أصداء

الاعدامات لا توقف مطالبة الاحوازيين بحقوقهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الظلم لا يثني المظلوم عن السكوت ولا يجعله يتنازل عن حقه،والقتل لا يوقف حركة التاريخ، فدورة التاريخ من سنن الحياة، فالكون شهد ابشع جرائم الابادة البشرية. لقد مرت على الارض انظامة وطواغيت عدة، وقامت دول وامبراطوريات شتى، اركتبت ابشع واشنع مظاهر الظلم والطغيان ولكن جميعها كان مصيرها الزوال والفناء. ولم تكن بلاد فارس بمنأى عن ذلك. فقد شهدت هي الأخرى امبراطوريات وانظمة اقل ما اتصفت به أنها كانت ظالمة ومتجبرة. ولعل في الدول،الصفوية والقاجارية والبهلوية، التي ظهرت في العهود القريبة الماضية، خير مثال على ذلك. ومن المؤكد ان نظام الخميني الذي يحكم ايران منذ اكثر من ثلاثة عقود، سوف لن يكون استثناءً عن تلك الدول والانظمة التي اصبحت في مزبلة التاريخ. وذلك لما لهذا النظام من صفحة سوداء في تاريخ البشيرية عامة، وتاريخ ايران الحديث خاصة.

لقد اعتاد نظام الخميني، الذي بني على جماجم الشعوب والقوميات العديدة في ايران، على ارتكاب المجازر وقمع الشعوب، للحفاظ على وجوده ودوام سلطته واستمرار دولته الطائفية، ولكن هل يتمكن هذا النظام من تحقيق حلم بقاءه الى ما لا نهاية ؟. كلا وابدا فهذا يخالف منطق التاريخ وسنة الكون، التي سنها الله جل جلاله، فهو القال وصدق قوله ": وتلك الايام نداولها بين الناس ". اذن انما هي الايام، و هي يوما لك ويوم عليك. وقال سيدنا امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه، ان يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم.
ان ممارسة القمع والاضطهاد الذي يمارسه نظام الخميني ضد ابناء الشعوب في ايران عامة، وفي الأحواز ضد العرب خاصة، ليس الا واحدة من تلك المظاهر التي تجعل من هذا النظام رقما في سجل الدول والانظمة التي خلدها التاريخ في صفحاته السوداء. فما اقدم عليه نظام الخميني في يوم 18 حزيران 2012م باعدامه لثلاثة اشقاء من عرب الاحواز ليس سوى حلقة في مسلسل طويل من الاعدامات والانتهاكات ألاإنسانية بحق الشعب العربي الأحوازي المضطهد.

ان حكام ايران الذين استرخصوا ارواح البشرية عامة، وارواح الشعوب الإيرانية خاصة، يتجاهلون كليا ما يدور حولهم من ثورات وانتفاضات على الظلم والطغيان الذي ارتكبه اقرانهم من الانظمة التي كانت تمارس القتل والاعدامات والاضطهاد وسيلة للحفاظ على ديمومة كراسيها. ان يتجاهلون ما تشهدها سوريا من ثورة شعبية عارمة على نظام بشار المجرم الذي يعد الحليف الاكبر لنظامهم في المنطقة. متناسين ان ثورة الشعب السوري لم تكن لتنطلع لولا الظلم والاضطهاد الذي مارسه الفاني حافظ لاسد ومن بعده ابنه وخليفته الجزار بشار الاسد. ويتجاهلون كليا مصير حليفهم المقتول " معمر القذافي " الذي عاث في ليبيا فسادا واشبع اهلها قتلا واضطهادا. وما بين هذا وذاك يغضون الطرف عن مصير فروعون مصر" حسني اللآ مبارك " الذي تصدق فيه الآية الكريمة " اليوم ننجينك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ".
وقبل هذا كله يتناسون ان ثورة الشعوب الايرانية عام 1979م التي جاءت بهم الى كرسي الحكم، ما كانت لتحدث لولا ظلم وطغيان الشاه البهلوي بحق هذه الشعوب. فاذا كله هذه الاحداث لا تشكل عبرة لهؤلاء الملالي المتجبرين فما هي العبرة التي تلفت انظار قادة النظام الايراني و تعيدهم الى رشدهم، ان كان فيهم بقايا من الرشد ؟

ومما لا شك فيه ان الشعب العربي الأحوازي الذي وقع منذ قبل 87عام تحت احتلال الدولة الايرانية، ليس المرة الاولى التي يتعرض فيها ثلة من ابناءه الى الاعدام على يد النظام الايراني، فقد ارتكب " رضا شاه بهلوي" في ثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي مجازر عدة بحق هذا الشعب، وحين تم عزله بواسطة الانجليز و خلفه ابنه المقبور " محمدرضا بهلوي" سار هذا الولد المتجبر هو الاخر على نفس النهج والمنوال في قمعه وارتكاب الجرائم بحق الشعب الأحوازي. وهذا ما فعله ويفعله اليوم نظام الخميني بحق الشعب الأحوازي. ولكن هل استطاع نظام البهلوي في عهدي الاب والابن ( رضا ومحمد رضا ) من وقف مطالب الشعب الأحوازي العادلة ؟. طبعا لا، و لهذا فان ما ارتكبه الخميني من مجازر في مذبحة المحمرة في 30 أيار عام 1979م والتي سميت بالاربعاء السوداء، ومرتكبه من مجزرة في أيار 1985، وما بينهما وما بعدهما من مجازر لم توقف مطالب الشعب الأحوازي بحقوقه المشروعة. وهكذا هو الحال بالنسبة لما قام ويقوم به النظام الايراني اليوم في ظل حكم" الولي الفقيه "، فقمع انتفاضة الاحوازيين في عام 2005م وما رافقها من سجون واعدامات وانتهاكات ضد الانسانية لم توقف حركة الشعب الأحوازي المطالبة بالعدالة والمساواة. ولهذا فان مسلسل الاعدامات الذي تشهده الأحواز اليوم ليس بالأمر الجديد على هذا الشعب، وسوف لن يكون عامل تخويف ورادع لهم، بقدر ما هو وقود لثورتهم التي لاشك انها سوف تنتصر وان اشتد الظلم والاضطهاد. فظلم الملالي لا يوقف حركة التاريخ في الأحواز.


كاتب وباحث احوازي
rlm;

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تنس ایضا
جعفر محمود -

ایها الکاتب لا تنس ایضا جرائم صدام فی المحمرة و سائر المناطق التی احتلها ابان الحرب العراقیة الایرانیة ( و کان من تلک الجرائم انتهاک اعراض الحرائر) فی الوقت الذی کانت حرکات احوازیة تستجدی نظام صدام , ثم لا تنس انها و فی جمیع المصادر التاریخیة العربیة کتاریخ الطبری و ابن الاثیر هی الاهواز بالهاء و لیست الاحواز بالحاء , اذا البهلوی الاول المقیور غیر الاسماء العربیة للمدن کالمحمرة و الخفاجیة و معشور و العمیدیة الی اسماء فارسیة فانه لم یغیر اسم الاهواز - و هو اسم عربی - لا ادری لماذا , ثم انک لو تعتبر کون الاهواز جزء من ایران هو احتلال فلابد ان لاتکیل بمکیالین فاعتبر العرب احتلوا کردستان و الامازیغ , بل لابد ان تطالب بطرد العرب من مصر القبطیة و من سوریا السریانیة و من العراق الاشوریة الخ ,

ردأ على جعفر محمود
وسام الاحوازي -

بداية شكرا للكاتب صباح الأحوازي و لكن بالنسبة للمدعي جعفر محمود اقول له بان كلامك فيه كثير من الازدواجية فانت في السطر الثاني تقول الاحواز و الحركات الاحوازية و من ثم تكتب في السطر الثالث بأنها الاهواز و ليست الاحواز و السؤال مامعنى الاهواز في القاموس العربي ؟؟؟ و اجيب على هذا السؤال لاريحك بان الاهواز لاتوجد في القاموس بل هناك الاحواز اى الحيازة و التملك و الاحواز هي جمع حوز .بالنسبة لصدام فنحن لن نستجدي من اى احد في نضالنا لامن العراق و لا من غير العراق و لو كانت القضية الاحوازية بيد اى شعب عربي اخر لذهبت الى النسيان الا الشعب العربي الاحوازي الذي هو صامد و باق على ارادته لطرد الغزات الفرس و من والاهم من اولاد المتعتة و الزانية الزناديق.فشأت انت ام ابيت نحن صاحبون حق و يجب ان يسترجع هذا الحق لاهله الاحوازيين و سوف ترجع الدولة الاحوازية بأذن الله و بهمة رجالها المكافحون.من انصحك بأن سكوتك هو من ذهب فحاول ان تعلق فتعلق بموضوعية ام تنجب

جرائم خميني وخامنئي
علي الأحوازي -

كلما تحدث كاتب عن جرائم النظام العنصري الإيراني تدخل بعض المتطفلين لبث سخافاتهم على ما يكتب في إطار فضح حقيقة النظام العنصري الفارسي الوحشي فالمتطفل المدعو جعفر محمود يذكرنا بمأساة المحمرة جراء تحرش خميني بالعراق و سيادته و عقيدته في تمهيد الأرض من اجل ظهور المهدي من السرداب و العقيدة مستمرة على الرغم من مرور عقدين من تجرع خميني كأس الذل على يد الأبطال من ابناء العراق الذي رفضوا التفريط بشبر من أراضيهم لنشر الخبث والدمار الصفوي الفارسي في العراق ... الساذج محمد جعفر يتذكر مأساة المحمرة و ينسى بأن مأساة هذه المدينة العربية بدأت قبل شهور من بداية الحرب عندما طعن خميني المرجع الأحوازي آيات الله الخاقاني بخناجر الغدر و اعطى الضوء الأخضر للجنرال مدني قائد بحرية الجيش الإيراني لإرتكاب مجزرة المحمرة التي راح جراء ها اكثر من ٤٠٠ احوازي بين قتيل وجريح وعدد كبير من السجناء فقد أثر اغلبهم حتى الآن الحركات الأحوازية لم تستجدي صدام بل حاربت بشرف من أجل إسترجاع سيادة وطنهم و طرد الإحتلال الفارسي العنصري الخبيث من أراضيهم أذ تصدر الجيش العراقي كتائب جيش تحرير الأحواز في الجبهة الجنوبية و قدم مئات الشهداء من اجل تطهير وطنهم من الدنس الفارسي ..اما حول تسمية الأحواز راجع أي استاذ في اللغة العربية وخبير فيها وأسئله عن معنى كلمة الأحواز والأهواز و الفرق و تاريخ التسمية قبل ان تنفث سمومك وتتحدث بجاهلة وعنصرية ميزة لكل العنصرية الفرس عن اللغة العربية الأحواز بلد عربي محتل حالها حال أى أرض محتلة حالها حال فلسطين ولا يوجد مجال لمقارنتها بالأكراد و الأمازيغ ... جاهل باللغة و جاهل بالتاريخ عندما تقول العراق آشوري يا... مر على العراق اكثر من ٢٥ حضارة لكل حضارة كانت مواصفاتها وخصائها الثقافية و اللغوية و تركت كل منها بصمة في تاريخ العراق في كتاب مذكرات رضاشاه بهلوي يعترف بصريح العبارة انه احتل الأحواز و اكبر استاذ العلوم السياسة في جامعات طهران واسمه صادق زيبا كلام قال في مناظرة تلفزيونية مع رئيس مركز الدراسات الإيرانية انه يفضل جزمة رضاخان على عمائم الملالى لأنه ضمن الأحواز لهم أي بمعنى آخر احتل الأحواز وضمها الى ايران سؤال أخير و انت تحاول تثقف نفسك للمداخلات القادمة ابحث عن الزمن الذي تحول فيه إسم فارس إلى إيران

الرد علی 1 و 2
جعفر محمود -

اولا: انا ذکرت ان جمیع المصادر التاریخیة العربیة ذکرت اسم ( الاهواز ) کتاریخ الطبری و ابن الاثیر , و انتم لا تستطیعون ان تاتوا بمصدر تاریخی عربی واحد ذکر ( الاحواز) < ثانیا :انا لم انکر ان البهلوی المقیور غیر اسماء عربیة کثیرة و ذکرت امثلة لذلک لکنه لم یغیر اسم الاهواز و هو اسم عربی لانه ورد فی جمیع المصادر التاریخیة العربیة ( لا ادری لماذا لم یغیر الاهواز ) < ثالثا : ان کون الاهواز جزءا من ایران اذا کان احتلالا فلماذا تکیلون بمکیالین و لا تعتبرون العرب احتلوا کردستان - و هی لم تکن عربیة اصلا و لیست الان عربیة - , و لماذا لا تعتبرون العرب احتلوا الامازیغ فی المغرب - و هم السکان الاصلیین ؟ - انی لا اعتبر ایا منها احتلالا لان مسلم یحکم بلد مسلم لا یسمی احتلالا فلذا لا اسمی العثمانیین الاتراک محتلین مع انهم حکموا بلاد العرب اربمعمائة عام ثم لماذا لا تعتبرون مصر محتلة من العرب مع انها کانت قبطیة و لماذا لاتعتبرون العرب احتلوا سوریا مع انها کانت سریانیة و اما العراق فاذا کان مرور حضارات مختلفة علیها جوز للعرب فتحتها و ذلک لیس احتلال فلماذا لا تقول نفس الکلام فی خوزستان فانها مر علیها اقوام کثیرة کان منهم العرب قیل 1400 سنة الان الفرس ؟؟؟< ثالثا : انا قلت ( حرکات احوازیة ) و لم اقل ( الحرکات الاحوازیة) و اذا انت لاتفرق بین الاثتین فعلی عربیتک السلام و انما سمیتها احوازیة لانها تسمی نفسها بذلک فسمیتها بما تسمی نفسها به , و اذا انت لاتمییز بین تسمیة المدینة باسمها و تسمیة حرکات باسمها فعلی معرفتک السیاسیة و الاجتماعیة السلام کما لم تمیز اسمی فسمیتنی محمد جعفر مع ان اسمی جعفر محمود < رابعا استجداء بعض الحرکات الاهوازیة من صدام - لا جمیعها - هذا امر لا ینکره الاجاهل او متجاهل رغم ان القوات الصدامیة دنست شرف بعض الحرائر العربیة فی المحمرة < خامسا : ان الظلم الذی لحق بایة الله العظمی الشیخ محمد طاهر الخاقانی و من بعده نجله الکریم المهاجر الی لندن بسبب الظلم و کذا عامة الاهوازیین, لاینکره الا جاهل او متجاهل , لکن سبب ذلک هو استبداد البهلوی و من ثم الجمهوریة اللاسلامیة لعموم الشعوب فی ایران فهی کما ظلمت الخاقانی العربی ظلمت شریعتمداری الاذری و ظلمت الروحانی الفارسی وغیرهم من کبارالعلماء و ظلمت عموم الفرس و الافغانیین و العراقیین < و اخیرا اقول لکل القومجیة ان الاسلام لم ی

الاحواز
mwaten -

الطبري ليس عربي وهي الاحواز وليست الاهواز واذا كان صدام قد ارتكب الجرائم هناك فهل هذا مسوغ للولي الفقيه في ارتكابها منطق مغلوط

الأهواز هي الأصح
عبد الله -

ما سبب هجوم المتطفلين على السيد جعفر محمود وهو يكتب رأياً نقدياً وتاريخياً رصيناً ؟ الجمود الفكري لدى البعض يثير الأنزعاج .....أسرائيل نقلت يهود الفلاشا من أثيوبيا لكونهم يهود ونقلت بالطائرات الى أسرائيل يهود روسيا وبولندا لأنهم يهود ...فلماذا أرى العنصرية والتوتر العربي كلما تطرق باحث عربي آخر ليتحدث عن موضوع ما ؟ عبد الله

تعارضان التسمية والسجون الجريمة
عباداني -

الذين يعارضون تسمية الاحواز و يتباكون على الاكراد والمتوقع وعلى اقباط مصر وغيرهم . فلو اقررنا لكم جدلا انها الاهواز كما تزعمون فهل تدينون جرائم نظام مثلا ؟. ثم انكم تتباكون على اكراد العراق والامازيغ والاقباط. فماذا عن اكراد ايران و البلوش واهل السنة الذين يعانون من ظلم نظام الخميني . اما فيما يتعلق بوقوف الموازين مع العراق ايام الرئيس صدام حسين ، ،فماذا عن العراقيين الذم قاتلوا مع الخميني ضد العراق؟. فهل هؤلاء كانوا على حق وغيرهم على باطل؟ .

الاهواز
كاظم مجدم -

الي رقم 5اذا كان الطبري اعجمي وعلى هذا الاساس روايته عن الاهواز غير مقبولة ماذا تقول عن جرير الشاعر المعروف وماذا تقول عن نهج البلاغة وعن تاريخ اليعقوبي وتاريخ المسعودي وابن حوقل والاصطخري وابن رسته وفتوح البلدان البلاذري وابن النديم ووغيرهم هل كل هولاء روايتهم مغلوطة فقط رواية علي نعمة الحلو هو الصحيح ؟ واما عن معني الاهواز اقول ان الاهواز والاخواز وخوزستان كلها بمعنى بلاد الخوز لمزيد الاطلاح راجع معجم البلدان الحموي

الى جعفر الأعجمي
علي الأحوازي -

رمتني بدائها وانسلت اولا حول قولك الإعتداء على حرائر المحمرة اتحداك ان تذكر اسم عربية واحدة من المحمرة بنسبها الأسري والعائلي حول خرافة حاول ضخها المقبور خميني ـ النساء الذين تعرضن للإعتداء الجنسي هن من سكان المستوطنات التابعة للجيش الإيراني والبعض منها بالقرب من المحمرة و البعض منها في الحميدية معروفة هذه المناطق السكنية لضباط الجيش الإيراني و هناك بعض المنازل كانت فارغة و عندما دخلوا قام العراق بطرد المستوطنين الفرس سكن فيها بعض من المعودين (الأكراد الفيليين ) و الذين استقروا مؤقتا في عبادان والمحمرة والأحواز قبل ان ينقلوهم الى قم و يزد و قولك حول القومية و القومجية وهل يوجد ابشع من الفرس في مجال القومجية والعرب ليسوا عنصريين كما الأكراد و الفرس فأن عنصريتكم تضرب بها الأمثال و هي منتفخة بأوهام المجوسية الكهنوتية ـــ اخبرني كم امرأة تغتصب يوميا في عراق المالكي و كردستان بارزاني و قم وطهران حاليا اقرأ آخر تقرير حول الإغتصاب في طهران و الإنفلات الجنسي

حول الأحوازو الأهواز
علي الأحوازي -

رأي لغوي بحت معنى احواز جمع حوز من حاز الشئ يعني حدده و هي تجمع احواز و أحياز ايضا و احواز جمع على غير قياس خلاف القاعدة.. يقول ابن منظور جمع حوز على احياز على خلاف القياس حتى يفرق بين الاحواز البلد المعرووووووووووف ويمكنكم التأكد من اساتذة اللغة العربية لا يوجد في اللغة العربية كلمة هوز اطلاقا حتى يكون جمعها اهوازاما كلمة اهواز شاعت على خلاف الواقع وكثيرة هي الألفاظ التي شاعت على خلاف الأصل و الواقع و تغير مدلولها هناك دراسة حول تسمية الأحواز والأهواز من شأنها ان تسد الطريق على محاولات النظام الإيراني و خلاياه المخابراتية لزرع الفتن والتفرقة بين الأحوازيين و تنهي كل الخلافات و صراخ بعض الفارغين الذين لا هم لهم غير شتم الكتاب الأحوازيين علي نعمة الحلو من كبار اساتذة التاريخ في العالم العربي و لست انا من يقول ذلك بل عميد التاريخ والمؤرخين عبدالعزيز الدوري يشهد له بذلك وفي الأخير الشعب هو من سيقرر مستقبله و من يسمع ويفهم جيدا لما اختار طريق ترسيخ مفاهيم الإحتلال فارس تحول اسمها في عام ١٩٣٦ الى إيران بأقتراح من رئيس المجمع الثقافي الإيراني و مستشار رضا بهلوي و

صراخ على قدر الألم
ابن الأحواز -

مرتزقة المخابرات الإيرانية في كل مكان من أجل التستر على عورة خميني لكنها مكشوفة للجميعالى كل موتور يلطم و يشق جيبه عندما يسمع كلمة الأحواز دفاعا عن الأيرنة "أما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"