فضاء الرأي

لماذا لم أرشح نفسي لرئاسة مصر أو أمريكا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سألنى عدد كبير من الإصدقاء وأفراد العائلة، لماذا لا ترشح نفسك لرئاسة مصر؟ ويبدو أن كل مصري فوق سن الأربعين يفكر فى ترشيح نفسه لرئاسة مصر، وعندما رأيت طابور المتقدمين للترشح للرئاسة فى أول يوم، إعتقدت أنهم يوزعون فراخ الجمعية أو أنابيب بوتاجاز مع إستمارة الترشح وقلت لنفسي آه لو كنت فى القاهرة الآن لفزت بأنبوبة بوتاجاز، ولكن خاب ظنى وكل ما فى الأمر أن الناس متحمسون لكي يكونوا رؤساء لمصر وخاصة بعد أن أصبحت البلد (من غير ريس) لأكثر من سنة مما جعل كرسي الرئاسة الفاضى مطمعا لكل الناس وهذا من حق أى مواطن، بعد أن تم كسر تابو الرئاسة ليس فقط رئاسة الجمهورية بل أى رئاسة، اصبح كل مواطن مصري يعتقد أن ثورة 25 يناير لم تحرر المصريين فقط من رئاسة حسنى مبارك بل من كل رئيس سواء كان رئيس شركة أو رئيس مصلحة حكومية أو حتى "ريس عمال" أصبح كل مواطن هو رئيس نفسه، لذا أعتقد أنه من الأصوب إلغاء منصب الرئاسة تماما ولنرفع شعار "رئيس لكل مواطن" أو "مواطن لكل رئيس".
وأنا للأسف أمر بمرحلة نفسية عصيبة جدا، وها أنذا أصارح القراء الأعزاء عن الأزمة النفسية التى أمر بها حاليا والتى لم اصرح بها لأقرب الناس إلىّ حتى الآن، الآ وهى أننى مع إقتراب إنتخابات الرئاسة المصرية وإنتخابات الرئاسة الأمريكية إكتشفت فجأة أنى لا يمكن أن أرشح نفسى لرئاسة مصر أو لرئاسة أمريكا، فالنسبة لأمريكا لا أستطيع الترشح لأننى غير مولود فى أمريكا، وهى أحد شروط الترشح لذلك نصيحتى لكل أب وأم يعيش فى أمريكا أو خارج أمريكا، إذا أردت أن تكون بنتك أو إبنك الذى لم يولد بعد رئيسا لأمريكا فيجب عليك التأكد من أنه سيولد فى أمريكا.
أما بالنسبة للرئاسة المصرية، فإننى لا يمكن أن أترشح لأننى حصلت على الجنسية الأمريكية، حتى لو تنازلت عن الجنسية الأمريكية فإن الدستور المصري لا يسمح لى بالترشح لأننى حصلت على جنسية أخرى.
فهل تستطيع أيها القارئ العزيز أن تقدر مقدار العذاب النفسي الذى أعيشه حاليا وهو أننى لا يمكن أن أكون رئيسا لأى بلد فى العالم، حتى بوركينا فاسو أو جزر القمر، فهل هناك هدم لآمال أى إنسان أكثر من هذا، لأن الأمل الأعظم لأى مواطن هو أن يصبح رئيسا لوطنه، وأنا محروم حتى من هذا الأمل، فمصر تعتبرنى متأمركا وخارج عن الملة المصرية بحصولى على الجنسية الأمريكية، وأمريكا لا تعتبرنى متأمركا بما فيه الكفاية لمجرد أننى مولود خارج أمريكا رغم أنني أقسمت عندما حصلت على الجنسية الأمريكية على أن أقوم بالدفاع عن أمريكا إذا دعت الضرورة، يعنى ممكن أن أموت دفاعا عن أمريكا ولكن لا يمكن أن أكون رئيسا لأمريكا، والشئ بالشئ يذكر فإننى قد دافعت عن مصر فى حرب أكتوبر العظيمة عندما كنت مجندا فى الجيش الثانى على الجبهة المصرية وكدت أفقد حياتى أكثر من ثلاث مرات فى هذه الحرب دفاعا عن مصر، ورغم هذا فأنا محروم من أن أكون رئيسا لمصر.
المهم فى الموضوع أنه يجب علىّ أن أقبل بالأمر الواقع وأسلم أمري لله، وأنتظر بعد عمر طويل إن شاء الله فهناك إحتمال أن أكون رئيسا لأي بلد فى الجنة ونعيمها (لو كانت الجنة مقسمة إلى بلدان، وهو شئ لا نعرفه، كل ما نعرفه أن بالجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر).
وبما أننى لن أستطيع أن أحلم بأن أكون رئيسا، أعتقد أن من حقى أن أحلم بمواصفات الرئيس القادم لكل من أمريكا ومصر (موطنى الثانى والأول على الترتيب).
ما أتمناه من رئيس أمريكا القادم:
ألا يعد بشئ لا يستطيع تحقيقه
أن يهتم بالطبقات المهمشة (%99) أكثر من إهتمامه بالطبقات المريشة (%1)
أن يوقف نزيف الديون الأمريكية الداخلية والخارجية والتى قد تضع أمريكا على حافة الإفلاس
أن يعيد للصناعة الأمريكية سمعتها وإنتشارها فى العالم
أن يوقف الدور الذى تلعبه أمريكا منذ الحرب العالمية الثانية وهو دور شرطي العالم، ويقوم بتفكيك كل القواعد الأمريكية خارج أمريكا ويكتفى بالأساطيل والغواصات الأمريكية وحاملات الطائرات التى تجوب العالم من شرقه إلى غربه
أن يحاول تحقيق توازن بين إسرائيل وفلسطين ويحاول أن يساعد الطرفين لتحقيق سلام فيه شئ من العدل وليس سلام المهزوم، لأنه ثبت أن سلام المهزوم لا يدوم.
أما ما أتمناه من رئيس مصر القادم:
ألا يعد بشئ لا يستطيع تحقيقه
أن يهتم بالطبقات المهمشة (%99) أكثر من إهتمامه بالطبقات المريشة (%1)
أن يوقف نزيف الديون المصرية الداخلية والخارجية والتى قد تضع مصر على حافة الإفلاس
أن يعيد لصناعة القطن والمنسوجات المصرية سمعتها وإنتشارها فى العالم
أن يجعل ميزانية التعليم أكبر من ميزانية الجيش
أن يعامل كل فئات الشعب بنفس القدر من المساواة والإحترام سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين، أغنياء أم فقراء، بدو أو فلاحين أو حضر، نساء أم رجال
أن يجعل ملف النيل على قمة أولوياته، لأنه بدون النيل لا توجد مصر، ويجعل علاقات مصر مع إثيوبيا أهم من أى علاقة مع أى بلد آخر
أن يسعى لتحقيق الأمن والنظام والنظافة فى الشارع المصري حتى لو كانت الوسيلة الأخيرة لذلك هى إستخدام الشدة والحزم مع المخالفين، لأنه بدون أمن يفقد المواطن أهم شئ فى الحياة، الأمن أهم من الحرية والديموقراطية والوحدة
أن تتوقف مصر عن لعب دور الشقيقة الكبرى مع الأخوة العرب، دور مصر القيادى يأتى بطبيعته ولوحده عندما تكون مصر متعلمة وقوية ومحترمة ومنتجة
أن يعلم أن السياحة بالنسبة لمصر ممكن أن تكون الفرخة التى تبيض ذهبا كل يوم نظرا لشواطئها ولجوها المعتدل ولآثارها التى يصعب أن تجدها متجمعة في بلد واحد، ولو بدأت مصر تطفش السياح بأن تفرض عليهم ماذا يلبسون وماذا يشربون فقل على السياحة السلام وقل على 5 مليون وظيفة السلام
أن يسعى لخطة طموحة لتحديد النسل، ويعرف أن تكاثر الإنتاج الصناعى والزراعى والتجارى أهم كثيرا من التكاثر السكانى، وأن تكاثر السكان المفرط ممكن أن يأكل كل خطط التنمية مهما كانت طموحة وناجحة ولنأخذ بتجربة الصين فى تحديد النسل، إن كنا حقا معجبين بالتجربة الصينية الإقتصادية والصناعية.
أن يعرف أن كرسي الرئاسة غير دائم وأنه مثل الديون، هم بالنهار وغم بالليل، لذلك: ما تفرحش قوي يا خويا!!
أن يعرف أن مقاومة الفساد هو أكبر من كونه مطلب شعبى وإنما مطلب إنسانى، والشعب المصري نفسه غارق فى الفساد والمحسوبية من رأسه إلى أخمص قدمه، ولذا فإن مقاومة الفساد ربما تأخذ أكثر من جيل أو جيلين، بشرط أن نبدأ فى السيرعلى طريق محاربته.
أن يعترف إلى أن مصر دولة متخلفة من العالم الثالث وأنها تستحق أكثر مما هى فيه بكثير وأن قطار التنمية والتطور والحداثة ربما فات مصر، ولكن مازالت هناك قطارات أخرى قادمة وبدون أن نعترف بأننا متأخرون فلن نتقدم وستفوتنا القطارات القادمة أيضا.
يجب أن يقاوم قوى الظلام التى تريد أن تعيد مصر إلى قرون الجاهلية الأولى، ويعرف أن شعبيتها فى الشارع مؤقتة، وأنه بمجرد أن خرجوا من قمقمهم فقد إتضح للناس أنهم أشخاص عاديين يخطئون ويصيبون مثلهم مثل أى سياسي وأنهم ليسوا ملائكة.
وأخيرا أقول لمن سيفوز برئاسة مصر :"إشرب ياحبيبى ...تعيش وتاخد غيرها"!!
samybehiri@aol.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مش عاوزين
حدوقه -

مخالف لشروط النشر

مصر بلا رئيس هل تتخيل ؟
مصطفى -

اتمنى اننا في مصر نتخلص من عقدة الريس ومنصب الريس من عشرة الاف سنة ونحن نحكم بالفرد الدكتاتور يكفينا ارى ان يكون منصب الرئيس مصر شرفيا يتداوله الجميع الذكور والاناث المسلمين والمسيحيين العلماء والفنانين وان تكون السلطة بيد رئيس الوزراء الذي ياتي من حزب فاز في الانتخابات بالاغلبية ويمكنه ان يأتلف مع احزاب اخرى ويمكنه ان يأتي بناس غير حزبيين للوزارة والادارة اتمنى هذا لمصر

مصر محتاجة!
د.رمزي أحمد عسكر -

إلي السيدة حدوقةالحق مصر محتاجة ناس جادين مش مهرجين يسخرون و يهاجمون كل من يختلف معهم في الرأي. أظن العيب علي التعليم والثقافة!

حدوقه محتاج ترقيتين علشان
عبد الوهاب زيتون -

حدوقه محتاج ترقيتين علشان يبقي حصانأرجو أن ينشر صورته فور حصوله علي الترقيه القادمه... ( )...تحياتي لك يا حدوقه

بلا رئاسة بلا وجع دماغ
عتريس -

يعني اللي كانوا رؤساء قبل كدة في مصر عملوا ايه ، واحد مات من الغم القهر والثاني انتهت حياته بالقتل والثالث مرمي في السجن ومحكوم عليه بالعار طول عمره.لأ وآخر تلاتة كانوا في امريكا، أتحف من بعض، واحد كان لا مؤاخذة بيلعب كوتشينة مع مونيكا علي المكتب البيضاوي، والثاني كان بيجي له أوامر سماوية بتدمير البلاد وقتل وتشريد العباد وما هانش عليه يمشي من غير ما يسيب ذكري، فترك أزمة مالية مدوخة بلاد الدنيا وما حدش عارف ها تنتهي إمتي، لأ ولا الأخير اللي أخد جائزة نوبل عشان النوايا الطيبة بدون أي فعل ولا أي شئ. وجاي تقول لي رئاسة ياعم كبر ال D وروق ال G وقول يا باسط هاتلاقيها هاصت، وخللي الرئاسة كما قال الشاعر القديم (إلي حيث ألقت أم قشعم).

سامي
مواطن -

كنت من اشد المعارضين للكاتب المذكور اعلاه تقريبا في كل مقال اقراه ولكني احييه واقدر كتاباته التي باتت اكثر موضوعيه ومنطقية وتحاكي العقل خصوصا في الفترة فبالرغم ان الكاتب ليبرالي وانا اكره الليبراليون موت ولكن اسلوبه تغير واختلف نوعا ما عما درج عليه الليبراليون التقليديون من تحليل خيالي بعيد عن الواقع .... استاذ سامي احييك والى الامام

شعب رائع
د.درويش الخالدي -

مقالة رائعه حقا. ايها الاستاذ الكريم اود ان اقول ان الشعب المصري شعب طيب جدا وهذه ليست بمجاملة ابدا ويستحق منا كل الاحترام والثناء. والذي اتمناه من كل قلبي ان يعيدوا امجاد مصر الثقافيه والعلميه اكثر من التطرف والانسياق وراء ثقافة السراويل القصيره واللحى المشمئزه للناظر. ولك مني السلام.

تقبل بريس مركب صيد؟
صعيدي خد كرت اخضر امريكي -

ممكن تبقى ريس مركب صيد سمك في الصعيد

مؤمن
خوليو -

لاتيأس إن لم تستطع الترشيح لرئاسة أميركا لأنك غير مولود هناك فهذه مفهومة، وأيضاً لاتستطيع الترشيح لرئاسة مصر لأنك تخليت عن جنسيتها(والربح معك) فهذه أيضا مفهومة، ولكن هناك ملايين في مصر ومن مواليدها أباً عن عشرين جد ويحملون الجنسية المصرية (مراضاة) ولايستطيعون الترشيح للرئاسة في مصر وأخواتها لأنهم لايحملون رتبة مؤمن وهي رتبة فريدة من نوعها وبضاعة غير موجودة في أماكن أخرى كشرط للترشيح للرئاسة العظمى ولرئاسات أدنى منها،هي رتبة تعطي ذكور المجتمع ميزات وخاصة إن كانت زبيبة الايمان مطبوعة على الجبين لكثرة السجود والإخضاع،فليس فقط تعطيهم حق الترشيح بل والنكاح بأكثر من واحدة وملك الجواري والضرب والتطليق والتبرير إن فشل في الحكم بأنه يطبق حدود وفروض مقدسة ليس إلا وممنوع نقدها، وإن سمحوا لي أن اقول ما أتمناه من رئيس دول الايمان القادم هو أن يُكثر من النزاهة ويقلل من الصلاة فالنزاهة خير من الصلاة.

خوليو
عبدالله -

خليك من الهرجة الفارغة وانتبه لما يخصك ولا تتدخل فيما لايعنيك فانت لست من المسلمين وغرضك ياعدو الإسلام ان تلحق الإساءة بالإسلام فقط هذا هو غرضك ، لاتحشر نفسك فيما لايعنيك ، اذهب للجحيم واهتم بآلهتك الثلاث وقوم عيوب دينك التي هي بعدد نجوم السماء وانشاء الله ياظالم ياعدو الحق سوف تكون لك زبيبة على جبينك بعد ان تسجد لله على جمر جهنم خالداً مخلداً فيها والله ماتمنيتها لشخص قط مثلما أتمناها لك وأسأل الله ان يدخلكها ويخلدك فيها ,,, لأنني لم اجد قط شخص بمستوى ظلمك مختبئاً خلف الكيبورد وكراهيتك وعدائيتك وتعديك على الآخرين ,,,تحشر حالك دوماً فيما لايعنيك تقتات من وجبات الكراهية في تعليقاتك المتطفلة والله إن قلب النازي القاتل أطهر وأنقى من قلبك ,,,جعلك الله من أهل النار الخالدين فيها,,,.

''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
mona -

lwe ay masry byfaham we 3a9l ytmana ank takun rais masr we ana 7asa an gamal mobarak kan hay7awel y3ml dah elm9ala 10 3la 10

برافو
مصري حزين -

والله العظيم كلامك كله سليم احنا شايفين اهه الجماعه لياهم اللي كداب زاللي نصاب واللي يقول كلام ويرجع فيه لزوم الاستهلاك المحلي يعني ولا بتوع االمجلس المهرجين اللي بيتصوروا مع الوزير اللي طلبينه للاستجواب عايز مصر تلاقي هنا احسن من كده يامؤمن للك الله يامصر

الم تري
مصري حزين -

الم تري ياخ سامي نوعيه المرشحين ممكن ان تكون كتبت مقالك قبل ان تري المهزله الحقيقيه لمرشحي الرئاسه وما رايناه في التلفزون من نوعيه القهوجي والتربي وهذا دليل علي انعدام الوعي لدي المصريين انتخب المصريون الاخوان والسلفيين وظهرت حقيقتهم ولكن بعد فوات الاوان كدب نفاق نتواطؤ مع العسكر توزيع المناصب علي الاقارب والاحباب احنا عايزين هنا اكتر من كده لا حرا احسن هذ يخالف الشرع ولا ايه

عيب انسحبوا
المصرى افندى -

فى مصر فقط يترشح رجال رئيس مخلوع مثل عمرو موسى واحمد شفيق اغترفوا من الفساد حتى الركب و ارهابى قاتل بالبوسنة وافغانستان بسجل ثابت و نجل شيخ ................ عيب مصر مليئة بالكفاءات و تحتاج لانسان غير موصوم بهذه الجرائم الخادشة للحياء و المانعة من الترشيح لوظيفة سامية- اختشوا وانسحبوا بدلا من تكرار مصير مبارك مرة اخرى

عيب انسحبوا
المصرى افندى -

فى مصر فقط يترشح رجال رئيس مخلوع مثل عمرو موسى واحمد شفيق اغترفوا من الفساد حتى الركب و ارهابى قاتل بالبوسنة وافغانستان بسجل ثابت و نجل شيخ ................ عيب مصر مليئة بالكفاءات و تحتاج لانسان غير موصوم بهذه الجرائم الخادشة للحياء و المانعة من الترشيح لوظيفة سامية- اختشوا وانسحبوا بدلا من تكرار مصير مبارك مرة اخرى

اعداء الاسلام ومصر
اسلام محمود -

الماركسيين والكنسيين متفقين على انه لا يصلح لمصر الا دكتاتور من عينتهم واحد يحكم المسلمين واخر يحكم المسيحيين ؟!

اعداء الاسلام ومصر
اسلام محمود -

الماركسيين والكنسيين متفقين على انه لا يصلح لمصر الا دكتاتور من عينتهم واحد يحكم المسلمين واخر يحكم المسيحيين ؟!