أصداء

لهذه الأسباب يهاجم مسعود البرزاني الحكومة العراقية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ بداية العام صعّد رئيس إقليم كردستان العراق من لهجته ضد الحكومة المركزية في بغداد تحت تبريرات شتى، لكن ما ظل تحت الطاولة لم يظهره البرزاني لانه كبد الحقيقة.

فاصرار العرب على عقد القمة العربية في بغداد بعد أن ظل البرزاني لأشهر يتوسل لعقدها في أربيل تحت دعاوى أن العاصمة غير آمنة، ولم يفلح قريبه وزير الخارجية هوشيار زيباري في اقناع العرب بتحويلها لأربيل حيث نجح رئيس الحكومة العراقية في اقناع العرب بأن بغداد العربية آمنة وترحب بعقد القمة. وهو ماأقض مضجع مسعود البرزاني بعد سنوات من التخطيط لافشال اي خطوة لصالح بغداد على كل المستويات الثقافية والعلمية والسياسية والامنية خاصة مع وجود من هو مستعد من العرب لتلبية اماني مسعود. فجامعات العراق فرغت من الكوادر التعليمية بعد ان نجح الاقليم بسبحها لجامعاته قبل ان يهدا الامن ويرتفع دخل الاستاذة الجامعيين لنحو خمسة الاف دولار شهريا،بالاضافة للحوافز الاخرى، والامر ذاته بالنسبة لحملات الاسكان التي جعلت اسعار العقارات تتراجع لمستويات كبيرة في أربيلبسبب مشاريع السكن الواعدة بالعراق لعل مشروع بسماية جنوب بغداد اهمها حيث سيسكن مئات الالاف فيه. إضافة لقروض الاسكان والاعمار للموظفين، وعودة المهجرين العراقيين للوسط والجنوب. وتحول بغداد لكعبة للزائرين وسيطرة المالكي على الامن الذي كان مترديا وهو مايطرب له اعداء الحكومة العراقية.

ولعل ثالثة الاثافي التي اقضت مضجع مسعود البرزاني هي الحلف العتيد بين رئيس الوزراء نوري والمالكي ورئيس الجمهورية جلال الطالباني (المنافس العتيد لمسعود) وعدم وجود اي خلاف بينهما على رئاسة القمة حسب ماكان يامل مسعود برزاني. فالطالباني سيرأس القمة والمالكي يرأس وفد العراق. ويبقى مسعود مواطنا مثله مثل محافظ اي محافظة عراقية يتفرج على اخبار القمة عبر وسائل الاعلام وليس مساهما في صناعتها كخصمة جلال الطالباني وصديقه المالكي.

كذلك صفقة طائرات أف الـ 16 الاميركية التي يتخوف منها برزاني لانه لايثق بأي عربي كما يبدو. فهو يريد العراق ضعيفا فقيرا دائم الحاجة للاخرين فيما يبرز الاقليم كأقوى واغنى من المركز.

وفتح باب الاستثمار للاجانب ببغدادكذلك اقض مضجع برزاني حيث تحولت وجهات المستثمرين نحو العاصمة بعد ان صدق برزاني ان استثماراتهم المؤقته في اربيل ستكون دائمة تحت دعوى ان العاصمة بغداد غير آمنة.

ونجحت بغداد كذلك في منع أي شركة نفطية من الاستثمار في الاقليم دون موافقة المركز. واضطرار كبرى الشركات النفطية لذلك من خلال ورقة المقاطعة العراقية نجحت في تعطيل تصدير النفط من الاقليم دون موافقة بغداد. وذلك ايضا اطار هدوء برزاني الذي كان متمتعا بعائدات النفط من الاقليم لحكوماته مع مايصلها من حصة الميزانية المركزية.

وجاءت قضية الهاشمي وتورطه بالارهاب وطرده او هربه حتى من السليمانية مقر الطالباني نحو أربيل حيث تورط به مسعود البرزاني فأصبح كحامي للمطلوبين بالارهاب.

كل ذلك جعل البرزاني يشن أكبر حملة ضد المالكي ومعه الطالباني دون ان يسميهما. وراح يحاول دق أسفين بين الشيعة في اشارته الى تحالفه مع الحكيم والصدر ناسيا ان هؤلاء يرتبطان مع المالكي بحلف ستراتيجي من خلال الحكومة ومجلس النواب اضافة للمذهب فالعقيدة أقوى من كل التخرصات.

كانت قنبلة مسعود البرزاني في عيد نوروز بمهاجمة الحكومة العراقية آخر سهم في منزعه لكن لن يصيب هدفه بالتاكيد فالعراق ماضي نحو الأمام بمركزه الكبير بغداد بحكومة المالكي وا غيرها ومن بقي رئيساً شبه أبدي وارثا ذلك من أبيه لايحق له مهاجمة الاخرين باحتكار السلطة. ففي العراق دستور وانتخابات كل أربع سنوات. وهو كابوس للسلطات الوراثية.

لقد نهض العراق وهاهو ينفض الغبار عن جسمه الكبير، فأين يولي أعداؤه اليوم الذين تورطوا في تعطيل الحياة فيه لسنوات؟ اليوم باتت سورية ورقة بيد المالكي بعد ان كان العراق ورقة بيد بشار الأسد. والدور مقبل على آخرين يتحسسون رقابهم داخل وخارج العراق خاصة الذين ظلوا يخططون في الظلام لسقوط العراق الذي لايسقط أبداً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكاتب كانه قرأ أفكاري
احمد الواسطي -

هاي شنو ايلاف اليوم مبدعه بالمقالات الرائعة قرات مقالة مهند الساعدي قبل قليل وقلت انها اجمل ما قرات ولكن هذا المقالة تساويها!! تحياتي علما أني كتبت تعليقا على مقالة الشابندر له نفس فكرة المقالة ولكن لعموم خصوم الحكومة!!

وماذا عن الحزب القائد ؟؟؟
سعد بن ابي وقاص -

ركز برزاني على الديكتاتورية وعودة نظرية الحزب القائد الذي دمر العراق سابقا ويخطط لتدمير ماتبقى من هذا البلد العربي , كن صريحا ايها الكاتب وعليك وضع النقاط على الحروف لا ان تدافع عن حزب المالكي . المالكي رئيسا للوزراء وقائد للقوات المسلحة وهو نفسه وزيرا للدفاع ووزيرا للداخلية ومديرا للامن العام ورئيسا للمخابرات ويسيطر على هيئة الانتخابات والنزاهة والبنك المركزي في الطريق , هذه النقاط اشار لها البرزاني فقولوا كلمة الحق , المالكي وحزبه ملئوا السجون بالابرياء وقتلوا واغتالوا عشرات الالاف لان حزب الدعوة كان ولازال معلما بارعا في التخريب والاغتيالات والقتل , لاحرية للصحافة بحق ولا امن ولااستقرار , ميزانية تبلغ 100 مليار دولار هذا العام والعام الذي قبله 85 مليار دولار والعراق يعيش اهله للا ماء صالح ولا كهرباء ولا طرق معبدة كفاكم كذبا على الناس عملكم ومهمتكم السرقة والنهب وقتل واعتقال الناس فقط ,,, لقد قال برزاني كلمة حق اريد بها انقاذ العراق من شر هذه الشلة التي ستقضي على العراق ان استمرت

great article
hamza -

Masoud barazani needs to understand that he is the last one to talk about democracy . he is taking the rule from his dad , with no election. he uses the money for his own benefit . the kurds are better off without him.

خلي يفيدك اللواكة
منشار -

ياسيد اظن انك تطبل لمنجزات البطل الشهم المقدام قائد الضرورة المالكي ولا ادري مالسر من وراء نعيقك الفارغ حول القمة المزعومة فما فائدتها للبلد وكل هذه الاموال تصرف لاستضافة 21 قائد عربي إن جمعتهم كلهم ليس فيهم نصف كيلو رجولة ونزاهة واين صرفت 700 مليار دينار في ميزانية العام الفائت بالاضافة الاموال الطائلة التي تصرف الان وهل لديك اخبار تلك الدولة العربية الافريقية التي اشترطت تخصيص طائرة على حساب العراق كي يشارك رئيسها في القمة_وهل خلا البلد من الرجال حتى تصرف لنا المالكي ومرتزقته وحاشية السوء التي تحيطه بأنهم مرسلون من القدير كي ينتشلون البلد في ماهو فيه _البارزاني اظهر انه اشرف من اشرف سياسي فهو يقاتل بشتى الاسلحة لاجل ابناء جلدته فهل صاحبك مثله_والله صرنا نكره الكتابات التي يكتبها عراقيون_فهم اما طائفيون او منافقون او متملقون إلا من رحم ربي

ماشاء الله على الامن
هفال -

كتير امنة حبيبي بس لولا هل كم تفجير اليومي السنة الجاي العراق راح يسير ولاية تابعة للفرس

فاشلون غصبا علي انفکم
امجد محمد سعید-السلیمانیە -

انا کمواطن کوردی ضد السیاسە الداخلیە لرئیس الاقلیم ، الفساد فی کل مکان ،المحسوبیە والمنسوبیە وووووو، تشکیل اللجان التحقیقیە ،ولجان تقصی الحقائق ووو، کلها تضلیل فی تضلیل ،لکن اذا کان هناک شلە اکثر فشلا فی ادارة الحکم من حکومة اقلیم کوردوستان فهی الحکومە العراقیە ، اعتقد هم تغلبوا علی حکومة اقلیم فی ممارسة الفساد والخ... انا اری ان السید المالکی یرید تصدیر مشاکلە الی الاقلیم ، والتلاعب وتجیش عواطف الناس المحرومین من ابسط الخدمات الحیاتیە فی اقالیم الخاضعە لحکومة العراقیە ضد الکرد وتصویرهم کانهم یفتعلون مشاکل للحکومە العراقیە عبر تحالفهم مع السنە، وهذا تثیر حساسیة فی وسط البسطاء فی الطائفە الشیعیە الکریمە،والعکس هو الصحیح ایضا الشلە الحاکمە تریدلفت الأنظار الشعب الکردی فی جنوب کوردستان الی المخاطرالمحدقە بهم والآتی من بغداد ، وحیلولە دون تفجر الأوضاع الداخلیە نتیجة الاحتقان الشعبی من ازمات السیاسیە والاقتصادیە والاجتماعیە نتیجى الفسادالاداری مالمالی والاخلاقی وو المستشری فی جسم الحکومە الاقلیمیە ،وعلی المالکی والنخبە القریبە منەو من الایران ان یتعلموا من التأریخ القریب ایضا، ممارسات وحشیە ، اعدامات، مقابر جماعیە ، انفالات ،جیوش ضخمەمدربە لم تستطع النیل من اصرار الشعب الکوردی واخیرا ولیس آخرا فتشوا عن دور ایران فی افتعال واستمرار الأزمات فی العراق .

المقال المنشور
Samo Salam -

الصراحة هذا المقال كلة كذب وتلفيق لان الحقيقة ان المالكي بريد العراق يكون تابع للفرس و ولاية إيرانية اي شئ فعلة المالكي للعراق لا امن لا اقتصاد لا استقرار مجرد نحن الان دولة ضعيفة امام العالم ولكن أقوياء اما بعض ونكرة بعض هذا مايريدة ايران والمالكي الذى يحارب كل العراقين سواء سنة كرد شيعة

المالكي
عماد الدين -

المالكي هو الزعيم السياسي الوحيد القوي الذي قهر الاكراد وكل اعداء العراق. لذلك تجري محاربته

لاحول ولاقوه
جميل مزوري المانيا سامان -

يا عزيزي الكاتب كما مبين من مقالتك الركيكه على قدر الالم يكون الصياح مع الاسف مازال البعض على موقفه العنصري . ليطل علينا من جديد اصحاب الفكر العنصريي امن اين اتيت بهذه الغزعبلات ان الكورد لايريدون الامن والاىستقر ار للعراق اذا كان احد لايريد الامن فهو سيدك المالكي الذي يلف ويدور على كل الاحبال تاره مع هذا وتاره مع ذاك وتاره يتهم هذا وتاره ذاك كلها لااجل البقاء في السلطه والكرسي نعم بكل صراحه اقول لك ولاامثالك ان المالكي صوره طبق الاصل من صدامك الفرق بينهما كل منهم من مذهب فرغم زوال النظام البعثي الصدامي إلا ان العقلية والفكر الصدامي لا زالت معشعشة في النفوس للكثير من العراقين بل إنها أصبحت وراثية وفي الجينات. فلاعجب ان تعلوا أصوات كل يوم تستكثر على الكرد الأمن والخدمات الذي تتمتع به مناطقهم والذي ينعم به الألاف من أبناء العراق الأخرين ومن كل الاطياف , ولا عجب ان ينظر البعض للتجربة الكردية بحنق وغيض لأن الأعمار الذي تشهده كردستان العراق لا يضاهيه إعمار في كافة انحاء العراق كان من المفروض ان يفتخر بهذا التجربه كل عراقي ويحاول نقل التجربه الى مناطقهم كان المفروض منك ككاتب ان تقول الحقيقه وتضع النقاط على الحروف ولاتلف وتدور وتبدل من الوان قوس القزح وتعترف با المالكي فاشل واثبت فشله وان يعلن السيد المالكي يتحمل مسؤولية فشله عن استتباب الامن و الاستقراربالرغم من هذه المليارات من الدعم و الميزانيات الضخمة التي تنفق على هذه الاجهزة من قوت الشعب العراقي و التسويف المتعمد في حسم الوزارات الامنية كي تبقي بيده منفردا

لملوم
عائدة رمضان -

منذ عم 2003 وبرزاني وشلته يتعاونون مع كل من يريد تدمير العراق لانه يحقق غاياتهم في بناء الاقليم على حساب العراق الذي يحترق , وقد تعاونوا مع القاعدة وكانوا يسهلون مرور انصار الاسلام عبر ممرات سرية ويقولوا لهم: خذوا طريقكم نحو الوسط والجنوب ودمروا واحرقوا كما تشاءون ولكن بعيدا عنا , واكاد اجزم انهم متورطون مع الهاشمي وانهم اخذوه رهينة كي لا يقف امام القضاء ويقول ما لا يريدون ان يقول . لقد فعلوا المستحيل كي لا تتفق القائمة العراقية مع دولة القانون لان في هذا نهاية لاطماعهم غير المشروعة

هل هذا مقال ام يوميات
برجس شويش -

الكاتب لا يقرا الواقع بشكل سليم فمثلا و قبل انعقاد القمة العربية باسبوعين عمليات ارهابية ضربت بغداد و مناطق كثيرة في العراق و الكاتب بنفسه يقول ان المالكي ماسك كل الامور في يده, ولنسال الكاتب كيف هذه العمليات حدثت؟ لنسأل الكاتب ايضا هل هو يدرك حجم الازمة بين القائمة العراقية الفائزة الاولى في الانتخابات السابقة و بين حكومة المالكي؟ هل اقدم المالكي على حل اي مشكلة عالقة بين كوردستان و بغداد؟ لاحظوا ان الكاتب يريد التفرقة بين برزاني و طلباني و هو ربما لا يعرف مدى التعاون الاستراتيجي بين الشخصين قبل اسقاط النظام البائد و الى هذه اللحظة. المالكي فشل في كل شيء و اعتقد ان القمة العربية ستلغى في النهاية , ما اهمية القمة العربية لشعب كوردستان في الوقت الذي لم تقدم القمم العربية اي فائدة تذكر لشعوبها؟؟؟

العرب وين طنبورة وين
كركوكى -

اولا القمة العربية هذه لاتختلف عن القمم العربية الاخرى التى لاتضر ولاتنفع،يعنى مثل الباراسيتول العراقى ،،،ثانيا مسعود ليس بحاجه الى الجلوس او التباحث مع هؤلاء الذين استلموا الحكم اما بانقلابات او الوراثة او الالتفاف على الديمقراطية كما هو حال سيدك ولم يفرض على الشعب عن طريق دولة اجنبية مجاورة ،اعتقد تفهم ما اقول ،،،ثالثا ،قضية الهاشمى تحولت من سياسية وقضائية الى اخلاقية بالنسبة للكورد والعرب شيعة وسنة ،،رابعا سينال الشعب الكوردى حقوقه الدستورية اجلا ام عاجلا ورغم انف الحاقدين ،،خامساالمالكى سيسقط سياسيا خلال اسابيع او ايام لو اراد البارزانى اسقاطه ،سادسا فى كل الاحوال فى الانتخابات العامة ترون النتائج....

الحكومة المفترضة
خالد -

عنوان المقال هو: ( لهذه الأسباب يهاجم مسعود البرزاني الحكومة العراقية)، هل فيه أصلا حكومة عراقية والبلد تعرض في يوم واحد لأكثر من 30 تفجيرا إرهابيا؟ هل فيه حكومة عراقية والبلد يعتبر ثاني دولة في العالم بعد الصومال من حيث انتشار الفساد والنهب والسرقات في مؤسساته، وعاصمته تصنف كأوسخ عاصمة في الدنيا؟ هل فيه حكومة والبلد لا وجود فيه للأمن وللماء النظيف وللكهرباء وللدواء وللتعليم وللإدارة، والصراع على أشده ويوشك أن يصل إلى حد الاشتباك المسلح بين أقطاب العملية السياسية الهجينة التي خلفها الاحتلال..؟ ما هو موجود في العراق لا يعدو كونه حكومة افتراضية منصبة في الأوراق، ولكن في الفعل المادي الملموس الذي ينعكس بشكل إيجابي على العراقيين، لا أثر لكيان اسمه حكومة عراقية، حتى وإن اجتمع برئيسها في بغداد بعض موظفي وزارات الخارجية العرب من الدرجة الرابعة تحت يافطة مؤتمر قمة عربي، لإرضاء غرور المالكي..

المالكي زائل قريبآ
قروي في المدينة -

مقال فقير جدا,ينبعث فيه رائحة الطائفية المقيتة..افشل رئيس شهدته العراق على مر عصوره هو المالكي..ولا ادري بتاتآ كيف لشخص بائع التسابيح في دولة مجاورة ان يصبح بين ليلة وضحاها رئيس لأقوى دولة في الشرق الاوسط؟؟انها لعبة ايران الطائفية ..لا تفرح يا كاتب فالمالكي زائل قريبآ,ولا مكان لدكتاتورية جديدة طائفية في العراق ومبنية على اجساد الملايين من الشهداء والمشردين في بقاع العالم..سيزول المالكي ويحاكم على كل افعاله الخارجة عن القانون. وسوف يسترد جميع الاموال المنهوبة من قبل المالكي واعوانه الى الخزينة العراقية,بحيث يبقى للمالكي ثروته الفاحشة فقط ما جناه من تجارته بيع التسابيح ..

موتو بغيضكم
شركاوية -

المالكي يهلك قلوب الباغضين,, موتوا بغيضكم ابو اسراء باقي كرئيس وزراء منتخب انتخبه اكثر من مليون عراقي.. وهو القوي الامين. قاهر اللصوص الذين لا هم لهم سوى الشتائم وتحين الفرص للفتك بالعراق.

الطالباني لن يرأس القمه
د عبدالله الجبوري -

الطالباني لن يرأس القمه,, فهو في ذمة الله طبيا بعد اصابته بنزيف في المخ والحكومه العراقيه تتكتم على الخبر خوفا من التاثير على القمه ,,, د.عبدالله الجبوري لندن

حكم طويريج
فتلاوي الجمعة -

اشرف الكم يا مبجلي قائد حزب الدعوة الزرورة ودكتاتوريته الفاشستية الجديدة ان تناوا بالولايات الجنوبية لاقامة اقليم شيعي قبل ان تتكسر العود وبعدها لن تستطيعوا حتى حكم طويريج لان رائحة النتانه خلال سنوات الاحتلال الماضية التسعة اشبعت العراقين شيعتهم قبل سنيتهم الماسي التي لم يتصورها الاعلام الكاذب في زمن الدكتاتورية السابقة - فماذا بقي لكم من وطنية زائفة ومواطنه مزورة كالشهادات التي يفتخر بها لصوصكم ؟؟؟ العراقيون من كل الملل والطوائف والقوميات مطلوب منها القيام بحملة وطنية شاملة لطرد واجتثاث كل من جاء من خارج الحدود وسلم لهم المحتل مقدرات اهل البلد الذين اكلوا الحصرم والطحين الهجين ،في الوقت الذي كانوا فيه يستمتعون برواتب المتسكعين ومواخير اللجوء في الغرب او ايران او تكايا سوريا

مالکی إنسان فاشل
کوردستانی -

الی السيد الکاتب ، تقول إن الامن مستبب فی العراق فی ظل قائد الضرورة المقدام مالکی أبو السبحه‌ !!! بالله‌ عليك هلا تشعر بالخجل وأنت تکتب هذه‌ المقالة الرکيکة .لعلم الکاتب إن أول حزب سياسی تاسست فی العراق علی أساس الطائفی فهی حزب الدعوه‌ حيث تشکلت الحزب فی عام 1954 ومنذ تأسيسها لحد اليوم لم يقبل عضوية أی سنی ناهيك عن القيادات ،، فی حين إن حزب البعث المقبور تضم 30%من منتسبيها هم من الشيعة وحتی علی مستوی القيادات (قيادة الثورة والقطرية والقوميه‌ )إن حزب الدعوه‌ هی أفشل حزب حکمت العراق حتی حنهم بييضوا وجه‌ حزب البعث ،أنا أقترح تشکيل حکومة عراقية جديده‌ بين الکرد والقائمة العراقيه‌ وجماعة الصدر ، علی أن يرأس الحکومة ( رئاسة الوزراء) الدکتور برهم صالح ، ورئاسة الجمهوريه‌ لاياد علاوی ورئاسة الپرلمان لبهاءالاعرجی ووزارةالخارجيه‌ لاسامة النجيفي . حينها من الممکن للسيد المالکی أن يصبح وزيرا للحسينيات والطم والبکاء ويبقی متمسکا لهذا المنصب لحين ظهور المهدی الذی لايظهر أبدا ،،،

قاتل ابن صدام
سلام -

متى يتخلص الشعب العراقي من هؤلاء الساسة القتلة المجرمون .البارحة فقط هدد البرزاني بغداد واشتعلت جميع المحافظات بالمفخخات والنار ما عدا محافظات الاكراد .يرقص شعبها طربا بمناسبة النوروز على جثث العراقيين .كفى ظلما.البارحة فقط ذكرت احدى القنوات ان المخطط المرسوم للعراق هو تصفية شعبه الى ان يكون ارض جرداء.لصالح من القتل مستمر وباللف الاطنان من المتفجرات منذ ما يقارب الثلاثين سنة .الا يكفي ؟على الشعب ان يثور لكي يبقى على قيد الحياة .هؤلاء الساسة ادوات لقتل الشعب المسكين هم والمتطفلين السراق المقاولين الفاسدين والقاعدة والمليشيات الشيعية والبعثية الذين يشربون دماء العراقيين بدون خوف من الله

الجهل
ari -

يبدو ان السيد العامرى جاهل بتطلعات الشعب الكوردى وكانه يعيش فى عالم اخر حيث يتراهن على عداوة البارزانى والطالبانى ،يا اخى انت نايم ورجلك بالشمس هذا الشىء الذى انت تقوله حتى بحلمك لا يتحقق ،فى القضايا المصيرية الشعب الكوردى كله واحد ولا يفرقه شىء .

الجهل
ari -

يبدو ان السيد العامرى جاهل بتطلعات الشعب الكوردى وكانه يعيش فى عالم اخر حيث يتراهن على عداوة البارزانى والطالبانى ،يا اخى انت نايم ورجلك بالشمس هذا الشىء الذى انت تقوله حتى بحلمك لا يتحقق ،فى القضايا المصيرية الشعب الكوردى كله واحد ولا يفرقه شىء .

حكومة رشاوي
عاشق الشام الكوردي -

اكدت مصادر في مقر جامعة الدول العربية ان عدد من مسؤوليها الكبار تلقوا رشاوى من الحكومة العراقية بلغت ملايين الدولارات ، الهدف منها قيام هؤلاء المسؤولين بترويج تقارير عن العراق قبل عقد القمة العربية ببغداد وبعدها ، تشير الى عدم وجود مشاكل في العراق وان العراق يعيش حالة استقرار دائم ، لجذب الوفود العربية الى بغداد .

حكومة رشاوي
عاشق الشام الكوردي -

اكدت مصادر في مقر جامعة الدول العربية ان عدد من مسؤوليها الكبار تلقوا رشاوى من الحكومة العراقية بلغت ملايين الدولارات ، الهدف منها قيام هؤلاء المسؤولين بترويج تقارير عن العراق قبل عقد القمة العربية ببغداد وبعدها ، تشير الى عدم وجود مشاكل في العراق وان العراق يعيش حالة استقرار دائم ، لجذب الوفود العربية الى بغداد .

البقاء للأقوى العاقل
قروي في المدينة -

على المالكي بائع التسابيح الانصياع للحق والا سيجر نفسه بنفسه الى مزبلة التاريخ مثل الذين سبقوه على معاداة الكرد من ازلام صدام..ما من قوة على وجه الارض قادرة بعد الان على وقف تطلعات الشعب الكردي الحر,,والخمسين سنة الماضية شاهدة,فلا صدام بغطرسته وعدوانه لم يستطع على اجبار الكرد,ولا المالكي بمناصبه ودكتاتوريته قادر على وقف عجلة التقدم في كوردستان والعراق ايضآ,,وقريبآ جدآ كل واحد سوف يأخذ موقعه الطبيعي حسب قانون العشوائية واللا نظام,فالمالكي سوف يرجع الى سوريا لمزاولة مهنته القديمة هناك,كبائع للتسابيح ,والبارزني سوف يأخذ موقعه الطبيعي كأول رئيس لجموهورية كوردستان الجنوبية وكدولة جارة للعراق الجديد,,وهكذا سوف يتحقق جميع قوانين الطبيعة ومنها البقاء للأقوى العاقل وليس البقاء للقوي المتغطرس كصدام والمالكي وووو...

البقاء للأقوى العاقل
قروي في المدينة -

على المالكي بائع التسابيح الانصياع للحق والا سيجر نفسه بنفسه الى مزبلة التاريخ مثل الذين سبقوه على معاداة الكرد من ازلام صدام..ما من قوة على وجه الارض قادرة بعد الان على وقف تطلعات الشعب الكردي الحر,,والخمسين سنة الماضية شاهدة,فلا صدام بغطرسته وعدوانه لم يستطع على اجبار الكرد,ولا المالكي بمناصبه ودكتاتوريته قادر على وقف عجلة التقدم في كوردستان والعراق ايضآ,,وقريبآ جدآ كل واحد سوف يأخذ موقعه الطبيعي حسب قانون العشوائية واللا نظام,فالمالكي سوف يرجع الى سوريا لمزاولة مهنته القديمة هناك,كبائع للتسابيح ,والبارزني سوف يأخذ موقعه الطبيعي كأول رئيس لجموهورية كوردستان الجنوبية وكدولة جارة للعراق الجديد,,وهكذا سوف يتحقق جميع قوانين الطبيعة ومنها البقاء للأقوى العاقل وليس البقاء للقوي المتغطرس كصدام والمالكي وووو...

الى تعليق 4 منشار
ابن الافدين -

ياسيد منخار ان المقاله بمنتهى الروعه و ( ) هو انت لاغيرك لان الكاتب السيد علي العامر تطرق الى ما لايتطرق اليه السياسيون اما السيد المالكي ابا اسراء تاج راسك وراس ...........اللاعراقيه فشكرا سيدي الكاتب لهذا المقال الرائع ونتمنى منك المزيد والمزيد ولا يهمك .

الى تعليق 4 منشار
ابن الافدين -

ياسيد منخار ان المقاله بمنتهى الروعه و ( ) هو انت لاغيرك لان الكاتب السيد علي العامر تطرق الى ما لايتطرق اليه السياسيون اما السيد المالكي ابا اسراء تاج راسك وراس ...........اللاعراقيه فشكرا سيدي الكاتب لهذا المقال الرائع ونتمنى منك المزيد والمزيد ولا يهمك .

الأكراد يدهم في الإرهاب
آلتون تركمان أوغلو/كركوك -

شكرا لهذه المقالة القيمة ، وقد قلنا مرارا وتكرارا بأن الأكراد لهم يد بل (ايادي) في العمليات الإرهابية القذرة التي جرت وتجري بحق الشعب العراقي المظلوم منذ سقوط الطاغية صدام وإلى اليوم ، وللأسف فبعض الأخوة الشيعة والسنة كانوا لا يسدقون كلامنا ، وقلنا بأن هناك إرهابيين عرب مغاربة يأتون ويدخلون العراق ليس فقط من الحدود السورية العراقية ، بل عن طريق (مطار أربيل) ويستقبلهم أسايش برزاني ثم يسلمهم لجماعة (أنصار الإسلام الكردية) الإرهابية التي تشكل فرعا من فروع تنظيم القاعدة المخترق من قبل الأكراد ، وهؤلاء الإرهابيين العرب كان يتم اختيارهم وإرسالهم إلى العراق عن طريق مطار أربيل من خلال بعض الوجوه السلفية الكردية الموجودة في أوروبا والدول العربية وهي ليست سوى عملاء للمخابرات الكردية ، وبعد وصولهم يرسلهم (أنصار الإسلام الكردي) إلى بغداد ومدن ومناطق الشيعة والسنة من العرب والتركمان وكذلك المسيحيين للقيام بأعمالهم الإرهابية القذرة من تفجيرات بسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة واغتيالات وخطف ونهب وسلب واغتصاب وما شابه من الإجرام، وهذه المقالة جاءت جوابا لكل من يتساءل عن الجهات التي تقف وراء العمليات الإرهابية في العراق ، وهذا لا يعني بتاتا تبرئة ساحة المجرمين القتلة من البعثيين وإرهابيي القاعدة وغيرهم، وشكرا لإيلاف.

الأكراد يدهم في الإرهاب
آلتون تركمان أوغلو/كركوك -

شكرا لهذه المقالة القيمة ، وقد قلنا مرارا وتكرارا بأن الأكراد لهم يد بل (ايادي) في العمليات الإرهابية القذرة التي جرت وتجري بحق الشعب العراقي المظلوم منذ سقوط الطاغية صدام وإلى اليوم ، وللأسف فبعض الأخوة الشيعة والسنة كانوا لا يسدقون كلامنا ، وقلنا بأن هناك إرهابيين عرب مغاربة يأتون ويدخلون العراق ليس فقط من الحدود السورية العراقية ، بل عن طريق (مطار أربيل) ويستقبلهم أسايش برزاني ثم يسلمهم لجماعة (أنصار الإسلام الكردية) الإرهابية التي تشكل فرعا من فروع تنظيم القاعدة المخترق من قبل الأكراد ، وهؤلاء الإرهابيين العرب كان يتم اختيارهم وإرسالهم إلى العراق عن طريق مطار أربيل من خلال بعض الوجوه السلفية الكردية الموجودة في أوروبا والدول العربية وهي ليست سوى عملاء للمخابرات الكردية ، وبعد وصولهم يرسلهم (أنصار الإسلام الكردي) إلى بغداد ومدن ومناطق الشيعة والسنة من العرب والتركمان وكذلك المسيحيين للقيام بأعمالهم الإرهابية القذرة من تفجيرات بسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة واغتيالات وخطف ونهب وسلب واغتصاب وما شابه من الإجرام، وهذه المقالة جاءت جوابا لكل من يتساءل عن الجهات التي تقف وراء العمليات الإرهابية في العراق ، وهذا لا يعني بتاتا تبرئة ساحة المجرمين القتلة من البعثيين وإرهابيي القاعدة وغيرهم، وشكرا لإيلاف.

قال بغداد العروبه
الباتيفي -

اخويه روح اشبع بيها لطم.يعني 21 قائد عربي شنو الفائده تجيبون سيرك فرنسي او هندي لبغداد احسن علئ الاقل البغداديين بلكي شويه يتفرجو علئ المهرجين والبهلوانيين وهم الاطفال يتونسو شويه.يكول بغداد العروبه والمالكي عربي وبارزاني كوردي يعني ولا السويسريون متباهين مثلكم انتم شنو عندكم غير الارهاب وقطع الرقاب والفساد وسرقه الجار وقتل الابرياء واللطم والعزاء المستمر منذو مقتل الامام علي واهله رضي الله عليهم علئ ايديكم وتسبون ليل نهار الخلفاء الراشدين عمر وابي بكر رضي الله عنهم وتسبون ام المؤمنيين عائشه زوج خير خلق الله الرسول عليه الصلاه والسلام.روح اشبع بالعروبه والتخلف والمرض والجوع والحرمان والارهاب يا امه ضحكه من جهلها الامم.والله لو تطلع في رئوسكم نخل مراح تدخلون كوردستان الئ بكفيل قال امان واستثمارات في بغداد يوميا انتم ترهبون بعضكم بعضا حتئ ارهابكم وصل للمريخ وجميع انحاء العالم في فرنسا اخوتكم يقتلون الاطفال عند خروجهم من المدارس في بلجيكا تحرقون المساجد والحسينيات في مدريد فجرتم اجسادكم الملئيه بالحشيش والترياك بين الابرياء في لندن شجعتم مروجي المخدرات من البكاستانيين وخدعتموهم بالدخول للجنه و70 حورعين جهله جهله جهله كما قالها زعيمكم مقتدئ

قال بغداد العروبه
الباتيفي -

اخويه روح اشبع بيها لطم.يعني 21 قائد عربي شنو الفائده تجيبون سيرك فرنسي او هندي لبغداد احسن علئ الاقل البغداديين بلكي شويه يتفرجو علئ المهرجين والبهلوانيين وهم الاطفال يتونسو شويه.يكول بغداد العروبه والمالكي عربي وبارزاني كوردي يعني ولا السويسريون متباهين مثلكم انتم شنو عندكم غير الارهاب وقطع الرقاب والفساد وسرقه الجار وقتل الابرياء واللطم والعزاء المستمر منذو مقتل الامام علي واهله رضي الله عليهم علئ ايديكم وتسبون ليل نهار الخلفاء الراشدين عمر وابي بكر رضي الله عنهم وتسبون ام المؤمنيين عائشه زوج خير خلق الله الرسول عليه الصلاه والسلام.روح اشبع بالعروبه والتخلف والمرض والجوع والحرمان والارهاب يا امه ضحكه من جهلها الامم.والله لو تطلع في رئوسكم نخل مراح تدخلون كوردستان الئ بكفيل قال امان واستثمارات في بغداد يوميا انتم ترهبون بعضكم بعضا حتئ ارهابكم وصل للمريخ وجميع انحاء العالم في فرنسا اخوتكم يقتلون الاطفال عند خروجهم من المدارس في بلجيكا تحرقون المساجد والحسينيات في مدريد فجرتم اجسادكم الملئيه بالحشيش والترياك بين الابرياء في لندن شجعتم مروجي المخدرات من البكاستانيين وخدعتموهم بالدخول للجنه و70 حورعين جهله جهله جهله كما قالها زعيمكم مقتدئ

أمجد أنت على حق
عامر -

التعليق رقم 6 بقلم أمجد هو الأكثر تمثيلا لواقع الحال في العراقالبرزاني وحكومة كردستان تفوقت في خدمتها لشعب كردستان عن الحكومة المركزية في بغداد لسبب واضح وهو البرزاني ما عنده برلمان بيه عرب يملون او يفرضون عليه المصالح العربية قبل الكردية وثانيا عقود البرزاني خصوصا النفطية أمنت له شركاء أقوياء يمنعون الإرهاب من الوصول إليه على عكس المالكي الذي لم تجلب له عقود النفط شركاء أقوياء بل شركاء ضعفاء أو شركاء أقوياء يهددونه بعقود مماثلة لعقود كردستان ورجعنا الى زمن عبد الكريم قاسم والقانون رقم 80

أمجد أنت على حق
عامر -

التعليق رقم 6 بقلم أمجد هو الأكثر تمثيلا لواقع الحال في العراقالبرزاني وحكومة كردستان تفوقت في خدمتها لشعب كردستان عن الحكومة المركزية في بغداد لسبب واضح وهو البرزاني ما عنده برلمان بيه عرب يملون او يفرضون عليه المصالح العربية قبل الكردية وثانيا عقود البرزاني خصوصا النفطية أمنت له شركاء أقوياء يمنعون الإرهاب من الوصول إليه على عكس المالكي الذي لم تجلب له عقود النفط شركاء أقوياء بل شركاء ضعفاء أو شركاء أقوياء يهددونه بعقود مماثلة لعقود كردستان ورجعنا الى زمن عبد الكريم قاسم والقانون رقم 80

كانك في قلبي
عمر خطاب التكريتي -

بعد الحملة ........ لل(كاكا)!! كنت افكر بنفس الاسباب التي زادت من .... لانه يبدوا فاقد الاتزان ارعن! وخيرآ فعل ياسين مجيد عندما تمسخر على اقليم المهربين! وخطاب زعيم المهربين! بقوله ربما سيعلن دولته! لانه يعرف ان لا الكاكا ولابو الكاكا يستطيع! لعدم وجود الرغبة الامريكية! اجدها نكتة سخيفة ان يتبجح المهربين بالاخلاق! المالكي والشهادة لله قوي!ولكنه قوي بالحق وليس بعصابات التهريب! والنفط احرق عقل الكاكا!اذا كان لديه واحد . ننصحه واتباعه بالنزول الى معارض السيارات في بغداد ليمارس مهنة اجداده!

كانك في قلبي
عمر خطاب التكريتي -

بعد الحملة ........ لل(كاكا)!! كنت افكر بنفس الاسباب التي زادت من .... لانه يبدوا فاقد الاتزان ارعن! وخيرآ فعل ياسين مجيد عندما تمسخر على اقليم المهربين! وخطاب زعيم المهربين! بقوله ربما سيعلن دولته! لانه يعرف ان لا الكاكا ولابو الكاكا يستطيع! لعدم وجود الرغبة الامريكية! اجدها نكتة سخيفة ان يتبجح المهربين بالاخلاق! المالكي والشهادة لله قوي!ولكنه قوي بالحق وليس بعصابات التهريب! والنفط احرق عقل الكاكا!اذا كان لديه واحد . ننصحه واتباعه بالنزول الى معارض السيارات في بغداد ليمارس مهنة اجداده!

كاكا مسعود لماذا لاجيء
فؤاد برواري -

مسعود برزاني ........وابوه ومجرد باع الاقليم واهله لصدام ولكل يدفع اكثر وجاوبني مسعود ليش اكراد هاربيين ولاجئين من جنتة كردستنا الى اوربا .........وشكرا حبيبي ايلاف

الربيع الكردستاني
عمر احمد -

اظن مسعود خائف ان يصل الربيع العربي الى منظومة حكمه الدكتاتورية البائسة التي بسببها يتشرد الاف الاكراد الى هذه الساعة في اوربا يطلبون اللجوء ولو حشروا في صندوق على شاحنة بلغاري وعقود نفط الاقليم كلها سمسرة واسئلوا النوريج .

كاكا مسعود لماذا لاجيء
فؤاد برواري -

مسعود برزاني ........وابوه ومجرد باع الاقليم واهله لصدام ولكل يدفع اكثر وجاوبني مسعود ليش اكراد هاربيين ولاجئين من جنتة كردستنا الى اوربا .........وشكرا حبيبي ايلاف

برزاني
علي الربيعي -

خيرآ فعل المالكي بتجاهل الكاكا لانه لا يمثل الا ثلة من المهربين الرئيس طلباني وزيباري هم ممثلي الاكراد .

برزاني
علي الربيعي -

خيرآ فعل المالكي بتجاهل الكاكا لانه لا يمثل الا ثلة من المهربين الرئيس طلباني وزيباري هم ممثلي الاكراد .

هل مسعود عراقي او ايراني
احفاد البابليين -

مسعود تناسى نفسه واخذه الغرور واستغل عشيرته لااحتلال شمال العراق وانشالله تسليح الجيش قريب ويرجع الجيش العراقي يسيطر على ارض العراق من زاخو الى الفاو ومن ثم الى بوبيان انشالله ...تنويه لااهلنا في شمال العراق انتفضوا على السراق والحراميه والذين استغلوا قضيتكم لسرقه اموالكم والحرب الاهليه شاهد على ارهابهم واجرامهم

تحية للكاتب
اكرم -

احلى مقال وارقى مقال وكل ماقلته صحيح 100% ودع عنك التعليقات المنحازة اما للبعث الصدامي او للبعث البارزاني وكلاهما عدوان لدودان للشعب العراقي ...بارك الله بكاتب المقال لأنه انصف الحقيقة وادعو المالكي عدم الرد على مسعود وشكرا

تحية للكاتب
اكرم -

احلى مقال وارقى مقال وكل ماقلته صحيح 100% ودع عنك التعليقات المنحازة اما للبعث الصدامي او للبعث البارزاني وكلاهما عدوان لدودان للشعب العراقي ...بارك الله بكاتب المقال لأنه انصف الحقيقة وادعو المالكي عدم الرد على مسعود وشكرا

انا تاج راسك
منشار -

عامر سيد عليك ولا يمثل الا نفسه والذين يمثلهم ماهم إلا مواطن سوء والف حيف يكون قدوتك ابو اسراءك فمثيل الشئ ينجذب اليه

بائع السبح هههه
خانقيني -

المالكي بائع السبح قرب السيدة زينب لن يحكم العراق بعد اليوم...وليعلم الشروكية بأن العراق ليس ملكهم يوزع خيرات الى هذا البلد وذالك البلد زمن الدكتاتورية ولآ ولن يعود حتى بعد خروج المهدي من سردابة السري

تمجيد الدكتاتور
عراقي -

مقال بعيد كل البعد عن الواقع وما يجري في العراق والغرض منة هو تمجيد مالكي الدكتاتور لآاكثر ولآأقل!؟

بائع السبح هههه
خانقيني -

المالكي بائع السبح قرب السيدة زينب لن يحكم العراق بعد اليوم...وليعلم الشروكية بأن العراق ليس ملكهم يوزع خيرات الى هذا البلد وذالك البلد زمن الدكتاتورية ولآ ولن يعود حتى بعد خروج المهدي من سردابة السري

تحية للكاتب الشريف
محمد البدري -

يقول بعض المعلقين أن المقالة سخيفةوركيكة!!!! بينما كتبت بعربية فصحى وتناولت حقائق لا تغيب إلا عن العميان . بطبيعة الحال فان الجهلاء لا يفهمون العقلاءولا يفهمون الا جاهلا مثلهم.الطائفية البغيضة سواء كانت سنية ام شيعية تضع أقفالا من حديد على عقول اصحابها فلا يدخلها علم ولا معرفة . شكرا سيدى الكاتب الوطني الشريف ، وأرجو ان تزيدنا من بدائع ما تخطه بقلمك المخلص للعراق الأبي.

تحية للكاتب الشريف
محمد البدري -

يقول بعض المعلقين أن المقالة سخيفةوركيكة!!!! بينما كتبت بعربية فصحى وتناولت حقائق لا تغيب إلا عن العميان . بطبيعة الحال فان الجهلاء لا يفهمون العقلاءولا يفهمون الا جاهلا مثلهم.الطائفية البغيضة سواء كانت سنية ام شيعية تضع أقفالا من حديد على عقول اصحابها فلا يدخلها علم ولا معرفة . شكرا سيدى الكاتب الوطني الشريف ، وأرجو ان تزيدنا من بدائع ما تخطه بقلمك المخلص للعراق الأبي.

رقم 36
حسام -

إيه يا عاطف العزي عدت لطبيعتك في اتهام الناس المختلفين معك في الرأي يكونه جهلاء ومتخلفين. أنت تعيش منذ 20 سنة في كندا وتخاطبنا وكأنك خرجت للتو مشحونا من حسينية لكي تلقي فينا درسا في اللطم ..

kurdistan State is Coming
Dance Lover -

Maliki, the new Sadam, and his thug of Ardogan-Turkumani and some failure Iranian shiaas and some extincted assyrians should read hisoory well because we are more stronger than you think. Already great PKK brought turkish nazist state down to knees and kurds in syria kurdistan are getting united and battling the collapsed ASSad army and kurds in kurdistan Iran are giving great blows to ahmadi najad pro-maliki army and now we have one milion peshmarga army and can take baghdad whever we like, but we prefer peace than wars but if you want war let you have it , and by the way, kurdistan state soon get its international recognition and by then we wont let any pro-iran maliki men or extincted assyrians or faiilure turkumani to entter kurdistan state unless having a kurdish vissa on thier pass

u deserve
Rizgar -

when I read this article , I said :mmmmm Yes you deserve more bombs, fingers crossed for tomorrow....

محافظ
ئالان -

هذه حلوة مال مسعود يتفرج من تلفزيون وقائع القمة العربية ها ها ها هذا مصير من يخون الشعب الكردي

الى حاقدة رمضان 10و19
سوران -

ان الحاقدة رمضان والمدعو سلام 19 واللذى يستنسخ نفس العبارات والتعليق فى كل مكان والشلة الحاقدة المعروفة بالنفاق والتضليل والتشويه للحقائق بادعاء الهرائات والاكاذيب والتفرقة بشتى الوسائل يحاولون اضعاف العراق. ويستغلون فضاء الحرية والديمقراطية فى خدمة الشر والتفرقة والارهاب, فأن تهويل الامور بالاتجاه السلبى والغير صحيح والتهديد للشعب الكوردى سيضر بكل العراقيين بدون أستثناء وتكون خدمة مجانية لاعداء العراق والارهابيين المعروفين تحت راية القاعدة والبعث المنبوذ, أحذروا المنافقين والارهابيين والحاقدين على العراق, فأن كوردستان العراق ستظل شوكة قاتلة فى أعين كل منافق وحاقد وعنصرى وخادم للمندسين الاجانب.

مرضى الدكتاتوريةوالعنصرية
مادو الكردي -

اولاالبرزاني لم يهاجم الحكومة العراقية بل دكتاتورية المالكي وشدد على ان بغداد لكل العراقيين بما فيها حكمة بغداد وليس للقائد الاوحد مثل صدام الذي يجمع رئاسة كافة المناصب بدءا من مجلس قيادة الثورة ثم الحزب ثم الجيش.... التهكم تعبير عن عنصرية بغيضة. مسعود يتفرج من تلفزيون وقائع القمة العربية ..... البرزاني وصف المالكي وجماعته بالفاشلين وهو محق ولإلا لما هرب اساتذة الجامعة من القتل وبحثا عن فرص افضل ومن يقدر قيمتهم وقيمة معارفهم. عندما تنجح مشاريعك بجد فإن هؤلاء سيعودون الى ديارهم. فيما عدا ذلك لن تنطلي عليهم الاكاذيب وهم اولا اهلكم وابناء العراق. تقول اليوم باتت سورية ورقة بيد المالكي بعد ان كان العراق ورقة بيد بشار الأسد..... اية قراءة دنية للسياسة هذه. في كلتا الحالتين هناك ابرياء يموتون ظلما تحت ايدي القتلة والارهابيين فبماذا تفتخر. للاسف. القائمة طويلة. المركزية هي صنو القتل. كونو اقوياء ان شئتم في مركزكم. وعندخا سيكون من دون كوردستان.

الكاتب الكريم أصاب الكثير
Hassan -

الكاتب الكريم أصاب الكثير من الحقيقه وزيادة مني فأن مسعود بعد قضية طارق الهاشمي أو المشهداني سابقا أصابه الهلع وحس بأن الدور عليه فهو الآخر متورط بقضايه خطيره وموثقه بملفات عند أطراف معينه منهم المالكي الجسور الغير قابل للأغراء أو المساومه.

....
حميد -

انت تقول الحكومه العراقيه فعن اي حكومه تتحدث حكومة الميليشيات التي قتلت العراقيين او حكومة الأحتلال الأمريكي الذي هتك بالشعب العراقي او حكومة ابن طويريج يا اخي يجب ان تكون موضوعي وتبتعد عن الأزدواجيه ثم ماذا تتوقع من اشخاص امثال المالكي والجعفري وغيرهم منهم كرامه وعزة نفس هل انت حقا مؤمن بهؤلاء! نعم انهم يتوسلون ويقدمون التنازلات للحكام وغيرهم لويعلمون ذلك جيدا ولهذا يتمنون ان يعترف بهم احد ويهتم بهم ويتعامل معهم كمسؤولين يا اخي كما يقول كما نقول بالعراقي اغسل ايدك منهم وتوقع الأسوء والأتعس من هؤلاء واصحى من سباتك وعيش الواقع العراقي اذا كنت خارج العراق ولا تنغر وتنخدع بهؤلاء

السيد هالكي ايمو
محجوب -

السيد هالكي فخر العراقيين ..!اتحدى العالم ان يكون لديهم واحد فلتة مثلما لدينا... اين نجد مثل مالكي مؤنس الشعوب في وحشتهم وغربتهم... أليس هو من دخل التاريخ ؟؟ نحن نفتخر بهذا صاحب الشهادات الراقيه ؟؟؟ فالرجاء ان نحافظ على هذه الثروة التراثية الوطنية... !!!

يا معلق رقم 2 بارزاني ين
أيمن -

يا معلق رقم 2 بارزاني ينتقد مالكي وهو كل في الكل ،الموازنة في يده والقوات وحرس الاقليم ، والامن في أيدي ابنه مسرور واخيه رئيس للوزراء والحزب كرئيس ونائب الرئيس في نفس العائلة وشركاء في كل المشاريع فيوجد مثل كردي الغراب يقول للغراب وجهك أسود فهذه الأنتقادات لا يحل مشكلة كركوك والمادة ١٤٠ لان ألسنة أكثر عداءا من مالكي للكرد ، وحسب علمي هذا الانتقاد يأتي لاسباب أخري ألا وهو مغازلة مالكي لحركة التغير أو كوران المنافس القوي لطالباني وبارزاني معا لان طالباني في طريقه إلي الزوال بسبب انشقاق أعضاء مهمين إلي حركة كوران وبعد وفاة طالباني يتفتت الأتحاد الوطني وهذا أيضا لصالح حركة كوران فبارزاني لا يعترف بالمعارضة داخل كردستان ، ومالكي قرر في خطابه أنه لم يرشح نفسه في الحكومة القادمة فهل تتصور أن عائلة بارزاني يتركون السلطة بعد 50 سنة فمن هو دكتاتور قلي أيمن

مقال لايستحق النشر
Kurdo -

عودتنا ايلاف على مقالات مرموقة لكن لكل جواد كبوة وهذا المقال لايستحق حتى القراءة. الكاتب يناقض نفسه فبدلا من ان يشكر مسعود بارزاني على احتضانه الاستاذة الجامعين العراقين وتوفير حياة كريمة والحفاظ على ثروة بشرية لم يستطع ابو اسراء وجوقة اللطامة من حوله توفيرها لهم يعتبر هذا الشي نقيصة بحق الاكراد. اما التحالف بين الطالباني والمالكي فهذا حلم العصافير فالطالباني يحترف السياسة قبل ميلاد السيد المالكي ويعرف مع من يتحالف . الاستثمارات التي يتكلم عنها لاوجود لها الا في خيال الكاتب المبتدي هذا. اخيرا البارزاني ليس متورط في موضوع الهاشمي بل في الموضوع بعد سياسي فنجاح المالكي في اقصاء الهاشمي يعني السماح للمالكي بفعل هذا الشي (تسقيط الخصوم السياسين) باستخدام السلطه التنفيذية وهذا ما يخافه الاكراد والهاشمي ليس احسن من المالكي فيما يتعلق بحقوق الاكراد. شكرا لمن يقرأ تعليقي.

occupation
rizgar -

بمناسبة حلول عيد نوروز، العيد القومي للشعب الكوردي، أهنئ وأبارك للشعب الكوردي هذا اليوم العظيم، آملاً أن يكون نوروز هذا العام، مقدمة لنيل الشعب الكوردي حقوقه في الحرية و حق تقرير المصير.

حاقدون اغبياء
اميره قاسم -

عجبي على اناس يعيرون الشخص بمهنته ابو السبح ولو هذا كذب ولكن فليكن ما بها هذه المهنه هل هي معيبه وماذا عن صاحبكم الذي يبيع الثلج هل ممكن الطائفيه المفيته في عقولكم تصل لهذا الحد من العمى الا تعلمون ان المالكي جاء عبر صندوق الاقتراع وانتم بتخلفكم وطائفيتكم لاتسنطيعون استيعاب الفكره وبيكم خير تحضروا للانتخابات القادمه انا مع كاتب المقال العراقي الغيور

حتى نوروز هم الكم؟؟؟؟؟؟
ايلافي -

ليش عيد نوروز كوردي؟؟؟؟؟انتو شنو كلشي تردون؟؟؟بابه عيد نوروز عيد الفرس والافغان والله اني خايف ليطلع جورج بوش اصله كوردي

الى المعلق 50
سوران -

سبحان الله المنافق والخبيث سيظل منافقا وخبيثا وحتى من الاسم اى اغلبية المنافقين والخبثاء امثالك يسمون انفسهم ايلافى وعراقى وسورى وهلم جرا للتخفى وراء الاسم لانهم يعلمون بأنهم ينطقون ويفكرون بطريقة نفاقية خبيثة ويفكرون ويكتبون بأسلوب خبيث ونفاقى. عيد نوروز لماذا تدعى بأنه ليس عيد الشعب الكوردى وانت غشيم عن الكورد وتاريخه ونضاله ويا اما تحاول التخبيث والتشويه والتحوير والتضليل كما انت وامثالك تعلمتم وتعودتم عليها. عيد نوروز عيد الاقوام العريقة فى المنطقة ومنها الفرس والكورد وانت لماذا تنغاظ وتحترق من داخلك وتنفجر من القهر والخباثة والانحطاط. جورج بوش اصله ليس كورديا ولكنه ايظا والحمد لله بأنه ليس تركمانيا او عربانى. والاناء ينضح بما فيه وانت من اسلوبك الدنئ والواطئ نعلم بأنه اسلوب الشوارع والمنافقين والعنصرية والحاقدين. وكوردستان ستكون شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والعنصرية والحاقدين.

خير الكلام
السومري العراقي -

بعيداً عن المهاترات والسباب , اعتقد ان تصريحات الاخ البرزاني قد عززت من شعبية المالكي بين العراقيين وانقصت من شعبية البارازاني بين الاكراد. لقد حقق البرزاني للمالكي فوزاً بين مكونات الشعب العراقي وقد اختلف معهم ولكنهم يرون ان الاكراد قد تمادوا في اخذ الامتيازات من العراق بدون ان يقدموا بالمقابل اي من الواجبات... وانضم لهؤلاء اولائك الذين لايريدون للاكراد اي من حقوقهم المشروعة ورغم استلام الاكراد لاعلى المناصب العسكرية فلقد اظهر السيد مسعود ان الاكراد يقفون ضد تسليح الجيش العراقي.. اعتقد ان كثيراً من الكرد قد رأى ان هذه التصريحات تضر الشعب الكردي وخصوصا قبل انعقاد القمة, وحقيقة لاافهم سبب هذه التصريحات في هذا الوقت , ايعتقد الرئيس مسعود انه بدفاعه عن الهاشمي سيجعل من شن حملات الانفال عليه البارحة حليفاً وصديقاً اليوم.. الفائز من هذه التصريحات وفق لاغلب المحللين هو السيد المالكي وخوفي ان ينطبق المثل العراقي على السيد مسعود .. ..

kkkkk
murat -

لااحد يملك قراره في بغداد ..... عكس مسعود فهو يملك قرار ولهذا العراق مصيره تقسيم 3 حينها يعيش الناس امنا واستقرارا ولكن اقول لمن اليوم بيده القرار اضرب من يسرق وينهب ثروات البلد دون وجه حق ولاتجعل نفسك امبراطور وهمي اتمنى ان ارى هولاء على شاشات التلفزه

مالكي فاشل
عراقي مسكين -

مقال طائفي بامتياز يمجد فية المالكي الفاشل لآامن لآكهرباء لآماءلآ ابسط الخدمات بغداد مليانة زبالة والمجاري أصبحت مرتعى يشرب الدواب منها هلة بأنجازات حكومة مالكيهو وشلة حزبة (الشعلآن السوداني وزينب أمانة بغداد والقائمة طويلة....)

سايكس وبيكو
سايكس وبيكو -

وكم هو ضروري أن ترتفع النصب التذكارية التكريمية لسايكس وبيكو............وحده صدام حسين الذي حاول العودة إلى التاريخ ما قبل السايكس بيكوي. متمثلاً سيرة أجداده الأطهار. عليهم رضوان الله أجمعين. متجاوزاً قواعد سايكس وبيكو وحدود وشكل الدول الحديثة التي تتكلم العربية. فتم تصحيح وجهة نظره. وبقية القصة معروفة. أن سايكس وبيكو هي ساعة ضبط سياسية وجغرافية للقبائل والعشائر وعصابات الغزو البدوية كي لا تهجم بعضها على بعض ويأكل القوي فيها الضعيف.

النصب التذكارية
Narina -

وكم هو ضروري أن ترتفع النصب التذكارية التكريمية لسايكس وبيكو. في عموم المنطقة. فهما أول من علم الأعاريب الشكل الحديث للدول العصرية ذات الحدود المحترمة والمصانة من غزو القبائل الهمجية. وهي التي حافظت على شكل الدول الحالية. وجعلت منها دولاً ومنهم رجال دولة. ورؤساء وزراء. ووزراء. بعد أن كانوا مجرد شيوخ قبائل ورجال عصابات يغزون بعضهم بعضاً. وقطعاناً تائهة. وهائمة على وجوهها تحت شمس الصحراء الحارقة.. فحافظوا على تراث الرجلين وفضلهما. وذلك أقرب للتقوى. لعلكم تفلحون

جورج بوش الكورد ي
جورج بوش الكورد ي -

فقد توزع أحفاد وملوك وأمراء السلالة الهاشمية القادمين بشرعية قبلية وتاريخية ودينية مطلقة للانقضاض حكم دول مثل العراق وسوريا. ( وربما كانت النية لديهم لتوزيع البقية الباقية من حملة الدماء المقدسة والأمصال الزرقاء النادرة على باقي الأمصار الناطقة بالعربية. هذا والله أعلم). ووحدهما طيبا الذكر. المرحومان بإذنه تعالى. سايكس وبيكو. هما اللذان وضعاً أسساً وحدوداً .

حاجة بدرهم ،، حاجة بدرهم
Tanana Yousif -

علم ودستور ومجلس أمة ///))() كل عن المعنى الصحيح محرفأسماء ليس لنا سوى ألفاظها أما معانيها فليست تعرفمن يقرأ الدستور يعلم أنه وفقا لصك الانتداب مصنف ، الله يرحمك يا معروف الرصافي على أنشودة قصيدتك هذه قبل اكثر من سبعون سنة ،،، وها نحن اليوم نتلمسها كل ساعةٍ ،، كثروا مذيعي الأخبار في وطني والكل يعمل الى محرر وكاتب واحد . عفية على هيج محرر وكاتب

حاجة بدرهم ،، حاجة بدرهم
Tanana Yousif -

علم ودستور ومجلس أمة ///))() كل عن المعنى الصحيح محرفأسماء ليس لنا سوى ألفاظها أما معانيها فليست تعرفمن يقرأ الدستور يعلم أنه وفقا لصك الانتداب مصنف ، الله يرحمك يا معروف الرصافي على أنشودة قصيدتك هذه قبل اكثر من سبعون سنة ،،، وها نحن اليوم نتلمسها كل ساعةٍ ،، كثروا مذيعي الأخبار في وطني والكل يعمل الى محرر وكاتب واحد . عفية على هيج محرر وكاتب