أصداء

مقترح "الجمهورية الثانية" كحل وحيد للأزمة السورية المتفاقمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هذه التسمية، اي "الجمهورية الثانية" هي على غرارتسميات الجمهوريات الفرنسية الفاشلة. واظن الجمهورية الحالية هي الخامسة والتي نجحت اخيرا منذ زمن الرئيس الفرنسي الراحل شارل ديغول في تلك السلسلة.

الجمهورية الثانية في المنطقة ظهرت في تركيا في بداية التسعينيات في عهد الرئيس الراحل تورغوت اوزال والذي دفع حياته ثمنا في سبيل هذا الطرح على يد الدولة السرية التابعة للعسكر. تركيا هي بصدد الانتقال الى الجمهورية الثانية وذلك بعد الفشل الذريع للجمهورية الاولى التي اسسها الزعيم التركي كمال "اتاتورك" عام 1923 بسبب سياساتها العنصرية والعرقية وسياسة التتريك ضد الكرد واضطهاد المتدينين من المسلمين السنة والعلويين، واحتقارالمسيحيين. وكانت عبارة عن دكتاتورية العسكر وعصابات الدولة السرية التي اوصلت تركيا الحالية الى الطريق المسدود والمأزوم.

سوريا هي الآن بأمس الحاجة الى تأسيس "الجمهورية الثانية"، حيث ان الجمهورية الاولى وضعت اساسها ورسمت حدودها اتفاقية سايكس بيكو، اي الغرب الاستعماري وتم فرضها فرضا دون الالتفات الى رأي وارادة السكان الاصليين.

هذا الوطن جاء وليداً على يد الاستعمار الفرنسي من الفه الى يائه بعد استعمار دام اكثر من عشرين عاماً رغما عن ارادة كل مكوناته بمن فيهم العرب السنة والكرد والعلويين والدروز والسريان وبقية المكونات الاخرى.
الحدود الشمالية للدولة السورية هو مثال صارخ على الاستهتار بارادة السكان حينذاك لنرى كيف تم ذلك: هذه الحدود هي في القسم الأعظم منها عبارة عن سكة حديد القطارالذي بناه الالمان في زمن الحرب العالية الأولى بين استانبول وبغداد والقادم من برلين، بهدف نقل العتاد والجيش الى ساحات المعارك. تم الإتفاق المبدئي على رسم هذه الحدود وسوريا تحت الإنتداب الفرنسي. في الحقيقة كان إتفاقاً بين فرنسا وتركيا ولم يكن للسوريين فيه أي شأن. الانكليز كانوا قد إحتلوا مناطق كيليكيا في تركيا والمناطق المعروفة بجبل الاكراد قبل عام 1920 ولكنهم تخلوا عن هذه الأراضي وسلموها الى الفرنسيين مقابل تخلي فرنسا عن مطامعها في ولاية الموصل. هذه الحدود أصبحت حدوداً دولية رسمية لأول مرة في عام1929 حسب اتفاقية انقرة ولا زالت هي نفسها دون تغيير، بالرغم من"القضم" التركي بين الفترة والأخرى على غرار مافعلت و تفعله اسرائيل منذ تأسيسها بالاراضي السورية.

هل من المعقول أن تكون حدود (الدولة) من رسم أجنبي محتل؟. ليس هذا فحسب وإنما بناءً على سكة قطار بناها أجنبي آخر، وكلاهما من قارة أخرى (المانيا وفرنسا)، والأنكى من كل هذا وذاك أن يتم ذلك بالإتفاق مع محتل سابق (تركيا العثمانية) تاريخه أربعة قرون من الرق والعبودية لأبناء تلك (الدولة). تلك الحدود كانت كارثة حلت بالكرد بشكل خاص، إذ شتتت تلك السكة الحدود شمل العائلات والأسر والأخوة والأبناء والعمات والخالات....الخ. لقد وجد هؤلاء أنفسهم فجأةً في دولتين منفصلتين، وحصل الإنقطاع الكلي بينهم بعد زرع تركيا للألغام على الحدود فيما بعد..

يعتقد الكثير من العرب أن علاقة الكرد السوريين بكرد تركيا هي قومية أو عرقية صرفة على نمط العلاقة الموجودة بين العرب السوريين والمغاربة والمصريين أو اليمنيين. علاقاتنا تتجاوز ذلك بكثير، وهي كما ذكرت علاقات عائلية أسرية، ومن النادر أن تجد عائلة كردية سورية ليس لها أقارب من الدرجة الأولى على الطرف الآخر من الحدود.
جاء "الاستقلال" عام 1946 وسلمتْ فرنسا هذه الجمهورية الى العرب السنة مع برلمان ودستور يسمح بتعدد الاحزاب وتداول السلطة بالانتخاب اضافة الى صحافة حرة.

العرب السنة اختطفوا الجمهورية رهينة تحت شعارات "العروبة" و"الوحدة" و"تحريرفلسطين"، ولم يكونوا مخلصين لها وكان همهم الوحيد الاستئثار بالسلطة وتهميش بقية المكونات.

الذهنية السنية العثمانية عادت وازدهرت كسابق عهدها الى فترة ما قبل الاستعمار الفرنسي من تهميش وتحقير للعلويين والدروز، حيث مارست النخب السنية الحاكمة السياسات العنصرية والشوفشنية ضد الكرد، وظهرذلك جلياً في عهد الوحدة مرورا بعهد البعث وايديولوجيته من"صهرالقوميات في بوتقة القومية العربية"وصولا الى العهد العلوي الذي ثابرعلى التعريب وبناء المستوطنات الغمرية العربية في المناطق الكردية، حيث اراد النظام تسويق نفسه كحامي حمى العروبة بينما هويته العربية لدى العرب كان ولايزال مشكوك فيها اصلا.

تلك المكونات السورية المذكورة اعلاه ناضلت جميعها يداً واحدة ضد الاحتلال الفرنسي وحققت الاستقلال.

عام 1970 خطف العلويون هذه المرة الجمهورية ولم يفلت اي مكون آخر من شرورهم، وقد فسدوا وافسدو وتفسخ المجتمع في عهدهم، وانتشرت الرشوة وشاع شراء الذمم وسرقة ونهب المال العام....الخ. الدولة لم تعد موجودة بل تحولت الى مستعمرة تحت سيطرة عصابات المافيا المخابراتية.

الصورة صارت تعطي انطباعاً وكأن العلويين ينتقمون لتاريخهم المليء بالمآسي والظلم الذي حاق بهم منذ خمسة قرون على ايدي السنة منذ العهد العثماني.

لنأت الى الواقع الموجود على الارض بعد مضي سنة على بداية الانتفاضة السورية التي تحولت الى حرب اهلية طائفية.

النظام لن يستطيع القضاء على الثورة. الثورة ايضا لن تستطيع اسقاط النظام دون تدخل عسكري خارجي بقيادة امريكية اوروبية. تدخل عسكري خارجي امرمستحيل والرئيس الاميركي باراك اوباما في موقعه حيث انه وصل الى كرسي الرئاسة واعداً الشعب بالانسحاب العسكري من العالم، وقد انسحب في الواقع من العراق وهو يخطط للانسحاب من افغانستان ايضاً. الانسحاب من افغانستان هو احد وعود حملته الانتخابية ويراهن عليه للبقاء في سدة الرئاسة.

ان مايجري الآن في سوريا هي حرب اهلية طائفية على الطريقة اليوغسلافية، ويعني المزيد من الاقتتال والمجازر وتفتيت البلد، وقد تستغرق هذه الحرب سنين طوال بل انها مرشحة لحرب طائفية اقليمية تشمل لبنان والعراق وايران والاردن بل حتى الخليج والسعودية.

ماهو الحل اذن؟.

الجمهورية الاولى اي سوريا الحالية انتهت وعلينا ان نؤسس الدولة السورية الجديدة اي "الجمهورية الثانية" بالوفاق والاجماع من قبل كل المكونات السورية التي عليها ايجاد سبل للتعايش ضمن هذه الجغرافيا والتي اسمها الدولة السورية مع الحفاظ على الحدود الحالية وبارادتنا. وتلك المكونات هي: العرب والكرد والعلويون والسريان والدروز بالاضافة الى مكونات اصغر والتي سيكون لها الحق في التأثيرعلى على سيرالوفاق وقراراته.

في حال الفشل سوف تتفتت سوريا الى دويلات صغيرة وعلى رأسها الدولة العلوية الساحلية. في كل ساعة تسقط على الاقل ضحيتان، والرقم سيرتفع كثيرا في حال استمرارالوضع الراهن. في حال عدم نجاح تحقيق "الجمهورية الثانية" فمن الافضل ان تنفصل المكونات سلميا على الطريقة التشكوسلوفاكية المعروفة وكذلك على الطريقة السويدية النرويجية.

السويد والنروج كانتا دولة واحدة وتم الانفصال في بدايات القرن الماضي بكل هدوء بالحوار وبالاتفاق علما ان الشعبين ينتميان الى عرق واحد ولهم لغة واحدة ودين ومذهب وتاريخ واحد.

ماهي خارطة الطريق الى بناء "الجمهورية الثانية"؟. هذا ما اعمل عليه الآن مع تبيان الخطوات العملية المؤدية الى ذلك لتقديمه كاقتراح لكل السوريين دون استثناء.

* المقال هو نص الكلمة التي القاها كاتب السطور في ندوة سياسية عٌقدت في مبنى البرلمان السويدي في 21 آذار 2012.



طبيب كردي سوري
bengi.hajo48@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجمهورية الأسدية الثانية
syria kurd -

يا سيد حاجو؟ قبل ان تدعو لجمهورية ثانية، عليك بدعوة جماعتك الاوجلانية الى الكف عن التشبيح السافر في عفرين وكوباني، وان تكف عن اغتيال المناضلين من التنسيقيات في الجزيرة. وأصلا محاضرتك في البرلمان السويدي هي مع حزب الخضر، الذي يتاجر بنظرية المؤامرة والعداء للأمريكيين؛ فوجه دعوة للشبيح الاوجلاني الأبرز في سوريا، المدعو صالح مسلم.

وبعدين؟
فيصل سلمولي -

يعني مصممين على سرقة جزء من سوريا، طيب، إسرقوه وحلوا عن سمانا! ملينا منكم وملينا أكثر من السوريين اللي بسايروكم وبقولوا أخوتنا الأكراد، وحقوق شرعية، وغيره من الكلام الفاضي. حلوا عن سمانا!

لماذا يطالب المجلس
سوري محايد -

الإستنبولي بالجولان المحتل ولا يتجرأ بذكر اللواء الإسكندرون المسلوب من تركيا؟لماذا سلمت تركيا المنشق السوري حسين حرموش إلى النظام الأسدي مقابل تسلمها أعضاء من الحزب العمال الكوردستاني؟

الى رقم 3
kurd syria -

عجيب ان تعودوا لكذبة تسليم تركيا للمقدم المنشق حسين هرموش؟ منذ 9 أشهر روجتوا كذبة تسليم سوريا لمقاتلي حزب اوجلان لتركيا مقابل رأس المقدم هرموش: فلماذا لم تنشروا حتى الآن اسماء اولئك الكوادر الذين تزعمون ان سوريا سلمتهم؟؟ لأنكم شبيحة النظام وتكذبون وتدجلون مثله على الناس.. فلماذا سيسلم النظام السوري عملاءه وشبيحته لعدوته اللدودة، التي ستجلب نهايته قريبا؟؟

البطل حسين هرموش
سوري محايد -

لم يهرب الى تركيا لكي يعود طواعية إلى جلاديه. البطل حسين هرموش لم يبع نفسه رخيصا الى الأتراك الخونة مثل المجلس الإستنبولي لذلك سلمته تركيا إلى عصابة الأسد ولكن أذناب تركيا لا تريد ان تظهر الحقيقة وتحاول بكل الأساليب الرخيصة ان تشوه صورة حزب العمال الكوردستاني وتلفق الأكاذيب حول العلاقة المزعومة والخيالية بين عصابة الآسد والعمال الكوردستاني. مع العلم ان عصابة الأسد كانت وما زالت تسلم اعضاء الكوردستاني إلى تركيا. المعاهدات الأمنية بين عصابة الأسد وتركيا تهدف كلها لمحاربة العمال الكوردستاني وخاصة التي تسمح للجيش التركي للتوغل في الأراضي السورية لمحاربة العمال الكوردستاني. فمن الغباء جدا أن يعتقد أذناب تركيا ان بإستطاعتهم تسويق الكذبة حول العلاقة بين العمال الكوردستاني وعصابة الأسد.الملفت للإنتباه ان المجلس الإستنبولي لا يتكلم أبدا عن لواء الإسكندرون السليب وعوض عن ذلك يحارب العمال الكوردستاني بالوكالة عن تركيا.

اتصالات سورية وتركية
مراقب -

اتصالات سورية وتركية رفيعة لتسليم ضباط وعسكريين فارين مقابل 49 ضابطاً تركياً في تأكيد لمعلومات نُشرت مؤخراً عن مفاوضات سورية تركية للإفراج عن 49 ضابطاً من المخابرات التركية كانوا يعملون في السر قبل أن تعتقلهم السلطات السورية، أكد موقع "عربي برس" نقلاً عن مصادر مطلعة أن السلطات التركية تعتزم التفاوض حول تسليم ضباط وعسكريين سوريين فارين إليها مقابل إطلاق سراح ضباطها المعتقلين في سورية منذ شهور. وقال مصدر "عربي برس": إن اتصالات رفيعة ستجري في وقت قريب بين الجانبين السوري والتركي لتسليم ضباط وعسكريين فارين إلى تركيا من بينهم رياض الأسعد قائد ما يسمّى (الجيش الحر). وأوضح المصدر أن عصابات المسلحين تتلقى ضربات موجعة في سراقب وجبل الزاوية حيث ينفذ الجيش عمليات نوعية لضرب رؤوس الفتنة بشكل يدفع المسلحين المغرّر بهم لرمي السلاح والعودة إلى الخط الوطني. وكانت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء ذكرت سابقاً أنه تمّ إلقاء القبض على سبعة ضباط أتراك في الأراضي السورية، اعترفوا بتلقي تدريبات خاصة في تل أبيب بإشراف جهاز المخابرات الاسرائيلي "الموساد" لتنفيذ عمليات إرهابية. مشيرة إلى أن الأمن السوري تمكّن من إلقاء القبض على 49 ضابطاً تابعين لجهاز الأمن التركي تغلغلوا إلى داخل سورية لزعزعة أمنها، وأن اعترافات الضباط الأتراك أشارت إلى وجود اتصالات لهم مع بعض الأفرقاء في قطر والسعودية. ولفتت "فارس" إلى أن أحد هؤلاء الضباط أفشوا معلومات سرية للغاية حول نشاط الموساد الاسرائيلي في تركيا وسورية وبعض الدول العربية، حيث اعترف أن فريقاً استخبارياً مكوناً من أعضاء مدربين على أيدي الموساد قد دخل الأراضي السورية ويقود ما يسمّى (الجيش الحر) ولفت إلى أن "الموساد" أرسل فريقاً من خبرائه المختصين في عمليات الاغتيال إلى الأراضي الأردنية بالتنسيق مع المخابرات الأردنية لتدريب أعضاء من "تنظيم القاعدة" الوافدين من ليبيا وإرسالهم إلى سورية لمحاربة قوات الجيش السوري، وتعقيد الأمور من خلال تنفيذ عمليات اغتيال محددة وتفجير أماكن خاصة في المدن السورية. كما أشارت "فارس" إلى رفض دمشق آنذاك التفاوض مع موفد تركيا بشأن إطلاق هؤلاء الضباط، وأنها طرحت شروطاً منها تسليم الضباط السوريين وعناصر (الجيش الحر) الذين فروا إلى تركيا وأصبحوا عملاء لقوى المعارضة في الخارج، والتزام تركيا بعدم تسليح العصابات المخربة والإرهابية في

التعليق نمره6
kurd -

جهينة نيوز أو أنيسة نيوز ؟؟؟؟ هههههههه