أصداء

العراق بحاجة الى ديكتاتور لحل مشاكله

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يقول الغربيون أن الديموقراطية ولدت فى بلاد الإغريق القدماء، وانتقلت الى روما حيث تخلصت من ملكها السلطوي فى عام 510 قبل الميلاد بعدما اشتدت التهديدات الخارجية عليها والاضطرابات الداخلية فيها، وقامت مجموعة من الرومان الأرستوقراطيين بحركة قضت على النظام الملكي وأقامت بدلا عنه نظاما شبه ديموقراطي. وشكلت المجموعة من انفسهم مجلسا وانتخبوا أحدهم ليكون رئيسا لمدة سنة واحدة، على ان تتكرر عملية انتخاب الرئيس سنويا. لم يكن النظام الجديد فى الحقيقة ديموقراطيا لأن الشعب لم يكن له رأي فيما يحصل ولا يشارك فى انتخابات الرئيس وليس للمرأة أية حقوق. وبعد سنين قليلة اتفق أعضاء المجلس (الذى أطلق على نفسه اسم مجلس الشيوخ) على أن يمنحوا الرئيس سلطات استثنائية لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد وذلك عند حصول مشاكل يعسر حلها أوحصول خلافات شديدة بين الأعضاء مما يجعل من العسير تمرير القوانين والأنظمة بالطرق المعتادة. كما خولوه أن يفعل كل ما يشاء مما يراه مفيدا للمصلحة العامة، وجعلوه مصونا وغير مسؤول عن تبعة أعماله. أصبح لويس سنسناتس أول ديكتاتور فى روما يفوز بهذا اللقب، وآخرهم كان يوليوس سيزر الذى قتل بمؤامرة أعضاء مجلس الشيوخ عليه من بينهم صديقه (بروتوس) الذى خاطبه سيزر المتخبط بدمه بالعبارة الشهيرة : حتى أنت يا بروتوس؟ كان سيزر محبوبا من الرومانيين وحزنوا لمقتله. أما سبب تلك المؤامرة فهو خشية أعضاء مجلس الشيوخ من أن يقوم سيزر بحل مجلسهم ويمنعهم من ممارسة سلطاتهم التى منحوها لأنفسهم.

لا ريب فى أن أوائل القادة والزعماء فى العالم كانوا من ذوى العضلات القوية فرضوا أنفسهم على أتباعهم بقوة عضلاتهم، وتطور الأمر وشارك أصحاب العقول النيرة فى الحكم الى جانب ذوى العضلات، وانضم اليهم فيما بعد الأغنياء. ثم اضمحل بالتدريج دور العضلات بعد أن بدأ العلم والمال يلعبان دورهما فى إدارة دفة الحكم. تبع ذلك ظهور الأديان وأخذ دعاة الدين بشتى صوره التغلغل بين الحكام وأزاحوا الكثيرين منهم واحتلوا مناصبهم بما كانوا يعدون به الناس من حياة أبدية سعيدة فى الآخرة. واستفحل أمر رجال الدين فى اوروبا ونافسوا الملوك بشدة ونشروا الخرافات بين الناس لتخويفهم وحاربوا وقتلوا وحرقوا العلماء المتنورين وأزاحوهم عن طريقهم. ولكن العلم تغلب على الجهل فى اوروبا فأعيد رجال الدين الى كنائسهم مع بقية باقية من احترام الناس لهم، فكان ذلك بداية النهضة الأوروبية التى أثرت على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى العالم كله.

قبل بضعة أيام منح اوباما رئيس الولايات المتحدة صلاحيات واسعة بدون الرجوع الى مجلس الكونغرس، تشتمل على إعلان حالة الطوارىء والأحكام العرفية وصلاحيات أخرى كثيرة تكاد تشمل جميع مرافق الحياة فى البلاد، وذلك بسبب الشعور بأن علامات الحرب مع ايران قد بدأت تلوح فى الأفق، وان الحكومة قد تحتاج الى إتخاذ إجراءات استثنائية فورية بدون الرجوع الى الكونغرس. وتقول مجلة واشنطن تايمز الأمريكية التى ذكرت الخبر فى عددها الصادر يوم 22/3/2012 أن هذه الصلاحيات تجعل من اوباما دكتاتورا شبيها ب بوتين/روسيا وشافيز/فنزويلا.

أميركا الدولة الأولى فى العالم تحتاج الى ديكتاتور إذا ما بدا شبح الحرب يلوح فى الأفق، أليس العراق هو الأكثر احتياجا الى ديكتاتور وهو الذى يعانى من حروب داخلية وخارجية منذ سقوط الحكم الملكي فى عام 1958، وتطورت نحو الأسوأ بعد سقوط صنم بغداد فى نيسان 2003؟

العراق بعد إزاحة النظام الديكتاتوري القمعي السابق دخل معارك جديدة عنيفة على كل الأصعدة الدينية والطائفية والقومية وحتى الاجتماعية، ولكن أمريكا أرادت أن تجعل من العراق دولة ديموقراطية تكون مثالا يحتذى به من دول المنطقة، فارتكبت بذلك خطأ فادحا عاد بأسوأ الضرر على العراق. فقد عادتنا دول المنطقة لخشية حكامها من ثورة شعوبهم عليهم وفقدانهم لسلطانهم، وأساء البعض من العراقيين استخدام الديموقراطية التى منحت لهم ووالتى أضحت وكأنها سلاح خطر بيد أطفال. الديموقراطية للشعوب الواعية التى تفهم الديموقراطية وليس للعراقيين الذين حكمهم الأجانب قرونا عديدة وشجعوا العشائرية كما نشروا الطائفية بمساعدة شيوخ الدين المزيفين، فما ان اندحرت الدولة العثمانية وطرد الأتراك من العراق اثناء الحرب العالمية الأولى إلا ودب الشقاق بين العراقيين حول من يكون ملكا على العراق. ولم تحسم المسألة الا مسز بيل البريطانية فجلبت فيصل الأول الحجازي وهو سني ينتسب الى الرسول فرضي به السنة والشيعة. وانكسرت حدة الطائفية ولكنها لم تختفى بسبب استحواذ السنة على المناصب الحكومية الكبيرة التى رفضها الشيعة فى البداية. وأصبح للشيعة عدد من الوزراء، وانيطت رئاسة الوزراء (ولو شكليا) عدة مرات بشخصيات شيعية بالرغم من استنكار شديد من بعض السنة، فخرجوا من جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني الى شارع الرشيد يضربون الطبول وينادون باسقاط حكومة السيد محمد الصدر.

الديموقراطية لمن يفهمها وليست للجهلاء الذين يشكلون نسبة كبيرة من سكان العراق حيث تتفشى الأمية بينهم ووصل فيه عدد الأميين فى هذه السنة (2012) الى 6 ملايين امي بحسب وزارة التربية العراقية، يضاف اليهم حوالى 40 بالمائة من السكان الذين هم تحت عمر 15 عاما ويعادل 12 مليونا، ويضاف الى ذلك المهاجرين من العراقيين المثقفين من العلماء والأساتذة والأطباء والمهندسين وغيرهم من الأكاديميين، فيبقى عدد ضئيل من المثقفين الذين يمكن أن يساهموا فى إعادة بناء البلد.

العراق فى وضعه الحالي الذى لا يحسد عليه يتقدم ببطىء شديد بسبب النظام الديموقراطي الجديد الذى يطبق فى أمريكا واوروبا دون الأخذ بنظر الاعتبار الجهل الذى يخيم على البلاد وتدخل رجال الدين فى كل مرافق الحياة ومحاولاتهم للحصول على أعلى المناصب السياسية لحكم البلد بطريقة مضى عليها 14 قرنا، إضافة الى سياسيين همهم الحصول على الكراسي بأية وسيلة كانت سواء بانقلاب أو بالاستعانة ببلد او بلدان أجنبية، كما تفعله القائمة العراقية وقائدها الدكتور اياد علاوي. لم تنفك القائمة عن مهاجمة الحكومة ومحاولة اثارة الناس عليها منذ ان أفلت منها منصب رئاسة الوزراء فأصبح ذلك شغلهم الشاغل، وأخذت تطلع علينا أبواقهم النشاز فى كل صباح جديد بتهديدات وانذارات وتهم باطلة، وتعرقل أعمال الحكومة بشتى الوسائل لتبرهن للمواطنين عن عجز الحكومة فى إدارة شؤونهم.

أضف الى ذلك قيام رئيس إقليم كردستان السيد مسعود البارازاني حديثا إغتنام فرصة النزاع بين دولة القانون والقائمة العراقية وأخذ يصب الزيت على النار المتأججة بينهما. وحصلت له فرصة ثمينة عندما هرب المتهم طارق الهاشمي الى الاقليم فوضعه تحت رعايته، وبدأ بمساومة الطرفين للحصول على مكاسب له، ونجح بذلك حيث تقرب اليه الدكتور علاوي الذى زاره فى أربيل فى الاسبوع الماضي ثلاث مرات، وكررا الطلب من السيد المالكي تطبيق بنود ميثاق أربيل بحذافيرها، واتهما المالكي بالتنصل منها. ولاريب (وهذا تخمين منى) بأن الدكتور علاوى وعده خيرا فى ما يخص ضم المناطق المتنازع عليها الى كردستان وغيرها من مطاليب الأكراد، كما وأن السيد البارزاني وعد علاوي ببذل كل الجهود للمساعدة على اسقاط الحكومة والتخلص من المالكي. انا لا أعرف ما جرى عند توقيع الاتفاقية، ولكنى أستطيع التخمين من أن المالكي قام بمناورة ذكية بارعة لتثبيت مركزه كرئيس للوزراء، وهذا الأمر مقبول ومشروع بالنسبة لعالم السياسة الحافل بالمناورات، فخاب أمل منافسيه وأسقط فى ايديهم ففقدوا رشدهم وأصبح همهم الأكبر هو إسقاط الحكومة الحالية بأي ثمن حتى ولو كان يؤدى الى حروب أهلية دموية، وليس هناك أي إحتمال فى تنازل أي من الأطراف عن موقفه او الاعتراف بأخطائه.

كل هذه الفوضى العارمة والتعاسة التى يعيشها شعب العراق تبرر القبول بحاكم ديكتاتوري عادل وشديد ليعيد بناء البلد المخرب، فيعلن حالة الطوارىء والأحكام العرفية ويعطل القوانين، ويعاقب بشدة الذين أولغوا بدماء العراقيين وخربوا البلد، ويطرد الأجانب الذين دخلوا العراق بصورة غير شرعية بعد معاقبتهم، وينفذ الأحكام القضائية وبضمنها أحكام الاعدام خلال شهر واحد من صدورها. واذا احتجت على ذلك المحافل الدولية يرد عليهم بالطريقة التى تتبعها اسرائيل منذ تأسيسها فى عام 1948 حتى اليوم، وهى تجاهلهم تماما بل وحتى السخرية منهم. وبغير ذلك سيختفى العراق من الخارطة بعد صراع طويل مرير وبعد ان تتقاسمه الدول المجاورة ويهجره أهلوه، ولا ينفع حينئذ ندم ولا تقريع ضمير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
cheat and cheat
Hilaw -

I would have thought the writer being an Arab would have supported Erbil agreement because we are told all the time that Arabs stick to their word it does not even need a signature a word is enough But this myth lies along side many more Arabs have invented Then the writer justifies and encourages cheating and revoking promises and agreements and calls it political manoeuvring Now this I think is not a myth It truly reflects Arab thinking If Islam and Quran did not mend and straighten Arab mentality then nothing else will

وينك صدام
Mohammmad -

اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله.. اين انت يا صدام .. وينك ابو عدي وتخلي هؤلاء يفرون عن بكرة ابيهم.. ارجو النشر كاااااااااااااااااااااملا

بشر او بهائم
ahmed -

. ان الدکتاتوریة کما هو معلوم لا تثبت دعائمها الا علی الجماجم و قتل و اغتیال الخصوم و الضلم وترهیب المدنیین بالهراوات و التمیز بین الافراد و خصوصا الموالون للحکم و المعارضون لجنون الحاکم. فما الذی یبرر ان تعامل البشر کالبهائم من قبل دکتاتور غاشم بینما البشر قد خلقوا (علی احسن تقویم)؟ ان الدعوة الی معاملة البشر کالبهائم الغبیة لیست بدعوة انسانیة و لا تخدم الانسانیة و الوطن بشێ . و هذا ما یفضح جهل الکاتب باسس الدیمقراطیة فی الولایات المتحدة و تاریخ الیونان و روما. فعظمة هذە الدول و الإمبراطوريات لم تنتجە انظمتها الدکتاتوریة بل انظمتها الدیمقارطیة. و بالایجاز نقول احب لنفسک ما تحب لغیرک و الحکیم تکفیە الاشارة.

وينك صدام
Mohammmad -

اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله.. اين انت يا صدام .. وينك ابو عدي وتخلي هؤلاء يفرون عن بكرة ابيهم.. ارجو النشر كاااااااااااااااااااااملا

جاهزون ....!
s -

فقط .. أشر بإصبعك إذا أردت ديكتاتوراً فسيأتي إليك ملايين من العرب لتحقيق رغبانكم .، من قص الرؤوس إلى فصفصة العظام إلى تكسير الجماجم إلى سسحق المفاصل إلى تقطيع الأطراف إلى تمزيق الأمعار ... نحن جاهزون تحت الطلب ..! ابن أنيسة ليس أأسوأ الموجودين !!

Love to Sharon
Dance Lover -

Feeling sick of such mentality, arabs cant be trusted because the culture of genocide, anfall and mass murder of children, the way turks are good at, will not go eassily from arab mind. But by building walls and to get isolated from you arabs, the way Israel wisely did, we will be safe at last. We kurds will never trust you and sooner or latter we build our walls to keep our Kurdistan State from your numerous wars

Love to Sharon
Dance Lover -

Feeling sick of such mentality, arabs cant be trusted because the culture of genocide, anfall and mass murder of children, the way turks are good at, will not go eassily from arab mind. But by building walls and to get isolated from you arabs, the way Israel wisely did, we will be safe at last. We kurds will never trust you and sooner or latter we build our walls to keep our Kurdistan State from your numerous wars

هيهات
عراقي من الجنوب -

هيهات لم تعد الدكتاتورية معمولة في العراق ولم يرجع حزب البعث والمجرمين من الحزب ولا اعوان صدام ,العراق للعراقيين لا دكتاتور من بعد اليوم العراق اصبح حرا طليقا لا لاولاد الطلاق الذين حكموابالحديد والنار اصحوا حاجز الخوف كسروه العراقيين والعرب اخذوه لبلدانهم واسقطوا طغاتهم والدور الى الباقين ويكون موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب

هيهات
عراقي من الجنوب -

هيهات لم تعد الدكتاتورية معمولة في العراق ولم يرجع حزب البعث والمجرمين من الحزب ولا اعوان صدام ,العراق للعراقيين لا دكتاتور من بعد اليوم العراق اصبح حرا طليقا لا لاولاد الطلاق الذين حكموابالحديد والنار اصحوا حاجز الخوف كسروه العراقيين والعرب اخذوه لبلدانهم واسقطوا طغاتهم والدور الى الباقين ويكون موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب

الحنين
القائد -

من حيث لا يدري يعبر عاطف العزي رغم طائفيته عن حنينه لعهد القائد صدام حسين. الكاتب محق في ذلك. كل الذين حكموا العراق بعد صدام لم يكونوا في مستواه. في عهده طرد مصر أكبر دولة عربية من جامعة الدول العربية عقب توقيعها لاتفاقية كامب ديفيد، بعد استشهاده تحولت هذه الجامعة إلى ضيعة لأمراء مشيخات الخليج. أما الفرس المجوس الذين جرعهم السم في حرب الثماني سنوات فإنهم يسرحون ويمرحون حاليا في بلاد الرافدين.

الحنين
القائد -

من حيث لا يدري يعبر عاطف العزي رغم طائفيته عن حنينه لعهد القائد صدام حسين. الكاتب محق في ذلك. كل الذين حكموا العراق بعد صدام لم يكونوا في مستواه. في عهده طرد مصر أكبر دولة عربية من جامعة الدول العربية عقب توقيعها لاتفاقية كامب ديفيد، بعد استشهاده تحولت هذه الجامعة إلى ضيعة لأمراء مشيخات الخليج. أما الفرس المجوس الذين جرعهم السم في حرب الثماني سنوات فإنهم يسرحون ويمرحون حاليا في بلاد الرافدين.

To Mr. Hilaw
Dhia al-hakim -

Mr. Hilaw, The facts remains that during a meeting took place in Erbil, 2 years ago in which Mr. Joe Biden, Vice president of the USA, suggested to Mr.Barazani to end the deadlock among politicians and the dispute between the P.M. Noori al- Maliki & Dr. A.Alaouy. That suggestion was to create a new government entity and offer the job to Dr. Alaouy would (not should) satisfy his ambition & Aliraqia for power. So There is no Erbil agreement for such a (Supreme Council for Strategies ). it was only a suggestion . Secondly, it’s illegal and unconstitutional to establish and appoint an authority, such as the suggested( Supreme council ) to be higher in authority than the elected government . Thirdly, I don’t think It’s true that Baghdad’s growing consolidation of power and resources are done at the expense of the Kurdish region. Best Regards,Dhia al-hakim

To Mr. Hilaw
Dhia al-hakim -

Mr. Hilaw, The facts remains that during a meeting took place in Erbil, 2 years ago in which Mr. Joe Biden, Vice president of the USA, suggested to Mr.Barazani to end the deadlock among politicians and the dispute between the P.M. Noori al- Maliki & Dr. A.Alaouy. That suggestion was to create a new government entity and offer the job to Dr. Alaouy would (not should) satisfy his ambition & Aliraqia for power. So There is no Erbil agreement for such a (Supreme Council for Strategies ). it was only a suggestion . Secondly, it’s illegal and unconstitutional to establish and appoint an authority, such as the suggested( Supreme council ) to be higher in authority than the elected government . Thirdly, I don’t think It’s true that Baghdad’s growing consolidation of power and resources are done at the expense of the Kurdish region. Best Regards,Dhia al-hakim

لآيستحق
خانقيني -

مقال لآيستحق التعليق!؟

ذروة الديكتاتورية
خطيب -

وماذا عن السيستاني؟ شيخ طاعن في السن وإيراني الجنسية ....ومع ذلك يتحكم في العملية السياسية وجعل من العراق ولاية إيرانية، أليست هذه ذروة الدكتاتورية الممارسة من طرفه على العراقيين؟

صدام في مزبلة التاريخ
سفير السعاده والافراح -

العراقيون يعرفون جيدا معنى الديكتاتوريه ..صدام ارعن وغبي وفاشل قاد البلد للهلاك ودمر العراق شعبا وارضا .. لن تعود الديكتاتوريه بعد الان ..

ذروة الديكتاتورية
خطيب -

وماذا عن السيستاني؟ شيخ طاعن في السن وإيراني الجنسية ....ومع ذلك يتحكم في العملية السياسية وجعل من العراق ولاية إيرانية، أليست هذه ذروة الدكتاتورية الممارسة من طرفه على العراقيين؟

To Dhia
Hilawi -

Mr. Al Hakim shows that it is possible to disagree in a polite and intelligent manner In principle I agree with your first two points However I disagree totally with your third one History is a witness The only way Kurds will trust an Arab Iraq is if it were democratic At present time all indications point to repetition of past tragedies

To Dhia
Hilawi -

Mr. Al Hakim shows that it is possible to disagree in a polite and intelligent manner In principle I agree with your first two points However I disagree totally with your third one History is a witness The only way Kurds will trust an Arab Iraq is if it were democratic At present time all indications point to repetition of past tragedies

التشوية الى أين؟
zayouna -

...... مقال من هذا النوع ما هو الى تعبير حقيقي لانعدام الرؤيا و ضيق الافق و لا نعرف متى ستزاح هذه الغمة.. =((

التشوية الى أين؟
zayouna -

...... مقال من هذا النوع ما هو الى تعبير حقيقي لانعدام الرؤيا و ضيق الافق و لا نعرف متى ستزاح هذه الغمة.. =((

gone Sadame days
Nahida/hawler -

مخالف لشروط النشر

gone Sadame days
Nahida/hawler -

مخالف لشروط النشر

الكاتب
حقد الشيعة -

العراق بحاجة الى ديكتاتور؟لعد مالكيك اللي تسبح بحمده شنو؟ وشلون تصير الديكتاتورية ابشع مما هو موجود؟والله لم اقرأ كلام اكثر طائفية..

الكاتب
حقد الشيعة -

العراق بحاجة الى ديكتاتور؟لعد مالكيك اللي تسبح بحمده شنو؟ وشلون تصير الديكتاتورية ابشع مما هو موجود؟والله لم اقرأ كلام اكثر طائفية..

الله يحمي العراقيين
حمزة -

نوري المالكي الذي يسيطر على أهم الوزارات في الحكومة، وعلى أكثر المناصب حساسية، ويطرد نوابه من الجهاز التنفيذي، ويتخلى عن باقي الشركاء الذين توافق معهم على إدارة شؤون العراق ويعتبرهم إرهابيين، وينتشر الفساد في عهده بشكل مرعب في كل مؤسسات الدولة، ويعتقل الناس بشكل جماعي.. ماذا يسمي الكاتب هذا الحاكم إن لم يكن ديكتاتورا؟؟ بكل هذه المصائب التي تنزل على العراقيين بسبب تسلط المالكي وزمرته، ومع ذلك يعتبره العزي حاكما ديمقراطيا. حين يصبح في نظره ديكتاتورا، ترى كيف سيتصرف في مواطنيه؟؟ الله يحمي العراقيين ويسترهم من أمثال هؤلاء الحكام والكتاب..

الله يحمي العراقيين
حمزة -

نوري المالكي الذي يسيطر على أهم الوزارات في الحكومة، وعلى أكثر المناصب حساسية، ويطرد نوابه من الجهاز التنفيذي، ويتخلى عن باقي الشركاء الذين توافق معهم على إدارة شؤون العراق ويعتبرهم إرهابيين، وينتشر الفساد في عهده بشكل مرعب في كل مؤسسات الدولة، ويعتقل الناس بشكل جماعي.. ماذا يسمي الكاتب هذا الحاكم إن لم يكن ديكتاتورا؟؟ بكل هذه المصائب التي تنزل على العراقيين بسبب تسلط المالكي وزمرته، ومع ذلك يعتبره العزي حاكما ديمقراطيا. حين يصبح في نظره ديكتاتورا، ترى كيف سيتصرف في مواطنيه؟؟ الله يحمي العراقيين ويسترهم من أمثال هؤلاء الحكام والكتاب..

To Mr. Hilaw
Dhia al-hakim -

Dear Mr. Hilaw, I will focus only on the point you mentioned where we have a kind of honest disagreement. The recent years have proven & illustrated great accomplishments for the Kurdish people in Kurdistan federation. The annual oil revenue is 17%, set a side for the Kurdistan region, in spite of who the leader is in Baghdad . The stability of the Kurdistan region has allowed it to achieve a very good level of development than other regions in South of Iraq. In 2004, the per capita income was 27% higher than in the rest of Iraq. Kurdish leaders, as you may well know, occupy every aspect of political life in Iraq, from the presidency and the foreign ministry to parliamentary KDP-PUK party members and the military. I found very positive step where the myth of dictatorial region will never come again to Iraq hopefully . At the same time the Kurdish leaders & educated people like you should focus on fighting corruption & terrorism in order to gain trust and defeat dirty bloody hands that polluted our people and damage our cultures. We only have 2 ways to go ….either a dictatorship or flourish democracy. Best Regards, Dhia al-hakim

To Mr. Hilaw
Dhia al-hakim -

Dear Mr. Hilaw, I will focus only on the point you mentioned where we have a kind of honest disagreement. The recent years have proven & illustrated great accomplishments for the Kurdish people in Kurdistan federation. The annual oil revenue is 17%, set a side for the Kurdistan region, in spite of who the leader is in Baghdad . The stability of the Kurdistan region has allowed it to achieve a very good level of development than other regions in South of Iraq. In 2004, the per capita income was 27% higher than in the rest of Iraq. Kurdish leaders, as you may well know, occupy every aspect of political life in Iraq, from the presidency and the foreign ministry to parliamentary KDP-PUK party members and the military. I found very positive step where the myth of dictatorial region will never come again to Iraq hopefully . At the same time the Kurdish leaders & educated people like you should focus on fighting corruption & terrorism in order to gain trust and defeat dirty bloody hands that polluted our people and damage our cultures. We only have 2 ways to go ….either a dictatorship or flourish democracy. Best Regards, Dhia al-hakim

المالكي و العرب
Rizgar -

المالكي و العرب يطالبون بأحترام أرادة الشعوب العربية و لكنهم ينتهكون حرمة الارادة الكوردية!!

المالكي و العرب
Rizgar -

المالكي و العرب يطالبون بأحترام أرادة الشعوب العربية و لكنهم ينتهكون حرمة الارادة الكوردية!!

جكومة زائفه زائله
عبد لفته -

والله فرحان المالكي بـ(الزعماء) العرب.. اشو نصهم مدري منين جايبيهم ؟؟!!هذه الحكومه النكره ونظامها الزائف الجائر العفن يجب ان يعلقوا على المشانق ليقتص هذه الشعب المسكين من هؤلاء اللصوص الخونه يستقبلون الزعماء المزعومين وكان اضبطهم قائمقام قضاء الكويت السليب .. الف رحمة تنزل على ارواح الالاف من شهداء العراق من الجنود المغاوير وضباطنا الاشاوس وقادة العراق الغر الميامين (الملك الشهيد غازي الاول, نوري باشا السعيد, والزعيم عبد الكريم قاسم وشهيد الحج الاكبر المهيب صدام حسين المجيد) اللذين قدموا حياتهم دفاعأ عن ارض الكويت السليبة ونظفوا العراق من جيفة ايران واحزابها المتواجده الان في العراق بمساعدة امريكا وايران

جكومة زائفه زائله
عبد لفته -

والله فرحان المالكي بـ(الزعماء) العرب.. اشو نصهم مدري منين جايبيهم ؟؟!!هذه الحكومه النكره ونظامها الزائف الجائر العفن يجب ان يعلقوا على المشانق ليقتص هذه الشعب المسكين من هؤلاء اللصوص الخونه يستقبلون الزعماء المزعومين وكان اضبطهم قائمقام قضاء الكويت السليب .. الف رحمة تنزل على ارواح الالاف من شهداء العراق من الجنود المغاوير وضباطنا الاشاوس وقادة العراق الغر الميامين (الملك الشهيد غازي الاول, نوري باشا السعيد, والزعيم عبد الكريم قاسم وشهيد الحج الاكبر المهيب صدام حسين المجيد) اللذين قدموا حياتهم دفاعأ عن ارض الكويت السليبة ونظفوا العراق من جيفة ايران واحزابها المتواجده الان في العراق بمساعدة امريكا وايران

رد
د.سعد القطبي -

ان الكاتب يقصد ان العراق يحتاج الى دكتاتور وبنسخة ايجابية من صدام اي انه يحمل عكس صفات صدام وهذا الدكتاتور يجب ان يكون شجاع وليس مثل صدام الذي هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد ويكون ابن حلال وليس مثل صدام ويكون طيب وليس مثل صدام ويكون شريف وليس مثل صدام ويبني العراق وليس مثل صدام الذي دمر العراق وارجعه مئة سنة للوراء ويكون اصيل وليس مثل صدام ويكون عادل ورحيم وليس مثل صدام ويكون كل عراقي شريف معه ويؤيده وهم الاغلبية اي بعكس صدام والذي ايدته العوائل الساقطة والذين تربوا في الرذيلة وكل سافل ومنحط كان ولايزال مع صدام وهؤلاء اقلية طبعا

رد
د.سعد القطبي -

ان الكاتب يقصد ان العراق يحتاج الى دكتاتور وبنسخة ايجابية من صدام اي انه يحمل عكس صفات صدام وهذا الدكتاتور يجب ان يكون شجاع وليس مثل صدام الذي هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد ويكون ابن حلال وليس مثل صدام ويكون طيب وليس مثل صدام ويكون شريف وليس مثل صدام ويبني العراق وليس مثل صدام الذي دمر العراق وارجعه مئة سنة للوراء ويكون اصيل وليس مثل صدام ويكون عادل ورحيم وليس مثل صدام ويكون كل عراقي شريف معه ويؤيده وهم الاغلبية اي بعكس صدام والذي ايدته العوائل الساقطة والذين تربوا في الرذيلة وكل سافل ومنحط كان ولايزال مع صدام وهؤلاء اقلية طبعا

المشاكل والدكتاتوريات
علي البصري -

لا اعتقد ان الدكتاتوريات تحل المشاكل انما هي المشكلة ،الاكراد اخذوا حصتهم واستقروا وينتظروا الضوء الاخضر من الغرب لاقامة دولتهم ويحتاج العراق الى حلول جذرية لمشاكل مزمنة منذ عقود وهي الشيعة والسنة فالحلول كثيرة ،اما تعاونهم في نظام مركزي متوازن وتوزيع عادل وعيش مشترك او فدراليات لكل منهم او انقسام الى دولتين ولا يحتاج الامر الى استعانة السنة بالقاعدة لقتل ابناء جلدتهم الشيعة ولا مساعدة ايران للشيعة والاستقواء على السنة اونعت الشيعة بالصفوين او غير ذلك.

المشاكل والدكتاتوريات
علي البصري -

لا اعتقد ان الدكتاتوريات تحل المشاكل انما هي المشكلة ،الاكراد اخذوا حصتهم واستقروا وينتظروا الضوء الاخضر من الغرب لاقامة دولتهم ويحتاج العراق الى حلول جذرية لمشاكل مزمنة منذ عقود وهي الشيعة والسنة فالحلول كثيرة ،اما تعاونهم في نظام مركزي متوازن وتوزيع عادل وعيش مشترك او فدراليات لكل منهم او انقسام الى دولتين ولا يحتاج الامر الى استعانة السنة بالقاعدة لقتل ابناء جلدتهم الشيعة ولا مساعدة ايران للشيعة والاستقواء على السنة اونعت الشيعة بالصفوين او غير ذلك.

سعد القطبي
شادي -

أنت آخر من يحق له الحديث عن الشرف والرحمة ورفض الرذيلة. لقد كتبت هنا في إيلاف منوها بالجنود الأمريكان الذي هتكوا عرض الطفلة العراقية عبير الجنابي التي لم يتجاوز عمرها 16 سنة واغتصبوها وقتلوها وأفراد أسرتها وصبوا النار فوق جثثهم في محاولة منهم لإخفاء الجريمة، لقد كتبت تعليقا تقول فيه عن عبير إنها مجرد بعثية وتستحق ما جرى لها من قتل واغتصاب. أنت كردي متطرف ومن داخل قوميتك المتطرفة تكتب باستمرار، لو كانت عبير كردية لأقمت الدنيا ولم تقعدها على اغتصابها وقتلها، ولكن لأنها عربية فهي في نظرك مجرد بعثية. كل من يتمسك بهويته العربية أو الإيرانية أو التركية هو عدو بالنسبة لك. كل تعليقاتك تصب في هذا الاتجاه. من يبرر ويساند القتل والاغتصاب لا يمكنه أن يكون ابن حلال وأصيلا كما تزعم أنت..

سعد القطبي
شادي -

أنت آخر من يحق له الحديث عن الشرف والرحمة ورفض الرذيلة. لقد كتبت هنا في إيلاف منوها بالجنود الأمريكان الذي هتكوا عرض الطفلة العراقية عبير الجنابي التي لم يتجاوز عمرها 16 سنة واغتصبوها وقتلوها وأفراد أسرتها وصبوا النار فوق جثثهم في محاولة منهم لإخفاء الجريمة، لقد كتبت تعليقا تقول فيه عن عبير إنها مجرد بعثية وتستحق ما جرى لها من قتل واغتصاب. أنت كردي متطرف ومن داخل قوميتك المتطرفة تكتب باستمرار، لو كانت عبير كردية لأقمت الدنيا ولم تقعدها على اغتصابها وقتلها، ولكن لأنها عربية فهي في نظرك مجرد بعثية. كل من يتمسك بهويته العربية أو الإيرانية أو التركية هو عدو بالنسبة لك. كل تعليقاتك تصب في هذا الاتجاه. من يبرر ويساند القتل والاغتصاب لا يمكنه أن يكون ابن حلال وأصيلا كما تزعم أنت..

الرغبة
أنيس -

في جملة واحدة: عاطف العزي عبر في هذا المقال عن رغبته في صدام حسين شيعي يحكم العراق..

الرغبة
أنيس -

في جملة واحدة: عاطف العزي عبر في هذا المقال عن رغبته في صدام حسين شيعي يحكم العراق..

للشادي الشادي
د.سعد القطبي -

اذا كان جندي امريكي اعتدى على شرف عراقية فان عدي وقصي وعلي الكيمياوي ولؤي طلفاح وغيرهم من جماعة صدام فقد أغتصبوا الاف العراقيات الشريفات وهم يتلذذون بالاعتداء على العراقيات رغم عدم حاجتهم لذلك فامثالك ياشادي وكل عوائل البعثية كانوا يقدمون خدماتهم وبطوعية لاشباع رغبات عدي من اجل مكرمة وانا قصدت صابرين البعثية التي ثبت انها بعثية عاهرة كذبت بشأن اغتصابها ولم اقصد عبير فيكفيني شرفا اني لم اساند صدام يوما ونحن العراقيين نعرف العوائل الساقطة والمنحلة التي تربت على الرذيلة والتي ساندت صدام فعدي اعتدى حتى على ابنة عزة الدوري ومع هذا بقي عزة الدوني واكرر الدوني مخلص لصدام وهذا ليس بغريب على البعثية عديموا الشرف .

للشادي الشادي
د.سعد القطبي -

اذا كان جندي امريكي اعتدى على شرف عراقية فان عدي وقصي وعلي الكيمياوي ولؤي طلفاح وغيرهم من جماعة صدام فقد أغتصبوا الاف العراقيات الشريفات وهم يتلذذون بالاعتداء على العراقيات رغم عدم حاجتهم لذلك فامثالك ياشادي وكل عوائل البعثية كانوا يقدمون خدماتهم وبطوعية لاشباع رغبات عدي من اجل مكرمة وانا قصدت صابرين البعثية التي ثبت انها بعثية عاهرة كذبت بشأن اغتصابها ولم اقصد عبير فيكفيني شرفا اني لم اساند صدام يوما ونحن العراقيين نعرف العوائل الساقطة والمنحلة التي تربت على الرذيلة والتي ساندت صدام فعدي اعتدى حتى على ابنة عزة الدوري ومع هذا بقي عزة الدوني واكرر الدوني مخلص لصدام وهذا ليس بغريب على البعثية عديموا الشرف .

الى الاخ القطبى
سوران -

مع أحترامى الى رأيك, ولكن الدكتاتور هو دكتاتور ولا يوجد دكتاتور سلبى او ايجابى اى المجرم والمتغطرس والجلاد والمستبد لا يمكن ان يكون ايجابيا بأى شكل من الاشكال وصدام كان ابشع صورة وابشع مثال للدكتاتورية والاستبداد والغطرسة ولا يوجد انسان فى العالم يحب الدكتاتوريه ولكننا نعابهم ونخاف منهم ومن اجرامهم ضد الشعوب الاعزل والمدنيين الابرياء. والاعتراف بالدكتاتورية والتسلط والاضطهاد هو الانهيار والاستسلام والخضوع الى الشر واستغلال الشعوب. نحن ننبذ الدكتاتورية والتسلط والاستبداد بكل انواعه وننبذ العنف والكراهية والعنصرية كما نلتمسه من بعض المرضى واللذين يكيلون بمعايير مختلفة. والارهاب الان هو امتداد لقوى الشر والتطرف والتعجرف ولكن بأسلوب متخفى بدل الاجرام المنظم التى كانوا يمارسونها بأسم النظام.

الى الاخ القطبى
سوران -

مع أحترامى الى رأيك, ولكن الدكتاتور هو دكتاتور ولا يوجد دكتاتور سلبى او ايجابى اى المجرم والمتغطرس والجلاد والمستبد لا يمكن ان يكون ايجابيا بأى شكل من الاشكال وصدام كان ابشع صورة وابشع مثال للدكتاتورية والاستبداد والغطرسة ولا يوجد انسان فى العالم يحب الدكتاتوريه ولكننا نعابهم ونخاف منهم ومن اجرامهم ضد الشعوب الاعزل والمدنيين الابرياء. والاعتراف بالدكتاتورية والتسلط والاضطهاد هو الانهيار والاستسلام والخضوع الى الشر واستغلال الشعوب. نحن ننبذ الدكتاتورية والتسلط والاستبداد بكل انواعه وننبذ العنف والكراهية والعنصرية كما نلتمسه من بعض المرضى واللذين يكيلون بمعايير مختلفة. والارهاب الان هو امتداد لقوى الشر والتطرف والتعجرف ولكن بأسلوب متخفى بدل الاجرام المنظم التى كانوا يمارسونها بأسم النظام.

ما هذا الهراء انت والقطبي
غيـــــاث -

على كيفك ابو العز ، أشدعوة هالتشنج والعصبية والنظرة القاتمة ، عابت امريكا وديموقراطيتها وعاب كل العملاء والخونة الذين جاؤا بأذيالها ..! عجيب كل العالم وياكم من امريكان وغرب وصهاينة وفرس مجوس وقمة عربية ، او متگدرون ولا تعرفون اشلون اديرون الحكم بالبلد انتوا او معمميكم ...؟ بعدين كلًي اشوكت يطلع صاحبكم الخاتل بالسرداب حتى يخلصكم من هاي الورطة اللي ورطكم بيها الشيطان الاكبر...اقصد الامام بوش ، وهنيئاً لكم ولدولة القانون ؟ بالمناسبة هل القطبي هو نفسه ضياء الحكيم ..؟...وشكرا لايلاف على النشر

ما هذا الهراء انت والقطبي
غيـــــاث -

على كيفك ابو العز ، أشدعوة هالتشنج والعصبية والنظرة القاتمة ، عابت امريكا وديموقراطيتها وعاب كل العملاء والخونة الذين جاؤا بأذيالها ..! عجيب كل العالم وياكم من امريكان وغرب وصهاينة وفرس مجوس وقمة عربية ، او متگدرون ولا تعرفون اشلون اديرون الحكم بالبلد انتوا او معمميكم ...؟ بعدين كلًي اشوكت يطلع صاحبكم الخاتل بالسرداب حتى يخلصكم من هاي الورطة اللي ورطكم بيها الشيطان الاكبر...اقصد الامام بوش ، وهنيئاً لكم ولدولة القانون ؟ بالمناسبة هل القطبي هو نفسه ضياء الحكيم ..؟...وشكرا لايلاف على النشر

المقال
رفسه -

عااااااااادي على شرط يكون اسمه كركور ونحن نقبل بهذا الدكتاتور

المقال
رفسه -

عااااااااادي على شرط يكون اسمه كركور ونحن نقبل بهذا الدكتاتور

شادي22
Rizgar -

من لا يعرف الحقيقة فهو جاهل، لكن الذى يعرف الحقيقة و يكذبها فهو مجرم ـ برتولد بريخت.حقيقة الدول المسخة المصطنعة عن طريق الانفال ولاغتصاب والسرقة والمبادي الا خلاقية ; مزبلة التاريخ رغم انوف المنافقين والطّبالين .

شادي22
Rizgar -

من لا يعرف الحقيقة فهو جاهل، لكن الذى يعرف الحقيقة و يكذبها فهو مجرم ـ برتولد بريخت.حقيقة الدول المسخة المصطنعة عن طريق الانفال ولاغتصاب والسرقة والمبادي الا خلاقية ; مزبلة التاريخ رغم انوف المنافقين والطّبالين .

عراق اليوم هوالنتيجة
د. جهاد حجازي -

كل ما يحدث في العراق هو نتيجة للدكتاتورية التي أضعفت انتماء العراقيين لوطنهم وألقت بهم في الطائفية ... وأوقفت التطور الفكري والاجتماعي ليتراجع مستوى الوعي السياسي لدى الناس...

انعدام الشرف
شادي -

تقول في تعليقك رقم 24 (( اذا كان جندي امريكي اعتدى على شرف عراقية فان عدي وقصي وعلي الكيمياوي ولؤي طلفاح وغيرهم من جماعة صدام فقد أغتصبوا الاف العراقيات الشريفات)) يعني في نظرك اعتداء عدي وقصي وحمود وصدام على شرف العراقيات يشكل مبررا للأمريكان للقيام بنفس الشيء. أنت تغضب من الاغتصاب إن صدر عن البعثيين وتكتب محتجا على ذلك، ولكن إذا جاء الاغتصاب من الأمريكان ضد بنات وطنك فإنه مقبول من طرفك ما دام بعثيون آخرون قد سبقوهم إليه. هذا اعتراف صريح منك بأنك ليست ضد الاغتصاب والقتل بشكل مبدئي وقاطع. أنت ضده إن قام به بعثيون ولكن إن ارتكبه أمريكان فأهلا وسهلا ومرحبا به من جانبك. أنت قصدت في التعليق الذي انتقدتك عليه عبير الجنابي نعم عبير ذات 16 ربيعا وليس صابرين كما تكذب في تعليقك رقم 24، ولو كنت قد تحدثت عن صابرين لما كانت العديد من النساء قد استهجن واستنكرن في تعليقاتهن ذلك التعليق الفضيحة الذي نشرته عن عبير. الذي يقبل بأن تتعرض بنات وطنه من طرف الأمريكان للاغتصاب ويدافع عن ذلك السلوك الذي لم يستطع حتى مرتكبوه الدفاع عنه، لا يمكن أن يكون إلا عديم الشرف والكرامة

عراق اليوم هوالنتيجة
د. جهاد حجازي -

كل ما يحدث في العراق هو نتيجة للدكتاتورية التي أضعفت انتماء العراقيين لوطنهم وألقت بهم في الطائفية ... وأوقفت التطور الفكري والاجتماعي ليتراجع مستوى الوعي السياسي لدى الناس...

الدكتور القطبي
جمال الدين -

شعار حزب البعث العربي الاشتراكي هو: وحدة حرية واشتراكية. أي حرية بلدان العالم العربي من الاستعمار والهيمنة الأجنبية لإقامة وحدة عربية شاملة في ظل نظام اشتراكي. هذه هي المبادئ العامة لحزب البعث. أنت من القومية الكردية ووتبعا لتعليقاتك فإنك مهاجم باستمرار لإيران وسورية وتركيا، وواضح أن هاجسك هو تدمير هذه الدول لإنشاء الإمبراطورية الكردية على أنقاضها انطلاقا من شمال العراق، فطبقا لقاموسك وأوهامك أنت أيضا تحلم بحرية الشعوب الكردية، وبتحقيق وحدتها في دولة مستقلة جامعة لكل الأكراد. بهذا المعنى فأنت أيضا بعثي ولكن من منظور كردي. وإذا كان البعثيون العراقيون تنطبق عليهم كل الرذائل التي تخصهم بها في جميع تعليقاتك، فإن نفس الرذائل تنطبق أيضا على البعثيين الأكراد بالنقطة والفاصلة، وأنت على رأسهم. أليس البعثيون ملة واحدة سواء كانوا عربا أو أكرادا استوطنوا المنطقة قادمين من جبال القوقاز..؟

الى السادة المعلقين
عاطف العزي -

أود أن أرد على تعليق (29) السيد حجازي ، ولابد أنه يعرف أن الامبراطوريات العظيمة التى حكمت مساحات شاسعة من العالم كانت تحكم من قبل ديكتاتوريين كفوئين وعادلين . ألا ترى يا سيد حجازي أن رسول الله كان ديكتاتورا؟ ولو كانت هناك انتخابات حرة فى بداية الدعوة لفاز عليه أبو سفيان. وهكذا كان الخلفاء الراشدون الأربعة ومن تبعهم من ملوك الأمويين والعباسيين . لا ولن أرغب بشبيه لصدام حسين أن يعود لحكم العراق ، فقد كانت نسبة سيئاته أكثر بكثير من حسناته فدمر البلد وهو السبب فى كل ما يجرى فيه الآن . حدد الرومان مدة منح السلطات الديكتاتورية لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد ، فان الديكتاتور اذا طالت مدة حكمه فسوف يشتط وقد يصاب بجنون العظمة لأن لكل سلطان يحيط به (وعاظ) يزينون له أعماله مهما ساءت فيزيد فى اكرامهم وهم يزيدون من عزلته عن شعبه. عندما قتل الليبيون طاغيتهم القذافى كان يسأل المتجمهرين عليه: أنا عملت لكم ايه؟ فقد كان واثقا انه كان يعمل الخير لشعبه . أما تعليقات السيد رزكار الذى أحترمه لموضوعية تعليقاته فانه صور العرب على أنهم شر أمة والكرد خير أمة ، وهذا بعيد عن الواقع فان كل أمة لها أخيارها ولها أشرارها، فقد أساء صدام لهم كما أساء للقوميات الأخرى . ولكن تصور لوأن صدام استخدم قوته وجبروته لخير شعبه لكنا فى وضع غير ما نحن عليه، ولما استطاعت دولة فطر (العظمى) وباقى الأقزام التطاول علينا. أما عن الدكتور القطبي فأنا لا أعرف عما اذا كان كرديا أو عربيا ، شيعيا او سنيا ولا يهمنى ان أعرف ، ولكنه لم ينطق بغير الصواب ، وكان الأجدى محاورته كما فعل الاستاذ ضياء الحكيم عندما رد على السيد (هلاو) بلغة انكليزية رائعة ، بدلا من السباب والشتيمة التى تلوث فم مطلقيها . إن ما طرحته كان رأيا قابلا للنقاش وقد أكون محقا أو مخطأ . الديموقراطية هى التى حصلت على اربعين مقعدا فى البرلمان لرجل دين لم يكمل دراسته الدينية وقد يحصل على 140 مقعدا فى البرلمان القادم . فان للجهلاء أصواتا يجب احترامها (ديموقراطيا)!. إن اتهام الآخرين بأنهم نواصب معادون لأهل البيت او روافض مجوس ، لم تصدر أصلا من أناس عاديين بل صدرت عن قادة سياسيين وشيوخ دين جاهلين لتعزيز مناصبهم ومعظمهم لا يؤمنون بما يقولون. أنسيتم صدام حسين الذى صور مرات كثيرة وهو يؤدى الصلاة وكان يحمل القرآن فى المحكمة بدون موجب سوى ايهام الجماهير بصدق ايمانه وهو

الدكتور القطبي
جمال الدين -

شعار حزب البعث العربي الاشتراكي هو: وحدة حرية واشتراكية. أي حرية بلدان العالم العربي من الاستعمار والهيمنة الأجنبية لإقامة وحدة عربية شاملة في ظل نظام اشتراكي. هذه هي المبادئ العامة لحزب البعث. أنت من القومية الكردية ووتبعا لتعليقاتك فإنك مهاجم باستمرار لإيران وسورية وتركيا، وواضح أن هاجسك هو تدمير هذه الدول لإنشاء الإمبراطورية الكردية على أنقاضها انطلاقا من شمال العراق، فطبقا لقاموسك وأوهامك أنت أيضا تحلم بحرية الشعوب الكردية، وبتحقيق وحدتها في دولة مستقلة جامعة لكل الأكراد. بهذا المعنى فأنت أيضا بعثي ولكن من منظور كردي. وإذا كان البعثيون العراقيون تنطبق عليهم كل الرذائل التي تخصهم بها في جميع تعليقاتك، فإن نفس الرذائل تنطبق أيضا على البعثيين الأكراد بالنقطة والفاصلة، وأنت على رأسهم. أليس البعثيون ملة واحدة سواء كانوا عربا أو أكرادا استوطنوا المنطقة قادمين من جبال القوقاز..؟

إلى الاعتذاري القطبي
رجاء -

خارج الموضوع

إلى الاعتذاري القطبي
رجاء -

خارج الموضوع

عاطف العزي
شادي -

ما فهمته من تعليقك رقم 34 هو أنك تراجعت عما جاء في مقالك المنشور أعلاه. فهل أنا مصيب؟ فأنت لم تضف أي شئ فس التعليق. أقصى ما قلته هو أنك نوهت بالقطبي الذي صفق لمقالك وأكدت للقراء أنك لا تريد ديكتاتورا كصدام حسين. هذا أمر معروف ومفروغ منه يا عاطف. صدام سني والديكتاتور الذي تريده أنت ينبغي أن يكون شيعيا، ويا مرحبا بالقتل والسحل والسجن والتهجير إن كان ضحاياه من غير طائفتك. ديكتاتورك وقتها ستعتبره عادلا ..

رقم 20
مصطفى -

د منصور القطبي المعظم، لماذا لم يتصل بك عاطف العزي لتكتب المقال بدلا عنه؟ يا دكتور أنت فاهم ماذا في رأسه وماذا يريد قوله، ومع ذلك تركته وحيدا يضرب أخماسا في أسداس. عيب وحرام عليك .

رقم 20
مصطفى -

د منصور القطبي المعظم، لماذا لم يتصل بك عاطف العزي لتكتب المقال بدلا عنه؟ يا دكتور أنت فاهم ماذا في رأسه وماذا يريد قوله، ومع ذلك تركته وحيدا يضرب أخماسا في أسداس. عيب وحرام عليك .

عدي والاغتصاب
قديم -

ما أظن أن عدي ابن صدام حسين كان في حاجة لاغتصاب العراقيات. لقد كان موقعه يؤهله لكي تأتي إليه العديد من النساء الجميلات زاحفات لكي يختار من بينهن من يشاء، ويا لحسن حظ من وقع عليها الاختيار. فلماذا سيحتاج لإكراه البعض منهن أو اغتصابهن. ربما الكثير من النساء يغتصبن الرجال الذين لهم نفس الموقع الذي كان لعدي. وعليه فإن من يريد إيجاد تبرير للاغتصاب الذي تعرضت له عبير الجنابي، عليه أن يبحث عن مبرر آخر بعيدا عن ابن صدام حسين ورفاقه وأقاربه. الذي يغتصب في الغالب الأعم هم المحرومون والمكبوتون..

رد
د.سعد القطبي -

الاخ عاطف تحية لك وانا كردي فيلي لكني لست عنصريا ولست طائفيا وانا عراقي وطني احب الخير لكل شعبي لابل لكل شعوب العالم ونحن الفيلية اكثر فئات الشعب العراقي الذين ساندوا البطل الشهيد عبد الكريم قاسم رغم انه ليس من طائفتنا وليس من قوميتنا وهذا الذي جعل صدام ينتقم منا وانا انتخبت الاستاذ مثال الأالوسي رغم انه ليس من طائفتي ولا من قوميتي ولكني انتخبته لانه وطني شريف وشجاع ولايفرق بين العراقيين وناظل ضد الجبان صدام وهؤلاء الذين يردون علي هم مرضى طائفيا وعنصرياومن اراذل صدام واقول لهم موتوا بغيضكم فالعراق الان كل يوم افظل من الذي قبله رغم كل شيء وعودتكم للحكم هو حلم ابليس بالجنة .

رد
د.سعد القطبي -

الاخ عاطف تحية لك وانا كردي فيلي لكني لست عنصريا ولست طائفيا وانا عراقي وطني احب الخير لكل شعبي لابل لكل شعوب العالم ونحن الفيلية اكثر فئات الشعب العراقي الذين ساندوا البطل الشهيد عبد الكريم قاسم رغم انه ليس من طائفتنا وليس من قوميتنا وهذا الذي جعل صدام ينتقم منا وانا انتخبت الاستاذ مثال الأالوسي رغم انه ليس من طائفتي ولا من قوميتي ولكني انتخبته لانه وطني شريف وشجاع ولايفرق بين العراقيين وناظل ضد الجبان صدام وهؤلاء الذين يردون علي هم مرضى طائفيا وعنصرياومن اراذل صدام واقول لهم موتوا بغيضكم فالعراق الان كل يوم افظل من الذي قبله رغم كل شيء وعودتكم للحكم هو حلم ابليس بالجنة .

الدكتور منصور
شادي -

بداية هنيئا لك. (( الكاتب الكبير)) عاطف العزي تكرم عليك بذكر اسمك وبتنويهه بتعليقك، المهم أنت كردي فيلي. إذن حين تكتب فإنك تقوم بذلك من داخل قوميتك الكردية، ومن موقعك المتطرف. هل تنكر أنك تكتب تعليقات تهاجم فيها بانتظام إيران وتركيا وسورية؟ فلماذا تهاجم هذه الدول إن لم يكن دافعك لذلك هو حلمك بتفتيتها لتبني على أنقاضها الامبراطورية الكوردية؟ تصويتك على مثال الألوسي يؤكد كرديتك المتطرفة. مثال زار إسرائيل علنا، والكيان الصهيوني هو النموذج الذي ينبغي أن يحتذى به في المنطقة من طرف متطرفي الأكراد، ولهذا السبب صوت على الألوسي، وإلا بماذا يختلف هذا الألوسي عن الآخرين لكي تصوت عليه دون غيره. أظن أن طارق الهاشمي واحد من البعثيين المتهمين بارتكاب أعمال إرهابية يوجد محميا من طرف سيدك البارازاني، هل نطمع في أن تنتقد رئيس إقليم كردستان وتدين توفيره للحماية لبعثي متهم بارتكابه جرائم خطيرة جدا؟ أنا واثق أنك لن تفعل. لسبب بسيط لأن البارازاني رئيس من قوميتك. أما الرؤساء من القوميات الأخرى فهات يا شتائم مقززة فيهم من طرفك. أنت تحب فعلا جميع شعوب المنطقة، أنعم وأكرم به من حب إذا كان على شاكلة حبك. ترى ماذا كنت ستكتب لو أنك كنت تكره هذه الشعوب؟؟

المعلق 38 شادي
عاطف العزي -

المعلق شادي يسخر منى فيقول(الكاتب الكبير)ولا بد انه منفعل جدا بحيث كتب اسم (منصور) بدلا من (القطبي) ، وارجو منه ان يعذرنى وأسأله هل شادي يفهم حقا ما سطره هو نفسه من كلمات؟ يظهر انه لا يعرف من هم الأكراد الفيلية ، انهم الذين يسكنون العراق منذ القدم فى منتصف شرقه على الحدود الايرانية، ويشكلون جالية كبيرة فى بغداد خاصة فى (عكد الأكراد) فى بغداد قرب ساحة النهضة . منهم علماء ومنهم تجار ومهنيين معروف عنهم الوفاء والاخلاص . لقد كان موقفهم شريفا من الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم السني وقدموا ضحايا كثيرة دفاعا عنه فى يوم 8 شباط الأسود 1963 لا كما قام ممن يسمون أنفسهم عربا وغدروا به، فهم لا يهتمون (مثلى) حتى ولو يحكمنا يهودي طالما هو مخلص لبلده العراق . الأكراد يعتزون بقوميتهم كما يعتز العربي بقوميته . لقد عاشرت أكرادا فيليين كثيرين فلم أسمع منهم مطلقا من يدعو الى الانفصال او الى تكوين اقليم فيلي ، وقد اعتبرهم البعثيون ايرانيين ونفوهم الى ايران عندما كان صدام يعد لغزو ايران وألقوهم شيوخا ونساء وأطفالا فريسة للكلاب على الحدود الايرانية ولم يحتج احد على ذلك العمل الاجرامي المروع . لهم لغتهم الخاصة ولا يفهمون الايرانية ، بل انك تسمع العربية البغدادية فى (عكد الكراد)أكثر مما تسمعها فى اي مكان آخر

المعلق 38 شادي
عاطف العزي -

المعلق شادي يسخر منى فيقول(الكاتب الكبير)ولا بد انه منفعل جدا بحيث كتب اسم (منصور) بدلا من (القطبي) ، وارجو منه ان يعذرنى وأسأله هل شادي يفهم حقا ما سطره هو نفسه من كلمات؟ يظهر انه لا يعرف من هم الأكراد الفيلية ، انهم الذين يسكنون العراق منذ القدم فى منتصف شرقه على الحدود الايرانية، ويشكلون جالية كبيرة فى بغداد خاصة فى (عكد الأكراد) فى بغداد قرب ساحة النهضة . منهم علماء ومنهم تجار ومهنيين معروف عنهم الوفاء والاخلاص . لقد كان موقفهم شريفا من الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم السني وقدموا ضحايا كثيرة دفاعا عنه فى يوم 8 شباط الأسود 1963 لا كما قام ممن يسمون أنفسهم عربا وغدروا به، فهم لا يهتمون (مثلى) حتى ولو يحكمنا يهودي طالما هو مخلص لبلده العراق . الأكراد يعتزون بقوميتهم كما يعتز العربي بقوميته . لقد عاشرت أكرادا فيليين كثيرين فلم أسمع منهم مطلقا من يدعو الى الانفصال او الى تكوين اقليم فيلي ، وقد اعتبرهم البعثيون ايرانيين ونفوهم الى ايران عندما كان صدام يعد لغزو ايران وألقوهم شيوخا ونساء وأطفالا فريسة للكلاب على الحدود الايرانية ولم يحتج احد على ذلك العمل الاجرامي المروع . لهم لغتهم الخاصة ولا يفهمون الايرانية ، بل انك تسمع العربية البغدادية فى (عكد الكراد)أكثر مما تسمعها فى اي مكان آخر

طائفى بامتياز
;كركوكى -

،،،علاقات البارزانى بعلاوى والاخرين قديمة ،والكورد لايستغلون الفرص ولايريدون الانتقام ولو كانوا كذلك كان بين ايديهم فى ايام انتفاضة اذار 1991مئات الالاف من الجنود العراقيين من افراد جيشكم غير الباسل ،وعلى العكس من تصور الحاقدين تم تكريمهم واطعامهم واكسائهم وايوائهم ،كنا نستطيع الاحتفاظ بكبار الضباط كى نساوم بهم صدام ولكن لم نفعل ذلك لاننا اكبر من ذلك بكثير وقضية الهاشمى سنجد لها حلاً بجانبيها السياسى والقضائى ...

عاطف العزي
شادي -

أنا لا أشكك في وطنية الأكراد . أنا أناقش المدعو منصور القطبي في موضوع محدد ألا وهو إشادته باغتصاب عبير الجنابي من طرف الأمريكان ووصفه لها بأنها بعثية تستحق ما وقع لها. هذا هو أصل النقاش. إذا كنت معه في هذا الرأي تفضل واجهر به، وإن كنت لا تشاطره إياه، ويبدو لك ما وقع لعبير جريمة تستحق كل الإدانة ولا ينبغي تبريرها تحت أي عنوان، تفضل واكتب لنا يا كاتبنا الكبير مقالا حول هذه الواقعة. فبدل الهروب إلى عبدالكريم قاسم وإيران والأكراد الفيلة، والعمل بمبدأ انصر من هو من طائفتك ظالما أو مظلوما، تفضل وقلنا رأيك أنت في الموضوع أصل الخلاف المتعلق باغتصاب وقتل عبير ذات 16 سنة من طرف الأمريكان، علما بأنني أندد بكل قواي بأي اعتداء وقع على أي إنسان في أية بقعة من الأرض..

طائفى بامتياز
;كركوكى -

،،،علاقات البارزانى بعلاوى والاخرين قديمة ،والكورد لايستغلون الفرص ولايريدون الانتقام ولو كانوا كذلك كان بين ايديهم فى ايام انتفاضة اذار 1991مئات الالاف من الجنود العراقيين من افراد جيشكم غير الباسل ،وعلى العكس من تصور الحاقدين تم تكريمهم واطعامهم واكسائهم وايوائهم ،كنا نستطيع الاحتفاظ بكبار الضباط كى نساوم بهم صدام ولكن لم نفعل ذلك لاننا اكبر من ذلك بكثير وقضية الهاشمى سنجد لها حلاً بجانبيها السياسى والقضائى ...

جرائم الحروب
عاطف العزي -

المعلق شادى (رقم 41) كتب عن اغتصاب الطفلة عبير قاسم الجنابي فى يوم 12/3/2006 ومقتلها ومقتل والديها واختها فى بيتهم فى المحمودية عندما داهمتهم اربعة ذئاب بشرية ترتدى ملابس عسكرية أمريكية لتغتصب الطفلة وتقتل ذويها ثم تحرق جثثهم فى جريمة بشعة قل نظيرها . لقد حكمت المحاكم الأمريكية على المجرمين الأربعة بالسجن المؤبد على ما اقترفته أياديهم القذرة . لا ولن ابرر هذه الجريمة النكراء ولكنى اقول انها احدى نكبات الحروب ، وقد يرتكبها جنود من كل الجنسيات فى كل أنحاءالعالم ولا يمكن ايقافها إلا بإلغاء الحروب . ان الدكتور القطبى لم يدافع عن القتلة الأمريكان ولكنه كان يقارن بين جرائم حكام البعث المقبور المفترض فيهم حماية العراقيين وبين أجانب محاربين ، فتكون جريمة الحكام أبشع بكثير .

جرائم الحروب
عاطف العزي -

المعلق شادى (رقم 41) كتب عن اغتصاب الطفلة عبير قاسم الجنابي فى يوم 12/3/2006 ومقتلها ومقتل والديها واختها فى بيتهم فى المحمودية عندما داهمتهم اربعة ذئاب بشرية ترتدى ملابس عسكرية أمريكية لتغتصب الطفلة وتقتل ذويها ثم تحرق جثثهم فى جريمة بشعة قل نظيرها . لقد حكمت المحاكم الأمريكية على المجرمين الأربعة بالسجن المؤبد على ما اقترفته أياديهم القذرة . لا ولن ابرر هذه الجريمة النكراء ولكنى اقول انها احدى نكبات الحروب ، وقد يرتكبها جنود من كل الجنسيات فى كل أنحاءالعالم ولا يمكن ايقافها إلا بإلغاء الحروب . ان الدكتور القطبى لم يدافع عن القتلة الأمريكان ولكنه كان يقارن بين جرائم حكام البعث المقبور المفترض فيهم حماية العراقيين وبين أجانب محاربين ، فتكون جريمة الحكام أبشع بكثير .

نوري السعيد وصالح جبر
غيـــــاث -

1- عيني ابو العز على كيفك ، أشدعوة هالتشنج والعصبية والنظرة القاتمة، اشوية صبر قبل المطالبة بالدكتانورية التي هي جيدة فعلاً لشعب متخلف تربى على الخرافات والبدع ، ولانتم لاتحاولون النهوض به وانما تقدسون اصحاب العمائم المتخلفين وتتقوون بهم لابقاء الطائفية المقيتة لبقاء نظامكم، ثم هل نفهم انك غيرت رأيك برئيس دولة القانون وتريد دكتاتورا عادلا وكل مقالاتكم دفاعا عن حكومته 2- تقول :ان السنة نادوا باسقاط حكومة محمد الصدر (طبعا لانه شيعي) ، وهنا اسالك الم تخرج نفس الجماهير وهي تهتف (( نوري سعيد القندرة و صالح جبر قيطانها))عام 1940 فهل كانوا من نفس طائفتكم ..؟... 3- كيف انتم مثقفين وتصدقون بان أمريكا أرادت أن تجعل من العراق دولة ديموقراطية تكون مثالا يحتذى به من دول المنطقة امريكا، عابت امريكا وديموقراطيتها وعاب كل العملاء والخونة الذين جاؤوا بأذيالها ..!4- ثم اليس عجيباً ان يكون كل العالم وياكم من امريكان ودول اوربا وصهاينة وفرس مجوس وقمة عربية ، او متگدرون ولا تعرفون اشلون اديرون الحكم بالبلد انتوا و معمميكم الاجلاء...؟ بعدين كلًي اشوكت يطلع صاحبكم الخاتل بالسرداب حتى يخلصكم من هاي الورطة اللي ورطكم بيها الشيطان الاكبر...اقصد الامام بوش ،وهذا الكلام موجه ايضاً لصاحبك القطبي بديل ضياء الحكيم الذي يغالط نفسه ويصدق بفلم الحفرة الامريكي ...5- اخيراً نصيحة مخلصة((خلصوا طائفتكم من افكار الحقد والضلالة ، واضغطوا على حكومتكم للابتعاد عن الطائفية وانا اضمن لك بان العراق سيستعيد عافيته بعون الله والمخلصين من ابناء شعبنا )) ...وشكرا لايلاف على النشر.

من هالمال حمل اجمال
الدفاعي -

العجيب انه بالوقت الذي يتهجم اخونا الكاتب على الديموقراطية التي جلبتها امريكا وجاءت بابطالها على ظهر دباباتها، يصرح رئيس دولة الدستور والقانون والنظام بانه قطع شوطا مهما في المصالحة الوطنية ويدعو الدول العربية إلى استنساخ تجربته ....؟؟؟؟؟

من هالمال حمل اجمال
الدفاعي -

العجيب انه بالوقت الذي يتهجم اخونا الكاتب على الديموقراطية التي جلبتها امريكا وجاءت بابطالها على ظهر دباباتها، يصرح رئيس دولة الدستور والقانون والنظام بانه قطع شوطا مهما في المصالحة الوطنية ويدعو الدول العربية إلى استنساخ تجربته ....؟؟؟؟؟

حكومة المفعول بها
مازن -

هاي قمامة عربية وليست قمة لان كل واحد يعزم احد عنده بالبيت هم يسوي اكل.. والخلاصة زبالة وباقي الاكل وهذا الي صار بالقمامة العربية صرف مليارات الدولارات والشعب جائع وكاعد لاسباب امنية للعملاء مائة الف عنصر امني لحماية حثالة المجمتعات واولهم الحكومه المنصبه المفعول بها ايرانيا واشراف العراق حايرين على الخضروات ومين ايجيب ابو العائلة محد من هذولة الحثالة يعرف بالاخير اكثر الحثالة ماكو تأييد لبعض القرارات الي تخص العراق منها البند السابع .الفلوس حالهن حال الي انسرقن سابقا..ثانيا: اكو مداخلات على بعض الاشخاص الي ماأعرف هم عراقيين لو غير شيء واحد ينعت العراقيات بهذا الكلام ونسى نفسه بأن امه واخت هن العراقيات ومن غير اقاربه شنو هن غير عراقيات لو ماأدري اكو غير عراق وبي عراقيات غير الي يخصه هو . والآخر الي اسمه سعد اريد اسأله من محترم يحضر وياكل ويشرب من بيت كله جراح وشهداء وقتلى محد يعرف وين مدفونين ومعتقلين دون 18 سنة ويفعلون بيهم مايفعلون يأخي خلي الله سبحانه وتعالى بين عيونك وسمي المحترم محترم ولاتسمي الحثالة من البشر هاي محترمين والاعتذار الي تريده خلي الي اخذوا الملايين رشوة حتى يحضرون هاي الدعوة على الغدا يعتذرون من الشرفاء من الشعب العراقي فقط لان الغير شرفاء عايشين على بقايا الاكل مال هذولة الحقراء الي محد منهم يمثل بلده صحيح امثال ابو ليبيا الي ميعاركين بينهم على الي يدزو لان هذا جان رئيس المجلس الانتقالي وديحوه بس ماكو واحد عميل اكبر منه ودزوه ياكل لان جوعان بليبيا...

قمة الشيعه الصفويه
علام -

عاصرنا أغلب الحكام العرب ويكاد أن نكون نعرف أسماؤهم وتوجهاتهم ودولهم التي يحكموها...لكن مانراه ممن حضر مؤتمر النقمه الشيطاني قد أختلطت عندنا الأوراق وتلخبط التفكير عندما رأينا تلك الوجوه وتلك الكروش الممتلئله من السحت الحرام لكن التفكير والعقل همسا في أذنينا وقالا ياأبا مهند لماذا الأستغراب ألم يحضر هذا المؤتمر ممن يدعون بعراقيتهم كذبا هم من العملاء المخضرمين فلم الأستغراب أهدأ لأن من حضر المؤتمر هو على شاكلة العصابه التي تحكم العراق الآن...ماعلينا لنسرد بعض التفاصيل لمن حضر المؤتمر(عمر البشير والذي قاد المؤامره الخطيره بتقسيم السودان..الرئيس الليبي هههه هو من أتى على دبابة الناتو.. قائمقام الكاظمه هو الذي فتح أبواب القضاء لأحتلال العراق..محمود عباس الذي باع القضيه الفلسطينيه بحفنه من الدولارات..الرئيس اللبناني الذي يغض النظر بما يفعله حسن نصر اللات...أما رؤساء الصومال وجيبوتي وجزر القمر لانعلق بل نكتفي بهاي الضحكه هههههههه.. أما المستفيد الأكبر فهما نبيل العربي الأمين العام للجامعه العربيه ونائبه ...أما المليار ونصف المليار التي خصصت لأعادة ترميم غرف فندق الرشيد فنقول أن هذا المبلغ قال باباي سأذهب الى جيوب العملاء...وأخيرا نسأل هل هذه النقمه العربيه هي فعلا عربيه أم لها صبغه كرديه لأن الطالباني كردي ووزير الخارجيه أيضا كردي والذي ترأس الأجتماع الأقتصادي أيضا كردي ونبرئ المالكي العميل كونه طويرجاوي .....

رد للبعثي غياث
د.سعد منصور القطبي -

ياغياث يابعثي انت تشكك بان سيدك صدام قد مسك عليه بالحفرة رغم كل الدلائل والحقائق ولكن والحمد لله فان سيدك صدام قد اعترف بنفسه انه مسك وهو في الحفرة مثل الجرذ وبامكانك التاكد بذلك بسهولة جدا من اليوتيوب حيث قال سيدك صدام بالحرف الواحد(( انا اعرف من اخبر الامريكان عن حفرتي ولكن لااعرف من قاد الامريكان الى مكان اولادي)) وقد كان صدام يردد دائما ان شوراب الزلم لازم ماتهتز بالكونات ولكنه هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد مثلما يفعل اي جرذ عندما يسمع صوت اقدام بشر واعطيك دليل اخر على جبن صدام وهو عندما هجم هو وخمسة من عصابة البعث على عبد الكريم قاسم برشاشاتهم ولكن الزعيم البطل قاتلهم وحده بمسدسه وهرب جميعهم بما فيهم صدام امام الزعيم مثل الجرذان ولكنه استطاع قتل الغريري واكرر انا ضد جريمة اغتصاب الامريكان للطفلة العراقية عبير ولم ابرر ذلك ولكني قصدت البعثية صابرين التي ادعت كذبا بانه قد تم اغتصابها وجميع البعثية في العراق هم جبناء ومن عوائل ساقطة ومنحلة .

قمة الشيعه الصفويه
علام -

عاصرنا أغلب الحكام العرب ويكاد أن نكون نعرف أسماؤهم وتوجهاتهم ودولهم التي يحكموها...لكن مانراه ممن حضر مؤتمر النقمه الشيطاني قد أختلطت عندنا الأوراق وتلخبط التفكير عندما رأينا تلك الوجوه وتلك الكروش الممتلئله من السحت الحرام لكن التفكير والعقل همسا في أذنينا وقالا ياأبا مهند لماذا الأستغراب ألم يحضر هذا المؤتمر ممن يدعون بعراقيتهم كذبا هم من العملاء المخضرمين فلم الأستغراب أهدأ لأن من حضر المؤتمر هو على شاكلة العصابه التي تحكم العراق الآن...ماعلينا لنسرد بعض التفاصيل لمن حضر المؤتمر(عمر البشير والذي قاد المؤامره الخطيره بتقسيم السودان..الرئيس الليبي هههه هو من أتى على دبابة الناتو.. قائمقام الكاظمه هو الذي فتح أبواب القضاء لأحتلال العراق..محمود عباس الذي باع القضيه الفلسطينيه بحفنه من الدولارات..الرئيس اللبناني الذي يغض النظر بما يفعله حسن نصر اللات...أما رؤساء الصومال وجيبوتي وجزر القمر لانعلق بل نكتفي بهاي الضحكه هههههههه.. أما المستفيد الأكبر فهما نبيل العربي الأمين العام للجامعه العربيه ونائبه ...أما المليار ونصف المليار التي خصصت لأعادة ترميم غرف فندق الرشيد فنقول أن هذا المبلغ قال باباي سأذهب الى جيوب العملاء...وأخيرا نسأل هل هذه النقمه العربيه هي فعلا عربيه أم لها صبغه كرديه لأن الطالباني كردي ووزير الخارجيه أيضا كردي والذي ترأس الأجتماع الأقتصادي أيضا كردي ونبرئ المالكي العميل كونه طويرجاوي .....

عاطف العزي
شادي -

أنت أيضا سقطت في تعليقك رقم 42 في نفس المطب واستعملت لغة التبرير والاعتذار. الأطرف هو أنك تدافع عن تعليق سابق للقطبي لم تطلع أصلا عليه. أنا أنتقده عنه لأنني ما زلت أذكره بكلماته جيدا. القطبي شيعي ولأنه صفق لمقالك فإنك لهذا السبب التافه جدا وضعت نفسك في هذا الموقف الحرج وانهمكت في الدفاع عنه. لا يا عاطف لم يكن القطبي يقارن ليستخلص كما استخلصت أنت أيضا أن جرائم الحكام أكبر من جرائم المحتلين. لقد قارن ليدافع عن الجنود الأمريكان ما دامت التي تعرضت الاغتصاب وللقتل(( مجرد بعثية)). هل فتاة عمرها 16 سنة كانت بعثية؟ وهل أفراد أسرتها بعثيون؟ بماذا علم هو بذلك؟ وهل إذا كانوا بعثيين يجوز اغتصاب الطفلة وقتلها وأفراد أسرتها وصب الزيت على جثثهم وحرقها جميعا لإخفاء معالم الجريمة؟ قتل طفل واحد في أمريكا وحرق جثثه مصير من يقوم بذلك هو الإعدام الذي ينفذ بشكل سريع خصوصا إذا كان مرتكب الجريمة زنجيا. القضاء الأمريكي معروف عنه تشدده الكبير جدا ضد الجرائم التي ترتكب في حق الأطفال. أما الحكم بالمؤبد على مرتكبي تلك الجريمة البشعة فإنه حكم نابع من اعتبارات عنصرية. بعد سنوات سيتم تخفيفه تحت مبرر حسن السلوك ليجد المجرمون لاحقا أنفسهم خارج السجن. والذين ارتكبوا هذه الجريمة جنود أمريكان جاؤوا إلى العراق محررين وجالبين معهم قيم الحرية والديمقراطية ودولة القانون كما تم الترويج لذلك. إنهم جنود رسميون وليسوا مجرد (( مرتدين ملابس عسكرية أمريكية)) كما جاء في تعليقك في محاولة مبطنة منك للدفاع عن حامل الجنسية الأمريكية مستكثرا علينا وصفه بالقاتل والمغتصب وحارق الجثث. ناهيك عما فعله في سجن أبو غريب مما ذهبت بذكره الركبان. فإذن أنت يا العزي بدورك، مثلك مثل القطبي، تبرر للأمريكان ما فعلوه بعبير الجنابي وأفراد أسرتها، فربما لأنها من أسرة سنية فإنها تستحق ما وقع لها وزيادة. ليس في الأمر ما يدعو للاستغراب فكل شيء في العراق الجديد صار طائفيا حتى النخاع..

القطبي وطارازان الأكراد
محسن -

الرفيق القطبي، لا شك أنك تذكر أن صدام حسين أنقذ حياة مسعود البارازاني وأعاده إلى السلطة في أربيل سنة 96 بعد أن شاهده العالم أجمع وهو يبكي مرتجفا ومقبلا يدي الشهيد صدام حسين ومترجيا إياه التدخل لإنقاذه، حدث ذلك في مكنب أبو عدي.. اليوم أصبح مسعود بالنسبة للقطبي هو طارازان الأكراد، هذا آخر زمان. أكبر جبان يعاير أسد من الأسود بالجبن..

عاطف العزي
شادي -

أنت أيضا سقطت في تعليقك رقم 42 في نفس المطب واستعملت لغة التبرير والاعتذار. الأطرف هو أنك تدافع عن تعليق سابق للقطبي لم تطلع أصلا عليه. أنا أنتقده عنه لأنني ما زلت أذكره بكلماته جيدا. القطبي شيعي ولأنه صفق لمقالك فإنك لهذا السبب التافه جدا وضعت نفسك في هذا الموقف الحرج وانهمكت في الدفاع عنه. لا يا عاطف لم يكن القطبي يقارن ليستخلص كما استخلصت أنت أيضا أن جرائم الحكام أكبر من جرائم المحتلين. لقد قارن ليدافع عن الجنود الأمريكان ما دامت التي تعرضت الاغتصاب وللقتل(( مجرد بعثية)). هل فتاة عمرها 16 سنة كانت بعثية؟ وهل أفراد أسرتها بعثيون؟ بماذا علم هو بذلك؟ وهل إذا كانوا بعثيين يجوز اغتصاب الطفلة وقتلها وأفراد أسرتها وصب الزيت على جثثهم وحرقها جميعا لإخفاء معالم الجريمة؟ قتل طفل واحد في أمريكا وحرق جثثه مصير من يقوم بذلك هو الإعدام الذي ينفذ بشكل سريع خصوصا إذا كان مرتكب الجريمة زنجيا. القضاء الأمريكي معروف عنه تشدده الكبير جدا ضد الجرائم التي ترتكب في حق الأطفال. أما الحكم بالمؤبد على مرتكبي تلك الجريمة البشعة فإنه حكم نابع من اعتبارات عنصرية. بعد سنوات سيتم تخفيفه تحت مبرر حسن السلوك ليجد المجرمون لاحقا أنفسهم خارج السجن. والذين ارتكبوا هذه الجريمة جنود أمريكان جاؤوا إلى العراق محررين وجالبين معهم قيم الحرية والديمقراطية ودولة القانون كما تم الترويج لذلك. إنهم جنود رسميون وليسوا مجرد (( مرتدين ملابس عسكرية أمريكية)) كما جاء في تعليقك في محاولة مبطنة منك للدفاع عن حامل الجنسية الأمريكية مستكثرا علينا وصفه بالقاتل والمغتصب وحارق الجثث. ناهيك عما فعله في سجن أبو غريب مما ذهبت بذكره الركبان. فإذن أنت يا العزي بدورك، مثلك مثل القطبي، تبرر للأمريكان ما فعلوه بعبير الجنابي وأفراد أسرتها، فربما لأنها من أسرة سنية فإنها تستحق ما وقع لها وزيادة. ليس في الأمر ما يدعو للاستغراب فكل شيء في العراق الجديد صار طائفيا حتى النخاع..

العراق محتاج للمالكي
احفاد البابليين -

الشعب العراقي لايحتاج الى دكتاتور بل يحتاج الى منظمه استخباراتيه قويه لقتل الارهاب الاعرابي وظرب المتمردين الاكراد الذين يسيطرون على عراقيين شمال العراق من مسيح وعرب ويزيديين وحتى اكراد والاستاذ المالكي اتى عن طريق الانتخابات ونتمنى ان يبقى مده اطول لانه الرجل القوي الحالي على الساحه ونتمنى ان يستكمل مشواره لضرب الارهاب والقضاء عليه وان يسلح الجيش العراقي البطل لفرض سيطرته على جميع محافظات العراق من زاخو للفاو ..نشكر السعوديه التي ادخلت الامريكان لطرد ابن الحفرة

القطبي وعبير
رجاء -

لا يا القطبي لم تقصد صابرين. هذا تدليس واضح من جانبك. الحديث كان يدور حول عبير الجنابي الطفلة التي اغتصبت وتم قتلها وأفراد أسرتها، وأنت كتبت تعليقا تقول فيه إذا كان جندي أمريكي قد اغتصب وقتل بعثية فإن عدي كان يغتصب الكثير من العراقيات. وفي تعليقك رقم 24 المنشور أعلاه تقول نفس الشيء. صابرين تبين أنها كانت كاذبة، لو كنت قد أشرت إليها لما أثار تعليقك الانتباه والدهشة، بل لتفهمه القراء وتبنوا ما جاء فيه. الذي كان صاعقا بالنسبة لي شخصيا هو قولك عن طفلة اغتصبت من طرف الأمريكان إنها بعثية. فلا تقل لنا مجددا أنك كنت تقصد صابرين. فبعد أن تورطت في ذلك التعليق الحقير واستنكره القراء، تريد اليوم التنصل منه بادعائك أنك كنت تقصد صابرين. إذا كنت تجيز لأي كان اغتصاب بنات بلدك فأنت لا تختلف في أي شيء عن بعثية العراق الذي هم كلهم تبعا لتعبيرك/ جبناء ومن عوائل ساقطة ومنحلة/. فليس هناك جبن أكبر من جبن الذي يتشفى ويشمت في طفلة تم اغتصابها ويبرر لمن قاموا بذلك فعلتهم. هذا هو الجبن في أبهى تجلياته. فلا تتحدث عن الشهامة والرجولة والكرامة والأصالة بعد الآن إلى أن تعتذر صراحة عما صدر عنك، وتطلب الصفح والمغرفة من كل العراقيين وخصوصا العراقيات..

إلى عاطف العزي
عنان -

أرجوك يا أستاذ عاطف اقرأ ما كتبه القطبي في تعليقه رقم 47 . الكاتب المحترم عاطف، هل فيه عاقل واحد يصدق مثل هذه الروايات المفبركة؟ كيف يمكن لشخص مهما كانت شجاعته وقوته أن يواجه لوحده بمسدس خمسة أفراد مسلحين برشاشات ويقتل (( الغريري)) ويهرب الآخرون بعد أن انتصر عليهم؟ القطبي يحكي قصة لفيلم من أفلام الكابوي التي كنا نصدقها حين مشاهدتها في القاعات السينمائية ونحن أطفال متصورين أن بطل الفيلم شجاع حقا، وأن وقائع الفيلم حقيقية، رغم أنها من نسج الخيال لصناعة التشويق والفرجة. القطبي الذي يصدق مثل هذه الروايات يعني ذلك أنه ما زال عقليا في مرحلة الطفولة، مهما كان سنه، فكيف تقوم أنت الكاتب المحترم بتوريط قلمك معه، وتحاول عقلنة تعليقاته الصادرة عن عقل ما زال لم يكتمل نموه الطبيعي بعد؟؟

القطبي
قاسم -

خارج الموضوع

رئيس واحد
علي عبد الله محمد -

أؤيد السيد العزي بشكل كبير لكن أختلف معه في التسمية ، بعد تجربة تسع سنوات من الديمقراطية في العراق نجد أن (الكتل السياسية) تتسابق (للحصول) على المكاسب والمناصب ومنها المصالح الحزبية والشخصية والطائفية، ولاتراعي ابدا مصلحة الشعب العراقي البسيط ... نحتاج الى (رئيس واحد فقط) للعراق ، وليس أربعة أو خمسة رؤساء ، يتم أجراء انتخابات وانتخاب مجلس نواب ولكن الرئيس (رئيس الجمهورية وهو رئيس الحكومة في نفس الوقت) يجب أن يكون شخص واحد يتم محاسبته من قبل مجلس النواب ... هذه الطريقة الوحيدة الناجحة في (العراق) ..

حقد البعثيين
عبد القادر الجنيد -

تعليقات البعثيين على هذه المقالة وعلى بعض المعلقين تظهر مدى الحقد الشديد الذى يحملونه على صدام المقبور ، لا لأنهم زعلانين على صابرين وعبير فإنهم قد اغتصبوا وقتلوا المئات مثلهما،وإنما ينوحون على مجدهم المضاع منذ سقوط صنهم فى بغداد . ويضحكنى الذى قال أن عدي لم يكن بحاجة الى اغتصاب الفتيات بل كن يطاردنه وهو يتعفف!! ان المعلق يعرف أنه يكذب فهو لا يستطيع تكذيب آلاف العراقيين الذين شاهدوا اعتداءاته على الفتيات وكان ذلك السبب فى محاولة قتله التى تركته مشلولا ، ولما عجز عن الإغتصاب كان يلتذذ بمشاهدة مجموعة من حرسه وهم يغتصبون الحرائر من النسوة. قد يكون هناك خيرون بين البعثيين ولكنهم قلة واختفوا يطاردهم عار الانتماء الى البعث المجرم . أما القسم الأكبر من قادتهم الهاربين فهم يعيشون بكنف المجرم بشار الأسد الذى ستكون نهايته أسوأ بكثير من نهاية صدام الأثيم.

محاولة إغتيال الزعيم
محمود العريبي -

الى المعلق عنان: كان أخى الأكبر المرحوم ، يمر فى شارع الرشيد /رأس القرية عندما مرت سيارةالزعيم كالعادة بدون حرس وفجأة هاجمها بعض المسلحين ، شرطي المرور الذى كان موجودا أطلق النار على أحد المجرمين وأرداه قتيلا حسبما ، وهذا ما شاع فى وقتها ولكن أخى يقسم أن المجرم الغريرى اقترب كثيرا من السيارة وانطلقت الاطلاقة من داخل السيارة ولم يكن فيها غير الزعيم وسائقه . وفر المجرمون بعد أن جرح صدام حسين بإطلاقة من شرطي المرور واختفوا فى الأزقة المجاورة .

رد
د.سعد القطبي -

عندما كان المفتشين الدوليين يأمرون صدام بتفجير منشأت عسكرية كلفت العراق مليارات الدولارات كان كالكلب المطيع يقوم بالتفجير بينما يقوم المفتشين بالسهر في الفنادق وعلى حساب العراق وفي اليوم الثاني يذهبون الى موقع التفجير واذا لم يعجبهم يأمرون بتفجير ثاني وصدام كا يطيع ...... صدام مثل اي بعثي ......... سمح لهم بتفتيش قصوره اما محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم فهذه الجميع يعرف تفاصيلها وايظا صدام اعترف بنفسه ان الزعيم لم يكن معه حماية وعندما تسلط البعث على العراق نصبوا تمثال للغريري في موقع الجريمة .

عاقبة الجميع الخراب
Rizgar -

اولا :أن الانصهار بالقومية والتفاخر بالانتماء إليها والتباهي بها على الاقوام الاخرى لا يختلف بطبيعيته عن انتماء الصخلة لقطيع الماعز أو الطلي لقطيع الغنم .ثانيا : فالعربي يولد عربي والكردي يولد كردي والفارسي يولد فارسي والجاموس يولد جاموس والطليان تولد طليان وصخول تولد صخول، ولا فرق بينهم جميعاً حين يولدون ويموتون على ما هم عليه.ثالثا: ان تفكيك مخلفات سايكيس وبيكو , لا يعني ابدا اكراه الاخرين, ماذا استفاد ابن الناصرية من ضرب مدينة السليمانية بالغازات السامة ١٩٣٢-١٩٣٦....؟الاحتلال عالة على الفاعلين والمفعولين به , منذ تأسيس الدولة العراقية ولحد الآن العراق بلا شعب موحد والمحبة لن تأتي بالقوة والتقسيم اصبح شيء لابد منه لأيقاف شلالات الدماء كل يوم. لماذا لا نستفيد من تجارب الاخرين؟ سينغابور,جبل طارق, جيكوسلوفاكيا, دول البلطيق, يوغوسلافيا.....ربما اربع دول كونفدرالية هي الاسلوب الافضل والمناسب للعراق, تحويل بغداد الى مركز مالي مثل سينغابور كدولة حرة في بغداد ذو توجه مالي ومدار من قبل البيروكراتية المالية الادارية. رابعا:رغم أختلافي مع ما طرحه الأخ الكاتب مع ذلك أكن له كل التقدير والأعجاب واقدر اسلوبه الهادئ في المناقشة .

القطبي
رائد -

كان صدام حسين لحظة تنفيذ الحكم فيه بالإعدام شامخا وثابتا كالطود، واستغرب العالم كيف أن الذين كانوا ينفذون حكم الإعدام فيه، كانت وجوههم ملثمة وسراويلهم مبللة من كثرة الخوف والارتجاف، وحين طلبوا من الشهيد وضع قماش أسود على عينيه رفض، وتقدم نحوهم، وبشجاعة صعقت العالم أجمع رفع رأسه وتركهم يضعون الحبل على عنقه وكأنهم يضعون كرافاتة من آخر موديل، ثم صاح بأعلى صوته عاشت فلسطين وعاشت الأمة العربية وأسلم الروح إلى باريها بعد الشهادتين. في سنة 96 بعد حرب أهلية مدمرة بين الأكراد، وعقب الهزيمة المدوية لمسعود البارزاني، فر الرجل من أربيل وجاء مذعورا كفأر يزحف على يديه وركبتيه، ودخل عند الشهيد، وقبل كتفيه، وقال له يا فخامة الرئيس، طالباني رماني من أربيل وقال لي قولته الشهيرة: لن ترى المدينة منذ اليوم ولو بمنظار، أرجوك ارحم ضعفي وانقدني لقد ضعت دون حمايتك وتدخلك يا فخامة الرئيس.. فأعطى صدام أوامره، وخرج 50 فردا من الجيش العراقي الباسل، وفي ظرف دقائق طردوا البشمركة الجبانة من الإقليم، ففروا إلى إيران، وعاد مسعود إلى إمارة أربيل، بعد أن قدم فروض الولاء والشكر والطاعة للرئيس العراقي السابق. مسعود هذا هو الذي يحكم حاليا شمال العراق ويتمرد على الدولة ويرفض تنفيذ قوانينها، والحكومة الجبانة في بغداد أعجز من أن تلزمه باحترام القوانين. والقطبي الذي تشفي في اغتصاب بنت عمرها 16 سنة في تصرف يجسد الجبن والخسة والندالة في أبهى صورها.. القطبي يعتبر مسعود هذا بطلا وطارزان زمانه. هزلت حقا وانقلبت المعايير..

عبدالقادر الجنيد
إلياس -

لقد جاء في تعليقك أن : *** تعليقات البعثيين على هذه المقالة وعلى بعض المعلقين تظهر مدى الحقد الشديد الذى يحملونه على صدام ...***. شخصيا لم أفهم ماذا تقصد في هذا التعليق. كيف يحقد البعثيون على صدام حسين؟ إنه ما زال يشكل لحد الساعة رمزا نضاليا بالنسبة لهم، فكيف يحقدون عليه؟ ..... من يتعاون مع المحتل لوطنه لا يمكن أن يكون إلا مخلبطا ذهنيا..

اعتذر عن الخطأ
عبد القادر الجنيد -

نبهنى المعلق 60 السيد الياس ، فقد ذكرت ذكر صدام بدلا من الأمريكان خطأ وأرجو المعذرة، وشكرا للسيد الياس

رقم 56
عنان -

أنت تقول في تعليقك طبقا لرواية شاهد عيان إن شرطي المرور هو الذي قتل الغريري الذي كان مشاركا في محاولة الاغتيال التي تعرض لها عبدالكريم قاسم. القطبي كتب تعليقات للمرة الألف يزعم فيها أن عبدالكريم قاسم هو الذي قتل بمسدسه الغريري. باستخدام العقل يمكن تصديق روايتك. أما القطبي فهو ما زال لم يصل على ما يبدو إلى مرحلة فكرية تؤهله للتحليل والاستنتاج بما يتلاءم والعقل السليم..

قصة الحفرة للفيلي القطبي
غيـــــاث -

كنت يا قطبي تردد في تعليقاتك ((أنا مع أمريكا وأنا مع ألأحتلال ألأمريكي وأنا أتشرف بذلك لأن هذا ألأحتلال هو الذي أرجع ألأنسانية والحياة الحرة الكريمةللعراقيين وليس صحيحا أن كل أحتلال يجب أن يقاوم ولكن أمريكا أشرف وأنبل من تأخذ أي من الشعب العراقي)) فالذين يؤيدون بوش الذي قال في غزوه للعراق انه يقود حربا صليبية ويؤيدون من يعتدي على وطنهم واحتلاله مهما كانت سلبيات الحاكم فانه في كل الاعراف والمباديء والقيم الدينية والمثل الاخلاقية وطني غير شريف منبوذ حاقد على وطنه ان كان من هذا ((الوطن اصلا)) واعلم ان من باع شرف الوطن واعراض الناس هو من ساند الاحتلال ودافع عنه ...علما بان الحقيقة بانت وعرف العالم كذبة دوافع بوش وبلير في حربهم القذرة** كما ان من يتهم من يقول كلمة الحق بالبعثيين والصداميين ...الخ من خزعبلات فهو شخص يدل على ضحالة تفكيره وضعف حجته ...اما قصة الحفرة يا مسكين ،هل يعقل ان يكون قائدا بطلا ورجلا شامخا شموخ الجبال في حفرة ، يقول النقيب السابق في البحرية الامركية(( نديم ابو رابح ))الذي شارك في علية القبض 12/12/2003 اي قبل يوم ، كان في وحدة مؤلف من 20جنديا 8 من اصل عربي ووجدناه في بيت متواضع في قرية صغيرةوليس في حفرة ، صدام فقد بين الحقيقة حيث قال اني كنت دار احد الاصدقاء في قضاء الدور وكان الوقت قبل غروب الشمس وكنت اقرأ القرآن وعنما قمت لاداء الصلاة المغرب فجاة وجدت الامريكان حولي ولم تكن معي اية قوة للحماية وكان سلاحي بعيدا وتم اسري تعرضت لابشع التعذيب ولو كنت اعلم بوجودهم لقاتلتهم حتى الشهادة ،هذ عملية كاذبة فانا لم اكن في الحفرة ولا اقبل ان كون بل كنت اؤدي صلاتي ولا اعرف بعدها ما حدث بعد ذلك ،تعرضت للتعذيب والتخدير وقد اثر التعذيب على ساقي اليسرى .... هذا ما حصل ومن لايعرف الامريكان وخططهم فالافضل الا يكون بوقاً او طبلا مثقوباً للدفاع عنهم ، يا قطبي لك تكن دبابتين وانما جيوش عالمية جبارة واسلحة متطورة اشترك فيها كل خونة العالم وعملائهم ، فاحترم شهادتك ان كانت لك شهادة شريفة وتكلم بدون حقد وكراهية ...لانك في ذلك كناطح صخرة يوما ليوهنها فلم يضرها واوهى قرنه الوعل

للعراقين فقط
السومري العراقي -

اخواني ما الذي دهاكم؟ عشنا عمرنا كله في العراق واصدقائنا بل اخواننا كانوا من كل المذاهب والاديان والقوميات ناكل من نفس الماعون وبيوتنا بيوتهم واعراضهم اعراضنا وكل منا يتندر بنكات على ملته ونضحك على انفسنا ويشاركنا الاخرون فوالله لو ذكرت لكم اسماء اصدقائي بل اخوتي وعوائلهم لعلمتم انهم يمثلون كل العراق... ماالذي جرى لكم ؟اهو الحكم ؟ لعن الله حكماً يبعدني عن اهلي..تتنابزون بل القاب وتدعون انكم مسلمون , شيعتكم تريد حاكماً شيعياَ وسنتكم تريده سنياً وكذلك الكرد والمسحيون وغيرهم ولم يذكر اي منكم انه يريده عراقياً , اتوني بحاكم كالمرحوم نوري السعيد او سعيد قزاز وسيصوت له الشيعة قبل السنة او وطني كلمرحوم قاسم وسترى السنة اول الناخبين..كفانا اخوتي هذا النقاش العقيم واذا لم يعجبكم الحاكم اليوم فسيسقط في المرة القادمة وصدقوني ان من لا يعم خيره على الجميع لن يشمل خيره ملته... اسئلكم سؤال واحد فقط هل عيش صدام السنة بخير؟ الم يعانون الحروب والقحط والظلم ؟ هاتوا لي بحاكم من المريخ ولو كان كافراً ولكنه يعشق العراق والعراقيين وستجدوني اول الواقفين في طابور انتخابه...وسلامي ودعواتي للعراقيين كل العراقيين بالخير والسلامة والرخاء..

للعراقين فقط
السومري العراقي -

اخواني ما الذي دهاكم؟ عشنا عمرنا كله في العراق واصدقائنا بل اخواننا كانوا من كل المذاهب والاديان والقوميات ناكل من نفس الماعون وبيوتنا بيوتهم واعراضهم اعراضنا وكل منا يتندر بنكات على ملته ونضحك على انفسنا ويشاركنا الاخرون فوالله لو ذكرت لكم اسماء اصدقائي بل اخوتي وعوائلهم لعلمتم انهم يمثلون كل العراق... ماالذي جرى لكم ؟اهو الحكم ؟ لعن الله حكماً يبعدني عن اهلي..تتنابزون بل القاب وتدعون انكم مسلمون , شيعتكم تريد حاكماً شيعياَ وسنتكم تريده سنياً وكذلك الكرد والمسحيون وغيرهم ولم يذكر اي منكم انه يريده عراقياً , اتوني بحاكم كالمرحوم نوري السعيد او سعيد قزاز وسيصوت له الشيعة قبل السنة او وطني كلمرحوم قاسم وسترى السنة اول الناخبين..كفانا اخوتي هذا النقاش العقيم واذا لم يعجبكم الحاكم اليوم فسيسقط في المرة القادمة وصدقوني ان من لا يعم خيره على الجميع لن يشمل خيره ملته... اسئلكم سؤال واحد فقط هل عيش صدام السنة بخير؟ الم يعانون الحروب والقحط والظلم ؟ هاتوا لي بحاكم من المريخ ولو كان كافراً ولكنه يعشق العراق والعراقيين وستجدوني اول الواقفين في طابور انتخابه...وسلامي ودعواتي للعراقيين كل العراقيين بالخير والسلامة والرخاء..

رد
د.سعد منصور القطبي -

يمتاز الرجل العراقي بانه من اكثر رجال العالم غيرة على عائلته فوالله عندما كنا نتعرض للخطر اثناء حروب صدام العديدة كنا اول مانفكر به هو عوائلنا واطفالنا وكنا نرسلهم الى بيوت اقربائنا في المحافظات الامنة ونبقى نحن نجابه الخطر وانا لست وحدي في هذا التصرف بل كل عراقي شريف تصرف مثلي بأستثناء البعثيين وصدام فعندما دخلت دبابتين امريكيتين الى بغداد هرب الى حفرته وبشهادته هو في المحكمة وموجودة وموثقة والحمد لله وبامكان اي شخص ان يطلع عليها في اليوتيوب والعجيب ان صدام حتى لم يفكر بزوجته وبناته وبشهادة بنته رغد في مقابلة قالت ان صدام لم يتصل بنا ولم يرسل لنا اي حماية وهربنا اناواختي مع السائق الى سورية فكم هو خسيس من يهرب لكي ينجو بنفسه فقط ولايفكر حتى ببناته الشابات فربما يتعرضن للقتل او الاغتصاب وطبعا هذا لايهم صدام لانه مثل اي بعثي عديم الغيرة والشرف ( ارجوا من ايلاف النشر من دون حذف مع الشكر).

رد
د.سعد منصور القطبي -

يمتاز الرجل العراقي بانه من اكثر رجال العالم غيرة على عائلته فوالله عندما كنا نتعرض للخطر اثناء حروب صدام العديدة كنا اول مانفكر به هو عوائلنا واطفالنا وكنا نرسلهم الى بيوت اقربائنا في المحافظات الامنة ونبقى نحن نجابه الخطر وانا لست وحدي في هذا التصرف بل كل عراقي شريف تصرف مثلي بأستثناء البعثيين وصدام فعندما دخلت دبابتين امريكيتين الى بغداد هرب الى حفرته وبشهادته هو في المحكمة وموجودة وموثقة والحمد لله وبامكان اي شخص ان يطلع عليها في اليوتيوب والعجيب ان صدام حتى لم يفكر بزوجته وبناته وبشهادة بنته رغد في مقابلة قالت ان صدام لم يتصل بنا ولم يرسل لنا اي حماية وهربنا اناواختي مع السائق الى سورية فكم هو خسيس من يهرب لكي ينجو بنفسه فقط ولايفكر حتى ببناته الشابات فربما يتعرضن للقتل او الاغتصاب وطبعا هذا لايهم صدام لانه مثل اي بعثي عديم الغيرة والشرف ( ارجوا من ايلاف النشر من دون حذف مع الشكر).

الحاكم الذي نريده
ابو ياسر -

نحتاج الى وطني شريف مخلص ، قلبه مع العراق وشعبه يخشي الله في الرعية ، عنده كفاءة وقدرة لادارة البلد على اساس العدل والمساواة، ويختار بطانته من الأمناء الصادقين البعيدين عن النفاق والمصالح الضيقة ..وأن تكون الشوري عنده مبدأً راسخاً يطبقها ليقوم على حفظ البلاد والعباد ، يحترم الدستور ،وليس دكتاتوراً متهوراً ينفرد بقراراته او متعصباً لطائفة او منجراً لنظرة حزبية ضيقة ....والاهم ان يكون ولاءه التام لوطنه فنفتحاً على العالم بما يحقق المصلحة العليا للعراق.

رد
د.سعد منصور القطبي -

يمتاز الرجل العراقي بانه من اكثر رجال العالم غيرة على عائلته فوالله عندما كنا نتعرض للخطر اثناء حروب صدام العديدة كنا اول مانفكر به هو عوائلنا واطفالنا وكنا نرسلهم الى بيوت اقربائنا في المحافظات الامنة ونبقى نحن نجابه الخطر وانا لست وحدي في هذا التصرف بل كل عراقي شريف تصرف مثلي بأستثناء البعثيين وصدام فعندما دخلت دبابتين امريكيتين الى بغداد هرب الى حفرته وبشهادته هو في المحكمة وموجودة وموثقة والحمد لله وبامكان اي شخص ان يطلع عليها في اليوتيوب والعجيب ان صدام حتى لم يفكر بزوجته وبناته وبشهادة بنته رغد في مقابلة قالت ان صدام لم يتصل بنا ولم يرسل لنا اي حماية وهربنا اناواختي مع السائق الى سورية فكم هو خسيس من يهرب لكي ينجو بنفسه فقط ولايفكر حتى ببناته الشابات فربما يتعرضن للقتل او الاغتصاب وطبعا هذا لايهم صدام لانه مثل اي بعثي عديم الغيرة والشرف ( ارجوا من ايلاف النشر من دون حذف مع الشكر).

وسوى ذلك غير ممكن
المهاجر -

في كل الوطن العربي .. لا يمكن سوى للحكم الديكتاتوري , أن يحل مشاكل البلاد السبب بسيطوهو أن الأمة العربية ترعرعت على الديكتاتورية منذ 1400 سنة فهي مزروعة في مورثاتها(جيناتها)منذ ذلك الوقت وتحتاج إلى عملية تهجين جذرية ياريت لو في شي حكم ديكتاتوري غير قمعي !؟

وسوى ذلك غير ممكن
المهاجر -

في كل الوطن العربي .. لا يمكن سوى للحكم الديكتاتوري , أن يحل مشاكل البلاد السبب بسيطوهو أن الأمة العربية ترعرعت على الديكتاتورية منذ 1400 سنة فهي مزروعة في مورثاتها(جيناتها)منذ ذلك الوقت وتحتاج إلى عملية تهجين جذرية ياريت لو في شي حكم ديكتاتوري غير قمعي !؟

فاقد الشيء لايعطيه/65
الى القطبي -

ماذا فعلت الغيرة والشرف عندكم عندما اغتصب (( مناف الناجي ممثل المرجعية الأيرانية في ميسان )) بنات الحوزة في العمارة ......؟؟؟؟؟ بالعافية عليكم بركة السيد وبركة الامام بوش....!

فاقد الشيء لايعطيه/65
الى القطبي -

ماذا فعلت الغيرة والشرف عندكم عندما اغتصب (( مناف الناجي ممثل المرجعية الأيرانية في ميسان )) بنات الحوزة في العمارة ......؟؟؟؟؟ بالعافية عليكم بركة السيد وبركة الامام بوش....!

قل خيراً أو أصمت يا قطبي
غيـــــاث -

حسافات تضع امام اسمك حرف (د) وتتكلم بهذا المستوى الهابط .... ان صدام كان منشغلا بمقاومة جيوش المحتلين وكان كل همه حماية الشعب وانقاذالوطن، وقد قاوم حتى آخر لحظة من حياته، ثم من تقصد انه باستطاعته ان يفعل الكلام السيءالذي ذكرته ببنات من حطم العنجهية الفارسية وشرّب خميني السم الزعاف ..؟ هل تقصد الصليبيين والصهاينة الذين استباحوا ارض الرافدين ارض الحضارة والمقدسات بخيانة وتآمر الانذال والجبناء ...؟ اشوية حياء وابتعد عن الكلام الصبياني الى كلام منطقي يخدم قضية العراق الذي تستباح فيه الدماء وهتك الاعراض وتعبث بمقدراته الفسدة واللصوص ...ارجو من ايلاف النشر وشكرا

قل خيراً أو أصمت يا قطبي
غيـــــاث -

حسافات تضع امام اسمك حرف (د) وتتكلم بهذا المستوى الهابط .... ان صدام كان منشغلا بمقاومة جيوش المحتلين وكان كل همه حماية الشعب وانقاذالوطن، وقد قاوم حتى آخر لحظة من حياته، ثم من تقصد انه باستطاعته ان يفعل الكلام السيءالذي ذكرته ببنات من حطم العنجهية الفارسية وشرّب خميني السم الزعاف ..؟ هل تقصد الصليبيين والصهاينة الذين استباحوا ارض الرافدين ارض الحضارة والمقدسات بخيانة وتآمر الانذال والجبناء ...؟ اشوية حياء وابتعد عن الكلام الصبياني الى كلام منطقي يخدم قضية العراق الذي تستباح فيه الدماء وهتك الاعراض وتعبث بمقدراته الفسدة واللصوص ...ارجو من ايلاف النشر وشكرا

القطبي
مسار -

القطبي كردي ويتصنع الشجاعة في تعليقه رقم 65. هيا يا بطل تفضل وطبق المادة 140 من الدستور العراقي وخذ لك كركوك لنتأكد أنك شجاع ابن شجاع. العالم كله كان يشاهد الإخوة الأكراد والقطبي واحد منهم يفرون إلى قمم الجبال شبه عراة وحفاة حين كان يتحرك بضعة أفراد من الجيش العراقي الباسل صوب الجيب الكريه. لقد شاهدناهم مرارا مهرولين بثيابهم الداخلية في حالة تثير الشفقة والرغبة في الإحسان. من يصدق أنهم كانوا شجعانا سوى القطبي والباتيفي ورزكار..

القطبي
مسار -

القطبي كردي ويتصنع الشجاعة في تعليقه رقم 65. هيا يا بطل تفضل وطبق المادة 140 من الدستور العراقي وخذ لك كركوك لنتأكد أنك شجاع ابن شجاع. العالم كله كان يشاهد الإخوة الأكراد والقطبي واحد منهم يفرون إلى قمم الجبال شبه عراة وحفاة حين كان يتحرك بضعة أفراد من الجيش العراقي الباسل صوب الجيب الكريه. لقد شاهدناهم مرارا مهرولين بثيابهم الداخلية في حالة تثير الشفقة والرغبة في الإحسان. من يصدق أنهم كانوا شجعانا سوى القطبي والباتيفي ورزكار..

هل القطبي عراقي حقا؟
رجاء -

أنت لست عراقيا حقيقيا. العراقي الحقيقي إنسان كريم وشريف ونزيه ويرفض الظلم والاعتداء على الغير، ولكنك أنت عندما تتحدث باسم العراقيين فإنك تقوم بذلك من باب دغدغة عواطف بعض القراء العراقيين البسطاء ليسايروك في خطابك. أنت كردي متطرف وحاقد على العرب والعراقيين. لو كنت عراقيا أصيلا لما قبلت باغتصاب طفلة عراقية وتشفيت فيها لأنها تعرضت للقتل والاغتصاب من طرف جنود أمريكان. من يقبل بذلك ويبرره تحت دعوى أن عدي كان هو أيضا يغتصب العراقيات فما المانع في أن يغتصبهن الأمريكان؟ من يقوم بذلك لا يمكن أن يكون حتى إنسانا، وبالقطع ليس شجاعا. ..

هل القطبي عراقي حقا؟
رجاء -

أنت لست عراقيا حقيقيا. العراقي الحقيقي إنسان كريم وشريف ونزيه ويرفض الظلم والاعتداء على الغير، ولكنك أنت عندما تتحدث باسم العراقيين فإنك تقوم بذلك من باب دغدغة عواطف بعض القراء العراقيين البسطاء ليسايروك في خطابك. أنت كردي متطرف وحاقد على العرب والعراقيين. لو كنت عراقيا أصيلا لما قبلت باغتصاب طفلة عراقية وتشفيت فيها لأنها تعرضت للقتل والاغتصاب من طرف جنود أمريكان. من يقبل بذلك ويبرره تحت دعوى أن عدي كان هو أيضا يغتصب العراقيات فما المانع في أن يغتصبهن الأمريكان؟ من يقوم بذلك لا يمكن أن يكون حتى إنسانا، وبالقطع ليس شجاعا. ..

السنا في دكتاتورية الان؟
د.أكرم -

استاذ عاطفاعتقد انك تخلط بين موضوعين بناء الدولة العراقية و طريقة ادارتها اذا كان بناء الدولة العراقية او بالاحرى اعادة بناءها و تاهيل مؤسساتهامتعثرا فهذا خطا يتحمله رئيس الحكومة المالكي في هذه الحالة مؤسسات الدولة عاجزة و مدمرة بالكامل و لتحويلها الى مؤسسات فعالة فنحن لا نحتاج الى دكتاتور بل الى اداري ناجح لقد استلم رفيق الحريري رحمه الله لبنان بعد الحرب الاهلية خربا و حطما و لكنه حولها الى واحة جميلة مرة اخرى دون ان يتبع اسلوبا دكتاتوريا بل جمع كل الاطراف اللبنانية المتناحرة و المتباغضة تحت اسلوب قيادي معتدل. كان رفيق الحريري مقبولا من الممانعة و الموالاة من السنة والشيعة المسلمين والمسيحين. المالكي عادى ويعادي الكل الشيعة قبل السنة و العرب قبل الكورد. المالكي يجمع تحت قيادته كل الوزارات الامنية الداخلية الدفاع الامن القومي و المخابرات ماذا بقي من الديمقراطية بالله عليك! لماذا يدير باقي الوزارات و يرحينا! يا أخي حتى صدام كان لديه وزير دفاع و وزير داخلية اقاربه نعم و لكن ليس هو نفسه! و عندما ينهار الامن يطالعنا المالكي ليقول "ضابط كبار وراء العلميات التفجيرية" طيب من المسؤول عنهم اليس المالكي؟ " ام عند المسؤولية يلوم المالكي الشركاء بالعلمية السياسية و عند المديح -على قلته- بستاثر به المالكيو اخيرا اسمح لي بكلمة كفى بالله عليك تبريرا ومحاباة للمالكي فلقد مللنا المالكي الذي لا يخطئ و لا يسهو و الان يجب تنصيبه دكتاتورا على رقاب العالم انا اعرف انك لم تذكره اسما و لكن المتابع لكل مقالاتك يخلص انك تنتقد الكل الا المالكي و بالتالي فهو على حق دائما و الكل مخطئون يمكنك ان تنشر سطر واحد يقول "يسقط الكل و يعيش المالكي" و يمكن لايلاف ان تبقيه منشورا طوال العام و تنتهي القصة.

السنا في دكتاتورية الان؟
د.أكرم -

استاذ عاطفاعتقد انك تخلط بين موضوعين بناء الدولة العراقية و طريقة ادارتها اذا كان بناء الدولة العراقية او بالاحرى اعادة بناءها و تاهيل مؤسساتهامتعثرا فهذا خطا يتحمله رئيس الحكومة المالكي في هذه الحالة مؤسسات الدولة عاجزة و مدمرة بالكامل و لتحويلها الى مؤسسات فعالة فنحن لا نحتاج الى دكتاتور بل الى اداري ناجح لقد استلم رفيق الحريري رحمه الله لبنان بعد الحرب الاهلية خربا و حطما و لكنه حولها الى واحة جميلة مرة اخرى دون ان يتبع اسلوبا دكتاتوريا بل جمع كل الاطراف اللبنانية المتناحرة و المتباغضة تحت اسلوب قيادي معتدل. كان رفيق الحريري مقبولا من الممانعة و الموالاة من السنة والشيعة المسلمين والمسيحين. المالكي عادى ويعادي الكل الشيعة قبل السنة و العرب قبل الكورد. المالكي يجمع تحت قيادته كل الوزارات الامنية الداخلية الدفاع الامن القومي و المخابرات ماذا بقي من الديمقراطية بالله عليك! لماذا يدير باقي الوزارات و يرحينا! يا أخي حتى صدام كان لديه وزير دفاع و وزير داخلية اقاربه نعم و لكن ليس هو نفسه! و عندما ينهار الامن يطالعنا المالكي ليقول "ضابط كبار وراء العلميات التفجيرية" طيب من المسؤول عنهم اليس المالكي؟ " ام عند المسؤولية يلوم المالكي الشركاء بالعلمية السياسية و عند المديح -على قلته- بستاثر به المالكيو اخيرا اسمح لي بكلمة كفى بالله عليك تبريرا ومحاباة للمالكي فلقد مللنا المالكي الذي لا يخطئ و لا يسهو و الان يجب تنصيبه دكتاتورا على رقاب العالم انا اعرف انك لم تذكره اسما و لكن المتابع لكل مقالاتك يخلص انك تنتقد الكل الا المالكي و بالتالي فهو على حق دائما و الكل مخطئون يمكنك ان تنشر سطر واحد يقول "يسقط الكل و يعيش المالكي" و يمكن لايلاف ان تبقيه منشورا طوال العام و تنتهي القصة.

مسارno 70
Rizgar -

كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما ، واقليم كوردستان يبني الديمقراطية والسلام وينشر مفاهيم السلام والمحبة والاخوة ويعمر خراب حروب الانفالات والقصف الكيمياوي.....ان الكراهية سلعة يمكن تسويقها بكثافة .. الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح والانفال وعلي الكمياوي....ولك الموفقية في احتلال كوردستان .

مسارno 70
Rizgar -

كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما ، واقليم كوردستان يبني الديمقراطية والسلام وينشر مفاهيم السلام والمحبة والاخوة ويعمر خراب حروب الانفالات والقصف الكيمياوي.....ان الكراهية سلعة يمكن تسويقها بكثافة .. الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح والانفال وعلي الكمياوي....ولك الموفقية في احتلال كوردستان .

عيد اكيتو
اكيتو -

1 نيسان : شارك اكثر من عشرون الف شخص بحسب مصادر مطلة وشهود عيان في المسيرة السنوية للاحتفال بعيد اكيتو ( رأس السنة البالية الاشورية ) في دهوك داعين فيها ايقاف التهميش و الاقصاء و العمل على وقف هجرة المسيحيين من العراق. المسيرة التي خصص لها شارع خاص واقيمت مراسيمها النهائية في ملعب النشاط المدرسي في دهوك حضرها اكثر من عشرون الف نسمة كما يقول السيد وليم ثيودور عضو اللجنة المنظمة الذين قدموا من اربيل وكركوك وسهل نينوى وزاخو وصبنا . عيد اكيتو الذي يعد بحسب العديد من المصادر التاريخية (يُعد أقدم الأعياد القومية والدينية والوطنية في العراق بل وفي العالم ) اذ اصبح هذه النسة عام 6762 يحتفل به الاشوريين والكلدان والسريان باعتباره عيدا قوميا كانت تجري في بدايات الاحتفال به في العصور السابقة العديد من الفعاليات تستمر اثنا عشر يوما. واشار وليم ان " المسيرات التي تضمنت العديد من الفعاليات الاستعراضية كما في كل عام شارك في اعداد الاحتفال به التجمعات السياسية للكلدان والسريان والاشوريين معا ودعت فيها الجماهير في شعارات ودعوات الى التركيز على تحسين احوال الاقليات وخاصة المسيحيين ووقف اعمال العنف ضدهم و العمل على وقف هجرة المسيحيين من البلاد.

عيد اكيتو
اكيتو -

1 نيسان : شارك اكثر من عشرون الف شخص بحسب مصادر مطلة وشهود عيان في المسيرة السنوية للاحتفال بعيد اكيتو ( رأس السنة البالية الاشورية ) في دهوك داعين فيها ايقاف التهميش و الاقصاء و العمل على وقف هجرة المسيحيين من العراق. المسيرة التي خصص لها شارع خاص واقيمت مراسيمها النهائية في ملعب النشاط المدرسي في دهوك حضرها اكثر من عشرون الف نسمة كما يقول السيد وليم ثيودور عضو اللجنة المنظمة الذين قدموا من اربيل وكركوك وسهل نينوى وزاخو وصبنا . عيد اكيتو الذي يعد بحسب العديد من المصادر التاريخية (يُعد أقدم الأعياد القومية والدينية والوطنية في العراق بل وفي العالم ) اذ اصبح هذه النسة عام 6762 يحتفل به الاشوريين والكلدان والسريان باعتباره عيدا قوميا كانت تجري في بدايات الاحتفال به في العصور السابقة العديد من الفعاليات تستمر اثنا عشر يوما. واشار وليم ان " المسيرات التي تضمنت العديد من الفعاليات الاستعراضية كما في كل عام شارك في اعداد الاحتفال به التجمعات السياسية للكلدان والسريان والاشوريين معا ودعت فيها الجماهير في شعارات ودعوات الى التركيز على تحسين احوال الاقليات وخاصة المسيحيين ووقف اعمال العنف ضدهم و العمل على وقف هجرة المسيحيين من البلاد.

د.أكرم
Hawler -

Well said.....

د.أكرم
Hawler -

Well said.....

رقم 72
شادي -

أهنئك دكتور أكرم على تعليقك الرائع والممتاز. صراحة لقد استمتعت بقراءته. صدق من قال: ختامه مسك..

رقم 72
شادي -

أهنئك دكتور أكرم على تعليقك الرائع والممتاز. صراحة لقد استمتعت بقراءته. صدق من قال: ختامه مسك..

غياث 63
ساجد العاني -

يبدو انك متاثر بافلام هوليوود. حقا قصة جميلة ان بطلك الكارتوني, كان (يصلي) وتم القاء القبض عليه. جميل جدا حلمك المريض. لمعلوماتك, ايها النبيه. جاء البعث وازلامه ,إغتصبوا الحكم في العراق, بدعم مباشر من الامريكان, اي انهم اذناب الامريكان, وحين إختلفوا معهم في توزيع ما نهبوه, بدا مسلسل حرب عام 1990 وحرب تحرير العراق عام 2003, المعروف عن الامريكان انهم يخلقون دمى ويثبتونهم في الحكم, ثم يحرقون تلك الدمية, بل ويجعلونهم ابطال, ويعادون من جاء بهم الى الحكم (الامريكان) الى حين ان تنتهي مدة صلاحيتهم, ويزيحونهم عن طريقهم, كما حصل مع الشاه, وعبد الناصر والسادات وصدام والقذافي والملك حسين, وماركوس و ضياء الحق, وغورباتشوف, ونورييغاو غيرهم. انا ضد ما ورد في تعليق السيد القطبي, وما فعله الامريكان بحق تلك الفتاة وعائلتها جرم لا يمكن ان لبشر ان يتصوره, ولكن هؤلاء غزاة وعملاء للصهاينة ومشركين وكفرة, ولكن تتناسون ان ما فعله ابن البلد (هذا جوازا), بنساء العراق, واعراضهن, وسميرة الشابندر, واينة الطيار الدليمي, وزوجة النقيب صالح الحمداني, ونساء القرى الكردية, ونساء الشيعة, ونساء حتى البعثيين, ام ان الاعتداء على شرف العراقيات من زاخو الى البحر من قبل عدي والمخابرات والامن, لا يهم, ولكن إعتداء الامريكان يهم فقط. وماذا عن تلك السجينة التي خرجت إبان ايام حرب 1991, ومعها ثلاث اطفال, حيث تم حبسها عام 1978, والى ان خرجت لم تكن تعلم ان احمد حسن البكر توفى, وكانت تعتقد ان الحرب مع الصهاينة, وحين تم حبسها كانت فتاة عذراء وخرجت من السجن ومعها ثلاثة اطفال لا تعرف من هو والد ايا منهم, لان الذين إغتصبوها كانوا ملثمين,و إعتادت على الاغتصاب لانها كانت يومية. سالت احد اصدقائي البعثيين قبل مدة ليست بالقصيرة, لماذا لا تذهب الى نادي الصيد او العلوية؟ جوابه كان, لو اراد احد القياديين ان يمتلك زوجتي, فما هو موقفي؟ إن رفضت, فانا خائن وسيتم إعدامي وإن قبلت فساكون بالتعبير العراقي الصرف (ابو كرون), فدعني اتقي شرهم. وقلت له, ولكنك منهم, فقال, (هذولة ما يعرفونون الحق من الباطل, ما عدهم لا غيرة ولا شرف). وبعد عام 1992, هرب هو عائلته الى جهة لا اعرفها الى اليوم. هذا بالنسبة الى النساء, اما الرجال والاعتداء على شرفهم في اقبية المخابرات والامن والمخابرات وغيرها فحدث ولا حرج. هذا لا يعني ان الوضع الان احسن مما كان عليه

غياث 63
ساجد العاني -

يبدو انك متاثر بافلام هوليوود. حقا قصة جميلة ان بطلك الكارتوني, كان (يصلي) وتم القاء القبض عليه. جميل جدا حلمك المريض. لمعلوماتك, ايها النبيه. جاء البعث وازلامه ,إغتصبوا الحكم في العراق, بدعم مباشر من الامريكان, اي انهم اذناب الامريكان, وحين إختلفوا معهم في توزيع ما نهبوه, بدا مسلسل حرب عام 1990 وحرب تحرير العراق عام 2003, المعروف عن الامريكان انهم يخلقون دمى ويثبتونهم في الحكم, ثم يحرقون تلك الدمية, بل ويجعلونهم ابطال, ويعادون من جاء بهم الى الحكم (الامريكان) الى حين ان تنتهي مدة صلاحيتهم, ويزيحونهم عن طريقهم, كما حصل مع الشاه, وعبد الناصر والسادات وصدام والقذافي والملك حسين, وماركوس و ضياء الحق, وغورباتشوف, ونورييغاو غيرهم. انا ضد ما ورد في تعليق السيد القطبي, وما فعله الامريكان بحق تلك الفتاة وعائلتها جرم لا يمكن ان لبشر ان يتصوره, ولكن هؤلاء غزاة وعملاء للصهاينة ومشركين وكفرة, ولكن تتناسون ان ما فعله ابن البلد (هذا جوازا), بنساء العراق, واعراضهن, وسميرة الشابندر, واينة الطيار الدليمي, وزوجة النقيب صالح الحمداني, ونساء القرى الكردية, ونساء الشيعة, ونساء حتى البعثيين, ام ان الاعتداء على شرف العراقيات من زاخو الى البحر من قبل عدي والمخابرات والامن, لا يهم, ولكن إعتداء الامريكان يهم فقط. وماذا عن تلك السجينة التي خرجت إبان ايام حرب 1991, ومعها ثلاث اطفال, حيث تم حبسها عام 1978, والى ان خرجت لم تكن تعلم ان احمد حسن البكر توفى, وكانت تعتقد ان الحرب مع الصهاينة, وحين تم حبسها كانت فتاة عذراء وخرجت من السجن ومعها ثلاثة اطفال لا تعرف من هو والد ايا منهم, لان الذين إغتصبوها كانوا ملثمين,و إعتادت على الاغتصاب لانها كانت يومية. سالت احد اصدقائي البعثيين قبل مدة ليست بالقصيرة, لماذا لا تذهب الى نادي الصيد او العلوية؟ جوابه كان, لو اراد احد القياديين ان يمتلك زوجتي, فما هو موقفي؟ إن رفضت, فانا خائن وسيتم إعدامي وإن قبلت فساكون بالتعبير العراقي الصرف (ابو كرون), فدعني اتقي شرهم. وقلت له, ولكنك منهم, فقال, (هذولة ما يعرفونون الحق من الباطل, ما عدهم لا غيرة ولا شرف). وبعد عام 1992, هرب هو عائلته الى جهة لا اعرفها الى اليوم. هذا بالنسبة الى النساء, اما الرجال والاعتداء على شرفهم في اقبية المخابرات والامن والمخابرات وغيرها فحدث ولا حرج. هذا لا يعني ان الوضع الان احسن مما كان عليه