جوهر الإنسان العميق
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
يقول درس التاريخ إن في أعماق الإنسان جوهراً أصيلاً بعيداً لا تستطيع قوة إرهاب في الدنيا أن تقتله..
ربما يغيب هذا الجوهر زمناً طويلاً في ظروف القهر والإرهاب أو تحت حجب كثيفة من الانحراف والانحلال واتباع الشهوات والركون إلى ملذات الدنيا لكنه يظل كامناً في الأعماق..
وفي لحظة تاريخية يكتشف فيها الإنسان جوهره فإنه ينفض عن نفسه ذل السنين وركام الأغبرة والحجب ويظهر جوهره العميق الذي هو أجمل ما فيه والذي هو سر إنسانيته فيحطم كل الأصنام والأوثان ويحقق كلمة الله فيه ويجسد آيات البطولة والفداء فتحتار قوى البغي وتتساءل:أين كان كل هذا القدر من التمرد والثورة مختبئاً!!..
إنهم حمقى لا يعلمون إلا ظاهراً من الحياة الدنيا لذا فهم لا يؤمنون بالإنسان..لو كانوا يؤمنون بالإنسان حقاً لعلموا أن هذه الثورة لا تزيد عن كونها تعبيراً عن أعمق ما في هذا الإنسان، ذلك الذي يستعصي على المحو والاندثار ولأدركوا أن مكر الليل والنهار وكل وسائل الترهيب والإكراه التي طالما أنفقوا عليها أموالهم غدت عليهم حسرةً وأنها أوهن من بيت العنكبوت وأضعف من أن تطال هذا الجوهر العميق..
إن هذا الجوهر الإنساني العميق يظهر في حرية الإنسان وإرادته، وإنه لا سلطان لأحد عليه حتى الشيطان ذاته لا يملك أن ينفذ إلى هذا الجوهر العميق "إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين"..
ربما تستطيع قوى الأرض أن تلحق بالإنسان الأذى والضرر وأن تخوفه وأن تكبت حريته، لكنها لا تستطيع أن تقتل جوهره الذي هو سر إنسانيته لأن ذلك الجوهر متصل بالله مباشرةً فهو نفخة من روح الإله..
إن أحداً على وجه لا يملك أن يكره إنساناً على الإيمان بما لا يقتنع به أو على الكفر بما قد آمن به ولو استعمل كل أدوات القهر والإرهاب فهذه خارج قدرة البشر "لا إكراه في الدين"..
لقد ظهر هذا الجوهر العميق في سحرة فرعون رغم طول سنوات الذل التي عاشوها تحت حكم فرعون حتى أنه كان يشتري ضمائرهم بهباته وعطاياه "أئن لنا لأجراً إن كنا نحن الغالبين" إلا أنهم في لحظة صدق مع الذات فاجأوا فرعون وسجلوا موقفاً تاريخياً "فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا"..
ظهر هذا الجوهر العميق في بلال بن رباح حين اكتشف ذاته فتحرر من أغلال العبودية التي كان يرزح فيها وصرخ في وجه الطاغوت صرخته الخالدة التي سجلها التاريخ "أحد أحد" غير مبال بلهب السياط في رمضاء الصحراء..
ظهر هذا الجوهر العميق في شعب مصر حين نزلت ملايين الجموع فجأة محطمةً أصنام الخوف والعبودية ومتمردةً على ذل القرون وهي تصدع بكلمة حق في وجه سلطان جائر..
ظهر هذا الجوهر العميق في شعب سوريا الذي ظننا في حقبة تاريخية سوداء أنه قد شبع موتاً واستمرأ الذل والمهانة فإذا بالحياة تدب فيه من بعد الموت ويفاجئنا بأروع آيات الفداء والتضحية مما تعجز قوانين المادة عن فهمه وتفسيره..
إنها آية الله في بعث الموتى وفي انتصار بذرة الحياة الكامنة على مظاهر الموت المنتفشة..
وما حدث في مصر وسوريا وغيرها سيحدث في كل أرض تشهد ظلماً حين يأتي يوم لا ريب فيه تستيقظ فيه الشعوب وتنزع عن نفسها لباس الذل والخوف..
أيها المخلصون: لا تغرنكم مظاهر الفساد والضياع التي تملأ العالم فتفقدوا الأمل وتيأسوا من روح الله..إنها قشور تخفي في طياتها جنين ثورة وتحرر، وحين تحين اللحظة التاريخية المناسبة سوف تفاجئكم هذه الشعوب فيخرج منها خير كثير، وسترون من عصاة اليوم من يجسد بطولة سحرة فرعون في مواجهة الظلم والاستكبار..
أيها الظالمون: لا يغرنكم صمت الإنسان على إفسادكم واستكباركم فإنما هو صمت خادع سيتبدد وإن الإنسان سيحقق يوماً ما كلمة الله فيه فيحطم الأصنام ويقيم كلمة التوحيد حيث لا يتخذ الناس بعضهم أرباب بعض من دون الله، بل تكون كلمة العدل والسواء.. وحيث تسقط كل امبراطوريات الشر والإفساد ومشاريع الهيمنة والاستعلاء في الأرض ونهب الثروات ولا تكون إلا دولة الإنسان التي يتجسد فيها العدل والحق والحرية..
والله غالب على أمره..
abu-rtema@hotmail.com
التعليقات
Original Idealism
................................... -المثالية الإصلية هي جوهر عمق هذا الحيوان الذي نعت نفسهُ بإنسان و كل ذلك النعت الإحتكاري عند الإنسان لكي يحرر نفسهُ من الإنتماء الحيواني و أبقى النعت الحيواني على الحيوانات البقية كإرضاء لنفسهِ أي هذا الحيوان الذي نعتَ نفسهُ بإنسان *المثالية الإصلية تعني أن معنى حياتنا الإنسانية لا يتحقق إلا عندما نحرر أنفسنا من الحيوان القاطن بداخلنا * هذه عملية التحرر من هذا الحيوان القاطن بداخلنا يلزمها عدو ضعيف لكي نلعنهُ و من ثم نقذف الحيوان القاطن بداخلنا عليه هذا هو عمقنا هذه هي المأساة الإنسانية الغير مرئية وهذه عملية التحرر من الحيوان القاطن بداخلنا تبدأ بالبيت بين الرجل و مؤنثهِ و بالمطبخ عند طنجرة الطبخ. لأن المُذكر هو الحيوان الذي يشتهي للتحرر من حيوانهِ القاطن بداخلهِ الباطيني ذلك المرض البيولوجي كان مفهوم عند عظيم عظماء التاريخ و زعيم الوحدة العربية محمد ص لذلك أوصى بالمؤنث و وضع لهم صورة النساء بدستور وحدتهِ العربية و الكونية لذلك أوصى بمؤنثاتكم الضعيفة و الغير مريضة بمرض المثالية الإصلية* صورة النساء لفرملة المثالية الإصلية ضدَ نسائكم* فكل التقدير و الإحترام لعظيم عظماء التاريخ محمد النسطوري الخديجي لأن خديجة و ورقة بن نوفل كانوا من الكنيسة النسطورية التي كانت متحالفة مع الفرس أيضاً فكل العظمة لمحمد حليف الفرس و سلمان الفارسي و زعيم اللغة العربية الفارسي سيبويه الذي كلما تعمقت بأبحاثي تعمقتُ بإحترامهِ و كما إحترموهُ أيضاً عظماء التاريخ و الذين قالوا بحقة الإيجابي الكثير عدا الحاقدون عليهِ. فالمثالية الأصلية تبدأ بالبيت و منها مع الجيران لذلك محمد العظيم أوصى بالجار و منهُ بين قبيلة و أخرى و قرية و أخرى و مدينة و اخرى و بين عدة دول فتبدأ المثالية الإصلية فتبدأ الحروب الوحشية و أيضاً بين قوميتين و عقيديتن تبدأ المثالية الإصلية و عملية تقاذف الحيوان القاطن بداخلهم على بعضهم بعضا فيبدأ سفك الدم و القتل الوحشي و الدمار الذاتي للذات و للغير
Original Idealism
................................... -المثالية الإصلية هي جوهر عمق هذا الحيوان الذي نعت نفسهُ بإنسان و كل ذلك النعت الإحتكاري عند الإنسان لكي يحرر نفسهُ من الإنتماء الحيواني و أبقى النعت الحيواني على الحيوانات البقية كإرضاء لنفسهِ أي هذا الحيوان الذي نعتَ نفسهُ بإنسان *المثالية الإصلية تعني أن معنى حياتنا الإنسانية لا يتحقق إلا عندما نحرر أنفسنا من الحيوان القاطن بداخلنا * هذه عملية التحرر من هذا الحيوان القاطن بداخلنا يلزمها عدو ضعيف لكي نلعنهُ و من ثم نقذف الحيوان القاطن بداخلنا عليه هذا هو عمقنا هذه هي المأساة الإنسانية الغير مرئية وهذه عملية التحرر من الحيوان القاطن بداخلنا تبدأ بالبيت بين الرجل و مؤنثهِ و بالمطبخ عند طنجرة الطبخ. لأن المُذكر هو الحيوان الذي يشتهي للتحرر من حيوانهِ القاطن بداخلهِ الباطيني ذلك المرض البيولوجي كان مفهوم عند عظيم عظماء التاريخ و زعيم الوحدة العربية محمد ص لذلك أوصى بالمؤنث و وضع لهم صورة النساء بدستور وحدتهِ العربية و الكونية لذلك أوصى بمؤنثاتكم الضعيفة و الغير مريضة بمرض المثالية الإصلية* صورة النساء لفرملة المثالية الإصلية ضدَ نسائكم* فكل التقدير و الإحترام لعظيم عظماء التاريخ محمد النسطوري الخديجي لأن خديجة و ورقة بن نوفل كانوا من الكنيسة النسطورية التي كانت متحالفة مع الفرس أيضاً فكل العظمة لمحمد حليف الفرس و سلمان الفارسي و زعيم اللغة العربية الفارسي سيبويه الذي كلما تعمقت بأبحاثي تعمقتُ بإحترامهِ و كما إحترموهُ أيضاً عظماء التاريخ و الذين قالوا بحقة الإيجابي الكثير عدا الحاقدون عليهِ. فالمثالية الأصلية تبدأ بالبيت و منها مع الجيران لذلك محمد العظيم أوصى بالجار و منهُ بين قبيلة و أخرى و قرية و أخرى و مدينة و اخرى و بين عدة دول فتبدأ المثالية الإصلية فتبدأ الحروب الوحشية و أيضاً بين قوميتين و عقيديتن تبدأ المثالية الإصلية و عملية تقاذف الحيوان القاطن بداخلهم على بعضهم بعضا فيبدأ سفك الدم و القتل الوحشي و الدمار الذاتي للذات و للغير
القافلة تسير ,,,,,,,,,
مت بغيظك -هناك جوهر يحترق من الغيظ ... !!!!
القافلة تسير ,,,,,,,,,
مت بغيظك -هناك جوهر يحترق من الغيظ ... !!!!
بلال بن رباح لم يتحرر...!
Janet-Australia -نعم هو تحرر من القيود وعبودية البشر لكنه لم يتحرر من عبودية الخطية من جسد الخطية الذي خلق بعد السقوط او كما أطلق عليها صاحب تعليق رقم واحد (المثالية الأصلية) مع إنني لا أتفق معه في كونها الأصل أو جوهر الإنسان وإنما هي مكتسبة...أما عن بلال كما ذكرنا فهو لم يتحرر ولم يصل إلى معرفة جوهر الله لا من قريب ولا من بعيد والدليل من سيرته وما قام به في غزوة بدر وما بعد ذلك أقرأ ما ذكر عنه في السيرة(نشب القتال بين المسلمين وجيش قريش وبلال ضمن جيش المسلمين، وبينما المعركة تقترب من نهايتها، لمح أمية بن خلف عبد الرحمن بن عوف صاحب رسول الله فاحتمى به وطلب اليه أن يكون أسيره رجاء أن يخلص بحياته فلمحه بلال فصاح قائلا: رأس الكفر، أمية بن خلف لا نجوت إن نجا، ورفع سيفه ليقطع رأسه فصاح به عبد الرحمن بن عوف: أي بلال انه أسيري، ورأى بلال أنه لن يقدر وحده على اقتحام حمى أخيه في الدين فصاح بأعلى صوته في المسلمين: يا أنصار الله، رأس الكفر أمية بن خلف لا نجوت إن نجا وأقبلت كوكبة من المسلمين وأحاطت بأمية وابنه، ولم يستطع عبد الرحمن بن عوف أن يصنع شيئا)أنتهى الإقتباس كما تلاحظ أن بلال نزل قتلاً وذبحاً على الشخص الذي عذبه وجوهره كان مريض ومشوه ولم يكن على صلة ومعرفة بجوهر الله كف عن خداع نفسك يا حضرة الكاتب أرجوك...؟!!
بلال بن رباح لم يتحرر...!
Janet-Australia -نعم هو تحرر من القيود وعبودية البشر لكنه لم يتحرر من عبودية الخطية من جسد الخطية الذي خلق بعد السقوط او كما أطلق عليها صاحب تعليق رقم واحد (المثالية الأصلية) مع إنني لا أتفق معه في كونها الأصل أو جوهر الإنسان وإنما هي مكتسبة...أما عن بلال كما ذكرنا فهو لم يتحرر ولم يصل إلى معرفة جوهر الله لا من قريب ولا من بعيد والدليل من سيرته وما قام به في غزوة بدر وما بعد ذلك أقرأ ما ذكر عنه في السيرة(نشب القتال بين المسلمين وجيش قريش وبلال ضمن جيش المسلمين، وبينما المعركة تقترب من نهايتها، لمح أمية بن خلف عبد الرحمن بن عوف صاحب رسول الله فاحتمى به وطلب اليه أن يكون أسيره رجاء أن يخلص بحياته فلمحه بلال فصاح قائلا: رأس الكفر، أمية بن خلف لا نجوت إن نجا، ورفع سيفه ليقطع رأسه فصاح به عبد الرحمن بن عوف: أي بلال انه أسيري، ورأى بلال أنه لن يقدر وحده على اقتحام حمى أخيه في الدين فصاح بأعلى صوته في المسلمين: يا أنصار الله، رأس الكفر أمية بن خلف لا نجوت إن نجا وأقبلت كوكبة من المسلمين وأحاطت بأمية وابنه، ولم يستطع عبد الرحمن بن عوف أن يصنع شيئا)أنتهى الإقتباس كما تلاحظ أن بلال نزل قتلاً وذبحاً على الشخص الذي عذبه وجوهره كان مريض ومشوه ولم يكن على صلة ومعرفة بجوهر الله كف عن خداع نفسك يا حضرة الكاتب أرجوك...؟!!
قطع رأس الشر تحقيق للخير!
مسلمة -ولماذا أتى أمية إلى ميدان المعركة لولا انه مستمراً في غيه وشره وظلمه للعباد ولنفسه !! أسلم بلال في بداية عهد الإسلام في مكة وكان ذلك في نهايات العقد الأول أو بداية العقد الثاني من القرن السابع الميلادي.. وبدر كانت في عام 624 ميلادية بعد الهجرة إلى المدينة... أي العقد الثالث من القرن السابع يعني اقل شيء 15 عاماً فرق ولم ينتقم بلال من معذبه في مكة رغم ما لاقاه منه من تعذيب وتنكيل واستعباد لدرجة انه كان يضرب الاطفال به؟؟؟؟ !!! لو كان بلال شريراً في جوهره لبحث عن الإنتقام قبل المعركة لكنه وجده في ساحة الحرب !معركة بدر كانت نقطة تحول في تاريخ الدعوة ولم يعد المسلمين يتهاونون مع من آذوهم في عقيدتهم وعرضهم ورزقهم وأنفسهم!! كما ان قطع رأس الشر فيه حكمة .. فلا يجب أن نحكم على الأعمال من ظاهرها دائما فقد يبدو الفعل شريرا للعيان ولكن فيه خيراً كثيراً !! وفي قصة سيدنا موسى مع الخضر في سورة الكهف درس مستفاد في هذا المعنى لمن يريد أن يستزيد!! ألم يأتي في الإنجيل أن من أخذ السيف بالسيف يهلك؟؟؟ يعني امية هو اللي جابه لنفسه!!! هل ذهب إليه بلال في بيته ليقتله؟؟ ألم يقل المخلص الفادي في الإنجيل "اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا و اذبحوهم قدامي!!! هل ذهب أمية لبدر ليعتذر عن شر أعماله أو أنه عندما رأى الكفة رجحت للمسلمين ارتعد والتصق بالصحابي ليحميه !!!؟؟؟ المثالية لا تعني السلام الذليل .. الجوهر المثالي وحرية الإرادة قد تحتاج لما يبدو شكلياً متعارضاً مع العقل والخير لكنه في حقيقته خلاص من شر متفاقم سيستمر لو لم يتم وضع حد له وإنهاء وجوده!
قطع رأس الشر تحقيق للخير!
مسلمة -ولماذا أتى أمية إلى ميدان المعركة لولا انه مستمراً في غيه وشره وظلمه للعباد ولنفسه !! أسلم بلال في بداية عهد الإسلام في مكة وكان ذلك في نهايات العقد الأول أو بداية العقد الثاني من القرن السابع الميلادي.. وبدر كانت في عام 624 ميلادية بعد الهجرة إلى المدينة... أي العقد الثالث من القرن السابع يعني اقل شيء 15 عاماً فرق ولم ينتقم بلال من معذبه في مكة رغم ما لاقاه منه من تعذيب وتنكيل واستعباد لدرجة انه كان يضرب الاطفال به؟؟؟؟ !!! لو كان بلال شريراً في جوهره لبحث عن الإنتقام قبل المعركة لكنه وجده في ساحة الحرب !معركة بدر كانت نقطة تحول في تاريخ الدعوة ولم يعد المسلمين يتهاونون مع من آذوهم في عقيدتهم وعرضهم ورزقهم وأنفسهم!! كما ان قطع رأس الشر فيه حكمة .. فلا يجب أن نحكم على الأعمال من ظاهرها دائما فقد يبدو الفعل شريرا للعيان ولكن فيه خيراً كثيراً !! وفي قصة سيدنا موسى مع الخضر في سورة الكهف درس مستفاد في هذا المعنى لمن يريد أن يستزيد!! ألم يأتي في الإنجيل أن من أخذ السيف بالسيف يهلك؟؟؟ يعني امية هو اللي جابه لنفسه!!! هل ذهب إليه بلال في بيته ليقتله؟؟ ألم يقل المخلص الفادي في الإنجيل "اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا و اذبحوهم قدامي!!! هل ذهب أمية لبدر ليعتذر عن شر أعماله أو أنه عندما رأى الكفة رجحت للمسلمين ارتعد والتصق بالصحابي ليحميه !!!؟؟؟ المثالية لا تعني السلام الذليل .. الجوهر المثالي وحرية الإرادة قد تحتاج لما يبدو شكلياً متعارضاً مع العقل والخير لكنه في حقيقته خلاص من شر متفاقم سيستمر لو لم يتم وضع حد له وإنهاء وجوده!
السلام الذليل...!
Janet-Australia -أعقلي أولاً ما تكتبين يا مسلمة أي سلام ذليل تقصدين...؟!! بلال كان في ساحة المعركة ومنتصراً وسمحت له الضروف والتي لم تكن تسمح له من قبل ذلك...! هنا نرى مرض الإنتقام الذي كان قد غلبه والنفس كانت مشوهة ومقيدة ولم تكن حرة أبداً وإلا كنا رأينا التصرف المثالي الصحيح وهو(العفو والتسامح عند المقدرة) أم أن ذلك ليس المثالية حسب رأيك...؟!! وبالنسبة لموقف أمية في السيرة أنا لم أجد في تعليقي أي تأيد له بل بالعكس ما حدث في القصة يأكد قول المسيح في الأنجيل (من أخذ السيف بالسيف يهلك)...فهو هنا لا يوصينا بأخذ السيف بل العكس لأنه مخلصنا ولا يتمنى لنا الهلاك... ونفس الشيء في المثل الآخر الذي جاء في تعليقك ("اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا و اذبحوهم قدامي) لم تكن وصية يوصي بها تلاميذه وحياة المسيح وتلاميذه خير دليل وشاهد والمسيح دائماً ما كان يحدثهم بالآمثال ليوضح لهم أكثر فهذه العبارة ذكرت عن فم ذلك الإنسان شريف الجنس أقرأي بتمعن لتفهميه جيداً ومن المصدر طبعاً... وأرجو منك أن لا تحاولي تغير الموضوع فنحن هنا بصدد معرفة بلال بن رباح بجوهر الله ولك التحية...!
السلام الذليل...!
Janet-Australia -أعقلي أولاً ما تكتبين يا مسلمة أي سلام ذليل تقصدين...؟!! بلال كان في ساحة المعركة ومنتصراً وسمحت له الضروف والتي لم تكن تسمح له من قبل ذلك...! هنا نرى مرض الإنتقام الذي كان قد غلبه والنفس كانت مشوهة ومقيدة ولم تكن حرة أبداً وإلا كنا رأينا التصرف المثالي الصحيح وهو(العفو والتسامح عند المقدرة) أم أن ذلك ليس المثالية حسب رأيك...؟!! وبالنسبة لموقف أمية في السيرة أنا لم أجد في تعليقي أي تأيد له بل بالعكس ما حدث في القصة يأكد قول المسيح في الأنجيل (من أخذ السيف بالسيف يهلك)...فهو هنا لا يوصينا بأخذ السيف بل العكس لأنه مخلصنا ولا يتمنى لنا الهلاك... ونفس الشيء في المثل الآخر الذي جاء في تعليقك ("اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا و اذبحوهم قدامي) لم تكن وصية يوصي بها تلاميذه وحياة المسيح وتلاميذه خير دليل وشاهد والمسيح دائماً ما كان يحدثهم بالآمثال ليوضح لهم أكثر فهذه العبارة ذكرت عن فم ذلك الإنسان شريف الجنس أقرأي بتمعن لتفهميه جيداً ومن المصدر طبعاً... وأرجو منك أن لا تحاولي تغير الموضوع فنحن هنا بصدد معرفة بلال بن رباح بجوهر الله ولك التحية...!
ذليل لأنه قائم على باطل
مسلمة -أولا تعقلي أنت ما يكتب وتعمقي : نحن نتكلم عن بدء رسالة التوحيد خاتمة الأديان محررة الإنسان من عبوديته لأخيه الإنسان... استشهدت بإنجيلكم السيف بالسيف يهلك.. لإنه هو الباديء والمصر على العدوان والباديء أظلم ... .والإستشهاد الثاني لنفس الهدف ..وهو انه لا تهاون مع من يتعدون على المعتقد ويحاربونه!! لا أغير الموضوع لكننا نتكلم عن مقدس !! العفو عند المقدرة عندما يتعلق الأمر بحق شخصي وليس محارب لعقيدة لعقد ونصف وقطع خسمائة كم على دواب ليحاربها بالقتال! لماذا لم يجلس في مكة مع من جلسوا؟؟ كانت تلك اللحظة التي قرر فيها بلال ان يقتص منه ليس لسبب التعذيب الجسدي الذي لاقاه منه بل لإنه كان يعذبه ليقتل الحرية في أعماقه التي تسلل إليها نور الهداية ووجد فيها كرامته وانسانيته! بلال قطع رأس الأستعباد والكفر بحرية الإختيار كان أمية يريد أن يظل بلال يعبده هو في المقابل!! لم يتوقف أمية عن محاربة الإسلام والمسلمين والرسول كذلك لم يسلم منه لذا فإجرامه لا تهاون معه عدا انه كان في أرض معركة لم تنتهي بعد! لن أغير الموضوع وأقول أن الدماء التي سفكها أناس من أديان أخرى وضعوا رموزهم الدينية على نواصيهم ومولتها مؤسساتهم الدينية وانطلقت من صرخات باباواتهم وبقيادتهم وقطعوا الاف الكيلومترات ليقاتلوهم ويصدوهم عن سبيلهم ولم يلتزموا بوصايا مخلصهم الخيرة والتي ربما استغلوها حيث المذنب كالبريء في النهاية؟؟؟ كل هذه الحقائق لا ينكرها الا كاذب ملفق فهي صفحات أسود من السواد في التاريخ فلا تحاولي تبييضها بالتلاعب اللفظي في تفسيرك للنصوص حسب ما يخدم الهدف! ولو سمحتي ابتعدي عن الخطاب الشخصي معي إذا لا زال فيه حوار .. هنا صفحة أراء وليس أشخاص ,, تعالي للفكرة وناقشيها وبس!! ما في حد أفضل من حد .. كما أننا هنا في إيلاف وليس في دير!!
ذليل لأنه قائم على باطل
مسلمة -أولا تعقلي أنت ما يكتب وتعمقي : نحن نتكلم عن بدء رسالة التوحيد خاتمة الأديان محررة الإنسان من عبوديته لأخيه الإنسان... استشهدت بإنجيلكم السيف بالسيف يهلك.. لإنه هو الباديء والمصر على العدوان والباديء أظلم ... .والإستشهاد الثاني لنفس الهدف ..وهو انه لا تهاون مع من يتعدون على المعتقد ويحاربونه!! لا أغير الموضوع لكننا نتكلم عن مقدس !! العفو عند المقدرة عندما يتعلق الأمر بحق شخصي وليس محارب لعقيدة لعقد ونصف وقطع خسمائة كم على دواب ليحاربها بالقتال! لماذا لم يجلس في مكة مع من جلسوا؟؟ كانت تلك اللحظة التي قرر فيها بلال ان يقتص منه ليس لسبب التعذيب الجسدي الذي لاقاه منه بل لإنه كان يعذبه ليقتل الحرية في أعماقه التي تسلل إليها نور الهداية ووجد فيها كرامته وانسانيته! بلال قطع رأس الأستعباد والكفر بحرية الإختيار كان أمية يريد أن يظل بلال يعبده هو في المقابل!! لم يتوقف أمية عن محاربة الإسلام والمسلمين والرسول كذلك لم يسلم منه لذا فإجرامه لا تهاون معه عدا انه كان في أرض معركة لم تنتهي بعد! لن أغير الموضوع وأقول أن الدماء التي سفكها أناس من أديان أخرى وضعوا رموزهم الدينية على نواصيهم ومولتها مؤسساتهم الدينية وانطلقت من صرخات باباواتهم وبقيادتهم وقطعوا الاف الكيلومترات ليقاتلوهم ويصدوهم عن سبيلهم ولم يلتزموا بوصايا مخلصهم الخيرة والتي ربما استغلوها حيث المذنب كالبريء في النهاية؟؟؟ كل هذه الحقائق لا ينكرها الا كاذب ملفق فهي صفحات أسود من السواد في التاريخ فلا تحاولي تبييضها بالتلاعب اللفظي في تفسيرك للنصوص حسب ما يخدم الهدف! ولو سمحتي ابتعدي عن الخطاب الشخصي معي إذا لا زال فيه حوار .. هنا صفحة أراء وليس أشخاص ,, تعالي للفكرة وناقشيها وبس!! ما في حد أفضل من حد .. كما أننا هنا في إيلاف وليس في دير!!
شعارات فارغة وتضليل فاضح
Janet-Australia -إِالإسلام لم يحرر الإنسان بل العكس زاد من قيوده وجعلها شرع ينسب إلى الخالق زوراً وبهتاناً ويكفي أن أذكر لك دليل واحد من القرآن يدحض إدعائك هذا وهو سورة النساء:وأنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ((( مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )))ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) وغيرها من الآيات والأحاديث التي يندى لها الجبين ولن أدخل في تفاصيلها لأن وقتي ضيق مع إن ذلك في مصلحتك وأيضاً لا نريد أن نحرج إيلاف ونجبرها في إستخدام أسلوب الكيل بمكياليين وترفض نشر التعليق...! لنرجع لموضوع بلال كما ذكرت ومصرة على أن بلال لم يكن حر بمعنى حر النفس والروح بل كان مقيد بأخلال الكره والإنتقام تلك هي من قيود روح الشر( أبليس) والإسلام زاد من تلك القيود ...مع أن تحريره من عبودية البشر كانت بأموال أبو بكر الذي أنفقها لشراء العبيد من أجل زيادة عدد المؤمنين بعقيدة نبي الإسلام والذي لم يستطيع أن يقنع بدعوته غير البعض من أهله وأقاربه وأبو بكر وبعض العبيد الذين أشتراهم خلال فترة 13 عام في مكة منذ بداية دعوته التي كانت سلمية مع ذلك لم تأتي بنتيجة وجاء التحول الهام بعد الهجرة إلى المدينة فأصبحت لغة السيف والعنف السمة التي ترافقت مع الدعوة الإسلامية وإلى اليوم نجدها طاغية في كل النواحي لأن لها سند وشرع لا يمكن تجاهله...أما عن آية الأنجيل المذكورة أتمنى أن تنتبهي إنها وصية بعدم إستخدام العنف نهائياً ولا تحث على روح الإنتقام ليس منطقياً أن تستشهدي بها ...! أما عن المثل الذي ذكره المسيح في الأنجيل وأنت أشرت إليه سؤال: هل لديك أي علم عن مفهوم المسيحية في ما يتعلق بأمور ما بعد مجيء المسيح الثاني ...؟!!أقصد أن المثل الذي ضربه المسيح لتلاميذه وأستخدم تعابير أرضية لكي يقرب المعنى لهم لكن هل تعلمين إنه عندنا لا يوجد ذلك المفهوم الإسلامي عن الجنة بحورياتها وولدانها المخلدون وأنهارها...! أقصد أن الهيئة تكون كأرواح والأرواح لا تذبح والذبح المقصود هنا هو الإنفصال النهائي عن الله وصلت الفكرة أتمنى...؟!! ومرة أخرى ولن تكون الأخيرة تكتبين شيء من دون منطق وتناقضين نفسك كما جاء في تعليقك عن الحروب الفرنجة وتلقبينهم بأتباع المسيح وفي النهاية تعترفين بأنهم لم يلتزموا بوصاية مخلصهم ألا تلاحظي
شعارات فارغة وتضليل فاضح
Janet-Australia -إِالإسلام لم يحرر الإنسان بل العكس زاد من قيوده وجعلها شرع ينسب إلى الخالق زوراً وبهتاناً ويكفي أن أذكر لك دليل واحد من القرآن يدحض إدعائك هذا وهو سورة النساء:وأنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ((( مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )))ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) وغيرها من الآيات والأحاديث التي يندى لها الجبين ولن أدخل في تفاصيلها لأن وقتي ضيق مع إن ذلك في مصلحتك وأيضاً لا نريد أن نحرج إيلاف ونجبرها في إستخدام أسلوب الكيل بمكياليين وترفض نشر التعليق...! لنرجع لموضوع بلال كما ذكرت ومصرة على أن بلال لم يكن حر بمعنى حر النفس والروح بل كان مقيد بأخلال الكره والإنتقام تلك هي من قيود روح الشر( أبليس) والإسلام زاد من تلك القيود ...مع أن تحريره من عبودية البشر كانت بأموال أبو بكر الذي أنفقها لشراء العبيد من أجل زيادة عدد المؤمنين بعقيدة نبي الإسلام والذي لم يستطيع أن يقنع بدعوته غير البعض من أهله وأقاربه وأبو بكر وبعض العبيد الذين أشتراهم خلال فترة 13 عام في مكة منذ بداية دعوته التي كانت سلمية مع ذلك لم تأتي بنتيجة وجاء التحول الهام بعد الهجرة إلى المدينة فأصبحت لغة السيف والعنف السمة التي ترافقت مع الدعوة الإسلامية وإلى اليوم نجدها طاغية في كل النواحي لأن لها سند وشرع لا يمكن تجاهله...أما عن آية الأنجيل المذكورة أتمنى أن تنتبهي إنها وصية بعدم إستخدام العنف نهائياً ولا تحث على روح الإنتقام ليس منطقياً أن تستشهدي بها ...! أما عن المثل الذي ذكره المسيح في الأنجيل وأنت أشرت إليه سؤال: هل لديك أي علم عن مفهوم المسيحية في ما يتعلق بأمور ما بعد مجيء المسيح الثاني ...؟!!أقصد أن المثل الذي ضربه المسيح لتلاميذه وأستخدم تعابير أرضية لكي يقرب المعنى لهم لكن هل تعلمين إنه عندنا لا يوجد ذلك المفهوم الإسلامي عن الجنة بحورياتها وولدانها المخلدون وأنهارها...! أقصد أن الهيئة تكون كأرواح والأرواح لا تذبح والذبح المقصود هنا هو الإنفصال النهائي عن الله وصلت الفكرة أتمنى...؟!! ومرة أخرى ولن تكون الأخيرة تكتبين شيء من دون منطق وتناقضين نفسك كما جاء في تعليقك عن الحروب الفرنجة وتلقبينهم بأتباع المسيح وفي النهاية تعترفين بأنهم لم يلتزموا بوصاية مخلصهم ألا تلاحظي
عفواً تصحيح إملائي
Janet-Australia -ما حاولت أن أكتبه هو (مقيد بأغلال الكره والإنتقام) أسفة...
عفواً تصحيح إملائي
Janet-Australia -ما حاولت أن أكتبه هو (مقيد بأغلال الكره والإنتقام) أسفة...
شعاراتك انت لا تطبقيها
مسلمة -هل ستكونين أفضل من كارين ارمسترونغ التي تركت الرهبنة ولفظتها وفضلت فعلا استخدام عقلها النقدي الحر في كيف تجمع شمل العالم وبحثت عن المشتركات في الأديان وصححت الأغاليط والإستقطاعات وواجهت الإنتقادات بكل شجاعة!!! الطريقة التي أوردت بها الآية في غير مناسبة! ولا اراها إلا إبتزاز وخصوصا بقولك في مصلحتك؟؟؟ خوفتيني!!! إيلاف لم تقصر حيث نشرت لك إساءاتك ............هل تريدين أن نفتش لك في حروب المسيحيين على مر التاريخ عن عمليات إبادة وتطهير عرقي بزعامة اوربانوس الثاني واوجين الثاني و اينوقنتيوس الثالث واينوسنت الثالث وغيرهم ؟؟؟ بل هو قمة التناقض عندما يتزعم البابا حرب فيها قطع رؤوس ابرياء وليس معتدين ؟؟؟ أين هي قيم الخير والسلام والمثالية في حروب الطوائف المسيحية الدموية في اوروبا لماذا لم ينعكس التسامح على أحدهم وينتج شخص واحد حكيم ينهيها!! ؟؟؟ اتركي عنك التاريح والزواج والطلاق وفكري في المغزى من الإيمان وعبادة الله الواحد وانت بالأحرى استخدمي النقد الذاتي وابدأي بنفسك ثم راجعي الأوهام المزيفة التي تتشرنقين فيها وطبقي مثالياتك ولا تكتفي بترديدها فقط!! ولا تحشري نفسك وانت من دين اخر في معتقد آخرين لو كنت مثالية إلا للعلم وليس للتشويه والتشكيك هذا يعكس جوهر متعمق في الكراهية !! أبوبكر الصديق رضي الله عنه كان يعتق العبد الذي يصادف أن يمر وصاحبه يعذبه قبل مجيء الإسلام يا شاطرة وبلال رضي الله عنه اعتقه ابي بكر لكن اسلامه سببه قصة أخرى!!! يكفي تلفيق يعكس كتل من الحقد!! واليوم الإسلام ينتشر من دون عتق رقاب !! كل واحد عنده جنته كما جاءت أوصافها في كتابه!! لكم دينكم ولي دين .. والنجاة عندنا هي الفوز برضا الرب وليس مجد الدنيا! وبلال رضي الله عنه كان يدافع عن دين حاربه كفار قريش ومشركيها ولم يفلحوا ولو كان ظالماً لما أيده الله بنصره وهزم المشركين الأشرار!! ما فيه بيزنطي مثل من يحشر نفسه بجهل ويصر على إنكار الحقيقة وتلفيق الوقائع لدرجة انك بتعليقك على باباوات الحروب الصليبية كفرتيهم كلهم!!!؟؟؟؟
شعاراتك انت لا تطبقيها
مسلمة -هل ستكونين أفضل من كارين ارمسترونغ التي تركت الرهبنة ولفظتها وفضلت فعلا استخدام عقلها النقدي الحر في كيف تجمع شمل العالم وبحثت عن المشتركات في الأديان وصححت الأغاليط والإستقطاعات وواجهت الإنتقادات بكل شجاعة!!! الطريقة التي أوردت بها الآية في غير مناسبة! ولا اراها إلا إبتزاز وخصوصا بقولك في مصلحتك؟؟؟ خوفتيني!!! إيلاف لم تقصر حيث نشرت لك إساءاتك ............هل تريدين أن نفتش لك في حروب المسيحيين على مر التاريخ عن عمليات إبادة وتطهير عرقي بزعامة اوربانوس الثاني واوجين الثاني و اينوقنتيوس الثالث واينوسنت الثالث وغيرهم ؟؟؟ بل هو قمة التناقض عندما يتزعم البابا حرب فيها قطع رؤوس ابرياء وليس معتدين ؟؟؟ أين هي قيم الخير والسلام والمثالية في حروب الطوائف المسيحية الدموية في اوروبا لماذا لم ينعكس التسامح على أحدهم وينتج شخص واحد حكيم ينهيها!! ؟؟؟ اتركي عنك التاريح والزواج والطلاق وفكري في المغزى من الإيمان وعبادة الله الواحد وانت بالأحرى استخدمي النقد الذاتي وابدأي بنفسك ثم راجعي الأوهام المزيفة التي تتشرنقين فيها وطبقي مثالياتك ولا تكتفي بترديدها فقط!! ولا تحشري نفسك وانت من دين اخر في معتقد آخرين لو كنت مثالية إلا للعلم وليس للتشويه والتشكيك هذا يعكس جوهر متعمق في الكراهية !! أبوبكر الصديق رضي الله عنه كان يعتق العبد الذي يصادف أن يمر وصاحبه يعذبه قبل مجيء الإسلام يا شاطرة وبلال رضي الله عنه اعتقه ابي بكر لكن اسلامه سببه قصة أخرى!!! يكفي تلفيق يعكس كتل من الحقد!! واليوم الإسلام ينتشر من دون عتق رقاب !! كل واحد عنده جنته كما جاءت أوصافها في كتابه!! لكم دينكم ولي دين .. والنجاة عندنا هي الفوز برضا الرب وليس مجد الدنيا! وبلال رضي الله عنه كان يدافع عن دين حاربه كفار قريش ومشركيها ولم يفلحوا ولو كان ظالماً لما أيده الله بنصره وهزم المشركين الأشرار!! ما فيه بيزنطي مثل من يحشر نفسه بجهل ويصر على إنكار الحقيقة وتلفيق الوقائع لدرجة انك بتعليقك على باباوات الحروب الصليبية كفرتيهم كلهم!!!؟؟؟؟
الغيه التعليق افضل
شوهت التعليق!!!!!!!!!!!!! -لماذا غيرت التعليق يا مراقب علينا فقط ؟؟ لماذا تنشر آيات القرآن لمن يشوه ولا تنشر ماذا جاء في الاناجيل من نصوص عنصرية واضحة في حق المرآة؟؟؟
الغيه التعليق افضل
شوهت التعليق!!!!!!!!!!!!! -لماذا غيرت التعليق يا مراقب علينا فقط ؟؟ لماذا تنشر آيات القرآن لمن يشوه ولا تنشر ماذا جاء في الاناجيل من نصوص عنصرية واضحة في حق المرآة؟؟؟