أصداء

تحرك أردني سعودي قطري وتركي لاسقاط بشار الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هذا ليس خبرا بل رأي لانهاء الأزمة وانقاذ الشعب السوري من نظام الاجرام في دمشق لا بد من تحرك اقليمي لاسقاط النظام. ومن الواضح ان النظام سوف لا يطبق خطة كوفي عنان بل يستغلها لشراء المزيد من الوقت لمزيد من القتل.

تحالف دولي أخلاقي لايقاف المذابح
مع تهاوي مبادرة كوفي عنان لا بد من موقف دولي تتصدره الأردن والسعودية وقطر مع تنسيق تركي لانقاذ الشعب السوري من مجازر عصابة دمشق. كنت قد تناولت في مقال سابق مواقف التخاذل والتواطؤ المصري والعراقي المخزية. واشرت الى دور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية في منح المهلة تلو الأخرى لآلة القتل الجماعي السورية ولتصريحات وزير خارجية مصر الجديد محمد كامل عمرو الرافضة لتسليح الجيش السوري خوفا من ان ذلك يؤدي الى تزايد العنف، أي ان معالي الوزير يريد استمرارآلة القتل من جانب واحد اي الجانب الأقوى.
اذا تم استثناء المتواطئين والصامتين فمن بقي من الدول العربية القادرة على تقديم المساعدة الفعلية للمعارضة والجيش السوري الحر وانقاذ الشعب السوري من مجازر النظام السوري؟

التهديدات السورية للأردن وقطر والسعودية
لا بجرؤ نظام الأمر الواقع في دمشق ان يهدد اسرائيل الا استثنائيا وشفهيا فقط باللجؤ للجملة المستهلكة ( سيأتي الرد المناسب في الوقت المناسب) وتعني بالضبط: اطمئني يا اسرائيل لن يحصل شيئا لأن عصابة دمشق فاشلة وخائفة وعاجزة.
التهديدات السورية لدولة قطر بسبب موقفها الرافض للمجازر وبسبب موقف فضائية الجزيرة التي لعبت ولا تزال تلعب دورا فاعلا في دعم الشعوب العربية ضد الطغاة والدكتاتورية وفضح جرائم النظام السوري و تعرية أكاذيب نظام الممانعة والمقاومة اللفظية وغيرها من شعارات فارغة لاستهلاك البسطاء واليساريين الساذجين.
نظام العصابات في دمشق يشن حملة اعلامية مسعورة ضد قطر والسعودية بسبب مواقفهما الرافضة لسياسة المجازر التي يمارسها الجيش والشبيحة ضد المدنيين السوريين.
أما العلاقة الأردنية السورية يشوبها الشكوك وغياب الثقة فالتآمر السوري ضد الأردن يعود لعقود من الزمان. تهديدات سوريا للأردن لم تتوقف وليست جديدة حيث وجه آصف شوكت نائب رئيس الأركان السوري للشؤون الاستخباراتية تهديدا في اكتوبر تشرين اول 2011 بتوجيه ضربة عسكرية للأردن وفي اواسط شهر مارس آذار الماضي وبحضور الموفد الدولي كوفي عنان هدد بشار الأسد الأردن والسعودية قائلا ان صواريخه اسرع منهما بكثير. التهديدات السورية لا تخيف الأردن ولا تخيف قطر والسعودية وتستطيع هذه الدول الثلاثة أن ترد الصاع بصاعين. فالجيش الأردني جيش مهني محترف ومدرب تدريبا عاليا وليس جيشا طائفيا وليس مجندا اجباريا مثل الجيش السوري الذي يستعرض بطولاته وعنترياته فقط ضد الاطفال والنساء والمتظاهرين. وبعكس سوريا فالأردن بلد متماسك سياسيا واجتماعيا ويتمتع بجبهة داخلية متماسكة خلف قيادة هاشمية حكيمة تحترم المواطن ولا تقتل المتظاهرين.

بينما تمتلك السعودية قوة عسكرية مسلحة بأحدث المعدات العسكرية وسلاح جوي متطور وقادر على توجيه ضربات مدمرة لنظام عصابة دمشق، تمتلك دولة قطر المال وسلاح اعلام الجزيرة الذي هو احيانا أكثر فعالية في اسقاط الانظمة من السلاح العسكري.

حان الوقت لموقف أردني حاسم
يتعين على الأردن الوقوف مع الشعب السوري وضد نظام المجازر ويعلن ذلك رسميا. الاستمرار في الحياد الحذر ليس من مصلحة الأردن ويجب القول ان هناك من يفسر الحذر والحياد كتواطؤ مع نظام مجرم. الصمت والحياد لم يعد خيارا والاستمرار في هذا النهج سيسيء لسمعة الأردن كبلد اخلاقي وانساني.
بينما يسود الموقف الأردني بعض الابهام فان مواقف قطر والسعودية وحتى تركيا واضحة وصريحة وحاسمة تماما. حيث صرح رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني عدة مرات عن تأييده لتسليح المعارضة السورية وارسال قوات تحالف دولي لانقاذ الشعب السوري من المجازر. هذا موقف ايجابي وواضح.
ومن جانبها نددت المملكة العربية السعودية بموقف بعض الدول المتخاذل والمتجاهل لمصالح الشعب السوري محملا اياها المسؤولية الاخلاقية لتعطيل التحرك الدولي بهذا الخصوص. واضيف أن العراق ومصر متواطئة مع نظام المجازر السوري.
وكان وزير خارجية السعودية سعود الفيصل قد اعلن قبل عدة اسابيع أن تزويد المعارضة السورية بالاسلحة تعد " فكرة ممتازة"، موضحا "لأنهم بحاجة إلى توفير الحماية لأنفسهم. وكررت قطر والسعودية موقفهما الحازم في مؤتمر اصدقاء سوريا الذي عقد في اسطنبول قبل اسبوعين.
المواقف القطرية والسعودية واضحة وصريحة لذا يتعين على الأردن التخلي عن سياسة الحذر والحياد وان يعلن موقفا قويا الى جانب الشعب السوري كما فعلت قطر والسعودية.
في هذه المرحلة الهامة يقع على الأردن مسؤولية تاريخية بأن يتبنى موقفا داعما للشعب السوري ضد الدكتاتورية بدون تحفظ وتردد.
غالبية الشعب الأردني يدين نظام دمشق بدون تحفظ والاستثناء هو عدد من اليساريين الاعتذاريين والمبررين لمجازر النظام. هذه فئة قليلة منافقة فقدت مصداقيتها حيث تطالب بالاصلاح والتغيير في الأردن ولكنها تحرّمه على الشعب السوري.

أقل ما يمكن عمله في المرحلة الحالية
أردنيا وأولا طرد الشبيح بهجت سليمان السفير السوري من عمان وسحب السفير الأردني من دمشق.
والخطوة التالية التي تحظى بتأييد سعودي قطري وتركي وهي تسليح الجيش السوري الحر بأسلحة مضادة للدبابات والمروحيات. والخطوة التاليه هي العمل بالتنسيق مع السعودية وقطر وتركيا على ايقاف المجازر من خلال تأسيس مناطق آمنة على الحدود اللبنانية والتركية والأردنية حيث لا يسمح فيها للنظام السوري بالقصف او اطلاق النار. ومن هذه المناطق يتم تأسيس ممرات آمنة لكي تتمكن منظمات الصليب الاحمر والاغاثة الدولية من ايصال المساعدات الغذائية والطبية وانسانية للمنكوبين والمحاصرين.

تسليح الجيش السوري الحر بأسلحة وصواريخ محمولة على الكتف مضادة للدبابات وللمروحيات العسكرية والطائرات. وكذلك معدات لرصد وكشف مواقع القناصين وتحييد قدرتهم على القتل. استعملت هذه التقنيات بفعالية قاتلة في كشف مواقع قناصة الطالبان في افغانستان بدقة حيث كانت تقتنص عددا من جنود الحلفاء يوميا وتقلص هذا الرقم الى واحد او اثنين اسبوعيا.

استخدام قوات خاصة من الأردن والسعودية بمساعدة قطرية وربما فرنسية وبريطانية لتقديم الدعم اللوجستي للجيش السوري الحر لتمكينه من القيام بعمليات نوعية ضد اهداف عسكرية والأهم من ذلك جمع معلومات استخباراتية عن تحركات الجيش النظامي السوري ومخططاته ورصد تحركات الدبابات والاسلحة الثقيلة وتضييق الخناق على القناصة وحصرهم في اماكن لا يستطيعوا الهروب منها.

وبعد احراز تقدم ملحوظ ضد الجيش السوري النظامي بالامكان توسيع المناطق الآمنة وممرات الاغاثة الانسانية.
ومن متابعاتي للأحداث في سوريا والثورات العربية توصلت الى الاستنتاجات التالية:
الأول: امن اسرائيل القومي يتطلب بقاء نظام بشار الأسد في مكانه.
الثاني: ذا وقف الشعب ضد الدكتاتور ووقفت الجزيرة مع ذلك الشعب فسيسقط الدكتاتور عاجلا ام آجلا".
الثالث: ان نظام دمشق لن يتزحزح ولن يسقط الا بتدخل عسكري حاسم. هذا النظام لا يفهم الا لغة صواريخ الكروز ومقاتلات اف-16.


اعلامي عربي - لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران والعراق
الجعفري -

وماذا عن تحرك ايراني وعراقي لانقاذ نظام دمشق. اقتراحك خطير جدا.

ايران والعراق
الجعفري -

وماذا عن تحرك ايراني وعراقي لانقاذ نظام دمشق. اقتراحك خطير جدا.

خطة عنان فاشلة
مراقب سوري -

ها هو نظام الأسد يواصل التلاعب بالمجتمع الدولي، وخلفه بالطبع مجلس الأمن، مثلما تلاعب بالجامعة العربية من قبل، حيث قبل كل مهلة ومبادرة، مع إفراغها من محتواها، ومواصلة القتل والتدمير، فها هو الأسد يواصل قصف حمص، بينما يفاوض على تفاصيل المراقبين الدوليين! فكل ما سيفعله الأسد بقرار مجلس الأمن إرسال مراقبين هو إغراق المجتمع الدولي بالتفاصيل، فمن عدد المراقبين إلى جنسياتهم، ثم تحركاتهم، وسلامتهم، وهكذا، فكل ما يريده الأسد هو شراء الوقت لنظامه، ومواصلة القتل على أمل إخماد الثورة، والتي ثبت أنها بعيدة عن النهاية فعلا، والدليل عدد السوريين الذين نزلوا بمظاهرات الجمعة الماضية. فتلك المظاهرات بحد ذاتها كانت رسالة للنظام الأسدي، ودائرته المقربة، أكثر من كونها رسالة للخارج. ومفاد تلك الرسالة أن لا أمل للأسد، حيث عقد السوريون العزم على إنهاء حقبته السيئة، ورغم كل العنف. هكذا كانت رسالة جمعة «ثورة لكل السوريين»، فالجميع، من حول الأسد، أو المؤملون ببقائه، قد وصلتهم الرسالة، خصوصا ونحن نشهد أكثر من 800 نقطة تظاهر بالجمعة الماضية، حيث تشير تلك المظاهرات إلى أن السوريين عقدوا العزم على اقتلاع نظام الطاغية من جذوره. ولذا فإن فكرة إرسال المراقبين الدوليين ليست بالسيئة، لكن عدد المراقبين هو السيئ، فما الذي بوسع ثلاثين مراقبا، أو حتى مائتين وخمسين، فعله بسوريا؟ فالمفروض أن يصار إلى إرسال ما لا يقل عن ثلاثة آلاف مراقب دولي لضمان حماية أكبر للسوريين، وحينها يكون المجتمع الدولي قد قلب الطاولة على الأسد وألاعيبه، التي من أبرزها إغراق الجميع بالتفاصيل. فإذا كان المجتمع الدولي، وتحديدا الدول الفاعلة، غير راغبة في التدخل العسكري الآن، فمن باب أولى عليها أن تشغل الأسد بنفسه، بدلا من أن تتركه هو يشغل الجميع بالتفاصيل، بينما هو يواصل القتل، خصوصا أن هناك قناعة بواشنطن، وبعض العواصم الغربية، بأن الأسد لم يقبل بهدنة أنان إلا من أجل إعطاء قواته فرصة للراحة، ولرفع الضغط عن روسيا. وعليه فالسؤال هو: لماذا يمنح الأسد الفرصة تلو الأخرى دون تضييق الخناق عليه، خصوصا أن قواته لم تتوقف لحظة عن قصف المدن وقتل السوريين؟ وكما قلنا من قبل يوم قبل الأسد هدنة أنان بأنها: فاصل ونواصل، فإن خطته اليوم هي لالتقاط الأنفاس وإغراق الجميع بالتفاصيل، ومن هنا فواجب المجتمع الدولي، وتحديدا الدول المعنية، الإسراع بتسليح الثو

خطة عنان فاشلة
مراقب سوري -

ها هو نظام الأسد يواصل التلاعب بالمجتمع الدولي، وخلفه بالطبع مجلس الأمن، مثلما تلاعب بالجامعة العربية من قبل، حيث قبل كل مهلة ومبادرة، مع إفراغها من محتواها، ومواصلة القتل والتدمير، فها هو الأسد يواصل قصف حمص، بينما يفاوض على تفاصيل المراقبين الدوليين! فكل ما سيفعله الأسد بقرار مجلس الأمن إرسال مراقبين هو إغراق المجتمع الدولي بالتفاصيل، فمن عدد المراقبين إلى جنسياتهم، ثم تحركاتهم، وسلامتهم، وهكذا، فكل ما يريده الأسد هو شراء الوقت لنظامه، ومواصلة القتل على أمل إخماد الثورة، والتي ثبت أنها بعيدة عن النهاية فعلا، والدليل عدد السوريين الذين نزلوا بمظاهرات الجمعة الماضية. فتلك المظاهرات بحد ذاتها كانت رسالة للنظام الأسدي، ودائرته المقربة، أكثر من كونها رسالة للخارج. ومفاد تلك الرسالة أن لا أمل للأسد، حيث عقد السوريون العزم على إنهاء حقبته السيئة، ورغم كل العنف. هكذا كانت رسالة جمعة «ثورة لكل السوريين»، فالجميع، من حول الأسد، أو المؤملون ببقائه، قد وصلتهم الرسالة، خصوصا ونحن نشهد أكثر من 800 نقطة تظاهر بالجمعة الماضية، حيث تشير تلك المظاهرات إلى أن السوريين عقدوا العزم على اقتلاع نظام الطاغية من جذوره. ولذا فإن فكرة إرسال المراقبين الدوليين ليست بالسيئة، لكن عدد المراقبين هو السيئ، فما الذي بوسع ثلاثين مراقبا، أو حتى مائتين وخمسين، فعله بسوريا؟ فالمفروض أن يصار إلى إرسال ما لا يقل عن ثلاثة آلاف مراقب دولي لضمان حماية أكبر للسوريين، وحينها يكون المجتمع الدولي قد قلب الطاولة على الأسد وألاعيبه، التي من أبرزها إغراق الجميع بالتفاصيل. فإذا كان المجتمع الدولي، وتحديدا الدول الفاعلة، غير راغبة في التدخل العسكري الآن، فمن باب أولى عليها أن تشغل الأسد بنفسه، بدلا من أن تتركه هو يشغل الجميع بالتفاصيل، بينما هو يواصل القتل، خصوصا أن هناك قناعة بواشنطن، وبعض العواصم الغربية، بأن الأسد لم يقبل بهدنة أنان إلا من أجل إعطاء قواته فرصة للراحة، ولرفع الضغط عن روسيا. وعليه فالسؤال هو: لماذا يمنح الأسد الفرصة تلو الأخرى دون تضييق الخناق عليه، خصوصا أن قواته لم تتوقف لحظة عن قصف المدن وقتل السوريين؟ وكما قلنا من قبل يوم قبل الأسد هدنة أنان بأنها: فاصل ونواصل، فإن خطته اليوم هي لالتقاط الأنفاس وإغراق الجميع بالتفاصيل، ومن هنا فواجب المجتمع الدولي، وتحديدا الدول المعنية، الإسراع بتسليح الثو

ما تفرحوش
هنا -

لا تفرحوا كتير لو بدا تشتي كانت غيمت امل ابليس بلجنة سورية و الاسد باقيين شوكة الله يحميهن

ما تفرحوش
هنا -

لا تفرحوا كتير لو بدا تشتي كانت غيمت امل ابليس بلجنة سورية و الاسد باقيين شوكة الله يحميهن

ألاعيب دمشق
خالد الأحمد -

تحولت سوريا وحلفاؤها إلى خطوة جديدة هدفها تخويف وملاحقة الدول المتعاطفة مع الشعب السوري، مثل تركيا والسعودية وقطر، تحذرها من تسليح المعارضة. في حين أننا نرى أن سلاح المعارضة المستخدم في حرب الأحياء والشوارع مجرد بنادق وأسلحة بسيطة، إلا بعض أسلحة محدودة كسبها الثوار من أحد مخازن السلاح قبل أكثر من شهرين، وما يكسبونه أيضا من أسلحة مع جنود النظام الذين يهجمون على الأحياء، لكن غالبا يقاتل الجنود بذخيرة محدودة، حيث يخشى الجيش انشقاق جنوده أو استيلاء الثوار على الأسلحة. إن من يقاتل النظام السوري اليوم في حمص وحماه وريف دمشق ودرعا وغيرها من مناطق المواجهات جميعهم سوريون من أهالي هذه المناطق، ومن أبناء الأحياء. والحق أنهم بالأسلحة المحدودة هزوا أكبر قوة عسكرية أمنية عربية. التحول الجديد في المعركة أن النظام صار يتعمد رفع الثمن غاليا بعمليات التدمير والقتل الوحشية اليومية. قلب المعادلة التي كانت تهدف دوليا إلى إحراج النظام السوري ودفعه لعمليات إصلاحات سياسية واسعة إلى معادلة إحراج المجتمع الدولي، فالنظام يدمر أكثر ويقتل بشكل أبشع؛ حتى يختصر المجتمع الدولي مطالبه بإنهاء المأساة الإنسانية للمدنيين في سوريا! كيف يمكن لدول المنطقة، والدول المهتمة بما يحدث، إنهاء وحشية النظام التي ندرك أنها ستستمر حتى لو قيض للثورة أن تتوقف؟ تزويد الناس بالسلاح ضرورة للجم آلة النظام المتوحشة وليس من خلال المبادرات السياسية، لأنه لن يتوقف أبدا قبل أن يمحو مناطق كاملة والمزيد من عشرات آلاف القتلى. ومن دون زيادة الضغط على النظام داخليا لن يقدم تنازلات حقيقية، وبالتالي سينتهي المبعوث الدولي بالمطالبة في الأخير بضمانات بألا يقوم متظاهرون بإطلاق النار، وسيسمح لقوات النظام بالاستيلاء التام على كل المدن والقرى المنتفضة. وفي الأخير نحن ندرك أنه سيضع بضعة أسماء من المعارضة المزورة ليدعي أنها قبلت بالمشاركة في حكومة وطنية، وهي المسرحية التي تطبقها معه السلطات الإيرانية والروس والطابور الخامس المعروف.

ألاعيب دمشق
خالد الأحمد -

تحولت سوريا وحلفاؤها إلى خطوة جديدة هدفها تخويف وملاحقة الدول المتعاطفة مع الشعب السوري، مثل تركيا والسعودية وقطر، تحذرها من تسليح المعارضة. في حين أننا نرى أن سلاح المعارضة المستخدم في حرب الأحياء والشوارع مجرد بنادق وأسلحة بسيطة، إلا بعض أسلحة محدودة كسبها الثوار من أحد مخازن السلاح قبل أكثر من شهرين، وما يكسبونه أيضا من أسلحة مع جنود النظام الذين يهجمون على الأحياء، لكن غالبا يقاتل الجنود بذخيرة محدودة، حيث يخشى الجيش انشقاق جنوده أو استيلاء الثوار على الأسلحة. إن من يقاتل النظام السوري اليوم في حمص وحماه وريف دمشق ودرعا وغيرها من مناطق المواجهات جميعهم سوريون من أهالي هذه المناطق، ومن أبناء الأحياء. والحق أنهم بالأسلحة المحدودة هزوا أكبر قوة عسكرية أمنية عربية. التحول الجديد في المعركة أن النظام صار يتعمد رفع الثمن غاليا بعمليات التدمير والقتل الوحشية اليومية. قلب المعادلة التي كانت تهدف دوليا إلى إحراج النظام السوري ودفعه لعمليات إصلاحات سياسية واسعة إلى معادلة إحراج المجتمع الدولي، فالنظام يدمر أكثر ويقتل بشكل أبشع؛ حتى يختصر المجتمع الدولي مطالبه بإنهاء المأساة الإنسانية للمدنيين في سوريا! كيف يمكن لدول المنطقة، والدول المهتمة بما يحدث، إنهاء وحشية النظام التي ندرك أنها ستستمر حتى لو قيض للثورة أن تتوقف؟ تزويد الناس بالسلاح ضرورة للجم آلة النظام المتوحشة وليس من خلال المبادرات السياسية، لأنه لن يتوقف أبدا قبل أن يمحو مناطق كاملة والمزيد من عشرات آلاف القتلى. ومن دون زيادة الضغط على النظام داخليا لن يقدم تنازلات حقيقية، وبالتالي سينتهي المبعوث الدولي بالمطالبة في الأخير بضمانات بألا يقوم متظاهرون بإطلاق النار، وسيسمح لقوات النظام بالاستيلاء التام على كل المدن والقرى المنتفضة. وفي الأخير نحن ندرك أنه سيضع بضعة أسماء من المعارضة المزورة ليدعي أنها قبلت بالمشاركة في حكومة وطنية، وهي المسرحية التي تطبقها معه السلطات الإيرانية والروس والطابور الخامس المعروف.

الجزيرة
د عبد الحكيم -

اوافق ان الدور الي لعبته الجزيرة في مصر وليبيا وتونس يتكرر في سوريا وسينهار النظام لا محالة ولكنها مسألة وقت والتدخل الخارجي بات امرا محتوما بسبب غباء جزارين دمشق.

الجزيرة
د عبد الحكيم -

اوافق ان الدور الي لعبته الجزيرة في مصر وليبيا وتونس يتكرر في سوريا وسينهار النظام لا محالة ولكنها مسألة وقت والتدخل الخارجي بات امرا محتوما بسبب غباء جزارين دمشق.

سؤال
نضال -

هل يوجد ديمقراطية في الدول المذكورة باستثناء تركيا؟

سؤال
نضال -

هل يوجد ديمقراطية في الدول المذكورة باستثناء تركيا؟

مجلس الامن هو المعني
شهاب -

بالرغم من حجة الرافضين المتكررة والساقطة والتي تقول بان الانظمة المعنية ليست ديمقراطية فان هذه الحجة مردود عيها الا وهي ان القضية ليست الديمقراطية بقدر ماهي وقف القتل لشعب اعزل وبالرغم من تأييدي لما جاء بالمقال الا ان تحقيق ذلك ليس بالامر السهل فالانظمة المعنية ليست انظمة ثورجية متاجرة ولا تتعامل بالقوة فجل مايمكن تقديمة هي المساعدات الانسانية وربما بعض المعدات العسكرية الخفيفة لان الامر يجب ان يتم عن طريق مجلس الامن المنقسم على نفسه لكن ذلك لن يطول كثيرا.

مجلس الامن هو المعني
شهاب -

بالرغم من حجة الرافضين المتكررة والساقطة والتي تقول بان الانظمة المعنية ليست ديمقراطية فان هذه الحجة مردود عيها الا وهي ان القضية ليست الديمقراطية بقدر ماهي وقف القتل لشعب اعزل وبالرغم من تأييدي لما جاء بالمقال الا ان تحقيق ذلك ليس بالامر السهل فالانظمة المعنية ليست انظمة ثورجية متاجرة ولا تتعامل بالقوة فجل مايمكن تقديمة هي المساعدات الانسانية وربما بعض المعدات العسكرية الخفيفة لان الامر يجب ان يتم عن طريق مجلس الامن المنقسم على نفسه لكن ذلك لن يطول كثيرا.

سخيف
سيمون -

حقيقة انت تعيش بوهم كبير تطالب بتدخل عسكري في بلد عربي و الاحرى بك ان تطالب بتدخل عسكري لتحرير فلسطين

سخيف
سيمون -

حقيقة انت تعيش بوهم كبير تطالب بتدخل عسكري في بلد عربي و الاحرى بك ان تطالب بتدخل عسكري لتحرير فلسطين

to 8
MAD -

التدخل العربي لتحرير فلسطين سيتم .... ولكن بعد إسقاط المجرم إبن المجرم عميل إسرائيل بشار الأسد

to 8
MAD -

التدخل العربي لتحرير فلسطين سيتم .... ولكن بعد إسقاط المجرم إبن المجرم عميل إسرائيل بشار الأسد

الوضع معقد فعلا
ابو احمد -

الى رقم 8 وغيره, لا يمكن تحرير الاقصى الا عندما يتحرر الشعوب المسلمة من حكامها الظلمة,وهم يتفاوتون في درجات الطغيان والقتل لشعوبهم,ولا يستثنى أي دولة أو حاكم عربي من هذا.عندما يتحرر الشعوب ويحكمون بالأسلام الحقيقي الذي يأمرنا بحكم شريعة الله,عندها يتحد المسلمون ويخوضون معركة حاسمة فاصلة عقائدية كما يقاتل اليهود عن عقيدة,فعندئذ سيأتي نصر الله للمؤمنين,وهذا وعد من الله ورسوله للمؤمنين,ولكن دول علمانية وشعوبية وقومية وتلك المهازل والترهات لا تستطيع ان تحارب يوما واحدا ولو كان لديهم سلاح العالم كله,وهذا جرب قديما من قبل دول قومية كمصر وسوريا وغيرها,وكانت نتيجتها الفشل الذريع, لأنهم كانوا يقاتلون اليهود بعقيدة باطلة وفساد في التدبير والتسليح.وبالنسبة لموضوع سورياهناك شئ آخر وهي موضوع ايران وحزب الله وشيعة العراق المنتمين الى جماعة ايران وتحالفهم مع النظام السوري,فهذا واضح حتى للطفل الجاهل,بأن هذا التحالف هو تحالف طائفي ضد طائفة اخرى وليس مسألة تحرير شعب من حاكم مستبد,فلو تدخل فعلا الاردن والسعودية وقطر وغيرها من الدول كتركيا مثلا,فعندئذ سيتدخل ايران والعراق القسم التابع للفرس وهي المالكي وتحالفه الشيعي,حزب الله وشلة التابعين للفرس في دول الخليج,عنئذ سيكون الوضع صعبا وليس بطاقة دول مثل الاردن ولا قطر أو سعودية,خاصة في غياب دول عربية كبيرة كمصر والجزائر وغيرها,وبعض من تلك الدول أصلا موقفها مخزي من ثورة سوريا,وهي الجزائر والسودان وومصر وهي دول مؤثرة في المنطقة,لذلك وحتى لا يتحول المعركة الى طائفية بحتة ولو أشعلها الطرف الثاني طائفية وأعلنها نهارا جهارا,وسمعنا جميعا التصريحات الايرانية بعدم السماح بسقوط بشار,وتصريحات المالكي الاخير بعدم سقوط بشار وتصريحات المتكررة لحسن نصر الله أيظا بعدم سقوط بشار,وأن الوضع مسيطر عليه من قبل النظام ولا حل الا بالجلوس على طاولة المفاوضات حسب تصريح نصرالله.اذا الجانب الشيعي أعلن موقفه وانحاز الى جانب النظام العلوي النصيري,ولكن الطرف المقابل مشتت وليس لهم رأي موحد أو تصريح متفق عليه غير السعودية وقطر,حتى دول الخليج لا نسمع منهم كلهم,مثل الكويت والامارات وعمان فهم اما خائفون من ايران أو متواطئون بشكل من الاشكال مع النظام,مثل تصريحات مدير شرطة دبي وعدم السماح للسورين بالتظاهر في الامارات وطردهم منها وغيره.اذا فالقضية أكبر من حجم قطر والسعود

الوضع معقد فعلا
ابو احمد -

الى رقم 8 وغيره, لا يمكن تحرير الاقصى الا عندما يتحرر الشعوب المسلمة من حكامها الظلمة,وهم يتفاوتون في درجات الطغيان والقتل لشعوبهم,ولا يستثنى أي دولة أو حاكم عربي من هذا.عندما يتحرر الشعوب ويحكمون بالأسلام الحقيقي الذي يأمرنا بحكم شريعة الله,عندها يتحد المسلمون ويخوضون معركة حاسمة فاصلة عقائدية كما يقاتل اليهود عن عقيدة,فعندئذ سيأتي نصر الله للمؤمنين,وهذا وعد من الله ورسوله للمؤمنين,ولكن دول علمانية وشعوبية وقومية وتلك المهازل والترهات لا تستطيع ان تحارب يوما واحدا ولو كان لديهم سلاح العالم كله,وهذا جرب قديما من قبل دول قومية كمصر وسوريا وغيرها,وكانت نتيجتها الفشل الذريع, لأنهم كانوا يقاتلون اليهود بعقيدة باطلة وفساد في التدبير والتسليح.وبالنسبة لموضوع سورياهناك شئ آخر وهي موضوع ايران وحزب الله وشيعة العراق المنتمين الى جماعة ايران وتحالفهم مع النظام السوري,فهذا واضح حتى للطفل الجاهل,بأن هذا التحالف هو تحالف طائفي ضد طائفة اخرى وليس مسألة تحرير شعب من حاكم مستبد,فلو تدخل فعلا الاردن والسعودية وقطر وغيرها من الدول كتركيا مثلا,فعندئذ سيتدخل ايران والعراق القسم التابع للفرس وهي المالكي وتحالفه الشيعي,حزب الله وشلة التابعين للفرس في دول الخليج,عنئذ سيكون الوضع صعبا وليس بطاقة دول مثل الاردن ولا قطر أو سعودية,خاصة في غياب دول عربية كبيرة كمصر والجزائر وغيرها,وبعض من تلك الدول أصلا موقفها مخزي من ثورة سوريا,وهي الجزائر والسودان وومصر وهي دول مؤثرة في المنطقة,لذلك وحتى لا يتحول المعركة الى طائفية بحتة ولو أشعلها الطرف الثاني طائفية وأعلنها نهارا جهارا,وسمعنا جميعا التصريحات الايرانية بعدم السماح بسقوط بشار,وتصريحات المالكي الاخير بعدم سقوط بشار وتصريحات المتكررة لحسن نصر الله أيظا بعدم سقوط بشار,وأن الوضع مسيطر عليه من قبل النظام ولا حل الا بالجلوس على طاولة المفاوضات حسب تصريح نصرالله.اذا الجانب الشيعي أعلن موقفه وانحاز الى جانب النظام العلوي النصيري,ولكن الطرف المقابل مشتت وليس لهم رأي موحد أو تصريح متفق عليه غير السعودية وقطر,حتى دول الخليج لا نسمع منهم كلهم,مثل الكويت والامارات وعمان فهم اما خائفون من ايران أو متواطئون بشكل من الاشكال مع النظام,مثل تصريحات مدير شرطة دبي وعدم السماح للسورين بالتظاهر في الامارات وطردهم منها وغيره.اذا فالقضية أكبر من حجم قطر والسعود

احلام
safwan -

للاسف اصبح الدجل الثقافي متلازما هذه الايام مع الدجل السياسي وهذا يتمتثل في الكلمات الكثيرة التي سطرها من كتب هذا المقال وذلك بانه اصبح يكتب احلامه بالليل هنا على صفحات ايلاف بالنهار ... حلف اردني قطري سعودي وتركي لاسقاط الاسد ... الا يعلم الكاتب المحترم ان الاردن ميت اقتصاديا ويعيش على الهبات والمعونات والقروض واحيانا ( على اشحادة ) وقواته التي ادعى انها مدربة هي فقط لحماية الملك فقط وانه تحت حماية اسرائيل وهناك شواهد على استنجاد ملوك الاردن بلاسرائيل لحمايتها .. والا يعلم كاتبنا ان قطر والسعودية لولا وجود جيوش وقواعد امريكية على اراضيها لكانت تلك الدول عرضة للقاصي والداني ليحتلها لان جيوشها التي تكلم عنها لا تستطيع حماية نفسها ولك في احتلال صدام للكويت عام 1990 شاهد على هذا فخلال ساعتين كانت الكويت كلها تحت سيطرة القوات العراقية وتعلم كيف هرب الحاكم وجيشه وقتها .. اما تركيا فأظن انك سمعت انها استنجدت بالناتو قبل ايام لحماية حدودها بعد قصف القوات السورية لاراضي تركية وبوضح النهار وعلى عينك يا تاجر ... فنرجوا ممن كتب المقال ان يبعدنا عن احلامه وان يتعوذ من الشيطان قبل ان ينام حتى لا تأتيه مثل هكذا احلام مزعجة كما نرجو ممكن نشكر مثل هكذا مقال ان لا يتأثر بسحر الدجل والشعوذة والاحلام حتى يأتي اليوم الذي نرى فيه مقالات منطقية وواقعية تحكي عن واقعنا وتساهم بحل مشاكلنا لا بتأجيجها واثارة غرائز بعض العقول التي تركض وراء الاحلام علما اني انصح الكاتب ان يقراء كتب عن تفسير الاحلام قبل ان يحاول كتابتها عله يهتدي الى الصواب

احلام
safwan -

للاسف اصبح الدجل الثقافي متلازما هذه الايام مع الدجل السياسي وهذا يتمتثل في الكلمات الكثيرة التي سطرها من كتب هذا المقال وذلك بانه اصبح يكتب احلامه بالليل هنا على صفحات ايلاف بالنهار ... حلف اردني قطري سعودي وتركي لاسقاط الاسد ... الا يعلم الكاتب المحترم ان الاردن ميت اقتصاديا ويعيش على الهبات والمعونات والقروض واحيانا ( على اشحادة ) وقواته التي ادعى انها مدربة هي فقط لحماية الملك فقط وانه تحت حماية اسرائيل وهناك شواهد على استنجاد ملوك الاردن بلاسرائيل لحمايتها .. والا يعلم كاتبنا ان قطر والسعودية لولا وجود جيوش وقواعد امريكية على اراضيها لكانت تلك الدول عرضة للقاصي والداني ليحتلها لان جيوشها التي تكلم عنها لا تستطيع حماية نفسها ولك في احتلال صدام للكويت عام 1990 شاهد على هذا فخلال ساعتين كانت الكويت كلها تحت سيطرة القوات العراقية وتعلم كيف هرب الحاكم وجيشه وقتها .. اما تركيا فأظن انك سمعت انها استنجدت بالناتو قبل ايام لحماية حدودها بعد قصف القوات السورية لاراضي تركية وبوضح النهار وعلى عينك يا تاجر ... فنرجوا ممن كتب المقال ان يبعدنا عن احلامه وان يتعوذ من الشيطان قبل ان ينام حتى لا تأتيه مثل هكذا احلام مزعجة كما نرجو ممكن نشكر مثل هكذا مقال ان لا يتأثر بسحر الدجل والشعوذة والاحلام حتى يأتي اليوم الذي نرى فيه مقالات منطقية وواقعية تحكي عن واقعنا وتساهم بحل مشاكلنا لا بتأجيجها واثارة غرائز بعض العقول التي تركض وراء الاحلام علما اني انصح الكاتب ان يقراء كتب عن تفسير الاحلام قبل ان يحاول كتابتها عله يهتدي الى الصواب

6 and 7
George Karam -

I agree with Shehah, this is not about democracy but about stopping the massacres. The article is about stopping the killings not about democracy.

6 and 7
George Karam -

I agree with Shehah, this is not about democracy but about stopping the massacres. The article is about stopping the killings not about democracy.

Iran + Iraq number 1
M. K. Asfour -

In reply to Mr. Jaafari Iran and Iraq are already supplying money, arms, weapons and experts to the Bashar Regime. There is nothing new in your comment.

Iran + Iraq number 1
M. K. Asfour -

In reply to Mr. Jaafari Iran and Iraq are already supplying money, arms, weapons and experts to the Bashar Regime. There is nothing new in your comment.

وإذا الشُيوخ ُ تَسَيّدوا
Faris Aliraq-NY -

مِن ْ أي ِّ طين ٍ قد خُلقتم يا ترىتتوضأون ََ بدمعة ِ الأيتام ِإن َّ الملوك َ إذا تَوَلّوا قرية ًقد حوَّلوا أنوارَها لظلام ِوإذا الشُيوخ ُ تَسَيّدوا في قرية ٍقد حوّلوا أضواءَها لِسُخا م ِوإذا المَذلّة ُ ساكنَت ْ قوما ً فقدذ لُّوا .. وعاشوا عيْشَة َ الأنعام ِدُ ول ٌ إذا استثنَيت َ ...ِ الزعيم ِ فليس َ فيها كائن ٌ مُتناميفهناك َ مزرعة ٌ تُسمى دولة ًليست تُعادِل ُ بَصمة َ الإبهام ِوهناك َ دكان ٌ يُسمى دولة ًلم يتسِع ْ ليمر َّ سِرْب ُ حمام ِقصيدة للشاعر والاكاديميالفلسطيني د. أحمد حسن المقدسي

وإذا الشُيوخ ُ تَسَيّدوا
Faris Aliraq-NY -

مِن ْ أي ِّ طين ٍ قد خُلقتم يا ترىتتوضأون ََ بدمعة ِ الأيتام ِإن َّ الملوك َ إذا تَوَلّوا قرية ًقد حوَّلوا أنوارَها لظلام ِوإذا الشُيوخ ُ تَسَيّدوا في قرية ٍقد حوّلوا أضواءَها لِسُخا م ِوإذا المَذلّة ُ ساكنَت ْ قوما ً فقدذ لُّوا .. وعاشوا عيْشَة َ الأنعام ِدُ ول ٌ إذا استثنَيت َ ...ِ الزعيم ِ فليس َ فيها كائن ٌ مُتناميفهناك َ مزرعة ٌ تُسمى دولة ًليست تُعادِل ُ بَصمة َ الإبهام ِوهناك َ دكان ٌ يُسمى دولة ًلم يتسِع ْ ليمر َّ سِرْب ُ حمام ِقصيدة للشاعر والاكاديميالفلسطيني د. أحمد حسن المقدسي

ملاحظة الى الفرس الصفويين
متابع 78 -

الا تعلمون بأن بشار الأسد وابوه قبله عملاء للصهاينة وتريدون دعمه لتحرير فلسطين والصمود والتصدي هنالك حقيقتان لا ثالث لهما اما انكم انتم ايضا مع الصهاينة وتدعمون المجرم ضد ارادة شعبه او انكم اغبياء فاتكم ان آل الأسد عملاء اسرائيل ضد شعبهم فكيف تتعاملون ايها الأيرانيون مع عميل صهيوني بسوريا وبنفس الوقت تريدون دعم حزب الله ضد اسرائيل ...اقولها لكم بأختصار الهلال الشيعي الصفوي الصهيوني لن ولن يتحقق املكم

ملاحظة الى الفرس الصفويين
متابع 78 -

الا تعلمون بأن بشار الأسد وابوه قبله عملاء للصهاينة وتريدون دعمه لتحرير فلسطين والصمود والتصدي هنالك حقيقتان لا ثالث لهما اما انكم انتم ايضا مع الصهاينة وتدعمون المجرم ضد ارادة شعبه او انكم اغبياء فاتكم ان آل الأسد عملاء اسرائيل ضد شعبهم فكيف تتعاملون ايها الأيرانيون مع عميل صهيوني بسوريا وبنفس الوقت تريدون دعم حزب الله ضد اسرائيل ...اقولها لكم بأختصار الهلال الشيعي الصفوي الصهيوني لن ولن يتحقق املكم

قال اخلاقي
مصطفى البصري -

ومنذ متى تعرف دويلات الاعتدال العربي الاخلاق!؟

قال اخلاقي
مصطفى البصري -

ومنذ متى تعرف دويلات الاعتدال العربي الاخلاق!؟

الى صفوان رقم 11
ابو احمد -

أنك محق بالنسبة لقطر والسعودية والاردن,وللأسف تلك الدول لا تستطيع أن تفعل شيئا عسكريا ضد سوريا حتى لو أرادت من دون غطاء دولي ومساندة غربية,ولكنك مخطئ تماما في موضوع تركيا,فتركيا لا تستنجد بناتو عن ضعف عسكري ولا خشيته من الجيش السوري,ولكن تركيا تتصرف بدهاء وذكاء ولا تريد أن تورط نفسها في مشكلة لا تخصه وحده وتدخل حربا بالوكالة عن الدول الاخرى,فلعلمك ان تركيا قوية عسكريا لتمحو الجيش السوري وتبيدها عن بكرة أبيها خلال أسابيع ان لم تكن أياما,سواء كان من ناحية التفوق التكنولوجي وسلاح الطيران,أو من الناحية الاستراتيجية والتدريب العالي وخبرة كبيرة حتى في مجال حرب العصابات,وتركيا نفسها قبل سنوات ليست ببعيدة هددت سوريا بالغزو والسحق مالم تطرد اوجالان أوتسلمها الى تركيا حالا,وكل العالم رأى كيف ان النظام السوري ارتعد رعبا وطرد اوجالان من أراضيه وبعد ذلك سلم الى المخابرات الاسرائيلية ومن بعد الى المخابرات التركية وكلها بمعاونة سوريا نفسها,وخضوعها التام الى تركيا,فلا تظن انني من محبي تركيا لهذا اقول هذا الكلام,بل كلامي واقعي وان لم تقتنع بكلامي قارن بين امكانية الجيشين وذلك سهل بمجرد بحث يعطيك كل شئ عن الجيشين.

الى صفوان رقم 11
ابو احمد -

أنك محق بالنسبة لقطر والسعودية والاردن,وللأسف تلك الدول لا تستطيع أن تفعل شيئا عسكريا ضد سوريا حتى لو أرادت من دون غطاء دولي ومساندة غربية,ولكنك مخطئ تماما في موضوع تركيا,فتركيا لا تستنجد بناتو عن ضعف عسكري ولا خشيته من الجيش السوري,ولكن تركيا تتصرف بدهاء وذكاء ولا تريد أن تورط نفسها في مشكلة لا تخصه وحده وتدخل حربا بالوكالة عن الدول الاخرى,فلعلمك ان تركيا قوية عسكريا لتمحو الجيش السوري وتبيدها عن بكرة أبيها خلال أسابيع ان لم تكن أياما,سواء كان من ناحية التفوق التكنولوجي وسلاح الطيران,أو من الناحية الاستراتيجية والتدريب العالي وخبرة كبيرة حتى في مجال حرب العصابات,وتركيا نفسها قبل سنوات ليست ببعيدة هددت سوريا بالغزو والسحق مالم تطرد اوجالان أوتسلمها الى تركيا حالا,وكل العالم رأى كيف ان النظام السوري ارتعد رعبا وطرد اوجالان من أراضيه وبعد ذلك سلم الى المخابرات الاسرائيلية ومن بعد الى المخابرات التركية وكلها بمعاونة سوريا نفسها,وخضوعها التام الى تركيا,فلا تظن انني من محبي تركيا لهذا اقول هذا الكلام,بل كلامي واقعي وان لم تقتنع بكلامي قارن بين امكانية الجيشين وذلك سهل بمجرد بحث يعطيك كل شئ عن الجيشين.

11 صفوان
م م كاتب وناقد -

المقال يتحدث عن تحالف دولي تتصدره الدول الاقليمية كما تصدرت سوريا ومصر التحالف الذي هزم صدام حسين في الكويت واجبرته على الهروب وبعد 12 سنة حدث الغزو الآخر الذي اطاح به. كصحفي مخضرم عاصر المهازل العربية والهزائم العربية التي جلبها الطغاة والدكتاتورين العرب اتفق مائة بالمائة مع طرح الكاتب انه لا بد من اسقاط نظام بشار الأسد الاجرامي والدول التي اعلنت رغبتها في سقوطه عليها تحمل جزء من العبء.وكجزء من تحالف دولي مسألة الاقتصاد والفقر ليست واردة. فلا تقلق يا صفوان فالجيش السوري ليس لتحرير الجولان بل لحماية عصابة دمشق وهذا ما يحدث الآن.

11 صفوان
م م كاتب وناقد -

المقال يتحدث عن تحالف دولي تتصدره الدول الاقليمية كما تصدرت سوريا ومصر التحالف الذي هزم صدام حسين في الكويت واجبرته على الهروب وبعد 12 سنة حدث الغزو الآخر الذي اطاح به. كصحفي مخضرم عاصر المهازل العربية والهزائم العربية التي جلبها الطغاة والدكتاتورين العرب اتفق مائة بالمائة مع طرح الكاتب انه لا بد من اسقاط نظام بشار الأسد الاجرامي والدول التي اعلنت رغبتها في سقوطه عليها تحمل جزء من العبء.وكجزء من تحالف دولي مسألة الاقتصاد والفقر ليست واردة. فلا تقلق يا صفوان فالجيش السوري ليس لتحرير الجولان بل لحماية عصابة دمشق وهذا ما يحدث الآن.

سيمون 8 التدخل الخارجي
ابن الفرات -

يرفض المعلق 8 التدخل العسكري في سوريا. نسي سيمون ان ايران تتدخل بتقديم المال والسلاح وخبراء في قمع الشعوب لنظام دمشق وكذلك نوري المالكي يرسل المال والسلاح وحزب الله يقدم دعم اعلامي وعسكري ولوجستي ايضا وموسكو ترسل بواخر حربية والصين وروسيا تقدمان دعما سياسيا فالتدخل موجود ولكنه حلال لعصابات الشبيحة وحرام للجيش السوري الحر. اليس هذا نفاقا ودجلا يا سيمون.

سيمون 8 التدخل الخارجي
ابن الفرات -

يرفض المعلق 8 التدخل العسكري في سوريا. نسي سيمون ان ايران تتدخل بتقديم المال والسلاح وخبراء في قمع الشعوب لنظام دمشق وكذلك نوري المالكي يرسل المال والسلاح وحزب الله يقدم دعم اعلامي وعسكري ولوجستي ايضا وموسكو ترسل بواخر حربية والصين وروسيا تقدمان دعما سياسيا فالتدخل موجود ولكنه حلال لعصابات الشبيحة وحرام للجيش السوري الحر. اليس هذا نفاقا ودجلا يا سيمون.

خبر يدعم المقال
قاريء ايلافي -

عا رئيس المجلس العسكري الاعلى في الجيش السوري الحر العميد الركن مصطفى احمد الشيخ الخميس الى "تشكيل حلف عسكري" خارج اطار مجلس الأمن وتوجيه ضربات الى النظام السوري. وطالب الشيخ في شريط مصور وزع على وسائل الاعلام المجتمع الدولي بـ"تشكيل حلف عسكري من دول اصدقاء الشعب السوري خارج مجلس الامن وتوجيه ضربات عسكرية جراحية في مفاصل النظام".

خبر يدعم المقال
قاريء ايلافي -

عا رئيس المجلس العسكري الاعلى في الجيش السوري الحر العميد الركن مصطفى احمد الشيخ الخميس الى "تشكيل حلف عسكري" خارج اطار مجلس الأمن وتوجيه ضربات الى النظام السوري. وطالب الشيخ في شريط مصور وزع على وسائل الاعلام المجتمع الدولي بـ"تشكيل حلف عسكري من دول اصدقاء الشعب السوري خارج مجلس الامن وتوجيه ضربات عسكرية جراحية في مفاصل النظام".

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

الكاتب اكتشف أن هناك بلدا اسمها اسرائيل.وهو يريد بشار الأسد أن يهدد اسرائيل اليوم وليس غدا لأنه ربما يعتقدأنه يريد اراحة (برهان غليون أو ما شابهه) من لعنة اسرائيل التي ركبت كل الحكام العرب الذين فكروا والذين لم يفكروابحرب اسرائيل فالذين فكروا فعلوهابالدم والشهادة والأرض والذين لم يفكروا اختبأوا وراءهم ودعموا بالعتاد (تقية الأعراب)واتقاءا لشر اسرائيل أو ربما لغايايات أخرى .أكل الدهر على الأعراب وشرب فما عادوا يدرون أين العدو وأين الصديق وهذه ردود القراء مؤشر على التخبط الأعمى للعربان فلا يدرون من هم الفرس ولا من هم اليهود وبدأوا يتعاملون مع الأنساب في حالة جاهلية عنصرية ليس لها مثيل الا في عصرما قبل الأسلام.والأسلام لعق على السنتهم والعروبة أيضا وكذلك العلمانية واللبرالية هي قشور يريدون ارتداءها فلا تستر عوراتهم .

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

الكاتب اكتشف أن هناك بلدا اسمها اسرائيل.وهو يريد بشار الأسد أن يهدد اسرائيل اليوم وليس غدا لأنه ربما يعتقدأنه يريد اراحة (برهان غليون أو ما شابهه) من لعنة اسرائيل التي ركبت كل الحكام العرب الذين فكروا والذين لم يفكروابحرب اسرائيل فالذين فكروا فعلوهابالدم والشهادة والأرض والذين لم يفكروا اختبأوا وراءهم ودعموا بالعتاد (تقية الأعراب)واتقاءا لشر اسرائيل أو ربما لغايايات أخرى .أكل الدهر على الأعراب وشرب فما عادوا يدرون أين العدو وأين الصديق وهذه ردود القراء مؤشر على التخبط الأعمى للعربان فلا يدرون من هم الفرس ولا من هم اليهود وبدأوا يتعاملون مع الأنساب في حالة جاهلية عنصرية ليس لها مثيل الا في عصرما قبل الأسلام.والأسلام لعق على السنتهم والعروبة أيضا وكذلك العلمانية واللبرالية هي قشور يريدون ارتداءها فلا تستر عوراتهم .

مجريات الحدث
النظام السوري والفلسطينين -

كان النظام السوري يخّوف الخليج بالمتطرفين اليسار في لبنان وبالمنظمات الفلسطينية التابعة له مثل الصاعقة والجبهة الدمقراطية والسبب هو لكي يبتز ويخوف الخليج ويقبض المال منهم بحجة ان النظام السوري القوي هو افضل اداة لمنع الخطر اليساري او الفلسطيني على الخليج؟ ورغم ان الجولان سقطت باوامر مباشرة من النظام لأنه قال انها سقطت قبل ان يسلمها على طبق من فضة لاسرائيل ويضمن بقائه عشرة سنوات كاملة بدون اي ازعاج من اللوبي الصهيوني في اميركا وهو من قام بذبح ومحاصرة الفلسطينيين في مخيم تل الزعتر وثم في برج البراجنة وهو من قتل سعد صايل ولحق بياسر عرفات بعد فراره من بيروت الى طرابلس وقام بضرب ثلاث ألاف قذيفة عليه في الملجأ الى ان لجئ الى تونس

مجريات الحدث
النظام السوري والفلسطينين -

كان النظام السوري يخّوف الخليج بالمتطرفين اليسار في لبنان وبالمنظمات الفلسطينية التابعة له مثل الصاعقة والجبهة الدمقراطية والسبب هو لكي يبتز ويخوف الخليج ويقبض المال منهم بحجة ان النظام السوري القوي هو افضل اداة لمنع الخطر اليساري او الفلسطيني على الخليج؟ ورغم ان الجولان سقطت باوامر مباشرة من النظام لأنه قال انها سقطت قبل ان يسلمها على طبق من فضة لاسرائيل ويضمن بقائه عشرة سنوات كاملة بدون اي ازعاج من اللوبي الصهيوني في اميركا وهو من قام بذبح ومحاصرة الفلسطينيين في مخيم تل الزعتر وثم في برج البراجنة وهو من قتل سعد صايل ولحق بياسر عرفات بعد فراره من بيروت الى طرابلس وقام بضرب ثلاث ألاف قذيفة عليه في الملجأ الى ان لجئ الى تونس

What?!!!
Salman -

Did you say Jordan, Saudi and Qatar?!!!All these ara dwarfs beside SYRIA

What?!!!
Salman -

Did you say Jordan, Saudi and Qatar?!!!All these ara dwarfs beside SYRIA

مصطفى البصري 16
سناء قاسم -

لا تتسرع بالحكم. الأنظمة المعتدلة لا تقتل الابرياء بالمئات وتعذب الاطفال وتغتصب النساء وتقطع الماء والكهرباءكما يفعل اشاوس دمشق ضد الشعب السوري. اسألك هل كان لدى القذافي اخلاق ولدى صدام اخلاق ولدى حافظ ورفعت الأسد مجرمين حما وتدمر اخلاق وهل لدى بشار الأسد وشبيحته الذين يقتلوا الاطفال والنساء بالجملة هل لديهم اخلاق. فاذا كنت معجبا باخلاق انظمة الدكتاتورية فهذا مبروك عليك

مصطفى البصري 16
سناء قاسم -

لا تتسرع بالحكم. الأنظمة المعتدلة لا تقتل الابرياء بالمئات وتعذب الاطفال وتغتصب النساء وتقطع الماء والكهرباءكما يفعل اشاوس دمشق ضد الشعب السوري. اسألك هل كان لدى القذافي اخلاق ولدى صدام اخلاق ولدى حافظ ورفعت الأسد مجرمين حما وتدمر اخلاق وهل لدى بشار الأسد وشبيحته الذين يقتلوا الاطفال والنساء بالجملة هل لديهم اخلاق. فاذا كنت معجبا باخلاق انظمة الدكتاتورية فهذا مبروك عليك

رقم 5 دور الجزيرة
سميح -

كثيرون يعتبرون دور الجزيرة واعلامها تعبوي وتحريضي وتشجيعي للمتظاهرين. ولكن الكاتب محق انها ساعدت في اسقاط الدكتاتوريات العربية.

رقم 5 دور الجزيرة
سميح -

كثيرون يعتبرون دور الجزيرة واعلامها تعبوي وتحريضي وتشجيعي للمتظاهرين. ولكن الكاتب محق انها ساعدت في اسقاط الدكتاتوريات العربية.

جيش جبان 21
الحوراني -

اخطأ 21 واصاب 22. نسي 21 ان جيش الرد المناسب في الوقت المناسب هرب من الجولان ولم يطلق رصاصة واحدة في اربعين سنة من الاحتلال الاسرائيلي. نسي 21 ان اسرائيل انتهكت الاجواء السورية ودمرت منشاآ ت دير الزور في ايلول 2007 ولا تزال اسرائيل بانتظار الرد المناسب في الوقت المناسب . الحقيقة ان الجيش السوري جيش جبان ضد اسرائيل ولكنه شجاع ضد الاطفال والنساء والمتظاهرين واللبنانيين والفلسطينيين في المخيمات. انا سوري اعترف بذلك واشعر بالخجل.

جيش جبان 21
الحوراني -

اخطأ 21 واصاب 22. نسي 21 ان جيش الرد المناسب في الوقت المناسب هرب من الجولان ولم يطلق رصاصة واحدة في اربعين سنة من الاحتلال الاسرائيلي. نسي 21 ان اسرائيل انتهكت الاجواء السورية ودمرت منشاآ ت دير الزور في ايلول 2007 ولا تزال اسرائيل بانتظار الرد المناسب في الوقت المناسب . الحقيقة ان الجيش السوري جيش جبان ضد اسرائيل ولكنه شجاع ضد الاطفال والنساء والمتظاهرين واللبنانيين والفلسطينيين في المخيمات. انا سوري اعترف بذلك واشعر بالخجل.

سناء قاسم
مصطفى البصري -

أي تسرع تراه ! ان كنت تود مهاجمة النظام السوري فهذا شأنك اما ان اردت تكسب الصفة الأخلاقية للأنظمة سابقة الذكر فقد جانبت الصواب وهيهات أن يكون لتلك الانظمة منطلق أخلاقي وانت في قرارة نفسك تعلم ذلك جيدا فلا داع للدفاع عنهم.

سناء قاسم
مصطفى البصري -

أي تسرع تراه ! ان كنت تود مهاجمة النظام السوري فهذا شأنك اما ان اردت تكسب الصفة الأخلاقية للأنظمة سابقة الذكر فقد جانبت الصواب وهيهات أن يكون لتلك الانظمة منطلق أخلاقي وانت في قرارة نفسك تعلم ذلك جيدا فلا داع للدفاع عنهم.

الدومينو
حميد ابو علي -

اتمنى لو يبدأ هذا السيناريو في التحرك , وبمجرد التلويح به يعني سقوط عائلة ملك الاردن وستكون اول الساقطين في حجر الدومينو ومن ثم يأتي الدور على التركي البطل العثماني القادم من تحت انقاض الدولة التي شوهت الاسلام وحكمت المسلمين بالحديد والنار خدمة لمصالحها وتحت ادعاء انتشار الاسلام , وسيكون سقوط قطر في فخ الغرور والذهول امام تساقط الحلفاء ويحل الصراع الداخلي في العائلة ومحاولة اعادة الحكم للأب والتخلص من الابن العاق , واخيرا يأتي دور امريكا في تقسيم السعودية .

الدومينو
حميد ابو علي -

اتمنى لو يبدأ هذا السيناريو في التحرك , وبمجرد التلويح به يعني سقوط عائلة ملك الاردن وستكون اول الساقطين في حجر الدومينو ومن ثم يأتي الدور على التركي البطل العثماني القادم من تحت انقاض الدولة التي شوهت الاسلام وحكمت المسلمين بالحديد والنار خدمة لمصالحها وتحت ادعاء انتشار الاسلام , وسيكون سقوط قطر في فخ الغرور والذهول امام تساقط الحلفاء ويحل الصراع الداخلي في العائلة ومحاولة اعادة الحكم للأب والتخلص من الابن العاق , واخيرا يأتي دور امريكا في تقسيم السعودية .

التخلص من النظام
الهدهد الشامي -

ازالة نظام بشار الأسد اصبح اولوية قصوى وهذا يؤيده غالبية الشعب السوري الذي رزح تحت حكم عائلة السفاحين من حافظ الأسد ورفعت الأسد وفي السنوات العشر الأخيرة تحت رحمة السفاح بشار الاسد والجزار ماهر الاسد فهي عائلة دموية مجرمة ويجب ان تذهب للجحيم وللأبد.

التخلص من النظام
الهدهد الشامي -

ازالة نظام بشار الأسد اصبح اولوية قصوى وهذا يؤيده غالبية الشعب السوري الذي رزح تحت حكم عائلة السفاحين من حافظ الأسد ورفعت الأسد وفي السنوات العشر الأخيرة تحت رحمة السفاح بشار الاسد والجزار ماهر الاسد فهي عائلة دموية مجرمة ويجب ان تذهب للجحيم وللأبد.

تحليل اصدقاء سوريا
بشار جعفري -

هذا تحليل من صحيفة وكاتب داعم لبشار وصدام وعمر البشير ويجب قراءته بعناية ويقول ان يكون هذا التشكيك بهدف اصدار شهادة وفاة مبكرة لخطة عنان، للقفز بسرعة الى خيار الحصار وربما تسليح المعارضة بكثافة او حتى التدخل العسكري الخارجي.فعندما يحذر جوبيه من الحرب الاهلية كتطور طبيعي لفشل مهمة عنان، فان هذا يعني ان عمليات التسليح التي دعت اليها المملكة العربية السعودية وقطر قد تبدأ فورا، اما التحذير من حرب اقليمية فان هذا يعني التدخل العسكري، سواء من قبل حلف الناتو او بعض الدول العربية.عندما سئل الدكتور احمد داوود اوغلو وزير خارجية تركيا من قبل رئيس تحرير هذه الصحيفة عن الفرق بين اصدقاء ليبيا واصدقاء سورية قال ان مجموعة اصدقاء ليبيا تأسست بعد التدخل العسكري، اما نظيرتها السورية فقبله.يبدو ان موعد التدخل العسكري يقترب، والبحث جار عن غطاء، وقد يكون فشل مهمة عنان او الخلاف حول مهام المفتشين هو المطلوب لاشعال فتيله.

تحليل اصدقاء سوريا
بشار جعفري -

هذا تحليل من صحيفة وكاتب داعم لبشار وصدام وعمر البشير ويجب قراءته بعناية ويقول ان يكون هذا التشكيك بهدف اصدار شهادة وفاة مبكرة لخطة عنان، للقفز بسرعة الى خيار الحصار وربما تسليح المعارضة بكثافة او حتى التدخل العسكري الخارجي.فعندما يحذر جوبيه من الحرب الاهلية كتطور طبيعي لفشل مهمة عنان، فان هذا يعني ان عمليات التسليح التي دعت اليها المملكة العربية السعودية وقطر قد تبدأ فورا، اما التحذير من حرب اقليمية فان هذا يعني التدخل العسكري، سواء من قبل حلف الناتو او بعض الدول العربية.عندما سئل الدكتور احمد داوود اوغلو وزير خارجية تركيا من قبل رئيس تحرير هذه الصحيفة عن الفرق بين اصدقاء ليبيا واصدقاء سورية قال ان مجموعة اصدقاء ليبيا تأسست بعد التدخل العسكري، اما نظيرتها السورية فقبله.يبدو ان موعد التدخل العسكري يقترب، والبحث جار عن غطاء، وقد يكون فشل مهمة عنان او الخلاف حول مهام المفتشين هو المطلوب لاشعال فتيله.

10 هناك طبخة ما
صحفي اردني -

شكرا ابو احمد تعليق 10 على تحليلك الصائب. اعتقد ان هناك طبخة تطبخ وان المقال لم يكتب من فراغ وعلينا الانتظار لاسابيع قليلة لنرى كيف تتطور الأمور.

10 هناك طبخة ما
صحفي اردني -

شكرا ابو احمد تعليق 10 على تحليلك الصائب. اعتقد ان هناك طبخة تطبخ وان المقال لم يكتب من فراغ وعلينا الانتظار لاسابيع قليلة لنرى كيف تتطور الأمور.

الى ابطال الجيش الحر
تحية اكبار واجلال -

تحية اكبار واجلال الى ابطال الجيش الحر احيي ابطال الجيش السوري الحر الذين لايرضون الا الكرامة ونريد منكم ان تفتحوا باب التطويع الى الجيش السوري الحر لاننا بصراحة متعطشين الى الحرية والى كسر راس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد

الى ابطال الجيش الحر
تحية اكبار واجلال -

تحية اكبار واجلال الى ابطال الجيش الحر احيي ابطال الجيش السوري الحر الذين لايرضون الا الكرامة ونريد منكم ان تفتحوا باب التطويع الى الجيش السوري الحر لاننا بصراحة متعطشين الى الحرية والى كسر راس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد

من القصر الجمهوري
ستدور المعارك بالقرب -

قريبا ستدور المعارك بالقرب من القصر الجمهوري ليخرج الشبيح الاول ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وهو مختبئا في أحد مجاري الصرف الصحي وباتت الان قوات الجيش السوري الحر بالقرب من اطراف دمشق وهناك كتائب استطلاع دخلت فعلا دمشق وهي تقوم بالتحضير لدخول دمشق وهناك مجموعات تقدر بحوالي 500 من الجيش السوري الحر تعمل بسرية تامة داخل دمشق وأصبحت قريبة من القصر الجمهوري تمهيدا لاقتحامه وعدم هروب الشبيحة منه بشائر النصر اقتربت والانهيار سريع جداااا

من القصر الجمهوري
ستدور المعارك بالقرب -

قريبا ستدور المعارك بالقرب من القصر الجمهوري ليخرج الشبيح الاول ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وهو مختبئا في أحد مجاري الصرف الصحي وباتت الان قوات الجيش السوري الحر بالقرب من اطراف دمشق وهناك كتائب استطلاع دخلت فعلا دمشق وهي تقوم بالتحضير لدخول دمشق وهناك مجموعات تقدر بحوالي 500 من الجيش السوري الحر تعمل بسرية تامة داخل دمشق وأصبحت قريبة من القصر الجمهوري تمهيدا لاقتحامه وعدم هروب الشبيحة منه بشائر النصر اقتربت والانهيار سريع جداااا

شبيحة لبنان والعراق
صحفي اردني -

شبيحة لبنان والعراق اللي نازلين بتعليقاتهم و علاكهم.... التابعين لايران -اتركو سوريا لقد سئمنا منكم ومن معبودكم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد العميل الارهابي اتركوا سوريا وشأنها يا عبيد ايران يامن تنسبون انفسكم للعروبة والعروبة منكم براء يا من بعتم اوطانكم واصبحت قبلتكم ايران تحيا سوريا حرة عربية ويحيا الوطن العربي ويحيا كل عربي شريف ولائه لوطنه وليس لايران وتحيا ثورة العرب ثورة سوريا ويحيا شجعان وابطال سوريا الأحرار ويسقط ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالأسد العميل الارهابي

شبيحة لبنان والعراق
صحفي اردني -

شبيحة لبنان والعراق اللي نازلين بتعليقاتهم و علاكهم.... التابعين لايران -اتركو سوريا لقد سئمنا منكم ومن معبودكم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد العميل الارهابي اتركوا سوريا وشأنها يا عبيد ايران يامن تنسبون انفسكم للعروبة والعروبة منكم براء يا من بعتم اوطانكم واصبحت قبلتكم ايران تحيا سوريا حرة عربية ويحيا الوطن العربي ويحيا كل عربي شريف ولائه لوطنه وليس لايران وتحيا ثورة العرب ثورة سوريا ويحيا شجعان وابطال سوريا الأحرار ويسقط ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالأسد العميل الارهابي

رائع
الهافف -

فعلا كل التحية لك السيد نهاد رأيك مهم جدا في الملف السوري نتمنى منك الاستمرار في الكتابة عن الموضوع السوري لانك تضع على الجرح ملح وشكرا

رائع
الهافف -

فعلا كل التحية لك السيد نهاد رأيك مهم جدا في الملف السوري نتمنى منك الاستمرار في الكتابة عن الموضوع السوري لانك تضع على الجرح ملح وشكرا

تأتي من فروع المخابرات
التعليقات المؤيدة للنظام -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يحاول إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تململ في صفوف العلويين منه ومن عائلته الفاسدة. إنه يحاول الإختباء وراء الطائفة العلوية من أجل حماية نفسه وحماية عائلته المجرمة.

تأتي من فروع المخابرات
التعليقات المؤيدة للنظام -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يحاول إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تململ في صفوف العلويين منه ومن عائلته الفاسدة. إنه يحاول الإختباء وراء الطائفة العلوية من أجل حماية نفسه وحماية عائلته المجرمة.

وكل* أخوتنا بالخليج
الله يحفظك الشيخ حمد -

الله يحفظك الشيخ حمد وكل*** أخوتنا بالخليج ****اللهم وفقهم والله تأتيكم دعاوي للخير بقدر عدد سكان سوريا وأنشاء الله سيتم تسمية ساحة المرجة بساحة الشيخ حمد وستسمى الساحات الرئيسة بأسم الشيخ حمد ودولة قطر الشجاعة والبطلة ولن ينسى الشعب السوري وقفة الوفاء ومن ساركوزي وجوبيه وكل شريف بطل والملك عبدالله ملك الأردن وخادم الحرمين وكل شريف وقف مع الشعب السوري بمحنته ولن ينسى غدر روسيا وأيران و..... والشيعة بالعراق ولبنان وجماعة عون فهم شركاء بالدم السوري الطاهر , وأنشاء الله ستنتصر الثورة سواء عسكريا" أو بالمقاطعه الصارمة

وكل* أخوتنا بالخليج
الله يحفظك الشيخ حمد -

الله يحفظك الشيخ حمد وكل*** أخوتنا بالخليج ****اللهم وفقهم والله تأتيكم دعاوي للخير بقدر عدد سكان سوريا وأنشاء الله سيتم تسمية ساحة المرجة بساحة الشيخ حمد وستسمى الساحات الرئيسة بأسم الشيخ حمد ودولة قطر الشجاعة والبطلة ولن ينسى الشعب السوري وقفة الوفاء ومن ساركوزي وجوبيه وكل شريف بطل والملك عبدالله ملك الأردن وخادم الحرمين وكل شريف وقف مع الشعب السوري بمحنته ولن ينسى غدر روسيا وأيران و..... والشيعة بالعراق ولبنان وجماعة عون فهم شركاء بالدم السوري الطاهر , وأنشاء الله ستنتصر الثورة سواء عسكريا" أو بالمقاطعه الصارمة

الوزيرﺍﻟﺴﻌﻮﺪﻱ
الله يحفظك سعادة -

الله يحفظك سعادة الوزيرﺍﻟﺴﻌﻮﺪﻱ وكل أخوتنا بالخليج اللهم وفقهم والله تأتيكم دعاوي للخير بقدر عدد سكان سوريا ولن ينسى الشعب السوري وقفة الوفاء الشيخ حمد وكل شريف بطل والملك عبدالله ملك الأردن وخادم الحرمين ﻭ ﺍﻟﻤﻐﺭﺏ ﻭ ﻠﻴﺑﻴﻪ ﻭ ﺍﻷﺧﻭﻩ ﺍﻷﻛﺭﺍﺪ ﻔﻲ ﺍﻟﻌﺭﺍﻕ ﻭ وكل شريف وقف مع الشعب السوري بمحنته ولن ينسى غدر روسيا وأيران و..... والشيعة بالعراق ولبنان وجماعة عون فهم شركاء بالدم السوري الطاهر , وأنشاء الله ستنتصر الثورة سواء عسكريا" أو بالمقاطعه الصارمة

الوزيرﺍﻟﺴﻌﻮﺪﻱ
الله يحفظك سعادة -

الله يحفظك سعادة الوزيرﺍﻟﺴﻌﻮﺪﻱ وكل أخوتنا بالخليج اللهم وفقهم والله تأتيكم دعاوي للخير بقدر عدد سكان سوريا ولن ينسى الشعب السوري وقفة الوفاء الشيخ حمد وكل شريف بطل والملك عبدالله ملك الأردن وخادم الحرمين ﻭ ﺍﻟﻤﻐﺭﺏ ﻭ ﻠﻴﺑﻴﻪ ﻭ ﺍﻷﺧﻭﻩ ﺍﻷﻛﺭﺍﺪ ﻔﻲ ﺍﻟﻌﺭﺍﻕ ﻭ وكل شريف وقف مع الشعب السوري بمحنته ولن ينسى غدر روسيا وأيران و..... والشيعة بالعراق ولبنان وجماعة عون فهم شركاء بالدم السوري الطاهر , وأنشاء الله ستنتصر الثورة سواء عسكريا" أو بالمقاطعه الصارمة

إلى الشبيحة *ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤ
.قولوا لمعلمكم يشبعكم بال -

إلى الشبيحة *ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*منتقدي دولة قطر والشيخ حمد ودعمها للثورة السورية الشريفة..قولوا لمعلمكم يشبعكم بالأول بدل نهبكم لمؤنة البيوت السوري وتكسير المحلات وسرقة محتوياتها. لو كنتم سوريين حقا وشرفاء ما فعلتم ذلك وآذيتم شعبكم. لا رحمة بكم أبدا ما دام دمكم صار ماء وصرتم عبيد الشيطان الغبي الفشار. من لحق الغراب مصيره الخراب. لو كان لديكم حاكم شريف وحر ونزيه وابن اصل مثل الشيخ حمد ماذا كنتم فعلتم مادمتم قد عبدتم لصا من القرداحة بلا أصل ولا فصل ويركب على الكرسي بفضلكم وبقوة السلاح ؟

إلى الشبيحة *ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤ
.قولوا لمعلمكم يشبعكم بال -

إلى الشبيحة *ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*منتقدي دولة قطر والشيخ حمد ودعمها للثورة السورية الشريفة..قولوا لمعلمكم يشبعكم بالأول بدل نهبكم لمؤنة البيوت السوري وتكسير المحلات وسرقة محتوياتها. لو كنتم سوريين حقا وشرفاء ما فعلتم ذلك وآذيتم شعبكم. لا رحمة بكم أبدا ما دام دمكم صار ماء وصرتم عبيد الشيطان الغبي الفشار. من لحق الغراب مصيره الخراب. لو كان لديكم حاكم شريف وحر ونزيه وابن اصل مثل الشيخ حمد ماذا كنتم فعلتم مادمتم قد عبدتم لصا من القرداحة بلا أصل ولا فصل ويركب على الكرسي بفضلكم وبقوة السلاح ؟

كترانين الشبيحة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ
شو أخذين رواتبكم مبارح، -

كترانين الشبيحة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*اليوم شو أخذين رواتبكم مبارح، بس ينزع صباحكم عند هصبح وأنتو ومعلكم الشبيح الأكبرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار إن شاء الله رح تتحاكموا عن قريب وأقل من إعدام ما رح نرضى وياريت لسه في سوريا قانون الإعدام على ..بكون هي أفضل إلكم ولمعلمكم.

كترانين الشبيحة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ
شو أخذين رواتبكم مبارح، -

كترانين الشبيحة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*اليوم شو أخذين رواتبكم مبارح، بس ينزع صباحكم عند هصبح وأنتو ومعلكم الشبيح الأكبرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار إن شاء الله رح تتحاكموا عن قريب وأقل من إعدام ما رح نرضى وياريت لسه في سوريا قانون الإعدام على ..بكون هي أفضل إلكم ولمعلمكم.

آخر فرصة لبشار
سمير زهران -

بعد الاعلان الرسمي عن فشل مبادرة عنان سيتم تأسيس اراضي عازلة آمنة على الحدود مع تركيا والأردن وسيتم منع السلاح الجوي السوري والمروحيات من العمل وتكثيف عملية تسليح الجيش السوري الحر. قرأت هذا في صحيفة التايمز اللندنية وهذا يعزز مصداقية ما جاء في المقال.

آخر فرصة لبشار
سمير زهران -

بعد الاعلان الرسمي عن فشل مبادرة عنان سيتم تأسيس اراضي عازلة آمنة على الحدود مع تركيا والأردن وسيتم منع السلاح الجوي السوري والمروحيات من العمل وتكثيف عملية تسليح الجيش السوري الحر. قرأت هذا في صحيفة التايمز اللندنية وهذا يعزز مصداقية ما جاء في المقال.

الهافف 37
الأصفهاني -

اضم صوتي لصوتك واقول ان بقبول النظام لخطة عنان قد حفر قبره بنفسه لأن هذه المرة سوف لا يستطيعوا اللف والدوران. وللعلم ان النصيحة بقبول المبادرة مبدئيا ثم المماطلة بعد ذلك جاءت من ايران عن طريق حسين مرتضى وخالد الأحمد.

حق الرد
mussanna -

مرحبا سعودية مرحبا قطر مرحبا أردن , أبو شهاب عكيد الحارة لحالو بيصرخ فيهن صوت بتوقع شراويلهن ,هاهاهاهاهاهاهاهاها

45 حق السخرية عيب
احمد الحلبي -

رد استهزائي لا يليق بمأساة شعب يقتل ومجازر ترتكب بحق الشعب السوري من قبل عصابات اجرامية عيب يا رقم 45 لأني غير متأكد ان اسمك حقيقي.

الكاتب
جساس -

اذا كانت جيوش هذه الدول التي ذكرها الكاتب هي فعلا بهذا المواصفات والتدريب العالي فلتتجرأ اذا بمحاولة القيام باية حركة وانا واثق انهم لن يتجرؤا لأنهم اجبن واقل من ذلك

الجساس 47
اديب حيدر -

تقدر الدول العربية في التحرك ضد النظام السوري باتفاق دولي ودعم دولي وهكذا قرأت المقال واقترح ان تقرأه مرة اخرى.

الجساس 47
اديب حيدر -

تقدر الدول العربية في التحرك ضد النظام السوري باتفاق دولي ودعم دولي وهكذا قرأت المقال واقترح ان تقرأه مرة اخرى.