أصداء

مسعود البارزاني واللعب على الحبلين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


عاطف العزي
من كان يتصور فى يوم من الأيام أن يجلس أخوتنا الأكراد العراقيون فى قارب واحد مع أعدى أعدائهم من البعثيين؟ لم أتفاجأ بمجريات الحوادث خلال اليوم والأيام القليلة الماضية، لسبب واحد هو ان هدف أغلب قادة أكراد الشمال هو الانفصال عن العراق فى أقرب فرصة ممكنة، والبعض يقول أن السيد مسعود البرزاني قد يعلن انفصال اقليم كردستان عن الوطن الأم العراق فى عيد نوروز. إن ركب السيد مسعود رأسه وفعلها، فانه سيفتح ابواب جهنم على شعبنا الكردي فى العراق، ويدخل منطقة الشرق الأوسط فى معارك ونزاعات لا تبقى ولا تذر حتى وان وافقت الحكومة العراقية على هذا الانفصال.

بعد دخول الأمريكان الى بغداد فى نيسان/ابريل 2003 وسقوط البعث وقائده الى غير رجعة بدأ الناس فى التحدث عمن يكون مؤهلا لقيادة العراق الجديد، وفى جلسة عائلية انبرى قريب لى قائلا : لا يهم من يكون ولكننا نريد انسانا مخلصا للعراق حتى ولو كان مسعود البارزاني. ساد الهدوء لحظة ابدى الحاضرون بكل حماس موافقتهم على هذا الرأي. وسكت على مضض، وأغمضت عيني ولم أعد أسمع نقاش الآخرين، واستعرضت فى ذهنى الحروب بين الحكومات العراقية المتعاقبة والأكراد فى الشمال العراقي، والضحايا المهولة التى قدمها الطرفان منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا. وقرأت اليوم 20/3/2012 مصادفة مقالة للكاتب الكردي خسرو ئاكره يي فى جريدة صوت العراق ذكر فيها هذه العبارة : ( (ان القضية الكوردية والتي هي من القضايا الرئيسية في منطقة الشرق الاوسط نسبة الى كثافة امة محتلة ووطن محتل معروفة المعالم من مواقف المحتلين لها من الانظمة الشوفينية العربية الفارسية والتركية، وان مسالة الاعتماد عليهم في الاقرار بحقوقنا تعد من الاحلام، والذي يؤسف له هو عدد الضحايا التي تقدمها هذه الامة دون ان تحرز النصر على الاعداء عليه ارى من الضروري دراسة الاسباب ثم اتخاذ القرار المناسب في كيفية التعامل مع قضية لا يمكن القبول بها وهي تمتص من دماء ابنائنا والى متى ؟)). اجد ان الكاتب الفاضل قد أصاب كبد الحقيقة، فنظرة واحدة الى عدد الأكراد العراقيين الذين غادروا العراق بسبب الحروب الطاحنة تؤيد ما ذكره الكاتب.

فى عام 1935 اضطرت الحكومة العراقية الى نفي الراحل الملا مصطفى البارزاني والد السيد مسعود من مدينة اربيل الى مدينة السليمانية التى فر منها فى عام 1942 الى ايران ليشارك فى عصيان كردي جديد بدعم من الاتحاد السوفييتى، ونجح الأكراد فى اقامة جمهورية لهم فى عام 1945 فى مهاباد/ايران وتولى الملا رئاسة اركان جيش جمهورية مهاباد التى انتهت بعد 11 شهرا من قيامها حينما انسحب الجيش السوفييتي من ايران. لجأ الملا الى الاتحاد السوفييتى الى ان قامت ثورة 14 تموز 1958 العراقية فدعاه الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم للعودة الى العراق. وأذكر جيدا الاحتفالات التى أقيمت لتكريمه. وفى حفلة من الحفلات وعندما بدأ الحاضرون بالتصفيق والهتاف له قال لهم حرفيا (التصفيق والهتاف يجب أن يكون للزعيم وحده). ولم تمر على تلك الاحتفالات الا أشهر معدودات حتى غدر بالزعيم وأعلن عصيانه عليه من أربيل فى عام 1961، وسافر الى القاهرة يطلب العون من عبد الناصر الذى زوده باذاعة باللغة الكردية وبعض المال نكاية بالزعيم. أرسل الزعيم حملة عسكرية واستمرت المعارك الى ما بعد اغتيال الزعيم، فاتفق عبد السلام عارف مع الملا وتوقف القتال، وأعلن عن اتفاق بين الطرفين فى عام 1964، الذى نسف بعد فترة قصيرة وتجدد القتال، واضطرت الحكومة البعثية الى توقيع اتفاقية جديدة فى عام 1970 ألغيت فى عام 1974 بعد ان توقف شاه ايران عن دعمه للأكراد اثر توقيعه على اتفاقية الجزائر مع صدام حسين والتى تنازلت فيه الحكومة العراقية عن شط العرب وعن المطالبة بالأحواز بمبادرة امريكية جزائرية، وفر الملا الى الاتحاد السوفييتي. توفى الملا مصطفى فى عام 1979 وخلفه ابنه مسعود حسب القاعدة المتبعة فى معظم بلدان الشرق الأوسط من حصر الحكم فى عائلة واحدة. وفى عام 1980 الغى صدام حسين الاتفاقية مع بدء الحرب العراقية الايرانية، وعادت المعارك لتحصد الأرواح من الأكراد والعرب، وكان ما كان من ضرب حلبجة بالغازات السامة، والتى قتل فيها آلاف المدنيين الأكراد العزل.

وبعد حرب الخليج الثانية سنة 1991 حددت الأمم المتحدة منطقة آمنة شمال خط عرض 36 للأكراد، وكانت الأمم المتحدة قد فرضت الحصار على العراق عند احتلاله للكويت، وقام صدام بانشاء طريق لتهريب النفط عبر الأراضى التى يسيطر عليها الحزب الديموقراطي الكردستاني بقيادة مسعود ومشاركة أفراد من عائلته الذين كانوا يكسبون ملايين الدولارات اسبوعيا نتيجة للضرائب التى فرضوها على النفط المهرب، وقد ادى ذلك الى الخصام مع حزب الطالباني (حزب الاتحاد الوطني الكردستاني) وكانت النتيجة انحياز الطالباني الى ايران والبارزاني الى صدام. وفى عام 1996 اتفق مسعود مع صدام حسين ودخلت قوات من الحرس الجمهوري الى الاقليم واعتقلت العراقيين اللاجئين فيه مقابل قيام قوات صدام بطرد طالباني من الاقليم، وهاجم البارزاني محافظة أربيل مقر الطالباني وقُتل المئات من شباب المنطقة. وفى عام 1998 شن البارزاني حربا شعواء على حزب العمال الكردستاني وضاعت أرواح الآلاف من ابناء كردستان نتيجة للخلافات السياسية السلطوية المادية. واستمر النزاع الى ان نشبت حرب الخليج الثالثة فى 20/3/2003 وانضم الأكراد الى الأمريكيين واحتلت قوات (البشمركه) عدة مدن فى شمال العراق.

هذا هو تأريخ الرئيس مسعود البارزاني الذى تهجم قبل ايام على الحكومة الاتحادية التى تضم 5 وزراء من كردستان ويرأس الدولة فخامة الرئيس الطالباني الكوردي!!. الذى تحدث عن أخلاق الكرد التى لا تسمح له بتسليم متهم مطلوب قضائيا بحجة أن المتهم (الهاشمي) ضيفا عنده!. وتفلسف قائلا : ان قضية الهاشمي مقسمة الى جزئين قانوني وسياسي وهو لا يتدخل فى القانوني وطلب من الكتل السياسية حل القضية سياسيا!. ألا يشكل عدم تسليم متهم خرقا للقانون؟ فى البداية قالوا أن القضية سياسية ثم عادوا وقالوا انها قانونية!. وتشجع الهاشمي نتيجة لحماية مسعود له وصرح قائلا: ان المشكلة لن تحل بمغادرة الهاشمي ارض العراق بعد أن أصبح رمزا وطنيا للمظلومية التى يتعرض لها الملايين من شعبنا الصابر!!. وكما يقول اخواننا المصريون (يا عينى يا عيني)، الآن أصبح الهاشمي رمزا وطنيا.

إذا كانت الحكومة الاتحادية فاسدة لا تثقون بها ورئيس الوزراء دكتاتور فلماذا تصرون على المطالبة بالمشاركة فيها؟؟ للأكراد 5 وزراء فى الحكومة الحالية و53 نائبا فى البرلمان، وللقائمة العراقية 7 وزراء و91 نائبا، ألا يدل هذا على وجود شراكة وطنية؟ إن السيد البارزاني يدرك جيدا أن تصرفات القائمة العراقية هى السبب الأكبر فى عرقلة أعمال الحكومة، همهم وشاغلهم الوحيد هو حصولهم على الحكم بأي ثمن ولو كان ذلك يؤخر اعادة اعمار العراق. وهو يدرك جيدا لو كانت الأمور بيد القائمة العراقية لعاملوهم كما كان يعاملهم صدام حسين، وهذا ليس بغريب على من كان من حاشية صدام والمقربين منه من البعثيين الذين يدعون التوبة حاليا. قبل فترة قال الدكتور علاوي أنه لا يمانع من التعاون مع الائتلاف الوطني إذا ما تخلى عن المالكي، واليوم يقول البارزاني انه لا يمانع من التعاون مع مقتدى الصدر وعمار الحكيم، ومقصد الاثنين (البارزاني وعلاوي) هو دق اسفين بين المالكي من جهة والصدر والحكيم من جهة أخرى واثارة الخلافات بينهم ليسهل عليهم اسقاط كتلتهم. اللعبة هذه مكشوفة حتى للأطفال. إلعبو غيرها.

ومن التصرفات المضحكة للدكتور علاوي أنه احتج قبل مدة على المالكي لعدم تخصيص حماية كافية لقادة قائمته، فلما أرسل المالكي الحماية قال علاوي ان دبابات المالكي تحاصر مقرات القائمة! عندما غضب المالكي من بشار الأسد الذى يحمى البعثيين العراقيين قال علاوي ان المالكي يعادى الدول العربية، ولما قال المالكي ان العراق لا يريد التدخل فى الأحداث فى سورية قال علاوي أن المالكي ضد الشعب السوري! انتقد علاوي المالكي لعدم تسليح الجيش العراقي تسليحا جيدا فقام المالكي بعقد صفقة طائرات مقاتلة حديثة من أمريكا، فقال علاوي أنه يبذر أموال البلد، وقال البارزاني أنه يريد مهاجمة كردستان! وانتقدت القائمة العراقية المالكي على عدد الجنود فى الجيش العراقي الذى زاد على المليون وهم يعرفون جيدا أن ذلك قد امتص البطالة وأوجد مجالا للرزق لمئات الآلاف من العاطلين، لحين توفر الأعمال لهم. وهناك وقائع كثيرة مثل هذه لا يتسع المجال لذكرها ولا ريب فى أن القراء يعرفونها جيدا. والمطلك الذى رفع المالكي عنه الحضر فى ترشيح نفسه لعضوية البرلمان بسبب انتمائه لحزب البعث المقبور وعلاقته الشخصية بالعائلة الحاكمة السابقة يكافىء المالكي باتهامه بأنه يخرب ولا يعمر وانه يحتفظ لنفسه بعدة وزارات مما يؤخر تقدم البلد!!. إن كتلته تريد أن تفرض أشخاصا معينين على المالكي ممن يشك فى اخلاصهم ومن حقه الدستوري أن يرفض ذلك، فعين وزراء بالوكالة يقومون بواجبات الوزراء الذين لم يتفق على استيزارهم، فما الضرر فى ذلك؟

المالكي بشر لا يمكن أن تخلو أعماله من أخطاء فكان على المعارضين تنبيهه والتعاون معه من أجل مصلحة البلد المدمر، وكان عليهم تشكيل جبهة معارضة فى البرلمان لمراقبة أعمال الحكومة، بدلا من المطالبة بمجلس السياسات ليكون رئيسه الفخري علاوي، الذى لا يجد الوقت لحضور مجلس البرلمان لكثرة تنقله جوا بين بغداد واربيل وانقرة وواشنطن والرياض ولندن يستجدى المساعدة على اسقاط المالكي ولا يستطيع الصبر حتى الانتخابات المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى متى
حسين بابان -

لقد قرأت المقالة ناقصة من كل النواحى من الانسانية و الضمير وعند قراءتى لما اتت من كلمات حاقدة لم اكون متعجبا لان ومنذ 1400 سنه انو عرب تحتلون ديارنا و انشاالله عن قريب نكون دولتنا لامة الكورد و ليس كردية و نرجع امجاد الوف القرون ونمسح كل ما ليس للكورد انتم و المالكي شو سويتوا للعراق الى انشالله تتقاسم وين فضلكم على ناس ............

هزلت
... الماشي -

الذي يستوقف في ما كتبه هذا العزي هو السطر الاول الذي يغني عن قراءة المتبقي - انه مسكين بوق جديد في بالونات حزب الدعوة الفاشستي الذي اصبح الحزب القائد والرئيس الاوحد للعراق بقدرة قادر وقوة الاحتلال ومقالة العزي؟؟ مسكين البرزاني الذي اعتبر بعثيا اليوم وغدا سيكون ارهابيا في قاموس حزب الدعوة والكاتب العزي - صحيح قال بانها هزلت ولم يبقى الا ان توارى التراب ؟؟؟؟؟

ياعيني
منشار -

جوقة الانقياد نحو قدم من يتمسك بالسلطة وتقبيل احذيتهم عسى ان يتكرم ويمنحهم القليل مما ينهبونه. ولما كان تبرير افعال السلطة من اختصاص بعض الكتاب فلن يجدوا غضاضة في انفسهم من تبرير كل تلك الانتهاكات واعمال سلب وسرقة قوت الشعب من قبل زمرة الدعوة،وقبل فترة رأينا ان قائد شرطة لندن استقال لأنه غض الطرف عن عمليات انصات غير مشروعة وتحمل كامل المسؤولية كونه قائد الشرطة وبدوري اسأل الكاتب ولن يرد على سؤالي_ هل للمالكي الشجاعة لاعلان الاستقالة كونه يتحمل وزر كل تلك الدماء التي جرت خلال حكمه وانه المدير لخمس وزارات امنية والتنفيذي الاول على هرم السلطة_ واجيب انا على السؤال بان المالكي قبل يد ايران كي تدفع به رئيسا للوزارة وقبل يد الصدر كي يؤيده وقبل يد الكرد كي يتوسطوا له ولولا الكرد لما اخذها هذه المرة ايضا_فقط اريد جوابا مقنعا منك ايها الكاتب_ هل خلا البلد من الرجال غير المالكي كي يديرها 8 سنوات وانت تسيق لنا منجزاته

عندما....
kurdo -

عندما يفقد الانسان وعيه ويبيع ضميره يتخبط كما يتخبط الاخ الكاتب

الإنفصال الكردي
علي الأعرجي -

أدعو الأكراد إلى الإنفصال عن العراق - بدون كركوك طبعاً - و كذلك أدعو العرب إلى تسهيل هذا الإنفصال لأن الشراكة الكردية للعراقيين في العراق قد إستنزف و لا زال يستنزف الكثير الكثير من الموارد البشرية و الإقتصادية و ليس في شراكتهم خير. كم سيكون العراق جميلاً لو أنه إمتد من كركوك و الموصل شمالاً إلى الفاو جنوباً ! أليس هذا أفضل من شركاء يأخذون و لا يعطون؟ يضرون و لا ينفعون؟ يجب أن يعلم الأكراد أن البقاء في عراق واحد له ثمن, و أن الإنفصال عن العراق له ثمن أيضاً. إن كنتم تفكرون أنكم ستبقون حتى تحققوا حلمكم في قضم كركوك و أجزاء أخرى من شمال العراق و بعدها تعلنون إنفصالكم إن سنحت الظروف الإقليمية و الدولية, فأنتم واهمون. دعوتي لكم لأن تنفصلوا نابعة من إعترافي بحقكم في دولتكم, و لكن هذا لا يعني أن لكم الحق في أخذ ما تريدون متهمين من يعارضكم بالشوفينية و العداء للشعب الكردي. لقد سبب حرمانكم من إنشاء دولة خاصة بكم الكثير من الخسائر و الكوارث على المنطقة و الشعب العراقي. لذا أقول لكم, خذوا دولتكم و سيقولها معي الكثير من العراقيين الذين لا يرون في شراكتم نفعاً لعراقنا. أقول هذا الكلام مع وافر محبتي و إحترامي لنضالكم و لكرم أخلاقكم و لطيبة شعبكم.

الفاشل
Izet -

التصريح الوحيد المنطقي للسيد البارزاني هو وصفه للحكومة الحالية بالفاشلة. ولكن هذا هو شأن العراقيين دائما فيسمون الهزيمة إنتصارا كما كان يفعل صدام ويسمون الفشل نجاحا. لو كان المالكي يحس ولو قليلا بالخجل لاستقال منذ زمن بعيد إرضاء ا لارواح الشهداء الذين سقطوا نتيجة الأمال الرهابية, ولفشله في توفير أبسط الخدمات.. ليقارن ما أنجزه هو وما أنجزه البارزاني لشعبه ولكنه لا يخجل..

خطوط ودوائر
diyar -

في البداية على جميع الكتاب الذين يتغذون الحقد في الصباح والكراهية في الظهيرة والعنصرية في المساء ويحلمون عند النوم بأن يستيقظوا والشعب الكردي مباد أن ينسوا بأننا شعبهم لأننا شعباً حراً ولسنا ملكاً لك ولغيرك حتى تدعي بأننا شعبك وليكن في علمك بأننا قادرون بأن نستقل اليوم وليس هناك من عائق وأذا فكر جيران كردستان بسياسة عنصرية وهو الحصار فأن الشعب الكردي لن يقف متفرجاً في جميع أجزاء كردستان وسيكون الجحيم من نصيب أولئك الذين يفطرون في باريس ويتغدون في نيويورك ويسهرون في لاس فيغاس على حساب تعاستنا لأننا لن نخسرشيئاً في حالة كهذا بل الخاسر هو المحتل ثم ماذا تعني بصداقة البعث هل أفكارك تغيرت منذ رحيل البعث وما الفرق بينك وبين البعثي العنصري وأعلم بأننا بنينا وطن أسمه كردستان سميه ماشئت شمال أوقلب العروبة أو رأسها لن يغير من كردستان شيئاً وأنت تحلم بحجم حقدك على الأكراد وتسترخص عليهم كلمة كردستان ثم تسميهم بشعبك وكأنك ورثتهم بعد صدام نحن لسنا سذج حتى نهرول وراء الخسارة قتال أن المؤامراة على الكرد وكردستان كانت أكبر من قوتنا ولذلك كانت لنا تاريخ من النكسات وألأخطاء المقصودة لأننا كنا شعباً محتلاً أما أن تعيروننا بأخطائنا فهذه مردودة ونعود لنتكلم عن البعث ألم يتهم سيدك المالكي طاغية دمشق بأنه سبباً في قتل الشعب العراقي الم يحول القضية للمحكمة وسحبها من تلقاء نفسه أليس طاغية دمشق بعثي وماذا يفرق عن صدام وأعوانه ومن سمح له بتجاوز الدم العراقي ويمشي على جسس الشعب ويتعاون مع الطاغية لقتل الشعب السوري أما لكم أن تفهموا بأن التاريخ لن يسامح أحد

مقال تافه وتملق سخيف
ِابو منصور -بغداد -

بربكم هل هذه كلام شخص يعيش في بلاد الغرب ام ملا من ملالي ايران؟؟؟ يقصد بالبعثية سنة العراق ومن المعلوم ان اغلب البعثية كانوا من الشيعة الا ان صداما قربهم محاولا كسب ولاءهم الذي لا يحيد عن ايران

أنظركيف أصبح كردستان
Diyar Dicle -

أنت تتخبط في الكثير من ألأمور أولاً عندما تتهم السيد برزاني بهكذا فبركات في ظروفاً كان سيفعلها أي قائد في سبيل شعبه والتاريخ أثبت ذلك بأن أمن وأمان والشبه الرخاء الكردي كان ولازال بحنكة برزاني ولولاه لأصبح منذ زمناً العراق ثلاثة أما أن المالكي أتهم طاغية دمشق في ظروف تناسبه ويتحالف مع الطاغية بحجة عدم التدخل أيضاً لغاية في نفسه وفي كلتا الحالتين قراراته لا تختلف عن قرارت صدام أثناء وبعد شقاق البعث لم يراجع البرلمان بل كانت بصفه شخصية وألا ماذا نسمي هذا والطيران ألأيراني تتشابك خطوطه في سماء العراق بدون توقف وبشكل فاضح على شكل جسرجوي لطاغية دمشق أما أن ألأكراد يشكلون معه الحكومة فهذا نفاق لأن الديكتاتور هو الشخص الذي يجمع في يده الأمن والمال والسيد المالكي يفعلها وقد ظهر نفاقه بعد تحالفه مع طاغية دمشق لأنه يعلم بأن دمشق كانت تدعم كتلة علاوي ووقع عقود بين بعضهم بأشراف أيران ليتسنى لهم البطش وينفرد حكم العراق لكن لا تنسى يا سيد عزاوي بأن البرزاني جبل من السياسة وبعضا من رياحكم لن تهزه وقد فهم الجميع قصده وجعيكم لن يجعله يتراجع كما فهم أردوغان عدما قال أذا تدخلت تركيا في كركوك سنتدخل في ديار بكر وعليك ن تسأل حكومة المالكي ماذا يفعل ب 100مليار دولار أذا كنتم تتباكون على 12مليار لكردستان والكل يعلم ماذا أصبح كردستان

الطائفي
مفتاح -

العقل الطائفي المريض يستحيل عليه أن يتصور أن زعيم طائفته يخطئ، حتى لو كان يرتكب نفس أخطاء الذين سبقوه من استفراد بالسلطة والقرار، ويتميز عليهم في عدم قدرته على توفير الأمن للشعب الذي شاءت الأقدار أن يكون رئيس وزرائه..

البرزاني المرعوب !!
احمد المهاجر -

تصريحات وتصرفات مسعود البرزاني الاخيرة تعبر عن ما بداء يحس به الرجل من فقدان تدريجي لقوة القبضة الحديدية التي حكم بها الشعب الكردي وهيمن على ثرواته ومقدراته وحتى قرارته وصوت العقل والمنطق لديه, ففي كردستان اليوم معارضة عاقلة وليست متهورة , هذه المعارضة بداءت تدريجيا بسحب البساط من تحت اقدام البرزاني وعائلته وعشيرته والذين بتقديري لا يختلفون كثيرا عن عائلة صدام وعشيرته في طريقة تعاطيهم مع الشعب الكردي. ايضا الرجل بداء يدرك ان البطولات الدون كيشوتية واللعب على الوتر القومي للاكراد ومظلوميتهم لم يعد يجدي نفعا واصبح صوتا نشازا, فالاكراد اليوم هم مواطنون من الدرجة الاولى في كل شيء في العراق, همم ممثلون في البرلمان الاتحادي والوزارات والجيش والشرطة والحكومة لا بل ان رئيس العراق ووزير خارجيته هم من الاكراد ولا اعتراض لدى العراقيين على ذلك, وبذلك كل الهراء عن ظلم وتهميش الكرد لم يعد يجدي نفعا حتى مع اقرب الاصدقاء كاميركا والتي ليس لها اي مسوغ بان تدعم البرزاني بالحديث عن التهميش القومي. الرجل مرعوب جدا من شعوره بخسارة الهالة والسلطة الشبه الهية والتي حكم بها كردستان لعقود عديدة حاله حال اي دكتاتور عربي اخر هو وعائلته, فماذا يفعل يا ترى؟؟؟؟ بالتاءكيد التباكي والشعارات العنصرية القومية هي اخر ما لديه لكي يعزز رصيده ونفوذه المتناهي تدريجيا لكي يوهم الكرد بانه هو المدافع الوحيد عنهم وهو فقط اعرف بمصالحهم وشؤونهم وبتحديد مستقبلهم. كلام لا يختلف كثيرا عن كلام صدام حينما كان يتصور بانه الشخص الوحيد الحريص على الشعب وتحديد مصيره بكل الهراء الذي كان يسوقه عن المؤامرات الموهومه والمزعومه لا لشيء حتى يبقى حاكما الى الابد ومن بعده عائلته.

Kurdistan State is Coming
Dance Lover -

The more I feel the hatred of arabs against my kurdish nation and kurdistan state the more i loose sympathy towards palastinians. I will tell fascist and nazist arabs and some turkumani loosers that the more you hate us the more we deterine to declare Kurdistan State. Kurdistan State is coming and as an arab proverb says the carvan moves on and let the mad dogs barks in the backyeard

رد من عربي انساني
محمد كردي -

د. منذر الفضلاقترن اسم الكورد مع شهر نوروز الجميل من كل عام حيث تضمن هذا الشهر العديد من المناسبات المفرحة والمؤلمة للشعب الكوردي ، فهو شهر تعرض فيه الكورد خلاله الى أبشع صنوف الجرائم والأبادة وهو شهر تضمن مناسبات مفرحة وأعياداً مايزال يتذكرها ويحيها الكورد والاصدقاء المحبين لهم والمناصرين لقضاياهم العادلة ، متجاوزين جروحهم , منادين بالسلام , و ينشدون للحرية والتسامح من موقع القوة . ففي نوروز حصلت جريمة حلبجة التي راح ضحيتها اكثر من 5000 مدني قتلوا بالسلاح الكيماوي والغازات السامة في 16 اذار من عام 1988 وهي جريمة إبادة للجنس البشري ومن صنف الجرائم الدولية , وفي 14 نوروز 1903 ولد القائد العظيم مصطفى البارزاني في قرية بارزان , وفي 1 اذار 1979 توقف قلب البارزاني في المنفى وفي 11 اذار من عام 1970 ولدت اتفاقية اذار ثم تخلى عنها نظام البعث وصدام وتنصل من بنودها ناكثا العهود وكجزء من ممارسة الغدر بالثورة الكوردية , وفي 6 اذار عام 1975 وقع الطاغية صدام وشاه ايران اتفاقية الجزائر التي فرط بموجبها صدام بنصف شط العرب لقاء تخلي شاه ايران عن دعم الثورة الكوردية وفي 1 اذار عام 1991 انطلقت شرارة الانتفاضة الباسلة في كوردستان ضد حكم الفاشست وتحررت كوردستان من الحكم العنصري الصدامي. والبارزاني مصطفى كان أكبر زعيم قوميّ كورديّ بارز في تاريخ الحركة التحررية الكوردية وهو رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني (KDP) حيث إنتخب بالأجماع في 16 أب عام 1946 وعندما رحل في 1 مارس 1979 في مستشفى جورج تاون في واشنطن رثاه الملايين من الكورد والآخرين من الاصدقاء المؤمنين بحقوق الكورد القومية والسياسية والثقافية والانسانية والمحبين للشعب الكوردي . ولهذا ستبقى ذكراه حيّةً في قلوب كلّ الكورد في أجزاء كوردستان وفي خارجها و الذين يساندون الأهداف القومية المشروعة والعادلة التي ناضل من اجلها وقدم التضحيات الكثيرة للوصول اليها وجاهد في سبيل تحقيقها كلّ حياته. ولذلك سيبقى مصطفى البارزاني شخصيّةً كوردية – عراقية فذّةً في تاريخ الشّعب الكورديّ و يظل أبدا مصدر الإلهام و المثل للشبابّ الكورد وهو الذي يلقب بالاسطورة الجبلية والذي لم يتردّد في التزامه الثابت بالقيم والمبادئ النبيلة من اجل الوصول للسّلام و الحرّيّة و الدّيمقراطيّة. وحين يذكر اسم البارزاني الخالد تذكر اسماء قومية ووطنية مناضلة كبيرة ايض

عنصرية
ملاحظ -

لاحظوا مرة اخرى عنصرية الاكراد. ولا معلق فيهم ناقش الكاتب او انتقد مسعود البارزاني او احد منهم ايد الكاتب على الكثير من الحقائق اللتي ذكرها العزي ومنها قيام مسعود بالتسبب بقتل الكثير من الاكراد في حربة على الطالباني واستدعائه لصدام وهذه الاتهمامات كانت تذكر في الشارع الكردي وبكل حرارة ومرارة ونقمة الشعب الكردي فيها كبيره على مسعود وبقية ا لقيادات الفاسده في كردستان حيث عشيرة مسعود مسيطرة على السلطه فهو رئيس الاقليم وابنه رئيس المخابرات وابن اخية رئيس الوزراء والكثير من افراد العائلة كونوا امبراطوريه ماليه مثل اخيه نهاد اللذي اصبح ملياردير وكذلك مهيمن اللذي استولى على معظم اراضي اربيل ووزعها على عشيرة البارزاني وعندما كان يسمع انتقاد لماذا لم يشتروا تلك الاراضي كان يقول وهل يشتري احد شئ يملكه ..وكذكلك بقية العصابة الكردية المسيطره مثل فاضل ميراني وزعيم علي وكوسرت رسول وكريم سنجاري والكثير غيرهم وهذه الانتقادات يرددها الشارع الكردي كما قلت ولكن ماان تنتقدهمم وتذكرهم بها حتى ينكرونها لان القائل عربي ..فهم بطبعهم ضد كلما هو عربي حتى الحقيقة ...تصوروا عنصريه هولاء وشوفينتهم ..فكيف العيش معهم؟؟ الملاحظ هنا في ايلاف الكثير من السنة ينتقدون كتاب سنة ونفس الشئ بالنسبة للشيعة ولكن لاتجد كردي ينتقد كردي؟؟ شعب عنصري بامتياز لم ولن ينجحوا طالما عاشوا بتلك العنصرية والانغلاق ويبقون ورقة تحترق بيد الغير

how about 1926
Rizgar -

iraq had attacked S. Kurdistan brutaly between 1926-1939.....not one single word about iraqi occupation during 1920s and 1930sin this article....!!!!!!! Dear Ezzi, We know our history well.....so please do not insult our intelligence

منطق الحسينية
خالص -

عاطف العزي كاتب نبيه، لقد فطن وأدرك بمفرده ما يريده البارزاني عندما يقول: (( انه لا يمانع من التعاون مع مقتدى الصدر وعمار الحكيم، ومقصد الاثنين (البارزاني وعلاوي) هو دق اسفين بين المالكي من جهة والصدر والحكيم من جهة أخرى واثارة الخلافات بينهم ليسهل عليهم اسقاط كتلتهم)). ويضيف الكاتب العملاق قائلا: ( اللعبة هذه مكشوفة حتى للأطفال. إلعبو غيرها). يا عاطف عن أي لعبة تتحدث؟ العراق فيه تعددية حزبية وفقا لما هو متداول. الحكومة في مثل هذه الحالات تكون مؤلفة من قوى سياسية تتفق على برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي وأمني لتنفيذه في فترة زمنية محددة، ورئيس الحكومة يكلف بمهمة التنسيق بين مكونات ائتلافه الحكومي للحفاظ عليه منسجما ومتضامنا من أجل تطبيق البرنامج المتفق عليه بين الجميع، وإذا فشل رئيس الحكومة، لأي سبب من الأسباب، في إنجاز المهمة، وفي الحفاظ على تكتله الحكومي موحدا وفاعلا، فإنه يقال أو يستقيل، ويكلف غيره بتشكيل حكومة جديدة، بأغلبية برلمانية يتم توفيرها عبر توزيع الحقائب الوزارية للقوى السياسية المشاركة في الحكومة المعينة مجددا. فهذا إجراء دستوري وقانوني ومعمول به في كل الدول التي فيها أحزاب وبرلمانات. رئيس الحكومة المقال أو المستقيل يصبح مواطنا عاديا، ويعود لممارسة مهامه التي كان يمارسها من قبل، وحزبه يصبح معارضا، ويقوم بتنشيط الحياة السياسية من موقعه في المعارضة، إلى أن تتغير الظروف، وتسقط الحكومة، وقد يعود بعد ذلك الحزب إلى السلطة في ائتلاف جديد، وربما برئيسه ليقود حكومة أخرى وهكذا دواليك.. هذه هي القواعد الديمقراطية الجاري بها العمل، فلماذ تستكثرها على العراقيين وعلى البارازاني تحديدا؟ لماذا تبدو لك كأنها مؤامرة مدبرة بليل وأهدافها خطيرة؟ أنت يا عاطف تتكلم بعقلية ( أخذناها والله مانطيها)، رغم أنك تعيش في كندا ما يفوق العشرين سنة. أنت ما زلت تفكر بمنطق من خرج للتو من حسينية..

او المالكي
الباتيفي -

احسن تكتب موضوع عن اللطم والعزاء المستمر منذو 1400 سنه للساده علي واهله رضي الله عنهم اجمعين بعد ان غدرتم بهم ثم تباكيتم عليهم.انضر يقول الزعيم قاسم لانه كان شيعي يتصورون بل يضنون انه قديس وكان ملاك ولم يكن الا طاغيه ومجرم لقئ مصيره لانه غدر بعائله الملك وقتلهم شر قتله بينهم الاطفال والنساء والعجائز.يقول شمال العراق وشعبنا الكوردي الا متئ تبقون متحجرين فكريا حتئ تركيا اعترفت باقليم كوردستان ورفرف علم كوردستان فوق رائس اردوغان ووزرائه وانتم مازلتم متخبطين ماكو مي ماكو دوا ماكو كهربا ماكو امان بسبب رئيسكم المتخبط الفاشل المالكي لانه شيعي خلاص اصبح حامي العروبه ولزم مكان صدام في توحيد الامه وتحرير بلاد العرب المغتصبه كم انكم مساكين كل امم العالم تشفق عليكم يا امه الجهل والتخلف مازلتم تكتبون مثل جريده البعث والثوره والقادسيه.لم يعد في رائسكم خير متخلفون وتريدون الاقليم يصير مثل مدينه الصدر والبصره والحله كله زباله ونفايات وامراض الحسد يقتلكم والبارزاني تاج فوق روسكم ولم يخرج فيكم رجل مثله لحد الان قل لي من هو الرئيس العربي الوحيد الذي حمل السلاح وقتل المحتلين قل لي من هو الرئيس العربي الوحيد الذي دمر دبابه للعدو بيده من صعد الجبال وتحمل الجوع والبرد من اجل تحرير شعبه المالكي بائع السبح في دمشق وقم ام القذافي ام مبارك ام بن علي مهما نكتب لا يفيد معكم العقل انضرو الئ قله من اليهود كيف يذلون امه باكملها لا تستطيعون نجده اخوتكم في غزه كلكم فاشلون مثل الماكلي مع احترامي لبعض الاخوه العرب وهم للاسف قله مازالت دماء الكرامه والشرف تجري في عروقهم ولكن ليس بيدهم حيله.احترم تحترم انت تغالط ولا تعرف اي شئ عن كوردستان والبارزاني لم يحارب البككه كما ذكرت بل هم من هاجمونا في 1992 و1995 والطالباني هو من انقلب وسيطر علئ اربيل وقتل الكثير من ابتاع البارزاني في عام 1994 وهو من استقدم لواء بدر الشيعي وفيلق القدس والحرس الثوري الايراني لمطارده حزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني في كوردستان وقد دخلو باسلحتهم وعندما استقدم البارزاني بضع دبابات صدام وجنوده البائسين ولو هاربين ولم يطلق لا الطالباني ولا من كانو يؤيدونه ولا لواء بدر الشيعي وفيلق القدس رصاصه واحده ورمو اسلحتهم وهوياتهم في طرقات اربيل والسليمانيه واندسو بين المدنيين

نفط كردستان
نفط كردستان -

– ذكر المتحدث باسم التحالف الكردستاني،في مجلس النواب العراقي،الخميس، ان بعض السياسيين والنواب يتناسى الاموال التي جناها العراق من نفط كردستان طوال عقود مضت، فيما كانت حصة الكرد التخريب والتدمير والتهجير والانفال والقتل بالاسلحة الكيماوية. وقال مؤيد طيب لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز)،انه "في اطار التصعيد الاعلامي ضد اقليم كردستان بدأنا نسمع حديثا حول ان الاقليم يعتاش على خيرات نفط الجنوب العراقي"، مضيفاً "ينبغي الكف عن اطلاق هذه التصريحات، لان الكرد جزء من العراق ويأخذون ما يستحقونه من الميزانية العامة كاستحقاق لهم، وليس منة من الحكومة على الاقليم". وكان حسين الاسدي، النائب عن دولة القانون (يتزعمها المالكي) قد اعتبر في تصريح منسوب له ان "اقليم كردستان ما زال يعتاش على خيرات العراق".. وان "الـ 17 بالمائة التي يحصل عليها الاقليم من الموازنة العراقية هي من نفط الجنوب وليس من إمكانياته الذاتية". وتساءل طيب "لماذا لا يتحدث البعض عن نفط كردستان الذي كانت امواله تذهب الى الخزينة العراقية بينما كانت حصة الاقليم منذ 1961 الى 1990 هي القتل والفتك والدمار والتهجير والانفال والقتل بالاسلحة الكيماوية"،متسائلاً "اذا كان الحديث بهذا المنطق فلماذا ينسون الاموال التي جناها العراق من نفط كردستان وما زال". وتوجد عدة ملفات عالقة بين بغداد وأربيل ولاسيما ملف المناطق المتنازع عليها وميزانية حرس الإقليم (البيشمركة)، لكن توتر العلاقة طفا على السطح بعد أن رفض إقليم كردستان مسودة لقانون النفط والغاز أقرتها الحكومة العراقية. ويقول الإقليم إن مسودة القانون تركز الصلاحيات بيد الحكومة الاتحادية في إدارة الثروة النفطية على حساب الإقليم المحافظات، كما أنه مرر من مجلس الوزراء دون مراعاة الأصول القانونية. وينص أحد بنود اتفاقيات أربيل أن يصار إلى توافق بشأن قانون النفط والغاز، لكن الإقليم يتهم التحالف الوطني بالالتفاف على الاتفاقيات وتمرير مسودة القانون دون أخذ موقف الكرد. وتعود جذور الأزمة بين بغداد وأربيل إلى عقود نفطية كان الإقليم قد أبرمها مع شركات نفطية عالمية دون موافقة وزارة النفط الاتحادية التي اعتبرت العقود "باطلة" ومخالفة للدستور. وتضغط الحكومة الاتحادية باتجاه ان تكون جميع العقود النفطية موقعة من قبلها عن طريق وزارة النفط العراقية، بينما يطالب الإقليم بصلاحيات اكبر في هذا الص

الى معلق 16
عراقي -

يقول معلق رقم 16 ""وإذا فشل رئيس الحكومة، لأي سبب من الأسباب، في إنجاز المهمة، وفي الحفاظ على تكتله الحكومي موحدا وفاعلا، فإنه يقال أو يستقيل، ويكلف غيره بتشكيل حكومة جديدة، بأغلبية برلمانية يتم توفيرها عبر توزيع الحقائب الوزارية للقوى السياسية المشاركة في الحكومة المعينة مجددا. فهذا إجراء دستوري وقانوني ومعمول به في كل الدول التي فيها أحزاب وبرلمانات. رئيس الحكومة المقال أو المستقيل يصبح مواطنا عاديا، ويعود لممارسة مهامه التي كان يمارسها من قبل"" ............هذا يعني مالكي يرجع يبيع سبح ؟؟؟

الى منشار الشر
م . العاني -

الحمد لله الذي منح منشار وأخرين مثله كرفم 1 و 6 موهبة الكتابة ....وستمر سنوات قبل أن يفتحوا عيونهم للقراءة والفهم...أما القراءة السياسية فأن ذلك يتطلب سنوات من المعرفة وتوجهاً مختلفاً عما هم عليه الآن ، ضف أليه طريقة مناقشة الموضوع بأخلاقية وتمدن لايبدو أنهم يحسنوه نظراً للبيئة التي خرجوا منها . الكاتب العزي يُلقي الضوء بأستقلالية وبمراجعة تاريخية مهمة الى مأسي العراق ويشير الى أن البرزاني هو قائد صراع أرثي عشائري وليس قائد فكر وطني عراقي معني بتغيير نظام وأصلاح وديمقراطية . ومعظم القادة الأكراد يدركون تماماً جيوبولتك المنطقة ويختلفون عن توجهات البرزاني . وما أوصلنا الأستاذ العزي أليه نصاً الى أن ( البعض يقول أن السيد مسعود البرزاني قد يعلن انفصال اقليم كردستان عن الوطن الأم العراق فى عيد نوروز. إن ركب السيد مسعود رأسه وفعلها، فانه سيفتح ابواب جهنم على شعبنا الكردي فى العراق، ويدخل منطقة الشرق الأوسط فى معارك ونزاعات لا تبقى ولا تذر .). ودون أفاضة ، فأن تركيا ستقضي على مثل هذه الدولة المسخ في المهد وتؤدي الى كارثة بأخوتنا الأكراد العراقيين ...وسياسياً ، لاتوجد دولة واحدة ستعترف بدولة تقع داخل أربع بلدان مستقلة ....وللأستاذ العزي أقول " قد نورتَ وأحسنتَ الأفادة للقراء " . م . العاني

على مسعود ان يعود لاايران
احفاد البابليين -

عراب الحرب الاهليه التي اندلعت بين السوران والبادينان صعب ان يلعب على حبلين لانه سقوطه من هاين الحبلين العراقيين سوف يكون رجوعه الى الجبار والكهوف واعتقد ابو سرور يعرف جيدا ان العراق ليس للبيع او التقسيم واا تعول على القائمه العراقيه فنحن متاكدين عندما يحل الخطر الحقيقي على العراق سوف نتحد ونضرب بيد واحدة وحرب ايران خير دليل لان الشهداء من كل الاطياف ننصحك ان ترجع الى موطنك (ايران) وهناك العب على 100 حبل ..اصعب شيء هي الخيانه يامسعود وانت قتلت الالاف من ابناء جلدتك وحزب التغيير قادم وانت وشعبك القوقازي يعرف جيدا قوة العراق

المسخ العراق
to no20 -

فأن هذه الدولة المسخ العراق ا دي كارثة بأخوتنا العرب

مقال
كركوكى -

على الدوام اتابع ماينشر فى ايلاف الغراء،ولكن حتى الان لم اقرأ موضوعا يشبه مقال عاطف .... وبمجرد قراءة السطر الاول تعرف ما يريد ان يقوله وتدرك حقده الدفين على الكورد وكوردستان ،،عاطف قلت شعبنا الكوردى كما كان يقوله القائد الضرورة ولكنك نسيت ان تقول شمالنا الحبيب ،تعيش ونكتب غيرها..

n.21-extincted assyrian
Nahida/hawler -

assyrians extincted on this planet for good on this planet just as Dinoseaures thousands years ago, there are only some remaines of these extincted species who live like gypsies in Canada or sweden

التحالف الكردي
تركماني وافتخر -

اللص مسعود برزاني يحاول ان يجعل من نفسه قدوه للعراق ولساسة العراق ولا يخفى عليكم ان هذا ...... لايعمل الا من اجل نفسه المريظه وسيأتي اليوم القريب انشاء الله

الكاتب لم يهاجم الأكراد
محمد البدري -

قرأت المقالة مرتين ولم أجد فيها تهجما من الكاتب على اخوتنا الأكراد بل دافع عن الشعب الكوردي وانتقد تهور قادته وتسرعهم فى إدخال الأكراد فى معارك كلفتهم الكثير من الأنفس دون جدوى ، واستشهد على ذلك بالكاتب الكردي الذى ذكر (الذي يؤسف له هو عدد الضحايا التي تقدمها هذه الامة دون ان تحرز النصر على الاعداء عليه ارى من الضروري دراسة الاسباب ثم اتخاذ القرار المناسب في كيفية التعامل مع قضية لا يمكن القبول بها وهي تمتص من دماء ابنائنا والى متى ؟). أما ما يتبجح به بعض المعلقين من التقدم العمراني فى كردستان فليس للشعب الكردي فيه نصيب وانما العمارات والفنادق الكبرى أنشئت من قبل الزعماء وأتباعهم المليونيرية من تهريب النفط لغرض الكسب ، فان الشعب الكردي لن يستلم ايجارات الشقق فى العمارات ولا واردات الفنادق الفخمة ، ولو كان ما يقولونه صحيحا عن الأوضاع فى كردستان لعاد الأكراد من شتى بقاع العالم اليها. ألا يدركون أن مغازلة مسعود للبعثيين إذا ما نجحت وعادوا الى الحكم فسوف يبيدون الأكراد عن بكرة أبيهم؟ وهل يحتاج هذا الى برهان؟

حق مشروع
narina -

هذا حال العرب هل سمعت الكورد يفجر نفسه ويقتل الاف الناس يوميا .ماهيه الصناعه العربيه الجواب صناعه الموت فقظ افتخرو وهذا حق مشروع ان تكرهو العالم والكورد شكرا لكم .

جمهورية كوردستان
ئاسوس الرسام -

لن نسمع هكذا مقالات بعثيه شوفينية عربية الحل الوحيد جمهورية كوردستان والعالم سيكون معنا.

رقم 26
حاتم -

عاطف العزي. ما كتبته في المقال أعدته مختصرا في التعليق رقم 26، تلوم الأكراد على عدم عودتهم من بلاد المهجر إلى كردستان، وتستفزهم بالسؤال حول لماذا لا يعودون من الغربة، رغم أن إقليمهم كما يقول قادتهم يعرف عمرانا وازدهارا وحركة إنمائية دؤوبة، ولكن أنت أيضا لماذا لا تعود من كندا حيث تقيم منذ ما يفوق العشرين سنة إلى العراق وتستقر في البصرة أو الناصرية أو كربلاء، وتقيم هناك مشروعا استثماريا مهما كان بسيطا يفيد أشقاءك العراقيين، ما دام أن كل شيء على ما يرام في البلد في عهد المالكي، كما تصر على إقناعنا بذلك في كل مقال من مقالاتك التي توافينا بها من الديار الكندية؟؟

To the writer
Nahida/hawler -

Feel pity for that writer cause twenty years havent changed his retard mind!! a savage will remain a savage no matter where he lives, in canada or even in Mars

م طي العاني
منشار -

الحمد لله الذي اعانني في افقاد البعض توازنهم ودفعهم الى التسمي باسماء عديدة كي يهاجمنا ونسي اننا جبال لا يهزنا ريح والان اذهب كي اغسل يدي لاني اكتب ردا عن م طي العاني

سايكس وبيكو
riz -

سايكس وبيكو.....المرحومان بإذنه تعالى. سايكس وبيكو. هما اللذان وضعاً أسساً وحدوداً قانونية دولية . وخلـّصـا شعوب المنطقة وذلك بضبط الوضع المنفلت ذاك ورسم حدود وأشكال جديدة . ولولا تلك المكرمة والفضيلة السايكس بيكوية التاريخية الغراء. لكان أمراء بني هاشم وقريش وزعماء القبائل النجدية والحجازية وبني عبد شمس وجحش(هناك قبيلة كبيرة بهذا الاسم وليس تهكماً). يصدّرون تباعاً. وتوهب لهم البلدان العريقة كجوائز ترضية. للتسلط على رقاب وصدور أبناء المنطقة بشرعيات مطلقة ومقدسة ولا تقبل النقاش. كما فعل أسلافهم الغزاة رضوان الله عليهم أجمعين.

مرة خالص مرة حاتم
ضياء -

رقم 16 يتمنطق ويقول ( العراق فيه تعددية حزبية وفقا لما هو متداول. الحكومة في مثل هذه الحالات تكون مؤلفة من قوى سياسية تتفق على برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي وأمني لتنفيذه في فترة زمنية محددة، ). ياأخي ،أي تعددية ؟ هذه القوى السياسية التي تشير أليها هي مجموعة عصابات وقتلة مجرمين وأرهابيين لو أنت ماعايش في العراق وعامل نفسك فيلسوف . كما أن كلامك مكرر في رقم 26 بأسم حاتم هذي المرة من العبارة ( حيث تقيم منذ ما يفوق العشرين سنة ) . الأصح أن تقول ( وأنت تقيم في كندا منذ عشرين سنة ) . وهذا ليس منطق الحسينية الذي تتهم فيه العزي العربي الأصيل . ضياء

رقم 33
خالص -

أتفق معك أن ما هو موجود في العراق في الوقت الحالي ليس أحزابا سياسية بالمعنى الدقيق لكلمة أحزاب، قد تكون هذه القوى السياسية كما أشرت إلى ذلك أنت في تعليقك (( مجموعة عصابات وقتلة مجرمين وأرهابيين)). أنا كنت أخاطب صاحب المقال من داخل المنطق الذي يحلل به في مقاله. فوفقا لمقالات عديدة قرأتها له، العراق يتمتع حاليا بالتعددية الحزبية وبالديمقراطية، وعلى هذا الأساس سألته كيف يستكثر على هذه الأحزاب تغيير تحالفاتها، وتبديل رئيس الحكومة، وتعيين آخر بدلا عنه، مادام الأمر يتم في إطار الدستور والقانون. مثل هذا التصرف جار به في كل الديمقراطيات بما فيها كندا حيث يعيش العزي منذ ما يفوق العشرين سنة / والجملة صحيحة أين الخطأ من وجهة نظرك؟/. حين يثير صاحب المقال زوبعة ويصور الأمر كأن حربا ستندلع في البلد إذا تم استبدال المالكي بغيره كرئيس للحكومة، فهذا يبين أن العزي لا علاقة له بالديمقراطية بما هي في جوهرها تداول على السلطة. إنه مع بقاء المالكي وانتهى الأمر، رغما عن أنف كل الشركاء السياسيين الآخرين ومهما كانت النتيجة التي قد يسفر عنها هذا الاستمرار في رئاسة الحكومة. قلتها وأعيدها لك من جديد، لا يفكر على هذا النحو إلا بعض الأشخاص الذين تنحصر مهمتهم في شحن الناس بفكر طائفي داخل المساجد والحسينيات..

منشار الشر
أبو عواد -

يا أخي ديكولك العاني عدة مرات أقرأ حتى تفهم ياحباب . ولاتبيع خمينيات وصداميات وقادسيات وأنت كاعد بالدشداشة الوسخة تعفر تبغ وباجبل ماتهزك ريح . ليش ماتتعلم تقرأ قبل ماتبدي بالخربطة يامثقف . أبو عواد

قلم شوفيني
هوزان خورمالى -

كاتب المقال كانة يخاطب اهل مريخ او الزحل .عزيزي الذي تسمية الانفصال هوة تحرر والخلاص من العقلية الشوفينة والقومجية من امثال سيدك الذي خرج من القبو كالفار الشارد .تعيد كتابة التاريخ وثوراتة حسب ما يرتاح لة بالك و سايكولوجيتك النازية الكرد ان ارداوا اعلان دول ليسوا بحاجة لترخيص الشوفينين من عرب العراق .ولا من احفاد كمال تاتورك المقبور ولا من عرب سورية و من احفاد كيسرى المجوس .الكرد لة قضية عمرها 150سنة منذو ذالك الحين وهوة يناضل من اجل التحرر من عنصريتكم وافعالكم النازية .الاتدرك باانك لازلت في عصر القبور صدام تعيش والدليل على ذالك تستخدم مفاهيمة النصرية ما تسمية شمال العراق مصطلح قد والى مع اعادم سيدك اليوم يوما الكرد يقتدي بتجارب الدولية وفي ذهنية مفاهيم حديثة الا تعرف ان لكل زممن روح ولكل عصر مفاهيم ومصطلحات حديثة وما العيب والمخيف ان اعلن الكرد دولة مستقلة اعلان دولة مستقلة يقود العراق الى حرب اهلية ونزف دماء العراقين الم تقراء التاريخ انا اقول لك اى شعب حصد حقوقة المشروعة والمصيرية دون دماء وتضحيات و دون اعطاء بالغالي والنفيس والكرد مستعد لهذا امريكا 40سنة من عانت من حروب اهلية ثم ردت عافيتها مشاركة الكرد في الحكومة العراقية التى يقودها العميل المزدوج لا مريكا وايران المالكي اين وماذا فعلت سواء قتل الابرياء من السنة وتهجريهم قسرا المالكي الذي تفتخربة ليس الا طبعة جديدة من المقبور صدام ان كان العرب السنة لا حولة لهم ولا قوة عزيزي فلكرد لحمو مر لن يستطيع عميل اكلة .الحقيقة في قلمك معكوسة تماما الكرد ان لم يلعنوا دولة مستقلة سوف لاينعم العراق بخير والدليل المادي هوة تاريخ العراق واتفاقية الجزاير التى وقعها صدام مع شاة ايران من اجل قطع الدعم عن الثورة الكردية والنتيجة عزيزي تراجعة سيدك عن الاتفاقية ودخلة العراق حرب مدها 8 سنوات وبعد ان خسر المعركة مع ايران ونالة هزيمة دولية في المجتمع الدولى خرج من المعركة مع ايران بابنية تحتية منهارة ناهيك عن الديون المتراكمة على العراق ولتعويض الخسارة ودفع الفاتورات الديون قرر احتلال الكويت ثم طردمنها كما راة العالم ثم زادة الطين بلة عندما رفض اعطاء تعويضات للكويت ثم تم احتلال العراق من قبل امريكا عقوبة صدام بااعدامة مرة لفشلة تصدي للهلال الشيعي والوقف بوجة تصدير الثورة الاسلامية واعدمة مرة ثانية لانة ارتكب خطا فادحة عندما وقع ا

الحملە بدأت!!!
امجد محمد سعید-السلیمانیە -

امس علی العامر، الیوم عاطف العزی ،ان غدا لناظرە قریب !!!

سؤال
حسن الوزان -

وسافر الى القاهرة يطلب العون من عبد الناصر الذى زوده باذاعة باللغة الكردية شلون الأذاعه تصير كرديه ؟؟؟؟؟ دكم خاصه بالكوردي لو دزلهم الأذاعه ويه مذيع كوردي

Hozan Geean 36
Rizgar -

Well said, million thanks ..and wish you lovely Nawroz from the heart of Kurdistan Amed

طائفيتكم أعيت من يداويها
بسمار قوي -

عاطف العزي ، ضياء الحكيم ، محمد الوادي ، ثلاثي طائفي عجيب ، الحقد الطائفي البغيض حجب عن عيونهم ابسط الحقائق عن نظام شيده المحتل الامريكي وساعده النظام الفارسي وحكومة فاشلة بعيدة عن الشعب بعيدة عن الديموقراطية بعيدة عن الضمير ، واقول للاخوة المعلقين وبالذات المنشار (الصاعد نازل واكل بيهم) كما يقول اخواننا المصريون ، اقول الاعوج اعوج ولايمكن اصلاحه رغم التقدم الغربي , فالعقيدة المنحرفة ، والنفسيات الحاقدة التي غذيت بافكار متخلفة منذ الصغر ، لا نأمل باستقامتها حتى لو نالت اعلى الشهادات ،والشاعر يقول ، متى يستقيم الظل والعود اعوج..رغم ان العود يحمل اوراقا وثمارا ولكن جماعتنا عيدان يابسة والعياذ بالله .

طائفيتكم أعيت من يداويها
بسمار قوي -

عاطف العزي ، ضياء الحكيم ، محمد الوادي ، ثلاثي طائفي عجيب ، الحقد الطائفي البغيض حجب عن عيونهم ابسط الحقائق عن نظام شيده المحتل الامريكي وساعده النظام الفارسي وحكومة فاشلة بعيدة عن الشعب بعيدة عن الديموقراطية بعيدة عن الضمير ، واقول للاخوة المعلقين وبالذات المنشار (الصاعد نازل واكل بيهم) كما يقول اخواننا المصريون ، اقول الاعوج اعوج ولايمكن اصلاحه رغم التقدم الغربي , فالعقيدة المنحرفة ، والنفسيات الحاقدة التي غذيت بافكار متخلفة منذ الصغر ، لا نأمل باستقامتها حتى لو نالت اعلى الشهادات ،والشاعر يقول ، متى يستقيم الظل والعود اعوج..رغم ان العود يحمل اوراقا وثمارا ولكن جماعتنا عيدان يابسة والعياذ بالله .

Arabic gambling
Kurdish money -

ذكرت مصادر متطابقة أن العراق أنفق أكثر من مليار وربع المليار دولار خلال العامين 2011 و2012 للإستعداد للقمة العربية التي ستنعقد نهاية الشهر الجاري في بغداد وسط شبهات حول حالات فساد في المشاريع الخاصة بتلك الاستعدادات. وتوزعت هذه المبالغ على صيانة الفنادق الرئيسة والشوارع القريبة من مقر انعقاد اجتماع الزعماء العرب في المنطقة الخضراء وسط العاصمة

Arabic gambling
Kurdish money -

ذكرت مصادر متطابقة أن العراق أنفق أكثر من مليار وربع المليار دولار خلال العامين 2011 و2012 للإستعداد للقمة العربية التي ستنعقد نهاية الشهر الجاري في بغداد وسط شبهات حول حالات فساد في المشاريع الخاصة بتلك الاستعدادات. وتوزعت هذه المبالغ على صيانة الفنادق الرئيسة والشوارع القريبة من مقر انعقاد اجتماع الزعماء العرب في المنطقة الخضراء وسط العاصمة

أربيل 23آذار
أربيل 23آذار -

أربيل 23آذار- زار رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني امس الخميس المواطنين في مصايف رواندوز وسوران وجنديان ومنتجع بانك ووادي أكويان، حيث شارك المواطنين أفراحهم ونزهاتهم الى تلك المصايف. وإلتقى الرئيس بارزاني عدداً كبيراً من المواطنين العرب الذين قدموا من جنوب العراق، وكذلك عدد من مواطني خارج الاقليم الذين يزورون الاقليم لقضاء أوقات سعيدة . وتنمى الرئيس بارزاني لهم قضاء أسعد الاوقات في عيد نوروز. وكان رئيس الاقليم تفقد امس الاول مصايف هنارة وتوسكة في حدود محافظة أربيل، وشارك المواطنين احتفالاتهم بعيد نوروز، كما تفقد الرئيس بارزاني عصر امس الاول المصايف والمنتجعات السياسية في منطقة آكري. يشار الى ان نحو مئة الف شخص من باقي مناطق العراق وخارج البلاد قدموا الى أقليم كوردستان خلال يوم واحد فقط للمشاركة في احتفالات نوروز ورأس السنة الكوردية بسبب الامن والاستقرار اللذين يسودان الاقليم

أربيل 23آذار
أربيل 23آذار -

أربيل 23آذار- زار رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني امس الخميس المواطنين في مصايف رواندوز وسوران وجنديان ومنتجع بانك ووادي أكويان، حيث شارك المواطنين أفراحهم ونزهاتهم الى تلك المصايف. وإلتقى الرئيس بارزاني عدداً كبيراً من المواطنين العرب الذين قدموا من جنوب العراق، وكذلك عدد من مواطني خارج الاقليم الذين يزورون الاقليم لقضاء أوقات سعيدة . وتنمى الرئيس بارزاني لهم قضاء أسعد الاوقات في عيد نوروز. وكان رئيس الاقليم تفقد امس الاول مصايف هنارة وتوسكة في حدود محافظة أربيل، وشارك المواطنين احتفالاتهم بعيد نوروز، كما تفقد الرئيس بارزاني عصر امس الاول المصايف والمنتجعات السياسية في منطقة آكري. يشار الى ان نحو مئة الف شخص من باقي مناطق العراق وخارج البلاد قدموا الى أقليم كوردستان خلال يوم واحد فقط للمشاركة في احتفالات نوروز ورأس السنة الكوردية بسبب الامن والاستقرار اللذين يسودان الاقليم

نائب بالتحالف الكوردستاني
نائب بالتحالف الكوردستاني -

قال نائب بالتحالف الكوردستاني، امس الخميس، إن الكورد لن يشاركوا بترسيخ نظام دكتاتوري، مبينا أن خطاب رئيس الإقليم مسعود بارزاني عبر عن رأي الكورد بالحكومة. وأوضح النائب شوان محمد طه أن " الكورد لن يشاركوا في ترسيخ نظام دكتاتوري يؤسس للتفرد بالسلطة"، مشيرا إلى أن "خطاب بارزاني عبر عن رأي الكورد في الحكومة، وهو موجه للأطراف السياسية، ولأبناء الشعب، ليكونوا على بينه من أن البعض في ائتلاف دوله القانون يحاولون إثارة قضايا طائفية". وبين طه أن " الكورد متحالفون مع الشارع الشيعي، وليس كما يروج البعض في دولة القانون بخلاف ذلك"، معتبرا أن "دولة القانون لا تمثل الشيعة وليس بالضرورة التحالف معها". وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد حذر في كلمة خلال احتفالات عيد نوروز يوم الثلاثاء (20/3) من أن العراق "يتجه نحو الهاوية" بسبب سياسات بعض الأطراف، منتقدا بشدة رئيس الوزراء نوري المالكي متهما اياه بالتفرد بالسلطة، مبينا أن استمرار الأمور بهذه الصورة سيدفعهم الى التوجه نحو الشعب لاتخاذ قراره، في اشارة الى حق تقرير المصير واعلان الدولة الكوردية.

نائب بالتحالف الكوردستاني
نائب بالتحالف الكوردستاني -

قال نائب بالتحالف الكوردستاني، امس الخميس، إن الكورد لن يشاركوا بترسيخ نظام دكتاتوري، مبينا أن خطاب رئيس الإقليم مسعود بارزاني عبر عن رأي الكورد بالحكومة. وأوضح النائب شوان محمد طه أن " الكورد لن يشاركوا في ترسيخ نظام دكتاتوري يؤسس للتفرد بالسلطة"، مشيرا إلى أن "خطاب بارزاني عبر عن رأي الكورد في الحكومة، وهو موجه للأطراف السياسية، ولأبناء الشعب، ليكونوا على بينه من أن البعض في ائتلاف دوله القانون يحاولون إثارة قضايا طائفية". وبين طه أن " الكورد متحالفون مع الشارع الشيعي، وليس كما يروج البعض في دولة القانون بخلاف ذلك"، معتبرا أن "دولة القانون لا تمثل الشيعة وليس بالضرورة التحالف معها". وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد حذر في كلمة خلال احتفالات عيد نوروز يوم الثلاثاء (20/3) من أن العراق "يتجه نحو الهاوية" بسبب سياسات بعض الأطراف، منتقدا بشدة رئيس الوزراء نوري المالكي متهما اياه بالتفرد بالسلطة، مبينا أن استمرار الأمور بهذه الصورة سيدفعهم الى التوجه نحو الشعب لاتخاذ قراره، في اشارة الى حق تقرير المصير واعلان الدولة الكوردية.

إلى ضياء رقم 33
حاتم -

أنت ضياء الحكيم على ما أظن. أنت أيضا تنشر مقالات في ركن آراء بإيلاف، وأنت زميل لعاطف العزي، وتتبادلان رسائل الإعجاب بينكما أحيانا في تعليقات ينشرها كل واحد منكما عن مقال للآخر، وكل منكما يمدح الثاني وينوه به وبما ينشره. فأنتما كاتبان كبيران. يا أخي خذونا على قد عقلنا نحن القراء البسطاء، وقربا إلينا أفكاركما بتبسيطها وشرحها جيدا، وتقبلا ما يصدر عنا من ملاحظات وآراء واستفسارات وحتى نقد قاس في بعض الأحيان. كونوا معنا ديمقراطيين ومرحبين بوجهة نظرنا المخلتفة. هل تريدان منا أن نقف منبهرين بكما وأن ننوه بكل ما تكتبانه ونباركه ونخرج للشارع نهتف: بالدم بالروح نفديكما يا عاطف ويا ضياء..

إلى ضياء رقم 33
حاتم -

أنت ضياء الحكيم على ما أظن. أنت أيضا تنشر مقالات في ركن آراء بإيلاف، وأنت زميل لعاطف العزي، وتتبادلان رسائل الإعجاب بينكما أحيانا في تعليقات ينشرها كل واحد منكما عن مقال للآخر، وكل منكما يمدح الثاني وينوه به وبما ينشره. فأنتما كاتبان كبيران. يا أخي خذونا على قد عقلنا نحن القراء البسطاء، وقربا إلينا أفكاركما بتبسيطها وشرحها جيدا، وتقبلا ما يصدر عنا من ملاحظات وآراء واستفسارات وحتى نقد قاس في بعض الأحيان. كونوا معنا ديمقراطيين ومرحبين بوجهة نظرنا المخلتفة. هل تريدان منا أن نقف منبهرين بكما وأن ننوه بكل ما تكتبانه ونباركه ونخرج للشارع نهتف: بالدم بالروح نفديكما يا عاطف ويا ضياء..

ديكتاتورية
هادي -

المقال كلها بالوثائق أما كلمة مسعود الذي يصف حكومة دولة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وا لامين العام لحزب الدعوة الاسلامية السيد نوري المالكي بانه حكومة فاشلة ودكتاتورية ويقول بان الكرد مهمشون في الحكومة رئيس الجمهورية كردي وزير خارجية كردي وزراء كرد ونواب في البرلمان. باعتقادي مسعود اخطا في توزيع المناصب بين مام جلال وبينه لم يتصور بان يكون رئيس العراق كردي ولهذا ارسل مام جلال إلى بغداد وبقى هو في اربيل كان بتصوره ان رئاسة البرلمان من حصة الكرد وهذا لايليق بشخصه وهذا يبقى في نفسه كيف اصبح مام جلال رئيسا للعراق ولم اكون أنا رئيسا للعراق لانه يعتبر نفسه حامي الكرد ونجل ملا مصطفى. اما الدكتاتورية فهذا ينطبق عليه لايستطيع لاي شخص ان يبدي رايه في شمال العراق ان صحفيا او اعلاميا وعامة المواطنين. ﻻيوجد شخص اخر ليستلم حكومة الاقليم من غير نيجرفان لانه لايليق الرئاسة لغير البرزانيين أنا اعتقد بان الكرد ورقة ضغط امريكية للحكومات الذي يستقطنون فيها الاكراد على قول العراقيين (عربانة)ﻻينتهي مشاكلهم مع حكوماتهم ليس لديهم قناعة إذا اعطيته دينارا بعدها يطلب الف دينار والان لايسلم المتهم الهاشمي إلى الحكومة المركزية من اجله يطلبون مقابل ذلك شيئا والتحالف الكردي الشيعي اكثر ايجابيا من التحالف السني الكردي والكرد يعلمون جيدا السنة إذا رجعوا للسلطة في العراق ماذا يفعلون بهم والمؤمن لايلدغ من جرح مرتين.

ديكتاتورية
هادي -

المقال كلها بالوثائق أما كلمة مسعود الذي يصف حكومة دولة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وا لامين العام لحزب الدعوة الاسلامية السيد نوري المالكي بانه حكومة فاشلة ودكتاتورية ويقول بان الكرد مهمشون في الحكومة رئيس الجمهورية كردي وزير خارجية كردي وزراء كرد ونواب في البرلمان. باعتقادي مسعود اخطا في توزيع المناصب بين مام جلال وبينه لم يتصور بان يكون رئيس العراق كردي ولهذا ارسل مام جلال إلى بغداد وبقى هو في اربيل كان بتصوره ان رئاسة البرلمان من حصة الكرد وهذا لايليق بشخصه وهذا يبقى في نفسه كيف اصبح مام جلال رئيسا للعراق ولم اكون أنا رئيسا للعراق لانه يعتبر نفسه حامي الكرد ونجل ملا مصطفى. اما الدكتاتورية فهذا ينطبق عليه لايستطيع لاي شخص ان يبدي رايه في شمال العراق ان صحفيا او اعلاميا وعامة المواطنين. ﻻيوجد شخص اخر ليستلم حكومة الاقليم من غير نيجرفان لانه لايليق الرئاسة لغير البرزانيين أنا اعتقد بان الكرد ورقة ضغط امريكية للحكومات الذي يستقطنون فيها الاكراد على قول العراقيين (عربانة)ﻻينتهي مشاكلهم مع حكوماتهم ليس لديهم قناعة إذا اعطيته دينارا بعدها يطلب الف دينار والان لايسلم المتهم الهاشمي إلى الحكومة المركزية من اجله يطلبون مقابل ذلك شيئا والتحالف الكردي الشيعي اكثر ايجابيا من التحالف السني الكردي والكرد يعلمون جيدا السنة إذا رجعوا للسلطة في العراق ماذا يفعلون بهم والمؤمن لايلدغ من جرح مرتين.

متى ؟؟؟
السومري العراقي -

متى يتعلم المعلقون جميعاً التعليق مع او ضد اي مقالة بااستخدام الحقائق والمنطق؟؟؟؟ بدل السباب وتبادل التهم والتخندق الطائفي والعنصري.. احياناً احس اننا لازلنا في مدارس الحضانة السياسية..

متى ؟؟؟
السومري العراقي -

متى يتعلم المعلقون جميعاً التعليق مع او ضد اي مقالة بااستخدام الحقائق والمنطق؟؟؟؟ بدل السباب وتبادل التهم والتخندق الطائفي والعنصري.. احياناً احس اننا لازلنا في مدارس الحضانة السياسية..

جبالنا شامخه انشالله
احفاد البابليين -

لماذا تتهجمون على اهل البلد؟؟؟نحن نعرف حدود بلدنا وهي من زاخو الى الفاو وهذا معروف لكل خريطه يملكها اي مواطن اذا كان عراقي او غربي او حتى يهودي اما الاستغراب هو من عندكم فلايوجد اي شيء يثبت ان شمال العراق هو موطن الاكراد وكل الحضارات في العالم تترك شيء مملموس اما الاكراد لو كان عندهم حضارة على ارض شمالنا الحبيب اين هي ؟؟وماهي؟؟اما عن الجبال الشامخه فنحن اهل البلد نعرف جيدا ان جبالنا شامخه وهي يوجد شك ؟؟هذه جبال شمالنا الحبيب ونضحي بالغالي والنفيس وندمر كل من يفكر احتلالها اما كلامكم عن ايران نقول لكم مسعود ولاده ايران وهو من ينفذ اجنده فارسيه

جبالنا شامخه انشالله
احفاد البابليين -

لماذا تتهجمون على اهل البلد؟؟؟نحن نعرف حدود بلدنا وهي من زاخو الى الفاو وهذا معروف لكل خريطه يملكها اي مواطن اذا كان عراقي او غربي او حتى يهودي اما الاستغراب هو من عندكم فلايوجد اي شيء يثبت ان شمال العراق هو موطن الاكراد وكل الحضارات في العالم تترك شيء مملموس اما الاكراد لو كان عندهم حضارة على ارض شمالنا الحبيب اين هي ؟؟وماهي؟؟اما عن الجبال الشامخه فنحن اهل البلد نعرف جيدا ان جبالنا شامخه وهي يوجد شك ؟؟هذه جبال شمالنا الحبيب ونضحي بالغالي والنفيس وندمر كل من يفكر احتلالها اما كلامكم عن ايران نقول لكم مسعود ولاده ايران وهو من ينفذ اجنده فارسيه

nr.47-extincted babylonia
Nahida/hawler -

As I know assyrians and babylonian extincted like Dinoseaures on this planet

nr.47-extincted babylonia
Nahida/hawler -

As I know assyrians and babylonian extincted like Dinoseaures on this planet

لاختصر الامر على الكاتب
العبيط بن الأهبل -

نعم مسعود والاكراد يلعبون ليس على حبلين فقط وانما على ((16 ستة عشر حبلا )) ونرقص عليهم بمهارة ..لاننـا اصحاب خبرة ودرايه بكل حبل ولعبت الحبال ..اما صاحبك (( المالكى )) فعلى الأرض العدلة (( المسطحه )) ما امبدبر حاله ..يمشى و يتعثر ..ودائما تجده واقع على وجهه ...فأختصر الامر .. وخلى صاحبك يتعلم قبل ان (( يقع )) يسقط من الكرسى .

لاختصر الامر على الكاتب
العبيط بن الأهبل -

نعم مسعود والاكراد يلعبون ليس على حبلين فقط وانما على ((16 ستة عشر حبلا )) ونرقص عليهم بمهارة ..لاننـا اصحاب خبرة ودرايه بكل حبل ولعبت الحبال ..اما صاحبك (( المالكى )) فعلى الأرض العدلة (( المسطحه )) ما امبدبر حاله ..يمشى و يتعثر ..ودائما تجده واقع على وجهه ...فأختصر الامر .. وخلى صاحبك يتعلم قبل ان (( يقع )) يسقط من الكرسى .

غاية البساطة
برجس شويش -

اعتقد الكاتب يكتب في غاية البساطة و السطحية لاحداث في غاية الاهمية و تحتاج الى كتب و مقالات كثيرة و تحليل عميق, فمن يقرأ ما كتبه السيد الكاتب يلاحظ بان الكاتب يصف حدث كبير بجملة بسيطة جدا و بالطبع في السياق الذي هو يريده, مثلا يقول ان برزاني غدر بالزعيم و لم يتطرق الى القضية الكوردية كقضية عادلة و يتطلب حلا محددا ولكن كل الحكومات العراقية هي التي كانت تغدر بالشعب الكوردستاني لانهم كانوا يرفضون ابسط حقوق الشعب الكوردي, الكاتب و غيره يعرفون جيدا عن شخصية برزاني فهو قاد الحركة التحررية لشعبه و لعب دورا مفصليا في تحرير كوردستان و ايضا ثبت حقوق شعبه في الدستور العراقي و هو قام بدور كبير ايضا في الساحة العراقية بتشكيل الحكومة و ابتعاد شبح الحرب الاهلية و برزاني جعل كوردستان امن و مستقر و جعل للكورد دورا بارزا على الصعيد العراقي و الاقليمي و الدولي و هو لا يزال يقدم الكثير من الانجازات لشعبه و ربما قريبا سيسمع الكاتب بما لا يرغب سماعه الا وهو استقلال كوردستان و من ضمنها كركوك و المناطق الاخرى المستعربة , وفي النهاية اقول للكاتب: نحن الكورد الجهة الوحيدة المخولة في تقيم قادتنا و لا يهمنا تقيمكم ربما السلبيات التي انتم تعددونها حول قادة الكور لا نراها سوى انها ايجابيات

غاية البساطة
برجس شويش -

اعتقد الكاتب يكتب في غاية البساطة و السطحية لاحداث في غاية الاهمية و تحتاج الى كتب و مقالات كثيرة و تحليل عميق, فمن يقرأ ما كتبه السيد الكاتب يلاحظ بان الكاتب يصف حدث كبير بجملة بسيطة جدا و بالطبع في السياق الذي هو يريده, مثلا يقول ان برزاني غدر بالزعيم و لم يتطرق الى القضية الكوردية كقضية عادلة و يتطلب حلا محددا ولكن كل الحكومات العراقية هي التي كانت تغدر بالشعب الكوردستاني لانهم كانوا يرفضون ابسط حقوق الشعب الكوردي, الكاتب و غيره يعرفون جيدا عن شخصية برزاني فهو قاد الحركة التحررية لشعبه و لعب دورا مفصليا في تحرير كوردستان و ايضا ثبت حقوق شعبه في الدستور العراقي و هو قام بدور كبير ايضا في الساحة العراقية بتشكيل الحكومة و ابتعاد شبح الحرب الاهلية و برزاني جعل كوردستان امن و مستقر و جعل للكورد دورا بارزا على الصعيد العراقي و الاقليمي و الدولي و هو لا يزال يقدم الكثير من الانجازات لشعبه و ربما قريبا سيسمع الكاتب بما لا يرغب سماعه الا وهو استقلال كوردستان و من ضمنها كركوك و المناطق الاخرى المستعربة , وفي النهاية اقول للكاتب: نحن الكورد الجهة الوحيدة المخولة في تقيم قادتنا و لا يهمنا تقيمكم ربما السلبيات التي انتم تعددونها حول قادة الكور لا نراها سوى انها ايجابيات

مقال جيد
ابن بغداد -

شكرًا للمقال التحليلي الجيد للسيد الكاتب، قلما نقرأ مثل هذه الكتابات الموضوعية. مرجوة الاستمرار

مقال جيد
ابن بغداد -

شكرًا للمقال التحليلي الجيد للسيد الكاتب، قلما نقرأ مثل هذه الكتابات الموضوعية. مرجوة الاستمرار