أصداء

ضرورات تفعيل رئاسة اقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رئاسة اقليم كردستان العراق عانت من فراغ كبير بفعل غياب مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني للمنصب السيادي نائب رئيس الاقليم، ولاسباب خاصة بالرئيس مسعود البرزاني وحزبه بقي هذا الموقع المهم شاغرا، ونتيجة لهذا الفراغ فقدت رئاسة الاقليم دورها الحيوي خلال السنتين الماضيتين، ولم تتمكن من لعب دور فعال وحكيم في ادارة السلطة بالاقليم اضافة الى بقاء الخلافات القائمة بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة الاقليم في اربيل، ولم تقف هذه الخلافات عند حد معين بل زادت تعقيدا وتأزما بسبب بروز الخلافات الى السطح بين المالكي والبرزاني.

وبعودة كوسرت رسول علي نائب الرئيس الطالباني في حزب الاتحاد الوطني نائبا لرئيس الاقليم، وتكليفه بهذا المنصب، بدأت الامال تبرز من جديد لاخراج الرئاسة من ازمات تعيش فيها من فترة طويلة، والتحقيقات التي قامت بها اللجان الرئاسية عن الفساد ونهب الممتلكات والاراضي صرخة مدوية لما يعيشه الاقليم من فساد في اركان السلطة، والبرنامج الاصلاحي الذي أعلنه الرئيس البرزاني يشكل صدمة لما وصل اليها الامور في الاقليم.

ولهذا بات من الضروري اعادة النظر في دور رئاسة الاقليم التي تتواجد خارج الاقليم على جبل بيرمام، وتفعيل دورها واخراجها من الازمات التي تعيشها، وازالة الحواجز الكونكريتية التي تحيط بها، خاصة الطوق الحديدي الذي فرضه الرئيس البرزاني حول نفسه، والهالة الأمنية التي تحيط به تحتضن قوة تقدر افرادها بأكثر من تسعة الاف حرس حسب ما تشير اليها المصادر الصحفية الكردية، والغريب في الأمر هو يدعو الوزراء والبرلمانيين والمسؤلين الى تقليل افراد حمايتهم بينما ينسى قوات حمايته التي تقدر بالالاف.

في ظل هذا الواقع المتأزم لرئاسة اقليم كردستان، والمتأزم أكثر بسبب تدهور العلاقة بين البرزاني والمالكي، يعود كوسرت رسول علي الى موقع نائب رئيس الاقليم والى صدارة العمل السياسي السيادي على الساحتين الكردستانية والعراقية ليلعب دوره السياسي المؤثر للتقليل من الازمات التي تعاني منها الرئاسة، وتخفيف لهجة التوتر والخلافات بين رئيس الاقليم ورئيس الحكومة الاتحادية بحكم العلاقات الطيبة التي يتمتع بها مع جميع الاطراف السياسية، وبالتالي تقليل الخلافات القائمة بين بغداد وأربيل.

والكل يعلم مع وصول آثار ثورات الربيع العربي الى الاقليم، برزت حالة من السبات وقف عليها الرئيس البرزاني بسبب عدم قيامه بأي اجراء لمحاربة الفساد رغم اعلان برنامجه الاصلاحي في الفترة الأخيرة، ولهذا غابت الأرضية المناسبة للبدء بعملية فورية للاصلاح لصالح المواطنين الذين يستحقون كل غالي وكل نفيس وفاءا لمواقفهم الوطنية الكبيرة ولصبرهم وتحملهم لتضحيات ومصائب كبيرة، خاصة المكونات الفقيرة الذين يعانون من فوارق طبقية متسمة بالتفرقة والعنصرية والقبلية والعوائلية وفي ظل أجواء اقتصادية وحياتية قاسية ومعبأة بأعباء مالية كبيرة لا قدرة لهم على توفيرها لضمان حياة كريمة تليق بهم، ولهذا ولغرض تفعيل دور رئاسة اقليم كردستان، نطرح هذه الحزمة من المقترحات:

1.اتباع منهج جديد لارساء العدالة الاجتماعية، وتشكيل لجنة رئاسية لدراسة ووضع السبل الكفيلة لازالة الفوراق الاجتماعية والطبقية في المجتمع الكردستاني.
2.تشكيل ممثلية لرئاسة الاقليم في العاصمة الاتحادية بغداد، مهمتها متابعة أعمال وأداء المسؤولين الكرد في مجلس النواب والحكومة، ومتابعة مجريات الأحداث والتطورات على المستويات الرسمية والشعبية.
3.تشكيل المجلس الأعلى للثقافة والعلوم والفنون وارتباطه بالرئاسة من اختصاصات وكفاءات مؤهلة ومستقلة لوضع البرنامج الوطني للامور الثقافية واللغوية والعلمية والفنية في الاقليم، ومتابعة شؤونها بآلية عملية.
4.العمل الجدي لالغاء الاسلوب المتبع بمنح المواقع والمناصب والامتيازات على اساس المحسوبية والمنسوبية وازالة النهج المتبع بفرض حكم العائلة المالكة على مؤسسات الحكومة وموارد الاقليم بقصد احتكار المال والسلطة والتجارة والاقتصاد في آن واحد.
5.الإعلان وبشفافية تامة ومسؤولية كاملة من قبل جميع المسؤولين من درجة رئيس الى درجة مدير عن كل الأموال والأملاك والأرصدة في داخل وخارج الإقليم، و تطبيق هذا الإعلان على التوالي على كل من الرئاسة والحكومة والبرلمان وجميع أعضاء المكتبين السياسيين للحزبين الحاكمين والمسؤولين، وأن تكشف هذه الحسابات من قبل هيئة نزاهة مستقلة محايدة تعلن هذه الكشوفات للرأي العام.
6.الإعلان بشفافية تامة ومسؤولية كاملة عن جميع ممتلكات وأموال وأرصدة الأحزاب السياسية داخل الاقليم وخارجها، والكشف عنها للرأي العام وتسجيل هذا الإعلان بإشراف هيئة نزاهة مستقلة.
7.تشكيل هيئة مستقلة للنزاهة للبحث والتقصي عن طريقة جمع الثروة من قبل جميع المسؤولين والأثرياء وأصحاب الكتل المالية الهائلة في الاقليم، وتقصي جميع الأمور المالية العامة المتعلقة بالشركات والمصارف والمكاتب التجارية في الاقليم والاعلان عن نتائج التحقيق للرأي العام.
8.الغاء جميع برامج بناء المساكن الفاخرة من قبل الشركات باسم الاستثمار، وتكفل الحكومة بتوفير السكن لكل عائلة لا تملك مسكنا، وإقامة مجمعات سكنية شعبية بتمويل حكومي كامل مجهزة بكافة الخدمات البلدية والأساسية وتوزيعها بأقساط مريحة بعيدة الأجل لا تقل عن عشرين سنة للعوائل القليلة الدخل والفقيرة التي لا تملك سكنا وتعاني من لهيب نار الإيجارات المرتفعة والاسعار الجنونية للعقارات.
9.إقرار الحكومة بحق المواطنين في الحصول على قروض مالية ميسرة ومتسمة بالمرونة والسهولة في القطاعين الحكومي والأهلي وبنسب فوائد قليلة واعادتها باقساط مريحة لا تقل عن عشر سنوات لتشجيعهم على ضمان حاجاتهم الحياتية الأساسية وإقامة مشاريع خدمية وإنتاجية خاصة بهم لصالحهم ولمنفعة مكونات المجتمع وحكومة الاقليم.
10.البدء ببرامج وطني لحماية القرية الكردية من نزوح اهاليها والحفاظ عليهم في أماكنهم وسكناهم لتقليل الضغوط المعيشية والسكنية والحياتية على سكان المدن، واعادة الاعتبار الى القرية كوحدة اقتصادية انتاجية اساسية للاقتصاد الكردستان.
11.تأسيس شركات حكومية بمساهمة مختلطة محددة بأهداف وطنية وغايات تجارية واقتصادية مشروعة في كافة المجالات خاصة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية لاستغلال الثروات الطبيعية التي تتمتع به الإقليم لتأمين مقومات الأمن الغذائي القومي من منظور الواقع الراهن ومن منظور مستقبلي، خاصة وأن الإقليم بدأ يتفرغ من محتوياته الانتاجية المحلية بعد سيطرة السلع والبضائع والمواد الغذائية الأجنبية على الأسواق الكردستانية نتيجة مصالح ذاتية لأقلية جشعة من أرباب السلطة لا تهمها لا مصالح الشعب ولا مصالح الوطن.

بعد سرد مفردات الحزمة المقترحة، لا بد لنا من القول أن هذه الحزمة تلزمها برامج آنية وآليات وبرامج وطنية تساعد على بلورة قاعدة أساسية لارساء البنية التحتية للعدالة الاجتماعية المفقودة، ومن خلال تنفيذ هذه الحزمة فان الأمل بتفعيل رئاسة اقليم كردستان سيرسم أمامنا واقعا جديدا أمام المواطنين خاصة امام الشرائح الفقيرة التي تعاني من ويلات العيش، لذا نأمل من الرئيس البرزاني ونائب رئيس الاقليم كوسرت رسول علي النظر الى هذه الحزمة بجدية لابعاد الاقليم من شرارات وتوترات الاوضاع في بغداد، ولضمان واقع متسم بالعدالة الاجتماعية والحياة الكريمة لكل المواطنين في اقليم كردستان.

Office.baghdad@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
kurdstan
Hamid bagdady -

العمل الجدي لالغاء الاسلوب المتبع بمنح المواقع والمناصب والامتيازات على اساس المحسوبية والمنسوبية وازالة النهج المتبع بفرض حكم العائلة المالكة على مؤسسات الحكومة وموارد الاقليم بقصد احتكار المال والسلطة والتجارة والاقتصاد في آن واحد.

kurdstan
Hamid bagdady -

العمل الجدي لالغاء الاسلوب المتبع بمنح المواقع والمناصب والامتيازات على اساس المحسوبية والمنسوبية وازالة النهج المتبع بفرض حكم العائلة المالكة على مؤسسات الحكومة وموارد الاقليم بقصد احتكار المال والسلطة والتجارة والاقتصاد في آن واحد.

لا جديد
عراقي من اربيل العراقية -

في كل فيدراليات العالم لا توجد رئيس لاي اقليم فيدرالي الا في ما يسمى ب اقليم كردستان , في الانتخابات الماضية لاختيار رئس الاقليم لم يتم السماح للشخصيات البارزة من ترشيح نفسها في شمال العراق اما بالترغيب او بالترهيب من قبل العصابتين الحاكمتين بل سمحا لشخصين مغموريين غير معروفين لكي يكون الفوز مضمونا لا بل وصل الامر بان احدهم كان مختلا عقليا ولم يحصل سوى على خمسة اصوات كانت له ولعائلته . في كل فيدراليات العالم يكون المطارات و مصادر الطاقة والامن القومي تابعا للحكومة المركزية الا في ما يسمى باقليم كردستان, في حديث لمحمود المشهداني رئيس البرلمان العراقي السابق وهو شخص معهود بصراحته الذي سبب له الكثير من المشاكل يقول ان الامريكان هم من يقررون نتيجة الانتخابات مسبقا وما سيكون نصيب كل كتلة وحزب من المقاعد واضاف بان مسؤول امريكي سأله عن عدد المقاعد المتوقعة الحصول عليها للكتلة التي ينتمي اليها فقال المشهداني باني اتوقع 80 مقعدا ولكن الامريكي رد عليه بانهم سيحصلون على 44 مقعدا وهو ما تحقق .

hope
serbest -

I think every kurd was happy and hopefull when Iraqi Kurdistan got its status as self governing entity, however after years of semi- independent status the average person is worse off with nepotism,beign at highst ever and the power in the hands of few very connected peopel. There is supeficial democracy just like in a kindom. We will have the same president until he dies and then his son or brother will become the next president. The current leadership better start provodng services, jobs, better like for an average person or soon there will be a new kurdish spring that overthrough the new-new dictator.

hope
serbest -

I think every kurd was happy and hopefull when Iraqi Kurdistan got its status as self governing entity, however after years of semi- independent status the average person is worse off with nepotism,beign at highst ever and the power in the hands of few very connected peopel. There is supeficial democracy just like in a kindom. We will have the same president until he dies and then his son or brother will become the next president. The current leadership better start provodng services, jobs, better like for an average person or soon there will be a new kurdish spring that overthrough the new-new dictator.

عليك بالتزام السكوت
Kurdo -

يا عراقي من هەولێر الكوردستانية عليك بالسكوت المطلق انت واحد منغمس في العمالة حتي النخاع فالاولي لك ان تسكت ولا تتكلم ببنت شفة والا سوف تكسر عظام وجهك ح يوما جزاء عادلا لما تقوله بحق الشعب الكردي.

الى 4
عراقي من اربيل العراقية -

صه يا محامي الشيطان

الى 4
عراقي من اربيل العراقية -

صه يا محامي الشيطان

Even you Bruts
Mageed -

At this time when the little dictator in Baghdad, the so called Almaliky is encouraging all his paid foot soldiers, from Alizzi, Alwadi, Muhamadawi and Dhia Alhakim to attack the Kurds in the person of Barzani you come up with this pathetic so called article. Are you not ashamed of yourself for doing the dirty job of Almaliky and behind him our historical enemies in Iran by giving them ammunition for hatred and racism? I know that the KDP refused your candidacy for the so-called Iraqi parliament but is this really a good reason for you betraying your nation at this time? Or has Almaliky paid you too as he has with Alwadi and his bunch of so called writers? And even if he has paid you may be you should stop telling what is clearly untruths and exaggerations. Just look at the corruption and nepotism in Baghdad. I urge you to read the comfort you are giving racist chauvinist people like the commentator number 2. This person comments on every article that mentions the Kurds or even Iraq and has no single useful word but attack and abuse the Kurds. Mr. Golezada, people like you should be full of shame because you are the type of people who have throughout our history betrayed us and made sure we never had our independence. You are truly a traitor who is proud of his disgraceful deeds

shame
safin -

and i say that korsrat rasoul is a shame on kurdish leadership, i am as a kurd feel embarrassed that someone like kusrat is kurdistan vice president.

الى رقم 5 عراقي من اربيل
هوزان خورمالى -

عزيزي انت اذهب وتعلم الكاتبة اولا,ثم اكتب تعليقاتك عن قضاياء وبعد ذالك تحدث عن السيد مسعود البارزاني وحكومة ,و علق على سيدك في بغداد وحكومتة العميلة ,كيف تتجرء على الحديث عن الحكومة الكردية في كردستان وانت واسيادك تعانونة الى النخاع من الفساد والعبث ,اذهب وعلق على عصابات جيش المهدي وزلام القاعدة الذين يتجولنة في شوراع عاصمة الغدر والخيانة اذهب وتحدث عن سيدك المالكي وكيف ربط ... بحكومة الملالي في طهران ,اذهب وتحدث عن الحرس الثوري وهوة يدخل العراق ومحافظاتة وكانة يدخل طهران وكرمانشاة ,اذهب وتحدث عن التفرقة المذهبية والدكتاتورية التى يحوال سيدك المالكي ان يحول العراقك الى جمهورية اسلامية تانية يحكمة المعممين واهل المتعة ,دعك من كردستان واذهب وتحدث عن السوداني من الذي هربة ,دعك من كردستان وذهب وتحدث عن مقتدى الصدر وكيف اغتال الخوئي ,دعك من كردستان وذهب وتحدث عن قتل اهل السنة من العرب في عراقك الذي اصبح نموذجا لارهاب والقتل ,اذهب وتحدث عن الصفقات التى تحدث خلف الكواليس على حساب لقمة عيش الابرياء العراقين ,عزيزي اذهب وشوف الوضع الامني في عراقك اذهب وسال ان كنت تتجاهل هل يستطيع السني العربي ان يسكن منطقة شيعية او العكس,اذهب ودر وجة قلمك على بلد العراق الذي جعلة المالكي حديث لمن يسوة ولمن ما يسوة ,اذهب وتحدث عن عراقك الذي يحتضن 3ملاين ارملة تتصدق عيلهين العالم ,اذهب وتحدث عن ايتام الارهاب وضحاياة جيش الامام ,اذهب وتحدث عن الجوع والفساد الاخلاقي الذي حلة بالماجدات العرقيتان من الجوع والفقر ,عزيزي نحن الكرد وانتم العراقين لنرى من يكسب الرهان ,ولندع الايام تحكم بيننا وحين ذاك لكل حادث حديث ,كفاك بكاتبة تعليقات صدامية حاقدة ,او تريد ان تستمر لحين ظهور المهدي ويضر رقبتك قبل ان يضر رقاب الدجالين ,وان لن يجدي الكلا منفعا معك ,وتصر على حقدك بشعارات عنقودية في ايلاف انت حر ونحن احرار لكن اريد ان اوضح لك او اذكرك بان كيف يداوى الطبيب المريضة وهوة عليل,شكرا لك

shame
safin -

and i say that korsrat rasoul is a shame on kurdish leadership, i am as a kurd feel embarrassed that someone like kusrat is kurdistan vice president.

الى هوزان
ابوفرات -

ياخورمالي انت نموذج فريد تجمع بين العنصرية القومية والطائفية المقيته وانا ارثي لحالك. صحح معلوماتك القاعدة هم حلفاء اصدقائك في المنطقة الغربية والمناسبة فهم اي سنة العراق من رشكم بالكيمياوي وانفل نسائكم وشيوخكم وقتل اطفالكم فصحح بوصلتك الغبية. اما عن قائدك البرازاني فهو من اصدقاء صدام وراجع مذكرات الحبوش لترى كم كان خادم مطيع في بلاط البعث. البرازاني وعشيرته هم النسخة الكردية لصدام وعشيرته. صدام عدي قصي العوجة تترجم الى الكردية ب مسعود نيجرفان مسرور وبرزان. كم رجل يهدد ويتوعد وهو يرتعد خوفاً

الى هوزان
ابوفرات -

ياخورمالي انت نموذج فريد تجمع بين العنصرية القومية والطائفية المقيته وانا ارثي لحالك. صحح معلوماتك القاعدة هم حلفاء اصدقائك في المنطقة الغربية والمناسبة فهم اي سنة العراق من رشكم بالكيمياوي وانفل نسائكم وشيوخكم وقتل اطفالكم فصحح بوصلتك الغبية. اما عن قائدك البرازاني فهو من اصدقاء صدام وراجع مذكرات الحبوش لترى كم كان خادم مطيع في بلاط البعث. البرازاني وعشيرته هم النسخة الكردية لصدام وعشيرته. صدام عدي قصي العوجة تترجم الى الكردية ب مسعود نيجرفان مسرور وبرزان. كم رجل يهدد ويتوعد وهو يرتعد خوفاً

ليالي بغداد
سامان -

تشكيل ممثلية لرئاسة الاقليم في العاصمة الاتحادية بغداد، مهمتها متابعة أعمال وأداء المسؤولين الكرد في مجلس النواب والحكومة، ومتابعة مجريات الأحداث والتطورات على المستويات الرسمية والشعبية، اقتراح جدا مهم لان المسؤولين الكرد اب بغداد لا هم لهم ولا شغل الا الصفقات وجلسات السمر والشرب، ولا اخلاص لهم للكرد ولقضاياهم ومشاكلهم مع بغداد، وخاصة جماعة بارزاني، وشكرا لايلاف لنشر التعليق.

رئاسة كردستان في بغداد
سامان -

تشكيل ممثلية لرئاسة الاقليم في العاصمة الاتحادية بغداد، مهمتها متابعة أعمال وأداء المسؤولين الكرد في مجلس النواب والحكومة، ومتابعة مجريات الأحداث والتطورات على المستويات الرسمية والشعبية، من الضروري تنفيذ هذا الاقتراح في اقرب وقت، مع الشكر لايلاف.

رئاسة كردستان في بغداد
سامان -

تشكيل ممثلية لرئاسة الاقليم في العاصمة الاتحادية بغداد، مهمتها متابعة أعمال وأداء المسؤولين الكرد في مجلس النواب والحكومة، ومتابعة مجريات الأحداث والتطورات على المستويات الرسمية والشعبية، من الضروري تنفيذ هذا الاقتراح في اقرب وقت، مع الشكر لايلاف.

الى رقم 9ابو فرات
هوزان خورمالى -

عزيزي ابو فرات,شكرا لنصحية وسوف البي طلبك واصحح معلوماتي لتكون مطابقة لذوقك , وتكون على حد فهمك القصير, الذي لايعجبك اني تحدثت عن اخواتك في اللة العرب السنة,وتحدثت عن ظلموكم العفن ,بحق اهل السنة من الابرياء الذي قتلوا وذبحوا بيدكم الوطنية في عراق اليوم ,انا لست بصدد الدفاع عن السياسين من العرب السنة بقدر ما افضح ظلمكم وطغيان اسيادك على العراقين من الكرد والسنة الابرياء ,انالست بصدد الدفاع عن اى سياسي شيعي وسني بل بصدد العراقين الابرياء الذين قضوا في صراعاتكم الطافئية,امابنسبة اني اخلط بين القومية والعنصرية على حد تعبيرك ,عزيزي نحن الكرد وانت شاهد في تعليقك ضحاياة العنصرية عرب العراق,من الطافئتين البارحة واليوم ,نعم اناكردي ونقطة انطلاقي قوميتي وحقوقها المشروعة التى اغتصبة منة ابان صدام والماجور المالكي ,الذي دمر كردستان ليس اهل السنة بل شخص يدعي انة قائد عربي وقومجي وشوفيني وهوة صدام وازلامة نعم صدام وجلاوزتة من الشعية وعرب السنة في عراق,نحن الكرد يربطنا با اهل السنة من عرب العراق ولااخوة الشيعة روابط تاريخية واجتماعية حتى لو قامة صدام امس بدمار كردستان واليوم سيدك المالكي بتامراتة ووتصريحاتة المغزية ,اود اوضح لك بان الكرد لن يسمح لطغاة بان يعيدوا تاريخ على الكرد مرة اخرى ,وكفاك عزيزي ان تكون محاميا لشيطان, حتى لا تصبح انت ايضا من اهل الشياطين وشكرا

الى رقم 9ابو فرات
هوزان خورمالى -

عزيزي ابو فرات,شكرا لنصحية وسوف البي طلبك واصحح معلوماتي لتكون مطابقة لذوقك , وتكون على حد فهمك القصير, الذي لايعجبك اني تحدثت عن اخواتك في اللة العرب السنة,وتحدثت عن ظلموكم العفن ,بحق اهل السنة من الابرياء الذي قتلوا وذبحوا بيدكم الوطنية في عراق اليوم ,انا لست بصدد الدفاع عن السياسين من العرب السنة بقدر ما افضح ظلمكم وطغيان اسيادك على العراقين من الكرد والسنة الابرياء ,انالست بصدد الدفاع عن اى سياسي شيعي وسني بل بصدد العراقين الابرياء الذين قضوا في صراعاتكم الطافئية,امابنسبة اني اخلط بين القومية والعنصرية على حد تعبيرك ,عزيزي نحن الكرد وانت شاهد في تعليقك ضحاياة العنصرية عرب العراق,من الطافئتين البارحة واليوم ,نعم اناكردي ونقطة انطلاقي قوميتي وحقوقها المشروعة التى اغتصبة منة ابان صدام والماجور المالكي ,الذي دمر كردستان ليس اهل السنة بل شخص يدعي انة قائد عربي وقومجي وشوفيني وهوة صدام وازلامة نعم صدام وجلاوزتة من الشعية وعرب السنة في عراق,نحن الكرد يربطنا با اهل السنة من عرب العراق ولااخوة الشيعة روابط تاريخية واجتماعية حتى لو قامة صدام امس بدمار كردستان واليوم سيدك المالكي بتامراتة ووتصريحاتة المغزية ,اود اوضح لك بان الكرد لن يسمح لطغاة بان يعيدوا تاريخ على الكرد مرة اخرى ,وكفاك عزيزي ان تكون محاميا لشيطان, حتى لا تصبح انت ايضا من اهل الشياطين وشكرا