أصداء

هل ستنفصل كردستان عن عراق(ها)؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد تفجّر الوضع بين "عراق بغداد" و"عراق هولير" وتأزم العلاقة بينهما، بدأنا نسمع أصوات القادة الكرد ترتفع من جديد، هنا وهناك، ملوّحةً بإعلان دولة كردستان، وإنفصالها عن بغداد. ودائماً رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، هو أول من يطلق هذه التصريحات ويستخدمها كورقة ضغط على الحكومة المركزية، لتحقيق ما يمكن تحقيقه لإقليمه.

هذه ليست المرّة الأولى، التي يلوّح فيها بارزاني بإعلان دولة كردستان، وقطع علاقتها ك"كيان مستقل"، نهائياً، مع بغداد. بعضٌ من هذه التصريحات، كلّفته خلال السنوات الماضية، الكثير من وجع الرأس، والخسائر الديبلوماسية، والإنتقادات الحادة، والتهديدات المضادة، فضلاًُ عن أنها كلفته على الجبهة الكردية، الكثير من المصداقية والتأييد اللذان كان يمتلكهما.

التهديد ذاته بفصل كردستان ذاتها عن العراق ذاته، تكرّر خلال العقد الأخير(أي بعد سقوط "عراق صدام" في 09.04.2003)، على لسان بارزاني الرئيس، مرات عديدة، لعل أكثر هذه التهديدات حدةً وناريةً، كانت تلك التي أطلقها في كانون الثاني 2009، وشباط 2007. بارزاني، هدد في إحدى هذه التصريحات الخارجة على أصول الكلام الديبلوماسي، ب"التدخل في شئون شعب كردستان في تركيا، إذا اعطى الاتراك الحق لانفسهم بالتدخل في شأن كركوك والتركمان"(تصريحاته لقناة العربية في 26 شباط 2007)، ما أدى في حينه إلى غضبة تركية عنيفة، فجرّها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بتهديدٍ مضاد، قائلاً: "على الأكراد العراقيين أن يكونوا حريصين للغاية في انتقاء كلماتهم، وإلا ستسحقهم هذه الكلمات..بارزاني تجاوز حدوده ثانيةً".

قبل شهرٍ أو يزيد، عزف بارزاني على ذات الوتر القومي، مبشراً أكراده بمناسبة أعياد نوروز، بإعلانٍ قريبٍ ووشيك جداً ل"دولة كردستان". لكن نوروز مضى، دون أن يحمل معه حلم الأكراد في كيانٍ مستقلٍ، والذي طالما وعدهم البارزاني به، في أكثر من وعدٍ ووعيد.

هذه الأيام، بتنا نسمع من القادة الكرد ذواتهم، وعلى رأسهم البارزاني التهديد ذاته، باللجوء إلى طرح حق انفصال كردستان عن العراق على الإستفتاء الشعبي.
والسؤال الذي يطرح نفسه، ههنا، كما دائماً، هو: هل البارزاني وشركاؤه في الحكم والملك، جادّون فعلاً، في إعلان كردستان "دولةً مستقلة"؟

قبل الإجابة على هذا السؤال المفصلي، على مستوى العلاقة بين كردستان وعراق(ها)، لا بدّ من القول، بأنّ الأزمة التي تفجّرت مؤخراً بين العراقَين "عراق بغداد" و"عراق هولير" هي أزمة كثيرة، قديمة جديدة. الأزمة بقديمها، متجذرة في العقلين العربي والكردي على السواء، ليس على المستوى السياسي فحسب، وإنما على المستوى التاريخي والثقافي والسوسيولوجي أيضاً. ما يعني أنّ أزمة الثقة المستدامة بين العراق العربي والعراق الكردي، هي ليست أزمة سياسة فحسب، بل هي أزمة تاريخ وثقافة واجتماع أيضاً.

أما الأزمة بجديدها، فهي أزمة إقليمية بإمتياز، لا بل دولية، تفجّرت بملامح عراقية. أيّ هي بالدرجة الأساس أزمة صراع بين "الهلال الشيعي" و"القمر السني"، والتي نشهد أعنف فصولها الدموية، الآن، في سوريا. يبدو أنّ هولير التي نجحت عراقياً، حتى الآن، في النأي بنفسها عن الصراع الشعي السني، وانتصرت في كلّ تحالفاتها مع بغداد، لقوميتها ضد طائفتها، لم يعد بمقدورها الوقوف موقف الحياد عمّا يجري في المنطقة، من تجاذبات سياسية واستقطابات طائفية، سيّما وأنّ حليفها الشيعي الإستراتيجي في بغداد، ترك الكثير من الملفات عالقةً مؤجلةّ إلى أجل غير مسمى، وعلى رأسها ملفات البيشمركه والنفط والميزانية والمادة 140.

هولير المتحالفة راهناً مع الشيعة في بغداد، يبدو أنها ليست مستعدةً أن تدفع من وراء هذا الصراع، فاتورة رئيس الوزراء العراقي وحلفائه الإيرانيين في دمشق، بدون مقابل. من هنا يمكن قراءة تبدّل موقف رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من الأزمة السورية، وتحوّله من "الحياد السلبي" و"اللاتدخل" سابقاً، إلى لاعب فاعل فيها لاحقاً، وذلك عبر إستخدامه للورقة الكردية السورية، وتوحيده لصفوف أكراده تحت مظلة "المجلس الوطني الكردي في سوريا".

إلى جانب ملف حزب العمال الكردستاني، الحاضر في جميع مباحثات الجانب التركي مع قادة كردستان العراق، كانت الأوضاع الطائفية المتوترة والمتدهورة في سوريا، وما تبعتها من توترات طائفية في العراق، على ما يبدو، إحدى أهم النقاط التي ناقشها أردوغان مع بارزاني في زيارته الأخيرة إلى أنقرة. اتهام إردوغان نظيره العراقي المالكي بعد اجتماع إسطانبول مع بارزاني ب"إذكائه التوترات الطائفية بين الشيعة والسنة والأكراد في العراق من خلال تصرفاته مع شركائه في الائتلاف الحاكم"، يعني أنّ مسألة الصراعات والإستقطابات الطائفية في المنطقة بعامة، والعراق بخاصة، قد شغلت حيّزاً كبيراً من المحادثات بين أردوغان وبارزاني.

ومن المتوقع جداً أن تلقي نتائج هذه الزيارة، التي وّصفت على المستويين الكردي والتركي ب"الإيجابية"، بظلالها على العلاقة المتوترة، راهناً، بين المجلسين "الوطني السوري" و"الوطني الكردي"، وذلك بحكم تبعية الأول لتركيا، وتأثير بارزاني الكبير على الثاني.

ليس سرّاً أنّ الأكراد يحلمون منذ تاريخٍ كثيرٍ مضى، في جهات كردستانهم الأربعة، ب"تأسيس دولة كردية مستقلة"، وهذا حق طبيعي ومشروع لهم، بأن يقرروا مصيرهم بأنفسهم، كأكبر شعبٍ في العالم، لا يزال يعيش على أرضه التاريخية، بدون وطن. لكنّ حلماً كهذا، لا يزال يعترض طريقه، في المدى القريب على الأقل، الكثير من السياسة والتاريخ والجغرافيا فضلاً عن الكثير من الديموغرافيا.

تركيا التي بلغ حجم التبادل التجاري العام الماضي مع العراق كثاني أكبر شريك تجاري لها بعد ألمانيا، 12 مليار دولار، أكثر من نصفه مع كردستان، ستقف بالمرصاد قبل بغداد، ضد أيّ خطوة أو "مغامرة" كردية من هذا القبيل. قيام كيان كردي مستقل، ولو في "جنوب إفريقيا"(كما تقول تصريحات بعض الفوق التركي المسؤول)، هو بالنسبة لتركيا خط أكثر من أحمر. من هنا، يحذّر المسؤولون الأتراك أكراد العراق، على الدوام، من مغبّة أي محاولة للإنفصال عن العراق.
كردستان الآن، التي تربطها مع تركيا، أكثر من علاقة ارتباط، وعلى أكثر من مستوى، لا يمكن لها أن تقرر مصيرها بالإنفصال عن العراق، بدون تركيا الرافضة في كلّ الأحوال، لأيّ كيان مستقل للأكراد، أينما وكيفما كان. هذا من جهة.

أما على المستوى الدولي، فلا ننسى أنّ أميركا رغم علاقاتها الجيدة مع القادة الكرد، وعلى رأسهم البارزاني، وتفهمها إلى حدّ كبير لحقوقهم القومية المشروعة، إلا أنها لا تزال تعتبر ضم كركوك لكردستان، وانفصال هذه الأخيرة عن العراق، خطّان أحمران، لا يمكن للكرد تجاوزهما.

بارزاني ومعه القادة الكرد الآخرون، يعلمون جيداً أنّ أي محاولة للإنفصال عن بغداد، الآن، ستعني خسارة كردستانهم ل17% من العراق، هذا ناهيك عن خسارتهم لكركوك المتنازع عليها، والتي اتُفق عليها، على أكثر من صعيد ومستوى، أن تكون إقليماً في العراق لكلّ العراق، أكثر من كونها إقليماً كردياً في كردستان ولكردستان، الأمر الذي يمكن أن يعيد الأكراد إلى المربع الأول وربما الصفر، ويعودوا "أصدقاء للجبال" كما كانوا، على حدّ تحذير أكثر من مسؤول أميركي.

كردستان كشبه دولة، في العراق ومعه الآن، لو أحسن الأكراد استخدامها، هي نعمة، بعكس الإنفصال الذي سينقلب عليهم إلى نقمة.


عليه فإنّ تلويح بارزاني الأخير، كما دائماً، ب"الإنفصال" عن العراق، هو تهديدٌ فيه من الحلم الكردي والشاعرية السياسية، كما قالها رئيس العراق جلال طالباني ذات مرّة، أكثر من الواقعية السياسية، ومن القول والحماس القوميين، لغرض الإستهلاك السياسي المحلّي أكثر من الفعل والعزم السياسيين، لأنّ أيّ خطوة في هذا الإتجاه، راهناً، والبارزاني يعلم قبل الكلّ، سيعني انتحاراً سياسياًَ ما بعده انتحار، هذا فضلاً عن أنّ وجود كردستان في العراق، من وجهة نظر براغماتية، يخدم أكرادها الآن أكثر بكثير من عدمها فيه أو انفصالها عنه.

ليس لكردستان، الآن، إن أرادت أن تبقى، من أكرادها لأكرادها، إلا أن تكون عراقاً كردياً، يعيش جنباً إلى جنب مع العراق العربي، كما ليس للعراق، إن أراد أن يبقى، إلا أن يكون عراقاً متعدداً وكثيراً: جغرافيا واحدة بتاريخ كثير، وسياسة كثيرة، وثقافة كثيرة، واجتماع كثير، ودين كثير.


هوشنك بروكا

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قراءة أخرى خاطئة لجيش
Rizgar -

هناك عدد كبير من العراقيين و العرب يتكئون في مواقفهم الشوفينية من المطالب القومية الكردية على إمكانية وقوف تركيا و إيران و سوريا ضد مثل هذا التطور للأمر . وهذه قراءة أخرى خاطئة لجيش المحللين و الخبراء العرب لطبيعة الأوضاع السياسية و توازن القوى في المنطقة و العالم . لا أقول بأن الكرد يستطيعون دحر قوات هذه البلدان مجتمعة و يجبرونها على التخلي عن مواقفها المعادية للطموحات الكردية . ولكنني أستطيع الجزم بأن هذه الدول لن تتمكن و بسبب أوضاعها السياسية و الأقتصادية و علاقاتها الدولية أن تجيش الجيوش ضد كرد العراق و لن تسمح الأوضاع الكونية بإبادة الكرد كما كان يحدث في السبعينات و الثمانينات

قراءة أخرى خاطئة لجيش
Rizgar -

هناك عدد كبير من العراقيين و العرب يتكئون في مواقفهم الشوفينية من المطالب القومية الكردية على إمكانية وقوف تركيا و إيران و سوريا ضد مثل هذا التطور للأمر . وهذه قراءة أخرى خاطئة لجيش المحللين و الخبراء العرب لطبيعة الأوضاع السياسية و توازن القوى في المنطقة و العالم . لا أقول بأن الكرد يستطيعون دحر قوات هذه البلدان مجتمعة و يجبرونها على التخلي عن مواقفها المعادية للطموحات الكردية . ولكنني أستطيع الجزم بأن هذه الدول لن تتمكن و بسبب أوضاعها السياسية و الأقتصادية و علاقاتها الدولية أن تجيش الجيوش ضد كرد العراق و لن تسمح الأوضاع الكونية بإبادة الكرد كما كان يحدث في السبعينات و الثمانينات

هل من المعقول
نارينا -

هل نبقى الى الابد تحت الاحتلال الهمجي حسب رائ الكاتب؟

هل من المعقول
نارينا -

هل نبقى الى الابد تحت الاحتلال الهمجي حسب رائ الكاتب؟

ترى لماذا!!!!
لماذا -

لماذا طالب كل الا حزاب الكوردية في العشرينات والثلاثينات بالاستقلال؟؟

ترى لماذا!!!!
لماذا -

لماذا طالب كل الا حزاب الكوردية في العشرينات والثلاثينات بالاستقلال؟؟

الجيل الناشئ
Jay -

الجيل الناشئ لا يعرفون لغة المحتلين ...فالا ستقلال حاصل عمليا وتعريب كركوك مستحيل اليوم, العرب ينتظرون الاسلحة الامريكية لقلب الموازين , ربما ينجحون ,!!!!

مسالة جراءة
نيلسون منديلا: -

المسالة برمتها مسالة جراءة ويانصيب , نخسر ونناضل مرة اخرى او نتحرر من المحتلين وسوف لا نواجه الانفالات والى الابد.

بإذن الله تعالى ,
2012 -

هذا العام 2012 هو عام تحرير كوردستان بإذن الله تعالى ,

مسالة جراءة
نيلسون منديلا: -

المسالة برمتها مسالة جراءة ويانصيب , نخسر ونناضل مرة اخرى او نتحرر من المحتلين وسوف لا نواجه الانفالات والى الابد.

فهم قاصر
عاش -

ان الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكرد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية .

ثقافة القسوة و العنف
عادل -

ترى أين يكمن الخلل في هذا الفهم الخاطئ لكل ما يتعلق بالكرد و كوردستان و المطالب الكردية ؟ هل هو نابع من فكر شوفيني أعمى يتبناه البعض و يعميه عن رؤية الحقائق كما هي ؟ أم هو جزء من ثقافة القسوة و العنف و التطرف و رفض الآخر التي سادت حياتهم الثقافية لعقود طويلة ؟

استقلال كوردستان
Narina -

ان مستقبل استقلال كوردستان يعتمد على حصيلة المواجهة الجارية حاليا بين الشيعة والسنة.

كردستان كبقرة حلوب لا غير
عامل -

بما ان السلطة والقرارفي كردستان كان وما يزال بيد اناس غير اكراد، لهذا فمن الطبيعي ان يتم استغلال بلاد الكرد من كل النواحي ولصالح الشعوب والحكومات المحتلة لكزدستان وعلى مر العصور التاريخية التي مضت. الثروات الطبيعية والمنتجات الحيوانية والزراعية، الامكانيات البشرية، كلها تسخر وتستغل بأسم الدولة والملك والرئيس لصالح شعوبها ، انها باختصار عملية التعامل مع كردستان كبقرة حلوب لا غير......ولكن الى متى؟؟؟؟؟

دفاع عن النفس
Azad -

اولا عندنا في اسلحة متطورة كثيرة نعرف سياتون ماذا يفعلون هولاء (انفال)ثانيا كردستان في اي وقت سيكون مقبرة هولاء

القيادة الكردية
المتحضرة -

أعتقد أن القيادة الكردية وتمسكها بالعملية السياسية في بغداد لمصالح حزبية ضيقة هي التي تعرقل اعلان الدولة الكردية المستقلة، فالشعب يريد ذلك، اذن لماذا هناك أكثر من 98% من الشعب الكردي صوتوا لصالح الاستقلال في الاستفتاء الذي جرى مع الانتخابات البرلمانية، ونحن جمعنا أكثر من مليوني توقيع.!!!!

لا يمكن للاكراد
Rizgar -

لا يمكن للاكراد ان يكونوا اكثر غناء ورخاء من العرب او الترك او الفرس لان ثرواتهم ليست ملك لهم، وحتى لو فرضنا ان الكرد تمكنوا عن طريق استعمال الذكاء واستغلال الظروف لكي يصبحوا احسن حالا من الاخرين، فمن الطبيعي سوف يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكردي الضعيف في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.

الكردي انسان عربي
التعريف المتوارث -

التعريف المتوارث للانسان الكردي عند الكثير من العرب هو ان الكردي انسان عربي يتكلم بلغة اخرى.

الشعور بالتهميش
فقر -

عند الاكراد هنالك عاملان يجعلان من تصرفاتهم النابعة من الشعور بالتهميش متغلبة على نمط تفكيرهم وتصوراتهم وهما: اولا) استمرار الهيمنة الاجنبية في كردستان والممارسات القمعية التي يستعملها المحتلون في اسكات واخضاع الكرد كلما حاولوا وضع حدا للعادات المفروضة عليهم . مثلا الاكراد تعودوا على قبول حقيقة استعمال لغات المحتل ودينهم وقبول افرادهم كحكام عليهم ويتقبلون هذه الاوضاع الشاذه والظالمة بدون تردد وبدون الشعور بالذنب. ثانيا) استمرار ممارسة الاكراد لتلك التصرفات والعادات وعلى مدى 26 قرنا بحيث يضطر المرء الي التساؤل في احتمالية تحويل ظاهرة الشعور بالتهمش الي غريزة مبرمجة في جينات الاكراد!

لمصلحتكم قبل مصلحه العراق
بول -

ارجو من كل الاخوه الاكراد التوقف عن وصف كل راي وكل مقال وكل كاتب بالشوفيني والبعثي والصدامي والقومي العربي وغيرها لمجرد ان الراي لا يعجبهم او لا يتفق معهم...هذه هي الشوفينيه بالمناسبه..القول ان استقلال كردستان عن العراق هو ليس من مصلحه الاكراد اولا لهو حقيقه واضحه وضوح الشمس..الاكراد يحصلون الان على 17% من ميزانيه الدوله العراقيه..لا يحولون فلسا من اموال معبر ابراهيم الخليل للخزينه المركزيه..يهربون النفط لايران (كما يفعل جماعه حزب الدعوه وعمار الحكيم في البصره),يطالبون برواتب معاشات للبيشمركه ولايمكن لوزير الدفاع او القائد العام للقوات المسلحه العراقيه ان يحرك جندي واحد في اربيل,يستفيدون من ظروف بغداد وكركوك والموصل الصعبه امنيا ويستقبلون مئات الالاف من السياح العرب اسبوعيا,تنتعش فنادقهم ومطاعمهم ومولاتهم واسواقهم,يرفعون علما كرديا ولا يعترفون بالعلم العراقي الا رسميا وامام الشاشات,يعلمون اطفالهم وشبابهم الكرديه( وهذا حق) ودرسا عربيا واحدا هامشيا لا يقدم ولا يؤخر, اغلب الشباب والاطفال والنساء لا يعرفون العربيه بل البعض يتكلمها بلهجه سوريه او لبنانيه تعلمها من المسلسلات المدبلجه,لا يشجعون المنخب العراقي ويرمون العرب القادمين من خارج الاقليم لتشجيع الفريق العراقي بقناني المياه في ملعب فرنسو حريري...وبعد كل هذا يحتقرون العراق ويطالبون بالاستقلال وحلم الدوله ووووو...اهذا هو المنطق؟؟ اهذا ما تريدون؟؟ اذن...فليكن ما تريدون...لكن...والف لكن, انسوا ال 17% من ميزانيه العراق( اكثر من 10 مليارات دولار ميزانيه الاقليم لعام 2012) وانسوا فنادقكم ومطاعمكم وسياحتكم...حتى كركوك فهي لكم...ونفطها لكم..اذهبوا وخنوه ببيوتكم ومخازنكم...او هربوه لايران وحولوا امواله لبنوك سويسرا في حسابات سريه باسماء قادتكم.. فتركيا لن تسمح بمرور قطره نفط من كردستان..اهذا ما تريدون ؟ فليكن...ولنرى عندئذ من المستفيد...العراق ام كردستان...بالمناسبه..المالكي يخطط لهذا اليوم الذي يجبركم فيه على الانفصال او الخضوع لشروطه...فقد صدعتوا رؤوسنا بحلمكم المزعج..وارهقتم عراقنا بمطالبكم التي لا تنتهي وذكريات الانفال وحلبجه..وكان الاكراد وحدهم من عانى من صدام وعلي حسن المجيد والبعث..كل بيت عراقي يعاني من حروب ومغامرات صدام...يعاني من انعدام الكهرباء ونقص الخدمات والامن..لستم وحدكم من ظلمه صدام..كل العراقيين مظلومين..لك

arabization=War criminal
Moslim -

In general,I do not agree with brzani politics. It does not make any difference what barzani saying or not, arab reject unity on equal bases.And all these,after chemical weapons,Anfal and arabization. The kurd in that part of kurdistan has failed so far to produce brave leader. Kurd have three enemy and that are Barzani,Tlabani,and arabization, and fail badly to get rid off any of them, Suppose we live in the ideal world,a world without barzani and Talabani,still arab reject peace and equality,unity on equal bases, Just look at syria,What Assad regime has done so far to syrian,but still syrian can not accept kurdish right as a nation, The sunni arab opposition in syria, is represent sunni public opinion regarding the future syria

لمصلحتكم قبل مصلحه العراق
بول -

ارجو من كل الاخوه الاكراد التوقف عن وصف كل راي وكل مقال وكل كاتب بالشوفيني والبعثي والصدامي والقومي العربي وغيرها لمجرد ان الراي لا يعجبهم او لا يتفق معهم...هذه هي الشوفينيه بالمناسبه..القول ان استقلال كردستان عن العراق هو ليس من مصلحه الاكراد اولا لهو حقيقه واضحه وضوح الشمس..الاكراد يحصلون الان على 17% من ميزانيه الدوله العراقيه..لا يحولون فلسا من اموال معبر ابراهيم الخليل للخزينه المركزيه..يهربون النفط لايران (كما يفعل جماعه حزب الدعوه وعمار الحكيم في البصره),يطالبون برواتب معاشات للبيشمركه ولايمكن لوزير الدفاع او القائد العام للقوات المسلحه العراقيه ان يحرك جندي واحد في اربيل,يستفيدون من ظروف بغداد وكركوك والموصل الصعبه امنيا ويستقبلون مئات الالاف من السياح العرب اسبوعيا,تنتعش فنادقهم ومطاعمهم ومولاتهم واسواقهم,يرفعون علما كرديا ولا يعترفون بالعلم العراقي الا رسميا وامام الشاشات,يعلمون اطفالهم وشبابهم الكرديه( وهذا حق) ودرسا عربيا واحدا هامشيا لا يقدم ولا يؤخر, اغلب الشباب والاطفال والنساء لا يعرفون العربيه بل البعض يتكلمها بلهجه سوريه او لبنانيه تعلمها من المسلسلات المدبلجه,لا يشجعون المنخب العراقي ويرمون العرب القادمين من خارج الاقليم لتشجيع الفريق العراقي بقناني المياه في ملعب فرنسو حريري...وبعد كل هذا يحتقرون العراق ويطالبون بالاستقلال وحلم الدوله ووووو...اهذا هو المنطق؟؟ اهذا ما تريدون؟؟ اذن...فليكن ما تريدون...لكن...والف لكن, انسوا ال 17% من ميزانيه العراق( اكثر من 10 مليارات دولار ميزانيه الاقليم لعام 2012) وانسوا فنادقكم ومطاعمكم وسياحتكم...حتى كركوك فهي لكم...ونفطها لكم..اذهبوا وخنوه ببيوتكم ومخازنكم...او هربوه لايران وحولوا امواله لبنوك سويسرا في حسابات سريه باسماء قادتكم.. فتركيا لن تسمح بمرور قطره نفط من كردستان..اهذا ما تريدون ؟ فليكن...ولنرى عندئذ من المستفيد...العراق ام كردستان...بالمناسبه..المالكي يخطط لهذا اليوم الذي يجبركم فيه على الانفصال او الخضوع لشروطه...فقد صدعتوا رؤوسنا بحلمكم المزعج..وارهقتم عراقنا بمطالبكم التي لا تنتهي وذكريات الانفال وحلبجه..وكان الاكراد وحدهم من عانى من صدام وعلي حسن المجيد والبعث..كل بيت عراقي يعاني من حروب ومغامرات صدام...يعاني من انعدام الكهرباء ونقص الخدمات والامن..لستم وحدكم من ظلمه صدام..كل العراقيين مظلومين..لك

ولكن؟؟؟؟؟
لو كان البارزاني -

لو كان البارزاني ضد الدولة الكوردية , لكان عنوان المقالة :نعم لاستقلال كوردستان الان.

Kurd-State-Phobia
Dance Lover -

We kurds unconsciousely got Kurd-State-Phobia from our enemies, especialy the turks. Statehood has never been a gift to be given by the oocupied powers in any part of the world. Kurds got fear and terrorized by the turkish and arabic or even persian psychological warefare which painted a horrible image of statehood and the consequences in taking such measure. Kurds should get rid of that kurd-state-phobia and be awakened from that false frightening psychological campaign by kurdish enemies. Kurds have nothing to loose in declaring thier independence but thier fear, and they for sure will get every thing in return

Kurd-State-Phobia
Dance Lover -

We kurds unconsciousely got Kurd-State-Phobia from our enemies, especialy the turks. Statehood has never been a gift to be given by the oocupied powers in any part of the world. Kurds got fear and terrorized by the turkish and arabic or even persian psychological warefare which painted a horrible image of statehood and the consequences in taking such measure. Kurds should get rid of that kurd-state-phobia and be awakened from that false frightening psychological campaign by kurdish enemies. Kurds have nothing to loose in declaring thier independence but thier fear, and they for sure will get every thing in return

انقرة
البارزاني -

وقال البارزاني في خلال مؤتمر صحافي عقب لقائه الرئيس التركي عبد الله ووزير الخارجية احمد داوود اوغلو في أنقرة امس الجمعة إن "حل المشاكل في العراق يجب ان يكون عبر الاحتكام إلى الدستور"، مبينا أن "الحكومة العراقية ستكون مجبرة على طرح استفتاء اما الشعب الكردي لتقرير مصيره في حال لم يتم تطبيق هذا الدستور بشكل صحيح". وشدد البارزاني على ان "الاستقلال في دولة هو من حق جميع الأمم"، وتابع "إذا لا يستطيعون حل المشاكل في العراق فسنسأل شعبنا ليأخذ القرار لأنه حينها لن يكون لدينا خيار". ويعتبر تلويح البارزاني باللجوء إلى تقرير المصير هو الرابع من نوعه الذي يطلقه في خلال اقل من شهرين، إلا انه يعتبر الأول من نوعه في تركيا وعاصمتها انقرة التي تعارض بشدة قيام أي نظام منفصل للكرد.

Kurdistan will shine soon
Kurdistan -

Kurdistan will shine soon. We are stronger than ever have been

بالقير
كوري يكره البعثية -

عيني الأكراد .. الله و محمد و علي وياكم .. لا شفنا منكم خير و لا طير .. خلي تستلمكم تركيا و إيران بالقصف و عيشوا على عائدات تصدير لبن أربيل و النفط المسروق و السسي و البطم و الجوز و اللوز و الحب شمسي قمر

Kurdistan will shine soon
Kurdistan -

Kurdistan will shine soon. We are stronger than ever have been

Kurdistan will shine soon
Kurdistan -

وأهنئ الشعب الکوردي بإعلان سقوط جدار دول الطوق المحتلة لأجزاء الاربعة من بلاد کورد ... هذه المرة سقوط جدار برلين آخر

عنصرى
ari -

يبدو ان بعض التعليقات المؤيدة للشعب الكوردى لا يروق المعلقين العنصرين من الاعراب .ولهذا نجد حصيلة التقيم يميل الى (السالب )اكثر من (الموجب ).اسئل الحاقدين العنصريين ما هو رئيهم بدولة جنوب السودان التى قطعت السودان العربى الاسلامى القومى الى نصفين رغم انفهم ،لماذا لم نسمع البكاء والعويل من هؤلاء الحاقدين على الشعب الكوردى بينما يتابكون على عروبة العراق .

بالجنة العراق
مام جلال -

مازال مام جلال يحلم أحلام الوردية بالجنة العراق الموحد أرضي وشعبآ .

جنوب کوردستان
مرصاد -

کانوا في السابق تقفون بالمرصاد ضد تطلعات الشعب کوردستان وبإجتماعاتهم في عواصم دول الطوق وعلی التوالي وکل مرة في عاصمة إحداها .. وکأنها إنذار ونذير شؤم للکورد في جنوب کوردستان.. ظنوا إن مجرد إجتماعاتهم تقف بمثابة سلاح الرادع والمدمر حتی لاتحدث المعجزة والمفاجئات ويتحول کوردستان إلی دولة... ومن جهة أخری الحروب النفسية لتحطيم وتهديم معنويات الثوار الحقيقين.. واظنوا إنها تکفي لإغتيال بذرة الحرية والإنفصال والإستقلال .. وقلعها وصلبها من قلوب عشاق الحرية وقتل روح الأحرار... وإختطاف المولودة في مهدها ...؟ وتناسوا قول الله..وإذا ألمؤودة سئلتبأي ذنب قتلت..؟ وإذا ألمؤودة سئلت بأي ذنب قتلت..؟ ووزعموا بکم من إحاءات والتهديدات الفارغة وعرض عضلات الپهلوانية يستطعون من إنتزاع فکرة إستقلال من إعماق وجدان کوردي... إن حدثت مالا يريدون ولا يتسامحون وکأنمهم هم خالق کورد وربطوا مصير کورد وعلقوها علی صدور قادة الطيران وقادة القوات البرية .. وکأنما شماعة إعلان الاستقلال کورد بالنسبة أکون أو لا کون ... وتهديد المباشر لسقوط عروشهم الخاوية ...الحمدلله إنهزم الجمع وولوا الدبر و حتى تفرى الليل عن صبحه ...وقال (عليهالسلام): «(تزاورواوتلاقوا وتذاكروا أمرنا وأحيوه).

يقف توازنه
طيب -

ودبت الرعب والخوف في نفوسهم و الذي ملأ في قلوب الأعداء وفروا ويستغثون يمينآ وشالآ يا ولي الفقي .. ونائب ولي العصر الخامنئي.. وأرسل هو إليهم القائد القوات الفيلق القدس(علی ألأساس ـ عراقي ) وهو بدأ مساء الأمس في رحلاته المکوکية بين صنمهم الطالباني في السليمانية وجمع من الزعاطيط بلا تربية وبلاحياء وماهم إلا ألأقذام من رجالات ألمالکي في بغداد والحمد لله تمکن القائد البارزاني أن تصل رسالة الشعب الکوردي بکل الأمانة وسجل سابقة خطيرة وضرب أحلی وأنظف هدف في مرماه الترکي والعراقي وسجل الگول الأول في تأريخ ولصالح الفريق الکوردي والبارزاني وبالسياسة البارعة وبحنکة المنقطع ألنظير وبأسلوب سلس وهادئ ومسالم وبرباطة ألجأش وبمساج ألناعم وبتلاع بأعصاب طيب أوردوغان جعله يقف توازنه ويقف الی جانب الکورد والسنة العرب

زاره أوردوغان
العاهل السعودي -

لعلمکم يا سادة الکرام لولا العاهل السعودي الذي زاره أوردوغان قبل أيام.... لما کان مردود السيد مسعود البارزاني کل هذا المردود ألإيجابي لصالح القومية الکوردية. کلنا نتذکر بعد زيارة صالح فياض الوفد الآمني من المالکي الاخير إلی نقرة مؤامرة بحد ذاتها ضد جنوب کوردستان ولتشجيعها لغزو جنوب کوردستان حتی يتساقط قادة کورد أذلاء لأوامر المالکي.

إنشاءالله
إنشاءالله -

إنشاءالله لن يخيب هو آمال شعبنا في التحرر والإستقلال الناجز.

السيد جلال الطالباني
منام -

أعلن السيد جلال الطالباني وعلی الملأ و العلن بأنه طوال کفاحه المسلح ولو مرة واحدة حتی في منامه وفي أحلامه لم يری إنه يفکر بإنفصال الکورد من العراق وعن فکرة إستقلال کوردستان وصفها بأحلام العصافير ووضع اللوم علی الراحل القذافي وعلی بعض الصبيان والشباب کورد المراهقين ويحرکهم مجرد الاعاطفة وهم معذورين فتيان أحرار لايفتهمون شيئآ عن السياسة ..hahahaaaa و مجرد إعلان دولة کوردية تجتاح جيوش الغازية کوردستان من جميع الجهات الاربعة العراق والسوريا غربآ والإيران شرقآ والترکيا شمالآ ويحتلون کوردستان

التابعة للجمهورية الاسلام
قناة -

شنت قناة تابعة للجمهورية الاسلامية الايرانية هجوما على رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، واتهمته بتلقي رشاوى من السعودية. في خبر ضمن نشرتها الصباحية اليوم السبت 21/4/20112 مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان بتلقي الرشا، نقلا عن موقع . و جاء في الخبر" ان مسعود بارزاني تلقى من السعودية 250 مليون دولار كهدية مقابل ايواء طارق الهاشمي". كما اضاف الخبر"ان النظام السعودي يسعى لاسقاط حكومة المالكي وشيعة العراق واعادة السلطة الى السنة".

talabani=traitor
Nahida/hawler -

Talabani is Not a kurd, but a traitor who sold out kurdistan state for a bunch of an ungly American Dollar and a bloody ugly chair in Baghdad

كورى 25
ari -

الرد ليس واضحا

عيراق سوف يهاجم اسرائيل
FYI -

صرح ناطق باسم شركة "اوكر سبيتس ستروي" الاوكرانية ان طائرة رابعة من اجمالي ست طائرات نقل من طراز "آن – 32" تم تسليمها الى الجانب العراقي. عيراق سوف يهاجم اسرائيل ,كان ينقصها الطائرات...ه ه ه ه....المالكي سوف يدمر اسرائيل وامريكا.

لماذا
ولماذا -

لماذا لا تكون للاقباط والفراعنة والعرب دولهم الصغيرة ليدبروا امورهم حسب رؤيتهم الخاصة والمختلفة عن بعضهم البعض؟

صلاح العبيدي
ممثل الصدر -

ممثل الصدر صلاح العبيدي قالها و بشكل علني بأن كركوك هي مدينة عراقية عربية و أنها ذهب العراق. و الحديث جرى قبل يومين و ليس قبل سنتين أو شهرين كي يقال بأن الصدر تغير تجاه الكورد....و اذا كان هذا هو موقف الانتهازي لتيار مقتدى الصدر فأن عضو القائمة العراقية في كركوك طالب بخروج البيشمركة و أنهاء الحديدث عن المادة 140 بشكل نهائي. اذا كان المالكي و علاوي و الهاشمي قد تحايلوا على القيادات الكوردية طوال الفتره الماضية ففيها و جهة نظر و لكن أن يتحايل شخص كقتدى الصدر على البارزاني و على جميع أعضاء القائمة الكوردستانية فأن هذه جريمة فكرية و سياسية. فهل من المعقول أن يضع البارزاني عضوا صدريا في رئاسة الوزراء و هم لم يعترفوا الى الان بكوردستانية كركوك؟؟؟

رسالة حب
ali -

ايها الاخوة الاكراد سأتحدث معكم بأخوة انسانية تجمعنا 1 - جاء في المقال (كانت تلك التي أطلقها في كانون الثاني 2009، وشباط 2007. بارزاني، هدد في إحدى هذه التصريحات الخارجة على أصول الكلام الديبلوماسي، ب"التدخل في شئون شعب كردستان في تركيا، إذا اعطى الاتراك الحق لانفسهم بالتدخل في شأن كركوك والتركمان ، ما أدى في حينه إلى غضبة تركية عنيفة، فجرّها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بتهديدٍ مضاد، قائلاً: "على الأكراد العراقيين أن يكونوا حريصين للغاية في انتقاء كلماتهم، وإلا ستسحقهم هذه الكلمات..بارزاني تجاوز حدوده ثانيةً".) وهذا يعني ان الاتراك لديهم موقف تابت وهو موقف قومي لايتغير ومرتبط اساسا بقضيتهم مع اكراد تركيا فهم لن ولم يسمحوا باقامة انفصال لهم ولن يحصلوا في اعلى تقدير سوى على حكم ذاتي، هذا اذا حصل اصلا ..وسنبقى المشكلة الكردية مع تركيا الى ماشاء الله والدليل العلاقات التركية الامريكية والتركية الاسرائيلية ...ولايمكن لامريكا اواسرائيل ان تفرطان بتركيا كحليف ستراتيجي.. 2 - اذا استطاعت امريكا ان تسقط الحكم في ايران وانا اشك بذلك فهذا يعني ان اكراد ايران يستطيعون الانضمام الى اقليم كردستان العراق وتشكيل دولة وهذا كما اسلفنا ضد تركيا ولن تقبله 3 - اذا استطاعت السعودية وقطر ان تسقط الحكم في سوريا وانا اشك بذلك فان اكراد سوريا هم ايضا يستطيعون الانظمام الى اكراد العراق واكرر لن توافق تركيا على اقامة دولة كردية4- واخيرا وهذا الاهم وهو في حالة تشكيل دولة كردية فان ديمومة الدول في وجود منفذ بحري كي لاتخنق من الدول المحيطة لاي خلاف كان.. وتكون الدولة التي لاتملك منفذا بحريا في حالة خضوع للدول المحيطة وعلاقاتها ،وبهذا فكيف تستطيع الدولة الكردية في حالة اقامتها ان تصدر نفطها.. هل في الطائرات وهذا مستحيل .. كيف تستورد وتصدر كل تجارتها .. اي ان الازمة وعناصر تقويض مقومات الدولة ستنشأ مع ولادتها وهذه يعرفها الاستراتيجيون في امريكا اولا وباقي الدول وخاصة تركيا.. ايها الاخوة الكرد من حقكم الحلم بدولة لكنها دولة ازمتها في جينات ولادتها جغرافيا ،الا اذا استطعتم ان تقيموا نفقا سريا الى احد الشواطئ البحرية .. فهل تستطيعون.. وهكذا تكون عناصر موت الدولة قائمة من الولادة وستكون الولادة ناقصة اي وليد لا اذرع ولااقدام تحركه وتمنحه الحياة.. هل انا شوفيتي ايها الاخوة الاكراد بهذا الرأي.. ا

احسنت
اسوس جمال قادر -

مقال جيد..احسنت

أجبن من ان يستقلوا
مصطفى البصري -

أجبن من ان يستقلوامجرد زعيق

ايلاف
ari -

لا يااخى الرد كان واضحا .

يجب انفصال كردستان
احمد الفراتي -

على الحكومه ان تعلن فورا استقلال او انفصال اقليم كردستان عنها .. يجب ان ندع الاكراد ينشئون دولتهم ونبتعد عن ابتزازهم ومشاكلهم وعنترياتهم البرزانية الطرزانية الفارغه.. يجب ان نترك الطرزاني يواجه مصيره مع دبابات اوردغان وانتحاريي الحويجه والعوجه عندما يقاتلونه على السياده على كركوك.. يجب انفصال كردستان الابتزازيه التي تعيش على نفط اهل الجنوب ثم تحتضن وتتامر مع قاتليهم يجب ان نفصلها نحن ان لم تنفصل هي.. فانها مرض متامر مع الاعداء على العراق ...

دولة كردية لامحال منة
هوزان خورمالى -

عزيزي بروكا,انت تعرف جيدا بان السياسة بمفهوم الغربي هوة ادارة فن الصراع ,باادوات متاحة وممكنة وبتطبيق نظرية الميكافيلة وهي الغاية تبرر الوسيلة ,ان كرد ليسوا من المريخ او الزحل واقصد سياسين الكرد وعلى راسهم البارزاني ,بل هم من اعيان السياسة وفن ادارة الصراعات في العراق وتحت شعار اضعاف العراق قوة لنا,قام الكرد باالعمل الدوبلوماسي والسياسي لقيام دولة كردية لا محالة من قيامها مها عولة ونوحة الشوفينين العرب في العراق,استقبال الرئيس البارزاني في الولايات المتحددة ومن قبل اوباما شخصيا كرئيس اقيلم كردستان يعتبر منعطفا تاريخيا من نضال الكرد واستقبال البارزاني من قبل اردوغان كرئيس اقليم كردستان لة اهمية ومفهوم مميزفي التحليل السياسي الكردي ويجب النظرة الية با عين الاعتبار.بروكا عزيزي قيام دولة كردية ضرورة تاريخية لابد منها وبات جلياحتى للمالكي ايضا وندرك سلوكة عندما عزل البرواري من منصبة واطلاق سراح المتهمين في قضايا تخص الانفال و فاجعة حلبجة وكانة يتنفس انفاسة الاخيرة وخاصة عندما اعطا امر لجلاوزتة قبل ايام بغلق راديو شفق الكردي في بغداد خلال 10 ايام والجدير بذكر ان الراديو المذكور لة موفقة منذو عام 2006,الكرد ليسوا من المشتري ولا من كي لا يفهوا تصرفات المالكي واعوانة ,نعم يا هوشنك كردستان سوف تستقل من عبث الشوفيني في العراق وتتحرر من عدوانهم التاريخي ,لانة الظروف غير تلك الظروف والزمان التى قامة بها شاة ايران بتقديم انبوبا من الغاز لروسيا لكي يصمت على انهيار جمهورية مهاباد واعدام قاضي محمد ولا تلك الظروف التى تامر صدام مع شاة في اتفاقية الجزائر من اجل اسقاط ثورة البارزاني مصطفى رجمة اللة ,اليوم غير الامس ,لقد يتهم الكرد با انواع التهم والتهم كا العمالة وبنائة علاقات با اسرائيل وغيرها , وهذة تهم ليست بغريبة على الكردستانين كلما ارداوا الخلاص من قيود وعبودية العراقجية ,لقد حان الاوان لكي يعلن البارزاني دولة كردية متحررة من دنس الاعداء ,نعم هناك مشروع دولي لقيام دولة كردية في كردستان العراق وبرئاسة البارزاني وبدعم دولى واقليمي بحت لان الكرد اثبتوا للعالم اجمع بان لاينعمة العراق يخير الامان والاستقرار الا اذا اعلن الكرد دولة مستقلة واتفاقية جزائر مع شاة ايران دليل على ذالك وخاصة عندما تراجع صدام عن بنود الاتفاقية بعدسقوط الشاة وجر العراق الى حرب دامت 8 سنوات والى احتلال الكويت ل

دولة كردية لامحال منة
هوزان خورمالى -

عزيزي بروكا,انت تعرف جيدا بان السياسة بمفهوم الغربي هوة ادارة فن الصراع ,باادوات متاحة وممكنة وبتطبيق نظرية الميكافيلة وهي الغاية تبرر الوسيلة ,ان كرد ليسوا من المريخ او الزحل واقصد سياسين الكرد وعلى راسهم البارزاني ,بل هم من اعيان السياسة وفن ادارة الصراعات في العراق وتحت شعار اضعاف العراق قوة لنا,قام الكرد باالعمل الدوبلوماسي والسياسي لقيام دولة كردية لا محالة من قيامها مها عولة ونوحة الشوفينين العرب في العراق,استقبال الرئيس البارزاني في الولايات المتحددة ومن قبل اوباما شخصيا كرئيس اقيلم كردستان يعتبر منعطفا تاريخيا من نضال الكرد واستقبال البارزاني من قبل اردوغان كرئيس اقليم كردستان لة اهمية ومفهوم مميزفي التحليل السياسي الكردي ويجب النظرة الية با عين الاعتبار.بروكا عزيزي قيام دولة كردية ضرورة تاريخية لابد منها وبات جلياحتى للمالكي ايضا وندرك سلوكة عندما عزل البرواري من منصبة واطلاق سراح المتهمين في قضايا تخص الانفال و فاجعة حلبجة وكانة يتنفس انفاسة الاخيرة وخاصة عندما اعطا امر لجلاوزتة قبل ايام بغلق راديو شفق الكردي في بغداد خلال 10 ايام والجدير بذكر ان الراديو المذكور لة موفقة منذو عام 2006,الكرد ليسوا من المشتري ولا من كي لا يفهوا تصرفات المالكي واعوانة ,نعم يا هوشنك كردستان سوف تستقل من عبث الشوفيني في العراق وتتحرر من عدوانهم التاريخي ,لانة الظروف غير تلك الظروف والزمان التى قامة بها شاة ايران بتقديم انبوبا من الغاز لروسيا لكي يصمت على انهيار جمهورية مهاباد واعدام قاضي محمد ولا تلك الظروف التى تامر صدام مع شاة في اتفاقية الجزائر من اجل اسقاط ثورة البارزاني مصطفى رجمة اللة ,اليوم غير الامس ,لقد يتهم الكرد با انواع التهم والتهم كا العمالة وبنائة علاقات با اسرائيل وغيرها , وهذة تهم ليست بغريبة على الكردستانين كلما ارداوا الخلاص من قيود وعبودية العراقجية ,لقد حان الاوان لكي يعلن البارزاني دولة كردية متحررة من دنس الاعداء ,نعم هناك مشروع دولي لقيام دولة كردية في كردستان العراق وبرئاسة البارزاني وبدعم دولى واقليمي بحت لان الكرد اثبتوا للعالم اجمع بان لاينعمة العراق يخير الامان والاستقرار الا اذا اعلن الكرد دولة مستقلة واتفاقية جزائر مع شاة ايران دليل على ذالك وخاصة عندما تراجع صدام عن بنود الاتفاقية بعدسقوط الشاة وجر العراق الى حرب دامت 8 سنوات والى احتلال الكويت ل

أما تغيرت المعادلة ؟
صخر -

كلنا يعرف كم من المعادلات السياسية في المنطقة تغيرت .... و لن يخفى الموضوع الا على من يعيش كالنعامة.... و أن أرادة أستقلال الشعب و الوطن الكوردي هي الآن بيد الشعب و هو الطموح الأنساني الذي ضحى من أجله الكثير و ليس الأمر طموح شخصي لقائد أو سياسي ما في المنام, و أن قرر الشغب و الأمم فلا خيار أمام السياسيين ألا الأستجابة و الرضوخ له... و لكي يوفر الطامعين في أستمرار أحتلال كوردستان على أنفسهم ضياع الجهد و الوقت ... فكردستان سائرة نحو التحرر من الأحتلال و غدا لناضره قريب.

أما تغيرت المعادلة ؟
صخر -

كلنا يعرف كم من المعادلات السياسية في المنطقة تغيرت .... و لن يخفى الموضوع الا على من يعيش كالنعامة.... و أن أرادة أستقلال الشعب و الوطن الكوردي هي الآن بيد الشعب و هو الطموح الأنساني الذي ضحى من أجله الكثير و ليس الأمر طموح شخصي لقائد أو سياسي ما في المنام, و أن قرر الشغب و الأمم فلا خيار أمام السياسيين ألا الأستجابة و الرضوخ له... و لكي يوفر الطامعين في أستمرار أحتلال كوردستان على أنفسهم ضياع الجهد و الوقت ... فكردستان سائرة نحو التحرر من الأحتلال و غدا لناضره قريب.

خلصونا
ضياء عبد الكريم -

كما يقول المثل العراقي "دفعة مردي وعصاة كردي " ايها المكرده استقلوا اليوم قبل غدا بمحافظاتكم الثلاث وخلصونا من ابتزازكم ودوخة راسكم...لوكان للساسه العراقيين العرب ذره من عقل لاعلنوا استقلال العراق عنكم وتركوكم لدول الجوار وعند ذاك ستدركون فضل العراق عليكم..يا ناكري الجميل.

خلصونا
ضياء عبد الكريم -

كما يقول المثل العراقي "دفعة مردي وعصاة كردي " ايها المكرده استقلوا اليوم قبل غدا بمحافظاتكم الثلاث وخلصونا من ابتزازكم ودوخة راسكم...لوكان للساسه العراقيين العرب ذره من عقل لاعلنوا استقلال العراق عنكم وتركوكم لدول الجوار وعند ذاك ستدركون فضل العراق عليكم..يا ناكري الجميل.

الى ضياء 47
هوزان خورمالى -

باللة عليك هذة اسلوب انسان مثقف لو شخص يعمل في علوة الخضروات الكرد تاج راس كل شوفيني وبعثي ,نعم سوف نستقل رغما عن انفكم من انتم ؟لكي نترخص من عقليتكم الجاهلية نعم سوف نتحرر من طغيانكم رغما عن انف عربي عراقي وغير عراقي ,الكرد هوة الذي لة الفضل على عراقك وعلى اسيادك الاعداء والاخوة من الذي جمل شملكم عدة مرات في اربيل الستم انتم اصحاب عصبات الجيش المهدي والمهداوين الستم انتم حاضني مجرمي القاعدة وزلام المقبور سيدك صدام وايتامة وليس ببعيد ان تكون واحدا منهم ,ان كان لكم جميل فسال نفسك اولا هل يستطيع فرد من الشيعة يسكن في منطقة سنية او العكس الجميل نحن من نجمل ونصدق عليكم عندما هجرت 35000الف عائيلة الى كردستان في زمن على الهادي وما بعدة روح شوفلك شغلة ولاتتلتهي بسياسة لان اسيادك خسروا لعبة روح العب رياضة عسى ولعلة ان يعود للك صوابك

الى ضياء 47
هوزان خورمالى -

باللة عليك هذة اسلوب انسان مثقف لو شخص يعمل في علوة الخضروات الكرد تاج راس كل شوفيني وبعثي ,نعم سوف نستقل رغما عن انفكم من انتم ؟لكي نترخص من عقليتكم الجاهلية نعم سوف نتحرر من طغيانكم رغما عن انف عربي عراقي وغير عراقي ,الكرد هوة الذي لة الفضل على عراقك وعلى اسيادك الاعداء والاخوة من الذي جمل شملكم عدة مرات في اربيل الستم انتم اصحاب عصبات الجيش المهدي والمهداوين الستم انتم حاضني مجرمي القاعدة وزلام المقبور سيدك صدام وايتامة وليس ببعيد ان تكون واحدا منهم ,ان كان لكم جميل فسال نفسك اولا هل يستطيع فرد من الشيعة يسكن في منطقة سنية او العكس الجميل نحن من نجمل ونصدق عليكم عندما هجرت 35000الف عائيلة الى كردستان في زمن على الهادي وما بعدة روح شوفلك شغلة ولاتتلتهي بسياسة لان اسيادك خسروا لعبة روح العب رياضة عسى ولعلة ان يعود للك صوابك

to 47
جوان -

ا بمحافظاتكم الثلاث!!!!!صدام اشرف منك يا حاقد ...منذ متى اصبحت وصيا على مدن كوردستان ...انت فعلا انسان منحط !!!

to 47
جوان -

ا بمحافظاتكم الثلاث!!!!!صدام اشرف منك يا حاقد ...منذ متى اصبحت وصيا على مدن كوردستان ...انت فعلا انسان منحط !!!

ناكري الجميل47
ناكري الجميل -

أقول: لو تصورنا الأمر معكوساً، وكانت إبادة (الأنفال) من فعل زعامة كوردية ضد شعب عربي، أيلام ذلك الشعب من النظر إلى الكوردي أنه تأبط شراً! وناكري الجميل!!!ضياء عبد الكريم 47

ناكري الجميل47
ناكري الجميل -

أقول: لو تصورنا الأمر معكوساً، وكانت إبادة (الأنفال) من فعل زعامة كوردية ضد شعب عربي، أيلام ذلك الشعب من النظر إلى الكوردي أنه تأبط شراً! وناكري الجميل!!!ضياء عبد الكريم 47

رد على هوزان خورمالي
العراقي للابد -

اقولها واكررها...يا ليتكم تعلنون دولتكم اليوم قبل غدا...ولتنعموا باموال المعبر واموال تهريب النفط بالتانكرات الى ايران...اتمنى من كل قلبي ان يأتي يوم استقلال كردستان ونحن على قيد الحياه لنشاهد هذا الفلم الذي يمكن تصنيفه من افلام الكوميديا السوداء...سنضحك كثيرا وسنشفق اكثر على شعبنا الكردي المسكين المظلوم...هذا الشعب الذي يقوده دكتاتوريين من امثال جلال الذي هرب معاونه وفيق السامرائي الى خارج العراق عندما طلب للتحقيق في قضيه حلبجه...كنت اطالع مقالا نشر في كردستان بوست قبل ايام لشاهده حيه على احداث حلبجه...وهي تقول ان المسؤولين الخفيين على تلك الاحداث هم جلال واعوانه...هذا بالاضافه الى التقرير الاستخباري المشهور الذي نشرته سرا السي اي اي عام 1994 والذي اشار بوضوح الى ان العراق لم يمتلك يوما غاز الخردل السام المستخدم في الهجوم على حلبجه...اما مسعود وابنه مسرور..فحدث ولا حرج...محافظتين صغيرتين نسبيا كاربيل ودهوك يوجد بها اكثر من 10 مؤسسات امنيه...اعتقالات بدون محاكمه وفساد اداري ومافيات تسيطر على الاستثمار والاراضي والمساطحات..بالاضافه الى اسكات كل من تسول له نفسه التعرض لاي مسؤول في البارتي حتى لو من بعيد...وما قضيه الشهيد سردشت عثمان الا نموذج بسيط لما يحصل...هؤلاء هم قادتكم الاشاوس..الذين يدعون الديمقراطيه وهم على رؤوس احزابهم والناس المساكين منذ اكثر من 22 عاما...هنيئا لك دولتك الموعوده...ولنرى كيف سيكون رد فعل المواطنين العاديين والموظفين والفقراء والكسبه البسطاء الذين انتعشوا بمجيء السياح من خارج الاقليم...ليدفع لهم معبر ابراهيم الخليل رواتبهم..او ليتم استقطاعها من ميزانيه رئاسه الاقليم وحرسه الخاص في سه ري ره ش...لو كنت محل (الشوفينيين) العرب في بغداد لاعلنت استقلال العراق عن كردستان لاتغدى بكم قبل ان تتعشوا بنا...وجودكم اصبح عاله على العراق...اصبحتم كالبعوض التي تمص دم الضحيه ثم تتركه لضحيه اخرى...ولتنعموا بالدعم الاقليمي من تركيا واردوغانها القومي للنخاع الذي صرح امس بان تركيا ترفض قطعا تقسيم العراق او من واشنطن التي تؤكد دوما على وحده العراق والا لماذا احتلته ومن ثم تقسم من بعدها؟ امريكا والاوربيين لم ولن يضحوا باكبر حليف للناتو في المنطقه...تركيا بلد مؤثر ومهما تغيرت المنطقه وسقطت الانظمه فان موقفها ثابت من قضيه استقلال كردستان...هذا ان لم ننسى مواقف ايران وسو

رد على هوزان خورمالي
العراقي للابد -

اقولها واكررها...يا ليتكم تعلنون دولتكم اليوم قبل غدا...ولتنعموا باموال المعبر واموال تهريب النفط بالتانكرات الى ايران...اتمنى من كل قلبي ان يأتي يوم استقلال كردستان ونحن على قيد الحياه لنشاهد هذا الفلم الذي يمكن تصنيفه من افلام الكوميديا السوداء...سنضحك كثيرا وسنشفق اكثر على شعبنا الكردي المسكين المظلوم...هذا الشعب الذي يقوده دكتاتوريين من امثال جلال الذي هرب معاونه وفيق السامرائي الى خارج العراق عندما طلب للتحقيق في قضيه حلبجه...كنت اطالع مقالا نشر في كردستان بوست قبل ايام لشاهده حيه على احداث حلبجه...وهي تقول ان المسؤولين الخفيين على تلك الاحداث هم جلال واعوانه...هذا بالاضافه الى التقرير الاستخباري المشهور الذي نشرته سرا السي اي اي عام 1994 والذي اشار بوضوح الى ان العراق لم يمتلك يوما غاز الخردل السام المستخدم في الهجوم على حلبجه...اما مسعود وابنه مسرور..فحدث ولا حرج...محافظتين صغيرتين نسبيا كاربيل ودهوك يوجد بها اكثر من 10 مؤسسات امنيه...اعتقالات بدون محاكمه وفساد اداري ومافيات تسيطر على الاستثمار والاراضي والمساطحات..بالاضافه الى اسكات كل من تسول له نفسه التعرض لاي مسؤول في البارتي حتى لو من بعيد...وما قضيه الشهيد سردشت عثمان الا نموذج بسيط لما يحصل...هؤلاء هم قادتكم الاشاوس..الذين يدعون الديمقراطيه وهم على رؤوس احزابهم والناس المساكين منذ اكثر من 22 عاما...هنيئا لك دولتك الموعوده...ولنرى كيف سيكون رد فعل المواطنين العاديين والموظفين والفقراء والكسبه البسطاء الذين انتعشوا بمجيء السياح من خارج الاقليم...ليدفع لهم معبر ابراهيم الخليل رواتبهم..او ليتم استقطاعها من ميزانيه رئاسه الاقليم وحرسه الخاص في سه ري ره ش...لو كنت محل (الشوفينيين) العرب في بغداد لاعلنت استقلال العراق عن كردستان لاتغدى بكم قبل ان تتعشوا بنا...وجودكم اصبح عاله على العراق...اصبحتم كالبعوض التي تمص دم الضحيه ثم تتركه لضحيه اخرى...ولتنعموا بالدعم الاقليمي من تركيا واردوغانها القومي للنخاع الذي صرح امس بان تركيا ترفض قطعا تقسيم العراق او من واشنطن التي تؤكد دوما على وحده العراق والا لماذا احتلته ومن ثم تقسم من بعدها؟ امريكا والاوربيين لم ولن يضحوا باكبر حليف للناتو في المنطقه...تركيا بلد مؤثر ومهما تغيرت المنطقه وسقطت الانظمه فان موقفها ثابت من قضيه استقلال كردستان...هذا ان لم ننسى مواقف ايران وسو

حرنا وياكم كاكه
صبحي -

موقف الأخوة الأكراد مضحك وصبياني ، تعترض على انفصالهم يزعلون ، تطالب بانفصالهم يزعلون . يريدون ان يستقلوا بدولة، يضموا لها كركوك وديالى ونصف الموصل ونعطيهم أيضاً ١٧٪ من البترول ومنفذ الى البصرة واعتقد انهم سوف لن يوافقوا على كلامي ويعتبرونه عنصريا شوفينيا

حرنا وياكم كاكه
صبحي -

موقف الأخوة الأكراد مضحك وصبياني ، تعترض على انفصالهم يزعلون ، تطالب بانفصالهم يزعلون . يريدون ان يستقلوا بدولة، يضموا لها كركوك وديالى ونصف الموصل ونعطيهم أيضاً ١٧٪ من البترول ومنفذ الى البصرة واعتقد انهم سوف لن يوافقوا على كلامي ويعتبرونه عنصريا شوفينيا

جنةالعراق لكم52,51
جوان -

المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي.....جنةالعراق لكم وكردستان لنا....ما للعرب للعرب وما للاكراد للاكراد جبالنا لنا وصحرائكم لكم جوزنا لنا وتمركم لكم ينابيعنا لنا واهواركم لكم بغالنا لنا وجمالكم لكم شروالنا لنا وعگلكم لكم من السما لنا ودبسكم لكم خناجرنا لنا وسيوفكم لكم كركوك لنا وبفداد لكم كوردستان لنا وعربستان لكم...

جنةالعراق لكم52,51
جوان -

المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي.....جنةالعراق لكم وكردستان لنا....ما للعرب للعرب وما للاكراد للاكراد جبالنا لنا وصحرائكم لكم جوزنا لنا وتمركم لكم ينابيعنا لنا واهواركم لكم بغالنا لنا وجمالكم لكم شروالنا لنا وعگلكم لكم من السما لنا ودبسكم لكم خناجرنا لنا وسيوفكم لكم كركوك لنا وبفداد لكم كوردستان لنا وعربستان لكم...

وليسو امة
العراق. -

العراق جغرافيا , وليس وطنا. والعراقيون شعوب وقبائل وليسو امة.

وليسو امة
العراق. -

العراق جغرافيا , وليس وطنا. والعراقيون شعوب وقبائل وليسو امة.

51
حر -

.اصبحتم كالبعوض التي تمص دم الضحيه.... لو كان بيك خير لما قبلت ... شتمتوا اسرائيل ٦٠ سنة ..ولك كامل الحق في شتم كوردستان ٦٠٠سنة , أصبح لدى البعض اسلوب الشتيمه سـلاحهم الأخير الذى لا فائدة منه بعد ان استنفذوا كل اسلحتهم وطاقاتهم ضد الشعب الكردى .

51
حر -

.اصبحتم كالبعوض التي تمص دم الضحيه.... لو كان بيك خير لما قبلت ... شتمتوا اسرائيل ٦٠ سنة ..ولك كامل الحق في شتم كوردستان ٦٠٠سنة , أصبح لدى البعض اسلوب الشتيمه سـلاحهم الأخير الذى لا فائدة منه بعد ان استنفذوا كل اسلحتهم وطاقاتهم ضد الشعب الكردى .

الى 51
هوزان خورمالى -

عزيزي عراقي 51 قبل كل شي يبدوا انك مستيقضا من نوما عميق ,وقتديتة بااصحاب الكهف في نومتك هذة, وحلمت احلام سعيدة بعراقك لذالك نسيت الويلات والدمار والقتل والذبح والتهجير وبيع عراقك لايران من قبل سيدك المالكي لصفوين ,استيقضة من النومك الذي تناسيت بعد يقضتك الارامل والايتام من ضحايا اسيادك اليوم في عراقك عراق الرشوة والفساد عراق المحسوبية عراق الاخوة الاعداء ,قبل ان تسمح لنفسك وتتكلم باسم الشعب الكردي في كردستان كان من الواجب الاخلاقي لك ان تسالهم هل هم بحاجة لمن يحميهم او يترافعة عنهم ,عزيزي الاقربون اولى بمعروف هذا لوكان لديك معروف اذهب ووترافع عن المظلومين من اخوتك في عراقك اليوم ,البارزاني و الطالباني هم اولاد وابناء الكرد ولن ياتوا من المريخ لكي يتهجم عليهم شوفيني من امثالك التطوال بحق البارزاني ومام جلال هوة بعينة تطوال على الشعب الكردي برمتة ,عزيزي نصحية اخوية اذهب وشوف اخر التطورات المستجدة على الساحة الكردية ومايدل على ان قيام دولة كردية بات وشيكا رغما عن انفم كل من لايعجبة الامر ,هذة سياسة وسياسة فن الممكنات ولامستحيل فية , ولاداعي للعويل والنواح وكفاك حقدا وعنصرية الدولة الكردية قادمة لامحالة لها عزيزي تنفس انت واسيادك الانفاس الاخيرة ومن الضرورة جدا ان تتنفسوا لان ان لم تتنفسوا عند قيام الدولة الكردية سوف تحتاجون لعملية تنفيس مليون بلمية ,عزيزي كيف تريد تعالج المريض من المرض وانت عليل وشكرا لك

الى 51
هوزان خورمالى -

عزيزي عراقي 51 قبل كل شي يبدوا انك مستيقضا من نوما عميق ,وقتديتة بااصحاب الكهف في نومتك هذة, وحلمت احلام سعيدة بعراقك لذالك نسيت الويلات والدمار والقتل والذبح والتهجير وبيع عراقك لايران من قبل سيدك المالكي لصفوين ,استيقضة من النومك الذي تناسيت بعد يقضتك الارامل والايتام من ضحايا اسيادك اليوم في عراقك عراق الرشوة والفساد عراق المحسوبية عراق الاخوة الاعداء ,قبل ان تسمح لنفسك وتتكلم باسم الشعب الكردي في كردستان كان من الواجب الاخلاقي لك ان تسالهم هل هم بحاجة لمن يحميهم او يترافعة عنهم ,عزيزي الاقربون اولى بمعروف هذا لوكان لديك معروف اذهب ووترافع عن المظلومين من اخوتك في عراقك اليوم ,البارزاني و الطالباني هم اولاد وابناء الكرد ولن ياتوا من المريخ لكي يتهجم عليهم شوفيني من امثالك التطوال بحق البارزاني ومام جلال هوة بعينة تطوال على الشعب الكردي برمتة ,عزيزي نصحية اخوية اذهب وشوف اخر التطورات المستجدة على الساحة الكردية ومايدل على ان قيام دولة كردية بات وشيكا رغما عن انفم كل من لايعجبة الامر ,هذة سياسة وسياسة فن الممكنات ولامستحيل فية , ولاداعي للعويل والنواح وكفاك حقدا وعنصرية الدولة الكردية قادمة لامحالة لها عزيزي تنفس انت واسيادك الانفاس الاخيرة ومن الضرورة جدا ان تتنفسوا لان ان لم تتنفسوا عند قيام الدولة الكردية سوف تحتاجون لعملية تنفيس مليون بلمية ,عزيزي كيف تريد تعالج المريض من المرض وانت عليل وشكرا لك

الارض التاريخية ,أشورية
Observer -

ليس سرّاً أنّ الأكراد يحلمون منذ تاريخٍ كثيرٍ مضى، في جهات كردستانهم الأربعة، ب"تأسيس دولة كردية مستقلة"، وهذا حق طبيعي ومشروع لهم، بأن يقرروا مصيرهم بأنفسهم، كأكبر شعبٍ في العالم، لا يزال يعيش ((على أرضه التاريخية،)) بدون وطن.؟؟؟؟؟؟؟؟ كبف اصبحت ارض آشور ارضاً تاريخية للمحتل الكردي ؟؟؟؟؟؟ ولا ننسى المذابح التركية للأرمن والآشوريين والدور غير المشرف للأكراد في تلك المحازر بل اقول انها ممتدة الى معركة جالديران 1514 ..... لاحظ على سبيل المثال لا الحصر الأكراد قادتهم – والغوغاء منهم

الارض التاريخية ,أشورية
Observer -

ليس سرّاً أنّ الأكراد يحلمون منذ تاريخٍ كثيرٍ مضى، في جهات كردستانهم الأربعة، ب"تأسيس دولة كردية مستقلة"، وهذا حق طبيعي ومشروع لهم، بأن يقرروا مصيرهم بأنفسهم، كأكبر شعبٍ في العالم، لا يزال يعيش ((على أرضه التاريخية،)) بدون وطن.؟؟؟؟؟؟؟؟ كبف اصبحت ارض آشور ارضاً تاريخية للمحتل الكردي ؟؟؟؟؟؟ ولا ننسى المذابح التركية للأرمن والآشوريين والدور غير المشرف للأكراد في تلك المحازر بل اقول انها ممتدة الى معركة جالديران 1514 ..... لاحظ على سبيل المثال لا الحصر الأكراد قادتهم – والغوغاء منهم

شكرا هوزان خورمالى
Rizgar -

شكرا هوزان خورمالى... تعاليقك سهام قاتلة لمتخلفي القرون الوسطى , شكرا لقلمك الحر.ولك تمنياتي.

شكرا هوزان خورمالى
Rizgar -

شكرا هوزان خورمالى... تعاليقك سهام قاتلة لمتخلفي القرون الوسطى , شكرا لقلمك الحر.ولك تمنياتي.

الى رزكار58
هوزان خورمالى -

عزيزي رزكار لا الشكر على واجب الشكر اللة الذي اعطاة عبدة العقل والجسد لكي يثورة ضد الخونة والشوفينين اينما كانوا,Rizgarعزيزي ماضونة قدما نحو قيام دولة كردية بعون اللة تعالى اولا وبعون الاحرار في العالم سير على بركة اللة واللة على كل شي قدير شكرا عزيزي Rizar

الى رزكار58
هوزان خورمالى -

عزيزي رزكار لا الشكر على واجب الشكر اللة الذي اعطاة عبدة العقل والجسد لكي يثورة ضد الخونة والشوفينين اينما كانوا,Rizgarعزيزي ماضونة قدما نحو قيام دولة كردية بعون اللة تعالى اولا وبعون الاحرار في العالم سير على بركة اللة واللة على كل شي قدير شكرا عزيزي Rizar

Extincted assyrian .nr.57
Nazim Mousli -

Assyrian extincted on this planet like Dinausures and there is no trace left of these extincted creatures except in the imagination of failures who live like gypsies in sweden and australia

Extincted assyrian .nr.57
Nazim Mousli -

Assyrian extincted on this planet like Dinausures and there is no trace left of these extincted creatures except in the imagination of failures who live like gypsies in sweden and australia