أصداء

بغداد العاصمة الدستورية وأربيل العاصمة القومية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ونحن في منتصف سنة 2012 تقريباً، يبدو أننا وصلنا الى حلِ نصف أزمات العراق بذكاء فطري وتجربة سياسية ووصفات عشائرية مذهبية. وصفات الحلول هذه، لم تصل الى 10% مما توصل أليه زعماء أمم أخرى بنضجهم السياسي وقوانينهم وأنظمتهم الدستورية.

قد يرى بعض القراء في عنوان المقال تهكماً وسخرية من جانب، وبعداً أجتماعياً وسياسياً وجغرافياً جاداً من جانب آخر، وخاصةً للعارفين بأوضاع العراق وأزماته المزمنة التي هي في متناول أيدي من مارسوا العمل السياسي وفق مبدأ كل شيئ ممكن بالتجربة والمعارضة حتى لو كان تغيير العاصمة، العَلم، والدستور، والأنقلاب عليه.

قبل أيام من أجتماع مؤتمر القمة العربية الثالثة والعشرين في بغداد (29 مارس 2012 ). تناقل مراقبون في تركيا والعراق وسوريا أخبار ردود فعل عنصرية وقومية من رجل تركيا الحالي أوردغان ورؤيته لدوره المميز في المنطقة خاصة بعد أحداث سوريا وهروب نائب الرئيس العراقي الى أسطنبول. وفي نفس الوقت نقل بعضهم حكايات عن أمتعاض السيد بارزاني رئيس أقليم كردستان من مطالبة بغداد تسليم الهاشمي للسلطة القضائية، الذي أنتهى به الأمر في تركيا. وبدا أمتعاض وسخط بارزاني من خلاف مصطنع مع المالكي وعدم أكتراثه للقمة العربية التي عُقدت في العاصمة بغداد حيث لامكان فيها أِلا لمن يمثل العراق "رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الخارجية ".

والرؤية التاريخية العامة للمنطقة، تكشف لنا النقاب بأن كل مايحتاجه الشخص في مراحل العنف الفكري الأرهابي المذهبي والقومي هو تبرير التصرف الخاطئ وقلب الموائد بكلمة أو تصرف يتقبله الجاهل والمثقف. وأنا أعني أن قادة العراق الذين أنحازوا الى عواصم تركيا أو أيران أو قاموا بتفضيل قومية على أخرى أو مذهب على مذهب آخر أساءوا الى شعب العراق وتاريخه وحضارته ومستقبل أجياله. والدعوة لألغاء الوطن وأستبداله بوطن القوميات هي دعوة للتمزق والكراهية والعداء قادها البعض بنشاط قبل وبعد أجتماع القمة العربي الأخير. وقد جاءت زيارة رئيس أقليم كردستان لأوردوغان في أسطنبول وقبلها للرئيس الأمريكي في واشنطن، ناقصة مبتورة ومهيجة وأستدعت الاستنكار من أوساط الاتحادات الكردية و العربية. وللتخفيف من شدة الحدث أبدى الطالباني بصفته الرسمية كرئيس للجمهورية تحفظاً على تلك اللقاءات، وبدا أكثر تعقلاً وألتصاقاً بعاصمة العراق الدستورية وماتحقق للقومية الكردية من مكاسب رغم الفساد والسرقات وتهريب الثروات، ووقف من حيث المبدأ مع المالكي في تسّير مرحلة أصلاح الحال ومراجعة الأخطاء وتحسين أوضاع أفكار أجتماعية وبناء ثقافة التألف الوطني ببطء وحذر.

مرحلة مراجعة الأخطاء تأخذنا الى الكتل السياسية العراقية التي تتعامى عن معرفة عاصمة الدولة ومقر حكومتها الرسمي الأداري المعترف به دستورياً ودولياً. أنها بغداد حيث تجلس فيها الحكومة الأتحادية ومجلس نوابها ومقر سفارات الدول الأجنبية وممثليها. ولكن وفق مبدأ " خالف تُعرف " هرول بعض المسؤولين الى أربيل لأدارة حوار " تفعيل آليات الديمقراطية ونصوص الدستور" بنقاط حملها مع الأخرين، الى السيد بارزاني السيد مقتدى الصدر وظهوره بمظهر المُصلح بين المالكي وبارزاني. وما يتداوله العراقيون شعبياً بينهم هو أوجه التشابه التي جمعتْ بين مقتدى وبارزاني في تفسير نصوص الدستور العراقي لأن أيّ منهما لم يقرأه لفهم مسؤوليات أِنجاح الدولة ورفع شأنها بالعلم وليس بمن يمتلك مليشيات يحظر وجودها الدستور. فكيف سنضع ثقلنا مع من لم يتفحص نصوص الدستور للوصول الى أتفاق وطني ومشاركة ناجحة؟ وسأسمح لنفسي هنا ذكر "بعض" المخالفات الدستورية التي يتجاوزها الأخوة المسوؤلون عند الحديث عن تفعيل أليات الديمقراطية.

ينص الدستور العراقي في الباب الأول في المادة 11 ( بغداد عاصمة جمهورية العراق) وفي المادة 12 الفقرة 1 ( ينظم بقانونٍ، عَلمُ العراق وشعاره ونشيده الوطني بما يرمز الى مكونات الشعب العراقي). و المادة 9 اولاً تنص:

(أـ تتكون القوات المسلحة العراقية والاجهزة الامنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييزٍ او اقصاء، وتخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن العراق، ولا تكون اداةً لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية، ولا دور لها في تداول السلطة.

ب يحظر تكوين ميليشيات عسكرية خارج اطار القوات المسلحة. و تشير المادة المادة 14(العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي).

لذلك تزداد الألغاز المُحيّرة بأسراع السادة الطالباني رئيس الجمهورية العراقية والنجيفي رئيس مجلس النواب وعلاوي رئيس وزراء أسبق، والصدر ممثل كتلة برلمانية، الى أربيل بدلاً من دعوة السيد بارزاني الى العاصمة الأدارية بغداد لتسوية خلافه الدستوري مع رئيس الحكومة المالكي بالحوار الودي. فماذا تمخض عنه لُغز لقاء أربيل؟ الحقيقة، لاشيئ.
ففي أعقاب التصريحات التهديدية للبارزاني من أسطنبول وتناسيه للجرائم اللأنسانية التي أرتكبها الترك ضد القوميات، جاءت زيارات تقديم النصائح والأستماع الى تحدي بارزاني ومطالبته بحجب الثقة عن المالكي والحكومة الحالية من عاصمة الأقليم أربيل. وجاء دور المشتركين في ذلك اللقاء مراهنة سخيفة لدبلوماسية الحديث بالوصفات اللاديمقراطية وتبادل الأماني وأعتراف ضمني لتسيّد بارزاني على أمور الأمن القومي والتحكم بمقدرات شعب العراق بطريقته الخاصة ومسكه بخناق رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والحكومة العراقية. وتعتقد المصادر المُقربة أن أي من الزائرين الخمسة لم يؤكد على السيد بارزاني النقاط الدستورية المشار أليها وموقع بغداد في خريطة الدولة الأتحادية.
والنقطة الأساسية هنا هي أنه لم يخطر على بال العراقيين من العرب والأكراد أن كسر قيود الدكتاتورية وتحرير العراق من الاستبداد تمر عن طريق أوردغان التركي بلقائه السيد بارزاني في أسطنبول!

في العراق الجديد، وبأبتعاد الأعلام الحر المستقل عن السلطة، نكاد لانستطيع أن نَعدُ أو نَحصى مايُخفى عن عدد الاضطرابات السياسية ومايرافقها من أضطراب فكري وقومي ودستوري للذين لايميزون بين فرضية العلاقة بين السلطات وعملية الأجراءات والتشريعات التي تُتخذ بالأجماع وتنفذها سلطة حكومة أتحادية فدرالية دون تضليل الشعب بالأجتماعات الجانبية الخارجة عن السلطة النيابية والخروج عن المبادئ لتحقيق رغبات رئيس أقليم كردستان. وكان الأجدر بالزائرين الخمسة في زيارة النصائح هذه، تذكير السيد بارزاني بأن في أستطاعته أبداء ملاحظاته وأنتقاداته للمالكي وغيرهم في العاصمة الأتحادية بغداد وليس واشنطن، أستانبول أو أربيل ليسمعه الجميع.

وكما أن هناك ألية حكومية وطرق قانونية في توقيع عقود نفطية مع دول وشركات أجنبية لاتتم بطرق الهيمنة والتهديد، فأن التقاليد المتبعة في حالة أي خلاف دستوري أن تُسرع الجهة الأقليمية الى الجهة الأتحادية لتقديم ملاحظاتها وأرائها ومشاريع العمل الدستورية كي تكون هناك مناقشة برلمانية حرة لها وتعديل فقرات دستورية أذا تطلب الأمر. والمهلة التي حددها السيد بارزاني للحكومة حتى شهر أيار لكي يصدر مجلس النواب قانون النفط والغاز، وإلا فإن الأكراد " سيستخرجون النفط رغماً عن الحكومة، وسيسيرون نحو انفصال كلي عن بغداد"، فهو تهديد قد يودي بأنقلاب الكتل العربية والكردية على هذا الطراز من الدكتاتورية الجديدة.


كاتب وباحث سياسي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بغداد عاصمة الانفال
Rizgar -

تعاريف : بغداد عاصمة الانفال واربيل :عاصمة المؤنفلين ....وسوف تحتاجون الى اطنان من المساحيق لقلب موازين التعاريف .مهمة صعبة جدا. .اتمنى لكم الموفقية وربما F16يسّهل اموركم تسهيلا.

marginalizes the Kurds
J -

The Iraqis are making every effort to hurt and marginalizes the Kurds is by removing top Kurdish military officials/officers that are currently serving in the Iraqi national army. Once more, it is obvious to see that they are telling the Kurds that they are no longer part of the Iraqi military elite. Furthermore, Baghdad is asking the KRG to abide and oblige them with many unreasonable requests. Requests such as: Hand over "heavy" military equipments, turn over Mr. Tariq Al-Hashime and Mr. Al-Shahristani call this conflict, "internal affairs" and expect the international community to remain silent on such abusive practices/attitudes against the Kurds.

1935
جواهر لال نهرو -

جواهر لال نهرو : في كتابه تاريخ العالم يقول عن الكورد عام1935 ...كيف يمكن للفرد ان يصدق بامكانية الاستمرار في اضطهاد شعب، يصر على نيل حريته، ومستعد لدفع الثمن اللازم لتحقيق ذلك مهما غلت التضحيات .

continue to fight for
Hawler forever -

Baghdad is now "hinting" at using their newly acquired jet fighters (F-16) from the US against the Kurds. I am sure we all know that such move, or the thought of taking this action, will not be tolerated by the international community. I am also certain Baghdad realizes this and yet it does not appear to make any difference to them! Baghdad is bent on causing serious damage to Kurdistan and we should not remain silent and continue to fight for our rights

شبيه الشئ
منشار -

شبيه الشئ ينجذب اليه هذا ما قاله العلماء ونراه في هذا المقال المسخ الذي يهئ لنا ويصور ان البارزاني وحده هو المستقوي بالاخرين ونسي الكاتب الهمام ان صاحبه المالكي هو اول من استقوى بالاخرين وقبل يدي وارجل خامنئي كي ينال رضاه ويؤيده في توليه المنصب للمرة الثانية ولكن لا ننتظر ان نرى الحقائق كما هي من قبل من يحسبون انفسهم كتابا والادهى يظهرون انفسهم انهم هم المنادون بوحدة الوطن. عزيزي ارجو ان يكون لك خط واضح وليس متذبذبا في كتاباتك ولكنك كالمغناطيس تنجذب الى كل من يحمل السلطة وتطبل لهم . الا لعنة الله على كل من يتملق للباطل ضد الحق

يا انشتاين
احمد البهديني -

نعم كلامك صحيح الحكيم يا انشتاين فعلا كلامك صحيح هارب البرزاني هو من باع القدس وقام بانفال العرب وهاجم القرى والمدن العربية منذ ١٩٢١.

F16
Xoshnaw -

Mr. Massoud Barzani made his displeasure/concern known about such military sales to Baghdad during his meeting with Mr. Obama, unfortunately he could not stop this sale. The US will surly go a head with the sale of these jet fighters no matter what we Kurds think or do! Anyone that knows about American system and "interest" will say that the sale of these F-16s will move forward no matter what. Honestly speaking, if I were Mr. Barzani''s advisor, I would have suggested to him not to ask or make such request since the US will do what is the best interest of its people and not ours! It is time for the Kurds to unite and work together if we are going to survive and prosper and not depend on any outside forces to come to our rescue.

مجرد تمنيات
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي والعنصرية؟

Baghdad is ;reneging;
Zada -

By now we all know that without the support of the Kurds, the current Iraqi government would not been established. It was the support of the KRG that allowed the formation of it and it is very disturbing and scandalous to see that Baghdad is turning its back on the Kurds. Not only Baghdad is "reneging" on its promise, but it seems that they disapprove everything that the KRG is doing; politically as well as economically.

مفروض
امر -

العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار.

مفروض
امر -

العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار.

مالكي يجرب حظه
الوطن الكويتية -

كشفت صحيفة الوطن الكويتية في خبر لها نشر في عددها الصادر اليوم السبت 5/5/2012 عن ارسال تعزيزات عسكرية الى محافظة كركوك. وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر كوردي مطلع من اربيل «ان الجيش العراقي ارسل تعزيزات عسكرية الى كركوك، كاشفا عن دخول كتيبة مدفعية الى كركوك يوم أمس الجمعة 4/5/2012 وتحركت باتجاه منطقة "كي وان". وقال المصدر :"ان لجنة التنسيق الخاصة بالتحركات العسكرية بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية في بغداد لم يتم ابلاغها بهذه التحركات ولا مفاتحتها بحركة كتيبة المدفعية الثقيلة باتجاه كركوك وشمالها على خلاف الاتفاقات بين الطرفين التي تلزم الطرفين بأي تحركات مماثلة في البلاد». واشار المصدر الى «ان هذه التحركات العسكرية الغريبة تأتي بعد قرار اتخذه رئيس الوزراء نوري المالكي بعقد اجتماع لحكومته في كركوك بعد ان كان مقررا في الديوانية بقصد استفزاز قيادة الاقليم وتوجيه رسالة بأن كركوك لن تكون كردستانية وستبقى جزءا من العراق العربي».وقال المصدر «ان المالكي تراجع عن قراره بعقد الاجتماع في كركوك بعد توجيه اربيل تحذيرا من ردود فعل قوية على هذا الاستفزاز المتعمد». وقال المصدر ان المالكي يواصل التصعيد مع حكومة الاقليم على الرغم من محاولات شركاء له من الاحزاب الشيعية تحذيره من عواقب ومخاطر النهج الذي يتبعه الآن في التعامل مع الازمة السياسية الخطيرة على مسار العملية السياسية والامن والاستقرار في البلاد» معلنا «ان المالكي قرر في تصعيد جديد تخفيض حصة الاقليم من المشتقات النفطية الى اكثر من النصف» وقال «ان حكومة الاقليم سوف لن تقف صامتة حيال هذه الخطوة التي تأتي ضمن اجراءت عقابية للشعب الكردي وحكومته».

مالكي يجرب حظه
الوطن الكويتية -

كشفت صحيفة الوطن الكويتية في خبر لها نشر في عددها الصادر اليوم السبت 5/5/2012 عن ارسال تعزيزات عسكرية الى محافظة كركوك. وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر كوردي مطلع من اربيل «ان الجيش العراقي ارسل تعزيزات عسكرية الى كركوك، كاشفا عن دخول كتيبة مدفعية الى كركوك يوم أمس الجمعة 4/5/2012 وتحركت باتجاه منطقة "كي وان". وقال المصدر :"ان لجنة التنسيق الخاصة بالتحركات العسكرية بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية في بغداد لم يتم ابلاغها بهذه التحركات ولا مفاتحتها بحركة كتيبة المدفعية الثقيلة باتجاه كركوك وشمالها على خلاف الاتفاقات بين الطرفين التي تلزم الطرفين بأي تحركات مماثلة في البلاد». واشار المصدر الى «ان هذه التحركات العسكرية الغريبة تأتي بعد قرار اتخذه رئيس الوزراء نوري المالكي بعقد اجتماع لحكومته في كركوك بعد ان كان مقررا في الديوانية بقصد استفزاز قيادة الاقليم وتوجيه رسالة بأن كركوك لن تكون كردستانية وستبقى جزءا من العراق العربي».وقال المصدر «ان المالكي تراجع عن قراره بعقد الاجتماع في كركوك بعد توجيه اربيل تحذيرا من ردود فعل قوية على هذا الاستفزاز المتعمد». وقال المصدر ان المالكي يواصل التصعيد مع حكومة الاقليم على الرغم من محاولات شركاء له من الاحزاب الشيعية تحذيره من عواقب ومخاطر النهج الذي يتبعه الآن في التعامل مع الازمة السياسية الخطيرة على مسار العملية السياسية والامن والاستقرار في البلاد» معلنا «ان المالكي قرر في تصعيد جديد تخفيض حصة الاقليم من المشتقات النفطية الى اكثر من النصف» وقال «ان حكومة الاقليم سوف لن تقف صامتة حيال هذه الخطوة التي تأتي ضمن اجراءت عقابية للشعب الكردي وحكومته».

المحتل الغازي العربي
توفان -

لن يسمح المحتل الغازي العربي ان يتساوي الكورد معهم وحتى في بيوتهم وعلى ارضهما التاريخية ,وخرافة المواطنة والديمقراطية والمساوات والدستور والقوانين وغيرها من المفاهيم الحضارية لن تصبح حقيقة في رؤوس متحجرة تعيش في ازمان غابرة موغلة في التخلف والهمجية.عاجزة عن التحول والانتقال الى عصر المواطنة والديمقراطية والمساوات والدساتير والقوانين ,ليس اليوم فقط ,بل ولعصور مقبلة قادمة.والشعب الكوردي الذي لم تستطع الغزاة القتلة من القضاء عليه وابادته على مدى ألأف السنين , وألأف الغزوات والاحتلالات,وليس نوري المالكي وامثاله الاقزام باشرس من اولئك الاشرار, ولا اجبر من اولئك الجبابرة , ولتكن ما تكون ونحن لها.

المحتل الغازي العربي
توفان -

لن يسمح المحتل الغازي العربي ان يتساوي الكورد معهم وحتى في بيوتهم وعلى ارضهما التاريخية ,وخرافة المواطنة والديمقراطية والمساوات والدستور والقوانين وغيرها من المفاهيم الحضارية لن تصبح حقيقة في رؤوس متحجرة تعيش في ازمان غابرة موغلة في التخلف والهمجية.عاجزة عن التحول والانتقال الى عصر المواطنة والديمقراطية والمساوات والدساتير والقوانين ,ليس اليوم فقط ,بل ولعصور مقبلة قادمة.والشعب الكوردي الذي لم تستطع الغزاة القتلة من القضاء عليه وابادته على مدى ألأف السنين , وألأف الغزوات والاحتلالات,وليس نوري المالكي وامثاله الاقزام باشرس من اولئك الاشرار, ولا اجبر من اولئك الجبابرة , ولتكن ما تكون ونحن لها.

our hero
Love you -

بارزاني : لن نقبل العيش في ظل نظام دكتاتوري ولا نخشى الـ أف 16........Love you to death.

our hero
Love you -

بارزاني : لن نقبل العيش في ظل نظام دكتاتوري ولا نخشى الـ أف 16........Love you to death.

التعريب
الشعوب -

إن الشعوب و القوميات و الأديان والمذاهب المضطهَدة و التي رزحت و لا تزال ترزح تحت الإحتلال و الإستيطان والتعريب و تعرضت هوياتها و لغاتها و ثقافاتها و تأريخها و معتقداتها و طقوسها و تراثها الى الإلغاء و التزوير و التهميش من قِبل الحكومات العنصرية و الطائفية في المنطقة.

التعريب
الشعوب -

إن الشعوب و القوميات و الأديان والمذاهب المضطهَدة و التي رزحت و لا تزال ترزح تحت الإحتلال و الإستيطان والتعريب و تعرضت هوياتها و لغاتها و ثقافاتها و تأريخها و معتقداتها و طقوسها و تراثها الى الإلغاء و التزوير و التهميش من قِبل الحكومات العنصرية و الطائفية في المنطقة.

تهديدات
شعب کوردستان -

تهديدات التى اعلنها هذا الكاتب العبقرى البطل لاتختلف عن تهديدات على الكيماوى.

تهديدات
شعب کوردستان -

تهديدات التى اعلنها هذا الكاتب العبقرى البطل لاتختلف عن تهديدات على الكيماوى.

Anfal
Narina -

It seems lately that not a day goes by without reading an article/story about how the Iraqi government is in serious conflict with the Kurdish government and Kurdistan in general. I am sure many of us are wondering what Baghdad is "up to" when it comes to dealing with the Kurds now and in the future.

Anfal
Narina -

It seems lately that not a day goes by without reading an article/story about how the Iraqi government is in serious conflict with the Kurdish government and Kurdistan in general. I am sure many of us are wondering what Baghdad is "up to" when it comes to dealing with the Kurds now and in the future.

حصة إقليم كوردستان
وزارة النفط -

هدد مسؤول في وزارة النفط بالحكومة العراقية بقطع جزء من حصة إقليم كوردستان من ميزانية الدولة البالغة17 في المائة بسبب عدم التزام حكومتها المحلية بتعهداتها بتصدير 175 ألف برميل من النفط يوميا عبر الخطوط العراقية الناقلة إلى الموانئ التركية، فيما اعترض مصدر في البرلمان الكوردستاني على هذا الإجراء مؤكدا أن «قطع أي جزء من الميزانية سيؤدي إلى أزمات معيشية حادة في الإقليم».

حصة إقليم كوردستان
وزارة النفط -

هدد مسؤول في وزارة النفط بالحكومة العراقية بقطع جزء من حصة إقليم كوردستان من ميزانية الدولة البالغة17 في المائة بسبب عدم التزام حكومتها المحلية بتعهداتها بتصدير 175 ألف برميل من النفط يوميا عبر الخطوط العراقية الناقلة إلى الموانئ التركية، فيما اعترض مصدر في البرلمان الكوردستاني على هذا الإجراء مؤكدا أن «قطع أي جزء من الميزانية سيؤدي إلى أزمات معيشية حادة في الإقليم».

أن تستقل الشعوب العراقية
Rizgar -

بعد أن تستقل الشعوب العراقية و يستطيع كل شعب التعبير عن ذاته و يجد هويته و يكتب تأريخه و يستعمل لغته و يمارس طقوسه و يحفظ تراثه و يبني بلاده و يطورها و يتطور مواطنيها فكرياً و ثقافياً و إجتماعياً، عندئذ تصل هذه الشعوب الى مرحلة تكوين علاقات متكافئة بينها. كيف تستطيع هذه الشعوب أن تكون علاقاتها متكافئة بدون وجود ذوات وهويات و دول مستقلة لها؟ بعد أجيال عديدة، قد تتطور هذه المجتمعات و "تنضج"، عندئذ ستقتضي مصالحها الإقتصادية و السياسية و الأمنية أن تتحد فيما بينها من جديد، بل يمكن أن يظهر حينذاك إتحاد شرق أوسطي في المنطقة على غرار الإتحاد الأوروبي. بكلام آخر، نتيجة ظروف ذاتية، فأن الشعوب العراقية، بل كل شعوب المنطقة المتعددة القوميات و الطوائف، ستمر بمرحلتَين من التطور، أولهما هو "الإستقلال أو الإنفصال عن البعض" و هذه المرحلة تستمر لأجيال عديدة الى أن يرتقي الإنسان خلالها فكرياً و ثقافياً و إجتماعياً و إقتصادياً. بعد رُقي الإنسان و تحضرّه، فأن ظروف هذه المجتمعات تحتاج الى نوع من التنسيق و التعاون و التكامل و الإتحاد فيما بينها و التي تفرضها المصالح الإقتصادية و السياسية و الأمنية و حينئذ تبدأ المرحلة الثانية من التطور التي يمكن تسميتها ب"الإتحاد من جديد"، إلا أن هذا الإتحاد سيكون إختيارياً و طوعياً، بدلاً من الإتحاد الإجباري الحالي، المفروض على هذه الشعوب قسراً و ستكون العلاقات عندئذ متكافئة

أن تستقل الشعوب العراقية
Rizgar -

بعد أن تستقل الشعوب العراقية و يستطيع كل شعب التعبير عن ذاته و يجد هويته و يكتب تأريخه و يستعمل لغته و يمارس طقوسه و يحفظ تراثه و يبني بلاده و يطورها و يتطور مواطنيها فكرياً و ثقافياً و إجتماعياً، عندئذ تصل هذه الشعوب الى مرحلة تكوين علاقات متكافئة بينها. كيف تستطيع هذه الشعوب أن تكون علاقاتها متكافئة بدون وجود ذوات وهويات و دول مستقلة لها؟ بعد أجيال عديدة، قد تتطور هذه المجتمعات و "تنضج"، عندئذ ستقتضي مصالحها الإقتصادية و السياسية و الأمنية أن تتحد فيما بينها من جديد، بل يمكن أن يظهر حينذاك إتحاد شرق أوسطي في المنطقة على غرار الإتحاد الأوروبي. بكلام آخر، نتيجة ظروف ذاتية، فأن الشعوب العراقية، بل كل شعوب المنطقة المتعددة القوميات و الطوائف، ستمر بمرحلتَين من التطور، أولهما هو "الإستقلال أو الإنفصال عن البعض" و هذه المرحلة تستمر لأجيال عديدة الى أن يرتقي الإنسان خلالها فكرياً و ثقافياً و إجتماعياً و إقتصادياً. بعد رُقي الإنسان و تحضرّه، فأن ظروف هذه المجتمعات تحتاج الى نوع من التنسيق و التعاون و التكامل و الإتحاد فيما بينها و التي تفرضها المصالح الإقتصادية و السياسية و الأمنية و حينئذ تبدأ المرحلة الثانية من التطور التي يمكن تسميتها ب"الإتحاد من جديد"، إلا أن هذا الإتحاد سيكون إختيارياً و طوعياً، بدلاً من الإتحاد الإجباري الحالي، المفروض على هذه الشعوب قسراً و ستكون العلاقات عندئذ متكافئة

لا تخسروا الكرد يا شيعة
لا -

فما يجمعنا بهم أكثر مما يفرقنا ،فالوطن والدين والتأريخ والنضال والمظلومية هي ما يوحدنا ،فلا تدعوا السياسة والمناصب والانانية تفرقنا.فأنتم اليوم أقلية في العالم الاسلامي تحيط بكم الفتن والمؤامرات من كل حدب وصوب ،وأنتم في في خندق العداء مع القوى الكبرى التي تتحكم بمصير هذا العالم .فهل من المصلحة أن تخسروا أصدقائكم وحلفاءكم في هذا الزمن العصيب؟ وهل من الحكمة أن تناصبوا العداء للكرد الذين فتحوا قلوبهم قبل بيوتهم لكم ايام المعارضة بعدما همتم على وجوهكم هاربين من بطش النظام الصدامي؟ألم تتخذوا من جبال كردستان موطنا أو ممرا نحو الحرية؟

لا تخسروا الكرد يا شيعة
لا -

فما يجمعنا بهم أكثر مما يفرقنا ،فالوطن والدين والتأريخ والنضال والمظلومية هي ما يوحدنا ،فلا تدعوا السياسة والمناصب والانانية تفرقنا.فأنتم اليوم أقلية في العالم الاسلامي تحيط بكم الفتن والمؤامرات من كل حدب وصوب ،وأنتم في في خندق العداء مع القوى الكبرى التي تتحكم بمصير هذا العالم .فهل من المصلحة أن تخسروا أصدقائكم وحلفاءكم في هذا الزمن العصيب؟ وهل من الحكمة أن تناصبوا العداء للكرد الذين فتحوا قلوبهم قبل بيوتهم لكم ايام المعارضة بعدما همتم على وجوهكم هاربين من بطش النظام الصدامي؟ألم تتخذوا من جبال كردستان موطنا أو ممرا نحو الحرية؟

capital Baghdad
capital Erbil -

We did not feel afraid of the MiG and Mirage aircraft, and we will not feel afraid of the F-16 aircraft," Barzani said in a speech in the Kurdish regional capital Erbil, referring to the air force of executed dictator Saddam Hussein, overthrown in a 2003 US-led invasion. "But we fear that the culture, which believes that the language of the plane, the tank and the cannon is the language of solving problems, will return," he added.

capital Baghdad
capital Erbil -

We did not feel afraid of the MiG and Mirage aircraft, and we will not feel afraid of the F-16 aircraft," Barzani said in a speech in the Kurdish regional capital Erbil, referring to the air force of executed dictator Saddam Hussein, overthrown in a 2003 US-led invasion. "But we fear that the culture, which believes that the language of the plane, the tank and the cannon is the language of solving problems, will return," he added.

كراهيتكم لمسعود
أخ -

وأسمعوا جيدا أخى الحكيم بأننا مهما زيدتم كراهيتكم لمسعود فان حبنا له يزداد .

كراهيتكم لمسعود
أخ -

وأسمعوا جيدا أخى الحكيم بأننا مهما زيدتم كراهيتكم لمسعود فان حبنا له يزداد .

كركوك
Ahmad Barbar، ;المانيا;، -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

كركوك
Ahmad Barbar، ;المانيا;، -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

و نحن له;شاطحون;
نحن الجزائريون -

... نحن الجزائريون أغبياء حقا إذ أن كل من هب و دب يغني لنا و نحن له "شاطحون"

و نحن له;شاطحون;
نحن الجزائريون -

... نحن الجزائريون أغبياء حقا إذ أن كل من هب و دب يغني لنا و نحن له "شاطحون"

مسعود سبب تخلف العرب
عرب -

مسعود سبب تخلف العرب

مسعود سبب تخلف العرب
عرب -

مسعود سبب تخلف العرب

يا أمة تبول على نفسها
نزار قباني -

" إن خسرنا الحرب لا غرابةلأننا ندخلها بمنطق الطبلة والربابةفالعنتريات ما قتلت ذبابة "

يا أمة تبول على نفسها
نزار قباني -

" إن خسرنا الحرب لا غرابةلأننا ندخلها بمنطق الطبلة والربابةفالعنتريات ما قتلت ذبابة "

غجر .. لكننا غلبناكم
Rizgar -

صحيح اننا غجر شمال ووسط آسيا , وصحيح ان عمرنا في شمال العراق لا يتجاوز المائة وخمسين عاما وصحيح ان اربيل هي في الحقيقة ( اربيلو ) عاصمة المسيحيين في العراق منذ الآف السنين وقد اخذناها منهم عنوة وحولناها إلى ( هه ولير )) , الا اننا الآن نلعب بالعراق طولا وعرضا , اتعرفون لماذا ؟ لاننا نجحنا في الضحك على عرب العراق الشيعة والسنة الذين يشكلون 90% من الشعب فيما نشكل نحن اقل من 10% ومع ذلك نأخذ من ميزانية العراق 17% ونصدر نفطنا لحسابنا الخاص وندلل انفسنا ونبني دولتنا بنفط البصرة والعمارة , وها هم السياسيين العرب يأتون الينا من شواربهم ليشربوا لبن اربيل عوافي عليهم ويجتمعون عند البرزاني الذي لا يعد كونه رئيس عشيرة كردية لااكثر .. هل تدركون يا عرب حجم المهانة التي انتم فيها ؟؟؟؟

غجر .. لكننا غلبناكم
Rizgar -

صحيح اننا غجر شمال ووسط آسيا , وصحيح ان عمرنا في شمال العراق لا يتجاوز المائة وخمسين عاما وصحيح ان اربيل هي في الحقيقة ( اربيلو ) عاصمة المسيحيين في العراق منذ الآف السنين وقد اخذناها منهم عنوة وحولناها إلى ( هه ولير )) , الا اننا الآن نلعب بالعراق طولا وعرضا , اتعرفون لماذا ؟ لاننا نجحنا في الضحك على عرب العراق الشيعة والسنة الذين يشكلون 90% من الشعب فيما نشكل نحن اقل من 10% ومع ذلك نأخذ من ميزانية العراق 17% ونصدر نفطنا لحسابنا الخاص وندلل انفسنا ونبني دولتنا بنفط البصرة والعمارة , وها هم السياسيين العرب يأتون الينا من شواربهم ليشربوا لبن اربيل عوافي عليهم ويجتمعون عند البرزاني الذي لا يعد كونه رئيس عشيرة كردية لااكثر .. هل تدركون يا عرب حجم المهانة التي انتم فيها ؟؟؟؟

عدالة العرب
عدالة -

ادلى محافظ النجف عدنان الزرفي، و طالب فيها وزارة المالية الاتحادية باستقطاع أموال النفط المصدر من إقليم كوردستان وتوزيعها على المحافظات الأخرى بحسب النسب السكانية. عدالة العرب .

عدالة العرب
عدالة -

ادلى محافظ النجف عدنان الزرفي، و طالب فيها وزارة المالية الاتحادية باستقطاع أموال النفط المصدر من إقليم كوردستان وتوزيعها على المحافظات الأخرى بحسب النسب السكانية. عدالة العرب .

عدالة العرب
عدالة -

٤٢٠٠٠مستوطن شيعي عربي يسكنون منازل الكورد ظلما وعدوانا وقهرا.عدالة العرب .

عدالة العرب
عدالة -

٩٠٠٠٠٠هكتار من اراضي الفلا حين الكورد والتركمان اغتصبت خلال عمليات التعريب والى اليوم , عدالتكم جهنمية في اغتصاب الاخرين.

الرئيس طالبانى
عاصمة الانفال -

بأن الرئيس طالبانى خسر كثيرا من محبة شعبه له نتيجة العمل من اجل العراق على حساب كوردستان .

مزورة ومصطنعة
فهم -

إن العرب والأتراك, والفرس ينبغي أن يفهمو ا ن هذه الحدود في الشرق الاوسط مزورة ومصطنعة.

F16
F16 -

This is the most stereotypical and biased thread I have seen so far!

F16
F16 -

This is the most stereotypical and biased thread I have seen so far!

تطبيق مواد الدستور
هوشنك احسان -

حضرتك تعترف بأن المادة الدستورية رقم 12 الفقرة1 تقول(ينظم بقانون علم العراق و شعاره و نشيده الوطني بما يرمز لمكونات الشعب العراقي).وانا اسأل هل علم العراقي يرمز لمكونات الشعب بما فيهم الكورد؟و هل شعار الدولة يمثل الجميع؟وهل نشيد الوطني فيه اي شئ عن الكرد والاشارة اليهم؟من المعلوم ان العلم الحالي هو علم نظام البعثي البائد و الشعار نفسه و نشيد الوطني لشاعر غير عراقي.صحيح ان المادة 9 تنص ما انت تقول و المفروض ان تطبق بحذافيرها،لكن على ارض الواقع تطبق العكس حيث القوات المسلحة تحت امرة رجل واحد وتحت سيطرة حزب الواحد و تمت تشكيلها من طائفة واحدة واصبحت اداة لقمع الشعب وتهديد الاقليم،و لها دور قوي في تداول السلطة.واغلب قادة الفرق تمت تعينهم بأمر من المالكي،و حزب الدعوة اول من شكل ميليشيا الحزبية.اما المادة 14 فالحكومة اول من خرقتها قبل الاخرين حيث تصرف مجلس القضاء الاعلى بأنتقائية و تمييز و انحاز للمالكي.وقضية اتهام الهاشمي و تبرئة مشعان الجبوري و الصمت المطبق عن القضية فلاح السوداني و اتهام الحيدري كل هذه المؤشرات تدل على فساد القضاء،و تدل بأن العراقيين ليسوا متساوين امام القانون.اما قضية تدخل تركيا في شؤون العراق و زيارة الزعيم بارزاني لها،فهي شئ طبيعي على اساس ان تركيا دولة كبيرة وجارة لعراق و تهمها استقرار العراق و المنطقة.ثم لا تنسى بأن كوردستان(ولاية موصل)كانت تابعة لتركيا و انفصلت عنها بعد الحرب العالمية الاولى و كادت ان تصبح دولة مستقلة لكن ارتبطت مع العراق(ولاية بغداد و بصرة)بشروط..و اول شرط انه من حق الشعب الكوردي ان يمارس حقوقه بحرية.اذن علي الذين يفتقرون الى المعلومات عن هذه القضية و عن تأسيس العراق ثم الاعتراف الدولي بها و قبولها في عصبة الامم(امم المتحدة لاحقا)عليهم ان يقرأوا عن اتفاقية(سايكس_بيكو)و(اتفاقية سيفر)و(اتفاقية لوزان).اما بالنسبة للنفط المستخرج من اراضي كوردستان فهذا من حق شعبنا حصرا لاننا اصحاب هذه الاراضي نعيش عليها ونتصرف بما في بطنها كيف نشاء و متى نريد،و اكيد مضت تلك الايام التي كنا نسمع شعارات(النفط لنا و المجد انا)و(نفط العرب للعرب).

بغداد محافظة
????? -

بغداد محافظة مذهبية ايرانية

بغداد محافظة
????? -

بغداد محافظة مذهبية ايرانية

الدستور
ari -

السيد ضياء الحكيم نسى ان يكتب لنا ديباجة الدستور والت تنتهى بالجملة( ان هذا الدستور ضمانة لوحدة العراق )،يا سيدى الكورد ليسوا اغبياء عندما كتبو او اصروا على كتابة هذه الجملة كانوا يدركون جيدا انه سياتى يوم ان العرب شيعة ام سنة سيتنصلون عن كل ما يوعدون على غرار قائد الامة العربية (صدام) ،لان الحنث باليمين والتنصل عن الوعود واللف والدوران وعدم تنفيذ الاتفاقيات كلها عوامل موروثة فى جيناتكم اقرا التاريخ منذ مجىء الاسلام كان هذا صفاتكم وممارساتكم لا تلوم المالكى فقط ،ولكن هيهات ان تلعبوا بمقدرات الشعب الكوردى مرة اخرى.

من سلفاكير الى البارزاني.
هوزان خورمالى -

لاتبال يا فخامة الريئس سير على بركة اللة ولا تهتم لاافترئات الاعداء ,هم اعداء عراقين وعروبيون افعلهاو لن تندم معك شعبا,من القوة وقوة من الشعب,ان الشعوب التى عانت من الطغيان والظلم كثيرة منها ما اجابة الدهرة لندائة ومنهم لمنتظرون ,الكرد لن يسمح لنفسة مرة اخرى ان يعيشة تحت رحمة الفاشية العراقية ,سواء من الشيعة او السنة الذين هم الان وبعد حين يقودون العراق بعقليتهم الجاهلية المؤروثة لهم ,الكرد لن يرضى لنفسة ان يخوض مع العراقين تجارب فاشلة ,بعد الان ولاحقا,وها هوة البارزاني بيدة شعلة النضال ولو كرة الكافرون ,لقد علمتنا التجارب بان الاستقلال والتحرر هوة الهدف الاسمى لتخلص من تلك الرائحة الكرهية التى تكاد تقتل الجيران ايضا ,التحرر من العربان واحتلالهم هوة مانسعى الية قيادة وشعبا في كردستان ,وسوف نصمدة كل الصمود بوجة الخونة والقومجية اينما كانوا ,الحيكم يتحدث عن دستور عراقي اين هوة العراق يا اخي لكي تتحدث عن دستورة عراق,ايران ام عراق السعودي عراق تركيا ام عراق الازهر وام الدنيا العراق محتل احتلال اقليمي ولكن غير تقليدي عزيزي,الاستقلال هوة طموح الشعوب المظطهدة في كل العالم ,اليوم استطاع سلفاكير في سودان الخلاص من ظلم البشير وحكومة الخرطوم بتحدي وبصمود ونضال شعبة ونقتدي بة نحن الكرد قيادتنا وشعبا,مبروك والف مبروك لجنوب سودان لقيام دولة جوبا ,هنيا لكم يا جنوبي السودان بتحرر من دنس الاعداء سوف نتخذ من خطواتكم النبيلة درسا لنا ,لاننا ايضا مظطهدون ,نعم مظطهدون منذو عصور وها اليوم وبعون اللة نسير نحو التحرر والخلاص كمافعلتم انتم يا اهالى جنوب سودان, نزف عليكم الفرحة والتهنة من كل قلوبنا ,ونقول للقومين العربان بان بين سلفاكير من جنوب سودان والبارزاني في جنوب كردستان ليس الا خيط رفيع ورفيع جدا وسوف نقطعة والى الابد ان شئتم يا عربان ام ابيتم وشكرا

دماء العراقيين
J -

نخشى أن تراق دماء العراقيين مرة ثانية بسبب تهديد الدكتاتورية لوحدة البلاد ومهاجمة كوردستان.

من سلفاكير الى البارزاني.
هوزان خورمالى -

لاتبال يا فخامة الريئس سير على بركة اللة ولا تهتم لاافترئات الاعداء ,هم اعداء عراقين وعروبيون افعلهاو لن تندم معك شعبا,من القوة وقوة من الشعب,ان الشعوب التى عانت من الطغيان والظلم كثيرة منها ما اجابة الدهرة لندائة ومنهم لمنتظرون ,الكرد لن يسمح لنفسة مرة اخرى ان يعيشة تحت رحمة الفاشية العراقية ,سواء من الشيعة او السنة الذين هم الان وبعد حين يقودون العراق بعقليتهم الجاهلية المؤروثة لهم ,الكرد لن يرضى لنفسة ان يخوض مع العراقين تجارب فاشلة ,بعد الان ولاحقا,وها هوة البارزاني بيدة شعلة النضال ولو كرة الكافرون ,لقد علمتنا التجارب بان الاستقلال والتحرر هوة الهدف الاسمى لتخلص من تلك الرائحة الكرهية التى تكاد تقتل الجيران ايضا ,التحرر من العربان واحتلالهم هوة مانسعى الية قيادة وشعبا في كردستان ,وسوف نصمدة كل الصمود بوجة الخونة والقومجية اينما كانوا ,الحيكم يتحدث عن دستور عراقي اين هوة العراق يا اخي لكي تتحدث عن دستورة عراق,ايران ام عراق السعودي عراق تركيا ام عراق الازهر وام الدنيا العراق محتل احتلال اقليمي ولكن غير تقليدي عزيزي,الاستقلال هوة طموح الشعوب المظطهدة في كل العالم ,اليوم استطاع سلفاكير في سودان الخلاص من ظلم البشير وحكومة الخرطوم بتحدي وبصمود ونضال شعبة ونقتدي بة نحن الكرد قيادتنا وشعبا,مبروك والف مبروك لجنوب سودان لقيام دولة جوبا ,هنيا لكم يا جنوبي السودان بتحرر من دنس الاعداء سوف نتخذ من خطواتكم النبيلة درسا لنا ,لاننا ايضا مظطهدون ,نعم مظطهدون منذو عصور وها اليوم وبعون اللة نسير نحو التحرر والخلاص كمافعلتم انتم يا اهالى جنوب سودان, نزف عليكم الفرحة والتهنة من كل قلوبنا ,ونقول للقومين العربان بان بين سلفاكير من جنوب سودان والبارزاني في جنوب كردستان ليس الا خيط رفيع ورفيع جدا وسوف نقطعة والى الابد ان شئتم يا عربان ام ابيتم وشكرا

انفصلوا وخلصونا
عبد القادر الجنيد -

من مجموع 37 معلقا أجد ان جميعهم من اخواننا الأكراد ، وتهجمهم على الكاتب الفذ وكتاباته الوطنية والتهجم بغير مبرر على العرب يعطينا فكرة واضحة عن شوفينية المعلقين . تحبون برزانكم هذا شأنكم ولن ننازعكم فيه ، اما ان تفرضوا آراءكم علينا فهذا ما لا نرضاه ، الدستور يسمح لكم بالانفصال فانفصلوا وخلصونا . أحد الأخطاء التى ارتكبها المالكي هو محاولته ابقاءكم ضمن الدولة العراقية التى لا تشعرون بانتمائكم لها كما تقولون . ولا تنسوا عند الانفصال اننا لن نسمح لكم باقتطاع أي جزء من العراق لا يعود لكم. من يدرى ربما تكون غالبية أهالى اقليم كردستان لا تريد الانفصال ، فعليكم إجراء استفتاء تثبتون فيه العكس حتى نقول لكم (باي باي خدا حافز) ونتمنى لكم الاستقرار بالرغم من الخشية وهى تكاد تكون مؤكدة ان ينقسم الاكراد الى فئات يقتل بعضها بعضا فينهار ما عمرتموه من الاقليم تحت راية الحكومة العراقية يزداد عدد لاجئيكم الى السويد فلربما تشكلون لكم دولة هناك تنفصل عن السويد وتطلع علينا بمستندات تثبت أن السويد كانت فى زمن (أحمق باشا) جزءا لا يتجزأ من كردستان.

تعليقات رزكار
عراقي من اربيل العراقية -

27 تعليق لرزكار تحت شتى المسميات , يبدو ان هناك مردود مادي مقابل كل تعليق .

انفصلوا وخلصونا
عبد القادر الجنيد -

من مجموع 37 معلقا أجد ان جميعهم من اخواننا الأكراد ، وتهجمهم على الكاتب الفذ وكتاباته الوطنية والتهجم بغير مبرر على العرب يعطينا فكرة واضحة عن شوفينية المعلقين . تحبون برزانكم هذا شأنكم ولن ننازعكم فيه ، اما ان تفرضوا آراءكم علينا فهذا ما لا نرضاه ، الدستور يسمح لكم بالانفصال فانفصلوا وخلصونا . أحد الأخطاء التى ارتكبها المالكي هو محاولته ابقاءكم ضمن الدولة العراقية التى لا تشعرون بانتمائكم لها كما تقولون . ولا تنسوا عند الانفصال اننا لن نسمح لكم باقتطاع أي جزء من العراق لا يعود لكم. من يدرى ربما تكون غالبية أهالى اقليم كردستان لا تريد الانفصال ، فعليكم إجراء استفتاء تثبتون فيه العكس حتى نقول لكم (باي باي خدا حافز) ونتمنى لكم الاستقرار بالرغم من الخشية وهى تكاد تكون مؤكدة ان ينقسم الاكراد الى فئات يقتل بعضها بعضا فينهار ما عمرتموه من الاقليم تحت راية الحكومة العراقية يزداد عدد لاجئيكم الى السويد فلربما تشكلون لكم دولة هناك تنفصل عن السويد وتطلع علينا بمستندات تثبت أن السويد كانت فى زمن (أحمق باشا) جزءا لا يتجزأ من كردستان.

بيت من زجاج
فريد محمد علي -

لا أعرف كتاباً او من متصفحي الشبكة العنكبوتية أكثر كلبية مما قرأت تعليقاً على مقال السيد ضياء. كل ما قاله الرجل هو توصيف للحالة التي يمر بها العراق من تجاذبات سياسية بلغت ذروتها بالتهديدات التي أطلقها بارزاني من واشنطن وأسطنبول وغيرها من العواصم حيث زار للتأكد من ودائعه المصرفية. صحيح ان المالكي لا يختلف كثيراً، كسياسي، عن بارزاني او طالباني او مقتدى او عمار، حيث الجميع هم من أمراء الحرب، لكن ان تبلغ صلافة القيادات الكردية بالابتزاز العلني لمن يخالفهم الرأي، مجرد الرأي، هو ما يكشف حقيقتهم ووضعهم، أي القيادات، ضمن مصطلح ما كان يسمى الجيب العميل. شمال العراق غدا مسرحاً للمخابرات الإسرائيلية تعمل وفق أجندات قيادة عشائرية/متجرفة تتقلب بنزق المراهق وصبيانية المومس. هل يعرف القارئ الكريم ان أكثر من 90 بالمئة من أناث القرى الشمالية يتعرضن للختان حسب وثائق وأرقام مؤسسات ألمانية؟ هل يعرف القارئ الكريم ان عقلية تاجر الشنطة "القجقجي" هي المتحكمة بعقلية القيادات الكردية؟ هل نسينا كيف قبل بارزاني وطالباني المقبور صدام وبذل ودونية على حساب دماء ضحايا الكرد؟ هل يعرق القارئ ان عوائل ضحايا الكرد بعد الغزو الأمريكي تتجه اليوم الى محاكم بغداد للنظر بملفات قتلاهم؟ هل يعرف القارئ ان من سرق وزارة الدفاع العراق، ودوائر التجنيد والنفوس ووسائل النقل التابعة لوزارة الصحة والنقل والزراعة هم من المرتبطين بالقيادات الكردية؟ أقول ان من يقرأ التعليقات السابقة لا يجد من كلمة سوف الشوفينية بعينها.فالذي بيته من زجاج عليه ان لا يرمي الأخرين بالحجر. شكراً الى إيلاف

بيت من زجاج
فريد محمد علي -

لا أعرف كتاباً او من متصفحي الشبكة العنكبوتية أكثر كلبية مما قرأت تعليقاً على مقال السيد ضياء. كل ما قاله الرجل هو توصيف للحالة التي يمر بها العراق من تجاذبات سياسية بلغت ذروتها بالتهديدات التي أطلقها بارزاني من واشنطن وأسطنبول وغيرها من العواصم حيث زار للتأكد من ودائعه المصرفية. صحيح ان المالكي لا يختلف كثيراً، كسياسي، عن بارزاني او طالباني او مقتدى او عمار، حيث الجميع هم من أمراء الحرب، لكن ان تبلغ صلافة القيادات الكردية بالابتزاز العلني لمن يخالفهم الرأي، مجرد الرأي، هو ما يكشف حقيقتهم ووضعهم، أي القيادات، ضمن مصطلح ما كان يسمى الجيب العميل. شمال العراق غدا مسرحاً للمخابرات الإسرائيلية تعمل وفق أجندات قيادة عشائرية/متجرفة تتقلب بنزق المراهق وصبيانية المومس. هل يعرف القارئ الكريم ان أكثر من 90 بالمئة من أناث القرى الشمالية يتعرضن للختان حسب وثائق وأرقام مؤسسات ألمانية؟ هل يعرف القارئ الكريم ان عقلية تاجر الشنطة "القجقجي" هي المتحكمة بعقلية القيادات الكردية؟ هل نسينا كيف قبل بارزاني وطالباني المقبور صدام وبذل ودونية على حساب دماء ضحايا الكرد؟ هل يعرق القارئ ان عوائل ضحايا الكرد بعد الغزو الأمريكي تتجه اليوم الى محاكم بغداد للنظر بملفات قتلاهم؟ هل يعرف القارئ ان من سرق وزارة الدفاع العراق، ودوائر التجنيد والنفوس ووسائل النقل التابعة لوزارة الصحة والنقل والزراعة هم من المرتبطين بالقيادات الكردية؟ أقول ان من يقرأ التعليقات السابقة لا يجد من كلمة سوف الشوفينية بعينها.فالذي بيته من زجاج عليه ان لا يرمي الأخرين بالحجر. شكراً الى إيلاف

استعراب
Azad -

يريدون يستعربو كردستان كل يوم يطلع واحد عربي او مستعرب يهاجم على شعب كردستان ثقافة---

١٣٠ دفتر دولار
كاضم كيطان كاطع -

سيروان بارزانی ابن عم مسعود يهدي عروسه اخت نيجرفان خاتم اشتري ب ١٣٠ دفتر طبقا لصحيفة ......انتهي وبدون تعليق٠٠٠٠٠٠

انظمة الفصل العنصري
عبدالله حمدي -

صدام لؤتكب ابشع الجرائم بحق العراقيين وخص الاكراد في الشمال بافظعها لكنه لم يهدد او يقتل كرديا امنا في الناصرية والكوت وبغدا بالويل والثبور والترحيل . هل التوازن قائم كما ورد في المواد الدستورية في تشكيل الجيش العراقي والقوات الامنية والشرطة ،ام ان 90بالمئة من وحداتها تابعة لتنظيم قاسم سليماني؟ من جهة اخرى هل توفر بغداد الامن لزائريها من المختلفين مع نوري الطائفي ؟من قتل الاعلامي هادي المهدي في وضح النهار لانه قارع المالكي ورهطه .كف عن مكيجة وجه مندوب خامنئي السامي في بغداد ، فاوراقك واروراقه الطائفية مكشوفة ومفضوحة . عراق تحول الى غرفة انعاش لنظام الفصل العنصري العفلقي في دمشق ليس الا قمبلة موقوتة لتفجير العراق والمنطقة

عبد القادر الجنيد 38
منذ متى!!!! -

منذ متى اصبحت وصيا على كوردستان؟ جرب حظك هذه المرة واقصفو ا مدينة السليمانية كما قصفتها ١٩٢٦ وسوف ترى كيف ينقصف عاصمة الانفال.

انظمة الفصل العنصري
عبدالله حمدي -

صدام لؤتكب ابشع الجرائم بحق العراقيين وخص الاكراد في الشمال بافظعها لكنه لم يهدد او يقتل كرديا امنا في الناصرية والكوت وبغدا بالويل والثبور والترحيل . هل التوازن قائم كما ورد في المواد الدستورية في تشكيل الجيش العراقي والقوات الامنية والشرطة ،ام ان 90بالمئة من وحداتها تابعة لتنظيم قاسم سليماني؟ من جهة اخرى هل توفر بغداد الامن لزائريها من المختلفين مع نوري الطائفي ؟من قتل الاعلامي هادي المهدي في وضح النهار لانه قارع المالكي ورهطه .كف عن مكيجة وجه مندوب خامنئي السامي في بغداد ، فاوراقك واروراقه الطائفية مكشوفة ومفضوحة . عراق تحول الى غرفة انعاش لنظام الفصل العنصري العفلقي في دمشق ليس الا قمبلة موقوتة لتفجير العراق والمنطقة

مذكرات حردان التكريتي
حردان التكريتي -

وللحقيقة فان حكمنا لم يكن مخلصا للاكراد في اي يوم ولن يستطيع ان يصبح مخلصا لهم في المستقبل اطلاقا . . وسيكتشف الاكراد ذلك ان لم يكن قد اكتشفوه فعلا .

مذكرات حردان التكريتي
حردان التكريتي -

من هنا , فقد قرر الحزب القيام باحدى الخطتين : - 1 – أما اعلان الغاء اتفاقية آذار ضمن حملة عسكرية ضخمة تقوم بها القوات العراقية , وانهاء قضية الحكومة اللامركزية التي يطالب بها الملا . 2 – أو القيام بتوطين عائلات عربية في المناطق الكردية قبل اجراء احصاء عام فيها , الأمر الذي سيمكن الحزب من بقاء سيطرته قانونيا في تلك المناطق . وللحقيقة فان حكمنا لم يكن مخلصا للاكراد

مذكرات حردان التكريتي
حردان التكريتي -

وللحقيقة فان حكمنا لم يكن مخلصا للاكراد في اي يوم ولن يستطيع ان يصبح مخلصا لهم في المستقبل اطلاقا . . وسيكتشف الاكراد ذلك ان لم يكن قد اكتشفوه فعلا .

مذكرات حردان التكريتي
حردان التكريتي -

نائب رئيس الجمهورية ووزير الدفاع العراقي حردان التكريتي اغتيل في الكويت عام 1971 ومن امام باحة المستشفى الاميري

مذكرات حردان التكريتي
حردان التكريتي -

نائب رئيس الجمهورية ووزير الدفاع العراقي حردان التكريتي اغتيل في الكويت عام 1971 ومن امام باحة المستشفى الاميري

إبراز عضلاتها ومتانة قوته
السيد نوري المالكي -

أنّ حكومة السيد نوري المالكي تريد كما أرادت من قبل إبراز عضلاتها ومتانة قوتها من خلال التصريحات النارية، والدوس بأقدامه على الإتفاقات ووعوده المتكررة بإلتزامه ببنود ومواد الدستور العراقي،

إبراز عضلاتها ومتانة قوته
السيد نوري المالكي -

أنّ حكومة السيد نوري المالكي تريد كما أرادت من قبل إبراز عضلاتها ومتانة قوتها من خلال التصريحات النارية، والدوس بأقدامه على الإتفاقات ووعوده المتكررة بإلتزامه ببنود ومواد الدستور العراقي،

......
آلة -

عباس المحمداوي وبيدق شطرنج خاسر بيد الخاسرين برزاليوم في وضح النهار.

......
آلة -

عباس المحمداوي وبيدق شطرنج خاسر بيد الخاسرين برزاليوم في وضح النهار.

دويلة الاكراد
ضياء عبد الكريم -

وضع الاكراد في العراق لايوجد له اي توصيف في علم السياسه الهم الا القول بانهم قد اصبحوا دويله ضمن دولة العراق وياليت الامر يقف عند هذا الحد فهذه الدويله والتي تضم حوالي 12% من سكان العراق تريد ان تفرض ارادتهاوابتزازها على كل العراق فهي تقوم بكل مايسيء للعراق وشعبه من سرقة معسكرات الجيش العراقي السابق ودوائر الدوله ومصانعها وتهريبها الى ايران الى سرقه وتهريب ثلاثة ارباع النفط المنتج في الاراضي الخاضعه لهذه الدويله علما ان الدستور العراقي يقول ان هذه الثروه هي ملك لكل الشعب العراقي أي انهم يسرقون باقي العراقيين جهارا نهارا والمضحك في الامر ان هذه الدويله تستحوذ على 17% من واردات النفط الذي ينتج كله من باقي اراضي العراق. والامر لم يتوقف عند الحد فهذه الدويله قد تجاوزت كل الحدود بمطالبتها بضم مايقارب من ثلث كامل الاراضي العراقيه بحجة انه يوجد اكراد ساكنين فيها ونحن نعلم انه حتى اربيل كانت اشوريه في بداية القرن العشرين ولم يكن الاكراد سوى رعاة اغنام في اعالي الجبال ولايعرفون شيء اسمه مدينه. الم يحن الوقت للساسه العراقيين للوقوف بحزم بوجه هذا الابتزاز والصلف الكردي..أليس من الاجدر قيام الساسه العرب العراقيين باعلان فصل محافظات الاكراد الثلاث عن العراق والخلاص من هذا العبء الثقيل بدلا من ان يهددنا هذا البرزاني باللغو الفارغ الذي اسمه حق تقرير المصير للاكراد..يجب ان يترك الاكراد لمصيرهم لتلتهمهم دول الجوار في يوم وليله وعند ذاك سيعضون اصابع الندم وسيدركون فضل العراق عليهم..ولات ساعة مندم.

دويلة الاكراد
ضياء عبد الكريم -

وضع الاكراد في العراق لايوجد له اي توصيف في علم السياسه الهم الا القول بانهم قد اصبحوا دويله ضمن دولة العراق وياليت الامر يقف عند هذا الحد فهذه الدويله والتي تضم حوالي 12% من سكان العراق تريد ان تفرض ارادتهاوابتزازها على كل العراق فهي تقوم بكل مايسيء للعراق وشعبه من سرقة معسكرات الجيش العراقي السابق ودوائر الدوله ومصانعها وتهريبها الى ايران الى سرقه وتهريب ثلاثة ارباع النفط المنتج في الاراضي الخاضعه لهذه الدويله علما ان الدستور العراقي يقول ان هذه الثروه هي ملك لكل الشعب العراقي أي انهم يسرقون باقي العراقيين جهارا نهارا والمضحك في الامر ان هذه الدويله تستحوذ على 17% من واردات النفط الذي ينتج كله من باقي اراضي العراق. والامر لم يتوقف عند الحد فهذه الدويله قد تجاوزت كل الحدود بمطالبتها بضم مايقارب من ثلث كامل الاراضي العراقيه بحجة انه يوجد اكراد ساكنين فيها ونحن نعلم انه حتى اربيل كانت اشوريه في بداية القرن العشرين ولم يكن الاكراد سوى رعاة اغنام في اعالي الجبال ولايعرفون شيء اسمه مدينه. الم يحن الوقت للساسه العراقيين للوقوف بحزم بوجه هذا الابتزاز والصلف الكردي..أليس من الاجدر قيام الساسه العرب العراقيين باعلان فصل محافظات الاكراد الثلاث عن العراق والخلاص من هذا العبء الثقيل بدلا من ان يهددنا هذا البرزاني باللغو الفارغ الذي اسمه حق تقرير المصير للاكراد..يجب ان يترك الاكراد لمصيرهم لتلتهمهم دول الجوار في يوم وليله وعند ذاك سيعضون اصابع الندم وسيدركون فضل العراق عليهم..ولات ساعة مندم.

العراق الطائفي
ليلى النجفيه -

منذو اليوم الاول لعمر الاحتلال كرس الاحتلال والتدخل الايراني الطائفيه وجعلها الرقم واحد في احداث الساحه العراقيه حتى وصل الامر الى حرب طائفيه مقيته احرقت الاخضر واليابس وصبت الزيت على النار بعد تفجر قبة الاماممين العسكرين عليهما السلام وتطور الصراع الطائفي الى اصبح صراع بين المالكي والاكراد ان السياسه الطائفيه للحكومه العراقيه فتحت الباب على مصراعيه للتدخل الخارجي وخصوصا ايران وتركيا فاصبح الخلاف الطائفي تارة سني شيعي وترة عربي كردي كله هذا تحركه سيا سة الحكومه الطائفيه والتدخل الايراني الذي تحكم كثيرا بالوضع العراقي وهذا ما حذر منه تكرار ومرار سماحة المرجع العراقي العربي اية الله السيد الصرخي الحسني في بيانه تدخل دول الجوار وبيانه حول الاعمال الطائفيه في العراق ورفض كل انواع الطائفيه وطالب بحكم الجهات الوطنيه المخلصه التي تريد للعراق وشعبه الخير والصلاح

العراق الطائفي
ليلى النجفيه -

منذو اليوم الاول لعمر الاحتلال كرس الاحتلال والتدخل الايراني الطائفيه وجعلها الرقم واحد في احداث الساحه العراقيه حتى وصل الامر الى حرب طائفيه مقيته احرقت الاخضر واليابس وصبت الزيت على النار بعد تفجر قبة الاماممين العسكرين عليهما السلام وتطور الصراع الطائفي الى اصبح صراع بين المالكي والاكراد ان السياسه الطائفيه للحكومه العراقيه فتحت الباب على مصراعيه للتدخل الخارجي وخصوصا ايران وتركيا فاصبح الخلاف الطائفي تارة سني شيعي وترة عربي كردي كله هذا تحركه سيا سة الحكومه الطائفيه والتدخل الايراني الذي تحكم كثيرا بالوضع العراقي وهذا ما حذر منه تكرار ومرار سماحة المرجع العراقي العربي اية الله السيد الصرخي الحسني في بيانه تدخل دول الجوار وبيانه حول الاعمال الطائفيه في العراق ورفض كل انواع الطائفيه وطالب بحكم الجهات الوطنيه المخلصه التي تريد للعراق وشعبه الخير والصلاح

مستبد حقاً.
السيد نوري المالكي -

وفي الفترة الأخيرة، وعند هروب نائب رئيس جمهورية العراق طارق المشهداني واحتضانه من قبل المسؤولين الكورد بدأ نوري المالكي يميل إلى إختلاق الألاعيب وخلق الأزمات والدخول في متاهات والتحدث كأي دكتاتورمستبد منوهاً بأنه يعمل على تغير الدستور، وملوحا بالعمل على تقوية السلطة المركزية ومحاولا الإفلات من المستحقات الدستورية وفي طليعتها الفيدرالية والمادة (140) والعمل بهمة ونشاط على إضعاف أقليم كوردستان ضارباً عرض الحائط تعهداته ووعوده، ليثبت في النهاية بأنّه مستبد حقاً.

مستبد حقاً.
السيد نوري المالكي -

وفي الفترة الأخيرة، وعند هروب نائب رئيس جمهورية العراق طارق المشهداني واحتضانه من قبل المسؤولين الكورد بدأ نوري المالكي يميل إلى إختلاق الألاعيب وخلق الأزمات والدخول في متاهات والتحدث كأي دكتاتورمستبد منوهاً بأنه يعمل على تغير الدستور، وملوحا بالعمل على تقوية السلطة المركزية ومحاولا الإفلات من المستحقات الدستورية وفي طليعتها الفيدرالية والمادة (140) والعمل بهمة ونشاط على إضعاف أقليم كوردستان ضارباً عرض الحائط تعهداته ووعوده، ليثبت في النهاية بأنّه مستبد حقاً.

تَهور مسعود
محمد برزنجي -

البرزاني يطوف دول ليجمع تواقيع التأييد من عواصم دول الخليج وتركيا وأمريكا الذين تنكروا عملياً من صدام العربي السني العشائري وأنقلبوا عليه .وسيُطمئن زعماء هذه الدول البرزاني مؤقتاً بأنهم مع طموحه القومي وأحتوائه لاحقاً . ولو يملك ذرة عقل سياسي وطني لنزع عن رأسه يشماغ التعصب القومي ورجع الى العاصمة الاتحادية بغداد التي تجمع هيئاتها الوطنية أطياف الشعب العراقي . مع الشكر . محمد برزنجي عن هيئةالتحالف العربي الكردستاني

تَهور مسعود
محمد برزنجي -

البرزاني يطوف دول ليجمع تواقيع التأييد من عواصم دول الخليج وتركيا وأمريكا الذين تنكروا عملياً من صدام العربي السني العشائري وأنقلبوا عليه .وسيُطمئن زعماء هذه الدول البرزاني مؤقتاً بأنهم مع طموحه القومي وأحتوائه لاحقاً . ولو يملك ذرة عقل سياسي وطني لنزع عن رأسه يشماغ التعصب القومي ورجع الى العاصمة الاتحادية بغداد التي تجمع هيئاتها الوطنية أطياف الشعب العراقي . مع الشكر . محمد برزنجي عن هيئةالتحالف العربي الكردستاني

دستور العراق نكتة
ahmed -

تتكون القوات المسلحة العراقية والاجهزة الامنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييزٍ او اقصاء، وتخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن العراق، ولا تكون اداةً لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية، ولا دور لها في تداول السلطة. هل تم تطبيق هذه الفقرة الدستورية؟ اليس الجيش العراقي تابع للمالكي و اداة سياسية كجيش صدام. العراق و دستور العراق نكتة. انها دكتاتورية مرتكزة على دستور غير مطبق و ديمقراطية فارغة من اي محتوى.

دستور العراق نكتة
ahmed -

تتكون القوات المسلحة العراقية والاجهزة الامنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييزٍ او اقصاء، وتخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن العراق، ولا تكون اداةً لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية، ولا دور لها في تداول السلطة. هل تم تطبيق هذه الفقرة الدستورية؟ اليس الجيش العراقي تابع للمالكي و اداة سياسية كجيش صدام. العراق و دستور العراق نكتة. انها دكتاتورية مرتكزة على دستور غير مطبق و ديمقراطية فارغة من اي محتوى.

تربية عشائرية
سامي -

ترجيح القومية تجري في عروق البارزاني العشائري وهي كل مايعرفه من تربية سياسية وتعوق من خدمته لأكراد وعرب وأشوريو وسريان العراق . فالرجل لايؤمن بدستور العراق أو التقاليد البرلمانية الحضارية . مقال رائع وشكراً للأستاذ ضياء . سامي

تربية عشائرية
سامي -

ترجيح القومية تجري في عروق البارزاني العشائري وهي كل مايعرفه من تربية سياسية وتعوق من خدمته لأكراد وعرب وأشوريو وسريان العراق . فالرجل لايؤمن بدستور العراق أو التقاليد البرلمانية الحضارية . مقال رائع وشكراً للأستاذ ضياء . سامي

قليل من الحكمة يا حكيم ..
غيـّـاث -

1- عيب يا استاذ ان تنتقد الكتل السياسية باسلوب رحيص بقولك (تأخذنا الى الكتل السياسية العراقية التي تتعامى...؟)2-ان فقرات الدستور التي ذكرتها قد داس عليها صاحبكم المنتخب بحذائه الفارسي ...!3-الصدر رغم سلبياته فانه اكثر وطنيةً منك فهو يقول :- إني قبل أن اكون شيعياً أنا عراقي ،وان حفظ التشيع لا يكون إلا بحفظ العراق وحفظ العراق لا يكون إلا بحفظ أطيافه لا بحفظ أشخاص حكومته ....4- اسمح لي ان اقول ان كتاباتكم انت وعاطف والوادي تقزز النفس ومضطرين للدخول اليها لنسجل اعتراضنا وشجبنا ..وشكراً لايلاف

قليل من الحكمة يا حكيم ..
غيـّـاث -

1- عيب يا استاذ ان تنتقد الكتل السياسية باسلوب رحيص بقولك (تأخذنا الى الكتل السياسية العراقية التي تتعامى...؟)2-ان فقرات الدستور التي ذكرتها قد داس عليها صاحبكم المنتخب بحذائه الفارسي ...!3-الصدر رغم سلبياته فانه اكثر وطنيةً منك فهو يقول :- إني قبل أن اكون شيعياً أنا عراقي ،وان حفظ التشيع لا يكون إلا بحفظ العراق وحفظ العراق لا يكون إلا بحفظ أطيافه لا بحفظ أشخاص حكومته ....4- اسمح لي ان اقول ان كتاباتكم انت وعاطف والوادي تقزز النفس ومضطرين للدخول اليها لنسجل اعتراضنا وشجبنا ..وشكراً لايلاف

نعم للتمسك بوحدة العراق
حيدر العميد -

مع احترامي لكل من علق اعلاه، ولكن يجب على جميع العرب ان يتمسكوا بوحدة العراق والوقوف ضد اي محاولة للتقسيم او الانفصال لسبب بسيط ان الكرد لا يمتلكون العراق او حتى محافظاتهم وهي ملك للعراق وفقط العراق وليس لاي حزب او اي شخص كردي فالبصرة وبغداد واربيل ملك لجميع العراقيين وليس لاحد كائن من كان الحق بالمطالبة بصك ملكية محافظة ما لاي سبب من الاسباب وبالتالي يجب على الجميع الوقوف بحزم تجاه اي دعوة للانفصال ومن يرغب بالانفصال او ترك العراق للعرب فاننا نثمن له ترك العراق والهجرة الى اوربا ولدينا في بريطانيا امثلة بالالاف من الشباب الكرد الذين تركوا العراق واستقروا فيها. وعليه فانا شخصياً ضد اي فرصة للانفصال وعلينا ان نؤمن جميعاً ان العراق بمجمله ملك لنا بغض النظر عن السياسيين الحاليين والسابقين فجميع المعطيات تؤكد صحوة ونضج العراقيين وتعلمهم من اخطاءهم السابقة واستطيع ان اؤوكد ان السياسيين الغير مؤهلين الى الزوال مهما طال الوقت او قصر.

نعم للتمسك بوحدة العراق
حيدر العميد -

مع احترامي لكل من علق اعلاه، ولكن يجب على جميع العرب ان يتمسكوا بوحدة العراق والوقوف ضد اي محاولة للتقسيم او الانفصال لسبب بسيط ان الكرد لا يمتلكون العراق او حتى محافظاتهم وهي ملك للعراق وفقط العراق وليس لاي حزب او اي شخص كردي فالبصرة وبغداد واربيل ملك لجميع العراقيين وليس لاحد كائن من كان الحق بالمطالبة بصك ملكية محافظة ما لاي سبب من الاسباب وبالتالي يجب على الجميع الوقوف بحزم تجاه اي دعوة للانفصال ومن يرغب بالانفصال او ترك العراق للعرب فاننا نثمن له ترك العراق والهجرة الى اوربا ولدينا في بريطانيا امثلة بالالاف من الشباب الكرد الذين تركوا العراق واستقروا فيها. وعليه فانا شخصياً ضد اي فرصة للانفصال وعلينا ان نؤمن جميعاً ان العراق بمجمله ملك لنا بغض النظر عن السياسيين الحاليين والسابقين فجميع المعطيات تؤكد صحوة ونضج العراقيين وتعلمهم من اخطاءهم السابقة واستطيع ان اؤوكد ان السياسيين الغير مؤهلين الى الزوال مهما طال الوقت او قصر.

لو لا الكورد لهلك العرب
Hakim Dosky -

لا ينكر احد الا من عمي ان اخوانكم الاكراد هم من المؤسسين لدولة العراق الحالية وان كردستان قد اتحدت بمض ارادتها مع بغداد بعد احتلال العراق لكي يحموا حزب الدعوة وانصاره وانه قد تم ارسال البيشمركه الى بغداد والموصل وكركوك وبموافقة الجعفري والمالكي لتثبيت الامن وحتى قام بلدية دهوك بارسال الياتها الى الموصل لخدمتها وبدلا من شكر هذه الاعمال رفعتم راية الطائفية وطلبتم اخراج الاكراد من بغداد بعد ان قويت شوكتكم والله ثم والله لو لا الكورد لهلك العرب اليس فيكم رجل رشيد ولا ينبئكم مثل خبير

لو لا الكورد لهلك العرب
Hakim Dosky -

لا ينكر احد الا من عمي ان اخوانكم الاكراد هم من المؤسسين لدولة العراق الحالية وان كردستان قد اتحدت بمض ارادتها مع بغداد بعد احتلال العراق لكي يحموا حزب الدعوة وانصاره وانه قد تم ارسال البيشمركه الى بغداد والموصل وكركوك وبموافقة الجعفري والمالكي لتثبيت الامن وحتى قام بلدية دهوك بارسال الياتها الى الموصل لخدمتها وبدلا من شكر هذه الاعمال رفعتم راية الطائفية وطلبتم اخراج الاكراد من بغداد بعد ان قويت شوكتكم والله ثم والله لو لا الكورد لهلك العرب اليس فيكم رجل رشيد ولا ينبئكم مثل خبير

الى 58 حيدر
عزت كوراجي -

اذا انت لا يعجبك الانفصال ولا يعجبك تصرفات الكورد عليك ان ترجع لشبه جزيرة العربية شكرا نحن لا نريد لا قوميتكم و لا دينكم.جئتم لنا بدينكم قبل 1400 عاما و قبلناه برحابة الصدر لان الدين لله، اما ان تأتوا وتفرضوا علينا قوميتكم فلا اهلا ولا سهلا.و اخيرا تقول(و عليه فأنا شخصيا ضد اي فرصة للانفصال)و الصحيح(ضد اية فرصة)و انت كتبت(اي)..اولا انت لست عربي بل انت تركماني من احفاد هولاكو و جنكيزخان و تريد دق الاسفين بين الكورد والعرب.ثم من انت لتعارض الانفصال او لا تعارض؟؟!! تركيا بكل قوتها و ايران بكل عظمتها و عراق صدام بكل جبروتها حاولوا الوقوف ضد حقوق شعب الكوردي لكن فشلوا فشلا ذريعا..كأنك لم رأيت نهايةاتاتورك و شاهنشاه ولم رأيت نهاية صدام و جيشه المليوني؟الان عراق منقسم و الكورد منفصلون و مستقليين عن حكو مة المركز على ارض الواقع ومن يعجبه فأهلا به و من لا يعجبه فاليشرب من بحر ايجه

الى 58 حيدر
عزت كوراجي -

اذا انت لا يعجبك الانفصال ولا يعجبك تصرفات الكورد عليك ان ترجع لشبه جزيرة العربية شكرا نحن لا نريد لا قوميتكم و لا دينكم.جئتم لنا بدينكم قبل 1400 عاما و قبلناه برحابة الصدر لان الدين لله، اما ان تأتوا وتفرضوا علينا قوميتكم فلا اهلا ولا سهلا.و اخيرا تقول(و عليه فأنا شخصيا ضد اي فرصة للانفصال)و الصحيح(ضد اية فرصة)و انت كتبت(اي)..اولا انت لست عربي بل انت تركماني من احفاد هولاكو و جنكيزخان و تريد دق الاسفين بين الكورد والعرب.ثم من انت لتعارض الانفصال او لا تعارض؟؟!! تركيا بكل قوتها و ايران بكل عظمتها و عراق صدام بكل جبروتها حاولوا الوقوف ضد حقوق شعب الكوردي لكن فشلوا فشلا ذريعا..كأنك لم رأيت نهايةاتاتورك و شاهنشاه ولم رأيت نهاية صدام و جيشه المليوني؟الان عراق منقسم و الكورد منفصلون و مستقليين عن حكو مة المركز على ارض الواقع ومن يعجبه فأهلا به و من لا يعجبه فاليشرب من بحر ايجه

البارزاني هو الخطر
humam -

مسعود البارزاني هو سبب مجمل المشاكل التي تحدث في العراق لانه عميل لاسرائيل ويأتمر باومرها ويجب على السياسيين العراقيين التنبه لخطره باعتباره اقدم دكتاتور في المنطقة

البارزاني هو الخطر
humam -

مسعود البارزاني هو سبب مجمل المشاكل التي تحدث في العراق لانه عميل لاسرائيل ويأتمر باومرها ويجب على السياسيين العراقيين التنبه لخطره باعتباره اقدم دكتاتور في المنطقة

الاكراد افغان
العراقي الاصيل -

اكلتوا مخنا روحوا ارجعوا الى افغانستان فهي بلادكم ايها الاكراد

الاكراد افغان
العراقي الاصيل -

اكلتوا مخنا روحوا ارجعوا الى افغانستان فهي بلادكم ايها الاكراد

العراقي الاصيل62
مخ -

اقتراح معقول ولكن عليكم الرجوع الى الجزيرة العربية اولا , ,

العراقي الاصيل62
مخ -

اقتراح معقول ولكن عليكم الرجوع الى الجزيرة العربية اولا , ,

كفرسان الريسس
الربيعي -

كم نتمنى ان يكون هذا التاسبق بين الساسة العراقيين والاحزاب على خدمة الشعب العراقي بجميع اطيافه ولكن مع الاسف ان تسابقهم هو لمصالح شخصية لا اكثر لا تتجاوز المصالح الشخصية وكل واحد يغني على ليلاه وبطولاته وشعاراته الرنانة حتى وصل عمر العملية السياسية العشر سنوات وما زال الخلاف على اساسيات العملية الساسية من من مفاهيم هم اصطنعوها ووضوعوها ولم يتفقوا عليها فنراهم كل ما تنفس الشعب بنعمة الاستقرار الامني يشعلونها من جديد وكانهم يستكثرونها عليهم لذلك لا خلاص من هذ ه الخلافات والصراعات الا بالولاء للشعب والبلد والتنزل ولو بنسبة قليلة من المصالح الشخصية واخذ العبرة من الوطنيين الذين طالما قدموا ويقدموا النصح لهم لا لاطماع سياسية او اجتماعية انثال المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني صاحب الفكر الوطني الذي فيه خلاص الشعب من كل هذه الاومات

كفرسان الريسس
الربيعي -

كم نتمنى ان يكون هذا التاسبق بين الساسة العراقيين والاحزاب على خدمة الشعب العراقي بجميع اطيافه ولكن مع الاسف ان تسابقهم هو لمصالح شخصية لا اكثر لا تتجاوز المصالح الشخصية وكل واحد يغني على ليلاه وبطولاته وشعاراته الرنانة حتى وصل عمر العملية السياسية العشر سنوات وما زال الخلاف على اساسيات العملية الساسية من من مفاهيم هم اصطنعوها ووضوعوها ولم يتفقوا عليها فنراهم كل ما تنفس الشعب بنعمة الاستقرار الامني يشعلونها من جديد وكانهم يستكثرونها عليهم لذلك لا خلاص من هذ ه الخلافات والصراعات الا بالولاء للشعب والبلد والتنزل ولو بنسبة قليلة من المصالح الشخصية واخذ العبرة من الوطنيين الذين طالما قدموا ويقدموا النصح لهم لا لاطماع سياسية او اجتماعية انثال المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني صاحب الفكر الوطني الذي فيه خلاص الشعب من كل هذه الاومات