أصداء

"أنتم سبايانا" مجزرة كرم الزيتون في حمص

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نعم هم ليسوا سوريين، هم بشر يجمعهم فقط الولاء المطيف والمصلحي للعصابة الحاكمة، ولاء ليس فيه من الوطنية والانتماء للانسان في شيئ" أنتم سبايانا" هكذا تم مخاطبة أهالي كرم الزيتون من قبل شبيحة العصابة الذين اتوا من احياء حمص المجاورة التي يقطنها أغلبية تنحدر من الطائفة العلوية، لم يخاطبوهم بالقول" أنتم ضد المقاومة والممانعة!!! ولم يخاطبوهم بالقول مثلا" أنتم ارهابيون" كما يدعي اعلام العصابة الحاكمة، خاطبوهم بالقول" أنتم سبايانا" نساء حمص واطفالها تحولن إلى سبايا...سبايا من؟ محنة سورية الآن ليس في أن هنالك قتل، يقوم به عسكر، بل محنة سورية منذ عام 1970 تاريخ بدء النظام الأسدي بحكمها، هي في أنه طيف الطائفة العلوية، اربعة اجيال من اربعة عقود، تربت على أن العدو الأول لأبناء هذه الطائفة هم أهل السنة، ومن يقل بغير ذلك إنما يكذب على نفسه ويكذب على الآخرين، ويكذب على العالم..هذه الثقافة التي تستند على التالي: اصحاب المصالح مع العصابة الأسدية من كل المكونات السورية، وأما حراس السلطة وقاتلي اطفال الشعب السوري ومغتصبي نساءه، هم من ابناء الطائفة العلوية، هذا التقسيم الذي اعتمده الأسد في تأسيس نظامه، الطرفان بحاجة إلى ثقافة ومقولات تتردد يوميا على ألسنتهم، لكي يتسنى تربية الاجيال التي ذكرناها، هل هؤلاء بعثيون مثلا؟ أم أنهم تربوا في مدرسة حسن نصرالله أو أدونيس أو في بكركي عند البطرك الراعي أو الكسليك عند البطرك هزيم أم في مزرعة الشبيحة؟ الثقافة في النهاية لاوجود لها إلا في حقل ممارستها على الارض، عندما يترك لحراسه حرية القتل والنهب والاغتصاب بلا حسيب او رقيب، ماذا يعني هذا؟ ولماذا؟ إن من يستمع لنبرة هؤلاء الشبيحة في مخاطبة ضحاياهم يعرف أية ثقافة يحملونها ويمارسونها؟ أما اصحاب المصالح من تجار ورجال دين ورموز معارضة تتعاطى معهم العصابة الأسدية كل على حدا، خذ ما تريد من دم شعب سورية وثروته، ولكن ابق معي..رغم كل ذلك على سنة سورية كشعب ليس لهم تمثيل سياسي يوحدهم ولائيا وطائفيا كما عند بقية المكونات السورية، ولأنهم أكثرية عليهم حمل مشروع سورية المستقبل دولة ديمقراطية للجميع..هذا قدرهم...رغم كل هذا القتل وهذا العهر في خلط المفاهيم، رغم تخاذل معارضة أنا جزء منها، تخاذلها عن طلب حماية شعبنا، لو كانت المعارضة التي كانت تعرف أن هذا النظام لاتزيله سوى القوة التي اكبر منه..لم تطالب المجتمع الدولي رسميا بتدخل عسكري، معارضة ونتيجة لوهلة الثورة الأولى خيم على قيادتها مجموعة، من طاهري الذيل...لا يريدون توسيخ صورتهم بطلب تدخل خارجي عسكري واضح..أقله يحرج دول العالم الغربي...وإن كانت الاستجابة أو عدم الاستجابة أمر آخر، فإن الطلب بحد ذاته كان يمكن، أن يكون له مفعول مختلف تماما..يريدون فقط بقاء القوة المسلحة حصريا بيد الطغمة الأسدية...ومنهم المجلس الوطني السوري.. الذي طالب لأول مرة بتدخل عسكري بعد مجزرة كرم الزيتون..نحن كمعارضة وكمجلس وطني نتحمل جزءا من المسؤولية الأخلاقية، لأننا لم نؤدي واجبنا كما يجب أو نؤديه على مستوى هذه الثورة التي سيبقى العالم يتحدث عنها إلى الأبد...سيبقى العالم يتحدث عن تضحيات شعب سورية من أجل الحرية.

ستكون علامة فارقة في تاريخ البشرية...هذه العصابة يجب التخلص منها، وعدم اعطاءها الفرصة لكي تقتل مزيدا من شعبنا...ثمة أمر أخير...على التيارات الاسلامية في المعارضة السورية أن تعض على الجراح، لأن مستقبل سورية يتوقف على تبني فعلي وحقيقي كالثورة لسورية جديدة ديمقراطية لجميع ابناءها..وأنا بتجربتي المتواضعة ارى ان هذه التيارات يغلب عليها الآن هذا الهاجس...رغم طائفية العصابة الأسدية وملحقاتها...وهذا ما سيضيف لونا حرا آخر على الحرية السورية التي ننشدها،وسورية الآن حرة وستبقى والدليل هذا الدم اليومي..إن توصيفنا للواقع لايعني أن نوافق عليه أو ان نتصرف كالعصابة الأسدية وكلاب حراستها، وتجار مصالحها من كل المكونات، كردة فعل...ثورتنا لنكون نحن القدوة في كل شيئ...ثورتنا لنبني معا ثقافة جديدة تتعلمها الاجيال القادمة...لامكان فيها لذيول هذه الحقبة الأسدية التي لم يشهد التاريخ حقبة مجرمة بحق ابناء شعبها مثلها...وثورتنا لن تتوقف، مهما تواطأ المجتمع الدولي إسرائيليا أو روسيا، ومهما تطيفت ممارسات العصابة الأسدية، ومهما ناور ودوار بعض المعارضين، ومهما حاول بعضهم ممن يخترقون صفوف المعارضة لحماية آل الأسد أن يفعلوا...هذا الدم السوري لن يذهب هدرا...مهما تأتأ برهان غليون عندما يجري الحديث عن تدخل عسكري، ومهما اخترع هيثم مناع من أكاذيب على قناة العالم الايرانية، ومهما ثرثر غسان المفلح وغيره من الكتاب..ومهما كانت معركة المحاصصة السياسية!!! اجيال الثورة ستكنسنا جميعا...والحرية نعيشها مدماة....

سورية- حمص- كرم الزيتون : ارتكبت ميليشيات العصابة الأسدية المسلحة (الشبيحة) مساء يوم الأحد 11 / 3 / 2012 مجزرة مروعة في إثنين من أحياء حمص ( كرم الزيتون - العدوية ) راح ضحيتها أكثر من 53 طفلا و إمرأة تم قتلهم جمعيا بالسكاكين ورميهم في الطريق .وتعرضت معظم النساء والفتيات الصغيرات من الأطفال (بعضهم لايتجاوز 8 سنوات) إلى عمليات إغتصاب جماعي قبل الإجهاز عليهم ذبحا وطعنا بالسكاكين. إن عدد النساء الائي استشهدن بالمجزرة 23، بالإضافة لـ28 طفلاً، و6 من الشباب تم حرقهم احياء فيما بقي العدد النهائي للشهداء مفتوحاً، مع وجود جثث لم تخلى من بيوت أحرقها الشبيحة وقد نقلت جثامين الشهداء الى حي باب السباع. وهناك تخوف من نشطاء على الأرض من هجوم جديد للجيش يستهدف أحياء حمص القديمة، مما يعني مجزرة جديدة.
ملاحظة- فيديوهات المجزرة موجودة على مواقع النت..مجزرة كرم الزيتون...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
;أنتم سبايانا;
rockymoon -

مجزرة كرم الزيتون في حمص

;أنتم سبايانا;
rockymoon -

مجزرة كرم الزيتون في حمص

كلمة سبايا
د. عبيدة -

عجيب! من إخترع هذه الكلمة؟ من نفذها خلال التاريخ؟ وهل هذا السلوك (سماوي)؟

كلمة سبايا
د. عبيدة -

عجيب! من إخترع هذه الكلمة؟ من نفذها خلال التاريخ؟ وهل هذا السلوك (سماوي)؟

د. عبيدة,2
Rizgar -

الغزالي يقول في كتابه تهافت الفلاسفة "الاشتغال بالعلوم الطبيعية حرام".

د. عبيدة,2
Rizgar -

الغزالي يقول في كتابه تهافت الفلاسفة "الاشتغال بالعلوم الطبيعية حرام".

السيادة العثمانية
جوان -

ن يكون سوريا دولة عربية رغم وجود نسبة خمس كردي فيه امر بديهي وضروري، لكن ان يكون اسرائيل دولة يهوية رغم وجود خمس عربي فيه، فهذه قمة العنصرية، ان تكون الدولة السعودية عربية واسلامية، ، وان تكون كل الدول العربية؛ العاربة منها والمستعربة، عربية واسلامية، فتلك حق لها، وان يكون لليهود او الكرد او البربر او الاقباط دولة قومية او دينية، فذلك امر مستهجن وعنصري وشوفيني... ويجب على العالم مجابهتها، حسب العقلية العربية المتخلفة القاصرة.. وأرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية

السيادة العثمانية
جوان -

ن يكون سوريا دولة عربية رغم وجود نسبة خمس كردي فيه امر بديهي وضروري، لكن ان يكون اسرائيل دولة يهوية رغم وجود خمس عربي فيه، فهذه قمة العنصرية، ان تكون الدولة السعودية عربية واسلامية، ، وان تكون كل الدول العربية؛ العاربة منها والمستعربة، عربية واسلامية، فتلك حق لها، وان يكون لليهود او الكرد او البربر او الاقباط دولة قومية او دينية، فذلك امر مستهجن وعنصري وشوفيني... ويجب على العالم مجابهتها، حسب العقلية العربية المتخلفة القاصرة.. وأرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية

إلى متى ؟
إياس . -

بعد مجزره الامس ومنظر التبول على سراويل الأطفال من الخوف الجائر ومنظر الرؤوس المذبوحه أقول لكم أصدقائي وللأسف فلنذهب جميعآ للجحيم نسقط نحن وكل من معنا الى جهنم وبئس المصير أيها العربان الجبناء .ورحمة الله فقط على هؤلاء الملائكه التي ماتت من الخوف قبل ان تموت من الذبح .تبآ لي ولكل ما أكتبسحقآ لدموعي التي لا تنقطعبول الأطفال التي ماتت أشرف وأطهر من دموعيلن اسامح نفسي ما حييتالى الجحيم الامة التي ترضى بذبح أطفالهاسأفقد الذاكره وأنسى أنني عربيسأتبع قوافل الغجر وأمشي ورائهمسأسعى وراء متصوف مذهول أدمدم شعرآ صوفيآسأنتظر جهنم أنني أستحقها .

إلى متى ؟
إياس . -

بعد مجزره الامس ومنظر التبول على سراويل الأطفال من الخوف الجائر ومنظر الرؤوس المذبوحه أقول لكم أصدقائي وللأسف فلنذهب جميعآ للجحيم نسقط نحن وكل من معنا الى جهنم وبئس المصير أيها العربان الجبناء .ورحمة الله فقط على هؤلاء الملائكه التي ماتت من الخوف قبل ان تموت من الذبح .تبآ لي ولكل ما أكتبسحقآ لدموعي التي لا تنقطعبول الأطفال التي ماتت أشرف وأطهر من دموعيلن اسامح نفسي ما حييتالى الجحيم الامة التي ترضى بذبح أطفالهاسأفقد الذاكره وأنسى أنني عربيسأتبع قوافل الغجر وأمشي ورائهمسأسعى وراء متصوف مذهول أدمدم شعرآ صوفيآسأنتظر جهنم أنني أستحقها .

.....
باحث تاريخي -

عندما قرأت مقالة الكاتب غسان المفلح و استعماله لمصطلح السبايا و قراءتي للتعليق رقم 2 عن الاصل التاريخي لهذا المصطلح تداعي الى ذهني و قلت في نفسي الله يرحم آلاف السبايا الحقيقيين الذين تم اسرهم و سبيهم من قبل البدو القادمين من الجزيرة العربية قبل 1400سنة و اللواتي بعد ان اغتصبوهن تم جلبهن الى الجزيرة العربية و باعوهن بأسواق النخاسة علما ان تلك النسوة و الاطفال كانوا يعيشون بدعة و سلام و ما كان اهاليهن قد قمن بالتمرد و مهاجمة البدو في الجزيرة العربية عندما غزتهم جيوش اولائك البدو مدفوعين بتعليمات من إلههم و البدو كانوا اكيد فرحانين بعملهم يمنون نفسهم بدخول الجنة لأنهم كانوا يقومون بما تمليه عليهم تعاليم الدين الذي ارتضاه لهم إلههم و الذي وعدهم بالجنة إذا قاموا بالجهاد لنشر دينه ، والكاتب غسان المفلح عندما كتب عنوان مقالته أكيد انه لم يشعر يوما بالحزن و ألأسف على ما لاقاه اطفال و نساء البلدان المفتوحة على يد جبوش اجداده لانه طول عمره تم تربيته و تلقينه على الشعور بالفخر بما قام به اجداده من ببطولات عند فتحهم للبلدان و لم يدر بخلده ان تلك الاعمال التي قام به اجداده و التي يتم التفاخر بها و تدريسها في منهاج درس التاريخ ذهب ضحيتها آلاف الضحايا من النساء و الاطفال و ياما نساء ترملن و مئات الاطفال تيتمن نتيجة تلك الاعمال و ان تلك الاعمال تصنف في العقلية المغاصرة صمن باب الاعمال الوحشية التي يندى لها الجبين التي تستوجب الادانة وإذا كان الكاتب لا يريد لتلك الأعمال ان تتكرر في عالمنا المعاصر فالمفروض به ان يعترض على تدريس ما قام به اجداده من فتح للبلدان و تقديمها كأعمال بطولية بل يجب ان يتم إدانة تلك الاعمال و القيام بالاعتذار عن ما قاموا بها و عدم تدريسها كعمل يفتخر به بل كعمل يستحق الإدانة و التنديد

.....
باحث تاريخي -

عندما قرأت مقالة الكاتب غسان المفلح و استعماله لمصطلح السبايا و قراءتي للتعليق رقم 2 عن الاصل التاريخي لهذا المصطلح تداعي الى ذهني و قلت في نفسي الله يرحم آلاف السبايا الحقيقيين الذين تم اسرهم و سبيهم من قبل البدو القادمين من الجزيرة العربية قبل 1400سنة و اللواتي بعد ان اغتصبوهن تم جلبهن الى الجزيرة العربية و باعوهن بأسواق النخاسة علما ان تلك النسوة و الاطفال كانوا يعيشون بدعة و سلام و ما كان اهاليهن قد قمن بالتمرد و مهاجمة البدو في الجزيرة العربية عندما غزتهم جيوش اولائك البدو مدفوعين بتعليمات من إلههم و البدو كانوا اكيد فرحانين بعملهم يمنون نفسهم بدخول الجنة لأنهم كانوا يقومون بما تمليه عليهم تعاليم الدين الذي ارتضاه لهم إلههم و الذي وعدهم بالجنة إذا قاموا بالجهاد لنشر دينه ، والكاتب غسان المفلح عندما كتب عنوان مقالته أكيد انه لم يشعر يوما بالحزن و ألأسف على ما لاقاه اطفال و نساء البلدان المفتوحة على يد جبوش اجداده لانه طول عمره تم تربيته و تلقينه على الشعور بالفخر بما قام به اجداده من ببطولات عند فتحهم للبلدان و لم يدر بخلده ان تلك الاعمال التي قام به اجداده و التي يتم التفاخر بها و تدريسها في منهاج درس التاريخ ذهب ضحيتها آلاف الضحايا من النساء و الاطفال و ياما نساء ترملن و مئات الاطفال تيتمن نتيجة تلك الاعمال و ان تلك الاعمال تصنف في العقلية المغاصرة صمن باب الاعمال الوحشية التي يندى لها الجبين التي تستوجب الادانة وإذا كان الكاتب لا يريد لتلك الأعمال ان تتكرر في عالمنا المعاصر فالمفروض به ان يعترض على تدريس ما قام به اجداده من فتح للبلدان و تقديمها كأعمال بطولية بل يجب ان يتم إدانة تلك الاعمال و القيام بالاعتذار عن ما قاموا بها و عدم تدريسها كعمل يفتخر به بل كعمل يستحق الإدانة و التنديد

bashar el wahsh
asad -

most of alawies still thinking with mountains mind no body can visit this mountains except alawies,no motorway in this mountains ,no hotels for tourism no resturant ,

bashar el wahsh
asad -

most of alawies still thinking with mountains mind no body can visit this mountains except alawies,no motorway in this mountains ,no hotels for tourism no resturant ,

المعركة الفاصلة
sam -

كلنا يعلم أن المجوس عابدي النار وفرق الموت لمقتدى الصدرعابدي الأحجار وشياطين حزب اللات والعزى عابدي الأشجار وشبيحة ابن أنيسة عابدي المتة والزنار ، والحاقدين على الله وعلى محمد وعلى الاسلام تكاتفوا بمساعدة الروس فاقدي القيم والأخلاق لذبح الشعب السوري الذي يمثل بالنسبة لهم العرب من 1400 الذين تجرؤا وهاجموا مواقد النار وحطموها . -----------------نحن نفهم ذلك . وعليه ، يجب على الحلف المجوسي أن يحارب اليونان أحفاد الإسكندر الذي خرطهم با لطول والعرض وأذلهم واختار منهم 10آلاف فتاة ووهبهن لجيشه في بريسبوليس عاصمة فارس . العرب لم يفعلوا ذلك . كما عاى نفس الحلف محاربة المغول والتتار والديلم والأتراك وغيرهم ممن اجتاح فارس .نقول : نحن نعلم أيضاً أن إرتداء ثوب سيدنا علي والتستر بماحدث لسيدنا الحسين سوف تخلعونها فور تحقيق غاياتكم .نقول للمرجفين والكذبة والجهلة والسفلة : اقرؤوا ابن خلدون وكيف تتداخل الحضارات . إن التاريخ هو تاريخ الانسان منذ عهد آدم إلى الآن ، فلا يعقل أن تنتقم ممن سكنوا هذه الأرض وغيرها منذ مليون عام .لقد قدر للشعب السوري أن يخوض المعركة الكبرى الفاصلة في التاريخ بين الخير والشر . بين الحق والباطل . بين الحقد والانتقام وبين المحبة والتسامح . بين الحضارة والطائفية . ولسوف ينتصر .

المعركة الفاصلة
sam -

كلنا يعلم أن المجوس عابدي النار وفرق الموت لمقتدى الصدرعابدي الأحجار وشياطين حزب اللات والعزى عابدي الأشجار وشبيحة ابن أنيسة عابدي المتة والزنار ، والحاقدين على الله وعلى محمد وعلى الاسلام تكاتفوا بمساعدة الروس فاقدي القيم والأخلاق لذبح الشعب السوري الذي يمثل بالنسبة لهم العرب من 1400 الذين تجرؤا وهاجموا مواقد النار وحطموها . -----------------نحن نفهم ذلك . وعليه ، يجب على الحلف المجوسي أن يحارب اليونان أحفاد الإسكندر الذي خرطهم با لطول والعرض وأذلهم واختار منهم 10آلاف فتاة ووهبهن لجيشه في بريسبوليس عاصمة فارس . العرب لم يفعلوا ذلك . كما عاى نفس الحلف محاربة المغول والتتار والديلم والأتراك وغيرهم ممن اجتاح فارس .نقول : نحن نعلم أيضاً أن إرتداء ثوب سيدنا علي والتستر بماحدث لسيدنا الحسين سوف تخلعونها فور تحقيق غاياتكم .نقول للمرجفين والكذبة والجهلة والسفلة : اقرؤوا ابن خلدون وكيف تتداخل الحضارات . إن التاريخ هو تاريخ الانسان منذ عهد آدم إلى الآن ، فلا يعقل أن تنتقم ممن سكنوا هذه الأرض وغيرها منذ مليون عام .لقد قدر للشعب السوري أن يخوض المعركة الكبرى الفاصلة في التاريخ بين الخير والشر . بين الحق والباطل . بين الحقد والانتقام وبين المحبة والتسامح . بين الحضارة والطائفية . ولسوف ينتصر .

No Syria, any more
Rizgar -

Arbas from Gulf countries(Men) have to travel to Thailand soon, 12 hours flight

No Syria, any more
Rizgar -

Arbas from Gulf countries(Men) have to travel to Thailand soon, 12 hours flight

هذا منتهى الغباء والسفاهة
المهاجر -

مايكتبه السيد غسان المفلح منذ بعض الوقت, ينمُّإما عن غباء وهذا مستبعد وإما عن تعصب أعمى يجعلنا نضعه وللأسف الشديد في خانة العرعور والقرضاوي وكل المتعصبين . مازال يكرر تطاوله على المقامات المسيحية الكبيرة - بطريرك الطائفة الأورثوذوكسي وبطريرك الطائفة المارونية . الكاتب الكريم يعلم تمام العلم أن المفهوم المسيحي لحياة الإنسان , يقدس هذه الحياة وهو ضد حتى إعدام المجرمين وإنهاء حياتهم . لأن حياة الإنسان عطاء من الله وهو وحده الذي له الحق بأخذ هذه الحياة. إذن لا تتطاول على المقامات الدينية المسيحية من غير وجه حق يا سيد المفلح . لايوجد في المفهوم المسيحي دولة دينية فلذلك لا يتدخل رجال الدين في السياسة مباشرة , كأن يقول لبشار, توقف عن القتل . إن هزيم والراعي مع حفظ الألقاب ليسوا بحاجة إلى الترهات السياسية , كأن يأتي شريف شحادة المدافع عن النظام المجرم ويقول لغبطة البطريرك (أسكت ولا تتدخل في شؤون سوريا الداخلية) . أما للذين لا يعرفون من اين أتت كلمة سبايا فليقرؤوا جيداً المشاركة رقم6 . وأضيف للتاريخ الأسود الذي مازالت الأمة العربية تفتخر به , أن المرحوم الدكتور علي الوردي عالم الإجتماع العراقي كان ذكر في كتاب له , أن موسى إبن نُصير القائد الذي (فتح)غزا أسبانيا -الأندلس- اصطحب معه 25000 فتاة كسبايا , كان نصيب الخليفة في دمشق خُمسهنَّ أي خمسة آلاف . ويقول الدكتور الوردي تعليقا على ذلك : هل نصدق أن موسى بن نصير وجنوده كانوا يقرعون الأبواب ويقولون لأصحابها : هبونا ابنتكم من مال الله !! أم أنهم كانوا يقتلون الأهل ويسبون النساء , تماماً كما حصل مع قبيلة بني النضير وبني قريظة . إن كنت لا تعلم ذلك يا سيد غسان المفلح فلا يجوز لك أن تكتب على صفحات جريدة تحترم نفسها وتحترم الرأي الآخر .

هذا منتهى الغباء والسفاهة
المهاجر -

مايكتبه السيد غسان المفلح منذ بعض الوقت, ينمُّإما عن غباء وهذا مستبعد وإما عن تعصب أعمى يجعلنا نضعه وللأسف الشديد في خانة العرعور والقرضاوي وكل المتعصبين . مازال يكرر تطاوله على المقامات المسيحية الكبيرة - بطريرك الطائفة الأورثوذوكسي وبطريرك الطائفة المارونية . الكاتب الكريم يعلم تمام العلم أن المفهوم المسيحي لحياة الإنسان , يقدس هذه الحياة وهو ضد حتى إعدام المجرمين وإنهاء حياتهم . لأن حياة الإنسان عطاء من الله وهو وحده الذي له الحق بأخذ هذه الحياة. إذن لا تتطاول على المقامات الدينية المسيحية من غير وجه حق يا سيد المفلح . لايوجد في المفهوم المسيحي دولة دينية فلذلك لا يتدخل رجال الدين في السياسة مباشرة , كأن يقول لبشار, توقف عن القتل . إن هزيم والراعي مع حفظ الألقاب ليسوا بحاجة إلى الترهات السياسية , كأن يأتي شريف شحادة المدافع عن النظام المجرم ويقول لغبطة البطريرك (أسكت ولا تتدخل في شؤون سوريا الداخلية) . أما للذين لا يعرفون من اين أتت كلمة سبايا فليقرؤوا جيداً المشاركة رقم6 . وأضيف للتاريخ الأسود الذي مازالت الأمة العربية تفتخر به , أن المرحوم الدكتور علي الوردي عالم الإجتماع العراقي كان ذكر في كتاب له , أن موسى إبن نُصير القائد الذي (فتح)غزا أسبانيا -الأندلس- اصطحب معه 25000 فتاة كسبايا , كان نصيب الخليفة في دمشق خُمسهنَّ أي خمسة آلاف . ويقول الدكتور الوردي تعليقا على ذلك : هل نصدق أن موسى بن نصير وجنوده كانوا يقرعون الأبواب ويقولون لأصحابها : هبونا ابنتكم من مال الله !! أم أنهم كانوا يقتلون الأهل ويسبون النساء , تماماً كما حصل مع قبيلة بني النضير وبني قريظة . إن كنت لا تعلم ذلك يا سيد غسان المفلح فلا يجوز لك أن تكتب على صفحات جريدة تحترم نفسها وتحترم الرأي الآخر .

نظام عماده الارهاب
كونتا كينتي -

اي اصلاح تطالب به روسيا او حتى بلاد الواق واق لن يطبق في سورية لأن النظام السوري قائم على تركيبة معينة تسمح للاقلية ان تسيطر على البلاد كما فعلت خلال الاربعين عاما الماضية. اي خلل ولو صغير في هذا البناء الذي هندسه حافظ الاسد سيؤدي الى انهيار البناء. بشار الاسد يناور ويتحايل حتى على الروس ولا يمكنه اجراء اي اصلاح يطالب به الناس وابسطه الحرية والعدالة وتداول السلطة، هذه الامور التي اصبحت حقا لكل الشعوب في عصر الحريات والعوالم المفتوحة هذا، بينما حالة بشار الاسد هي الفالج لا تعالج.

الى باحث تاريخي
عبدالسلام -

الا لعنة الله علبك ايها الحقد ونرجو من ايلاف ان لاتنشر لمثل هؤلاء الحاقدين علما"ان شروطكم للنشر عدم الاساءة للاديان الم تقرؤاكتابة هذا الحقد قبل نشرها

دين الرحمة
د. نبيل الناشد -

إلى من يقول أعلاه بأن (المفهوم المسيحي لحياة الإنسان , يقدس هذه الحياة وهو ضد حتى إعدام المجرمين وإنهاء حياتهم)، اليس هذا هو مفهوم كل الأديان أيضاً؟ لماذا يتم إقحام الدين الإسلامي في كل شاردة وواردة؟ ألم يقم رجال الكنيسة وتعاليمهم المسيحية بإدخال أوربا في عصور الظلمات بينما أدخل الإسلام العرب في عصر العلوم والإنجازات؟ ألم يقم المؤمنون المسيحيون في أروبا بإحراق الناس وهم أحياء؟ ألم يحرقوا العلماء (كوبرنيكوس على سبيل المثال) ويحرقوا كتبهم؟ ألم يقم رجال الكنيسة (الذين يقدسون الحياة كما قال صاحب التعليق) في إسبانيا بتعذيب وقتل الأعداد الهائلة من المسلمين واليهود؟ ألم تخرج أوربا من عصور الظلام فقط عندما رمت بعيداً تعاليم الكنيسة الظالمة وأسست لحياة عامة بعيدة عن القيم المسيحية؟ يكفي مزايدات مسيحيي الشرق المتعصبين علينا، ألم تقل المؤرخة الألمانية زيغريد هونكة (لم يعرف التاريخ فاتحاً أرحم من العرب)؟ أما مفهوم السبايا فلم يأتي به الإسلام إطلاقاً لأنه كان موجوداً قبل الإسلام، لابد أنه أتى من زمن الذين آمنوا بمخلّصهم ابن زوجة خالقهم.

إلى 13
المهاجر -

السيد الدكتور نبيل الناشد المحترم ! كان الحري بك أن تنشد الموضوعية والبحث عن المصدر الأساسي للعقيدة , قبل أن تتهمها إتهاماً باطلاً , على أساس أعمال تابعيها . بكلمة أدق ياسيد الناشد . المفهوم المسيحي ليس ما قام به بعض المسيحيين عبر التاريخ وبالتحديد في العصور الوسطى للمجتمعات الأوروبية, بل هو المفهوم النابع من تعاليم السيد المسيح. وأنت حضرتك تعلم تماماً , هذا إن كنتً بالفعل تحمل شهادة الدوكتوراه, أن تعاليم السيد المسيح مخالفة 100% لأعمال الكنيسة في العصور الوسطى. لذلك فالمسيحي الحقيقي يدين وبشدة تلك الأعمال الشائنة التي ارتكبت بإسم المسيحية . المسيحي لديه الجرأة لينتقد الكنيسة التي تخالف تعاليم مؤسسها يسوع المسيح وتدين أعمالها . أما حضرات لإخوة الأحباء المسلمين فلا يتمتعون بهذه الجرأة لانتقاد الخطأ . نعم قد يكون سبي النساء قبل الإسلام وهكذا كان الرق والعبودية موجودان قبل الإسلام ، واستمر معه. ....أما كلماتك الثلاثة الأخيرة في مداخلتك ...... لا تستحق التعليق عليها . نحن لا نستشهد بكلام المؤرخين والكتاب والمستشرقين ؛ نحن نستشهد بالأحاديث النبوية وبأقوال السيد المسيح . ففي هذه الأقوال الفصل بين الحق والباطل . فال زيغريد هانكه ولا د.علي الوردي , مع أن الفارق بين الإثنين كبير .

بغايا لكسب المال،
باحث جغرافي -

كان هنالك مسلمون في حياة محمد يستخدمون جواريهم كبغايا لكسب المال، وبعد أن اشتكت بعض الجواري إلى النبي عن ذلك السلوك السئ بحقهن، كان لا بد له من تحديد موقفه، باعتباره الزعيم والجهة التي قُدِمت لها الشكوى، فأضطر ليتدخل وينهي عِباد الله المسلمين من إكراه الجواري على البغاء في حال عدم رغبتهن في ذلك، وهو لم يرد أيضاً إزعاج من تمت الشكوة ضده، وقد جاء في الحديث: " أن جارية لعبد الله بن أبي سلول يُقال لها مُسيكة وأخرى يقال لها أميمة فكان يُكرههما على الزنى فشكتا ذلك إلى النبي (ص) فأنزل الله عز وجل (( ولا تُكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يُكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم * النور33))" ويلاحظ من هذه الآية نقطتين، الأولى: (إن أردن تحصنا) أي أن عدم إكراه الجواري على البغاء كان في حال عدم رغبتهن فيه أما إذا لم تمانعن فلا توجد مشكلة، و يمكن للمسلم كسب المال من بغاء جواريه، والنقطة الثانية: (الله من بعد إكراههن غفور رحيم) لم تحدد الآية عقوبة من يجبرهن على البغاء، لا تهديد ولا وعيد بنار جهنم كما هي العادة!! بل على العكس فهي توحي بأن الله غفور رحيم بالمخالف، وهو السيد. لماذا يا ترى؟ هل السبب أن عبد الله بن أبي سلول، ربما كان من زعران قريش؟ وكتب التراث الإسلامي تفسر أن الله غفور رحيم بالجواري، وأرى ذلك تهرب من الموقف وكان الأحرى ذكر حُكم المسيطر المخالف لا ذكر حكم الضعيف المجبر.

وفي عام 2003 أ
الشيخ السعودي -

وفي عام 2003 أصدر الشيخ السعودي صالح الفوزان فتوى قال فيها أن الرق جزء من الإسلام وأنه جزء من الجهاد، وأن الجهاد سوف يستمر طالما بقي الإسلام، ثم هاجم الشيخ فوزان علماء المسلمين الذين قالوا عكس ذلك زاعماً أنهم "جهلة وليسوا علماء بل مجرد كتّاب"، وأضاف أن أي شخص يقول مثل هذه الأشياء هو كافر ملحد، جدير بالذكر أن الشيخ الفوزان كان يشغل المناصب التالية عند إصداره هذه الفتوى: عضو مجلس كبار رجال الدين الذي هو أعلى هيئة دينية في المملكة العربية السعودية وعضو مجلس الأبحاث الدينية وخطيب مسجد الأمير متعب في الرياض ومحاضر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي هي مركز التعليم الرئيسي في الدولة " المرجع: مجموعة من الباحثين - نقلا عن تحت عنوان Islam and slavery- ترجمة: مركز الحوار للثقافة

(كأسنان المشط)
Rizgar -

فعثمان بن عفان لما مات ترك خلفه ألف مملوك (المصادر:الطبقات الكبرى لأبن سعد- السيرة الحلبية- مروج الذهب). وفي أيام بني أمية بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي، فبعث خمسها إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك 60.000 رأس (لأن الغنيمة خمسها لله حسب سورة الأنفال الآية41، ويمثله الوليد بن عبد الملك). " وأستقدم موسى بن نصير معه إلى دمشق 30000 ثلاثون ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة " (أبن الأثير 4/295)الخليفة العباسي المتوكل على الله، كان له أربعة آلاف سرية وطئهن كلهن ... ( المصدر مروج الذهب ج2 ص 92- تاريخ الخلفاء السيوطي ص 277- الأصفهاني مقاتل الطالبيين ص 598)، يبدو أن الدولة كلها كانت مشغولة بقضيب خليفة المسلمين حفظ الله سره وادخله فسيح جنانه وأنعمه برحمته، ولما قبض صلاح الدين على قصور الفاطميين بمصر، وجد في القصر الكبير (12000) نسمة ليس فيهم فحل إلا الخليفة وأهله وأولاده، ووجد إلى جانب القصر بئر تعرف ببئر الصنم كان الخلفاء يرمون فيها القتلى (المقريزى في المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني).والعبيد لم يكونوا طبقياً من الدرجة الثانية، بل كان لدى العرب في الإسلام الطبقات الاجتماعية التالية: أولاً العرب ، ثانياً الموالي ، ثالثاً الأقباط المصريين ، رابعاً العبيد والرقيق (كأسنان المشط).

الحقيقة
محمد علي البكري -

القناة الفضائية السورية تؤكد أن مرتكبي الجريمة هم ممن تسميهم الإرهابيين وأنهم ارتكبوا الجريمة لأن هذه الأسر لم تقف معهم فأرادوا تأديب غيرها بها قبل انسحابهم، بينما تؤكد الجزيرة والعربية أن الجاني هي قوات الجيش السوري ، وحتى الآن هناك جدل حول هوية الجاني وهناك اقتراحات بتشكيل لجان للتحقيق في هويته، فلماذا هذا التسرع وصب الاتهام على طرف واحد، علماً أنه سبق واتهمت قناة الجزيرة الجيش السوري بقتل أحد الأطفال وصورت أمه وهي تندب حظها، وكانت النتيجة أن الأم كانت تشتم من تسميهم الإرهابيين وتشيد بدور الجيش السوري، وتكررت المشاهد الملفقة في قناتي الجزيرة والعربية، فلماذا لا نتمهل قليلاً حتى لا يضطر الكاتب لقلب المقال وتحويل حنقه نحو الطرف الآخر وهو ما نشك به لأنه حتى لو ثبت أن مرتكبي الجريمة هم من حاملي السلاح فإن الكاتب ومن وراءه لن يسمح لنفسه باعتماد نفس الأسلوب ونفس الزخم في ذمهم والمطالبة بإنزال أقصى العقوبات بحقهم، إن المجزرة شنيعة ولكن الأشنع من المجزرة هو استباق الأحكام لأنه يعني قتل الشهيد مرّتين.

شكراً لِ 15,16و17
المهاجر -

والشكر الأكبر لإيلاف العظيمة التي حذفت من مشاركتي 14 إستشهاداً بحديث نبوي(شريف) . لا أريد كتابة المزيد, بل أطلب من الإخوة المسلمينوخاصة ممن يحملون الشهادات العليا والمثقفين أن يستعملوا عقولهم التي ساعدتهم في تحصيلاتهم العلمية ويدرسوا التاريخ بعيون مفتوحة وببصيرة لا لبس فيها وفي النهاية فإن الله خلق الإنسان حراً ومن يستعبد الإنسان , ليس فيه من الإله الحقيقي بشيء.