فضاء الرأي

شاكر النابلسي.. ومعنى الثقافة!!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

- 1-
أتابع ما يكتبه الدكتور شاكر النابلسي، وأُعجب بالكثير من أطروحاته، وأتحفظ على البعض منها، وما حفزني لكتابة هذا الموضوع أن الدكتور شاكر كتب في الأسبوعين الماضيين لقراء إيلاف موضوعاً يتناول التعريف بالثقافة ودورها في الحياة..
وبعد متابعتي للموضوعين وتعليقات قراء ايلاف عليهما،وجدت أنه لابد لي من أن أدلي بدلوي في هذا الموضوع بطرح هذا السؤال:
من هو المثقف ؟!.. وهل هناك تعريف محدد لهوية الإنسان المثقف ؟!..
يتصور البعض أن المثقف هو ذلك الإنسان الذي يحشو كلماته بالمصطلحات الأجنبية، والذي يجيد الكلمات المنمقة، ويستشهد في أثناء حواره بالحوادث التاريخية،وهو على المام تام بمعظم التيارات الفلسفية والفكرية، مع إلمامه بالفنون الجميلة موسيقى إلى رسم، ونحت وتصوير وأعمال مسرحية، وسينمائية، ولابد أن يكون متابعاً لمعظم الانتاجات الثقافية والانسانية على مختلف الأصعدة وفوق هذا وذاك لابد أن يكون له موقف سياسي واضح.. الخ.. الخ.
ربما يكون هذا الإنسان مثقفاً - أو هكذا ساد العرف - لكن المثقف الحقيقي في يقيني هو:
ذلك الانسان الذي يُقلص أكبر قدر من السلبيات التي تحيط بمجتمعه مستخدماً في ذلك الأساليب المتفق عليها عُرفاً وقانوناً، على أن يعود النفع في النهاية على المجتمع ككل..
وقد يكون هذا الانسان عاملاً أو مديراً، أو مدرساً، أو وزيراً أو حتى حاكماً!!.. إن المثقف الحقيقي إنسان زودته المعرفة والتجربة برؤية شاملة للحياة، وقادته هذه الرؤيا الى موقف انساني يلتزم به.
إن المثقف بهذه الصفة.. مرتبة تميزه عن المتعلم، فهو ليس مجرد إنسان مكتظ بكم معرفي، بل عليه فهم ما يجري حوله وأن يكون مؤثراً في مجتمعه، مصمماً على أن لا يغادر الحياة قبل أن يغير فيها شيئاً - يكون ايجابياً - أو يقدم لها إضافة ما.. فإن لم ينجز ذلك، فهو على الأقل.. يحاول!!
وقد كان هذا دائماً حال المثقفين منذ هوميروس الى الكندي وحتى الحلاج وجمال الدين الأفغاني.. أذكر هؤلاء كنماذج، بينما قائمة من ساهموا في دفع عجلة التقدم في الحياة الانسانية من المثقفين لا يحصرهم العد، فالمثقف لابد أن تكون له قضية، ولابد أن يضع قضيته موضع التنفيذ.
والثقافة في ضوء ذلك، ليست رداءاً يختال به المرء أحياناً، ويخلعه أحياناً، إنما هي.. لحم المثقف، ودمه، ونفسه التي لا يستطيع أن يستبدل بها نفساً أخرى، ومن أجل ذلك فالمثقف بطبيعته إنسان ملتزم، وهو حين يرفض أن يخدم رأياً لا يؤمن به، ويتمسك بأنه (عصفور طليق في رحاب الثقافة) لا ينبغي له أن يتقيد بشيء.
فالشيء المؤكد إذن.. هو أن الثقافة موقف من الحياة.. وقيمة إزدهارها في أي مجتمع لا يقاس بكمية الإنتاج الثقافي في هذا المجتمع، إنما بقيمته.
وفي عصر الشعوب الذي نعيش بوادره الآن قد تكون هناك أهمية للكم الثقافي ولكن بمعنى زيادة عدد المستمتعين بالثقافة وتيسيرها لأكبر عدد من الناس.. أي
بمعنى أن يكون هناك (كيف) راقٍ ميّسر لأكبر(كم) من البشر.
أما خارج إطار هذا المعنى، فقيمة الثقافة لا تحدد إلا بمدى عمقها، وصدقها وجديتها، وأصالتها، أو بعبارة أخرى بمدى مساهمتها في تغيير الحياة، والرد على تحديات العصر ودفع الأحداث في إتجاه تحقيق الطموحات الإنسانية.
هكذا هي رسالة الثقافة..
وبما أن الدكتور شاكر قد استشهد بسارتر، فلسارتر مقولة تُجمل ما حاولت ايضاحه في هذا الموضوع، فهو يضرب مثلاً بعامل مهنته تنظيف الشوارع (كنّاس) ولهذا العامل ساعات محددة يعمل فيها، وبعد الانتهاء من عمله يمارس حياته الطبيعية كأن يرتدي حلة قشيبة ويحمل باقة من الأزهار، ويتجه نحو حديقة عامة ليلتقي بحبيبته، وبينما هو في الطريق الى الحديقة يرى في الشارع الذي يسير فيه قمامة متناثرة تشوه منظر مدينته، فما كان منه إلا أن خلع سترته ووضع الأزهار جانباً وأخذ بتنظيف الشارع!!.. فسارتر يرى في هذا العامل إنساناً
إيجابياً في المجتمع رغم أنه لا يدخل ضمن زمرة محترفي الثقافة، ولكن التزامه حيال مجتمعه دفع به الى هذا الفعل الذي يراه من صلب الثقافة!!..
* * *
- 2-
ومن متابعتي لتعليقات قراء إيلاف على الدكتور شاكر حيث حمل البعض منهم على المثقفين، وكيف أن هؤلاء كانوا وبالاً على مجتمعاتهم بممارساتهم الانتهازية.. فلابد لي من كلمةٍ في هذا الموضوع أيضاً..
فبالرغم من أن معظم المثقفين يعرفون - ولا شك - مقولة (لينين) عنهم، إلا أنني أذكرها لعلها تذكرهم بواقعم..
يقول (لينين): "نحن لم يخامرنا الشك يوماً في ميوعتكم ورخاوتكم، أما أننا بحاجة إليكم فهذا ما لا ننكره، لأنكم العنصر المثقف"..
وأما عن دور المثقف الانتهازي في واقعنا العربي، فيقول عنهم كتاب (المثقفون في البلاد النامية) لمحمود العودي ما يلي: "بالرغم من التعاسة المتناهية لقدرة هذه الفئة - المثقفة - إلا أنها لعبت دوراً فعالاً في مختلف الأحداث، وبصورة مليئة بالتشوهات النظرية والعلمية منذ البدايات الأولى لمرحلة التحرير السياسي في أربعينات القرن الماضي وحتى بداية التسعينات، ومايزال معظمها كذلك حتى الآن في أكثر من مجتمع من المجتمعات النامية في المنطقة".
أما لماذا ينطبق على بعضهم قول (لينين) و (العودي): لأنهم يأكلون على مائدة معاوية لأنها أدسم!!.. ويصلّون وراء علي لأن الصلاة وراءه أتم!!.. وعند القتال يقفون فوق الجبل فهو أسلم!!.. وكم تسلقوا على أكتاف الحركات الوطنية منتهزين حماسة الجماهير العطشى للحرية!!..
وكم كانت ومازالت تعاني منهم الحركة الوطنية في الوطن العربي.. والساحة لازالت تشهد صراعاتهم (الأيديولوجية) التي أدت الى المزيد من التمزق في هذا الوطن، بل إن البعض منهم كان أول من زرع بذور الروح الدموية، والطائفية، والعرقية، ونار الفتك التي لايزال سعيرها يشوي جماجم أطفال الوطن العربي.. فهم وأشباههم بديماغوجيتهم المعهودة وسفسطتهم المملة يكتبون من الآراء والأفكار ويدعون الناس للإيمان بها، في لجة الصراعات الدائرة الآن في سوريا ومصر والأردن وليبيا وتونس واليمن وغيرها، ولا تخلو من أطروحاتهم دول الخليج.. ولو أن تلك الآراء والأفكار قد طُبقت عليهم لكانوا - واللهِ - أول المحاربين لها، ولانقلبوا على أعقابهم، ولأظهروا وجوههم المستترة بقناع يُخيل إليهم أن الناس لا ترى حقيقتهم من خلاله.. لكنه قناع شفاف كم أظهر قبح وجوههم في أكثر من موقف بالذات فيما يجري في سوريا الآن.. فإذا كانوا - كما يزعمون - ضد هذا النظام أو ذاك فلماذا يجزلون العطاء بتدعيمهم لهذه الأنظمة ؟!.. ومن خلال مراكزهم الحساسة فيها ؟!.. أعرف مستشاراً مثقفاً للمسؤول الأول في بلدٍ تطحنه مأساة الصراعات اليومية، ولم نسمع لهذا المثقف صوتاً، بل نجده يدبج المقالات التي يكتبها وينشرها في الصحف بعيداً عن مأساة شعبه، وكأنه يعيش في كوكب آخر.
والله لقد عرفت الكثير منهم: أجد أن مقالاتهم التي تُنشر في وسائط الاعلام كلها تدافع عن الأنظمة.. ولكن في جلساتهم الخاصة يظهرون سخطهم على تلك الأنظمة!!.. أهناك ازدواجية أكثر من هذه ؟!..
إذا كان الرد - كما يتذرع به بعض المثقفين دائماً - أن ما يقومون به نوع من مهادنة السلطة، أو تكتيك مرحلي.. فهم أعلم من غيرهم بأن السلطة التي يأكلون على مائدتها ويمدحونها علناً، ويطعنون فيها سراً، أكثر ذكاءاً مما يتصورون.. فسعارهم اليومي عبر شاشات التلفاز وكل منهم يورد المبررات للدماء التي تجري هنا وهناك في عالمنا العربي ما عاد يخدع أحد.
صدقوني إنهم يعيدون للأذهان - مع الفارق - حكاية الدكتور (هربرت ماركوز) الذي أخذ يقود ثورة الشباب في العالم، وإذا بالأحداث تكشف أنه كان عميلاً للمخابرات المركزية الأمريكية..
إن الكلام عن انتهازية المثقفين العرب يطول ويطول.. ولكن هذا لا يعني أنه ليس هناك من المثقفين الشرفاء الذين يدفعون ثمن مواقفهم رغم قلتهم..
سامح الله الأخ الدكتور شاكر النابلسي الذي هيّج مشاعري في موضوع الثقافة والمثقفين الذي يطول شرحه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أشباه المثقفين
سلام -

شتّان بين المثقف الغربي والمثقف العربي: المثقف الغربي هو مثقف بالمعنى الحقيقي للكلمة من حيث إمتلاكه للأدوات المعرفية والفكرية، ومن حيث خلوه من أي إزدواجية أوعقد نقص أوجروح نرجسية. أما ما يطلق عليه ( المثقف العربي ) فهو خليط من مؤثرات شتى يتلاقى فيها البدوي والفلاحي واالبرجوازي الكولونيالي، إبن البرجوازية التابعة والغير ناضجة. وقد تجد فيه القبلي والطائفي والإسلامي والبروليتاري معاً. وهو في كل هذه المكونات غير متمايز كفرد يتمتع بخيارات واضحة محددة أو ينطوي على موقف متكامل. المثقف الغربي هو مثقف منتج للمناهج والمفاهيم والوسائل والحلول، بينما المثقف العربي هو مجرد مستهلك لما ينتجه المثقف الغربي. والحال هذا لا عجب أن يدافع النابلسي، في مقال له منشور في إيلاف، عن تركيا وينكر حدوث جرائم الإبادة ضد الأرمن، بينما وقف سارتر بحزم مع إستقلال الجزائر ضد بلاده. وشتّان بين المثقف الحقيقي وبين شبه المثقف!!

شكرا للكاتب
محمد لافي -

سيدي الكاتب الكريم بكل صدق وباختصار شديد: لقد أبدعت شكرا لك

أشباه المثقفين
سلام -

شتّان بين المثقف الغربي والمثقف العربي: المثقف الغربي هو مثقف بالمعنى الحقيقي للكلمة من حيث إمتلاكه للأدوات المعرفية والفكرية، ومن حيث خلوه من أي إزدواجية أوعقد نقص أوجروح نرجسية. أما ما يطلق عليه ( المثقف العربي ) فهو خليط من مؤثرات شتى يتلاقى فيها البدوي والفلاحي واالبرجوازي الكولونيالي، إبن البرجوازية التابعة والغير ناضجة. وقد تجد فيه القبلي والطائفي والإسلامي والبروليتاري معاً. وهو في كل هذه المكونات غير متمايز كفرد يتمتع بخيارات واضحة محددة أو ينطوي على موقف متكامل. المثقف الغربي هو مثقف منتج للمناهج والمفاهيم والوسائل والحلول، بينما المثقف العربي هو مجرد مستهلك لما ينتجه المثقف الغربي. والحال هذا لا عجب أن يدافع النابلسي، في مقال له منشور في إيلاف، عن تركيا وينكر حدوث جرائم الإبادة ضد الأرمن، بينما وقف سارتر بحزم مع إستقلال الجزائر ضد بلاده. وشتّان بين المثقف الحقيقي وبين شبه المثقف!!

مجرد ملاحظة
احمد الواسطي -

أنا اسجل هذه الملاحظة وهي لماذا تطلقون على بعض الناس لقب مثقف وبعضهم الاخر لا!!؟؟ فبما انه لا يوجد تعريف محدد للمثقف وبنفس الوقت هي لا تقاس بمقدار العلم الذي يحمله الشخص فلماذا يستخدم هذا اللقب اصلا!!؟؟ فحسب علمي ان في نظام التعليم الحديث (الغربي) يعلمون التلاميذ ومنذ الصغر بمناداة المعلمين باسمائهم وليس بلقب استاذ طبعا وهذا يمتد للجامعه فتجد شخصا ملا الدنيا بحوثا ولكن ينادوه باسمه حاك وبدون لقب دكتور او بريفسور او غيرها من اللقاب!! فلماذا انتم متمسكين بما قال لينين قبل مئة عام!!؟؟

أنا أستغرب
sami -

الكاتب الكريم: أنا موافق معك لدرجةالتطابقالأمر الوحيد الذي أختلف به معك هو نشرك في إيلاف وهي كما هو معروف إيلاف موقع رجعي يستغل مثقفين كحضرتك لينال مصداقية وهو كالعربية والجزيرة بوق رجعي صهيوني متلبس بما يسمى الليبرالية الجديدة والتي تعني بالمحصلة تمرير أي مشروع أمريكي في المنطقة تحياتي

مجرد ملاحظة
احمد الواسطي -

أنا اسجل هذه الملاحظة وهي لماذا تطلقون على بعض الناس لقب مثقف وبعضهم الاخر لا!!؟؟ فبما انه لا يوجد تعريف محدد للمثقف وبنفس الوقت هي لا تقاس بمقدار العلم الذي يحمله الشخص فلماذا يستخدم هذا اللقب اصلا!!؟؟ فحسب علمي ان في نظام التعليم الحديث (الغربي) يعلمون التلاميذ ومنذ الصغر بمناداة المعلمين باسمائهم وليس بلقب استاذ طبعا وهذا يمتد للجامعه فتجد شخصا ملا الدنيا بحوثا ولكن ينادوه باسمه حاك وبدون لقب دكتور او بريفسور او غيرها من اللقاب!! فلماذا انتم متمسكين بما قال لينين قبل مئة عام!!؟؟

رقم 3 افرح كلها هريسة
انتوا مال علم؟ -

ففي عراقكم الان لافرق بين المثقف وغير المثقف فبعد اغتيال ايران للعلماء والاطباء وهجرة ماتبقى منهم لم يعد هناك مكان لاللثقافة ولاللالقاب القاهرتك وكلها كم سنة ويضمحل كل اثر عنكم للمدنية والتطور العلمي ولايبقى سوى اللطم والقمة والزنجيل وثلاثة ارباع السنة عطل لمناسبة مولد الامام الفلاني او وفاة الامام العلاني فابشر..

رقم 3 افرح كلها هريسة
انتوا مال علم؟ -

ففي عراقكم الان لافرق بين المثقف وغير المثقف فبعد اغتيال ايران للعلماء والاطباء وهجرة ماتبقى منهم لم يعد هناك مكان لاللثقافة ولاللالقاب القاهرتك وكلها كم سنة ويضمحل كل اثر عنكم للمدنية والتطور العلمي ولايبقى سوى اللطم والقمة والزنجيل وثلاثة ارباع السنة عطل لمناسبة مولد الامام الفلاني او وفاة الامام العلاني فابشر..

لرقم ٥
احمد الواسطي -

بس لا انت تعتبر نفسك مثقف عربي!! فالثقافة الغربية كما اعرف تعلم الناس احترام عقائد الناس ومهما كانت!! فترى المثقف الغربي (طبعا هم لا يطلقون على نفسهم هذا اللقب فهو مني) ان زار الهند مثلا تراه يجلس على الحصيرة مع الهنود وينتظر حصته من الطعام الذي يطبخ قربانا لا آلهتهم!! وتراه ان رأى حيوان نعم حيوان في قفص يشتريه من صاحبه ويحرره!! بينما انت كمثقف يأتيك الخبر ان انتحاري فجر نفسه في العراق فتسأل اين هذا التفجير (في اي محافظة) فاذا قيل لك التفجير في كربلاء وراح ضحيته ٥٠ قتيلا و ١٠٠ جريح تقول لا حرامات لو رايحين فد عشرة أضعاف هذا العدد!! طبعا أنا اعرف انك لا تفهم كلامي لأنك تدعي انك مثقف عربي!!

الغير مثقف
مراقب محايد -

لا استطيع تعريف المثقف بل استطيع تعريف الغير مثقف. الغير مثقف هو الشخص الذي يؤمن بنظرية المؤامرة ودائما يبرر الفشل العربي والاسلامي بسبب الاستعمار او اسرائيل. الغير مثقف هو الشخص الذي يبرر الارهاب والسلوك الغير اخلاقي وظلم الآخر واضطهاد المرأة والأقليات بالاستشهاد بما قاله هذا الشخص او ذاك قبل 1400 عام او ما جاء في النصوص القراءنية والدينية. الغير مثقف هو من سكت على جرائم حزب البعث وصدام حسين والآن يصمت على جرائم البعث السوري. الغير مثقف هو من يصدق كل ما يقوله تجار الفتاوي ورجال الدين. الغير مثقف من يطلع على التلفزيون لينظر ويحلل ولم يقرأ كتاب في حياته ولم بشتري جريدة او ومجلة. والغير مثقف من يكتب مقالات يتهم كل من يختلف معه الرأي بأنه غير مثقف.

لرقم ٥
احمد الواسطي -

بس لا انت تعتبر نفسك مثقف عربي!! فالثقافة الغربية كما اعرف تعلم الناس احترام عقائد الناس ومهما كانت!! فترى المثقف الغربي (طبعا هم لا يطلقون على نفسهم هذا اللقب فهو مني) ان زار الهند مثلا تراه يجلس على الحصيرة مع الهنود وينتظر حصته من الطعام الذي يطبخ قربانا لا آلهتهم!! وتراه ان رأى حيوان نعم حيوان في قفص يشتريه من صاحبه ويحرره!! بينما انت كمثقف يأتيك الخبر ان انتحاري فجر نفسه في العراق فتسأل اين هذا التفجير (في اي محافظة) فاذا قيل لك التفجير في كربلاء وراح ضحيته ٥٠ قتيلا و ١٠٠ جريح تقول لا حرامات لو رايحين فد عشرة أضعاف هذا العدد!! طبعا أنا اعرف انك لا تفهم كلامي لأنك تدعي انك مثقف عربي!!

تعريف المثقف
معتصم الحارث الضوّي -

الأستاذ الفاضل نجم. من أعمق التعريفات (في رأيي) للمثقف، هو أنه ذلك الشخص الذي تتوفر لديه العناصر الأربعة التالية: أولا، حصيلة معرفية نظرية عميقة وموسوعية، تعد الأساس الذي يستند إليه في تناوله وتحليله للواقع، وثانيا، الإدراك العميق للمشكلات والمعضلات التي يعيشها المجتمع، وثالثا، القدرة على التحليل العقلاني والمنهجي للمشكلات والمعضلات، ورابعا، المقدرة على تقديم حلول عملية وعقلانية لتلك المشكلات والمعضلات.معتصم الحارث الضوّيالمشرف العام- منتديات الوحدة العربية

اعتقد من تقصد بالمتسلق هو
ابو طارق -

اعتقد يا دكتور نجم من تقصد بالمتسلق علي اكتاف الجماهير هو محمد جابر الانصاري الذي اصبح مستشار لملك البحرين بعد ان قاد المظاهرات في الستينات والسبعينات ضد النظام ويرى الان الفتنه الطائفية تمزق بلده ولا يحرك ساكنا

تعريف المثقف
معتصم الحارث الضوّي -

الأستاذ الفاضل نجم. من أعمق التعريفات (في رأيي) للمثقف، هو أنه ذلك الشخص الذي تتوفر لديه العناصر الأربعة التالية: أولا، حصيلة معرفية نظرية عميقة وموسوعية، تعد الأساس الذي يستند إليه في تناوله وتحليله للواقع، وثانيا، الإدراك العميق للمشكلات والمعضلات التي يعيشها المجتمع، وثالثا، القدرة على التحليل العقلاني والمنهجي للمشكلات والمعضلات، ورابعا، المقدرة على تقديم حلول عملية وعقلانية لتلك المشكلات والمعضلات.معتصم الحارث الضوّيالمشرف العام- منتديات الوحدة العربية

تعالوا نعرف الثقافة
د محمود الدراويش -

ما الثقافة ؟؟ هل هي معرفة ؟؟؟ وهل هي علم ؟؟؟ وهل هي فكر ؟؟؟ وهل هي فلسفة ؟؟؟ او قدرة على التحليل والتركيب والتنبؤ ؟؟؟ ام قدرة على استخدام المرجعية الذهنية ومكنوناتها في التعامل مع قضايا الساعة واختيار الافضل لحلها ومواجهتها ,,,؟؟؟ هل الثقافة قدرة على الكتابة والقراءة والفهم بالطبع ؟؟؟,,, هل هي وعي بحت ؟؟؟ ام وعي وعاطفة ايضا ؟؟؟ وهل الثقافة خلق وانسانية وقيم ؟؟؟؟ وهل هي فكر وتنظير ام عمل وانتاج ,؟؟ وهل الثقافة ابداع وخلق وخدمة للغير ؟؟؟ وهل الثقافة خادم للمجتمع ام قائد له ؟؟؟ الثقافة هي هذا كله ,,, لقد لف ودار استاذنا النابلسي حول الثقافة دون ان يعرفها او يدلي بوظيفتها ودورها ,,,, طبعا لا تزال افكار الثورة الثقافية في الصين وملايين ضحاياها عالقة في اذهان كثرة مما يدعون الثقافة ,,, وهم يدفعون اليوم في بلادنا بهذا الاتجاه ,,,, اذا خلت الثقافة من القيم الانسانية فانها تدخل دائرة الهمجية الضارة ,,,نعم يتلون مثقفونا ويميلون حيث تميل الريح,,, فسرعان ما يعدوا مثقف يساري هزمت يساريته فيرتدي اسمال الليبرالية والفكر البرجوازي ,,, هذا امر واضح في بلادنا لكن هذا استرزاق وليس ثقافة ,,,,وانا اود ان اسال ماذا يسمى تعريج الاستاذ النابلسي على الاردن بسبب وبدون سبب بل ظلما وكراهية ,,, هل الثقافة كراهية وحقد اعمى ,,, لماذا اذا يعمم الاستاذ النابلسي ويحصد الجميع حصدا وبلا هوادة ,,,, الثقافة لا تستقيم مع الحقد والدم والتعصب بل بسبب من طبيغتها المعرفية والقيم فهي ودودة ومسالمة ونيرة ,,,, الثقافة روحنا البشرية وعقلنا الجماعي ومعارفنا وقيمنا ,,,فان خرجت عن هذا دخلت دائرة الدم والتخريب ,,,,

تعالوا نعرف الثقافة
د محمود الدراويش -

ما الثقافة ؟؟ هل هي معرفة ؟؟؟ وهل هي علم ؟؟؟ وهل هي فكر ؟؟؟ وهل هي فلسفة ؟؟؟ او قدرة على التحليل والتركيب والتنبؤ ؟؟؟ ام قدرة على استخدام المرجعية الذهنية ومكنوناتها في التعامل مع قضايا الساعة واختيار الافضل لحلها ومواجهتها ,,,؟؟؟ هل الثقافة قدرة على الكتابة والقراءة والفهم بالطبع ؟؟؟,,, هل هي وعي بحت ؟؟؟ ام وعي وعاطفة ايضا ؟؟؟ وهل الثقافة خلق وانسانية وقيم ؟؟؟؟ وهل هي فكر وتنظير ام عمل وانتاج ,؟؟ وهل الثقافة ابداع وخلق وخدمة للغير ؟؟؟ وهل الثقافة خادم للمجتمع ام قائد له ؟؟؟ الثقافة هي هذا كله ,,, لقد لف ودار استاذنا النابلسي حول الثقافة دون ان يعرفها او يدلي بوظيفتها ودورها ,,,, طبعا لا تزال افكار الثورة الثقافية في الصين وملايين ضحاياها عالقة في اذهان كثرة مما يدعون الثقافة ,,, وهم يدفعون اليوم في بلادنا بهذا الاتجاه ,,,, اذا خلت الثقافة من القيم الانسانية فانها تدخل دائرة الهمجية الضارة ,,,نعم يتلون مثقفونا ويميلون حيث تميل الريح,,, فسرعان ما يعدوا مثقف يساري هزمت يساريته فيرتدي اسمال الليبرالية والفكر البرجوازي ,,, هذا امر واضح في بلادنا لكن هذا استرزاق وليس ثقافة ,,,,وانا اود ان اسال ماذا يسمى تعريج الاستاذ النابلسي على الاردن بسبب وبدون سبب بل ظلما وكراهية ,,, هل الثقافة كراهية وحقد اعمى ,,, لماذا اذا يعمم الاستاذ النابلسي ويحصد الجميع حصدا وبلا هوادة ,,,, الثقافة لا تستقيم مع الحقد والدم والتعصب بل بسبب من طبيغتها المعرفية والقيم فهي ودودة ومسالمة ونيرة ,,,, الثقافة روحنا البشرية وعقلنا الجماعي ومعارفنا وقيمنا ,,,فان خرجت عن هذا دخلت دائرة الدم والتخريب ,,,,

في خدمة دكتاتور غبي
سوري من الحوران -

تعليق 8 من المشرف العام - منتديات الوحدة العربية عليه ان يوضح التعريف ليشمل من لا يعمل في خدمة دكتاتور يؤيد المجازر في سوريا ويدعم نظام دمشق الاجرامي ويستخدم امكانيته الاعلامية لتبرير جرائم النظام ويقوم بدور الاعتذاري. كفانا ازدواجية ونفاق ونعرف من انت ومن هو سيدك.

وما ادراك ما جائزة نوبل
محمد العبيدي -

جائزة نوبل سميت هذه الجائزة باسم الروحاني الفريد نوبل السويدي الاصل المتولد عام 1833 في العاصمة السويدية ستوكهولم والمتوفي عام 1896 وهو مهندس كيمياوي اخترع الديناميت وخاصة المتفجرات النيروجلسترين ، يقال ان سبب اختراعه لهذه المادة الخطرة ليتمكن من خلالها تفجير منابع النفط لاستخراجه ، وقد استغلت هذه المادة من قبل العسكريين باستخدامها للقتل والدمار ، وكان نوبل قد ندم على ما تقدم به من هكذااختراع الذي مَكّن البعض لاستخدامه ضد الانسانية ، فقد اوصى بكل ثروته التي جمعها من اجل السلام والانسانية حيث تقدّم هذه الجائزة لمن كرسوا حياتهم لتقديم الاعمال العلمية والأدبية لخدمة واسعاد وسلامة البشرية جمعاء مع غض النظر لمعتقداتهم وانتماءاتهم ، فهل وجدت ايها الانسان مثل هكذا شخصية ؟ ربما وجدت لكنها في المنفى ... وما اكثر المثقفين حين تعدهم... لكنهم في النائبات قليل ....

نعم
Hasan Ahmad -

كم اشتقنا لك يادكتور واشتقنا لكلامك وفلسفتك اتمنى من كل قلبي أن التقي بك قريبا بالكويت.. فالكويت بحاجة اليك

وما ادراك ما جائزة نوبل
محمد العبيدي -

جائزة نوبل سميت هذه الجائزة باسم الروحاني الفريد نوبل السويدي الاصل المتولد عام 1833 في العاصمة السويدية ستوكهولم والمتوفي عام 1896 وهو مهندس كيمياوي اخترع الديناميت وخاصة المتفجرات النيروجلسترين ، يقال ان سبب اختراعه لهذه المادة الخطرة ليتمكن من خلالها تفجير منابع النفط لاستخراجه ، وقد استغلت هذه المادة من قبل العسكريين باستخدامها للقتل والدمار ، وكان نوبل قد ندم على ما تقدم به من هكذااختراع الذي مَكّن البعض لاستخدامه ضد الانسانية ، فقد اوصى بكل ثروته التي جمعها من اجل السلام والانسانية حيث تقدّم هذه الجائزة لمن كرسوا حياتهم لتقديم الاعمال العلمية والأدبية لخدمة واسعاد وسلامة البشرية جمعاء مع غض النظر لمعتقداتهم وانتماءاتهم ، فهل وجدت ايها الانسان مثل هكذا شخصية ؟ ربما وجدت لكنها في المنفى ... وما اكثر المثقفين حين تعدهم... لكنهم في النائبات قليل ....

والله يا دراويش مللنا
جمال عبد الباقي- الكرك -

والله يا الدراويش مللنا تعليقاتك السخيفة الاستعراضية. مالك ومال من ينتقدون النظام الأردني. هل هو نظام أبوك أم عمك؟ لا يكون الملك حسين كان جدك واحنا مش دارين؟ أسكت فالسكوت من ذهب ؟ أم أن ذهب المعز أكثر من ذهب السكوت؟

نجم شيخ المثقفين
عبدالله بن أحمد النعمان -

اشكر الدكتورين الكبيرين نجم وشاكر على شرحهما الوافي الكافي وأضيف رأي المتواضع بتعريف المثقف وهو بكل بساطة ذلك الإنسان الذي يقوم بخدمة البسطاء والضعفاء من الناس يمد لهم يد العون ويساعدهم على مواجهةالصعاب. ومن تجربتي في منفاي كان الدكتور نجم الذي عرفته وخبرته عن قرب شيخ المثقفين وإمامهم.

والله يا دراويش مللنا
جمال عبد الباقي- الكرك -

والله يا الدراويش مللنا تعليقاتك السخيفة الاستعراضية. مالك ومال من ينتقدون النظام الأردني. هل هو نظام أبوك أم عمك؟ لا يكون الملك حسين كان جدك واحنا مش دارين؟ أسكت فالسكوت من ذهب ؟ أم أن ذهب المعز أكثر من ذهب السكوت؟

شكرا لعبدالكريم والنابلسي
د.درويش الخالدي -

ايها الاستاذ الكريم نجم عبدالكريم تحية لك وشكرا على مقالتك التي (برأيي) لم تختلف كثيرا عما كتبه الاستاذ شاكر النابلسي في المضمون! ففي واقع الامر لا يوجد تعريف محدد ودقيق للمثقف او للمصطلح حتى. فكل انسان يستطيع ان يرسم ملامح المثقف حسب رؤيته وفهمه لطبيعة المثقف. على اية حال شكرا على هذه الرؤيه الجميله. واقول للمعلق رقم 11 اين انت من الثقافه؟ انت رجل مأمور من قبل جهات اردنيه لتشويه فكر الاستاذ النابلسي فحسب! فارجوا ان لا تتدخل بين هؤلاء الكبار واختلاف وجهات نظرهم الثقافيه هي الثقافة بعينها.

المفكر والمثقف .
وسام محمد -

سيدى الكريم أعتقد أن المثقف هو أى إنسان يروج لمخزونه العقلي من أفكار تشمل كافه ما إكتسبه فى حياته من أفكار ، وهو يختلف عن المفكر الذى ينتج الفكره ويأتى المثقف ليروج لها ... المفكرون قليلون مقارنه بالمثقفين فى الحياه ... وكل مفكر هو مثقف ... ولكن ليس بالضروره كل مثقف مفكر !!! فالعظماء فى التاريخ قله ،أغلبهم مفكرون أنتجت أفكاراً يروج لها الملايين عبر التاريخ الى يومنا هذا وهكذا ..

العرب والثقافة
احمد سليم -

يقول قائل : ان العلم والمعرفة والثقافة بحورها واسعة ولكنهاعند العرب مرتبطة بالتياسة والتياسة عند العرب محيطات

درويش الخالدي
د محمود الدراويش -

لا تنقصك معرفة فجسب بل ينقصك خلق وادب ووطنية ,,, كتبت لك ذات مرة ,,, انك فارسي الاصل والهوى وما بدمك من العرب والعروبة شيء قط ,,, وانا اكرر قولي هذا لك ,,,انا لا يعيبني ان ااتمر بالاردن شعبا وقيادة واسرة حاكمة ,,, اما انت ,,,صغير تاتمر بامرة الخفافيش واعداء الامة,,, وانت وكل اصحجاب العمائم الحاقدة على العرب لا تؤثرون في مسارنا قيد انملة,, وانا اضحك مما تكتب ,,, ومثلك لا ينفع في سوق الثقا فة بل مكانك في سوق البصل والانحطاط والنفاق ,,, سادافع عن الاردن الارض والشعب والنظام ,,, فهي بلدي وروحي وعشقي,,,, امثالك لا قيمة لهم ولا يقدمون ولا يؤخرون في مسيرة الاردن ,,,,,واذا كنت تزج بنفسك في خضم جوار فكري ,, فان زجك هذا اعتباطيا ونشازا فانت خلو تماما من المعرفة والثقافة والوعي والرصانة ومنظومة قيم بدونها تصبح الثقافة هذر كما انت ,,, وتخلف وهمجية على شاكلتك ,,, اين انت من الثقافة اكتب ناقش ادلي بدلوك ان كان به ما يسد الظمأ ,,, ناقش ما يكتب حلل ,,اضف الى الآخرين ,,,هكذا تقدم نفسك ,,, لكن اتهاماتك وحقدك على الاردن لا تجني منه غير الاحتقار والاهمال والشتيمة ,,, وانت تشتم لكي تشتم ,,,, دع عنك الكتابة لست منها ,,,, ولو سودت وجهك بالمداد ,,,,,, انا انصحك ان تقشر بصل بدل الدخول في عراك فكري لا مجال لك فيه ولا قول ,,,, اما الاردن فسندافع عنه,,, وهو عفي وقوي يسير الى الامام ,,,ايها الصبي

8 و 9 و12 من هو
س ك -

الحوراني يقصد رفعت الأسد الذي غادر سوريا عام 1984 بعد محاول انقلابية فاشلة ضد اخيه حافظ الاسد. ربما ان رفعت الاسد لا يزال دكتاتورا على العاملين في مؤسساته الاعلامية وحسب ما سمعته من صديقات سوريات باختصار الدكتاتور يبقى دكتاتور ولا يتغير لأن الزمن لا يلغي التاريخ ولا يلغي مجازر حماة وتدمر.

اعجبني تعريف المثقف
مواطن عربي مهاجر -

اعجبني تعريف د. نجم عبدالكريم للمثقف الحقيقي "لكن المثقف الحقيقي في يقيني هو: ذلك الانسان الذي يُقلص أكبر قدر من السلبيات التي تحيط بمجتمعه مستخدماً في ذلك الأساليب المتفق عليها عُرفاً وقانوناً، على أن يعود النفع في النهاية على المجتمع ككل.." اعجبني اكثر التعريف الموسع الشامل الذي قدمه السيد معتصم الحارث الضوي - المشرف العام - منتديات الوحدة العربية (تعليق رقم ٨). اختصر بان المثقف عامل تغيير ايجابي في بيئته، كما نعرفه في مهنتنا Change Agent. لم يعجبني تراشق بعض المعلقين بسبب الحساسية التي يتميز بها الشعب العربي عن الشعوب الغربية. النقاش الصحي مفيد. اختلاف الراي لا يجب ان يفسد للود والموضوعية قضية. معرفة الخلفيات والتوجهات الاثنية والدينية والقومية والوطنية والقبلية والفكرية وحتى المالية الخ، ما امكن، مفيدة، لان المثقف، كما ارجو ان نتفق، هو ابن بيئته حتى لو سنحت له الظروف بالاطلاع على او معايشة بيئات اخرى. د. نجم عبدالكريم المح الى خلفيته الدينية، للتسجيل ولتعميم الفائدة، في موضعين، حسب فهمي انا، الاول حين اشار بايجاز واضح لعلي ولمعاوية، والثاني حين اشار للمثقف المستشار للمسؤول الاول في بلده الذي تطحنه ماساة الصراعات اليومية، والذي فهمه احد المعلقين المدعو ابو طارق (تعليق رقم ١٠). في الموضعين، كما ارى، د. نجم عبدالكريم هو ابن بيئته ولم يغادر موروثها رغم معايشته لعالم مختلف. انا لا اخذ موقف هنا، انما اقرا المحتوى في ضوء ما يرشح من شخصية الكاتب. الى اين من هنا؟!!! اتمنى ان اقرا مقالات تطرح اقتراحات او حلول او خريطة طريق او وصفات تصلح للتطبيق او اي شيئ من هذا القبيل. اتذكر انني علقت على احدى مقالات د. شاكر النابلسي بمثل هذا الطلب. في مهنتي الكمبيوترية، تحديد او تعريف المشكلة هي الخطوة الاولى. بينما تعتبر المشكلة محلولة عندما يتم انتقاء افضل حل ، تتم البرمجة، يتم فحص الحل مع الموجود من الانظمة، ثم اخيرا يتم تطبيق الحل. يا ريت ننتقل من الكلام النظري، وهو جميل، الى التطبيق العملي لاقتراحات او خريطة طريق او حلول، وهنا يكمن التحدي الحقيقي وهنا مكمن فحص الموضوعية.

انت سيد المثقفين
أحلام أكرم -

سيدي الكاتب .. أتابع كل ما نشرته على إيلاف .. وأتطلع إلى المزيد .. لأنك وفي كل مقالة تزيدني ثراء ومعرفه .. ولكن إسمح لي أن أزيد معلومة قد تستطيع إلقاء بعض الضوء على حدود حرية المثقف ال\ي يعيش في العالم العربي .. برغم كل حرياته الشكلية إلا أنه مسجون النظام ومسجون لقمة العيش .. إضافة إل تعليم لم يعوده على الحرية الفكرية والموضوعية .. المثقف الغربي لا حدود لحرية تفكيره إضافة إلى أن نظام الضمان الإجتماعي يحميه في أسوأ الأحوال .. ه\ا ليس دفاعا عن هؤلاء المثقفين ال\ي ياكلون على موائد السلطان فهم أقلية معظمهم يأتي من خلفيات برجوازية .. ولكن دفاعا عن حق الإنسان المثقف الآخر في العالم العربي في الحرية الفكرية وحرية الحياة والإبداع .. فبدون إيجاد التربة المناسبة للحريات وتوفير الأمن الغ\ائي قبل الفكري سيبقى قليلون هم من يستطيعوا القراءة والثقافه لأنهم مشغولون بلقمة العيش وغير قادرون على تحدي الحاكم ..إضافة إل أن من أهم عناصر الثقافة هو السفر وهو لا زال مقصورا في العالم العربي على طبقة معينه ب\اتها .. تحياتي وأستمتع بالقراءة لك دائما ..

تصحيح معلومة
هاني الحطاب -

رغم أن المقالة عادية جدا، بمعنى تخلو تماما من الجهدوالتحليل الجاد لدور المثقف وشكالية والثقافة ، فهي من الكلا المتداول والشائع عن دور المثقف .فالمثقف لا يولد من حبل بلا دنس ، جزء من المجتمع المنقسم على ولدلك توجد مواقف متعددة إلى المثقفين حسب الائد التي يأكلون منها لأنه في الأساس كائنات طفيلية . ولكن ما أردنا أن نصححه هو الاتهام الدي كاله الدكتر نجم إلى الفيلسوف الامريكي هربرت ماركوز وأكثر الظن ماخود عن كتاب محمود العالم ماركوز والطريق المسدود.فماركوزلم يم يكن عميل لوكالة المخابرات الامريكية، وأنما كان يعمل فيي ولم يعمد إلى احفاء عمله فيها وليس كلمن عمل فيها عميل كما كانت تشيع وكالة المخابرات السوفيتيته المنحلة . فمعروف دور ماركز في حلقة فينا هو وجماعته .

23 لم افهم شيء
سناء -

لم أفهم تعليق احلام اكرم رقم 23. ولماذا اقحام نفسك بتعليق غير مفهوم فقط ليظهر اسمك في الموقع.

سؤال لرقم 23
قارئة لايلاف -

لماذا التعليق التملقي من ناشطة حقوق الانسان؟

سؤال لرقم 23
قارئة لايلاف -

لماذا التعليق التملقي من ناشطة حقوق الانسان؟