )) من فرائسها وسكناهم بها ويتم هذا باسم الرب يسوع المسيح الذى يرعب الشيطان -- اعود واكرر ان ((ابليس )) ومنذ الوعد بميلاد نسل المراه وهو يضطهدها (( يضطهدها)) فحاول قتل المسيح ضمن أطفال بيت لحم الا انه فشل - مؤكد- وجاء رسوله ونعت المراه بكل الصفات المعيبه من ناقصات عقل ( بلهاء) وناقصات دين وان اغلب اهل النار منهن !! واراد ابليس كذلك ان يكفنها (( يلبسها كفن)) وهى حيه !! وعلم اتباعه انها تقبل فى صوره شيطان وتدبر فى ذات الصوره عينها

غزالة
خوليو -

مقالة جيدة تريد إدخال العقل الذكوري الفحولي في دائرة الوعي، هاجمتها العقول الفحولية التي ترى في المرأة حرائر وفراش وجنس ،استنجدت الكاتبة بقصة غزالة الحرورية الخارجية(من الخوارج) وزوجها شبيب الخارجي من قبائل مرة التي سكنت في منطقة الموصل والذي قال فيه الشاعر الخارجي رداً على عبد الملك ابن مروان بقوله:فمنا حصين والبطين وقعنب/ ومنا أمير المؤمنين شبيب/ ومنا غزالة ذات النذر حميدة/لها في سهام المسلمين نصيب/فلا صلح ما دامت منابر أرضها/يقوم عليها من ثقيف خطيب/ والنذر هو أنها نذرت أن تصلي في جامع الكوفة لتقرأ أطول سورتان في القرآن :البقرة وآل عمران تحدياً للحجاج)وقد حققت نذرها وصلت في المسجد ،الخارجية الثائرة يستنجدون بها وبأمثالها حتى يقدمون المرأة وكأن الاسلام حررها ، والخوارج الذين خرجوا على شقي الاسلام السني والشيعي تحرروا من أثقال الحسب والنسب القرشي ، لأنهم كانوا يقولون أن المحكومية لله والفقراء وليس للحسب والنسب وأفخاذ قريش ، لذلك غزالة التي تحدت الحجاج بالمبارزة غير محسوبة على الحرائر والناقصات عقل ودين واللواتي كل إثنتان بواحد،واللواتي شهادتهن بنصف شهادة واللواتي يجوز الكذب عليهن، واللواتي يقطعن صلاة المؤمن، واللواتي هن من طيبات الحياة الدنيا مثل الخيول والذهب، واللواتي يستمتع الفحل بفروجهن ويدفع لهن أجورهن فريضة،واللواتي يكلمن الرجال من راء حجاب خوفاً من الهجوم والفتنة، واللواتي ينكحوهن بالمسيار واللواتي يدفعون أثمانهن مقدماً ومؤخراً، هؤلاء النسوة موجودات بفكر غنيم وأمثاله وهي سنة الاسلام السلفي الصالح، لذلك غزالة الثائرة لايمكن تصنيفها مع الحرائر والجواري ونساء المتعة ونساء المسيار، اللواتي يعتبرهن الدعاة بأنهن مكرمات ، إن لم يفصلوا الدين عن الدولة سيخرجون من صراع الدين مع الحداثة جرحى لاشفاء لجروحهم .

الخلفية الشيعية
ابن العراق -

الخلفية الشيعية للكاتبة بدور تمنعها من ان تغطي على علمانيتها الخداعة,,فكلمة صراه الشيعة مع السلفيين وان السلفيين يتقربون الى الله بقتل الشيعة هذا فقط من الدعاية الشيعية عبر التاريخ..والمقصود بالسلفية بكل تاكيد هم اهل السنة الذين يكفرون في راي الشيعية فقط لانهم لا يؤمنون بتخريفات الشيعة من امامة وعصمة ومهدي مختبيء ومهدي هربان وشراكة ال البيت للرب في الكون وووو..اما قصة الخيار والطماطة فهذة نكتة سمجة استعانت بها الكاتبة فقط لتمرير بعض الاحقاد على الاسلاميين ولو عن طريق كذبة هي سمعتها من الاعلام العراقي الشيعي واكاذيبهم الامنية في قناة العراقية والحرة وفيحاء عن امراء اسلاميين مفترضيين في العراق كانوا يامرون النساء بعدم مس الخيار وكلام من هذا القبيل..المهم يا سيدة بدور الشيعية فاتكم القطار انتم بني علمان..الشارع اصبح اسلاميا طولا وعرضا وفي اهم بلاد العرب والمسلمين التي هي مصر ,مصر الاسلام,مصر الكنانة,وان حدث لغط او اجتهاد غير مسؤول هنا وهنالك من قبل احدهم فنحن نرد عليهم وماكو عندنا احنا السنة على عيونك حاجب يا سيد..الكل منتقد الا صاحب القبر الشريف عليه السلام,,ولكن هل بامكان بدور الشيعية انتقاد السيستاني مثلا!!! علاقته بالحكم!! بالسياسية!! بالاحتلال!! ايرانيته!! علاقته بالمشروع الايراني في العراق!! اموال السيستاني التي تذهب الى ايران!! الكثير من الامور التي تمس الدين الشيعي الباطني واتباعه ..على فكرة سيد بدور الشيعية : معلوماتك عن دور الكنائس في اروبا وتاثيرها على القرار وعلى حياة الناس ونفوذها في الدول فهي معلومات سطحية جدا..يكفي ان نعلم يا رفيقة بدور الشيعية بان البابوية المسيحية في الحرب الباردة وخلال باببوية البابا يوحنا البولوني شارك وبشكل فعال في محاربة الفكر الشيوعي واهدار كرامة الشيوعية وتقزيمها وقذفها,ويكفي ايضا واخير ولا اخر بان رفيقكم الشيوعي الرفيق ستالين امر الكنائس الارذوكسية بعدما كان يهدمها بان يشحذوا همم الناس من اجل الوقوف بوجه الهجمة الهتلرية على بلاده..وهناك الكثير الكثير عن سطوة الكنيسة وطقوس الليربالين الغربين في سراديبهم الخاصة..

Dont blame anyone....ONLY
Khalid -

Truly I dont blame anyone who writes about the way that muslims should treat the women.Blame ONLY the quran that showed ladies as less brain,knowledge and faith Also showed them as the sources for all evils.

Dont blame anyone....ONLY
Khalid -

Truly I dont blame anyone who writes about the way that muslims should treat the women.Blame ONLY the quran that showed ladies as less brain,knowledge and faith Also showed them as the sources for all evils.

كن عادل وأسألوا ؟؟؟؟
أحمد شاهين -

يا برسوم كن عادل وأسأل ألشيوخ كمان ما في حد أحسن من حد كله غريزة حيوانية عند كله يابابا

كن عادل وأسألوا ؟؟؟؟
أحمد شاهين -

يا برسوم كن عادل وأسأل ألشيوخ كمان ما في حد أحسن من حد كله غريزة حيوانية عند كله يابابا

عجباً للشيعة
عجاج -

يسمون الشرك بالله ولاية والسرقة خمساً والزنا متعة والكذب تقية ؟!!!!!

عجباً للشيعة
عجاج -

يسمون الشرك بالله ولاية والسرقة خمساً والزنا متعة والكذب تقية ؟!!!!!

شهوات الماركسيين !
عوض -

من أراد ان يعرف نظام الجواري في الماركسية فليعد الى إضابيرها بين عدن وكوبا !!!!!

شهوات الماركسيين !
عوض -

من أراد ان يعرف نظام الجواري في الماركسية فليعد الى إضابيرها بين عدن وكوبا !!!!!

ليتك تكوني في حضرة الخالق
الدفاعي -

ايتها الكاتبة ان بعض السلبيات التي ذكرتها لاشك في صحتها ، لكن لايحق لك تعميم فتاوى او اراء قال بها رجال الدين وتحسبيها على الاسلام ، فمثلا اضاع الكبير الذي اعجبك تكرارها قد عارضها الكثير بما فيهم الازهر ، كما انها لاتعني مص الثدي كما تروجين له، لذلك لاحاجة لاسقاط الحجاب .؟ اما الصلاة خلف المرأة فهذا موضوع لايقبله عاقل او غيرة سواء كان رجلا او امرأة, واذا كنت لاتمانعين فلانك غير مسلمة والاباحية مشروعة في ايديولوجيتكم ...والسؤال هو لم تجاوزتي فتاوى الشيعة التي تهين المرأة وتحط من شأنها كأتيان الزوجة من الدبر وإباحة التمتع بالمرأة المحصنة دون علم زوجها وغيرها من ايجار وتفخيذ...ثم لم لم تأخذك الغيرة على قيام العصابات الطائفية الشيعية بقتل السنة العراقيين بعد ان افتت مرجعياتهم بعدم مقاتلة المحتل الغازي ام تدافعين عنهم وتغضين الطرف لانهم يتقرّبون الى مهدي السرداب ..؟ وسؤال اخير هو من هذا الذي يتقرب الى الله في ذبح الشعب السوري ..؟ يا عزيزتي الحال من بعضه سواء كنا شيوعيين وملحدين او قوميين وبعثيين، شيعة او سنة ، مسلمين او مسيحيين ،،، انه التخلف والمصالح والاحقاد والتمزق والولااءات لغير الوطن ..الخ واختم بما ختمتي مقالتك (ياليتك ، تكوني في حضرة الخالق) فكوني منصفة وغير متشنجة لطفاً وارجو من ايلاف النشر وشكراً.

ليتك تكوني في حضرة الخالق
الدفاعي -

ايتها الكاتبة ان بعض السلبيات التي ذكرتها لاشك في صحتها ، لكن لايحق لك تعميم فتاوى او اراء قال بها رجال الدين وتحسبيها على الاسلام ، فمثلا اضاع الكبير الذي اعجبك تكرارها قد عارضها الكثير بما فيهم الازهر ، كما انها لاتعني مص الثدي كما تروجين له، لذلك لاحاجة لاسقاط الحجاب .؟ اما الصلاة خلف المرأة فهذا موضوع لايقبله عاقل او غيرة سواء كان رجلا او امرأة, واذا كنت لاتمانعين فلانك غير مسلمة والاباحية مشروعة في ايديولوجيتكم ...والسؤال هو لم تجاوزتي فتاوى الشيعة التي تهين المرأة وتحط من شأنها كأتيان الزوجة من الدبر وإباحة التمتع بالمرأة المحصنة دون علم زوجها وغيرها من ايجار وتفخيذ...ثم لم لم تأخذك الغيرة على قيام العصابات الطائفية الشيعية بقتل السنة العراقيين بعد ان افتت مرجعياتهم بعدم مقاتلة المحتل الغازي ام تدافعين عنهم وتغضين الطرف لانهم يتقرّبون الى مهدي السرداب ..؟ وسؤال اخير هو من هذا الذي يتقرب الى الله في ذبح الشعب السوري ..؟ يا عزيزتي الحال من بعضه سواء كنا شيوعيين وملحدين او قوميين وبعثيين، شيعة او سنة ، مسلمين او مسيحيين ،،، انه التخلف والمصالح والاحقاد والتمزق والولااءات لغير الوطن ..الخ واختم بما ختمتي مقالتك (ياليتك ، تكوني في حضرة الخالق) فكوني منصفة وغير متشنجة لطفاً وارجو من ايلاف النشر وشكراً.

المسيحية تولد خاطئة !!
كتكوت -

تولد المرأة في المسيحية مجللة بعار الخطيئة وهي لسه لحمه حمراء لم ترتكب اثماً بعد ؟!! ولازال القساوسة والرهبان يتجادلون حول كونها انسان او شيطان وهل لها روح او ربع روح او نصف روح. ؟!

المسيحية تولد خاطئة !!
كتكوت -

تولد المرأة في المسيحية مجللة بعار الخطيئة وهي لسه لحمه حمراء لم ترتكب اثماً بعد ؟!! ولازال القساوسة والرهبان يتجادلون حول كونها انسان او شيطان وهل لها روح او ربع روح او نصف روح. ؟!

يا عصفورتي
كتكوت -

خالف شروط النشر

يا عصفورتي
كتكوت -

خالف شروط النشر

جواري الماركسيين
عوض -

لكل من أراد ان يعرف مكانة المرأة عند الماركسيين فليعد الى مذكراتهم التي نشرت في بيروت ويقرأ ويتعجب !!

جواري الماركسيين
عوض -

لكل من أراد ان يعرف مكانة المرأة عند الماركسيين فليعد الى مذكراتهم التي نشرت في بيروت ويقرأ ويتعجب !!

أيها المعلقين المتأسلمين
د. بسام -

أيها المعلقين المتأسلمين الذين يريدون الدفاع حقاً أو باطلاً، إقرأوا كتبكم من البخاري ومسلم، إلى تفاسير إبن كثير والقرطبي والشافعي وغيرهم قبل أن تدافعوا عما ترفضون أنه موجود في أضابيركم التي لا يعرفها إلا خريجو كليات الشريعة الفهمانين.

أيها المعلقين المتأسلمين
د. بسام -

أيها المعلقين المتأسلمين الذين يريدون الدفاع حقاً أو باطلاً، إقرأوا كتبكم من البخاري ومسلم، إلى تفاسير إبن كثير والقرطبي والشافعي وغيرهم قبل أن تدافعوا عما ترفضون أنه موجود في أضابيركم التي لا يعرفها إلا خريجو كليات الشريعة الفهمانين.

ميراث المرأة في الاسلام
حامد شاكر فضله -

على خلاف ما يروجه الكنسيون والملاحدة عن ميراث المرأة في الشريعة الاسلامية فإن فلسفة الاسلام في الميراث لا علاقة لها بجنس الوارث وانما بصلة القرابة والجيل الوارث وتعجب من شبهات من ليس لديهم قانون للتوارث اصلاً والمسيحي اذا أراد ان يورث استخدم المعايير الاسلامية واذا أراد ان يوصي استخدم المعايير الاسلامية واودع وصيته عند جاره المسلم ! يبقى ان نعلم ان هناك اكثر من ثلاثين حالة في الشريعة ترث فيها المرأة فتساوي الرجل في الارث او ترث اكثر منه وتستطيع ان تمنعه من الارث تماماً

ميراث المرأة في الاسلام
حامد شاكر فضله -

على خلاف ما يروجه الكنسيون والملاحدة عن ميراث المرأة في الشريعة الاسلامية فإن فلسفة الاسلام في الميراث لا علاقة لها بجنس الوارث وانما بصلة القرابة والجيل الوارث وتعجب من شبهات من ليس لديهم قانون للتوارث اصلاً والمسيحي اذا أراد ان يورث استخدم المعايير الاسلامية واذا أراد ان يوصي استخدم المعايير الاسلامية واودع وصيته عند جاره المسلم ! يبقى ان نعلم ان هناك اكثر من ثلاثين حالة في الشريعة ترث فيها المرأة فتساوي الرجل في الارث او ترث اكثر منه وتستطيع ان تمنعه من الارث تماماً

مصيبة
نعمان -

أجدت يا سيدني الكاتبة، اما مأساة امتنا بمسلميها المتخلفين فيكفي قراءة التعليقات لنجد المصيبة التي نحن فيها

مصيبة
نعمان -

أجدت يا سيدني الكاتبة، اما مأساة امتنا بمسلميها المتخلفين فيكفي قراءة التعليقات لنجد المصيبة التي نحن فيها

رداً على شبهات الكنسيين
حامد شاكر فضله -

كما يروج الكنسيون والملاحدة لشبهات تجدون عليها ردوداً في المواقع الاسلامية المتخصصة من مثل شهادة المرأة ويتكلمون عن حالة واحدة وبينما هناك عشرات الحالات التي تعتبر فيها شهادة امرأة واحدة كافية. ويروجون ان الاسلام احل الكذب وهم كذبوا على الله عندما ادعوا ان له ولد والكذب في الاسلام من الكبائر والاسلام رخص في بعضه من واقعيته للحياة كالكلب على العدو ومن اجل الاصًلاح بين الناس واستمرار الحياة الزوجية ولا شيء يقطع الصلاة ابداً

رداً على شبهات الكنسيين
حامد شاكر فضله -

كما يروج الكنسيون والملاحدة لشبهات تجدون عليها ردوداً في المواقع الاسلامية المتخصصة من مثل شهادة المرأة ويتكلمون عن حالة واحدة وبينما هناك عشرات الحالات التي تعتبر فيها شهادة امرأة واحدة كافية. ويروجون ان الاسلام احل الكذب وهم كذبوا على الله عندما ادعوا ان له ولد والكذب في الاسلام من الكبائر والاسلام رخص في بعضه من واقعيته للحياة كالكلب على العدو ومن اجل الاصًلاح بين الناس واستمرار الحياة الزوجية ولا شيء يقطع الصلاة ابداً

يا عصفورتي
كتكوت -

من ربك بالضبط الله او عيسى او الروح القدس ؟ ومن يحكم الملكوت الان الاب او ابنه ؟ ان كان ابنه فما مصير ابوه مات تقاعد ؟! وما مكان امه من الملكوت ؟؟ يا دي الحيرة ياولاد !!

يا عصفورتي
كتكوت -

من ربك بالضبط الله او عيسى او الروح القدس ؟ ومن يحكم الملكوت الان الاب او ابنه ؟ ان كان ابنه فما مصير ابوه مات تقاعد ؟! وما مكان امه من الملكوت ؟؟ يا دي الحيرة ياولاد !!

الى المعلق كتكوت
رائد -

اريد فقط ان افهم من كيف تستطيع ان تحكم على البشر ان كانت مخطئ ام لا من انت لتدعي بهذه القدرةالانبياء والرسل قادرين ولكن بأي حق تدعي ان المسيحي كافر ام ان شيوخ التحريض على الكراهية تمكنوامن غسل دماغك ........... طالما هناك اناس بهذا التفكير ...........سنبقى عبيدابيد القوى العظمى التي ستقرر مصيرنا عن طريق التلاعب بأذهان السذج

الى المعلق كتكوت
رائد -

اريد فقط ان افهم من كيف تستطيع ان تحكم على البشر ان كانت مخطئ ام لا من انت لتدعي بهذه القدرةالانبياء والرسل قادرين ولكن بأي حق تدعي ان المسيحي كافر ام ان شيوخ التحريض على الكراهية تمكنوامن غسل دماغك ........... طالما هناك اناس بهذا التفكير ...........سنبقى عبيدابيد القوى العظمى التي ستقرر مصيرنا عن طريق التلاعب بأذهان السذج

وضع النساء
غازي هادي -

المراة في العالمين العربي والاسلامي-عورة وناقصة عقل ودين وعليها ان تلبس الخيمة السوداء وهذامايؤمن به الكثير منهم....مع ان لاتوجد أية واحدة -تقول بتغطية الشعر -فقط الجيوب وهي فتحة الصدر-كما ان سبب نزول أية الحجاب ضرفيةوالدليل-ان النساء كن يذهبن لى الصحراء لتقضية الحاجة-لعدم وجوده في المنزل-وكان هناك من يضايقهن-اما الان لا داعي لذلك بسبب توفره. المنازل-ثم ان التغطية الكاملة وحسب تقرير طبييؤدي الى امراض عدة لعدم التعرض للشمس والهواء ونقص فيتامين د-هشاشة العظام-سرطان معوي -تساقط لشعر-ضعف المناعة-عصبية ونفسية وغيره من الامراض-من نصدق العلم او رجال الدين-لكم الخيار

وضع النساء
غازي هادي -

المراة في العالمين العربي والاسلامي-عورة وناقصة عقل ودين وعليها ان تلبس الخيمة السوداء وهذامايؤمن به الكثير منهم....مع ان لاتوجد أية واحدة -تقول بتغطية الشعر -فقط الجيوب وهي فتحة الصدر-كما ان سبب نزول أية الحجاب ضرفيةوالدليل-ان النساء كن يذهبن لى الصحراء لتقضية الحاجة-لعدم وجوده في المنزل-وكان هناك من يضايقهن-اما الان لا داعي لذلك بسبب توفره. المنازل-ثم ان التغطية الكاملة وحسب تقرير طبييؤدي الى امراض عدة لعدم التعرض للشمس والهواء ونقص فيتامين د-هشاشة العظام-سرطان معوي -تساقط لشعر-ضعف المناعة-عصبية ونفسية وغيره من الامراض-من نصدق العلم او رجال الدين-لكم الخيار

النساء جواري الماركسيين !
عوض -

هناك كتاب لماركسي لبناني يروي فيه عن علاقاته بالنساء المنتسبات الى الماركسية وعلاقات رؤساء الاحزاب الماركسية بهن وهو كتاب ممنوع من كافة معارض الكتب ؟!

النساء جواري الماركسيين !
عوض -

هناك كتاب لماركسي لبناني يروي فيه عن علاقاته بالنساء المنتسبات الى الماركسية وعلاقات رؤساء الاحزاب الماركسية بهن وهو كتاب ممنوع من كافة معارض الكتب ؟!

ياعصفورتي
كتكوت -

هل قرأتي نشيد الانشاد مؤخرا !!

ياعصفورتي
كتكوت -

هل قرأتي نشيد الانشاد مؤخرا !!

فكر كنسي في المرأة
اسلام محمود -

راي داروين في المرأة يقول داروين في كتابه أصل الإنسان ص326:- ( المرأة أدنى في المرتبة من الرجل وسلالتها تأتي في درجة أدنى بكثير من الرجل ) (1) وذهب داروين أبعد من ذلك حين قال :- ( المرأة لا تصلح إلا لمهام المنزل واضفاء البهجة على البيت فالمرأة في البيت أفضل من الكلب للأسباب السابقة )؟!! و يقولون ان الاسلام اهان المراة!!!!!!!

المرأة في المسيح علمانية
اسلام محمود -

عندما يتحدث الغرب المسيحي خصوصا عن المرأة وحقوقها والمكانة التي وصلت إليها يخيل إليك أنه فعلا أصبحت المرأة مساوية للرجل في كل شيئ، والذي يتابع الواقع المعاش في أوربا وأمريكا ويدقق النظر في الملفات المطروحة لدى المحاكم سينبهر من الكم الهائل من القضايا التي تناقش موضوع التحرشات الجنسية والاغتصابات والاستغلال المادي للنساء. وكدليل بسيط على الاستغلال المادي ما تقوم به الشركات المنتجة للسيارات عندما تعرض منتوجها الجديد مرفق بامرأتين تقومان أيضا بعرض أجسامهما أمام الزبناء. ناهيك عن سباق الفورميلا وان و...لنعرف السبب وراء هذا التحقير المبالغ فيه من الرجل المسيحي للمرأة لابد من الرجوع الى أصل المشكل. سيقول البعض أن الغرب ليست له أية علاقة بالمسيحية وأنا أقول أن الذي هذا هو اعتقاده فليعلم أنه على خطأ. وكمثال بسيط على تشبث الغرب بالمسيحية حتى وإن أظهر غير ذلك ما يردده الأمريكيون عندما ينتهون من النشيد الوطني. أتدرون ما هي الجملة التي يختمون بها... الرب يبارك أمريكا...أليست هذه مسيحية.

يا رؤود
كتكوت -

هههه لا يحتاج الانسان الى نبي ليعرف ان كان اخطأ ام لا فهذه فطرة استودعها الله لا اله الا هو حتى في الحيوان الهرة اذا اختطفت منك شيئا هربت !!واذا اعطيتها انت اكلت عند قدميك ؟! اما التكفير انا لم اذكر التكفير وان كان التكفير ليس اختراع الاسلام فهو في المسيحية قبل الاسلام الم يقل كبير الفاتيكان ان الكاثوليكة كنيسة المسيح فقط ومعنى ذلك ان البقية فالصو !!!

عقول فالباي باي !!!
حدوقه -

اذا كان الانسان يولد بطبيعة خاطئة فلماذا تعاقبه المحاكم. ؟! عقول فالباي باي !!!

ما لا تعلميه عن الكنيسة؟
وتحضر وليس تحظر؟؟ -

المرأة كائن نجس فى الكنيسة وهذا لسببين : أولهما : لأنها تحيض، وبالتالى فهى نجس والثانى أنها أصل الخطيئة، وأن حواء هى التى أغوت آدم ليأكل من الشجرة فالمرأة مواطن درجة ثانية فى هذه الكنيسة!! رسالة بولس الأولى الى كرونثوس 14 – 34( لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ متتكلمش ولا كلمة .. تخرس لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُوناً لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَمفيش إذن لهم إنهم يتكلموا .. يقعدوا ساكتين .. بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضاً. ( وَلَكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئاً فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ. متى [15 : 22] وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ : « ارْحَمْنِي يَاسَيِّدُ يَا ابْنَ دَاوُدَ . ابْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدّاً ». [23] فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ . فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ : «اصْرِفْهَا لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا !» [24] فَأَجَابَ : «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ ». [25] فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً: «يَا سَيِّدُ أَعِنِّي ! » [26] فَأَجَابَ : «لَيْسَ حَسَناً أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ ». [27] فَقَالَتْ: «نَعَمْ يَا سَيِّدُ . وَ الْكِلاَبُ أَيْضاً تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا »؟؟؟؟؟

الناس اعداء لما جهلوا
غسان -

الان فيما يتصل بالاسلام الناس اعداء لما جهلوا اطلب من الاخوة والاخوات ان يقرؤا عن الاسلام من مصادر محايدة ويحكموا التشريعات الخاصة بالمجتمع والاسرة في الاسلام في القرآن حداثية جدا وواقعية وانسانية ونحن نلمس ان الاحكام في القوانين الوضعية تقترب مما اقره الاسلام

استدلال انتقائي رديء
نوران -

أنت لست ملزمة بأخذ الفقه من شيخ غنيم وليس بمقدروك ان تسكتيه كما لا يستطيع هو ان يسكتك! إذا تحدث بهذا المستوى فهو يعكس فكره وربما ظروفه وليس متحدثاً باسم الإسلام والمسلمين وعلينا اتباعه!! لا كهنوت في الإسلام! الشيوخ بشر مثلنا يصيبون ويخطئون!! رسولنا عليه الصلاة والسلام قال النساء شقائق الرجال !وفي القرآن نحن النساء مكلفين مثلنا مثل الرجال !!! وكل التحوطات التي يتخذها المسلمين بشأن الفصل بين الرجال والنساء وقائية تحسبية فالخطأ قد يحدث من أيهما! وهذا ضمان للسلامة وليس إمتهان لأحد بل هو لراحة الجميع وليتمكن كل منهما القيام بفريضته خاشعاً عابداً! وليس دائما النساء يصلين خلف الرجال أحيانا يصلين في الدور العلوي في نفس المسجد!! ولماذا تختارين لنا الأفكار الغريبة وتسقطيها على الدين كله؟ من قال ان كل شيخ فعلا شيخ كثيرين محسوبين على المشيخة فلماذا تستجمعين أقوال السفهاء وتتخذين منها حجة على المسلمين؟؟ مثل هذا المريض الموسوس على ابنته أو مثل رضاعة الكبير هذه التي تعتقدون انها ستخرسنا راجعي الحديث وحيثياته وكل العلماء اجمعوا على ان حرمة الرضاعة لا تتم الا لسنتين فأقل أما هذا الحديث فهو مختص بالحالة التي قيلت لأجله فقط لا غير وليست بشكل رضاعة كما تسيئون!! ثم من هذا المنطلق تقارنين بين الإسلام والكنيسة؟ ما دخل الدولة في العبادات والفروض!؟؟؟ كنائس العالم تحتكم على رؤوس أموال ضخمة وتملك عقارات ومباني ثمينة في كل انحاء العالم ولها حصص كبيرة في الأسهم والتعاقدات البنكية فكيف تكون منفصلة عن الدولة وهي بهذا التوغل في الإقتصاد؟ ثم أن هناك أحزاب سياسية تتبنى الفكر الكاثوليكي او البروتستانتي وتضعه في أسمها!! ومن المؤكد أن لقساوستهم دخل في السياسة ألم يمجد شنودة مبارك ونظامه ؟؟ كما أن المرأة في المسيحية حتى وان بدت محترمة وفق مفهومك للإحترام بالسفور وعدم الحجاب لكنها ليست مساوية للرجل أبداً وانظري التعليق 33 !!! وتحوي النصوص الإنجيلية وقبلها التوارتية أوصافا وضيعة لأجزاء المرأة ودورها الدوني في اشباع الغرائز وعبوديتها وشيطنتها فأين هو الإحترام؟؟؟ !!يكفي انها أصل الشر وسبب الخطيئة!! ولا زالت هذه النظرة موجودة متغلغلة وإن لم تستحضر النصوص!!فمهما تحررت فهي خاضعة للضغوط الضخمة المفروضة عليها والتي تتطلب منها ان تكون في شكل معين ولباس معين ومكياج وصبغات وعمليات تجميل حتى تنال رضا الرجال

السميع العليم الكليم
عصفور -

موضوع طبيعه الله (الواحد) الغير محدود الازلى والابدى لمن يريد ان يعلم (فقط) وليس للجدل لمجرد الجدل فلا احب ان اشترك فى مناقشات غبيه لان الانجيل يقول ( أجتنبها) ولذا سابدا بسؤل من معطيات سهله : - الله كليم وسميع ( كليم مع من فى الازل)وسميع ( يسمع من فى الازل )؟ قبل اى خليقه من ملائكه او بشر كان هو (الكليم السميع) فمن غير اللائق ان يكون قد حدث فيه (تغيير) وبدأ يسمع ويتكلم مع خليقته ! حاشاه لان هذا معناه ان هناك من هو اعلى واقوى واقدر منه كما نضع ( جهز تسجيل ) بالسياره غير الناطقه فتصير (ناطقه) - كمثال---------------------------------لذلك ولكون الله منزه عن التغيير فهو (سميع وكليم ) ازلا! ومعنى هذا انه يجمع فى ذاته ما يجعله مكتفيا بذاته ليتكلم ويسمع ويكون (( ودودا) ! اليس الودود من اسماءه الحسنى؟! و الله فى الكتاب المقدس (يعلن عن ذاته) بثالوث اقانيمه) الاب والكلمه والروح القدس وهذا الاعلان يجيب على السؤال المنطقى مع من كان الله يتكلم ومن كان يسمعه فى الازل ؟ وكم يسعدنى ان اقرا وجهات نظر اخرى من الاحباء المشاركون معنا هنا فى ايلاف الرائعه لتعم الفائده-----------------كما ان المسيح (ككلمه الله ) والروح القدس مذكوران فى عقيده الاحباء المسلمين ! اليس كذلك ؟ فالاب يحب الابن -دون ان يكون هناك اكبر واصغر والروح القدس هو روح الحب وعموما القدير ((لا ندركه)) الا بقدر ما اعلن عن ذاته وهذا الاعلان عن ذاته يجيب على اسئله كونه ( كليم وسميع وودود ) اى محب ازلا - اى فى الازل ونلتقى هنا ولك كل بركه ومحبه

السرقة والجريمة
د. بسام -

بالطبع لا يمكن للص أن يدافع عن نفسه قائلاً أنه يوجد لصوص آخرين، فلماذا تم القبض عليه فقط مثلاً؟. الموضوع هو الإسلام والمسلمين، والدفاع عند بعض المعلقين يستند إلى أن المسيحية أو اليهودية أو اليوذية فيها كذا وكذا. لماذا تصرون أيها المسلمون عن الدفاع عن أشياء غير معقولة وليست حضارية، وهي إن كانت صالحة قبل 1400 عام أصبحت غير مقبولة اليوم كأن نقبل بعبارة ما ملكت أيمانكم اليوم وهذا مرفوض قطعاً، أو.. وأن تبتغوا ما وراء ذلك بأموالكم...؟ أليس لديكم أخوات وأم وبنات؟ لماذا لا تريدون لهن ما تريدونه لأنفسكم؟ لقد قام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتطوير الإسلام في عهده فألغى العبودية، وألغى زواج المتعة ولم يعترف ب(ان تبتغوا بأموالكم ما وراء ذلك)، وكذلك قام بإلغاء قطع اليد للسارق. فهل كان هذا الصحابي الجليل على خطأ وأنتم في الطريق الصحيح؟ لقد قادت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها جيشاً ضد صحابي آخر هو علي بن أبي طالب، فهل تعيبون عليها أنها إمراة وأنه لم يحق لها القيادة مثلاً؟ لقد كانت عائشة مدرسة بحد ذاتها، وهي إمرأة جاء إليها الرجال ليتعلموا منها، وأنتم تريدون المرأة مصرورة في كيس الخيش الأسود الذي صنعتموه لها.

لا يشرفي
وليد الغول -

ان الكاتب تجاوز كل شروط النشر ومع ذللك تم النشر وانا من هذا اليوم انسحب من تاييد ايلاف على صفحتي

فكر بالرأس
salim -

وهب الله الإنسان العقل و حسب ما إنتهت إليه العلوم فإن مكمن العقل هو الرأس و هو عضو معقد كلما بحثنا في تعقيداته ازداد إندهاشنا أمام هذا الجهاز المعقد الذي لا زالت أسراره تبهر البشرية إلى قيام الساعة . و في اعتقادي فإن الفوارق القائمة بين مختلف الحضارات تتصل أساسا بمدى استغلال هذا الجهاز في سبيل إسعاد البشرية و الدفع بها الى عوالم تجعلها تقترب الى فهم مكانة العقل في خدمة البشرية . ذلك هو دأب البشر الذين شعروا بقيمة جهاز العقل و التفكير ؛ لكن حينما لا ينتبه الإنسان الى هذه الهبة العظمى و حينما ينزل به تفكيره الى ما دون المستوى فإنه يترك التفكير بالرأس وهكذا تبدأ الحكاية لدى كثير من السلفيين الذين تمادوا في تجريم جسد المرأة و صورتها و خيالها و ما يرتبط بكل الأشكال و منا بلغ المطاف بهؤلاء إلى أن أصبح الخيار خطرا على المرأة و أصبحت البندورة خطرا على الرجال و في كثير من الأحيان لعب القياس دوره في التمادي في هذه الإتجاهات المريضة التي أدت إلى خروج معني ما خلقه الله إلى معان أخرى لا يعلمها إلا السلفيون الذي بلغ بهم "الفقه" ( لا أعني الفقه السليم) إلى مرحلة من المرض المستعصي على عقولهم .

يا عصفورتي 3
كتكوت -

الروح القدس في الاسلام وفي الاديان التي لم تحرف هو الملك جبرائيل عليه السلام كبير الملائكة وهو الذي نفث النفثة التي خلق منها عيسى بن مريم في درع ستنا مريم عليها السلام وهو الملك الذي يتنزل بالوحي على الانبياء والرسل نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المرسلين ياعصفورتي انصح بقراءة كتاب مسيح بلا مسيحية متوفر على محركات البحث

يا دكتور بسام
عوض -

سيدنا عمر رضي الله عنه لم يلغ حد السرقه وانما اوقفه في عام الرمادة اي المجاعة ان تطوير الاسلام فرية كبيرة وغير مقبولة ان ما اساء الى الاديان السابقة على الاسلام ان البشر تدخلوا في شرائعه واضافوا او حذفوا والاسلام معصوم من كل ذلك وما عبث طاغية بالاسلام الا قصمه الله

يا عصفورتي 3
كتكوت -

الروح القدس في الاسلام وفي الاديان التي لم تحرف هو الملك جبرائيل عليه السلام كبير الملائكة وهو الذي نفث النفثة التي خلق منها عيسى بن مريم في درع ستنا مريم عليها السلام وهو الملك الذي يتنزل بالوحي على الانبياء والرسل نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المرسلين ياعصفورتي انصح بقراءة كتاب مسيح بلا مسيحية متوفر على محركات البحث

الى 37
خيبة -

انت لا دكتور ولا شي اولا اسلوبك غير محترم مع القراء المسلمين بهذا السخف! ثانيا من كتبت الموضوع هي من حشرت الكنيسة هذا يدل انك لم تقرا الموضوع ثالثا نحن هنا قراء وليس قضاة شرعيين ! روح قول كلامك للدول التي تحكم بالشريعة ومن قال ان الخليفة الغى حد السرقة من اي كتاب معلوماتك؟؟الخليفة عطل الحد عام الرمادة ولم يلغيه.رابعا من قال ان المسلمين لا يحترمون أمهات المؤمنين ؟ من اي صرة حصلت على معلوماتك الفالصو؟

الى 37
خيبة -

انت لا دكتور ولا شي اولا اسلوبك غير محترم مع القراء المسلمين بهذا السخف! ثانيا من كتبت الموضوع هي من حشرت الكنيسة هذا يدل انك لم تقرا الموضوع ثالثا نحن هنا قراء وليس قضاة شرعيين ! روح قول كلامك للدول التي تحكم بالشريعة ومن قال ان الخليفة الغى حد السرقة من اي كتاب معلوماتك؟؟الخليفة عطل الحد عام الرمادة ولم يلغيه.رابعا من قال ان المسلمين لا يحترمون أمهات المؤمنين ؟ من اي صرة حصلت على معلوماتك الفالصو؟

قراءةخاطئة للتاريخ /37
ابو ياسر -

دكتور بسام مع احترامي لتعليقك الا انك لست دقيقا في قراءة التاريخ ،فلا يمكن لشخص مهما كانت منزلته الدينية ان يحل حراماً او يحرم حلالاً ، فعمر رضي الله عن لم يلغ المتعة مثلا ، لانها محرمة بنص القران وسنة رسوله الكريم ، كما ان ام المؤمنين عائشة لم تقد جيشاً لمحاربة الامام علي رضي الله عنه ، فالرجاء لاتشوهوا التاريخ كما يفعل اعدائه.

...المتعة
د. بسام -

حتى إن كلمة .... يمكن أن يرفض نشرها محرري إيلاف، و المتعة موجود في القرآن وحلال، ولم يلغه إلا الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فهل تنكرتم لذلك؟ اليوم يقف بعض المتأسلمين ويهاجمون أو يعيرون (أبناء المتعة)، ولكن علماءهم يستعيضون عن المتعة التي لم يلغها الرسول صلى الله عليه وسلم (أنا ضدها)، ولكن الخليفة الثاني ألغاها، يستعيضون عن التسمية بتسميات أخرى كمتعة السياحة، والصيفي، والمسيار، والطوابع، وكلمات وأوصاف أخرى، فبالله عليكم ما الفرق بينها وبين المتعة؟ وإن كانت الإمرأة تتزوج زواجاً مؤقتاً بالعديد من الشبان أصحاب المال الكافي (أن تبتغوا بأموالكم ما وراء ذلك)، فما فائدة وضع الحجاب على رؤوسهن؟

الكفر ملة واحدة
rayan -

الإسلام هو الدين الوحيد الذي لم يلحقه تحريف بشهادة كل باحث موضوعي يلتمس الحقيقة فقط.....فلهذا نجد أن جميع الديانات بها خلل أو طالها تحريف فالشبهات التي تثار حول الإسلام هي محض افتراء ات نسجها أناس متعصبون يحذفون الآيات من سياقها والأحاديث الموضوعة ويجهلون أبسط مصادر التشريع في الإسلام.... فالإسلام دين يدعو إلى المجادلة بالحسنى و إعمال العقل...فلكم في الإعجاز القرآني أبسط دليل فعندما يحرم الإسلام أو يحلل شيئا ما فلمصلحة الإنسان....الخمروالمسكرات وكل ما عطل المخ كا لخدرات مثلا والميسر أي القمار ...فنجد أن الخمر السبب الأول لجميع سرطانات الجهاز الهضمي والكبد و العنق والمسبب الرئيسي لحوادث الطرق والجرائم الفردية .....الزنا حرم لأنه الطريقة المثلى لإنتقال الأمراض الجنسية القاتلة كالايدز ....كفاكم تصيدا للإسلام.....للإخوة المسيحيين وجودكم بين أظهر المسلمين لهو أبرز رد على كون الإسلام لم ينتشر بحد السيف كما تزعمون فالله خير الإنسان بين الإيمان أو الكفرفي الدنيا طالما أن الكافر لم يلحق أي أذى بالإسلام وأهله وتكفل بحسابه الأخروي ....من شاءفليومن ومن شاء فليكفر .....الإسلام أجل مريم العذراء ودافع عنها من الإفتراء ات كما أقر معجزات عيسى المسيح من إحياء الموتى وشفاء المرضى وخلق الطير وغيرها من المعجزات بإذن الله مبشرا بالنبي الأكرم محمد عليه وعلى باقي الأنبياء أزكى التسليم والصلة.....أتحدى أي مسيحي أن يجيب على الأسئلة التالية:1 أذكر لي أي مقطع من الإنجيل يذكر فيه يسوع أن يعبده الناس أو يؤلهوه؟2 إذا كانت الأقانيم الثلاثة تكون إلها واحدا فكيف تكون الصلاة لأحدهم كالإبن تكون مرادفة للصلاة للروح القدس كمثال ؟ هل الصلاة لأحد الأقانيم ترادف الصلاة للأقنوم الآخر؟3 إن كان يسوع إلها فكيف يأكل ويشرب ويقضي حاجته؟ هل عيسى كائن سرمدي ...أزلي ؟ أم أن الله اتخد عيسى ابنا فخلق وولد مثلا؟ أم أن عيسى جوهره سابق على ماهيته بتوضيح أفضل ؟ أي إن كان عيسى أو يسوع إلها فكيف ولد وخلق؟4 هل يحاسب الإنسان على أشياء لم يقترفها ولم يعايش زمانها كفكرة الخطيئة الأولى عند المسيحيين.طالما أن العقل نبراس لغربلة الأفكار فيجب أن لا يعمينا التعصب عن قول الحقيقة أو الإقرار بها طالما أن الدين الحق يضع لكل سؤال جوابا يكشف ملاءمته للفكر والمنطق والبديهة ويسبر أغوار النفس ومتطلبات الواقع والإدراك....هذا غيض من

كاتبة بحجم امة
محب وديع -

لم اكن متتبعا من قبل للكاتبة العظيمة بدور...ومن خلال الارشيف تطلعت علي المزيد وزاد اعجابي بما تكتب افكارا واسلوبا بل مضمونا ايضا...سلام عليك يوم ولدت ويوم كتبت ويوم نري المزيد من افكارك

كاتبة بحجم امة
محب وديع -

لم اكن متتبعا من قبل للكاتبة العظيمة بدور...ومن خلال الارشيف تطلعت علي المزيد وزاد اعجابي بما تكتب افكارا واسلوبا بل مضمونا ايضا...سلام عليك يوم ولدت ويوم كتبت ويوم نري المزيد من افكارك

سؤال للمعلق 43
George Habkeh -

عزيزي أبو ياسر: إنني أبحث عن المصداقية، وأريد أن أتأكد أن المتعة حرمها الرسول أو القرآن. هل لك حفظك الله أن تعطينا دليلاً على ذلك؟ شكراً.

موضوعيه
مواطن -

اي شيخ مغمور مجهول يطلق فتوى شاذه تظهر الاسلاميين بمظهر اغبياء وهو غرض العلمانيون سيتلتقطه الليبراليون ويقدمونه على انه التوجه او الرأي العام لهذه الفئة واتحدي الكاتبه لو تعرف من هو الشيخ الذي اطلق فتوى ارضاع الكبير ومن اي جنسية هو واذا كان مفتى او شيخ جامع او مدرس شرعية ولا مدرس رياضة فالمهم الغرض الذي يؤديه فالذي لايعرفه الليبراليون وامثالها عن المسلمون ان اطلاق الكلام غير الموضوعي واستعباط الشعوب العربية هو سبب فشلهم في الانتخابات وانخفاض شعبيتهم فقليل من المصداقية مطلوبه

سؤال للمعلق 43
George Habkeh -

عزيزي أبو ياسر: إنني أبحث عن المصداقية، وأريد أن أتأكد أن المتعة حرمها الرسول أو القرآن. هل لك حفظك الله أن تعطينا دليلاً على ذلك؟ شكراً.

اجابة للرقم (47)
ابو ياسر -

اخي بسام اليك اجابة على عجل لاني اطلعت على ردك قبل قليل ..مع التقدير : 1-كان النكاح المؤقت موجوداً عند اليهود والفرس وغيرهم وقد تسرب إلى المجتمع الجاهلي في الجزيرة فلماء جاء الإسلام حرمه أول عهده في مكة بقوله تعالى في القرآن الذي نزل مرتين ( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) المؤمنون /5-7 ، المعارج/29-31 . 2-لو كان نكاح المتعة يمارس في المجتمع الإسلامي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لصرح الله به في كتابه حتماً ولذكر مشروعيته أولاً ، وفصل أحكامه ثانياً كما هو حال الزواج من الحرائر والإماء . .3- اآية القرآنية صريحة (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33 4-القاضي النعماني المغربي وهو من علماء الشيعة يقول حول تحريم نكاح المتعة.في دعائم الاسلام 2/228. 229..ما يلي: -ــــــــــــــــــــــــــ858. وعن علي رضي الله عنه انه قال لا نكاح الا بولي وشاهدين وليس بالدرهم والدرهمين،واليوم واليومين، ذلك السفاح ولا شرط في النكاح.*****************859.عن جعفر بن محمد أن رجلا سأله عن نكاح المتعة قال صفه لي قال يلقى الرجل المرأة فيقول أتزوجك بهذا الدرهم والدرهمين وقعة أو يوم أو يومين قال هذا زنا وما يفعل هذا الا فاجر.*****وابطال نكاح المتعة موجود في كتاب الله تعالى لانه يقول سبحانه ((والذين هم لفروجهم حافظون . الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)) فلم يطلق النكاح الا على الزوجه او ملك اليمين وذكر الطلاق الذي يجب به الفراق بين الزوجين بعضهما بعض. وأوجب العدة على المطلقات ونكاح المتعة خلاف هذا انما هو عند من أباحه أن يتفق الرجل والمرأة على مدة معلومة, فاذا انقطعت المدة بانت منه بلا خلاف, ولم تكن عليها عدة ولم يلحق به الولد ان كان منها, ولم يجب لها عليه نفقة, ولم يتوارثا, وهذا هو الزنا المتعارف عليه الذي لاشك فيه. هذا قول النعماني فما قولك الى قوله يا مسكين. وهذ قول علي رضي الله عنه.قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة) التهذيب 2/186. الاستبصار 3/142. وسائل الشيعة 14/441. وسئل جعفر بن محمد عن المتعة فقال(( ما تفعله الا الفواجر)) البحار 100/31

معنى اللستمتاع /44و47
ابو ياسر -

معنى ( الاستمتاع ) لغة: أصل الاستمتاع في اللغة التلذذ والانتفاع وهذا قد يكون بالطعام كما في قوله تعالى ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم ) المائدة/96 ومرة يكون باللباس كما في قوله تعالى ( ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً لكم ) النحل/80 ومرة يكون بالمال المدفوع إلى المطلقات ( ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف ) البقرة/236 ومرة يكون بالجماع كما في قوله تعالى ( فما استمتعتم به منهن ) أي جامعتم لأن الجماع أخص ما يتلذذ ويستمتع به . ولقد جاء لفظ ( الاستمتاع ) مشتقاته في القرآن الكريم ستين مرة لا علاقة لواحد منها بنكاح المتعة كما في قوله تعالى ( وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذين أجعلت لنا قال النار مثواكم ) الأنعام/28 وقوله ( قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار ) إبراهيم/30 لأن السياق يأبى ذلك وكذلك سياق آية النساء . ما معنى الآية إذن ؟؟؟ إذا تم الدخول وحدد المهر فهذا يجب المهر المحدد كله ولو طلق الرجل زوجته ولم يجامعها إلا مرة واحدة كما قال تعالى ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة )النساء/24 أي مهما كان الاستمتاع ولو بجماع واحد . والأجور هنا معناها المهور لأن الزواج عقد فيه أجر مقابل الاستمتاع بالمرأة والانتفاع بها كما قال تعالى ( يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللائي آتيت أجورهن ) الأحزاب/50

اجابة للرقم (47)
ابو ياسر -

اخي بسام اليك اجابة على عجل لاني اطلعت على ردك قبل قليل ..مع التقدير : 1-كان النكاح المؤقت موجوداً عند اليهود والفرس وغيرهم وقد تسرب إلى المجتمع الجاهلي في الجزيرة فلماء جاء الإسلام حرمه أول عهده في مكة بقوله تعالى في القرآن الذي نزل مرتين ( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) المؤمنون /5-7 ، المعارج/29-31 . 2-لو كان نكاح المتعة يمارس في المجتمع الإسلامي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لصرح الله به في كتابه حتماً ولذكر مشروعيته أولاً ، وفصل أحكامه ثانياً كما هو حال الزواج من الحرائر والإماء . .3- اآية القرآنية صريحة (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33 4-القاضي النعماني المغربي وهو من علماء الشيعة يقول حول تحريم نكاح المتعة.في دعائم الاسلام 2/228. 229..ما يلي: -ــــــــــــــــــــــــــ858. وعن علي رضي الله عنه انه قال لا نكاح الا بولي وشاهدين وليس بالدرهم والدرهمين،واليوم واليومين، ذلك السفاح ولا شرط في النكاح.*****************859.عن جعفر بن محمد أن رجلا سأله عن نكاح المتعة قال صفه لي قال يلقى الرجل المرأة فيقول أتزوجك بهذا الدرهم والدرهمين وقعة أو يوم أو يومين قال هذا زنا وما يفعل هذا الا فاجر.*****وابطال نكاح المتعة موجود في كتاب الله تعالى لانه يقول سبحانه ((والذين هم لفروجهم حافظون . الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)) فلم يطلق النكاح الا على الزوجه او ملك اليمين وذكر الطلاق الذي يجب به الفراق بين الزوجين بعضهما بعض. وأوجب العدة على المطلقات ونكاح المتعة خلاف هذا انما هو عند من أباحه أن يتفق الرجل والمرأة على مدة معلومة, فاذا انقطعت المدة بانت منه بلا خلاف, ولم تكن عليها عدة ولم يلحق به الولد ان كان منها, ولم يجب لها عليه نفقة, ولم يتوارثا, وهذا هو الزنا المتعارف عليه الذي لاشك فيه. هذا قول النعماني فما قولك الى قوله يا مسكين. وهذ قول علي رضي الله عنه.قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة) التهذيب 2/186. الاستبصار 3/142. وسائل الشيعة 14/441. وسئل جعفر بن محمد عن المتعة فقال(( ما تفعله الا الفواجر)) البحار 100/31

شكراً أبا ياسر
د. بسام -

الحقيقة هذه أول مرة ارى رداً من القرآن الكريم في هذا الموضوع، وقد نورتني نورك الله ورعاك.

رأي
محمود حمدان -

الحمد لله على نعمة الإسلام، دين الإنسانية والمحبة وعشق الآخرين ومعاملة كل بني البشر بلطف وطيبة ورقة قلب وحنان. إيران وأفغانستان وباكستان والسودان والسعودية والجزائروالصومال وأريترية، هذه الدول التي أخذت الإسلام منهاجاً وطبقته بالمعروف والكلمة الطيبة فقضت على الفقر والعوز، وعمرت البيوت والمدارس والجامعات ، وشقت الطرق والشوارع التي صارت تضاهي بنظافتها حتى مطاعم الغرب وقاعاته الفاخرة، ثم غزت العالم بالعلم والمعرفة والكتاب والكلمة الطيبة، واحتلت صناعاتها أرجاء الدنيا. وكذلك الحركات والأحزاب الإسلامية طيبة الذكر أدامها الله، فاقت شهرتها الدنيا ودخلت قلوب الناس بسلميتها وحبها لكل ماهو إنساني، فالقاعدة وحزب التحرير والإخوان المسلمين ، وحزب الله وحماس والجهاد وسرايا القدس وكتائب عمر وأنصار السنة وأنصار الإسلام وأنصار آل البيت وجيش المهدي وجند الله وجند أبي بكر وجند خالد وجند الجند كلها دعت – كما تدل أسماؤها – إلى الحب والسلام ونبذ العنف، وكذا قادة هذه الجمعيات الطيبة ، أصحاب البركة والنور، الوجوه البشوشة المبتسمة الضاحكة التي تبعث في القلوب الطمأنينة، أمثال الشيخ ياسين وبن لادن وأبو مصعب السوري وأبو مصعب المصري وأبو مصعب الزرقاوي والحمراوي والصفراوي والمريخي، وأبو يحيى الليبي والظواهري والزرقاوي والقرضاوي والطنطاوي وكل عائلة الواوي ... هذه الوجوه الرقيقة الناعمة الحريرية التي تُبشر بالخير لكل الإنسانية لهي دليل ساطع لامع يافع قاطع على إنسانية هذا الدين الذي ليس في آية قرآنيه واحدة تتحدث عن القتل أو القتال أو الإقتتال، وليس في كل أدبياته - لله الحمد – لاسحل ولارجم ولاقطع أيادي ولاقص رؤوس ولابتر أرجل وأيادي من خلاف، ولافيه حتى ثمل عيون ، ولم نسمع يوماً بأن فيه سيارات مفخخة، أو أحزمة ناسفة، أو قتل جماعي في المساجد والساحات العامة، ولا بتر رقاب على شاشات التلفزيون، ولا غيرها من العقوبات. وليس في هذه الشريعة الغراء ملاحقة عالم أو مفكر، أو حرق كتاب أو ضرب كاتب على رأسه بالبلطة، ولم توضع في يوم من الأيام قنبلة في فم فرج فودة، ولا سيفاً على رقبة سيد القمني وسلمان رشدي ونصر حامد أبو زيد، وليس فيها عقوبة للمرتد، ويعطي الفكر حرية "فشر" أن يكون قد تحدث أو يتحدث عنها أبطال التنوير في أوربا. اللهم أدم علينا نعمة هذا الدين يارب العالمين

شكراً أبا ياسر
د. بسام -

الحقيقة هذه أول مرة ارى رداً من القرآن الكريم في هذا الموضوع، وقد نورتني نورك الله ورعاك.

أبا ياسر و د. بسام
خوليو -

للسيد أبو ياسر: هل حرم القرآن زواج المتعة أم النبي ؟ الآيات التي ذكرتها حضرتك لاتدل على تحريم نكاح المتعة حيث تقول وما ملكت أيمانكم، أي تستطيعون أن تنكحون من ملك يمينكم من النساء ، إذاً ماهو اسم هذا النكاح؟. وهي ليست الزوجة التي يحفظ المؤمن فرجه لها،حيث يقول المؤمن لإحدى ملك يمينه(أحد السلفيين في تونس يريد إعادة الجواري وفكره أكيد في النكاح)، ياملك يميني أريد أن أنكحك وسأعطيك الأجرة فريضة،يعني أريد أن استمتع ، وإن كان القرآن قد حرم نكاح المتعة كما تقول فما الحاجة أن يحرمه النبي يوم خيبر مرة ثانية؟ وأما الدكتور بسام فأستغرب أنه اقتنع وتنور بهذه السهولة، فهل هو نفس الدكتور بسام أم دوبل له؟

أبا ياسر و د. بسام
خوليو -

للسيد أبو ياسر: هل حرم القرآن زواج المتعة أم النبي ؟ الآيات التي ذكرتها حضرتك لاتدل على تحريم نكاح المتعة حيث تقول وما ملكت أيمانكم، أي تستطيعون أن تنكحون من ملك يمينكم من النساء ، إذاً ماهو اسم هذا النكاح؟. وهي ليست الزوجة التي يحفظ المؤمن فرجه لها،حيث يقول المؤمن لإحدى ملك يمينه(أحد السلفيين في تونس يريد إعادة الجواري وفكره أكيد في النكاح)، ياملك يميني أريد أن أنكحك وسأعطيك الأجرة فريضة،يعني أريد أن استمتع ، وإن كان القرآن قد حرم نكاح المتعة كما تقول فما الحاجة أن يحرمه النبي يوم خيبر مرة ثانية؟ وأما الدكتور بسام فأستغرب أنه اقتنع وتنور بهذه السهولة، فهل هو نفس الدكتور بسام أم دوبل له؟

للذين يقولو ان لله ولدا !
عوض -

دائماً اقول ان المسيحيين مصابون في عقولهم وبالتعصب في قلوبهم ! 

يا بييَْ
شمل داوود -

يا بييييَ ، شو بده يصير فينا لما بسقط نظام هالطاغية وبستلم الطغاة الإسلامويون الجدد؟ وكلامي عن سوريا!

يا بييَْ
شمل داوود -

يا بييييَ ، شو بده يصير فينا لما بسقط نظام هالطاغية وبستلم الطغاة الإسلامويون الجدد؟ وكلامي عن سوريا!

الجواري وملك اليمين
حامد شاكر فضله -

اولا الحمدلله الذي خلقنا مسلمين ! ثانيا موضوعة الجواري وملك اليمين من الشبهات التي يثيرها الكنسيون وإخوانهم في الدين الملاحدة ؟! ولو انهم انصفوا ونظروا في كتابهم لوجدوه يعج بقصص الجواري وملك اليمين والغزل والانشاد الفاضح ! فكل الانبياء كانت لهم زوجات ومحضيات وملك يمين وبالمئات !! وهل الاسلام فقط جوار وملك يمين ؟!! هذه جزئية والا فإن الاسلام نظام كامل للحياة في عباداته ومعاملاته واحكامه واخلاقه فيه سعادة الدارين الدنيا والآخرة ولكن الحاقدون الذين لم تهذبهم وصايا معلمهم ولا الذين أنجع فيهم قيم العلمانية يحاولون التشويش والتهويش ولكن ذلك لا يفيد انهم يحاولون عبثاً ! 

نكاح المتعة محرم مؤبداً
عجاج -

نكاح المتعة محرم عند المسلمين السنة وهم غالب اهل الاسلام وهو اسلوب لدى المارقين من الاسلام . وهناك تطابق بين معممي الشيعة وأحبارهم اليهود وقساوسة المسيحية في التحليل والتحريم وفق رغباتهم ان الشيعة يسمون الشرك بالله ولاية والسرقة خمساً والزنا متعة والكذب على الله ورسوله والناس تقية !!

نعم نحن دين محبة وسلام
ان لم تستح فقل ما شئت -

يا 52 نحن كذلك بإمكاننا أن نكتب نفس كلامك وأقسى سخرية عن نصف الكوب الآخر الذي تعايرنا به!بل أكثر إجراما وإرهابا وقمعا باسم الديموقراطية وحقوق الانسان ؟؟ المفروض الأكثر تقدم ومدنية وحضارة لا يستعمر الامم الضعيفة ويجرب عليها السلاح ويبيعها الخردة ويسرق ثرواتها بالهيمنة ويساند المعتدين على اصحاب الحق المسلوب!! من مصلحة من أن نبقى هكذا؟ اجبنا على هذا السؤال يا ذكي؟ جمال حمدان وغيره كثير من علماؤنا العرب الذين قتلوا في ظروف غامضة واختفت اوراق ابحاثهم؟ من الذي يحظر علينا علوما حساسة بحجة ان دولنا فيها ارهابيين؟ هؤلاء الإرهابيين ثبت انهم صنيعتهم وأدواتهم لتبرير تواجدهم لحجر تقدمنا ومعاونة دكتاتورينا علينا ونهب ثراوتنا! والآن ونحن على شفا الإنعتاق من كل هذه المؤمرات لا زال هناك من يوهمنا ويخيفنا بالقاعدة والواقفة ليعرقلنا عن المضي قدما وإثبات وجودنا فلا ينقصنا شيء!

نعم نحن دين محبة وسلام
ان لم تستح فقل ما شئت -

يا 52 نحن كذلك بإمكاننا أن نكتب نفس كلامك وأقسى سخرية عن نصف الكوب الآخر الذي تعايرنا به!بل أكثر إجراما وإرهابا وقمعا باسم الديموقراطية وحقوق الانسان ؟؟ المفروض الأكثر تقدم ومدنية وحضارة لا يستعمر الامم الضعيفة ويجرب عليها السلاح ويبيعها الخردة ويسرق ثرواتها بالهيمنة ويساند المعتدين على اصحاب الحق المسلوب!! من مصلحة من أن نبقى هكذا؟ اجبنا على هذا السؤال يا ذكي؟ جمال حمدان وغيره كثير من علماؤنا العرب الذين قتلوا في ظروف غامضة واختفت اوراق ابحاثهم؟ من الذي يحظر علينا علوما حساسة بحجة ان دولنا فيها ارهابيين؟ هؤلاء الإرهابيين ثبت انهم صنيعتهم وأدواتهم لتبرير تواجدهم لحجر تقدمنا ومعاونة دكتاتورينا علينا ونهب ثراوتنا! والآن ونحن على شفا الإنعتاق من كل هذه المؤمرات لا زال هناك من يوهمنا ويخيفنا بالقاعدة والواقفة ليعرقلنا عن المضي قدما وإثبات وجودنا فلا ينقصنا شيء!

يا ٥٢
عوض -

ليش مسمي حالك محمود ؟! لماذا لا تفصح عن اسمك الحقيقي ستالين او جرجس او كوهين !!