أصداء

الكرد والوطن والتهديدات بقتلهم في العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خرجت مجموعة صغيرة من أتباع اليمين المتطرف في مدينتنا تطالب بالتشدد في سياسة الهجرة وتدعو لأفكار عنصرية ضد الأجانب بعد حادثة أعتداء لستة من المراهقين من أصول أجنبية على رجل مسن، فقد ضربوه بشدة وهو إلى الآن مازال يرقد في المستشفى. لقد كان هذا الجانب السيئ من القصة أما جانبها الأيجابي فهو خروج مظاهرة مضادة للعنصرية بالضد من المظاهرة الأولى وبعشرة أضعاف العدد من أتباع اليمين المتطرف مما تطلب التدخل من قبل الشرطة لحماية اليمينيين المتطرفين كي لايصاب أحدهم على قلتهم.

لقد قطعت المجتمعات الأوربية شوطا ً لابأس به في محاربة العنصرية، على الأقل في سن القوانين التي تحارب الأفكار العنصرية أو تلك التي تدعو للتميز بين البشر. لم يأت هذا من فراغ بل أن تلك الشعوب عانت ماعانت من الأفكار العنصرية حيث دخلت في حروب خسرت فيها الكثير وتصفيات تمت على أسس عرقية ودينية ومذهبية ومناطقية مما دعا السياسيين والمثقفين لرفع مستوى الوعي ضد الأفكار العنصرية ومن نتائجه هو عدم السماح لليمين المتطرف للوصول إلى مراكز القرار في الكثير من الدول والتقييد على سياساته من خلال القوانين المشرعة أو العمل المضاد للأفكار العنصرية من قبل الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني.

لقد تعلمت شعوب كثيرة في العالم كيف تحد من النظرة والتعامل العنصري لأنها تستفيد من تجاربها المؤلمة، أما نحن، فلايبدو بأن الألم الذي عشناه من التمييز العنصري قد فادنا بشيئ سوى تكرار المزيد من الألم. لقد كانت تصريحات الشيخ عباس المحمداوي، ضد الكرد، من الخطورة ما يدعو إلى أن يقف كل السياسيين، بغض النظر عن إنتماءاتهم وإتجاهاتهم الأيدلوجية، وقفة واحدة للحد دون ظهور أي نفس يدعو إلى العنصرية فضلا ً عن أن يدعو للحقد والكراهية والإرهاب. لقد صرح الشيخ عباس المحمداوي، أمين عام ائتلاف أبناء العراق الغيارى، بمطالبته الكرد بمغادرة العاصمة بغداد وجميع الأراضي العربية، داعياً إلى جعل دخولهم إلى تلك الأراضي بفيزا، فيما أكد أن على الكرد احترام من جعل لهم قيمة وهيبة، وعلى أن يعامل الكرد في بغداد كما يعامل العربي في إقليم كردستان.

لا أريد أن أناقش الموضوع من وجهة نظر قانونية، فظاهرة تجاوز القانون أصبحت على حد قول المثل الشعبي المتداول (كل واحد ياخذ حقة بأيدة) كظاهرة طبيعية في عراق ما بعد السقوط، وكأن سياسيي العراق قد توارثوها من حقبة النظام السابق. والحق يقال، أن ثقافة إحترام القانون في العراق متدنية بشكل كبير، حتى عند السياسيين الذين يفرون من وجه العدالة، أو من لديهم ميليشيات تعمل خارج إطار القانون. أن الثقافة الدينية وإندماجها مع الروح العشائرية صارت تحول دون العبور إلى فكرة الدولة العصرية التي يحترم فيها القانون. هذا موضوع يطول شرحه وربما بحاجة لمقال كامل لمناقشته ولكن، للموضوع شكل آخر وهو أكثر خطورة.

أولا ً، لابد أن نفرق بين الكرد، كمواطنين أصلاء وليس كما يحلو للبعض معاملتهم وكأنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وبين السياسيين الكرد ومواقفهم المرتبطة بمصالح حزبية وفئوية وحتى شخصية. فالمواطن الكردي العادي حاله حال أي مواطن عربي أو تركماني أو أي فرد من قومية أخرى، إذ ليس له علاقة بمايقوله السياسي الكردي بشكل من الأشكال. وعلى هذا الأساس، لايمكن لأحد بتهديد أي مواطن بإعتباره من قومية مختلفه، فهذه العنصرية بعينها. أن هذا يفتح الباب أما تصنيفات قومية ومذهبية ومناطقية ستؤدي حتما ً لحرب أبادة عرقية ودينية إذا لم يتم ردعها في الوقت المناسب. فالعراق عراق بأبنائه من جميع قومياته ومناطقه وأديانه وطوائفه المتعددة.

ثانيا ً، قد يقول البعض أن الأكراد هم من أختاروا سياسيهم وعليهم تحمل مواقف أولئك السياسيين. نعم، يمكن ذلك ولكن ليس على حساب حق المواطنة الذي لايخضع بأي شكل من الأشكال لمساومات سياسية من هذا الطرف وذاك. أما ثالثا ً فقد يقول البعض أن الكرد أصحاب نزعة إنفصالية ولابد من معاملتهم على هذا الأساس. من هنا لابد من الأشارة أن ليس الكرد وحدهم من يفكر في ذلك ولا ألوم أحد منهم أن فكر في ذلك بعد ماعانوه من حكومات المركز منذ عقود، والتي لم تشعرهم في يوم من الأيام بأنهم مواطنون من الدرجة الأولى، وإن كنت لا أتفق مع هذه الأفكار لأيماني الشديد أن ذلك ليس في مصلحة الكرد أنفسهم. لابد أن نفرق أيضا ً بين ما يعرفه وما يتصوره الكرد عن العراق كوطن، فالعراق كوطن لطالما أرتبط بفكرة القومية العربية ذات الأبعاد الشوفينية وهذا ما لاينسجم معه الكردي، أو أرتباط الوطن بفرد دكتاتور يملي على الشعب أوامره الأبوية فهذا أيضا ً ما لاينسجم معه الكردي والعربي أيضا ً. فكم أعرف من العرب أكثر من الكرد ممن لايطيق كلمة وطن لأنه لم يجد بذلك الوطن الحضن الدافء والأمن والأمان فتراه يفر بأول فرصة يستطيع فيها الفرار من هذا الوطن. هذا لايعني بأي حال من الأحوال بأنه لايحب الوطن، أو بأنه إنسان خائن لوطنه، بل هو لايحب الوطن الذي يسرق منه حقه كأنسان يتمتع بالحرية والكرامة، ذلك الوطن الذي أختزله البعض بأيدلوجية أو حزب أو عشيرة أو فرد. فأصدق تعبير عن ذلك ينطق به مطرب شعبي عراقي من الهواة، أسمه جمعة العتاك، وهو يغني معاتبا ً الوطن الذي عانى بسببه الكثير: وطنة ياوطنة يا أحلة وطن، صبرا ً ياوطن كل شده وتهون، صبرا ً ياوطن ترة آنه مظلوم،،،صبرا ً ياوطن يابو الحضارات، صبرا ً ياوطن بالبيت مانبات.

أن الوطن الذي ينشده كل أنسان، ومنهم جمعة العتاك، هو تلك الأرض الطيبة التي تحتضن كل أبنائها، بغض النظر عن إنتماءاتهم القومية والعرقية والدينية والمناطقية. وطن لايصادره أحد بأسم الدين أو العروبة أو الطائفة أو القومية أو يصادره فرد واحد يسجله في دائرة الطابو حكرا ً له ولأبناء عشيرته حتى الدرجة العاشرة. أن الوطن الذي ننشده هو وطن ديمقراطي تقوم المواطنة فيه على أساس الحقوق والواجبات وروح المشاركة بين الكل. أن هذا الوطن سوف لن يفر منه العربي أو ينصحك بتركه أو يحثك بعدم العودة أليه، وسوف لن ينكره الكردي مادام يعيش حاله كحال أي مواطن حر آخر بنفس الدرجة من الحقوق والواجبات وروح المشاركة، وطن تٌحترم فيه ثقافته ولغته ووجوده. أما تصريحات السياسيون الكرد فهي تعبر عن وطن للكرد في أذهانهم لايختلف كثيرا ً عن النسخة العربية أو النسخة الدكتاتورية المرتبطة بالفرد.

أن أفكار كالتي أطلقها الشيخ المحمداوي تؤسس لوطن لايختلف عن وطن صدام حسين وسيكون الشيخ المحمداوي من أول ضحاياه قبل الكرد. ولماذا نذهب بعيدا ً فهناك من يرى الوطن على أنه عربي سني بحت لابد من طرد الشيعة بإعتبارهم من الصفويين. فهذه أجندة تنظيم القاعدة وهم مستعدون على الدوام بشن حرب طائفية من أهدافها الشيخ المحمداوي وطائفته.

أذن، على السياسين العراقيين أو المسؤولين من منظمات المجتمع المدني أدانة ماصرح به المحمداوي، بل رفع دعوى قضائية لقطع الطريق على أي أفكار تدعو للعنصرية والكراهية والأرهاب. فالعراق ليس وطن المحمداوي وحده ليطرد من يشاء منه، بل العراق وطن الجميع والكرد فيه مواطنون أصلاء حالهم حال أي مواطن آخر.


Imad_rasan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألمالكي
ألثائر -

..........ألكورد تركوا أراضهم للغازين بينما هم سباع في قتل بعضهم ألبعض ..... لم ألخوف هي أراضيكم وهم مستعمرون غازين ..........................

الكورد
ari -

فى حالة تطبيق المشروع المحمداوى والذى هو بالتاكيد مشروع معظم العرب فى العراق ،فالشعب الكوردى سيظطر الى المعاملة بالمثل اى طرد العرب من المناطق الكوردستانية وهذه ليست من صلب صفات الشعب الكوردى الذى طالما اعتبر الشعب العربى فى العراق اخوة لهم ولكن تحت الضغط الشعبى يحدث هذا واتمنى ان لا يحدث .

الأساليب الهمجية لأستئصال
Rizgar -

هناك على الدوام و في تاريخ الشعوب و المجتمعات أناس يحملون أفكارا عنصرية متطرفة تعميهم عن رؤية الحقائق و تدفع بهم الى تبني السلوك العدواني و الأساليب الهمجية لأستئصال الآخر ، الأمر الذي تنجم عنه دائما كوارث إنسانية كبرى والدولة العراقية شجعت وعمليا طبقت سياسة اذلال الشعب الكوردي منذ ١٩٢٦,وان السيد محمداوي ترّبت هذه التربية منذ الطفولة . .لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين العرب. شخصيااتمنى تقسم العراق مثلما قسمت جيكوسلوفاكيا و ليس كما تحرر باكستان من الهند , اتمنى ان يتحرر كوردستان على طريقة لاتيفا وليتوانيا واستونيا وليس كما في حالة صربيا وكوسوفو , اتمنى ان نقلد جبل طارق في استفتاء ١٩٦٧ وليس رواندا ٢٠٠٠, يجب ان نستفاد من التجارب المسالمة في العالم .

المحتل العربي
Rizgar -

لن يسمح العرب ان يتساوي الكورد معهم وحتى في بيوتهم وعلى ارضهما التاريخية ,وخرافة المواطنة والديمقراطية والمساوات والدستور والقوانين وغيرها من المفاهيم الحضارية لن تصبح حقيقة في رؤوس تعيش في ازمان غابرة موغلة في التخلف والهمجية.عاجزة عن التحول والانتقال الى عصر المواطنة والديمقراطية والمساوات والدساتير والقوانين ,ليس اليوم فقط ,بل ولعصور مقبلة قادمة.والشعب الكوردي الذي لم تستطع الغزاة القتلة من القضاء عليه وابادته على مدى ألأف السنين , وألأف الغزوات والاحتلالات,وليس الشيخ عباس المحمداوي وامثاله الاقزام باشرس من اولئك الاشرار, ولا اجبر من اولئك الجبابرة , ولتكن ما تكون ونحن لها.ويجب ان لا ننسى ان معادة الكورد يعني الدعم الشعبي العربي . ان الدعم العربيPublic Opinion لصدام كان مبنية اساسا على انفال الكورد. قتل وانفال واهانة الكورد بضاعة رائجة في الشارع العربي .

يحّركهم المالكي
Proxy -

السيد محمداوي والسيد الشهرستاني .....الخ انهم جزاء من proxy -ادوات- يحّركهم المالكي لتقوية مركزه والتخطيط للحلم القديم للدولة العراقية و لو كان للسيد المالكي قوة واقتدار علي الكيمياوي لكان المدن الكوردية الكبرى معرّضة للانفال.

يحّركهم المالكي
Proxy -

السيد محمداوي والسيد الشهرستاني .....الخ انهم جزاء من proxy -ادوات- يحّركهم المالكي لتقوية مركزه والتخطيط للحلم القديم للدولة العراقية و لو كان للسيد المالكي قوة واقتدار علي الكيمياوي لكان المدن الكوردية الكبرى معرّضة للانفال.

صورةَ الكورد في العراق
-خناجر مسمومة -

صورةَ الكورد في العراق يذكِّرُنا بأسلوبٍ الخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، بل بوصفهم يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو "سَرَوْا" إلى الانحطاط. هذه الصورة ارعاها التيارات القومية العربي, -خناجر مسمومة في خاصرة العرب, عملا اسرائيل , عملا الشيوعية سابقا , عملا امريكا لاحقا ,!!!!

صورةَ الكورد في العراق
-خناجر مسمومة -

صورةَ الكورد في العراق يذكِّرُنا بأسلوبٍ الخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، بل بوصفهم يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو "سَرَوْا" إلى الانحطاط. هذه الصورة ارعاها التيارات القومية العربي, -خناجر مسمومة في خاصرة العرب, عملا اسرائيل , عملا الشيوعية سابقا , عملا امريكا لاحقا ,!!!!

غجر ونفتخر
Rizgar -

انكم تعيرونا باننا غجر ولا اصل لنا , ولكننا لا نخجل من هذا الامر ونفتخر باصولنا الغجرية , فقد عشنا في احضان الحضارة العربية والفارسية والتركية واخذنا منها لغتنا وحروف كتابتنا واسمائنا وديننا وطباعنا , فلما تربطون الكرد بالغجر دائما ؟ انكم شعوب لا تقبل الآخر وعليكم ان تعرفوا بان الغجر بشر ايضا وان ما تحاك حولهم من اساطير لا اساس لها من الصحة , ولكن عقولكم لا تقبل الحقيقة وما زلتم تعتقدون بانكم الافضل والاحسن رغم كل ما حل بكم

غجر ونفتخر
Rizgar -

انكم تعيرونا باننا غجر ولا اصل لنا , ولكننا لا نخجل من هذا الامر ونفتخر باصولنا الغجرية , فقد عشنا في احضان الحضارة العربية والفارسية والتركية واخذنا منها لغتنا وحروف كتابتنا واسمائنا وديننا وطباعنا , فلما تربطون الكرد بالغجر دائما ؟ انكم شعوب لا تقبل الآخر وعليكم ان تعرفوا بان الغجر بشر ايضا وان ما تحاك حولهم من اساطير لا اساس لها من الصحة , ولكن عقولكم لا تقبل الحقيقة وما زلتم تعتقدون بانكم الافضل والاحسن رغم كل ما حل بكم

الكاتب عربي
ملاحظ عربي -

مرة اخرى نوكد عنصرية الاكراد وتهجمهم الشوفيني على ابناء بلدهم العراق. هذا ان هم يعترفون بان العراق بلدهم الاوسع كونهم ذو وجهين ويكذبون سياسياحيث هم طالبو بالفدراليه لهم واقروها بالدستور ولكن كل تصرفاتهم لاتعترف بالفدرالية ويصرحون علناوسرا بانهم يريدون دولة ويوسسون لها بصورة متوازيه مع بناء العراق الحديث.فهم لايعترفون بالجيش العراقي الحديث اللذي تاسس في البداية بكل صراحة وكان للاكراد دور ومشاركة كبيرة فيه من المراتب الى الضباط الى القادة ولكنهم مع ذلك قاموا بتاسيس جيش خاص بهم مستقل عن الدولة الفدرالية المركزية ويقومون بتسليحه من الموازنه الاتحادية ومن نفط الشعب العراقي(حسب الدستور) المهرب.والكثير من هذه الخروقات الدستوريه الكبيرة وعند محاججتهم بها يعترضون ويرفعون بدعة التوافق الوطني اللذي يتعارض مع الدستور.فاما دستور او توافق وطني ولكنهم كذابين مخادعين يريدون لانفسهم مايريدونه للغير. ادعو كل عربي مخلص ان يزور اقليم كدرستان عن طريق البر ويشاهد بام عينية خديعة هولاء اللذين يدعون المظلوميه والانسانية امثال رزكار وغيره كيف تعامل قواة الامن الكردية السائحين العرب العراقين بكل عنصريه وانتقام واهانة ويجعلونهم ينتظرون طوابير في العراء ولساعات طويلة .ويمكن للزائر ان يلاحظ الازدراء الكردي "الرسمي" لكل ماهو عربي وعراقي واي انتماء للبلد الام منها اهانة اللغة العربية وعدم استخدامها الى عدم الاعتراف بالعراق ومرجعية الحكومة الاتحادية اللتي نص عليها الدستور.وكذلك نلاحظ كيف ان المعلقين الاكراد وبدون استثناء جميعا هنا يصبون جام غضبهم وحقدهم على العرب من ابناء الوطن وكيف يتهمونا باننا عنصرين فقط لاننا عرب .....

الكاتب عربي
ملاحظ عربي -

مرة اخرى نوكد عنصرية الاكراد وتهجمهم الشوفيني على ابناء بلدهم العراق. هذا ان هم يعترفون بان العراق بلدهم الاوسع كونهم ذو وجهين ويكذبون سياسياحيث هم طالبو بالفدراليه لهم واقروها بالدستور ولكن كل تصرفاتهم لاتعترف بالفدرالية ويصرحون علناوسرا بانهم يريدون دولة ويوسسون لها بصورة متوازيه مع بناء العراق الحديث.فهم لايعترفون بالجيش العراقي الحديث اللذي تاسس في البداية بكل صراحة وكان للاكراد دور ومشاركة كبيرة فيه من المراتب الى الضباط الى القادة ولكنهم مع ذلك قاموا بتاسيس جيش خاص بهم مستقل عن الدولة الفدرالية المركزية ويقومون بتسليحه من الموازنه الاتحادية ومن نفط الشعب العراقي(حسب الدستور) المهرب.والكثير من هذه الخروقات الدستوريه الكبيرة وعند محاججتهم بها يعترضون ويرفعون بدعة التوافق الوطني اللذي يتعارض مع الدستور.فاما دستور او توافق وطني ولكنهم كذابين مخادعين يريدون لانفسهم مايريدونه للغير. ادعو كل عربي مخلص ان يزور اقليم كدرستان عن طريق البر ويشاهد بام عينية خديعة هولاء اللذين يدعون المظلوميه والانسانية امثال رزكار وغيره كيف تعامل قواة الامن الكردية السائحين العرب العراقين بكل عنصريه وانتقام واهانة ويجعلونهم ينتظرون طوابير في العراء ولساعات طويلة .ويمكن للزائر ان يلاحظ الازدراء الكردي "الرسمي" لكل ماهو عربي وعراقي واي انتماء للبلد الام منها اهانة اللغة العربية وعدم استخدامها الى عدم الاعتراف بالعراق ومرجعية الحكومة الاتحادية اللتي نص عليها الدستور.وكذلك نلاحظ كيف ان المعلقين الاكراد وبدون استثناء جميعا هنا يصبون جام غضبهم وحقدهم على العرب من ابناء الوطن وكيف يتهمونا باننا عنصرين فقط لاننا عرب .....

غجر ونفتخررقم ٧
Rizgar -

اتفق مع طرحك وشكراRizgar , واتمنى ان تكتب التعاليق باسمك في المستقبل , ولك تمنيتي مع جزيل الشكر.

غجر ونفتخررقم ٧
Rizgar -

اتفق مع طرحك وشكراRizgar , واتمنى ان تكتب التعاليق باسمك في المستقبل , ولك تمنيتي مع جزيل الشكر.

دعوى قضائية
shahriki -

على الكورد التصرف بشكل عملي ضد تهديدات عصابة ما تسمى "إئتلاف ابناء العراق الغيارى" اذا لم تقم الحكومة العراقية ب اعتقال زعيمهم ومحاكمته. فهذا سرطان فاشي ارهابي همجي يبث الحقد والكراهية ويهدد الامن والاستقرار بين شعوب العراق ومن السخافة والسذاجة الاكتفاء بمجرد شعارات الاستنكار ولايجب التفرج على هذه الجرب وهو يتكاثر وانما القضاء عليها وهي في المهد

دعوى قضائية
shahriki -

على الكورد التصرف بشكل عملي ضد تهديدات عصابة ما تسمى "إئتلاف ابناء العراق الغيارى" اذا لم تقم الحكومة العراقية ب اعتقال زعيمهم ومحاكمته. فهذا سرطان فاشي ارهابي همجي يبث الحقد والكراهية ويهدد الامن والاستقرار بين شعوب العراق ومن السخافة والسذاجة الاكتفاء بمجرد شعارات الاستنكار ولايجب التفرج على هذه الجرب وهو يتكاثر وانما القضاء عليها وهي في المهد

دعوى قضائية
shahriki -

على الكورد التصرف بشكل عملي ضد تهديدات عصابة ما تسمى "إئتلاف ابناء العراق الغيارى" اذا لم تقم الحكومة العراقية ب اعتقال زعيمهم ومحاكمته. فهذا سرطان فاشي ارهابي همجي يبث الحقد والكراهية ويهدد الامن والاستقرار بين شعوب العراق ومن السخافة والسذاجة الاكتفاء بمجرد شعارات الاستنكار ولايجب التفرج على هذه الجرب وهو يتكاثر وانما القضاء عليها وهي في المهد ويجب تصفية المحمداوي هذا الوئب السرطاني على الطريقة الموسادية ب اسرع وقت

دعوى قضائية
shahriki -

على الكورد التصرف بشكل عملي ضد تهديدات عصابة ما تسمى "إئتلاف ابناء العراق الغيارى" اذا لم تقم الحكومة العراقية ب اعتقال زعيمهم ومحاكمته. فهذا سرطان فاشي ارهابي همجي يبث الحقد والكراهية ويهدد الامن والاستقرار بين شعوب العراق ومن السخافة والسذاجة الاكتفاء بمجرد شعارات الاستنكار ولايجب التفرج على هذه الجرب وهو يتكاثر وانما القضاء عليها وهي في المهد ويجب تصفية المحمداوي هذا الوئب السرطاني على الطريقة الموسادية ب اسرع وقت

تفوق عرب العرقي
تفوق -

الكل يتذكر نكتة (وين اذانك ) التي كان يتشدق بها بعض العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الاكراد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم . السوريين يتشدقون بانكتة نفسها للتخفيف من شعورهم الحاد بالنقص من جراء موقعهم المتخاذل امام اسرائيل التي تحتل اراضيهم. اما بقية العرب ، فأنهم يشبهون الاكراد بالهنود اي محتقرين، وفي لبنان يستعملون كلمة دمويين بالنسبة لهم، والكل متفقين حول اثم الاكراد الازلي في عدم انتمائهم الي القومية العربية....!!!!فالسيد الشيخ المحمداوي ابن ثقافة احتقار الاخرين..ولكن الغريب وهو عضو برلمان .

تفوق عرب العرقي
تفوق -

الكل يتذكر نكتة (وين اذانك ) التي كان يتشدق بها بعض العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الاكراد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم . السوريين يتشدقون بانكتة نفسها للتخفيف من شعورهم الحاد بالنقص من جراء موقعهم المتخاذل امام اسرائيل التي تحتل اراضيهم. اما بقية العرب ، فأنهم يشبهون الاكراد بالهنود اي محتقرين، وفي لبنان يستعملون كلمة دمويين بالنسبة لهم، والكل متفقين حول اثم الاكراد الازلي في عدم انتمائهم الي القومية العربية....!!!!فالسيد الشيخ المحمداوي ابن ثقافة احتقار الاخرين..ولكن الغريب وهو عضو برلمان .

We are Not Your brothers
Dance Lover -

First, we are kurds and Not arabs, and our land is kurdistan and Not proud be part of the bloody Irak; Second, We kurds admiire and respect our Kurdish readers, regardless of what they are; Third, arabs should accept the reality that Kurds soon establish thier independent state and no mattter what you say about false brotherhood, we are Not your brother and You are Not our brothers, We kurds are psrt of Arian nation and have our disttinct culture, language and even our Zarustian religion, so stop fooling us by calling us brothers cause we are Notyour brothers but we will be a good Neighbour in Two States ; Kurdistan and Arabistan

We are Not Your brothers
Dance Lover -

First, we are kurds and Not arabs, and our land is kurdistan and Not proud be part of the bloody Irak; Second, We kurds admiire and respect our Kurdish readers, regardless of what they are; Third, arabs should accept the reality that Kurds soon establish thier independent state and no mattter what you say about false brotherhood, we are Not your brother and You are Not our brothers, We kurds are psrt of Arian nation and have our disttinct culture, language and even our Zarustian religion, so stop fooling us by calling us brothers cause we are Notyour brothers but we will be a good Neighbour in Two States ; Kurdistan and Arabistan

عدو الله
كوردستان -

بل مع الاسف شاركو حكوماتهم المجرمة , و٤٢٠٠٠عربي شيعي يسكنون بيوت ومساكن الكورد في كركوك ,واتذكر قبل سنوات عندما تظاهرو تحت شعار- لا الاه الا الله كوردستان عدو لله ,.....كل اراضي الله الواسعة الا كوردستان عدو الله !!!! ولا بد ان اذكر هنا شهامة بعض العشائر العربية الاصيلة ورفضهم رفضا باتا في الاستيلاء على مساكن ومزارع الكورد في كركوك .

Arab settler
Moslim -

Iraqi state was set up by the uk in 1921, The home-land of Iraqi arab is the desert of west Iraq,close to Jorden and jazirai arab,

عدو الله
كوردستان -

بل مع الاسف شاركو حكوماتهم المجرمة , و٤٢٠٠٠عربي شيعي يسكنون بيوت ومساكن الكورد في كركوك ,واتذكر قبل سنوات عندما تظاهرو تحت شعار- لا الاه الا الله كوردستان عدو لله ,.....كل اراضي الله الواسعة الا كوردستان عدو الله !!!! ولا بد ان اذكر هنا شهامة بعض العشائر العربية الاصيلة ورفضهم رفضا باتا في الاستيلاء على مساكن ومزارع الكورد في كركوك .

تعلمو من الترك
نارينا -

لا يمكن العثور في اي مكان اخر على كم من العنصرية والكراهية كذلك الذي نجده في مواقع الانترنيت العربية ضد الكورد فضلا عن بعض وسائل الاعلام الجماهيرية التي تتجاوز الانترنيت انتشارا وتأثيرا.حسب دراسة كورديش ميدية قبل سنة ان المواقع الانترنيت التركية العنصرية anti kurd تقلصت من ٢٥٠٠٠موقع الى١٨٠٠ موقع , نظرا لتقليص الدعم الحكومي وفشل الايدلوجية التركية. اتمنى من موسسة كورديش ميديا دراسة المواقع العربية في سب الكورد, هل من المعقول ان التمتع بالحقوق الانسانية البدائية وتقرير المصير لشعب يقابل بكل هذه الهمجية؟؟؟؟

تعلمو من الترك
نارينا -

لا يمكن العثور في اي مكان اخر على كم من العنصرية والكراهية كذلك الذي نجده في مواقع الانترنيت العربية ضد الكورد فضلا عن بعض وسائل الاعلام الجماهيرية التي تتجاوز الانترنيت انتشارا وتأثيرا.حسب دراسة كورديش ميدية قبل سنة ان المواقع الانترنيت التركية العنصرية anti kurd تقلصت من ٢٥٠٠٠موقع الى١٨٠٠ موقع , نظرا لتقليص الدعم الحكومي وفشل الايدلوجية التركية. اتمنى من موسسة كورديش ميديا دراسة المواقع العربية في سب الكورد, هل من المعقول ان التمتع بالحقوق الانسانية البدائية وتقرير المصير لشعب يقابل بكل هذه الهمجية؟؟؟؟

عرب جاهلية وهمج شعوبية
هوزان خورمالى -

العراق,قبل كل شي بلد وليس بقومية لكي ياتي المستهترون ,وينسبوة لقومية واحدة,وكل من فاهم بان العراق = العرب لاغير, والقوميات الاخرى ضيووفا عليهم ومتة ما شائوا اخرجوهم من غير مطرود,نقول لهم هنيئا لهم بهكذا عراق لايستطيع السني ان يسكن في منطقة شعية ,هنيئا لهم بهكذا عراق لايستطيع الشيعي ان يسكن محافظة سنية,نعم هنيئا لكم بهكذا عراق,الذي اصحب العراقين العرب مهجرين بقدر الساكنين ولا يروا العراق ا لا كضيوف ,هنينا لكم بعراقكم الذي يطارد في المالكي معارضي من السنة بتهم ملفقة سلفا,هنينا لكم بعراقكم الذي يدخلة الحرس الثوري وكانة يدخل محافظة ايرانية ويحكم من اقصى الشمال الى اقصى جنوب عراقكم ,اشعبوا بعراقا يقدر فية الارمل بمليون ارملة وعدد الايتام ب 3 ملايبن يتيم تيتموا على يد عصابات المهدي وبدر ,اشبعوا بعراقكم الذي لم يبقى بيتان لم يداهم ولم يبقى بيت دون ان يعتقل لة رجل بيت ,هنينا بهكذا عراق لكم وكردستان احتضنت المهجرين بمايقارب 35000عايئلة في عام 2006 والى يومنا هذا اي عراق تتحدثونة عنة وهوة غارق في فسادة اى عراق تتحدثونة عنة وهوة ومغمر باازلام النضام الصدامي المقبور اي عراق تتحدثونة عنة وهوة يعاني من عزلة دولية وجعلتم من العراقي نموذجا لاارهاب اينما اعطا وجة من ويلاتكم ,اى عراق تتحدثونة عنة وتنظبم القاعدة وازلامة يتجولونة في ارعرض شوارع ببغداد ,في اعيا نوروز زارة كردستان 14000سائح من ما يسمى بلعراق والواردات التى حصدها الاقليم من اربع ايام اعياد نوروز 5ملاين دولار ,لقد ولى زمن التصريحات المحمداوية واعوانة. كردستان تعيش كامل قوائها وعاقيتها ,لقد ولى زمن الدكتاتورية وتسلط القومي العروبي ,كردستان والكرد لن يرضوا مرة اخرى بمن ياتي من العرق ويفرض عليهم قراراتة ,لقد عانة الشعب الكرد الكثير وفهمة الدرس جيدا بكل خطوطة ومعانية ,ولن ترضى بعبودية والتبعية تارة اخرى .كردستان لم يبق لديها سوى امر بسيط جدا وهوة الاعلان الانفصال على حد تعبير الشوفينين اى التحرر والاستقلال ,وطرد من ارضها المقدسة كل من يعتبراو قديدورة في ذهنة بان يوما ما كانت كردستان جزء من العراق ,ويتعامل مع عرب العراق كشحص جاء من كوريا الجنوبية او الصين ,لانة لافرقة بين صيني او عربي عراقي في كردستان الا بتقوى,اما نسنبة لتصريحات المحمداوي خير ما فعل ويجب ان يشكر على تصريحاتة وان على الكرد ايضا ان يتعامل مع العرب كما يتعامل

غزاة
ألثائر -

من غزاك إغزوه من إحتلك إحتله فألعربان غزاة يأمرهم ربهم بألقتل وألإغتصاب لم ألأكراد خائفون إفعل كما يفعلون يرضى عنك ألرب لا تحذف ولا تحرف ولا تختار ما حل لك رجاءاً

غزاة
ألثائر -

من غزاك إغزوه من إحتلك إحتله فألعربان غزاة يأمرهم ربهم بألقتل وألإغتصاب لم ألأكراد خائفون إفعل كما يفعلون يرضى عنك ألرب لا تحذف ولا تحرف ولا تختار ما حل لك رجاءاً

اعطوهم على ارض تركيا
احفاد البابليين -

انا مع دوله كورديه قلبا وقالبا ولكن على ارض تركيا او ايران باهمات الايرانيه اعذروني اذا لم اكتبها صحيح لان لم يثبت باي كتاب او خريطه او موقع اثري وجود لهؤلاء القوم على الكره الارضيه لاتزعلوا من الصراحه ونرجو ان تعطونا اسم موقع اثري لااجدادكم في شمال العراق

بأختصـار ألعبيط ..!
العبيط بن الأهبل -

صدر التصريح بقتل (( الأكراد )) وابادتهم من جهة شيعيه رسميه متحالفه مع حكومة المالكى تحت رايه (( دولة القانون )) .....من هذا التصريح استطيع تحميل التحالف الشيعى المنضوى تحت(( دولة القانون )) بتحمل كل المسئوليه بعمليات القتل التى طالت (( السنه )) فى مناطق عديده من بغداد وغير بغداد .وكذلك الهجمات على (( المسيحين ))..بالقتل والتشريد ...هذا التصريح دليل دامغ لكل الجرائم ...زوهذا دليل على كل من يختلف معهم مهددينهم بالتصفيه ..والأباده ...أتمنى احالة الأمر الى المحكمه الدوليه للجرائم والأبادة الجماعيه ...هل معنى اذا اختلف قياديان يقوم الأخر باباده احد الأطراف ..تصريح علنى وموثق ولا يقبل الى اي تأويل .

بأختصـار ألعبيط ..!
العبيط بن الأهبل -

صدر التصريح بقتل (( الأكراد )) وابادتهم من جهة شيعيه رسميه متحالفه مع حكومة المالكى تحت رايه (( دولة القانون )) .....من هذا التصريح استطيع تحميل التحالف الشيعى المنضوى تحت(( دولة القانون )) بتحمل كل المسئوليه بعمليات القتل التى طالت (( السنه )) فى مناطق عديده من بغداد وغير بغداد .وكذلك الهجمات على (( المسيحين ))..بالقتل والتشريد ...هذا التصريح دليل دامغ لكل الجرائم ...زوهذا دليل على كل من يختلف معهم مهددينهم بالتصفيه ..والأباده ...أتمنى احالة الأمر الى المحكمه الدوليه للجرائم والأبادة الجماعيه ...هل معنى اذا اختلف قياديان يقوم الأخر باباده احد الأطراف ..تصريح علنى وموثق ولا يقبل الى اي تأويل .

مُدُنِ مَادِ
وَخَابُورَ نَهْرِ -

(الملوك الثاني 17 3-6) 3 وَصَعِدَ عَلَيْهِ شَلْمَنْأَسَرُ مَلِكُ أَشُّورَ، فَصَارَ لَهُ هُوشَعُ عَبْدًا وَدَفَعَ لَهُ جِزْيَةً. 4 وَوَجَدَ مَلِكُ أَشُّورَ فِي هُوشَعَ خِيَانَةً، لأَنَّهُ أَرْسَلَ رُسُلاً إِلَى سَوَا مَلِكِ مِصْرَ، وَلَمْ يُؤَدِّ جِزْيَةً إِلَى مَلِكِ أَشُّورَ حَسَبَ كُلِّ سَنَةٍ، فَقَبَضَ عَلَيْهِ مَلِكُ أَشُّورَ وَأَوْثَقَهُ فِي السِّجْنِ. 5 وَصَعِدَ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَصَعِدَ إِلَى السَّامِرَةِ وَحَاصَرَهَا ثَلاَثَ سِنِينَ. 6فِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ لِهُوشَعَ أَخَذَ مَلِكُ أَشُّورَ السَّامِرَةَ، وَسَبَى إِسْرَائِيلَ إِلَى أَشُّورَ وَأَسْكَنَهُمْ فِي حَلَحَ وَخَابُورَ نَهْرِ جُوزَانَ وَفِي مُدُنِ مَادِ......هل تعرف اين نهر خابور؟ هل تعرف من هم الماد؟ ربمامعلوماتك لا تتعدى- نفط العرب للعرب.-!!!!!

احفاد البابليين19
Rizgar -

(الملوك الثاني 18, 11-9)Old Testament 9 وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِلْمَلِكِ حَزَقِيَّا، وَهِيَ السَّنَةُ السَّابِعَةُ لِهُوشَعَ بْنِ أَيْلَةَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، صَعِدَ شَلْمَنْأَسَرُ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى السَّامِرَةِ وَحَاصَرَهَا. 10 وَأَخَذُوهَا فِي نِهَايَةِ ثَلاَثِ سِنِينَ. فَفِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ لِحَزَقِيَّا، وَهِيَ السَّنَةُ التَّاسِعَةُ لِهُوشَعَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، أُخِذَتِ السَّامِرَةُ. 11 وَسَبَى مَلِكُ أَشُّورَ إِسْرَائِيلَ إِلَى أَشُّورَ، وَوَضَعَهُمْ فِي حَلَحَ وَخَابُورَ نَهْرِ جُوزَانَ وَفِي مُدُنِ مَادِ. /

احفاد البابليين19
Rizgar -

(الملوك الثاني 18, 11-9)Old Testament 9 وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِلْمَلِكِ حَزَقِيَّا، وَهِيَ السَّنَةُ السَّابِعَةُ لِهُوشَعَ بْنِ أَيْلَةَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، صَعِدَ شَلْمَنْأَسَرُ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى السَّامِرَةِ وَحَاصَرَهَا. 10 وَأَخَذُوهَا فِي نِهَايَةِ ثَلاَثِ سِنِينَ. فَفِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ لِحَزَقِيَّا، وَهِيَ السَّنَةُ التَّاسِعَةُ لِهُوشَعَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، أُخِذَتِ السَّامِرَةُ. 11 وَسَبَى مَلِكُ أَشُّورَ إِسْرَائِيلَ إِلَى أَشُّورَ، وَوَضَعَهُمْ فِي حَلَحَ وَخَابُورَ نَهْرِ جُوزَانَ وَفِي مُدُنِ مَادِ. /

احفاد البابليين19
كوردستان مهداً للحضارة -

كانت كوردستان منذ القديم مهداً للحضارة.. ان بقايا قسم من اثارها و ما تمخضت من دراستها و استنتاجات الباحثين، تظهر اهمية حضارتها القديمة.. ان تلك البقايا تؤكد بأن كوردستان كانت من اولى البلدان التي ظهر فيها مبكراً "الانسان العاقل" (Homo Sapiens).. بل ان اول استعمال معدني لصنع ادوات بسيطة بطرق النحاس البارد كان قد بدأ في كوردستان. و حسب التنقيبات و الدراسات التي اجرتها هيئة الباحثين من اساتذة جامعة شيكاطو برئاسة الدكتور بريد وود خلال السنوات 1948-1955 على اثار كوردستان، تبين بأن الزراعة قد بدأت في كوردستان.. احد الأماكن التي وجدوا فيها بقايا الزراعة هو قرية "ضرمو" الواقعة 11 كيلومتراً شرقي جمجمال.. بالاضافة الى اماكن اخرى من كوردستان الجنوبية كقرية "كوخه مامى" شمال مندلي و قرية "تثة كور" شمال شرقي قرية "كوخة مامى" و تل شمشاره قرب بلدة رانية.. ان الزراعة في تلك الاماكن من كوردستان قد بدأت قبل 8750 سنة. كما تم اكتشاف بيوت في قرية "زاوى ضمى" الواقعة على نهر الزاب الكبير على بعد 4 كيلومترات الى الغرب من كهف شانيدر، شيدت جدرانها بالطيف على اساس من الحجارة، حيث تعد اقدم بيوت شيدها انسان العصر الحجري المتوسط. جزء من تأريخ الامة الكوردية بدأ بالكوتيين الكورد خلال القرون 31-13 قبل الميلاد كانت نفوذهم تقع شمال منطقة ايلام (عيلام) حتى الزاب الكبير و كانت مدينة ارابخا (كركوك الحالية) مركزهم.. اصبحت بلاد السومر و اكد تحت سيطرتهم في عام 2649 قبل الميلاد، حيث بقتا تحت احتلالهم لمدة 125 عاماً.. و اخيراً تمكن سرجون الاكدي من انهاء سيطرتهم.. و بعد ذلك تمكن "نارام سين" الاكدي من احتلال بلاد الكوتيين واللولوبيين الكورد. العيلاميون الكورد كان لهم كيانهم خلال السنوات 2950-650 قبل الميلاد، بنوا مدينة "سوس" على نهر كارون.. من البديهي بأن بناء المدن هو جزء مهم من الحضارة.. العيلاميون قد احتلوا بلاد سومر و بابل لفترة من الزمن.. تعلموا الكتابة من السومريين الشعب غير السامي.. كان العيلاميون من عبدة الطبيعة وبالأخص الشمس، بينما كان الاشوريون والبابليون من عبدة الاصنام.. هنا يتبين الفرق الشاسع بين عقيدة العيلاميين التقدمية و عقيدة شعوب الجارة المتخلفة. اما الشعب اللولو الكوردي فكان سلطانهم شمل مناطق الزهاو و شارزور(4).. كانت منطقة زهاو تسمى "هامان – نارمان" في الازمنة القديمة وسميت بـ"حلوان" اي

Extincted assyrian-Nr.19
Nahida/hawler -

Assyrians extincted on this planet like Dinoseaures

Extincted assyrian-Nr.19
Nahida/hawler -

Assyrians extincted on this planet like Dinoseaures

شكرا للسيد الكاتب
حسين الورد -

شكرا للسيد الكاتب على تحليله العلمي والموضوعي والذي كان بعيدا كل البعد عن العنصرية والشوفينية التي تعودنا عليها من الكتاب العرب الا ماندر، ولكن كما يقول المثل اذا خليت قلبت، مرة اخرى شكرا سيدي على نفسك الانساني وموقفك النبيل.

شكرا للسيد الكاتب
حسين الورد -

شكرا للسيد الكاتب على تحليله العلمي والموضوعي والذي كان بعيدا كل البعد عن العنصرية والشوفينية التي تعودنا عليها من الكتاب العرب الا ماندر، ولكن كما يقول المثل اذا خليت قلبت، مرة اخرى شكرا سيدي على نفسك الانساني وموقفك النبيل.

ما اشبە الیوم بالبارحە!
امجد محمد سحید -

حزب اللەالعراقی ،عصائب اهل الحق ،ائتلاف ابناء العراق الغيارى ،کلها ادوات المالکی یتحرکون باوامر من ایران لمحاربة الجهات المقربە من الغرب وبالاخص امریکا ، والمالکی تستفید منهم لضغط علی الجانب الکردی ،ناسییا ان للکرد اوراق ایضایضج مضاجع الطغمە المنفردە بالحکم فی بغداد اذا افلت الامور من واتجە نحو بدائل اخری ، وارید ان اذکر بان المالکی قد حرک ایضا ادواتە الصغار من الشبک المستعربین والترکمان الحاقدین والسنەمن بقایا النظام من الحویجە والمغتضبین للاراضی الکرد فی الثلاثینات من القرن الماضی عندماسکنوا فیها بعدما کانوا بدو ورحل .

ما اشبە الیوم بالبارحە!
امجد محمد سحید -

حزب اللەالعراقی ،عصائب اهل الحق ،ائتلاف ابناء العراق الغيارى ،کلها ادوات المالکی یتحرکون باوامر من ایران لمحاربة الجهات المقربە من الغرب وبالاخص امریکا ، والمالکی تستفید منهم لضغط علی الجانب الکردی ،ناسییا ان للکرد اوراق ایضایضج مضاجع الطغمە المنفردە بالحکم فی بغداد اذا افلت الامور من واتجە نحو بدائل اخری ، وارید ان اذکر بان المالکی قد حرک ایضا ادواتە الصغار من الشبک المستعربین والترکمان الحاقدین والسنەمن بقایا النظام من الحویجە والمغتضبین للاراضی الکرد فی الثلاثینات من القرن الماضی عندماسکنوا فیها بعدما کانوا بدو ورحل .