أصداء

المجلس الوطني السوري إلى أين؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


كان للدكتور برهان غليون ومحبيه ومريديه في الداخل والخارج!! دورا سلبيا واضحا في هز صورة المجلس عبر مناورات التهرب من طلب التدخل الدولي، باعتبار أن الرجل يؤمن بقضية السيادة الوطنية للدولة السورية غير الموجودة أصلا إلا في جيب الحكم العصبوي المافيوزي، لهذا كان له عبارات رددها كثيرا" انه ضد التدخل الدولي، وأن الجيش السوري جيش وطني" تراجع لفظيا عن هذه الامور إلا انه فعليا لم يتراجع عنها أبدا، واستطاع خلال فترة قصيرة باحاطة نفسه بشخصيات هزيلة، منها من وصل للمواقع القيادية بحكم قوانين المحاصصة، والتوافقية، هزيلة سياسيا ورخوة الموقف، وليس انسانيا فكل الناس انسانيا خير وبركة...

هذا الدور السلبي تطلب هلهلة في مؤسسات المجلس ورخاوة وارتجالية، وسمح لتدخلات من خارج المؤسسة لكي تقوم بتطويع هذه المؤسسة وفق تواطؤات الوضع الدولي والاقليمي، وبات السكوت عن هذا الوضع أمرا مخجلا في الحقيقة. هنالك اعضاء كثر مثلي حاولوا من داخل الاطر التنظيمية للمجلس أن يقوموا بواجبهم، ولايزالون...لهذا قمنا بفضح الاتفاق مع هيئة التنسيق الذي اراد الدكتور برهان ومجموعته تمريره بالتدريج!!

والآن نبذل جهدنا جميعا من أجل ألا يمرر كوفي عنان الجزء الأكثر تواطؤا مع العصابة الحاكمة، من خطته التي طالب ب8ملايين دولار لتمويلها لمدة عام، هذه الخطة التي يريدها وظيفة تستمر لمدة عام. والاصدقاء في الاخوان المسلمين لازالوا يعملون وفق طريقة خذ ما تريد، واترك لنا مساحة الفعل الحقيقي التي تعود على تنظيمنا لوحده بالفائدة الأكبر!!!

ويتركون لمن يدافع عن حقهم في المشاركة السياسية، في حالة من الشك والتشكيك غير مريحة. لن نتحدث عنها الآن..أما اعلان دمشق فوقع في الفخ بين الاخوان وبين الدكتور برهان..ونتيجة لضعف حضور مندوبيه السياسي والتنظيمي في هيئات المجلس فاصبح يصدر بيانات خاصة به تحمل رؤيته الخاصة لقضايا من المفترض أن المجلس هو مكانها!! المستقلون فحدث ولا حرج، من يمثلهم يعتقد أنه الافضل ومن حقه ان يبقى قائدا للأبد!!

رغم أن الاداء كان سيئا...وأنا هنا لا اعفي نفسي من المسؤولية أبدا..لكن من الواجب أن تعرف الناس ماذا يجري؟ كتبت تعليقا مختصرا عن الاجواء الحالية التي تسبق مؤتمر المعارضة في القاهرة برعاية نبيل العربي الذي هو أساسا ضد التغيير في سورية" في ظل هذه الاجواء تناسى كل مستفيد من وضع المجلس الحالي أن هذا المجلس الذي طالب به الشعب، طالب به ليس محبة بأحد منا، بل من أجل استجرار حماية دولية للمدنيين.. وليس من أجل وحدة المعارضة، ولا من أجل تقاسم اموال الثورة حزبويا وشخصانيا أو من أجل مراعاة نبيل العربي في رفض التدخل الدولي...

من لايرى نفسه ضمن هذا الأفق عليه ألا يوجع رأسنا...ليذهب إلى هيئة التنسيق...لسنا بصدد خوض معارك جانبية..." هذا التعليق يكثف رؤيتي ورؤية النسبة الغالبة من اعضاء المجلس، والتي هي امام تحد تجاوز فيتوات المحاصصة... الاطرف في الموضوع أن هذه الوضعية رغم كل سلبياتها كان لها ايجابية يبنى عليها، وهي أن جماعة" التكتكة والبروزة" لم يستطيعوا جر المجلس لمواقف لا تخدم الثورة..وبقي لديه استقلالية تزعج بعض حلفاءنا!!!

فالمجلس لديه من الخبرات والشخصيات ذات التجربة التاريخية المحترمة والوازنة، إضافة إلى خبرات اكاديمية متخصصة لم يتم الاستفادة منها ومن طاقاتها حتى اللحظة. أما الذين يطرحون اعادة الهيكلة من خارج المجلس ويقومون بتشكيلات استعراضية ومؤتمرات خلبية القصد منها التشويش على المجلس، تجد في المحصلة أن هنالك نقطة خلاف واحدة" نتفهم كل التشكيلات التي تقف ضد المجلس لأنها ضد التدخل الخارجي، لأنها رؤية سياسية رغم ضررها الأكيد، أما ما تبقى فغالبا هي مؤتمرات وأصوات لاعادة هيكلة المحاصصة داخل المجلس شخصويا وحزبويا وجهويا حتى. لهذا وغيره من الاسباب ربما لايتسع المقام هنا لسردها يطرح سؤال الآن المجلس الوطني إلى أين؟

لهذا الحديث بقية من أجل المساهمة في الاجابة عن هذا السؤال الذي يؤرق الناس اليوم.....لكن قبل أن نختم هذا الجزء لابد لنا من القول أن وجود الدكتور برهان غليون على رأس المجلس...كان مطمئنا للأقليات وهذه ميزة تحسب للرجل... اضافة إلى سمعته الفكرية والاكاديمية المعروفة..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثورة سوريه لا تحتاج مرتزق
جمال عبد الناصر -

يا غسان ذبحتنا من كثر كلامك عن المجلس الوطني!الثورة السوريه العظيمه بدءات من داخل سوريا والمجلس الوطني منتهزو فرص وتجار شعوب.قل لي معظم المجلس الوطني معارضون مقيمون خارج سوريا من ثلاثين سنه ماذا قدموا هم او انت غير الكلام والجلوس على المقاهي !لماذا لا تركز على اجرام الاسد في سوريا بدل من محاولتك المستميته اصباغ الشرعيه على المرتزقه السياسيين٠الثوره السوريه من الداخل وستنتصر من الداخل واذا اراد المهاجرون السياسيون او سوريي الخارج مساعده الثوره فليقفوا يوميا او اسبوعيا عند بوابات البرلمانات الاوربيه والكونجرس الامريكي ويعتصموا هذا ما سيضغط عليهم للتحرك لانهم يخافون غضب شعوبهم ٠ هذا ما اقوم به انا فلما لا تقف بجانبي بدل الثوره على الورق!!!!

المجلس الوطني إلى أين ؟
أحمد رياض غنام -

العزيز غسان أعتقد أنك وضعت نفسك ضمن دائرة المجلس الوطني وبت تتحدث عنة بصفتة مؤسسة وطنية تمثل الثورة السورية !!.وهو ليس بكذلك لأنة لم يأخذ شكل المؤسسة بتنظيمهاالإداري المعروف وبشفافية من يديرها وهو لم يستطع تبني الإرادة الشعبية وبقى يعمل ضمن إطار سياسي مصلحي ذو بعد شخصاني بيّن للجميع وأكذوبة إعادة الهيكلة باتت مكشوفة لمعظم أبناء الشعب السوري كخطوة خلبيّة من أجل الهروب إلى الأمام وأعتقد أن شرعية هذا المجلس قد أنتهت وستترجم قريباً في الشارع فالحزب الذي كان وراء المجلس تعمد رسمة بهذة الصورة لإن أنتهازيتهم السياسية لاتخفى على أحد !.أفرغ قلمك الحر بمكان يستحقة مداد حبرك ولاتضيعة سدى !!!!..

خطأ فادح
عباس -

افتتح غسان المفلح تعليقه بهذه الجملة: (( كان للدكتور برهان غليون ومحبيه ومريديه في الداخل والخارج!! دورا سلبيا واضحا)) والجملة فيها خطأ نحوي فاضح، فالصحيح هو: (( كان للدكتور برهان .. دور سلبي واضح)). اللغة فكر كما يقال، واحد من منظري ما يسمى بالثورة السورية يرتكب هذا الخطأ الفادح يجعل المرء يسأل، أي فكر لهذه الثورة التي تريد تغيير الوضع في سورية؟؟ الذين يوجدون على رأس الثورة السورية ليسوا في مستوى تضحيات أبنائها..

لاتغضب ياسيدي
sam -

هؤلاء الذين يلقون الكلام على عواهنه ، لايمتون إلى الثورة السورية باية صلة . لاتشغل نفسك بهم . إنهم إما اتباع هيثم المناع المناضل العنيد ؛ وإما من كتاب المخابرات مدفوعي الأجر ، لقد ألفنا نظرياتهم وتحريضهم وتزييف الحقائق . إذهبوا وخيطوا بغير هذه المسلة !!

المائدة
محسن -

البرنامج (( النضالي)) لغسان المفلح هو العمل من أجل التدخل الدولي في الشأن السوري. إذا لم يتحقق هذا الرهان فإن ذلك يعني الفشل الذريع لما يسمى بالثورة السورية.. باختصار غسان يراهن من أجل إحداث التغيير في سورية على شيء مجهول. إنه كمن ينتظر أن تنزل عليه المائدة من السماء. إنهم ثوار آخر زمان..

اعلموا ايها البرهانيون
ثائر على الخيانة -

ان حجم ضرر برهان غليون على الثورة السورية فاق ضرر دبابات و مدافع النظام بآلاف الاضعاف و اعلم يا غليون اننا في الداخل لن نسامحك ابدا و لن نغفر لك خذلانك للثورة و دماء الثوار و الله اكاد اجزم بانك متعاون مع النظام حتى الموت و للاسف ليس لدي الدليل القاطع الا تحليل تصرفاتك

كل في واد
عبد الله صقر -

الكاتب والمعلقون في واد والشعب السوري في واد.الشعب يريد وقف العمليات الارهابية التي تقوم بها المعارضة لا ندري لاي سبب سوى تشويه صورة اي معارضة للنظام.ماذا تعني السيارات المفخخة والانتحاريين ؟ماذا تعني الهجمات على سكك الحديد وباصات النقل وانابيب النفط والغاز؟ماذا تعني الاغتيالات التي تطال ضباطا في الجيش سوى توسيع الزاع مع الجيش؟ماذا يعني استجداء تدخل عسكري لن يحصل بعدما ثبت ان الظام حصن نفسه دوليا بعلاقاته مع روسيا والصين واقليميا بعلاقاته مع العراق والاردن وايران؟طريق المعارضة هذه تؤدي حتما الى انتصار النظام مثل انتصار 1983 وهذه قمة الكوارث التي تتسبب بها المعارضة في برجها العاجي ومداخيلها المذهلة وترفها السياسي.اسرعوا بالحوار مع النظام نعم مع النظام استنادا لقرار مجلس الامن 2042 فقد مللنا اطلالاتكم التلفزيونية ومعزوفات القتل والاتهامات.الم تأخذوا درسا مما كتبته درشبيغل وذكره المراقبون العرب ويحتمل ان يذكره مراقبو عنان حول اعمال المعارضة المسلحة المدانة؟

التعليق ٦مخبر
أحمد الأموي -

التعليق ٦:اما مخبر اسدي جديد او مخبر عتيق اراد تغيير اسمه٠فيا مخابرات الاسد الذي يفجر هو انتم وتقوموا بزرع المفجر بسيارات المعارضه وتفجروها عن بعد٠وانتم من فجر الحريري ومروان حماده واغتال بيير الجميل ٠المطلوب من الثوره السوريه القبض على كل مخبر في كل حي ومحاكمته محاكمه ميدانيه عادله"اعدامه"وبذلك يشل نظام الاسد ويعمى بصره فالمخبرين هم من يسهلوا عمل الشبيحه ويدلوهم على المعارضه٠يا شباب الثوره المخابرات اولا وثانيا وثالثا طهروا مناطقكم منهم

sam رقم 4
حسان -

صاحب التعليق رقم 4 لا يطيق قراءة مقال لأي كاتب ينتقد إسرائيل. قيادة حماس غادرت دمشق في إشارة لتعاطف من جانبها مع الثورة السورية، وسام لا يتوقف عن مهاجمتها وحزب الله بحيث يقحمهما دائما في تعليقاته من غير الحاجة إلى ذلك. واضح أن سام يتعاون مع الأجهزة السرية الصهيونية..

بشار الوحش
اسعد -

المجلس الوطنى يخرب الطبخة البعض عن قصد والبعض الاخر عن قصر فى الرؤيا باتباع بعض الدول الكبرى باللعب على الحبلين ,والحقيقة تقال ان الأستاذ غليون مع احترامنا له لايجيد فن القيادة ولاهو بالمتكلم ,المجلس يغرد خارج السرب واغلبية المحتوى شخصيات واحزاب بدون رصيد ,الشباب يدفع الغالى وهؤلاء يتكلمون دون المطلوب ,يجب على المجلس ان يتكون من جديد و الا سيتم نعيه عن قريب رسميا ولأن الشارع لم يكترث به,اغلبية الأحزاب المكونة له بدون اوراق فى الشارع واصبحوا من الماضى الأسود بسبب فشلهم فى الماضي ولأن يكررون ,دعوا الشباب ينجزون مهمتهم ولاتورطوهم مرة اخرى كما فعل الحورانيين والناصريين والعفالقة الذين لن يسامحهم التاريخ والأجيال القادمه لما فعلوه بسوريا وسلموها لهؤلاء الحشاشين المجرمين فكانت وبالا على الجميع ,هؤلاء الشباب يدفعون ثمن الأباء والأجداد وهم عازمون ,هم احرص من كذا مجلس وبعض الأبواق التى سجنت لعقيدتهم السياسية ولبس فى سبيل حرية الوطن ,فاالشيوعي سجن لدفاعه عن شيوعته وليس عن سوريته كما يحصل اليوموكذا الاخرين صاروا كلن ابطال اليوم ويعني في ناس سجنوا بالغلط كمان صاروا ايطال ,كونوا خدما لهؤلاء الشباب لأنكم لستم من يحذى حذوه