أصداء

إعتذار وتنويه لقراء ايلاف الكرام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


أود أن أتقدم لقراء ايلاف بالاعتذار عن المقال التالي الذي كتبته قبل 7 سنوات ونشر في ايلاف الخميس 24 فبراير شباط 2005 وهذا هو الجزء الأكبر من المقال الأصلي:

بشار الاسد ليس غبيا مثل صدام حسين
نهاد إسماعيل

GMT 17:15:00 2005 الخميس 24 فبراير
هل ستكرر سوريا اخطاء صدام وترفض صيغة عربية لاستدراك الموقف
عندما احتل صدام حسين الكويت توسل له العالم العربي والغربي أن ينسحب وينصاع لقرارات الامم المتحدة ولكنه رفض وتعنّت.
حاول الملك حسين رحمه الله التدخل معه لاقناعه بالانسحاب وايجاد صيغة عربية لحل الأزمة لكنه رفض بشدة.
توسل له كورت والدهايم السكرتير العام للامم المتحدة ولكن دون جدوى.
قابل جيمس بيكر المبعوث الاميركي طارق عزيز وحذره من مغبة البقاء في الكويت ولكن دون جدوى.
ذهب سكرتير الجامعة العربية آنذاك عصمت عبد المجيد لصدام حسين وطلب منه الخروج من الكويت. وكذلك ايدوارد هيث رئيس وزراء بريطاني سابق وتوني بن وزير عمالي بريطاني سابق وتوسل له بيريز دي كويلا سكرتير سابق للامم المتحدة وعدد كبير من قادة العالم ولكنه رفض وأبى وعنّد عناد الثور ولم يتزحزح.
وتوسلت له اوروبا وآسيا بأن ينسحب من الكويت ولكنه أبى. تدخلّت الدول الاسلامية معه للانسحاب ومنع الغزو الاميركي ولكنه ازداد صلابة.
لم يجرؤ أي من وزراءه او مساعديه من تحذيره أو ارشاده خوفا على أنفسهم من بطشه.
ووعد شعبه ووعد الساذجين في العالم العربي خاصة في الاردن وفلسطين أنه سيخوض ام كل المعارك واأنه سيحرر فلسطين. راهن خطأ واثبتت كل توقعاته انها خاطئة.
راهن أن يثور الشارع العربي ويدمر المصالح الاميركية في المنطقة وكان رهانه خاسرا.
راهن على الصين وروسيا وفرنسا ان تدعمه سياسيا ولكنه خاب أمله.
واخطأ عندما ظن أن أميركا غير جادة في غزو العراق.
وتحولّت ام كل المعارك الى أم كل الهزائم.
نجح صدام حسين في خلق كارثة سياسية وانسانية في العراق.
استطاع أن يقسم العالم العربي الى معسكرين أحدهما مؤيد له والآخر ضده.
لعب دورا حاسما في نزوح 200 ألف فلسطيني واردني من الكويت.
نجح في اعطاء اميركا قواعد عسكرية في الخليج.
وبعد الهزيمة المنكرة، تشبث بالحكم وكرر الخطأ مرة أخرى عام 2003 عندما أعطي الخيار بمغادرة العراق هو وعائلته وأمواله. آنذاك توصلت الاردن الى اتفاق مع الولايات المتحدة ان يتم السماح لصدام وعائلته والمقربين منه بالخروج آمنين وذهب مروان المعشر وزير الخارجية الاردني بعد محادثات مطولة مع كولن باول لاقناع صدام بالخروج ولكنه احتقرالاقتراح. وبنفس الاسلوب الوقح احتقر توسطات الشيخ زايد رحمه الله.
ولاقى ابناء صدام حتفهم ولكن بطل العروبة قرر الاختباء في حفرة بائسة حيث قبض عليه.
هذا جعلني أشك في مقدرة صدام حسين العقلية. هل الرجل معتوه أو غبي أو حمار. أثبت للعالم أنه يتمتع بالخصال الثلاثة مجتمعة.

لا اعتقد ان بشار الاسد سيكرر اخطاء صدام حسين بتجاهل المطالب اللبنانية والدولية بالبقاء في لبنان. الكرة في الملعب السوري الآن. ولا يستطيع أن يتجاهل الموضوع. ولا تستطيع سوريا أن تتبنى استراتيجية النعامة كما فعل نظام صدام.
ويتعين على سوريا أن تتعامل مع هذا الملف بجدية تامة وأن تجد صيغة عربية للاتفاق مع لبنان على جدول زمني للخروج والتوصل الى تفاهم عربي عربي وسوري لبناني لقطع الطريق على المتربصين الذين سيستفيدوا من الفوضى والزعزعة التي ستنتج عن أي تدهور في العلاقات السورية اللبنانية.

التدخل العسكري الاميركي او فرض عقوبات اقتصادية بقرار مجلس الامن سيأتي بالكوارث لسوريا ولبنان والعرب جميعا. والذي سيتفيد في النهاية هي اسرائيل.
التعامل الجاد بموضوع الانسحاب من لبنان يجب ان يرافقه اصلاحات داخلية تهدف الى تقليص دور ونفوذ الحرس القديم واجهزة المخابرات. اطلاق سراح المعتقلين السياسيين من صحفيين ومفكرين واصلاحيين ونشطاء حقوق الانسان. المصالحة الوطنية الداخلية ستدعم الحكومة السورية في مواجهة التحديات.


التنويه: بتاريخ 9 ابريل 2012أثبتت الوقائع على الأرض ان بشار الأسد اكثر غباء من صدام حسين واثبت انه اكثر دموية واجرام وسوف يواجه مصيرا مشؤوما اذا لم يتدارك الأمر ويهرب من سوريا الى روسيا او اي دولة لديها استعداد لاستقباله.

نهاد اسماعيل
اعلامي عربي لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحمار والسمكه
عصفور -

لفت انتباهى توصيفك لبطل الحفر ( بالحمار)ومراعاه لمشاعر الحمير وحفظ حقوقهم لكونهم (معذورون)بكونهم حميرا وقد حاولوا النجاه بانفسهم من هذه التهمه التى لا ذنب لهم فيها اكتب لك هذه القصه:------------------------- تضايق الحمار جدا جدا لكون الاسد يناديه دائما فى الغابه : صباح الخير يا حمار - كيف حالك يا حمار وهكذا ! ورفع شكواه للدستوريه العليا بالغابه فاقترحوا عليه حكما ووافق عليه : حكمت المحكمه بتغيير اسمك من حمار الى (سمكه) !! اتوافق ؟ اجاب الحمار : نعم ! وبذلك من يناديك بقوله ( يا حمار) ثانيا لا تجيبه البته ! اتفقنا ثانى يوم تقابل الاسد مع الحمار ( سمكه) وهو لا يعلم بالتغيير فصاح به : صباح الحير يا حمار ! فلم يجبه ولا بكلمه -- كرر الاسد التحيه - ولم يابه بعد مبادلته التحيه باحسن منها ولا اضطره فى الطريق (لاضيقه)! فقد كان للاسد مبادىء ويتحلى بالذوق ودماسه الخلق (فهو ان نادى الحمار : يا حمار فلان هذا اسمه!!!!!) كرر التحيه يا حمار باقول لك صباح الخير ! وعندها انفجر فيه (الحمار - سمكه) لقد غيرت اسمى البارحه : صحيح ؟ اه - مبروك ! وما هو اسمك الجديد (لامؤاخذه) يا حمار!؟؟؟ اسمى سمكه - اسمى سمكه - افهمت ؟؟ ام اكرر الاسم ؟ اسمى سمكه !! فساله الاسد : اتعرف العوم؟ ( اتستطيع ان تعوم فى المياه ؟؟) اجابه بقوله : لا لا استطيع العوم بالمياه ! فقال له الاسد يبقى انت حمار( حمار كبير)

البعث
بعثي سابق -

كلاهما ينتمي لحزب البعث وهو حزب من القومجيين الشعارتيين والاقصائيين والعنفيين.

ذاكرة القراء مزدحمة
رائد -

رغم أنني من القراء المداومين لجريدتنا إيلاف منذ بداية صدورها، فأنا لا أذكر أنني اطلعت على مقال نشر فيها سنة 2005 تحت عنوان: (( بشار الأسد ليس غبيا مثل صدام حسين)). ولكثرة الذين يكتبون هذه الأيام مهاجمين النظام السوري فأنا بصراحة أصبحت أجد صعوبة بالغة في تذكر أسمائهم. لقد تناسلوا وتكاثروا علينا إلى درجة أننا أصبحنا في حاجة لشرطة على غرار شرطة تنظيم المرور لترتيب مقالاتهم وتقديمها لنا بشكل متسلسل حتى يتأتى لنا قراءتها واستيعاب موادها. من هنا لا حاجة لأي كاتب للاعتذار للقراء عما سبق له أن نشره حول مثل هذه المواضيع. ليطمئن الكتاب، فللقراء مشاغل عديدة وأشياء لا حصر لها تتزاحم في ذاكرتهم الأمر الذي يجعلهم لا يتذكرون أغلب ما يكتب وذلك نظرا لبساطته وأحيانا تفاهته وسطحيته. فمن اعتذر عن مقال كتبه سنة 2005 قد يعتذر سنة 2019 عما يكتبه اليوم..

Assad is smarter
man -

you should stick to your old message Assad is much smarter than Saddam and he is trying to stop the those terrorists who are invading his country to cause nothing but destruction and divide the Syrian country into chaos Assad is secular and he does not side with any affiliated foreign and Zionist plans .

القبض على بشار
ابن الرافدين -

في التنويه تقترح ان يهرب الى روسيا او لأي دولة لديها استعداد لاستقباله هذا غير مقبول يجب القبض عليه ومحاكمته في سوريا كما حوكم صدام حسين.

لا تعتذر
احمد الفراتي -

بالعكس لاتعتذر.. فبشار اذكى من صدام بكثير وهو ليس اكثر دمويه كما قلت في قولك الغريب هذا فضحايا صدام بالملايين ولو جمعت ضحايا جميع الطغاة لما كانت ربع ضحايا صدام وصدام اكثر دموية وبشاعة من كل طغاة الارض فكفاكم عكسا للحقائق في زمن الانترنت الذي يفضح الاكاذيب

مقال مفيد لبشار 3
رامي -

لا تزعل يا رائد فالمقال القديم لا يزال مفيدا لبار الأسد وتم اعادة نص المقال قديم اعلاه وغير مطلوب منك ان تتذكر شيئا.

احمد الفراتي
ضياء عسكري -

صدام نال عقابه وجزاءه على جرائمه. واذا بقي بشار الأسد في مكانه سيبيد نصف الشعب السوري ليتشبث في السلطة فكل الطغاة مجرمين حتى لو قتلوا 10 اشخاص والمسألة ليست مسألة عدد او مقادير بل المبدأ ان المجرم هو مجرم ولو قتل واحد او مليون.

الفرق بين صدام وبشار
شهرزاد جعفري -

اوجه التشابه ان الاثنين سفاحان ومجرمان والتشابه الآخر هو .......والغرور والشعور بالعظمة والفرق ان بشار كاذب ومراوغ ومخادع ومماطل. صدام كان ساذج وجاهل. بشار ماكر وغدار وغبي يتمتع بالمقدرة على الدجل واللف والدوران. النتيجة ان مصيره لن يكون افضل من مصير صدام.

ضياء العسكري
احمد الفراتي -

ضياء انا اتفق معك تماما فالجريمه جريمه حتى لو قتل انسان واحد فقط... ولكن هناك من يعقد مفارنه ويغالط ويقول ان صدام افضل .. وانا مهمتي فضح الاكاذيب ليس الا ..

رقم 10
حليم -

وما هو رأيك في الذي اغتال عبدالمجيد الخوئي؟ كيف تنظر إلى السلطة التي تترك حرا طليقا من قام بتصفيته؟؟

حليم الفهيم
احمد الفراتي -

حليم وهل انت حريض على دم الخوئي؟؟؟.. ان قتله هم مخابرات دوليه تابعه لحكومات معروفه بعداءها للعراق وانا مع القاء القبض على الفاعلين ايا كانوا.. حليم ان ايام حكمكم البائد حيث قتلتم المليون عراقي برئ بينهم اطفال ونساء سوف لن تعود حتى ولو استمريتم بمفخخاتكم التي قتلت الى الان المليون عراقي اخر ولكن العراقيين مع هذا لايقبلون بعودة حكم الاجرام الطائفي الدكتاتوري العوجاوي.. فلا ينفعك التباكي على الخوئي ولا غير الخوئي

11 و 12
ناصر احمد -

بعد اعدام صدام ازداد القتل الطائفي في العراق وكل الاطراف متورطة بدون استثناء والمهم ان نتذكر ان سوريا ساهمت في قتل الوف العراقيين بارسال ارهابيين عبر حدودها.

11 و 12
ناصر احمد -

بعد اعدام صدام ازداد القتل الطائفي في العراق وكل الاطراف متورطة بدون استثناء والمهم ان نتذكر ان سوريا ساهمت في قتل الوف العراقيين بارسال ارهابيين عبر حدودها.

أحمد الفراتي رقم 12
حليم -

أنا حريص على تبيان التناقض الفاضح الحاصل في سلوك الشروكية الطائفيين. أنتم تحكمون. إنكم المسؤولون على توفير الأمن للعراقيين. حين تفشلون في ذلك فهذا يبين أنكم لستم أهلا للحكم وإنما فقط للطم. الوقائع منذ 2003 إلى اليوم بينت ذلك. أنت لست ناطقا باسم العراقيين، لكي تقول إن العراقيين يقبلون بكذا ويرفضون كذا. أنت مجرد شروكي مستعرق تشتغل لحساب أسيادك الفرس المجوس. حكم الطويرجاويين بدأ يتهاوى وقريبا سيجرفكم التيار إلى المكان الذي تستحقون، وقد يكون مصير المالكي الشنق في يوم العيد تماما كما جرى لصدام حسين. والأيام بيننا

أحمد الفراتي رقم 12
حليم -

أنا حريص على تبيان التناقض الفاضح الحاصل في سلوك الشروكية الطائفيين. أنتم تحكمون. إنكم المسؤولون على توفير الأمن للعراقيين. حين تفشلون في ذلك فهذا يبين أنكم لستم أهلا للحكم وإنما فقط للطم. الوقائع منذ 2003 إلى اليوم بينت ذلك. أنت لست ناطقا باسم العراقيين، لكي تقول إن العراقيين يقبلون بكذا ويرفضون كذا. أنت مجرد شروكي مستعرق تشتغل لحساب أسيادك الفرس المجوس. حكم الطويرجاويين بدأ يتهاوى وقريبا سيجرفكم التيار إلى المكان الذي تستحقون، وقد يكون مصير المالكي الشنق في يوم العيد تماما كما جرى لصدام حسين. والأيام بيننا

الغباء والكذب
مقتبس سوري -

ما إن قال النظام الأسدي إنه يوافق على نقاط كوفي أنان الست حتى باركت موسكو تلك الخطوة، وتلقفها الوزراء العرب المشاركون في القمة العربية ببغداد مرحبين بها، ليقولوا إنهم يرفضون التدخل الخارجي، بينما صاحب الطبخة، أو الخطة، السيد كوفي أنان بات يصرخ: «المهم التنفيذ»! وبالطبع فلن ينفذ الأسد، وكما قلنا قبل يومين هنا فإنه سيان، سواء رد النظام الأسدي بالإيجاب أو لا، فالأسد لن ينفذ خطة أنان، بل من الصعب أن ينفذها، فمجرد تنفيذها سيعجل بسقوطه، نعم سقوطه، فالأنظمة القمعية لا تستطيع القيام بأي «تسويات»، وليست في قاموسها الداخلي «براغماتية»، فمشروعية الأنظمة الديكتاتورية تقوم على القوة والترهيب، فهي تحكم بطريقة فرق تسد، وليس بالتجميع والتقريب، والتفاف الناس حولها. ولذا فإن موافقة نظام الأسد على نقاط أنان واضحة أسبابها، بل واتضحت اليوم أكثر. فقد أعلن الأسد موافقته لعدة أسباب، ومنها أنه فهم رسالة موسكو جيدا عندما قالت إن مهمة أنان هي الفرصة الأخيرة، وبالطبع فإن الأسد الغريق يتمسك بالقشة الروسية، والدليل على غرقه، وضعفه، هو ظهوره في بابا عمرو يوم إعلان نظامه الموافقة على خطة أنان، فهو يريد القول لأتباعه إنه موجود وقوي، فقد كان يحاول رفع الروح المعنوية لمن هم حوله. السبب الآخر لقبول الأسد لخطة أنان هو إرباك أي إجماع في القمة العربية ببغداد، وقطع الطريق على مؤتمر أصدقاء سوريا بتركيا. فهل نتوقع من النظام الأسدي التنفيذ؟ بالطبع لا، فنقاط أنان واضحة، ومجرد تنفيذها يعني أن الأسد في طريقه للخروج، فالتفاوض مع المعارضة سيكون على رحيله فقط، ولا يمكن تصور أمر آخر. وسحب القوات الأسدية، والسماح بالمظاهرات، يعنيان أن المظاهرات ستعم سوريا كلها، وحينها سيتكرر مشهد ميدان التحرير المصري، وبالتأكيد سيبدأ عندها العد التنازلي للأسد، وفي حال عاد لاستخدام القوة كما يفعل اليوم، وكل يوم، فهذا يعني أنه لا بد من تدخل دولي على اعتبار أن خطة أنان تنص على ضرورة وجود مراقبين دوليين، وليس على غرار وفد الدابي. ومن هنا يتضح أن سبب قبول الأسد لخطة أنان ما هو إلا لشراء الوقت مرة أخرى، وهذه هي اللعبة التي يجيدها الأسد منذ حكم سوريا، ومن أجل لخبطة الأوراق، وتعزيز موقف داعميه، سواء إيران أو روسيا، وبالتالي إرباك تركيا قبل مؤتمر أصدقاء سوريا، على أمل أن يتسنى للأسد الإجهاز على الثورة عسكريا. هكذا يفكر النظام الأسدي، وهذا

الغباء والكذب
مقتبس سوري -

ما إن قال النظام الأسدي إنه يوافق على نقاط كوفي أنان الست حتى باركت موسكو تلك الخطوة، وتلقفها الوزراء العرب المشاركون في القمة العربية ببغداد مرحبين بها، ليقولوا إنهم يرفضون التدخل الخارجي، بينما صاحب الطبخة، أو الخطة، السيد كوفي أنان بات يصرخ: «المهم التنفيذ»! وبالطبع فلن ينفذ الأسد، وكما قلنا قبل يومين هنا فإنه سيان، سواء رد النظام الأسدي بالإيجاب أو لا، فالأسد لن ينفذ خطة أنان، بل من الصعب أن ينفذها، فمجرد تنفيذها سيعجل بسقوطه، نعم سقوطه، فالأنظمة القمعية لا تستطيع القيام بأي «تسويات»، وليست في قاموسها الداخلي «براغماتية»، فمشروعية الأنظمة الديكتاتورية تقوم على القوة والترهيب، فهي تحكم بطريقة فرق تسد، وليس بالتجميع والتقريب، والتفاف الناس حولها. ولذا فإن موافقة نظام الأسد على نقاط أنان واضحة أسبابها، بل واتضحت اليوم أكثر. فقد أعلن الأسد موافقته لعدة أسباب، ومنها أنه فهم رسالة موسكو جيدا عندما قالت إن مهمة أنان هي الفرصة الأخيرة، وبالطبع فإن الأسد الغريق يتمسك بالقشة الروسية، والدليل على غرقه، وضعفه، هو ظهوره في بابا عمرو يوم إعلان نظامه الموافقة على خطة أنان، فهو يريد القول لأتباعه إنه موجود وقوي، فقد كان يحاول رفع الروح المعنوية لمن هم حوله. السبب الآخر لقبول الأسد لخطة أنان هو إرباك أي إجماع في القمة العربية ببغداد، وقطع الطريق على مؤتمر أصدقاء سوريا بتركيا. فهل نتوقع من النظام الأسدي التنفيذ؟ بالطبع لا، فنقاط أنان واضحة، ومجرد تنفيذها يعني أن الأسد في طريقه للخروج، فالتفاوض مع المعارضة سيكون على رحيله فقط، ولا يمكن تصور أمر آخر. وسحب القوات الأسدية، والسماح بالمظاهرات، يعنيان أن المظاهرات ستعم سوريا كلها، وحينها سيتكرر مشهد ميدان التحرير المصري، وبالتأكيد سيبدأ عندها العد التنازلي للأسد، وفي حال عاد لاستخدام القوة كما يفعل اليوم، وكل يوم، فهذا يعني أنه لا بد من تدخل دولي على اعتبار أن خطة أنان تنص على ضرورة وجود مراقبين دوليين، وليس على غرار وفد الدابي. ومن هنا يتضح أن سبب قبول الأسد لخطة أنان ما هو إلا لشراء الوقت مرة أخرى، وهذه هي اللعبة التي يجيدها الأسد منذ حكم سوريا، ومن أجل لخبطة الأوراق، وتعزيز موقف داعميه، سواء إيران أو روسيا، وبالتالي إرباك تركيا قبل مؤتمر أصدقاء سوريا، على أمل أن يتسنى للأسد الإجهاز على الثورة عسكريا. هكذا يفكر النظام الأسدي، وهذا

نهاية النظام
بشار جعفري -

قالت صحيفة (تايمز) البريطانية المحافظة في عددها الصادر الثلاثاء أن التصعيد الأخير للعنف في سورية حسم "نهاية" الرئيس السوري بشار الأسد وذلك بعد أن "نسف" خطة السلام التي وضعها كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لتسوية الأزمة السورية.ويشار إلى استمرار القوات السورية في قصف مدينة حمص ووقوع اشتباكات على الحدود مع تركيا ولبنان وذلك على الرغم من ان خطة عنان تقضي بانسحاب هذه القوات من المدن في موعد اقصاه اليوم (الثلاثاء) على ان يتوقف اطلاق النار اعتبارا من الخميس. واستهلت الصحيفة تعليقها قائلة إنه حتى الحكومتين الوحيدتين اللتين لا تزالان تؤيدان الأسد وهما الروسية والصينية أصبحتا تشعران بالغضب لتطور موجة العنف. وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الصينية تحاول في الوقت الراهن أن تنأى بنفسها عن سورية. وفي الوقت نفسه رأت الصحيفة أن الروس يشعرون بالقلق خوفا من إمكانية أن "تلتهم دوامة العنف" استثماراتهم في سورية أهم سوق للسلاح الروسي كما أن أن بها ميناء طرطوس وهو أهم قاعدة بحرية لموسكو. ورأت الصحيفة أن الغرب يساند روسيا في محاولتها تشديد لهجتها مع سورية مشيرة إلى أن "نسف" الأسد لخطة عنان للسلام يمكن أن يقنع روسيا قريبا بأن تغيير السلطة في سورية "أمر لا مفر منه". واختتمت الصحيفة تعليقها قائلة إن الأسد حسم بهذا التصعيد "النهاية المحتومة لعائلته وله نفسه".

نهاية النظام
بشار جعفري -

قالت صحيفة (تايمز) البريطانية المحافظة في عددها الصادر الثلاثاء أن التصعيد الأخير للعنف في سورية حسم "نهاية" الرئيس السوري بشار الأسد وذلك بعد أن "نسف" خطة السلام التي وضعها كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لتسوية الأزمة السورية.ويشار إلى استمرار القوات السورية في قصف مدينة حمص ووقوع اشتباكات على الحدود مع تركيا ولبنان وذلك على الرغم من ان خطة عنان تقضي بانسحاب هذه القوات من المدن في موعد اقصاه اليوم (الثلاثاء) على ان يتوقف اطلاق النار اعتبارا من الخميس. واستهلت الصحيفة تعليقها قائلة إنه حتى الحكومتين الوحيدتين اللتين لا تزالان تؤيدان الأسد وهما الروسية والصينية أصبحتا تشعران بالغضب لتطور موجة العنف. وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الصينية تحاول في الوقت الراهن أن تنأى بنفسها عن سورية. وفي الوقت نفسه رأت الصحيفة أن الروس يشعرون بالقلق خوفا من إمكانية أن "تلتهم دوامة العنف" استثماراتهم في سورية أهم سوق للسلاح الروسي كما أن أن بها ميناء طرطوس وهو أهم قاعدة بحرية لموسكو. ورأت الصحيفة أن الغرب يساند روسيا في محاولتها تشديد لهجتها مع سورية مشيرة إلى أن "نسف" الأسد لخطة عنان للسلام يمكن أن يقنع روسيا قريبا بأن تغيير السلطة في سورية "أمر لا مفر منه". واختتمت الصحيفة تعليقها قائلة إن الأسد حسم بهذا التصعيد "النهاية المحتومة لعائلته وله نفسه".

أنتم أسوأ من صدام
نور عبدالله -

ماذا فعلتم أنتم من 2003 ولحد الأن غير القتل والتهجير وسجن الأبرياء فقط لكونهم سنة؟ من 2003 ولحد الأن ماذا قدمتم للشعب غير تدمير البلد وسرقة أمواله؟ هل بنيتم مدرسة؟ مستشفى؟ رصفتم شارع ؟ حسنتم الكهرباء ؟ أم الماء؟ماذا فعلتم غير مهرجانات اللطم والمتعة ؟ أنتشرت المخدرات في العراق التي لم نكن نعرفها سوى بالأفلام المصرية أيام صدام أنتشر الأيدز بشكل فظيع وبمعدلات غير مسبوقة.. شروكية أيران كلها في العراق .. المعممين لم يكفيهم الخمس بل توسعوا الى نفط والتجارة والزراعة العراق ليكون لهم حصة في كل شي .. صدام افضل منكم جميعا ، على الأقل لم تكن هناك كل هذه التفجيرات ولا القتل على الهوية . بعد حرب 1991 أرجع النظام المقبور الكهرباء والماء وكل الخدمات في 90 يوم وأنتم تسع سنوات ولم تشبعوا لا لطم ولا سرقة .. وأبشرك أنت وأبو السبح وكل الشلة اللي وصلت على ظهور الدبابات بزوغ الفجر عما قريب وسينتهي عصركم الذهبي باللطم والمتعة أقرب مما تتصورون بإذن الله

أنتم أسوأ من صدام
نور عبدالله -

ماذا فعلتم أنتم من 2003 ولحد الأن غير القتل والتهجير وسجن الأبرياء فقط لكونهم سنة؟ من 2003 ولحد الأن ماذا قدمتم للشعب غير تدمير البلد وسرقة أمواله؟ هل بنيتم مدرسة؟ مستشفى؟ رصفتم شارع ؟ حسنتم الكهرباء ؟ أم الماء؟ماذا فعلتم غير مهرجانات اللطم والمتعة ؟ أنتشرت المخدرات في العراق التي لم نكن نعرفها سوى بالأفلام المصرية أيام صدام أنتشر الأيدز بشكل فظيع وبمعدلات غير مسبوقة.. شروكية أيران كلها في العراق .. المعممين لم يكفيهم الخمس بل توسعوا الى نفط والتجارة والزراعة العراق ليكون لهم حصة في كل شي .. صدام افضل منكم جميعا ، على الأقل لم تكن هناك كل هذه التفجيرات ولا القتل على الهوية . بعد حرب 1991 أرجع النظام المقبور الكهرباء والماء وكل الخدمات في 90 يوم وأنتم تسع سنوات ولم تشبعوا لا لطم ولا سرقة .. وأبشرك أنت وأبو السبح وكل الشلة اللي وصلت على ظهور الدبابات بزوغ الفجر عما قريب وسينتهي عصركم الذهبي باللطم والمتعة أقرب مما تتصورون بإذن الله