أصداء

الشيخ الكبيسى بين ثقافة التكفير ومناغمة الفرس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حديث الشيخ أحمد الكبيسى الداعية الإسلامى المعروف فى آخر حلقة من برنامجه الأسبوعى (وأخر متشابهات) من قناة دبى الرسمية، أثار جدلا كبيرا فى الساحة مما جعل مؤسسة دبى للإعلام تتبرأ من تصريحاته ببيان رسمى أنه لايمثلهم بل آراءه الشخصية، ثم إغلاق جميع برامجه الإذاعية والتلفزيونية بدبى وردود أفعال كثيرة.

كان من أخطر ما طرحه فى مناقشة مسائل تاريخية قديمة بين الفرق الإسلامية، هو اصطلاحات تكفيرية استعملت من المتشددين فى فترات زمنية معينة وفق سياقات خاصة وظروف معينة وإعادة تسويقها وذكرها مرارا وتكرارا كالروافض والنواصب. علما أنه لم يحدد لنا هذه الإصطلاحات ومعانيها ومناقشتها أصلا، بل أرسلها إرسال المسلمات البديهيات عنده دون هوية ثم الأخطر من ذلك هو تطبيقها على الواقع المعاصر حتى أخرج منها أحكاما جاهزة كاملة غير موضوعية فى اعتبار أكثر المسلمين المعاصرين إما روافض أو نواصب بقوله (صرنا الآن نواصب وروافض، ما فى واحد أحسن من واحد) حتى قال مراراً لمن يسأله قبل تكملة السؤال ويقاطعه بعصبية غاضبة متهماً إيّاه أنَّه ناصبى، وناداه (يا ناصبى.. يا نواصب) ذكرها لصالح من السعودية وعائشة من رأس الخيمة وصاحبه الشيخ إسحق وأسامة من أبو ظبى وغيرهم وقال (لاتسوِّى ملاعيب كأنكم خوش أوادم -ناس جيدون- خليك معه، الله يحشرك معهم-النواصب- كفاية اللعب هذا) ثم ذكر حديثا للنبى (لعن الله من ناصب لكم العداء) وسأل الله أن يحشرهم يوم القيامة مع النواصب بينما دعى لنفسه العكس فاحتكر الجنة له دون الآخرين حتى من سأله مجرد سؤال للمعرفة فإنه قاطعه وبعصبية بالغة ليجعلهم نواصب ويرتّب أحكامه الغريبة الجاهزة عليهم.

يقول الكبيسى أنه من الأنبار ويعرفهم وأنَّ الأنبار كلهم نواصب ولاعلاقة لهم بعلى ولا واحد بالمائة واعتبر النصب هو حب معاوية ابن أبى سفيان. وهو مخطئ جدا فى الإصطلاح والمفهوم كما هو مخطئ فى التطبيق والواقع الخارجى. وأنّى يوجد فى الأنبار من ناصبوا العداء لعلى وأهل البيت، وقد كثرت أسماء أهل بيت النبى فى الأنبار العربية كعلى والحسن والحسين وفاطمة فهل هؤلاء نواصب ينصبون العداء لعلى وبنيه؟ كلا وأبدا. يبدو أنه لايعرف أصلا معانى المصطلحات التى استعملها فى التكفير واللعن والإرتداد والطلقاء والخبثاء والحشر يوم القيامة حتى جعل الأكثرية المطلقة من المسلمين كفارا ملعونين فى جهنم. ولا يمكن القبول بحال من الأحوال بهذه الثقافة التكفيرية.

لم يستطع تحديد المفاهيم التى تحدث عنها بشكل سليم كالصحابى والمرتد والطلقاء والروافض والنواصب، فهو لا يعرف حتى الصحابى ولا تعريفه حيث يقول فى تعريفه (كل من رأى النبى أو رآه النبى)، بينما الصحيح (كل من لقى النبى وآمن به ومات على ذلك). كما أخطأ فى فضلهم وأقسامهم وهو يقول المرتدون والطلقاء ثم يقول (الخلفاء الأربعة والباقى كلهم برّة) (شق الصحابة من أجل الكرسى... ولم يوفق فى الحديث عن الطلقاء الذين اتهمهم مرارا بينما فيهم الصالحون والأولياء.

وبدأ يطرح قضية تاريخية قبل أكثر من ألف سنة سائلا إما أنت مع فلان أو عدوه ولاثالث لهما وهو أسلوب غير موضوعى فى مناقشة القضايا التاريخية علما أن تلك الفتن قد تدخل فى قوله تعالى (وإن فئتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما) كذلك الأحاديث الشريفة فى الإبتعاد عن الفتن (كن فى الفتنة كابن اللبون لاظهر فيركب ولا ضرع فيحلب) وغيرها من الأحاديث التى عمل بها الكثير من الأصحاب فابتعدوا عن الفريقين وإلا وجب تكفير الأمة وأكثر المسلمين ولم يبق منهم إلا نفر قليل جداً بل أن الإمام على نفسه لم يقبل سلبهم أو أخذ أموالهم أو نسائهم أو غير ذلك فسئل (كيف تقاتلهم ولا تستحلهم) فأجاب (إخواننا بغوا علينا) ولم يسمّهم نواصب أو كفارا أو غير ذلك وصلى على أمواتهم واحترمهم وأرجعهم بإكرام.

نسى الكبيسى أن الإمام الحسن قد صالح وبايع معاوية لسنين طويلة حتى توفى، وكذلك الحسين بعد وفاة أخيه الحسن، أيضا صالح وبايع معاوية خليفة للمسلمين لعشر سنوات كاملة حتى توفى معاوية فماذا يقول عندئذ عن الإمامين الحسن والحسين، بل زين العابدين الذى عايش كربلاء بكل تفاصيلها قرأ فى صحيفته السجادية دعاء أهل الثغور فى حفظ جيش الأمويين. كيف لا وقبله تزوج النبى أخت معاوية الذى صار خال المؤمنين بعد أن كان كاتب الوحى، وكان من بنى أمية خيرة أصحابه وأوائل من أسلم وكذلك فى أبنائهم كعمر بن عبد العزيز فكيف يتبرأ الكبيسى منهم جميعا كما كان فى الجانب الآخر من بنى هاشم سيؤون كثيرون جدا... والكبيسى برأيه هذا يناغم الأطروحة الفارسية الصفوية المعاصرة.

وأين هم الخوارج من كلام الكبيسى، الخوارج الذين خرجوا على الإمام على وكفّروه وسألوه التوبة وكان أحدهم عبد الرحمن بن ملجم قاتل على وهو من الخوارج الذى كان مهر قطام الخارجية قتل على. فهم النواصب حقاً، ومنهم من قصد قتل معاوية بن أبى سفيان وهو البرك بن عبد الله المتحالف مع ابن ملجم، ومع ذلك رفض الإمام على مقاتلتهم وبعث ابن عباس لحوارهم وقال على لزعيمهم الذى رفض الصلاة خلف على كما رفض حكمه وخلافته (لك كل ذلك من الحقوق ولك أكثر من ذلك) وخاطب على قومه (من علّمكم قتل الناس على آرائهم) فى تحميل العلماء مسؤولية التكفير فى الأمة لا عامة الناس وبسطاءها كما فعل الكبيسى.

لم يفرّق الكبيسى بين العلماء وبين بقية الناس فجعل الناس روافض ونواصب حتى خاطب المتصلين به وحكم عليهم بألفاظه التكفيرية فى الدنيا والآخرة حتى عدم جواز الزواج بالبعض واللعن والإرتداد والخبث والحشر يوم القيامة وغيرها من ألفاظ البغضاء.

كما نسى الكبيسى أن الإمام على ابن أبى طالب قال مرارا (دعونى والتمسوا غيرى) (أنا لكم وزير خير منى أمير) وعشرات المواقف التى ترد أطروحته كليا.

واضح أن الكبيسى ضعيف جدا فى التاريخ والأحداث والفرق والملل والمقالات وما أكثر ماذكره غير صحيح فقد ادعى إجماع المسلمين فى أمور مختلفة جدا بل ادعى الإجماع فترات طويلة تاريخية للمسلمين جميعا على جماعة معينة الباقر والصادق والكاظم... مما يجعله جاهلا تماما فقد كثرت الفرق الدينية آنذاك حول القيادات وكثرت السجون لأصحاب المذاهب كأحمد بن حنبل وأبى حنيفة والشافعى ومحنة خلق القرآن وثورة زيد بن على ومحمد ذى النفس الزكية بل موسى الكاظم كان مسجونا سنين طويلة حتى مات فى السجن كما سجن الباقر وقصة موته وموت الصادق ولم يكن هكذا الوئام بين آل على وآل العباس فكيف أجمع الناس عليهم وعلى ولايتهم وطاعتهم بلا خلاف كما يزعم ولنرجعه إلى كتب الملل والنحل والفرق آنذاك وما أكثرها، كما أنّه يذكر تاريخا عجيبا للفتن وتأويلا غريبا دون سند أو علم أو مصدر أو دليل.

هنالك تناقض كبير وكثير فى كلامه ومن تناقضاته: تارة يقول لايوجد أحد من الصحابة قد سب أو لعن عليا، بينما تهجم على بعض الصحابة قائلا سبُّوا عليا مائة وعشرين عاما ولا أعلم من عاش هذه المدة الطويلة ممن نسب لهم ذلك، كما ناقض نفسه فتارة يعتبر الفرق والطوائف والفرق كلها لعب يهودية، ثمّ يقول مرة أخرى أنها نعم إلهية. وكذلك ادعائه لم يختلف الصحابة أصلا وما حصل فقط خلافات سياسية، فكيف حور خلافاتهم إلى دينية عقائدية فاصلة بين الجنة لأحدهم والنار للآخرين، وتناوله لقصة الإفك وعشرات التناقضات الأخرى

واضح أنه لايؤمن بكتب التاريخ ولا الصحاح ولا الأحاديث المعتبرة فقد كان مهاجما يقول مرارا: كتبكم فكركم تاريخكم صحاحكم... مستنكرا رافضا يعنى أنه لم يؤمن بها أبدا وأكثر من ذلك لم يحدد لنا أصلا مصادره وكتبه وصحاحه التى يعتمد عليها أبدا.

يذكر قصصا تاريخية لادليل عليها كارتداد الصحابة بالأسماء وموتهم مرتدين وقصة ابن عمر ورواية ابى هريرة وغيرها بينما فيهم من مدحه الرسول وكانت عاقبته رائعة. كما نقل عن التاريخ إجماعات لاوجود لها إلا فى مخيلته وأحاديث متواترة ومتفق عليها فى ذهنه فقط وغيرها

كما أفرط فى ادعاء أن كل مشاكلنا فى التاريخ كله وكذلك العصر الراهن هى من شخص واحد فقط... وهذا غريب فى قراءة التاريخ والمعرفة بالواقع والمشاكل وهى طريقة الخطباء التسطيحيين.

لا يمكن اختزال الدين كله حول شخص واحد وقضية تاريخية واحدة ونسى أنَّ هنالك عوامل كثيرة اجتماعية وسياسية وجغرافية واقتصادية وغيرها وأشخاص عديدين وحوادث كثيرة غيرها تتفاعل مع بعضها ولابد من دراستها جميعا وبموضوعية.

كما أنّ أكثر الآيات القرآنية تعتمد على العمل الصالح بعد الإيمان (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات hellip;) معيارا أساسيا للجنة والنار فالجنة ليست حكرا لفرد وجماعته فى قضية واحدة دون العوامل الأخرى كما ادعى.

ادعى أنّ مشكلة الشيعة من شخص واحد فقط سمّاه، وأمّا قبله فقد مثّلوا المسلمين جميعا متفقين بلا خلاف، بينما هذه الأحاديث التى ذكرها موجودة فى الكافى للكلينى أى قبله بأكثر من خمسمائة عام بل وقبل ذلك أيضا لمن يعرف المصادر والتحقيق... مما يدل على جهل كامل فى الأحاديث ومصادرها والتاريخ ورجاله فضلا عن الكتب الحديثية

لقد ذكر لنا أحاديث وروايات لم نعهدها فى الكتب بل ادعى الإجماع عليها وأنها من أوليات العلم مثلا ارتداد أسماء منهم وقد دفع النبى لهم أموالا لإرجاعهم للدين ثم ماتوا وهم مرتدون، وقوله (أنتم جئتم بالسيف لستم بأصحابى، من يزنى بأمه، قصة هل لى من توبة... ادعى أن خالد من الطلقاء بينما أسلم خالد بعد الحديبية وقبل الفتح بسنوات، وأحكامه الكثيرة المرتجلة.

أما المحاور والمقدم للبرنامج فقد كان من المقدسين للكبيسى وهو يمدحه قائلا (العلّامة فى تجلياته القرآنية) وطريقته تأييد كل ما يقوله ويكرر مرارا (آمين) ولايسمح للمتداخلين بأسئلتهم الطبيعية.

من أهم الأمور أن يكون (العلّامة) لايمتلك رؤية ولا منهجية أصلا للفقه أو العقائد أو التاريخ.

أفرط فى مديح شخصيات مثل شنودة وغيره بشكل مثالى كبير كما مدح اليهود والنصارى بالإسماء كما ذم فى الجانب الأخرى أسماء كثيرة فى تصوير الحالات الفردية وادعى أنهم مجهولون يجهل الجميع أصولهم ويشرح دورهم ومن جاء بهم... وذمّ الشيوعيين والبعثيين والعلمانيين والليبراليين... وكأنك ترى قصة من أفلام هوليود من خلال كلامه وتصويره علما أنه يجهل دينهم وأصلهم وأبسط تاريخهم وهو يتحدّث عنهم بالأسماء

لم يستطع الإجابة عن الأسئلة التى تعارض فكره وما لايعرفه مثل حديث موت ابن آدم الذى يسلم بصحته وأسئلة مبارك من الكويت وحديث أن إبراهيم هو خير البرية ومن قال بالخمرة فى قصص النبى قبل البعثة.

السؤال المطروح من نصّب هؤلاء الوعاظ ممثلين لله فى الأرض ويوزعون الجنة والنار كما يشاؤون فى فهمهم وأهوائهم مع اختلافاتهم مع بعضهم الآخر خلافات شديدة كما اتضح فى هجومه على معارضيه ومخالفيه من العلماء والشيوخ والوعاظ.

أقر الكبيسى بأنه فى كل حلقة يثير مشكلة فى الشارع وهو يتعمد ذلك فى فتاواه الغريبة كالفتاوى الجنسية والمتعة بل ويتهم كل من يخالفه الرأى بتسميته (الجهل والغوغاء) وهو أسلوب غير حضارى مع الرأى الآخر.

وهنا مسؤولية الفضائيات الرسمية فى الإبتعاد عن ثقافات التكفير والسباب والشتم والبغضاء إلى ثقافة المحبة والتعايش والسلام.

يعتقد البعض أنّ الكبيسى مولع بحبّ الجاه والمنصب والزعامة كثيرا مما جعله نجم الدعاة فى الفضائيات خصوصا دبى الرسمية وكونه أقرب لوعاظ السلطان هناك كما هو معروف لسنين طويلة، وكذلك لقاؤه مع صدام حسين وأيضا مجيؤه فى 2003 إلى بغداد وخطبته الشهيرة فى مسجد الإمام الأعظم تحت وطأة الإحتلال وخطبته العصماء قبل سنة فى مدح رجال الإحتلال، ومناغمته إيران كثيرا بمناسبة وغير مناسبة ومدحه لهم مرارا وتكرارا، وفى هذا الحديث بالذات فقد مدح الفرس كثيرا جدا واعتبر الفرس ثقل المسلمين بكل شئ... بالعلم والفقه واللغة والتراث وكل شئ (كل حضارتكم من الفرس) وهم الدرة التى توقف المسلمين... وكأنّ العرب لايمتلكون أى شئ أبدا لا فى تاريخهم ولا فى حاضرهم، ثم بدأ التنظير الخطير للفرس بقراءة آيات قرآنية مدح وثناء (ولا يخافون لومة لائم) وتأويلها غريبا عجيبا فى الفرس حصراً ثم أحاديث النبى الكريم (ص) حول سلمان الفارسى hellip; وكأن سلمان يمثل الفرس المعاصرين... وهاهم الفرس وأجهزتهم الرسمية وقنواتهم الفضائية تمتدحه وتعظمه وتجله مدحا وثناءا كما تمجد من يشتم الصحابة ويسبّهم ويلعنهم. ويمكن بسهولة مناقشة كثير من هذه الأحاديث والتأويلات العجيبة الغريبة عن روح الدين الإسلامى ومقاصد الشريعة الغراء فهنالك المئات مما يقابلها فأين التحقيق وأين الإنصاف وهذا العشق للفرس أكثر من الفرس أنفسهم الهاربين من سطوة ولاية الفقيه واستبداده والفارين بحثا عن لقمة عيش كريمة أو حرية وكرامة فضلا عن دعمهم للأنظمة الطائفية فى المنطقة. لعلّ هذا يكشف سرا أساسياً لكلمته التكفيرية فيما سمّاه النواصب والإرتداد واللعن والحشر فى جهنم على السنة المعاصرين وهو يقول (التشيع هو المذهب الحقيقى للمسلمين... وكان كل المسلمين مجمعين عليه لفترات طويلة فالحق مع الرسول وأهل بيته وأنا معهم وعليكم أن تكونوا إما مع الحسين أو قاتله، إما مع الإمام على أو معاوية، وكل مشاكلنا من معاوية وقد أصبح السنة نواصب.. أنا مع على ويحشرنى الله معه، وأنتم-السنة- يحشركم الله مع معاوية يا نواصب) لكنه يستدرك قائلاً (صار الشيعة روافض بواحد فقط جاء به اليهود لايعرف أصله وفصله لسب الخلفاء وعائشة كما تشاهدونه فى العراق كذلك صرتم -السنة- نواصب بواحد فقط وهو معاوية ثم بنيه).

وكان الأولى للكبيسى أن يرى عشرات الآيات والأحاديث فى المحبة والسلام والرحمة (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) واحترام الإختلاف وإشاعة ثقافة الحوار الموضوعى البناء كما يمكنه تناول المسائل التاريخية بشكل علمى هادئ وهادف ونافع برؤية واضحة سليمة بعيدا عن ثقافة التكفير والبغضاء والسباب والشتم واللعن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دجل
سعد بن ابي وقاص -

الكبيسي يتاجر بالدين حاله كحال اسياده الفرس , تقيته انكشفت للناس خلال الحلقة الاخيرة من برنامجه لكنها اي حقيقته انكشفت للعراقيين بعد احتلال بغداد في 2003 عندما اصدر جريدته في بغداد ((الساعة)) وكتب فيها ما كشفه امام الناس بالاضافة الى ماقاله في مسجد الاعظمية , هرب من العراق في 2003 بعد انكشاف تبعيته للفرس وكان الناس يقولون لو انه رجل لبقي في العراق

صراحه الشيخ
bably88 -

للكاتب العزيز رغم اسلوبك المنمق الجميل ولكن للاسف لم ولن تستطيع ان تكون بصراحه الشيخ الكبيسي علما اني لست مسلما اصلا ولكن عندما يكون كلام رئيس وزراء العراق افظع مما قاله الشيخ لم ينتفض قلمك وعندما يتكلم ولي فقيه ايران ممثل الله على الارض لم نسمع صراخك وعندما يجيش الصفويين الملايين من البشر ضد ابناء المسلمين نراك ودوداً معهم ولكن الشيخ بشر وله عليه من المسؤليات الكثير واهمها ان يحذر بني جلدته فان لم يفعل فهو متخاذل حاشاه وان فعل وتكلم بكل صراحه ينفى من الوجود ؟؟ اين الخطا ان كان منهاج تعليم ايران والعراق الحالي يكرس ويجند ضدكم يا معشر امه محمد لم اسمع في حياتي وجلها مع مسلمين ان سنيا واحدا كره الامام او بيته ولم نسمع بان من قتل الامام كان سنيا بل كان تابعا للامام اي منهم وفيهم قبل ان ينقلبوا عليه فان سمى الشيخ الامور باسمائهما يدعى فاسقا حاشاه او منافقاً كفى مثاليات ودعوا الناس تعرف حقيقه ان من يحكم ايران ليسوا بمسلمين وان شيعه العراق ضدهم قبل سنته ولك الاف الادله ان اردت

الشيوخ والمعممين
اسوس جمال قادر -

ان مکانة الشيوخ والمعممين عند اية امة هي معيار لمدى التطور الحضاري والعلمي لهذه الامة، وهي بالضرورة علاقة عکسية

الكبيسي والحقيقه
عراقي جريح -

اعتقد ان الدكتور الكبيسي لم يات بجديد ورأيه بمعاويه قديم واعتقد انه اصاب عندما قال (النصب هو حب معاوية ابن أبى سفيان) فالمعروف عن معاويه انه شيخ المنافقين والرؤيه التي رواها النبي لعائشه من ان القرود تتقافز على منبره ما كانت الا تولي بني اميه الحكم وحتى معاويه في اول خطبه له قال (لم ات لاعلمكم صلاة ولا صوما انما جئت لأتمر عليكم)وهذا النفاق مرده الى ابو سفيان الذي انشد لمعاويه حين الموت (لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل)فهؤلاء هم الشجره الملعونه التي ذكرها الله في كتابه العزيز انظر الى الرابطhttp://www..........

كلمة حق
عمر المنصوري -

هل كان الكاتب في غيبوبة اهل الكهف؟فالمعروف ان الكبيسي داعيه من سنين طويله وتستضيفه كثير من القنوات الفضائيه ذات التوجه السني وكان ولايزال يعيش في دول سنيه المذهب,فهل احترق الكبيسي لانه يقول الحق ويروي التاريخ الصحيح.ام ماذا؟ ؟

قومجية جدد
عراقي -

الكاتب يخالف سلوكه اسمه.. ونسي انه مهما عمل وبذل وانبطح تجاه العرب يبقى احوازيا شيعيا حتى لو تحول كما هو الان لوهابي.. ويظن ان هجومه على الشيخ الدكتور احمد الكبيسي يقربه ويرضي عنه السنة. للاسف احبانا عمى البصيرة يحجب مزايا الناس فهو يصف الكبيسي بالجهل ونسي ان الكبيسي استاذ وباحث مهم في الدين الاسلامي.. وربما هز واحرج رده موقف الكاتب السياسي الجديد. حتى صار يظن ان كل شيعي هو فارسي. انها العنصرية بل الفاشية التي تعمي البصر والبصيرة.

سؤال للسيد نبيل {الحيدري}
باسل البلداوي -

أطرح عليك السؤال التالي مع من تريد ان يحشرك سبحانه يوم الحشر مع الامام علي ام السيد معاوية عليك الاختيار يا اخي تذّكر الاية الكريمة ما يتلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)والله ان ال الحيدري سوف يتبرون منك جميعهم بعد هذا المقال المدفوع ثمنه بالريال السعودي ان كنت حقا منهم.والله لو ملات صفحات الانترنت بملايين المقالات فلن تستطيع ان تغير من منزلة الامام علي وابنائه قيد شعره ولا ترفع من مكانه مبغضيهم قيد أنملة

فهم الحقائق وقراءة التاري
خالد الزعابي -

الاستاذ الفاضل نبيل الحيدري , الله يعطيك العافية على هذا المقال الرائع والذي يدل على إلمام واسع وفهم عميق للأحداث التاريخية , وتأصيل علمي متمكن , أسأل الله لك كل التوفيق والسداد , وبالنسبة لإثارة البغضاء والشحناء وتأليب النفوس فهو ديدن الخاسرين ومنهج أهل الأهواء والفتن , فلا يعقل أن نحاسب الناس في عصرنا على قضية حدثت قبل ألف عام , وذلك لأنها انتهت في تلك الفترة , وقد قال تعالى :( ولاتزر وازرة وزر أخرى ) , وأيضا قوله سبحانه :( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا الا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) , وقال النبي صلى الله عليه وسلم :( لاتسبوا أصحابي ) , وهناك ملاحظه في سورة الحجرات بعد قوله تبارك وتعالى :( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ) حيث قال سبحانه بعدها :( إنما المؤمنون إخوة ) فبالرغم من الاقتتال بينهم إلا أنه سبحانه جعلهم إخوة , وهذا هو المنهج الصحيح في شأن الاعتقاد في الصحابة الكرام رضوان الله عليهم , نسأل الله التوفيق والسداد للمسلمين في كل مكان وفي كل زمان , آمين .

كلام الكبيسي صحيح
مصطفى البصري -

ما قال الكبيسي في معاوية الا الحق وأكثركم للحق كارهوناما المقال فمجرد كلام .

العب غيرها
السومري -

السيد الحيدري ,مهما فعلت وقلت وجاملت ,يقولون عنك انت رافضي كافر صفوي ,او تستخدم التقية ؟اما انتقادك للسيد الشيخ الجليل فيه من التجني ,هو لايجامل الفرس هو رجل تنوري واقعي ولامجال للمجاملة عنده لانه وصل اخر العمر ,اما مبايعة الحسن ع فهي عن ضعف وليس من موقع قوة بعد ان تخاذلت عنه الرجال والقبائل العراقية ,اقول لك انت تجامل الوهابية الذين يحللون دمك وعرضك ومالك لكونك شيعي, خليك في نقد المرجعية والمراجع نحن معك ,هل تنشرها ايلاف دون حذف؟؟؟؟

أنهم كالغراب
الشيخ أحمد الكناني -

الأحوازين مثل الغراب أضاعوا المشيتين من هو العبقري الذي يعطي تصنيف جيد للأحوازين هل هم عرب لا أحد يقول بذلك هل هم شيعه كل الدلائل والأحداث تفند ذلك هل هم مسلمين سنه هم يقولون نحن لاننتمي الى أهل السنه أنا أتمنى أن أعرف ألاحوازي ينتمي الى أي مله وما هي هويته أما ما خطه الكاتب حول الشيخ الكبيسي فالشيخ الكبيسي علم من أعلام المسلمين قال قولة الحق ثبته الله على الصراط المستقيم

من اشجع انتم ام علي
كاره الفرس -

لماذا يحب الشيعة عليا والجواب بسيط لانه لما قام ابو بكر وعمر بضرب فاطمة ابنة الرسول واسقطوا حملها من بطنها( وحسب روايات الشيعة ) فان عليا قد جبن ولم يستطع الحراك من شدة خوفه على نفسه وتركهم يضربونها وهي تستجير به.وظل جالسا يقول لاحول ولا قوة الا بالله .انهم يحبونه لانه لم يتجرا على ابو بكر وعمر .والسؤال لكل شيعي في الموقع ..الديانة الشيعية تستند بالكل والتمام على هذه الرواية والسؤال هل ستتر كون نسائكم تضرب على هذا النحو ام تكونون اشجع من امامكم وتدافعون عنهن وبذلك تكونون اشجع منه؟؟؟؟؟.

كاتب خبير متخصص
عبد الله الشمرى -

بحث علمى دقيق ورصين ومناقشة علمية موضوعية لا تتأتى إلا لخبير متخصص يناقش الرؤى والأفكار ويبحث فى الأدلة والبراهين، وصدقت فى تناقضاته وتهافتاته فأحسنت وأبدعت وأجدت وكم أتمنى أن أجد بحثا عميقا وسأقرأ جميع ما تكتب وشكرا لإيلاف

نبيل يفصح عن نصبه
احمد الفراتي -

مخالف لشروط النشر

نطقت بالحق يا حيدرى
سميرة حميد -

والله لقد نطقت بالحق يا حيدرى وأنت تحلق قائلا لا يمكن اختزال الدين كله حول شخص واحد وقضية تاريخية واحدة ونسى أنَّ هنالك عوامل كثيرة اجتماعية وسياسية وجغرافية واقتصادية وغيرها وأشخاص عديدين وحوادث كثيرة غيرها تتفاعل مع بعضها ولابد من دراستها جميعا وبموضوعية.شكرا لمعلوماتك وسعة أفقك

الكبيسى والسلطان
مراد الهلالى -

معروف أن الكبيسى من وعاظ السلاطين وفى نفس هذا الحديث مدح أسياده كثيرا فى الإمارات وذم من يخالفهم كثيرا وأعرفه شخصيا رجل متلون واعظ سريع الإنفعال وكثير التغيير والعجلة تفقده صوابه فلم يسمح لعائشة بتكملة أول سؤالها ثم دعى عليها أن يحشرها الله مع النواصبكما قال الأستاذ نبيل الحيدرى فإنه أخطأ فى مفهوم النواصب وسمى الأنبار وأهلها كلهم نواصب ولايعرفون على (ليس بتاعنا) ولا واحد بالمائة كما قال وهو كذب فاضح واتهام باطل وهم يحبون عليا وأهل بيتهأحسنت كثيرا ياحيدرى فى تصوير كل ذلك ونقده

الأنبار ليسوا نواصب
على الأنبارى -

الكبيسى ادعى أن الأنبار كلهم نواصب وذلك جريمة بحقهم أنا من الأنبار واسمى على ومئات أمثالى ولا أعرف أحدا عندنا باسم يزيد أو معاوية لذلك أطلب من الأنباريين أن يقيموا دعوى على الكبيسى فى اتهامهم باطلا وكذبا

الأنبار ليسوا نواصب
على الأنبارى -

الكبيسى ادعى أن الأنبار كلهم نواصب وذلك جريمة بحقهم أنا من الأنبار واسمى على ومئات أمثالى ولا أعرف أحدا عندنا باسم يزيد أو معاوية لذلك أطلب من الأنباريين أن يقيموا دعوى على الكبيسى فى اتهامهم باطلا وكذبا

لم اخالف شروط النشر
احمد الفراتي -

في تعليقي رقم 14 لم اخالف شروط النشر لاني ذكرت احاديث النبي الصحيحه عند السنه بحق معاوية ,, فلماذا تعتمون على الناس وتمنعون الحقائق فنحن في عصر الانترنت لم يعد بوسعكم التغطيه على الطغاة التاريخيين والحاليين بعد اليوم وهنيئا(للحيدري بدفاعه عن معاوية)

شتان بين الكبيسى والحيدرى
عدنان إبراهيم -

هل يعقل كل مشاكل المسلمين الآن وفى التاريخ جميعها من شخص واحد هو معاوية؟؟ معناها لايفهم شيئا الكبيسىثم لماذا صالحه الحسن والحسين لمدة عشرين سنة فهل هما نواصب لأنهما بايعا معاوية خليفة للمسلمينمن أهل البيت نفسه عشرات الفرق اختلفوا على الإمامة ألا تقرأ التاريخأجاد الحيدرى بنقد مسائله التاريخية والفكرية وتحديد المفاهيم وتطبيقاتها وأنا لأول مرة أقرأ فى إيلاف دراسة علمية بحثية دقيقة جدا للأستاذ الألمعى نبيل الحيدرى فشكرا له ولإيلاف

آه منكم
عراقي -

ربما لم يكن الشيخ لبقا بما فيه الكفاية , لكن السؤال الجوهري هنا : هل فعلا ان معاوية انسان رائع ومن كتاب الوحي ؟ وهل انه كفته تغلب على كفة الامام علي؟ اسال نفسك وستعرف النتيجه , الشيخ الكبيسي لم يكن ابدا من طلاب المال والسلطة وقد شهدب بكلمة حق لانه يعلم ان الله سيحاسبة امام الاشهاد وسيحشره مع ابن عم الرسول العظيم .

كلمة حق واحدة
سندس حلمى -

لم يصدق الكبيسى إلا فى جملة واحدة ذكرها أستاذنا العظيم نبيل الحيدرى عن الكبيسى قوله (صار الشيعة روافض بواحد فقط جاء به اليهود لايعرف أصله وفصله لسب الخلفاء وعائشة كما تشاهدونه فى العراق) وسؤالى لماذا السب واللعن على الصحابة وزوجات النبى وعرضه

هل اصبح عليا فارسيا
fatima -

ماادري ما هذه العقول هل اصبح عليا في نظر الكاتب فارسيا ومعاوية محمديا عربيا ان الشيخ الكبيسي انفجر به الغيض في وجه الامويين الجدد الذين ينتقصون اهل البيت الذين امرنا الله بحبهم وطاعتهم وتقديم بني اميه الذين قتلوهم وتسببوا في كل ماسينا والله عجيب الى متى هؤلاء يدافعون عمن سسن لهم الظلم والدكاتوريه والتوريث والاستئثار بالاقتصاد

الكبيسى والفرس
أحمد رضا -

أنا أتعجب على الكبيسى مدحه الدائم والفائض على الفرس بالعلم والفقه والحضارة وقوله كل حضاراتنا وعلمنا من الفرس فهل التزلف للفرس يجعلهم راضين عنه ليكون وزيرا للأوقاف السنية كما قال حزب الدعوة

من النواصب
سلمى الوردى -

النواصب كما قال السيد نبيل الحيدرى الرائع أنهم من نصب العداء لعلى وأهل البيت وليس كما قال الكبيسى حب معاوية وكذلك تطبيقها على الخوارج الذين كفروا عليا وقتلوه كما قال الحيدرى وليس السنة اليوم (صار السنة اليوم كلهم نواصب) وكل الأنبار فقد أخطأ الكبيسى أيما خطأ

لايعرف التاريخ ولملل وفقه
جميل كامل -

الكبيسى لا يعرف تعريف الصحابى والرافضى والناصبى والطلقاء والمرتدين وهو يطلق بالونات إعلامية دون وعى لإلفات إيران حوله كما جاء فى عام 2003 ومدحهم مع أعوانهم والمشهور أن حزب الدعوة يعرض عليه وزارة الأوقاف السنية فى العراق بشرط قبول إيران لذلك يمدح الفرس دائما ويذكر الآيات القرآنية وكأنها نزلت فيهم وأحاديث النبى فى سلمان الفارسى كما حصل لرئيس الوقف السامرائى الحالى

منهجيتان مختلفتان
جبار تركى -

منهجيتان مختلفتان الأولى تأسيس لثقافة الحوار البناء لنبيل الحيدرى مبنية على روح الدين السمح ومقاصد الشريعة فى التعاون والوحدة ، والثانية للتكفير واعتبار المسلمين المعاصرين نواصب وروافض وكلهم فى النار ةملعونون خبثاء كما قال كبيسى، فكيف يحتكر الجنة الكبيسى وهو اعتبر الأمة كافرة حشرها الله مع النواصب كما قال وأنا أرى رحمة الله ومبادؤه عكس الكبيسى فى السلم والمحبة

حيرنى الكبيسى
عائشة -

أنا أتصلت بقناة دبى وأردت بيان أخطاءه العقائدية ولكنه لم يسمح لى أبدا بالكلام وما هى إلا ثوان حتى هاجمنى هجوما عنيفا و بالسباب والشتم وادعى أنى من النواصب وحشرنى الله معهم... فهل هذه أخلاق الإسلام وأسلوبه الحوارى كلا وألف كلا

مشكلتنا المطاوعة والوعاظ
حسين غالب -

مشكلة المسلمين اتباعهم للمطاوعة والوعاظ فى تكفيرهم وتنصيبهم نفسهم حاكمين لله فى الأرض وموزعين الجنة على من يشاؤون ونرى تناقضهم وأخطاءهم كما أبدع الكاتب نبيل. وعلينا الرجوع إلى عقولنا كما استعمل الكاتب عقله فى التحليل والنقد

هل السنة نواصب
كامل أحمد طلال -

لم يكن الكبيسى صادقا بتسمية السنة اليوم كلهم نواصب ويحشرهم الله فى جهنم ويدعى الجنة له بكلامه هذا يجعل نفسه فى جهنم وهو لايعرف من التاريخ والوقائع شيئا وعليه قراءة المقال الحيدرى ليعرف نفسه وحجمه

مستوى الغضب والعصبية
جواد على -

لم أجد شيخا يكون غاضبا بهذا المستوى من الألفاظ والتكفير والردة والحشر بجهنم لمجرد سؤاله سؤالا بينما ينبغى أن يكون العلم والأخلاق والإحترام والرحمة كأب لأولاده الذين يسألونه

معاوية
معاوية -

معاوية خير من الكبيسى 1_هنا ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاوية هل اذا قال الرسول لمعاوية اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به لايستجاب دعائه 2_هنا ماذا قالوا الصحابة في معاوية رضي الله عنه عمر ابن الخطاب عندما يقول تذكرون كسرى وقيصر ودهاءهما وعندكم معاويةعلي بن ابي طالب كرم الله وجه يقول لاتكرهوا إمارة معاوية فوالله لئن فقدتموه لترون روؤسا تندر عن كواهلها كأنها الحنظل ابن عباس يقول ما رايت رجلا اخلق من عمر وايضا ابن عباس عندما سئل هل لك في امير المؤمنين معاوية فانه ما اوتر الا بواحدة قال انه فقيهابو هريرة رضي الله عنه يقول كان يمشي في المدينة ويقول ويحكم تمسكوا بصدغي معاوية اللهم لاتدركني امارة الصبيان 3_ماذا قالوا التابعين قال سعيد ابن المسيب قال ابن وهب الزهري سالت سعيد ابن المسيب عن اصحاب الرسول فقال :اسمع يازهري من مات محجبا لابي بكر وعمر وعثمان وعلي وشهد للعشرة بالجنة وترحم على معاوية كان حقيقيا على الله وان لا يناقشه الحسابوعبدالله ابن مبارك صاحب قول تراب في منخري معاوية مع رسول الله خير وافضل من عمر ابن عبدالعزيزوماظرب عمر ابن عبدالعزيز شخصا بسوط اذا كان شاتم معاوية وسئل ابن عبدالعزيز الاعمش فقال له كيف ادكتم معاوية ؟ قالوا في حلمه قال لا والله في عدله وسئل محمد بن عمار الموصلي عن افضبية معاوية او عمر بن عبدالعزيز فغضب وقال اتجعل رجلاً من الصحابه مثل رجل من التابعين معاوية صحابه وصهره وكاتبة وامينة على وحييه قال الأماااام احمد ابن حنبل عن معاوية قال لا اقول الا كاتب الوحي ولا اقول إنه خال المؤمنين فانه اخذها بالسيف غصبا ؟ فقال ابو عبدالله :هذا قول رديء يجانبون هؤلاء القوم ولايجالسووون ونبين امرهم للناسقال ابن ابي العز الحنفي معاوية اول ملوك المسلمين وهو خير ملوك المسلمين وقال القاضي ابن العربي المالكي عن قيامه بحماية البيضة وسد الثغور واصلاح الجند والظهور على العدود وسياسة الخلقويقول شيخ الاسلام ابن تيمية اتفق العلمااااااء أن معاوية أفضل ملوك هذه الأمة فان الاربعة الذين كانوا قبله خلفاء نبوة وهو اول الملوك وكان ملكه ملكاً ورحمة وقال الذهبيومعاوية من خيار الملوك الذين غلب عدلهم على ظلمهم وقال ايضا وحسبك بمن يؤمره عمر ثم عثمان على إقليم سد _وهو ثغر_ فيضبطه ويقوم به أتم قيام ويرضى الناس بسخائه وحلمه فهذا الرجل ساد وساس العالم بكمال عقله و

من شيوعى إلى مطاوعة
هاشم المحمداوى -

الكبيسى كان شيوعيا معروفا واليوم صار مطاوعة فما عدا مما بدا واعظالسلطان يميل مع المال أينما مال وإنا لله وإنا لله راجعون

إقتراح
عبد الله وليد -

أقترح على الكبيسى أن يحمل معه صكوك الغفران لتقسيم الجنة والنار كما فعل فى حواره لكن المشكلة أنه لن تكون صكوك الجنة إلا قليلة جدا وألجميع فى جهنم

مؤسس التوريث والدكتاتوريه
muhamaadd123 -

والله اني لاعجب باناس يدعون انهم ينشدون الحرية والعدل ويحاربون ظملة اليوم وفي نفس الوقت يدافعون عمن اسس له التوريث والاستئثار بالمال وقطع رقاب المعارضين واسعباد الناس معاويه وكل ذلك كرها بالشيعة ، لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم والذي سيحشر كل امرء مع من احب

مؤسس التوريث والدكتاتوريه
muhamaadd123 -

والله اني لاعجب باناس يدعون انهم ينشدون الحرية والعدل ويحاربون ظملة اليوم وفي نفس الوقت يدافعون عمن اسس له التوريث والاستئثار بالمال وقطع رقاب المعارضين واسعباد الناس معاويه وكل ذلك كرها بالشيعة ، لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم والذي سيحشر كل امرء مع من احب

سلمت يراعك
مصدق فائق -

سب الصحابة ولعن الخلفاء وعائشة ليست من شيم الشرفاء أدعو الكبيسى أن يراجع نفسه فهنالك جنة ونار وحساب وعقاب... سلمت يراعك يانبيل الحيدرى

سلمت يراعك
مصدق فائق -

سب الصحابة ولعن الخلفاء وعائشة ليست من شيم الشرفاء أدعو الكبيسى أن يراجع نفسه فهنالك جنة ونار وحساب وعقاب... سلمت يراعك يانبيل الحيدرى

المرء يحشر مع من احب
يوسف الهيتي -

رات ام سلمه زوج النبي مجموعة من بني اميه سبون عليا فقالت لهم مالي اراكم تسبون نبيكم فقالوا حاشالله ان نسب نبينا فقالت اما والله اني سمعت رسول الله يقول لعلي من سبك فقد سبني ) وفي مكان اخر قال حربك حربي وسلمك سلمي ومعاوية حارب الامام علي وقتل سبعين الف من جيشه في صفين وسمم ابنه الحسن وابن معاوية يزيد قتل الحسين سبط الرسول فلبشر كل من يدافع عن معاويه ان يحشره الله معه ومصنفا بانه حرب على الله ورسوله لان من رضي بفعل قوم حشر معهم

المرء يحشر مع من احب
يوسف الهيتي -

رات ام سلمه زوج النبي مجموعة من بني اميه سبون عليا فقالت لهم مالي اراكم تسبون نبيكم فقالوا حاشالله ان نسب نبينا فقالت اما والله اني سمعت رسول الله يقول لعلي من سبك فقد سبني ) وفي مكان اخر قال حربك حربي وسلمك سلمي ومعاوية حارب الامام علي وقتل سبعين الف من جيشه في صفين وسمم ابنه الحسن وابن معاوية يزيد قتل الحسين سبط الرسول فلبشر كل من يدافع عن معاويه ان يحشره الله معه ومصنفا بانه حرب على الله ورسوله لان من رضي بفعل قوم حشر معهم

أنت وين والعالم وين
نادر منير -

وين العالم وينكم تناقشون تاريخ قبل ألف سنة؟؟!! متى تفيق الأمة صدق الكاتب بقوله قضايا تاريخية قديمة لها ظروفها وزمانها وشروطها معترضا على إسقاطها بالتكفير على الواقع والسلبية

أنت وين والعالم وين
نادر منير -

وين العالم وينكم تناقشون تاريخ قبل ألف سنة؟؟!! متى تفيق الأمة صدق الكاتب بقوله قضايا تاريخية قديمة لها ظروفها وزمانها وشروطها معترضا على إسقاطها بالتكفير على الواقع والسلبية

الفرس واليهود
نوال الحكيمى -

مخالف لشروط النشر

الفرس واليهود
نوال الحكيمى -

مخالف لشروط النشر

هل أسلوب الكبيسى مقبول؟
قصى سمير -

لماذا يخاف الكبيسى من السؤال والسائلين ويقاطعهم رأسا خوفا من أسئلتهم وتقطع القناة كلامهم ويبدأ بسبهم ولعنهم وتسميتهم نواصب حشركم الله فى جهنم.. هل هذا أسلوب مقبول

هل أسلوب الكبيسى مقبول؟
قصى سمير -

لماذا يخاف الكبيسى من السؤال والسائلين ويقاطعهم رأسا خوفا من أسئلتهم وتقطع القناة كلامهم ويبدأ بسبهم ولعنهم وتسميتهم نواصب حشركم الله فى جهنم.. هل هذا أسلوب مقبول

فتاوى الجنس والمتعة
فاطمة الزهراء -

لم أجد فى حياتى شيخا يتحدث عن فتاوى الجنس والمتعة كما تحدث الكبيسى وهو يصفها بعنفوان شافاه الله من أمراضه النفسية

فتاوى الجنس والمتعة
فاطمة الزهراء -

لم أجد فى حياتى شيخا يتحدث عن فتاوى الجنس والمتعة كما تحدث الكبيسى وهو يصفها بعنفوان شافاه الله من أمراضه النفسية

الكبيسى وإحتلالين الصفيون
إسراء دخيل -

كلمة الكبيسى فى 2003 فى مسجد الأعظمية تكشف حقيقته ومدحه وحبه للسلطة والدنيا ومدحه لإي ران وأتباعهم ومن أراد حقيقته فليرجع كيف طرده أبناء العراق الأشاوس فرجع إلى دبى وبقى على ذلك

الكبيسى وإحتلالين الصفيون
إسراء دخيل -

كلمة الكبيسى فى 2003 فى مسجد الأعظمية تكشف حقيقته ومدحه وحبه للسلطة والدنيا ومدحه لإي ران وأتباعهم ومن أراد حقيقته فليرجع كيف طرده أبناء العراق الأشاوس فرجع إلى دبى وبقى على ذلك

لماذا مدح الفرس
نصير حامد -

لماذا مدح الفرس وإنكار العرب ودورهم والتنظير للفرس وحضارتهم فى آيات يدعى نزولها فيهم وأحاديث حول سلمان.. لماذا يا كبيسى

لماذا مدح الفرس
نصير حامد -

لماذا مدح الفرس وإنكار العرب ودورهم والتنظير للفرس وحضارتهم فى آيات يدعى نزولها فيهم وأحاديث حول سلمان.. لماذا يا كبيسى

هل شيعة العراق روافض
عبد الحسين كاظم -

قال الكبيسى أن تشيع اليوم وشيعة العراق مثالا للروافض لأنهم يسبون الخلفاء ويلعنون عائشة كيف استطاع أن يكفر شيعة العراق بعد تكفيره لسنة الأنبار والعراق فمن المسلم عنده غيره؟؟

هل شيعة العراق روافض
عبد الحسين كاظم -

قال الكبيسى أن تشيع اليوم وشيعة العراق مثالا للروافض لأنهم يسبون الخلفاء ويلعنون عائشة كيف استطاع أن يكفر شيعة العراق بعد تكفيره لسنة الأنبار والعراق فمن المسلم عنده غيره؟؟

كبسة الكبيسى
عبد الرحمن بن عوف -

عندما سئل أحد العلماء الأئمة الكبار المشهود لهم بالعلم والتقوى عمن هو أفضل إن كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أم معاوية رضي الله عنه.. فكان جوابه أن شعرة في حصان معاوية كان يجاهد عليه ويغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل مئة مرة من عمر بن عبد العزيز.. تصور يا كبيسي أفندي… شعرة من حصان معاوية أفضل ممن ملأ الأرض عدلا أشج بني أمية عمر بن عبد العزيز كما بشر به رسول الله صلى الله عليه وسلم… وأمثالك يا كبيسي يفتي بأمر معاوية ويعطي رأيه فيه.. حتى شيخ الإسلام بن تيمية امتنع عن نقد معاوية رضي الله عنه.. فمعاوية من كتبة الوحي أي من الذين إئتمنهم رسول الله على كتابة آيات القرآن الكريم… لا حول ولا قوة إلا بالله.. ما أكرم رب العباد الذي يفضح .. هل ساويت بيننا نحن أهل السنة والجماعة بغيرنا يا كبيسي… هل نحن أصبحنا بالنواصب كما يدعي الخمينيون.. هل نحن ناصبنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه العداء.. فعلا لقد صدق على فيكم حين قال يا أهل العراق.هكذا كبس الله الكبيسى وبانت الحقيقة

كبسة الكبيسى
عبد الرحمن بن عوف -

عندما سئل أحد العلماء الأئمة الكبار المشهود لهم بالعلم والتقوى عمن هو أفضل إن كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أم معاوية رضي الله عنه.. فكان جوابه أن شعرة في حصان معاوية كان يجاهد عليه ويغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل مئة مرة من عمر بن عبد العزيز.. تصور يا كبيسي أفندي… شعرة من حصان معاوية أفضل ممن ملأ الأرض عدلا أشج بني أمية عمر بن عبد العزيز كما بشر به رسول الله صلى الله عليه وسلم… وأمثالك يا كبيسي يفتي بأمر معاوية ويعطي رأيه فيه.. حتى شيخ الإسلام بن تيمية امتنع عن نقد معاوية رضي الله عنه.. فمعاوية من كتبة الوحي أي من الذين إئتمنهم رسول الله على كتابة آيات القرآن الكريم… لا حول ولا قوة إلا بالله.. ما أكرم رب العباد الذي يفضح .. هل ساويت بيننا نحن أهل السنة والجماعة بغيرنا يا كبيسي… هل نحن أصبحنا بالنواصب كما يدعي الخمينيون.. هل نحن ناصبنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه العداء.. فعلا لقد صدق على فيكم حين قال يا أهل العراق.هكذا كبس الله الكبيسى وبانت الحقيقة

معاوية والمسلمين
Ahmed Aziz -

اعتقد ان معاوية في نظر الوهابية اكثر المسلمين حظا فهو معصوم في الحلال والحرام معا للمناقب المخصوصة له وحده وكما يلي 1-خال المؤمنين الوحيد بالرغم من تزوج الرسول الاعظم ل14 زوجة اجمالا2-كاتب الوحي الاشهر بعد 23 سنة من الوحي ولم يروى عنه احد3- الخليفة الشرعي بالرغم من مقاتلة امام زمانة والخليفة الذي بعدة سيد شباب اهل الجنة4- الوحيد الذي دعا النبي عليه وصارت فضيلة لاأشبع اللة بطنه5- ادعاءه زيادا الى ابي سفيان امام المسلمين وان ابيه زاني لكنة اشرف الملوك6- ازهد الملول وجعل الحكم وراثي من الطريف ان شخصا قال لصدام حسين انت اقوى من علي ابن ابي طالب لانه يخاف اللة وانت لا تخاف

معاوية والمسلمين
Ahmed Aziz -

اعتقد ان معاوية في نظر الوهابية اكثر المسلمين حظا فهو معصوم في الحلال والحرام معا للمناقب المخصوصة له وحده وكما يلي 1-خال المؤمنين الوحيد بالرغم من تزوج الرسول الاعظم ل14 زوجة اجمالا2-كاتب الوحي الاشهر بعد 23 سنة من الوحي ولم يروى عنه احد3- الخليفة الشرعي بالرغم من مقاتلة امام زمانة والخليفة الذي بعدة سيد شباب اهل الجنة4- الوحيد الذي دعا النبي عليه وصارت فضيلة لاأشبع اللة بطنه5- ادعاءه زيادا الى ابي سفيان امام المسلمين وان ابيه زاني لكنة اشرف الملوك6- ازهد الملول وجعل الحكم وراثي من الطريف ان شخصا قال لصدام حسين انت اقوى من علي ابن ابي طالب لانه يخاف اللة وانت لا تخاف

انكشف المستور
عمران خالد -

القنوات الإيرانية ومواقعها الألكترونية والطائفية تمجد وتعظم الكبيسى مدعية أنه انتقل إلى مذهب الشيعة واتصل بزعامات إيرانية يعلن ولاؤه الكامل وانكشف المستور

انكشف المستور
عمران خالد -

القنوات الإيرانية ومواقعها الألكترونية والطائفية تمجد وتعظم الكبيسى مدعية أنه انتقل إلى مذهب الشيعة واتصل بزعامات إيرانية يعلن ولاؤه الكامل وانكشف المستور

رجال الفتنة
قيس النفيسى -

كنت أتناقش مع صديقى الشيعى ونختلف حول الكبيسى فهو يعتبره رجل الوحدة وأنا كنت أعتبره رجل الفتنة واليوم جاءنى وقال لى أتراجع لأن الكبيسى طائفى يزور التاريخ ويقلب الحقائق وأخبرنى فى الحكومة العراقية أنه مرشح كوزير أوقاف فى العراق وتذاكرنا أحاديثه بالأمس مقارتنة باليوم

رجال الفتنة
قيس النفيسى -

كنت أتناقش مع صديقى الشيعى ونختلف حول الكبيسى فهو يعتبره رجل الوحدة وأنا كنت أعتبره رجل الفتنة واليوم جاءنى وقال لى أتراجع لأن الكبيسى طائفى يزور التاريخ ويقلب الحقائق وأخبرنى فى الحكومة العراقية أنه مرشح كوزير أوقاف فى العراق وتذاكرنا أحاديثه بالأمس مقارتنة باليوم

عقيدة أهل السنة
أبو بكر -

السلام عليكم الظاهر ان الكبيسي ما درس عقيدة أهل السنة والجماعة وإنما درس عقيدة أخرى فإن أهل السنة ينصون في كتبهم العقدية أنهم يرون السكوت عما جرى بين الصحابة من الخلاف ويرون أنهم مجتهدون للمصيب منهم أجران وللمخطئ أجر واحد ويعتقدون أن الصحابة كلهم عدول لا يجوز الطعن في أي أحد منهمفعليه يجب على الكبيسي أن يدرس أبجديات العقيدة التي يعرفها اهل السنة وإلا يعتزل ولا يتصدر على المنابر

عقيدة أهل السنة
أبو بكر -

السلام عليكم الظاهر ان الكبيسي ما درس عقيدة أهل السنة والجماعة وإنما درس عقيدة أخرى فإن أهل السنة ينصون في كتبهم العقدية أنهم يرون السكوت عما جرى بين الصحابة من الخلاف ويرون أنهم مجتهدون للمصيب منهم أجران وللمخطئ أجر واحد ويعتقدون أن الصحابة كلهم عدول لا يجوز الطعن في أي أحد منهمفعليه يجب على الكبيسي أن يدرس أبجديات العقيدة التي يعرفها اهل السنة وإلا يعتزل ولا يتصدر على المنابر

لا يعرف التاريخ
د.أحمد رضا -

لايعرف أبسط أمور التاريخ الكبيسى من المرتدين والطلقاء فقد ادعى أن خالد بن الوليد من الطلقاء بينما آمن قبل الفتح بست سنوات بعد الحديبية كما قال نبيل الحيدرى بأرقام دقيقة تاريخية ومناقشات علمية بارعة. أتمنى من الكبيسى أن يقرأ البحث الممتاز أعلاه وأنا متخصص فى ذلك طالبا منه مراجعة هذه الثقافة التكفيرية الخاطئة بدون رؤية أو دراسة أو أدلة. أبدع الحيدرى وسلمت يدك وأشكر إيلاف

لا يعرف التاريخ
د.أحمد رضا -

لايعرف أبسط أمور التاريخ الكبيسى من المرتدين والطلقاء فقد ادعى أن خالد بن الوليد من الطلقاء بينما آمن قبل الفتح بست سنوات بعد الحديبية كما قال نبيل الحيدرى بأرقام دقيقة تاريخية ومناقشات علمية بارعة. أتمنى من الكبيسى أن يقرأ البحث الممتاز أعلاه وأنا متخصص فى ذلك طالبا منه مراجعة هذه الثقافة التكفيرية الخاطئة بدون رؤية أو دراسة أو أدلة. أبدع الحيدرى وسلمت يدك وأشكر إيلاف

تجارة بالدين
سعد -

الكبيسي يتاجر بالدين حاله كحال اسياده, تقيته انكشفت للناس خلال الحلقة الاخيرة من برنامجه لكنها اي حقيقته انكشفت للعراقيين بعد احتلال بغداد في 2003 عندما اصدر جريدته في بغداد ((الساعة)) وكتب فيها ما كشفه امام الناس بالاضافة الى ماقاله في مسجد الاعظمية , هرب من العراق في 2003 بعد انكشاف تبعيته للفرس وكان الناس يقولون لو انه رجل لبقي في العراق

تجارة بالدين
سعد -

الكبيسي يتاجر بالدين حاله كحال اسياده, تقيته انكشفت للناس خلال الحلقة الاخيرة من برنامجه لكنها اي حقيقته انكشفت للعراقيين بعد احتلال بغداد في 2003 عندما اصدر جريدته في بغداد ((الساعة)) وكتب فيها ما كشفه امام الناس بالاضافة الى ماقاله في مسجد الاعظمية , هرب من العراق في 2003 بعد انكشاف تبعيته للفرس وكان الناس يقولون لو انه رجل لبقي في العراق

المذيع الضعيف
عبد الجبار كريم -

عتبي على المذيع الضعيف اللي لازم يكون فاهم أصلا كان لازم مايسايره ويسكت ولا يقطع على المتصلين اتصالاتهم وهو يدعى أنه عالم ومسؤول فى مؤسسة دينية كبيرة

المذيع الضعيف
عبد الجبار كريم -

عتبي على المذيع الضعيف اللي لازم يكون فاهم أصلا كان لازم مايسايره ويسكت ولا يقطع على المتصلين اتصالاتهم وهو يدعى أنه عالم ومسؤول فى مؤسسة دينية كبيرة

لقد نطق بالحق
حميد -

الكبيسي علم من اعلام العلم والمعرفة ، فالرجل نطق بالحق ، بعد أن ضاق ذرعا بثقافة معاوية ، والتي أصبحت اليوم منهجا للتكفير ، لا فاض فوك شيخنا الجليل ، فنطقك بالحق هي رصاصة في صدر ثقافة بني أمية ، الشجرة الملعونة في كتاب الله العزيز.

الخلاف بين السنة والشيعة
صديق عبد -

الخلاف بين السنة والشيعة قديم وليس جديدا ومعالجته ليس بالسب واللعن والشتم واعتبارهم نواصب وروافض كلهم كفار فى جهنم هذا مو أسلوب علمى إنه أسلوب الوعاظ والمطاوعة

الفتنة بين عثمان ومعاوية
رضا رضا -

النقد مطلوب لكن التطاول والتجريح على مقام صاحبى أمرغيرجائز شرعا والفتنة والمصيبة التى حلت بالأمة ليس سببها شخص الصحابى معاوية رضى الله عنه وإنما السبب فيمن خرج على أمير المؤمنين الشهيد عثمان بن عفان ثم حدثت الفتنة بين الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه ومعاوية رضى الله عنه فكانت القضية هى القصاص من قتلة عثمان وهذا ماحدث ثم ظهرت فرق التشيع للإمام على وهكذا تفرقت الأمة وتلك أمور أخبرعناها سيدنا محمدعليه الصلاة والسلام وبالتالى ليس من الجائزشرعا فى هذا العصرنبش أسباب الخلاف والسب والذم فى أى صحابى ..فإتق الله يا كبيسى

مغالطات كثيرة للكبيسى
فراس حميد -

لا يصح اتهام أحد من الصحابة الكرام بشق صف المسلمين فمثل هذه الاتهامات الباطلة تثير الفتن وتزيد الأحقاد والفرقة في المجتمعات المسلمة فضلاً عن كونها مغالطة تاريخية كبيرة فالكل يعلم أن المنافقين هم من شقوا صف المسلمين وأشاعوا الفتنة والفوضى في الأمة ومن يرجع لكتب التاريخ الصحيحة والمصادر الموثوقة يعرف تلك الحقائق، الكبيسي قد جانبه الصواب في العديد من الأمور منها تعريف الصحابي وحقيقة الخلاف بين علي ومعاوية رضي الله عنهما، هل هذا هو العلم الشرعي الذي يحتاجه المسلمون في شتى بقاع الأرض؟!

دعوة مناظرة
محمد على -

أتمنى أن أرى مناظرة حقيقية بين الأستاذ الأكاديمى الباحث والمحاضر د. نبيل الحيدرى الكاتب أعلاه وبين الشيخ الكبيسى حول كل تلك النقاط ليحصحص الحق كما رأيته فى رمضان الماضى بين الأستاذ نبيل الحيدرى وخمسة خصوم مع مداخلات عشرة إستطاع د. نبيل الحيدرى بعشرات المصادر وقوة الحجة أن يردّهم جميعا ويقنع المشاهدين أخطاءهم وتهافتاتهم وبطلان أفكارهم ورؤاهم فى التاريخ والعقيدة والفكر والرؤية، لكن أين هذه القناة التى تجمعهما فيظهر كل كلمة ذكرها الحيدرى بقوة ودليل وإحكام

دبى تبرأ من برامجه ووقفها
ميسون نصر -

ذكرت مصادر متتابعة أن الشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي أمر بايقاف جميع البرامج التي يقدمها الشيخ “أحمد الكبيسي” على تلفزيون دبي ، وكانت مؤسسة دبي للاعلام تبرأت في بيان اصدرته مما قاله “الكبيسي” في برنامج بث يوم الجمعة وتهجم فيه على الصحابي معاوية بن ابي سفيان. وطالب اماراتيون على مواقع التواصل بطرد “الكبيسي” من الامارات والغاء برنامجه الذي يبث على قناة دبي.

ما أروع الكاتب الحيدرى
حسنى مظلوم -

صدق الكاتب الدكتور نبيل الحيدرى فى تحليله وحدسه بل حتى استنتاجه الهام بقوله: يعتقد البعض أنّ الكبيسى مولع بحبّ الجاه والمنصب والزعامة كثيرا مما جعله نجم الدعاة فى الفضائيات خصوصا دبى الرسمية وكونه أقرب لوعاظ السلطان هناك كما هو معروف لسنين طويلة، وكذلك لقاؤه مع صدام حسين وأيضا مجيؤه فى 2003 إلى بغداد وخطبته الشهيرة فى مسجد الإمام الأعظم تحت وطأة الإحتلال وخطبته العصماء قبل سنة فى مدح رجال الإحتلال، ومناغمته إيران كثيرا بمناسبة وغير مناسبة ومدحه لهم مرارا وتكرارا، وفى هذا الحديث بالذات فقد مدح الفرس كثيرا جدا واعتبر الفرس ثقل المسلمين بكل شئ... بالعلم والفقه واللغة والتراث وكل شئ (كل حضارتكم من الفرس) وهم الدرة التى توقف المسلمين... وكأنّ العرب لايمتلكون أى شئ أبدا لا فى تاريخهم ولا فى حاضرهم، ثم بدأ التنظير الخطير للفرس بقراءة آيات قرآنية مدح وثناء (ولا يخافون لومة لائم) وتأويلها غريبا عجيبا فى الفرس حصراً ثم أحاديث النبى الكريم (ص) حول سلمان الفارسى … وكأن سلمان يمثل الفرس المعاصرين... وهاهم الفرس وأجهزتهم الرسمية وقنواتهم الفضائية تمتدحه وتعظمه وتجله مدحا وثناءا كما تمجد من يشتم الصحابة ويسبّهم ويلعنهم. ويمكن بسهولة مناقشة كثير من هذه الأحاديث والتأويلات العجيبة الغريبة عن روح الدين الإسلامى ومقاصد الشريعة الغراء فهنالك المئات مما يقابلها فأين التحقيق وأين الإنصاف وهذا العشق للفرس أكثر من الفرس أنفسهم الهاربين من سطوة ولاية الفقيه واستبداده والفارين بحثا عن لقمة عيش كريمة أو حرية وكرامة فضلا عن دعمهم للأنظمة الطائفية فى المنطقة. لعلّ هذا يكشف سرا أساسياً لكلمته التكفيرية فيما سمّاه النواصب والإرتداد واللعن والحشر فى جهنم على السنة المعاصرين وهو يقول (التشيع هو المذهب الحقيقى للمسلمين... وكان كل المسلمين مجمعين عليه لفترات طويلة فالحق مع الرسول وأهل بيته وأنا معهم وعليكم أن تكونوا إما مع الحسين أو قاتله، إما مع الإمام على أو معاوية، وكل مشاكلنا من معاوية وقد أصبح السنة نواصب.. أنا مع على ويحشرنى الله معه، وأنتم-السنة- يحشركم الله مع معاوية يا نواصب) لكنه يستدرك قائلاً (صار الشيعة روافض بواحد فقط جاء به اليهود لايعرف أصله وفصله لسب الخلفاء وعائشة كما تشاهدونه فى العراق كذلك صرتم -السنة- نواصب بواحد فقط وهو معاوية ثم بنيه).دمت رائدا يا حيدرى للفكر والإصلاح والنقد و

فضل معاوية
عمر عثمان -

1 - سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا ؟ أخرجه ابن خلكان في " وفيات الأعيان " (3 /33) ، و بلفظ قريب منه عند الآجري في " الشريعة " (5/2466) . 2 – عن الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل . أخرجه الآجري في " الشريعة " (5/2466) ، واللالكائي في " شرح السنة " (2785) وسنده صحيح . 3 – عن أبي أسامة ، قيل له : أيهما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد . أخرجه الآجري في " الشريعة " (5/2465) ، والخلال في " السنة " (666) بسند صحيح . 4 - وقال عبد الله بن المبارك رحمه الله : معاوية عندنا محنة ، فمن رأيناه ينظر إليه شزراً اتهمناه على القوم ، يعني الصحابة . أخرجه ابن كثير في " البداية والنهاية " (8/139) . 5 - و سئل الإمام أحمد : ما تقول رحمك الله فيمن قال : لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ، ولا أقول إنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟ قال أبو عبد الله : هذا قول سوء رديء ، يجانبون هؤلاء القوم ، ولا يجالسون ، و نبين أمرهم للناس . أخرجه الخلال في " السنة " (2/434) بسند صحيح . 6 - وقال الربيع بن نافع الحلبي : معاوية ستر لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه . أخرجه ابن كثير في " البداية والنهاية " (8/139) . 7 – عن مهنا قال : سألت أحمد عن معاوية بن أبي سفيان فقال : له صحبة . قلت : من أين هو ؟ قال : مكي قطن الشام . أخرجه الخلال في " السنة " (653) . قال المحقق : إسناده صحيح . 8 – عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال : قلت لأحمد بن حنبل : أليس قال النبي صلى الله عليه : " كل صهر ونسب ينقطع إلا صهري ونسبي ؟ قال : بلى ، قلت : وهذه لمعاوية ؟ قال : نعم ؛ له صهر ونسب ، قال : وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم

تحية للكبيسي
عراقي وكفى -

ها انت اخيرا يا 0حيدري) كشفك الله وبدات تدافع عن معاويه وتسميه بخال المؤمنين هذه التسمية الامويه المضحكه فكل زوجات النبي لهن اخوة فهل كلهم اخوال للمؤمنيين حتى اخوة مارية القبطيه.. وها انت تقول عنه كاتب الوحي والمحققون ينفون ذلك..ا

بلباس الدين وباسمه اكبيسى
عبود كرم -

في الوقت الذي يواجه الاسلام واهله...هجوما شرسا من قبل اعدائه المتربصين به ,واذنابهم من المحسوبين على الاسلام زورا وبهتانا من الحاقدين الذي شوهوا صورة الاسلام وطعنوا برموزه العظيمة وبكتابه العظيم (القران الكريم)...نرى بعضا من الذين لبسوا عباءة التدين والمحسوبين على اهل السنة زورا ...يقلدون ائمة الضلالة في قم والنجف في اصدار الفتاوي الضالة والفاسدة التي تحط من شأن المجتمع الاسلامي,وتدمر شبابه وقيمه السامية..

علم من الاعلام
جلال -

شكرا للكاتب على اطلاعنا على راي الشيخ لقد نطق الشيخ الجليل الحق ولا تلومه في الله لومة لائم وهو علم من الاعلام

......
حسن الشامي -

,,,,,

مثالب معاوية
فاضح العرعوريين -

مخالف لشروط النشر

مجرد سؤال لمن يهاجمون الك
سني منصف -

اقول لمن يهاجمون الكبيسي ويناصرون معاويه (ورد في صحاحنا ان الرسول قال لعلي اللهم والي من والاه وعادي من عاداه) فهل معاوية الذي حارب الامام علي وقتل الالف من اصحابه وهم صحابه وسمم ابنه الحسن وسلط يزيد وشرع لنا التوريث والظلم وغصب الاموال هل هو محب للامام علي ام معادي له واذا كان معادي له فماذا انتم قائلون انقال النبي لكم هل سمعتم حديثي القائل لعلي اللم عادي من عاداه فكيف تدافعون عمن عادى عليا وحاربه وتسبب في قتل ابنائي وذريتي ) افيقوا من التعصب بغضا للشيعة فوالله لن تنال الشفاعة من احب اعداء اهل البيت الذين امرنا الله بمودتهم والسلام

معاوية ام علي؟
علي البصري -

تخاصم علي بن ابي طالب مع معاوية بن ابي سفيان وكاد الامر ان يحسم لعلي وحينها استعان معاوية بداهية العرب عمربن العاص لتدارك الامر فقال له ارفعوا المصاحف فرفعت وصاح جبش معاوية كتاب الله بيننا وبينكم فقال علي كلمته التي اصبحت مضرب الامثال (كلمة حق يراد بها باطل)ثم حدث التحكيم وكيف خدع عمرو بن العاص الصحابي ابو موسى الاشعري لتنتهي الحرب ،وقد قتل جيش معاويةالصحابي عمار بن ياسر الذي قال له الرسول(ص) (ياعمار تقتلك الفئة الباغية) ،واني لاسئل من هي الفئة الباغية علي ام معاوية راجيا من انصار معاوية ان يجيبون على هذا السؤال لطفا.

بنو اميه الشجره المعلونه
احمد الفراتي -

جاء في تفسير القرطبي لسورة الاسراء عن الشجره الملعونه في القران,,(وقال في رواية ثالثة: إنه عليه السلام رأى في المنام بني مروان ينزون على منبره نزو القردة، فساءه ذلك فقيل: إنما هي الدنيا أعطوها، فسري عنه، وما كان له بمكة منبر ولكنه يجوز أن يرى بمكة رؤيا المنبر بالمدينة. وهذا التأويل الثالث قاله أيضا سهل بن سعد رضي الله عنه. قال سهل إنما هذه الرؤيا هي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرى بني أمية ينزون على منبره نزو القردة، فاغتم لذلك، وما استجمع ضاحكا من يومئذ حتى مات صلى الله عليه وسلم. فنزلت الآية مخبرة أن ذلك من تملكهم وصعودهم يجعلها الله فتنة للناس وامتحانا. وقرأ الحسن بن على في خطبته في شأن بيعته لمعاوية: « وإن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين » [ الأنبياء: 111 ] .... تفسير القرطبي

ايا ليت الشباب يعود يوما
حمد الجبوري -

انا من طلبة د/ احمد الكبيسي وكان يدرسنا متطلب تنظيم الاسرة في الاسلام ولم يكن داعيه . ولقد التقيته في حفلة عشاء منذ اربعة اشهر وكان مهموما وسارح الذهن وساكتا حتى انتهاء العشاء والتقيته منذ شهرين وسألته عن العراق وقال لي العراق بخير الامور سترجع الى طبيعتها قريبا لكنني لاحظته وهو يحدثني شارد الذهن ومهموما . ولم اراه بهذا الوضع خاصة انني اعرفه منذ سنة ١٩٧٩م . هل لتقدم العمر دور في ما يحدث اولاسباب اخرى نجهلها .

مشروع نبيل التجاري
ابن الرافدين -

التاريخ ملئ بهكذا نماذج من البشر الاموال تلعب دورها مادام معاوية كاتب للوحي وخال المومنين وهذا هالة التقديس زين قبلنا هاي حروب صفين التي سقط فيها سبعن الف من القتلى برقبة من معاية ام علي ومادام انت يارفيق نبيل ساويت بينهما مبروك عليك الريالات .

مشروع نبيل التجاري
ابن الرافدين -

التاريخ ملئ بهكذا نماذج من البشر الاموال تلعب دورها مادام معاوية كاتب للوحي وخال المومنين وهذا هالة التقديس زين قبلنا هاي حروب صفين التي سقط فيها سبعن الف من القتلى برقبة من معاية ام علي ومادام انت يارفيق نبيل ساويت بينهما مبروك عليك الريالات .

يا حسرة عليكم
عصمت كوبرلو -

عيني نبيل يعني إنته تفتهم أحسن من الدكتور أحمد الكبيسي ؟؟ بعدين حضرتك معاصر معاوية و تعرفه لو كان وياك بالمدرسة ؟؟

يا حسرة عليكم
عصمت كوبرلو -

عيني نبيل يعني إنته تفتهم أحسن من الدكتور أحمد الكبيسي ؟؟ بعدين حضرتك معاصر معاوية و تعرفه لو كان وياك بالمدرسة ؟؟

مقابلة كبيسى سيئة جدا
حاتم مبروك -

أنا تابعت مقابلة الكبيسى فرأيتها أسوأ مقابلة لرجل دين يبنى نظرياته على تكفير الناس حتى من المسلمين ويلعنهم ويدخلهم جهنم، وأنا أعتقد ذلك يرجع عليه لأن النبى قال (من كفر مسلما فقد كفر) فكيف من حفر المسلمين باعتبارهم نواصب وروافض؟؟

مقابلة كبيسى سيئة جدا
حاتم مبروك -

أنا تابعت مقابلة الكبيسى فرأيتها أسوأ مقابلة لرجل دين يبنى نظرياته على تكفير الناس حتى من المسلمين ويلعنهم ويدخلهم جهنم، وأنا أعتقد ذلك يرجع عليه لأن النبى قال (من كفر مسلما فقد كفر) فكيف من حفر المسلمين باعتبارهم نواصب وروافض؟؟

أجدت يا حيدرى
د. على الجبورى -

أنا لا أرى أمامى مقالا عاديا بل دراسة دقيقة علمية لخبير غار فى الدراسات الدينية وتحقيقها وأرفع قبعتى إجلالا للدكتور الحيدرى ودمت عظيما رغم أن كلامك قد لا يروق لمن تضرب مصالحه وتجاراته باسم الدين والدين منهم برئ لكن لا عليك فهى ضريبة العظماء والمصلحين على مر التاريخ

أجدت يا حيدرى
د. على الجبورى -

أنا لا أرى أمامى مقالا عاديا بل دراسة دقيقة علمية لخبير غار فى الدراسات الدينية وتحقيقها وأرفع قبعتى إجلالا للدكتور الحيدرى ودمت عظيما رغم أن كلامك قد لا يروق لمن تضرب مصالحه وتجاراته باسم الدين والدين منهم برئ لكن لا عليك فهى ضريبة العظماء والمصلحين على مر التاريخ

تقلبات الكبيسى
إلهام القزوينى -

من يدرس تقلبات الكبيسى وتنقلاته الغريبة فى خياته لايستبعد ما وصل إليه من التكفير طمعا فى منصب كالوقف السنى فى العراق ومحاولة رضا إيران عنه وهى تمتدحه فى قنواتها الرسمية كما تمتدح كل من يسبّ الصحابة وزوجات النبى ويلعنهم

تقلبات الكبيسى
إلهام القزوينى -

من يدرس تقلبات الكبيسى وتنقلاته الغريبة فى خياته لايستبعد ما وصل إليه من التكفير طمعا فى منصب كالوقف السنى فى العراق ومحاولة رضا إيران عنه وهى تمتدحه فى قنواتها الرسمية كما تمتدح كل من يسبّ الصحابة وزوجات النبى ويلعنهم

مبروك للكبيسى
ميثم الأنبارى -

أقول للكبيسى لن ترض عنك الصفيونية حتى تتبع ملتهم وأنت خطوت 70 بالمائة وبقيت أن تتبع ولاية الفقيه وتقليد خامنئى ومبارك عليك الفلوس والمنصب

مبروك للكبيسى
ميثم الأنبارى -

أقول للكبيسى لن ترض عنك الصفيونية حتى تتبع ملتهم وأنت خطوت 70 بالمائة وبقيت أن تتبع ولاية الفقيه وتقليد خامنئى ومبارك عليك الفلوس والمنصب

تحية الأديب نبيل الحيدرى
عباس الحمادى -

بعد كل ما ذكره الأديب نبيل الحيدرى، فكيف يمكن للكبيسى أن يرفع راسه بعد ذلك

تحية الأديب نبيل الحيدرى
عباس الحمادى -

بعد كل ما ذكره الأديب نبيل الحيدرى، فكيف يمكن للكبيسى أن يرفع راسه بعد ذلك

تخلف وتخبط للكبيسى
لمياء حمود -

كلام الكبيسى هذا اليوم يشبه كليا كلام الدجل فى الحسينيات الصفوية المعاصرة فهو يرجعنا إلى عصر التخلف والجهل

تخلف وتخبط للكبيسى
لمياء حمود -

كلام الكبيسى هذا اليوم يشبه كليا كلام الدجل فى الحسينيات الصفوية المعاصرة فهو يرجعنا إلى عصر التخلف والجهل

كبسة الكبيسى
باسل شريف -

لقد قام الأستاذ نبيل الحيدرى بكبس الكبيسى فى كلمته وتحليلها ونقدها وبيان أخطائها التاريخية والعلمية والعقائدية وتناقضاتها الكثيرة فهل تقوم قائمة الكبيسى بعد ذلك

كبسة الكبيسى
باسل شريف -

لقد قام الأستاذ نبيل الحيدرى بكبس الكبيسى فى كلمته وتحليلها ونقدها وبيان أخطائها التاريخية والعلمية والعقائدية وتناقضاتها الكثيرة فهل تقوم قائمة الكبيسى بعد ذلك

محاباة الصفويين
حفصة عمر -

لماذا يحابى الكبيسى الإيرانيين ولم نسمع منه مرة انتقادهم أو تدخلهم فى العراق أو أو بل دائما مديح وإطراء وثناء... هل من أجل المنصب كوزارة الوقف فى العراق مكان السامرائى أم لأكثر من ذلك إقرأ تاريخ الشيخ الكبيسى لترى العجب العجاب

محاباة الصفويين
حفصة عمر -

لماذا يحابى الكبيسى الإيرانيين ولم نسمع منه مرة انتقادهم أو تدخلهم فى العراق أو أو بل دائما مديح وإطراء وثناء... هل من أجل المنصب كوزارة الوقف فى العراق مكان السامرائى أم لأكثر من ذلك إقرأ تاريخ الشيخ الكبيسى لترى العجب العجاب

تجارة بالدين
أبو بكر بن عثيمان -

الكبيسي يتاجر بالدين حاله كحال اسياده الفرس , تقيته انكشفت للناس خلال الحلقة الاخيرة من برنامجه لكنها اي حقيقته انكشفت للعراقيين بعد احتلال بغداد في 2003 عندما اصدر جريدته في بغداد ((الساعة)) وكتب فيها ما كشفه امام الناس بالاضافة الى ماقاله في مسجد الاعظمية , هرب من العراق في 2003 بعد انكشاف تبعيته للفرس وكان الناس يقولون لو انه رجل لبقي في العراق

تجارة بالدين
أبو بكر بن عثيمان -

الكبيسي يتاجر بالدين حاله كحال اسياده الفرس , تقيته انكشفت للناس خلال الحلقة الاخيرة من برنامجه لكنها اي حقيقته انكشفت للعراقيين بعد احتلال بغداد في 2003 عندما اصدر جريدته في بغداد ((الساعة)) وكتب فيها ما كشفه امام الناس بالاضافة الى ماقاله في مسجد الاعظمية , هرب من العراق في 2003 بعد انكشاف تبعيته للفرس وكان الناس يقولون لو انه رجل لبقي في العراق

كبير السن
حميد الشعلان -

صار الكبيسى كبير السن سريع الغضب لايطيق أحدا ويحتقر الجميع وما {ايته من الحلقة لم أصدقه فقد كنت أعرفه فى المنصور قبل عشرين سنة يأتى إلى زيارة والدى ليعطيه المقسوم من الدجاج وبعض الفلوس وكان مسكينا نتصدق عليه بعد جمع الصدقات فيأخذ منا ومن غيرنا أما الآن فقد كبر ويقول ما لايطاق ولايقبل لا عقلا ولا خلقا ولا أدبا حتى المتصلين يهينهم ويسبهم ويلعنهم ثم يدعو عليهم فى جهنم ... سوء العاقبة ولا حول ولا قوة إلا بالله

كبير السن
حميد الشعلان -

صار الكبيسى كبير السن سريع الغضب لايطيق أحدا ويحتقر الجميع وما {ايته من الحلقة لم أصدقه فقد كنت أعرفه فى المنصور قبل عشرين سنة يأتى إلى زيارة والدى ليعطيه المقسوم من الدجاج وبعض الفلوس وكان مسكينا نتصدق عليه بعد جمع الصدقات فيأخذ منا ومن غيرنا أما الآن فقد كبر ويقول ما لايطاق ولايقبل لا عقلا ولا خلقا ولا أدبا حتى المتصلين يهينهم ويسبهم ويلعنهم ثم يدعو عليهم فى جهنم ... سوء العاقبة ولا حول ولا قوة إلا بالله

الاقباط خوال المؤمنين !!!
++عراقي++a -

لان الرسول تزوج من ماريا القبطية ,إذن لماذا تكفرون خوالكم يامسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

الاقباط خوال المؤمنين !!!
++عراقي++a -

لان الرسول تزوج من ماريا القبطية ,إذن لماذا تكفرون خوالكم يامسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

لماذا التكفير
أحمد البغدادى -

لماذا يا كبيسى كل هذا الهجوم التكفيرى العنيف وبعصبية بالغة وكم دفع لك الصفويون لتمدحهم كما مدحت حكومات كثيرة كبعض مشايخ الخليج

لماذا التكفير
أحمد البغدادى -

لماذا يا كبيسى كل هذا الهجوم التكفيرى العنيف وبعصبية بالغة وكم دفع لك الصفويون لتمدحهم كما مدحت حكومات كثيرة كبعض مشايخ الخليج

الأنبارى ليس ناصبي
الحسن الأنبارى -

اللهم اشهد أن أهل الأنبار ليسوا نواصب ضد أهل بيت النبى يبل يحبونهم ويحترمونهم وقد أسموا أبناءهم بأسمائهم احتراما وبركة وما قاله الكبيسى محظ كذب وافتراء

الأنبارى ليس ناصبي
الحسن الأنبارى -

اللهم اشهد أن أهل الأنبار ليسوا نواصب ضد أهل بيت النبى يبل يحبونهم ويحترمونهم وقد أسموا أبناءهم بأسمائهم احتراما وبركة وما قاله الكبيسى محظ كذب وافتراء

البابا شنوده ابن خال الم
حيدر -

نعم صحيح بنفس الاسلوب فان البابا شنوه ابن خال المؤمنين لان ماريه القبطيه زوجة النبي منهم او على الاقل جد البابا شنوده خال المؤمنين يعني مو بس معاوية خال نبيل الحيدري النوب البابا شنوده طلع خاله .

البابا شنوده ابن خال الم
حيدر -

نعم صحيح بنفس الاسلوب فان البابا شنوه ابن خال المؤمنين لان ماريه القبطيه زوجة النبي منهم او على الاقل جد البابا شنوده خال المؤمنين يعني مو بس معاوية خال نبيل الحيدري النوب البابا شنوده طلع خاله .

أعرفوا الحق تعرفوا الرجال
باسم العبيدي -

لازلنا لانعرف أدب الحوار ، بل لازلنا نجهل أبجديةالكلام، نكتب من منطلق بغض الآخر،نخوض في مواضيع لادراية لنا بها وهذا حال أغلب المعلقين وليس جميعهم،أريد أن أقول بأن الشيخ الكبيسي لم يكفر ولم يغفل حقائق التاريخ النظيفه وليست المزيفه ولم يقل شيئآ من أفكاره المجرده ، بل تحدث بحديث الفقيه والمتخصص كيف لا وهو أستاذ مادة الشريعه في كلية القانون لسنوات طويله ، وقد وضع يده على الجرح الدامي الذى لاتزال الأمه تنزف الى الآن بسببه الأ وهوفعل وفكر (( معاويه أبن أبي سفيان)) وهو أحد الطلقاء ومعروف تاريخه ولو لم يكن له أية مثلبه في تاريخه سوى مقاتلة علي بن أبي طالب لكفى أن تكون هذه المثلبه لتجعل منه قرين سؤ ودليلنا هو ماموجود في كتبكم من فضائل علي بن أبي طالب الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة خيبر ((لأعطين الرايه غدآ لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله..........))فأعطى الراية لعلي وقوله له في معركةالخندق عندما برز علي لمقاتلة عمر بن عبد ود العامري (( لقد برز الأيمان كله الى الشرك كله)) فعلي هو الأيمان ومن يبغضه ومن لايعترف بذلك فأنه ينكر الحق لذا فقد تكلم الرجل الكبيسي لما أملاه عليه الحق فأن كان الكثير لايعجبه قول الكبيسي فهو حر أما أن ننسف تراث هذا الرجل لأنه قال كلمة الحق فهذا لعمري منتهى الطائفيه والتعصب الأعمى وحقآ فأنها((لاتعمى الأبصار وأنما تعمى القلوب التي في الصدور))فلا تستوحشوا من طريق الحق لقلة سالكيه، وأعرفوا الحق لتعرفوا الرجال وليس العكس

أعرفوا الحق تعرفوا الرجال
باسم العبيدي -

لازلنا لانعرف أدب الحوار ، بل لازلنا نجهل أبجديةالكلام، نكتب من منطلق بغض الآخر،نخوض في مواضيع لادراية لنا بها وهذا حال أغلب المعلقين وليس جميعهم،أريد أن أقول بأن الشيخ الكبيسي لم يكفر ولم يغفل حقائق التاريخ النظيفه وليست المزيفه ولم يقل شيئآ من أفكاره المجرده ، بل تحدث بحديث الفقيه والمتخصص كيف لا وهو أستاذ مادة الشريعه في كلية القانون لسنوات طويله ، وقد وضع يده على الجرح الدامي الذى لاتزال الأمه تنزف الى الآن بسببه الأ وهوفعل وفكر (( معاويه أبن أبي سفيان)) وهو أحد الطلقاء ومعروف تاريخه ولو لم يكن له أية مثلبه في تاريخه سوى مقاتلة علي بن أبي طالب لكفى أن تكون هذه المثلبه لتجعل منه قرين سؤ ودليلنا هو ماموجود في كتبكم من فضائل علي بن أبي طالب الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة خيبر ((لأعطين الرايه غدآ لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله..........))فأعطى الراية لعلي وقوله له في معركةالخندق عندما برز علي لمقاتلة عمر بن عبد ود العامري (( لقد برز الأيمان كله الى الشرك كله)) فعلي هو الأيمان ومن يبغضه ومن لايعترف بذلك فأنه ينكر الحق لذا فقد تكلم الرجل الكبيسي لما أملاه عليه الحق فأن كان الكثير لايعجبه قول الكبيسي فهو حر أما أن ننسف تراث هذا الرجل لأنه قال كلمة الحق فهذا لعمري منتهى الطائفيه والتعصب الأعمى وحقآ فأنها((لاتعمى الأبصار وأنما تعمى القلوب التي في الصدور))فلا تستوحشوا من طريق الحق لقلة سالكيه، وأعرفوا الحق لتعرفوا الرجال وليس العكس

سؤال للكبيسي
شيخ عاكول -

سؤال بسيط ياشيخ ياجليل:هل بقى من العمر اكثر مما مضى لتمتهن نفسك وتاريخك؟ تشيعت والثمن هو ان تسب الصحابة ولكن لماذا تطعن سنة رسول الله وتنعتهم بالنواصب؟مادمت اتحولت للدين الشيعي فيجب ان تطبق تعاليمه فهم شتامين طعانين والآن اصبحت واحد منهم مبروك ...كلمة اخيرة:لو كنت واثقا ان الحق معك لما كممت افواه المتصلين وانهيت مكالماتهم بالصراخ والدعاء عليهم.. مع الاسف كنا نحترمك.. هل ستنشر ايلاف لو كلمتين وتحذف الباقي

زمن انت....
حسين الشمري -

لقد ذكر لنا أحاديث وروايات لم نعهدها فى الكتب بل دعى الإجماع عليها وأنها من أوليات العلم ومن انت ....حتى تقا رن نفسك بالعلامة الكبيسي امد الله عمره لقد قلتها من قبل ان نبيل الحيدري يبحث عمن يدع له وهاهو وجد هذا الموضوع لينال من عالم جليل لم يقل اكثر مما قاله العالم السني د عدنان ابراهيم انظروا ذلك في النت لكن الحمد لله لم نجد مغلقين حملة دكتوراه لمدح نبيل وانما وصفوه بالدكتور وارجو ان نعلم من اين اخذ الدكتوراه وماهي اطروحته م ت

منهج اهل السنة
ابويزيد -

الاخوة الشيعة نحن السنة نعلم تمام العلم ان علي رضي الله عنه كان على الحق وان معاوية رضي الله عنه ومن معه هم الفئة الباغية لكن ذلك لايعطينا الحق في سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بغضهم والله وحده هو الذي يفصل بينهموعلي رضي الله عنه من اهل البيت ومن السابقينفي الاسلام وله المكانة العالية في الاسلام ونقدمهفي المكانة والمنزلة على معاوية رضي الله عنهولكن لانسب معاوية او نتنقص منه تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ماكسبتم

مدح الفرس وذم العرب
شيخ عبد الباسط -

بعد مدح الكبيسى للفرس كثيرا وذمه للعرب وتقسيم الجنة والنار فجعل الجنة للفرس دون العرب عرفنا من دفع الثمن للكبيسى وحق إيقاف هذه البرامج المهزلة التى تزرع البغضاء والكفر واللعن والسباب والشتم خصوصا وقد أدخل المسلمين أكثرهم مرتدين خبثاء فى جهنم

لماذا التكفير ياشيخ
أحمد -

لماذا يا شيخ كبيسى كل هذا الهجوم التكفيرى العنيف وبعصبية بالغة وكم دفع لك الصفويون لتمدحهم كما مدحت حكومات كثيرة كبعض مشايخ الخليج

من النواصب
نسيم ثامر -

أخطأ الكبيسى فى تعريف النواصب واعتبره محبة معاوية ولم نجد ذلك فى مصدر بل التعريف. وأما قول الكبيسى أن الأنبار كلهم نواصب فهو كذب ودجل بل الخوارج هم النواصب كذلك قال الكاتب نبيل الحيدرى وفعلا هذا ما دونه أصحاب المصادر فأين مصدرك يا كبيسى وكيف تثبت أن الأنبار كلهم نواصب أصلا لا تعرف التعريف ولا التطبيق وليس لك منهجية ولا رؤية وتخوض بدون منهج فى أمور بشكل غير علمى كبقية الوعاظ المساكين أتباع السلاطين رغبة فى جاه أو منصب كالأوقاف فى العراق

الموضوع من عنوانه
عامل طلال -

بعد مدح الكبيسى للفرس والإيرانيين وتأصيل أحاديث وآيات حول الفرس ودورهم حتى اعتبرهم كل التاريخ والفكر والعلم والحضارة وهو يقرر كل ما عندنا من الفرس وهم الدرة... عرفت ماهو هدفك ولماذا تكفر النواصب وتطبقهم علينا وعلى كل المتصلين ثم وصلت الجرأة بتسمية أهل الأنبار كلهم نواصب

من الشيعة
أحمد الصابونى -

قال الكبيسى أن الشيعة اليوم كلهم روافض لأنهم يسبون الخلفاء الراشدين ويلعنون عائشة أم المؤمنين وهو ما ترونه فى العراق اليوم ... هذه هى الجملة الوحيدة الصحيحة فى كلامه

تحليل جميل
طالب محمود -

أنا سمعت كل كلام الكبيسى وأتعبنى وتابعت ما كتب عنه سواء مدحا من الفرس وقنواتهم وأتباعهم وفى الجانب الآخر ذما للكبيسى وكلاهما غير تحليليين ولا موضوعيين . اليوم أنا أمام نقد حقيقى علمى موضوعى دقيق ورصين كامل وشامل من مختلف الجوانب ولخص الأستاذ نبيل الحيدرى مشكلة الكبيسى قائلا: من أهم الأمور أن يكون (العلّامة) لايمتلك رؤية ولا منهجية أصلا للفقه أو العقائد أو التاريخ. أحسن الكاتب نبيل وأحسنت إيلاف وألف شكر وتقدير وسأحتفظ بهذه الدراسة

دعوة مناظرة
منى الساعدى -

أؤيد بعض التعليقات وأؤكد وأتمنى أن أرى مناظرة حقيقية بين الأستاذ الأكاديمى الباحث والمحاضر د. نبيل الحيدرى الكاتب أعلاه وبين الشيخ الكبيسى حول كل تلك النقاط ليحصحص الحق كما رأيته فى رمضان الماضى بين الأستاذ نبيل الحيدرى وخمسة خصوم مع مداخلات عشرة إستطاع د. نبيل الحيدرى بعشرات المصادر وقوة الحجة أن يردّهم جميعا ويقنع المشاهدين أخطاءهم وتهافتاتهم وبطلان أفكارهم ورؤاهم فى التاريخ والعقيدة والفكر والرؤية، لكن أين هذه القناة التى تجمعهما فيظهر كل كلمة ذكرها الحيدرى بقوة ودليل وإحكام

اين الثرى من الثريا
وليد العراقي -

مخالف لشروط النشر

لمجرد كلمة حق
ام محمد -

اليس فيكم رجل رشيد!!!!! للاسف معظم التعليقات هي فقط سب وشتم للدكتور أحمد الكبيسي !!! لماذا!!! لانه قال كلمة حق , فأنا من المتابعين لبرامج الدكتور الكبيسي ولم أسمعه في أي حلقه يميل لجهة دون أخرى , فالذي يقرأ معظم التعليقات يرى ان الكل يمجد معاويه ويعتبره من الصحابه ولكن ولا واحد كان منصفا فيقول ان معاويه (للاسف) امر بسب علي بن ابي طالب كرم الله وجهه على المنابر ,, مئة سنه والامام علي يسب على المنابر!!!! فلماذا لم يذكر اي واحد من الذين مجدوا معاويه هذا الشيء.. مئة عام حتى جاء الخليفه عمر بن عبد العزيز فأمر بايقاف السباب بحق الامام علي ,, يا ليت الذين أهانوا الدكتور الكبيسي وهدموا تاريخه لمجرد كلمة حق يراجعوا أنفسهم !!! وكما قال الامام علي كرم الله وجهه ( لا تستوحشوا طريق الحق لقلة ساكنيه) أرجو النشر يا ايلاف .

مكانك راوح
الغظنفر -

هذا هو حال العرب , مكانك راوح , ما دامت مقالات كهذه تظهر على موقع مثل ايلاف و يحظى ب ١٠٠ تعليق في اقل من ٢٤ ساعة بينما المواضيع الثقافية تكون محظوظة اذا حصلتعلى ٢٠ تعليق , ما دامت الشعوب مقسمة الى جماعة معاوية و جماعة علي . بئس المصير ايها العرب اذا ل نتخلى عن ما يفرقنا و نظرنا الى ما يجعنا , الى كاتب المقال اتمنى ان تنام قليلا بعد هذا الاعجاز الرائع , لم يبقى لدينا هموم سوى الكبيسي

رجال الدين؟؟
سميرة الشمرى -

لازال رجال الدين يسيطرون على ثقافة الكثير من الناس فقد كثرت قنواتهم الفضائية بل حتى القنوات الرسمية بدأت تظهر لنا الشيوخ والمطاوعة وكأنهم ممثلين لله فى الأرض كما كان الكبيسى يقسم الجنة والنار ولا أدرى كيف استطاع أن يضع المسلمين فى النار حيث جعلهم بين نواصب وروافض ومافى أحد أحسن من أحد. لكن لماذا هو أدخل نفسه الجنة وهو أساس الفتنة والتكفير واللعن؟؟؟ حلنا بالإبتعاد عن المشايخ والمطاوعة. شكرا للكاتب الحيدرى ونقده الدقيق ووعيه وهو يقول هى قضايا قديمة لها ظروفها وشرائطها ولازالت الأمة تعيش فى القديم. وشكرا لإيلاف التى عرفتنا بناقد مبدع

نتيجة المتقلب
عبد الإله -

عرفنا الكبيسى منذ أن كان شيوعيا فى بغداد وأصله الحقيقة من الناصرية منطقة طويريج وعرفته يحب الشهرة والسمعة والبروز وهكذا كان لقاؤه مع صدام حسين واليوم مع مشايخ الخليج لكن الحقيقة لابد أن تظهر ومن فهمه وهذه نتيجة طبيعية للمتقلب المغرم بالسلطة والظهور وأخبره أن الفرس يريدون منه أكثر من ذلك رغم استعداده لتقديم كا شئ

الضرورات والاولويات هي
شاعر العرب -

على كل الاتباع والمنتمين للدين الاسلامي ابتداء من النبي وحتى الصحابة والخلفاء ثم الحكام واجب واحد لا غير هو اتباع التقى والاخلاق والمعاملة الحسنة وواجب عليهم نشر الدين بافضل اسلوب وفي نشر العدل وتنمية الدين وتطوير المجمتع فهذا اولى بهم ,ولا يهم من كان في التاريخ في حالة صراع او نزاع او كان يمتلك الصفات المثالية والفاضلة فهذا لا يعني لنا بشيء ولا نريد حرق الوقت الثمين بهكذا سخافات, فالمهم هو حفظ الاسلام وتنميته وحمياته وليس مهم من هو احق بالولاية او بالحكم وليس مهم من كان له افضلية ومن لديه فضائل او عيوب فهذه الامور تخص صاحب الشأن ولا يفيد البحث والنقاش فيها فهي عبثية وتضييع للوقت وتمييع للقضية الكبرى وهي نشر وتنمية الدين الحق