أصداء

رسالة الى الرئيس بارزاني حول قطيعته مع المالكي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أخيراً انهار التحالف"الاستراتيجي"بين اكبر قطبين في المعادلة السياسية العراقية"الديمقراطي الكردستاني"و"دولة القانون"واعلن الزعيم بارزاني اخيرا قطيعته النهائية مع رئيس الوزراء وزعيم كتلة دولة القانون"نوري المالكي"، وجاء هذا الموقف الصارم من بارزاني تجاه الحكومة قبيل انعقاد القمة العربية في بغداد بايام ليتيح للمالكي فرصة لاظهار نفسه امام قادة العرب بانه قائد عروبي وتوجهاته عربية وليست طائفية بدليل انه يتصدى لطموحات الاكراد"النفطية"(نفط العرب) وضغوطاتهم المستمرة في استقطاع اجزاء من الاراضي العراقية "العربية"(الاراضي المتنازع عليها)وضمها الى اقليمهم وقد تتعرض حكومته الى السقوط وعملية سحب الثقة منها بسبب موقفه الملتزم وعدم تنازله عن الاراضي العربية(انظر الى المقابلة التي اجراها المالكي مع صحيفة "عكاظ"السعودية مؤخرا كيف انه يعزف على هذا الوتر ويظهر فيها شخصيته العروبية ) ولكن لماذا قرر بارزاني في هذا الوقت بالذات تصعيد موقفه السياسي تجاه حكومة المالكي، وليس في وقت اخر، مثلا عقب تهربه المستمر من تطبيق بنود اتفاقية"اربيل"ومن ضمنها شروط الاكراد التسعة عشر ؟، هل خروقاته المستمرة للدستور ادت الى ان يفيض بالرجل ويخرج اخيرا من جلده ويصرخ في وجهه"كفى"؟ ام اراد ان ينقل الى العالم العربي حجم المشاكل والازمات التي تعاني منها حكومة المالكي العاجزة تماما عن حلها؟ او انه اراد بذلك فعلا ان يضع العراقيل امام عقد القمة العربية في بغداد وفشلها كما يدعي المالكي وانصاره ؟ طبعا هذا ليس بصحيح بدليل ان وزير الخاجية العراقي هوشيار زيباري الذي يرجع اليه الفضل في التمهيد لعقد القمة في موعدها المحدد هو من نفس حزب بارزاني وعائلته، مهما كانت الاسباب الحقيقية في تفجير الازمة الجديدة، فان حكومة المالكي تتحمل الجزء الاكبر منها، لانها تعتمد على سياسة"تسفير المشاكل"وليس تصفيرها، حتى تفاقمت وتراكمت وادت الى وضعها الحالي المتأزم الذي ينذر بكارثة"وطنية"، على الرغم من مسؤولية المالكي فيما آل اليه الحال في العراق باعتباره رئيسا للوزراء والمسؤول الاول في البلد، فان القادة الاخرين يشاركونه ايضا في المسؤولية ومن ضمنهم بارزاني والتحالف الكردستاني بشكل ادق، لانه لم يتخذ موقفا صارما وحديا من سياسة المالكي كما اتخذه ضد ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء السابق الذي استقال بضغط مباشر منه وخاصة بعد ان تبينت له نوايا المالكي في نقض الاتفاقيات والمواثيق وخرق الدستور، فالمعروف عن بارزاني انه سياسي ملتزم، لايعرف اللف والدوران والملاوعة"دوغري"يسمي الاشياء بمسمياتها الحقيقية ولا يصبر كثيرا على اخطاء الاخرين بحقه او بحق شعبه، وهذا غريب نوعا ما في السياسة الراهنة، ولكنه يحظى بالثقة والاحترام، وكثيرا ما تعرض اسلوبه المفاجيء وتصريحاته المباشرة الى انتقادات حادة وردود فعل قوية من قبل الاصدقاء قبل الاعداء، ولكن صمته الطويل على خروقات المالكي وثقته الزائدة بوعوده الزائفة مرة بعد اخرى، عدت خطأ استراتيجيا فادحا، اضاع على شعبه الكثير من الحقوق التي كفلها له الدستور، ولو ظل على طبيعته الصريحة المباشرة واشار الى مكامن الخطأ في سياسة المالكي بهمته المعهودة وعمل مع شركاء اخرين في وضع حد لها، ولم يدخل في متاهات السياسة والاعيبها، لحلت مشاكل كردية وعراقية عالقة كثيرة ولما وصلت الامور الى ماهي عليه الان.

كلمة اخيرة..
ان نوري المالكي يسعى جاهدا ان يحول الصراع بين الاقليم وحكومته الى صراع كردي /شيعي بسبب قضية طارق الهاشمي، ويوهم الناس ان الاكراد دخلوا في الصراع الطائفي الجاري في العراق مع السنة في محاربتهم للشيعة كما فعل مع القائمة العراقية ونجح فيه، وهذا كذب مفضوح، لان الاكراد لم يكونوا طرفا في الصراع الطائفي ولم يهتموا بهذا الامر في اي وقت..ان من المهم والضروري المبادرة الى ارسال وفد رفيع المستوى الى مراجع الشيعة الكبار في العراق ومن ضمنهم آية الله السيستاني لبيان موقف الاقليم بهذا الامر، وليوضح ان هذا الصراع ليس له علاقة بالطائفية والصراع الطائفي انما هو صراع سياسي بين جهة تدعو الى الديمقراطية والاحتكام الى الدستور وبين اخرى تكرس لدكتاتورية والحكم الفردي.

m.wany@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجرد موظف في حكومة المالكي!!
احمد الواسطي -

الكاتب يعنون مقاله بالرئيس البرزاني وهو ان قام او قعد مجرد محافظ لمحافظة أربيل ولدية ١٥ مقعد في البرلمان المركزي جمعها من محافظات اخرى بينما يذكر المالكي وبدون لقب رئيس وهو رئيس وزراء ل ١٨ محافظة من ضمنها طبعا محافظة البرزاني فهل رأيتم اكثر من العنصرية الكردية طبعا هي يمكن ان تكون اكثر واكبر من عنصرية حزب البعث العراقي!! علما بإمكان المالكي ان يعزل البرزاني لسؤ ادارته للمحافظة وديكتاتوريته العائلية التي فاقت ديكتاتورية عائلة صدام!! 

مجرد موظف في حكومة المالكي!!
احمد الواسطي -

الكاتب يعنون مقاله بالرئيس البرزاني وهو ان قام او قعد مجرد محافظ لمحافظة أربيل ولدية ١٥ مقعد في البرلمان المركزي جمعها من محافظات اخرى بينما يذكر المالكي وبدون لقب رئيس وهو رئيس وزراء ل ١٨ محافظة من ضمنها طبعا محافظة البرزاني فهل رأيتم اكثر من العنصرية الكردية طبعا هي يمكن ان تكون اكثر واكبر من عنصرية حزب البعث العراقي!! علما بإمكان المالكي ان يعزل البرزاني لسؤ ادارته للمحافظة وديكتاتوريته العائلية التي فاقت ديكتاتورية عائلة صدام!! 

المؤمن لا يلدغ
الباتيفي -

ان المؤمن الكوردي يلدغون من بغداد وعقاربها مرتين وثلاث ودائما وهم لا بفطنون.انا استغرب من الساسه الكورد في بغداد واربيل ماذا تفعلون هناك بحق.هل في اذانكم وقرا فلا تسمعون ام علئ اعينكم غشاوه فلا ترون ام عقولكم مشغوله في اشياء اخرئ غير حمايه الاقليم ومصالح شعبه واعاده الاراضي المستعربه من قبل اخواننا المسلمين ممن يفتون ويحجون ويصلون ويحجون وياكلون من ارض حرام وهو يعرفون اكثر مني ومنك يا سيد واني بانها حرام.لقد استغل الكثير من العقارب هجوم االبارزاني علئ الماكلي ليدغو كل كوردي ويقولو بغداد والعراق عربيه للعرب اذا فماذا ننتضر لماذا تدخل البارزاني ليفض الحرب السنيه الشيعيه وهاهو الماكلي سوف يعلنها حرب مقدسه وسيخرجون المهدي من سجنه في قم ويزحفون علئ كوردستان لتوحيد الامه الاسلاميه والعربيه تحت رايه خامنئي ونجاد واطلاعاتي.ان الساسه الكورد مجرد اشخاص لا تهمهم غير المناصب وكم سيستلم وكم سيلهف وبكم سيعود لبيته واين سوف يعين اقربائه وكم ارض وفيله له واي سياره ومزاياها سوف يطلبها من شركات جيم سي الامريكيه وتويتا وبي ام دبليو هولاء لا خير فيهم لا هم ساسه ولا هم اناس نزيهون فتصور نائب برلماني في اربيل لا يحمل شهاده ابتدائيه كان هو وعائلته في ايران وعادو وهم ضمن الجماعات الاسلاميه ولانهم رئيس عشيره في منطقه كولي فقط اغراه الديمقراطي بالمال والمنصب الرفيع والتعينيات وهو يحمل اربعه اقلام في جيبه ويكاد ان يكتب بل انه لا يقرء اي موضوع عن كوردستان ومشاكلها ولا يكتبون تعليق يدافع عن قضيته شعبه واغلب الاوقات يمضونها في المطاعم والكازيونهات واماكن الترفيه واهدار الاموال علئ هذه وهذا وذاك .سئمنا من هولاء النقد ممنوع ان تشتكي لا يجوز خيانه لم يعد لنا الا ان ندعو الله ولكن علئ من ويجب ان يكون الدعاء سرا والا رفعت الكابلات للاسايش والبارستن.للاسف اضاع البارزاني الكثير من الفرص وعمل من اجل ان يكف العرب قتل بعضهم بعضا وهاهم يردون الجميل فان اكرمت الكريم واقصد العرب من يقتلون بعضهم بعضا للطائفيه والارهابيين والمتخلفيين والعنصريين وما اكثرهم هذه الايام بدليل تعليقاتهم العفنه والتي تزكم الانف .لو كنت مكان البارزاني لم سمحت لعربي واحد من المستعربين ان يبقئ في كركوك وغيرها والله لكنت ارجعتهم الئ حيث كانو قبل ان ياتي بهم كبيرهم بطل الحفر.ولكن لا يفيد الندم وسنرئ ماذا سيقدم القمه للعراق غير اهدار الم

احلام العصافير
احمد المهاجر -

شيئ مضحك مثير للسخرية والغثيان في ان واحد ما يحصل هذه الايام من تاءليه وتمجيد وتعظيم وتفخيم ومحاولة تصوير البرزاني على انه قائد اوحد معصوم وعصامي عادل ونزيه , ديمقراطي حد النخاع, (دوغري) على حد وصف الكاتب لم يعرف ولا يعرف اجتماعات الغرف المظلمة و و و اشياء واختراعات اشبه كثيرا ما تذكرنا بكتابات شلة القومجية العرب عن صدام وتاءليهه بنفس الصورة. يبدو ان الكاتب نسى او تناسى حرب السنين بين البرزاني والطالباني وكيف ان البرزاني جاء متوسلا الى صدام في بغداد لنصرته وابادة الكرد والذي ينصب نفسه اليوم حاميا ومدافعا عنهم. نسى ان يتحدث عن دكتاتورية البرزاني وحكمه كردستان هو وعائلته بالحديد والنار. نسى كيف ان مخابرات صدام وازلامه كانوا يعتقلون ويغتالون المعارضة العراقية داخل مناطق نفوذ البرزاني تحت حمايته وتعاونه. نسى ان يتحدث عن ثروة البرزاني العملاقة وصفقات النفط المشبوهة مع الشركة النرويجية وعمليات تهريب النفط العراقي الى ايران. نسى التحدث مثلا عن اغتيال الصحفي سردشت عثمان واخرين قبله. اما عن فضل زيباري ومنة البرزاني في انعقاد القمة فزيباري اولا ليس من عائلة البرزاني ولا عشيرته ومعروف عن الزيباريين موقفهم من البرزانيين والزيباريين على امتداد عمر الدولة العراقية معروف ولائهم للعراق ووحدته. اما عن اسقاط حكومة المالكي فتاءكد تماما لو ان البرزاني حقيقة يملك القوة لاسقاطها لفعل منذ زمان بعيد لكنه يعرف جيدا قوة المالكي الدعم الذي يحظى به الان وليس فقط من الشيعة كما تحالون او توهمون الناس بل حتى الاخوة السنة بداءو يعرفون مواقفه المبدائية وخصوصا تجاه طلبات الكرد اللا معقولة والعدائية والمتمددة على العراق والعراقيين.

البعث الكردي الاشتباكي
علي الأعرجي -

نرحب بولادة حزب البعث الكردي الاشتباكي, و تحت شعار أمة كردية قاعدة ذات اصوات فاسدة. مع إعتذاري الشديد لأخوتي الأكراد الطيبيين. أنا لا أقصد هنا سوى هذا البرزاني و من لف لفه من الأكراد الذين يصورون من يختلف معهم على أنه عنصري فيما هم ملائكة لا يأتيهم الباطل من أمامهم و لا من خلفهم. حزب البعث الكردي الإشتباكي هو حزب عقائدي ولد في دهاليز السياسة الماكرة للبارتي, و له تحالف قديم مع حزب البعث العربي الإشتراكي بقيادة صدام حسين - دعوة قوات صدام عام 1996 لدخول أربيل إلى جانبه ليس إلا مثل بسيط.

احلام العصافير
احمد المهاجر -

شيئ مضحك مثير للسخرية والغثيان في ان واحد ما يحصل هذه الايام من تاءليه وتمجيد وتعظيم وتفخيم ومحاولة تصوير البرزاني على انه قائد اوحد معصوم وعصامي عادل ونزيه , ديمقراطي حد النخاع, (دوغري) على حد وصف الكاتب لم يعرف ولا يعرف اجتماعات الغرف المظلمة و و و اشياء واختراعات اشبه كثيرا ما تذكرنا بكتابات شلة القومجية العرب عن صدام وتاءليهه بنفس الصورة. يبدو ان الكاتب نسى او تناسى حرب السنين بين البرزاني والطالباني وكيف ان البرزاني جاء متوسلا الى صدام في بغداد لنصرته وابادة الكرد والذي ينصب نفسه اليوم حاميا ومدافعا عنهم. نسى ان يتحدث عن دكتاتورية البرزاني وحكمه كردستان هو وعائلته بالحديد والنار. نسى كيف ان مخابرات صدام وازلامه كانوا يعتقلون ويغتالون المعارضة العراقية داخل مناطق نفوذ البرزاني تحت حمايته وتعاونه. نسى ان يتحدث عن ثروة البرزاني العملاقة وصفقات النفط المشبوهة مع الشركة النرويجية وعمليات تهريب النفط العراقي الى ايران. نسى التحدث مثلا عن اغتيال الصحفي سردشت عثمان واخرين قبله. اما عن فضل زيباري ومنة البرزاني في انعقاد القمة فزيباري اولا ليس من عائلة البرزاني ولا عشيرته ومعروف عن الزيباريين موقفهم من البرزانيين والزيباريين على امتداد عمر الدولة العراقية معروف ولائهم للعراق ووحدته. اما عن اسقاط حكومة المالكي فتاءكد تماما لو ان البرزاني حقيقة يملك القوة لاسقاطها لفعل منذ زمان بعيد لكنه يعرف جيدا قوة المالكي الدعم الذي يحظى به الان وليس فقط من الشيعة كما تحالون او توهمون الناس بل حتى الاخوة السنة بداءو يعرفون مواقفه المبدائية وخصوصا تجاه طلبات الكرد اللا معقولة والعدائية والمتمددة على العراق والعراقيين.

الدولە الکوردیەآت لامحاله
امجد محمد سعید-السلیمانیە -

ان تسلط الحزبین الکوردیین علی مقدرات السیاسیە والاقتصادیەللشعب الکوردی وتحویل کوردستان الی(مرتع)لعائلتین الحاکمتین ولأقاربهم ولأقرباءاقاربهم وازلامهم من المهتفین والمصفقین (للحزب والثورە)!!!ونهب ما وهب الطبیعە (للمرتع) من الثروات هو العائق الاکبر امام هذاالطموح المشروع للشعب الکوردی ،واخیرا ولیس آخرا ،فقدان 39 الف برمیل من نفط الخام من مجموع ما انتج من نفط الخام البالغە 187 الف برمیل باعتراف السلطات الکوردیە الرسمیە ونشرالیوم من قبل المواقع الاخباریە فی کوردوستان ،کما قلت وکتبت سابقا ، الفساد فی کل مکان ورقعە من (الاقلیم)من زاخو الی خانقین وکرکوک والاراضی الکوردوستانیە الخاضعە للمرکز، الفاسدون والمفسدون فی الارض من اتباع الحزبین و منافقیهم ومهتفیهم ومصفقیهم من الامیین والانتهازیین والبعثیین السابقین منتشرون مثل الجراد یلتهمون الاخضر والیابس ،انا اتعجب کیف یصار الی اعلان الدولە الکوردیە ولیس ورائک الا فرق من الفاسدین واللصوص والأنتهازیین ام انها جزء من لعبةایجاد الاعداء المفترضین لاشغال الشعب الکوردی باصدقاءالامس واعداء الیوم ،لتسهیل ما تبقی من النهب والسطو،ونهب ما یمکن نهبە،

تنویە
امجد محمد سعید-السلیمانیە -

ورد رقم 39 الف برمیل فی تعلیقی السابق والمقصود فقدان 39 الف برمیل یومیا من مجموع ما انتج یومیا وهو187 الف برمیل یومیا ، شکرا لایلاف ومعذرة للقراء الکرام .

الدولە الکوردیەآت لامحاله
امجد محمد سعید-السلیمانیە -

ان تسلط الحزبین الکوردیین علی مقدرات السیاسیە والاقتصادیەللشعب الکوردی وتحویل کوردستان الی(مرتع)لعائلتین الحاکمتین ولأقاربهم ولأقرباءاقاربهم وازلامهم من المهتفین والمصفقین (للحزب والثورە)!!!ونهب ما وهب الطبیعە (للمرتع) من الثروات هو العائق الاکبر امام هذاالطموح المشروع للشعب الکوردی ،واخیرا ولیس آخرا ،فقدان 39 الف برمیل من نفط الخام من مجموع ما انتج من نفط الخام البالغە 187 الف برمیل باعتراف السلطات الکوردیە الرسمیە ونشرالیوم من قبل المواقع الاخباریە فی کوردوستان ،کما قلت وکتبت سابقا ، الفساد فی کل مکان ورقعە من (الاقلیم)من زاخو الی خانقین وکرکوک والاراضی الکوردوستانیە الخاضعە للمرکز، الفاسدون والمفسدون فی الارض من اتباع الحزبین و منافقیهم ومهتفیهم ومصفقیهم من الامیین والانتهازیین والبعثیین السابقین منتشرون مثل الجراد یلتهمون الاخضر والیابس ،انا اتعجب کیف یصار الی اعلان الدولە الکوردیە ولیس ورائک الا فرق من الفاسدین واللصوص والأنتهازیین ام انها جزء من لعبةایجاد الاعداء المفترضین لاشغال الشعب الکوردی باصدقاءالامس واعداء الیوم ،لتسهیل ما تبقی من النهب والسطو،ونهب ما یمکن نهبە،

برزاني ام برزان
عماد الرومي -

برزاني واقعا وان كان زعيم كردي لكنه قطعا لايمثل كل الاكراد وخسر هذه المره الكثير بسبب تصريحاته غير الدقيقه وغير المتزنه التي تعكس وبصوره واضحه تخبطه السياسي وما صرح به ضرره اكثر من نفعه وعلى الاكراد ان يكونوايقظين وان يعيدوا حساباتهم في الانتخابات القادمه لان مثل هكذا زعماء سيلقون بهم بالتهلكه والى حافة الهاويه كما فعل هدام بالشعب العراقي وسيجلبون لهم الاذى من حيث لايعلمون وهي بداية الاستبداد كما اظن

برزاني ام برزان
عماد الرومي -

برزاني واقعا وان كان زعيم كردي لكنه قطعا لايمثل كل الاكراد وخسر هذه المره الكثير بسبب تصريحاته غير الدقيقه وغير المتزنه التي تعكس وبصوره واضحه تخبطه السياسي وما صرح به ضرره اكثر من نفعه وعلى الاكراد ان يكونوايقظين وان يعيدوا حساباتهم في الانتخابات القادمه لان مثل هكذا زعماء سيلقون بهم بالتهلكه والى حافة الهاويه كما فعل هدام بالشعب العراقي وسيجلبون لهم الاذى من حيث لايعلمون وهي بداية الاستبداد كما اظن

عراق ام الهزائم
خانقيني -

على الطالباني وزيباري الكف على اللعب على الحبليين فعليهم ان ينصعوا الى صوت الشعب الكوردستاني والمتمثل باالقائد البارزاني قاهر العنصريين والحاقديين على الشعب الكوردي وعلى رئسهم عملآء البعث وأيران (المالكي وحزبة العميل)نقول كفى ثم كفي على اصراركم على تمسك هذا الكيان المزيف المتفكك المزب آجلآ ام عاجلآ والذي يدعى باالعراق...اللهم اني قد أبلغت .وشكلراً

كذب البرزاني
ابن الرافدين -

الكل شاهد مقابلة مسعود البرزاني على قناة الشرقيه الطائفيه وكان مستاء جدا من قيام القمه العربيه او بالمعنى العراقيه كيف شاهدناه وهو يحاول تلميع وجهه بالكذب والزور والبهتان على دولة رئيس الوزراء حيث بات اليوم هذا الرجل لاينام الليل بسبب انتصار المالكي ابا اسراء رجل العراق الاول ومفخرة العراقيين لان مسعود يشاهد المالكي وهو يبني دوله قويه مسلحه باحدث الاسلحه والطائرات فاخذ على عاتقه بان المالكي سيعيد الكره مع البرزاني كما فعلها صدام سابقا على الرغم من ان الاقليم يعيش دكتاتوريه ما بعدها دكتاتوريه والعائلة البرزانيه هي من تحكم لاغيرها فيا كاتبنا كان الاجدر بك ان تتطرق الى دكتاتوريه مسعود قبل كل شي وانصحك بالاعتزال عن الكتابه

كذب البرزاني
ابن الرافدين -

الكل شاهد مقابلة مسعود البرزاني على قناة الشرقيه الطائفيه وكان مستاء جدا من قيام القمه العربيه او بالمعنى العراقيه كيف شاهدناه وهو يحاول تلميع وجهه بالكذب والزور والبهتان على دولة رئيس الوزراء حيث بات اليوم هذا الرجل لاينام الليل بسبب انتصار المالكي ابا اسراء رجل العراق الاول ومفخرة العراقيين لان مسعود يشاهد المالكي وهو يبني دوله قويه مسلحه باحدث الاسلحه والطائرات فاخذ على عاتقه بان المالكي سيعيد الكره مع البرزاني كما فعلها صدام سابقا على الرغم من ان الاقليم يعيش دكتاتوريه ما بعدها دكتاتوريه والعائلة البرزانيه هي من تحكم لاغيرها فيا كاتبنا كان الاجدر بك ان تتطرق الى دكتاتوريه مسعود قبل كل شي وانصحك بالاعتزال عن الكتابه

برزانيه =تكريتيه
البغدادي -

الى الكاتب هذه الدكتاتويه الكرديه .- عبد السميع عبد المهيمن شيخ سليمان شيخ عبد السلام بارزاني2- سميرعبد المهيمن شيخ سليمان شيخ عبد السلام بارزاني3- راغب ربيع محمد خالد شيخ احمد بارزاني4- غالب ربيع محمد خالد شيخ احمد بارزاني5- غانم ربيع محمد خالد شيخ احمد بارزاني6- طالب ربيع محمد خالد شيخ احمد بارزاني7- شيخ عمران شيخ سليمان شيخ عبد السلام بارزاني8- شيخ صباح شيخ سليمان شيخ عبد السلام بارزاني9- شهزاد شيخ عثمان شيخ احمد بارزاني10- منصور مسعود ملا مصطفى بارزاني11- ملا مصطفى مسعود ملا مصطفى بارزاني12- الملازم ( الفريق اول) بابكر زيباري13- فاضل مطني ميراني14- صباح ملحم( كبير مستشاري نيجيرفان بارزاني)15- تمر رمضان كوجر( محافظ دهوك)16- رشيد احمد خنسي وكيل وزير المالية الملقب ( رشيد خر دزي) او ( رشيد ركن)17- ئازاد محمد نجيب برواري وكيل رئيس الوزراء18- عبد العزيز طيب وزير التربية السابق19- عزالدين برواري مسؤل استثمارات البارتي20- شيروان عبد الواحد حجي ملو رئيس بلدية دهوك21- نجم الدين يوسفي الملقب ( بابي شه هيدا)22- احمد عبد الرحمن بنافي برواري ابن طباخ ملا مصطفى23- شريف شرف سندي رئيس بلدية زاخو24- فرزنده زبير اغا زيباري قائمقام دهوك السابق25- سيد ماجد سيد صالح جم سيدي برواري قائمقام دهوك26- عزيز ويسي باني مسؤل ( الزيره فاني) لحزب البارتي27- فايز احمد مسيري مسؤل منظمة ( كي آر تو)28- اللواء شهاب احمد دهوكي عميد الاكاديمية العسكرية في زاخو29- قادر قجاغ عزو مسؤل كوادر البارتي ، وصاحب متحف كردستان30- محسن صالح صافيا ئاميدي عضو برلمان كردستان السابق وصهر اسرة بارزان31- محمد سليم كرافي الملقب ( كارلوس – او سليم كرافي) البعثي وعميل السفارة العراقية في اسبانيا سابقا، وحاليا ممثل حكومة الاقليم في اسبانيا والاتحاد الاوربي في بروكسل32- علي شنكاري( سنجاري) ممثل مسعود بارزاني سابقا33- سعيد شنكاري(سنجاري) مدير آسايش دهوك34- بيتو نعمو صمد ارتوشي كوجري35- علي تتر نيروي مدير باراستن دهوك والمشرف على املاك وعقارات مسعود بارزاني واولاده في دهوك ، بدلا من السارق نجم الدين يوسفي36- فاضل بنافي برواري رئيس الجمعيات الفلاحية في دهوك وصاحب عدة بنزينخانات37- رشيد صوفي بيدوهي ، استولى على الاراضي الزراعية في قرية ( كفركى) التي كانت ملك صرف ل ( جميل المسيحي)38- خالد ق

الى خانقيني
تاج راسك -

لماذا لاتكرمنا بسكوتك لانك عنصري شوفيني حاقد لاتعرف كيف تتعامل مع اسادك العراب تاج راسك وراس اهلك وانت لست خانقيني لانك من صلب العنصريه اربيل سليمانيه دهوك فأهل خانقين ابناء العراق

الى خانقيني
تاج راسك -

لماذا لاتكرمنا بسكوتك لانك عنصري شوفيني حاقد لاتعرف كيف تتعامل مع اسادك العراب تاج راسك وراس اهلك وانت لست خانقيني لانك من صلب العنصريه اربيل سليمانيه دهوك فأهل خانقين ابناء العراق

البرزاني ارهابي
دعبول -

انفعال البرزاني ليس حبا بالسنه.. وهو لم يكن يوما محبا للشيعه فهو لا يحب الا انتمائه ومصلحته و توجهاته الشيفونيه العنصريه... فبعد استنفد مصالحه بتحالفه مع صدام السني في يوم من الأيام ... توقع أن تحالفه مع المالكي الشيعي سيكون ممر سهلا لتمرير مصالحه وأطماعه في أموال النفط وأرض ديالى وكركوك الموصل السنيه ...وبعد أن جمع البعثيين والأرهابيين بعد سقوط صدام وسهل لهم ضرب الشيعه ظنا منه أنه سيزرع الحقد واالضغينه في قلوب الشيعه اتجاه السنه و عليه سيبيعهم المالكي له لكنه اصطدم بموقف قوي وممانع لتحقيق مصالحه من المالكي على حساب السنه فجن جنونه وصار يزايد ويعربد ...علما هناك دلائل ومؤشرات كثيره على ان البرزاني له ضلع ومشاركه في الأرهاب ومنها أحتضانه للأرهابيين ومنهم طارق الهاشمي خوفا من فضح مشاركته ودعمه اللوجستي للهاشمي وما عمليه نقل الهاشمي من السليمانيه الى أربيل الا دليل أضافي خوفا من اختراق السليمانيه من قبل القوات الأمنيه من بغدادوأعتقاله حيث ان السليمانيه عمليا غير خاضعه لقواته الأمنيه عمليا بل لمجموعه الطالباني...ومن المؤشرات القويه والمهمه الأخرى على ضلعه في الأرهاب هو عدم حدوث أي عمليات ارهابيه في المدن الكرديهبمثل و زخم المدن العراقيه مثل بغداد وكربلاء والرمادي ...والقول بأن الأكراد لهم قوى أمنيه مقتدره هيه كذبه واهيه لأن الأرهاب ضرب أوربا أكثر مماضرب مدن الشمال الكردي العراقي ..حيث بمعيار القوى الأرهابيه والمسلحه التي تنفذ التفجيرات والتي تدعي ان الذين يحكمون العراق خونه وعملاء لأمريكا وسهلوا لهم دخول العراق فألأكراد هم أكثر عمقا وتبعيه لأمريكا وحتى اسرائيل

خانقيني
خانقيني -

ولك 11 اني تاج راسك وراس أهلك وراس كل شوفيني حاقد واني خانقيني ابن خانقيني يا شوفيني لقد تم ترحيلنا من خانقيين عام 75 الى جنوب اللطم والجرذان واعتقد انك لم تولد بعد تعلم اسلوب النقاش اولآً وبعدين تكلم مع الكبار ولتعلم يا شوفيني لأانت ولاامثالك سوف يقفون ضد أستقلأل الدولة الكوردية انكم ولدتم من اجل الهزائم الدولة الكوردية قادمة ان شئتم ام ابيتم يا عملآء ومرتزقة لأيران وتركيا ولتعلم بان اسيادك الكورد تاج تضعة على راسك وراس العمايم المتخلفين وانت انتظر مهديك(عج) حتى يخرج من سردابة السري وبيدة المصباح السحري حتى ينقذكم ويزيدكم لطم وتخلف.

خانقيني
خانقيني -

ولك 11 اني تاج راسك وراس أهلك وراس كل شوفيني حاقد واني خانقيني ابن خانقيني يا شوفيني لقد تم ترحيلنا من خانقيين عام 75 الى جنوب اللطم والجرذان واعتقد انك لم تولد بعد تعلم اسلوب النقاش اولآً وبعدين تكلم مع الكبار ولتعلم يا شوفيني لأانت ولاامثالك سوف يقفون ضد أستقلأل الدولة الكوردية انكم ولدتم من اجل الهزائم الدولة الكوردية قادمة ان شئتم ام ابيتم يا عملآء ومرتزقة لأيران وتركيا ولتعلم بان اسيادك الكورد تاج تضعة على راسك وراس العمايم المتخلفين وانت انتظر مهديك(عج) حتى يخرج من سردابة السري وبيدة المصباح السحري حتى ينقذكم ويزيدكم لطم وتخلف.

اللعبه تتغير كل دقيقه
احفاد البابليين -

السياسه في دقيقه تتغير وهذه اللعبه لايعرفها غير الدول والساسه والبرزاني التكريتي يحتاج الاف السنين حتى يعرف اسلوب هذا اللعب لانه رئيس عصابه ...نتمنى ان يفهم العصابات الكرديه التسلطه على رقاب اهلنا في شمال العراق الذين عانوا من الحرب الاهليه والتي تدمرت قراهم وتقتلت شبابهم بسبب ناس سراق ..اللهم احمي عراقنا من الاعراب الارهابيين والعصابات الكرديه

اتفقت مع مدير متحف
اسمع يا حفيد البابليين -

اسمع يا حفيد البابليين اتفقت مع مدير متحف ﻟﻜﻲ نضعك في غرفة 00 هناك ك... تحفة حية وكل زائر يدخل للفرجة عليك يدفع ٥٠ سنت وب امكانك ان تسرد قصص عن جرائم سنحريب الاشوري وتدميرهم الهمجي ل حضارة بابل ولكن قبل ذلك علينا ان نعمل لك تحليل d n a للتاكد من انك غير طوري

اتفقت مع مدير متحف
اسمع يا حفيد البابليين -

اسمع يا حفيد البابليين اتفقت مع مدير متحف ﻟﻜﻲ نضعك في غرفة 00 هناك ك... تحفة حية وكل زائر يدخل للفرجة عليك يدفع ٥٠ سنت وب امكانك ان تسرد قصص عن جرائم سنحريب الاشوري وتدميرهم الهمجي ل حضارة بابل ولكن قبل ذلك علينا ان نعمل لك تحليل d n a للتاكد من انك غير طوري

Be ware kurds and arabs
Nazim Mousli -

Be ware people a dozen of failure Turklumani and some extincted assyrians are instigating hatred between kurds and arabs

Be ware kurds and arabs
Nazim Mousli -

Be ware people a dozen of failure Turklumani and some extincted assyrians are instigating hatred between kurds and arabs

سرقة نفط كوردستان
Rizgar -

يقول الدكتور على الوردي ان الغنيمة في نظر العشيرة دليل على شجاعة صاحبها وان النهب هي من قيم البدوي الأصيلة وان البدوي نهاب وهاب وهنا تكمن المشكلة في كون المجتمع العربي مجتمع بدوي تطغي عليه صفات البداوة وافتخار البدوي بكونه نهاب وهاب والآ فان افراد القبيلة سيوصمون بالجبناء اذا لم يتمكنوا من النهب وان لم ينهبوا لا يستطيعوا ان يكونوا وهابين او وهابيين .وسرقة نفط كوردستان واعتباره غنيمة وهذا هو مكنون دولة العراق وما تحمله افكارهم من تفسيرات للنهب والسلب وفي بعض الأحيان يجدون المبررات لجعلها عملية صحيحة وانها ممارسة يوافق عليها الشرع والدين .

سرقة نفط كوردستان
Rizgar -

يقول الدكتور على الوردي ان الغنيمة في نظر العشيرة دليل على شجاعة صاحبها وان النهب هي من قيم البدوي الأصيلة وان البدوي نهاب وهاب وهنا تكمن المشكلة في كون المجتمع العربي مجتمع بدوي تطغي عليه صفات البداوة وافتخار البدوي بكونه نهاب وهاب والآ فان افراد القبيلة سيوصمون بالجبناء اذا لم يتمكنوا من النهب وان لم ينهبوا لا يستطيعوا ان يكونوا وهابين او وهابيين .وسرقة نفط كوردستان واعتباره غنيمة وهذا هو مكنون دولة العراق وما تحمله افكارهم من تفسيرات للنهب والسلب وفي بعض الأحيان يجدون المبررات لجعلها عملية صحيحة وانها ممارسة يوافق عليها الشرع والدين .

صاحب التعليق رقم 9
Azi -

خلي المالكي يشتري تركترات ويتطور الزراعه مؤ أحسن من السلاح صدام هم اشترا سلاح وين صار السلاح واحنا وين صرنا

صاحب التعليق رقم 9
Azi -

خلي المالكي يشتري تركترات ويتطور الزراعه مؤ أحسن من السلاح صدام هم اشترا سلاح وين صار السلاح واحنا وين صرنا

بدو الجبال
شيركو -

الى المعلق 17...اذا كان العلامة علي الوردي اشار الى البدو وطبائعهم فما بالك او اراك تناسيت بدو الجبال النازحين من القرى ليحكموا المدن وينهبوا خيرات المنطقة والتي جعلوها بقرة حلوب لخزائنهم وخاصتهم ؟!!!

بدو الجبال
شيركو -

الى المعلق 17...اذا كان العلامة علي الوردي اشار الى البدو وطبائعهم فما بالك او اراك تناسيت بدو الجبال النازحين من القرى ليحكموا المدن وينهبوا خيرات المنطقة والتي جعلوها بقرة حلوب لخزائنهم وخاصتهم ؟!!!

كاتب جاهل
عمر المنصوري -

فقط اريد اك اقول للكاتب انه جاهل بالامور السياسيه العراقيه والا كيف لا يعرف ان هوشيار زيباري هو من عشيرة الطالبانيين وهو خال جلال الطالباني وان الرئيس المالكي هو عربي وتهمه عروبة العراق والشيعه والسنه عرب واخوه وكانت عصابات مسعود تقتل العرب سنه وشيعه من ابناء الجيش العراقي

كاتب جاهل
عمر المنصوري -

فقط اريد اك اقول للكاتب انه جاهل بالامور السياسيه العراقيه والا كيف لا يعرف ان هوشيار زيباري هو من عشيرة الطالبانيين وهو خال جلال الطالباني وان الرئيس المالكي هو عربي وتهمه عروبة العراق والشيعه والسنه عرب واخوه وكانت عصابات مسعود تقتل العرب سنه وشيعه من ابناء الجيش العراقي

USA
umed -

احلى واجمل تعليق هو رقم١٥ فعلا يستحق هذه البابلي المنقرض هذا الجواب

USA
umed -

احلى واجمل تعليق هو رقم١٥ فعلا يستحق هذه البابلي المنقرض هذا الجواب

الى 20 المدعو عمر
سوران -

الجاهل الحقيقى هو انت, لأن السيد وزير الخارجية اولا ليس طالبانى وليس خال الطالبانى. الزيبارى من العشيرة الزيبارية والطالبانى من الطالبانية, والزيبارى هو خال السيد مسعود البارزانى. منافق وعنصرى وحاقد وهم جاهل, لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.

الى 20 المدعو عمر
سوران -

الجاهل الحقيقى هو انت, لأن السيد وزير الخارجية اولا ليس طالبانى وليس خال الطالبانى. الزيبارى من العشيرة الزيبارية والطالبانى من الطالبانية, والزيبارى هو خال السيد مسعود البارزانى. منافق وعنصرى وحاقد وهم جاهل, لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.

من انت ؟
مجدي -

أي عشيرة أو منطقة ينتمي السيد ( محمد واني)?ولماذا يسمي السيد المالكي بالعروبي مع العلم السيد المالكي معوف اصله العربي

من انت ؟
مجدي -

أي عشيرة أو منطقة ينتمي السيد ( محمد واني)?ولماذا يسمي السيد المالكي بالعروبي مع العلم السيد المالكي معوف اصله العربي

انظروا الفارق بين 14و15
سني قح -

انظروا الى الفوارق بين تعليق 14 وتعليق 15 وسوف تعرفون لماذا الاكراد هم من الدرجه الثانيه لان هذا هو اسلوبهم فلا تزعلوا من كلمه عراقيين درجه ثانيه (هذا هو اسلبوكم الحقيقي )فرق كبير بين العراقيين العرب والاكراد

انظروا الفارق بين 14و15
سني قح -

انظروا الى الفوارق بين تعليق 14 وتعليق 15 وسوف تعرفون لماذا الاكراد هم من الدرجه الثانيه لان هذا هو اسلوبهم فلا تزعلوا من كلمه عراقيين درجه ثانيه (هذا هو اسلبوكم الحقيقي )فرق كبير بين العراقيين العرب والاكراد

USA
umed -

ههههههه ضربة حرة مباشرة سددها الاخ سوران بنجاح في مرمى عمر

USA
umed -

ههههههه ضربة حرة مباشرة سددها الاخ سوران بنجاح في مرمى عمر

USA
طارق الهاشمي -

انت وتحتاج الى طبيب نفسي واعصاب

USA
طارق الهاشمي -

انت وتحتاج الى طبيب نفسي واعصاب

رئيس امتنا الكردية
joolina -

اولا شكرا للكاتب على هذه المقالة المفيدة,,,قرأت كل التعليقات و استغربت من اغلبها؟!! ). ان صرخة الرئيس البارزاني كانت كمن يقول انما للصبر حدود فالمالكي الذي لديه جميع المناصب بالعراق ؟!! و الذي لم يستطع القيام بأي وظيفة منها على اكمل وجه تمادى في طغيانه و عجرفته و بما اننا لم نتعود من رئيس امتنا السيد مسعود البارزاني السكوت عن المطالبة بحقوقناو الدفاع عنها فلم نرى ما هو غريب في خطابه الصريح والواضح,عاش السيد مسعود البارزاني و ادامه الله لنا و لأمتنا ذخرا رغم انف الكارهين و الحاقدين.

رئيس امتنا الكردية
joolina -

اولا شكرا للكاتب على هذه المقالة المفيدة,,,قرأت كل التعليقات و استغربت من اغلبها؟!! ). ان صرخة الرئيس البارزاني كانت كمن يقول انما للصبر حدود فالمالكي الذي لديه جميع المناصب بالعراق ؟!! و الذي لم يستطع القيام بأي وظيفة منها على اكمل وجه تمادى في طغيانه و عجرفته و بما اننا لم نتعود من رئيس امتنا السيد مسعود البارزاني السكوت عن المطالبة بحقوقناو الدفاع عنها فلم نرى ما هو غريب في خطابه الصريح والواضح,عاش السيد مسعود البارزاني و ادامه الله لنا و لأمتنا ذخرا رغم انف الكارهين و الحاقدين.