أصداء

مجزرة الحولة ستطيح بعصابة دمشق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


لا يوجد أدنى شك ان مبادرة كوفي عنان ذات النقاط الستة قد فشلت وانتهت رغم ان السيد عنان نفسه لم يعلن انتهاء المبادرة رسميا. اذا اراد كوفي عنان ان يسترجع سمعته وهيبته عليه ان يعلن للملأ وامام وسائل الاعلام بصراحة تامة فشل المبادرة وان يقول بصوت واضح ومرتفع ان المسؤولية تقع على عاتق نظام دمشق البوليسي المخابراتي القمعي. نجح النظام حتى الأيام الأخيرة اي قبل مجزرة الحولة ان يكذب ويراوغ ويناور ويشتري الوقت منفذا لنصائح ايران عن طريق حسين مرتضى مدير قناة العالم الايرانية ونصائح من اعضاء الطابور الخامس من أمثال خالد الأحمد وفواز الأخرس وشهرزاد جعفري وهديل العلي. وأثبتت الوقائع والتطورات أن هذه النصائح كانت خاطئة ومشبوهة وأتت بنتائج عكسية ستقود في النهاية لسقوط النظام.

استراتيجية الكذب والبعثي الجاهل
لا بد من القول ان اغبياء النظام يعتقدون ان بمراوغتهم وكذبهم وتلاعبهم ومناوراتهم سيشتروا المزيد من الوقت لارتكاب المزيد من المجازر ولكن مجزرة الحولة مؤخرا كشفت هذه الألاعيب وفضحتهم امام الملأ وهزت الضمير العالمي وسيكون لها عواقب وخيمة.

فمهما يقول وليد المعلم لا أحد يصدقه ومهما يقول بشار لا أحد يأخذ كلامه على محمل الجد لأنه فقد ما تبقى له من مصداقية هشة. ولم يعد أحد يكترث لخزعبلات بثينة شعبان او فيصل مقدادي او جهاد مقدسي او حتى الكاذب الأكبر المهرج بشار جعفري بات موضوعا هزليا للتندر والتنكيت.. لا يصدقهم احد حتى اصدقاؤهم في طهران وموسكو وبيكين. واكبر دليل على فشلهم وكذبهم هو الطرد الجماعي لسفراءهم من الدول ذات الأهمية. لتوضيح حالة الكذب والتخبط ظهر ناطق او مؤيد لعصابة دمشق على فضائية عربية على الهواء مباشرة قبل يومين ليجيب على اسئلة تتعلق بمجزرة الحولة. ابتدأ البعثي السوري الجاهل بوضع اللوم على القاعدة ثم اضاف لبنان والأردن والسعودية وقطر وتركيا وعندما لم تقتنع المذيعة اضاف البعثي الجاهل بالقول ان الامبريالية الأميركية والصهيونية هي ايضا مسؤولة عن مجزرة الحولة. بعثي جاهل خلق بتحليله الساذج وبدقيقة واحدة تحالفا دوليا عظيما يشمل السلفيين والأميركيين والعرب والاتراك والصهاينة لارتكاب مجزرة نفذها شبيحة النظام بمباركة ماهر الأسد وبشار الأسد وعاطف نجيب وجميل الحسن.

التدخل الخارجي لاسقاط النظام
مجزرة الحولة كانت بداية مرحلة جديدة ونقطة تحول في الموقف الدولي. طرد السفراء وعقوبات مشددة هي الخطوة المبدئية.
لأول مرة بدأنا نسمع الاشارة الى عمل عسكري محتمل.

رغم الرفض الروسي للتدخل العسكري الا ان الاشارات واضحة. الاثنين 28 مايو آيار قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس الأركان الأميركي "لا يمكن استثناء العمل العسكري ونحن جاهزون لكل احتمال". ميت رومني المنافس لباراك اوباما في الانتخابات الرئاسية المقبلة انتقد الرئيس اوباما لعدم اتخاذ اجراءات شديدة ضد النظام السوري وطالب بتسليح المعارضة كأدنى السبل. ويمارس الضغط على أوباما ثلاثة من اقوى اعضاء مجلس الشيوخ الأميركي وهم السيناتور جون ماكين الجمهوري الذي يمثل ولاية اريزونا والسيناتور ليندسي غراهام الجمهوري الذي يمثل ولاية كارولينا الجنوبية والسيناتور المستقل جوزيف ليبرمان الذي يمثل ولاية كونيكتيكيت. علينا ان نتذكر ان غراهام وليبرمان هما المسؤولان عن دفع اوباما للتحرك ضد معمرالقذافي بعد ان سمعوا ترجمة خطاب العقيد الذي هدد بقتل الليبيين وملاحقتهم زنقة زنقة.
وكذلك الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند قال انه مع التدخل العسكري تحت مظلة الأمم المتحدة.

قبل عدة شهور لم يتحدث أحد عن التدخل العسكري ولكن بعد المجازر الأخيرة وطرد السفراء السوريين بدأ الحديث عن اجراء عسكري في عدد من العواصم الغربية وبتأييد تركي وعربي. من الواضح ان غباء النظام وسؤ ادارته للأزمة تساهم في استدراج التدخل الخارجي. ويتساءل سائل ألا تتدخل روسيا وايران في الشأن السوري بتقديم المال والعتاد والنصائح؟ الا تتدخل ايران وحزب الله لدعم النظام وتمديد أمد بقاءه في السلطة؟ ألا تتدخل العراق بأوامر ايرانية في الشأن السوري بتقديم المال والسلاح؟.

وأخيرا اكتشف العالم أكاذيب النظام
لا احد يصدق أكذوبة مسؤولية القاعدة عن التفجيرات الأخيرة في سوريا ولا احد يصدق أكذوبة قلب العروبة النابض المقاوم والصامد والممانع الا ابسط الساذجين من اليساريين والقوميين. وقد سئمت من سماع وقراءة الكثير عن الجيش السوري القوي والترسانة العسكرية الضخمة بينما تبقى الجولان محتلة لأربعة عقود ونيف. حقيقة الأمر ان هذا الجيش العرمرم هو جيش مهمته حماية عصابة المافيا التي تحكم سوريا. هذا الجيش قتل من اللبنانيين والفلسطينيين أكثر مما قتلت اسرائيل منذ السبعينات.

كلمة أخيرة
قرأت الخميس 31 آيار مقالا ممتازا في صحيفة الشرق الأوسط للكاتب الأردني الاستاذ صالح القلاب بعنوان "ميوعة المواقف العربية والدولية سبب تماسك حكم العائلة الأسدية".
اقترح وبكل تواضع ان تقوم الحكومة الأردنية بطرد السفير السوري البلطجي الشبيح بهجت سليمان كمساهمة رمزية في تقليل الميوعة العربية. أدرك ان للأردن حساباته الجيو سياسية الخاصة ولكني أجد الوقوف على مسافة واحدة من الجزار والضحية امر من الصعب الدفاع عنه.

اعلامي عربي - لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسقاط النظام
علي الدبسي -

اسقاط النظام هو مطلب شعبي سوري ولكنه ةيحتاج الى ارادة سياسية دولية ودعم اقليمي وهذا غير متوفر الآن.

لاحياة لمن تنادي
جمال عيسى -

إلى متى سيتحمل الشعب السوري كل هذا القتل والذبح والقهر والظلم والتهجير على أيدي حفنة مارقة جاهلة عاثت فساداً في الأرض وظلت تقتات على طعام ودماء السوريين لأكثر من أربعة عقود. هل إرتكب أكرم الحوراني جريمة كبرى عندما ساعد هؤلاء الوحوش على الإندماج مع السوريين وفتح لهم أبواب الجيش والمؤسسات الأمنية والعسكرية على مصراعيها. وهل كان يظن للحظة واحدة أن هؤلاء الوحوش الذين عاشوا بين الوديان والجبال لقرون عدة سيتسلمون حكم سوريا أرضاً وشعباً وسماء وسيتشبسون بالحكم حتى لو كلفهم ذلك تدمير سوريا عن بكرة أبيها. هل لو كان لدى أفراد هذه الطائفة المارقة ذرة من عقل أو ضمير، هل كانوا سيتمسكون بحكم عائلة مجرمة ستأكلهم لحماً وسترميهم عظماً غدا قريباً يوم تدق ساعة هل السقوط وتحين ساعة الرحيل. هل سيستطيع بشار الأسد حمل كل أفراد طائفته على متن طائرته الخاصة والفرار بهم إلى ملاذ آمن لن تطاله أيدي السوريين غداً حين يحين موعد الحساب. لماذا يكسب العلويون بشار الأسد ويخسرون شعبهم، هل هذا إختيار موفق، ما مصلحتهم في هذا الإختيار الفاشل؟ لماذا يقوم العلويون بضرب الشعب بكل هذا الحقد التاريخي الرهيب ولايضربون من إستخدمهم أداة للوصول إلى الحكم والتمسك به. ماذا تبقى لهم من رصيد معنوي وإخلاقي وإنساني (هذا إذا كان الرصيد موجوداً أصلاً لديهم) لدى الشعب السوري، كيف سيواجهون شعبهم بعد سقوط هذا النظام المجرم، هل سيطلبون منه التوبة والغفران وسيندمون يوم لاينفع الندم. أليس حرياً بهم الآن (رغم أنهم تأخروا طويلاً) أن يرموا بهذه العائلة خلف ظهورهم ويركلوها ركلاً إلى مزابل التاريخ مع سائر القتلة وكبار المجرمين الذين تسلطوا على رقاب الشعب وساموه سوء العذاب. لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن هيهات لاحياة لمن تنادي.

موقف الأردن
اردني -

الفقرة الأخيرة بخصوص الموقف الأردني الغير واضح تحتاج الى مقال منفصل. السعودية ودول الخليج غاضبة من الموقف الأردني ويفسروه كتواطؤ مع نظام دمشق والمطلوب من الأردن موقف واضح هل هم مع الشعب ام مع العصابة الحاكمة؟

رقم 3
جهاد توفيق -

غالبية الشعب الأردني مع الثورة ومع الشعب السوري ضد السفاحين بشار وماهر الأسد والعصابة ويتظاهر المئات من الاردنيين امام السفارة في عمان لادانة النظام والمطالبة بطرد السفير الذي شارك في جرائم البعث في الثمانيات ويشارك الآن من خلال التجسس على السوريين في الأردن. اؤيد اقتراح الكاتب في طرد الشبيح البلطجي بهجت سليمان.

كيف تحقق السلطات السورية
السلطات السورية المجرمة -

كيف تحقق السلطات السورية في الإنفجارات السلطات السورية المجرمة تقتل شعبها وتتهم الأخرين The Syrian government kills her own people and palm others and manipulate the investigation

تعليق 5 اتهام الآخرين
رامي زيدان -

هذه اساليب لبعث الحاكم منذ السبعينات حتى من ايم سيء الذكر رفعت الأسد وحافظ الأسد والآن بشار وماهر يواصلوا نفس النهج الانتهازي الكاذب لكي يبقوا في السلطة ولكن النهاية تقترب سنرى المزيد من المجازر والقتل العشوائي قبل التدخل الدولي لازالة الطغاة.

آلة الكذب
عصام -

حتى هذه اللحظة يلوم النظام منظمات ارهابية بارتكاب المجزرة دون تقديم اي اثبات. وكما جاء في المقالة الممتازة ان النظام يعتمد على الكذب والدجل ولا احد يصدقهم لأنهم فقدوا احترام الناس. يجب تغيير الاسم للجمهورية السورية العربية الكاذبة وتسمية وزارة الخارجية وزارة الكذب والمراوغة ووزارة الداخلية وزارة التضليل والدجل.

هلع في صفوف النظام
الحوراني -

شاهدت قبل قليل مؤتمر صحفي على قناة عربية يظهر فيها ناطقين باسماء وزارة الداخلية وجهاد مقدسي عن وزارة الخارجية ينفوا فيها ان النظام مسؤول عن المجزرة. واتهموا مسلحين مجهوليين الأمر الذي يشير ان الضغط على النظام بدأ يأخذ مفعوله والهلع يبدو في التخبط والعشوائية والكذب المستمر اي تغطية كذبة بكذبة أكبر وانفضحوا وعرف الناس طبيعة هذا النظام الكاذب وايامهم معدودة باذن الل وسوف لا يهربوا العقاب كما هرب المجرمان حافظ الاسد ورفعت الأسد..

مؤتمر الكذب 8
وفاء -

مؤتمر صحفي متسرع ومتخبط كله أكاذيب وعقد بسبب النصائح التافهة من خالد الاحمد وفواز الاخرس وليس لها اي مصداقية ولا تستند الا على اكاذيب وتلفيقات.

يا سوريا اغضبي ومتى تغضبي
mamenhebak -

يا حولة لا تحزنيانتي إسطورة فلاتدمعيأطفالك ذبحوا من دون ان تصرخيارجوكي لا تبكي يا حولة يا حبيبتيرأيتي الدم من دون ان تصرخيالجروح كثيرة و لم تتألميأرجوكي يا سوريا اغضبي ومتى تغضبي

النظام سيبقى
محمد سمور -

بدون موقف دولي حازم وموقف عربي موحد وجامعة عربية قوية تكالب بحماية المدنيين سوف لا يحصل شيء. العجز العربي وتواطؤ الجامعة العربية والدعم الروسي والايراني ستحمي النظام من العقاب.

غياب التواضع
حائر -

يستهل الكاتب مقاله هكذا: (( لا يوجد أدنى شك ان مبادرة كوفي عنان ذات النقاط الستة قد فشلت وانتهت رغم ان السيد عنان نفسه لم يعلن انتهاء المبادرة رسميا)). يعني أن صاحب المقال يقرر بنسبة مائة في المائة بأن مهمة أنان فشلت وانتهت وذلك رغم أنف عنان ذاته ورغم أنف مجلس الأمن والعالم أجمع الذي ما زال يصر على أن لا خيار في سورية سوى مبادرة أنان. لا أفهم من أين تأتي هذه الوثوقية الزائدة عن اللزوم لدى بعض الذين ينشرون ما تسمى بمقالات في ركن آراء بإيلاف. يا كتابنا الأشاوس تواضعوا بعض الشيء وتذكروا أن الأحكام يتعين أن تظل نسبية، فلا أحد يعرف بالتحديدماذا تخفيه الأحداث للمنطقة، أو ماذا يتم إعداده في مطابخ الأقوياء لنا لنتجرعه غصبا عنا..

الى الشبيح رقم ١٢
أحمد الأموي -

ولك يا مخابرات يا عميل للاسد الا تستحي بعد كل هذا القتل

السلاح الكيميائي
Mohamad Ali -

ان خوف اسرائيل والدول الغربية من وقوع ترسانة النظام من الاسلحة الكيميائية بايدي منظات متطرفة مع تصاعد وتيرة تدهور الوضع الامني في سوريا وعجز النظام في حسم الامور لصالحة وبدء عامل الوقت يعمل لصالح الثورة وفي غير صالحه هو الذي سوف يفرض على الدول الغربية اعادة النظر في مسألة التدخل العسكري تحت عنوان تأمين مخازن الاسلحة الكيميائية من الوقوع بايدي منظمات متطرفة وهو ما افصح عنه احد الجنرالات الاميركيين المشاركين في مناورات الاسد المتأهب في الاردن

التكفيريون
صريح -

مجزرة الحولة ارتكبها الإرهابيون التكفيريون بتحريض من الأمريكان ..

الواقع
redaslaoui -

يراهن نظام الأسد على حالة السلم والواقع هو حالة حرب...ترى من سيأكل من؟ أعتقد أن الحالة آخدة فى طريق اللاعودة.الذكاء السوري لم ينفع هذه المرة لعدم توفر شرط الشجاعة في أولئك الذين يتناسون الأمر ويحاولون ممارسة حياتهم العادية في أزقة دمشق وفوق رؤوسهم تظهرعلامات إستفهام تكاد تُرى من بيروت.هذه العلامة مفادها،،هل القادم بعد بشار يكون أصلح؟

جريمة متأسلمي الأردن 1
عامر القرعان -

تدمع العين و يحزن القلب لما يجري في سوريا الحبيبة، و لا نملك إلا التنهد و الدعاء، علّ و عسى يتحرك أحد، أي أحد و يوقف المجزرة بحق شعب أعزل، أطفالاً و نساءاً و شيوخاً. قرأت قبل أيام أن إسرائيل قتلت ما مجموعه خمسة عشر ألفاً من الفلسطينيين منذ بدء الصراع العربي الأسرائيلي أي ما يقرب من ثمانين عاماً و حزنت أيما حزن وأنا أرى أن جزار سوريا قتل من أبناء شعبه و خيرة شبابهم ما يفوق ذلك العدد في عام واحد فقط... ويحنا نحن العرب ونحن نتهم الغرب بإزدواج المعايير!!كان الأردن و على لسان الملك أول من دعا جزار سوريا للتنحي بعد سقوط الألف الأول من الشباب السوري إحتراماً لرغبة شعبه و حقناً للدماء بغض النظر عن من يقود الحراك الشعبي في سوريا و أعني هنا الأخوان المتأسلمين، الذين يقودون المعارضة في الداخل و الخارج. دعوة الملك جاءت من إيمان حقيقي بحق الشعوب بالحرية و الأمان على أنفسهم و اموالهم عندما يعبرون عن رأيهم ويطالبون بحقوقهم سلمياً و بعيداً عن العنف و التعصب وهذا هو الواقع في الأردن بحيث أن حرية إبداء الرأي مكفولة للجميع ضمن إحترام الرأي الآخر ومرة أخرى بعيداً عن العنف و التعصب.برأيي أن الأردن كان مستعداً للذهاب بعيداً جداً في دعم المعارضة السورية و العمل مع دول أخرى على إسقاط النظام السوري و إنهاء الوضع المأساوي في سوريا بأسرع وقت و بأي ثمن، خصوصاً وأن جميع دول الخليج و دول أوروبا و أمريكا تدعم ذالك التوجه بقوة كبيرة و أن ذلك، في النهاية أفضل بكثير للإقتصاد الأردني من ناحية التجارة عبر سوريا و من ناحية تفادي أعداد اللاجئين السوريين في الأردن و تهديد الأستقرار الأمني الداخلي من الوضع الحالي. ولكن، لماذا لا يزال الأردن متردداً و متأنياً اكثر من اللازم بالعمل بل وحتى الإشارة لمساعدة المعارضة السورية و سحب سفيره أو حتى طرد السفير السوري من عمان لهذه اللحظة رغم كل الإغراءات المقدمة من الغرب و دول الخليج التي عملت كل ما بوسعها ضد النظام السوري؟ لماذا يرفض الأردن مرور أي قوات "خليجية" عبر أراضيه لمساعدة المعارضة السورية في الداخل كما و رفض و ما يزال يرفض عبور أي أسلحة عبر حدوده دعماً للجيش السوري الحر و لا حتى تهريباً؟ لماذا يرفض الأردن فتح مخيمات لللاجئين السوريين رغم تجهيزه لثلاثة منها منذ حوالي العام الكامل وما زالت خالية جميعها؟ لا شك أن الأردن قد تأذى كثيراً من الوضع القائم في سوري

جريمة متأسلمي الأردن 1
عامر القرعان -

تدمع العين و يحزن القلب لما يجري في سوريا الحبيبة، و لا نملك إلا التنهد و الدعاء، علّ و عسى يتحرك أحد، أي أحد و يوقف المجزرة بحق شعب أعزل، أطفالاً و نساءاً و شيوخاً. قرأت قبل أيام أن إسرائيل قتلت ما مجموعه خمسة عشر ألفاً من الفلسطينيين منذ بدء الصراع العربي الأسرائيلي أي ما يقرب من ثمانين عاماً و حزنت أيما حزن وأنا أرى أن جزار سوريا قتل من أبناء شعبه و خيرة شبابهم ما يفوق ذلك العدد في عام واحد فقط... ويحنا نحن العرب ونحن نتهم الغرب بإزدواج المعايير!!كان الأردن و على لسان الملك أول من دعا جزار سوريا للتنحي بعد سقوط الألف الأول من الشباب السوري إحتراماً لرغبة شعبه و حقناً للدماء بغض النظر عن من يقود الحراك الشعبي في سوريا و أعني هنا الأخوان المتأسلمين، الذين يقودون المعارضة في الداخل و الخارج. دعوة الملك جاءت من إيمان حقيقي بحق الشعوب بالحرية و الأمان على أنفسهم و اموالهم عندما يعبرون عن رأيهم ويطالبون بحقوقهم سلمياً و بعيداً عن العنف و التعصب وهذا هو الواقع في الأردن بحيث أن حرية إبداء الرأي مكفولة للجميع ضمن إحترام الرأي الآخر ومرة أخرى بعيداً عن العنف و التعصب.برأيي أن الأردن كان مستعداً للذهاب بعيداً جداً في دعم المعارضة السورية و العمل مع دول أخرى على إسقاط النظام السوري و إنهاء الوضع المأساوي في سوريا بأسرع وقت و بأي ثمن، خصوصاً وأن جميع دول الخليج و دول أوروبا و أمريكا تدعم ذالك التوجه بقوة كبيرة و أن ذلك، في النهاية أفضل بكثير للإقتصاد الأردني من ناحية التجارة عبر سوريا و من ناحية تفادي أعداد اللاجئين السوريين في الأردن و تهديد الأستقرار الأمني الداخلي من الوضع الحالي. ولكن، لماذا لا يزال الأردن متردداً و متأنياً اكثر من اللازم بالعمل بل وحتى الإشارة لمساعدة المعارضة السورية و سحب سفيره أو حتى طرد السفير السوري من عمان لهذه اللحظة رغم كل الإغراءات المقدمة من الغرب و دول الخليج التي عملت كل ما بوسعها ضد النظام السوري؟ لماذا يرفض الأردن مرور أي قوات "خليجية" عبر أراضيه لمساعدة المعارضة السورية في الداخل كما و رفض و ما يزال يرفض عبور أي أسلحة عبر حدوده دعماً للجيش السوري الحر و لا حتى تهريباً؟ لماذا يرفض الأردن فتح مخيمات لللاجئين السوريين رغم تجهيزه لثلاثة منها منذ حوالي العام الكامل وما زالت خالية جميعها؟ لا شك أن الأردن قد تأذى كثيراً من الوضع القائم في سوري

جريمة متأسلمي الأردن 2
عامر القرعان -

يبقى وضع إخوان سوريا هو الأساس بالنسبة لهم. إن سقوط النظام السوري ووصول الأخوان المتأسلمون في سوريا للحكم سيشكل دفعة قوية جداً لإخوان الأردن ويزيدهم قوة ما بعدها قوة و هذا ما لا يريده النظام في الأردن. أكاد أجزم ان الأخوان المتأسلمون في الأردن ينتظرون ذلك اليوم بفارغ الصبر للإنقضاض على النظام الأردني و رفع سقف مطالبهم للحد الذي لا زالوا لا يجرؤون حتى على البوح به.وأكاد اجزم ايضا ان موقف الأردن من الأحداث في سوريا و من النظام السوري كان سيتغير بدرجة كبيرة جهة دعم المعارضة و مناهضة النظام لو انه أمِنَ شر الأخوان المتأسلمون في الأردن. لقد كان النظام الأردني حاميا و محتضناً لالأخوان المتأسلمون في الأردن و في سوريا أيضاً منذ عقود و خصوصاً بعد أحداث حماة في الثمانينيات و منذ بدء الربيع العربي تنازل عن الكثير لإرضائهم بلا جدوى. سلامة النظام في الأردن تاتي بالدرجة الأولى و لا يتقدم عليها شيء. لسان حال النظام الآن هو "دع الجزار بشّار ينكّل بإخوان سوريا حتى يتعلم إخوان الأردن الدرس جيداً و يستوعبوه ويعرفوا حجمهم الحقيقي ويحمدوا ربهم حمداً كثيراً على النعمة التى يرغدون بها في الأردن"لا ألوم النظام الأردني على هكذا تفكير و تدبير رغم ما به من سوء ولكنها جريمة متأسلمي الأردن بحق أخوانهم السوريين...و للحديث بقية...

جريمة متأسلمي الأردن 2
عامر القرعان -

يبقى وضع إخوان سوريا هو الأساس بالنسبة لهم. إن سقوط النظام السوري ووصول الأخوان المتأسلمون في سوريا للحكم سيشكل دفعة قوية جداً لإخوان الأردن ويزيدهم قوة ما بعدها قوة و هذا ما لا يريده النظام في الأردن. أكاد أجزم ان الأخوان المتأسلمون في الأردن ينتظرون ذلك اليوم بفارغ الصبر للإنقضاض على النظام الأردني و رفع سقف مطالبهم للحد الذي لا زالوا لا يجرؤون حتى على البوح به.وأكاد اجزم ايضا ان موقف الأردن من الأحداث في سوريا و من النظام السوري كان سيتغير بدرجة كبيرة جهة دعم المعارضة و مناهضة النظام لو انه أمِنَ شر الأخوان المتأسلمون في الأردن. لقد كان النظام الأردني حاميا و محتضناً لالأخوان المتأسلمون في الأردن و في سوريا أيضاً منذ عقود و خصوصاً بعد أحداث حماة في الثمانينيات و منذ بدء الربيع العربي تنازل عن الكثير لإرضائهم بلا جدوى. سلامة النظام في الأردن تاتي بالدرجة الأولى و لا يتقدم عليها شيء. لسان حال النظام الآن هو "دع الجزار بشّار ينكّل بإخوان سوريا حتى يتعلم إخوان الأردن الدرس جيداً و يستوعبوه ويعرفوا حجمهم الحقيقي ويحمدوا ربهم حمداً كثيراً على النعمة التى يرغدون بها في الأردن"لا ألوم النظام الأردني على هكذا تفكير و تدبير رغم ما به من سوء ولكنها جريمة متأسلمي الأردن بحق أخوانهم السوريين...و للحديث بقية...

12 و15
احمد حلبي -

اصحاب هذه التعليقات يعيشان في عالم آخر. للحائر مبادرة او خطة كوفي عنان انتهت ونحن بانتظار الاعلان الرسمي. كل الصحف العربية والغربية تقول ذلك وليس الكاتب فقط. كمراقب ارى ان المقال دقيق جدا في تشخيص الأمور وتسمية الأمور باسمها الحقيقي لا سيما بما يتعلق بأكاذيب النظام البعثي ومراوغته. المبادرة فاشلة وافشلها بشار الأسد وعصابته وهذه حقيقة لا ينفيها الا ازلام النظام.

12 و15
احمد حلبي -

اصحاب هذه التعليقات يعيشان في عالم آخر. للحائر مبادرة او خطة كوفي عنان انتهت ونحن بانتظار الاعلان الرسمي. كل الصحف العربية والغربية تقول ذلك وليس الكاتب فقط. كمراقب ارى ان المقال دقيق جدا في تشخيص الأمور وتسمية الأمور باسمها الحقيقي لا سيما بما يتعلق بأكاذيب النظام البعثي ومراوغته. المبادرة فاشلة وافشلها بشار الأسد وعصابته وهذه حقيقة لا ينفيها الا ازلام النظام.

بشار يفلت من العقاب
مصطفى عبد الحكيم -

سيفلت بشار من العقاب كما فلت والده حافظ الأسد وعمه سيء الذكر رفعت الأسد.

بشار يفلت من العقاب
مصطفى عبد الحكيم -

سيفلت بشار من العقاب كما فلت والده حافظ الأسد وعمه سيء الذكر رفعت الأسد.

15 حافظ ورفعت الاسد
بشار جعفري -

النظام السوري، فاقد الشرعية، يقتل القتيل ويمشي في جنازته، بعد أن يعلن وبكل وقاحة وإستهتارا بأنه لم يقتله، بل قتله المعارضون للنظام! هل هناك إنسان بذرة عقل واحدة يصدق هذا النظام الذي قام على القتل والسحل وإذلال المواطن وسلبه حريته وكرامته! منذ أربعة عقود وماكينة القتل الجهنمية التي يديرها النظام السوري البعثي العائلي، وهذه الماكينة تعمل وبدون كلل حتى كانت ذروة جرائمها في 1982 عندما قام حافظ وأخوه رفعت، والد وعم بشار الجزار بقتل ما لا يقل عن ثلاثين ألف سوري! أفلت الأب السفاح من جريمته بسبب ظروف دولية، وهذا ما جعل ولده يعتقد أنه من الممكن أن يقوم بجرائمه دون حسيب أو رقيب! المذبحة الأخيرة في الحولة لم تكن أسوأ المجازر، بل هناك جرائم نفذها جيش وشبيحة بشار وشقيقه ماهر يشيب لها الولدان! يجب وضع حد لهذه العائلة وتقديم كل أركانها للقضاء!

15 حافظ ورفعت الاسد
بشار جعفري -

النظام السوري، فاقد الشرعية، يقتل القتيل ويمشي في جنازته، بعد أن يعلن وبكل وقاحة وإستهتارا بأنه لم يقتله، بل قتله المعارضون للنظام! هل هناك إنسان بذرة عقل واحدة يصدق هذا النظام الذي قام على القتل والسحل وإذلال المواطن وسلبه حريته وكرامته! منذ أربعة عقود وماكينة القتل الجهنمية التي يديرها النظام السوري البعثي العائلي، وهذه الماكينة تعمل وبدون كلل حتى كانت ذروة جرائمها في 1982 عندما قام حافظ وأخوه رفعت، والد وعم بشار الجزار بقتل ما لا يقل عن ثلاثين ألف سوري! أفلت الأب السفاح من جريمته بسبب ظروف دولية، وهذا ما جعل ولده يعتقد أنه من الممكن أن يقوم بجرائمه دون حسيب أو رقيب! المذبحة الأخيرة في الحولة لم تكن أسوأ المجازر، بل هناك جرائم نفذها جيش وشبيحة بشار وشقيقه ماهر يشيب لها الولدان! يجب وضع حد لهذه العائلة وتقديم كل أركانها للقضاء!

لا ..لن يستحي
ماجدة منصور -

أن الذين لا يستحون هم كثر ..يريدون أن يغطوا الشمس بغربال

لا ..لن يستحي
ماجدة منصور -

أن الذين لا يستحون هم كثر ..يريدون أن يغطوا الشمس بغربال

إلى ١٥
sami -

مجزرة الحولة ارتكبها الإرهابيون التكفيريون بتحريض من الأمريكان ..أنا من حمص وأتفق معك ونعرف تماما كيف يتصرف الإرهابيون والمهربون وأبناء الشوارع

إلى ١٥
sami -

مجزرة الحولة ارتكبها الإرهابيون التكفيريون بتحريض من الأمريكان ..أنا من حمص وأتفق معك ونعرف تماما كيف يتصرف الإرهابيون والمهربون وأبناء الشوارع

إلى ١٣
sami -

ولك يا عميل إسرائيل يا متعصب ,إن من يقوم بالقتل وليس عنه ضمير ولا ذرة إنسانية هم المجرمون من الإسلاميين وقطاع الطرق واللصوص أمثالك

إلى ١٣
sami -

ولك يا عميل إسرائيل يا متعصب ,إن من يقوم بالقتل وليس عنه ضمير ولا ذرة إنسانية هم المجرمون من الإسلاميين وقطاع الطرق واللصوص أمثالك

من أجل حور العين
الشامي -

نفس الأسلوب يتكرر. إنه ذاته سواء في الجزائر أو في العراق أو في سورية. حين فشل الإسلاميون المتطرفون في قلب السلطة فإنهم بادروا إلى قتل المواطنين بالجملة لرمي التهمة على السلطة. حدث ذلك في البلدان الثلاثة. ما مصلحة جندي أو حتى موال للنظام السوري في اقتحام مساكن أناس فقراء والشروع في ذبحهم بدم بارد؟ هذا فعل الإرهابيين المؤدلجين والمغسولي الأدمفة. إنهم هم أنغسهم الذين يفجرون أجسادهم العفنة بأحزمتهم الناسفة وسط الجمهور ليذهبوا في اعتقادهم إلى الجنة ويجدوا هناك حور العين في انتظارهم.. كله مكشوف ومفضوح..

من أجل حور العين
الشامي -

نفس الأسلوب يتكرر. إنه ذاته سواء في الجزائر أو في العراق أو في سورية. حين فشل الإسلاميون المتطرفون في قلب السلطة فإنهم بادروا إلى قتل المواطنين بالجملة لرمي التهمة على السلطة. حدث ذلك في البلدان الثلاثة. ما مصلحة جندي أو حتى موال للنظام السوري في اقتحام مساكن أناس فقراء والشروع في ذبحهم بدم بارد؟ هذا فعل الإرهابيين المؤدلجين والمغسولي الأدمفة. إنهم هم أنغسهم الذين يفجرون أجسادهم العفنة بأحزمتهم الناسفة وسط الجمهور ليذهبوا في اعتقادهم إلى الجنة ويجدوا هناك حور العين في انتظارهم.. كله مكشوف ومفضوح..

كان يجب اعدامه من زمان
كامل -

وهل ينوي بشار ان يضحي بكل الشعب وحتى الاطفال والمسنين والنساء والشباب لكي يظل هو الحي الباقي على هذه الكرسي العفنة؟ اليس هناك حد ادنى من الخجل والفهم والحكمة اليس ما يقوم به هو عدوان على البشرية قاطبة؟ اليس ما نفذه من مجازر يستحق من زمن بعيد بعيد ان يحاكم ويعدم باسرع وقت؟ رغم ان كل الشوهد والبراهين ضده واضحة ومكشوفة ولا احد ينكرها فلماذا التباطئ الرهيب في جلبه للمحكمة وتنفيذ اقسى واشد انواع العقوبات التي لم يسبق اليها احد عليه هذا المجرم المجرد من اي نوع من العاطفة او المشاعر

كان يجب اعدامه من زمان
كامل -

وهل ينوي بشار ان يضحي بكل الشعب وحتى الاطفال والمسنين والنساء والشباب لكي يظل هو الحي الباقي على هذه الكرسي العفنة؟ اليس هناك حد ادنى من الخجل والفهم والحكمة اليس ما يقوم به هو عدوان على البشرية قاطبة؟ اليس ما نفذه من مجازر يستحق من زمن بعيد بعيد ان يحاكم ويعدم باسرع وقت؟ رغم ان كل الشوهد والبراهين ضده واضحة ومكشوفة ولا احد ينكرها فلماذا التباطئ الرهيب في جلبه للمحكمة وتنفيذ اقسى واشد انواع العقوبات التي لم يسبق اليها احد عليه هذا المجرم المجرد من اي نوع من العاطفة او المشاعر

وماذا عن المعارضة؟
متسائل -

طيب سنسلم بالأمر مع الذين يقولون إن مجزرة الحولة اقترفها النظام، ولكن ماذا عن حوالي خمسة ألف من الجنود والقوات الأمنية الذين تمت تصفيتهم اثناء أداء واجبهم الوطني في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلد؟ هل هؤلاء أيضا قتلهم النظام؟ ألم تقم بتصفيتهم عصابات ما يسمى بالجيش السوري الحر؟ ألا يفاخرون بذلك من شاشة قناة الجزيرة العميلة؟ وماذا عن التقارير التي صدرت عن منظمة العفو الدولية التي تتهم فيها هذه العصابات بارتكاب جرائم حرب وباختطاف السوريين وتعذيبهم وذبحهم كالخراف؟ إذا كان النظام قمعيا وديكتاتوريا ويقتل معارضيه، بماذا تختلف عنه معارضته؟ إنها نسخة طبق الأصل له، بل هي أسوأ منه خصوصا حين نعلم أن الدعم يأتيها من أمريكا وأوروبا ومشيخات النفط..

وماذا عن المعارضة؟
متسائل -

طيب سنسلم بالأمر مع الذين يقولون إن مجزرة الحولة اقترفها النظام، ولكن ماذا عن حوالي خمسة ألف من الجنود والقوات الأمنية الذين تمت تصفيتهم اثناء أداء واجبهم الوطني في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلد؟ هل هؤلاء أيضا قتلهم النظام؟ ألم تقم بتصفيتهم عصابات ما يسمى بالجيش السوري الحر؟ ألا يفاخرون بذلك من شاشة قناة الجزيرة العميلة؟ وماذا عن التقارير التي صدرت عن منظمة العفو الدولية التي تتهم فيها هذه العصابات بارتكاب جرائم حرب وباختطاف السوريين وتعذيبهم وذبحهم كالخراف؟ إذا كان النظام قمعيا وديكتاتوريا ويقتل معارضيه، بماذا تختلف عنه معارضته؟ إنها نسخة طبق الأصل له، بل هي أسوأ منه خصوصا حين نعلم أن الدعم يأتيها من أمريكا وأوروبا ومشيخات النفط..

إلى رقم 23
صريح -

أخي سامي، سورية قلب العروبة النابض صامدة وصابرة ومحتسبة وستنتصر على كل هذا الحلف غير المقدس الذي تواطأ ضدها. إنها تعتبر، بالنسبة لكل أحرار العرب والمسلمين، جدار دفاعهم الأخير، إذا سقطت لا سامح الله تسقط كل أوطانهم.

إلى رقم 23
صريح -

أخي سامي، سورية قلب العروبة النابض صامدة وصابرة ومحتسبة وستنتصر على كل هذا الحلف غير المقدس الذي تواطأ ضدها. إنها تعتبر، بالنسبة لكل أحرار العرب والمسلمين، جدار دفاعهم الأخير، إذا سقطت لا سامح الله تسقط كل أوطانهم.

نمرة 19
حائر -

دليلك على أن مبادرة أنان فشلت هو ما تقوله الصحافة العربية والدولية، هل هذا دليل قاطع؟ شخصيا أشك في ذلك. الصحافة العربية استولى عليها منذ زمن بعيد شيوخ البترودولار وصاروا يوظفونها لأجندتهم المتماهية مع أجندة الأمريكان في منطقتنا، والصحافة الغربية تستولي عليها الدوائر الصهيونية التي تشتغل ليل نهار لصالح إسرائيل. أنان ما زال يقوم بمهمته، بالتنسيق مع الرئيس الشرعي لسورية الدكتور بشار الأسد، ولا يدعي فشله إلا أزلام غليون ..

نمرة 19
حائر -

دليلك على أن مبادرة أنان فشلت هو ما تقوله الصحافة العربية والدولية، هل هذا دليل قاطع؟ شخصيا أشك في ذلك. الصحافة العربية استولى عليها منذ زمن بعيد شيوخ البترودولار وصاروا يوظفونها لأجندتهم المتماهية مع أجندة الأمريكان في منطقتنا، والصحافة الغربية تستولي عليها الدوائر الصهيونية التي تشتغل ليل نهار لصالح إسرائيل. أنان ما زال يقوم بمهمته، بالتنسيق مع الرئيس الشرعي لسورية الدكتور بشار الأسد، ولا يدعي فشله إلا أزلام غليون ..

28 قلب العروبة الكاذب
فيصل بركات -

هذه شعارات فارغة مثل الممانعة والصمود والرفض وقلب العروبة النابض لا قيمة لها ما دام الجولان محتل وما دام الشعب السوري يرزح تحت آلة القمع البعثية وهل نسيتم مجازر رفعت الاسد في حماة عام 1982 ومجازر بشار التي بدأت قبل 15 شهرا ولم تنته بع. كفانا شعارات زائفة وكلام فارغ.

28 قلب العروبة الكاذب
فيصل بركات -

هذه شعارات فارغة مثل الممانعة والصمود والرفض وقلب العروبة النابض لا قيمة لها ما دام الجولان محتل وما دام الشعب السوري يرزح تحت آلة القمع البعثية وهل نسيتم مجازر رفعت الاسد في حماة عام 1982 ومجازر بشار التي بدأت قبل 15 شهرا ولم تنته بع. كفانا شعارات زائفة وكلام فارغ.

مجازر عائلة الأسد تستمر
أكثم فواز -

اقدمت القوات النظامية السورية على عملية "اعدام ميداني" في حق 12 عاملا سوريا على حاجز في ريف القصير في محافظة حمص في وسط البلاد، بحسب ما افاد ناشطون وكالة فرانس برس اليوم الجمعة.وقال الناشط سليم قباني من لجان التنسيق المحلية السورية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "كان العمال في حافلة عندما اجبروا على التوقف على حاجز في ريف القصير". واضاف "انه اعدام ميداني. قام عناصر الحاجز بتكبيل ايديهم وراء ظهورهم وقتلهم رميا بالرصاص". وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد عن مقتل 12 عاملا خلال مرورهم في حافلة في ريف القصير من دون اعطاء تفاصيل. وقال المرصد إن الرجال الاثني عشر يعملون في معمل للاسمدة في المنطقة، مطالبا المراقبين الدوليين المنتشرين في سوريا بزيارة القصير والتحقيق في عملية القتل.

مجازر عائلة الأسد تستمر
أكثم فواز -

اقدمت القوات النظامية السورية على عملية "اعدام ميداني" في حق 12 عاملا سوريا على حاجز في ريف القصير في محافظة حمص في وسط البلاد، بحسب ما افاد ناشطون وكالة فرانس برس اليوم الجمعة.وقال الناشط سليم قباني من لجان التنسيق المحلية السورية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "كان العمال في حافلة عندما اجبروا على التوقف على حاجز في ريف القصير". واضاف "انه اعدام ميداني. قام عناصر الحاجز بتكبيل ايديهم وراء ظهورهم وقتلهم رميا بالرصاص". وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد عن مقتل 12 عاملا خلال مرورهم في حافلة في ريف القصير من دون اعطاء تفاصيل. وقال المرصد إن الرجال الاثني عشر يعملون في معمل للاسمدة في المنطقة، مطالبا المراقبين الدوليين المنتشرين في سوريا بزيارة القصير والتحقيق في عملية القتل.

GOOD MORNING SYRIA
abu majed -

معركة السوريين مع العصابة الاسدية هي معركة مقدسة ، وهذا حقنا المشروع كسائر شعوب الدنيا عندما تثور للتخلص من حكامها الخونة والمستبدين ..وعلى كل سوري أن يعتبر هذه معركته ..معركة العز والكرامة ،،وان ينال شرف المشاركة فيها كل أطياف البيت السوري..وخصوصا نحن العلويون ..لأن التاريخ لن يرحمنا إذا ماساندنا هذا النظام المجرم ..ضد شعبنا وأهلنا ومستقبلنا..

GOOD MORNING SYRIA
abu majed -

معركة السوريين مع العصابة الاسدية هي معركة مقدسة ، وهذا حقنا المشروع كسائر شعوب الدنيا عندما تثور للتخلص من حكامها الخونة والمستبدين ..وعلى كل سوري أن يعتبر هذه معركته ..معركة العز والكرامة ،،وان ينال شرف المشاركة فيها كل أطياف البيت السوري..وخصوصا نحن العلويون ..لأن التاريخ لن يرحمنا إذا ماساندنا هذا النظام المجرم ..ضد شعبنا وأهلنا ومستقبلنا..

نصرة الشام هي الاولوية
مواطن عربي مهاجر -

ليس هناك اولوية تعادل نصرة الشعب السوري المظلوم المنكوب وهو يجاهد باقل المقومات الذاتية ضد اعتى قوة مدربة مدججة بالسلاح ومدعومة من شبيحة ومجرمين واذناب وابواق رغم ما عرف عنها من دموية وبربرية وطغيان وسفك للدماء. اي مشاكل ثانية، يجب ان تركن جانبا اذا اراد المسلمون ان لا تكون نهاية رجالهم ونسائهم واطفالهم وشيوخهم ومعمريهم كما حصل لاهل سوريا العزل في مجزرة الحولة. ليس من المنطق الالتهاء بقضايا هامشية جانبية، والوجود الاسلامي كله بين خيارين، اما قبول واستمرار الديكتاتوريين الطغاة السفاحين المجرمين الدمويين البربريين في حكمنا الى الابد واما اغتيالنا وحرق البلد. يا ريت اهل الراي والحل والمشورة في الامة يستفتون قلوبهم وعقولهم وقواعد دينهم، هل هناك اولوية تعدل او تسبق اولوية مساندة وانتصار الثورة السورية المباركة؟؟؟!!! انا شخصيا لا اعتقد ذلك. انا اضع مساندة ونصرة الثورة السورية، في هذه المرحلة، فوق اي قضية اخرى حتى يتم امر الله ويزول الديكتاتور الطاغية المجرم الدموي ونظام عصابته مرة واحدة والى الابد وتتحرر سوريا من قبضة العصابة. اللهم انصر اهلنا في شام العز والحرية والكبرياء.