أصداء

قادة الأكراد يهددون بإعلان الدولة الكردية!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليس من المعقول أو المقبول التصديق بأن قادة الأكراد اليوم وعلي رأسهم مسعود البارزاني وجلال الطالباني أحرص الناس على وحدة العراق، أو الجسر الواقي لأهل السنة استنادا لموقفهما الداعم والحامي لنائب الرئيس العراقي الحالي طارق الهاشمي صمتا أو فعلا، ولكنها اللعبة السياسية الخبيثة التي كثيرا ما قلت أن لفظة السياسية إذا هبطت على مدينة من الملائكة لوثتها.

فليس خافيا سعي القيادة الكردية في العراق خاصة، إلى جمع أكراد العالم في دولة تقتطع من الأراضي التركية والسورية والإيرانية والعراقية، ويبدو المشهد أكثر وضوحا في شمال العراق، فلدينا إقليما يتعاقد مع شركات أجنبية علي استخراج النفط دون الرجوع إلي الحكومة المركزية، وعلم مخالف للدولة العراقية يستظل به قادة اقليم الشمال العراقي، وحكومة خاصة بالإقليم! فهل بقي شئ من سمت الدولة غير إعلانها؟

وبإلقاء الضوء سريعا على ما قامت به الكتلة الكردية التي يجب أن نفرّق بين ساستها وأفراد الشعب الكردي المغلوبين علي أمرهم نجد أن الساسة والقيادة في شمال العراق اتخذوا علم جمهورية مهاباد علما رسميا لهم وبأصرار يتجافى مع كل الصيغ الفدرالية، واستغلالهم واستغفالهم للضعف والتشرذم العربي من سنة وشيعة، وكذا علاقاتهم القوية بالمحتل الأمريكي حينذاك، فتم صياغة دستور معيب مرر مصطلحات غاية في الخطورة منها " المناطق المتنازع عليها " والتي أصبحت مناطق نفوذ لهذه القيادة الكردية الانفصالية وبشمركتهم - قوات الجيش الكردية - وللأسف تحصل هذه القوات الكردية علي راتبها من الخزينة المركزية للحكومة العراقية رغم عدم ولائها للقيادة المركزية العراقية!

أيضاً المادة الشاذة والتي عززت من إرادة ورغبة القيادات الكردية في الانفصال عن العراق وهي المادة " 140 " وعجب العجاب ودليل آخر علي عمالة وخيانة من وافقوا علي هذا الدستور، هو هذا التعاطي الغريب مع أكراد شمال العراق؛ أن جعل لإقليمهم - إقليم كردستان- ممثلا في بغداد وهي مفارقة سيادية وطنية لامبرر لها سوى ضعف الحكومة المركزية وعدم خبرة رجالها الذين تعاقبوا على المناصب والامتيازات الشخصية تاركين جسم الدولة يصاب بالتعرية السياسية الخطيرة.

أيضا أصرّ الأكراد ونالوا ما أرادوا علي بقاء منصبي الرئاسة ووزارة الخارجية تحت أيديهم لثلاث دورات وهذا خطأ قاتل يتحمل مسؤوليته من غير شك كل رؤساء الحكومات وكل الكتل وألاحزاب السياسية العراقية.

ولا ننسى أن مسعود البرزاني أشار أكثر من مرة إلى قرب إعلان الدولة الكردية، زاعما أن هذا حق للأكراد يجب أن يحصلوا عليه، وأخيرا وقبل أيام استغل قضية الخلاف بين المالكي والهاشمي وتعالي حدة الخلاف حتي وصل إلي ما يمكن أن نسميه صراعا، وأعلن مسعود البرزاني رئيس إقليم الشمال العراقي أنه سيطرح حق الانفصال عن العراق علي الاستفناء الشعبي!، وجاء ذلك في طيات إشارته مرارا إلي أن علمهم يمثل " 45" مليون كردي مما يعني خروجا على السيادة الوطنية العراقية وتفريطا بالهوية الوطنية.

وحرص القيادة الكردية في شمال العراق على احتضان ورعاية حزب العمال الكردي الذي يقوم بالعديد من العمليات الإرهابية فوق الأراضي التركية، وكذلك احتضانها لحزب باجاك الكردي الإيراني، وعدم اعتراف أكراد سوريا بالسيادة الوطنية لسوريا أصلا، كلها دلائل وإشارات علي إصرار البرزاني والطالباني علي إعلان الدولة الكردية، وما يؤخر هذا الإعلان غير انتظار فرصة مواتية تستغل فيه الظروف الراهنة من ضعف وتفكك داخل الصف العراقي، ومثله وأكثر في سوريا مع اختلاف التفاصيل في كلا البلدين، وخلاف إيراني تركي ربما ينشب قريبا لسبب من الأسباب، منها الملف السوري، والنووي، والحظر الاقتصادي، والرادارات الغربية فوق الأراضي التركية، والصراع المخابراتي الشديد بين كلا البلدين في القوقاز.

وأهم من كل هذا ربما سيتم فتح المنطقة الشمالية أمام المنظمات ألاسرائيلية بحجج التعاون الاقتصادي، والطبي والزراعي والصناعي وخلافه، وكذلك التصريحات الخاصة والحساسة جدا حول كركوك وتصريح الرئيس العراقي جلال الطالباني أنها قدس ألاكراد !

هذه إرهاصات كبري لإعلان الدولة الكردية، وهي وإن لم تعلن فيكفي ما قام به قادة الأكراد حتي اليوم لنتأكد أنها موجودة وقائمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التاكد ثم النشر
شنگالى -

هل تتذكر ان اكبر احد المشاكل العالقة بين المركز والاقليم هي مسألة الپێشمرگه‌ اي انهم لا يستلمون رواتبهم او اي دعم اخر من الحكومة المركزية ولكن ماتبين من مقالتك هو لحقد فقط ولا اي شيء اخر كفى هذا الحقد على اناس ارادوا الحفاظ على العراق وحدة العراق وياللاسف من ينادون بوحدة العراق امثالك لم يحافظوا على وحدتها فلماذا لا ناخذ حقنا بالحرية تحت علم دولة الكورد ... بژى كورد و كوردستان

Ignore him
Hilawi -

I don not think any one should react to this article or the so called writer Ignoring him will hurt him more He is clearly in need of urgent help

racist state Iraq
Rizgar -

فأن الشعوب العراقية، بل كل شعوب المنطقة المتعددة القوميات و الطوائف، ستمر بمرحلتَين من التطور، أولهما هو "الإستقلال أو الإنفصال عن البعض" و هذه المرحلة تستمر وليس بامكان الغرائز العنصرية والهمجية لبعض الكتاب العرب ايقاف مسيرة الحرية للشعوب المقهورة .، فأن ظروف هذه المجتمعات تحتاج الى نوع من التنسيق و التعاون و التكامل و الإتحاد فيما بينها و التي تفرضها المصالح الإقتصادية و السياسية و الأمنية و حينئذ تبدأ المرحلة الثانية من التطور التي يمكن تسميتها ب"الإتحاد من جديد"، إلا أن هذا الإتحاد سيكون إختيارياً و طوعياً، بدلاً من الإتحاد الإجباري الحالي، المفروض على هذه الشعوب قسراً و ستكون العلاقات عندئذ متكافئة .

racist state Iraq
Rizgar -

فأن الشعوب العراقية، بل كل شعوب المنطقة المتعددة القوميات و الطوائف، ستمر بمرحلتَين من التطور، أولهما هو "الإستقلال أو الإنفصال عن البعض" و هذه المرحلة تستمر وليس بامكان الغرائز العنصرية والهمجية لبعض الكتاب العرب ايقاف مسيرة الحرية للشعوب المقهورة .، فأن ظروف هذه المجتمعات تحتاج الى نوع من التنسيق و التعاون و التكامل و الإتحاد فيما بينها و التي تفرضها المصالح الإقتصادية و السياسية و الأمنية و حينئذ تبدأ المرحلة الثانية من التطور التي يمكن تسميتها ب"الإتحاد من جديد"، إلا أن هذا الإتحاد سيكون إختيارياً و طوعياً، بدلاً من الإتحاد الإجباري الحالي، المفروض على هذه الشعوب قسراً و ستكون العلاقات عندئذ متكافئة .

مرة اخرى..........
هوزان خورمالى -

مرة اخرى تكلم القلم الشوفيني والقومجي العروبي ...... عزيزي الكاتب الذي تسمي الانفصال اوالتقسيم الخ ومصطلحات كشمال العراق والخ وكانة اللة خلق الكرد ليهان ويقتل ويذبح ويهجر ويشرد الخ على يد الخونة,الكرد لن يقل عن عرب العراق ثقافتا وتاريخا وحاضرا ,اذن ماالعيب ان قرررة مصيرة بيدة او تريدة انت تقرر مصيرنا,لوكناعراقين لماذا لم تكتب سطرا على الطاغية عندما قامة بفاجعة حلبجة وعمليات الانفال وقتل الشعب الكردي ,لماذا لن تتدافع عن عراقيتنا نحن الكرد جربنا العرقية وكنا ضحية تجربتبنا,تتهتم الكرد بعلاقات مع اسرايل لوكنت بجد عروبي اذهب واهد قطر والعلم الاسرايلي فوق السفارة في القاهرة ,شاهد الاردن كم قاعدة امريكة توجد فيها,تقول بان الكرد نالوا مناصب سيادية في عراقك مع كل اللاسف اليسد جلال الطالباني في منصبة لايمثل كردي واحد ونحن لن تعتزة بعراقيتة الذي اصبح مع اللاسف صمام الامان لعراقك ,انت الذي تسمي الانفصال نحن عزيزي نسمي التحرر ....انت يا كاتب المقال الكرد لم يخلق اللة لكي يكون تحت رحمة قلمك وسطورك ... ....................................................

يستحقون
نارينا -

يستحقون مايحدث لهم .....

التعريب
Rizgar -

على المنظمات الدولية و UN تحريم التعريب مثل النازية والفاشية ,ومحاكمة . الذين يشجعون التعريب والانفال والكراهية والاحتلال والاحتقار .

سوال
ئاسوس الرسام -

سوال سيد الكاتب لماذا لا تكتب بعد انك اكاديمي مصري? انا اشك انت مصري لان تسعمل اسلوب رجال الجبهة الطركمانية كوردستان وطن عضيم وكبير اذا ما تعرف عنه الحقيقة ,اذا اكتب عن مصرك........

أفرقونا بريحة طيبة
Diyar Dicle -

بما أن حق الرد مسموح فدعونا نكتب كما نشاء السيد أبو المجد يبدو أنه لم يقراء التاريخ والحاضر وكأنه خرج ألى الدنيا قبل هذه الكتابة بأيام وهو يكتب من البديهيات بأن الأكراد يخططون لأعلان الدولة الكردية وهل ناضل الأكراد كل هذا من أجل عيون وحدة العراق ثم يقول بأن وجود الأكراد على رأس الدولة العراقية خطء فاضح أذاً هذا يعني بأن الأكراد محقون في هذا لأن هناك الألاف من أمثال المالكي وصدام وهم كانوا مستقلون عن بغداد تحت رجاء وألحاح الساسة العراقيين بأن تدخل القوات البشمركة ألى كركوك وديالا و صلاح الدين والموصل وبغداد وكيف حمى الأدارات المهمة .................................... يارجل وهل هناك أنسان على وجه المعمورة ولم يعرف بأننا نكافح ضد ألأحتلال وأن ألأرض التي تدعي بأنها سورية وعراقية وتركية وأيرانية وأننا نريد أقتطاعها وكأن مع ألأكراد مقص ويقص في هل أوطان ووصل ألأكراد ألى عواصم الدول المذكورة ولو سئلتك متى أصبح ورسم حدود هذه ألأوطان ومن حددها ستلعن ساعة ميلادك .............................................

المالكي:To
الهاشمي -

البطل المغوار والفارس الكرار فتى فتيان الاسلام والمسلمين الجددالشيعة، الحمال الفقير الذي اصبح سلطانا على طريقة حكايات الف ليلة وليلة، في بلاد العجاب والغرائب الفارسية، على المالكي ان يتنازل عن عنترياته التي لم ولن تقتل دجاجة من الكفار اليهود والصليبيين حتى لو كانت مصابة بانفلونزا الطيور.

البارزاني (كفى)...
صخر -

............... كفى و الف كفى ماذا جنينا من الحياة مع من سلوبونا و قتلونا و أهلكوا الأهل و الحرث في كوردستان ..................... و أنشاء ألله الدولة الكوردية قادمة ..................

تقديم اعتذار رسمي لشعب
تعويضات الكويت -

19-04-2012وفي تصريح للقنوات الاعلامية، دعا رئيس حكومة اقليم كوردستان الحكومة العراقية باعتبارها وارث شرعي للنظام البائد، الى ضرورة تقديم اعتذار رسمي لشعب كوردستان وتعويض متضرري الأنفال.

معتقل طوبزاوا
وزير شؤون الشهداء والمؤنف -

تحت شعار لنجعل فاجعة الانفال أملا وحياة لأجيالهم وبمناسبة الذكرى الـ24 لعمليات الانفال وبحضور نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان ووزير شؤون الشهداء والمؤنفلين ارام احمد ونجم الدين كريم محافظ كركوك وعدد كبير من المسؤولين و ذوي الشهداء والمؤنفلين في كركوك، أحيت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين اليوم الخميس، 19/4/2012 ذكرى شهداء معتقل طوبزاوا. بدأت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لأرواح الشهداء، وفي كلمة له رحب ارام أحمد وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين باسم وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين بالحضور، مشيراً الى ما جرى في معسكر طوبزاوا حيث كان معسكرا للتسفيرات و فرز العوائل المؤنفلة، مؤكدا على عمق الجرائم التي ارتكبت في هذا المعتقل. وشكر وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين، رئيس حكومة اقليم كوردستان لدعمه المتواصل لوزارته ومحافظ كركوك، حيث وفر قاعات المعسكر لبناء نصب لضحايا الانفال والجرائم التي ارتكبت في هذه القاعات. وأشار محافظ كركوك في كلمة له، الى عمق الجرائم التي ارتكبت بحق الكورد في علميات الانفال سيئة الصيت, مثمنا جهود وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في تقديم خدماتها لذوي الشهداء. ومن جانبه أكد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان في كلمة بالمناسبة، على جراحات شعبنا الكوردي والتي نتجت عن عمليات الانفال والابادة الجماعية, مبيناً أن برنامج الكابينة الوزارية السابعة سيعمل على تقديم خدمات اكثر لذوي الشهداء من جهة والعمل على تعريف الابادة الجماعية للكورد دوليا من جهة اخرى. وانتقد رئيس حكومة الاقليم بطء سير عمليات التنقيب وحفر المقابر الجماعية من لدن وزارة حقوق الانسان الاتحادية، متهماً الوزارة بالتقصير في التعامل مع ضحايا الكورد، قائلا: أن اللجنة الثلاثية التي شكلت لكشف الضحايا الكويتيين عثرت على العديد من المقابر تعود لضحايا من الكورد، إلا أنه تم العبث بالوثائق التي عثر عليها في هذه المقابر. ودعى نيجيرفان بارزاني الحكومة العراقية الى تقديم دعم اكبر لحكومة اقليم كوردستان ووزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين خاصة في القضايا المشتركة من قبيل المقابر الجماعية.

تقديم اعتذار رسمي لشعب
تعويضات الكويت -

19-04-2012وفي تصريح للقنوات الاعلامية، دعا رئيس حكومة اقليم كوردستان الحكومة العراقية باعتبارها وارث شرعي للنظام البائد، الى ضرورة تقديم اعتذار رسمي لشعب كوردستان وتعويض متضرري الأنفال.

Long live kurdland
Moslim -

I pray to Allah to punish you ..........

Long live kurdland
Moslim -

I pray to Allah to punish you ..........

وفد سياسي كردي من تركيا
الولايات المتحدة -

من المقرر ان يقوم وفد سياسي كردي من تركيا الاسبوع المقبل بزيارة الى الولايات المتحدة الاميركية لبحث القضايا التي تهم الكرد مع المسؤولين الاميركيين. ووفقا لوكالة فرات الخبرية المقربة من حزب العمال الكردستاني فان وفدا سياسيا كرديا يضم كلا من رئيس حزب السلام والديمقراطية صلاح الدين دميرطاش ونائبته غولتان كشاناك ورئيس مؤتمر المجتمع الديمقراطي احمد ترك وعضو البرلمان عن الحزب نظمي جور سيقوم بزيارة تستغرق اسبوع الى الولايات المتحدة في 22 من الشهر الجاري. وقالت الوكالة ان الوفد الذي سيقوم بلقاءات متعددة في الولايات المتحدة سيمضي الايام الثلاثة الاولى في العاصمة واشنطن والايام الاخرى في نيويورك، مضيفة ان الوفد سيبحث مع المسؤولين الاميركيين القضية الكردية والعزلة المفروضة على زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبدالله اوجلان والموضوع السوري ومقترحات حزب السلام والديمقراطية لتسوية القضية الكردية

وفد سياسي كردي من تركيا
الولايات المتحدة -

من المقرر ان يقوم وفد سياسي كردي من تركيا الاسبوع المقبل بزيارة الى الولايات المتحدة الاميركية لبحث القضايا التي تهم الكرد مع المسؤولين الاميركيين. ووفقا لوكالة فرات الخبرية المقربة من حزب العمال الكردستاني فان وفدا سياسيا كرديا يضم كلا من رئيس حزب السلام والديمقراطية صلاح الدين دميرطاش ونائبته غولتان كشاناك ورئيس مؤتمر المجتمع الديمقراطي احمد ترك وعضو البرلمان عن الحزب نظمي جور سيقوم بزيارة تستغرق اسبوع الى الولايات المتحدة في 22 من الشهر الجاري. وقالت الوكالة ان الوفد الذي سيقوم بلقاءات متعددة في الولايات المتحدة سيمضي الايام الثلاثة الاولى في العاصمة واشنطن والايام الاخرى في نيويورك، مضيفة ان الوفد سيبحث مع المسؤولين الاميركيين القضية الكردية والعزلة المفروضة على زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبدالله اوجلان والموضوع السوري ومقترحات حزب السلام والديمقراطية لتسوية القضية الكردية

ونحن وسعداء جدا بتواجدنا
ايفا دورلنغ -

افتتحت وزيرة التجارة السويدية ايفا دورلنغ، اليوم الاربعاء، مكتبي القنصلية والتمثيل التجاري السويدي في اربيل، بعد ان رفعت الحكومة السويدية تمثيلها الدبلوماسي في الاقليم من مكتب للممثلية الى مكتب للقنصلية. وفي كلمة لها قالت وزيرة التجارة السويدية ان "رفع تمثلينا الدبلوماسي في الاقليم يأتي بعد الوعود التي قطعناها للكرد الموجودين في السويد في عام 2005، ونحن وسعداء جدا بتواجدنا هنا".

ونحن وسعداء جدا بتواجدنا
ايفا دورلنغ -

افتتحت وزيرة التجارة السويدية ايفا دورلنغ، اليوم الاربعاء، مكتبي القنصلية والتمثيل التجاري السويدي في اربيل، بعد ان رفعت الحكومة السويدية تمثيلها الدبلوماسي في الاقليم من مكتب للممثلية الى مكتب للقنصلية. وفي كلمة لها قالت وزيرة التجارة السويدية ان "رفع تمثلينا الدبلوماسي في الاقليم يأتي بعد الوعود التي قطعناها للكرد الموجودين في السويد في عام 2005، ونحن وسعداء جدا بتواجدنا هنا".

تصدر الجوعى مصر
تصدر الجوعى -

مصر تصدر الجوعى والهاربين من جحيمها الى كل الدول العالم .....بهذه الوضعية وتشتمون الاخرين!!!!!

تصدر الجوعى مصر
تصدر الجوعى -

مصر تصدر الجوعى والهاربين من جحيمها الى كل الدول العالم .....بهذه الوضعية وتشتمون الاخرين!!!!!

(فأر)
فقر -

ما فائدة ان تكون لك دولة كبيرة وانت بائس ومظلوم؟! لماذا لا تكون للاقباط والفراعنة والعرب دولهم الصغيرة ليدبروا امورهم حسب رؤيتهم الخاصة والمختلفة عن بعضهم البعض؟ بدل تحكم بعضهم بالاخرين ظلما واستبدادا واخضاعا! وما الفائدة التي تجنيها المتحكمون بالاخرين سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؟ غير القلاقل والصراعات السياسية، والفقر التي تسمى (فأر)اً التي تنشر بينهم اكثر فاكثر اقتصاديا؟ والتفكك والتناقضات التي تنخر فيهم دينيا وعادات وتقاليدا؟

(فأر)
فقر -

ما فائدة ان تكون لك دولة كبيرة وانت بائس ومظلوم؟! لماذا لا تكون للاقباط والفراعنة والعرب دولهم الصغيرة ليدبروا امورهم حسب رؤيتهم الخاصة والمختلفة عن بعضهم البعض؟ بدل تحكم بعضهم بالاخرين ظلما واستبدادا واخضاعا! وما الفائدة التي تجنيها المتحكمون بالاخرين سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؟ غير القلاقل والصراعات السياسية، والفقر التي تسمى (فأر)اً التي تنشر بينهم اكثر فاكثر اقتصاديا؟ والتفكك والتناقضات التي تنخر فيهم دينيا وعادات وتقاليدا؟

البربر
ولماذا -

ولماذا لايترك العرب المستعربون الجزائريون اخوتهم البربر الاصلاء غير المستعربين لحال سبيلهم واقامة دولة اصيلة موغلة في التاريخ سبقت خلق الله للعرب؟

البربر
ولماذا -

ولماذا لايترك العرب المستعربون الجزائريون اخوتهم البربر الاصلاء غير المستعربين لحال سبيلهم واقامة دولة اصيلة موغلة في التاريخ سبقت خلق الله للعرب؟

المحتلون
الكرد -

والكرد ما فتؤوا يناضلون بكل السبل للاستقلال والتحرر من الاقوام المحتلة الاستعمارية، فهل ينتظر هؤلاء المحتلون حتى يدمر الكرد بلدانهم الجائرة ليرضخوهم للحق المسلوب؟!

المحتلون
الكرد -

والكرد ما فتؤوا يناضلون بكل السبل للاستقلال والتحرر من الاقوام المحتلة الاستعمارية، فهل ينتظر هؤلاء المحتلون حتى يدمر الكرد بلدانهم الجائرة ليرضخوهم للحق المسلوب؟!

نفاق سياسي
Kurdo -

عليك ان تضع الامور في نصابها لكي تكون كاتبا تستحق مقالاتك القراءة اما ان تكتب مجرد لافراغ حقد دفين ضد شعب تاريخة مشرف وابسط حقوقه مغتصبة فذلك انحطاط فكري وتضليل للناس فمثلا تقول "دولة كردية تقتطع من اراضي العراق وايران وسوريا وتركيا" هذل تضليل فاراضي كوردستان مقتطعة من قبل هذه الدول التي لانعترف بحدودها الحالية ولانقبل تعاملها اللاانساني واللااخلاقي مع الكورد. المادة 140 تعيد الحقوق المغتصبة لاصحابها الناس الذين ابعدهم بطلك القومي بطريقة ممنهجة وقسرية نريد اعادتها لاصحابها واذا كان هذا لاشرعي من وجهة نظرك فاعتقد من الممكن لاسرائيل ان تعمم هذا الميدا ايضا على القدس وباقي الاراضي الفلسطينية وكذلك تركيا مع الاسكندرونة وايران مع الجزر الامارتية.

نفاق سياسي
Kurdo -

عليك ان تضع الامور في نصابها لكي تكون كاتبا تستحق مقالاتك القراءة اما ان تكتب مجرد لافراغ حقد دفين ضد شعب تاريخة مشرف وابسط حقوقه مغتصبة فذلك انحطاط فكري وتضليل للناس فمثلا تقول "دولة كردية تقتطع من اراضي العراق وايران وسوريا وتركيا" هذل تضليل فاراضي كوردستان مقتطعة من قبل هذه الدول التي لانعترف بحدودها الحالية ولانقبل تعاملها اللاانساني واللااخلاقي مع الكورد. المادة 140 تعيد الحقوق المغتصبة لاصحابها الناس الذين ابعدهم بطلك القومي بطريقة ممنهجة وقسرية نريد اعادتها لاصحابها واذا كان هذا لاشرعي من وجهة نظرك فاعتقد من الممكن لاسرائيل ان تعمم هذا الميدا ايضا على القدس وباقي الاراضي الفلسطينية وكذلك تركيا مع الاسكندرونة وايران مع الجزر الامارتية.

تفضل العاربة والعرب
اذا -

اذا كانت لدول الكبيرة مفضلة ومستحبة الى هذا الحد، لماذا لايتفضل العاربة والعرب المستعربة بالتوحد فيا بينهم في دولة كبيرة واحدة؟ من المحيط الهادر الى الخليج الثائر(!!!) كما يزعقون زاعقهم الشوفينيون زورا وبهتانا؟

تفضل العاربة والعرب
اذا -

اذا كانت لدول الكبيرة مفضلة ومستحبة الى هذا الحد، لماذا لايتفضل العاربة والعرب المستعربة بالتوحد فيا بينهم في دولة كبيرة واحدة؟ من المحيط الهادر الى الخليج الثائر(!!!) كما يزعقون زاعقهم الشوفينيون زورا وبهتانا؟

فرق وجماعات وشيع متناحرة.
الاحتلال -

اليست بسبب الاحتلال والضم الاستعماري الاجباري بموجب اتفاقية سايكس ـ بيكو البريطانية الفرنسية الاستعمارية الحقيرة التي يقدسها العرب والترك والفرس المحتلون ويتمسكون بها اكثر من تمسكهم بربهم، فقط لانها شرّعت لهم احتلال ارض شعوب غيرهم ظلما وعدوانا، رغم انها قسمت ارضهم الى فتاة مزق ٍ، وشعبهم الى فرق وجماعات وشيع متناحرة.

فرق وجماعات وشيع متناحرة.
الاحتلال -

اليست بسبب الاحتلال والضم الاستعماري الاجباري بموجب اتفاقية سايكس ـ بيكو البريطانية الفرنسية الاستعمارية الحقيرة التي يقدسها العرب والترك والفرس المحتلون ويتمسكون بها اكثر من تمسكهم بربهم، فقط لانها شرّعت لهم احتلال ارض شعوب غيرهم ظلما وعدوانا، رغم انها قسمت ارضهم الى فتاة مزق ٍ، وشعبهم الى فرق وجماعات وشيع متناحرة.

Anfal
التاريخ -

والتاريخ ملئ بامثلة تغلب الشعوب الهمجية على الشعوب المتحضرة!؟!

Anfal
التاريخ -

والتاريخ ملئ بامثلة تغلب الشعوب الهمجية على الشعوب المتحضرة!؟!

المناهج الدراسية المصرية
كوردستان -

لقد نجحت الحكومات العراقية المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من المصريين . لقد غيب كل مايتعلق بالكرد و كوردستان في المناهج الدراسية المصرية . و منعت هذه الحكومات الأشارة الى الكرد كشعب و ثقافة و الى مناطقهم كوطن جرى تقسيمه نتيجة لسياسات معروفة .

المناهج الدراسية المصرية
كوردستان -

لقد نجحت الحكومات العراقية المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من المصريين . لقد غيب كل مايتعلق بالكرد و كوردستان في المناهج الدراسية المصرية . و منعت هذه الحكومات الأشارة الى الكرد كشعب و ثقافة و الى مناطقهم كوطن جرى تقسيمه نتيجة لسياسات معروفة .

أبوبكر أبوالمجد
أبوبكر أبوالمجد -

قلب العروبة النابض ,الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية , جيش العروبة, نفط العرب للعرب ,الصولة الجهادية !!

أبوبكر أبوالمجد
أبوبكر أبوالمجد -

قلب العروبة النابض ,الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية , جيش العروبة, نفط العرب للعرب ,الصولة الجهادية !!

عقد نفسية و أوهام تاريخي
المطالب الكردية ؟ -

ترى أين يكمن الخلل في هذا الفهم الخاطئ لكل ما يتعلق بالكرد و كوردستان و المطالب الكردية ؟ هل هو نابع من فكر شوفيني أعمى يتبناه البعض و يعميه عن رؤية الحقائق كما هي ؟ أم هو جزء من ثقافة القسوة و العنف و التطرف و رفض الآخر التي سادت حياتهم الثقافية لعقود طويلة ؟ أم هو ناتج عن عقد نفسية و أوهام تاريخية جرى خلقها و من ثم الترويج لها و تصديقها ؟

عقد نفسية و أوهام تاريخي
المطالب الكردية ؟ -

ترى أين يكمن الخلل في هذا الفهم الخاطئ لكل ما يتعلق بالكرد و كوردستان و المطالب الكردية ؟ هل هو نابع من فكر شوفيني أعمى يتبناه البعض و يعميه عن رؤية الحقائق كما هي ؟ أم هو جزء من ثقافة القسوة و العنف و التطرف و رفض الآخر التي سادت حياتهم الثقافية لعقود طويلة ؟ أم هو ناتج عن عقد نفسية و أوهام تاريخية جرى خلقها و من ثم الترويج لها و تصديقها ؟

؟؟
آزاد البرازي -

صح نوم واين انت عايش يا الحضرة كاتب انت في 2012 م جاي دور شمال سورية انسى كردستان عراق هناك في قوات بشمركة باسلة سيصدون اي هجوم رعاع وكوغاء

؟؟
آزاد البرازي -

صح نوم واين انت عايش يا الحضرة كاتب انت في 2012 م جاي دور شمال سورية انسى كردستان عراق هناك في قوات بشمركة باسلة سيصدون اي هجوم رعاع وكوغاء

يا الله على العبقرية
sami -

يبدو بان الاخ الكاتب من مروجي الشعارات التي مضي عليها الدهر هداك الله يا اخي

يا الله على العبقرية
sami -

يبدو بان الاخ الكاتب من مروجي الشعارات التي مضي عليها الدهر هداك الله يا اخي

كركوك كل شئ الا قدسا
ROJ -

كركوك كل شئ الا قدسا...... تشبيه كركوك بقلب كردستان تشبيه جميل ومعقول رغم ان البارزاني الكبير لم يكن من اصحاب الاقوال المأسورة، لكن تشبيهه بالقدس مجرد شعوذة ودجل وتملق للمحتل العربي لايخدم المدينة ولا المحافظة ولا اهلها ولا الشعب الكردي، وتشويه كبير، ان لم يكن خبثا وضحكا على ذقوننا نحن كرد كركوك، لان هذا التشبيه يوحي باننا نحن الكرد المشبهون باسرائيل من قبل معظم الفلسطينيين والعرب والمسلمين استحوذنا على هذه المدينة المقدسة للعرب والمسلمين، كما فعل اليهود مع القدس! والصحيح ان كركوك مهد الديانة الزرادشتية الكردية محتلة من العرب والترك المسلمين، وان القدس مقدسة عند اليهود قبل العرب والمسيحيين فاحتل لاحقا من قبل المسلمين، وربما كان الطالباني يرمي بمقولته تلك ما اكده عبدالناصر حين وشم على ذراعه عبارة (سنحرر القدس) فسأله احدهم: وماذا تفعل ياترى لو حقا حررنا القدس؟ فرد عبدالناصر: حستا، سأقطع ذراعي حينذاك! والاسخف من هذا تشبيهه من قبل بعض المستعربين من الكرد بغزة!

كركوك كل شئ الا قدسا
ROJ -

كركوك كل شئ الا قدسا...... تشبيه كركوك بقلب كردستان تشبيه جميل ومعقول رغم ان البارزاني الكبير لم يكن من اصحاب الاقوال المأسورة، لكن تشبيهه بالقدس مجرد شعوذة ودجل وتملق للمحتل العربي لايخدم المدينة ولا المحافظة ولا اهلها ولا الشعب الكردي، وتشويه كبير، ان لم يكن خبثا وضحكا على ذقوننا نحن كرد كركوك، لان هذا التشبيه يوحي باننا نحن الكرد المشبهون باسرائيل من قبل معظم الفلسطينيين والعرب والمسلمين استحوذنا على هذه المدينة المقدسة للعرب والمسلمين، كما فعل اليهود مع القدس! والصحيح ان كركوك مهد الديانة الزرادشتية الكردية محتلة من العرب والترك المسلمين، وان القدس مقدسة عند اليهود قبل العرب والمسيحيين فاحتل لاحقا من قبل المسلمين، وربما كان الطالباني يرمي بمقولته تلك ما اكده عبدالناصر حين وشم على ذراعه عبارة (سنحرر القدس) فسأله احدهم: وماذا تفعل ياترى لو حقا حررنا القدس؟ فرد عبدالناصر: حستا، سأقطع ذراعي حينذاك! والاسخف من هذا تشبيهه من قبل بعض المستعربين من الكرد بغزة!

مين ده
جليل -

مين ده الكاتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مين ده
جليل -

مين ده الكاتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غجر ونفتخر
Rizgar -

انكم تعيرونا باننا غجر ولا اصل لنا , ولكننا لا نخجل من هذا الامر ونفتخر باصولنا الغجرية , فقد عشنا في احضان الحضارة العربية والفارسية والتركية واخذنا منها لغتنا وحروف كتابتنا واسمائنا وديننا وطباعنا , فلما تربطون الكرد بالغجر دائما ؟ انكم شعوب لا تقبل الآخر وعليكم ان تعرفوا بان الغجر بشر ايضا وان ما تحاك حولهم من اساطير لا اساس لها من الصحة , ولكن عقولكم لا تقبل الحقيقة وما زلتم تعتقدون بانكم الافضل والاحسن رغم كل ما حل بكم

غجر ونفتخر
Rizgar -

انكم تعيرونا باننا غجر ولا اصل لنا , ولكننا لا نخجل من هذا الامر ونفتخر باصولنا الغجرية , فقد عشنا في احضان الحضارة العربية والفارسية والتركية واخذنا منها لغتنا وحروف كتابتنا واسمائنا وديننا وطباعنا , فلما تربطون الكرد بالغجر دائما ؟ انكم شعوب لا تقبل الآخر وعليكم ان تعرفوا بان الغجر بشر ايضا وان ما تحاك حولهم من اساطير لا اساس لها من الصحة , ولكن عقولكم لا تقبل الحقيقة وما زلتم تعتقدون بانكم الافضل والاحسن رغم كل ما حل بكم

عندنا سفاره زيكم
اسوس -

ان كنت لا تستحي قل ما تشتهي .

عندنا سفاره زيكم
اسوس -

ان كنت لا تستحي قل ما تشتهي .

ما هذا الغباء؟؟
مصطفى جوارتايي -

إقتطاع أراضي ترکیة، سوریة، إیرانیة، عراقیة؟؟؟؟؟ هل یوجد غباء أکثر من ‌هذا؟؟ إذا کان هذا حال کتاب العرب و مثقفیهم فمابالك بالجهلة؟؟ ألم یسأل الکاتب نفسه لماذا هذه الاراضي مترابطة ولماذا الکورد مترابطین مع هذا الارض جغرافیا و شعبیا؟؟ ألا تخجلون یا معشر العرب؟؟؟ وفق هذا المقیاس من حق العالم أن یسألکم لماذا تقطعون چزءا من دولة إسرائیل؟؟کوردستان وطننا الموحد و نستعیده و نستقل رغما عن أنفك و أنف الذین یفکرون مثلك.

دولة كوردية شقيقة للعرب
Kurdo -

الدولة الكوردية المنشودة ليست اغتصاب لارض او احتلال بل هي احقاق حق ورفع غبن ومظلومية ليست اسرائيل جديدة بل انهاء معانات فلسطين ثانية. الاتراك هم الوحيدين الذين سيخسرون من دولة تجمع شتات الكورد واقصد نظام الدولة التركية التي تحن للامبراطورية المقبورة فالاتراك سوف يخسرون الموارد العظيمة في كوردستان تركيا واهمها المياه التي سوف تساوم بها العرب.

ما هذا الغباء؟؟
مصطفى جوارتايي -

إقتطاع أراضي ترکیة، سوریة، إیرانیة، عراقیة؟؟؟؟؟ هل یوجد غباء أکثر من ‌هذا؟؟ إذا کان هذا حال کتاب العرب و مثقفیهم فمابالك بالجهلة؟؟ ألم یسأل الکاتب نفسه لماذا هذه الاراضي مترابطة ولماذا الکورد مترابطین مع هذا الارض جغرافیا و شعبیا؟؟ ألا تخجلون یا معشر العرب؟؟؟ وفق هذا المقیاس من حق العالم أن یسألکم لماذا تقطعون چزءا من دولة إسرائیل؟؟کوردستان وطننا الموحد و نستعیده و نستقل رغما عن أنفك و أنف الذین یفکرون مثلك.

المعلقين
ياسمين -

اف ... كل المعلقين على المقاله من الاكراد، فهل يعني هذا ان العراقيين غير مهتمين بمساله الدوله الكرديه لانهم متاكدين تماما انها حلم لن يتحقق ابدا ،وانها من رابع المستحيلات بل عاشرها ؟

المعلقين
ياسمين -

اف ... كل المعلقين على المقاله من الاكراد، فهل يعني هذا ان العراقيين غير مهتمين بمساله الدوله الكرديه لانهم متاكدين تماما انها حلم لن يتحقق ابدا ،وانها من رابع المستحيلات بل عاشرها ؟

ترجمت هذه المقالة
ميدي -

ربما يعتقد صاحب هذه المقالة ان كلماته الركيكة والغير الواقعية تؤثر على قراء موقع ايلاف الغراء.نحن في زمن الأدمغة المفتوحة يستطيع القراء الحصول على الوقائع والحقائق بثوان معدودة ان هذه المقالة بالذات قمت بترجمتها لأولادي الى اللغة الكردية لكي يطلعوا على بعض العقول الشوفينية المريضة .وقلت لهم ان هذا الكاتب الأعرابي لو كان لديه مصدراً لتدمير العالم كله لما تردد دقيقة واحدة.صدقني يا باش كاتب بكلماتك هذه عززت من مشاعر الكورد تجاه قوميتهم اكثر تعلقاًً.

الحريه للاكراد
سويلم -

كوردستان للاكراد تاريخيا ليش نسي العرب فلسطين والاناضول وجزر طنب الكبرى واختها زجبل طارق هسه اجت عالاراضي اللي فيها شعوبها الكرديه الصديقه نحو استقلال كوردستان واستقطاع اراضي من سوريا وايران والعراق

الحريه للاكراد
سويلم -

كوردستان للاكراد تاريخيا ليش نسي العرب فلسطين والاناضول وجزر طنب الكبرى واختها زجبل طارق هسه اجت عالاراضي اللي فيها شعوبها الكرديه الصديقه نحو استقلال كوردستان واستقطاع اراضي من سوريا وايران والعراق

شبح الكرد و الشبيحة عربية
دياكوكورد -

ان القضية الكردية,التى اصبحت اليوم الشبح والكابوس في يقظة واحلام العروبيين,ليست الا حق مشروع وهبة اللة لة,للتخلص من عبث الشوفينين ,لماذا كل هذا التخوف ان كان اللة قدوهب لة الحق في العيش حرا ,اعلان دولة كردي مستقلة لايعني بضرورة الانفصال او التقسم العراق لان العراق مقسم عزيزي على اوصال من قبل اخوتك العرب,والواقع الذي يعيشة العراقين خير دليل ,ان التحرر والاستقلال من العراق مشروع قديم جديد لكن لم يات الوقت المناسب لة الا ليوم وبعدة اليوم لان الاخوة الاعداء وفروا العذر والفرصة المتوقعة مشكورين للكرد والقيادة السياسية لذلك........ولايخيف استقلال الكرد عن العراق اى مخاوف واوجاع مماشاهدة العرب من قبل قادتهم من قتل وددمار جنوب السوداني وحكومة جووبا خير دليل لانة لذا نقول يافخامة الرئيس البارزاني لقد حان الاوان واعلن الدولة الكردية ولن تندم واللة على كل شي قدير,

اصحاب الكهف
مطرقة -

الكاتب لسوء حظه نعس ونام في الستينات من القرن الماضي داخل كهف ، وتواً نهض من سباته العميق وكتب هذه الكلمات ولا يعلم ماذا حدث للعالم .أرجوكم أعزائي القراء ان لا تفاجأ وه عن احداث العالم (عن مصير قائده صدام حسين أو زين العابدين أو رئيسه حسني مبارك او العبقري القذافي أو علي عبدالله طالح أو أحوال بشار حافظ الاسد أرجوكم لا تخبروه بتفكيك الاتحاد السوڤياتي او يوغوسلافيا او استقلال جنوب السودان )،لان ذلك ستؤثر على صحته او ربما على حياته. صح النوم وانهزم يا أبا الأمجاد .

العيش مع الجهل
الباتيفي -

اننا نحاول ان نتخلص من جهل وتخلف افكاركم الارهابيه نحن بل كل كوردي شريف مع البارزاني في تقرير المصير ويقول الكاتب اقتطاع اجزاء من ايران وتركيا ماهذا الجهل والتخلف امه ضحكت من جهلها الامم الاتعرف بانها جميعا تحتل كوردستان ومن يعيشون هناك اخوه لنا اما فيما يتعلق باسرائيل فاذا كانت لنا تعاون معها فهذا ليس بعيب او خيانه لااحد فالاتراك يعترفون بهم بل ان العرب كلهم يعترفون بهم اولهم الفلسطينيون وهم ليل نهار يعملون في بناء المستوطنات والدوله العبريه وبل المحروسه مصر ام الدنيا تبيعها الغاز ببلاش ودول الخليج لها نشاط اقتصادي كبير معها واما امريكا فلا تنسئ بان كل العرب هم عملاء وماجورين لها اي كل دول العرب والاسلام ولا تنسئ فضلهم عليكم لتخليصكم من بطش القذافي ومبارك وعلي صالح وبن علي التونسي وصدام الهمجي وكم تترجون وتتوسلون بان تتدخل امريكا لاسقاط المجرم البعثي العفلقي بشار الهمجي ولكن ان لم تستحي فاكتب ما شئت تكتب وكانك الوحيد القادر علئ الكتابه ولا يتجرأ اي انسان علئ مخالفتك يبدو انك ممن كانو يقتاتون علئ عطايا صدام وبعثه الفاشي من اموال الشعب العراقي وممن تربوا وكبرو اعلئ الفكر البعث العربي الااخلاقي

اصحاب الكهف
مطرقة -

الكاتب لسوء حظه نعس ونام في الستينات من القرن الماضي داخل كهف ، وتواً نهض من سباته العميق وكتب هذه الكلمات ولا يعلم ماذا حدث للعالم .أرجوكم أعزائي القراء ان لا تفاجأ وه عن احداث العالم (عن مصير قائده صدام حسين أو زين العابدين أو رئيسه حسني مبارك او العبقري القذافي أو علي عبدالله طالح أو أحوال بشار حافظ الاسد أرجوكم لا تخبروه بتفكيك الاتحاد السوڤياتي او يوغوسلافيا او استقلال جنوب السودان )،لان ذلك ستؤثر على صحته او ربما على حياته. صح النوم وانهزم يا أبا الأمجاد .

اي منطق هذا؟؟
برجس شويش -

هذه الكتابة من الكاتب مفعم بالعنصرية و المغالطات, طبعا هو و الكثير من العنصرين لن يجيب على السؤال التالي: اليس من حق شعب تعداده اكثر من 40 مليون ان يقرر مصيره بنفسه, لماذا يظل الكورد والى اليوم تحت سيادة من يطبقون العنصرية بابشع صورها, العراق سابقا و تركيا و ايران وسوريا الى اليوم, لكن اهم شيء يجب ان الفت انتباه القراء الكرام الى مدى مصداقية الكاتب في كلماته"وعدم اعتراف أكراد سوريا بالسيادة الوطنية لسوريا أصلا" كيف تقرأون هذا الكلام, ما هذه المصداقية؟ الكورد ان شاءوا او ابوا فانهم تحت السيادة السورية, فدولة سوريا هي دولة عنصرية و بالاساس تحرم الكثير من الكورد من الجنسية السورية اما البقية فهم مواطنون مهمشون و في الدرجة العاشرة, كيف نحن لا نعترف بالسيادة الوطنية لسوريا وهي مطبقة علينا , شيء من المنطق و الكلمة الصادقة

أبوبكر أبوالمجد
Rizgar -

خالف شروط النشر

اي منطق هذا؟؟
برجس شويش -

هذه الكتابة من الكاتب مفعم بالعنصرية و المغالطات, طبعا هو و الكثير من العنصرين لن يجيب على السؤال التالي: اليس من حق شعب تعداده اكثر من 40 مليون ان يقرر مصيره بنفسه, لماذا يظل الكورد والى اليوم تحت سيادة من يطبقون العنصرية بابشع صورها, العراق سابقا و تركيا و ايران وسوريا الى اليوم, لكن اهم شيء يجب ان الفت انتباه القراء الكرام الى مدى مصداقية الكاتب في كلماته"وعدم اعتراف أكراد سوريا بالسيادة الوطنية لسوريا أصلا" كيف تقرأون هذا الكلام, ما هذه المصداقية؟ الكورد ان شاءوا او ابوا فانهم تحت السيادة السورية, فدولة سوريا هي دولة عنصرية و بالاساس تحرم الكثير من الكورد من الجنسية السورية اما البقية فهم مواطنون مهمشون و في الدرجة العاشرة, كيف نحن لا نعترف بالسيادة الوطنية لسوريا وهي مطبقة علينا , شيء من المنطق و الكلمة الصادقة

PKK
Mazlom Dogan -

كوردستان قلبي روحي اغلى شيء لدي...سجن دياربكر الرهيب ١٩٨٠......الشهيد الخالد مزلوم دوغان.

حرية كوردستان
جوان -

الى الجحيم كل من ضد حرية كوردستان.

حرية كوردستان
جوان -

الى الجحيم كل من ضد حرية كوردستان.

الاكراد
Grateful Kurdish Slave -

خالف شروط النشر

الفراعنة والعرب
الفراعنة والكورد -

اللغة هي الهوية الظاهرة للشعوب والاعراق، اصالة كانت ام اكتسابا، واللغة العربية فرع من مجموعة اللغات السامية، كالعبرية والاشورية والامازيغية وغيرها، والعربية نوعان: العربية الاصيلة؛ وهي لغة اهل القريش والقبائل المتاخمة للبحر الاحمر الاسيوية، واما باقي الشعوب المتكلمة باللغة العربية؛ فهم عرب مستعربة، قضت العرب على لغاتهم الاصلية وفرضت عليهم لغتتها بعد غزوهم واستعبادهم واحتلال اراضيهم، وسمتهم بـ(العرب المستعربة) للتفريق بينهم وبين انفسهم المسمون بـ(العرب العاربة)، فالعرب الاصليون عاربة = فاعلة، والعرب المستعربة = مفعول بها، و99% ممن يحسبون انفسهم عربا اليوم هم من الصنف او الدرجة الثانية، اي من المفعول بهم، ومن هؤلاء المفعول بهم المصريون الفراعنة بالطبع، الذين مازالوا عاجزين ـ وبعد 14 قرنا ـ عن تلفظ معظم الحروف والالفاظ العربية القحة، من مثل تحويلهم (الفقر) الى (الفأر)! والفرق بين الفقر والفأر هو الفرق بين الفراعنة والعرب

وحسن البنا
عادل امام -

علماء الاجناس البشرية يستطيعون التعرف على الاصول العرقية للافراد من سمات وتقاطيع الوجه واللون ومقاييس الجمجمة وغيرها بسهولة، دون اللجوء الى الحمض النووي لكل شخص، فالشكل العربي واضح بسمرة البشرة الغامقة وسواد العين والشعر وطول الانف وغلاظة الشفتين وغيرها، كما الشكل الفرعوني ايضا واضح كغيره من السمات العرقية، اذ لا يمكن لاي عاقل ان يعتبر جمال عبدالناصر عربيا او حتى فرعونيا، بل هو من اصول هندو ـ اوروبية بشكل واضح، وربما كان من اصول الكرد الايوبيين الذين حكموا مصر، لكن محمد انور السادات ومحمد حسنين هيكل والفنان عادل امام فراعنة اصفاء، وحسن البنا مغولي واضح.

الفراعنة والعرب
الفراعنة والكورد -

اللغة هي الهوية الظاهرة للشعوب والاعراق، اصالة كانت ام اكتسابا، واللغة العربية فرع من مجموعة اللغات السامية، كالعبرية والاشورية والامازيغية وغيرها، والعربية نوعان: العربية الاصيلة؛ وهي لغة اهل القريش والقبائل المتاخمة للبحر الاحمر الاسيوية، واما باقي الشعوب المتكلمة باللغة العربية؛ فهم عرب مستعربة، قضت العرب على لغاتهم الاصلية وفرضت عليهم لغتتها بعد غزوهم واستعبادهم واحتلال اراضيهم، وسمتهم بـ(العرب المستعربة) للتفريق بينهم وبين انفسهم المسمون بـ(العرب العاربة)، فالعرب الاصليون عاربة = فاعلة، والعرب المستعربة = مفعول بها، و99% ممن يحسبون انفسهم عربا اليوم هم من الصنف او الدرجة الثانية، اي من المفعول بهم، ومن هؤلاء المفعول بهم المصريون الفراعنة بالطبع، الذين مازالوا عاجزين ـ وبعد 14 قرنا ـ عن تلفظ معظم الحروف والالفاظ العربية القحة، من مثل تحويلهم (الفقر) الى (الفأر)! والفرق بين الفقر والفأر هو الفرق بين الفراعنة والعرب

شريف
مقاومة -

مقاومة الغزو الثقافي والديني واجب على كل حر شريف كريم،

ونحن ملدوغون من اخوتنا
نحن -

نحن نقاوم الاعداء المحتلين الهمج ، الذين يستبيحون ارضنا ويذلون شعبنا حتى اليوم في القرن 21 ، ونحن اخر واكبر شعب مازال محتلا في الدنيا حتى اليوم، شعب يسكن على ارضه ولا يطمع في ارض غيره، ولن يقبل بعد اليوم باحتلال او وصاية اي شعب آخر، وسيقطع اليد التي تمتد اليه او الى ارضه. نحن لسنا عنصريين حين نقاوم الشعوب الهمجية المحتلة لارضنا، ونقاوم ثقافاتهم الهمجية

شريف
مقاومة -

مقاومة الغزو الثقافي والديني واجب على كل حر شريف كريم،

ثقافة الفاشلين
shahriki -

نحن نعيش في منطقة تسيطر عليها شريعة الغاب والهمجية والتصحر الفكري ولامكان لك فيه اذا كنت ضعيفا والحقوق لاتعطى بل تؤخذ ب القوى وهم يفضلون الخراب والدمار ل انفسهم و لك وشعارهم علي وعلى عدوي بدل من الاعتراف ب عدالة حقوقك ومن هنا نرى فشل تلك الدول العربية التي ترعرت على ثقافة قومجية فاشية شوفينية مريضة غوغائية انشائية استهلا كية ماذوخيستية فشلوا حتى في تقديم الخبز الطازج لشعوبها حولوا شعوبهم الى عبيد ومرضى نفسيين فشلوا سياسيا عسكريا اخلاقيا اجتماعيا اقتصاديا لم يترك مجال ولم يخزلوا فيها ولذا لا اسغرب كثيرا عندما اقرئ هذا النوع من مقالات من ناس كبروا في بيئة فاسدة ومنحطة سياسيا وثقافيا عالم صاخب في الفوضى والضجيج واصوات الضحايا ورائحة االحرائق ومنظر الاشلاء والدماء كل يوم هذا الجحيم هو عالمهم وبيتهمم وخبزهم ف ماذا نتوقع منهم

ثقافة الفاشلين
shahriki -

نحن نعيش في منطقة تسيطر عليها شريعة الغاب والهمجية والتصحر الفكري ولامكان لك فيه اذا كنت ضعيفا والحقوق لاتعطى بل تؤخذ ب القوى وهم يفضلون الخراب والدمار ل انفسهم و لك وشعارهم علي وعلى عدوي بدل من الاعتراف ب عدالة حقوقك ومن هنا نرى فشل تلك الدول العربية التي ترعرت على ثقافة قومجية فاشية شوفينية مريضة غوغائية انشائية استهلا كية ماذوخيستية فشلوا حتى في تقديم الخبز الطازج لشعوبها حولوا شعوبهم الى عبيد ومرضى نفسيين فشلوا سياسيا عسكريا اخلاقيا اجتماعيا اقتصاديا لم يترك مجال ولم يخزلوا فيها ولذا لا اسغرب كثيرا عندما اقرئ هذا النوع من مقالات من ناس كبروا في بيئة فاسدة ومنحطة سياسيا وثقافيا عالم صاخب في الفوضى والضجيج واصوات الضحايا ورائحة االحرائق ومنظر الاشلاء والدماء كل يوم هذا الجحيم هو عالمهم وبيتهمم وخبزهم ف ماذا نتوقع منهم

ثقافة الفاشلين
shahriki -

نحن نعيش في منطقة تسيطر عليها شريعة الغاب والهمجية والتصحر الفكري ولامكان لك فيه اذا كنت ضعيفا والحقوق لاتعطى بل تؤخذ ب القوى وهم يفضلون الخراب والدمار ل انفسهم و لك وشعارهم علي وعلى عدوي بدل من الاعتراف ب عدالة حقوقك ومن هنا نرى فشل تلك الدول العربية التي ترعرت على ثقافة قومجية فاشية شوفينية مريضة غوغائية انشائية استهلا كية ماذوخيستية فشلوا حتى في تقديم الخبز الطازج لشعوبها حولوا شعوبهم الى عبيد ومرضى نفسيين فشلوا سياسيا عسكريا اخلاقيا اجتماعيا اقتصاديا لم يترك مجال ولم يخزلوا فيها

دا ناقصهم
experte -

يا سادة صاحب الشخابيط هو طركماني جبان يختفي خلف اهرمات الفراعنة و المصري المسكين هوغير فارغ اصلا لهذه التخرفات والبلاوي كافية وزيادة عندهم

دا ناقصهم
experte -

يا سادة صاحب الشخابيط هو طركماني جبان يختفي خلف اهرمات الفراعنة و المصري المسكين هوغير فارغ اصلا لهذه التخرفات والبلاوي كافية وزيادة عندهم

الشعب العربي
Jay -

الشعب العربي يجب إهانته حتى يصحوا يستيقظو

الشعب العربي
Jay -

الشعب العربي يجب إهانته حتى يصحوا يستيقظو

الدولة الكردية ليست منـّة
الدولة الكردية -

الدولة الكردية ليست منـّة.

الدولة الكردية ليست منـّة
الدولة الكردية -

الدولة الكردية ليست منـّة.

روح العراق
العراق -

رحم الله لمن اعادا سورة الفاتحة على روح العراق

روح العراق
العراق -

رحم الله لمن اعادا سورة الفاتحة على روح العراق

16 مارس 1988
16 مارس 1988 -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

16 مارس 1988
16 مارس 1988 -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

العنصريين التركمان
16 مارس 1988 -

العنصريين التركمان وعلى رأسهم المأجورين من بعض الاحزاب والمنظمات الكارتونية المصممة خارج الحدود و التي تتخفى وراء الاحلام والتطلعات المشروعة لشعبنا التركماني, والذين رضعوا من ثدي الكمالية العنصرية الغريبة عن روح المنطقة والمنطق و العصر , ومن اوهام اناس لازالوا يحلمون ببعث امجاد هولاكو وجنكيز خان ,والمتربصين بخيرات العراق و من هم قابعون وراء الحدود,يحاولون بشتى الطرق الخبيثة و الميكافيلة تشويه الحقائق الناصعة حول كركوك بماضيها وحاضرها ومستقبلها, ضاربين عرض الحائط حتى مصالح (بني جلدتهم),وكل ذلك فقط من اجل معادات الكورد على الطريقة الشمشونية التي تقول(علي وعلى اعدائي).

العنصريين التركمان
16 مارس 1988 -

العنصريين التركمان وعلى رأسهم المأجورين من بعض الاحزاب والمنظمات الكارتونية المصممة خارج الحدود و التي تتخفى وراء الاحلام والتطلعات المشروعة لشعبنا التركماني, والذين رضعوا من ثدي الكمالية العنصرية الغريبة عن روح المنطقة والمنطق و العصر , ومن اوهام اناس لازالوا يحلمون ببعث امجاد هولاكو وجنكيز خان ,والمتربصين بخيرات العراق و من هم قابعون وراء الحدود,يحاولون بشتى الطرق الخبيثة و الميكافيلة تشويه الحقائق الناصعة حول كركوك بماضيها وحاضرها ومستقبلها, ضاربين عرض الحائط حتى مصالح (بني جلدتهم),وكل ذلك فقط من اجل معادات الكورد على الطريقة الشمشونية التي تقول(علي وعلى اعدائي).

لاحول ولاقوه
جميل مزوري المانيا سامان -

دعيني اقول لك ايها الكاتب ........ يبدو ان حقدك وكراهيتك قد اعمت بصيرتك فلم تعد تقرء الاخبار في العراق ومحتواها ولم يعد لك جفن يرتاح واصبحت مهوس بالكراهيه والعداوه للكورد فالنظام السابق كان يسميهم(المخربين_الخونة_الجيب العميل_العصاة....ألخ).أما اليوم ومع التطور والتقدم الحاصل في المنطقة لذا أختلقوا واستحدثوا مصطلحات أكثر إثارة لروح الوطنية والوفاء لها عند الغافلين مما يحدث خلف الكواليس!...فأصبحت التسميات(العصابات الكوردية_اليهود_أسرائيل الثانية!_الانفصاليين _التقسيميين..عملاء الامريكان..ألخ) لمجرد انهم طالبوا بعراق فيدرالي تعددي!. ترى مالذي سيحدث إذا طلب الأكراد الانفصال وتأسيس دولة على غرار جنوب السودان؟) فما الغريب في أن يطالب الاكراد بتقرير المصير؟ هل أصبح الحفاظ على العراق في أن لاينفصل الاكراد فقط؟.. نعود ونقول نطالب برلمان أقليم كوردستان بتقرير مصيرنا بأسرع وقت ممكن ومن حقنا كمواطنين أن نشير بأصابع الاتهام الى من يتواطىء مع مطالبنا كائن من يكن! وسنحاسبه على إضاعة الفرصة في الوقت المناسب! لأننا على الاقل شعب لنا لغتنا وأرضنا ونملك مقومات دولة كاملة! ونحن الشعب الوحيد الذي ليس له دولة مستقلة وانتماء حقيقي وهوية حرة!

لاحول ولاقوه
جميل مزوري المانيا سامان -

دعيني اقول لك ايها الكاتب ........ يبدو ان حقدك وكراهيتك قد اعمت بصيرتك فلم تعد تقرء الاخبار في العراق ومحتواها ولم يعد لك جفن يرتاح واصبحت مهوس بالكراهيه والعداوه للكورد فالنظام السابق كان يسميهم(المخربين_الخونة_الجيب العميل_العصاة....ألخ).أما اليوم ومع التطور والتقدم الحاصل في المنطقة لذا أختلقوا واستحدثوا مصطلحات أكثر إثارة لروح الوطنية والوفاء لها عند الغافلين مما يحدث خلف الكواليس!...فأصبحت التسميات(العصابات الكوردية_اليهود_أسرائيل الثانية!_الانفصاليين _التقسيميين..عملاء الامريكان..ألخ) لمجرد انهم طالبوا بعراق فيدرالي تعددي!. ترى مالذي سيحدث إذا طلب الأكراد الانفصال وتأسيس دولة على غرار جنوب السودان؟) فما الغريب في أن يطالب الاكراد بتقرير المصير؟ هل أصبح الحفاظ على العراق في أن لاينفصل الاكراد فقط؟.. نعود ونقول نطالب برلمان أقليم كوردستان بتقرير مصيرنا بأسرع وقت ممكن ومن حقنا كمواطنين أن نشير بأصابع الاتهام الى من يتواطىء مع مطالبنا كائن من يكن! وسنحاسبه على إضاعة الفرصة في الوقت المناسب! لأننا على الاقل شعب لنا لغتنا وأرضنا ونملك مقومات دولة كاملة! ونحن الشعب الوحيد الذي ليس له دولة مستقلة وانتماء حقيقي وهوية حرة!

شر البلية
كركوكى -

بما انك لاتعرف الحقائق التاريخية، وتجهل الوقائع ،ولاتفرق بين الحق والباطل ،،لماذا تورط نفسك فى التطرق الى مثل هكذا موضوع ؟؟ الكورد لايريدون اقتطاع اجزاء من تركيا وايران وسوريا بل يريدون استعادة الاراضى المستلبة والمقتطعة من كوردستان دون وجه حق،يريدون احقاق الحق ودحر الباطل ،الاغضل لك ولامثالك الامتثال للحقائق ونبذ الافكار الشوغينية والعنصرية..

شر البلية
كركوكى -

بما انك لاتعرف الحقائق التاريخية، وتجهل الوقائع ،ولاتفرق بين الحق والباطل ،،لماذا تورط نفسك فى التطرق الى مثل هكذا موضوع ؟؟ الكورد لايريدون اقتطاع اجزاء من تركيا وايران وسوريا بل يريدون استعادة الاراضى المستلبة والمقتطعة من كوردستان دون وجه حق،يريدون احقاق الحق ودحر الباطل ،الاغضل لك ولامثالك الامتثال للحقائق ونبذ الافكار الشوغينية والعنصرية..

انفصال الاكراد
عبد المنعم نعيم -

الشعب العراقي يريد ان ينفصل الاكراد اليوم وليس غدا، لكن الاكراد هم اللازقين، وهذه اول مرة في التاريخ، ان الدولة تمنح شعب حق الانفصال وذاك الشعب لا يستقل..طيب شو هو السبب، ليش الاكراد ما ينفصلون وهم يعرفون ان الحكومة ضعيفة والجيش منزوع السلاح والشعب هلكان وتعبان، والاكراد لا يحبون العرب وتربطهم علاقات مع اعداء العرب مثل اسرائيل وتركيا، ويتهمون العرب بانهم قتلوهم واستعمروهم، طيب ليش ما ينفصلون ويخلصون ويخلصونا منهم

انفصال الاكراد
عبد المنعم نعيم -

الشعب العراقي يريد ان ينفصل الاكراد اليوم وليس غدا، لكن الاكراد هم اللازقين، وهذه اول مرة في التاريخ، ان الدولة تمنح شعب حق الانفصال وذاك الشعب لا يستقل..طيب شو هو السبب، ليش الاكراد ما ينفصلون وهم يعرفون ان الحكومة ضعيفة والجيش منزوع السلاح والشعب هلكان وتعبان، والاكراد لا يحبون العرب وتربطهم علاقات مع اعداء العرب مثل اسرائيل وتركيا، ويتهمون العرب بانهم قتلوهم واستعمروهم، طيب ليش ما ينفصلون ويخلصون ويخلصونا منهم

الى أبوبكر أبوالمجد
ShergoH -

يعني اذا لم تستح فاصنع ما تشاء... !!!!!يا استاذ, الاراضي التي يعيش عليها الاكراد هي مقطتعة من ارضنا مردستان, الحدود اللتي تتحدثون عنها و تبجلونها هي نفسها من صنع ما يسمى "بالاستعمار" في مصطلحاتكم... يا استاذ اسلوبك بالكتابة لا يناسب جريدة الكترونية, بالاحرى لك ان تكتب خواطر (حواقد) في صفحتك عالفيسبوك او اي مكان اخر غير هذه الصفحة...اذا كان من حقك القول بانك عربي او شيء ثاني فان ايضا من حقي ان اقول انا كردي... كل شعوب العالم لها دول, البحرين هي اصغر من معظم المدن الكردية و لكن لهم دولة...

الى أبوبكر أبوالمجد
ShergoH -

يعني اذا لم تستح فاصنع ما تشاء... !!!!!يا استاذ, الاراضي التي يعيش عليها الاكراد هي مقطتعة من ارضنا مردستان, الحدود اللتي تتحدثون عنها و تبجلونها هي نفسها من صنع ما يسمى "بالاستعمار" في مصطلحاتكم... يا استاذ اسلوبك بالكتابة لا يناسب جريدة الكترونية, بالاحرى لك ان تكتب خواطر (حواقد) في صفحتك عالفيسبوك او اي مكان اخر غير هذه الصفحة...اذا كان من حقك القول بانك عربي او شيء ثاني فان ايضا من حقي ان اقول انا كردي... كل شعوب العالم لها دول, البحرين هي اصغر من معظم المدن الكردية و لكن لهم دولة...

الكاتب ده مش مصري
مصري عربي -

احبائي الكردستانيون الأعزاء ...الكاتب ده مستحيل يكون مصري ،ده شكلو( بعصي او عصمانلي ) بيكره الأكراد قوي قويحزاري بتفهمو غلط ،الشعب المصري بيحبو الأكراد لأنهم شعب مزلوم ،الأكراد شعب مسالم وبحبهم كتير كتير

الكاتب ده مش مصري
مصري عربي -

احبائي الكردستانيون الأعزاء ...الكاتب ده مستحيل يكون مصري ،ده شكلو( بعصي او عصمانلي ) بيكره الأكراد قوي قويحزاري بتفهمو غلط ،الشعب المصري بيحبو الأكراد لأنهم شعب مزلوم ،الأكراد شعب مسالم وبحبهم كتير كتير

عشم ابليس في الجنة
عراقي من اربيل العراقية -

الدولة الكردية كما قالها جلال الطالباني لا توجد الا في مخيلة الشعراء , وانا اقول ان الدولة الكردية هو مثل عشم ابليس في الجنة او كما يقول المصريين لما تشوفوا حلمة ودانكم

عشم ابليس في الجنة
عراقي من اربيل العراقية -

الدولة الكردية كما قالها جلال الطالباني لا توجد الا في مخيلة الشعراء , وانا اقول ان الدولة الكردية هو مثل عشم ابليس في الجنة او كما يقول المصريين لما تشوفوا حلمة ودانكم

الى رقم 61
هوزان خورمالى -

أخي الفاضل,الكرد مع الاخوة المصرين يربطهم تاريخ قديم والكرد لة عنوان في مصر وخاصة مناطق الصعايدة ,الاخ كاتب المقال لايمثل الا نفسة ونحن المعلقين الكرد هنا ندرك هذا الامر ,منطلق الايدولوجي لهذا الاخ الفاضل كاتب المقال ليس بمنطلق مصري او سوري اوغيرة وانما منطلق عنصري,والعنصرية ولت الى دونة رجعة يمكن الاخ نايم نومة عميقة وتجاهلة بانة السياسة فن الممكنات ولا مستحيلة فية ,الكرد لم يطالب بشى يجعل الاخ الفاضل كاتب السطور العنصرية هذة ان يبين لنا حقدة الدفين لنا,الكرد لم يطالب سوى بحق الارامل والايتام والدمار الذي لحق بشعب الكردي على يد الانضمة القمعية الكرد لن يطلب سوى عدم تكرار فاجعة حلبجة ومأسى الانفال ,الذي دفنهم صدام وهم احياء ,الكرد هم من محبي العيش بسلام وتاريخ الاسلامي خير شاهد على ذالك عندما دخل كردستان سلما وبرحاب الصدر استقبلة الاكراد ,على كل حال نحن ندرك بان الاخوة العرب الشرفاء لن يكونوا معضلة امام الكرد لكتسب حقوقة المشروعة ,يقوة كان ام بسلام واقول لسيد ماتب المقال ابو بكر ابو المجد السلام على من اتبع الهدى وشكرا

الى رقم 61
هوزان خورمالى -

أخي الفاضل,الكرد مع الاخوة المصرين يربطهم تاريخ قديم والكرد لة عنوان في مصر وخاصة مناطق الصعايدة ,الاخ كاتب المقال لايمثل الا نفسة ونحن المعلقين الكرد هنا ندرك هذا الامر ,منطلق الايدولوجي لهذا الاخ الفاضل كاتب المقال ليس بمنطلق مصري او سوري اوغيرة وانما منطلق عنصري,والعنصرية ولت الى دونة رجعة يمكن الاخ نايم نومة عميقة وتجاهلة بانة السياسة فن الممكنات ولا مستحيلة فية ,الكرد لم يطالب بشى يجعل الاخ الفاضل كاتب السطور العنصرية هذة ان يبين لنا حقدة الدفين لنا,الكرد لم يطالب سوى بحق الارامل والايتام والدمار الذي لحق بشعب الكردي على يد الانضمة القمعية الكرد لن يطلب سوى عدم تكرار فاجعة حلبجة ومأسى الانفال ,الذي دفنهم صدام وهم احياء ,الكرد هم من محبي العيش بسلام وتاريخ الاسلامي خير شاهد على ذالك عندما دخل كردستان سلما وبرحاب الصدر استقبلة الاكراد ,على كل حال نحن ندرك بان الاخوة العرب الشرفاء لن يكونوا معضلة امام الكرد لكتسب حقوقة المشروعة ,يقوة كان ام بسلام واقول لسيد ماتب المقال ابو بكر ابو المجد السلام على من اتبع الهدى وشكرا

صناعة الموت
المتحضرة -

تصدر دول العالم المتحضرة الصناعات التكنولوجية ووسائل الرفاهية والتحضر والفنون الجميلة والعلوم الانسانية الحديثة الى الشعوب العربية والاسلامية، وبالمقابل تصدر العرب والمسلمون الى الدول المتحضرة صناعة الموت وعنصريين امثال أبوبكر أبوالمجد.

صناعة الموت
المتحضرة -

تصدر دول العالم المتحضرة الصناعات التكنولوجية ووسائل الرفاهية والتحضر والفنون الجميلة والعلوم الانسانية الحديثة الى الشعوب العربية والاسلامية، وبالمقابل تصدر العرب والمسلمون الى الدول المتحضرة صناعة الموت وعنصريين امثال أبوبكر أبوالمجد.

أتعجب!!!!
المتحضرة -

أتعجب عندما أرى بعض القوى في قاميشلوا و المدن الكوردستانية الاخرى يرفعون شعار أسقاط النظام بدلا من رفع شعار تحرير و أستقلال كوردستان. هؤلاء يخافون رفع المطالب الكوردية بوجة النظام الاسدي و لهذا السبب نراهم يرفعون و يرددون كالببغاوات الشعارات العربية للمعارضة السورية العربية الاسلامية. هؤلاء ينسون أو يتناسون أن شعار اسقاط النظام السوري أخطر على الجماهير الكوردستانية من رفع شعار الحقوق الكوردستانية, لان النظام يهمة الان البقاء في الحكم أكثر من حرصة على وحدة الدولة السورية و أي شئ أخر. هؤلاء ينسون أو يتناسون أن رفع شعار الحقوق الكوردستانية سينجم عنه تدخل دولي كبير و خلافا عربيا تركيا على مستوى عالي قد تكون من أفرازاته فرض الحماية الدولية على المناطق الكوردستانية المحتلة من قبل سوريا.هؤلاء ينسون أو يتناسون أن بقاء النظام الاسدي الفاشي هو الذي يضمن تدخلا دوليا، كما حصل في ليبيا الان و أنه من الممكن تحويل الاراضي الكوردستانية الى مركز للتواجد الدولي في سوريا.

أتعجب!!!!
المتحضرة -

أتعجب عندما أرى بعض القوى في قاميشلوا و المدن الكوردستانية الاخرى يرفعون شعار أسقاط النظام بدلا من رفع شعار تحرير و أستقلال كوردستان. هؤلاء يخافون رفع المطالب الكوردية بوجة النظام الاسدي و لهذا السبب نراهم يرفعون و يرددون كالببغاوات الشعارات العربية للمعارضة السورية العربية الاسلامية. هؤلاء ينسون أو يتناسون أن شعار اسقاط النظام السوري أخطر على الجماهير الكوردستانية من رفع شعار الحقوق الكوردستانية, لان النظام يهمة الان البقاء في الحكم أكثر من حرصة على وحدة الدولة السورية و أي شئ أخر. هؤلاء ينسون أو يتناسون أن رفع شعار الحقوق الكوردستانية سينجم عنه تدخل دولي كبير و خلافا عربيا تركيا على مستوى عالي قد تكون من أفرازاته فرض الحماية الدولية على المناطق الكوردستانية المحتلة من قبل سوريا.هؤلاء ينسون أو يتناسون أن بقاء النظام الاسدي الفاشي هو الذي يضمن تدخلا دوليا، كما حصل في ليبيا الان و أنه من الممكن تحويل الاراضي الكوردستانية الى مركز للتواجد الدولي في سوريا.

أسقاط النظام الاسدي
نسيج الكوردستاني. -

أتعجب كثيرا عندما أرى القوى الكوردستانية و خاصة في غرب كوردستان هذة الايام رافعة شعار أسقاط النظام و كأن دمشق هي عاصمة كوردستانية و يريدون أسقاط النظام فيها. لنأتي الى منطق الاحداث و الثورات و نناقش المهام الحقيقية للقوى الكوردستانية و نتسائل: هل من مهام القوى الكوردستانية أسقاط الانظمة المحتلة لكوردستان أم تحرير الاراضي الكوردستانية و تثبيت حقوقها في المحافل الدولية و على الخارطة السياسية العالمية؟ و الجواب واضح و صريح و هو: أذا كانت كوردستان أرض محتلة و أذا كانت كوردستان مقسمة و مجزءة و ينبغي توحيدها فأن مهمة القوى و الجماهير الكوردستانية هي فقط تحرير تلك الاراضي و فرض الشكل المناسب لحقوق الشعب الكوردساني على تلك الحكومات و القوى المستعمرة لكوردستان. في حالة واحدة فقط يحق للكورد و للقوى الكوردية المطالبة و العمل على أسقاط النظام الاسدي المحتل لكوردستان و هو أن تكون كوردستان جزءا لا يتجزأ من سوريا و أن يعتبر الاكراد جزءا لا يتجزأ من النسيج السوري و ليس النسيج الكوردستاني.

أسقاط النظام الاسدي
نسيج الكوردستاني. -

أتعجب كثيرا عندما أرى القوى الكوردستانية و خاصة في غرب كوردستان هذة الايام رافعة شعار أسقاط النظام و كأن دمشق هي عاصمة كوردستانية و يريدون أسقاط النظام فيها. لنأتي الى منطق الاحداث و الثورات و نناقش المهام الحقيقية للقوى الكوردستانية و نتسائل: هل من مهام القوى الكوردستانية أسقاط الانظمة المحتلة لكوردستان أم تحرير الاراضي الكوردستانية و تثبيت حقوقها في المحافل الدولية و على الخارطة السياسية العالمية؟ و الجواب واضح و صريح و هو: أذا كانت كوردستان أرض محتلة و أذا كانت كوردستان مقسمة و مجزءة و ينبغي توحيدها فأن مهمة القوى و الجماهير الكوردستانية هي فقط تحرير تلك الاراضي و فرض الشكل المناسب لحقوق الشعب الكوردساني على تلك الحكومات و القوى المستعمرة لكوردستان. في حالة واحدة فقط يحق للكورد و للقوى الكوردية المطالبة و العمل على أسقاط النظام الاسدي المحتل لكوردستان و هو أن تكون كوردستان جزءا لا يتجزأ من سوريا و أن يعتبر الاكراد جزءا لا يتجزأ من النسيج السوري و ليس النسيج الكوردستاني.

بإذن الله تعالى
2012 -

هذا العام 2012 هو عام تحرير كوردستان بإذن الله تعالى ,

بإذن الله تعالى
2012 -

هذا العام 2012 هو عام تحرير كوردستان بإذن الله تعالى ,

بالعبث بوثائق تعود لمقاب
نيجيرفان البارزاني -

اتهم رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، الجمعة، وزارة حقوق الإنسان الاتحادية بالعبث بوثائق تعود لمقابر جماعية لضحايا الكرد، دعا الحكومة الاتحادية لتقديم اعتذار رسمي لشعب كردستان لما تعرض له نتيجة سياسات النظام السابق. و

بالعبث بوثائق تعود لمقاب
نيجيرفان البارزاني -

اتهم رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، الجمعة، وزارة حقوق الإنسان الاتحادية بالعبث بوثائق تعود لمقابر جماعية لضحايا الكرد، دعا الحكومة الاتحادية لتقديم اعتذار رسمي لشعب كردستان لما تعرض له نتيجة سياسات النظام السابق. و

موفق ابي هريرا من معاوبة
ابو نورس -

لما نشب القتال في صفين بين عليّ رضي الله عنه ومعاوية كان أبي هريرا يأكل على مائدة معاوية الفاخرة ويصلي وراء عليّ وإذا احتدم القتال لزم الجبل، وعندما سئل كيف يفعل ذلك.. كان يقول: الصلاة خلف عليّ أتم.. وسماط معاوية أدسم، وترك القتال أسلم :إعتماداً على هذه الواقعة وبما أن ابا هريراهو موثوق به من قبل السنة كناقل صحيح لأحاديث النبي محمد لذا فأن الشيخ الكبيسي على صواب حين دعى للحشر مع علي يوم القيامه فلماذا الغضب عليه لدعائه لمحبي معاوية حشرهم معه يوم القيامة . ؟؟!! ألا يدل ذلك على أن الناقمين يدركون جيداً أن الجنة ليس العنوان الذي سيكونون فيه لأن معاوية بالتأكيد سوف لن يكون متواجداً هناك . تحياتي

موفق ابي هريرا من معاوبة
ابو نورس -

لما نشب القتال في صفين بين عليّ رضي الله عنه ومعاوية كان أبي هريرا يأكل على مائدة معاوية الفاخرة ويصلي وراء عليّ وإذا احتدم القتال لزم الجبل، وعندما سئل كيف يفعل ذلك.. كان يقول: الصلاة خلف عليّ أتم.. وسماط معاوية أدسم، وترك القتال أسلم :إعتماداً على هذه الواقعة وبما أن ابا هريراهو موثوق به من قبل السنة كناقل صحيح لأحاديث النبي محمد لذا فأن الشيخ الكبيسي على صواب حين دعى للحشر مع علي يوم القيامه فلماذا الغضب عليه لدعائه لمحبي معاوية حشرهم معه يوم القيامة . ؟؟!! ألا يدل ذلك على أن الناقمين يدركون جيداً أن الجنة ليس العنوان الذي سيكونون فيه لأن معاوية بالتأكيد سوف لن يكون متواجداً هناك . تحياتي

Kurdistan
qamshlo -

الله ينصرنا على الطغاة

ابو نورس 69
address -

لأن معاوية بالتأكيد سوف لن يكون متواجداً هناك...اين عنوان معاوية اذا؟ اي address ؟؟ ربما بامكان GPS الحصول على المكان؟

ابو نورس 69
Narina -

ان مستقبل العراق يعتمد على حصيلة المواجهة الجارية حاليا بين الشيعة والسنة.

كوردي دمشقي
طلال الكوردي -

سيدي الكاتب المحترم اقول لك كلمتان الدوله الكورديه قادمه لامحاله سوء كتبت مقاله كهذه اومائه مقاله حق شرعي لااكثر من ثلاثين مليون كوردي ان يعلنوا دولتهم وانتو تتفرجون ........ البرزاني والطلباني نحن الشعب الكوردي تنتقدهم على طوله بالهم وصبرهم منكم

مردن بو كورد
Rezgar -

مردن بو كردي خائن

الى الرقم 56
بنت كركوك -

وما دخل التركمان بهذا أم أنكم تخافونهم الى هذا الحد والسبب أن التركمان يعرفونكم على حقيقتكم يمكن تكذبون على الجميع لكن لا تستطيعون على التركمان لان هم أصحاب الارض الحقيقين ...صدك انك كردي

الى الرقم 75
16 مارس 1988- -

تتلخص مخلفات تعليقك بعبارة واحدة- صدك انك كردي- وهي : الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد وتنعكس هذه النظرة من قبل محتلي كوردستان في الممارسات التالية: نظرة شبه عنصرية تجاه الاكراد وفي كل الدول المتقاسمة لكردستان اضافة الي الدول العربية المشرقية. ففي العراق ينعتون الاكراد بالحمير، وهي نظرة غير اقليمية اي انها غير مقتصرة على هاتين الدولتين او الاتراك التر كمان ، لان بقية الدول العربية يحملون اراء تصب في نفس الاتجاه . الكل يتذكر نكتة (وين اذانك ) التي كان يتشدق بها بعض العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الاكراد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم .وانا لا اشك في تفوقك العرقي علينا و لقري السوريين يتشدقون بانكتة نفسها للتخفيف من شعورهم الحاد بالنقص من جراء موقعهم المتخاذل امام اسرائيل التي تحتل اراضيهم. اما بقية العرب ، فأنهم يشبهون الاكراد بالهنود اي محتقرين، وفي لبنان يستعملون كلمة دمويين بالنسبة لهم، والكل متفقين حول اثم الاكراد الازلي في عدم انتمائهم الي القومية العربية! وفي تركيا فانهم ينظرون الي الاكراد كاناس همج وفي احسن الاحوال ، يشيرون اليهم باكراد الجبل، وكانهم يعملون اجرا وفضلا عظيما لنا بقبولنا ضمن انتمائهم العرقي.

بنت كركوك- to
ابن كركوك -

الى ما تسمي نفسها بنية كركوكية وفيما يخص كشف معدن الرخيص وعمالة الطركمان للتورك بدل خدمة البلد الذي ياكلون من خيراتها وكما قال المثل اذا اكرمت الخسيس تمردا يعني موطنكم الاصلي طركمنستان ولا يحق لكم زرع الفساد في الارض التي تعيشون عليها هنا واحزركم الصبر الرحمة الكوردية ليست ابدية واذا لم تتحللو ب الادب وتحترموا اصولة الضيافة ف يجب طردكم الى تركمننيا حيث جزوركم هناك

Turk-men Writer
Love PKK -

Turk-men or Turkish men are the remain orphans of Ottoman Empire and these lost traitors should respect the laws of kurdistan state or leave to Ankara where thier failure Ardogan-Attaturk naszist system live

Turk-men Writer
Love PKK -

Turk-men or Turkish men are the remain orphans of Ottoman Empire and these lost traitors should respect the laws of kurdistan state or leave to Ankara where thier failure Ardogan-Attaturk naszist system live

تهنئه
قاري ايلاف -

اهنئك يا ابو المجد! لقد ضربت الرقم القياسي في عدد المعلقين.

عيراق يهاجم اسرائيل
اوكر سبيتس ستروي" -

صرح ناطق باسم شركة "اوكر سبيتس ستروي" الاوكرانية ان طائرة رابعة من اجمالي ست طائرات نقل من طراز "آن – 32" تم تسليمها الى الجانب العراقي. وقال الناطق ان الطائرات الثلاث الاولى تم تسليمها الى العراق في اشهر نيسان وتشرين الثاني وكانون الاول عام 2011. ويخطط لان يتسلم العراق الطائرتين الخامسة والسادسة في ايار وحزيران المقبلين. يذكر ان الاتفاقية الموقعة عام 2009 بين شركة "بروغريس" الاوكرانية" والجانب العراقي بمبلغ 550 مليون دولار تقضي بتزويد العراق خلال فترة 3 سنوات بـ 6 طائرات "آن "32- و400 ألية مدرعة، وبصورة خاصة ناقلات الافراد المدرعة "بي تي أر – 4" ، بالاضافة الى توفير خدمات الصيانة والاصلاح. ويرجح ان توقع اوكرانيا والعراق اتفاقيات اخرى في مجال التعاون العسكري التقني. عيراق سوف يهاجم اسرائيل ,كان ينقصها الطائرات...ه ه ه ه....المالكي سوف يدمر اسرائيل وامريكا.

الشعب القبطي
جوان -

تقسيم مصر ضرورة تاريخية , والاقباط لن يقبلو الاهانات الى الابد...على الشعب الكوردي مساعدة الشعب القبطي .

عيراق يهاجم اسرائيل
اوكر سبيتس ستروي" -

صرح ناطق باسم شركة "اوكر سبيتس ستروي" الاوكرانية ان طائرة رابعة من اجمالي ست طائرات نقل من طراز "آن – 32" تم تسليمها الى الجانب العراقي. وقال الناطق ان الطائرات الثلاث الاولى تم تسليمها الى العراق في اشهر نيسان وتشرين الثاني وكانون الاول عام 2011. ويخطط لان يتسلم العراق الطائرتين الخامسة والسادسة في ايار وحزيران المقبلين. يذكر ان الاتفاقية الموقعة عام 2009 بين شركة "بروغريس" الاوكرانية" والجانب العراقي بمبلغ 550 مليون دولار تقضي بتزويد العراق خلال فترة 3 سنوات بـ 6 طائرات "آن "32- و400 ألية مدرعة، وبصورة خاصة ناقلات الافراد المدرعة "بي تي أر – 4" ، بالاضافة الى توفير خدمات الصيانة والاصلاح. ويرجح ان توقع اوكرانيا والعراق اتفاقيات اخرى في مجال التعاون العسكري التقني. عيراق سوف يهاجم اسرائيل ,كان ينقصها الطائرات...ه ه ه ه....المالكي سوف يدمر اسرائيل وامريكا.

كذبة الاخوة العربية الكرد
عوقلاً -

كذبة الاخوة العربية الكردية: من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مصريا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة، لكن الغريب ان يصر بعض هؤلاء العبيد (الاكراد! ـ وهؤلاء ليسوا كردا بل اكراد منحطون) على الاستمرار على عبوديتهم وذلهم وخنوعهم للمحتل العربي والاسلامي تحت حجج وحدة الشعبين ووحدة دينهما ووحدة (طبقتهما العاملة!) التي فرضها الاول على الثاني بحد السيف، مستعذبين تسيمات الاخوة في الوطن والدين والمصير المشترك منة وفضلا واسترحاما واستعطافا...

كذبة الاخوة العربية الكرد
عوقلاً -

كذبة الاخوة العربية الكردية: من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مصريا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة، لكن الغريب ان يصر بعض هؤلاء العبيد (الاكراد! ـ وهؤلاء ليسوا كردا بل اكراد منحطون) على الاستمرار على عبوديتهم وذلهم وخنوعهم للمحتل العربي والاسلامي تحت حجج وحدة الشعبين ووحدة دينهما ووحدة (طبقتهما العاملة!) التي فرضها الاول على الثاني بحد السيف، مستعذبين تسيمات الاخوة في الوطن والدين والمصير المشترك منة وفضلا واسترحاما واستعطافا...

غزاتهم العرب
مصريوا اليوم -

مصريوا اليوم: يهينون اجدادهم الفراعنة ويقدسون غزاتهم العرب.

لااحد يستطيع انكار
FYI -

المصريون هم فراعنة، والفراعنة ليسوا عربا، كما ان البربر او النوبيين او الاحباش ليسوا عربا، بعض هذه الاقوام او القوميات بقوا على اصالاتهم، والبعض الاخر انسلخت من عروقها واصولها القومية ولبست لبوس غزاتها العرب المسلمين ، مثل المصريين الفراعنة ، واللبناينن والفلسطينين الفينبقيين، والسوريين السوريان والروميين، فاصبحت مسوخا بشرية عرقية، وفي مقدمة هؤلاء هم المصريون الفراعنة. لااحد يستطيع انكار اسهامات المصريين الاصلاء في بناء الحضارة الانسانية في مرحلة من مراحل التاريخ، ولكن ـ وربما لهذا السبب بالذات ـ يعاني مصريوا اليوم من ازمة فقدان الوجود النابع من فقدان الهوية وفقدان الاصالة الفرعونية، وادعاء العروبة والاسلام، قومية ودين غزاتهم العرب المسلمين البدويين ، الاتين من الجزيرة العربية ونجد وقريش.

لااحد يستطيع انكار
FYI -

المصريون هم فراعنة، والفراعنة ليسوا عربا، كما ان البربر او النوبيين او الاحباش ليسوا عربا، بعض هذه الاقوام او القوميات بقوا على اصالاتهم، والبعض الاخر انسلخت من عروقها واصولها القومية ولبست لبوس غزاتها العرب المسلمين ، مثل المصريين الفراعنة ، واللبناينن والفلسطينين الفينبقيين، والسوريين السوريان والروميين، فاصبحت مسوخا بشرية عرقية، وفي مقدمة هؤلاء هم المصريون الفراعنة. لااحد يستطيع انكار اسهامات المصريين الاصلاء في بناء الحضارة الانسانية في مرحلة من مراحل التاريخ، ولكن ـ وربما لهذا السبب بالذات ـ يعاني مصريوا اليوم من ازمة فقدان الوجود النابع من فقدان الهوية وفقدان الاصالة الفرعونية، وادعاء العروبة والاسلام، قومية ودين غزاتهم العرب المسلمين البدويين ، الاتين من الجزيرة العربية ونجد وقريش.

فقدان الهوية الاصلية
الفرعوني النبيل، -

العرب المسلمون شتموا الفراعنة في كتابهم ، بعد ان غزوا ناسهم واحتلوا ارضهم وهتكوا اعراضهم، واستباحوا نساءهم واموالهم و وكل مقدساتهم، فاستولدوا من نساءهم المغتصبات انصاف اعراب مسلمين، هم اباء من يدعون اليوم العروبة من المصريين، ومن يبشرون بالاسلام من مثل جماعة اخوان .........وغيرهم. لكن الحقيقة تبقى في القاع المظلم المدفون المكبوت، في عدم شعور المصريين بالانتماء حقا وحقيقة بالعروبة والاسلام، وهم الذين اضاعوا اصلهم وفصلهم الفرعوني النبيل، وادعوا العروبة والاسلام المعروفتين بالوضاعة والهمجية البدوية، الشعور بفقدان الاصالة، او فقدان الهوية الاصلية من قبل المصرين، هو الشعور الطاغي الجامح في الدولة والشعب المصري الحديث، وليس تبوء الناصرية لقيادة القومجية العربية الا شكلا من احقر انواع الشعور بالدونية والنقص واللااصالة، المتحولة الى التطرف في ادعاء ما لا تملك، وليس ظهور الحركات الاسلامية المتطرفة الا رد فعل على الشعور الكامن بالنقص والاحتقار جراء الانسلاخ عن الاصالة الفرعونية (الفرعونية كقومية وكدين)، وادعاء الانتماء الى قومية ودين الغزاة المحتلين العرب المسلمين، وهذه العقدة النفسية المرضية الجماعية لمصريي اليوم هي عملية البحث عن الهوية الذاتية في جيوب الاخرين! وساترك التعمق والتوسع في هذه العقدة النفسية المرضية عند المصريين للاختصاصيين في هذا المجال.

اميرة كردية
(نفرتيتي) -

امتزج الكرد كغيره من الاقوام بالفراعنة منذ القدم، فـ(نفرتيتي) اميرة كردية من اميرات الدولة الميدية، وهي التي نقلت العقيدة الوحدانية الى الفراعنة، العقيدة التي انتجت اليهودية، والتي انتجت هي الاخرى المسيحية، اللتان مهدتا الطريق والنموذج لظهور الاسلام، وكان للايوبيون الكرد الفضل الاول والاخير في نقل الخلافة الاسلامية الى مصر التي اصبحت تابعة للعرب المسلمين بعد تعريبها واسلمتها، اضافة الى انقاذ المسلمين من الغزو المسيحي، وجزاء الكرد في كل ذلك من المصريين؛ هو كيل السباب والشتائم الى الكرد، بوسمهم بالغفل والغباء، بقولهم: استكرده، يريد ان يستكردني... = استغفله، يريد ان يستغفلني او يخدعني... ومن المؤكد ان جزاء الاحسان عند الاصيل: احسان، وعند الوضيع: الاساءة، كما هو حال مصريوا اليوم المستعربون المستسلَمون (اي المخض�%>�y�uu�.a���l�0�h���R�j;�V�IC �F���%a�B���}��E�!(�vX���$?�̘Jt�W.^�9�I�)�.X����h

اميرة كردي
صلاح الدين الايوبي -

من المؤكد ان صلاح الدين الايوبي كان غبيا مغفلا، مهما قيل عن شجاعته ونزاهته وعظمته، فهو يستحق ما يرده اليه المصريون من جميل، بالاساءة الى قومه، لكن صلاح الدين ليس النموذج الامثل للكرد، بل كان نموذجا للاكراد، الفئة من الكرد الاشد انكارا وخيانة لاصالتهم الكردية الزرادشتية النبيلة السامية، وهم قلة لا تخلو اية امة من امثالها، ولن يذكر هذا وامثاله عند الكرد الاصلاء الا في مزبلة تاريخهم، لانه النموذج الامثل للكردي الخاضع للغزو الاسلامي، دين العرب البدويين الهمج الغزاة، والذي يتنازل عن شرفه لغزاته المحتلين، يستحق الاحتقار، وهذه القلة من الكرد يتساوى في هذا مع الكثرة من المصريين الفراعنة، فيصح القول اكثر بـ( استمصره بدلا من استكرده) ليستقيم افضل استقامة، لان النهضة الكردية المعاصرة نحو اصالته وقيمه الحضارية النبيلة، هي عكس اتجاه المصريين الفراعنة المتمادين في تمسخهم القومي والهوية الثقافية والدينية واللغوية وغيرها، ويبقى غباء صلاح الدين وتمصره عزاء لنا نحن الكرد: ان غبيا وضيعا غير اصيل منا اصبح سيدا على المصريين والعرب وكل المسلمين، وشعاره (الصقر) مازال فوق رؤوسهم شعارا ورمزا لجمهوريتهم

اميرة كردية
(نفرتيتي) -

امتزج الكرد كغيره من الاقوام بالفراعنة منذ القدم، فـ(نفرتيتي) اميرة كردية من اميرات الدولة الميدية، وهي التي نقلت العقيدة الوحدانية الى الفراعنة، العقيدة التي انتجت اليهودية، والتي انتجت هي الاخرى المسيحية، اللتان مهدتا الطريق والنموذج لظهور الاسلام، وكان للايوبيون الكرد الفضل الاول والاخير في نقل الخلافة الاسلامية الى مصر التي اصبحت تابعة للعرب المسلمين بعد تعريبها واسلمتها، اضافة الى انقاذ المسلمين من الغزو المسيحي، وجزاء الكرد في كل ذلك من المصريين؛ هو كيل السباب والشتائم الى الكرد، بوسمهم بالغفل والغباء، بقولهم: استكرده، يريد ان يستكردني... = استغفله، يريد ان يستغفلني او يخدعني... ومن المؤكد ان جزاء الاحسان عند الاصيل: احسان، وعند الوضيع: الاساءة، كما هو حال مصريوا اليوم المستعربون المستسلَمون (اي المخض�%>�y�uu�.a���l�0�h���R�j;�V�IC �F���%a�B���}��E�!(�vX���$?�̘Jt�W.^�9�I�)�.X����h

المصريين اليوم شرف
نظام صدام -

وما اعرفه عن المصريين هو ما شاهدته وسمعته عنهم ممن استقدمهم نظام صدام المقبور الى العراق،وجاؤوا بمصائب ومشاكل ولا اخلاقيات لا يمكن تصورها او تصديقها، وهي التي غيرت العراقيين الى مانراهم عليها اليوم، ويكفي المصريين اليوم شرفا وعزة وكرامة ان عدي صدام حسين اراد ذات ليلة ليلاء اغتصاب سيدتهم الاولى وهوثمل وهي في عمر امها، والمصريون اليوم باكثريتهم الساحقة مع اتباع صدام واتباع ولده التافه عدي، فماذا يمكن القول عن شعب كهذا؟!؟ غير ان الشرف لا قيمة له عندهم؟!؟ عرب اللسان المصريون يستهجنون صورة العرب والمسلمين في السينما الامريكية، لانها تصورهم اغبياء وارهابيين وجنسيين وغيرها من الصفات الحقيرة التي يتصفون بها عن حق وحقيقة، بينما يرددون في افلاهم الرخيصة التافهة كلمة (استكراد) دون تردد. الشعب الذي يتعمد توجيه الاهانة الى شعب أخر كما يفعل الشعب المصري، يستحق اكثر من هذه الاهانات التي وجهتها اليه، وهي مجرد وصف حقير بحق وحقيقي؛ بانه حقير ووضيع وبصراحة جارحة. وهذا غيض من فيض ربما تكون لنا عودةن لم يرعووا.

المصريين اليوم شرف
نظام صدام -

وما اعرفه عن المصريين هو ما شاهدته وسمعته عنهم ممن استقدمهم نظام صدام المقبور الى العراق،وجاؤوا بمصائب ومشاكل ولا اخلاقيات لا يمكن تصورها او تصديقها، وهي التي غيرت العراقيين الى مانراهم عليها اليوم، ويكفي المصريين اليوم شرفا وعزة وكرامة ان عدي صدام حسين اراد ذات ليلة ليلاء اغتصاب سيدتهم الاولى وهوثمل وهي في عمر امها، والمصريون اليوم باكثريتهم الساحقة مع اتباع صدام واتباع ولده التافه عدي، فماذا يمكن القول عن شعب كهذا؟!؟ غير ان الشرف لا قيمة له عندهم؟!؟ عرب اللسان المصريون يستهجنون صورة العرب والمسلمين في السينما الامريكية، لانها تصورهم اغبياء وارهابيين وجنسيين وغيرها من الصفات الحقيرة التي يتصفون بها عن حق وحقيقة، بينما يرددون في افلاهم الرخيصة التافهة كلمة (استكراد) دون تردد. الشعب الذي يتعمد توجيه الاهانة الى شعب أخر كما يفعل الشعب المصري، يستحق اكثر من هذه الاهانات التي وجهتها اليه، وهي مجرد وصف حقير بحق وحقيقي؛ بانه حقير ووضيع وبصراحة جارحة. وهذا غيض من فيض ربما تكون لنا عودةن لم يرعووا.

انا لا اعرف الكثير
انا -

انا لا اعرف الكثير عن المصريين، ولم ازر مصر ولا نية لي في زيارتها، وكل ما اعرفه عنهم وعنها هي من الافلام والمسلسلات المصرية التافهة، ومن المعلومات الاعلامية، التي اكدت اخرها: (ان المصريين هم اكثر الشعوب تمسكا بالدين)، والدين هنا بالتأكيد هو دين غزاتهم العرب القريش السعوديين، والاكثر تمسكا هنا تعني اكثر من العرب القريشيين السعوديين انفسهم، وحين يكون المغزو المستعرَب المصري اشد تمسكا من الغازي العارب السعودي بالدين والعقائد والعادات والتقاليد البدوية المتخلفة، انما لا تعني غير اشباع عقدة النقص من فقدان الاصالة

انا لا اعرف الكثير
انا -

انا لا اعرف الكثير عن المصريين، ولم ازر مصر ولا نية لي في زيارتها، وكل ما اعرفه عنهم وعنها هي من الافلام والمسلسلات المصرية التافهة، ومن المعلومات الاعلامية، التي اكدت اخرها: (ان المصريين هم اكثر الشعوب تمسكا بالدين)، والدين هنا بالتأكيد هو دين غزاتهم العرب القريش السعوديين، والاكثر تمسكا هنا تعني اكثر من العرب القريشيين السعوديين انفسهم، وحين يكون المغزو المستعرَب المصري اشد تمسكا من الغازي العارب السعودي بالدين والعقائد والعادات والتقاليد البدوية المتخلفة، انما لا تعني غير اشباع عقدة النقص من فقدان الاصالة

USA
umed -

الذي يحيرني ما يقوم به هذا الكاتب المصري في كتاباته العنصرية تجاه القضية الكوردية العادلة فهو يقف بالضد دائما ضد الكورد وهو بذلك يحشر انفه بقضايا لاتعنيه فالافضل له الكتابة عن ما يحصل يوميا في مصر من قضايا سكان المقابر الذين لايجدون ماوى للعيش وقضية الفقر المدقع بين الغالبية من المصرين والاكتضاض السكاني الى درجة مخيفة والفساد المالي والا.... وقضية تجميل المناخير للنائي السلفي وووووو والكثير من القضايا ....فا ابو المكد الكورد ليسوا اقل شائنا من العربان فستكون لهم دولة شئت ام ابيت حتى برغم انف اردوغانك المحتل للاسكندرون السوري صاحب التصريحات الهوائية .

USA
umed -

الذي يحيرني ما يقوم به هذا الكاتب المصري في كتاباته العنصرية تجاه القضية الكوردية العادلة فهو يقف بالضد دائما ضد الكورد وهو بذلك يحشر انفه بقضايا لاتعنيه فالافضل له الكتابة عن ما يحصل يوميا في مصر من قضايا سكان المقابر الذين لايجدون ماوى للعيش وقضية الفقر المدقع بين الغالبية من المصرين والاكتضاض السكاني الى درجة مخيفة والفساد المالي والا.... وقضية تجميل المناخير للنائي السلفي وووووو والكثير من القضايا ....فا ابو المكد الكورد ليسوا اقل شائنا من العربان فستكون لهم دولة شئت ام ابيت حتى برغم انف اردوغانك المحتل للاسكندرون السوري صاحب التصريحات الهوائية .

كاتب
shahriki -

صاحب المقال وظيفته تلميع صورة التورك في الصحافة والاعلام العربي وتشويه عدالة قضية الشعب الكوردي الذي يكافح ضد همجية وعنصرية التورك الفاشيين

كاتب
shahriki -

صاحب المقال وظيفته تلميع صورة التورك في الصحافة والاعلام العربي وتشويه عدالة قضية الشعب الكوردي الذي يكافح ضد همجية وعنصرية التورك الفاشيين

قبل الإنفصال جاؤا لاجئين
عامر -

هل سمعتم باللاجئين الأكراد الذين تركوا بيوتهم في تركيا ولجؤوا الى كردستان العراقسيكون هذا حال كل الأكراد في تركيا إذا إعلنت الدولة الكردية في شمال العراقوسيكون حال كرد إيران وسوريا ايضا فتصبح كردستان العراق مأوى لهم ومركز تسليحهم وتدريبهم ليهاجموا تركيا وإيران وسوريا ويتوسعون على حساب أهل الموصل وأهل كركوك وأهل ديالى وزاخو في الناطق المتنازع عليها وتكون الحرب الحقيقية إقليمية والعراق وسوريا على أضعف حالة عسكرية لتتقدم تركيا وتكتسح المناطق الكوردية في العراق وسوريا تحت ذريعة هجمات الكرد عليها والله هي مؤامرة على الكرد قبل غيرهم وبس مام جلال يعرفهه لأنه ذكي ومسعود سكران بالتأييد الشعبي القومي بس الكرد راح يدفعون الثمن باهض إذا ما يصحه مسعود قبل فوات الوقتمثل ما راهن أبوه ملا مصطفى االله يرحمه على شاه إيران وانتهى لاجئ في أمريكا بعد إتفاق الشاه مع صدامالمؤمن لايقرص من جحر مرتين

قبل الإنفصال جاؤا لاجئين
عامر -

هل سمعتم باللاجئين الأكراد الذين تركوا بيوتهم في تركيا ولجؤوا الى كردستان العراقسيكون هذا حال كل الأكراد في تركيا إذا إعلنت الدولة الكردية في شمال العراقوسيكون حال كرد إيران وسوريا ايضا فتصبح كردستان العراق مأوى لهم ومركز تسليحهم وتدريبهم ليهاجموا تركيا وإيران وسوريا ويتوسعون على حساب أهل الموصل وأهل كركوك وأهل ديالى وزاخو في الناطق المتنازع عليها وتكون الحرب الحقيقية إقليمية والعراق وسوريا على أضعف حالة عسكرية لتتقدم تركيا وتكتسح المناطق الكوردية في العراق وسوريا تحت ذريعة هجمات الكرد عليها والله هي مؤامرة على الكرد قبل غيرهم وبس مام جلال يعرفهه لأنه ذكي ومسعود سكران بالتأييد الشعبي القومي بس الكرد راح يدفعون الثمن باهض إذا ما يصحه مسعود قبل فوات الوقتمثل ما راهن أبوه ملا مصطفى االله يرحمه على شاه إيران وانتهى لاجئ في أمريكا بعد إتفاق الشاه مع صدامالمؤمن لايقرص من جحر مرتين

أبوبكر أبوالمجد
قادة -

ارى من حديثك نزعة عنصرية حاقدة على الكورد وكوردستان.

أبوبكر أبوالمجد
قادة -

ارى من حديثك نزعة عنصرية حاقدة على الكورد وكوردستان.

المجد لكوردستان
أبو -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗهﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن واتاتورك يا سيد أبوبكر أبوالمجد.

المجد لكوردستان
أبو -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗهﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن واتاتورك يا سيد أبوبكر أبوالمجد.

استقلال كوردستان
كوردستان -

لو كتبت في اليوم ألف مقالة فلن تستطيع أن تغير في التاريخ والواقع والمستقبل شيئ ....ليلاً ونهارا على الإ يلاف لن يغير في حقيقة الامور و استقلال كوردستان ستظل شوكة قاتلة .

استقلال كوردستان
كوردستان -

لو كتبت في اليوم ألف مقالة فلن تستطيع أن تغير في التاريخ والواقع والمستقبل شيئ ....ليلاً ونهارا على الإ يلاف لن يغير في حقيقة الامور و استقلال كوردستان ستظل شوكة قاتلة .

كل العرب والعرب المسلمين
أؤكد -

كل العرب والعرب المسلمين - أؤكد ، كل العرب المسلمينرؤوا وسمعوا بالقصف الكيمياوي على حلبجة واحتراق واختناق الآلاف من الكرد العزل من السلاح ، وشاهدوا وشاهدتم حملات الأنفال (السورة الثامنة من القرآن) والتي كان من نتائجها خراب خمسة آلاف قرية كردية- على اقل تقدير- في /الشمال/ ولم يتحرك احد منكم ساكنا وذلك لا لشئ الا لكون هذا الطاغية اعربيا حاقدا على الكرد مثلك.

كل العرب والعرب المسلمين
أؤكد -

كل العرب والعرب المسلمين - أؤكد ، كل العرب المسلمينرؤوا وسمعوا بالقصف الكيمياوي على حلبجة واحتراق واختناق الآلاف من الكرد العزل من السلاح ، وشاهدوا وشاهدتم حملات الأنفال (السورة الثامنة من القرآن) والتي كان من نتائجها خراب خمسة آلاف قرية كردية- على اقل تقدير- في /الشمال/ ولم يتحرك احد منكم ساكنا وذلك لا لشئ الا لكون هذا الطاغية اعربيا حاقدا على الكرد مثلك.

شارع الملاهي
أؤكد -

حتى مصري من شارع الملاهي اصبح وصيا علينا وعلى كوردستان ....كيف تجرؤ و وتسمى كوردستان باسم -شمال العراق- ومن علمك هذه اللغة الهابطة ؟

شارع الملاهي
أؤكد -

حتى مصري من شارع الملاهي اصبح وصيا علينا وعلى كوردستان ....كيف تجرؤ و وتسمى كوردستان باسم -شمال العراق- ومن علمك هذه اللغة الهابطة ؟

اكبر امة على الارض
الشعب الكردي -

الشعب الكردي آخر اكبر امة على الارض لم تنل لحد الآن استقلالها وحريتهاوانها تحت الاحتلال منذ الغزو الاسلامي والاخ المصري يطّبل لا حتلالنا.....!!!!! هل من المعقول؟

اكبر امة على الارض
الشعب الكردي -

الشعب الكردي آخر اكبر امة على الارض لم تنل لحد الآن استقلالها وحريتهاوانها تحت الاحتلال منذ الغزو الاسلامي والاخ المصري يطّبل لا حتلالنا.....!!!!! هل من المعقول؟

خير امة اخرجت للناس
خير امة اخرجت للناس -

غسل الدماغ وحشوه بالاكاذيب والكراهية والحقد على تحرير كوردستان ، يا أبوبكر إنها حقا لتعمى الابصار.

خير امة اخرجت للناس
خير امة اخرجت للناس -

غسل الدماغ وحشوه بالاكاذيب والكراهية والحقد على تحرير كوردستان ، يا أبوبكر إنها حقا لتعمى الابصار.

خير امة اخرجت للناس
خير امة اخرجت للناس -

السيد جلال الطلباني رئيس دولة العراق الاسلامية الشيعية والسنيةالمتعصبة(حفظه الله وقدس سره وادام ظله)قال ماذا جنى الكرد من الاسلام غير القتل والسبي وقد ارسل الاسلام الى كردستان على ظهر الجمل وسوف نعيده الى الجزيرة العربية على ظهر الحمار.هذا ملخص ماعناه الاكراد من الدين الحنيف فقد غيروا دينهم من الزرادشتية الى الاسلام لي لا يذبحوا ولينجوا ولكن الاسلام غدرهم الاف المرات.

خير امة اخرجت للناس
خير امة اخرجت للناس -

السيد جلال الطلباني رئيس دولة العراق الاسلامية الشيعية والسنيةالمتعصبة(حفظه الله وقدس سره وادام ظله)قال ماذا جنى الكرد من الاسلام غير القتل والسبي وقد ارسل الاسلام الى كردستان على ظهر الجمل وسوف نعيده الى الجزيرة العربية على ظهر الحمار.هذا ملخص ماعناه الاكراد من الدين الحنيف فقد غيروا دينهم من الزرادشتية الى الاسلام لي لا يذبحوا ولينجوا ولكن الاسلام غدرهم الاف المرات.

إن الأتراك, ينبغي أن
الشرق الاوسط -

إن الأتراك, ينبغي أن يفهمو ا ن هذه الحدود في الشرق الاوسط مزورة ومصطنعة .

إن الأتراك, ينبغي أن
الشرق الاوسط -

إن الأتراك, ينبغي أن يفهمو ا ن هذه الحدود في الشرق الاوسط مزورة ومصطنعة .

مروج الذهب ومعادن الجوهر
المسعودي -

ولم يظهر للعيان قديماً وحديثاً شعب مسلم غير عربي كالكورد من حيث إجادته التامة للغة العربية. وبالرغم من كل ذلك لم يتلق من حكام العرب في جميع مراحل التاريخ غير الظلم والتعسف والتجاهل. حتى أن متعصبا شوفينيا كالمسعودي في ( مروج الذهب ومعادن الجوهر) أنكر على الكرد انسيتهم مدعيا انهم طائفة من الجن.

مروج الذهب ومعادن الجوهر
المسعودي -

ولم يظهر للعيان قديماً وحديثاً شعب مسلم غير عربي كالكورد من حيث إجادته التامة للغة العربية. وبالرغم من كل ذلك لم يتلق من حكام العرب في جميع مراحل التاريخ غير الظلم والتعسف والتجاهل. حتى أن متعصبا شوفينيا كالمسعودي في ( مروج الذهب ومعادن الجوهر) أنكر على الكرد انسيتهم مدعيا انهم طائفة من الجن.

قبل إعادة كتابته
تاريخ العراق -

كل من له إطلاع بسيط على تاريخ العراق ( قبل إعادة كتابته ) على أيدي وعاظ السلاطين و كتبة البلاط ، يعرف بأن كركوك كانت مركزا لأيالة شهرزور الكردية وكانت تشكل جزءا من الكيان الكردي على مر التاريخ المعروف لدينا . و كانت جزءا من الأمارات الكردية حتى منتصف القرن التاسع عشر . وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر كان سكانه من الكرد بأستثناء 40 عائلة مسيحية على حد تعبير المهندس الروسي جيرنيك الذي زار المدينة في بداية السبعينات من ذلك القرن . كما أن مصادر عثمانية رسمية و موثوق بها مثل ( قاموس الأعلام ) ، وهو مصدر كانت وزارة المعارف العثمانية تعتمده في مؤسساتها و محاولة البعض الأنتقاص من أهميته و موضوعيته نابعة من دوافع لا صلة لها بالعلم و الحقائق العلمية ، تشير في نهاية ذلك القرن الى أن أكثر من ثلاثة أرباع السكان هم من الكرد . ولم تتغير هذه النسبة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى . وفي الثلاثينات التي شهدت كركوك نهضة صناعية بسبب بدء عمليات إستخراج النفط كان الكرد لا يزالون يشكلون أكثر من نصف سكان المدينة و أكثر من ثلاثة أرباع السكان في اللواء . بينما الباقي كانوا من التركمان الذين شكلوا حتى الستينات من القرن الماضي حوالي 21 % من سكان المحافظة ، بينما تقلصت نسبتهم وفق إحصاء عام 1977 الى 16 % من مجموع سكان المحافظة . ولم يكن هذا الأنخفاض نتيجة لطرد التركمان كما يمكن للبعض أن يزعم بل بسبب زيادة عدد العرب الذين جئ بهم الى كركوك ضمن سياسة التعريب . أما العرب فقد تركزوا حتى الستينات في منطقة الحويجة بعد إجبرت الحكومة العراقية العشائر البدوية العربية على الأستيطان فيها في الثلاثينات من القرن الماضي . وكانت في الأصل أراضي زراعية عائدة للملاكين الكرد . في المقابل كان الكرد يشكلون أكثر من 48 % من مجموع سكان المحافظة وفق نتائج إحصاء عام 1957 ، بينما كانت نسبة العرب 28 % . وحتى هذا الأحصاء الذي يعتبر من بين أكثر الأحصائيات المعول عليها في تاريخ الدولة العراقية جرى التلاعب بمعطياته . فقد تلاعب العدادون التركمان بهذه المعطيات و سجلوا عددا كبيرا من الكرد من أبناء المناطق الشعبية كتركمان . و أهملوا عن قصد الأشارة الى لغة الأم لأكثر من خمسة آلاف كردي من أبناء المدينة بهدف تخفيض نسبة السكان الكرد

قبل إعادة كتابته
تاريخ العراق -

كل من له إطلاع بسيط على تاريخ العراق ( قبل إعادة كتابته ) على أيدي وعاظ السلاطين و كتبة البلاط ، يعرف بأن كركوك كانت مركزا لأيالة شهرزور الكردية وكانت تشكل جزءا من الكيان الكردي على مر التاريخ المعروف لدينا . و كانت جزءا من الأمارات الكردية حتى منتصف القرن التاسع عشر . وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر كان سكانه من الكرد بأستثناء 40 عائلة مسيحية على حد تعبير المهندس الروسي جيرنيك الذي زار المدينة في بداية السبعينات من ذلك القرن . كما أن مصادر عثمانية رسمية و موثوق بها مثل ( قاموس الأعلام ) ، وهو مصدر كانت وزارة المعارف العثمانية تعتمده في مؤسساتها و محاولة البعض الأنتقاص من أهميته و موضوعيته نابعة من دوافع لا صلة لها بالعلم و الحقائق العلمية ، تشير في نهاية ذلك القرن الى أن أكثر من ثلاثة أرباع السكان هم من الكرد . ولم تتغير هذه النسبة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى . وفي الثلاثينات التي شهدت كركوك نهضة صناعية بسبب بدء عمليات إستخراج النفط كان الكرد لا يزالون يشكلون أكثر من نصف سكان المدينة و أكثر من ثلاثة أرباع السكان في اللواء . بينما الباقي كانوا من التركمان الذين شكلوا حتى الستينات من القرن الماضي حوالي 21 % من سكان المحافظة ، بينما تقلصت نسبتهم وفق إحصاء عام 1977 الى 16 % من مجموع سكان المحافظة . ولم يكن هذا الأنخفاض نتيجة لطرد التركمان كما يمكن للبعض أن يزعم بل بسبب زيادة عدد العرب الذين جئ بهم الى كركوك ضمن سياسة التعريب . أما العرب فقد تركزوا حتى الستينات في منطقة الحويجة بعد إجبرت الحكومة العراقية العشائر البدوية العربية على الأستيطان فيها في الثلاثينات من القرن الماضي . وكانت في الأصل أراضي زراعية عائدة للملاكين الكرد . في المقابل كان الكرد يشكلون أكثر من 48 % من مجموع سكان المحافظة وفق نتائج إحصاء عام 1957 ، بينما كانت نسبة العرب 28 % . وحتى هذا الأحصاء الذي يعتبر من بين أكثر الأحصائيات المعول عليها في تاريخ الدولة العراقية جرى التلاعب بمعطياته . فقد تلاعب العدادون التركمان بهذه المعطيات و سجلوا عددا كبيرا من الكرد من أبناء المناطق الشعبية كتركمان . و أهملوا عن قصد الأشارة الى لغة الأم لأكثر من خمسة آلاف كردي من أبناء المدينة بهدف تخفيض نسبة السكان الكرد

محاولات التعريب
محاكم كركوك -

وشهدت محاكم كركوك العديد من القضايا للطعن في ما قام به العدادون التركمان إزاء السكان الكرد من عمليات تزييف أثناء تعداد السكان عام 1957 . وبدأت هذه النسب تتغير بعد قيام البعث بإنتهاج سياسة التعريب منذ عام 1963 لكي تصل الى مرحلة التطهير العرقي منذ عام 1975 . فبعد فك إرتباط الأقضية التابعة للمحافظة و إلحاقها بمحافظات صلاح الدين ( كما حدث لقضاء طوزخورماتو ) و ديالى ( قضاء كفري ) و السليمانية ( قضائي جمجمال و كلار ) و أربيل ( ناحية آلتون كوبري ) ، مع الأبقاء على قضاء الحويجة لوحدها ضمن محافظة كركوك لكون سكانها من العرب رغم قربها من تكريت . وشهدت نتيجة لذلك نسبة السكان العرب نموا غير مسبوقا مع تدني نسب الكرد ( الى 38 % و التركمان الى 16% ) وفق معطيات إحصاء عام 1977 . وقد أعلن على الكيمياوي في إجتماع سجلت وقائعه على شريط لعصابات الحزب و الجيش و الأمن في ربيع عام 1989 قائلا : بأنه و رغم كل محاولات التعريب ( بالمناسبة يسميها الكيمياوي بالتعريب فيما يعيب علينا بعض الأخوة العرب إستخدام مصطلح التعريب ) و جلب العرب و صرف أكثر من ستين مليون دينار لم نتمكن من رفع نسبة العرب و التركمان الى 51 %. هذه حقائق بسيطة و واضحة و مدونة في الوثائق الرسمية العراقية و يمكن لكل من يريد معرفة الحقيقة أن يطلع عليها. لن تستطيع الطروحات القائمة على التزوير و تزييف الحقائق من أن تغير شيئا من الحقائق على الأرض .

محاولات التعريب
محاكم كركوك -

/ولمعرفة الشوفينيين العرب بهذه الحقائق جيدا و إدراكهم لحقيقة أن آثار سياسيات التطهير العرقي زائلة لا محالة لأن دولة القانون و العدالة و الديموقراطية لا تستوي مع سيطرة البعض دون وجه حق على أراضي و مزارع و ممتلكات الغير . وبالمناسبة لم يطالب أحد من الكرد و لا يمكن أن يطالبوا في المستقبل بطرد السكان العرب الأصليين من هذه المناطق كما يحاول بعض المغرضين و الموتورين إيهام القراء بذلك ، لذلك يحاولون دغدغة مشاعر الأقلية التركمانية بالتركيز عليها و الزعم بأنها تشكل أكثرية السكان في هذه المدينة أو تلك القصبة . بدءً وقبل كل شئ سكن التركمان هذه المناطق منذ عقود طويلة ومن حقهم التمتع بجميع حقوقهم فيها . وإذا أثبتت عمليات الأحصاء بأنهم يشكلون الأكثرية في أية قصبة بمحافظة كركوك ، وهذا أمر أشك فيه الى درجة اليقين ، فمن الطبيعي أن يتمتعوا بحقوقهم وفق نسبتهم . القوى التركمانية التي آمنت بالتعايش السلمي مع الكرد و المكونات الأثنية المختلفة في كركوك و غيرها تشارك بهمة و نشاط في العملية السياسية و بناء كركوك من جديد و تخليصها من آثار سياسات البعث الفاشي . أما القوى التركمانية التي راهنت على دعم تركيا أو عجايا مقتدى الصدر فقد عادت بخفي حنين و راهنت بسبب عقدها النفسية و أوهامها التاريخية على الحصان الخاسر و ألحقت بذلك الأضرار بمكانة و حقوق الأقلية التركمانية . ترى أين يكمن الخلل في هذا الفهم الخاطئ لكل ما يتعلق بالكرد و كوردستان و المطالب الكردية ؟ هل هو نابع من فكر شوفيني أعمى يتبناه البعض و يعميه عن رؤية الحقائق كما هي ؟ أم هو جزء من ثقافة القسوة و العنف و التطرف و رفض الآخر التي سادت حياتنا الثقافية لعقود طويلة ؟ أم هو ناتج عن عقد نفسية و أوهام تاريخية جرى خلقها و من ثم الترويج لها و تصديقها ؟

المعايير العربية
Hawler -

المعايير العربية مزدوجة بين الطائفية و العنصرية وبين اللامبالاة .

الجبهة التركمانية
J -

رغم كاريكاتورية الجبهة التركمانية إلا أن الأعلام العروبي يوليها إهتماما إستثنائيا . لن نتحدث هنا عن إهتمام الأعلام التركي بالجبهة لأنها كأحدى أدوات السياسية التركية في العراق لابد أن تأخذ حصتها من التغطية الأعلامية الموجهة من قبل مجلس الأمن القومي. ولكن و رغم حملات التهويل و المشاهد المسرحية التي جرى تنظيمها بعيد التاسع من نيسان في تركيا و التي كان حزب الحركة القومية الفاشي و منظمات الذئاب الغبر تقف ورائها ، إلا أن دوائر المخابرات التركية كانت تعرف حقيقة إمكانيات وفرص الجبهة المتواضعة على الساحة الساسية في العراق ، لذلك سرعان ما بدأت الحملات الأعلامية تتراجع وتفقد الجبهة أية مصداقية لها لدى المواطن العادي في تركيا . وبدأ العديد من الصحفيين و الأعلاميين الأتراك الذين زاروا العراق و إطلعوا عن كثب على حقيقة الأوضاع و السياسية و الأثنية يكشفون للناس أكاذيب و مزاعم الجبهة عن ملايين الأتراك في العراق . فقد ذكر أحدد محرري جريدة ( حريت ) بعد سقوط النظام مباشرة بأنه لم يلتق أحدا من ( مئات الآلاف من الأتراك !) هؤلاء الذين تحدثت عنهم الجبهة في لواء الموصل بل أن كل من إلتقى بهم كانوا إما عربا أو كردا أو كلدانا أو آشوريين

الجبهة التركمانية
J -

ويذكرنا كلام الجبهة عن عدد التركمان في العراق بمزاعم تركيا الكمالية عن عدد ( الأتراك) في ولاية الموصل أثناء مشكلة الموصل في عشرينات القرن الماضي . وكانت تلك المزاعم مثار سخرية الأطراف الأخرى . فقد كانت تركيا تزعم عدد الأتراك ( التركمان ) في الولاية هو ( 146920 ) شخصا أي حوالي خمس سكان الولاية ( محافظات الموصل ، دهوك ،أربيل، كركوك و سليمانية الحالية ). وقد إعتبر هذا الرقم مبالغ فيه الى حد كبير من قبل جميع الأطراف بما فيهم أعضاء لجنة عصبة الأمم التي شكلت لهذا الغرض ، فقد قدر رئيس اللجنة أينار فيرسين عدد التركمان في جمع أنحاء الولاية ب ( 39 ) ألفا فقط ( أنظر : أينار فيرسين ، من البلقان الى برلين ، ستوكهولم 1943 ، ص 159 - 160 باللغة السويدية ) . لا ندري وفق أية نظيرية ديموغرافية تكاثر هذا العدد خلال ثمانية عقود الى مليونين أو حتى ثلاثة ملايين نسمة؟ الجواب عند ( علماء !) الجبهة التركمانية !!!!

الجبهة التركمانية
J -

سأعود إلى هذا الموضوع بالتفصيل و بالأستناد الى المعلومات الأحصائية في حلقات قادمة من هذا المقال . كل ما أود الأشارة إليه هو الرقم النكتة ، الذي قدمه الجانب التركي آنذاك عن عدد ( أتراك السليمانية ) الى اللجنة المذكورة . فقد أشار الأتراك الى وجود أكثر من (32) ألف تركي في محافظة السليمانية . ويشير أدموندز في كتابة ( كرد وترك و عرب ) (ص 375 - 376 الترجمة العربية ) بهذا الصدد مايلي (( إن مسألة التكوين القومي لسكان لواء السليمانية كانت مثالا حسنا على سخف جوانب القضية التي عرضتها الحكومة التركية وعقم المهمة التي أنيطت بالمسكين ( جواد باشا ) . وكان الرد البريطاني الرسمي على هذا الزعم أنه لا يوجد في السليمانية مواطن تركي واحد. ولما وصلنا الى السليمانية سرينا عن أنفسنا بتقديم مذكرة خطية للجنة معتذرين عن ورود خطأ في رد الحكومة البريطانية المنوه به آنفا ولذلك فنحن نستدرك فنقول أننا وجدنا تركيا واحدا في السليمانية وهو من خدام معسكرات الحامية التركية قبل الحرب، إستوطن المدينة بعد زواجه بإمرأة كردية ، وهو الآن عامل تنظيفات في المدينة )). وقد أظهرت تحقيقات اللجنة عدم وجود أي تركي في لواء السليمانية بإستثناء عامل التنظيف هذا. تجاوزت الجبهة في حرب الأرقام حتى المنطق الكمالي في عشرينات القرن الماضي لأن الكماليين كانوا يشيرون على الأقل الى بعض التقديرات و التخمينات العثمانية ، أما الجبهة فلا تجد مبررا للأشارة الى التخمينات و الأحصائيات الرسمية مادامت تعرف بأنها مجرد أكاذيب . أشارت وزارة التخطيط العراقية مؤخرا الى إمكانية إجراء الأحصاء السكاني في شهر تشرين الثاني المقبل و إعلان النتائج خلال شهر من إجراء الأحصاء . إذا سارت الأمور في هذا المجال بصورة طبيعية سنطلع في نهاية العام الحالي على حقيقة التكوين الأثني لسكان العراق و مدنها المختلفة و سنتتهي حرب الأرقام و المزاعم المختلقة حولها لتحل الحقائق و المعطيات الأحصائية محلها و ستفقد الجبهة التركمانية و تيارات مجهرية أخرى ورقة مهمة من أوراق المزايدات .

الجبهة التركمانية
J -

مع إنفضاح مزاعم الجبهة أخذت بعض وسائل الأعلام التركية تتخذ مواقف أكثر عقلانية في تغطية الأحداث المتعلقة بالعراق و دور الأقلية التركمانية في العملية السياسية . حتى الأعلام التركي الغارق في الشوفينية أثبت بأنه يميل الى المهنية و فيه أناس يحترمون أخلاقيات المهنة أكثر من الأعلام العربي المحرض. وقد سأم الأعلاميون الترك من الأسطوانة التي لا تكل الجبهة و لا تمل من ترديدها أي خطر الكرد و حركتهم التحررية. وقد عبر عن ذلك الصحفي التركي جنكيز جاندار أثناء الندوة التي نظمت مؤخرا في أنقرة حول قانون إدارة الدولة العراقية عندما وجه أسئلته الى ممثل الجبهة ، الذي كان منشغلا كما هو شأنهم دائما بترديد الأكاذيب ، قائلا ( لماذا تتهجمون على الكرد دائما بدلا من المطالبة بحقوقكم ؟ هل تستطيعون منعهم من الحصول على حقوقهم ؟ الجواب كلا . لماذا لا تدافعون عن حقوقكم و مطالبكم دون التهجم على حقوق الكرد ؟ الكرد الذين تهاجمونهم يدافعون عن حقوقكم !!!!!. متى تتعلمون ممارسة السياسة ؟ لماذا تجعلون من الآخرين أعداء لكم ؟ ماذا ستستفيدون من كل ذلك ؟ ))

الجبهة التركمانية
J -

ويمكن فهم الأسباب الحقيقية لهذا الأهتمام الأستثنائي و الذي يوازي حجم المؤامرة و تشعب أطرافها ضد الكرد و مدينة كركوك المنكوبة بالذات . لا زالت ذكريات تلك الأيام المليئة بالتحريض و الأكاذيب و التي أعقبت سقوط الطاغية حية في أذهان الناس ، و كان أبطالها مراسلو قنوات الجزيرة (القادم من تركيا )و العربية و العالم و أبو ظبي و CNN-Turk , NTV و غيرها من القنوات التركية وذلك بالتعاون مع الجبهة التركمانية . وعندما ظهرت حقيقة الأشياء إنسحبوا دون أن ينبسوا ببنت شفة عن الأكاذيب التي واصلوا ترديدها لأيام عديدة . يؤكد هذا الأمر للمرة الألف على تغطيتهم المنحازة للأحداث و عدم موضوعيتهم في تحليل الأحداث من خلال الأستعانة بجيش من المحللين الأميين و القومجيين الموتورين . كما ويؤكد هذا الأمر عدم إحترامهم لأخلاقيات المهنة فضلا عن الأضرار بمشاهديهم البسطاء . ولا زالت بعض القنوات الفضائية و المواقع العربية على شبكة الأنترنيت تواصل هذه السياسة رغم ظهور الحقائق و إنكشاف الأمور. فشبكة الأخبار العربية ( ANN ) و عبر توجهاتها الجديدة في تغطية الأحداث العراقية ( يبدو أن التمويل يلعب الدور الرئيسي في هذا التحول ) و من خلال إعلامييها الجدد الباحثين عن موقع لقناتهم وسط قنوات التحريض و الشعارات العروبية ولاذين بدأوا يخصصون جزءا من برامجهم لتسويق الجبهة التركمانية

الأحزاب الكوردستانية
كركوك, -

ومن حسن حظ الجميع أن الأكثرية الساحقة من التركمان و التي تتعايش بسلام مع الكرد و غيرهم تعارض محاولات الجبهة لإثارة الفتن و الأضطرابات بين المكونات الأثنية في كركوك .و لو كانت الجبهة تحظى بالشرعية والدعم الجماهيري الواسع من التركمان لكانت قد تسببت في حصول مآسي و كوارث كبيرة . من المفرح أن الأحزاب الكوردستانية لم تسمح لنفسها لأن تنجر الى الرد على إستفزازات الجبهة التركمانية

جبناء
حميد ابو علي -

الاكراد جبناء ولا يعيشون الا على خلق الفتن والانتفاع منها في ابتزاز المناظلين, ومن يتابع اصلهمالقادم من اسيا الوسطى وتعايشهم على الاستعطاف ومن ثم الانقلاب على من يعطف عليهم يعرف انهم لا يعيشون الا على الدماء المراقة في ساحات الفتن , وهم كالخفافيش تظهر ليلا وتهاجم ضحاياها الضعيفة , وغدرهم بايران ومعاقبتهم من قبل الشاه علمهم درسا , فنسوه في العراق مع عبدالكريم قاسم واعطاهم ما لا يستحقون وغدروا به , وتعاملوا مع البعث في تداول دور الضعيف لجلال والقوي لمسعود اي انهما يتبادلان دور المعارض لصدام والمؤيد له بين فترة واخرى , ومسعود من احس مخلوقات الجبال واعفنها .

جبناء
حميد ابو علي -

الاكراد جبناء ولا يعيشون الا على خلق الفتن والانتفاع منها في ابتزاز المناظلين, ومن يتابع اصلهمالقادم من اسيا الوسطى وتعايشهم على الاستعطاف ومن ثم الانقلاب على من يعطف عليهم يعرف انهم لا يعيشون الا على الدماء المراقة في ساحات الفتن , وهم كالخفافيش تظهر ليلا وتهاجم ضحاياها الضعيفة , وغدرهم بايران ومعاقبتهم من قبل الشاه علمهم درسا , فنسوه في العراق مع عبدالكريم قاسم واعطاهم ما لا يستحقون وغدروا به , وتعاملوا مع البعث في تداول دور الضعيف لجلال والقوي لمسعود اي انهما يتبادلان دور المعارض لصدام والمؤيد له بين فترة واخرى , ومسعود من احس مخلوقات الجبال واعفنها .

joky egyptians
Nazim Mousli -

Egyptians are not good for anything but jokes and laughter

دفعة مردي
ضياء عبد الكريم -

كما يقول المثل العراقي "دفعة مردي وعصاة كردي " ايها المكرده استقلوا اليوم قبل غدا بمحافظاتكم الثلاث وخلصونا من ابتزازكم ودوخة راسكم...لوكان للساسه العراقيين العرب ذره من عقل لاعلنوا استقلال العراق عنكم وتركوكم لدول الجوار وعند ذاك ستدركون فضل العراق عليكم..يا ناكري الجميل.

لاحول ولاقوه
جميل مزوري المانيا سامان -

عزيزي الكاتب مقاللك مفعم بالاخطاء والعنصريه ولااعرف اذا انت من مصر الم يقول لك احد ان الكورد حكموا مصر كيف لمثقف مثلك لايعرف الدوله الايوبيه هم اكراد الم تسال نفسك من اين اتى العوائل الكورديه الى مصر وكان شيوخ في الازهر وكبار شخصيار ومفكرين ومثقفين الاتعرف ان شوقي والعقاد والعائله التيموريه وخير فناني مصر من زيول كورديه الم يقول لك لحد الان يوجد اماكن في مصر يلقبون انفسهم بالكورد الم تزر مره محافظه الدهلقيه بان هناك كفر او قريه بااسم الكورد عزيزي اكثر من 3 ملايين مصري ينحدرون من اصول كورديه لذ1ذلك انصحك بودن مقابل ان تقراء جيد الوضع قبل ان تكتب لاان الكتابه امانه وصدق نعم مقاله مفعم بالعنصرية و المغالطات, طبعا هو و الكثير من العنصرين لن يجيب على السؤال التالي: اليس من حق شعب تعداده اكثر من 40 مليون ان يقرر مصيره بنفسه, لماذا يظل الكورد والى اليوم تحت سيادة من يطبقون العنصرية بابشع صورها, العراق سابقا و تركيا و ايران وسوريا الى اليوم, لكن اهم شيء يجب ان الفت انتباه القراء الكرام الى مدى مصداقية الكاتب في كلماته"وعدم اعتراف أكراد سوريا بالسيادة الوطنية لسوريا أصلا" كيف تقرأون هذا الكلام, ما هذه المصداقية؟ الكورد ان شاءوا او ابوا فانهم تحت السيادة السورية, فدولة سوريا هي دولة عنصرية و بالاساس تحرم الكثير من الكورد من الجنسية السورية اما البقية فهم مواطنون مهمشون و في الدرجة العاشرة, كيف نحن لا نعترف بالسيادة الوطنية لسوريا وهي مطبقة علينا , شيء من المنطق و الكلمة الصادقة

دفعة مردي
ضياء عبد الكريم -

كما يقول المثل العراقي "دفعة مردي وعصاة كردي " ايها المكرده استقلوا اليوم قبل غدا بمحافظاتكم الثلاث وخلصونا من ابتزازكم ودوخة راسكم...لوكان للساسه العراقيين العرب ذره من عقل لاعلنوا استقلال العراق عنكم وتركوكم لدول الجوار وعند ذاك ستدركون فضل العراق عليكم..يا ناكري الجميل.

حقائق تاريخية
خالد الزعابي -

روى الكليني في كتابه (الكافي) 352/5 :( ولا تنكجوا من الأكراد أحدا , فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء ) , وقال الحلي في كتابه ( الجامع للشرايع )ص 245:( ويكره مخالطة الأكراد ببيع وشراء ونكاح ) , فهذا هو رأي علماء الشيعة في الأكراد , وبالأدله من كتبهم , ومن أراد الاستزادة فعليه ب ( موقع فيصل نور ) و( موقع مهتدون ولماذا تركنا التشيع ) ليعرف حقيقة هذا المذهب السرطاني الخبيث , والذي يقوم على انتقاص الآخرين وذمهم واعتبارهم من الدون , كما هو مذهب اليهود في نظرتهم للأمم على أنها خلقت لخدمتهم فقط , وتبدوا العلاقة الوثيقة والتشابه الصريح بين الرافضه واليهود .

عربي يحب الاكراد
مهدي -

الشعب الكردي من حقه ان يكون له دوله كباقي الشعوب ويكفي الاكراد فخرا ان القائد صلاح الدين الايوبي هو مسلم كوردي حرر العرب من الاحتلال الصليبي ومن اعداء الاسلام

حقائق تاريخية
خالد الزعابي -

روى الكليني في كتابه (الكافي) 352/5 :( ولا تنكجوا من الأكراد أحدا , فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء ) , وقال الحلي في كتابه ( الجامع للشرايع )ص 245:( ويكره مخالطة الأكراد ببيع وشراء ونكاح ) , فهذا هو رأي علماء الشيعة في الأكراد , وبالأدله من كتبهم , ومن أراد الاستزادة فعليه ب ( موقع فيصل نور ) و( موقع مهتدون ولماذا تركنا التشيع ) ليعرف حقيقة هذا المذهب السرطاني الخبيث , والذي يقوم على انتقاص الآخرين وذمهم واعتبارهم من الدون , كما هو مذهب اليهود في نظرتهم للأمم على أنها خلقت لخدمتهم فقط , وتبدوا العلاقة الوثيقة والتشابه الصريح بين الرافضه واليهود .

الحق يقال
جميل مزوري المانيا سامان -

الاستقلال او انفصال الكورد عن العراق نعم، من الناحية الواقعية يمكن لكردستان العراق أن يستقل عن المركز، حتى بدون أن يحصل على الإعتراف من بغداد.او من المالكي او غيره ومن الناحية القانونية ايضا ممكن حسب ميثاق الأمم المتحدة، أن لكل شعب الحق في تقرير المصير وإقامة دولة مستقلة إذا رأى ذلك مناسبا ً له.لكن بالتأكيد،الموضوع الانفصال سوف لن يكون سهلا ً وبلا عواقب و يمكن أن تؤدي لحرب محتملة بين الكورد والعرب وهذا ايضا انا شخصيا لااعتبره مشكله كبيره للكورد لاان الحرب قادمه لامحاله هذا من طرف ايضا هناك مشاكل جمه وعديده تواجه الكورد في الاقليم موضوع كركوك غير محسوم إلى الآن بل تمارس التعريب من جديد في كثير من المناطق، ولا أعتقد بأن ا لكورد سوف يعلنون الإستقلال من دون ضم كركوك والمناطق المستقطعه إليها. نعم نصف مساحه الاقليم مازال تحت رحمه المركز ....نعم دوله كورديه حق الكورد وليس هبه من احد لكن مع الاسف يوجد اسباب كثيره لعدم اعلان الاستقلال في الوقت الحاضرعدم ثقه جزء كبير من الشعب الكوردي بالقيادات الكورديه هناك قصور ومشاكل عديده في جسد الاقليم نعم الاحزاب الكورديه لم يرقوا الى هذا المستوى لكي نعلن الدوله الكورديه ونحافظ على ديمومتها واستمرارها لحد الان لم تتوحد وزارات الحزبين لم تتوحد خطاب الحزبين لم تتوحد اعلام الحزبين لم تتوحد فعلى الحزبين توحيد خطابهم الداخلي قبل اعلان الدوله الكوردية لاانها قادمه لامحال

الحق يقال
جميل مزوري المانيا سامان -

الاستقلال او انفصال الكورد عن العراق نعم، من الناحية الواقعية يمكن لكردستان العراق أن يستقل عن المركز، حتى بدون أن يحصل على الإعتراف من بغداد.او من المالكي او غيره ومن الناحية القانونية ايضا ممكن حسب ميثاق الأمم المتحدة، أن لكل شعب الحق في تقرير المصير وإقامة دولة مستقلة إذا رأى ذلك مناسبا ً له.لكن بالتأكيد،الموضوع الانفصال سوف لن يكون سهلا ً وبلا عواقب و يمكن أن تؤدي لحرب محتملة بين الكورد والعرب وهذا ايضا انا شخصيا لااعتبره مشكله كبيره للكورد لاان الحرب قادمه لامحاله هذا من طرف ايضا هناك مشاكل جمه وعديده تواجه الكورد في الاقليم موضوع كركوك غير محسوم إلى الآن بل تمارس التعريب من جديد في كثير من المناطق، ولا أعتقد بأن ا لكورد سوف يعلنون الإستقلال من دون ضم كركوك والمناطق المستقطعه إليها. نعم نصف مساحه الاقليم مازال تحت رحمه المركز ....نعم دوله كورديه حق الكورد وليس هبه من احد لكن مع الاسف يوجد اسباب كثيره لعدم اعلان الاستقلال في الوقت الحاضرعدم ثقه جزء كبير من الشعب الكوردي بالقيادات الكورديه هناك قصور ومشاكل عديده في جسد الاقليم نعم الاحزاب الكورديه لم يرقوا الى هذا المستوى لكي نعلن الدوله الكورديه ونحافظ على ديمومتها واستمرارها لحد الان لم تتوحد وزارات الحزبين لم تتوحد خطاب الحزبين لم تتوحد اعلام الحزبين لم تتوحد فعلى الحزبين توحيد خطابهم الداخلي قبل اعلان الدوله الكوردية لاانها قادمه لامحال