لماذا يعشق بعض العراقيين الذل الإيراني؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
في لقاء عابر مع أحد العراقيين في العاصمة النرويجية أوسلو أثار دهشتي تساؤل حائر أطلقه ذلك العراقي حول حضوره حفل للسفارة الإيرانية في أوسلو ضمن قطيع من العراقيين والباكستانيين بمناسبة الذكرى السنوية 23 لوفاة الخميني!
وكان مبعث التساؤل هو قيام السفير الإيراني بإلقاء كلمة بالمناسبة بالفارسية من دون وجود مترجم عربي رغم وجود مترجم للأوردو!! وقد أعرب ذلك العراقي عن تعجبه لموقف السفير الإيراني!! فأجبته على الفور : بما أنكم من أحباء إيران ورموزها القيادية رغم كونكم تعيشون في دول الغرب كان لزاما عليكم تعلم الفارسية.. فمن أحب قوم تعلم لغتهم ؟ والسفير لم يخطأ لأنه يعلم بأن الحضور هم من أحبة النظام الإيراني ومن المبايعين لقياداته الراحلة أو الباقية أو التي ستكون ؟ وهم بالتالي ملزمون بتقديس وإحترام كل ماهو إيراني أو صادر عن الولي الفقيه!!.. عندها سكت ولم يعلق..؟ والواقع إن التمدد الإيراني الإعلامي والتبشيري في دول العالم يثير أكثر من علامة تساؤل وإهتمام حول النجاح الإيراني المدهش سواءا من خلال الخلايا السرية أو البعثات الدبلوماسية فيوصل الإرتباط بين النظام وأنصاره بل وفي الهجوم لكسب مواقع وأنصار، وتشكل الحالة العراقية ميدانا عجيبا وغريبا لكل متناقضات الدنيا نظرا لإحتوائها على النقائض والغرائب، فالعراقيون هم أكثر شعوب الأرض التي تعرف طبيعة النظام الإيراني المخاتلة و أساليبه الإفعوانية المتبدلة والمتغيرة بتغير الظروف، والعراقيون والشيعة منهم بالذات الذين عاشوا تجربة الحياة في إيران يعلمون علم اليقين وبشكل مطلق بأن عنصرية النظام الإيراني وقوانينه العجيبة والعنصرية هي التي كانت سببا في تنغيص حياتهم وبما جعلهم يهربون زرافات ووحدانا من جنة الولي الفقيه، والعالم بأسره يعرف بحجم الهروب العراقي الهائل من إيران بعد نهاية الحرب مع العراق عام 1988 بغير النهاية التي أرادها النظام في إيران وهي إقامة الجمهورية الإسلامية على النمط الإيراني في العراق وتقدم الجيش الإيراني لإحتلال العراق وهو الأمر الذي لم يحصل بل كان العكس فقد تجرع الإيرانيون مرارة كأس السم الذي أجبرهم على القبول بقرار وقف إطلاق النار المرقم 598 وهو موقف كانت له ردود فعل على الجماعات العراقية المقيمة في إيران التي تعرضت لحملة إضطهاد سلطوية منظمة أجبرت الآلاف منهم على الهروب نحو الحدود الباكستانية طلبا للجوء من الأمم المتحدة فيما أختارت آلاف أخرى ركوب البحر والهروب نحو القارة الإسترالية طلبا لحياة أخرى أكثر سعادة مما أدى لنتائج مأساوية تمثلت في غرق المئات من العراقيين في بحار أسيا الجنوبية ؟ ثم جاءت مرحلة رئاسة السيد خاتمي ونائبه أبطحي ووزيره في الداخلية حجة الإسلام عبد الواحد موسوي لاري الذي إستن قوانين عنصرية عجيبة غريبة تمنع العراقيين في إيران من العمل و السفر والجواز بل أنزلتهم منزلة أقل من الحيوان!!
ومع ذلك بقي حب النظام الإيراني في قلوب بعض من العراقيين! والواقع إن السياسة العنصرية الإيرانية ضد عرب العراق لم تتغير أبدا حتى في عز سطوة الخميني القيادية فقد كانت المخابرات الإيرانية تتعمد إيقاع الصراع بين القوى السياسية العراقية المتنافسة فقد قربت في البداية مجموعة العمل الإسلامي ( الشيرازية ) ثم ضربتهم لتقرب حزب الدعوة الذي ضربته من خلال إحداث الإنشقاقات الداخلية وعلى رأسها إستقالة أحد مؤسسي الحزب من القيادة وهو محمد مهدي الآصفي الذي تحول لمستشار لعلي خامنئي وبدعوى أنه يجب الإندماج التام في القيادة الإيرانية لأنها النائبة الشرعية عن صاحب الزمان! ثم جاءت بقيادة المجلس الأعلى بقيادة المرحوم محمد باقر الحكيم لضرب حزب الدعوة وإبعاده عن الميدان بعد أن تحول لدعوات متعددة، أما التعامل مع العراقيين اللاجئين في مخيمات جهرم وخرم آباد وشيراز وكرج فقد كان مأساويا ومقرفا وحافلا بالتعديات وتلك مرحلة عايشناها شخصيا وعن كثب، وقد هرب العديد من الشباب العراقي بسببها لباكستان ثم توطنوا في أوروبا ولكن ما أن وطأت أقدامهم أوروبا حتى أعادوا الوصل والحب والغرام مع من إضطهدهم!
وتلك حالة نفسية غريبة بحاجة لتحليل من فريق من علماء النفس ويكون محور البحث لماذا يحب بعض العراقيين الذل الإيراني ؟.. اليوم وبعد المتغيرات الدولية تلعب إيران دورا مركزيا وقياديا وحاسما في العراق وباتت اللاعب الأقوى و اعادت الوصل مع القوى السياسية التي أضطهدتها سابقا كالدعوةمثلا وسحبت البساط من تحت أقدام المجلسيين فصديق إيران الدائم هو مصالحها القومية فقط لاغير، فلاصداقات دائمة لإيران سوى مصالحها القومية والسياسة الإيرانية مستعدة للتعامل مع الشيطان إن كان في ذلك مجلبة للمصالح القومية، وقد تعمدت السياسة الإيرانية إيذاء العراق واقعيا وتقديم رسائل الصداقة والدجل المنافق ظاهريا وتلك سنة إيرانية متبعة نعرف تفاصيلها وخباياها، ولكن العجيب في كل شيء هو نظرة الولاء الأعمى لبعض العراقيين تجاه إيران رغم أنهم يعيشون في دول حرة ولا يخضعون للضغوط الإيرانية ومع ذلك يصرون على الإنبطاح والذل أمام الإيرانيين ونلك وأيم الحق ظاهرة غريبة في الدونية وإستصغار النفس حتى أكاد أشبه مواقف بعض العراقيين من إيران بمواقف القط الذي يحب خناقه!!.. وتلك معضلة.
dawoodalbasri@hotmail.com
التعليقات
صح وخطأ
saad husein -الحقيقة مفالك فيه الكثير من الحقائق وبعض الأخطاء، أولا من عاش في إيران من العراقيين لا يحب إيران مطلقا للأسباب التي ذكرتها، بالنسبة لحزب الدعوة هو على كراهية شديدة لإيران ولا سيما المالكي على عكس ما يشاع عنه، ولكن الاصطفاف العربي السني ضد الشيعة العرب جعل من إيران الحامي الوحيد لهم، ولنكن واقعيين لو لا إيران لما بقي شيعي واحد يتنفس على الأرض، وهي بهذا مهمة وأساسية بالنسبة للشيعة سياسيا وانسانيا.
لا فض فوك
غسان جلال -لا فض فوك استاذ داود ,,, مشكلتنا نحن العراقيين نعلم كل العلم ان الخطر قادم فقط من الشرق لن يكون مستريحا حتى يرى العراق كومة من الحجارة لاحقاد تاريخية يعلمها القاصي والداني في العراق لكن مشكلتنا الاكبر ان هي حكومتنا التي ترى هذا وترى فقط بعين نظارة ولايه الفقيه ( علما انه يلبس نظارة سميكة ) يعني هو اعمى ويقود حكومتنا العمياء ايضا . لهذا وصلنا لقناعة نحن العراقيين بالقيام بالترحم على جلادينا القدماء هل تتذكروهم ( جماعة الزيتوني والعجل يابا وجماعة دعوات الاحتياط ) ولا ندري ما نفعل لانه لايوجد بصيص ضوء في نهايه هذا النفق المظلم .
اين الذل!؟
احمد الواسطي -أخوية داوود افهم الآتي ايران والعراق تحاربا حرب رجال قتلوا منا وقتلنا منهم (من بدأ الحرب مسالة اخرى، تجرعوا السم هذا شانهم) ولكن عندما انتهت الحرب تصافحنا تصافح الرجال وتعاهدنا على الا نتحارب مرة اخرى!! واليوم اي عراقي يستطيع زيارة ايران والمكوث فيها ولا يوجد احد يساله عن دينه او قوميته او طائفته!! وهذه حقيقة موجودة على الارض واذا تريد ان تجربها ما عليك الاتقديم جوازك العراقي (اذا تملك جواز عراقي) لأي قنصلية قريبة منك! ولكن دول لم نحاربها ولم نقتل منها احد (وانت تعشقها وتكتب عنها قصائد الغزل) ولكنها جلبت لنا جيوش العالم لتدميرنا وحصارنا ومن ثم احتلالنا وبعدها تفجيرنا وتفخيخنا وقتلنا!! واليوم اي عراقي يريد زيارة هذه الدول السؤال الاول لك في المطار انت من اي محافظة ومن ثم انت شيعي لو سني!! فاين الذل يا صاحبي!!؟؟
الاحقاد التاريخية
ديار -لو هناك مؤرخ منصف او باحث تاريخي يتميز بالنزاهة والصدق مع توفر الحقائق التاريخية ل[]] انا مافعله البدو الغزاة بعد معركة القادسية من اعمال قتل ونهب وسرقات واعتداء على الحرمات وسبي الفتيات والنساء ( لاحظ انهم جلبوالسبايا الى مكة والجزيرة العربية وبينهن بنات الاسرة الامراطورية ) فهل تلك كانت لنشر دين ينادي ظاهرا يالتسامح ام غزوا وقتلا واغتصابا وما فعلوه في اسبانيا كانت بنفس المرارة او اكثر فكيف لايحقد على الاعراب ومع ذلك فان العلاقات بين الشعبين جيدة اما الحكام الساسة وعلى مر العصور فهم ليسوا كذلك ولديهم اطماع توسعية ...
عقدة ذل أم عقدة نقص
محمد أمير - الجزائر -أنا حضرت بعض المناسبات التي تقام هنا في السفارة الإيرانية بالجزائر و قد كانت الخطب تلقى باللغة الفارسية غالبا رغم وجود عدد لا بأس به من الجزائريين(غير رسميين طبعا), فهل يا ترى صاحبنا العراقي يعتقد أنه عندنا عقدة ذل تجاه الإيرانيين و يجب أن نزور طبيب نفسي أيضا. للأسف بعض العراقيين عندهم عقدة نقص يا أخي أنت تقول أنك عايشت أزمت اللاجئين العراقيين في إيران و أنت تمجد من بدأ الحرب و قتل مئات الآلاف من الإيرانيين و تريد أن يستضيفك الإيرانيين و لا ينغصو حياتك أيضا ؟...أذكر أن جارنا المصري لم يتجرأ على الخروج من منزله لأكثر من شهرين لأن ملامحه مصرية أتعرف لماذا لأن المصريين هاجموا حافلة اللاعبين الجزائريين و أنت تريد أن لا ينغص الإيرانيون حياتك ههه
انت اخر من يتحدث عن العزه
احمد الفراتي -الذل الايراني(ان كان هناك ذل) للعراقيين لايختلف عن الذل الكويتي او التركي او الاردني او السعودي.. على الاقل ايران عندما يزورها العراقي لاتوقفه عن الحدود لتساله عن طائفته كما تفعل المطارات والحدود الاعرابيه.. ولكن ماذا نقول لمن يبخر ويذل نفسه لحكومات الوارثه والعشائر مثل داود .. يا داود ما انت والعزه والحرية فهل انت حر؟؟؟؟ اثبت ذلك بانتقاد التطاولات الكويتيه على العراقيين وان لم تفعل فلماذا ترضى بهذا الذل؟؟؟
الى متى تبقى
كريم العراقي -يكفيك ياداوود العراقين اعزاء نفس
الى ديار
ياسمين -اذا اعتبرتم ما فعلناه بالقادسيه هو سبي للنساء وتحطيم لحضاره واذلال لبنات اسرة الامبراطورية فلماذا اذن يلطم ويبكي الايرانيون على سيد شباب اهل الجنه الامام الحسين ع ,الذي كانت في البدايه احدى جواريه ابنت كسرى يزدجر ،اليس هذا رياء واحتيال ومحاوله للانتقام المبطن ,كفوا عن الازدواجيه وابتعدوا عن الحكم باسم الاسلام مادام الكره مزروع في اعماقكم لكل ماهو عربي
KUWAITS
David Mohamad -مخالف لشروط النشر
اوجزت واحسنت
ماجد -الاخ احمد الواسطي ، هذا هو الاعجاز والايجاز ، احسنت، ؟
المعلق رقم 1
Ali -أخي العزيز تفضلت بالقول أنه لولا أيران لما بقي شيعي على وجه الأرض وأجيبك أنك لو عايشت الأولين يوم كانوا السنة والشيعة أخوة ولا يعرف الجار جاره أن كان سنيا أم شيعيا وأعلم أنه يوم جاء الخميني بفكرة تصدير الثورة الأيرانية كنت في ذلك الوقت صغيرا لا تعي ما أقصده وهذا هو سبب قولك لما بقي شيعي على وجه الأرض لقد زرعوا فيك الخوف من السنة ولا أقول لك أنه ليس هناك من سيء من السنة من هم في مثل سنك يوازيك في الفكر ضد الشيعة كما تفكر وما زرع من فكر فيك والخوف من السنة صدقني وأقسم لك بالله أن سياسة الأنقسامات التي يسعى اليها من يريد أن يهدم دينا ويخلق العداوة بين أبنائه هم الذين كرهوا ولا يزالون يكرهوا الأسلام وهم الذين رفعوا شعار فرق تسد وأنظر ماذا حصل للعراق ولتتخلص من طاغية أستعنت بمستعمر وبمعونة من بمعونة أيران صدقني ليس لأهداف الثورة الخمينية صلة بالأسلام وأعلم أن تصدير هذه الثورة يوم بدأت حصدت الكثير والكثير من المسلمين الشيعة والسنة ولا تصدق أن أنسان مسلما يسمح بهدر دم أخ له نادى بالتوحيد وبالشهادة ولا يوجد شيعي نقي يكره سني ولا سني نقي يكره شيعي لا مخافة منه ولكن مخافة من الله ولا يوجد سني يكره آل بيت رسول الله عليه أفضل الصلوات والتسليم ولكن بذرة الكره كبذرة الزرع تنمو على ما بذرت له أن توفر لها المناخ للنمو وهذا حال من يتعصب لمذهب وطائفة ولا تنسى قول الأمام علي كرم الله وجهه وأرضاه اللهم أجعلني مظلوما ولا تجعلني ظالما فكن مظلوما ولا تكن ظالما لا بالفعل طبعا ولكن بالقول وأقولها لك صراحة لم تقم الفتنة الطائفية هذه ألا في السنوات العشر الأخيرة ولم يغذيها ألا أيران لا خوفا على الأسلام بل أنتقاما للأمبراطورية الفارسية المبادة وليعنيك ظاهر الأمر وما تراه أمامك ولا تأخذ باطن الأمر وما لم تراه أمامك فكما قيل على الناس الظواهر وعلى الله السرائر وأنا لا أخدع ولا أغتاض من أخذ الخلافة من من ولا من قتل من ولا من تهجم على من لأنها لا تصلني صحيحة بل تصلني مشوشة وما لا يقبله عقلي لا أصدقه مطلقا وأحمد الله أن لدي الكتاب لأستدل به والسنة الشريفة لسيد البشرية وما خرج عنها فهو باطل ولعلمك حتى الكتاب طعنوا به ملالي أيران والببغاوات الذين يسيرون في ركابهم وأنت تعلم كما أنا أعلم ماذا قال رب العزة عن كتابه وكيف حفظه وهم يقولون أنه قد تم تحريفه فأن كان محرفا فعلى من حرفه يدان عند الله لا يدان
..................
ياسر نوري -جل ما قاله الكاتب صحيح. لكن ما تناساه هو أن غالبية العراقيين الذين عاشوا أو مازالوا في إيران لا يحبونها لما عانوه فيها من ذل وظلم وحرمان من أبسط الحقوق المدنية في العيش الكريم. لكن بالله عليك هلا ذكرت ذل العراقيين في الإمارات أو السعودية أو الاردن أو مصر؟ لقد عانى العراقيون الأمرين في كل البلدان المجاورة دون إستثناء. في إيران لعروبتهم وفي الدول العربية لكونهم شيعة. فياليتك من باب الإنصاف تكتب عن معاناتهم في بقية البلدان لنتأكد من حياديتك وعدم كيفك بمكيالين.
الى ياسمين
ديار -الامام علي (ع ) هو الذي انقذ ابنة كسرى يزدجرد والا كانت سبة رخيصة تحت اعرابي غليظ الظفيرة شديد الطبع لايعرف من الدنيا سوى اشباع وطره وبطنه والغزوات الفتوحات حققت امانيه ..فلما شاهد الامام علي هذا الواقع توجه الى الخليفة قائلا انها ابنة ملك وهي تليق باْل البيت ( يعني لاتليق باعرابي جائع ومههوس ) وبذلك استطاع علي (ع) من استعادة جزء من كرامتهم !! وانت امراءة حاولي ان تستشعري بمشاعر امراْة واسيرة !!!!
الى ديار
ياسمين -بما انني امراءه واستطيع ان افهم مشاعر امراءه اخرى واسيرة خصوصافاقول , اعقدوا صلح مع ذاتكم وكفوا عن الازدواجيه وسموا الاشياء بمسياتها , وكفوا عن اللطم على اشخاص لاتوافقون على منهاجهم جمله وتفصيلا حتى تبان مصداقيتكم اي معنى كلامي لاتاخذون الذي يعجبكم وتتركون الذي لايعجبكم , فاذا اعطيت الحق لنفسك بنعتنا بالاعراب فابتعد كليا عن ايديولوجيتنا بكل ما فيها لانها جاءت من ناس بدو ولا تليق بالفرس الراقيين
الى ياسمين
ديار -لاادري او انت تدرين هل اصبت كبد الحقيقة ام انك كفرت بالله وكتابه ؟؟!!! فتالقراْن هل هو منزل من الله ام من البشر من سكان جزيرة العرب ؟! انت ورطت نفسك وعليك بالجواب !!!
الى ديار
ياسمين -لم اكفر قط والعياذ بالله انا مؤمنه بدين الحق الاسلام وبنبيه الرسول العربي محمد ص ولله الحمد وفخوره بما حققه المسلمين في القادسيه وغيرها انت اعتبرته غزو وسلب وانا اجبتك انها فتوحات اسلاميه من قبل العرب والذين تسخر منهم وتنعتهم بالاعراب ,ولكنك للاسف لم تفهم المعنى الذي وراء سطوري ,ولكني لا اطيق عشق بعض العراقيين للجاره ايران فهو عشق يفوق عشقهم لبلدهم العراق 100 مره والمتمثل بردود اغلب المعلقين هل وصلتك الفكره الان !
.نار الشيعه ولا جنتكم
SALAH -انا لست شيعيا وانما كوردي اعيش في الغربة منذ السيعينات ،ولكن حقدك الدفين للشيعه يهز مشاعري لانك ومنذ فتره اصبحت عميلا وقلما لاسخف دويله في العالم .نار الشيعه ولا جنتكم
ياسمين ١٦
احمد الواسطي -ياسمين اقرأي تعليقي رقم ثلاثة، نحن علاقتنا مع ايران علاقة رجال والرجال تحترم العهود والمواثيق!! اما علاقة الاخرين بنا فهي علاقة التآمر والضرب بسكاكين الغدر !! والعراقي بطبعه لا يحترم هكذا علاقات! وما ردت فعل صدام تجاه الكويت الا بسبب هذه النقطة!! فنحن اصحاب المثل الذي يقول (اذا اكرمت فشبع وان ضربت فوجع)!! فصدام يعرف ان جيشه سيدمر ويعرف ان العراق سيحرق ولكنه تمسك بطبعه العراقي الغير مجامل والغير مخادن!! اما الغزو العربي (الذي يسمى إسلامي) فهو غزو تدمير وليس فتح!! فالفتح عندما يأتيك شخصا ليحررك من ظلما انت فيه!! ولكن عندما يتحول الفتح الى سبي وقتل ونهب فهذا غزو بربري لا يستحق ان اذكر عنه كلمة اطراء واحدة!! فهل تعطيني باي حقا تسبى النساء ويقتل الرجال!! أنا مسلم ولكن ان كانت تلك الغزوات البربريه اسلامية حقا فانا اعلن أني لست مسلما!! ولكن اليقين انها غزوات تمت بعيدا عن الدين وبعيدا عن الأخلاق الانسانية! فانا أتبرأ من ذلك الاسلام الذي تمت على يديه تلك الغزوات ولكني أتمسك بدين النبي الذي هو الرحمة والخلق والإنسانية !! دين علي وأهل بيته!!
نستغرب ولا نستغرب !!!
علي البصري -لست بصدد الدفاع عن ايران ولا عن ولا من يمشي بركابها ولا بركاب غيرها ناقص الوطنية والكرامة ،فمن تداعيات كلماتك ان هذا العراقي قد عبر عن امتعاضه لعدم وجود مترجم وطرح الموضوع فانبته لحضوره حفل الخميني ،وقد لاتستنكر ولا تستغرب فقد اعلن نائب رئيس جمهورية العراق السيد طارق الهاشمي انه من اصول تركية وقد برر الامر لاحقا للتخفيف من الامر ،ثم انك قد عبرت ان اكثرية الشيعة الذين ذهبوا الى ايران ورجعوا يحملون المرارة والخيبة لان وطنيتهم اعلى من طائفيتهم فلا نستغرب ان تكون المخابرات الايرانية او التركية او الموساد قد جند البعض لان العراق الان مفتوح على مصراعيه لكل من هب ودب. لكن الكلام يدور ان شيعة العراق صفوية ورافضية وخونة ويريدون تعجيمهم وتبرير قتلهم وانتهاك حرماتهم وجلب الاجانب من الافغان والقاعدةوغيرهم لتفجير وقتل الابرياء وتهميشهم لصالح طرف اخر اعتقد ان الامر غير صحيح هو الاخر لكنه غير مستغرب ولا مستنكر.
عسى ان يكون المانع خيرا
عبد المنعم نعيم -لماذا يسأل الكاتب عن السبب وهو يعرفهلان الذي يدفع الكاتب الى ان يكون كويتي اكثر من الكويتيينهو نفس السبب الذي يخلي الاخرين يخضعون الى ايران سؤالليه الكاتب مخفف من مدح الكويتيين عسى المانع خير
الى 18 الواسطي و 13 ديار
محمد مصطفى -تتحدثون عن الغزو والسلب والنهب الذي فعله الأعراب وانتم تقولون في ادبياتكم ان من فتح ايران هو الامام علي !!وتقولون نحن نتبع الاسلام وتتناسون الفتوحات التي حدثت في عهد النبي والتي تصفونها بالغزوات ؟؟وبعضها كانت بمشاركة وقيادة علي رضي الله عنه ..؟وبعد هذا كله تقولون لماذا تصفوننا بالازدواجية والنفاق هههههههه اذا كنتم تكرهون الاعراب كما تسمونهم وتقولون انهم غزوا العراق وايران فلماذا تلطمون عليهم وانتم تعلمون ان علي والصحابة هم من فتح العراق وايران وهي امتداد للفتوحات التي حدثت في عهد النبي عليه الصلاة والسلام !!صدقت الاخت ياسمين فأنتم تهاجمون الاسلام بطريقة مبطنه تتباكون على قوم هم من العرب ومن عندهم خرجت الفتوحات والله والله والله لولا الفتنة التي حدثت في ذلك الزمان واستغلالكم لها لهدم الاسلام وضربه من الداخل وتشويهه عبر ضرب صورة رموزه الاوائل لما تحدثتم عن الحسين وعلي وغيرهم ..لقد تلبستم الثقافة الايرانية الصفوية حتى اصبحتم اكثر منهم حقدا وعداوة وكرها للعرب وهذه صفة العميل العقائدي فهو يكون اشد كرها وحقدا من اسياده العميل لهم
قبول الذلْ الأيراني
سلام -روح الله وآية الله الخميني (قدس الله سره) أجازلحجة الأسلام والمسلمين سيد هاشمي رافسنجاني شراء أسلحة من العدو الأكبر أسرائيل بوساطة الشيطان الأكبر الولايات المتحدة الأمريكية وأستقبل رافسنجاني المبعوث الامريكي اوليفر نورث و استلم اسلحة من اسرائيل بقيمة ١٢٩ مليون دولار عام ١٩٨٣ لأستمرار الهجوم على العراق بعد أنسحاب القوات العراقية الى الحدود الدولية و ساهمت قوات بدر بمساعدة القوات الأيرانية مستلهمة توجيهات الأمام الخميني (قدس الله سره ) و فتوى تحرير القدس يمر عبر كربلاء و قامت مجاميع من حزب الدعوة بتفجير بناية وزارة التخطيط و بناية وكالة الأنباء العراقية و قتل الأبرياء و كل هذه الأعمال هو قبول الذلْ الأيراني لقتل العراقيين الأبرياء أرجو قراءة الرابط التالي http://www.....
ياسمين ..دين ام بداوة ؟!
ديار -قلت في تعليقك 16 ....انها جاءت من ناس بدو ولاتليق بالفرس الراقيين (انتهى الاقتباس ) يعني تعترفين ولو ضمنا ان الايدولوجيا او على الاقل الممارسات بدوية ضد شعب راق وحضارته مشهودة الى جانب ادبهم وعلمائهم وفلاسفتهم ..وللعلم اني كردي عراقي سني .
الى محمد مصطفى 21
ديار -هل فتح البلدان ووالاصقاع يتطلب الاغتصاب والاعتداء على الحرمات واقتلاع الفتيات من اسرهم وجلبهم اسيرات ليتمتع بهن المقاتلين ..هل نشر الدين الحنيف رديفه الاغتصاب مثلما كانوا يفعلون ؟! افرض انت جالس في مدينة او قرية مطمئنة وجاء الغزاة وان رفضت دعوتهم وهم يحملون رسالة هل رفضك لهم يعني تعرض نساء وبنات الاسرة والناس الى الاغتصاب ؟! ان الاغتصاب واخذ الفتيات اسيرات ليتم اغتصابهن على مهل وفيما بعد اتوازيه اية جريمة اخرى اوفعل اخر ! الست معي ان قصدهم لم يكن الفتح وايصال رسالة الاسلام وانما اشباع الغرائز بهتك الاعراض ...
رقم ٢١
احمد الواسطي -اعطني دليلا واحدا ان الرسول أخذ سبية وجعلها خادمة في كل فتوحاته!! اعطني دليلا واحدا ان عليا كان قائدا او خليفة وسبيت مرأه واحده في زمن قيادته!! الرسول جاء لتحرير العبيد واول من امن به هم العبيد لانه دعى لتحريرهم!! وعلي يقول كيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا!! حبيبي العزيز انت تسئ للرسول عندما تقول انه استعبد الناس فالرسول ارسل رحمة للعالمين ولم يرسل للهجوم على الدول الاخرى ويسبي نسائهم !! فاذا كان الرسول كما تصورون فما هو فرقه عن اسامة بن لادن او بوش ان لم يكن اشرف او قادة الحروب الصليبية!! فاين الرحمة!! حبيبي تاريخنا مكتوب كالاتي، من اجل تلميع صورة الخليفة وما قام به من اعمال عمد الى نسب نفس ماهية عيوب الخليفة البربرية لفعل الرسول وتعليقك يصور الحالة!!
رقم ٢١
احمد الواسطي -اعطني دليلا واحدا ان الرسول أخذ سبية وجعلها خادمة في كل فتوحاته!! اعطني دليلا واحدا ان عليا كان قائدا او خليفة وسبيت مرأه واحده في زمن قيادته!! الرسول جاء لتحرير العبيد واول من امن به هم العبيد لانه دعى لتحريرهم!! وعلي يقول كيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا!! حبيبي العزيز انت تسئ للرسول عندما تقول انه استعبد الناس فالرسول ارسل رحمة للعالمين ولم يرسل للهجوم على الدول الاخرى ويسبي نسائهم !! فاذا كان الرسول كما تصورون فما هو فرقه عن اسامة بن لادن او بوش ان لم يكن اشرف او قادة الحروب الصليبية!! فاين الرحمة!! حبيبي تاريخنا مكتوب كالاتي، من اجل تلميع صورة الخليفة وما قام به من اعمال عمد الى نسب نفس ماهية عيوب الخليفة البربرية لفعل الرسول وتعليقك يصور الحالة!!
To Whom It May Concern
Rizgar -العبودية كانت موجودة قبل الإسلام بين الأمم المتوحشة والشعوب الهمجية التي كانت بعيدة عن الحضارة، ولكنها أيضاً كانت جزءا من النظام الاجتماعي والديني في زمن النبي محمد وما بعده من التاريخ الإسلامي، وكان الإنسان يباع ويشترى في الإسلام كما الحيوانات، الإسلام لم يحرم العبودية أو الرق، حتى لو كان هذا العبد مسلماً ( لكن المسلمين سواسية كأسنان المشط !!)، 99% من المسلمين, لو سألتهم عن العبيد لقالوا لك "طبعاً الإسلام حرم امتلاك العبيد فهو دين العدالة والمساواة"، جوابهم نابع من كون تحريم العبيد من البديهيات عندما يكون هناك مذهب ما يدعو للعدالة، وهو يظن أن الإسلام هو ذلك المذهب (باعتبار انه مسلم بالوراثة)، و في النهاية بعد قوله إن العبيد محرم، لا مشكلة لديه لو اتضح له أن امتلاك العبيد محلل في دينه، فيحاول الدفاع عن الفكرة مستخدماً كل المبررات التافهة والطرق المتخلفة، وهنا لا أعرف ما الفرق بين عَبَدة البقر وعَبَدة غير البقر عندما يُنتَفَى التفكير. العبودية :القرآن ليس فقط لم يحرم العبودية بنص أو آية، بل الأنكى من ذلك أنه أقرها وثبتها من خلال سن القوانين المنظِمة لمجتمع العبيد،، كما أنه شجع على امتلاك العبيد وذلك في آيات الزواج والنكاح فقد تم التطرق للعبيد في القرآن في 29 آية على الأقل ، وذكر" مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ " 15 مرة، ((فقد تكرر " مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ - مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ - مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ " في القرآن بالآيات التالية: سورة النساء 3 – سورة النساء 24- سورة النساء 25- سورة النساء 36- سورة النحل 71- سورة المؤمنون 6 – سورة النور 31- سورة النور 33 – سورة النور 58 – سورة الروم 28- سورة الأحزاب 50 (ذكرت مرتين) – سورة الأحزاب 52- الأحزاب 55- المعارج 30 ))بالرغم من كثرة تكرار هذه الجمل إلا أنه في مجرى حديث شيوخ المسلمين وفقهائهم عن أيةِ آية من تلك الآيات عندما يصلون إلى " ... أو ما ملكت أيمانكم ... " يتوقفون محاولين تغيير الموضوع,أو تفسير ما قبلها، أو ما بعدها، لأن الموضوع فيه إحراجٌ وبُعدٌ عن المنطقِ، وليس هناك عاقل بالغ راشد إذا سمع تلك الكلمات وتفسيراتها الحقيقية يستطيع تقبلها.ومن الناحية اللغوية هناك فرق كبير بين عباد الله وعبيد الله: ( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ) آل عمران182، تفسير ابن كثير
To Whom It May Concern
Rizgar -العبودية كانت موجودة قبل الإسلام بين الأمم المتوحشة والشعوب الهمجية التي كانت بعيدة عن الحضارة، ولكنها أيضاً كانت جزءا من النظام الاجتماعي والديني في زمن النبي محمد وما بعده من التاريخ الإسلامي، وكان الإنسان يباع ويشترى في الإسلام كما الحيوانات، الإسلام لم يحرم العبودية أو الرق، حتى لو كان هذا العبد مسلماً ( لكن المسلمين سواسية كأسنان المشط !!)، 99% من المسلمين, لو سألتهم عن العبيد لقالوا لك "طبعاً الإسلام حرم امتلاك العبيد فهو دين العدالة والمساواة"، جوابهم نابع من كون تحريم العبيد من البديهيات عندما يكون هناك مذهب ما يدعو للعدالة، وهو يظن أن الإسلام هو ذلك المذهب (باعتبار انه مسلم بالوراثة)، و في النهاية بعد قوله إن العبيد محرم، لا مشكلة لديه لو اتضح له أن امتلاك العبيد محلل في دينه، فيحاول الدفاع عن الفكرة مستخدماً كل المبررات التافهة والطرق المتخلفة، وهنا لا أعرف ما الفرق بين عَبَدة البقر وعَبَدة غير البقر عندما يُنتَفَى التفكير. العبودية :القرآن ليس فقط لم يحرم العبودية بنص أو آية، بل الأنكى من ذلك أنه أقرها وثبتها من خلال سن القوانين المنظِمة لمجتمع العبيد،، كما أنه شجع على امتلاك العبيد وذلك في آيات الزواج والنكاح فقد تم التطرق للعبيد في القرآن في 29 آية على الأقل ، وذكر" مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ " 15 مرة، ((فقد تكرر " مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ - مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ - مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ " في القرآن بالآيات التالية: سورة النساء 3 – سورة النساء 24- سورة النساء 25- سورة النساء 36- سورة النحل 71- سورة المؤمنون 6 – سورة النور 31- سورة النور 33 – سورة النور 58 – سورة الروم 28- سورة الأحزاب 50 (ذكرت مرتين) – سورة الأحزاب 52- الأحزاب 55- المعارج 30 ))بالرغم من كثرة تكرار هذه الجمل إلا أنه في مجرى حديث شيوخ المسلمين وفقهائهم عن أيةِ آية من تلك الآيات عندما يصلون إلى " ... أو ما ملكت أيمانكم ... " يتوقفون محاولين تغيير الموضوع,أو تفسير ما قبلها، أو ما بعدها، لأن الموضوع فيه إحراجٌ وبُعدٌ عن المنطقِ، وليس هناك عاقل بالغ راشد إذا سمع تلك الكلمات وتفسيراتها الحقيقية يستطيع تقبلها.ومن الناحية اللغوية هناك فرق كبير بين عباد الله وعبيد الله: ( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ) آل عمران182، تفسير ابن كثير
غباء أم استغباء
Rizgar -السبب الرئيسي أن رفاق النبي وأصحابه وأهله وباقي القرشيين كانوا يدفنون البنت حية هي الخوف من العار، هل تعرفون أي عار يقصدون، العار الذي تجلبه لهم إن لم يستطيعوا حمايتها وسبيت في غارة وتحولت إلى أداة للاستمتاع، وقريش بعد أن أصبحت قوة تغير على الغير وتسبي بناتهم ونساءهم، لم يعد لها داعي أن تدفن بناتها أحياء، ربما كان على غير القرشيين دفن بناتهم أحياء كي لا تصبحن سبايا وأداة متعة للمسلمين ودين الرحمة، الدين الذي كان الأحرى به منع السبي وليس التوسع فيه.فعثمان بن عفان لما مات ترك خلفه ألف مملوك (المصادر:الطبقات الكبرى لأبن سعد- السيرة الحلبية- مروج الذهب). وفي أيام بني أمية بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي، فبعث خمسها إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك 60.000 رأس (لأن الغنيمة خمسها لله حسب سورة الأنفال الآية41، ويمثله الوليد بن عبد الملك). " وأستقدم موسى بن نصير معه إلى دمشق 30000 ثلاثون ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة " (أبن الأثير 4/295)والآثار الجزء الثاني).والعبيد لم يكونوا طبقياً من الدرجة الثانية، بل كان لدى العرب في الإسلام الطبقات الاجتماعية التالية: أولاً العرب ، ثانياً الموالي ، ثالثاً الأقباط المصريين ، رابعاً العبيد والرقيق (كأسنان المشط).
غباء أم استغباء
Rizgar -السبب الرئيسي أن رفاق النبي وأصحابه وأهله وباقي القرشيين كانوا يدفنون البنت حية هي الخوف من العار، هل تعرفون أي عار يقصدون، العار الذي تجلبه لهم إن لم يستطيعوا حمايتها وسبيت في غارة وتحولت إلى أداة للاستمتاع، وقريش بعد أن أصبحت قوة تغير على الغير وتسبي بناتهم ونساءهم، لم يعد لها داعي أن تدفن بناتها أحياء، ربما كان على غير القرشيين دفن بناتهم أحياء كي لا تصبحن سبايا وأداة متعة للمسلمين ودين الرحمة، الدين الذي كان الأحرى به منع السبي وليس التوسع فيه.فعثمان بن عفان لما مات ترك خلفه ألف مملوك (المصادر:الطبقات الكبرى لأبن سعد- السيرة الحلبية- مروج الذهب). وفي أيام بني أمية بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي، فبعث خمسها إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك 60.000 رأس (لأن الغنيمة خمسها لله حسب سورة الأنفال الآية41، ويمثله الوليد بن عبد الملك). " وأستقدم موسى بن نصير معه إلى دمشق 30000 ثلاثون ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة " (أبن الأثير 4/295)والآثار الجزء الثاني).والعبيد لم يكونوا طبقياً من الدرجة الثانية، بل كان لدى العرب في الإسلام الطبقات الاجتماعية التالية: أولاً العرب ، ثانياً الموالي ، ثالثاً الأقباط المصريين ، رابعاً العبيد والرقيق (كأسنان المشط).